المحترف


Description

مجلة علمية متخصصة في علوم الرياضة تنشر البحوث العلمية النضرية و التطبيقية في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية والذي يشمل النشاط البدني المكيف التدريب الرياضي بانواعه علم الاجتماع الرياضي علم النفس الرياضي ....الى غير ذلك حيث يعد هذا الميدان متداخل مع جمع العلوم الاخرى ..تصدر المجلة عن جامعة الجلفة بالجزائر 03 مرات في السنة في مسارها العادي ..شهر جانفي ...عدد في شهر جوان وعدد شهر سبتمبر ...كما يمكن للمجلة ان تصدر عدد خاص بمؤتمر يقام بالجامعة في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية..النشر بالمجلة مفتوح لجميع الاساتذة من داخل وخارج الوطن ومجاني ....تستقبل المجلة البحوث باللغة العربية الفرنسية الانجليزية الالمانية......المنهجية المتبعة في البحوث هي طريقة IMRAD* Introduction ; Methods ; Results[ And] Discussion * تستغرق عملية تحكيم البحوث في الغالب بين حوالي من شهر الى 03 اشهر حسب تفاعل المحكمين من داخل وخارج الوطن....تضم المجلة نخبة من المحكمين من داخل وخارج الوطن.


2

Volumes

2

Numéros

23

Articles


مدى وعي عدائي المسافات النصف الطويلة بخطورة فقدان السوائل أثناء التدريب في الجو الحار

Nemroud Bachir, 

الملخص: تناولت الدراسة عدائي المسافات النصف الطويلة من سن 11 إلى 17 سنة الذين يتدربون في ظروف مناخية تمتاز بدرجة حرارة مرتفعة نوعا ما؛ والمنطقة هنا هي من المناطق الداخلية والمتمثلة في ولاية عين الدفلى بالتحديد منطقة تاشتة، فالإصابة مرتبطة بالتدريب في درجة الحرارة المرتفعة بفقدان السوائل، كان هذا هو المتغير الذي ركز عليه الباحث في دراسته؛ مستعينا بأداة جمع معلومات تمثلت في استمارة استبيانية تم اختبارها بواسطة اختبار كاف تربيع. ويرجع عدم استخدام الباحث للمنهج التجريبي تفادي تعريض العدائين لخطر الإصابة حتى لا يتم القضاء على مشوارهم الرياضي. ABSTRACT The study dealt with the half-long sprinters from 11 to 17 years of age who were trained in fairly high temperature climates ; the area here is from the interior areas of state of Ain Defla , specifically Taschta region . The injury is associated with high-temperature training with fluid loss, this was the variable that the researcher focused on in his study, using a data collection tool that was in a questionnaire that was tested by a quadratic test Due to the researcher's failure to use the experimental method to avoid exposing the runners to the risk of injury so as not to eliminate their sporting career

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الإصابة .- فقدان السوائل .- درجة الحرارة المرتفعة .- التدريب الرياضي .- المسافات النصف الطويلة Key words: The injury - Fluid Loss.- high-temperature training.- Sports training - Half-long distances


الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دراسة ميدانية لأقسام السنة الاولى والثانية والثالثة بجامعة الحاج لخضر _باتنة_

