المحترف

el mohtaref journal

Description

journal of sports Science.social and human science -el mohtaref-, peer-reviewed, free of charge, open-access journal published by ziane achour University – djelfa, Algeria. The journal focuses on the following topics: sports Science .social and human science. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments . The journal is published in both print and online versions in two languages: Arabic, English. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International .

Annonce

إعلان للمؤلفين annonce aux auteurs

 

 

1- فيما يخص استقبال المقالات:

 استقبال المقالات مفتوح طيلة ايام السنة

2- فيما يخص تسجيل معلومات المقال المرسل:

يجب كتابة معلومات المقال (العنوان، الملخص، الكلمات المفتاحية، اسم المؤلف، اسم الجامعة) عند الارسال عبر المنصة بنفس لغة المقال فقط

3- فيما يخص تاكيد ملكية المقال:

يجب تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المؤلفين المشاركين في اعداد المقال وهذا بعد قبوله للتقييم، والعملية تتم عبر رسالة آلية من المنصة تصل للبريد الالكتروني لجميع المؤلفين، آجال تأكيد ملكية المقال 15 يوم بعد قبوله للتقييم، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال

4- فيما يخص تعديل المقال ورفع التحفظات:

آجال إرسال المقال المعدل ورفع التحفظات محددب 15 يوم من تاريخ إشعار المؤلف المعني (المرسل)، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال

 

02-07-2023


12

Volumes

35

Numéros

836

Articles


مستوى جودة الحياة لدى امهات الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد -دراسة ميدانية لعينة من امهات الاطفال المدمجين بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا -موزاية-البليدة The Level of Quality of Life for Mothers of Childrene with Autism Spectrum Disordres(ASD)- a field a Sample of Mothers Children in thePsyco-pedagogical Centre for the Menntally Disabied-Mouzaia-Blida

بوقطاف عقيلة,  حفظ الله رفيقة, 
2024-07-25

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمنا مقياس جودة الحياة للأمهات للباحثة حرطاني (2014)، تكونت العينة من (36) ام لأطفال مصابين باضطراب طيف التوحد، وتوصلت الدراسة إلى ان مستوى جودة الحياة لدى الأمهات منخفض. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة بين الأمهات العاملات وغير العاملات. ABSTRACT: This study aims to identify the level of quality of life for mothers of children with Autism Spectrum Disorder. The study relied on a descriptive approach, and to achieve the objectives of the study, we used the maternal quality of life scale for the researcher Hartani (2014). The sample of mothers was chosen transverse and consisted of (36) mothers of children with ASD. The study concluded a low level of quality of life for mothers. In addition, there are no statistically significant differences in the level of quality of life for working and non-working mothers of children with ASD.

الكلمات المفتاحية: ج ; دة الحياة ; اضطراب طيف الت ; حد ; Quality of Life ; Autism Spectrum Disorde


دور الذكاء الوجداني في تحسين جودة الخدمات الفندقية- دراسة ميدانية بفندق "ايبيس أعمال باب الزوار

صدوقي اسمهان,  عشوي عبد الحميد, 
2024-06-04

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور الذكاء الوجداني في تحسين جودة الخدمات الفندقية- دراسة ميدانية بفندق "ايبيس أعمال باب الزوار، باستخدام مقياس "ترافيس وبرادبيري" للذكاء الوجداني ومقياس SERVQUAL لجودة الخدمات الفندقية على عينة مكونة من (45) مقدم خدمات فندقية، باتباع المنهج الوصفي. خلصت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الوجداني وجودة الخدمات متوسط، وأنه لا توجد علاقة تأثير بين ( بعد الدافعية) وجودة الخدمات، كما وجدت علاقة تأثير بين باقي الأبعاد وجودة الخدمات الفندقية ABSTRACT The study aimed to find out the role of emotional intelligence in improving the quality of hotel services - a field study at the Ibis Business Hotel Bab Ezzouar, using the Travis and Bradbury scale for emotional intelligence and the SERVQUAL scale for the quality of hotel services on a sample of (45) hotel workers, following the descriptive method. The study concluded that: The level of emotional intelligence and the quality of services is average. There is no influence relationship between (the motivation dimension) and the quality of services. An influence relationship was also found between the rest of the dimensions and the quality of hotel services

الكلمات المفتاحية: باب الزوار ; ايبيس أعمال ; فندق ; جودة الخدمات الفندقية ; الذكاء الوجداني ; emotional intelligence ; quality of hotel services ; Ibis Business Hotel ; Bab Ezzouar


Promoting Learner Autonomy under the Competency Based Approach Implemented in the Algerian High School EFL Textbooks: Teachers’ Beliefs and Practices

نويشي فهيمة, 
2024-05-11

Résumé: The aim behind implementing the Competency Based Approach (CBA) in education is to promote the learners’ autonomous and self-directed learning strategies and strengthen the learners’ mental and intellectual skills such as analysis, synthesis, and evaluation. This research aims at investigating the effectiveness of this approach in EFL teaching practices in inspiring and motivating Algerian high school EFL learner autonomy. Data were collected through a teachers’ questionnaire. The obtained results showed that the Algerian high school educational context does not adequately encourage the application of the CBA principles and the achievement of its goals. Teachers claimed that most high schools do not provide the necessary facilities and equipment to present their lessons according to the CBA framework. They also stated that the EFL curriculum and textbook materials do not reflect the CBA pedagogy and that the CBA efficiency depends on the fruitfulness of the text book teaching materials. Besides, they confirmed that high school EFL textbook materials do not promote learner autonomy; consequently, the Algerian high school educational context of the CBA pedagogy do not promote learner autonomy. This study recommends new reforms in the EFL curriculum, syllabus design, textbooks’ teaching/learning materials and teaching methods to enhance and boost learner autonomy through the CBA.

Mots clés: Competency Based Approach ; learner autonomy ; textbook


الذكاء الاصطناعي في خدمة التعليم الشرعي -نظرة مقاصدية-

قاوز نوال, 
2024-08-11

الملخص: الملخص: في ظلّ عصر العولمة والحداثة وما بعدها بما تحمل من تحديات كبيرة، بات السعي في تخريج طلاب ذوو فكر نير متطور، وأهل لإثبات معاصرة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان؛ بتقريب العلوم الإسلامية بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه كافة فروع المعرفة، اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي ضرورة حتمية مناطة بعلماء الأمة كل في تخصصه، إلا أن العواقب السلبية المترتبة عن ذلك تحتاج إلى أن يكون هذا التطبيق تطبيقا مسؤولا. وقد خلص البحث إلا أن الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم الشرعي يترتب عنه نفع عظيم وخير عميم.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي ; التعليم الشرعي ; النظر المقاصدي


Determining standard levels for some physical abilities to choose football players

بورقدة حسين صدام,  باغقول جمال, 
2024-05-11

الملخص: The study aimed to evaluate the physical aspect by setting standard levels of physical abilities that help in selecting football Juniors in the second regional division of the Blida League, Djelfa Province. To complete this study, the descriptive method was used as it is the appropriate method for the nature of the study problem. The study population is represented in all aspects of football by the clubs of Djelfa Province, which play in the second regional division. A sample of 120 players was intentionally selected from the research community. A set of physical tests was applied, including the vertical jump test to measure the explosive strength of the legs: a 20-meter running test to measure maximum speed, and a 5-minute Brikci running test to measure endurance. The study concluded that the standard level falls within the good level of the strength and speed characteristics. In addition, It falls into the average level, close to good, for endurance. هدفت الدراسة إلى تقويم الجانب البدني، من خلال تحديد مستويات معيارية للقدرات البدنية تساعد على انتقاء اواسط كرة القدم بالقسم الجهوي الثاني لرابطة البليدة ولاية الجلفة. لانجاز هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المنهج الملائم لطبيعة مشكلة الدراسة. تمثل مجتمع الدراسة في كل أواسط كرة القدم بأندية ولاية الجلفة و التي تلعب في القسم الجهوي الثاني، اختيرت عينة ب 120 لاعبا بطريقة قصدية من مجتمع البحث، و تم تطبيق مجموعة من الاختبارات البدنية التي تمثلت في اختبار القفز العمودي لقياس القوة الانفجارية للرجلين، اختبار جري 20متر لقياس السرعة القصوى، و اختبار بريكسي جري 5 دقائق لقياس التحمل الدوري التنفسي. توصلت الدراسة إلى استنتاجات تنص على أن المستوى المعياري يقع ضمن المستوى المعياري الجيد لصفي القوة و السرعة، و يقع في المستوى المتوسط القريب من الجيد لصفتي التحمل.

الكلمات المفتاحية: standard levels ; physical abilities ; selection ; football.


