مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية

Journal of literature foreign languages and Human Sciences

Description

مجلة دولية علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة الشاذلي بن جديد الطارف تعنى بقضايا اللغة والأدب والعلوم الإنسانية تحمل الترقيم الدولي:ISSN 2602-7054 تهدف المجلة إلى نشر الأبحاث والدراسات المستجدة والمبتكرة في مجال اهتمامها، كما تهدف إلى توطيد العلاقات العلمية والثقافية والفكرية بين مختلف المخابر والمؤسسات العلمية البحثية الوطنية والأجنبية، كما تهدف المجلة تشجيع الأبحاث والدراسات بما يواكب التطورات العلمية والتكنولوجية، كما تهتم المجلة بكل الدراسات والأبحاث المتعلقة بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والأدبية إضافة إلى نشر الدراسات والمقالات التي تتوفر فيها الأصول والمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا، وتقبل الأبحاث المكتوبة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

Annonce

تعليمات

ليكن في علم السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في المجلة أنهم ملزمون بما يلي:

1. ضرورة  احترام قالب المجلة الوارد تحت اسم تعليمات المؤلف على الرابط الموجود أعلى يسار الشاشة والتأكد من التزام جميع شروطه؛ بما في ذلك تدوين اسم المؤلف الثاني (مؤلفا أو مشرفا، وقائمة المصادر والمراجع مرقّمةً ومستقلّةً عن هوامش البحث في الأخير)

2. بعد أن يرسل الباحث مقاله لا يحقّ له إجراء أيّ تعديل عليه إلا من خلال خانة المقالات المقبولة بتحفّظ لأنّ ذلك سيغيّر تاريخ إرسال المقال؛ وهو ما سيؤدّي إلى رفضه مباشرة.

16-12-2020


5

Volumes

10

Numéros

211

Articles


موقف زكي نجيب محمود من مسألة القيم الأخلاقية

زروقي ثامر, 
2020-10-14

الملخص: الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على القيم الأخلاقية في فكرنا الفلسفي المعاصر ،وتقديم رؤية المفكر"زكي نجيب محمود" لمسألة القيم الأخلاقية ،حيث تناولها بالتحليل من جهة وجودها وطبيعتها وعلاقتها بالوجود الإنساني،وحاولنا الإجابة عن الأسئلة الآتية :كيف عالج المفكر "زكي نجيب محمود" طبيعة القيم الأخلاقية؟وماهي المنهجية التي إرتكز عليها؟ وماهي أهمية في بناء الإنسان والحضارة الإنسانية؟. الكلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية ؛ العلم ؛الدين؛ذاتية ؛ نسبية؛ الإنسان ؛ الحضارة. Abstract : Try this paper through ,to grant power light ,on Moral values in Contemporary philosophical thought, to present Zaki Naguib Mahmoud thinker ' vision ' The problem of moral values. Which dealt with Hand analysis Existence and nature, And their relationship to human existence, We have tried to answer the following questions: How to treat a thinker'Zaki Naguib Mahmoud'nature of moral values? What the methodology was based on?And what is important in human civilization. ? Keywords: Moral values؛ science؛ Religion ؛ Subjective ؛ Relativity ؛ Human being Civilization

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية ؛ العلم ؛الدين؛ذاتية ؛ نسبية؛ الإنسان ؛ الحضارة. ; Keywords: Moral values؛ science؛ Religion ؛ Subjective ؛ Relativity ؛ Human being Civilization


الصفوف الابتدائية في المدرسة الجزائرية بين تعليمية اللغة العربية واللغات الأجنبية (الواقع، الصعوبات، والآفاق)- اللغة الفرنسية أنموذجا-

ذيب مسيكة, 
2021-08-22

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى توصيف واقع تعليمية اللغة العربية الفصحى واللغات الأجنبية في المدرسة الابتدائية الجزائرية، وذلك بهدف تشخيص حالاتها المرضية، والوقوف عند أهم الصعوبات التي يعاني منها متعلمو صفوف هذه المرحلة في تحصيلهم للكفايات والمهارات اللغوية الخاصة بالنسق الفصيح، بالإضافة إلى مشكلات أخرى يواجهها أثناء تعلمه للغة الأجنبية؛ والمتمثلة في الفرنسية، التي تغزو محيطه التعليمي في السنة الثالثة، فتؤثر سلبا في عملية تلقيه للغة العربية، وفي ظل هذا التيه المضاعف المدجج بالزحام اللغوي، فإن المدرسة الجزائرية بحاجة إلى سياسية لغوية جديدة، بل إلى إصلاحات تربوية عميقة وجذرية، من أجل رسم اتجاه لغوي واضح المعالم، يحمل على عاتقه مهمة الإرتقاء باللغة العربية، وجعلها عنوانا للتواصل، يتم تعميمه داخل المؤسسة التعليمية وخارجها. This research paper seeks to describe the educational reality of classical Arabic and foreign languages in the Algerian elementary school, with the aim of diagnosing their pathological conditions, and standing at the most important difficulties that learners of the classes of this stage suffer in their acquisition of the language competencies and skills of the formal pattern, in addition to other problems they face during Learning a foreign language; And represented in French, which invades its educational environment in the third year, adversely affecting the process of receiving the Arabic language, and in light of this double wandering full of linguistic crowding, the Algerian school needs a new linguistic policy, but rather deep and radical educational reforms, in order to chart a linguistic direction Clear-cut, he carries on his shoulders the task of promoting the Arabic language, and making it a title for communication, to be circulated inside and outside the educational institution.

