أبوليوس

َApuleius

Description

“Apuleius” is a biannual international refereed, double-blind peer reviewed and open access scientific journal; delivered from the faculty of Literature and languages, Mohamed Cherif Messaadia University, Souk-ahras, Algeria. Released in printed hard copy, and digitized version, free download and long-term availability. The Journal accounts for research papers and studies in the field of literature and Languages, which meet the requirements of authentic, reliable and ingenious scientific research. The Journal issues articles in three languages: Arabic, English, and French under the standards of ethics and common research paradigms. The Journal designation stems from “Apuleius” or Apuleius of Mador, the pioneer of the novel, and the founding father of narrative throughout the history of human creativity. Apuleius Journal welcomes researchers’ outcomes in the field of literature and languages to promote knowledge and enhance thoughtful scientific interactions; inspired by human vision and cosmic ideals. The journal is an open space to the streams of human thought in terms of confidence, insight and patience. Apuleius Journal relies on a scientific committee, a panel of credited expertise in respective fields. The Journal paves the way to ingenious scientific research and endeavor to attain a distinguished milestone in knowledge construct

Annonce

قالب جديد - New template

نوجه عناية عموم الباحثين إلى أننا اعتمدنا قالبا جديدا لكتابة المقالات(Template)، وذلك ابتداء من 19 أوت 2022، لذلك نرجو  إرسال المقالات وفق القالب الجديد.

رئيس التحرير

د. جموعي سعدي

19-08-2022


11

Volumes

20

Numéros

314

Articles


معاني الاستعطاف قراءة في لامية العرب للشنفري

1. أستاذ مشارك 2.استاذ دكتور 1. د. محمد محمود العمرو 2.أ د ناصر إبراهيم صالح, 
2021-06-26

الملخص: الملخص تسعى الدراسة إلى أن تأتي بمعاني جديد للامية العرب، وذلك من خلال تفكيك رموزها اللغوية متكئًا على التفاعلات النفسية، وأثرها في تشكيل الأبعاد الدلالية الظاهرة، وانعكاسها على معاني لا واعية عميقة، مستفيدًا من المنهج النفسي أولاً في التحليل، ومن ثم المنهج الوصفي التحليلي، متوصلاً إلى أنّ القصيدة صرخة استعطاف من إنسان لا يستطيع العيش بلا هوية إنسانية تابعة لقبيلة ينتمي إليها. ABUSTRACT: The study seeks to bring new meanings to the Arab population, by deconstructing its linguistic symbols relying on psychological interactions, its effect on forming the apparent semantic dimensions, and its reflection on deep subconscious meanings, making use of the psychological approach first in analysis, and then the descriptive analytical approach, continuing That the poem is a cry for sympathy from a person who cannot live without a human identity belonging to a tribe to which he belongs.

الكلمات المفتاحية: الاستعطاف , الشنفرى , اللامية , معاني


الرؤية الإيديولوجية في ديوان"حديقة الآلهة" للشاعر إدمون غوجون

موالفي حورية, 
2024-05-31

الملخص: تتناول هذه الدراسة التعريف بكاتب لم تعمر شهرته الأديبة طويلا لارتباطه بفترة تاريخية قصيرة من عمر القرن العشرين، وشاعر من الشعراء الفرنسيين الذين ولدوا بالجزائر وظهروا في حقبة الاستعمار الفرنسي، ونشروا إبداعاتهم المختلفة في ظل حركة التجزؤر المساندة للسياسة الاستعمارية التوسعية في حرصها على الحفاظ على الجزائر وطنا يجمع كل المستوطنين الأوروبيين الذين وفدوا إليها طلبا للثراء والاستقرار، والتغني بجمالها وغنى ثرواتها التي تسيل لعاب الطامعين. وهذا الشاعر الاستعماري هو إدمون غوجون الذي ذاع صيته بفضل إنتاجه الشعري الغزير، مقارنة بزملائه الشعراء المستوطنين، بين الحربين العالميتين في ظل الجزائر المستعمَرة، ثم طوى ذكره النسيان بعد وفاته، ومغادرة الاستعمار الفرنسي البلاد بصفة نهائية. This study presents a colonial poet whose literary fame did not last long, and he is one of the French poets who appeared during the French colonial era in Algeria, and published their works in light of the Algérianisme movement in support of the colonial policy. He is Edmond Gojon, who became famous thanks to his prolific poetic production between the two world wars, but was forgotten as soon as he died, and the French colonization left the country

الكلمات المفتاحية: شعراء الاستعمار، الإيديولوجيا ، إدمون غوجون، حركة التجزؤر، الاستعمار الفرنسي، الجزائر. ; colonial poet, Edmond Gojon, French colonization, Algérianisme movement, Algeria, ideology.


