أبعاد إقتصادية

revue abaad iktissadia

Description

ﳎﻠﺔ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﳎﻠﺔ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺃﻛﺎﺩﳝﻴﺔ ﳏﻜﻤﺔ، ﺳﻨﻮﻳﺔ ﺻﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ ﲜﺎﻣﻌﺔ ﺃﳏﻤﺪ ﺑﻮﻗﺮﺓ ﺑﻮﻣﺮﺩﺍﺱ، صدر أول عدد منها ﺳﻨﺔ 2011، ﻭﻫﻲ ﳎﻠﺔ تهتم ﺑﻨﺸﺮ ﺍﻷﲝﺎﺙ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ ﻭ ﺍﻟﱵ ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻠﺸﺮﻭﻁ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭ ﺍﳌﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﳌﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ.

9

Volumes

11

Numéros

155

Articles


آليات تنمية و تدعيم الريادة التنظيمية في المنظمة ( دراسة حالة منظمة سيم للصناعات الغذائية ).

شامي صليحة, 

الملخص: تواجه المنظمات في عصرنا الراهن تحديات كثيرة نتيجة للتغيرات الديناميكية التي تحدث في البيئة المحيطة بعملها ، الأمر الذي نتج عنه إفراز العديد من المشاكل ألقت بظلالها على هذه المنظمات ، مما تحتم عليها إبتكار حلول لمواجهة تلك التحديات و ذلك باستخدام أساليب إدارية تتصف بالتطور الدائم منها الريادة التنظيمية ، فمن الأهمية تمكين الريادة التنظيمية في المنظمات و تعزيزها من خلال تعزيز السلوك الريادي للأفراد العاملين داخلها و ما تتطلبه من توفير البيئة المناسبة لخلق الإبداعات و فتح الآفاق للخيال المنتج ، فتهيئة الأجواء المناسبة للعاملين في المنظمة هي الركيزة الأساسية لإطلاق مواهبهم و إبداعاتهم في إنجاز الأعمال و حلول المشكلات و تنفيذ الإستراتيجيات و الخطط،لذا أصبح الإهتمام بالريادة التنظيمية في المنظمات ضرورة لنجاح المنظمات و قدرتها على مواجهة تغيرات البيئة الخارجية المتلاحقة. الكلمات المفتاحية :

الكلمات المفتاحية: الريادة ; الريادة التنظيمية ; منظمة سيم ; الصناعات الغذائية .


التسويق الاجتماعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة

ليلى مطالي,  أمينة قهواجي, 

الملخص: الملخص: تعتبر التنمية المستدامة من المفاهيم الحديثة التي تعرف اهتماما متزايدا على الصعيد الدولي؛ لما تسعى إليه من تحقيق الازدهار الاقتصادي والعدالة الاجتماعية، وهو ما يتطلب التأثير في اتجاهات وسلوكيات الأفراد بما يحقق أهداف المنظمات، الأفراد والمجتمع بشكل عام. يهدف هذا البحث إلى التعريف بمفهوم وأهداف والتسويق الاجتماعي مع إبراز دوره في تحقيق التنمية المستدامة. ولقد خلص البحث إلى أن التسويق الاجتماعي يعتبر أداة فعالة في تحقيق التنمية المستدامة ببعدها الاجتماعي بشكل خاص، باعتبار أنه يهدف أساسا إلى تحقيق رفاهية المجتمع، عن طريق فهم متطلبات واحتياجات الأفراد وتطلعاتهم والاستجابة لها وتقديم المنتوج المناسب. Abstract: Abstract There has been a growing interest in the concept of Sustainable development around the world, as it aims to achieve economic prosperity and social justice, which require influencing individuals' attitudes and behaviors in order to achieve the goals of organizations, individuals and the society as a whole. This paper aims to present a definition of social marketing, as well as highlighting its role in achieving sustainable development. the study concluded that social marketing is effective in achieving the social dimension of sustainable development, as it mainly focuses on promoting society's well-being, by understanding and responding to the public's needs to solve problems and providing the right product.

الكلمات المفتاحية: : التنمية المستدامة، البعد الاجتماعي، التسويق الاجتماعي، رفاهية المجتمع . ; sustainable development, social dimension, social marketing, community welfare.



Les dix aticles les plus téléchargés

1 085 آليات الرقابة الداخلية على الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام في ضوء المرسوم التشريعي 247/15 . 642 دور الـيقظـــــــة الاستراتيجية فـــــــي خلــــــــق المـــــــــيزة التنافســــــــــــــية 490 دور تحليل جدول التدفقات النقدية للخزينة في تقييم الأداء والوضعية المالية للمؤسسة(تحليل جدول تدفقات الخزينة للجزائرية للمياه) 339 التمويل الإسلامي للمؤسّسات الصّغيرة والمتوسطة بين المزايا النّظرية والعقبات التطبيقية - دراسة ميدانية لبنك البركة الجزائري حسب آراء الإطارات البشرية للبنك 329 أثر مخاطر التدقيق على جودة المعلومات المحاسبية: محاولة اقتراح نموذج أمثل لتقدير مخاطر التدقيق 297 دور تكامل نظم المعلومات في ترشيد مراحل عملية اتخاذ القرارات -دراسة حالة لعينة من البنوك العاملة في الجزائر- 294 دور التنويع في التقليل من مخاطر المحفظة الاستثمارية مع الإشارة إلى بعض المحافظ الاستثمارية الموجودة بالسوق المالي السعودي 274 الصكوك الإسلامية كبديل شرعي لأدوات الدَّين في التمويل و التنمية 264 استراتيجية أمن المعلومات 240 قياس أثر الممارسات الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية في تسيير التغيير التنظيمي-دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر