مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 6, Numéro 1, Pages 272-290
2023-03-01

اثر استخدام الابتكار التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك دراسة حالة بنك الخليج الجزائر –وكالة بسكرة-

الكاتب : رايس عبد الحق . بن شريف كريمة .

الملخص

ركزت هذه الدراسة على تحليل علاقة الابتكار التسويقي والميزة التنافسية للبنوك، حاولنا من خلال الدراسة الميدانية اختبار العلاقة بين كلا المتغيرين وقياس اثر استخدام الابتكار التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك من خلال استخدام استبيان وجه لـ: 30 موظف وموظفة على مستوى البنك محل الدراسة وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : للابتكار التسويقي اثر كبير ومساهمة بارزة في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك.

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي ; الابتكار التسويقي ; الميزة التنافسية