أبعاد الأدب الشعبي بين الخصوصية الجزائرية والقومية العربية

كحلول عبد القادر, 
2024-07-25

الملخص: ملخص البحث: يشكل التراث الشعبي حبلا متينا بين حضارات الأمم يربط ماضيها بحاضرها ويتحول إلى منبع تغترف منه الأجيال أساسيات هويتها لتتراص في أدب تتغذى بتعاليمه فتتميز بقيم وتكتسب خصوصيات تبنى بها قوميات الشعوب على مر التاريخ، إن الأدب الشعبي وإن اعتقد البعض خطأ أنه بسيط إلاّ أنه على النقيض من ذلك فهو سر قوة المجتمع به يرقى ومن خلاله تحفظ ذاكرته وفق مرجعية ثقافية تضمن له أساسيات البقاء. إن أهميته تكمن في ذلك الرصيد المعرفي المساهم في ردم الهوة بين الأدب الرسمي وأدب الهامش، هدفي منح هذا الأخير المنزلة التي يستحقها من خلال إعادة القراءة والتحيين وفق الراهن تأصيلا للمكون الثقافي والإبداعي. Abstract: Folklore constitutes a solid rope between the civilizations of nations that connects their past with their present, and turns into a source from which generations draw the basics of their identity to compact in a literature that feeds on its teachings, so that it is distinguished by values and acquires peculiarities with which peoples’ nationalities are built throughout history. It is the secret of the strength of society through which it rises and through which its memory is preserved according to a cultural reference that guarantees it the basics of survival. Its importance lies in that balance of knowledge that contributes to bridging the gap between formal literature and marginal literature.

الكلمات المفتاحية: الأدب الشعبي؛ التراث؛ المكون الثقافي؛ التواصل الأدبي؛ رقمنة الأدب لشعبي. ; folk literature ; Heritage ; Cultural Component ; Literary Communication; Digitization of popular literature.


تيمة الجحيم في روايتيّ الفراشة لهنري شاريير والقوقعة لمصطفى خليفة

بوخاري حليمة,  بن نوار بهاء, 
2024-06-05

الملخص: تُعدُّ قضيّتا الجنّة والنار من القضايا الشائكة التي تمّت دراستها، فطُرِحت هذه المسألة مقترنة بالأطر الدينيّة، وأيّ مكان سيأوي إليه الجسد الفاني بعد الحياة الدنيا؟.. إلاّ أنّ التركيز في هذه الدراسة سيكون على الجحيم، ولذا سنحاول دراسة هذه التيمة انطلاقا من وجهات نظر مختلفة عبّرت عن جحيم من نوع آخر.. حيث حاول الأدباء _على اختلافهم_ استلهام هذه التيمة في أعمالهم الأدبيّة، ليتّسع بذلك المعنى ويُعبّر عن مدلولات جديدة.. ومن الأهداف التي يرمي إليها هذا البحث: التعرّف على مفهوم الجحيم وأنواعه، معرفة الأبعاد الفنيّة والجماليّة للفظة الجحيم داخل الخطاب الأدبي، إبراز كيفيّة انعكاس هذه التيمة على حياة الإنسان.. أمّا المنهج المعتمد فهو "الموضوعاتي" لأنّه يتناسب وموضوع بحثي. لنصل إلى خاتمة البحث التي تضمّنت النتائج المتوصل إليها..

