مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة

(jeemr)journal of excellence for economics and management research

Description

مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة Journal of Excellence for Economics and Management Research (JEEMR) مجلة الامتياز لبحـوث الاقتصاد والادارة (JEEMR): مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،جامعة عمار ثليجي بالأغواط؛ الجمهورية الجزائرية بصفة مجانية؛ تصدر منذ 2017، بشهري جوان وديسمبر؛ تمثل إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد والعلوم الادارية، تساهم في نشر الابحاث العلمية الاصيلة والمتخصصة لجميع الأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات التطبيقية والتحليلية بالاستناد إلى الموضوعية، والمستوى العلمي، والدقة، ودرجة التوثيق. وتسعى المجلة إلى العمل على تطوير وبلورة المعارف والدراسات في العلوم الاقتصادية والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والدولية، على أساس الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها، من خلال نشر إنتاجهم العلمي الذي يتصف بالأصالة والجدية، مع الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. كما تسعى المجلة لأن توجد لنفسها مكانا بين الدوريات والمجلات المتخصصة، لتسهم بفضل جهود الاساتذة والباحثين بأبحاثهم وأفكارهم واقتراحاتهم البناءة والمفيدة، من داخل الوطن وخارجه كمساهمين في الابحاث العلمية او كمستشارين لتقويم جودة وأصالة الابحاث العلمية. Journal of Excellence for Economics and Management Research (JEEMR) International specialized Refereed scientific journal The Faculty of economics, Commercial and sciences management University of Laghouat Amar Tledji- Algeria JEEMR Journal of Excellence for Economic and Management Research (JEEMR) is a specialized international scientific journal issued by the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences. the University of Laghouat, Algeria, Issued since 2017 . It is a scientific theoretical and intellectual addition to various subjects of economics and administrative sciences. It contributes to the dissemination of original and specialized scientific researches to all academics and university professors. In economic and other related sciences, with special attention to applied and analytical studies based on objectivity, scientific level, accuracy and degree of documentation. The magazine seeks to develop knowledge and studies in the economic sciences and other related sciences in its various local and international dimensions, based on the scientific and methodological principles recognized by spreading their scientific production, which is original and serious, while adhering to the ethics of scientific research. The magazine also seeks to create a place for itself among the periodicals and specialized journals, to contribute thanks to the efforts of professors and researchers with their research and ideas and suggestions constructive and useful, From inside and outside the countryas contributors to scientific research or as advisers to assess the quality and authenticity of scientific research.


3

Volumes

5

Numéros

75

Articles


واقع وأفاق الاستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة -مع الإشارة إلى حالة الجزائر-

تقرارت يزيد,  سلطاني وفاء,  مهيدي حسنية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية الطاقات المتجددة كأحد أهم المصادر الرئيسية للطاقة العالمية بخلاف الطاقة التقليدية ،باعتبار أنها طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة مما يكسبها أهمية بالغة في دعم أبعاد التنمية المستدامة، وهو ما نحاول إبرازه من خلال هذه الدراسة وذلك بتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه الطاقات البديلة في تحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى تحليل واقع الاستثمار في الطاقات المتجددة في الجزائر. وللإجابة على إشكالية الدراسة تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي معتمدا في ذلك على مجموعة من المقالات والدراسات والبحوث ذوي العلاقة بموضوع الدراسة، ومن أهم النتائج التي توصلنا لها في هذه الدراسة أن بالرغم من الاستثمار الحقيقي في مجال الطاقات المتجددة وتجسيد مشاريع في مجال الطاقات المتجددة في الجزائر، إلا أنها مازالت لم تصل إلى مستوى خلافة المصادر التقليدية أي الطاقات الناضبة والملوثة للبيئة، ولا يمكنها خلافتها على المدى القريب، ومن بين أهم التوصيات التي خرجنا بها في هذه الدراسة أنه على دعم الدولة أن تهتم بهذا النوع من المشاريع من خلال منح امتيازات مالية أو جبائية للمستثمرين المحليين والأجانب ، والتي تدعم بشكل قوي نجاح هذه المشاريع، وفرض غرامات وعقوبات على المشاريع الملوثة للبيئة.

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة،الطاقة التقليدية،التنمية المستدامة، إمكانيات طاقوية، الجزائر.



Les 10 articles les plus téléchargés

126 تبني الممارسات التسويقية في التوزيع كبير الحجم نموذجا للتوجه الحديث لتجارة التجزئة – حالة الجزائرThe adoption of marketing practices in large distribution, as a model of modern Retail trade orientation - the case of Algeria 126 دراسة قدرة مؤشرات الأداء المالي التقليدية والحديثة في تفسير عوائد الأسهم "دراسة حالة الشركات المدرجة في بورصة قطر للفترة (2010-2015)" Studying the ability of conventional and modern financial performance indicators to interpret stock returns "Case Study of Companies Listed on the Qatar Exchange for the Period (2010-2015)" 115 الإدارة السليمة لمخاطر السيولة البنكية: بالإشارة لحالة النظام البنكي الجزائري. Proper management of bank liquidity risks- With reference to the state of the Algerian banking system- 109 إشكالية تطبيق محاسبة القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية على ضوء معايير المحاسبة الدولية والنظام المحاسبي المالي: دراسة ميدانية لعينة من الأكاديميتن والمهنيتن المحاسبتن الجزائريتن. 99 تحديــات فتح نوافذ إسلاميـة في البنوك التقليديـــة - حالة الجزائر- Challenges of opening Islamic windows in traditional banks –The case of Algeria - 94 Evaluation of corporate governance practices in Algerian small and medium sized enterprises: case of an industry SME in Chlef تقييم ممارسات حوكمة الشركات في المؤسسات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة: حالة الصناعة الصغيرة والمتوسطة في الشلف. 92 الجريمة الالكترونية وآليات التصدي لها. 89 المقاربة النظرية لتسويق الموارد البشرية Theoretical approach in marketing human resources 82 الالتزام التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين الثقافة التنظيمية وسلوك العمل المنحرف في المستشفيات العمومية لمدينة المسيلة. Organizational Commitment as a Mediating Variable between Organizational Culture and Counterproductive Work Behavior in the hospitals of the city M'sila. 79 حوكمة النشاط المصرفي كآلية لمكافحة الفساد المالي في الدول العربية "النظام المصرفي الجزائري أنموذجا.Governance of Banking Activity as a Mechanism to Combat Financial Corruption in Arab Countries" )Algerian banking system model