مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

ادورة استقبال البحوث ( جوان / يونيو 2021)

تعلم هيئة تحرير مجلة (إشكالات في اللغة والأدب ) السادة الباحثين والباحثات أن الفترة المقبلة لاستقبال البحوث ستكون في الأيام : 28-29-30 جوان يونيو 2021

إضافة إلى تعليمات النشر المثبتة على النموذج، ننبه الباحثين إلى ما يأتي: 

  • إجبارية اعتماد القالب المحدث بدءا من تاريخ هذا الإعلان (01/06/2021)، لاحتوائه على تعديلات جزئية ، و(يحمل من ملفات المجلة). 
  • كتابة معلومات المقال على البوابة الجزائرية مطابقة تماما لما يثبت بالصفحة الأولى من المقال. وضرورة كتابة (عنوان المقال- أسماء المؤلفين – مخبر ومؤسسة الانتساب- الملخص - الكلمات المفتاحية باللغتين العربية والإنجليزية في كلا الموضعين). .
  • على الباحث أن يثبت قائمة المراجع مرقمة في نهاية المقال إجباريا، منفصلة عن الهوامش.
  • لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ.
  • على الباحث متابعة مسار مقاله من خلال حسابه دوريا، لمعرفة جديده، قد يتعرض المقال للإلغاء في حال تأخر الباحث في الاستجابة للتعديل، أو إدراج المراجع على البوابة، أو إرسال رسالة التعهد في حدود 21 يوما بعد قبول المقال.
  • عند تعديل عنوان المقال أو الملخص أو الكلمات المفتاحية  بطلب من المحكمين على صاحب المقال أن يقوم بالتعديل نفسه على البوابة أيضا، لأن هذه البيانات ستظهر للقراء.في حال نشر المقال  
  • نظرا لكثرة المقالات المستقبلة، نعلم الباحثين أن الرد على قبول المقال للتقييم لا يتم إلا بعد انتهاء فترة الاستقبال، وعليه، فلا بد من ضبط المقال وفق شروط النشر وتعليماته حتى لا يرفض.

01-06-2021


10

Volumes

27

Numéros

769

Articles


التلوينات الصوتية والدلالية لصوتي الميم والنون - نونية أبي البقاء الرّندي أنموذجا-

بن سعيد خديجة, 

الملخص: يرتبط علم الدلالة بكثير من العلوم اللغوية، ولا يوجد أيّ مستوى من مستويات اللّغة، في الصّوت أو الصّرف أو النّحو، إلاّ ويدور في فلك المعاني والدلالة، فهي غاية الغايات؛ ومن أجلها قامت الدراسات، وبسببها وجد هذا البحث الذي اجتهدت فيه لسبر أغوار مختلف التلوينات الدلالية التي تلحق التلوينات النطقية للصوتين المتوسطين النون والميم الذين يشتركان في صفة الغنة، وبعض الخصائص الصوتية الأخرى، وذلك في البيت الأول والأخير من نونية (مرثية) أبي البقاء الرُّندي الأندلسي، حيث بينت العلاقة بين هذه التلوينات إما في استعمال الحركات، أوفي تنوع المواقع، أو تعدد الصفات الصوتية من أساسية وثانوية وفارقة، وبين التشكيل الصوتي والدلالي للنون والميم وانعكاس ذلك على المعنى العام للسياق. The study of Semasiology is a field connected with a variety of linguistic disciplines. All levels of linguistic studies are necessarily related to it, whether they are concerned with phonetics, grammar, or morphology. They must be, in one way or the other, within the scope of meanings and significance. Essentially, semasiology is the purpose of purposes. It gave rise to many studies and was the reason for in-depth investigations that were conducted on a variety of shades of linguistic signifiers. Interestingly, these signifiers are associated with other shades of pronunciation that can be found in occlusive sounds like ''Noun'' (N) and ''Meem'' (M), which in turn share a common nasal quality and other phonetic characteristics. An example of this can be found in the first and last quatrains of Abi Al-Baka'a Al-Rundi Al-Andaloussi, an epitaph poem that follows a Noun (N) rhyme. In the poem, the relationship between these shades emerged either in the use of vowels, the change of their positions, or in the variations of phonetic qualities, whether they were primary, secondary, or distinctive ones. Additionally, it also had an effect on the overall meaning through the phonetic and signifying vocalisations of Noun (N) and Meem (M).

الكلمات المفتاحية: تلوين ; دلالة ; توسط ; نون ; ميم . ; Shades ; semasiology ; occlusive ; Noun (N) ; Meem (M) .


الأخطاء اللغوية بين القول باستحالة إزالتها والمبالغة في تقويمها

ذهبي محفوظ, 

الملخص: الأخطاء اللغوية ظاهرة حاول التصدي لها عديد الباحثين بغية إزالتها إلاّ أنّ الأمر لم يكن يسيرا، ومن هنا جاء الطرح القائل باستحالة إزالة الأخطاء وتقويمها، وذلك لأنّ اللغة تتطور ولا تثبت على حال واحدة، غير أنّ أصحاب ذلك الطرح فاتهم أنّ اللغة تتطور في جانبها الدلالي لا في نظامها وإذا حدث عكس ذلك استحالت لغة أخرى. وفي مقابل هذا الطرح الذي سوغ للخطأ اللغوي وأكسبه مشروعية الوُجود والثبات وُجد طرح آخر جاء به النحاة المتأخرون الذين بالغوا في التخطئة واعتمدوا المنطق في ذلك متجاهلين مذهب العرب في كلامهم.

الكلمات المفتاحية: الأخطاء اللغوية، النحاة العرب، المنطق، تقويم الأخطاء.


سؤال النقد في ضيافة العلم والفن عند محمد الدغمومي -مساءلة نقدية في الأنظمة التصورية-

بوشنافة عبد الناصر,  عبد الرحيم عزاب, 

الملخص: الملخص: تتغيّا هذه المساءلة الحوارية إلى محاورة أنظمة التفكير المركزية لخطاب النقد في سؤاله مع العلم والفن تحديدا، بنيةً ومصطلحًا، مفهومًا ودلالةً، تنظيرًا وممارسةً، تاريخًا وحقيقةً، إنصاتًا واعترافًا، ضيافةً وحضورًا. مساءلة أتت في شكل حفريات نقدية معرفية، صوب حدود الكائن والممكن والحقيقة، سعت في مجملها لمحاورة أصول هذا الخطاب من خلال الحفر في بدايات تشكيله ونهايات تكوينه بمعاول سؤال وتفكيك جنيالوجية مختلفة، استندت في حوارها على مواضعات نقدية إشكالية قدمها الناقد المغربي محمد الدغمومي، استجوب في خضمها التخطيب النقدي السالف. :Abstract This dialogue questioning aims to engage the central thinking systems of the critical discourse in its question with art specifically, structure and term, concept and connotation, theory and practice, ,history and truth, listening and recognition .hospitality and attended Accountability that came in the form of knowledge- based critical excavations, Towards the boundaries of the object, the possible and the truth, it sought in its entirety to discuss the origins of this discourse by digging into the beginnings of its formation and the ends of its formation with the shovels of a .question and deconstructing various genealogies  : key words Question - criticism- science - art - theorizing- . Muhammad Al-Daghmoumi

الكلمات المفتاحية: سؤال ; نقد ; علم ; فن ; تنظير ; محمد الدغمومي


L’exil du féminin dans Syngué Sabour, Pierre de Patience d’Atiq Rahimi

بن بصال خيرة سعاد,  بوترفاس بلعباس, 

Résumé: L’écrivain Atiq Rahimi dresse dans son roman Syngué Sabour Pierre de patience, un portrait saisissant d’une femme afghane qui subit un exil pénible d’elle-même et de l’Autre, à cause des interdits despotiques régis par une société phallocratique en puissance. À cet effet, nous allons dans cet article réfléchir sur quelques procédés scripturaires utilisés dans Syngué Sabour Pierre de patience afin de montrer comment Atiq Rahimi a procédé pour écrire l’exil du féminin. D’abord, nous allons voir comment l’instrumentalisation de l’onomastique induit un discours dénonciateur sur la condition faite à la femme en Afghanistan, pour ensuite, nous intéresser au corps comme lieu révélateur d’un exercice de pouvoir phallocratique implacable à l’égard d’un féminin aspirant au dévoilement et à la liberté.

Mots clés: Exil féminin ; Atiq Rahimi ; Procédés d’écriture ; Onomastique ; Corps


السياق المقامي والخطاب - سورة هود أنموذجا - . - The Maqamid Context and Discourse - Surat Hood as a Model

زيوش عبد الرحمان,  ابن شتوح عامر, 

الملخص: يعالج هذا المقال فكرة السّياق المقامي وأثره في توجيه الخطاب ، وطبّق ذلك على القرآن الكريم من خلال آيات من سورة " هود " عليه السّلام ، بذكر نماذج مختلفة من أنواع الخطاب القرآني ، تبيّن كيفية تأثير المقام على توجيه الدّلالة نحو معنى محدّد ، ومعرفة ما يقوم به السّياق المقامي في تفسير القرآن الكريم خاصّة ، والخطاب عامّة ، وقبل ذلك كان هناك تناول لمفهوم السّياق ، وحدّ السّياق المقامي لغة واصطلاحا ، وبيان لأهميّة المقام في توجيه الخطاب ، وكذا عناصر السّياق المقامي ، وختم هذا البحث بأهمّ النّتائج . This article deals with the idea of the maqam context and its effect on directing the discourse , and applied that to the holy Quran through verses from Surat " HOOD " peace be upon him , by mentioning different models of the types of Quranic discourse , showing haw the maqam affects directing the signification towards a specific meaning , and knowing what it is doing The maqamic context in the interpretation of the Noble Quran in particular , and the discourse in general , and before that there was an approach to the concept of context , and the maqam context defined language and idiom , an explanation of the importance of the maqam in directing the discourse , as well as the elements of the semantic Context ,this research was concluded with the most important results .

الكلمات المفتاحية: سياق ; خطاب ; مقام ; متكلم ; سامع ; هود . . Context ; Speech ; Denominator ; Speaker ; Listener ; Hood


سردية الخبر في رواية "القوس والفراشة" لمحمّد الأشعري

حنطابلي زوليخة, 

الملخص: إنّ الكتابة الروائيّة في عصرنا هذا قد فرضت على الروائيين الاتّجاه نحو طرق حَداثيّة وأخرى تجريبية من أجل فتح مناطق جديدة للتأليف وخلق آليات للإبداع تمنح النص روحا مختلفة وتُدخل الكاتب والقارئ معًا تجربة مغايرة عمَّا كان وعمَّا هو سائد ما أمكن إلى ذلك سبيلا.. ومن ذلك الاشتغال على فن الخبر الذي شكّل ذات يوم البداية الحقيقيّة للسّرد عند العرب قديما، وهو ما أَلْفَيْنَاهُ في رواية "القوس والفراشة" لمحمّد الأشعري عندما اختار هذا الفن طريقًا للسّرد. فأين تموضع الخبر في رواية "القوس والفراشة"؟ وما الذي أَضْفَاهُ مَنْطقُ الأخبار في هذا النص؟ Abstract : The novelist writing of our time has imposed modern and experimental methods on novelists in order to open up new areas of authorship and create mechanisms of creativity that give the text a different spirit and introduce the writer and the reader in a different experience of what was and what prevails to the extent possible. And that includes working on the art of news, which was once the real beginning of storytelling for ancient Arabs, which we compiled in Mohammad Al-Ash'ari's novel "Al-qaws wa alfaracha "(Bow and the Butterfly) when he chose this art as a medium of storytelling. Where was the information in the novel "Bow and the Butterfly"? and what did the logic of current events bring to this text?

الكلمات المفتاحية: رواية ; تجريب ; خبر ; سرد ; محمد الأشعري ; novel ; experiment ; news ; narration ; Mohammad Al-Ash'ari


Computer-automated acoustic study - the Arab vowel (Al fatha) as a model -/-الدِّراسة الصوتية الآلية الحاسوبية - حركة الفتحة العربية أنموذجًا

حرحوز موسى, 

الملخص: الملخص: كان لظهور التطبيقات الحاسوبية في العقود الأخيرة، الأثر الكبير في تطور الدَّراسات والبحوث العلمية وانتشارها في أنحاء المعمورة، ولعل مجال الدراسات الصوتية كان هو المستفيد الأكبر في الحصول على مخابر آلية حاسوبية. ولكن ما يجعل هاته التطبيقات الآلية الحاسوبية معقدة، وصعبة لدى كثير من الباحثين لدينا، هو وجودها بلغات أجنبية، مما يعيق الدراسات الصوتية التطبيقية، على الخصوص. وعطفاً على ما سبق، يسعى هذا البحث إلى التعريف أكثر بوسائل الدراسة الحاسوبية الصوتية، وكذا القيام بدراسة تطبيقية؛ لبيان مراحل التحليل الصوتي الآلي، وذلك بالاعتماد على أحد أهم برامجها، من خلال دراسة فيزيائية، لحركة الفتحة العربية، فكيف تكون الدراسة الآلية لحركة الفتحة و للأصوات اللغوية؟ وكيف يمكن أن يستفيد الدارسون من البرامج الآلية الحاسوبية؟ ولماذا يجب الاستفادة القصوى من هاته البرامج الحاسوبية، واعتمادها كمنهجٍ في الدراسات الصوتية التطبيقية؟ الكلمات المفتاحية: آلية ;حاسوبية; دراسة;صوتية; عربية; فتحة : Abstract The appearance of computer applications in recent decades had a significant impact, on the development and spread of scientific studies and research around the globe, and perhaps the field of acoustic studies has been the greatest beneficiary in obtaining computer automated laboratories. But what makes these computer applications complex and difficult for many of our researchers, is their presence in foreign languages, which hinders applied phonetic studies, in particular In addition to the foregoing, this research seeks to introduce more means of computational phonetic studies, and to carry out an applied research to show the steps of automated analysis, through a physical study, of the Arab "Fatha" vowel, so how will the automated study of the Arab "Fatha "be? How can learners benefit from computational software? Why should such software be adopted as a method for acoustic studies? Keywords: acoustic – Arab -automated - computer - study - vowel

الكلمات المفتاحية: آلية ;حاسوبية; دراسة;صوتية; عربية; فتحة; acoustic – Arab -automated - computer - study - vowel


رمزية المرأة في شعر محمود درويش نماذج مختارة

هاني فتيحة,  فارسي عبد الرحمان, 

الملخص: يدور موضوع البحث حول دلالة الرمز في شعر محمود درويش و يختص برمز المرأة في شعره و ما تحمله من إيحاءات و دلالات مختلفة، و لاستجلاء هذه الدلالة الرمزية للمرأة ،حاولنا الوقوف على لفظة المرأة في بعض القواميس العربية ثم المرأة في الشعر العربي لنصل أخيرا إلى رمزيتها في شعر محمود درويش ،محاولة في ذلك إبراز تعددها الدلالي في بعض قصائد الشاعر التي حفلت بها. This research is about the significance of the symbol in Mehmoud Darwish poetry specially woman and all the different meanings and inspirations that this word « woman » carries. To explain this symbolic significance of the woman, we try to stop a little bit at what the word « woman » means in some Arabic dictionaries then in the Arabic poetry to finally reach its symbolism in Mahmud Derwish poetry trying to show its different meanings by mentioning some of his poems.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التعدد- الدلالي- رمز- المرأة – في شعر- محمود درويش. ; Key words: multiplicity – indicative –symbol- woman –in poetry- Mahmud Dewish.


.تداولية خطاب العنونة الصحفية، دراسة عينة في ضوء نظرية الافعال الكلامية

صويلح هشام, 

الملخص: يهتم هذا البحث بدراسة خطاب العنونة الصحفية؛ من حيث هو خطاب تداولي يتعدى تأدية وظيفة الإخبار إلى إنجاز أفعال كلامية متنوعة. وقد اتخذ البحث العنوانَ الصحفي المنشور في بعض الصحف الجزائرية المكتوبة باللغة العربية عينة للدراسة، واعتمد على مفهوم اللحظة الخطابية من أجل تحديد حدث إعلامي موحد لهذه العناوين، وهو موضوع "احتجاجات سكان عين صالح على الغاز الصخري"، وحُصرت مدة الجمع بفترة ظهور عناوين هذه اللحظة الخطابية على صفحات صحف العينة. ولتحليل عينة الدراسة، تبنى البحث المقاربة التداولية من خلال توظيفه لنظرية الأفعال الكلامية كما جاءت عند الفيلسوفين اللغويين "جون أوستين" وتلميذه "جون سيرل". هذا، وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج، يمكن تلخيصها في نتيجة عامة مفادها أن العنوان الصحفي فعل كلامي إخباري، تَقبل بِنيَتُه التحليلَ إلى أفعال قولية وإنجازية وتأثيرية، لا يحمل فقط غاية إخبارية، بل إنه يسعى أيضا إلى إقناع المتلقي والتأثير فيه من أجل كسب تأييده، من حيث المشاعر والأفكار والسلوكيات، وذلك باستمالته إلى التصرف وفق ما ترغب الصحيفة إلى تحقيقه. الكلمات المفتاح : تداولية، خطاب، عنوان، صحافة، فعل، كلام. Abstract : This research studies the press title as a speech act that serves many linguistic purposes, in addition to the function of informing. The sample of this study is a group of titles published in Algeria newspapers written in the Arabic language. We restricted this sample to a media event, such as a discursive moment, which is (the protests of Ain Salah residents against shale gas). For the analysis of this sample, we chose the pragmatic approach by employing the theory of speech act. Keywords: discourse, discourse, title, journalism, act, speech.

الكلمات المفتاحية: تداولية ; خطاب ; عنوان ; صحافة ; فعل ; كلامي


تفاعل المتعلم في الطور الابتدائي مع الشعر الثوري

بوساحة سهيلة, 

الملخص: تُحاول هذه الورقة البحثية الوقوف على تفاعل المتعلم في الطور الثاني من التعليم الابتدائي مع نصوص شعر الثورة الجزائرية التي سجّلت حضورا ملحوظا في مناهج الجيل الثاني، حيث تعكس هذه النصوص هوية المتعلم الجزائري وتعمل على تثبيتها، وقد حرص معدّو المنهاج الجديد على توحيد مقطع الهوية الوطنية بين متعلمي السنة الثالثة والرابعة ابتدائي؛ على أساس أنّه طور التعمق في المكتسبات التعلميّة وبإمكانه أن يُعزّز أساسيات المتعلّم المتلقي للنص الجزائري ذي الطابع الثوري؛ وتركيز مناهج الجيل الثاني على المتعلّم في العملية التعلمية دلالة على وعي المنظومة التربوية بذاتها ورغبتها في إحداث تحديثات واعية وضرورية لرفع مستوى التعليم في الجزائر. This research paper tries to identify the interaction of the learner in the second phase of primary education with the texts of the poetry of the Algerian revolution, which recorded a remarkable presence in the second generation curricula, as these texts reflect the identity of the Algerian learner and work to confirm it. The third and fourth year primary learners. On the basis that it has developed a deeper understanding of the educational achievements and can reinforce the fundamentals of the learner receiving the Algerian text of a revolutionary character; The focus of the second generation curricula on the learner in the learning process is an indication of the educational system’s awareness of itself and its desire to make conscious and necessary updates to raise the level of education in Algeria.

الكلمات المفتاحية: متعلّم ; طور ابتدائي ; شعر ثوري ; هوية وطنية; الجيل الثاني; Educated ; primary stage ; revolutionary poetry ; national identity ; second generation


القراءة الحداثية للنص الديني

بوعنيني أحمد, 

الملخص: القراءة الحداثية للنص الديني مرتبطة بالفلسفة الغربية التي غوّلت القارئ على صاحب النص و رسالته، فقد أصبح هذا الأخير شريكا في تشييد المعنى، و لم يعد يستله من خبايا النص المقدس و في هذا اعتداء على حرماته ، و محاولة نزع قدسيته ، الأمر الذي يمهد الطريق أمام خلخلة العلاقة بين هذا النص و المؤمنين به . وقد تأثر هؤلاء الحداثيون بما وصل إليه البحث عند الغربين بتاريخية العهدين القديم و الجديد ، معممين هذه النتائج على القرآن الكريم ، فربطوا هذا الكتاب بالظروف التي نزل فيها و عبر عنها ، و بثقافة العرب ، يحمل بصماتها ، و في هذا ربط للقرآن الكريم بتلك اللحظة الحضارية فقصصه لا تختلف عن أساطير العرب و خرافاتهم ، و لا فرق بين النبي و الكاهن و الشاعر إلا في الدرجة، و في كل هذا تعميم لأحكام لا يجوز علميا تعميمها.

الكلمات المفتاحية: حداثة ; مسيهودي ; سوسيوثقافي ; هرمينوطيقا ; تفكيك


حجاجية المفردة في القرآن الكريم – نماذج مختارة -

زدادرة دنيا, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة المفردة القرآنيّة من منظور النّظرية الحجاجيّة الحديثة، وتكمن أهمية هذه الدّراسة في محاولة الكشف عن الدّور الكبير الذي تؤديه المفردة القرآنيّة في عملية الإقناع والتّأثير، وذلك لما تتوفر عليه من شحنات حجاجيّة ثاوية في نفسها، أو مكتسبة من خلال تعالقها مع غيرها في سياق معيّن. من هنا أمكننا طرح التّساؤلات الآتية: ما المقصود بالمفردة؟ وما مدى قدرتها على إقناع المتلقي والتّأثير فيه؟. : this article aims to vocabulary of Quran argumentative study, and the importance of this study lies in trying. To uncover the great role that the Quranic word plays in the process of persuasion and influence due to arguments it has in itself, or acquired through its relationship with others in a specific context from her we can ask the following question:what is meant by the word? What is the extent of its ability to persuade and influence the recipient?

الكلمات المفتاحية: الحجاج، المفردة، القرآن الكريم، الاختيار، العدول. ; the argumentation, the vocabulary, the holy Quran, choice, displacement.


مفاهيم لسانيات النص في إعجاز القرآن والبلاغة النبوية للرافعي.

منور عائشة,  فريحي مليكة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مفاهيم لسانيات النص في إعجاز القرآن والبلاغة النبــــــوية للرافعي، وقد اعتمـــدنا في تحلـــــيل هــــذا الموضوع على مفهومــــــه لنظرية النظــــم، وأشــــرنا إلى أهم معاييـــــر النصيــة التي وردت في محتوى مؤلفه، وخرجنا بنتائــــج مفـــــادها أن الرافــــعي قد عالــــــج فكرة النظم بفهم خاص، وأن معايير النصية في كتابه قد توافقت مع مصطلحات علم اللغة النصي. The present research paper attempts to reveal the concepts of the linguistics of the i’jaz in the texts of the Qur’an along with the rhetoric of prophetic texts by al-Rafa’i. The rationale of this research is based upon the theory of linguistic systems as a new basis for analysis in comparison to the earlier theories of his predecessors. The aim is to demonstrate and put forward the new analytical theories, mostly the linguistic systems, as revealed and suggested in al-Rafa’i’s book.

الكلمات المفتاحية: إعجاز؛ نظم؛ نص؛ إيقاع موسيقي. ; i’jaz; systems; text; Musical rhythm


مفارقة الإيقاع في مسرديات عز الدين جلاوجي

أعراب مديحة, 

الملخص: يعد عز الدين جلاوجي من الأدباء الذين اعتمدوا التجريب من خلال تهجينه لأجناس أدبية ظلت لفترة طويلة نصوصا ينظر إليها من زاوية واحدة، لتكون وجها آخر تماهى فيه المسرح بالسرد لتمنح الأديب القدرة الكافية على اختراق العديد من الأسس النصية المتنوعة، وباستدعائه لأساليب الشعر، فهو يحاول إكساب مسردياته الجمالية. والإيقاع من أهم عناصر الشعر التي اعتمدها جلاوجي في مسردياته معززا المفارقة المولدة عن انصهار ما هو نثري بما هو شعري، وسأحاول في هذه الدراسة الاشتغال على جمالية مفارقة الإيقاع في مسرديات جلاوجي. Abstract : AAZ DINE DJELAOUDJI is one of the writers who adopted experimentation through crossbreeding genres through a mixture between narration and theater; that last which gives the writer the ability to penetrate many textual foundations, Rhythm is one of the most important elements of poetry that djelaoudji adopted in his narrative texts through paradox which is resulting fro, mixing between poetry and narration ; and I will try in this study to work on the paradox of rhythm in texts of djelaoudji

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : المفارقة ، الإيقاع، مسرديات، عز الدين جلاوجي. ; Keywords: paradox / rhythm,/ narrative texts /aaz dine djelaoudji.


من أدلة ارتباط النّحو العربي بالعربية الفصحى

بن فتاشة علي, 

الملخص: النّحو العربي قام على وصف اللغة العربية الفصحى واستقرائها من أجل وضع الأصول التي تحافظ عليها وعلى القرآن الكريم الذي نزل بها، وقبل عرض أدلة ارتباط النّحو العربي بالعربية الفصحى قمنا بتحديد مفهومي كل منهما، وهو أمر ليس بالهيّن نظرًا لتضارب الآراء حولهما، قديما وحديثا؛ بين الموسعين والمضيقين والمنكرين لأصالة وجدوى كلّ منهما، أما الأدلة التي رأينا أنّها تؤكّد ارتباط النّحو العربي بالعربية الفصحى فتتمثل في أنّ العربية الفصحى لغة معربة والنّحو العربي قام على الإعراب بالدرجة الأولى، كما أنّه اعتمد على اللغة المنطوقة حين بدأ في بناء أسسه، وهو ما يؤكّد أصالة الفصحى وأنّها كانت لغة حية حينها، وتوصلنا من خلال كل هذا إلى أنّ النّحو العربي كان بمثابة صمام أمام للعربية الفصحى؛ أدى دوره في القرون الماضية وتصدى لدعاوى هدم الفصحى في العصر الحديث.

الكلمات المفتاحية: عربية ; فصحى ; إعراب ; لغة ; نح


Prendre des notes, c’est d’abord comprendre

نوادري سامية, 

Résumé: Résumé : D'un point de vue didactique cognitif, cet article aborde une pratique d'écriture spécifique: la prise de notes. Cette écriture offre en effet des caractéristiques qui en font un lieu d'observation privilégié comme pratique d'écriture: elle se repose à montrer que l’exploitation de la prise de notes comme technique de travail universitaire est complexe vu sa liaison aux opérations cognitive, concentration, attention et mémorisation. Mais prendre des notes seules n'a pas de sens; on peut dire que cela n'a de raison que si une activité post-note n'est pas suivie, et c'est souvent un travail de réécriture. Nous avons choisi de poser ici la question de l'effet d'une situation de prise de notes sur la tâche de réécriture. En d'autres termes, dans quelle mesure le contexte dans lequel les notes sont prises affecte-t-il le texte final? Mots-clés: (la prise de notes, opérations cognitive, l’écriture universitaire, stade transitoire, mémorisation.) Abstract: From a cognitive didactic point of view, this article addresses a specific writing practice: note taking. This writing offers characteristics that make it a privileged place of observation as a writing practice: it rests on showing that the exploitation of note taking as a university work technique is complex given its connection to cognitive operations, concentration, attention and memory. But taking notes alone makes no sense; we can say that this is only reasonable if a post-note activity is not followed, and it is often a rewriting job. We have chosen to ask the question here about the effect of a note-taking situation on the rewriting task. . In other words, to what extent does the context in which the notes are taken affect the final text? Keywords: (Note taking, Cognitive operations, Academic writing, Transient stage, memorization.)

Mots clés: la prise de notes ; opérations cognitive ; l’écriture universitaire, ; stade transitoire, ; mémorisation.


الالتباس في فهم التعابير الاصطلاحية -بحث في التأويل الدلالي والتداولي-

خيرة حوّاس,  بوشيبة عبد القادر, 

الملخص: تعد التعابير الاصطلاحية واحدة من الأساليب التي يصعب الوصول لمعناها من خلال معاني المفردات المكونة لها، وإنما يصل المتلقي إلى معناها من خلال دلالة التركيب الكلية، وتكتسب تلك التعابير معانيها من خلال اتفاق أبناء اللغة الواحدة عليها، وهذا ما يؤدي إلى الالتباس في فهم معناها، مما يجعل المتلقي يقع في التأويل للوصول إلى تلك المعاني الضمنية، وللتأويل منزلتان من التفكير؛ تفكير وصفي: وهو الذي لا يتجاوز الدلالة المعجمية لمفردات التعبير، وتفكير إشاري: والذي يتعدى بذلك إلى الاستدلال على تلك المعاني الضمنية للتعبير الاصطلاحي المتداولة في المجتمع، وهذا ما سينطلق منه البحث في تحليله لبعض التعابير الاصطلاحية. abstract: Idioms are difficult to understand if we focus on the meaning of each one of the components, They are only understood only as one semantic unit, These idioms seem to have a conventional meaning within each language speakers, Thus a foreign receiver may be lead to confusion, in such a way to be obliged to interpret to get their implicit meaning, Interpretation has two steps of thought: the first is descriptive limited to lexical meaning of the expression's words, the second is allusive that explores the implicit signification of the idiom used in society, This is the departure point of this study to analyse some idioms

الكلمات المفتاحية: اِلتباس- تعابير اصطلاحية – تأويل- دلالة – تداولية. Ambiguity- idioms- interpretation- semantic- pragmatic


غروتيسك الهامش والمركز في مسرحية " امرؤ القيس في باريس " لعبد الكريم برشيد The Grotesque of focusand margin in AbdelkrimBerrechid's play “Imru-al-Qays in Paris”.