الكلمات المفتاحية: تيمة ; جحيم ; هنري شاريير ; مصطفى خليفة


وعي الحداثة و نزعة التأصيل في الخطاب النقدي عند شكري عياد

داودي صورية, 
2024-07-09

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تقديم رؤيَة نقديّة لأحد أبرز النّقاد العرب المعاصرين وهو شكري عياد ، ضمن سياقين: سياق تنظيريّ يكشف فيه البحث عن المرجعات الثقافيّة التي يؤسس عليها النَّاقد مواقفه ويبني استنادًا إليها، تلك الطمأنينة المعرفيّة التي يقابلها قلقه وتوتره الفكريّ في اتباع الخطاب النقديّ السلفي و الذوبان فيه، أو الانفتاح على التيَّارات النقديّة الحديثة التي قد يعجز عن إدراك كنهها المعرفيّ، نتيجة عوائق متعدّدة قد يكون أهمها ترجمة المصطلح. وسياق تطبيقيّ ; يتم الكشف فيه عن مدى وعي النَّاقد بذاته وبهويته، وبكيفيَّات التأسيس المعرفيّ لإيديولوجيّة نقديّة تنبع من معطيات الثَّقافة العَربيّة من ناحيَّة، و من ناحيَّة أخرى، كيفيَّة تطوير المناهج النقديّة الحديثة من خلال ملامسة النّصوص العَربيّة، ومساءلتها، وخوض مغامرة البحث عن منهج جديد خارج حدود الاتباع، وبعيدا عن التَّجريب المجحف و أساليب التلفيق.

الكلمات المفتاحية: الخطاب النقدي ; المثاقفة ; الحداثة ; التأصيل النقدي ; الخطاب الأدبي المعاصر.


الأشكال التّراثية الشّعبية في الرّواية الجزائريّة التّجريبية بين هاجس التأصيل وسؤال التجاوز، رواية كاماراد رفيق الحيف والضّياع للزيواني انموذجا olklore Forms in the Algerian Experimental Novel Between the Obsession of Rooting and the Question of Transcendence, Kamrad Rafik Al-Haif's Novel and Al-Diyaa' by Al-Ziwani as a Model

بن تركي حسين, 
2024-07-08

الملخص: شقّ الوعي الرّوائي مسار التّجريب، محاولا من ذلك القفز على السّائد السّردي ومسائلة الرّاهن المتصدّع بجرأة، فتنوّعت أسئلة المتن الرّوائي وتباينت تقنيّاته ومنظورات الكتّاب لمسالك التّجديد، فجرّب الرّوائيون الجزائريّون أساليب سرديّة متنوّعة محاولين بذلك الانسلاخ عن الطّابع الكلاسيكي والانغماس في رواية البحث والقلق والانفتاح والتمرّد، فجاءت النّصوص منفتحة تهتك الجماليات القديمة، وتخترق البنى التّقليدية، وشاع ما يسمى بمصطلح التداخل الأجناسي الذّي بفضله تجاوزت الرّواية الجزائريّة التّجريبية حدودها وتخطّت وجودها الذّي قيّدها وجعلها أسيرة النّمطية، فانفتحت الرّواية على الأجناس الأخرى وظهر نمط كتابي حداثي جعل منها نصّا جامعا لجملة من الخطابات الأخرى، ومن الأقلام الجادّة التّي أبدعت في خلق هذا التّناغم بين الأجناس الأدبية الرّوائي "الصديق حاج أحمد في روايته كاماراد رفيق الحيف والضياع" التّي اتّسمت بطابع احتمالي سمح بانضواء توليفات نوعيّة من الأدب الشّعبي، وسنحاول من خلال هذه الدّراسة تسليط الضّوء على رواية كاماراد رفيق الحيف والضّياع للزيواني بغرض الوصول الى آليّات التّداخل الأجناسي وجماليته في الرّواية. The novelist's awareness paved the path of experimentation, trying to jump on the dominant narrative and boldly question the current cracked, Algerian novelists experimented with various narrative methods, trying to break away from the classic character and immerse themselves in the novel of search, anxiety, openness and rebellion. Therefore, the texts came open, violating the old aesthetics, and penetrating the traditional structures, and the so-called term of e genres’ overlap became popular, thanks to which the Algerian experimental novel transcended its borders and existence that restricted it and made it captive to stereotypes. Among the serious pens that excelled in creating this harmony between the literary genres is the novelist “Al-Siddiq Haj Ahmad in his novel Kamarad Rafik Al-Haif and Al-Diyaa”, which was characterized by a probabilistic nature that allowed the emergence of qualitative combinations of popular literature.