الثقافة التنظيمية في سوسيولوجيا التنظيم والعمل في الجزائر: دراسة النشأة والتطور Organizational culture in studies of the sociology of organization and work in Algeria: a study of beginning and development

بوبهزيز عزيزة, 
2024-08-14

الملخص: الملخص: شكل موضوع الثقافة التنظيمية أحد الحقول البحثية المهمة في ميدان علم اجتماع التنظيم والعمل في الجزائر، وبالرغم من وجود عدد لا بأس به من الدراسات السابقة في هذا المجال إلا أن التأريخ لهذا الميدان لم يحظ بالاهتمام الكافي من طرف المشتغلين في هذا التخصص العلمي.ضمن هذا السياق تهدف دراستنا إلى تغطية هذا النقص المعرفي من خلال البحث في محطات التكون التاريخي للثقافة التنظيمية كموضوع بحثي ضمن انشغالات سوسيولوجيا علم اجتماع التنظيم والعمل، مساهمة عبر منهجها المقارن في تحديد التوجهات ومحاور الاستقطاب البحثي لكل مرحلة وبالتالي المساهمة في عرض حال ما أنجز و ما يمكن إنجازه مستقبلا. ABSTRACT: The subject of organizational culture is one of the important research fields in the sociology of organization and work in Algeria. Although there are a fair number of previous studies in this regard, the history of this field has not received sufficient attention from those working in this scientific specialty. Our study aims to cover this. Knowledge gap through investigating the stages of the historical formation of organizational culture as a research topic within the preoccupations of the sociology of organization and work, contributing through its comparative approach to identifying the trends and axes of research polarization for each stage and thus contributing to presenting the state of what has been accomplished and what can be accomplished in the future.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية Organizational Culture ; الحداثة Modernity ; التقليد Tradition ; النشأة Foundation ; Evolution التطور


Social Support and Its Role in Enhancing Psychological hardiness of University Students

دباغ بشرى, 
2024-05-11

الملخص: ABSTRACT The current study aimed to investigate the role of social support in the psychological hardiness of university students. The study employed a sample of 200 students while utilizing the Social Support Scale developed by Asmaa Elsersy and Amany Abdelmaksoud (2001) and the psychological hardiness Scale developed by Emad Mohamed Ahmed Mekheimer (2002) for data collection. Data analysis was conducted using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The study revealed: a strong, positive, and statistically significant correlation between social support and psychological hardiness among university students. No statistically significant differences were observed on the Social Support Scale. No statistically significant differences were observed on the psychological hardiness Scale. Social support exerts a statistically significant influence on psychological hardiness among university students. ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المساندة الاجتماعية ودورها في الصلابة النفسية لدى الطلبة، وشملت عينة 200 طالب، في حين استخدمت مقياس المساندة الاجتماعية إعداد أسماء السرسي وأماني عبد المقصود (2001) ومقياس الصلابة النفسية عماد محمد أحمد مخيمر (2002)، أما البيانات فتمت معالجتها ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة طردية قوية دالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة، عدم وجود فروق دالة احصائيا على مقياس المساندة الاجتماعية، عدم وجود فروق دالة احصائيا على مقياس الصلابة النفسية، وجود آثر دال احصائيا للمساندة الاجتماعية على الصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة.

الكلمات المفتاحية: Keywords: social support; Psychological hardiness; university students. ; الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية؛ الصلابة النفسية؛ الطلبة الجامعيين.


إشكاليّة ترجمة المصطلح النقدي عند يوسف وغليسي ـ مصطلح الشّعريّة نموذجا-

بن زاهية خديجة,  رخرور أمحمد, 
2024-06-22

الملخص: تعدّ عمليّة التّرجمة من أهم العوامل التي ساهمت في تطوير العمليّة النّقديّة بالوطن العربي، بترجمة مناهج ونظريّات غربيّة، لينزل معها كمّ مصطلحاتي هائل، فبات من الضروري الإلمام بهذه المصطلحات وضبطها لتستقرّ كمصطلحات نقديّة عربيّة، ولكن بقصور الترجمة العربيّة للمقابل الأجنبيّ نجمت عنها فوضى مصطلحية واضطراب، فقامت دراستنا هذه لمعرفة أسباب عدم استقرار المصطلح النّقدي العربي، واتّسمت بجانب نظري خصّ البعد المفاهيمي لماهية المصطلح ومنهجيّة وضعه، أمّا الجانب التّطبيقي فشمل دراسة مصطلح الشّعرية وأهمّ الإشكاليات الّتي عرفها المصطلح حسب النّاقد يوسف وغليسي. The translation process is one of the most important factors that contributed to the development of the monetary process in the Arab world, by translating strange approaches and theories, to come down with a huge number of terms, So it became necessary to introduce, these Terms and adjust them to settle as Arabic monetary Terms, The instability of the Arabic Critical Term was characterized by a theoretical Side. That Singled out the conceptual dimension of what the term is, and the methodology of placing it in front of the educational side by Youssef Waghlissi

الكلمات المفتاحية: الترجمة _الإشكاليّة_ المصطلح_ فوضى_ الشّعريّة. ; translation - problematic - idiom - chaos - poetic.


محددات ثقافة اللباس لدى الطالب الجامعي (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة).

سابق أميرة,  العماري الطيب, 
2024-06-04

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة السوسيوأنثروبولوجية، إلى تسليط الضوء على مسألة هامة ترتبط بالطالب الجامعي وهي محددات ثقافة اللباس بالنسبة له، حيث لا حظنا تغير كبير في طبيعة ونوع اللباس، ولقد شملت الدراسة عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة محمد خيضر بسكرة، مستخدمين مقياس ليكرت الثلاثي، ولقد توصلت الدراسة إلى نتيجة أساسية هي: انقسام الطلبة إلى قسمين قسم يعتمد على المعايير الاجتماعية كمحدد لثقافة اللباس، قسم يعتمد عن المعايير الثقافية كمحدد للباس بفارق بسيط لصالح المعايير الاجتماعية. ABSTRACT this socio-anthropological study amis to shed light on an important issue related to the university student, they are the determinants of the culture dress for him, as we noticed a significant change in the nature and type of dress, the study included a sample of students from the faculty of social sciences and humanities at the university of Mohamed Kheidar Biskra, using the three-point likert scale, the study reached a basic conclusion: the students were divided into two groups one based on social standards as a determinant of dress culture, a section based on cultural norms as a determinant of dress, with a slight difference in favor of social norms.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ثقافة اللباس، الطالب الجامعي، معايير اجتماعية، معايير ثقافية، سوسيوأنثروبولوجية. ; Keywords: Dress culture, college student, social norms, cultural norms.


التحولات البنيوية و مدخلات الإعلام "الرقمي" في الجزائر . - انموذج الميديا المصورة و الأسرة -

بلمختار محمد رضا, 
2024-03-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فهم دلالات المشهد الإعلامي (المحلي، الإقليمي والعالمي)، ونوعية الإفرازات التي توجه صناعة فعل التربوي في سيرورته الحالية، حيث اختلال الأدوار التي تمارسها بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية. لا تساير الوظيفة الإعلامية الرقمية حاجيات الطفل الجزائري الفردية و الاجتماعية. وظيفتها ليست نتاج لانصهار عناصرها ضمن التناسق الذي يوافق مشروع المجتمع. الفراغات التي ينتجها التغير البنيوي جعلت التقسيم الاجتماعي للعمل بين الأسرة و ألبنا التربوية الأخرى يتحول إلى مهيكل اجتماعي لوضعيات الانوميا This study aims to understand the implications of the media scene (local, regional and global), and the type of secretions that guide the making of educational action in its current process, in light of the imbalance in the roles exercised by some socialization institutions. The digital media function does not keep pace with the individual and social needs of the Algerian child. Its function is not the result of the fusion of its elements within the harmony that agrees with the social project. The voids produced by structural change have made the social division of labor between the family and other educational structures transform into a social structure for the status of infirmities.

الكلمات المفتاحية: الميديا المصورة، التنشئة الاجتماعية، الانترنيت ،الأسرة ، التربية.


التبئير السردي في رواية كريماتوريوم لواسيني الأعرج - قراءة في إحداثيات الإرسال

العزوني فتيحة, 
2024-06-28

الملخص: الملخص: توظف رواية "كريماتوريوم" برامج سردية ، تنشط و تتحرك بفعل الزوايا المتمايزة للرؤية السردية . لذا فضلنا أن ندخل النص الروائي من باب التبئير ومسائله المتعددة بدءا من السارد ومنظوراته باعتباره أهم مكوّنات النص السردي وخطابه المتعدد الجدير بالدراسة. وقد خضنا مقاربة جمالية لإحداثيات إرسال الخطاب السردي في النص المختار ، متوسلين المأخذ الواصف المعضَّد بالتأويل ، والذي يستند في مرجعيته المنهجية على مخرجات علم السرديات .ورسمنا لبحثنا تصورا لايحيد عما ضبطناه من حدود تتصل أساسا بالتبئير السردي والحضور البنيوي للسارد.دون تغييب مواضع إحداثيات القارئ في النص المعالج. ABSTRACT The novel "Crematorium" employs narrative techniques that are activated and propelled by distinct narrative perspectives. Therefore, we have chosen to enter the narrative text through the door of narration and its multifaceted issues, starting from the narrator and his perspectives as the most important components of the narrative text and its diverse discourse worthy of study. We have taken an aesthetic approach to the coordinates of transmitting the narrative discourse in the selected text, relying on the descriptive interpretive approach, which is methodologically grounded in the outputs of narratology. Our research outlines a conception that does not deviate from the boundaries primarily related to narrative framing and the structural presence of the narrator.