سعودي Saoudi, 

الملخص: من حزمة القضايا الشائكة التي انهمر لها المسرح مناداة ومحاكاة، تيمة المركز والهامش؛ التي أسقط وسلّط عليها تقنية الغروتيسك ليفضحها ويوضحها أكثر،يضعها في معرض علني لفظا وصورة للإطلاع والإضحاك عليها والانتقام منها في كاريكاتورية وسعة بشعة تقطر صدقا ووعيا ونعيا، وهذا ما ألفيناه عند " عبد الكريم برشيد " حين أنزل أميرا عربيا معاصرا يدعى " امرؤ القيس" منزلته الحقيقية في " باريس " وأزال عنه كل صفات الإمارة في مشاهد درامية تعج بالنقد الفج، مقلبا الملهاة مأساة، مأساة الحاكم العربي والرعية العربية. إذ يقارب مقالنا هذا انتهاكات المركز وانتكاسات الهامش عبر إشكالية مفادها: كيف يُعبث ويُلعب بالمركز ويُقلب هامشا ويرقى ويرفع الهامش مركزا؟. One of the main issues that the theater has been calling for and simulated is the focus and the marge that the theater used and highlighted viathe Grotesque technique in order to expose and elucidate it more putting this technique it in a public exhibition, in word and picture, to see it, laugh at it and take revenge on it in a huge awful caricature that drips with sincerity, awareness and obituary.This is what we learned with " AbdelkrimBerrechid " when he gave a modern Arab prince named "Imru-al-Qays"his true status in "Paris", and removed from him all appearances of the prince in dramatic scenes full of crude criticism, reversing the comedy to the tragedy, the tragedy of the Arab monarch and the Arab peoples. Our article approaches the violations of the focus and theobstacles in the margin through the following problematic: how to mess and play with the focus which becomes a margin and the margin which has beenpromotedtoa focus?

الكلمات المفتاحية: مسرح ; تشويه ; نقد ; ضحك ; ألم ; قبح ; theater ; distortion ; criticism ; laughter ; pain ; ugliness


الحركة الثقافية في منطقة وادي ريغ (الشعر الملحون نموذجا)

باوية صلاح الدين, 

الملخص: تقع منطقة وادي ريغ بالجنوب الشَّرقي الجزائري وعاصمتها تقرت، وهي منطقة عبور بامتياز ضاربة بجذورها في أعماق التَّاريخ. حكمها سلاطينُ بني جلاَّب حوالي أربعة قرون ونيف (من 1450م إلى 1854م) حتى دخول الاستدمار الفرنسي. وربما توسَّع حكمُ بني جلاَّب إلى نفطة شرقًا، وأولاد جلال شمالاً، وأنقوسة جنوبًا، والقرارة ومسعد غربا. عرفت هذه المنطقة بتراثها المادي واللاَّمادي من ذلك: "القصور، زراعة النَّخيل، الحضرة والعمَّارية، المدائح النَّبوية، الفروسية، نظام العزَّابة الذي طبق لأول مرةٍ في وغلانة بجامعة، والشِّعر بنوعيه الفصيح والملحون". الهدف من هذه الدِّراسة هو محاولة تبيان ماهيَّة الحركة الثَّقافية بمنطقة وادي ريغ، وبمَا تأثَّر الشِّعر الملحون؟ وما هي أهمِّ موضوعاته وخصائصه الفنِّية؟. كلّ هذه الأسئلة وغيرها، نحاول الإجابة عنها من خلال هذه الدِّراسة. The region of Wadi Righ- the capitat of which is Tougourt- is located in the southeast of Algeria. This region deep- rooted in history was ruled by the Sultans of Bani jalab for about four and a half centuries (from 1450 AD to 1854 AD) until the beginning of the destructive French occupation .Perhaps the rule of Bani jalab expanded to encompass Nefta in the east, and the Oulad jalal in the north, and Anqusa in the south, and al – Qarara and Musaad in the west . The region was known for its tangible and intangible heritage, including palaces, palm cultivation, the sufi Hadra and Amarya rituals. Prophetic praises , horsemanship , the Azaba system which was put into practice for the first time in Woglana and Djammaa , and poetry in both colloquial and standard Arabic. The aim of the present study is to attempt to identify the nature of the cultural movement in the Wadi Righ valley region as well as to determine the themes and the esthetic characteristics of colloquial poetry including the factors that might have influenced it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحركة، الثَّقافية، وادي ريغ، الشِّعر، الملحون، النَّشأة، الخصائص. ; Keywords: the cultural movement, wadi Righ, potry, colloquial poetry , Origin, evolution


صورة المرأة في رواية وطن من زجاج لياسمينة صالح

كاوحة صبرينة,  حصيد فيصل, 

الملخص: اشتغلت الرواية الجزائرية المعاصرة على ثيمات متعددة؛ بأن جعلتها تمثّلات لمعطيات ثقافية ظلت حاضرة بقوة في الواقع الجزائري بمختلف توجهاته وأفكاره؛ منها (المرأة) بوصفها كائنا حيا، وكيانا ثقافيا قائما بذاته وواعيا بكينونته الفكرية والبيولوجية والاجتماعية والإنسانية. وقد احتلت صورة المرأة مساحة سردية مهمة في رواية (وطن من زجاج) للكاتبة الجزائرية: (ياسمينة صالح)، التي نقلت في هذه الرواية رؤيتها النسوية الخاصة لواقع التجربة الدموية المتطرفة التي عاشتها الجزائر سنوات التسعينات، من خلال توظيف المرأة بوصفها كيانا إنسانيا غنيا بالقيم من جهة ومفرغا منها من جهة ثانية؛ وهو ما يجعل إشكالية البحث تتلخص في السؤال التالي: كيف خرجت المرأة داخل الرواية من تصنيفها البيولوجي إلى الاحتفاء بوجودها القيمي؟ وما هي الميزة التي تشترك فيها المرأة مع الوطن؟ يهدف البحث وفقا لهذا إلى: تحديد الصور السردية التي مثلتها المرأة (الأنثى/ الإنسان)، وعلاقة تلك الصور بالحدث العام، وبالرؤية السردية للواقع الجزائري من خلال الرواية. Abstract: The contemporaneous Algerian novel had been interested in several themes that it took as representations of cultural data which had been distinctively present in the Algerian reality. One of these themes is woman as a creature and as a full cultural being who is conscious of his ideological, biological, social and human being. The image of woman has occupied an important narrative space in the "A country of glass " written by the Algerian novelist Yasmina Saleh in which she presented her own feminist view to the terrorism experience in Algeria during the 90s by using the woman as human being endowed with values and deprived from them in the same time. Thus the problematic of this research can be: how did the woman neglected her biological class in the novel to celebrate only her existence as value? What aspects does she share with the country? The aim of this research is to define the narrative images represented by woman (as female/human), and the link between those images with the general event and with narrative view of the Algerian reality through the novel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: الوطن، الرواية، ياسمينة صالح، المرأة، الأنثى، الصورة.


وائل حلاق واعادة قراءة فوكو في نظرية المؤلف وجدلية الخطاب والمعرفة و السلطة

رمضاني كمال,  عمراني عبد المجيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على النظرة النقدية التي يقدمها المفكر والناقد الأمريكي ذو الأصل العربي وائل حلاق للفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو ،انطلاقا من نقده لتوظيف ادوارد سعيد لفوكو في نظرته لبنية الخطاب الإستشراقي في كتابه "الإستشراق، المفاهيم الغربية للشرق" . ان قراءة مؤلفات وائل حلاق تبين تأثّره بمفاهيم ميشيل فوكو ، الا انه لا يُسايره في كل تصوّراته حول نظرية المؤلف والعلاقة بين المعرفة والسلطة ، حيث تبدو مكامن الخلاف واضحة بينهما في العلاقة بين المعرفة والسلطة ، وفي المقابل يوظف وائل حلاق نظرية فوكو حول المؤلف ، الا انه يدخل عليها تعديلات خاصة ما يتعلق بانواع المؤلفين This study aims to identify the critical view presented by the American thinker (Arab origin)Wael Hallaq who critics Michel Foucault. He based on the critics of Edward Said's employment of Foucault in his view of the structure of the Orientalist discourse in his book "Orientalism: Western Concepts of the East". Reading Wael Hallaq's books, we remark that he was influenced by Michel Foucault's concepts, but not in his perceptions about the relationship between knowledge and power and the author's theory. We can see the disagreement between them in the relationship between knowledge and power.On the other hand,WaelHallaq employs Foucault's theory about the author but he enters special corrections related to the types of authors.

الكلمات المفتاحية: خطاب استشراقي ; وائل حلاق ; ميشال فوكو ; ادوارد سعيد ; نظرية مؤلف ; معرفة وسلطة ; Orientalist discourse ; Wael Hallaq ; Michel Foucault ; Edward Said ; Author theory ; Knowledge and power


قراءة في رواية " أغنية الزمن الضائع " لأحمد حاجي

بوطالبي الزهرة, 

الملخص: ملخص بالعربية : خلق أحمد حاجي في رواية (أغنية الزمن الضائع) خلطة سحرية مزجية ولّدت إنتاجية سردية عجائبية تماهى فيها وجعه بعد فقد الحبيبة بوجع الوطن في العشرية السوداء،حيث صيّر تشكيل المتن الحكائي الخارجي(الغلاف) والداخلي دالا على الاثنين في آن واحد؛ فإذا كان وجود زينب تجلّ لعالم القيم بالنسبة للسارد، فرحيلها يعني انهياره حينها تنازعته شهوة للإصلاح متخذا من الرحلة في كوكب الأرض مطية لتحقيق مقصديته. وتمكننا من خلال تحليل فلسفته الترابية المكثفة في ملفوظات مادته السردية بعد الأزمة من القبض على أصناف شخوصه (السارد الإنسان،الأنبياء،الطيبون،الأشرار،الجن)،والكشف عن ملامح شخصيته المتأزمة. ملخص بالإنجليزية: In "Song of the lost time" "Lost time song", Ahmed Hadji was able to create such blending magical mixture that produced a miraculous narration. It identified his pain after losing his love with that of the Country's black decade, thus, both the external and internal narration state both of his pains. If the existence of Zineb is the manifestation of the Values for the narrator, her leaving means the destruction them. As a result, he started to travel planet earth due to his rage to rehabilitate it, in order to, reach his destination. Through analyzing his philosophy via his narrative vocabulary, we were able to know his personality (human narrator, prophets, the good and bad guys and Jinn (demons). Furthermore, revealing his confused personality

الكلمات المفتاحية: أغنية الزمن الضائع – أحمد حاجي – زينب –الأرض - اللعب – العشرية السوداء. ; of the lost time - Ahmed Hadji – Zineb - earth -play- black decade .


الاغتراب ولذّة التّجريب في قصيدة "جفرا... دثّريني لأنام" لعز الدين المناصرة.Alienation and pleasure of experimentation in the poem "jafra… cover me to sleep" by Ezzedine Al-Manasrah.

العيفة نجلاء,  فارس لزهر, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على جوانب من التّجربة الشعريّة عند الشّاعر الفلسطيني عزالدين المناصرة؛ كونه من بين الشُّعراء الذين مارسوا التّجريب على القصيدة بُغية الارتقاء بها إلى عوالم نصيّة تجمع بين المتعة الفنيّة و الفائدة المضمونيّة؛ فشعره يمثل تجربة ذاتيّة، إنسانيّة ،وجوديّة، يعبّر فيه عما يختلج داخله العميق من ألم وأمل، لذلك نحاول الوقوف على المستويات التّجريبيّة في قصيدة "جفرا... دثّريني لأنام" وفق مقاربة سيميائية، ومن بين النتائج المتوصّل إليها: استحضار التّراث الشّعبي، واستخدام المفارقة اللّغويّة، وبراعة الشّاعر في الاكتواء بألم الاغتراب من جهة وممارسة التّجريب كفعل إبداعي ينم عن لذّة. Abstract : This study focuses on aspects of the poetic experience of the Palestinian poet Ezzedine Al-Manasrah, as he is among the poets who practiced experiment on the poem in order to elevate it to textual worlds that combine artistic pleasure and content benefit. His poetry represents a subjective, human, and existential experience, in which he expresses his pain and hope.Therefore, we try to stand on the experimental levels in the poem "Jafra …cover me to sleep" according to a semiotic approach and among the conclusions we have reached, experimentation in the visual formation of the poem, the evocation of popular heritage, the use of the linguistic paradox, the ingenuity of the poet in the pain of alienation and the practice of experimentation as a creative act revealing pleasure.

الكلمات المفتاحية: شعر ; عزالدين المناصرة ; تجريب ; تراث ; مفارقة ; اغتراب ; poetry ; Azzedine Al-Manasrah ; experimentation ; heritage ; paradox ; Alienation


الخطأ اللغوي مفهومه ومناهج دراسته Linguistic Error its concept and methods of studying it.

حمودة ميلود,  بوعامر بوعلام, 

الملخص: ملخص:يتناول هذا البحث مسألة الخطإ اللغوي من عدة مناحٍ: الاصطلاحي والبيداغوجي واللغوي، ولقد تفطن اللغويون العرب إلى مسألة الخطإ اللغوي مبكرا، فاستنكروها وتصدوا لها، فألفوا المصنفات التي تنبه إلى مواطن الخطأ. من المصطلحات التي شاعت بين العرب القدامى في مؤلفاتهم للدلالة على الأخطاء: التصحيف، والتحريف، واللحن، والرطانة، والغلط، والسهو، وزلة اللسان، والهفوة، والأوهام... والخطأ في المنظور البيداغوجي وسيلة من وسائل التعلم والتكوين والاكتساب، وطريقة إجرائية مهمة لبناء المعرفة الحقيقية، وضرورة طبيعية لا يمكن تفاديها في ميدان التعليم والتعلم. ولقد ظهرت في العصر الحديث مناهج متعددة لتحليل الأخطاء اللغوية، لكل منها نظرته الخاصة للأخطاء اللغوية، وأهدافه المسطرة، وطريقته لتحليلها، وكيفية الكشف عن الصعوبات التي يواجهها متعلم اللغة، من أهما: المنهج التقابلي، ومنهج تحليل الأخطاء. Abstract: This research dealt with the issue of linguistic error, , from several aspects: idiomatic, pedagogical, Arab linguists understood the issue of linguistic mistake early on, so they denounced it and confronted it, so they authored workbooks that alert to the points of mistake. Among the terms that were common among the ancient Arabs in their writings to denote mistakes: correction and distortion, error, omission, slip of the tongue, sloppiness, and delusions.. The error in the pedagogical perspective is one of the means of education, learning and acquisition, and is an important procedural method for building real knowledge, and a natural necessity that cannot be avoided in the field of learning and education. In the modern era, multiple approaches have appeared for analyzing linguistic mistake, each of which has its own view of linguistic mistake, its ruler objective, its method for analyzing them, and how to reveal the difficulties faced by the language learner, the most important of which are: the contrastive approach and the error analysis approach.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطأ، اللغوي، بيداغوجيا. ; Key words: error, linguistic, pedagogy.


الحوارية والصيغ الأنواعية في النص السردي السيمورغ لمحمد ديب أنموذجا

أحمد دحماني, 

الملخص: إنّ مبدأ الخرق لقوانين النوع أفضى بالنظرية الأدبية إلى تحولات معرفية في ظل المقولات النقدية أدت إلى تلاشي صرامة الجنس الأدبي الذي كانت تراهن عليه الشعرية الكلاسيكية و انفلات الصيغ و قولبة معايير جديدة مناهضة للقناعات التقليدية ،و مما أفرزته هذه التحولات في حقل النقد و نظرية الأدب ظهور ما يسمى بالحوارية ثم التناصية و تعدي مقولة الجنس الأدبي و هذا ما نحاول البحث عنه و مساءلته في خطاب روائي ما بعد حداثي متمثلا في نص السيمورغ لمحمد ديب .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : حوارية، صيغ أنواعية، تناص، سيمورغ ، تهجين .


الأنثى و القلم... أي عهد؟ (قراءة في كتاب المرأة و اللغة لعبد الله الغذامي)

خضار سماحية, 

الملخص: ظلّت الكتابة على مدى قرون أرضا مستعمرة من طرف الرجل، يحتكر القلم أداة له ليمارس سيادته على النصّ، ويبسط سلطان فحولته على المصطلح و المعنى؛ إلى أن خرجت المرأة عمليا من مرحلة الحكي إلى فعل الكتابة، تتكلم وتُفصح وتُشهر لصوتها وتعبر عن حقيقتها وصفاتها بنفسها، فتحوّلت بهذا من مجرّد موضوع لغوي إلى ذات فاعلة؛ ما أضاف صوتا جديدا و مختلفا إلى اللغة، صوت فتح بابا ظلّ موصدا لزمن غير يسير. For centuries, writing remained a colonial land by the man, the pen monopolized a tool for him to exercise his supremacy over the text, and simplified his authority and transformed him over the term and the meaning; Its truth and its characteristics, by itself, has thus been transformed from merely a linguistic subject to an active subject; what has added a new and different voice to the language, the voice of opening a door that has been a shutter for an unforgettable time.

الكلمات المفتاحية: مرأة، لغة، كتابة، فحولة، رجل، غذامي


مقصدية الخبر والإنشاء في الخطاب القرآني من خلال تفسير" نظم الدرر في تناسب الآيات والسور" للبقاعي

بوراس سليمان,  شويطر حياة, 

الملخص: هيمنت على ساحة الدراسات اللسانية مفاهيم لغوية عديدة، انبثق عنها تيارات فكرية جديدة منها التيار التداولي، الذي يهتم بدراسة علاقة النشاط اللغوي بمستعمليه، ونظرا للعلاقة الوطيدة بين البحث البلاغي القديم والمفاهيم التداولية المعاصرة فقد جاءت هذه الورقة البحثية لتسقط معيارا من المعايير النصية ألا وهو القصدية على تراثنا القديم من خلال تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي، وذلك من خلال التطرق إلى مجموعة من النقاط منها: مفهوم التداولية، القصدية، وقبل التطرق إلى دراسة مقصدية الخبر والإنشاء في الخطاب القرآني من خلال تفسير نظم الدرر كانت لنا التفاتة لتعريف كل من الخبر والإنشاء، وأخيرا خاتمة هي حوصلة لأهم ما ورد فيه،كل ذلك من أجل إظهار أهمية الجهود التي بذلها دارسونا القدامى في هذا المجال، وأسبقيتهم في البحث فيه. Abstract: Many linguistic concepts dominated the arena of linguistic studies, from which new intellectual currents emerged, including the deliberative one, as it is concerned with studying the relationship of linguistic activity with its users, and in view of the close relationship between ancient rhetorical research and contemporary deliberative concepts, this research paper aims to drop one of the textual criteria, namely intentionality On our ancient heritage through the interpretation of the systems of pearls in relation to the verses and the suras for the Bekaa, by addressing a group of points represented in: the concept of deliberativeness, intentionality, and before dealing with the study of intentionality of news and creation in the Qur’anic discourse through the interpretation of the systems of pearls, we paid attention to define each of News and creation, and finally the research culminated in a conclusion as a conclusion to the most important thing in it all this in order to show the importance of the efforts made by our old scholars in this field, and their precedence in researching it.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; القصدية ; الخبر ; الإنشاء ; التراث العربي ; نظم الدرر


تشظي الذات في قصيدتي "في ضباب التأمل" و "في شباك التصاريح" لفدوى طوقان Self-loss in my poem "In the Fog of Meditation" and in the Window of permission"by Fadwa Toukan

زواري خولة,  زرفاوي عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على تشظي الذات في النص الشعري ومدى حضورها في ألفاظ القصيدة بشكل مكثف، وذلك من خلال تجربة الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان التي أولت للذات مساحة في خطابها الشعري، وجسدت صراعا كبيرا بين ألم أنا متشظية بعمق و كلمات معبرة بصدق وموهبة متميزة بحق، والتي تتجلى في قصيدتيها في ضباب التأمل وفي شباك التصاريح . تمثل هذه القصائد مرآة لانكسار الأنا وتيمة للتشظي والتشتت أمام واقع باعث لليأس والإحباط التام من قبل الآخر، الذي عمل على طمس هوية الفلسطيني فاتخذت الشاعرة من اللغة آلية لسرد معاناتها وحكاياتها، حيث كشفت الدّراسة وفق مقاربة سيميائية تأويلية عن شعرية جديدة تقوم على أسئلة قلقة تتمحور حول الذات الشاعرة وتمس عمق التحول الذي تعيشه وغربتها في الزمان والمكان والكلمة والتجربة ككل في خطاب يحتفي بالذات وتظهر جلية من خلال تيمتي الحب والحرب. Abstract : This study aims to examine the fragmentation of the self in the poetic text and the extent of its presence in the words of the poem in an intensive way, through the experience of the Palestinian poet Fadwa Toukan, who gave to the ego a space in her poetic discourse, and embodied a great struggle between the pain of a deeply fragmented self and words which are truly expressive and a truly exceptional talent which manifests itself through his two poems "In the fog of meditation” and “in the window of permits.” These poems represent a reflection of the shattering of the ego and a theme of fragmentation and dispersion in front of a reality that causes despair and complete frustration by the other, who worked to obliterate her identity and destroy her dreams, so the poet took the language as a mechanism to narrate her sufferings and stories in a speech celebrating the self and appears clearly through themes of love and war. The study revealed according to a semihermeneutic approach also new poetics based on anxious questions centered on the poetic ego and touching the depth of the transformation she is going through and its strangeness in time, place and experience as a whole. Keywords :fragmentation, fadwa toukan , self and other, poetic discourse, love and war.

الكلمات المفتاحية: تشظي ; فدوى طوقان ; ذات وآخر ; خطاب شعري ; حب وحرب ; fragmentation ; fadwa toukan ; self and other ; poetic discourse ; love and war


المسائل الصرفية في كتاب " تيسير التفسير" لمحمد بن يوسف أطفيش - سورتا البقرة وآل عمران أنموذجا-

عقون فضيلة, 

الملخص: تنوعت مصادر التفسير عند العالم الجزائري " محمد بن يوسف أطفيّش" في كتابه " تيسير التّفسير" ومن بين هذه المصادر: علم الصرف ، إذ أظهر من خلاله براعته في هذا المجال ،غير أنه لم ينل ما يستحقه من الشهرة ، ،لذلك أنا أهدف من خلال هذا المقال إلى تبيان جهود هذا العالم ، و إلى إحياء التراث الفكري الجزائري،وإعادته إلى الواجهة، ومن هذا المنطلق حاولت الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما المسائل الصرفية الواردة في تفسير سورتي البقرة وآل عمران؟ ولمعالجة هذه الإشكالية اتبعت المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت في نهاية هذا المقال إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أطفيّش استعان بعلم الصرف لتبيان أصل الكثير من كلمات القرآن ووزنها وما حدث فيها من تغييرات ،كما استخلص معنى بعض الآيات بواسطة أبواب الصرف، متبعا في ذلك منهجا قائما على الشرح والتعليل. For the Algerian scholarMohamed Ben Yousef Atfaiish, the Quran interpreting sources are variedin his book “Taisir Etafsir”.Morphology is among these sources.He shows his skill in this domain, however he isn’t famous enough. So, through this article, I aim at demonstrating this scholar’s effort and reviving the Algerian intellectual heritageand bringing it back to the surface, From this standpoint, I tried to answer the following problem: What are the morphological issues contained in the interpretation of Surat Al-Baqara and Al-Imran? To address this problem, I followed the descriptive analytical approach. This article has been concluded with several results, and the most important one is that the scholarmakes use of Morphologyto demonstrate many of the Quranic words’ origins, weight, and transformations. He also extracts some Quranic Verses’ meaning through morphological areas via following a specific approach basing on explanation and justification

الكلمات المفتاحية: تفسير ; أطفيش ; تيسير ; قرآن ; تعليل


الرمز الصوفي في رواية العشق المقدنس لعز الدين جلاوجي. The Sufi symbol in the holy love-the Defiled OF Azzedine djelaoudji

فطيمة الزهرة عاشور, 

الملخص: يعد هذا المقال قراءة في تجربة الروائي عز الدين جلاوجي من خلال أحد أدواته التجريبية التي مارسها في روايته العشق المقدنس، من خلال إعطائها مزيجا بين التجربتين الروائية والصوفية، للتوغل في أعماق الحياة الاجتماعية والسياسية التي مرت بها الجزائر بين الماضي والحاضر. فالرواية المعاصرة لم تعد مقيدة بنمط معين من التأليف، بل يعد التقيد عيبا فيها، ولهذا أصبح كل روائي يوجد ثوبا جديدا لروايته تبيّن قدراته وتكسر أفق التوقع، وتأبى على التصنيف، والصوفية تجربة تعيد قراءة الحياة والدين، ولهذا أراد الروائي أن يستفيد من إمكانات الصوفية ليمنح روايته قراءة عميقة تأبى القراءة السطحية لمفهوم العشق المقدس أو المدنس. وهذا المقال يبحث عن مدى اشتغال الروائي عز الدين جلاوجي على الرمز الصوفي، وتوظيفه لخدمة رؤيا جديدة للحياة والتاريخ والمجتمع الجزائري وتواصل حلقات الماضي بالحاضر في واحدة من رواياته. Abstract : This article is a reading of novelist Ezzedine djelaoudji experience through One of his experimental tools, practiced in his novel by the holy love-the Defiled, by giving it a mixture of novelistic and sufi experiments, to penetrate deep into the social and political life of Algeria between past and present. The contemporary novel is no longer restritet by a sertain type of writing, but adhrene is a defect, so every novelist has a new look at his novel, which reflects his abilities and breaks the horizon of expectation, is a book that is chat is changed to the classification, and sufi is an experience that rereads life and religion. The novelist wanted to use sufi potentials to give his novel a deep reading that favored the surface reading of the concept of the holy love-the Defiled .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرمز- الرواية- الصوفية- العشق المقدنس، عز الدين جلاوجي. ; Keywords: symbol, The novel, Sufi, the holy love-the Defiled , Azzedine djelaoudji


فاعلية المدخل التّواصلي لتنمية مهارات إنتاج المكتوب- السّنة الخامسة ابتدائي أنموذجا- The effectiveness of the communicative approach to developing the skills of writing production - the fifth year of primary school as an example -

سيليني بسمة,  خلاف شكور مسعودة, 

الملخص: يقوم تعليم ميدان إنتاج المكتوب في المناهج المعاد كتابتها على مناهج الجيل الثّاني، الذي يتّخذ من المقاربة بالكفاءات منهجا معرفيّا في التعليم، من بينها تعليم العربيّة استعمالا، وهو الهدف الّذي يروم تحقيقه، ويركّز تعليم اللّغة العربية على الإنتاج اللّغوي التّواصلي مشافهة وكتابة، من خلال تحويل الأفكار والرّموز إلى إنتاج كتابي يترجم الأفكار وفق معايير الاتّساق والانسجام اللّغويين، لذلك نروم من خلال هذا المقال إلى دراسة فاعلية المدخل التّواصلي في تنمية مهارات إنتاج المكتوب لدى متعلّمي السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي، وعليه تنطلق دراستنا من أجل الوقوف عند كيفية تعليم مهارات إنتاج المكتوب، انطلاقا ممّا جاء في السّندات التربوية، مركّزين على تقييم مهارات الإنتاج الكتابي ومدى ترجمتها للكفاءة الختامية للتواصل. ومن أجل ذلك قمنا بدراسة ميدانية لنتعرف على فاعلية المدخل التّواصلي في تنمية مهارات إنتاج المكتوب، والخروج بنتائج مهمة لفائدة الواقع التّعليمي. Teaching the field of written production in the rewritten curricula is based on the curricula of the second generation, which adopts the approach with competencies as a cognitive approach in education, among which is the teaching of Arabic in use, which is the goal that the educational curriculum aims to achieve, and the teaching of the Arabic language focuses on linguistic production verbally and in writing. By transforming ideas and symbols into a written production that translates ideas according to the standards of linguistic consistency and harmony, Therefore, we aim through this article to study the effectiveness of the communicative approach in developing the writing production skills of fifth year learners of primary education, and therefore our study starts in order to determine how to teach the writing production skills on the basis of what was mentioned in the educational documents, focusing on assessing written production skills and the extent of Translated for the closing competence of communication. For this purpose, we conducted a field study to identify the effectiveness of the communicative approach in developing the skills of writing production, and to come up with important results for the benefit of educational reality.

الكلمات المفتاحية: مدخل تواصلي، مهارة، إنتاج المكتوب. ; Communicative introduction, skill, writing production.