الكلمات المفتاحية: الرّواية التّجريبية ; التداخل الاجناسي ; التّناص التّراثي ; التّناص الشّعبي ; Experimental narration ; genres’ overlap ; traditional intertextuality ; folk intertextuality


مؤشرات الجمالية الرقمية في النص التفاعلي. تحول البنى وإبدالاتها Digital aesthetic indicators in interactive text. Transformation and substation structure

جمال Medjenah, 
2024-07-09

الملخص: بدخول الأدب العالم الرقمي والتفاعلي، شهد تحولات شكلية وجمالية وبنيوية فرضها اعتماد النص على إجراءات تقنية وبرمجيات تدخلت في تصميم وتركيب الصورة. فاتجه المبدعون نحو مغامرة تجريبية تفاعلية تسببت في تحوّل مؤشرات الخطاب والقيم الجمالية . وبفعل الرقمية اتجه النص الى ممارسة جمالية متعددة المستويات بدء بمؤلف المتعدد والقارىء المختلف والنص المركب . ومن خلال هذه المستويات تتداخل المؤثرات الرقمية التي ينتجها كل مستوى ، سواء أكان في المقصديات أم في الأبعاد أو في تشكيل الصورة أو عملية القراءة والتأويل. وضمن هذه العلاقات والمستويات يتجه البحث إلى الوقوف على مختلف التحولات التي ادخلها النص التفاعلي على مستوى البنيات والتخييل واللغة من حيث وصفها وبيان أثرها وأنواعها ومستوياتها. إذ ان المُمارسة التفاعلية او الرقمية أدخلت الادب عامة في بيئة تخصصات بينية طعّمت النص بمجموعة متغيرات ومؤشرات قرائية فرضتها عملية الرقمنة على النص التفاعلي وعدّلت الكثير من مستوياته اللغوية بل أوجدت لها إبدالات تحاول النظرية الأدبية والنقدية تأطيرها With the entry of literature into the digital and interactive world, literature has witnessed formal, aesthetic and structural transformations imposed by the text's reliance on technical and software procedures that intervened in the design and composition of the image. The creators turned towards an interactive experimental adventure that caused the transformation of discourse indicators and aesthetic values. Due to digitalization, the text tended to a multi-level aesthetic practice, starting with the multiple author, the different reader, and the composite text. During these levels, the digital effects produced by each level overlap, whether in the intentions, dimensions, image formation, reading and interpretation process. Within these relationships and levels, the research tends to stand on the various transformations introduced by the interactive text at the level of structures, imagination and language in terms of description, impact statement, types and levels.

الكلمات المفتاحية: الرقمي . التفاعلي . الجمالية . المؤشرات . الصورة الرقمية . النص . ; Digital .Poetics Interactive . Indicators. Digital image . Text


المكان الشعري ودلالته من "نهر الرماد" لخليل حاوي (قصيدة "البحار والدرويش" نموذجا)

مومني السعيد, 
2024-07-07

الملخص: تعد قصيدة البحار والدرويش من ديوان نهر الرماد لخليل حاوي تجربة إنسانية تحكي حال الإنسان في المشرق والغرب، ومن أبرز ملامحها الفساد، فساد الإنسان في الغرب بتدميره والقضاء على إمكان الحياة فيه وذلك بفعله الضار، والأمر نفسه مع المكان المشرقي حيث فساده من خمول إنسانه الذي هو درويش غائب في أوهام لا ينتظر منها فعل صالح. والذي يلاحظ قصيدة البحار والدرويش يدرك أن الفساد قد استشرى في كل تفاصيل المكان شرقا وغربا. وهكذا فإن قصيدة البحار والدرويش هي إدانة من شاعر ناقب فيلسوف لسلوك الإنسان في القرن العشرين والذي من صفاته: سلوكه الفاسد الضار أينما وجد فوق الأرض.. The poem The Seas and the Dervish from the collection River of Ashes by Khalil Hawi is a human experience that tells the condition of man in the East and the West, and one of its most prominent features is corruption. Darwish is absent in illusions from which no good action is expected. Whoever observes the poem of the Seas and the Dervish realizes that corruption has spread in every detail of the place, east and west. Thus, the poem “The Seafarer and the Dervish” is a condemnation by a distinguished poet and philosopher of human behavior in the twentieth century, one of whose characteristics is: his corrupt and harmful behavior wherever he is found on earth

الكلمات المفتاحية: المكان الطبيعي؛ المكان الشعري؛ فساد المكان غربا وشرقا؛ البحار الغبي؛. الدرويش الشرقي. ; natural place; poetic place; The corruption of the place, west and east; stupid sailor; Eastern dervish