الكلمات المفتاحية: التبئير ; السرد ; السارد ; الرؤية السردية ; رواية كريماتوريوم ; Narration ; Narrator ; Narrative perspective ; Novel "Crematorium"


المستويات اللّغويّة في القراءات القرآنيّة دراسة في ضوء اللّهجات العربيّة

فراكيس امحمد, 
2024-06-24

الملخص: تهدف تهذه الدراسة إبراز تلك الخصائص اللّهجية والسّمات اللّغويّة( الصوتيّة، والنحويّة، والصرفيّة، والدلاليّة) التي خلّدتها اللّهجات العربيّة القديمة، وبعض الحقائق عن القراءات القرآنيّة من خلال نماذج ألفاظ قرآنيّة، والوقوف على مظاهر تلك اللّهجات، ومعيار الاختلاف والتّعدّد في لهجات العرب. ومن أبرز نتائج هذه الدراسة : أنّ القرآن الكريم خطاب يراعي واقع التّعدد؛ لذا تُعدّ طرائق النّطق هذه فرصًا لمعرفة لهجات العرب التي نطق بها القرآن وساير بها ألسنة القبائل. كما أنّ تعدّد اللّهجات في القرآن القرآني أكبر دليل على العالقة الوطيدة بين اللّهجات العربيّة والقراءات القرآنية التي عكست جوانب تعددها وتباين بيئاتها. Abstract: . This study aims to highlight those dialect characteristics and linguistic features (phonological, grammatical, morphological, and semantic) immortalized by ancient Arabic dialects, and some facts about Qur’anic readings through examples of Qur’anic words, and to identify the manifestations of those dialects, and the criterion of difference and pluralism in Arab dialects. One of the most prominent results of this study is that the Holy Qur’an is a discourse that takes into account the reality of diversity. Therefore, these pronunciation methods are opportunities to learn the Arab dialects that were spoken by the Qur’an and used by the tongues of the tribes. The multiplicity of dialects in the Qur’an is also the greatest evidence of the close relationship between Arabic dialects and Qur’anic readings, which reflected aspects of their multiplicity and contrasting environments.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم؛ اللّهجات العربيّة؛ الأصوات اللّغويّة؛ الصرف؛ النحو؛ الدلالة. ; Keywords: The Holy Quran; Arabic dialects; linguistic sounds; Exchange; grammar indication.


الذَّكاء الاصطناعي و التنبُّؤ بظاهرة الجريمة :قراءة كريمينولوجية لرهانات تطبيقه في إطار العمل الشُّرَطي

شريطي اسامة,  بن عزوز حاتم, 
2024-08-14

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثّية للوقوف على رهانات تطبيق الذكاء الاصطناعي للتنبُّؤ بظاهرة الجريمة ضمن العمل الشُرَطي، حيث زاد اعتماد الدول المُتطورة تكنولوجيًا على استخدام الذَّكاء الاصطناعي في مجال مُكافحة الجريمة وذلك راجع إلى التّطورات التّكنولوجية التي عرفها مجال الإعلام الآلي و الخوارزميات الخاصة بهذا المجال، فاستخدام الذّكاء الاصطناعي قد طرح العديد من الإشْكالات من حيث اعتمادها ضّمن العمل الشُرَطي، لذلك سيتم التطرق إلى أهم هذه الإشكالات التي طُرحت حول اسّتخدامات الذّكاء الاصطناعي في العمل الشُرَطي

الكلمات المفتاحية: الذَّكاء الاصطناعي ; التعلّم الآلي ; التعلّم العميق ; الخوارزميات ; الجريمة


المعاش المدرسي للطلبة المصابين باضطرابات النظر في البيئة الصحراوية دراسة ميدانية في ابتدائيات مدينة أدرار

سلامي فوزية,  بوهناف عبد الكريم, 
2024-08-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع الحياة المدرسية التي يعيشها الطلبة المصابين باضطراب النظر كأحد أبرز الأمراض المنتشرة داخل الوسط المدرسي بمدينة أدرار، ولتحقيق ذلك استخدمنا المنهج المسحي لكل الحالات المتواجدة بالمدارس الابتدائية في مدينة أدرار، من خلال استمارة استبيان موجهة لأوليائهم قوامها 171 مفردة من الذكور والإناث. وتوصلت الدراسة إلى أن الطلبة المصابون باضطراب النظر يعانون من صعوبات عدة في تحصيلهم الدراسي اليومي وأنهم لا يتلقون متابعة صحية مدرسية، رغم ذلك معدلاتهم الدراسية مقبولة جدا ويعيشون علاقات اجتماعية جيدة داخل الوسط المدرسي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اضطراب النظر، المعاش المدرسي،المدارس الابتدائية، البيئة الصحراوية.


The role of applied pedagogy through the practical education program in acquiring some teaching competencies for the student

رحمون طاهر,  شاربي بلقاسم, 
2024-08-28

Résumé: The study aimed to investigate the role of the Applied Pedagogy Unit within the practical education program as two highly significant components in the process of acquiring teaching competencies among second-year undergraduate students at the Institute of Physical and Sports Activities Sciences and Technologies at Amar Thelidji University in laghouat Algeria. The study included a sample of 28 male and female students enrolled in the academic year 2022/2023. We used a questionnaire as a data collection tool. After conducting statistical analyses and evaluations, the results indicate that the Applied Pedagogy Unit plays a crucial role in students' acquisition of teaching competencies. This enables students to gain knowledge and practices that significantly assist them and prepare them to become educators in one of the three educational stages.

Mots clés: Keywords: Applied pedagogy - Practical education - Teaching competencies


واقع المشكلات النفسية (السلوكية، الانفعالية، الأكاديمية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. (دراسة استطلاعية ببعض المدارس الابتدائية بولاية الجلفة)

صحراوي نزيهة, 
2024-06-24

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالة إلى معرفة مدى انتشار المشكلات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في جميع السنوات من السنة الأولى إلى السنة الخامسة، بالإضافة إلى معرفة ترتيب المشكلات النفسية لديهم حسب نسبة انتشارها، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى عدة نتائج نذكر منها: أن مشكلة تشتت الانتباه وعدم التركيز ومشكلة الاستيعاب والتحصيل هي المشكلة الأكثر انتشارا في المرحلة الابتدائية.الكلمات المفتاحية: المشكلات النفسية، المشكلات الدراسية، المشكلات الانفعالية، المشكلات الاكاديمية، المرحلة الابتدائية. Summary: The case study aimed to know the extent of the prevalence of psychological problems among primary school students from the point of view of teachers in all years from the first year to the fifth year, in addition to knowing the ranking of their psychological problems according to their prevalence rate. The study finally reached several results, including: Distraction of attention, lack of concentration, and the problem of comprehension and achievement are the most common problems in the primary stage. Keywords: psychological problems, academic problems, emotional problems, academic problems, primary stage

الكلمات المفتاحية: المشكلات النفسية ; المشكلات الدراسية ; المشكلات الانفعالية ; المشكلات الاكاديمية ; المرحلة الابتدائية


Power Relations Infecting-Identity Crisis in Margaret Atwood's The Handmaid's Tale (1985)

شوناع رانيا,  عريبي براهيم, 
2024-08-28

Résumé: For a long distinguished period of time, identity has been the concern of human beings. Following this fashion, the concept is shaped and constructed according to the individual, his or her environment and its prevailing ideology and jurisdiction. Precisely, female identity, has witnessed shaking moments due to numerous impetuses among the concerns the consideration of woman as inferior to man. Hence, it has been a tendency that females came to be defined from the males’ perspective. Within this context, violence and sexual slavery, to mention but few, have constituted most of the aspects of oppression which was effectuated against woman resulting in the surfacing of a female identity crisis. In light of this contemplation, Margaret Atwood's The Handmaid's Tale, seems to provide a realistic demonstration of such identity crisis set in New England. Following the swirling core of information, the woman of Gilead is transformed into a pregnancy machine to rescue the growth of population due to the decline of fertility. As soon as a new regime dominates the sphere, the conversion of woman to a "thing" void of rights ranging from losing their proper names to the limitation of language use is put into motion and ushering, therefore, in the vanishing of the life of an independent woman. The totalitarian regime that advocates power to spread in a hierarchical structure leads not solely to men’s dominance but also women’s preeminence over other women. At this level, misogyny found its way to serve the master’s power, the Commander, Fred Waterford. The aim of this paper, therefore, is to inspect identity crisis of the female protagonist, Offred, considering Michel Foucault’s theory of power relation as an impulse that constructs an identity crisis personified in resistance. The use of a descriptive and an analytical approach can finalize the point with the fact that Offred around all the varied power was exposed to identity damage leading her to embark on a resistance of her own way.

Mots clés: The Handmaid's Tale ; Power Relations ; Michel Foucault ; Resistance ; Identity Crisis


The similarities and differences between Algerian and Tunisian labor union 1884-1956.

سالك أحمد أمين, 
2024-08-28

Résumé: Trade unions were one facet of the struggle against French colonialism in North Africa, particularly prominent in Tunisia and Algeria. Led by the working class, they initially fought against racism and demanded equality. However, their struggle quickly transformed from purely labor-oriented to a quest for independence. They actively participated in the liberation trajectory of both countries, alongside political and military struggles. In this article, the comparison between the Algerian and Tunisian trade unions was addressed within the period from 1884 to 1956.

Mots clés: The Waldeck-Rousseau Law ; The Tunisian General Labor Union ; Mohamed Ali Al-Hammi ; Aissat Idir ; Farhat Hached.


الحضور الأندلسي في الشعر الاسباني دراسة في نماذج مختارة

حمزة عائشة, 
2024-08-14

الملخص: الأندلس واقع منجز ببعده المادي،وقد طويت صفحات هذا الواقع لكن بقي البعد الرمزي إلى يومنا هذا يراود المخيال الشعريالإسباني،ويمثّل مصدر اِلهام للقصائد والأغاني الشعبية ويظهر فيها بصور مختلفة منذ وصول المسلمين إلى شبه الجزيرة الأيبيرية إلى يومنا هذا، وطوال ثمانية قرون تعايش فيها المسلمون والمسيحيون، واِتخذت صورة الأندلس الإسلامية في الذاكرة الشعرية الإسبانية صورا وأبعاد مختلفة.