دور جمعية العلماء المسلمين في صون اللسان العربي من الفرنسة والتغريب البشير الإبراهيمي نموذجا

تراس عائشة,  فلاح خير الدين, 

الملخص: تتناول الورقة موقع المسألة اللغوية وما استأثرت به عقول العلماء الإصلاحيين في الجزائر على رأسهم مؤسسي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وجهودهم الجبارة في سبيل إحياء اللغة العربية والذود عنها بالقلم والفكر والدعوة، إعادة تنشيط الحركة الإصلاحية من خلال إنشاء مدارس تعليمية ونشر الكتاتيب للحفاظ على الهوية الوطنية من الفرنسة والتغريب والغزو الثقافي. ومن بين علماء الجمعية الذين كرسوا حياتهم في مجابهة السياسة الفرنسية والمحافظة على الشخصية الجزائرية العربية الإسلامية، البشير الإبراهيمي الذي عمل على نشر الوعي ورفع الجهل عن الأمة الجزائرية متبعا في ذلك منهج الجمعية وتجاربه الخاصة التي استقاها من رحالاته العلمية. this paper deals with the location of reform scholars in Algeria and who established the association of Muslims scientist. Algerian and their tireless efforts in order to rebirth the Arabic language, reactivate the reform movement throughout the establishment of Quranic schools to protect our in identity from the of cultural French and other conquest. One from the scientist association who work hard –is El Bachir Al Ibrahimi- in order to fight the French political with their ideas, to save the constituents of society Algerian El Bachir al ibrahimi who worked on spread the awareness and cut off ignorance on the Algerian nation following the association approach which who get throughout scientist Algerian. Keywords: association of Muslims, scientist Algerian, Arabic language, French political, cultural conquest.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: جمعية علماء مسلمين جزائريين، لغة عربية، البشير الإبراهيمي، سياسة فرنسية، تغريب وغزو ثقافي. ; Keywords: association of Muslims, scientist Algerian, Arabic language, French political, cultural conquest.


الأساليب البرهانية في الخطاب القانونيThe proof methods in legal discourse

فغرور هالة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن الأساليب البرهانية و الحجاجية، في الخطاب القانوني التي يعتمدها المحامي في الإقناع، حيث تختلف درجات الإقناع باختلاف الخطاب الموجه؛ من حيث التأثير والقصدية. ومن ثمة كيفية مساهمة هذه الأساليب البرهانية في تغيير حال المتهم من قفص الاتهام إلى فعل البراءة تحقق شرط الإقناع لنجاح المرافعة، وهل للروابط الحجاجية دور في تحقيق قصدية المحامي. ولأن الأسلوب اللغة، فسعيا مني لتقصي الأساليب التي يعتمدها المحامي في الإقناع، تم عرض نماذج من مرافعة شفوية وتحليلها. الكلمات المفتاح : برهان- خطاب- مرافعة-إقناع-محامي. Abstract : The study aims to uncover the evidentiary and argumentative methods in the legal discourse adopted by the lawyer in persuasion, where the degrees of persuasion differ according to the discourse directed. In terms of impact and intentionality. From there, how can these evidentiary methods contribute to changing the condition of the accused from the dock to the act of innocence, which fulfills the requirement of persuasion for the success of the pleading, and do the arguments links have a role in achieving the intention of the lawyer? And because the method is the language, so in my endeavor to investigate the methods used by the lawyer in persuasion, samples of oral argument were presented and analyzed. Keywords: proof - speech - pleading - persuasion-.avocat

الكلمات المفتاحية: برهان ; خطاب ; مرافعة ; إقناع ; محامي


من وسائل الثراء اللغوي في العربية - One of the means of linguistic richness in Arabic

بلــعباس سعـاد, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور وسيلتين مهمّتين في صياغة الأبنية العربية وإثراء رصيدها اللغوي، وهما الاشتقاق والإلصاق. وبما أنّ صوغ الأبنية في اللغة العربية يعتمد بالدرجة الأولى على الاشتقاق، فقد بيّنّا علاقته بالتصريف، ثمّ سُقنا الإلصاق لتمييز المصطلح أهو أصيل في العربية أم دخيل عليها، مع تحديد طرق توظيفه في اللغة العربية. وتوصّلت الدراسة إلى أنّ بناء الكلمة في العربية يتّخذ مسارين؛ إمّا أن يكون اشتقاقيّا، ويسمى التحوّل الدّاخلي للكلمة، وإمّا أن يكون إلصاقيا، وهما عمليتان متلازمتان لإنتاج عدد غير محدود من الألفاظ والأبنية ذات الدّلالات المتعدّدة. Abstract : This study aims to show the role of two important means in formulating Arabic words and enriching their lexicon, namely derivation and adhesion. And since the formulation of words in the Arabic language depends primarily on the derivation, we have shown its relationship to the conjugation, then we have affixed the adhesion to distinguish the term, which is authentic in Arabic or intruder to it, while specifying its methods of employment in the Arabic language. The study concluded that the construction of the word in Arabic takes two tracks; either it is derivative, or it is affixive. Keywords: Arabic language, syntax, derivation, affixation.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; الأبنية ; الاشتقاق ; الإلصاق ; Arabic language, syntax, derivation, affixation


أدب الالتزام ومواقف الآداب العالمية منه

سنوس سعيد,  فارسي حسين, 

الملخص: تندرج هته الدّراسة ضمن التّعريف بأدب الالتزام ومواقف الآداب العالميّة والعربيّة منه ،فهو لا ينصرف إذا أطلق على الالتزام الأدبي ،وقد اهتمّت الدراسة الأدبيّة اهتمامًا مطلقًا بمفاهيمه واستطاعت أن تجسّد ذلك في الأدب ،إذِ ارتبط الالتزام بالأدب التزاما موضوعيّا ،كما ارتبط مفهومه بتوجّسات المجتمع وقد تبنّى النقّاد مواقف متباينة حسب الأهواء أو الإيديولوجيات التي عالجت هذا الأدب . قُسّمت الآداب العالمية والعربية من حيث موقفها من الالتزام إلى مذاهب عقدية إيديولوجية كالواقعية الاشتراكية والتي تزعّمتها المدرسة الشيوعية السوفيتية والوجوديّة التي تزعّمها سارتر ،وإلى مذاهب حرّة ليبرالية كمذهب الفنّ للفنّ ،كما أضيفت إليها مواقف فردية لبعض المشهورين من الأدباء في مختلف أنحاء العالم . Abstract : This study falls within the definition of commitment literature and the positions of international and Arab literature from it. It does not go away if it is launched into literary commitment. Critics have different attitudes according to the passions or ideologies that dealt with this literature. World and Arab literature has been divided in terms of its position on commitment to doctrinal ideological doctrines, such as socialist realism, which is spearheaded by the Soviet and existentialist communist school spearheaded by Sartre, and to free doctrines such as the art of art, and individual attitudes of some famous writers around the world have been added to it.

الكلمات المفتاحية: التزام ; واقعية اشتراكية ; وجودية ; مذهب ليبيرالي ; Commitment ; socialist realism ; existentialism ; liberal doctrine


دلالة العنوان في رواية *لا أحبّ الشّمس في باريس* عبد الجليل مرتاض*

موسلي عبد الفتاح, 

الملخص: تكشف هذه الدراسة عن سيميائية العنوان في رواية عبد الجليل مرتاض، الموسومة بـ " لا أحب الشمس في باريس"، وكيف استطاع مرتاض أن يوظف اللغة في العنوان؛ ليصبح هذا الأخير علامة لغوية تعلو النص لتسمه وتحدّده، وتغري القارئ لقراءته. ويرجع كل هذا للمظهر التركيبي الذي اختاره مرتاض لهذه العتبة، فجعل للعنوان قدرة تمثيلية تحوي شروط الإنتاج النصي. ونراه قد وُفّق في اختياره عنوان روايته هذه، فامتاز بكثافته الدلالية التي ترغب القارئ في فك شفرات النص وتأويله. This study presents the semantics of the title in Abdeljalil Mortad novel under the name of "I do not like the sun in Paris", and also shows how Mortad was able to use the language in the title, so that the latter becomes a linguistic sign. characterizes the text and specifies it, and pushes the reader to read it, and that comes back to the syntax chosen by Mortad for this title, And he gave the title a possibility containing the conditions of the production of a text, and one finds that Mortad succeeded in choosing the title of this novel, it is characterized by the density of meanings that drives the reader decoded the text and interpret it.

الكلمات المفتاحية: عنوان، رواية، عتبة، عبد الجليل مرتاض، سيمياء. ; Title- the novel – Threshold – Mortadh Abdeljalil - Semiotics


De la pratique du brouillon chez les scripteurs experts à celle des étudiants du FLE en Algérie : quel enseignement faut-il en tirer ?

بن يحي نبيل, 

Résumé: La production écrite est l’une des activités intellectuelles humaines les plus complexes. Sa maitrise exige non seulement un engagement et du labeur de la part de l’apprenti-scripteur mais aussi de la motivation assortie d’un sens de l’observation de ceux qui la pratiquent avec aisance. Le présent papier est une recherche pratique qui vise l’identification des représentations de l’écriture et du brouillon chez les étudiants algériens inscrits en première année LMD. Si pour bien écrire, l’écrivain mobilise son savoir savant et réécrit sans cesse ses textes, le novice peut parvenir à surmonter ses difficultés et à améliorer ses écrits s’ils s’inspirent de la manière de procéder de l’expert. Les résultats obtenus montrent que le brouillon constitue l’étape charnière par laquelle les modifications et les réécritures sont autorisées.

Mots clés: brouillon, écrivain, représentations, réécriture, production de texte.


جمالية الفقد في لغة العجائبي قراءة تأويلية في رواية فرانكشتاين في بغداد

موساوي نشيدة, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تتبّع تيمة الفقد عبر بنية عجائبية، والتي بدا فيها الواقع العراقي الدموي واقعا فوق طبيعي خارق؛ إذ يتخلّق نص "فرانكشتاين في بغداد" للمبدع العراقي "أحمد سعداوي" ضمن الممارسة التأويلية متّخذا من الواقع مرجعية له مستنطقاً بذلك القضايا الرّاهنة للواقع العربي الموجوع؛ فبالسرد وما يتيح من إمكانات تخييلية يعاد صياغة الواقع العراقي وتشكيله تشكيلا فنيا وجماليا يختزل ضمنه وبشكل مكثف أحداث الاحتلال الأمريكي على العراق والتي تم تأويلها وتحويرها إلى لغة رمزية في العوالم الممكنة للنص الروائي. فكيف تشكَّل خطاب الفقد كمتخيّل؟ وكيف بحثت هذه المقاربة عن المسكوت عنه في هذا المتخيل العجائبي؟ This research tends to track the theme of loss through a miraculous structure, in which the bloody Iraqi reality seemed to be a supernatural reality, as the novel "Frankenstein in Baghdad" by the Iraqi novelist "Ahmed Saadawi" is created within the interpretive practice, taking from the reality a reference for him, thus tackling the current issues of the agonized Arab actuality. With the narrative and its imaginative capabilities the Iraqi actuality is reformulated and formed artistically and aesthetically, intensively embedding the events of the American occupation of Iraq , which are interpreted and altered into a symbolic language in the possible worlds of the narrative text. How was the discourse of loss shaped as an imagination? How did this approach search for the untold in this miraculous imagination?

الكلمات المفتاحية: فقد، خطاب، عجائبي، تأويل، متخيل، مسكوت عنه. ; loss, Discourse, miraculous, interpretation, imagined, untold.


البعد الدّلالي والشّكلي للإعراب - دراسة في البنية التركيبية النحوية -

هاني جيلاني,  بديار بشير, 

الملخص: يَنْطَلَقُ البَحْثُ مِنْ مُقدِّمة تُعْتَبَرُ مِنْ أَهَمّ مَقُولَات النَّحْوي العَرَبِي مَفَادُهَا أَنّ الإعرابَ مَعْنى، وَهَذَا قَوْلُ المُحَقِّقِينَ من النُّحاة، وَعِنْدَ تَفَحُّص التَّراكِيب النّحوية التّي حَمَلَتْها نُصُوصُ اللُّغة العَرَبِيّة، يتبيّن أنّ هذه المقولة ليْسَتْ مُطْلَقة، فَقَدْ نَجِد نَزْعَة شَكْلِيَّة يَسْتَجِيبُ فِيهَا الإعْرَابُ لِمُؤثّر لَفْظِيّ فَتَكُونُ حَرَكَاتُ الإعْرَابِ لَيْسَتْ عُنْوَانًا لِمَعَان تَرْكِيبِيّة. This study has sprung from an introduction considered as the most important research of Arabic language according to which the concept “syntax” is meaning and this is claimed by the scrutinizers among grammarians. However , a careful look at grammatical structures in Arabic texts reveals that this concept cannot be absolute as we may find a tendency towards ‘form’ in which grammatical analysis responds a verbal .effect which leads to the fact that the movements of grammar analysis do correspond to the meanings carried in the structures

الكلمات المفتاحية: إعراب، عامل، معاني نحوية، حركات إعراب، بنية شكلية. ; Grammatical analysis, Factor, meanings grammatical, Movements of grammar analysis, Formal structure


تَعَاضُدُ آَلِيَاتِ التَّأْوِيلِ وَمُقَوِّمَاتِ التَّعْلِيلِ فِي نَقْدِ الْخِطَابِ النَّحْوِيِّ عِنْدَ اِبْنِ وَلاَّد (دِرَاسَةٌ فِي بَعْضِ الْـمَسَائِلِ مِنْ كِتَابِهِ اْلانْتِصَار) The mechanisms of interpretation and the foundations of reasoning synergy in the critique of the grammatical discourse of Ibn Walad (Study on some issues from his book – Al intisaar)

بن خريدلة محمد,  كرشو لزهر, 

الملخص: لاَ يَتَمَارَى اِثْنَانِ فِي أَنَّ إِسْنَادَ وَصْفٍ لأَيِّ خِطَابٍ يَؤُولُ إِلَى المرْجِعِيَّةِ الَّتِي اَنْبَثَقَ مِنْهَا، وَيُرَدُ إِلَى السِّيَاقِ الَّذِي أُنْتِجَ فِيهِ، وَيُعْتَبَرُ بِالْقَضَايَا وَالمسَائِلِ الَّتِي يَطْرَحُهَا، فَإِذَا اِسْتَقَرَّ هَذَا فَإِنَّ آَرَاءَ النُّحُاةِ الْقُدَامَى وَمَقَالاتِهِمْ تُعَدُّ خِطَابًا نَحْوِيًّا، وَهُوَ كَبَاقِي صُنُوفِ الْخِطَابَاتِ نِتَاجُ فِكْرٍ إِنْسَانِيٍّ قَابِلٌ لِلأَخْذِ وَالنَّقْدِ. وَالنَّقْدُ مَهْمَا تَعَدَّدَتْ اِتَّجَاهَاتُهُ وَاخْتَلَفَتْ غَايَاتُهُ يَبْقَى مُمَارَسَةً تَحْلِيلِيَّةً تُوجِبُ عَلَى النَّاقِدِ التَّوْلِيفَ بَيْنَ مَجْمُوعَةٍ مِنَ الِميكَانِزْمَاتِ لِتَمْييزِ الْقَوِيِّ مِنَ الضَّعِيفِ، وَالمتْبُوعِ مِنَ المدْفُوعِ مِنَ الأَقْوَالِ وَالآَرَاءِ. وَهَذَا مَا يَتَغَيَّا المقَالُ تَبْيِينَهُ فِي الممَارَسَةِ النَّقْدِيَّةِ عِنْدَ اِبْنِ وَلاَّدِ فِي كِتَابِهِ الانْتِصَار لِسِيبَوَيْه عَلَى المبَرِّدِ؛ مِنْ خِلالِ إِبْرَازِ التَّعَاضُدِ بَيْنَ آَلِيَاتِ التَّأْوِيلِ وَمُقَوِّمَاتِ التَّعْلِيلِ. Abstract: Two do not compete that attributing a description of any discourse to the reference that emerges from it is referred to the context in which it was produced, and it is considered the issues and matters that it raises. If this settles, the opinions and articles of the ancient grammarians are grammatical, and like all kinds of discourse, it is the product of human thought that is negotiable and subject to criticism. Criticism regardless of its multiple directions and goals, remains an analytical practice that requires the critic to synthesize a set of mechanisms to distinguish the strong from the weak, followed by the motivated words and opinions. This is what the article aims to produce in the critical practice of Ibn Walad in his book The Victory of Siboyeh over the Mubarrad, by highlighting the synergy between the mechanisms of interpretation and the elements of reasoning.

الكلمات المفتاحية: ابن ولاَّد ; تَأْوِيل ; عِلَّة ; نَقْد ; خِطَاب ; تَعَاضُد ; Ibn Walad ; Interpretation ; Reason ; Criticism ; Discourse ; Synergy


البعد التلميحي للخطاب الشعري عند أحمد شوقي – مقاربة تداولية- A pragmatic approach towards studying innuendo in poetical discourse for Ahmed Chaouki

ثامر عدنان, 

الملخص: يعالج هذا البحث ظاهرة التلميح في الخطاب ، وهي استراتيجية خطابية يسعى من خلالها المتكلم إلى تبليغ مقاصده و إقناع المخاطب والتأثير فيه ، وتوجيه سلوكه انطلاقا من اختيار أسلوب التضمين غير المباشر بدل التصريح ، والبحث يتفرع إلى قسمين : قسم نظري تناول القواعد التبليغية والتهذيبية للعملية التخاطبية وأبعادها التواصلية ، والتلميح وعلاقته بمقاصد المتكلم. أما القسم التطبيقي فقد تعرّض فيه البحث لأهم الأبعاد التلميحية في الخطاب الشعري عند الشاعر أحمد شوقي ، وذلك بدراسة التلميح في التركيب المجازي والأفعال اللغوية غير المباشرة التي تحمل طاقات إنجازية الهدف منها أثناء الخطاب هو التلميح ، والتي كانت سببا في الوصول إلى أهم مقاصد الخطاب الشعري. وخلص البحث إلى أن الخطاب الشعري يزخر بالتلميح نظرا لما يمتاز به من بنية خطابية وصيغة لغوية تؤهل نصوصه للدراسة في ضوء المقاربة التداولية من خلال الكشف عن أبعاد التلميح في هذا الصنف من الخطابات. :Abstract The present study deals with innuendo in discourse, which is a discursive strategy through which the speaker intends to explain his intentions and convince his audience by controlling their behaviour using implicit style rather than explicit. Hence, this research is divided into two main parts; a theoretical part dealing with informative and disciplinary rules along with the communicative purpose and the intention of the speaker in the discourse taking place, whereas, the second part is practical emphasizing Ahmed Chaouki’s innuendo in poetic discourse. It analyzes the role of innuendo in metaphors and illocutionary acts that carry within the intended objective served in poetic discourse. The paper concluded that poetic discourse is fraught with innuendo regarding its unique discourse structure and linguistic mode. These features qualify it to be studied following a pragmatic approach towards the .analysis of its use

الكلمات المفتاحية: مرسل ; عملية تخاطبية ; متلقي ; التلميح ; مرسل إليه ; استراتيجيات الخطاب ; sender ; discourse process ; audience ; innuendo ; receiver ; discourse strategies


L’ambiguïté et l’ambiguïté linguistique : types et effets de sens.

محمادي منى, 

Résumé: Résumé : Le travail présent communique la présence de l’ambiguïté linguistique sous multiples facettes tout en dépassant les premiers construits théoriques du phénomène. Il vise aussi à démontrer le caractère de l’entrecroisement de plusieurs types en une seule expression, ce qui permet de définir et spécifier le phénomène de l’équivoque sous un angle à la fois lexical, syntaxique, figural et discursif. L’ambiguïté linguistique, un pommier de discorde dans le verger linguistique (Landheer, R. (1985b), p. 501), est liée à des aspects tels que l’intentionnalité, la réappropriation du pivot figural, l’implicite et l’argumentativité. Notre corpus est constitué d’énoncés isolés, tirés du texte littéraire de Tahar Djaout et de quelques citations et slogans publicitaires. L’analyse relève de différents matériaux afin de montrer que le sens n’est pas un donné préexistant et de couvrir des cas et des schémas d’utilité significative connotative, sous-entendue et ambivalente.

Mots clés: Ambiguïté linguistique ; intentionnalité ; potentialité ; figuralité ; discursivité ; implicite


معايير النصية في الدراسات النقدية العربية، سعيد يقطين نموذجا.

بن عطية نصر الدين,  قريش بنعلي, 

الملخص: قدّم النقاد العرب دراسات واعية في الممارسات النصية ما يؤكد أن العرب ومنذ القديم كان لهم تصور واضح ودقيق لمفهوم النص تشكلت نواته في تعبيراتهم النصية المبكرة. ويهدف هذا البحث إلى الوقوف على تلك المحاولات، ومتابعا مختلف التصورات والتحديدات التي قاربت النص، مبرزا أهم المعايير النصية في تراثنا النقدي. كما يسلط هذا البحث الضوء على مفهوم النص عند الناقد سعيد يقطين الذي كان له دور كبير في معالجة هذا الموضوع. فقد أبدى اهتماما بالغا بالنص العربي مستعملا هذا المفهوم استعمالا جديدا يخرج به عن الشروط النصية التي وضعتها المؤسسة الأدبية والثقافية التقليدية، وعليه فقد تم قبول نصوص ورفض أخرى بناء على معايير تلك المؤسسة. الأمر الذي دفع يقطين إلى التشكيك في تلك الشروط النصية باحثا عن نصية جديدة، ومعايير جديدة بعيدا عن أيّ اصطفاف ثقافي أو معرفي. Arab critics presented conscious studies in textual practices, which confirm that the Arabs, since ancient times, had a clear and accurate conception of the concept of text; its core was formed in their early textual expressions. This research aims to identify those attempts, and to follow up the various perceptions and limitations that approached the text, highlighting the most important textual criterion in our critical heritage. This Research Paper also sheds the light on the concept of the text for the critic Said Yaktine, who had a great role in addressing this topic. He showed great interest of the Arabic text, using this concept in a new way, which deviates from the textual conditions set by the traditional literary and cultural institution, in which were accepted texts and rejected the others based on the standards of that institution. This prompted Yaktine to doubt those textual terms, looking for new textual and new standards faraway from any cultural or cognitive alignment.

الكلمات المفتاحية: النص. اللانص. النصية. التراث


آليات التحليل التداولي للخطاب التعليمي

بزا حورية,  واضح أحمد, 

الملخص: يشكل الخطاب منعطفا حاسما في الدرس اللغوي؛ كونه يقف خلف معظم الممارسات اللغوية، وهدفنا من هذه الدراسة هو دراسة الخطاب التعليمي الذي يعد الحجر الأساس في العملية التعليمية كونه عملا إجرائيا يحمل مضمونا معرفيا ولغويا يتطلب امتلاك آليات للتبليغ، ويكون هذا الخطاب مرهون بفهم طبيعة الظروف أثناء الاستعمال والذي يتطلب وجود متخاطبين ضمن وضعية خطابية، حيث يتجسد الخطاب التعليمي في توخي استراتيجية محكمة وذلك بتطبيق المقاربة التداولية قصد التبليغ أو التأثير على المتلقين. ومن خلال هذا البحث سأحاول إبراز الآليات التداولية المعتمدة في تحليل الخطاب التعليمي. وقد اعتمدت في نسج خيوط هذا البحث العلمي على المنهج الوصفي التحليلي. وأما عن أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة فتمثلت في أن الخطاب التعليمي أداة فاعلة بين المعلم والمتعلم وتحليله يستدعي فهم بنية الكلام وإدراك طرق التعبير عن المعنى. الكلمات المفتاح: تداولية؛ خطاب؛ تحليل خطاب؛ تعليمية؛ خطاب تعليمي؛ مقاربة تداولية. Abstract: The discourse is very crucial in the linguistic lesson .because it’s the basic subject in most linguistic practices, and the objective of this research is to study the instructional discourse, which is the cornerstone of the instructional process. Because it is a procedural work that carries a cognitive and linguistic content that requires the possession of mechanisms for reporting. This discourse is dependent on an understanding of the nature of circumstances during use. The instructional discourse is reflected in the development of an effective method by applying the pragmatic approach , it in order to inform or influence the recipients. In this research, I will try to highlight the pragmatic mechanisms adopted in the analysis of instructional discourse. I fellow the descriptive analytical approach. As for the most important results continued through this study was that the instructional discourse is an effective tool between the teacher and the learner and an analysis that requires understanding the structure of speech and understanding the ways of expressing meaning. Keywords: Pragmatic; Discourse; Discourse analysis; Didactic; Instructional discourse; Pragmatic approach.

الكلمات المفتاحية: تداولية؛ خطاب؛ تحليل خطاب؛ تعليمية؛ خطاب تعليمي؛ مقاربة تداولية. ; Pragmatic; Discourse; Discourse analysis; Didactic; Instructional discourse; Pragmatic approach.


الحوار وعي بالذات و استقبال للآخر ، رواية "كتاب الأمير ، مسالك أبواب الحديد " أنموذجا

حداد كريمة,  بوجمعة شتوان, 

الملخص: نظرا لأهمية الحوار وتدبير الاختلاف ،ارتأينا أن نختار في بحثنا روائيا تبنى في إنتاجاته الأدبية منطق الحوار كوسيلة لمحاولة تحقيق التعايش بين المختلفين ، نتحدث هنا عن الروائي الجزائري "واسيني الأعرج" و اخترنا أن يكون "كتاب الأمير ، مسالك أبواب الحديد" أنمودجا ،و قد توصلنا إلى أن الكاتب استطاع أن يتخلص من ذلك التعلق بتصور مزدوج عن الذات والأخر ،وفتح الباب على مصراعيه لأجل استقبال الآخر وتقبله ،و التعايش معه ومع اختلافاته. Abstract : given the importance of dialogue and the management of difference, we decided to choose a novelist who adopted in his literary productions the logic of dialogue as a means of trying to achieve coexistence between the two different , we are talking here from the Algerian novelist Ouassini Al –Araj and we chose “kitab el amir, massalik abwab el hadid “ as a model, and we found that the book was able to rid of this attachment to a double perception of self and other , and opened the door to receive and accept the other , and to coexist with him and his differences

الكلمات المفتاحية: ذات، حوار، تقبل الآخر، تعايش


الازدواجية اللُّغوية في ضوء اللسانيات المعاصرة

لكحل حمزة, 

الملخص: تعد الازدواجية اللغوية من بين الظواهر اللغوية الاجتماعية التي اختلفت الآراء والتحاليل التي تناولتها بالدراسة، فقد حاولت كثير من بحوث اللسانيات الاجتماعية ضبط هذه الظاهرة والإحاطة بجوانبها وذلك من خلال تناولها بالبحث والدراسة من كل جوانبها بدءا بالمفهوم الذي نجد أن معظم الباحثين والدارسين لهذه القضية اتفقوا على أن الازدواجية اللغوية يقصد بها امتلاك لغتين مختلفتين واستعمالهما بنفس الدرجة. ونسعى من خلال هذه الورقة البحثية لرصد أهم الآراء التي تطرقت لقضية مصطلح الازدواجية اللغوية، وكذا أنواع الازدواجية اللغوية وأهم الأسباب التي أدت لوجودها. ومن هذا المنطلق تأسس اشكالية البحث الأساسية وهي: ماهي الازدواجية اللغوية؟ وماهي أهم أنواعها؟ و ماهي العوامل والأسباب التي أدت إلى ظهورها؟ . Linguistic bilingualism is one of the sociolinguistic phenomena which have been the subject of diverging opinions and analyzes which have been addressed in the study. Plentiful research in sociolinguistics has attempted to grasp this phenomenon and to identify its different facets by treating the different aspects of research and study, starting with the concept of bilingualism that most researchers and specialists in this question agreed that it means having two different languages and using them the same in the same way. Through this research paper, we aim to follow the most important opinions that have addressed the concept of bilingualism, as well as the types of linguistic bilingualism and the most important reasons that led to its existence. From this point of view, the research problematic has been constituted, namely: What is linguistic bilingualism? What are the most important types? What are the factors and causes that led to its emergence?

الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية؛ الدرس اللساني؛ اللسانيات الاجتماعية؛ اللغة؛ الاستعمال اللغوي. ; : bilingualism; Language lesson; Sociolinguistics; Language; Linguistic use.