الكلمات المفتاحية: تعليمية اللغات، اللغة العربية، اللغة الأجنبية، المدرسة الابتدائية. ; educational languages, Arabic language, foreign language, primary school.


واقعُ تدريسِ العَروضِ في المرحلةِ الثّانويّةِ

جبّاري إيمان, 
2021-09-20

الملخص: علمُ العَروضِ هو علمُ موسيقى الشّعر وموازينه، يُعرَفُ به صحيحُهُ من مكسورِهِ، وقد وُضِعَ من أجل حصرِ القوالبِ الموسيقيّة ومعرفة ما يطرأ عليها من تغيير بزيادة أو نقصٍ، ويسعى إلى تعزيزِ الحسِّ الموسيقي والتّمييز بين الإيقاعات المختلفة، كما أنّه يفيدُ المتعلّمين إفادةً تامّةً إذا يسَّرَهُ أصحابُه المهتمّون به، لِيجعلوه سهلًا ممتعًا لـمُحبّيه، والعَروضُ رافدٌ من روافدِ النّصِّ الأدبيّ، يُدرَّسُ لتلاميذِ الشّعبِ الأدبيّةِ في المرحلةِ الثّانويّةِ، وتهدفُ هذه الدّراسةُ إلى تحديدِ الطّريقةِ المعتمدةِ في تدريسِ العَروض في هذه المرحلةِ، وتشخيصِ واقعِ تدريسه في المدرسة الجزائريّة، إضافةً إلى تشخيصِ مشكلاته وتقديمِ اِقتراحاتٍ تسعى إلى جعلِ العروض سهلًا، وتُمكّنُ التّلميذ من إتقان مفاتيحه. Abstract: Prosody is the science that studies poetic meters and rhymes, and determines whether the meter is sound or broken in lines of the poem. This discipline was established in order to identify the poem’s musical form sand all the increasing or decreasing changes that may appear. The science of prosody seeks to enhance the element of musicality and to distinguish between the different rhymes, and helps learners enjoy studying it. Prosody is also regarded as one of the main elements of literary textsin tegrated in the curriculum of literary students in the secondary stage. Hence, this research study aims to analyses the standard method for prosody teaching and how it is actually taught in the Algerian school as well as the various problems related to it; eventually, proposing some suggestions that facilitate the study of prosody, and enable students to master it in an easy way. Keywords: Teaching, Prosody, Poetry, Secondary School, Element.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: التّدريس، العَروض، الشّعر، المرحلة الثّانويّة، رافد.


الفعل المعجمي في الكتاب المدرسي ودوره في العملية التعليمية " دراسة في الأنشطة و الرصيد اللّغوي في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي "

طيار سفيان,  مودر الجوهر, 
2021-12-21

الملخص: الملخص: إن الصراع اللغوي الحاصل على الساحة اللغوية العالمية، وهيمنة اللغات الأجنبية (خاصة الإنجليزية)على برامج الشبكة العنكبوتية يضع تعليم اللغة العربية أمام تحديات صعبة إذ لا بد من مواكبة التطور الحضاري و العلمي وفي الوقت نفسه الحفاظ على ثوابت الهوية العربية مما جعل تعليمية اللغة العربية تسعى إلى تجديد المناهج التعليمية و ضبط الوسائل ومن هذه الوسائل الكتاب المدرسي، ولما كان المستوى المعجمي على أهمية لا تقل عن المستوى النحوي في تعلم أية لغة فقد جاءت مداخلتنا موجهة للوقوف على الأنشطة المعجمية و الرصيد اللغوي المستهدف في الكتاب المدرسي(السنة الأولى ثانوي شعبة الآداب) لمعرفة كفايته في العملية التعليمية و تحقيقه للكفاية العلمية والثقافية المنشودة و كان أن وقفنا –بعد تحليل الأنشطة والرصيد اللغوي- على جملة من النتائج أهمها: قلة الاهتمام بالمستوى المعجمي في تعليمية اللغة العربية مقارنة بالمستوى النحوي، ركود الرصيد اللغوي و خلوه من المصطلحات العلمية و الحضارية. Abstract: The conflict of languages taking place on the global linguistic arena, and the dominance of foreign languages (especially English) over the web programs puts the teaching of the Arabic language in front of difficult challenges. As it is necessary to keep pace with the cultural and scientific development and at the same time to preserve the constants of the Arab identity, which made the teaching of the Arabic language seek to renewing the educational curricula and controlling the means and from these means the textbook. Since the lexical level is of no less importance than the grammatical level in learning any language. Our intervention was directed to find out the lexical activities and the target linguistic balance in the textbook (the first year of secondary school, literature and arts stream) in order to know its sufficiency in the educational process and its achievement of the desired scientific and cultural competence, we had - after analyzing the activities and the linguistic balance - on a number of results, the most important of which are: the lack of interest in the lexical level in teaching the Arabic language compared to the grammatical level, the stagnation of the linguistic balance and its scientific and cultural terms.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التعليمية، الكتاب المدرسي، المستوى المعجمي، الرصيد اللغوي. ; Key words: Educational, Textbook, Lexical level, Language balance.


إشكالية الواقع اللّغويوأثره على الخطاب المنطوق الفصيح في الجزائر

عماموش كهينة, 
2022-09-21

الملخص: ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية في سياق الحديث عن مكانة الخطاب المنطوق الفصيح عند الناطقين الجزائريين في ظل الواقع اللغوي الراهن الذي يتسم بالتعقيد والتركيب، وهيمنة لغة على حساب الأخرى أو إحلال لغةمحل لغة أخرى ما أدى الى تراجع اللغة المنطوقة الفصيحة في الوطن العربي بصفة عامة وفي الجزائر بصفة خاصة، مبرزين أهم العوامل التي ساهمت بشكل كبير في تكوين الوضع اللّغوي الراهن،وأثره في الخطاب المنطوق الفصيح؛ نحو العوامل السانية، والعوامل غير اللسانية. لنتوصل الى أن المستوى المثالي لا وجود له في الواقع اللّغوي وخاصة الواقع الجزائري، الذّي تعتبر فيه اللّغة العربية الفصحى اللّغة الرسمية. واللغة العامية هي لغة التخاطب اليومي المجسدة أكثر للمنطوق الجزائري، وكونها سريعة الانتقال والتحول اللغوي، مما أنتجت لغة معاصرة مزيجة بين اللغة الفصحى والعامية، أو ما يطلق عليها باللغة الوسطى التي هي شكل من أشكال اللغة اليوم، لأنّ المتكلم الجزائري بطبعه لا يقتصر أثناء حديثه اليومي على لغة واحدة. بل يسعى إلى توظيف لغات أخرى، وكذا ميله الى التلقائية والسهولة، وعدم التكلف، Abstract: This research seeks about the status of Algerian spoken discourse among Algerian speakers in light of the recent linguistic reality which is characterized by complexity and structure, The dominance of one language on the other or the substitution of one language for another led to the decline of the eloquent spoken language in the Arab world in general and in Algeria in particular. This research highlights the most important factors that contributed to the formation of the current spoken language towards lingual factors, and non-lingual factors. Let us conclude that the ideal situation does not exist in the Algerian linguistic reality, in daily communication. As its fast in transition, it has produced new and current language, which is a mixture colloquial, and classical language, the Algerian speaker is not limited to one language. It seeks to employ ease spontaneity and lack of affection and further use other languages. Keywords: spoken discourse; eloquent; linguistic situation; linguistic factors; non-linguistic; Factors; middle language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطاب المنطوق، الفصيح، الوضع اللّغوي، العوامل اللسانية، العوامل غير اللسانية. اللغة الوسطى.


« Au commencement était la mer… » : Une Ecriture féminine transgressive

صوام شهرزاد, 
2023-09-10

Résumé: Résumé Notre contribution a pour but de présenter l’une des œuvres de Maissa Bey « au commencement était la mer… » à partir d’une analyse thématique du roman. Maissa Bey, une écrivaine contemporaine qui s’est imposée par la particularité et la qualité de sa production littéraire aussi bien au niveau de l’écriture que des thématiques qu’elle traite, décrivant dans l’ensemble la situation tragique de la femme dans la société algérienne. Dans son écriture, elle aborde le viol, l’enlèvement, l’autorité masculine, la marginalisation, la soumission, la naissance hors mariage…tous ces tabous qui tiennent en otage la femme Algérienne.

Mots clés: La mer la liberté décennie noire femme algérienne interdit