الكلمات المفتاحية: الأندلس ; الشعر الاسباني ; التأثر ; الحض ; ر


تأثير ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي في تطوير الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي

حمبلي صليحة, 
2024-06-07

الملخص: بما أن المرء عرضة لمواقف شتى في الحياة فهذا يتطلب منه مرونة كبيرة في التعامل ودرجة عالية من الوعي، هذه المواقف التي قد تصاحبها في كثير من الأحيان حالات انفعالية تؤثر على حالته النفسية وعلى سلوكه و تكوين شخصيته، فالمراهقون عموما بصفتهم لبنة المجتمع و عماد المستقبل هم الاكثر عرضة لمثل هذه الحالات الانفعالية خصوصا تحت ضغط الدراسة ، لذا فانهم بحاجة إلى التمتع بجانب كبير من المهارات النفسية كمهارة الذكاء الانفعالي قصد ترشيد العمليات العقلية وتوجيهها نحو السلوك الصحيح إذ تساعده المشاعر الإيجابية على تنظيم المعلومات العقلية لتجاوز الخبرات السيئة بأعلى مرونة وأكثر ثبات. وبما أن التربية البدنية و الرياضية جزء من التربية العامة للمراهق المتمدرس فإن هذا الميدان يسعى دائما للتفوق والإبداع باعتباره قائما على أساس التدريب و المنافسة لذا فإن دراسة هذا الموضوع في هذا الميدان تعد ضرورة منطقية من أجل تطوير المجال الرياضي والرقي به. استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة بمقياس الدكاء الانفعالي و عينة دراسة مقدرة ب860 تلميذ على مستوى ولاية بومرداس وسط.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي التربوي - الذكاء الانفعالي- المراهق


الصعوبات الميدانية التي تواجه ضعاف السمع في الأقسام المدمجة في عملية التكفل واقتراح بعض الحلول لمواجهتها

صدقاوي أمينة,  لوزاعي رزيقة, 
2024-08-14

الملخص: الملخص:نهدف من خلال هذاا لبحث للكشف عن واقع عملية التكفل الميداني بضعاف السمع في الأقسام المندمجة بمستوياتها الثلاث الإبتدائي المتوسط والثانوي وصعوباتها مع إقتراح بعض الحلول لمواجهتها من وجهة نظر مؤطري هذه الفئة، واستعنا بالمنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمنا استبيان مفتوح كأداة لجمع الصعوبات والحلول من وجهة نظر المؤطرين ، خلصت الدراسة لجمع أهم الصعوبات التي تواجه المؤطرين في عملية التكفل والتي كانت متنوعة المصادر مادية ، تنظيمية ، معرفية ونفسية، كما قدم المؤطرون حلولا لهذه الصعوبات. Abstract: Through this research, we aim to reveal the reality of the process of field care for the hearing impaired in the integrated departments at the three levels of primary, intermediate and secondary, and its difficulties, while proposing some solutions to confront them from the point of view of the supervisors of this category. We used the descriptive analytical approach, and used an open-ended questionnaire as a tool for collecting difficulties. And the solutions from the point of view of the supervisors. The study concluded by identifying the most important difficulties facing the supervisors in the sponsorship process, which had various sources - material, organizational, cognitive and psychological. The supervisors also provided solutions to these difficulties. Keywords: field difficulties; Compact partitions; Department framers; Weak

الكلمات المفتاحية: صع ; بات ميدانية الأقسام المدمجة مؤطري الأقسام شضعاف السمع


الترجمة الآلية وإشكالية التركيب في اللغة العربية مصدرا وهدفا Translating the project and the problem of composition into the Arabic language as a source and goal

شنة ايمان,  قلالة عمار, 
2024-08-14

الملخص: يناقش المقال موضوع الترجمة الآلية للغة العربية وما يطرحه من إشكالات راهنة بخصوصه، يجب العمل على تذليلها وتجاوزها، نحاول أن نطرح فيه صنفا من الإشكالات المرتبطة بالجانب التركيبي للنص العربي مصدرا وهدفا، نتطرق في هذه الدراسة إلى مفهوم الترجمة الآلية، ودواعي الحاجة لها، ونتطرق أيضا إلى أهمية الترجمة في اللغة العربية وأهم برامجها، ثم نعرض لمفهوم الترجمة التركيبية وإشكالياتها، واقتراح بعض الحلول لتجاوز هذه الإشكاليات، ثم نخلص إلى بعض نتائج البحث العامة والخاصة حول الترجمة الآلية التركيبية للغة العربية منها وإليها. ABSTRACT The article discusses the topic of automatic translation of the Arabic language and the current problems that arise regarding it. We must work to overcome and overcome them. We try to present in it a type of problem related to the syntactic aspect of the Arabic text, both as a source and a target. In this study, we address the concept of automatic translation, and the reasons for its need, and we also address To the importance of translation in the Arabic language and its most important programmes, Then we present the concept of synthetic translation and its problems, and suggest some solutions to overcome these problems. Then we conclude with some general and specific research results on synthetic machine translation of the Arabic language to and from it.

الكلمات المفتاحية: الترجمة الآلية، اللغة العربية، العلاقات التركيبية. ; Machine translation, Arabic language, structural relationships


Emotional Effort towards Students and its Relationship with the Inclination towards the Teaching Profession among Primary Education Teachers

بوعلي بديعة,  بن تومي ايمان, 
2024-09-11

Résumé: This study aimed to explore the relationship between emotional effort towards students and the inclination towards the teaching profession among primary education teachers. It also sought to identify differences in emotional effort and inclination towards the teaching profession based on gender. The researchers employed a descriptive methodology, applying a questionnaire on emotional effort and another on the inclination towards the teaching profession to a sample of 91 teachers. To analyze the study data, the SPSS statistical package was used. The findings of the study revealed: - There is a correlational relationship between emotional effort towards students and the inclination towards the teaching profession among the sample. - There are no statistically significant differences in emotional effort towards students and the inclination towards the teaching profession among the sample attributed to gender.

Mots clés: Emotional Effort ; Inclination Towards the Teaching Profession ; Primary Education Teachers.


فعالية العلاج بالفن التشكيلي في تنمية مهارات التواصل والتخفيف من السلوكيات النمطية لدى عينة من أطفال التوحد

نهيل نبيلة,  الزروق فاطمة الزهراء, 
2024-08-14

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية العلاج بالفن التشكيلي في تطوير مهارات التواصل والتخفيف من السلوكيات النمطية لدى عينة من أطفال التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة من أطفال التوحد اختيروا بطريقة قصدية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ، (08) ذكور، و(02) إناث، وللتأكد من فعالية البرنامج، قمنا بتطبيق مقياس التوحد (cars-2 ) لقياس التوحد وشدته من إعداد إيريك شوبلر(1988) و المترجم من طرف حنان محمود (2015) ، ومقياس التواصل من إعداد (سهى أحمد أمين نصر،2001)، ومقياس السلوك النمطي من إعداد (الأقرع،2017)، قبل وبعد تطبيق البرنامج لمعرفة التغيير الذي طرأ على مجموعة الدراسة، وبعد جمع البيانات، ثم تحليل النتائج المتوصل إليها تم التحقق من فعالية البرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج ،حيث كشفت النتائج على: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس القبلي والبعدي لمهارات التواصل و السلوكيات النمطية لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد لصالح نتائج القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج المقترح. • وجود فروق ذات دلالة احصائية في مهارات التواصل بين القياسين القبلي والبعدي لدى عينة من الأطفال المصابين بطيف التوحد لصالح القياس البعدي. • وجود فروق ذات دلالة احصائية في السلوكات النمطية بين القياسين القبلي والبعدي لدى عينة من الأطفال المصابين بطيف التوحد لصالح القياس البعدي. وعليه أثبتت الدراسة فعالية برنامج العلاج بالفن التشكيلي في تنمية مهارات التواصل والتخفيف من السلوكيات النمطية لدى عينة من الأطفال المصابين بطيف التوحد. الكلمات المفتاحية: التوحد، مهارات التواصل، السلوكيات النمطية، العلاج بالفن التشكيلي. ABSTRACT The current stady aimed to identify the effectivess of art therapy in developing communication skills and reducing stereotypical behaviors in a sample oh autistic children, and to achieve the objectives of the stady, then apply the proposed program on a sample of autistic children who were de librate chosen, where the stady sample consistednof 10 chidrens, 8 boys and 2 girls, and to ensure the effectiveness of the program, we applied the autism scale (cars-2)to measure autism and its severity prepared by Eric Schupler (1988) and translated by Hanan Mahmoud ( 2015), and the communication scale prepared by ( Suha Ahmed Anin Nasr, 2001), and the stereopical behavior scale prepared by ( Al- Aqraa,2017), after and before applying the program to know the change that occurred in the stady group, after collecting the data, then analyzing the results, the effectiveness of proposed training program was verified on the stady sample after applying the program to know the change that accurred in the stady group, after collecting the data, and then analyzing the rusults, the effectiveness of proposed training program was verified on the stady sample after applying the program, the results revealed: There are statistically significant difference between the results of the pre and post measurement of communication skills and stereotypical behaviors of children with autism spectrum in favor of the results of the post measurement after applying the proposed program. • There are statistically significant differences in communication skills between the pre and post measurements of sample of children with autism spectrum in favor of the post measurement. • There are statistically significant differences in stereotypical behaviors between the pre and post measurements of sample of children with autism spectrum in favor of the post measurement. Accordingly, the study proved the effectiveness of Art Therapy program in developing communication skills and reducing stereotypical behaviors in a sample of children with autism spectrum. Keywords: autism, communication skills, stereotypical behaviors, art therapy.

