مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 101-119
2022-09-30

سيمياء الإيديولوجيات في مسرحية " الغول بوسبع ريسان" لمراد سنوسي

الكاتب : بويران وردة . ركي نجاة .

الملخص

نبتغي في هذا المقال مكاشفة الأنساق السميائية المتضاربة في شكل إيديولوجيات في المسرح الجزائري، متخذين مسرحية "الغول بُوسَبْع ريسَان" لمراد سنوسي أنموذجا؛ لكونها مسرحية مستوحاة من التراث الجزائري الشعبي، وتزخر بالعجيب والغريب والرمزي، لذا نهدف إلى تكشّف الغرائبية وتمثُّلاتها الإيديولوجية والسياسية على مستوى العنوان والشخصيات، والموروث الديني والمخيال الأدبي والحكاية الشعبية، وما مارسته المسرحية من خرق لأفق انتظار المتلقي؛ عبر انزياحها عن المألوف من التعبير التقريري، ونقدها للواقع السياسي العربي بطريقة مثيرة داعية الشعوب للنهوض والمطالبة بحقوقها. In this article, we will attempt to study the conflicting Semiotic patterns in the form of Ideologies in the Algerian theater, addressing the play of "Al-Ghoul Boussaba Risan" by Mourad Snoussi as a model, as it is a play inspired by the popular Algerian Arab heritage, which is miraculous and exotic and symbolic. Thus, we will discuss its exotic dimensions at the level of title, personalities, friends, religious heritage, literary imagination and folk tale, where the play breached the horizon of waiting for the recipient to break all that is familiar, and criticize the Arab political reality in amazing way calling on the people to rise and demand their rights.

الكلمات المفتاحية

سيمياء، إيديولوجيا، مسرح جزائري، غرائبي، سياسي، رمزي Semiotic, Ideologies, Algerian theater, exotic, symbolic