عبدلي نورالدين, 

الملخص: Résumé de l'article L'étude visait à révéler le niveau de l'intelligence émotionnelle chez les étudiants en sciences et techniques des activités physiques et sportives à la lumière des variables: le sexe, le niveau scolaire et la mesure des dimensions de différenciation (connaissance émotionnelle, réguler les émotions, l'empathie, réseaux sociaux). L'échantillon de l'étude se composait de 153 étudiants (127 hommes - 26 femmes). Dont a été appliquée pour mesurer l'intelligence émotionnelle de préparation d’après : le chercheur Ahmed Alwan, après avoir fait des modifications. Après la charge des propriétés psychométriques de validité et de fiabilité, les données de l'étude ont été analysés en utilisant des pourcentages, t-test et le test de Mann-Whitney) et l'analyse de la variance ( One Way ANOVA) Les résultats ont montré: - Le niveau élevé de l'intelligence émotionnelle chez les étudiants en sciences et techniques des activités physiques et sportives, des sports et de contribuer de manière significative à la croissance et au développement de l'intelligence émotionnelle de l'individu. - L'étude n'a révélé aucune différence statistiquement significative dans l'intelligence émotionnelle due à la variable sexe. - L'étude a révélé qu'il y avait des différences statistiquement significatives en raison de la variable au niveau de l'école, sur l'une des dimensions de l'intelligence émotionnelle qui est postérieure à la connaissance émotionnelle et l'absence de différence statistiquement significative sur le reste des dimensions et le score total. - L'étude a confirmé que l'intelligence émotionnelle acquise et que dans les mêmes circonstances, n'aurait pas à des facteurs démographiques tels que l'âge, le sexe et le niveau scolaire d’une grande influence sur lui. -L’étude averti la nécessité de soins et d'attention au développement de l'intelligence émotionnelle chez les étudiants en général et de concentrer sur la dimensions de l'organisation et le contrôle des émotions pour les trois niveaux scolaire des étudiants en général, en particulier les hommes en accordant une attention particulière au développement émotionnel chez les premières années universitaires en particulier les femmes où ses membres ont besoin de montrer que ce n'est grâce à des programmes visant à accroitre la prise de conscience de la nature en période d’adolescents. هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، في ضوء متغيري: الجنس والمستوى الدراسي، ومدى تمايز ابعاده (المعرفة الانفعالية، تنظيم الانفعالات، التعاطف، التواصل الاجتماعي). وقد تكونت عينة البحث من 153 طالب ( 127 ذكور- 26 اناث). وتم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني من اعداد: الباحث احمد علوان، بعد اجراء التعديلات عليه. وبعد حساب الخصائص السيكومترية من صدق وثبات، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام النسب المئوية، واختبار (ت) T.Test ، واختبار مان وتني ) Test Mann-Whitney ) ، وتحليل التباين الاحادي One Way ANOVA ، لإيجاد دلالة الفروق احصائيا بين المتوسطات. واشارت نتائج البحث الى: - ارتفاع مستوى الذكاء الانفعالي لدى طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، ، وان الرياضة تسهم بشكل كبير في تنمية وتطوير الذكاء الانفعالي للفرد. - كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة احصائيا في الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير الجنس . - كشفت الدراسة على وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير المستوى الدراسي، على احد ابعاد الذكاء الانفعالي وهو بعد المعرفة الانفعالية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا على بقية الابعاد والدرجة الكلية. - اكدت الدراسة على ان الذكاء الانفعالي مكتسب، وانه ضمن ظروف متشابهة ، لا يكون للعوامل الديمغرافية كالعمر والجنس والمستوى الدراسي كبير اثر عليه. - نبهت الدراسة الى ضرورة العناية والاهتمام بتنمية الذكاء الانفعالي لدى الطلبة بشكل عام، و التركيز على بعد تنظيم الانفعالات والتحكم فيها، لطلبة المستويات الثلاثة عموما وخاصة الذكور، والاهتمام بشكل خاص بتنمية مجال المعرفة الانفعالية لدى طلبة السنة الاولى، وخصوصا الاناث، حيث تبين حاجة افرادها لذلك وهذا من خلال برامج تهدف الى زيادة توعيتهم بطبيعة المرحلة .

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي ؛الطلبة؛النشاط البدني الرياضي


علاقة بعض القياسات الأنثروبومترية طول و محيط الأطراف السفلية (الفخذ، الساق، القدم ) بصفة الإرتقاء عند لاعبي كرة الطائرة لنادي مولودية طولقة صنف أشبال (14-16 سنة).

بومعزة محمد نزيم, 

الملخص: يأتي هذا المقال في إطار تحضير لإنجاز أطروحة الدكتوراه تخصص تدريب رياضي نخبوي بحيث هدف هذه الدراسة هو معرفة العلاقة بعض القياسات الأنتروبومترية طول ومحيط الأطراف السفلية (الفخذ، الساق، القدم ) بصفة الإرتقاء عند لاعبي كرة الطائرة أشبال (14-16 سنة) لنادي مولودية طولقة لكرة الطائرة وذلك بإستخدام الحقيبة الأنثروبومترية ، حيث إستخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملائمتة طبيعة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة 10 لاعبين من نادي مولودية طولقة لكرة الطائرة ، وتم إختيار العينة بطريقة قصدية نظرا لأن مولودية طولقة هو الفريق الذي تنشط لديه هذه الفئة العمرية ( فئة الأشبال ) بطريقة منتظمة ،حيث تم إجراء الإختبارات ( إختبارcounter movement jump (cmj) أوsaut détente ) وذلك بإستخدام جهاز myotest وأخذ بعض القياسات الأنثروبومترية اللازمة طول ومحيط كل من ( الفخذ، الساق، القدم) بإستخدام الحقيبة الأنثروبومترية وأخذ النتائج لإجراء المناقشة .