الكلمات المفتاحية: التوحد ; مهارات التواصل ; السلوكيات النمطية ; العلاج بالفن التشكيلي


The role of recreational sports in the development of certain personal features of children with hearing impairments (from 8 to 11 years old)

ايت زيان محمد,  مخطاري عبد الحميد,  العوادي فوزية, 
2024-08-28

Résumé: We have relied on the analytical descriptive methodology for dealing with the subject of the study, using the questionnaire as a tool for the study, which will consist of 22 two-pronged axles, the first one on the character of shyness, 11 sentences on the character of inclusion, and the second one on the character of introversion. It contains 11 sentences. The questionnaire has been distributed to students at the deaf-dumb school in Chlef, and the study sample has been estimated at 23 individuals. After conducting the study, a series of conclusions were reached, the most notable of which are as follows: Recreational sports activity contributes to reducing the shyness of children with hearing impairments. Recreational sports activity contributes to reducing the introversion of children with hearing impairments.

Mots clés: recreational sports activity ; shyness ; introversion ; hearing disability


Principles of Sports Governance: A Logical Approach to Delivering Local Community Services

Larit Wafa,  Hemmache Lamine, 
2024-09-18

Résumé: ABSTRACT Over time, sports have increasingly intersected with various facets of life, prompting a surge in interest and recognition of its multifaceted roles in society. Consequently, the notion of sports governance has gained prominence in recent years. This concept seeks to enhance the impact of sports across different domains by adhering to overarching governance principles, such as transparency and anti-corruption measures. Based on this premise, the article titled "Principles of Sports Governance: A Rational Approach to Enhancing Local Community Services" seeks to underscore the rationality behind leveraging sports governance to elevate various services desired by citizens within their local environments. These services encompass areas such as volunteerism, environmental conservation, and public health initiatives. The article endeavors to achieve this by presenting a theoretical framework that delves into the conceptual underpinnings of sports governance, its historical evolution, as well as its principles, objectives, significance, and role in enhancing the sports sector. Ultimately, the aim is to demonstrate how an improved sports sector can positively impact the social fabric and contribute to the enhancement of local community services.

Mots clés: Sports governance; ; social services; ; Local community


The impact of training units proposed by the system FST-7 To improve arm muscle size for amateur bodybuilders

Azzeddine Walid,  Guial Mourad,  Benamor Mourad, 
2024-08-28

Résumé: ABSTRACT This study aimed to find out the impact of training units proposed by the system fst-7onthussein size the arm muscle for amateur bodybuilding athletes in the city of Djelfa. The experimental method was used in this study because it suits the nature of the study. The research sample was chosen intentionally and represented 5 bodybuilders. The program was applied to the experimental sample for a period of 8 weeks .In collecting data, the researcher used a measurement tool to measure the body mass index and the muscle circumference of the arm muscle. The results showed that training in a mannerfst-7 has a positive effect on improving size biceps.

Mots clés: training Program ; Method Fst-7 ; Arm Size ; Perfection Objects


قوة الفعل الكلامي في الخطاب السياسي لدى المقاومة الفلسطينية (خطاب الناطق العسكري باسم كتائب القسام الملقب ب : "أبو عبيدة " نموذجا)

علاهم حورية,  بن سليمان جمال الدين, 
2024-08-14

الملخص: الملخص: سنقوم في هذه الورقة بتحليل الخطاب الصادر عن أبو عبيدة الناطق العسكري الإعلامي لحركة حماس، لمعرفة المقاصد الفعلية، ليس من زاوية عدد المفردات، ولا من زاوية إن كان صادق أو كاذب؛ إنما وفق التعريف التداولي وأفعال القول انطلاقا من البراغماتية، وذلك بتفكيك خطابه وفق العرف التداولي لنظرية أفعال الكلام لدى جون أوستين.لنصل في نهاية هذا البحث إلى أن الخطاب المقدم من قبل الرجل يمتاز بقوة خطابية وفاعلية تتحقق فيها شروط موفقية الفعل الكلامي. الكلمات المفتاحية:الفعل الكلامي، جون أوستين، الخطاب السياسي، المقاومة الفلسطيني. ABSTRACT: In this paper, we will analyze the speech issued by Abu Ubaida, the military media spokesman for the Hamas movement, to find out the actual intentions, not from the standpoint of the number of words, nor from the standpoint of whether it is true or false. But according to the pragmatic definition and speech acts based on pragmatism, by deconstructing his speech according to the pragmatic convention of John Austin’s theory of speech acts. Let us arrive at the end of this research that the speech presented by the man is characterized by rhetorical power and effectiveness in which the conditions for the success of the speech act are met.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الفعل الكلامي، جون أوستين، الخطاب السياسي، المقاومة الفلسطيني.keywords: speech act, John Austin, political discourse, Palestinian resistance.


الرواية الجزائرية و توظيف التاريخ

مروان محمد,  عبد الحفيظي عبد السلام, 
2024-08-14

الملخص: يهدف هذا المقال للوصول إلى الكيفية التي وظفت بها الرواية الجزائرية التاريخ, و ما هدف الروائي الجزائري من ذلك خصوصا وأن التاريخ منبع أساسي للرواية الجزائرية . ومن خلال تحليل بعض النماذج الروائية الجزائرية ننتهي إلى أن الروائي الجزائري قد ارتبط بالذاكرة التاريخية و وظفها داخل بنائه السردي , حيث حاول كشف المستور من التاريخ النضالي أثناء الثورة ,أو التعريج على شخصية تاريخية بارزة تسليط الضوء على مراحل حياته النضالية , وكذلك يوجد صنف أخر ذهب إلى حقبة الدخول الفرنسي إلى الجزائر, محاولاً كشف النوايا الخبيثة لهذا الدخول وكيف تم التخطيط له . فالرواية الجزائرية صورت الواقع الجزائري تصويراً دقيقاً مبرزة براعة فائقة في استحضار التاريخ وسعت إلى فهم الواقع و استشراف المستقبل

الكلمات المفتاحية: الرواية التاريخية – التاريخ – الرواية الجزائرية


انتشار إكتئاب ما بعد الولادة: دراسة عبر ثقافية Prevalence of postpartum depression: a cross-cultural study

عليوش صلاح الدين,  بهتان عبد القادر, 
2024-08-14

الملخص: تشكل معدلات انتشار اكتئاب ما بعد الولادة تحديًا كبيرًا لأخصائيين الصحة النفسية، سواءا من ناحية التشخيص العلاج او التنبأ، اما في المرحلة الحالية فجمع و إحصاء معدل الإنتشار جزء هام من التكفل بالإضطراب حيث اصبح من المعروف أن الإكتئاب ما بعد الولادة ظاهرة عالمية قد تتعرض لها النساء، بغض النظر عن الهوية الثقافية و المعتقدات. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقدير معدل الانتشار إكتئاب ما بعد الولادة، من خلال البحث الإلكتروني المنهجي في منصةScienceDirect: Elsevier's ، و حصر بعض المتغيرات التي تؤثر في ظهور الإضطراب . أظهرت النتائج انتشار لإكتئاب ما بعد الولادة بنسب معتبرة،و إرتباطه بالمعاش النفسي قبل و بعد الولادة كما ان للعوامل السوسيو اقتصادية جزء هام من العوامل المفجرة للإضطراب .

الكلمات المفتاحية: عبر ثقافي ; إكتئاب ما بعد الولادة ; الإنتشار ; الحمل ; المرأة


The reality of psychological burnout among the intervention agents of the main unit of civil protection in the state of Djelfa

بوزيدي محمد الأمين,  سماني مراد, 
2024-08-28

الملخص: The study aimed to identify the reality of psychological burnout among intervention agents affiliated with the main civil protection unit in the state of Djelfa, with a group of 100 intervention agents. We relied on the descriptive approach using the Maslach Burnout Scale, and the study found a high level of psychological burnout among the majority of individuals. We also found that civil protection intervention agents suffer from emotional exhaustion, dullness of feelings (moderate), and lack of personal achievement هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الاحتراق النفسي لدى أعوان التدخل التابعين للوحدة الرئيسية للحماية المدنية بولاية الجلفة، بتشكيلة مكونة من 100 أعوان تدخل. واعتمدنا على المنهج الوصفي باستخدام مقياس ماسلاخ للاحتراق النفسي، وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من الاحتراق النفسي لدى غالبية الأفراد. كما وجدنا أن أعوان تدخل الحماية المدنية يعانون من الإرهاق العاطفي، وبلادة المشاعر (متوسطة)، وقلة الإنجاز الشخصي.

