أبوليوس

َapuleius

Description

"أبوليوس" مجلة علمية دولية نصف سنوية محكّمة ومفهرسة ومجانية، تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة محمد الشريف مساعدية- سوق أهراس- الجزائر، لها نسخة ورقية مطبوعة، وأخرى إلكترونية ذات تحميل حر ووصول مفتوح، تعنى بالبحوث والدراسات في ميدان الآداب واللغات، التي تستجيب لأصول البحث العلمي المؤسس على العمق والأصالة والابتكار، وتنشر المجلة بحوثها باللغات الثلاث؛ العربية والإنجليزية والفرنسية، على أن يلتزم أصحابها بقواعد البحث وأخلاقياته المتعارف عليها، تستمد المجلة تسميتها من "أبوليوس" Apuleius، أو Apulée de Mador معلم الرواية الأول، ومؤسس الفن السردي في تاريخ الإبداع البشري. تفتح مجلة "أبوليوس" صفحاتها للباحثين في مجال الآداب واللغات، من أجل تقديم مساهماتهم المعرفية لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، مستلهمة نظرة إنسانية وكونية متفتحة، مشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصر وأناة. تعتمد المجلة على هيئة علمية تضمّ عددا من الباحثين ذوي الخبرة في مجالاتهم. تشق مجلة "أبوليوس" طريقها في البحث العلمي ورهانها الأكبر أن تتميز وتحقق الفرادة المعرفية. “Apuleius” is a biannual international refereed and indexed scientific journal; delivered from the faculty of Literature and languages, Mohamed Cherif Messaadia University, Souk-ahras, Algeria. Released in printed hard copy, and digitized version, free download and long-term availability. The Journal accounts for research papers and studies in the field of literature and Languages, which meet the requirements of authentic, reliable and ingenious scientific research. The Journal issues articles in three languages: Arabic, English, and French under the standards of ethics and common research paradigms. The Journal designation stems from “Apuleius” or Apuleius of Mador, the pioneer of the novel, and the founding father of narrative throughout the history of human creativity. Apuleius Journal welcomes researchers’ outcomes in the field of literature and languages to promote knowledge and enhance thoughtful scientific interactions; inspired by human vision and cosmic ideals. The journal is an open space to the streams of human thought in terms of confidence, insight and patience. Apuleius Journal relies on a scientific committee, a panel of credited expertise in respective fields. The Journal paves the way to ingenious scientific research and endeavor to attain a distinguished milestone in knowledge construct.


7

Volumes

13

Numéros

155

Articles


"ليـــــون الإفــــريـــــقــي" والتخييل التاريخي: التمثل والهوية والخلفيات السياسية

الإدريسي رشيد, 

الملخص: هذه الدراسة تعمل على تحليل رواية أمين معلوف "ليون الإفريقي" التي تدخل في إطار رواية التخييل التاريخي. والأهداف التي ترمي للتوصل إليها تتمثل في كون هذه الرواية لا تستحضر التاريخ وتحصره في الماضي، بل تعمل من خلاله للإجابة على أسئلة معاصرة، لها علاقة بالصراعات الثقافية العالمية ولها علاقة بوضع صاحبها بوصفه لبنانيا عربي الثقافة وفرنسيها، وتعمل الدراسة على ربط الرواية بالهوية وبأبعادها السياسية وخلفياتها المتعددة التي لا يمكن الإلمام بها إلا باعتماد استراتيجية تقارب النص من زاوية سيميائية تأويلية تستحضر الكثير من مكونات الموسوعة الثقافية التي بدونها يستحيل استخراج مقاصد النص ومقاصد المؤلف التي يتحول معها التاريخ إلى مجرد ذريعة لا غير.

الكلمات المفتاحية: التمثل ; الهوية ; التاريخ ; التخييل ; الصراع اللغوي ; الآخر ; الذات ; الهيمنة


التاريخ وعيا ًـ التأريخ تمثيلاً قصص محمود جنداري أنموذجاً

استاذ نادية هناوي, 

الملخص: ملخص البحث تتجلى الحاضنة النظرية لهذا البحث في المفهوم الفكري المعاصر للتاريخ بوصفه هو السرد، اختلافاً عن التأريخ والكتابة التأريخية بوصفهما مجالاً كتابياً منغلقاً على التوثيق حسب. وقد اعتمدنا في تأكيد ذلك نظرياً على مرجعيات فلسفية ما بعد حداثية، مطبقين رؤانا على القصة القصيرة كجنس سردي قادر على استيعاب المفهوم التاريخي المعاصر ومنتقين إجرائياً قصة قصيرة لواحد من أهم التجريبيين المجددين في القصة العراقية هو القاص محمود جنداري، مؤشرين على تجريبه بدلائل تؤكد تجديده الذي تفردت به تجربته القصصية الممتدة ما بين نهاية ستينيات القرن الماضي حتى نهاية تسعينياته. Abstract The theoretical incubator for this research is reflected in the contemporary intellectual concept of history as the narrative, as opposed to history and historical writing a written as closed field to documentation. In theory, we have relied on post-modernist philosophical references, applying our visions to the short story as a narrative genre capable of assimilating the contemporary historical concept and procedurally selecting a short story for one of the most important experimentalists and creators in the Iraqi story is Mahmoud Jindary, indicating his experimentation with evidence confirming his renewal, which his singular experiences spanned the end of the sixties to the end of the nineties of twentieth century.

الكلمات المفتاحية: التاريخ ; التاريخية ; السرد ; القصة ; محم ; د ; عي