مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 158-175
2023-03-30

الانشطار اللغوي بين اكتساب اللغة الأم واللغة الأجنبية (الفرنسية) -الطور الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : دبيش وفاء . بويران وردة .

الملخص

تعيش الجزائر واقعا لغويا مترديا بين الاستعمال العامي و الفصيح والدخيل الغربي (الفرنسي) الذي أثر في اللغة العربية خصوصا و البيئة الاجتماعية عموما. لذا تحاول هذه الورقة البحثَ في مشروعية التنوع اللغوي الحاضر بقوة في المناهج التربوية الموجهة للتعليم الابتدائي التي أقرت بضرورة تدريس الفرنسية ‘إلى جانب العربية،وهذا ما خلق نوعا من الاحتقان في الوسط الاجتماعي، الذي رأى في ذلك ضربا من التهميش للغة العربية، ومساسا بهويتها التي أوشكت تذوب وتتلاشى. فإلى أي مدى تؤثر اللغة الفرنسية في تعلم اللغة العربية و اكتسابها لدى متعلمي الطور الثاني؟ خاصة وأن المتعلم في هذه المرحلة في حاجة ماسة إلى اكتشاف أبسط خبايا لغته الأم، وينتهي البحث من ذلك كله إلى رصد آثار واقعيةمشهودة من أثر تعليم الفرنسية في العربية لدى الناشئة. L’Algérie vit aujourd’hui un malaise langagier entre l’utilisation de l’arabe - dialectal et officiel- et la langue étrangère occidentale (le français) qui a influencé la langue arabe et l’environnement social en général .Cette étude tente de mettre en question la légitimité de la diversité langagière dans les curriculums éducatifs primaires qui ont reconnu la nécessité d’enseigner la langue française à coté de l’arabe, cela a été considéré comme une aliénation de l’identité de la langue arabe et a provoqué un mécontentement dans le milieu social .Dans cette perspective, nous posons les questions suivantes :dans quelle mesurela langue française affecte-elle l’apprentissage et l’acquisition de la langue arabe ?sachantque l’apprenant a cruellement besoin d’explorer sa langue maternelle. Et pour conclure, l’étude surveille des effets concrets de la langue française sur l’arabe chez les jeunes apprenants.

الكلمات المفتاحية

التنوع اللغوي- المناهج التربوية- الهوية- التعليم الابتدائي ; La diversité linguistique, les curriculums éducatifs,l’identité, l’éducation primaire