الكلمات المفتاحية: psychological burnout, psychological exhaustion, dullness of feelings, civil protection agents


عملية التحويل الجنسي من المنظور القانوني الجزائري

بغدادي ايمان, 
2024-08-14

الملخص: في ظل غياب نص قانوني ينظم عمليات التحويل الجنسي في الجزائر، على اعتبار أن هذا النوع من العمليات محرم شرعا، وامام قلة البحوث الفقهية حوله، يتعين طرح هذا الموضوع من الناحية القانونية وكيف يتصدى لهاته العملية، وخصوصا مع تجريمها في تشريعات مقارنة، رغم وجود تشريعات أخرى اباحتها لأنها تعنى بصراع والم نفسي للشخص الراغب في تغيير جنسه بواسطة العملية الجراحية، ولا تعنى بالصراع والالم العضوي، وان كان الجزائر تعرف ندرة في إجراء هاته العمليات داخلها، لكونها بلد عربي إسلامي يتحفظ شعبه في التعبير عن اضطراب الهوية الجنسية، فانه نادرا معه ما تظهر هاته الحالات للعلن، ولكن هذا لا يعني معه ترك هذا النوع من العمليات بمعزل عن القانون والاكتفاء بالقوانين العامة لتنظيمها . In the absence of a legal text regulating sexual reassignment operations in Algeria, given that this type of operation is forbidden by law, and in the face of the lack of jurisprudential research on it, this issue must be raised from a legal perspective and how to address this operation, especially with its criminalization in comparative legislation, despite the existence of legislation. Others allow it because it is concerned with conflict and psychological pain for the person who wants to change his gender through surgery, and is not concerned with conflict and physical pain. Although Algeria is known for the scarcity of performing these operations within it, because it is an Arab Islamic country whose people are reticent to express gender identity disorder, it is rare with it. These cases appear publicly, but this does not mean leaving this type of operations in isolation from the law and relying only on general laws to regulate them.

الكلمات المفتاحية: عملية؛ التحويل الجنسي؛ الجزائر؛ جريمة؛ التشريعات المقارنة. ; process; sexual conversion; Algeria; crime; comparative legislation.


تقدير صورة الجسم وعلاقتها بالمخاوف الاجتماعية لدى عينة من الطالبات الجامعيات

بولجاج نشيدة, 
2024-08-14

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير صورة الجسم والمخاوف الاجتماعية، ومستوى كلا المتغيرين على الطالبات الجامعيات، بالإضافة إلى معرفة الفروق في تقدير صورة الجسم تعزى لمتغير الوزن الزائد. أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة عكسية بين تقدير صورة الجسم والمخاوف الاجتماعية لدى الطالبات الجامعيات ومستوى متوسط في كل من تقدير صورة الجسم والمخاوف الاجتماعية لديهن، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير صورة الجسم لدى الطالبات اللاتي تعانين من الوزن الزائد. ABSTRACT The current study aims to reveal the relationship between estimate body image and social concerns, the level of both variables on female university students, as well as the differences in estimate body image attributable to the overweight variable. The results of the study resulted in an inverse relationship between the estimate body image and social concerns of female university students, and an average level of body image and their social concerns, as well as statistically significant differences in the estimation of the estimate body image of female students with excess weight.

الكلمات المفتاحية: ص ; رة الجسم ; المخا ; ف الاجتماعية ; الطالبات الجامعيات


عصر التقنية الرقمية و تأثيراتها على قيم العلم لدى الطالب الجامعي

عزوق نوال,  الجوزي وهيبة, 
2024-08-14

الملخص: هدفت الدّراسة إلى معرفة مدى تأثير الثقافة الرَّقمِيَّة على قيم العلم، ومدى مساهمة التقنيات الرَّقمِيَّة في التأثير وتشكيل قيم جديدة لدى الطّالب الجامعيّ -الجيل الرَّقميّ-في التعامل مع العلم والمعرفة والمعلومة بحد ذاتها. تم الاعتماد على المنهج الكيفي وذلك عن طريق جمع المعلومات باستخدام اداة الملاحظة بالمشاركة والاستمارة بالمقابلة مع الطلبة عينة الدراسة، وتوصّلت نتائج الدّراسة إلى أنّ التأثيرات السلبية على قيم العلم بسبب الاستخدام المفرط للتقنية الرَّقمِيَّة أكثر من التأثيرات الإيجابية لدى الطّالب الجامعيّ. The study aimed to find out the extent to which digital culture affects the values of science, and the extent to which digital technologies contribute to influencing and forming new values among university students - the digital generation - in dealing with science, knowledge, and information itself. The qualitative approach was relied upon by collecting information using the participant observation tool and the interview questionnaire tool with the students in the study sample. The results of the study concluded that the negative effects on the values of science due to the excessive use of digital technology are more than the positive effects among university students.

الكلمات المفتاحية: جيل رقمي ; تأثير ; قيم العلم


العنف الرمزي في المضامين الاعلامية - دراسة نقدية لبرنامج كلام مباشر على قناة الشروق نموذجاً

شعيب عبد العزيز,  بلمداني سعد, 
2024-08-14

الملخص: هذه الدراسة تهدف إلى حصر بعض مظاهر العنف الرمزي في برنامج كلام مباشر لمعده الصحفي قادة بن عمار على قناة الشروق، وتم اعتماد منهج تحليل المضمون من خلال تطبيقه على عينة دراسة قصدية تتكون من 08 حصص تلفزيونية للبرنامج. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها أن حصص البرنامج محملة بكم هائل من الرسائل المضمنة بالعنف الرمزي ، مما يستدعي اعادة ضبط معايير اعداد البرنامج الحواري بما يتوافق مع المعاير الدولية This study aims to identify some symbolic violence in the "Kalam Mobasher" program, hosted by journalist Qadda Ben Ammar on El Shorouk TV channel. The research adopted a content analysis methodology, applying it to a purposive sample consisting of 08 episodes of the program. The study concluded that the episodes are loaded with a significant amount of messages embedded with symbolic violence, which necessitates a recalibration of the program's preparation standards to align with international criteria

الكلمات المفتاحية: البرامج الحوارية القنوات التلفزيونية الخاصة؛ الرسائل الاعلامية؛ العنف الرمزي؛ كلام مباشر؛ المعايير الدولية. ; Talk shows; Private television channels; Media messages; Symbolic violence; Kalam Mobasher; International standard.


دور المضامين الإعلامية في القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة في نشر ثقافة الاعتزاز بالكفاءات الجزائرية دراسة تحليلية لبرنامج علمتني الحياة

عباسة أبوبكر, 
2024-08-14

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه المضامين الإعلامية في القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة في نشر ثقافة الاعتزاز بالكفاءات الجزائرية من خلال دراسة تحليلية لبرنامج "علمتني الحياة" استنادنا إلى تقنية تحليل المضمون كأداة بحثية تبرهن الفرضية التي مفادها أن مضمون برنامج "علمتني الحياة" يساهم في تعزيز الثقة بالذات ونشر ثقافة الاعتزاز بالنخبة الجزائرية والفخر بالانتماء للوطن This article aims to examine the role played by media content on private Algerian television channels in promoting a culture of pride in Algerian competencies through an analytical study of the program "Life Taught Me." Utilizing content analysis as a research tool, the study aims to substantiate the hypothesis that the content of the program contributes to enhancing self-confidence and disseminating a culture of pride in Algerian elites, fostering a sense of pride and belonging to the homeland.

الكلمات المفتاحية: القنوات التلفزيونية الخاصة ; الكفاءات الجزائرية ; البرامج الإعلامية ; ثقافة الاعتزاز


خطاب الأنسنة في النص الصوفي قراءة تأويلية ثقافية

عبد النوري عائشة,  بورويس كريمة, 
2024-08-14

الملخص: الملخص: تروم هذه الورقة البحثية تقصي العلاقة التكاملية بين النص الصوفي وخطاب الأنسنة الذي صاغته مرجعيات فكرية وفلسفية معاصرة؛ لقد حاولت هذه المرجعيات أن تستشف من أعماق النصوص معاني ودلالات غيبتها المنظومة الفكرية الحداثية بدعوى الحرص على الموضوعية وصيانة الحقيقة اليقينية، والنأي بها عن مصادر التشويه و التشويش، على رأسها الذات الإنسانية بروحانياتها وقيمها ونوازعها، فنحن ومن خلال مسعى تقريب الرؤى بين الخطاب الصوفي الأندلسي والخطاب الفكري/النقدي المعاصر سنحاول الكشف عن تمظهرات الفكرة الإنسانية على مستوى هذا النص الاستثنائي في عمقه وثرائه وفلسفته، هذه الفكرة التي ستجد لها امتدادات ضمن الخطاب الفكري المعاصر متقمصة تصورات ومفاهيم مستحدثة لها صلة مباشرة بالمرجعيات الفلسفية الكبرى التي يتغذى عليها هذا الخطاب Abstract: This research paper aims to investigate the complementary relationship between the Sufi text and the discourse of humanization formulated by contemporary intellectual and philosophical refrences . These authorities have tried to extract from the depths of the texts meanings and connotations that were absent from the modern intellectual system under the pretext of ensuring objectivity and preserving certain truth and distancing it from sources of distortion and confusion, most importantly the human self with its spirituality, values, and predispositions. Therefore, through an effort to bring closer visions between Andalusian Sufi discourse and contemporary intellectual/critical discourse, we will attempt to reveal the manifestations of the human idea at the level of this exceptional text in its depth, richness, and philosophy, this idea that will find extensions within contemporary intellectual discourse, embodying new perceptions and concepts has a direct connection to the major philosophical references on which this discourse feeds.