سيرورة إستراتيجية المقاربة بالكفاءات في النظام التربوي الجزائري - قراءة في الحلول والإخفاقات -

براهمي إبراهيم, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن سيرورة المقاربة بالكفاءات بعد مرور عقدين من الزمن على اعتمادها إستراتيجية بيداغوجية ضمن النظام التربوي الجزائري؛ وإبراز دواعي المدرسة الجزائرية إلى نهج هذا الخيار التربوي العالمي. ثم تتبع تطبيقها في الميدان التربوي؛ فبعد مضي فترة زمنية من انتهاجها برزت مشكلات تربوية أرجعها بعضهم إلى طبيعة هذه المقاربة نفسها. وتأسيسا على ذلك فإن الدراسة تطرح عديد الأسئلة عن المقاربة بالكفاءات؛ هل المشكلة في طبيعة هذه الإستراتيجية البيداغوجية في حد ذاتها؟؛ أم مرده إلى الممارسة والتطبيق؟؛ ألا يشكل الواقع التربوي بأطرافه المتعددة سببا في بعض إخفاقات المقاربة بالكفاءات؟، ألا يرجع ذلك إلى عدم وضوح أهداف المقاربة بالكفاءات ومفاهيمها لدى المعلم والمتعلم؟، ثم ألا ترجع عدم نجاعة حلولها إلى عدم تهيئة الظروف المناسبة (مادية، ومعنوية) لتحقيق نجاحها؟. الكلمات المفتاح: المقاربة بالكفاءات، بناء المناهج، النظام التربوي، المعلم، المتعلم، وضوح الأهداف، الإخفاق العملي. Abstract : In this study, we will reveal the processes of the approach of competencies after two decades of the adaptation of this pedagogical strategy within the Algerian educational system, the raisons of Algerian school to approach this global educational choice especially a period of time after its adoption. That’s why our study raises many questions about the approach of competencies. The problem, is it in this pedagogical strategy itself? Or is it due to practice and application? And the educational reality doesn’t constitute the raison of some failures in this approach ?. Is that due to the lack of clarity of its objectives and concepts for teacher and learner? And then, the ineffectiveness of its solutions is perhaps due to the absence of the appropriate conditions (material and moral) to achieve success ?. Keywords: competency Approach, curriculum building, the educational system, teacher, learner, the clarity of objectives, practical failure.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: المقاربة بالكفاءات، بناء المناهج، النظام التربوي، المعلم، المتعلم، وضوح الأهداف، الإخفاق العملي. ; Keywords: competency Approach, curriculum building, the educational system, teacher, learner, the clarity of objectives, practical failure.


The Fate of Deep Reading in the Digital Age مصير القراءة العميقة في العصر الرقمي

بوعزة خضرة,  بركة عبد الله, 

الملخص: The digital age has transformed the nature of reading. Due to the proliferation of information available online and through digital devices, students’ reading behaviours are increasingly changing from paper reading to reading on screen. This paper aims to review current literature from a variety of disciplines on the effect of the digital age on students’ deep reading skills. It also aims to provide teachers with effective strategies to encourage and sustain students’ deep reading in the online world. Addressing the issue of deep reading in the digital age would deepen teachers’ insights about the benefits and challenges of technology in the reading realm. غيّر العصر الرقمي طبيعة القراءة. نظرًا لانتشار المعلومات المتاحة عبر الإنترنت ومن خلال الأجهزة الرقمية، فإن سلوكيات القراءة لدى الطلاب تغير بشكل متزايد ذلك عبر الانتقال من قراءة الورق النموذجي إلى القراءة على الشاشة. تهدف هذه الدراسة إلى مراجعة الأدبيات الحالية من مجموعة متنوعة من التخصصات حول تأثير العصر الرقمي على مهارات القراءة العميقة لدى الطلاب. كما تهدف ايضا إلى تزويد المعلمين باستراتيجيات فعالة لتشجيع الطلاب على القراءة العميقة والحفاظ عليها في عالم الإنترنت. من شأن معالجة مسألة القراءة العميقة في العصر الرقمي أن تعمق رؤى المعلمين حول .فوائد وتحديات التكنولوجيا في مجال القراءة

الكلمات المفتاحية: Digital age, ; deep reading, ; students, ; screen reading, ; paper reading. ; العصر الرقمي ; القراءة العميقة ; الطلاب ; القراءة على الشاشة ; القراءة على الورق


رمزية الرواية الصوفية وجمالية التأويل

عسوق مصطفى, 

الملخص: الملخص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على الخطاب الصوفي الذي لا طالما كان مثارا للجدل، وسببا في إسالة الكثير من الحبر، ومدعاة للأخذ والرّد واختلاف وجهات النظر – بشكل حاد - بسب خصوصية هذا الخطاب الذي يتوثّب عل كلّ ما هو نمطي ومألوف في حياتنا اليومية؛ حيث يبتعد هذا الأخير عن أشكال التعبير النفعية (pragmatique) والمباشرة، ويَنحُو نَحْوَ ممارسة فعل المؤاربة والمخاتلة والمراوغة؛ إذ تصبح هذه الصفات ميسما يطبعه ويلتصق به فهي – بشكل من الأشكال - تصير معادلا له، خاصة عندما يوظف في المدونات السردية؛ ما يجعل قراءة هذا النوع من الكتابة الإبداعية يستدعي استعدادا خاصا لحظة إنجازه أو تلقيه على حدّ سواء. Abstract : This paper seeks to shed light on the Sufi discourse. Which has always been controversial, It is a cause for give-and-take and differing viewpoints; Because of the peculiarity of this discourse, which transcends everything that is typical and familiar in our daily life; Where the latter avoids the utilitarian and direct forms of expression And it goes towards practicing the act of speculation, delusion and evasion, Especially when employed in narrative blogs; What makes reading this type of creative writing requires a special preparation both the moment it is accomplished or received.

الكلمات المفتاحية: جمالية، رمزية، خطاب صوفي، عرفان، سّرد عرفاني.


فن التراجم بين الكتابة التاريخية والصناعة المعجمية - دراسة معجمية في كتب تراجم النحويين واللغويين

شطة مقران, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى دراسة كتب تراجِم النحويين واللغويين من منظور مختلفٍ عن الدراسة النحوية التاريخية المرتبطة بموضوع وغاية هذه الكتب، فهو يتخذ من منهجية التأليف فيها مدخلا لولوج الدراسة وينطلق من فرضية تأثُّر هذه الكتب بالصناعة المعجمية العربية. إن هذا النمط من التأليف - وكتب التراجم عامة - يتخذ من أسماء الأعلام مادة أساسية يُرتِّبُها وفق ترتيبٍ زمني أو ألفبائي أو في طبقات ومراتب، وتُشكِّل الترجمةُ لأولئك الأعلام الغاية من التأليف. فهل يمكن وسمُ هذه الكتب بالمعاجم؟ Abstract: This paper examines the writings dealing with biographies of grammarians and language scholars. Unlike traditional studies of historical grammar that investigate their themes and aims, this study rather takes a different perspective to deal with the methodology of authoring those compositions as a starting point. It stems from the premise that these books are influenced by the Arabic lexicology traditions. The latter, along with books of biographies, uses the name of the scholar as theirsubject matter and organize them chronologically, alphabetically, or according to certain classifications and categories. Setting the biography of those grammarians and language scholars is the ultimate goal of writing such books. Hence, are these books also considered as lexicons?

الكلمات المفتاحية: كتب التراجم، نحوي، معجم، صناعة معجمية ; Biography, Grammarian, Dictionary, Lexicography.


نموذج "فرانكشتاين" بين "ماري شيلي Mary Shelly" " و "أحمد سعداوي".

بولحية زهية,  شوالب جمال, 

الملخص: سنحاول في هذه الدراسة الوقوف على محاولة الكاتب العراقي "أحمد سعداوي" تشخيص الوضع العراقي الصعب فنيا من خلال روايته "فرانكشتاين في بغداد" وذلك من خلال تأثر الكاتب العراقي برواية "فرانكنشتاين" للروائية الإنجليزية "ماري شيلي" "Mary Shelly عبر المقارنة بين النموذجين واستجلاء أوجه الشبه والاختلاف والتحوير الذي اعتمده الكاتب لتطويع النموذج الأصلي لخدمة النص الحديث فنيا وموضوعاتيا. In this study we will try to stand on the attempt of the Iraqi writer "Ahmed Saadawi" to diagnose the difficult Iraqi situation artistically through his novel "Frankenstein in Baghdad" through the influence of the Iraqi writer with the novel the English novelist "Mary Shelley" entitled "Frankenstein" by comparing the two models and clarifying the similarities and differences and the modifications that the author adopted to adapt the original model artistically to serve the modern text and its themes.

الكلمات المفتاحية: نموذج أدبي ; فرانكشتاين ; أحمد سعداوي ; ماري شللي ; literary model ; , Frankenstein ; Ahmed Saadawi ; Marie Shelley


تعليميّة نشاط قواعد اللّغة في مناهج الجيل الثّاني لمرحلة التّعليم المتوسط السّنة الرّابعة متوسط نموذجا-مقاربة تداوليّة (تواصليّة)-

صبّان عائشة,  طيبي عيسى, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية إشكالية تدريس أهم رافد من روافد اللّغة العربيّة بله العماد الّذي تستقيم عليه ألا وهو نشاط قواعد اللّغة في ظلّ المناهج الجديدة المسماة بمناهج الجيل الثّاني والتي تبنتها المنظومة التّربويّة الجزائريّة منذ السّنة الدّراسّية 2016-2017 لدى متعلمي مرحلة التّعليم المتوسط السّنة الرّابعة كأنموذج ومن زاوية تداوليّة. وقد اخترنا أن نستثمر اللسانيات التّداوليّة في تعليّميّة اللّغة العربيّة نظرا لأهميّة هذه المقاربة في تعليم اللّغات عموما؛ إذ صار هذا النّوع من الدراسات على الميدان التّعليميّ نقطة استقطاب للباحثين والدّارسين الغرب منهم والعرب، إضافة إلى تركيز اللسانيات التّداوليّة على الاستعمال الفعلي للّغة، ولعلّ التّعليم أحد المجالات التي تمثل استعمالا فعليَّا للّغة، ويظهر ذلك أكثر في تدريس نشاط القواعد القائم على اكتشاف الظاهرة اللّغويّة، التّحكم بها ومن ثم توظيفها من طرف المتعلّم. وقد يظهر الهدف جليًّا من تدريس النّحو بتجاوز الفهم والتّحكم إلى التّوظيف مما يضمن تحقيق كفاءة تواصليّة لغويّة سليمة عند المتعلّم تجعله قادرا على التّواصل شفاهةَ وكتابةَ بلغة عربيّة سليمة في وضعيات ومواقف تواصليّة دالّة تتعدى المحيط المدرسي إلى المحيط الاجتماعيّ ومن ثم المهني للمتعلّم. This paper deals with the problem of teaching the most important elements of Arabic language, which is the activity of the language rules under the new curricula called the second generation curriculum adopted by the Algerian educational system since 2016-2017 in the fourth year of middle school as a model and from a pragmatic point of view. We have chosen to invest in pragmatic linguistics in teaching the Arabic language due to the importance of this approach in teaching languages in general; this type of study on the educational field has become an attractive point for Western and Arab researchers and scholars In addition to the focus of pragmatic linguistics on the actual use of language. Education is perhaps one of the areas that represent the actual use of language, and this is most evident in the teaching of the grammar activity based on the discovery of the linguistic phenomenon, controlled and then employed by the learner. The goal of teaching grammar beyond understanding and control to employment may be evident, ensuring that a learner has a sound linguistic communicating competence that makes him able to communicate verbally and in writing in a correct Arabic language in communicating situations that go beyond the school environment to the social and then professional surroundings of the learner.

الكلمات المفتاحية: مناهج الجيل الثّاني، نشاط قواعد اللّغة، التّداوليّة، المقاربة التّواصليّة. ; Second-generation curriculum, grammar activity, pragmatic, communicative approach.


انزياح الميثاق السير ذاتي و سؤال التجنيس رواية "الهجّالة" لفتيحة بوروينة نموذجا

حبشي راوية, 

الملخص: نعالج في هذا البحث قضيّة مهمّة في مجال نظرية الأدب، كان لها بروزا واضحا في الآونة الأخيرة، ألا وهي قضية تداخل الأجناس والأنواع الأدبية، خاصة بعد أن فقدت معظم الأجناس هويتها بفعل التعالق محدثة شبكة من العلاقات الميتناصية، دفعت الرؤية النقدية إلى الانفتاح والتركيز أكثر على هذا التطور. إنّ الرواية بفضل انفتاحها وبفضل ما جنته من مزايا، صارت الأقدر على استيعاب تقنيات غيرها من الأجناس، لذلك ارتأينا البحث عن العنصر السير ذاتي في المتخيّل الروائي، كونه التعالق الأكثر انتشارا والأكثر إشكالية باعتبار الأول ملفوظا واقعيا والثاني تخييليا. حاولنا في هذه المقاربة، دراسة رواية (الهجّالة) لفتيحة أحمد بوروينة معتمدين على جهود الإنشائي فيليب لوجون في إبراز التعالقات بين المنجز الروائي والسيرة الذاتية للمؤلفة، ووصلنا إلى حكم نقديّ علميّ يثبت انتماء الرواية إلى جنس ما يسمى برواية السيرة الذاتية. Abstract : In this research we address an important issue in the field of literary theory,which has had a clear prominence in recent times, namely, the issue of the overlap of races and literary genres, especially after most of the races lost their identity due to intercourse, creating a network of metafictional relationships, which prompted the critical vision to open up and focus more on this development. The novel, thanks to its openness and thanks to the advantages it gained, became the literary genre most capable of assimilating the techniques of other races, so we decided to search for the autobiographical element in the novelistic fiction, as it is the most widespread and the most problematic relationship, knowing that the first is verbal and the second is imaginative. In this approach, we tried to study the novel (AL-Hajjala) by Fatiha Ahmed Bourouina, relying on the efforts of the author Philip Lejeune to highlight the relationship between the novel as an achievement and the author’s biography, and it was concluded that the novel does belong to the autobiographical novel genre.

الكلمات المفتاحية: تجنيس ; رواية ; ميثاق سير ذاتي ; هجّالة ; فتيحة بوروينة


جَــمَالِية الصُّورَة الحِسّيَّة في شِعرِ مَــرْجِ الكُحْــل الأندلسِي(ت.634هـ)،«الصُّورَة البصَرِيَّة أنمُوذجًا»

وناسي أحــمد,  مستاري إلياس, 

الملخص: يتَّكِئ هذا البحث على دراسة الصورة الحسّية، باعتبارها نمطا بارِزًا مِن أنماط الصّورة الشّعرية، وذلك بالوقوف على نماذِجَ للشاعر مَرْج الكُـحْــل الأندلُسي(554ه-634هـ)؛ التي أدّت دورًا بالغا في رسم مشاهدَ شعريّة بديعة، وأسهَمَت في تشكيلِ صُوَرِه المرتبطة بحاسَّةِ الرُّؤية، كما يهدف البحث إلى دراسة بعض الأوجه الجماليَّة للصُّورةِ البصريَّةِ، كونها ورَدَت بوضوح في شعره مقارنة بالصور الحسية الأخرى. من هذا المنطلق تحاول هذه الورقة البحثية الغوص في الإشكالية الآتية: كيف أسهمت الصورة البصرية في تشكيل جمالية الصورة الشعرية عند الشاعر مرج الكحل الأندلسي؟ ولمعالجة هذه الإشكالية اتبعنا المنهج التحليلي المعتمد على تحليل بعض الأبيات الشعرية، واستنتاج جملة من الأحكام المرتبطة بها، وختمنا البحث بجملة من النتائج أهمها: أنّ الحواس مِن المنابِعِ التي استَمدَّ منها مَرْجُ الكُحْل صوَرَهُ الشعرِيَّة، خاصة الصور البصرية، التي أكثر ِمن توظيفها في شعره، وكشفت عن براعته وتفرده. The present study explores the sensible image since it is considered a prominent pattern of the poetic image. It examines some poems by Mardj Al-Kuhl the Andalusian (554 AH-634 AH), which has played an important role in drawing beautiful poetic scenes. It also contributed to the creation of images related to sight. Hence, the study aims to scrutinize some of the aesthetic aspects of the visible image, since it is noticeably employed by the poet compared to his use of other sensible images. It attempts to answer the following question: how does the visible image contribute to the aesthetics of the poetic image in the poetry of Mardj Al-Kuhl the Andalusian? To answer this question, the study employs an analytical method to some verses. The findings show that the senses are an important source that Mardj Al-Kuhl has recourse to for his poetic images, especially the visible images that he uses a lot in his poetry and that reveal his skill and uniqueness.

الكلمات المفتاحية: جَـمــَــالية، حَوَاس، صورة بصريَّة، شِعــر، مَرْج الكُحْل، أندلس. ; visible image; poetry; aesthetics; senses; Mardj Al-Kuhl; Andalusia.


مقولات الاستعارة من الانموذج الألسني البنوي إلى المجال التصوري العرفاني

صام عبدالقادر, 

الملخص: يعد البحث في مجال الاستعارة و مقولاتها من البحوث التي لقيت الاهتمام الكبير لدى الباحثين، ومنذ عهود طويلة، بدءا من التفكير البلاغي الغربي القديم مع أرسطو، وصولًا إلى الدرس الألسني الحديث والمعاصر، حيث ظهرت عدة مقاربات ألسنية للاستعارة حاولت أن تخرج عن إطار البلاغة الغربية التقليدية كالتيار الألسني البنوي مع رومان ياكبسون، وجان كوهن، و المقاربة الألسنية التداولية الحجاجية مع شايم بيرلمان، والنظرية الألسنية العرفانية مع جورج لايكوف ومارك جونسون. وبناء على ما سبق سنحاول الوقوف على اهم المحطات التحولية التي عرفتها الاستعارة في ظل المقاربات الألسنية (البنيوية، التداولية، العرفانية). الكلمات المفتاحية: استعارة، بلاغة، مقاربات ألسنية، بنيوية، تداولية، عرفانية. Abstract : Research, in the field of metaphor and its sayings, is one of the researchers’ interesting topics since a long time starting from the Western ancient rhetorical thinking with Aristotle, until the modern contemporary linguistic lesson. Several linguistic approaches of metaphor have emerged, and they’ve attempted being out of the Western traditional rhetorical framework like the linguistic structural trend with Roman Jacobson and Jean Cohen, the linguistic pragmatic argumentative approach with Shaim Birlman, and the cognitive linguistic approach with George Laikove and Mark Johnson. According to what’s mentioned above, we’re going to try focusing on the most important turning points witnessed by metaphor in the light of the linguistic structural, pragmatic, and cognitive approaches. Key words: metaphor, rhetoric, linguistic approaches, structuralism, pragmatics, cognitivism.

الكلمات المفتاحية: استعارة، بلاغة، مقاربات ألسنية ، بنيوية، تداولية، عرفانية


المكوّنات التّداولية لنماذج من أسلوب القسم في تراثنا النّحوي العربي

بومسحة العربي, 

الملخص: أسلوب القسم ظاهرة لغوية متداولة عند النّاس في كثير من اللّغات، عرفه العرب بحكم ارتباطه بالمعاني الدّينية و استعمالاته اليومية في منظوماتهم الاجتماعية الّتي تستوجب تأكيد وتقوية الأخبار. يتألّف أسلوب القسم عند نحاتنا من جملتين: الأولى جملة القسم، والأخرى جواب القسم. ويصنّف عند المحدثين ضمن الأعمال اللّغوية القائمة بذاتها، فهو وسيلة للتّعبير عن موقف المتكلّم من قضية معيّنة قصد تأكيدها أو زيادة لتأكيد مضمونها من أجل ورفع الشّك والظّن والاحتمال. و إنّ كثيرا من القدامى النّحويين العرب كانوا في دراساتهم لهذه الظّاهرة قد أشاروا إلى بعض ما تدعو إليه التّداولية نحو: المتكلّم والمتلقي، الاستعمال، الصّدق والكذب، الإقناع والحجاج، القصدية، المقام، المعنى المضمر. Abstract : Oath Style is a linguistic phenomenon utilized by people in so many languages. The Arabs knew it in correlation to religious meanings and its daily usages in their social systems which require confirming and strengthening the news. Class Style, according to our syntaxists, consists of two sentences; the first is the class sentence, and the other is the class response as it is classified by our classicators among self-dependent linguistic works. It's a way of expressing the speaker's view from a particular situation to confirm it or an addition to. Confirm its content for setting out doubt and probabilities. Many ancient Arab syntaxists used to mark out some of what pragmatics claim for such as: speaker, receiver, conviction and arguing, intention and the state, meaning and implicitly.

الكلمات المفتاحية: قسم، تداولية، قصدية، معنى مضمر، حجاج، حذف ; Oath, Pragmatics, Intentionality, Implicitly Meaning, Argumentation, Ellipsis.


الغيرية في رواية "أنا وحاييم" للحبيب السّايح (الحضور المفاهيميّ والتمثّل الرّوائيّ)

بومعزة غشام,  أحمد الحاج أنيسة, 

الملخص: تسعى هذه الدّراسة إلى مقاربة نصّ رواية "أنا وحاييم" للرّوائي الجزائريّ الحبيب السائح عبر مقولة إجرائيّة هي "الغيريّة"، وقوفاً عند حضورها المفاهيميّ وتمثّلها الرّوائيّ، انطلاقا من مرجعيّة ميخائيل باختين الفلسفيّة الجماليّة الكانطية الجديدة néo-kantisme، في نظريته عن فعل الخلق الإبداعيّ، واستثمارا لشبكة مفاهيمية يرتكز فيها على مدرسة ماربورغ Ecole de Marbourg، من خلال "التقمّص الوجدانيّ" المفهوم الأساسي عند رواد الفكر الفنّي الألمانيّ، فباختين يعوّلُ «على عالم جماليّ ألمانيّ من حقبته هو "وليام وورنجر" w.worringer الذي بدوره يلخّص ويركّب أفكار "ألويس ريجل" Aloïs reigl، و"ليبْسْ" Theodor Lipps وغيرهما»، فبالنسبة لوورنجر «تُعدُّ الفاعلية الإبداعية اعترافات ذاتية، فقدانا للذّات، افتقادا لها في العلام الخارجي: يولدُ الفنّ فقط في اللّحظة التي يمنحُ فيها الفنان ميله للفنّ». الكلمات المفتاح: غيرية، مفهوم باختيني، تقمّص، آخر، بوليفونية، أنا وحاييم.

الكلمات المفتاحية: غيرية ; مفهوم باختيني ; تقمص ; آخر ; بوليفنية ; أنا وحاييم


الاِستلزامُ الـحواريُّ في شِعر الـخَوارج –مقاربةً تداوليَّةً-

قديم سامي,  عيساوي عيسى, 

الملخص: يندرجُ هذا البحثُ في سياقِ الـمقاربةِ التَّداوليَّة للأساليبِ الإنشائيَّة وِفق طَرْح "غرايس" لظاهرةِ الاِستلزامِ الحواريِّ، والَّذي يُعدُّ آليةً مِن آليات الخطابِ الحواريِّ، ومِنْ أهمّ مباحثِ الدَّرسِ التَّداوليِّ، وهو لصيقٌ بلسانياتِ الخطابِ، حيثُ يهتمُّ بالعلاقةِ بين المتكلِّم والـمُخاطَب كونهما أساسَ العمليَّة الخطابية التَّواصليَّة، وتكمُن أهميَّة الاستلزام الحواريّ في توظيفِ تقنية الإضمارِ في الخطابِ، متَّخذا من مدوَّنة شعر الـخوارج نـمُوذجا للدِّراسة.

الكلمات المفتاحية: استلزام حواري، تداوليَّة، شعر الخوارج.


التطبيقات البلاغية في ضوء الدرس الإعجازي تفسير الكشاف للزمخشري أنموذجا.

مقدم محمد, 

الملخص: يتفق الباحثون في مجال الدراسات اللغوية والقرآنية على القيمة العلمية الجليلة التي قدمها علماء التفسير عبر الحقب الزمانية المتعاقبة، ومرد ذلك إلى الطابع الموسوعي الذي عرف به علماء التفسير، فالمطالع لمصنفاتهم يقف على الثقافة التفسيرية الموسوعية التي وظفها المفسرون في تحليلهم وتفسيرهم للنص القرآني، بالرغم من تأثر بعضهم بثقافته الخاصة أو مرجعيته الإيديولوجية، ولذلك وجدنا أن المجال الأرحب للتطبيقات الإجرائية للدرس اللغوي والبلاغي بمختلف مضامينه ومكوناته مبثوثا في تفسير الآيات القرآنية عند المفسرين ، وبخاصة ممن غلب على تآليفهم النزعة اللغوية والبيانية على غرار الكشاف للزمخشري، هذا الأخير الذي ركزت عليه في هذه الدراسة من خلال عرض مجمل لأهم القضايا البلاغية التي تعرض لها في تفسيره في ضوء تعامله مع المباحث الإعجازية في القرآن الكريم. الكلمات المفتاحية : البلاغة ، الدرس الإعجازي، النظم القرآني، المجاز، الكناية ، الاستعارة، البديع. Abstract : Researchers in the field of linguistic and Qur’anic studies agree on the venerable scientific services provided by ‘tafsir’ scholars across the successive temporal periods, and this is due to the encyclopaedic nature for which they are known. The perusal of their works stands on the encyclopaedic exegesis that the interpreters employed in their analysis and explanation of the Qur’anic text, though influenced by their own culture or ideological reference. Therefore, we found that the wider range of procedural applications of the linguistic and rhetorical lesson, in its various contents and components, is rooted in the interpretation of the Qur’anic verses among the interpreters, especially those whose works dominated the linguistic and graphic tendency similar to ‘Tahrir wa tanouir’ by al-Taher bin Ashour, and ‘El Kashshaaf’ by Zamakhshari, The latter, on which this study focused on, by presenting an outline of the most important rhetorical issues that he dealt with in his interpretation in light of his dealings with the miraculous investigations in the Holy Quran. Key words: rhetoric, I’jaz study , Qur’anic systems, metaphor, Metonymy. Al- Badi

الكلمات المفتاحية: البلاغة ، الدرس الإعجازي، النظم القرآني، المجاز، الكناية ، الاستعارة، البديع.


أثر فلسفة كروتشه الجمالية في النّقد الجديد

خمخام أسماء,  النوي مليكة, 

الملخص: تروم الدّراسة الوقوف على مدى فاعلية الصّوت الفلسفي وتحرّي صداه في المنجز النّقدي، أي؛ تلمّس أثر فلسفة بنديتو كروتشه الجمالية في النّقد الجديد، وأهم المبادئ الجمالية التي يتقاطع فيها الحقلان، من أجل تحقيق قدر عالٍ من الرسوخ والاستقرار الجمالي والفنّي. وتلبيةً لحاجة التكامل والتّضايف المعرفي، فإنّ الدّراسة استطاعت آخر المطاف لفت الانتباه إلى واحدة من أهم التجارب التي أثارت نقلة نوعية عبر مراحل عمرية من التّفكير والوعي الجمالي، كما أنّها أضافت إلى حقل الإبداع والنّظرية النّقدية ما يستحق التوقف عنده. The study aims to examine the effectiveness of the philosophical voice and to investigate its echo in the critical achievement, that is; The impact of Benedetto Croce’s aesthetic philosophy was perceived in the New Criticism, and the most important aesthetic principles in which the fields intersect, in order to achieve a high degree of aesthetic and artistic stability. In response to the need for cognitive integration and harmony, the study was able to finally draw attention to one of the most important experiences that sparked a quantum leap through age stages of thinking and aesthetic awareness, as it added to the field of creativity and critical theory what deserves to be examined.

الكلمات المفتاحية: فلسفة الجمال؛ بنديتو كروتشه؛ نقد جديد؛ فن؛ وعي. ; Aesthetic Philosophy ; Benedetto Croce; New Criticis ; Art ; Awareness.


L’enseignement de l’oral en classe de FLE: impact de la version minimaliste et la version maximaliste de la perspective actionnelle

بن محمد فيصل,  وهيب إيمان, 

Résumé: Résumé Cet article vise à montrer les différentes mises en œuvre de la perspective actionnelle dans le domaine de l’enseignement/apprentissage des langues étrangères. Ces mises en œuvre varient, selon l’interprétation des nouvelles orientations du Cadre Européen Commun de Référence pour les Langues, entre une version minimaliste, caractérisée par le maintien de l’ancrage communicatif, et une version maximaliste, considérée comme une rupture épistémologique avec l’approche communicative. Le présent travail porte sur une expérimentation menée dans deux classes de français langue étrangère à l’université de Bordj Bou-Arréridj, dans le but de mesurer l’impact de l’application des deux versions sur l’interaction orales des étudiants. Les résultats révèlent que la version maximaliste est plus efficace pour le développement des compétences orales des étudiants, malgré les difficultés de taille relevant de sa mise en œuvre dans notre contexte. Abstract: This article aims to demonstrate the different implementations of the action-oriented approach in the field of teaching/ learning foreign languages. These implementations vary, according to the interpretation of the new orientations of the Common European Framework of Reference for Languages, between a minimalist version, characterized by the maintenance of the communicative anchor, and a maximalist version, which is considered as an epistemological break with the communicative approach. The present work paper is an attempt to measure, through experimentation, the impact of implementing the afore-mentioned versions on students' oral interaction in two FFL classrooms, at the university of Bordj Bou-rreridj. The results reveal that the maximalist version has proved more effective for the development of the students' oral competence, despite the challenges encountered during the implemention of the mentioned method, particularly in our context.