الكلمات المفتاحية: القياسات الأنثروبومترية; الإرتقاء العمودي; لاعبي كرة الطائرة .


أنماط الشخصية وعلاقتها بمستوى الاستثارة الانفعالية عند لاعبي كرة السلة.

حريزي عبد النور, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أنماط الشخصية المتمثلة حسب "أيزنك" في أبعاد الشخصية (الانبساط، الانطواء، العصابية، والاتزان الانفعالي) ومستوى الاستثارة الانفعالية عند لاعبي كرة السلة، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين الأداء الرياضي ومستوى الاستثارة الانفعالية عند أفراد العينة، حيث أجريت الدراسة على عينة تتكون من فريقين من فرق كرة السلة التي تنشط في القسم الوطني الممتاز لموسم (2011/2012) وذلك من أجل دراسة العلاقة بين أنماط الشخصية ومستويات الاستثارة الانفعالية عند هؤلاء اللاعبين الذين يعدون من فرق النخبة، ومدى تأثر الأداء الرياضي بهذه المتغيرات، وقد استخدمنا لأجل ذلك المنهج الوصفي التحليلي لملائمته للموضوع المدروس، كما اعتمد الباحث في اختيار العينة على الطريقة العشوائية، وقد لجأنا من أجل جمع البيانات إلى اثنين من المقاييس النفسية اختبار "أيزنك للشخصية للراشدينEPQ" و"مقياس الاستثارة الانفعالية "وبعد الحصول على البيانات تم معالجتها إحصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون ومعامل ارتباط الرتب سبيرمان وهذا لدراسة العلاقة بين المتغيرات، وبعد ذلك تم التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة (طردية) بين كل من بعدي (الانبساطية، العصابية) ومستوى الاستثارة الانفعالية عند لاعبي كرة السلة، كما أفضى بحثنا إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) بين بعد الانطوائية ومستوى الاستثارة الانفعالية عند لاعبي كرة السلة، كما توصلنا أيضا إلى أنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة معنوية بين بعد الاتزان الانفعالي ومستوى الاستثارة الانفعالية عند لاعبي كرة السلة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أنماط الشخصية؛ الاستثارة الانفعالية. Key words: types of the personality; emotional arousal.


اتجاهات تلميذات المرحلة المتوسطة نحو أهداف حصة التربية البدنية و الرياضية. دراسة مقارنة بين تلميذات الريف والمدينة.

براهيمي عيسى,  صلحاوي حسناء,  العقبي كريمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما اذا كانت هناك فروق في الاتجاهات نحو أهداف حصة التربية البدنية والرياضية لكل من تلميذات المرحلة المتوسطة للريف والمدينة وذلك من خلال اجراء دراسة على عينة قوامها 100 تلميذة من متوسطات الريف و100 تلميذة من متوسطات المدينة، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن باستخدام استمارة استبيان تم اعدادها بناءا على أهداف حصة التربية البدنية والرياضية، حيث احتوى على ثلاث أبعاد وهي البعد الحسي الحركي، البعد العاطفي، البعد المعرفي، وذلك قصد معرفة ما اذا كانت هناك فروق بين تلميذات المنطقتين نحو كل هدف من هذه الأهداف.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات النفسية ، أهداف حصة التربية البدنية و الرياضية ، تلميذات المرحلة المتوسطة ، المناطق الريفية ، المناطق الحضرية


ممارسة النشاط البدني الرياضي ودوره في التقليل من المخاطر الاجتماعية الناتجة عن الاستخدام العشوائي لشبكة التواصل الاجتماعي لدى طلبة staps جامعة البويرة