الكلمات المفتاحية: الأنسنة ; الشعر الصوفي ; الشعر الأندلسي ; الدراسات الثقافية ; humanization ; Sufi poetry ; Andalusian poetry ; cultural studies


تجليات المعراج النبوي في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الاندلسي

حوة بن معطار,  شامخة خديجة, 
2024-08-14

الملخص: : ظهرت فكرة المعراج في الآداب القديمة ظهورا محتشما، حيث كانت في الغالبية تشكل الجزء اليسير من كل عمل أدبي، ومع بزوغ فجر القرن الخامس أدرك بعض الكتاب أنه سيكون لهذه الفكرة شأن عظيم كما أنها ستفتح لكاتبها آفاق جديدة وخطوات مديدة نحو المجد والشهرة، ومن هؤلاء الكتاب الذين أحرزوا قصب السبق ابن شهيد الأندلسي الذي استقى من حادثة المعراج النبوي رائعته ( رسالة التوابع والزوابع) والذي صور فيها بمنتهى الجمال قصة سفره الممتع إلى عالم الجن ليجاري توابع الشعراء و يجادل شياطين الأدباء، فيتفوق في قرض الشعر وينجح في كتابة النثر وينتزع الإجازة بالمهارة والاعتراف بالصدارة والإقرار بالاستحقاق والجدارة The idea of the Mi'raj appeared modestly in ancient literature , as it was mostly a small part of every literary work, and with the dawning of the fifth century, some writers realized that this idea would have a great significance, as it would open new horizons for its writer and long steps towards glory and fame, and among these writers ,those who took the first place, the writer Ibn Shahid Al-Andalusi, who drew from the incident of the Prophet’s Mi’raj in his masterpiece (The Message of the Disciples and the Whirlwinds), in which he beautifully depicted the story of his enjoyable journey to the world of the jinn to match the poets and argue with the writers,so he outperforms in writing poetry and prose ,and he prosperously takes a great place with skill, recognition, foreground, acknowledging of deservedness and worthiness.

الكلمات المفتاحية: المعراج ; رسالة ; تجليات ; رحلة


المنصات الرقمية وتأثيرها على عادات تعرض الجمهور للمسلسلات التلفزيونية-دراسة مسحية على عينة من المشتركين في منصة نتفليكس.

Rezig Henia,  ولد جاب الله سعاد, 
2024-08-14

الملخص: الملخص جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على دوافع تعرض الجمهور للمسلسلات التلفزيونية عبر المنصات الرقمية التي باتت تمثل منافسا قويا للوسائل التقليدية وتعد منصة نتفليكس من أكثر المنصات التي غيرت من قواعد التعرض حيث وفرت للمشتركين تجربة مشاهدة مميزة من خلال منحهم حرية أكبر في كيفية اختيار ما يريدون مشاهدته ومتى وكيف يرغبون بعيدا عن قيود قاعات السينما وشاشات التلفزيون. أحدثت منصة نتفليكس تغيرات جذرية في عادات المشاهدة من خلال إتاحة إمكانية الوصول الفوري للمسلسلات وتقديم ميزات مثل التوصيات والتقييمات التي تساعد على تقديم تجربة مخصصة وفردية اعتمادا على خوارزميات متطورة تحلل تفضيلات المشتركين نتج عن ذلك سلوك "المشاهدة المفرطة "حيث يميل المشتركون إلى مشاهدة مواسم كاملة في جلسة واحدة مما يجعلهم منخرطين في المشاهدة لفترات أطول ويزيد من رضاهم عن الخدمات التي تقدمها المنصة. ABSTRACT: This study sheds light on audience’s exposure to TV series. Through digital platforms. Which have become a strong competitor to traditional media. Netflix is one of the platforms that has most changed the rules of viewing as it has provided subscribers with a distinctive viewing experience by giving them greater freedom in choosing what they want to watch and when to watch it .Netflix has brought about radical changes in viewing habits by providing instant access to series and offering features such as recommendations and rating, which has resulted in “binge watching” behavior and increased satisfaction with the platform

الكلمات المفتاحية: المنصات الرقمية ; التعرض ; نتفليكس ; البث الرقمي ; المسلسلات التلفزيونية


المرأة العاملة في الجزائر في ظل المتغيرات السوسيو اقتصادية- دراسة تحليلية لمعطيات المسح العنقودي متعدد المؤشرات 2019

لقبج حمزة,  باكرية عيسى, 
2024-08-14

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل السوسيو اقتصادية التي أدت إلى خروج المرأة للعمل، وذلك من خلال العمل على تحليل معطيات المسح العنقودي المتعدد المؤشرات 2019، أين خلصت نتائج الدراسة إلى أن مجموع العوامل التي أدت إلى خروج المرأة الجزائرية للعمل تكمن في ارتفاع المستوى التعلمي، تحسين المستوى المعيشي أي تحسين الدخل الفردي للأسرة، الوسط السكني كان له دور هو الآخر في ذلك تعلق الأمر الوسط السكني أو المنطقة الجغرافية

الكلمات المفتاحية: عمل المرأة ؛ المسح العنقودي ؛ العوامل السوسيو اقتصادية ؛ العمل؛ المرأة.


مقارنة منهجية لدراسات التربية الفنية في تعزيز الصحة النفسية لتلاميذ

طرفاية شادية,  ملياني نادية, 
2024-06-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة المقارنة إلى فحص التأثير المحتمل لثلاث دراسات على مجال البحث العلمي بإثراء المعرفة العلمية، تطوير المنهجيات البحثية، تعزيز الممارسات التربوية، تطوير أدوات البحث، وتعميق التكامل النظري في مجال تأثير الممارسات الفنية على الصحة النفسية والاجتماعية لتلاميذ المدارس. أظهرت النتائج المتنوعة لهذه الدراسات الدور الحيوي للتربية الفنية (المهرج، الموسيقى، المسرح) في تعزيز النمو الشامل للتلاميذ، بما في ذلك الجوانب النفسية والاجتماعية والمعرفية. وهذا يعكس أهمية هذه الممارسات كأدوات فعالة لتحسين جودة العملية التعليمية وتعزيز رفاهيتهم. كما قدمت هذه الدراسة المقارنة للباحثين المستقبليين رؤى وممارسات في مجال التربية حول كيفية توظيف الفنون بشكل منهجي لتحقيق أهداف تربوية متنوعة. This comparative study examines the impact of three studies on scientific research in the field of artistic practices and student psychological health. the finding demonstrate the vital role of art education (clowns, music, theater) in promoting students' holistic development, including psychological, social, and cognitive aspects. this highlights the importance of these practices as effective tools to enhance educational quality and student well-being. the study also provides future researchers with insights on systematically integrating the arts to achieve diverse educational goals. overall, the research emphasizes the significance of comprehensive investigations into the impact .of artistic interventions on students' psychological health

الكلمات المفتاحية: التربية الفنية ; الصحة النفسية ; التلاميذ ; art education ; psychological health ; students


انتصار ابن رشد للفلسفة ضد خصومها: السياقات والمُسوِغات

بلفاضل أمين,  سباعي لخضر, 
2024-08-14

الملخص: نروم في هذا المقال الوقوف عند مسألة الدفاع عن الفلسفة والانتصار لها عند واحد من أعظم الفلاسفة المسلمين وهو أبي الوليد ابن رشد؛ والذي بذل جهودا جبارة من أجل رد الاعتبار لها ضد كل من حاول تشويهها، وأفرد لهذه المهمة كتبه الشهيرة: فصل المقال، الكشف عن مناهج الأدلة وتهافت التهافت. ونتوخى الوقوف على المُسوغات التي دفعته إلى التأكيد على ووجوب الفلسفة في البيئة الإسلامية، والبحث في معالم رؤيته للعلاقة بين الشريعة والحكمة. ولتحقيق هذه المرامي استندنا إلى المنهج التحليلي النقدي، وتوصلنا في نهايته إلى أن ابن رشد لم يتمكن من تحقيق مبتغاه بصفة تامة، وظلت الفلسفة عرضة للتهم بعده. In this article, we intend to address the issue of defending and championing philosophy according to one of the greatest Muslim philosophers, namely Abu Al-Walid Ibn Rushd. He made tremendous efforts to restore its reputation against all those who tried to distort it, and dedicated his three famous books to this task: Fasl al-Maqal, Kashf Manhaj al-Iludiyah, and Incoherence of Incoherence. We also expect him to identify the most important justifications that led him to emphasize the legitimacy and necessity of philosophy in the field of the Islamic environment, and to research the features of his vision of the relationship between Sharia and wisdom. To achieve these goals, we relied on the critical analytical approach, and at the end we concluded that Ibn Rushd was unable to fully achieve his goal, and philosophy remained vulnerable to accusations after him.-Iludiyah, and Incoherence of Incoherence

الكلمات المفتاحية: ابن رشد؛ الفلسفة؛ الشريعة؛ الانتصار؛ المسوغات. ; Ibn Rushd; Philosophy; Islamic Law; victory; Justifications


التمثلات الاجنماعية دراسة نظرية

محديد كهينة, 
2024-09-04

الملخص: التمثل في اللغة العربية من مثل الشيء، أي صوره حتى كأنه ينظر إليه وامتثله تصوره ومثلت له كذا تمثيلًا إذا صورته له مثاله بالكتابة أو غيرها، وتمثل الشيء بالشيء تشبيه به.فالتمثيل والتمثل إذًا متقاربان وهما يتشاركان في أمرين، أحدهما حضور صورة الشيء في الذهن والأخرى قيام الشيء مقام الشيء. ويعد التمثل داخل البيداغوجيا دراية قبلية للمتعلم، أي علب للمعارف على شكل: صحيح أو خطأ، والتي ينبغي على المدرس تقدريها بالتعرف عليها وتقييمها إذا ما رغب في الوصول إلى تعديل في البنية المعريفاتية لتلميذه، ذلك أن الفهم يفيد تعديل التمثلات الشخصية، إذا ما وجد تناقضًا بين تمثلات التلميذ وتمثلات المدرس فإن هذا الأخير لا يجب عليه الذهاب عكس اتجاه التلميذ، بل عليه وتقدير إطار الاستيعابي الذي يسمح للتلميذ بهذا النمط من التمثلات، إذ إنه من خلال وضعية الديداكتيكية ملائمة، يمكن الوصول إلى تعديل المرغوب لتمثل الأساسي؛ لأنه من الصعوبة بمكان الحديث عن التصورات الصحيحة والخاطئة إذ نفضل ربط ذلك بفكرة» مجال الصدق أو مجال الصلاحية لتمثل