Mots clés: perspective actionnelle ; tâche ; version minimaliste/maximaliste ; approche communicative ; interaction verbale ; action-oriented approach ; task ; minimalist/maximalist version ; communicative approach ; verbal interaction


الثقافة الشعبية في الكتاب المدرسي للتعليم الثانوي بين التغييب والتجلي -كتاب اللغة العربية وآدابها أنموذجا-

شنوقة نجيبة,  حني عبد اللطيف, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع الثقافة الشعبية الجزائرية في التعليم الثانوي من خلال برنامج مادة اللغة العربية، على اعتبار إمكانية احتوائها لها لتعدّد أنشطتها وتنوّع مضامينها. لكنّ المطّلع عليها لا يعثر على نماذج لأشكال هذا النّوع من الثقافة إلا لماما، لظروف مختلفة أسهمت في انحصاره كدواعي انتقاء مضامين أنشطة مادة اللغة العربية. ونحاول –بهذا الصدد- الوصول إلى سبل استثمار الثقافة الشعبية في أنشطة مادة اللغة العربية دون المساس ببرامجها، وكشف أهداف تلقيها لدى المتعلمين، عسى أن تكون المساعي جادة في التعريف بها، والإسهام في نقلها إلى الأجيال بإدراجها ضمن الكتاب المدرسي للغة العربية إذا ما تمّ التحضير للجيل الثاني المتعلق بالتعليم الثانوي. This research paper aims to shed light on the position of Algerian folk culture in secondary education through the Arabic language program, considering the possibility that it contains it due to the multiplicity of its activities. However, those who are familiar with it could not find examples of the forms of this type of culture except occasionally, due to various circumstances that contributed to its restriction as reasons for selecting the contents of the activities of the Arabic language subject. and we try to reach the ways of investing the folk culture in the activities of Arabic language without changing the programs and uncovering the reasons of receiving it for learners. May the endeavors could be serious to introduce it, and contribute to its transmission to the generations by including it in the Arabic textbook if it was well prepared, for the second generation of secondary education.

الكلمات المفتاحية: ثقافة شعبية؛ متعلم؛ لغة عربية؛ تعليم ثانوي؛ كتاب مدرسي. ; Folk culture, The learner, Arabic language, secondary education, textbook.


شعريـة اللغـة الروائية وجمالية التلقي

جلاب صليحة, 

الملخص: ملخص البحث: تعد اللغة من أهم مباحث الشعرية دراسة وتحليلا، كونها اللغة المتميزة بايقاعاتها و انزياحاتها، والتي من شأنها أن تضفي على النص إبداعية فنية، وأكثر النصوص التي طبقت عليها دراسات الشعرية وآلياتها هو النص الروائي المعاصر، الذي عادة ما يكون مفعما بالدلالات، زاخرا بالمعاني، مشبعا بالرموز من خلال لغة شعرية انزياحية، تخاطب الوجدان، وتستنطق الجماد، وتجمع بين المتناقضات. تتطلب مثل هذه النصوص الإبداعية متلق متفاعل مع النص، متذوق لتراكيبه الرمزية، غائص في المعاني الثواني ومفكك لشفرات النص، وبغية التعرف على الشعرية وجمالياتها، ومتى نستطيع أن نقول عن لغة نص روائي ما أنها شعرية؟ كانت هذه الدراسة في مقاربة تطبيقية لرواية "براري الحمى" لـ "إبراهيم نصر الله" لتضمنها لغة شعرية، رمزية من لدن روائي هو شاعر بالأصل. Abstract: Language is one of the most important researches of poetry studies and analysis، because it is the language that stands out for its rhythms and its journeys، which would give the text artistic creativity. Most of the texts to which poetic studies and its mechanisms have been applied is the contemporary novel text، which is generally full of connotations، full of meanings، gorged with symbols through a poetic language that travels، deals with feelings، questions inanimate objects and combines contradictions. Such creative texts require a receiver who interacts with the text، who relishes its symbolic compositions، immersed in the secondary senses and a interpreter of the text. And to learn poetry and its aesthetics، when can we say that the language of a novel text is poetic? This study was part of an applied approach to the novel "The Prairies of fever" by Ibrahim Nasrallah، as it contained poetic and symbolic language on the part of a novelist who was an original poet.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللغة؛ النص؛ التلقي؛ المجاز؛ التأويل؛ الشعرية. Keywords: language; text; reception; the figurative; interpretations; poetics.


الحدّ النّحوي الإجرائي من خلال النّظريّة الخليليّة الحديثة وتطبيقاته التّعليميّة في المرحلة الابتدائيّة- حدّ الاسم أنموذجا-

صبّان نادية,  طهراوي بوعلام, 

الملخص: يُعتبر الحدّ النّحوي الإجرائي من المفاهيم التي لا تُنسب مباشرة إلى النّظريّة الخليليّة، ولكنّه شديد الارتباط بجميع مفاهيمها، لأنّه الآلية الإجرائيّة التي ترتّبت عنها جميع المفاهيم. وقد أفرغ من محتواه كغيره من المفاهيم النّحويّة الأصيلة كمفهوم القياس، والأصل والفرع وغيرها. فاكتسب معنى جديد غير معناه الإجرائي الذي استعمله به النّحاة الأوّلون. ويهدف هذا المقال إلى البحث في مفهوم الحدّ النّحوي بين قدماء النّحاة ومتأخّريهم من خلال آراء(الحاج صالح عبد الرّحمان). كما يهدف إلى محاولة استثماره في تعليميّة النّحو؛ وذلك باستغلاله في تعليم الاسم في السّنة الثّالثة ابتدائي. The Operatoring grammar definition is considered as one of the concepts which don’t attribute directly to the neo- Khalilian theory but it is strongly related to all its concepts because it is a procedural mechanism from which all the other concepts were derived. The Operatoring grammar definition was also emptied of its content as all the other original grammatical concepts such as measurement, origin, branch and other ones. As a result, it has acquired a new meaning which changed its operatoring meaning. This article aims at searching on the concept of grammatical definition among the ancient and the new grammarians as well, through the opinions of Al HADJ SALAH Abd Al Rahman. The article also aims at trying to invest in didactic grammar. This can be achieved by applying this theory in teaching the noun with third year primary school.

الكلمات المفتاحية: نظريّة خليليّة حديثة، حدّ نحويّ إجرائي، الحاج صالح عبد الرّحمان، تعليميّة النّحو، حدّ الاسم الإجرائي، السّنة الثّالثة ابتدائي.


التضمين وشواهده الذاتية عند البلاغيين

هدّي عبد الرحمان,  حاج أحمد الصدّيق, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على ظاهرة إبداعية عُرفت عند بعض علماء البلاغة، الذين جمعوا بين العلم والشّعر، وتمثّلت الظّاهرة في استشهاد البلاغيّين بأشعار من إنشائهم في باب التّضمين أحد أبواب فنّ البديع. وقد تطرّقنا لباب التّضمين من جهة المعنى لغة واصطلاحا، مع عرض أقسامه وما يُشترط فيه، ثمّ الانتقال إلى الشّاهد البلاغي وطبيعته؛ مع إشارة عارضة إلى الفرق بينه وبين الشّاهد النّحوي، وعرض نماذج لبعض البلاغيّين من شواهدهم الشّعرية الذّاتية في باب التّضمين. أخيرا ظهر لنا رحابة الشّاهد البلاغي مقارنة بالشّاهد النّحوي، وأنّ التّضمين أحد الأمور الدّالّة على ظاهرة تأثّر الشّعراء ببعضهم البعض، واللجوء إلى التّضمين هو أمر من شأنه أن يبعث الحياة في المعاني لإعادتها في ثوب جديد. This research aims to highlight a creative phenomenon that is known among figurative language scholars who combined both potery and science and this phenomenon is embodied in expert in figurative language quoting poems from their creation in inclusion as a type of figurative language. We also tackled inclusion in both aspects language and idiomatic ,showing its parts and what it recommends ,then moving to the figurative evidence and its nature ,with spotting light on the diffrence between it and the grammatical one , and exposition of examples of figurative language experts personal poetic evidences in inclusion. Finally ,we realized the vastness of the figurative evidence in comparison to the grammatical one and that inclusion is one of the elements that proves the phenomenon of poets being affected by each other and the use .of inclusion revives the meanings in new models

الكلمات المفتاحية: تضمين ; شواهد ذاتية ; بلاغيين ; ابن بادي ; Inclusion ; self- evidences ; rhetoricians ; Ibn Badi


الاستعارة التصورية وفهم العالم ـ رؤية في المفاهيم الإجرائية ونظام الذهن ـ

حفصي منى,  شقروش عبد السلام, 

الملخص: ينطلق كل من جورج لايكوف و مارك جونسن من النتائج التجريبيّة المتعلقة بطبيعة الذهن و بأشكال اشتغاله، لإعادة بناء الفكر الفلسفي وفق مرتكزات مغايرة، وهو ما يتيح منظورا فلسفيا مسؤولا تجريبيّا عن تجسّد الذهن بواسطة الأفكار و اللغة و بخاصة النظام الاستعاري أو ما أطلقا عليه الاستعارة التصورية أو المفهومية. فما المقصود بالاستعارة التصورية؟ وكيف نفهم العالم من خلالها؟و ما هي أهم المفاهيم الإجرائية للتصور المعرفي التجريبي لدى لايكوف و جونسن؟. وكيف يسير نظام الذهن من خلال هذه الإجراءات و التصورات؟ Whoever goes lakouf and Jhonson the result s to the nature of mind fulness and in its froms of work to rebuild philosophical thought according to different foundation this provides a philosophical view empirically responsible for the incarnation of the mind by means of idies and language. Especially the mataphor system ; or what the called conceptual mataphor . What is meant by visual metaphor ? and How we understend the world throught it. ? and What are the most important procedural conepts of expernimental cognitive visualization of lakof and jhonson ? and How the mind system works though these procedues and visualizations ?.

الكلمات المفتاحية: استعارة


بنية الحجاج في الخطاب الروائي المعاصر قراءة في رواية مقامات الذاكرة المنسية لـ حبيب مونسي دراسة في البناء The structure of argument in contemporary narrative discourse Reading in the novel The Maqamat Forgotten Memory by Habib Mounsi A study in construction

مقري مراد معاذ, 

الملخص: يعد الحجاج آلية من الآليات القرائيّة المعاصرة مثلها مثل القراءة السيميائيّة، والبنيويّة، التي يمكن الاستعانة بها في تحليل، و تأويل النصوص والخطابات، يسعى إلى دراسة الوسائل، والتقنيات التي يوظفها المؤلف في نصه من أجل إثارة المتلقي، ولهذا يقوم مقالنا أولا: معرفة توفر الحجاج في السرد الروائي. وثانيا: نوع التقنيات والحجج التي يمكن أن يعتمد عليها الرواي في روايته عبر مسار حجاجي تواصلي بينه وبين المتلقي، ولتفعيل ذلك اخترنا رواية مقامات الذاكرة المنسية للروائي حبيب مونسي. فمرمى هدفنا من هذا المقال هو إثارة قضية الحجاج في الخطاب الروائي، متطلعين في ذلك إلى مدى فاعلية الحجاج في دراسة النصوص، و وظائفه. Abstract: The argumentative speech has become one of the most important linguistic studies, and contemporary lingual Which is interested in analysis of speeches types, Political, literary, lawful, and other types of blogs, It seeks to study the means and techniques employed by the author, or the writer in his text, In order to provoke the recipient to change his convictions, because it is one of the basic characteristics of the argumentative speech, this is why the argument is considered one of modern reading mechanisms, such as semiotic and structuralism reading, Which can be used in the interpretation of texts and speeches, therefore our article is based on first: knowing the availability of the argumentation in the narrative novelist, and second what techniques can the narrator rely on in his narration through an argumentative communicative pathway between him and the recipient, and to activate this we chose a piece of fiction from the novel of the forgotten memory of the novelist Habib Mounsi.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : سرد، رواية، خطاب، حجاج، إقناع. ; Key words: Narration_ the novel_ the speech_ Argumentation_ Persuasion


ظاهرة الاحتمال النحوي وأثرها في التقعيد المعياري

سليم أشرف, 

الملخص: يهدف الباحث إلى إبراز إحدى ظواهر التوجيه الاستدلالية في أصول النحو العربي؛ وهي: احتمال الدليل النحوي وما يخلفه ذلك من أثر في أثناء التقعيد المعياري، مستندا في عمله إلى الحفر في إحدى الاستنباطات المَنثُورَة في التُّراث اللِّسانيِّ العربيِّ القديم؛ القَائلة: "إذَا دخَل الدَّليلَ الاحْتمالُ سقطَ به الاسْتدلاَلُ"؛ وهي قَاعِدةٌ أصُوليَّة تناولتْها كُتب التراثِ العربيِّ الإسلاميِّ؛ فقهِه، وأصولِه، ونحوِه؛ رُغم أنَّه في أصُول النحو لم يُتطرَّق إليها بِشكل كافٍ، إسوةً بأصُول الفِقه. سَيعمل الباحثُ تِلو ما سبَق على تتبُّع مَواطن هذه القَاعدة الأصُوليَّة في بعض مُدونات النَّحو العربيِّ وأصولِه، بُغية الوُقوف على قَصد النَّحويِين العَرب القُدماء مِنها. إذاً سيحرصُ الباحِث على جَمع ما يتعلَّق بهذه القاعدَة من خلال القيام باسْتقراء لبعض المُصَنفات النحويَّة القديمَة المَطبُوعة؛ وهذا كلُّه من أجل تحديدٍ واضحٍ ودقيقٍ لظَاهرة الاحتمَال النحويِّ، وتَحقيق فهمٍ أعمقَ لها. This research aims to highlight one of the inferential orientation phenomena in the origins of Arabic grammar. It is the possibility of grammatical evidence and the impact that this leaves during the standard constraint, based in his work on digging into one of the deductions published in the ancient Arab linguistic heritage. Saying: "If the evidence enters the probability, the inference is lost." It is a fundamentalist rule that has been covered in the books of the Arab and Islamic heritage. Its jurisprudence, principles, and the like; Although, in the fundamentals of grammar, it was not dealt with sufficiently, like the principles of jurisprudence. The researcher will follow the to trace the sites of this fundamentalist rule in some of the Arabic grammar codes and its origins, in order to find out the intention of the ancient Arab grammarians from among them. So, the researcher will be keen to collect what is related to this rule by making a complete extrapolation of the old printed grammatical works and referring to the manuscript from them. All this is in order to clearly and accurately define the phenomenon of grammatical probability, and to achieve a deeper understanding of it.

الكلمات المفتاحية: الاحتمال النحوي، أصول النحو، التقعيد المعياري. ; Grammatical probability, origins of grammar, standard constriction.


منهج الأدلة بين النظرية النحوية والمقاربة اللسانية الحديثة -دراسة لسانية مقارنة -

ماصري هاجر, 

الملخص: لقد انطلق علماء العربية في معالجتهم للنص من خلفيات ابستيمولوجية مثَّلت أساس عملهم وفَرَادَة تصوراتهم، وهو ما هيَّأ لظهور علم أصول النَّحو الذي يبحث في المؤسسات الكلية لفلسفة النحاة من خلال استجلاء الأدلة والمصادر، حيث يعرض هذا البحث الجدل الدائر بين المفاهيم اللغوية للمدونة والإشكالات التي أوردها اللسانيون المحدثون حول مباحث السماع والقياس في علاقتها بالأصول المعرفية بالنظر في منهجية النحاة واللسانيين. الكلمات المفتاحية: نحو، أدلة النحو، سليقة لغوية، صوغ قياسي، لسانيات، منهج. Abstract : Arab scolars set out to treat the text from epistemological backgrounds ,which represented the basis of their work, and the uniqueness of their perceptions, which prepared for the emergence of the science of etymology, that latter looking in the full institutions that undertake of inspecting the philosophy of grammarians, by elucidating the evidence and sources, as this research presents the controversy surroundingthe linguistic concepts of the linguistic code and the problems presented presented by it over hearing and analogy toppics in their relationship with the epeistemological foundations by looking at the methodology of grammarians and linguists.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نحو، أدلة النحو، سليقة لغوية، صوغ قياسي، لسانيات، منهج. Key words : grammar linguistics; analogic creation ; grammatical evidence ; method.


الأخطاء التّركيبية في التعبير الكتابيّ عند تلاميذ الطّور المتوسّط: دراسة تحليلية في مستوى الرّابعة المتوسّط- متوسّطة حوالف محمّد باب العسّة تلمسان-

أوزين ليلى, 

الملخص: الملخّص: يعتبر التّعبير الكتابيّ أداة للتّواصل بين الأفراد والمجتمعات وهو عمليّة ذهنيّة معقّدة، لذلك وجب تحفيز التّلميذ على الاجتهاد في التّغلّب ذاتيّا على الصّعوبات اللّغويّة الّتي يعانيها بتوضيحها وإبرازها له وتدريبه على التّصحيح والتّقويم الذّاتيّ ودفعه إلى المثابرة وبذل المزيد من الجهود والطّاقات كي ينمّي مهاراته وقدراته اللّغويّة باعتماد النّصوص الأدبيّة كمنطق لتنمية هذه الطّاقات والوعي بقيمتها في اكتساب الملكة اللّغويّة التّواصليّة، وإنّ الأمر الّذي يجب الإقرار به هو أنّ التّلميذ في مرحلة التّعليم المتوسّط لا يزال يعاني الضّعف؛ حيث يرتكب أخطاء إملائية وتركيبية ونحوية وأسلوبية ومعرفيّة، وهذا ما جعلنا نعالج في ورقتنا البحثية هذه الأخطاء مركّزين على التّركيبية منها. Abstract: The written expression is considered as one of the means of communication between individuals and societes. Since it is a very complexe mental operation, we should motivate the learner to do his best to face the difficulties of any language and to teach him how to correct and evaluate himsel We have to encourage him to work hard to develop his skills and capacities depending on the literary texts as logical methods for acquiring language knowledge. We can't devy that the learver in the middie school is still suffering from his weakness in writing correctly, in making sentences or ever speaking a right language. That's why we are trying to treat this situation in our search and we facus on complexity. Key-words :Errors- compelexity- written expression- middle school- fourth year. Réssumé: La l'expression écrite est un moyen de communication entre les individus et les différentes sociétés, c'est une opération mentale compliquée, c'est la raison pour laquelle l'enseignant doit motiver l'apprenant pour l'aider à surmonter les obstacles linquistiques qu'il peut rencontrer dans son apprentissage, et cela se fait en lui précisant et expliquant ses difficultés et lui apprenant à se corriger et s'autoévaluer et le poussant poursuivre ses efforts pour développer sa compétences linguistique en adoptant des textes littéraires qui inculquent chez l'epprenant la sensibilisation à l'importance de ces texte dans l'acquistion de la faculté linguistique et de communication. Ce qu'il faut dire à fin c'est que l'éléve au cycle moyen trouve toujours des difficultés au niveau de l'orthographe, la composition de la phrase la grammaire et le style ce qui nous a poussé dans notre travail de recherche à traiter ces erreurs. Mot clés: erreurs- la composition de la phrase- expression écrite- cycle moyen quatrieme année.

الكلمات المفتاحية: الأخطاء- التّركيبية- التّعبير الكتابيّ- السّنة الرّابعة المتوسّط.


المحاولة التيسيرية عند إبراهيم مصطفى في ميزان النقد والتقييم

قليل منيرة, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية –بالنقد والتقييم- محاولة من محاولات تيسير النحو وإصلاحه عند إبراهيم مصطفى؛ الذي درس النحو العربي وتعمق في أصوله، وتتبعه بالنقد والتحليل، فتوصل بعد طول نظر إلى وضع كتابه: "إحياء النحو". ساعيا إلى تغيير منهج البحث النحوي للغة العربية، إبدال أصوله بأصول سهلة يسيرة تقربهم من العربية وتهديهم إلى حظ من الفقه بأساليبها. وبعد صدور هذا الكتاب سنة 1937 انقسم الدارسون بشأنه بين مؤيد ومعارض سواء لمنهجه أم لقضاياه النحوية المطروحة فيه؛ كحد النحو، والعامل، والتنوين والعلامات الإعرابية. الكلمات المفتاحية: تيسير نحو، قضايا نحوية، عامل، علامات إعرابية، بحث نحوي Abstract This paper deals_ by criticism and evaluation _with the attempt of facilitating and reforming grammar, by Ibrahim Mustafa, who studied Arabic grammar , explored its origins, followed it with criticism and analysis ,and reached , after long- term consideration , his book ”revival of grammar” seeking to change the grammatical methodology of the language Arabic , replacing its origins with easy and easy assets that bring them closer to Arabic and guide them to a fortune of jurisprudence with its methods. After the publication of this book, in the year 1937, the scholars were divided on it, between supporters and opponents, wether for its method or the grammatical issues raised in it, such as grammar, worker, attribution, and Arabic signs. Keyword: Facilitating grammar – Grammatical issues – Worker attribution – Arabic signs – Grammatical research

الكلمات المفتاحية: تيسير نحو، قضايا نحوية، عامل، علامات إعرابية، بحث نحوي


التأليف النحوي في القرن السابع بين قواعـــــــــــد التحــــــديد وضوابــــــــــط التأييـــــــــــــــد

بوعبدالله سمير, 

الملخص: لقد سجل القرن السابع الهجري تناقضات شتى، إذ رغم كثرة الفتن والحروب والبدع والطرق الصوفية، وانحسار العلم في فئة من المجتمع، إلا أن جذوة العلم لم تخب، ولم تفقد التميز بمؤلفات كبيرة، وعقول منيرة أنارت بإشعاعها دروبا مظلمة؛ وأقامت بفطنتها مدارس وجوامع ومراكز تعليم عظيمة، جسده أكثر سعي علمائنا الحثيث إلى تخزين القواعد النحوية ضمن متون وأراجيز باعتبارها أيسر الطرق في الحفظ والتداول جيلا بعد جيل. Abstract The 7th century ally recorded various contradictions, as despite the many seditions, wars, innovations and Sufi methods, and the decline of science in a category of society, but the roots of science did not hide, did not lose excellence with large compositions, and the minds of Munir An art by beaming dark paths With its acumen, it has established great schools, mosques and education centers, whose body is more actively sought by our scientists to store grammar within Muton and Aramis as the easiest way to save and trade generation after generation.;

الكلمات المفتاحية: علم، جوامع، قواعد نحوية، مصنفات، متون، مدارس، مؤلفات.


استراتيجيات التعلم الميتامعرفية وأثرها في خفض صعوبات تعلم القراءة لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية Metacognitive learning strategies and their impact on reducing the learning difficulties of reading among learners in the primary stage

مركون هبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واحدة من أهم إشكالات النشاط اللغوي الأكاديمي في العملية التعليمية ، وهو إشكال صعوبات التعلم الأكاديمية ،وصعوبة القراءة على وجه التحديد ، و هي صعوبات تظهر على شكل مشكلات في اللغة التعبيرية لدى الأفراد، بحيث يكونون غير قادرين على التعرف على الكلمات وقراءتها بشكل سليم، كما يحتاجون إلى وقت طويل لتجميع الأحرف، ويحذفون بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المنطوقة، ولديهم ضعف أيضاً في تمييز الحروف المتشابهة، وهدفنا هو التعرف على أهم العوامل التي من شأنها خفض مستويات هذه الصعوبة ، ومنها إستراتيجيات التعلم ماراء المعرفية، وهذا ماحاولنا تقصيه من خلال دراسة ميدانية إعتمدنا فيها على المنهج الوصفي التحليلي ،وإستخدمنا أدوات للبحث تمثلت في مقياسي إستراتيجيات التعلم ماوراءالمعرفية،و صعوبات التعلم،حيث توصلنا من خلالها إلى إثبات العلاقة. This study aims to identify one of the most important problems of academic linguistic activity in the educational process, which is the problem of academic learning difficulties, and the difficulty of reading specifically, which are difficulties that appear in the form of problems in the expressive language of individuals, so that they are unable to recognize words And read them properly, and they need a long time to collect letters, and they delete some words or parts of the spoken word, and they also have a weakness in distinguishing similar letters, and our goal is to identify the most important factors that will reduce levels of this difficulty, including learning strategies about cognitive, and this What we tried to investigate through a field study in which we relied on the descriptive and analytical approach, and we used research tools represented in the measures of meta-cognitive learning strategies and learning difficulties, as we reached through it to prove the relationship.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التعلم الميتامعرفية - المراقبة-التقويم-صعوبات التعلم- صعوبات تعلم القراءة. ; meta cognitive learning strategies - monitoring - evaluation - learning difficulties - reading difficulties


L’ambiguïté générique dans le roman l’écrivain de Yasmina KHADRA

مقران كاتية, 

Résumé: L'œuvre de Yasmina KHADRA traite les questions les plus préoccupantes de l’heure en s’exerçant dans différents genres littéraires, cependant ses textes présentent une certaine ambiguïté générique. L’écrivain édité en 2001 se trouve à la base de notre questionnement sur les frontières entre les genres d’écriture de cet auteur. Yasmina KHADRA a essayé de réinventer sa vie dans l’écrivain mais l’écart temporel qui sépare son vécu de la narration des faits crée un éloignement de la réalité et un rapprochement de la fiction. LA transgression générique marque donc l’écrivain. Où sont mêlés réalité et fiction. Notre objectif de recherche est de démontrer comment est manifestée la transgression générique dans cette œuvre.

Mots clés: modernité de l’écriture, autobiographie, roman autobiographique, transgression générique


واقعية الاستبداد الكولونيالي في ثلاثية الكاتب محمد ديب

نوري إيمان, 

الملخص: يعالج هذا المقال إشكالية تأثير المذاهب الفنية المعاصرة في الكتابة الروائية، وانتقال هذه المذاهب من الفن إلى الأدب، من خلال كتاب نقلوا آليات فنية وطبقوها على مدونات أدبية، ونجد الكتاب الفرونكوفونيين من أكثر الكتاب الذين ساهموا إسهاما كبيرا في هذا المجال، لأنهم مثقفون ثقافة أجنبية نشأت في كنفها هذه المذاهب، ومن أوائل هؤلاء الكتاب نجد الروائي محمد ديب الذي تأثر بالمذهب الواقعي في الفن ونقله إلى الأدب، من خلال ثلاثية الجزائر التي تميزت بواقعية مريرة غُمِست في لوحة تبين مظاهر الاستبداد الكوليالي الفرنسي، مما جعل لروايته جمالية مميزة نتجت عن الوصف الواقعي للأحداث والشخصيات الجزائرية التي عانت من هذا الاستبداد في كل مناحي الحياة. لذلك نحن نتساءل: كيف استطاع محمد ديب نقل الاستبداد الكولونيالي في الجزائر أثناء الفترة الاستعمارية من خلال ثلاثية الجزائر؟ الكلمات المفتاح: تأثير، جمالية، الواقعية، محمد ديب، الثلاثية. Abstract : This article treats the problematic of the influence of modern artistic doctrines in fictional writing, and the transition of those doctrines from art to literature, via intellectual writers who have artistic culture allows them to applied it on literary texts. We find that, francophone novelists are the most influencers in this feild ; because of their own european culture.One of the most famous novelists is mohammed deeb, the algerian writer who was influenced by realist doctrine in his novels especially in algeria trilogy which distinguished by it’s realism shows the bitter reality of algerian citizens through french colonial period that’s what gives his novels a special aestic resulted from a realistic description of events and characters. Keywords: influence; aestic; realism ;mohammed deeb ; trilogy.

الكلمات المفتاحية: الواقعية ; تأثير ; الاستبداد الكولونيالي ; الثلاثية ; محمد ديب


اللغـة وتشكيل الوعي حفريات معرفية في اللغـة والثقافة والمصطلح.

عمروش عبد الحميد, 

الملخص: تعرض هذه الدراسة لقضية اللغة وتشكيل الوعي من خلال الحفر المعرفي في نموها وتطورها، إلى أن تتأسس منظومة متكاملة ثقافية واجتماعية وأنثروبولوجية، حيث يحتل الصراع اللغوي في الوقت الراهن المركز الأول في أتون الصراعات الدولية، حتى وإن بدا في شكله العام أنه اقتصادي أو سياسي أو ديني فإن محور هذا الصراع إنما ينطلق من اللغة، ناقلة الثقافة، وحاملة قيم الحضارة، حيث تسهم في تشكيل الوعي لدى الناس من خلال توظيف دلالي لمصطلحات فلسفية ودينية وسياسية في سياق حضاري معيّن. وتظهر هذه الدراسة ما الذي تستطيع أن تفعله اللغة، وما الذي تستطيع أن تغيّره في العالم، من خلال تشكيل الوعي الإنساني الحديث، مستندة في ذلك على معطيات علمية تجريبية، مبتعدة عن الاستنتاجات العقلية والاستدلالات المنطقية، مكتفية وحسب على تجارب علمية رائدة من قبل علماء لهم وزنهم المعرفي والعلمي. Abstract :this study deals with the issue of language and the formation of consciousness; through épistémological drilling in its growth and development, until an integrated cultural, social and anthropological system is established, where the linguistic conflict is at the present time the first place in the furnace of international conflicts, even if it appears in its general form that it is economic, political or religious The focus of this struggle stems from language, the carrier of culture, and the carrier of civilization values, as it contributes to shaping people's awareness through the semantic use of philosophical, religious and political terms in a specific civilized context. And this study Shows what language can do, and what it can change in the world through the formation of modern human consciousnes, based on that on experimental scientific data, moving away from rational conclusions and logical inferences, and contenting itself with pioneering scientific experiments by scientists of their knowledge and scientific weight.

الكلمات المفتاحية: لغة، تشكيل، وعي، حفر معرفي، ثقافة، مصطلح. ; language, formation, consciousness, Epistémological drilling, culture, term.