رشام جمال الدين,  بوحاج مزيان,  زهواني سفيان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى محاولة التعرف على دور النشاط الرياضي في التقليل من المخاطر الاجتماعية الناتجة عن الاستخدام المفرط لشبكة التواصل الاجتماعي لدى طلبة ليسانس في معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة البويرة وقد تم اختيار هذا الموضوع بحكم التطور السريع الذي عرفته شبكات التواصل الاجتماعي وكذا الاقبال الهائل على استخدامها بكثرة خاصة من قبل الطلبة الجامعيين وهدفت الدراسة بالدرجة الاولى الى ابراز مدى أهمية ممارسة النشاط البدني الرياضي في التقليل من المخاطر والآفات الاجتماعية التي قد تنتج من جراء الاستخدام المفرط لشبكة التواصل الاجتماعي, وكذلك ومحاولة الكشف عن واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل طلبة جامعة البويرة وكذا الكشف عن أهمية النشاط الرياضي في الحد من المخاطر الاجتماعية التي قد يتعرض لها مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي. منs الجانب الميداني والمنهجي قد تم اجراء الدراسة وتطبيقها على بعض الطلبة المسجلين بجامعة البويرة في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ليسانس والبالغ عددهم 95 طالب موزعين على مختلف المستويات والتخصصات بالمعهد أي بنسبة 20% من العدد الاجمالي للطلبة المسجلين بالمعهد الذين يمثلون مجتمع البحث والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الاصلي, كما تم اتباع المنهج الوصفي في الدراسة وذلك باستخدام استمارات الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد اخضاعه للشروط العلمية من خلال تحكيمه من قبل أساتذة مختصين. ومن الجانب الاحصائي تم استخدام النسبة المئوية (%) واختبار كا² لتحليل البيانات المتحصل عليها من قبل أفراد عينة البحث. وبعد عملية جمع البيانات وتحليلها أسفرت النتائج عن تحقق الفرضيات التي تمت صياغتها في بداية الدراسة وكشفت الدراسة عن الدور البالغ الأهمية الذي تلعبه ممارسة الأنشطة الرياضية في التقليل والحد من المخاطر والآفات والمشاكل الاجتماعية الناتجة عن الاستخدام المفرط والعشوائي لشبكة التواصل الاجتماعي ومن خلال هذا توصلنا الى صياغة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات والفروض المستقبلية نذكرها على النحو الآتي: - .يجب على الطلبة استخدام شبكة التواصل الاجتماعي بشكل منظم ومقنن وهادف. - تفادي الاستخدام المفرط والعشوائي لشبكات التواصل الاجتماعي. - ضرورة ممارسة النشاط البدني الرياضي خلال أيام الاسبوع للحد والتقليل من المشاكل الاجتماعية الناتجة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. - بناء علاقات بين الطلبة من خلال شبكة التواصل الاجتماعي للظفر بالمستوى العلمي وكذا زيادة الوعي السليم في الوسط الجامعي.

الكلمات المفتاحية: النشاط الرياضي ؛ المخاطر الاجتماعية ؛ شبكة التواصل الاجتماعي ؛ طلبة جامعة البويرة.


دور نظام معلومات تسيير الموارد البشرية في تحسين فعالية التسيير في المؤسسة (المركب الرياضي ميلود بلقاسم بالدويرة الجزائر العاصمة نموذجا)