الشفرات الدالة في النص الروائي (قراءة في العنونة الداخلية لنماذج محلية)

نوادرية كريمة, 
2024-07-11

الملخص: تشكل العناوين الداخلية عناصر مؤسسة داخل المتون السردية الروائية، وتتأطر بدورها التأسيسي هذا كواحدة من أقوى الأدوات القرائية التوجيهية التي يستند عليها المتلقي في فتح المستغلق وفك مغزول الحروف في النص الروائي. وانطلاقا من هذه الرؤية جاء السؤال حول: كيفية تعاطي الكاتب الروائي مع هذا السند القرائي ؟ وكيفية تواصل المتلقي مع تلك الأسانيد؟. وكان الهدف؛ البحث عن (وفي) آليات البناء والتلقي التي تتجلى بها صور الفاعلية من خلال مجموعة من النصوص التي تنتمي إلى المدونة الروائية الجزائرية، والتي تفصح "شضاياها العنوانية" – بتعبير معجب العدواني - الداخلية عن الحيز الذي تتحرك فيه تلك النصوص، وتجسد الرؤية الممنهجة في زمانها ومكانها ومساراتها (الدلالية) الصادرة عنها. The internal headings are essential elements in the narrative text, and an important means for the recipient to rely on for reading and comprehension. Based on this vision, the question came about how the creator deals with this component and builds it, and how the recipient communicates with it, and the goal was to search for the mechanisms of construction and reception in which the images of effectiveness appear through a group of texts belonging to the Algerian novelist blog, which refers to its “title fragments” - In the expression of the aggressive-inner admirer of the space in which these texts move, and embodies the (semantic) vision emanating from them.

الكلمات المفتاحية: العنوان ؛ العنوان الداخلي؛ البنية العنوانية؛ الرواية الجزائرية.


الإيقاع الزّمني في ثلاثيّة مرزاق بقطاش براري الموت(خويا دحمان، دم الغزال، يحدث ما لا يحدث).Time Rhythm in Merzak Bektash’s Trilogy ‘Barari Al-mout’ (Khouya Dahman, Dam Al-gazzel, Yahdoth Ma-la Yahdoth)

بركات توفيق, 
2024-08-01

الملخص: يتوخّى هذا المقال الوقوف عند المنظومة الزّمنية، التي تقوم على ذلك الإيقاع البديع للزّمن الرّوائي في ثلاثية (براري الموت) برواياتها الثلاث، من خلال تلك الآليات التي تؤسّس لعمل فنّي متماسك، يقوم في أساسه على استثمار تلك الحركات السّردية؛ التي تقوم على (الفـــلاش باك) وتقنية (الاستباق) مع تقنيات المفارقة الزّمنية، المبنية على تقنية (التلخيص) وتقنية (القطع) في تشكيل الزّمن الدّاخلي والخارجي للثّلاثية، في إبراز الزّمن الذي يبقى رهين التّجاذب بين الماضي والحاضر والمستقبل، بحسب متطلّبات السّرد ومقتضياته في ربط النصّ السردي، ورأب الصدع، من خلال إبراز أهمّيّة الإيقاع الزّمني في صناعة فنّ أدبي ينبض بالحياة. This article seeks to observe the chronological system underpinning that extraordinary rhythm of pneumatic time in the ‘Barari Al-mout’ with its three narratives through those mechanisms that establish a coherent artistic work. It is based on investing those narrative movements that are based on ‘Flashback’ and ‘pre-emption’ technology with time paradox techniques based on the ‘Summarize’ and ‘cut’ technology in shaping the internal and external times of the trilogy in highlighting the time that remains subject to the attraction between the past, present and future according to the requirements of the narrative in linking the narrative text and bridging the rift by highlighting the importance of temporal rhythm in making a vibrant literary art.