الإستعمال اللغوي للنحوي العربي

بوشاكــر عـــــــــمــر,  عميروش حورية, 

الملخص: الملخص : النحو العربي لم يكن تناوُلا للبنية اللغوية مستقلة عن أحوال الاستعمال المختلفة ،حيث قدم النحاة مسائل مرتبطة بالمتكلم ، مما يُظهر أثره على البنية ذاتها ،ويحدد موقفه في الإعراب وفي التمييز بين القول والكلام ،ومسائل أخرى مرتبطة بالكلام الذي هو دليل المعاني المتداولة بين الناس ،وهو الذي يعرض حاجاتهم المتداولة فيما بينهم ،لذلك فأهم وظيفة تقدمها اللغة أن تحمل فائدة إلى سامع أو تطلبها منه ....ومباحث أخرى، وهذا ما نتناوله في بحتنا هذا من خلال عرض بعض قضايا التواصل والتداول الخاصة بالنحوي العربي واستعمال اللغة. Abstract : Arabic grammar was not a discussion of the linguistic structure independent of the different usage circumstances, where grammarians presented issues related to the speaker, which shows its effect on the structure itself, and determines his behavior in parsing and in the distinction between saying and talking, and issues related to speech, which is a guide to the concepts circulated among people, and which presents their needs that are mutual among them. Therefore, the most important service provided by language is to carry a benefit to a hearer or request it from him ..., and this is what we deal with in this article by presenting some issues of communication and deliberation related to Arabic grammar and language use

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: تداولية، نحو، لغة، متكلم، مخاطب، خطاب ; Keywords: deliberative, grammar, language, speaker, address, discourse


University E-learning during COVID-19 Pandemic, Perceived by Teachers and Students

ختالة أسماء,  حويشي أسماء, 

Résumé: Algerian Higher education knew a transition to online courses caused by COVID-19 spread. Without prior familiarity with this type of education, such a transition may negatively impact the teaching/learning process. This study analyzes teachers’ and students’ perspectives about online education and suggests implications for its improvement. Therefore, an online survey and Likert scale questionnaire were administered to university teachers and students, respectively. Results revealed that university e-learning suffers from basic issues, including a shortage of internet and communication technologies. Among study proposing, we find that online education should be gradually blended alongside conventional education considering some important factors such as affordability and accessibility of information and communication technologies as well as training teachers and students to use learning platforms like Moodle.

Mots clés: Higher education; Online education; COVID-19; Moodle.


التشكيل البصري والسردي في (ديوان من يوميات الشنفرى في Netherlands) لـ (سعيد الجريري)

رزقي كوثر,  مرزق هداية, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى البحث في جماليات التشكيل البصري كلغة مكمّلة للسرد الشعري، في ديوان "من يوميات الشنفرى في netherlands" لـ: سعيد الجريري، بمعنى مساءلة طريقة الكتابة النوعية التي يقوم بها الشاعر لتخريج نصّه الشعري المُسَرَّد عبر تشكيلات بصرية معينة، بغية معرفة مدى أهميتها في إعادة بناء النص، والكشف عن مختلف الإضافات الفنية والدلالية، وقد تمّ الاعتماد على هذا التضافر للوصول إلى مختلف البنيات النصية الثاوية التي تنطوي عليها بنية النص، واستنطاق ما فيها من دلالات، قابعة خلف نسقية الشكل وبنيته ولغته السردية. Abstract : This study seeks to examine the aesthetic of the visual formation as a complement language to the poetic narration, in the poetic collection “from the Al Chanfra Diary in the Netherlands" written by Said Al Jariri in the sense of querying the poet's qualitative writing to produce his narrative text through specific visual formations, in order to know how important it is in rebuilding the text, and to reveal the various aesthetic and semantic additions. This combination has been relied upon to reach the various textual structures involved in the structure of the text, and its significations have been examined, falling behind the systemic form and its narrative language.

الكلمات المفتاحية: التشكيل بصري، السرد شعري، القصيدة الشعرية، الشنفرى، سعيد الجريري. the Visual formation, the poetic narration, the poem, al chanfra, said al jariri.


L’interculturel en crise: réflexion d’ensemble

غالم هشام,  جبلي محند وعلي, 

Résumé: Dans le champ de la didactique des langues-cultures, l’approche interculturelle semble se trouver aujourd’hui au cœur des débats conceptuels et vit également une forme de crise épistémologique. Le terme « crise » est à relier ici à son acception étymologique de « critique », qui désigne en principe toute opportunité de progresser et de surmonter les difficultés. Cette situation par laquelle passe actuellement l’interculturel résulte-t-elle de la tendance de déconstruction/reconstruction de son concept fondateur ? Ou elle est plutôt due à sa difficulté à pénétrer dans les pratiques d’enseignement et d’apprentissage ? Le présent article se veut une réflexion sur ces questions et sur la possibilité de réduire le profond hiatus entre théories didactiques et pratiques de classe par l’entremise d’un nouveau paradigme « le diversitaire ».

Mots clés: Interculturel ; crise ; culturalisme ; le diversitaire ; pratique de classe


مفهوم الإحالة وموقعها من التّماسك النّصّي.

بوقراف لغويني,  عرابي أحمد, 

الملخص: الإحالة في النصوص تنطلق من الوحــدة الاتّساقية التي نادى بها علماء النص، فلا يمكن أن نتصوّر نصًّا تغيب فيه العناصر الإحاليّة؛ فلا نطلق لفظة نص على متوالية جمل تخلو منها الألفاظ المحيلة، وتُفتقد فيها العناصر التي تجعله متماسك الأجزاء، منحدر المعاني كانحدار الماء من سفاح الجبال. والإحالة لا تكتنفها ألفاظ داخل النّص، فقط؛ وإنّما تمتدّ إلى خارجه من مختلف المواقف الّتي تنتاب الكائن البشري في حياته اليوميّة. ولا ريب أنّ الإحالة تؤدّي إلى الاقتصاد اللّغوي من حيث إنّها تقلّل الألفاظ وترسل معاني لا يدلّ معها اللّفظ الكثير.

الكلمات المفتاحية: إحالة ; نص ; تماسك ; عناصر إحالية


نسق الأسطرة في الشعر الجزائري المعاصر بين الانعطاف الجمالي والإبدال التأويلي

شيبان سعيد, 

الملخص: اتّكأ الشّاعر الجزائريّ المعاصر على الأسطورة كاستراتيجية تعبيرية وجمالية ،قصد تحقيق أبعاد تواصلية فجّرت مكامن النّصوص، وأتاحت المجال للقارئ لإعادة إنتاجها من خلال أفق انتظار مُغاير أملاه الطّابع الرّؤياوي و الاستشرافي للنّصوص في ثنايا الخطاب الشّعري. حاول الشّعراء امتصاص الدّلالات الأسطورية وتطويعها بطريقة فنّية تتماشى وسياقات التّجارب الحاضرة، ومن ثم راحوا يستنسلون المعاني من هذا المعين الخصب، فيحاورون نصوصه لإنتاج دلالة جديدة مشحونة بالمثاقفة اللّغويّة والفكريّة ، مانحين لنصوصهم سمتي التّفرد والتّميّز. الكلمات المفاتيح : الأسطورة، الدّلالة الجديدة، المثاقفة، الخطاب الشّعري، التّجارب الحاضرة. Abstract : The contemporary Algerian poet leaned on the myth as an expressive and aesthetic strategy, with the aim of achieving communicative dimensions conveyed by the texts and to allow the reader to reproduce them through a horizon of expectation, didacted by the visionary and forward-looking nature of the texts in the folds of poetic discourse. Our poets also tried to absorb mythical connotation and an artistic manner that is in line with the contexts of presents-day experiences, and hey extracted meanings from this fertile corpus, and dialogised their texts to produce new connotations charged with linguistic and intellectual culture, giving their texts the characteristics of exclusivity and distinction.

الكلمات المفتاحية: الدلالة الجديدة ; المثاقفة ; الخطاب الشعري ; التجارب الحاضرة ; الأسط ; رة


التضييق اللفظي والامتداد الدلالي في القصة الومضة عند إبراهيم درغوثي.

خبشي فاطمة زهرة,  تحريشي محمد, 

الملخص: عرفت الساحة الأدبية جنسا أدبياً جديداً يدعى بالقصة الومضة، والذي بميلاده طرح إشكالات عديدة، نحو: هل يمكن عدّه حقا جنسا أدبيا؟ ما المقصود به؟ ما أبرز مقوماته؟ وعلى الرغم من هذه الدوامة المعرفية فقد فرض نفسه مثل أي جنس أدبي أخر، فكان له مبدعوه المميزون في كتابته والمتحكمون في مقوماته، كما كان له جمهوره الخاص المتذوق لنصوصه، وهذه المغناطيسية بين النص ومبدعيه وبين النص ومتلقيه تتحكم فيها لغته الشذرية التي تنهض على التكثيف اللغوي والاقتصاد فيه مع حمله لإيحاءات عميقة قد تكون إلى ما لانهاية باعتبار أنّ المتلقي مشارك في بنائها فهو يملؤها بالدلالات المختلفة، لهذا يجب أن يكون مبدعها بارعاً في انتقاء لفظه الذي يشيع معه المعنى بشكل دال، وهو ما نلحظه في المجموعة القصصية القصيرة جدا "شهرنار" للكاتب التونسي إبراهيم درغوثي، والتي تضم قصصا ضُيِّق فيها اللفظ وكُثِف المعنى The literary scene has known a new literary race called the flash story, by its birth, it posed many problems such as: Is it truly a literary race? What does it mean? What are its main ingredients? Despite this cognitive spiral, it imposed itself like any other literary genus, it had its special creators and controllers in its writing, just as it had its own audience who enjoyed his texts. This magnetism between the text and its creators, and between the text and its recipients is controlled by its fragmentary language, which promotes linguistic intensification and economics, while carrying deep indications which may be infinity as the recipient is involved in building it as it fills with different connotations, That is why its creator must be proficient in selecting the term in which the meaning is commonly expressed. This is what we notice in the short story collection “Shahrnar” by Tunisian writer Ibrahim Dargouthi , that includes stories with narrow meaning and intense meaning

الكلمات المفتاحية: تجويع اللفظ ; التكثيف ; اللغة الشذرية ; القصة الومضة ; إبراهيم درغوثي


بين المعجم العام والمعجم المختص-دراسة في المادّة والمنهج General Dictionary Vs Specialized Dictionary: A study about the content and the method

العايب لمياء, 

الملخص: يحتل المعجم مكانة سامية عند جميع الأمم التي تحافظ على لغتها وتراثها، فهو ديوان اللّغة، وعنه يأخذون ألفاظها ويكشفون غوامضها، وأصبح علم المعجم عِلْمًا واسعًا ذا جوانب عديدة، وأصبحت له نظريات تتناول أسس صناعته، واحتلت الدراسات المعجمية حيزًا كبيرًا من الدراسات اللغوية الحديثة. فقد كانت صناعة المعجم عند علماء العربية نابعة من التراث العربي دون غيره. ولمّا كان المعجم كتابا لغويا يجمع قدرًا من كلمات لغة ما، يوضّح كلاًّ منها شرحها وبيان معناها على منهج وترتيب معينين، وفق الغرض الذي يرتضيه مؤلفه، فإنّ مفهوم المعجم المختص يوافق هذا المفهوم، بَيْدَ أنّ هناك بعض الفروق بين المعجم العام والمعجم المختص تَمُسُ المنهج المتبع والمادة اللغوية، فإذا كان المعجم العام يُبْنى على رصيد لغوي مستقر دوّنته المعاجم القديمة، فإن المعجم مبني على رصيد مصطلحي متولّد باستمرار، يواكب ما يتولد في اللّغة من مصطلحات دالّة على الجديد من المفاهيم والأشياء. The dictionary occupies a high position among all nations that preserve their language and heritage, it is the divan of the language, and about it they take their words and reveal their depths, and the science of the dictionary became a broad science with many aspects, and became theories dealing with the foundations of its manufacture, and the lexical studies occupied a large part of modern linguistic studies. The dictionary industry of Arab scholars was derived only from the Arab heritage Since the dictionary is a linguistic book that collects a large amount of the words of a certain language, each of which explains its meaning on a specific method and order, and which its author is satisfied with according to the purpose he wanted to include, the concept of the specialized dictionary can be defined as "the dictionary that explains and interpret terms of one branch of any science”. However, there are some differences between the general dictionary and the specialized dictionary that is based on the method and the language content, and if the general dictionary is based on a stable linguistic register that is written by the old dictionaries, the specialized dictionary is based on a long-term and continuously generated terminology because it keeps pace with what the language is generated by indicative terms of new concepts.

الكلمات المفتاحية: معجم، معجم مختص، معجمية، مادة، منهج. ; Dictionary, Lexicon, specialized dictionary, content, method


إشكالية تأصيل المنهج في النقد العربي المعاصر : المنهج الأسلوبي عند شكري عياد أنموذجا

نعجة عيشة,  قراش محمد, 

الملخص: إن الانفتاح التدريجي المتزايد على الثقافة الغربية أدى إلى تبني النقاد العرب لمختلف المناهج ، مما كان له الأثر المباشر على الواقع النقدي العربي ، الذي أصبح واقعا متأزما ، بسبب الممارسات النقدية العربية التي كانت مجرد نقل حرفي للمفاهيم والنظريات والمناهج . فقد أردت استعراض واقع النقد العربي المعاصر الذي كثرت فيه مختلف المحاولات التأصيلية ، لمختلف المناهج النقدية الغربية ، ويعد شكري عياد واحدا من الذين قدموا إسهامات تأصيلية ، مؤسسا جهده التأصيلي على ربط الأسلوبية بجذور البلاغة العربية القديمة ، إذ أراد إعادة قراءة التراث برؤية جديدة قائمة على أسس علمية . وقد أنيق البحث ضمن هذا المقال من إشكالية تأصيل المناهج النقدية الغربية عموما لينتهي إلى المنهج الأسلوبي لدى الناقد محمد شكري عياد تحديدا بوصفه أحد تجليات ذلك التأصيل ... وهي إشكاليات جعلت الخطاب النقدي الأدبي العربي المعاصر يعيش أزمة واضحة ... في انتظار البدائل المنهجية النقدية الملائمة . The progressive and increasing openness to Western culture led Arab critics to adopt various approaches, which had a direct impact on the Arab critical reality, which became a crisis reality, due to Arab critical practices that were merely a literal transfer of concepts, theories and approaches. I wanted to review the reality of contemporary Arab criticism, in which there are many different attempts at originality, for the various Western critical approaches, and Shukri Ayyad is one of those who made original contributions, based his efforts on linking stylistics to the roots of ancient Arab rhetoric, as he wanted to re-read the heritage with a new vision based on foundations Scientific . The research in this article has elegant in this article the problem of rooting the western critical curricula in general to end with the stylistic approach of the critic Muhammad Shukri Ayyad specifically as one of the manifestations of that rooting ... which are problems that made the contemporary Arab literary critical discourse live in a clear crisis ... awaiting critical methodological alternatives Convenience.

الكلمات المفتاحية: إشكالية ، التأصيل ، النقد ، المنهج ، الأسلوب .


الشخصيات المرجعية في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر

عطية نبيلة,  زاغز نزيهة, 

الملخص: يبنى النص الروائي على مجموعة من العناصر التي تُسهم إلى حد كبير في سيرورته واكتماله كالزمان والمكان والشخصية، هذه الأخيرة التي تعد مكونا أساسيا للنص الروائي و أصبحت محط اهتمام في الكثير من الدراسات الأدبية والنقدية الحديثة مثل النظريات السيميائية الحديثة التي اهتمت بهذا المكون السردي وعملت على تحليله. لهذا ارتأينا أن تكون محور دراستنا في إحدى روايات الأديب عز الدين جلاوجي (حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر) هذه الرواية التي حفلت بالكثير من الشخصيات التي حملت في ثناياها تاريخ الجزائر العظيم إبان الاستعمار الفرنسي،لتكون إشكالية البحث مفادها: ما الشخصية؟وكيف تناولتها الدراسات الحديثة؟وكيف يمكننا دراسة شخصيات (حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر) وفق منهج فليب هامون Abstract : The narrative text is based on a series of elements, that contribute to a great extent to its process and completeness, such as time, place and character, the latter is an essential element of the narrative text, and has become a center for attention of many literary studies and modern critics, such as the modern semiotic theories, that have treated this narrative component and analyzed it. That's why we thought our study should focus on one of Azzeddine Jalawaji's (Houba wa rihlet el bahth ani Al Mahdi Al montadhar) novels, a novel with many characters, that brought history of Greater Algeria during French colonialism. To be characters with multiple references, the author wanted to send us the story with all its coordinates. The novel is a great historical epic intertwined with history and imagination in which the novelist has worked on the convergence of the historical reference with the narrative imaginary to give it an innovative character.So the research problem is as follows: What is the character? How did modern studies approach it? And how can we study the characters in (Houba warihlet el bahth ani El Mahdi Almontadhar), according to Philippe Hammon.

الكلمات المفتاحية: شخصية ; مرجعية ; ر ; اية ; تاريخية ; فيليب هام ; ن


أهمية نشاط القراءة و علاقته بنشاط الإدماج-كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم الابتدائي أنموذجا -

ميمون نصيرة, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى بيان العلاقة بين نشاط القراءة و نشاط الإدماج ضمن كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي في جيله الثاني، من خلال الوقوف على طريقة تدريس نصوص القراءة و كذا نظرة الكتاب لنشاط الإدماج، فكيف جسد الكتاب هذه العلاقة ؟ و ما تأثير نشاط القراءة في نشاط الإدماج؟ للإجابة عن هذه الإشكالية اتبعنا المنهج الوصفي استقصينا من خلاله طريقة تدريس نصوص القراءة و كيفية تناول نشاط الإدماج، و قد خلصنا إلى أن كتب القراءة في جيلها الثاني و منها كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي اعتمدت طريقة مختلفة في نشاط القراءة، حيث جعل هذا النشاط محورا لتعلم مختلف الظواهر اللغوية التي تشكل بناء هذا النص و كذا الخطاطة( النمط) التي كتب وفقها، ثمّ تمكين المتعلّم من الإنتاج على منوالها من خلال تفكيك نص القراءة إلى بنيات صغرى، ثم إنتاج و بناء نص جديد يماثل النص المدروس مستثمرا مكتسباته القبلية مدمجا إيّاها ليتحصّل على النص الجديد ؛ محققا بذلك المقاربة النصية و مبدأ وظيفية التعلّمات. This article aims at showing the relation between the reading and the integrating activities within the textbook of the 3rd year of primary school in its 2nd generation, by studying the teaching method of the reading texts and the writer’s view of the integrating activity. So how did the book apply this relation? And how does reading affect the activity of integration? To solve this problem, we have conducted a survey investigating the method of teaching reading text and how to tackle the integrating activity. We concluded that the second generation reading books, namely the third year primary school textbook of Arabic, relied on a different method where the reading activity was made a centre to learn the different linguistic phenomena that build the text as well as the pattern according to witch it was written. It enable the learner to produce basing on that sample by breaking the reading text into small structures, then the production and building a new text similar to the studied one investigating his prior knowledge and integrating them to get the textual approach and the principal of functional learning.

الكلمات المفتاحية: نشاط القراءة ; مقاربة نصية ; إدماج المكتسبات ; نشاط الإدماج. ; reading activity ; textual approach ; acquisition integration ; integration activity


صناعة العنوان الرّوائيّ ودِلالاته عند واسّيني الأعرج. ثلاث قراءات في ثلاثة نماذج مختارة

لعدودي أيوب, 

الملخص: يروم هذا المقال الوقوف على صناعة العنوان الرّوائيّ ودلالالته عند الرّوائيّ الجزائريّ واسّيني الأعرج،من خلال ثلاثة نماذجَ مختارة من رواياته وهي: نوّار اللّوز –تغريبة صالح بن عامر الزّوفري، وذاكرة الماء-محنة الجنون العاري،و2084 حكاية العربيّ الأخير،حيث يجد المتلقّي في صياغتها وتركيبها جنوحا نحو التّكثيف فترتفع من مستوى الإخبار الذي يهدف إلى الإيصال،إلى مستوى اللغة المثقلة بالدّلالات والإيحاءات،مشحونة بالمعنى وما وراء المعنى ، فتحيل تارة على الفضاء المكانيّ أو الزّماني أو الشّخصيّة الرّئيسة في العمل ،كما قد تحيل تارة أخرى على نصوص أُخَرَ ،تدفع القارئ دفعا إلى البحث عن مكامن التّعلّق النّصّي بين النّصّ السّابق واللاّحق. الكلمات المفتاح : رواية جزائريّة . عنوان مركّب ، مناص ، دلالة. Abstract : This essay talks about the production of the title and its deeply implications by the Algerian novelist Waciny Laredj in his three chosen models named as follows :Almond Flowers ( Nawar Al-louz) – The Aliennation of Salah Benamer Ezzawfari , Water Memory ( Dakiratu Al Maa) – The Plight of the Naked Madness , 2084- The Story of the Last Arab, As soon as the recipient reads these titles , he will figure out its intensity so that , it highers from the level of informing , that aims a transmission aim , to the level of the language full of semantics and pragmatics ; leading to the space , the time , or the heroic personality of the work as well as it may lead to other texts , pushing the reader to look for the hypertextuality between the preceding texts and the following iones. Keywords: Algerian novel ,Compound titles ,paratextuality- Semantics .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : رواية جزائريّة . عنوان مركّب ، مناص ، دلالة.


أزمة تلقي الخطاب اللّسانيّ في الثقافة اللغويّة العربيّة عند عبد السلام المسدّي

تهامي بلعقون,  قفي مراد, 

الملخص: يعتبر عبد السلام المسدي رائدا من رواد اللّسانيات العربيّة الحديثة؛ فقد تمكّن من علوم اللّغات الأوروبية ودرس مناهجها وأفكارها وغاص في خصائصها، فكان هدفه الارتقاء بالدّرس اللّغوي العربيّ إلى مصاف العلوم اللّغوية العالميّة، وكذا معرفة الأسباب التي جعلته يتخلّف عن ملاحقة العلوم الغربية، وقد عبّر عنها بمفهوم العقبات أو العوائق التي حالت دون تطوّره، فالمسدي مؤمن بضرورة تخطّي العقبات والإشكالات لمواكبة الانتقال اللّغوي وتلقّي علوم اللّسان الحديثة ضمن عصر يسوده التطوّر والتقدّم، وقد اعتمد على منهج قوامه إعادة قراءة التراث العربي واستنطاقه ضمن مقولات اللّسانيات الحديثة. Abstract : Abdul Salam Al-Masdi is regarded as one of the leading pioneers of Arab modern linguistics. He mastered European languages sciences; studied its methods and ideas; and equally fathomed out its characteristics. Certainly, his objective was to raise the Arab linguistic study to the ranks of the global linguistic sciences, as well as to find out the reasons that made it fall behind the Western sciences. He justified this retardation by a set of hindrances that precluded the development of the Arab linguistic study. Al-Masdi strongly believed in the necessity of transcending the obstacles and problematics in order to keep pace with the linguistic transition and to receive modern linguistic sciences amid an age overwhelmed by advance and progress. In so doing, he made recourse to a method premised on re-reading and interrogating the Arab Turath (heritage) within the requirements of modern linguistics.

الكلمات المفتاحية: لسانيات ; تلقي ; عقبات ; أزمة ; عبد السلام المسدي


مصطلح اللون ودلالته الرَّمزية في القرآن الكريم

زياد شعيب, 

الملخص: القرآن الكريم هو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من لدن حكيم حميد، إن القرآن الكريم شغل بال الباحثين لتنوع المواضيع فيه، والذي شغلنا نحن اللون في النص القرآني وما يحمله من مدلولات رمزية، وأهداف جمالية، فقد استخدم القرآن الكريم الألوان لدلالات وأهمية بالغة ،ولما لها من تأثير على النفس البشرية بالإيجاب في غالبها، فيهدف بحثنا إلى معرفة بعض الحقائق التي وردت في القرآن الكريم حول الألوان،كما يوضح مدى أهمية اللون، و يستند البحث إلى الآيات القرآنية دون غيرها كونها هي مصدر بحثنا. وهنا جاءتنا فكرة طرحنا من خلالها عدة تساؤلات كالآتي: ما هو اللون؟ ما دلالته؟ وماهية تأثير اللون في النص القرآني؟ ولماذا نرى الأشياء ملونة؟ كما ختمنا بحثنا بمجموعة نتائج وتوصيات موقعة بمصادر ومراجع. : The Noble Qur’an is the book that the falsehood does not come from behind it, a download from a wise and benevolent, because the colors in the Holy Qur’an carry symbolic costs and aesthetic goals. That relates to the data that are written in the Holy Qur’an. It also explains that it demonstrates the importance of color, as it shows that to the Qur’anic verses without being the source of our research. The idea of asking us came from several questions, as follows: What is the color? What does it mean? What is the effect of color in the Quranic text? Why a certain color?

الكلمات المفتاحية: لون ; دلالة ; تأثير


Marginalité et errance dans Nulle autre voix et Puisque mon cœur est mort de Maïssa Bey

خلخال بدرالدين,  الخليفة مهدية, 

Résumé: La femme est une figure mise à l’écart dans la société algérienne, elle n’est souvent définie que par son aptitude de plier aux normes qui régissent la société. Cet article s’attachera à montrer la marginalisation et l’errance des femmes à travers le choix des protagonistes féminins dans Nulle autre voix et Puisque mon cœur est mort de Maïssa Bey. Pour ce faire, l’étude se basera à la fois sur les Gender studies et l’approche sociologique, tout en décrivant les conditions sociologiques marquant la société algérienne contemporaine. Dans cette perspective, en subvertissant la norme sociale, le marginal se met, d’une part, en route à la recherche d’un lieu dans une tentative de renouer avec des liens perdus. D’autre part, celui-ci est voué à l’exclusion définitive de la société.

Mots clés: errance ; marginalité ; femme ; subversion ; identité


وظائف السّارد في الرّواية الجزائريّة المعاصرة( رواية "يوم رائع للموت "لسمير قسيمي أنموذجا )، تم تعديله إلى : وظائف السّارد في رواية " يوم رائع للموت" لسمير قسيمي.

مكدور عبد اللطيف,  زاغز نزيهة, 

الملخص: يُعدّ السّارد أحد المكونات الرّئيسة للعمل السّردي الّتي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو من يقوم بنقل أحداث ووقائع الرّواية، ولا يكتفي بهذه الوظيفة فقط، بل له وظائف أخرى يؤديها في الرّواية، وعليه كان هذا المقال يسعى لتحديدها ورصدها في رواية "يوم رائع للموت " للكاتب " سمير قسيمي "، كما تطرّقنا قبل ذلك إلى مفهوم السّارد، وإشكاليّة المصطلح، ومرادفاته عند النّقاد العرب. ومن خلال دراستنا هذه، خلصنا أنّ السّارد في هذه الرّواية أدّى على غرار وظيفة السّرد، وظائف أخرى، وهي: تفسير الأحداث وأسماء الشّخصيّات الغامضة، التّنسيق، التوثيق أو الاستشهاد، الإيهام بواقعية الأماكن والشّخوص . الكلمات المفتاح : سارد، وظائف، سرد، روائي، رواية، تفسير. تم إعادة صياغة وضبط الملخص Abstract : The Narrator is one of the main components of the narrative work which is indispensable, for he is the one who transmits the events and facts of the novel, and he does not content himself only with his function, but has other functions which he performs in the novel. This article seeks to define and monitor them in the novel "a wonderful day of death" by the writer Samir kassimi, and we mentioned earlier the concept of narration, the problematic of the term, and its synonyms among Arab critics. In our study, we concluded that the narrator in this novel performed, in the same manner as the narrative function, other functions: Interpret events and names of mysterious personalities, coordination, documentation or citation, the illusion of the realism of places and people. Keywords: Narrator, fonctions, Narration, nouvelliste, Novell, interprétation.

الكلمات المفتاحية: سارد ; ظائف ; سرد ; ر ; ائي ; راية ; تفسير


معالم التفسير اللغوي عند الشيخ باي بلعالم من خلال كتابه ضياء المعالم

براهيم عبديش, 

الملخص: يسلّط هذا البحث الضوء على جانب من اهتمام الشيخ العلّامة باي بلعالم بالتفسير اللغوي من خلال شرح ألفية غريب القرآن للزّجلاوي في كتابه : ضياء المعالم شرح على ألفية الغريب لابن العالم ، يظهر ذلك جليّا في اهتمامه باشتقاق الكلمة وأصل استعمالها العربي ، ومعاني الألفاظ حال الإفراد وحال التركيب ، إضافة إلى تطرّقه لبعض التعليلات النحوية ، والتوجيهات الإعرابية ، وتوظيف الشواهد الشعرية التي تخدم التفسير ، معتمدا في ذلك كلّه على الرواية عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين في المقام الأول ، ثمّ على أقوال أئمّة اللغة وأساطينها ، وبذلك يتميّز منهجه بالجمع بين أصول علم التفسير وقواعد اللّغة العربية .Abstract : This research sheds light on a side of Sheikh Bay’s Belaalem interest in linguistic interpretation by explaining the millennium of ” Gharib al-Qur’an” to al-Zajlawi in his book : “Dhiaa al- Maal’im” Explanation on the Millennium “of al-Gharib” by Ibn al-Alam , and it is perceptibly revealed within his interests on the origin of the word’s Arabic usage, besides its syntactic isues of the words or terms in case of used alone or compound.Furthermore , his dealing to some of the explanations of grammatical, and guidance syntactic, employing poetic evidence serving interpretation , relying in this whole novel upon The Prophet (peace be upon him) and the companions and followers in the first place , then on the sayings of the scholars of language and its researchers .Thus, his method is well-known by combining the principles of the science of exegesis and the grammar of the Arabic language .