خيري Khiri جمال Djamal,  أمعوش سميح, 

الملخص: في عصر المنافسة الحادة و المتغيرات المتعاظمة و التطورات التقنية الهائلة، تكون المؤسسة في وضعية صعبة، حيث لا يكفي الأداء العادي لمواجهة التغيير و المنافسة و تطلعات الزبائن المتزايدة و من الواضح ألا تستطيع أي مؤسسة مهما كانت إمكانياتها أو قدراتها المحافظة على موقعها التنافسي بالعودة إلى نفس مستوى الأداء و الركون إلى نفس الأساليب التقليدية و هذا ما يدفعها إلى تحسين أدائها إلى درجات متعالية تتفوق بها على المنافسين و ترقى إلى المستوى العالمي، لأن أداء المؤسسة يعرف دائما على أساس تحسين القابلية التنافسية أي تحسين النتائج. تمتلك المؤسسة العديد من الموارد التي تستخدمها لتحسين مستويات الأداء و من ثم تحقيق أهدافها لكن الموارد الأكثر أهمية و أكثر تأثير هي الموارد البشرية و التي تعتبر الثروة الأولى و الجوهرية للمؤسسة وأحد العوامل الأساسية للأداء، حيث تسمح للمؤسسة بالبقاء و الاستمرار و النمو ضمن بيئة غير مستقرة وأسواق متقلبة ومنتجات أكثر تعقيدا وجد متنوعة و بالإضافة على صعوبة إرضاء الزبون و تحقيق المستوى الأعلى من الإنتاجية والفاعلية وبذلك تعتبر هذه السياسة (تحسين الأداء) هي سياسة عامة للمؤسسة، حيث يسود الاقتناع بضرورة تفعيل الموارد البشرية من القيادات العليا إلى المستويات التنفيذية في كل مجالات النشاط، فالمورد البشري يمثل جميع العاملين في المؤسسة وعلى اختلاف مستوياتهم و مؤهلاتهم و أدوارهم. بدون المورد البشري لا يمكن أن ينشأ أو يكون تنظيم، لذلك اهتمت المدارس الإدارية جميع العصور وحتى الوقت الحاضر بهذا المورد فقامت بتحفيزه وتنمية قدراته ورصد المعرفة الكامنة لديه، و عملت على تهيئة البيئة الداخلية والخارجية لكي يؤدي الأعمال والأنشطة الموكلة إليه بأفضل كفاءة لديه فهو الذي يقوم بترتيب وضبط واستغلال مختلف الموارد و الإمكانيات المادية والفنية و المالية والتكنولوجية التي تمتلكها المؤسسة، كما انه يعمل على توزيع الأدوار و يحدد السلطات و يفوضها و يشرف على النشاطات و المهام فهو المورد الذي بدونه لا يمكن أن تتحقق الأهداف. و هذا ما دفع المؤسسة إلى الاهتمام أكثر بشؤون الموارد البشري كون هذا العنصر يملك طاقات و قدرات لا تمتلكها الموارد الأخرى، تتميز المؤسسة عن بعضها و تؤدي إلى تحقيق النجاح فيها و تحسين الأداء، و يتطلب تحقيق ذلك توفير إدارة تهتم باحتياجاتهم و رغباتهم و يمكن دور هذه الإدارة في تهيئة البيئة المناسبة للعمل و الاهتمام بالمورد البشري و تحفيزه لبذل أقصى مجهود لديه، و يساهم بشكل إيجابي في تحسين أداء المؤسسة و ذلك بفضل استعمال سياسات و تقنيات و برامج تعليمية مختلفة تخدم المؤسسة و الفرد، تتمتع هذه الإدارة بالمكانة و القيمة، و السلطة والخبرة الكافية للقيام بأعمالها على أحسن وجه، و هذا الرفع من فعالية تسيير الموارد البشرية.

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات، تسيير الموارد البشرية، فعالية التسيير، المؤسسة.



Les 10 articles les plus téléchargés

90 معوقات تطبيق الأساتذة لبعض أساليب التدريس الحديثة في درس التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط 78 واقع تطبيق تكنولوجيات التعليم في حصة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية - دراسة ميدانية أجريت على بعض ثانويات ولاية البويرة – 68 المعرفة الرياضية وعلاقتها ببعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة 67 إستخدام البرامج المعلوماتية الحديثة في التحليل الحركي البيوميكانيكي ودورها في بناء تدريبات بعض المهارات في الكرة الطائرة ومدى فاعليتها 65 تأثير وظيفتي إدارة الموارد البشرية (التوظيف و التدريب) على ترقية وتطوير الممارسة الرياضية . 55 تأثير الألعاب الشبه رياضية في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد عند الناشئين ذكور 53 في أسباب عسر تشكل المواطنة في العالم العربي. رؤية سوسيو- سياسة 50 أثر توظيف التكنولوجيا الحديثة (الفيديو) على تنمية التصور العقلي للجانب الخططي لدى لاعبي كرة القدم 44 انتقال أثر التعلم لبعض المهارات الأساسية في رياضة كرة السلة عند الناشئين 42 إتخاذ القرارات الإدارية بالأندية الرياضية و دوره في الرفع من مستوى لاعبي كرة القدم في ظل الإحتراف الرياضي