الكلمات المفتاحية: المنظومة الزمنية ; المفارقات الزمنية ; الإيقاع الزمني ; براري الموت ; مرزاق بقطاش ; Rhythm ; time ; Merzak Bektash ; Barari Al-mout trilogy ; narration


النقد الدنيوي الإدواردي وسلطة القراءة الطباقية في نقد الكولونيالية

عواس الوردي,  طاهير كمال, 
2024-07-11

الملخص: النقد الدنيوي الإدواردي وسلطة القراءة الطباقية في نقد الكولونيالية ملخص البحث تتغيأ رؤية البحث تمحيص حدود نقد الكولونيالية في كتابات المثقف الفلسطيني إدوارد سعيد باعتباره نموذجا ثقافيا يحاكي هوية الذات الشرقية والعربية، داعيا بذلك إلى تمثيل فعل المقاومة الثقافية والثورة ضدّ خطابات الإمبريالية الغربية، ولتأسيس ذلك وضع عدّة مفاهيم وإجراءات نقدية لتوصيف مقاربته المعارضة لسلطة الكولونيالية، ولعلّ من أهمّها النقد الدنيوي وسلطة القراءة الطباقية ودورهما الفعال في تفكيك وتفتيت خطاب الآخر والردّ عليه وفق خطابات شرقية تعكس وعي المثقف بوجوب تمثيل هويته وثقافته، ليشكّل النّقد الإدواردي نموذجا بارزا في الساحة النقدية استدعت منا قراءة شارحة بالوصف والتحليل للوقوف على مشروعه النقدي في نقد الكولونيالية. الكلمات المفتاحية: الكولونيالية، ما بعد الكولونيالية، النقد الدنيوي، القراءة الطباقية، المقاومة الثقافية، إدوارد سعيد. Edwardian critique of the world and the authority of class reading in the critique of colonialism The vision of the research is to examine the limits of the critique of colonialism in the writings of Palestinian intellectual Edward Said as a cultural model that imitates the identity of the Eastern and Arab self, thus calling for the representation of act of cultural resistance and revolution against the discourses of Western imperialism. To establish this, he developed several critical concepts and procedures to characterize his approach in opposition to colonial authority. One of the most important is perhaps the criticism of the world and the authority of class reading and their effective role in the deconstruction and fragmentation of the discourse of the other and in the response to it according to discourses oriental which reflect the intellectual's awareness of the need to represent his identity and culture, so that Edwardian criticism constitutes a striking model in the critical arena which obliged us to read explanatory description and analysis to discover his critical project in criticism of colonialism. Keywords: colonialism, post colonialism, stratigraphic reading, cultural resistance, Said Edward

الكلمات المفتاحية: الكولونيالية ; ما بعد الكولونيالية ; النقد الدنيوي ; القراءة الطباقية ; المقاومة الثقافية ; إدوارد سعيد


المراجعــةُ النّقديّــةُ المؤسَّسَـةُ للكتابـة اللّسانيّـة العربيّـة من منظـور سعد مصلوح

فدّاوي علاء الدّين,  بيبية علية, 
2024-07-27

الملخص: يندرجُ هذا البحث في إطار كتابات ما وراء اللّسانيّات الّتي تهتمّ بمراجعة البحوث المنجزة في الحقل اللّسانيّ تدقيقًا وتحقيقًا، بهدف تنبيه المؤلّفين إلى الهفوات والأخطاء المنهجيّة والمعرفيّة والشّكليّة في كتاباتهم، ضمانا لتحقيق الإفادة لدى المتلقّي بشكل يقوده إلى تمثّل صحيح للمعرفة واستثمار ناجع لها. وهذا ضمن المشروع النّقديّ السّاعي لترقية البحث اللّسانيّ العربيّ وتجويده ليبلغَ موقعًا مرموقًا يُضاهي ما يُنتَج في البيئة الغربيّة. واستنادًا إلى ما سبق، يرصد البحثُ نموذجًا رائدًا في هذا المجال؛ ممثّلا بـ "سعد مصلوح"، من خلال تقليب النّظر في مُراجعاته اللّسانيّة (مُثاقفاته)؛ تبيينًا لأهمّيّتها، وتحليلاً لعناوينها ومقدّماتها (فواتحها)، واستخلاصًا لمفهومها وأسسها، إسهامًا منّا في مواصلة التّأسيس لهذا الصّنف المُهمِّ من الكتابات النّقديّة. This research falls within the framework of writings beyond linguistics that focus on reviewing linguistic research conducted meticulously and comprehensively, with the aim of alerting authors to methodological, epistemological, and formal lapses and errors in their writings, ensuring that recipients benefit in a way that leads to a correct representation of knowledge and effective utilization of it. This is part of the critical project seeking to promote and refine Arabic linguistic research to reach a prestigious position comparable to what is produced in the Western environment. Based on the above, the research identifies a pioneering model in this field, represented by "Saad Meslouh," through a thorough examination of his linguistic reviews (critiques). This involves elucidating their importance, analyzing their titles and introductions, and extracting their concepts and foundations, contributing to the continued establishment of this important genre of critical writings.