الكلمات المفتاحية: باي بلعالم ; تفسير ; غريب القرآن ; منهج ; خصائص


مركزيةُ جهد الجاحظ في النظريةِ البلاغيةِ العربيةِ/قراءةٌ في أطروحةِ حمادي صمود من خلالِ كتابهِ التفكيرُ البلاغيُّ عند العربِ

كحلي رابح,  دردار بشير, 

الملخص: يروم هذا البحث إبراز مركزية الجاحظ في النظريةِ البلاغيةِ العربيةِ من خلال أطروحة حمادي صمود ‹التفكيرُ البلاغيُّ عند العربِ›، فقد قدّم قراءة جديدة للبلاغة العربية بسبقه في تقسيم البلاغة العربية إلى البلاغة قبل الجاحظ، والحدث الجاحظي، وبعد الجاحظ، وحاول الاستثمار في هذه القسمة، وكان عمله في الكتاب مرتكزا على الجانب التاريخي التطوري، مستثمرا في المكتسبات البنيوية واللسانيات المعاصرة، وها هنا إذ ننوه مباشرة حمادي صمود التفكير البلاغي العربي من منطلق التفاعل بين التراث وبين الحداثة، فكان مشروعه تركيبيا يعتمد النظرة الشمولية في قراءته للتراث، كما تجلت المقولات اللسانية عند الجاحظ في للغة والكلام ومراعاة المقام كالسامع وظروف المقال، فقد نجح بالاستعانة بالمناهج الغربية في قراءة التراث. This research focuses on the centrality of Al-Jahiz in Arab rhetoric theory through Hammadi Samoud's thesis, entitled " Rhetorical Thinking Among The Arabs ". He presented a new reading of arabic rhetoric by splitting rhetoric into rhetoric before Al-Jahiz, Al-Jahiz period, and after Al-Jahiz. He attempted to invest in his split. His work in the book was based on the historical evolutionary side, investing in the structural acquisitions and contemporary linguistics. We note that Hammadi Samoud set up his reading of arab rhethorical thinking based on the interaction between heritage and modernity. His project was synthetic depends on a holistic view in his reading of heritage, as the linguistic sayings manifested with Al-Jahiz such as language and speech taking into account the status of the listner and the circumstances of saying. He succeeded by using western curricula in reading heritage.

الكلمات المفتاحية: بلاغة ; لسانيات ; تراث ; كلام ; منهج ; صم ; د


إسهامات الإبداع الشعريّ النسويّ في رقي الفكر الحضاريّ - العصر العباسي أنموذجا - Contribution of feminist poetic creativity to the advancement of cultural thought -Abbasid era as a model -

بن ادريس عمر,  حفار عز الدين, 

الملخص: لقد كانت المرأة الشاعرة العبّاسية امتدادا للمرأة الشاعرة العربيّة فهما ووعيا وفكرا. وبعد الاستقصاء والتتبع والتحليل لجملة من الأشعار النّسويّة خلال العصر العبّاسي وما قبله؛ يظهر أنّ المرأة العربيّة ساهمت بشكل لافت في دفع عجلة الفكر العربيّ لمسايرة الركب الحضاريّ، فجاءت أبياتها للدّفاع عن المظالم أو طلب التحرّر من سلطة المجتمع الذكوريّ، كما جاءت لترسيخ أواصر العلاقات الأسريّة، ولتثبيت معالم الدين والشرف والعفّة والقوميّة وحريّة الفكر والاختيار والشجاعة والتّحدي في الكثير من المناسبات، بالإضافة إلى الكثير من المقوّمات والأبعاد الحضاريّة التي احتضنها هذا النوع من الشعر. Abstract : The Abbasid poetic woman was an extension of the Arab woman's understanding, awareness and thought. And after the survey and the analysis of a range of feminist poetry during the Abbasid and earlier; shows that Arab women contributed significantly in advancing the Arab thought to keep pace with civilization, So their poetry come to ask for freedom from the unfair restrictions imposed by the authority of man. It came to strengthen the bonds of family relations, and to stabilize the parameters of religion and honor and chastity and nationalism and freedom of thought and choice and courage and challenge on many occasions. Beside to many of the components and dimensions of civilization that embraced this type of poetry.

الكلمات المفتاحية: إبداع شعري نسوي، فكر حضاري، امرأة شاعرة، عصر عباسي. ; Keywords: Feminist poetic creativity; Civilized thought; Poetess woman; Abbasid era .


شعرية الألوان ودلالتها في قصيدة أغنية الألوان لعز الدين ميهوبي

منصور نجوى, 

الملخص: يعالج هذا المقال شعرية الألوان ودلالتها في قصيدة أغنية الحياة للشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي، إذ اعتمد الشاعر في هذه القصيدة على الألوان بالدرجة الأولى، ليوظفها في التعبير عن كتلة من المشاعر المتداخلة في نفسية الطفل الصغير الذي جعله لسان القصيدة، وهذا ما قادنا إلى محاولة وضع اليد على خصوصية استعمال ميهوبي تحديدا للألوان من خلال هذا النص الذي يبدو لنا محتويا على مؤشرات جيدة للدراسة والتحليل. وهذا إضافة إلى اعتبارنا أن هذه الظاهرة (ظاهرة حضور الألوان في الشعر) تستحق الدراسة والتحليل، إذ يستعملها العديد من الشعراء في قصائدهم منذ العصر القديم إلى يومنا هذا. This article deals with the poetics of colors and their different meanings in the poem “The Song of life” by the Algerian poet Izzedine Mihoubi. The presence of colors in this poem is very important, and deserves to be studied and analyze, in order to try to underline the peculiarity of Mihoubi's use of color specifically through this text, which seems to us to contain good indications for study and analysis. This is in addition to considering that this phenomenon (the phenomenon of the presence of colors in poetry) deserves to be studied and analyzed, because many poets use it in their poems from the ancient era to the present day.

الكلمات المفتاحية: شعر، ألوان، شعرية، تخييل، رمز، دلالة.


النقد العربي ومسألة الحداثة

زرقي إبراهيم, 

الملخص: تسعى هذه المقاربة إلى الكشف عن العلاقة بين الحداثة والمسائل المعرفية والفكرية التي أدت إلى إظهار إشكاليتها المنتشرة في الساحة النقدية العربية، إلا أنه من المدهش أن نكتشف من خلال هذه المداخلة عن علاقة الحداثة بالعناصر المكونة (العقل، العلم، الزمن)، التي أدت إلى تأزم الوضع الاستعجالي الذي يعقد بين الحداثة والأفكار المختلفة المعرفية، وتدفع بنا هذه العلاقة إلى اليقظة الفكرية بدل الانشغال والافتتان بما تحتويه الحداثة وما حملته معها من مدهشات جعلت المجتمع العربي ينبهر إليها، ففي علاقة الحداثة بهذه العناصر التي تأكد بأنها علاقات معنوية دون نظيراتها في الثقافة الغربية التي تبدو عملية أكثر منها، من هنا بدت الأزمة ظاهرة للعيان في الثقافة العريبة المتأرجحة بين التشكيك والتأصيل، وفي هذا المقال نجد توضيحا أكثر لذلك. Abstract : This approach reveals the relation between modernity and the intellectual and cognitive issues that led to show its spread problematic in arabic criticism area. However, it is surprising to discover, through this study, the relation between modernity and its composed elements (mind, science, and time) that led the emergency situation that hold between modernity and the different cognitive ideas to be at a crisis. Thus, we are intellectually awake instead of being preoccupied and fascinated by modernity which has amazed Arab community. This moral relation between modernity and these items is different from its parallel in western culture which look more practical than it. From here, the crisis becomes clear in arabic culture oscillating between doubting and rooting. In this article, we find more clarification for that.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; النقد العربي ; العقل ; العلم ; الزمن ; الإشكالية Keywords: Modernity, Arabic criticism, mind, science, time, problematic


النّقل الدّيداكتيكي و الجملة الفعليّة " الفعل الماضي في كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط أنموذجا "

ياحي هشام, 

الملخص: حاولنا في هذا المقال الحديث عن أهم عنصر في المجال الديداكتيكي، ألا و هو النقل الديداكتيكي ، نظرا للأهميّة البالغة الّتي يكتسيها هذا الأخير في إعداد البرامج ، و المناهج ، والكتاب المدرسي باعتباره عملية نقل و تحويل للمعارف من بيئتها العلميّة المجرّدة إلى البيئة الّتعليميّة المبسّطة لتتناسب بذلك مع خصوصيات المتعلمين و أعمارهم ، و قد اخترنا كمجال تطبيقي لهذا المفهوم الفعل الماضي بوصفه مكوّنا أساسا في الجملة الفعليّة . هذا و قد وصل البحث إلى نتيجة مُفادها أنّ معدٍّي ومؤلِّفي الكتاب المدرسي لم يتمثّلوا المفهوم العلمي للفعل الماضي أوّلا، ولم يُوفّقوا في نقله من بيئته العلميّة إلى كتاب اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط ثانيا، وذلك راجع لاعتمادهم على كتب النحاة الّذين جاؤوا بعد سيبويه بدل الاعتماد على كتاب سيبويه Abstract : In this article , we talked about the most important element in didactics wich is didactic transfer , given its importance in creating programs, curriculum and school books concerning it as a transposal and a tansfer for knowledge from its abstract scientific environment to a simple educationa one to be suitable with learners' features and ages .We have chosen the past simple tense as an applyable field because it's initial in verbalphrase . The research results that the school books authors didn't get the right scientific notion for the past tense and didn't succeed to transfer it from its scientific environement to middle school first grade Arabic book. This is due mainly to their dependence on the grammarians books comes after seboye instead of the seboye's books themselves .

الكلمات المفتاحية: نقل ديداكتيكي ; جملة فعلية ; فعل ; فعل ماض ; Transposal didactic ; Verbal sentence ; verb ; past tense


انعكاسات تطبيق المقاربة بالكفاءات على الفعل التربوي للمربي

حباب فاطمة الزهراء, 

الملخص: خضع التعليم في الجزائر إلى العديد من الاصلاحات بغية تحسين مخرجاته وتفعيل دورها في المجتمع، لهذا سعت المنظومة التربوية إلى تطبيق المقاربة بالكفاءات وجعلها ممارسة فعلية يومية للمربين من أجل تنمية مهاراتهم وتحسين أساليبهم البيداغوجية بهدف تطوير الممارسات التربوية. تنبثق أهمية الموضوع من كون المربي أو الأستاذ يعد كمورد بشري أساسي في تنفيذ مبادئ العمل التربوي. لذلك من المهم تقييم هذه المقاربة وتوضيح وجهة نظر ممارسيها وانعكاساتها على فعلهم التربوي. الكلمات المفتاح : مقاربة بالكفاءات، فعل التربوي، مربي، متعلم، منهاج. Abstract : Education in Algeria has undergone many reforms in order to improve its output and activate its role in society, which is why the educational system has sought to apply the approach with competencies and make it a daily practice for educators to develop their skills and improve their pedagogical methods in order to develop educational practices. The importance of the topic stems from the fact that the educator or professor is an essential human resource in the implementation of the principles of educational work. Therefore, it is important to evaluate this approach and clarify the point of view of its practitioners and its implications for their educational work. Keywords: Approach with competencies - pedagogical action - educator - learner- curriculum.

الكلمات المفتاحية: مقاربة بالكفاءات ; فعل الترب ; ي ; مربي ; متعلم ; منهاج


رحلة المصطلح بين العلوم اللغوية: موازنة بين "كشاف الاصطلاحات" للتهانوي و"دستور العلماء" للأحمد نكري.

فافة هاجر,  بن عميور خالد, 

الملخص: إن عدم ثبات المصطلح على مفهوم واحد من أهم القضايا التي شغلت بال المصطلحيين راهنا، خاصة المشتغلين على الحقل النقدي، حين انتقلت بعض من مصطلحات الحقل اللساني إلى البنيوي والتفكيكي، مسمين إياها بالمصطلحات البينية أو المصطلحات عبر التخصصات، متناسين أن هذا الإشكال سابق الوجود في الفكر العربي القديم، فلا حديث عنه إلا بربطه بالنقد، وعليه فإن هذه الدراسة أتت لتبين تجذر هذا المشكل، منتقين له مصطلح الارتحال؛ لتوافق طبيعته الرمزية مع تلك الحقبة من الزمن، ونحاول فيها أن نوضح بعضا من أسبابها. مثلنا لذلك بمصطلحات لغوية متعددة من خلال الاعتناء بمعجمين من أنفس المعاجم التراثية المتخصصة، عن طريق الموازنة بينهما، هما موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي، ودستور العلماء أو جامع العلوم في اصطلاحات الفنون للأحمد نكري. خلصنا من خلالها إلى أن المصطلح الرحال قد يعبر أكثر من تخصص، وأن هذا العبور مقنن له ضوابطه، كما أبان المعجميان عن عقلية فذة موسوعية بالتبحر في المصطلحات ومفاهيمها. Abstract : The impermanence of the term on a concept is one of the most important issues that preoccupied the terminologists today, especially those working in the critical field, when some of the terms of the linguistic field moved to the structural and deconstructive field, calling them inter-terminology or terms across disciplines, forgetting that this problem pre-existed in The old Arabique thought. there is no talk about, except by linking it to criticism. Therefore, this study came to show the root of this problem, choosing the term migratory for it. In order for its symbolic nature to coincide with that period of time. we try to clarify some of its causes, and we have represented this in multiple linguistic terms by looking after two of the most important specialized heritage dictionaries, by balancing them they are Maousuat kashaf istilahat alfunun wa aloulum of Tahanwy and Dustur aleulama aw Jamia alulum fi istilahat alfunun of Al - Ahmed Nekry , and we concluded through it that the term nomad may express more than one specialty And that this crossing is codified and has its own controls, just as the two lexicographers showed us an exclusive, encyclopedic mentality by delving into terminology and their concepts.

الكلمات المفتاحية: مصطلح، ارتحال، اشتراك لفظي، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، دستور العلماء أو جامع العلوم في اصطلاحات الفنون. term , transition , Verbal Subscription , Maousuat kashaf istilahat alfunun wa aloulum, Dustur aleulama aw Jamia alulum fi istilahat alfunun


ملمح التفكير النقدي ومصطلحاته في أهداف مناهج اللغة العربية لمرحلة التعليم الثانوي A Feature of Critical Thinking and its Terminology in the Objectives of the Arabic Language Curricula for Secondary Education

التونسي حمزة,  مالكية بلقاسم, 

الملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن ملمح التفكير النقدي ومصطلحاته من خلال تصور نصوص أهداف مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية لهما، بقراءة فيها واستقراء لهما، انطلاقا من الإشكالية التالية: هل يمكن الحديث عن التفكير النقدي في المرحلة انطلاقا من أهداف مناهجها؟ وهل نلمح حديثا عن مصطلحات النقد فيها؟ منتهجين في ذلك استقراء نصوص الأهداف وتحليلها للكشف عن التفكير النقدي وعلاقته بالمصطلحات. وقد توصلنا إلى أن أغلب الكفاءات المرجو تحققها في المرحلة التي أشارت إلى النقد أو إلى مصطلحاته، وأغلب الأهداف المنشودة، لم تصرح بتعليمية المصطلح، بل اكتفت بالإشارة إلى تعليم التفكير النقدي عامة، وإلى أن تعليم التفكير النقدي لا يتحقق دون تعليم مصطلحاته. وأهمية البحث تكمن في تصور بناء فكري نقدي لدى متعلمي المرحلة، إلى جانب تمثل المصطلحات التي تعد أساس كل تفكير. حيث تعد المرحلة مرحلة مهمة للتهيئة للمرحلة الجامعية التي يجب أن يتسم فيها المتعلم بالتفكير النقدي الجاد. This research aims to uncover the feature of critical thinking and its terminology through visualizing the texts of the objectives of the Arabic language curricula for the secondary stage, by reading in and extrapolating them; and this is based on the following problematic: Can we talk about critical thinking at this stage according to the curricula objectives? Do we have a talk about its terminology in the curricula? The research is done through extrapolating the texts of the objectives and them, analyzing them to uncover the critical thinking and its relation to terminology. We have reached that most of the targeted competencies in the secondary stage / level; which mention the critical thinking or its terminology, do not declare clearly to the teaching of the term itself, but it just to teaching the critical thinking in general. It also indicates that teaching the critical thinking can not be realized without teaching its terminology. The importance of this research is in visualizing and giving a picture about critical comprehensive thinking to the learners; besides, the terminology which is the base of any thinking since the stage is an important stage to prepare them to university in which learners are supposed to have a real critical thinking.

الكلمات المفتاحية: تفكير نقدي، مصطلح نقدي، ملمح، مناهج اللغة العربية، مرحلة التعليم الثانوي. ; Critical thinking, critical terminology, feature, the Arabic language curricula, secondary education stage.


العلامة السيميائية ومضمرات النسق الثقافي عند "سعيد بنكراد" كتاب "وهج المعاني، سيميائيات الأنساق الثقافية" مثالا.The semantic sign and the implicit cultural systems in the “glow of meanings: Cultural Systems’ semantics” by Said Benguerrad.

بوديار عادل, 

الملخص: يشتغل "سعيد بنكراد" في كتابة "وهج المعاني" على العلامة السيميائية لأنها تحمل دلالات يخرجها التأويل إلى دائرة النسق الثقافي المضمر ويدلل عليها. وهو في سياق ذلك البحث يختلف عن نمط الاشتغال الأكاديمي المغاربي والعربي؛ إذ ينتهج مسلكا موسعا لتحليل الخطاب العلاماتي ضمن نظرية الأنساق الثقافية، التي هي أوسع مما نلمسه في التطبيقات المتسرعة – السطحية في أغلبها – على أنواع النصوص والخطابات المتداولة. يقدم "بنكراد" تصورات نسقية لأشكال من التمظهرات العلاماتية التي لا تحملها اللغة وتمررها عبر الجمالي فحسب، بل يتلمس معيارا أكثر خصوصية في التحول من نمط العلامة الخطية/اللغوية، إلى أنماط العلامات اللامرئية وكذلك العلامات غير اللغوية، وهو بهذا يؤسس لشكل من الدراسة الثقافية، التي تنتهج منهجا متكاملا من الإجراءات بهدف الكشف عن الأنساق المضمرة وكيفية مرورها عبر العرف الاجتماعي، دون أن يتمكن الفرد من إدراك كنهها أو السيطرة عليها. In his book “glow of meanings”, "S.Benguerrad" studies the semantic sign seen as rich of meanings that interpretation switches to cultural system sphere and justifies it. Within this context, Benguerrad differs from the Arabic and the Maghrebin academic research method, he adopts an extended semantic discourse analysis within the cultural systems theory, it is broader than what we notice in hasty applications, superficial in general, on different types of current discourses and texts. Benguerrad proposes systemic conceptions of certain forms of the semantic aspects that are not carried by language but are transferred only via aesthetics. He adopts a more singular norm in respect with the shift from linguistic/linear sign mode to the invisible signs mode or non linguistic signs. Thus, he is founding a new cultural study form that adopts an integral procedural method in order to unveil the hidden systems and how they pass through the social convention.

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي، الأنساق المضمرة، العرف، الدين، السيمياء. ; cultural criticism, hidden systems, convention, religion, semantics.


دلائلية المتممات في القرآن الكريم : الآيتين ( تِلْكَ عَشَرَة ٌكَامِلَةٌ) و (وامْرأَتُه حَمَّالة الحطب) أنموذجا.

قادري جمال, 

الملخص: ملخص البحث: المتممات أو المكملات عناصر لغوية فضلة، تتمثل في التوابع والمفاعيل، تقع بعد عُمد الكلام: (المسند والمسند إليه)، تمنح الجملة النواة اتساعا في التركيب، ودلالة في المعاني، فالإسناد من دون متمماتٍ أحكامٌ مطلقة أو عامة، أو خاطِئة أحيانا، ومن هنا تظهر أهميتها وعظيم فائدتها في التركيب. غايتنا من وراء هذا البحث إبراز دور المتممات، وإظهار مكانتها تركيبا ودلالة، فهل المتممات مكملات يمكن الاستغناء عنها، أم أنها تحتل مكانة العمد أحيانا ؟ ـ هل تنحصر الدلالة في العناصر الأساسية: (المسند والمسند إليه)، أم تتعدى إلى العناصر المتمِّمة كالأوصاف والأحوال ... ؟ ـ ما هي الأبعاد الدلالية التي تتوارد على الجمل انطلاقا من المتممات ؟. اتبعنا في عرضنا هذا منهجا تحليليا حِجَاجيا، أظهرنا فيه دلالية المتممات ومكانتها في التركيب، إذ إن الطاعنين في الدين قد ولجوا بابا اسمه المتممات، فردُّوا ألفاظا من القرآن فقالوا مثلا: لفظة (كاملة) في قوله تعالى( تِلْكَ عَشَرَة ٌكَامِلَةٌ) [البقرة:196]، جاءت لتوضيح شيء لا يحتاج إلى توضيحه، فمعلوم بالضرورة أن الثلاثة والسبعة عشرة، فَذكر المتمم الوصفي (كاملة) يكون إيضاحا للواضح. ـ فما هي دلالات المتمم (كاملة)، وما هي أبعاده ؟، ماهي المعاني التي يضفيها المتمم (حمالة) في قوله تعالى: (وامْرأَتُه حَمَّالة الحَطب) [المسد: 04]. Abstract :The Arab Grammarians has divided the Arabic sentence’s structure into two parts , essential elements and supplements. And the principle of this division is based on the benefit, the basic meanings get started from the essential elements but the supplements are explanatory complements , fall after the completion of the sentence . It has the merit of increasing and expanding the meaning. It is not a virtue that can be dispensed with. That the sentence is limited to mentioning its two parts (The predicate and ascribed to it ) . The absence of complements leads to absolute judgments, So the recipent goes for every doctrine because the speech is complete or introspective, if it is increased to them from what is related to them or to one of them, the judgement then abides by and the restriction is the dependencies : Adjective , Adverb and the object and we have represented in our research this as an attribute in the holy Quran.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: متمِّمات، عمدة، دلالة. .Key words : complements. the basic. Significance.


معجم المصطلحات اللغوية والأدبية الحديثة - المسرد- دراسة وصفية تحليلية نقدية

صراندية يسمينة, 

الملخص: لقد اهتم أسلافنا اللغويون بالتأليف المعجمي، واعتنوا به عناية كبيرة، وكان لهم السبق والتميز في هذا المجال عن غيرهم من الأمم الأخرى. ومع التطور الزمني واللغوي والحضاري أصبح هذا المجال علما قائما بذاته. ولقد أصبحت "المعجمية "في العصر الحديث مشغلا جوهريا من مشاغل مؤسسات علمية وتربوية رائدة وأساسية وأصبح هذا العلم يستفيد كثيرا من العطاء العلمي للسانيات العامة والتطبيقية، وهي محل اهتمام الباحثين في علوم اللغة. فوضعوا له شروطا وقوانين ومعايير خاصة، وعلى المعجمي مراعاتها والتقيد بضوابطها كما أوجد المهتمون بعلم المصطلح معاجم متخصصة بالمصطلحات في شتى المجالات، ومن بين المهتمين بمجال اللغة والأدب الدكتور سمير حجازي في معجمه: "المتقن معجم المصطلحات اللغوية والأدبية الحديثة –فرنسي عربي/ عربي فرنسي-"واخترنا دراسة المسردين الموجودين في معجمه دراسة وصفية نقدية لما للمسارد من أهمية لا تقل اهمية عن المعجم، ولا يختلف ترتيب مداخله ومقابلاتها عن ترتيب مداخل المعجم ومقابلاتها.

الكلمات المفتاحية: معجم/ مسرد/ مدخل/ مقابل


Plurilinguisme littéraire et Auto-Traduction en écriture romanesque : Le livre de l’Emir de Waciny Laredj

مهديد زهير,  داود محمد, 

Résumé: Le plurilinguisme littéraire et l’Auto-Traduction ont fait l’objet de plusieurs études en didactique des langues étrangères et en théorie littéraire. Cependant, l’introduction récente des méthodes de l’Analyse du Discours en traductologie est en train d’ouvrir des pistes nouvelles permettant d’intercepter la traduction en tant que création littéraire dés sa genèse. Dans cet article, nous tenterons d’abord de définir quel rôle faudra t-il donner à l’Analyse du Discours en littérature. Il s’agira par la suite, d’étudier le fonctionnement de « l’inter langue » dans le roman « le livre de l’Emir » de Waciny Laredj, traduit de l’arabe par Marcel Bois en collaboration avec l’auteur. L’objectif de cette étude sera d’un côté d’identifier certaines solutions traductives inhérentes à son usage dans l’écriture romanesque, d’un autre côté, d’établir la relation entre l’inter langue et l’Auto-traduction, une pratique fréquente dans un contexte littéraire maghrébin largement bilingue. Pour cela, des perspectives prometteuses semblent s’ouvrir grâce à la « Critique Génétique » à travers l’identification des pratiques scripturaires utilisées par les écrivains lors des processus d’écriture et de traduction.

Mots clés: Analyse du Discours ; Auto-Traduction ; Création littéraire ; Inter langue ; Plurulinguisme Textuel


تراسل الحواس في ديوان صحوة الغيم لــ: عبد الله العشي The synaesthesia in the Diwan "Awakening the Clouds" to: Abdullah Al-Ashi

أقطي نوال, 

الملخص: تراسل الحواس نمط تصويري حداثي هام تقوم عليه الصورة الشعرية، وله دور مؤثر في تجسيد غاية الشاعر التعبيرية، وهو أداة رمزية يلجأ إلى استخدامها لترجمة انفعالات البواطن، لذا تعنى الدراسة ببحث هذه الظاهرة في ديوان صحوة الغيم للشاعر عبد الله العشي لما فيه من قدرة على التصوير وتحريض على التأمل والتفكير، بهدف كشف أثرها الجمالي ومعرفة أكثرها هيمنة. وتعتمد الدراسة المنهجين الوصفي والإحصائي لتحليل أنماط صور التراسل الحسي وتحديد أكثرها هيمنة في المدونة، وقد خلصت إلى أنّ تراسل الحواس صورة جمالية مآلفة بين الجزئيات يلجأ إليها الشاعر لإبداع لغة إيحائية مثيرة للمتلقي. The synaesthesia an important modernist pictorial style on which the poetic image is based, and it has an influential role in embodying the poet's expressive goal. It is a symbolic tool that poets use to interpret inner emotions, the study examines this phenomenon in the Diwan of Awakening the Clouds by Abdullah Al-Ashi, because it has the ability to photograph and incite to meditate and think. The study aims to uncover their aesthetic impact and to know which are the most dominant ones. The study uses descriptive and statistical approaches to analyze the patterns of synaesthesia images and to identify the most dominant ones in the Diwan. The study concluded that the synaesthesia is an aesthetic image that is similar between the particles, which the poet uses to create a suggestive language that stimulates the recipient

الكلمات المفتاحية: :poetry, imagination, poetic image, synaesthesia, Awakening clouds..; الشعر، الخيال، الصورة الشعرية، تراسل حسي، صحوة الغيم


تحليل وظائفي لمسرحية عطيل لوليام شكسيبر

قداسي خيرة, 

الملخص: تحليل وظائفي لمسرحية"عطيل"لوليام شكسبير،نسعى فيه إلى البحث عن الحركات الأساسية التي تتحكم في الحكاية التراجيدية خاصة والدرامية عامة ،اعتمدنا فيه على آليات المنهج المورفولوجي الذي يقوم أساسا على استخراج الوحدات الوظيفية من النص بعد تقطيعه، توصلنا في هذا البحث إلى جملة من النقاط أهمها أن خصوصية النص الدرامي لايمكن أن تكون حائلا أمام تطبيق المنهج المورفولوجي ،احتكام كل الحكايات على ماأسماه بروب بالوحدة الوظيفية، يؤكد أنه لا يمكن أن تكون الحبكة الفنية للحكاية التراجيدية عند شكسبير في منأى عن المثال الوظائفي البروبي.كما لاحظنا اقتراب المفاهيم البنيوية البروبية بشكل كبير من نظرة أرسطو للتراجيديا ،إذ تعامل هذا الأخير مع الحكاية التراجيدية في بنيتها الهيكلية ،وركز على الشكل دون المضمون،وعكف على دراسة بنية مسار الفعل في الحكاية. وأهمل هو الآخر الشخصية القائمة بالفعل.التعامل بحثاثية مع النص في المنهج المورفولوجي تجاهل كل المبررات النفسية والعقلية الرابضة خلف البنية الشكلية الظاهرة، فهو لا يبحث في الشبكة الدلالية الموجودة في النص ولا في المخزون الذي يترسب في لاوعي الكاتب وتأثيره على نمطية ذلك البناء. Abstract : A functional analysis of the play "Othello" by William Shakespeare, in which we seek to search for the basic movements that control the tragic tale in particular and the drama in general, in which we relied on the mechanisms of the morphological approach, which is based mainly on extracting the functional units from the text after cutting it out. In this research we reached to a set of points; the most important among them is that the specificity of the dramatic text cannot be a barrier to the application of the morphological approach, all the tales relied on what Propp has called the functional unity, confirming that the artistic plot of Shakespeare's tragic tale cannot be immune to Propp's functionalist example. We also noted that the structural concepts of Propp's approach are very close to Aristotle's view of the tragedy, as the latter dealt with the tragic tale in its structural, focused on the form without the content and worked on the structure's study of the action's course in the tale, he also neglected the doer's personality. By dealing sensitively with the text in the morphological approach; he ignored all the psychological and mental justifications lying behind the apparent formal structure, as he does not search the existing semantic network in the text nor in the writer’s unconscious stock and its effect on the modularity of that structure.