الكلمات المفتاحية: التمثلات الاجتماعية المجتمع


المتخيل السردي وآفاق الكتابة الروائية التاريخية (بين الواقع والكتابة)

ربوح حليمة السعدية, 
2024-09-04

الملخص: تعد الكتابة الروائية التاريخية أهم الأجناس الأدبية التي تستلهم أحداثًا وشخصيات من التاريخ، وتعيد صياغتها في قالب سردي أدبي، وقد نشأت هذه الكتابة منذ العصور القديمة، حيث كان الرواة يقصون الحكايات التاريخية على العامة، بهدف إثارة التسلية والتشويق، ونقل الأحداث التاريخية إلى الأجيال القادمة. ومع تطور الأدب وظهور الحداثة، تغيرت العلاقة بين الرواية التاريخية والواقع التاريخي، فقد بدأ الروائيون في الابتعاد عن السرد الواقعي المباشر، والاتجاه إلى التجريب والابتكار في أساليب الكتابة، بهدف خلق عالم سردي أدبي يتجاوز الواقع التاريخي، حيث يدور جل الموضوع حول العلاقة بين الواقع التاريخي والمتخيل السردي في الكتابة الروائية التاريخية. ففي حين أن الرواية التاريخية تستلهم أحداثًا وشخصيات من التاريخ، إلا أنها لا تسعى إلى تقديم سرد واقعي دقيق للأحداث التاريخية، بل إن الروائي يلجأ إلى استخدام المتخيل السردي لخلق عالم سردي أدبي يتجاوز الواقع التاريخي. وهذا التجاوز قد يكون في مستوى الأحداث والشخصيات، أو في مستوى السرد والأسلوب. ففي بعض الروايات التاريخية، قد يغير الروائي أحداثًا تاريخية أو شخصيات تاريخية، أو قد يضيف أحداثًا وشخصيات خيالية. كما قد يلجأ الروائي إلى استخدام أساليب سردية إبداعية، مثل الأسلوب الرمزى أو الأسطوري أو التأويلي. وعليه، فإن هذه الممارسة المتخيلة في الكتابة الروائية التاريخية قد تثير تساؤلات عدة حول العلاقة بين الواقع التاريخي والمتخيل السردي. فهل يمكن للرواية التاريخية أن تتجاوز الواقع التاريخي دون أن تفقد مصداقيتها؟ وكيف يمكن أن يؤثر المتخيل السردي على آفاق الكتابة الروائية التاريخية؟ تحاول هذه القراءة التحليلية أن تسعى إلى تتبع حضور المتخيل السردي في الرواية التاريخية، والكشف عن علاقته بالواقع التاريخي.

الكلمات المفتاحية: المتخيل السردي، الكتابة الروائية، السرد التاريخي، الواقع، الكتابة.


أهمية الإثراء النفسو لساني لعملية تعلم اللغة العربية الفصحى لدى الطفل في المستوى التحضيري

حرحيرة وهيبة, 
2024-09-25

الملخص: باعتبار أن اللغة هي المحرك الرئيسي لعملية التعلم لدى الطفل، ينبغي الاهتمام بها لتمكين الطفل من التطور فكريا و تخطي الصعوبات التي تواجهه. لهذا ركزنا بحثنا على وضعية اللغة العربية الفصحى في بلدنا كلغة تدريس، فاستخلصنا أن المنهاج التعليمي الخاص بها ينبغي إثراؤه من الجانب النفسو لساني من خلال تأسيس اللغة الشفهية قبل الكتابية، و هو ما يمكن تجسيده قبل المستوى الابتدائي.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الاكتساب ; التعلم ; العربية الفصحى


أهمّ الوظائف السّياسية التي تقلّدها العلامة ابن خلدون من خلال كتابه "التّعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا"The administrative and political positions held by Ibn khaldun through his book “The journey of Ibn khaldun”

حميدات ميسوم, 
2024-09-04

الملخص: يُعدّ العلّامة ابن خلدون (1332-1406م) من الشّخصيات المضيئة والعلامات الفارقة في فضاء تاريخ المغرب العربي، فبالإضافة إلى إسهاماته البارزة في الفكر الاجتماعي، اشتغل في الحياة السّياسية وتقلّد العديد من الوظائف السّياسية، ساهمت في إثراء رحلاته إلى الشّرق وإلى الغرب، منها: وظيفة الكتابة والتّوقيع، كتابة السر والإنشاء، الحجابة، والسفارة، كان خلالها ديبلوماسيّا حكيما، وتنعّم بنعيم الدّولة وكرم الملوك والسّلاطين. Ibn Khaldūn was a prominent Muslim /Maghreb historian. In addition to his stunning intellectual contribution to social thought, he served in several other administrative positions and that made him well- travelled to both west and East. Among these occupations: writing, (authoritative signature), a counselor and a clever diplomat who got the favor and respect of kings and Sultans.

الكلمات المفتاحية: ابن خلدون، السّياسية، الرّحلة، السّلطان. ; Ibn Khaldūn, political, the journey, the Sultan


فاعلية الانماط الحسية الادراكية المركبة (سمعي حركي _ بصري حركي) في تعلم الاداء لفعالية 4×100م بريد

مراد احمد ياس الجبوري,  سعد عباس عبد الجنابي,  عبد الودود أحمد الزبيدي,  زياد سالم عبد الحيالي, 
2024-09-04

الملخص: ان التطور المعرفي الهائل وما احدثته تكنولوجيا الاتصالات من ثورة في مجال المعلومات ساهم في نشر المعرفة الانسانية وتطويرها وجعل المقولة "العالم قرية صغيرة" وذات دلالة على مدى السرعة في تبادل المعلومات والحصول عليها وان عملية التعلم والتعليم مسئلة بالغة التعقيد والصعوبة من حيث طبيعة حدوثها وكيفيتها خاصة اذا علمنا ان لكل فرد كياناً خاصاً به يؤدي الى امتلاكه اسلوباً خاصاً في التعلم واكتساب المعرفة من خلال الخبرات التعليمية التي يمر بها وكيفية تعامله معها أي نمط التعلم الذي يفضله الطالب وتعد أنماط التعلم التي يفضلها الطالب من الامور الجوهرية الاساسية التي يجب ان يكون المعلم على معرفة بها لاستغلالها بهدف تحسين طرق اكتساب المعرفة لدى الطالب لان معرفة نمط الطالب المميز في التعلم تجعل عملية التعلم اكثر كفاءة وفاعلية واقتصادية ويسراً وديمومة وتشير المصادر العلمية الى ان لكل انسان طريقته الخاصة في التفكير والادراك وهذا الاختلاف في التفكير يرجع الى كيفية حصول الادراك من العالم الخارجي عن طريق مركبات ثلاثة هي الحواس الرئيسية (البصر والسمع والحسي هي المراكز الاحساس والشعور) وان الاداء الانسان ناتج من جمع المعلومات من الحواس الثلاثة الرئيسية واذا اراد الانسان رفع مستوى ادائه وقابلياته في التأثير بالأخرين فلا بد من شحذ حواسه وجعلها حواساً مرهفة ورفاهية الاحساس يمكن تنميتها بطريقتين الطريقة الاولى هي في تنمية الحاسة المهملة او المطلوب تنميتها والثانية هي تنمية النمط الغالب او الانماط الغالبة وينقسم البشر طبيعياً الى افراد من النمط الصوري وآخرين نمطهم الادراكي سمعي وآخرون حسي.

الكلمات المفتاحية: الانماط الحسية الادراك ية المركبة



Les 10 articles les plus téléchargés

23 455 حوادث العمل والأمراض المهنية،أسباب والوقاية منها 9 633 الأسس المنهجية لتحديد المصطلحات والمفاهيم في البحوث الاجتماعية 4 779 العصبية القبلية ودورها في سقوط الدولة الأموية (41-132ه/661-750م) ، Tribal nervousness and its role in the fall of the Umayyad state (41-132 AH / 661-750 AD) 2 514 تحليل،نقد وتقييم للإتجاهات النظرية المفسرة للتنمية 1 980 دور المسجد في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى فئة الشباب 1 976 استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية 1 970 تطور المهارات اللغوية للطفل المعاق عقليا القابل للتعلم باستخدام البرامج التربوية من وجهة نظر المربيين المتخصصين Development of language skills of the mentally handicapped child who is able to learn using educational programs from the point of view of specialized educators 1 627 Using Short Stories to Enhance EFL Students’ Critical Thinking 1 570 تقييم فعالية القراءة في تحسين استرجاع التعبير الشفهي عند الشخص المصاب بحبسة بروكا 1 559 إجراءات السلامة المهنية ودورها في الوقاية من المخاطر المهنية عند الممرضين-دراسة ميدانية بالمستشفى العمومي صروب الخثير –مدينة العلمة –