الكلمات المفتاحية: مراجعات؛ سعد مصلوح؛ كتابة لسانيّة؛ أسُس؛ عناوين؛ مقدّمات.


براديغم الغيرية في الرواية الإيطاليفونية "صدام الحضارات حول مصعد ساحة فيتوريو" لعمارة لخوص؛ من إملاء هُراء النَّقاء الهُويَّاتي إلى خَواء الاختلاف الثَّقافي

رابحي نور الهدى, 
2024-07-17

الملخص: ترسم رواية "كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك" للرّوائي الجزائري "عمارة لخوص"، الصادرة سنة "2003" والمُعاد كتابتها بالإيطالية بعنوان "صدام الحضارات حول مصعد في ساحة فيتوريو" "Scontro di civiltà per un ascensore a piazza Vittorio"؛ عوالمًا مُقْلِقَةً للذَّوات ما بعد الكولونيالية، تَأْمَنُ فيها الأقليات المُهاجرة بعضها البعض عند مَفْرَقِ الغيرية وتُعيد مَوْقَعَة نفسها ضمن سُطوح هجينة عنوانها الأبرز هو الاختلاف؛ الاختلاف كاستراتيجية خطابية تَحدُّ من الصراع الثَّقافي رأفةً بالهُويَّة الواقعة في شرك الانشطار، كما ترنو إلى تفتيت الهُويَّات الصلبة المسكونة بالنَّقاء والجوهرانية، من هنا جاءت ورقتنا البحثية تتوسل مُكاشفة مُضمرات الأنساق الفكرية لهذه السردية ومساءلة استراتيجية الهُجنة المُطَبَقَة بغية هدم أزواج الغيرية المفاهيمية(الأنا/ الآخر)، التي ترخص بازدواجيتها للمُهاجرين تفعيل حقهم المُستلب في الحوار الحضاري وكتابة حضورهم الكلي داخل المجتمعات ما بعد الكولونيالية. Abstract: The novel "How to Suckle a Lupus Without Biting You" by the Algerian novelist "Amara Lakhous", published in 2003 and rewritten in Italian, entitled "Clash of civilizations around an elevator in Vittorio Square"; paints worrying post-colonial worlds, in which migrant minorities secure each other at Alterity teams and re-locate themselves in hybrid roofs whose most prominent title is difference; The difference as a rhetorical strategy that reduces cultural conflict is compassionate to the fission trap and tends to break down solid, purified and substantive hobbies. Hence, our paper begs to reveal the connotations of the intellectual patterns of this narrative and to hold accountable the hybrid strategy applied in order to destroy conceptual alterity pairs. (ego/other), whose duality authorizes migrants to give effect to their inherent right to cultural dialogue and to write their full presence within post-colonial societies.

الكلمات المفتاحية: الغيرية ; الهجنة ; الفضاء الثالث ; النَّقاء الهُويَّاتي ; الاختلاف الثَّقافي ; Alterity ; Hybridity ; The Third space ; Identitarian Purity ; cultural difference


كورونا وانعكاساتها على الشعر العربي، نماذج مختارة.

بوبعيو صفاء,  خشة عبد الغاني, 
2024-07-09

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن انعكاسات (كورونا) في الشعر العربي وآثارها على مختلف الأصعدة والمستويات، فضلا عن إبراز موقف الشعراء المعاصرين من هذه الجائحة التي عصفت بجل المجتمعات في الآونة الأخيرة، من وجهة فنية إبداعية، وقد اعتمدنا في سبيل ذلك منهج النقد الثقافي وما يتبعه من تحليل، لرصد تمثلات الأنساق الثقافية و للكشف عن تمظهراتها في الخطاب الشعري المعاصر. The aim of this researchis to explore the impact of COVID-19 pandemic on Arabic poetry and its various influences on different levels and domains. Additionally, weaim to draw attention to the response of contemporary poets to wards this pandemic that has affected the majority of societies recently; using the approach of cultural criticism and it’s as sociated analys is to identify cultural systems and unveil their manifestation in contemporary poetic discourse.

الكلمات المفتاحية: كورونا ; الشعر المعاصر ; النقد الثقافي ; الأنساق الثقافية


المعضلة المنهجية والاصطلاحية في توظيف لسانيات المدونات في الإحاطة بمدونة اللغة العربية The methodological and terminological dilemma In employing the linguistics of corpus to surround the Arabic language corpus

عطية هادية, 
2024-07-15

الملخص: الملخص: إنّ هذا المقال على قلة ما يقدم من خلال صفحاته سيعرض بدءا عدم الاتفاق حول المدونة حدّا ووصفا وتصنيفا، والعوامل في ذلك والتأسيسات النظرية والفكرية لذلك الاختلاف وأهدافه، والوسائل والأدوات التي تقترح للمعالجة أو حل المشكلات - من خلال ما يسمّى لسانيات المدونات - تكون بالضرورة تبعا في الإعضال لموضوعها ؛ وعليه علينا أن نتفق أوّلا على ما يسمى المدونة العربية، وما يدخل فيها، وما ليس منها؛ مع أنّ القول بما ليس منها هو ما يطرح المشكلة في ضوء نظرة معيارية متمكنة؛ فالمدونة مفهوم لساني لا يعترف بالمعيارية، ونحن نفرض عليه حدودا واحترازات ونلزمه بما ليس من الضرورة إلزامه به ممّا يدخل في موضوعه أو يكون خارجا عنه. ولعل الناتج مما هو مستخلص من وجه وواقع من وجه ثان يصير بنا إلى بؤرة المعضلة وهو اختيار الحل المرضي في ما يتعارض مع العلم الوضعي من حيث أنّه من المفترض أن يكون لدينا مفهوم واحد للمدونة وأداة واحدة ومناسبة فقط. Abstract: This article despite its small number of pages, presents disagreement about the definition, description and classification of the corpus. And the factors in that and the theoretical and intellectual foundations of that difference and its objectives The means and tools proposed to Processing or solve problems - through the so-called linguistics of corpus - are necessarily depending on the dilemma of their subject. Therefore, we must first agree on the so-called Arabic corpus, what is included in it, and what is not; "What is not" itself poses the problem in the light of a Dominating normative view; The corpus is a linguistic concept that does not recognize the normative We impose limits and precautions on him and oblige him to do what is not necessary to oblige him to do so that Located within his subject or is outside it. Perhaps the result of what is extracted from one side and reality from another side leads us to the focus of the dilemma It is the choice of a satisfactory solution in contradiction to positivist science. We were supposed to have one concept of the corpus and only one suitable tool.

الكلمات المفتاحية: المدونة؛ المعضلة؛ لسانيات المدونات، اللغة العربية، المنهجية، الاصطلاحية ; corpus; dilemma; corpus linguistics; arabic language; methodology; idiomatics.



Les 10 articles les plus téléchargés

5 669 من عقدة أوديب إلى عقدة قابيل: نَحو تحليلٍ نفسيٍّ أنتروبولوجيٍّ للمحكي الديني The Religious Narrative: From The Oedipus Complex to the Cain Complex . Towards an Anthropological Psychoanalysis 2 220 مستويات التحليل الأسلوبي ( أسسه ..وإجراءاته ) 2 093 نظرية النقد الثقافي في الخطاب العربي المعاصر نماذج مختارة 2 024 المعايير النّصية لروبيرت دي بوجراند: قراءة نظرية في ضوء اللسانيات النصية العربية الحديثة Criteria text by Robert De BEAUGRANDE: a reading in the light of contemporary Arabic textual linguistics 1 278 شعرية الإيقاع في "نهج البردة لأحمد شوقي" 1 248 بناء الأفضية الذهنية في المعجم الذهني من النحو التوليدي إلى النحو العرفاني (مقاربة لسانية عصبية) 1 127 سردية التجريب وسؤال الحداثة في الرواية الجزائرية المعاصرة (دراسة نماذج روائية نسوية) 1 110 من سوسيولوجيا الأدب إلى سوسيولوجيا النص قراءة في تجربة حميد لحميداني. 1 105 جدلية الشرق والغرب أو الهجنة والمشروع الكولونيالي (إدوارد سعيد نموذجا) 1 057 تجربة النقد الثقافي عند عبد الله الغذامي- بين التنظير والتطبيق-