الكلمات المفتاحية: حكاية ; نسق ; مقطع ; شكل ; فعل ; حثاثية


The interpretation of Sufi term and the challenge of translation The term ‘’Khatem’’ translated to spanish تأويل المصطلح الصوفي ورهان الترجمة مصطلح "خاتم" مترجما إلى الإسبانية نموذجا

حري العيد عبد الصمد,  موفق نفيسة, 

الملخص: الملخص نهدف من خلال هذا المقال أولا إلى فهم العملية التأويلية وأسس تحقيقها عند المترجم، وثانيا تذليل الصعوبات الترجمية باعتماد نموذج تأويلي متكامل وخاصة في المصطلح الصوفي. وثالثا تلافي الغموض في ترجمة المصطلح الصوفي والذي غالبا ما يكون مرده التأويل، ورابعا فتح باب دراسة ترجمة الخطاب الصوفي لما يكتسيه هذا الأخير من أهمية في زمننا هذا. Abstract: We aim through this research paper, to understand the hermeneutic process and the principles of its realization, and to overcome trough the translational constraints by adopting an interpretative model, especially of the Sufi term. We also aim to clarify the ambiguity of the term’s Sufi translation which is mostly interpreted; and finally we aim to lead the way for the future studies regarding the translation of the Sufi discourse.

الكلمات المفتاحية: Interpretation ; Translation ; Sufi ; Term ; Response ; ترجمة ; مصطلح ; استجابة ; صوفي ; تأويل


Investigating the Quality of Assessment Methods in ESP Classrooms: Practices and Challenges

عباسي أسماء,  جباري زكية, 

الملخص: Assessment is one of the most effective factors that play a decisive role in enhancing the quality of teaching and learning. Accordingly, assessment in English for specific purposes (ESP) is now widely known as an integral part of language assessment. Thus, the present study was designed to investigate the quality of assessment methods within ESP practitioners, and unveil the major challenges they face throughout this process. To this end, a mixed method approach was conducted at the chemistry department, University of Tlemcen (Algeria). Results revealed that ESP teachers depend on traditional methods to a large extent. Besides, they encounter challenges regarding the assessment process as they need to improvise since they lack adequate training. Moreover, students seemed to have some difficulties in assessment tasks as they have insufficient skills to communicate the language in context. يعتبر التقييم أحد العوامل فاعلية التي تلعب دورًا حاسماً في تحسين جودة التدريس والتعلم. وبناءً على ذلك ، فعملية التقييم في اللغة الإنجليزية لأغراض محددة (ESP) هي جزءًا لا يتجزأ من تقييم اللغة. وعلى هذا الأساس تم تصميم هذه الدراسة للاطلاع على أساليب التقييم المتبعة من طرف الأساتذة ESP ، والكشف عن مختلف التحديات التي يواجهونها خلال هذه العملية. ولهذه الغاية، تم إجراء هذه الدراسة على عينة من طلبة قسم الكيمياء وأساتذتهم في مادة اللغة الانجليزية بجامعة تلمسان )الجزائر). حيث كشفت النتائج أنّ أساتذة ESP يعتمدون على أساليب التقييم التقليدية إلى حد كبير ،كما اتضح أنّهم يواجهون تحديات تتعلق بالتكوين الذاتي فهم بحاجة إلى البحث وابتكار طرق تتماشى وخصوصيات المادة التدريسية، نظرا لافتقارهم للتدريب الكافي والمناسب في التخصص ESP . وفي المقابل يجد الطلاب صعوبات أثناء عملية التقييم نظرا لنقص قدراتهم اللغوية في اللغة الإنجليزية في التخصص.

الكلمات المفتاحية: Assessment ; Methods ; English for Specific Purposes ; Challenges ; أساليب ; التقييم ; التحديات ; اللغة الانجليزية لأغراض محددة


الهوية بين التشكيل والتفكك" فضل الليل على النهار لياسمينة خضرة أنموذجا"

حصباية محمد,  بنيرد الحاج, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية إلى معرفة تجليات الهوية من خلال استنطاق الأدوات السردية، باعتبارها ذات قدرة على استبطان دلالات وأنساق ثقافيّة دواخل الخطابات السّردية، وابراز جمالياتها الفنيّة دون تصريح. ولهذا فهي بحاجة إلى الكشف عن الحيل الخطابيّة المستخدمة لتمرير مدلولاتها المستخدمة. وذلك من خلال إبراز قضية الأنا والآخر والأيدولوجيات المختلفة التي تكون مضمرة داخل العمل الإبداعي، والتي لم يصرح بها الكاتب، سواء كان ذلك شعوريا أو لا شعوريا. كما تعمد إلى فك شفرة الكتابة للوصول إلى عمق النص وجوهره، فالكتابة ليست فعلا حياديا، إذ كثيرا ما تسعى إلى التأثير على الفكر وتثبيت الكثير من المفاهيم وسط المجتمعات.

الكلمات المفتاحية: هوية ; أنا ; آخر ; جدلية ; ثقافة


مباحث علم المعاني عند سيبويه

باهي عمر,  لعويجي أحمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اهم مباحث علم المعاني التي تناولها (سيبويه) في كتابه الذي يعد موسوعة ثقافية جمعت حصيلة قرن من جهود العلماء، جمعها سيبويه وحللها واسس عليها قواعد علم النحو وعضدها بكثير من الشواهد اللغوية العالية. كما تحاول هذه الدراسة الإجابة عن هذه الإشكالية: هل يمكن القول بأن سيبويه هو رائد علم المعاني؟ إن مثل هذه الدراسات تتطلع لتبيين الأسس الأولى التي قام عليها علم المعاني. وقد تم جمع المادة اللغوية المتعلقة بذلك وتحليلها، ومن ثم التوصل إلى جملة من النتائج أهممها: أن كثيرا من أراء سيبويه تعد أصولا في علم المعاني. Abstract This study aims to know the most important topics of the science Of meanings which touched her Sibawayh in his book which is considered a cultural encyclopedia It included the outcome of a century of efforts of scientists Sibawayh collected and analyzed them And he built his rules on it And followed by many high linguistic examples This study attempts to answer On this problematic Can we say that Sibawayh is the founder of semantics? Such studies attempt to identify the first foundations upon which the science of meanings was built Material on this was collected and analyzed And then reach a set of results, the most important of which are That many of Sebawayh's views are assets in the science of meanings

الكلمات المفتاحية: علم المعاني. تقديم وتأخير. حذف. مسند. استفهام. ; Semantics Presentation and delay Deletion the predicate Interrogative


التناص الديني المفارق في القصيدة الجزائرية المعاصرة قصيدة : "جثة ليست للموت" للشاعر : الأزهر محمودي نموذجا.

حاج قويدر نورة, 

الملخص: تمتاز القصيدة العربية المعاصرة بتجديد آلياتها الفنية بشكل مستمر، فهذا التجديد يتم على مستوى الآليات الداخلية للنص من خلال الاشتغال على البنية اللغوية أو على مستوى آليات خارجية مثل التناص، حيث تتداخل نصوص أخرى مع النص الأصلي وتتعالق، فيساهم ذلك في إنتاج دلالات جديدة مغايرة عن دلالتها السابقة. وتكمن قدرة الشاعر وإمكانياته في توظيف التناص عبر استخدامه لتقنيات مثل المفارقة، التي تساهم في إعطاء شكل مغاير ومخالف لما هو معهود في توظيف التناص. ومن هنا تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن الطريقة التي تم اعتمادها لتحقيق التناص المفارق في القصيدة، وللوصول إلى هذا المسعى وضعنا إشكالية عامة مفادها: كيف وظف الشاعر الأزهر محمودي التناص المفارق في قصيدته "جثة ليست للموت" ؟ الكلمات المفتاحية: التناص، المفارقة، القصيدة، الجزائرية، المعاصرة. Abstract : The contemporary Arabic poem is characterized by the continuous renewal of its technical mechanisms, this renewal takes place at the level of the internal mechanisms of the text, such as working on the linguistic structure or at the level of external mechanisms such as intertwining, where other texts overlap with the original text and are related, thus contributing to the production of new connotations different from its previous connotation. The poet’s ability and ability to employ intertextuality through his use of techniques such as paradox, it allows him to employ intertextuality in a different way and contrary to what is usual and commonplace. Hence, this research paper tries to reveal the method that was adopted to achieve paradoxical intertextuality in the poem, and to reach this endeavor, we set a general problem that is: How did the poet use paradoxical intertextuality in his poem" A corpse not to die"? Keywords: Intertextuality ،paradox، poem، Algerian، Contemporary

الكلمات المفتاحية: التناص ; المفارقة ; القصيدة ; الجزائرية ; المعاصرة


Pancarte et discours humoristique: cas du Hirak 2019

غيموز منال,  بن قارة احسن, 

Résumé: Cet article tente de mettre l’accent sur les caractéristiques du discours humoristique auquel ont fait souvent recours les manifestants algériens lors du mouvement populaire pacifique qu’a connu le pays en février 2019. Nous nous basons sur une étude sémiolinguistique en vue de décrire d’un côté, les éléments iconiques et linguistiques qui composent les pancartes brandies, et de l’autre côté, nous essayerons de décrypter le(s) message(s) à transmettre à travers les éléments humoristiques relevés. Il s’agit donc d’une double analyse sur les plans dénotatif et connotatif.

Mots clés: Humour ; pancarte ; plan dénotatif ; plan connotatif


lمدارات التجاوز والتحوّل قي الزمن النقدي ما بعد الحداثي Orbits of transition and transformation in the critical postmodernism Era

جدو زينب,  بومزبر طاهر, 

الملخص: تخلّقت ما بعد الحداثة بصفتها وعيا جديدا مخالفا، ومراجعة نقدية، من رحم زمان تاريخي حداثي، آذن بانهياره تسليمه المطلق بديالكتيك التّنوير، وعقلانيته الأدويّة التي بدّدتها أطروحة "الما بعد" الجريئة، بدعوتها إلى مناهضة القيم كمنطلق نيتشوي والتحرّر من كلّ أشكال السّلطوية والنّزعة الكونيّة، وغطرسة الأحادية المركزيّة، وهو ما آمن به "كلّ من تعلّم درس فوكو" بتعبير إمبرتو إيكو. تعكف دراستنا على استقراء هذا الوضع الانتقالي الطارئ في ضوء تمظهراته الكبرى ومحدّداته بعدّه زمنا نقديا تؤطره نظرية كونية.: Postmodernism emerged as a new and different consciousness, as well as a critical reflection and examination of a former movementin the modern era. The latter collapsed because of its firm belief in the dialectic of enlightenment and the authority of reason that was doubted and denied by the bold “post” approach which called to refute Nietzsche’s values and to be free from all sorts of authority, universal tendency, and the tyranny of monocentric systems. This becomes common sense among all those who learned “Fokko’s” lesson in “Umberto Eco’s” Expression. This study, then, probes to extrapolate this urgent transitional situation in the light of its mainmanifestations and its characteristics as a critical era guided by a universal theory

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : تحديث، حداثة، ما بعد حداثة، مركزية اللوغوس، تفكيكية.


انعكاس الازدواجية اللغوية على المحصول اللغوي للمتعلمين -دراسة تطبيقية على تعابير تلاميذ السنة الأولى المتوسطة-

بداده شيماء,  مدور محمد, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى إبراز إحدى المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية بصفة عامة والمتعلم بصفة خاصة، والمتمثلة في مزاحمة اللهجة للفصحى أثناء العملية التعليمية، واخترنا في الجانب التطبيقي نماذج من التعبير الكتابي لعدد من تلاميذ السنة الأولى في المرحلة المتوسطة، مع محاولة اقتراح بعض الحلول للتخفيف من زحف هذه الظاهرة. This study seeks to highlight one of the problems that the Algerian school suffers from in general and the learner in particular, which is the crowding out of the formal dialect during the educational work. On the practical side, we have chosen examples of written expression for a number of first-year students in the middle stage with an attempt to suggest some solutions to mitigate the encroachment This phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية، اللهجة، التعبير الكتابي، المحصول اللغوي، المتعلم


القضية الفلسطينية في شعر عبد الرحمن العشماوي

لونانسة لبنى,  زرمان محمد, 

الملخص: القضيّة الفلسطينيّة هي عنوانٌ للصُّمود والمقاومة ... التمرّد والثورة، هيّ تجسيدٌ لكلِّ متعلِّقات الرّفض وزئير التّحرُّر الثَّائِر في وجه الاستيطان، بل في وجه العالم المستبدِّ الخائن لقضِيّة الإنسان وقضية الوطن، الهويّة العروبة أرض الأنبياء مهد الرِّسالات، فلسطين الأبيّة الجريحة. وهذا ما تهدف له هذه الورقة البحثيَّة، من خلال تتبّع القضية الفلسطينيّة وتجليّاتها في الشِّعر العربي المعاصر بعامّة، والشعر السّعودي بخاصة، معتمدين على شعر عبد الرحمن العشماوي-شاعر معاصر كأنموذج له- ، وقد توصّلنا من خلال مقاربتنا النّقدية لأشعار العشماوي في دواوينه المختلفة اهتمامه الشّديد بالقضيّة ومحاولة تلمّس جلّ قضاياها بلغة شعريّة جمعت بين الإبداع والموضوعية وجعلت من الإلتزام مٌحكّما لها . Abstract: The Palestinian case is a title of resistance ... Rebellion and revolution are a representation of all the concerns of rejection and the screaming of liberation revolting in the face of the settlements, but in the face of the tyrannical world that betrays the case of man and the case of the homeland, Arab identity is the land of the prophets, the cradle of messages. This is what this research paper aims for, by tracing the Palestinian issue and its manifestations in contemporary Arab poetry in general, and Saudi poetry in particular, relying on the poetry of Abd al-Rahman al-Ashmawi - a contemporary poet as a model -. With the case and an attempt to touch most of its issues in a poetic language that combined creativity and objectivity and made the commitment tight to it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القضية الفلسطينية؛ الشعر العربي؛ الشعر السّعودي؛ عبد الرحمن العشماوي؛ الإلتزام. key words: The Palestinian cause; Arabic poetry; Saudi Poetry; Abdul Rahman Al-Ashmawi; Commitment


بنية المقدمات والخواتيم في الحكايات الشعبية المغربية ـــ دراسة نماذج ـــ

فالق سمية, 

الملخص: الحكاية الشعبية المغربية هي حكاية مرتبطة بواقع المجتمع،مكتملة الطول لها بداية ونهاية.تعرض مجموعة من الأحداث والأخبار،تتسم شخصياتها بالواقعية.فهي من بيئة المبدع الشعبي.يلعب الراوي دورا في سرد وصنع أحداثها،وفق بنية نصية مكتملة من ثلاثة عناصر وهي:بنية المقدمة،ونص الحكاية،وبنية الخاتمة.هذه البنية الهيكلية أضفت سمة فنية على النص المحكي خاصة في جذب السامع والمتلقي،وتسخير اللغة الشعبية من مهمتها التعبيرية إلى مهمتها التصويرية. الكلمات المفتاحية: حكاية شعبية مغربية،بنية ،مقدمة ، خاتمة. Abstract : The Moroccan folk tale is a tale related to the reality of the society, full in length and has a beginning and an end. It presents a group of events and news, and whose characters are realistic. It is from the environment of the popular creator. The narrator plays a role in narrating and making its events according to a complete textual structure made of three elements: the structure of the introduction The structure of the introduction, the text of the story, and the structure of the conclusion This structure added an artistic feature to the spoken text, especially in attracting the listener and the recipient, and harnessing the popular language from its expressive mission to the pictorial one. Keywords: Moroccan folk tale, structure of introduction, structure of the conclusion.

الكلمات المفتاحية: حكاية شعبية مغربية،بنية ،مقدمة ، خاتمة


تداولية أفعال الكلام في صبح الأعشى للقلقشندي

طهراوي موسى,  دحمون كاهنة, 

الملخص: يتناول هذا البحث أحد أهم المفاهيم الإجرائية التي ترتكز عليها التداولية بشكل كبير، والذي يتمثل في أفعال الكلام، ومدى تجلياته في الدرس اللغوي العربي القديم . إضافة إلى تقديم نماذج مختلفة من كتاب صبح الأعشى في كتابة الإنشا للقلقشندي، بغية توضيح الظاهرة والاستدلال عليها. Abstract: The study sought to determine one of the procedural concepts that pragmatics is essentially based on, which is the langage acts and its manifestations in the ancient Arabic linguistics discipline. In addition to presenting a variety of patterns included in Sobh-ul Aasha fi Kitabat- il Insha (Al Qalqashandi), in order to clarify and deduce the phenomenon

الكلمات المفتاحية: أفعال كلام ; أوستين ; سيرل ; صبح أعشى


اشتغال خطابات العولمة في الرواية النسائية المغاربية

حماني أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مجموعة من الخطابات العولمية التي تناولتها الرواية النسائية المغاربية، وهي تحاول أن تماشي مرحلة العولمة وتسعى بمشروعية نحو قلب المركزية الأبوية من خلال الحفر في المسكوت عنه، ونبش القضايا العولمية التي تهدف في حقيقتها إلى خلخلة السلطة الأبوية وتقويض المركزية الذكورية، فكيف استطاعت الروائيات المغاربيات التشكيك في السلطة الذكورية القائمة على المنطق الأبوي وإبراز الخلل الاجتماعي فيها وتقزيم الدور الفحولي ومركزة النسق الأنثوي من خلال تبني خطابات العولمة ؟ وكيف تجلت هذه الخطابات وساهمت في تنويع التيمات والموضوعات الروائية المعالجة في القطر المغاربي؟؟؟. This study aims to shed light on a set of global discourses addressed by the Maghreb feminist novel, as it tries to cope with the stage of globalization and legitimately seeks to the heart of patriarchal centralism by digging into the silence about it, and exhuming global issues that, in fact, aim to disrupt patriarchal authority and undermine male centralism How have Maghreb novelists been able to question the patriarchal authority based on patriarchal logic, highlight the social imbalance in it, diminish the virological role and centralize the feminine system by adopting the discourses of globalization? How did these discourses manifest and contribute to the diversification of themes and fictional topics treated in the Maghreb

الكلمات المفتاحية: Discourse, Undermining, systematization, feminine, masculine , Globalization . ; خطابات، تقويض، النسق، الأنثوي، الذكوري، عولمة .


البعد الفني للشخصية في مسرحية السد لمحمود المسعدي

بغدادي يوسف,  سي كبير أحمد التجاني, 

الملخص: تعتبر الشخصية في عرف الدراسات النقدية من بين العناصر المهمة في البناء وتتميز الشخصية المسرحية كونها تتحول من المجرد إلى الملموس على خشبة المسرح،و تعبّر عن نفسها من خلال الحوار ،ومن أهم ما يضطلع عليه المؤلف المسرحي أثناء عملية صناعة النص الدرامي هو خلق الشخصية ، وعليه يبتغي مقالنا دراسة الكيفية التي رسم بها المسعدي شخصيات المسرحية ومدى مساهمتها في عكس الواقع الاجتماعي،من هنا نتساءل هل وفق المسعدي في رسم الشخصيات بما يتماشى مع المجتمع؟، وأين يكمن البعد الفني للشخصيات من خلال الخطاب الدرامي؟ The character of the monetarist studies is an important element of the construction, and the character of the theater is transformed from abstract to concrete on stage, expresses itself through dialog, and the most important thing the theatrical author undertakes during the process of making the dramatic script is the creation of personality. This is why we are looking at how the actors have drawn theatrical figures and how they have contributed to the opposite of social reality, so we wonder whether Al-Masadi has made the figures in a way that matches the society, and where does the artistic dimension of the figures lie through the dramatic speech?

الكلمات المفتاحية: بناء ; شخصيات ; فنية ; جمالية ; مسرحية السد


النّهاية المأساوية للشخصية في رواية ''سيّدة المقام'' لواسيني الأعرج

بن بتيش عمار,  بن سعيد محمد, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى دراسة وتحليل النّهاية المأساوية للشخصية في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج، باعتبارها رواية تطرح رؤية مكتملة الجوانب للواقع المأساوي الذّي عاشته الجزائر، وجاء ذلك بناءً على اعتبارات فنّية وتقنيّة؛ تعنى بالوقوف على طريقة الكاتب في اشتغاله على هذا النّوع من الشخصيات المنتهية الوجود في بعدها التّقليدي والجديد، ثم الكشف عن مكامنها الدّاخلية والخارجية، ومدى تأثيرها وتأثّرها بكاتبها في توجيه سلوكاتها ومجمل تصرفاتها، بالإضافة إلى إبراز الدّور الذّي تلعبه الشّخصية في بناء تسلسل ومنطق الأحداث وتحبيك الصّراع ثم التّشويق، ليأتي الحل أخيرا بالفاجعة المأساوية المنتهية بالموت غالبا. This research aims to analyses tragic downfall in WacinyLaredj, sSayidat EL-makam, since it depicts the atrocities committed during the black decade in Algeria. the study examines the artistic and technical aspects of character, regarding traditional and modern traits, revealing its internal and external hiding places. Moreover, it examines to what extent character affects and is affected by the writer, and the role of the tragic character in creating plot, suspense, and tragic downfall.

الكلمات المفتاحية: نهاية ; رواية ; مأساة ; حدث ; شخصية ; tragic end ; novel ; tragedy ; action ; character


أنسنة المكان في رواية "ذاكرة الماء" لـــواسيني الأعرج

شطة عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قراءة المكان في رواية"ذاكرة الماء" للروائي واسيني الأعرج، باعتبار أنّ المكان يعدّ من أهم العناصر الفنّية الحيوية التي تقوم عليها الرواية، بمساهمته في بناء الخطاب السردي الذي تجري فيه الأحداث وتتحرك في مداره الشخصيات، ضمن حيّز زمني معين، وهذا بفضل ما يوظفه الروائي من تقنيات وأساليب فنية، تجعل إدراك المكان ممكنا بواسطة اللغة، في تعبيرها عن المشاعر والتصورات المكانية، فالمكان لا يقتصر على الحدود المادية بأبعادها الهندسية الدقيقة، بل يتجاوزها بتصوير أحاسيس الكاتب ومواقفه. ولأنسنة المكان دور في الوقوف على الشحنات النفسية والوجدانية التي تؤجج مشاعر الشخصية الروائية، وما تخفيه من خوف، وفرح وذكريات بالعودة الى الماضي، وهذا يشكل حافزا للقارئ للتواصل مع الخطاب الروائي والاقتراب الوجداني من النص الروائي الذي يمثل البطل بؤرة أحداثه .وتخلص الدراسة من خلال علاقة الشخصية مع الأمكنة، إلى المعاني العميقة، والمشاعر الدفينة التي كانت تعتمل في نفس الشخصية الروائية. Abstract : the goal of this study is to read “ place ‘’ in the novel of Wassini Laaradj " Water Memory", considering ‘’ place ‘’as one of the most artistic elements in the novel by its contribution in development and construction of the narrative discourse, in which events take place and where characters move within a certain time frame.Space is not limited to physical boundaries with its geometric dimensions but rather goes beyond it by depicting the writer’s feelings. What constitute an incentive for the reader to communicate with narrative discourse and emotional closenessis the personification of place and what has as role in the identification of emotional charges that inflame feels of the fictional character and what the hiddenanxiety and fear, joy and memories of returning to the past.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : المكان، الأنسنة، المكان المفتوح، المكان المغلق، الشخصية. ; Keywords:space, Personification, open space, closed space, character


مصطلح الجهاد والترجمة الصحفية: تقرير واقع أم إسقاط أيديولوجي؟ دراسة نقدية لبعض النماذج من مقالات جريدة "الباييس El País"أنموذجا. The term Al- Jihad and Media Translation: reported fact or an ideological projection? Analytic and critical study of some of El País newspaper articles.

هامل هناء أمال,  موفق نفيسة, 

الملخص: This article aims to highlight the different translations of the term al jihad in ElPaís newspaper and the role of translation in forming the ideological opinion. It is obvious that the term Al-Jihad is a controversial concept between the east and the west. Therefore our main purpose through this research is to expose the most used techniques in manipulation the translation of this term which is influenced by ideology, finally we aim also to reconsider the translation of Al- Jihad according to it linguistic meanings. نتناول في هذا المقال دور الترجمة الصحفية في نقل مصطلح الجهاد إلى اللغة الإسبانية من خلال بعض النماذج المستقاة من جريدة الباييس El País . و قد لا يخفى على أحد ما يثير هذا المصطلح من جدل كبير في الشرق والغرب، و عليه سنسعى من خلال هذه الدراسة إلى إماطة اللثام عن أهم التقنيات والاستراتيجيات الترجمية التي تلاعبت بهذا المفهوم بفعل تأثير الأيديولوجيا على المصطلح، كما نهدف في الأخير لإعادة النظر في ترجمته مع ما يتوافق مع مداره اللغوي .

الكلمات المفتاحية: Al Jihad ; Translation ; Media ; Manipulation ; الجهاد ; الصحافة ; الأيديولوجيا ; الترجمة ; التلاعب


تفاعل المكونات اللسانية في اكتساب الألسن وتعلمها

مالك حسن, 

الملخص: سأحاول في هذه الورقة البحثية تقديم بعض السمات العامة التي تهدف إلى استثمار وتطوير إحدى الأدوات الإجرائية في البحث اللساني، وأقصد بذلك تفاعل المكونات (المستويات) اللسانية : التركيب، الدلالة، التداولية، بغرض بناء نموذج ديداكتيكي يلبي الحاجات التدريسية لمكونات اللغة العربية، وهي مكونات (مستويات) تتفاعل بقوة في صلب اللغة والخطاب. سأنظر في القسمين الأول والثاني من هذه الورقة في كيفية تفاعل المكونات (المستويات) اللسانية في النسق اللغوي العربي القديم والنسق اللساني المعاصر، وهما لا يتباينان كثيرا في توجههما التعليمي من حيث وصف اللغة وعناصر هذا الوصف. وسأتعمق في القسم الثالث في ما توصل إليه بعض اللسانيين فيما يخص التفاعل الممكن بين المكونات (المستويات) اللسانية : التركيب والدلالة، التركيب والتداولية، الدلالة والتداولية، ثم التركيب والدلالة والتداولية، والطرق التعليمية المنهجية التي تتحصل من هذا التفاعل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تركيب، دلالة، تداولية، اكتساب الألسن وتعلمها، لسانيات.


أسلوبية المفارقة من خلال الحقول الدّلاليّة في همزية ابن الأبّار القضاعيّ.

رافع وليد,  مدلفاف سليمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأبعاد الجماليّة للمفارقة من خلال الحقول الدلاليّة في همزيّة ابن الأبّار القضاعيّ، وكذا الكشف عن تجلّياتها وبيان قيمتها الفنيّة والدّلاليّة بوصفها سمة أسلوبيّة هيمنت على القصيدة موضوع الدّراسة، وقد تأسّست هذه الدراسة على إشكاليّة مركزيّة هي: ما القيمة الفنّيّة والجماليّة التي حقّقتها المفارقة الشعرية من خلال التنافرات الحاصلة في الحقول الدّلاليّة في القصيدة؟، وخلصنا إلى أنّ الخروج بالمفارقة من المفهوم البلاغي القديم إلى أفق أوسع يجعلها أداة إجرائية ذات فعالية تستجيب للمتطلبات الجمالية، والدلاليّة. This study aims to highlight the aesthetic dimensions of the poetic paradox from the semantic fields in hamziyyah bin al abari alqadae as well as revealing its manifestations and shouning its artistic and semantic value as a stuylistic feature that dominated the poem under study,the study was founded on a central problem: what is the artistic and aesthetic value achieved by the poetic paradox through the incongruities between semantic fields in the poem? ,the paradoxical departure from the old rhetorical concepet to a broader horizon makes it an effective procedural instrument that responds to aeshic and semantical requirements.

الكلمات المفتاحية: مفارقة شعرية ; حقول دلالية ; همزية ابن الأبار


The Translation of Economic Press Articles in Algeria and elsewhere “ Intricacies, Problems and Solutions" "ترجمة مقالات الصحافة الاقتصادية في الجزائر و خارجها "عقبات، مشاكل وحلول

الكبير حمزة, 

الملخص: Abstract: The Economic Translation is relatively a new discipline from an academic perspective. This collocation is frequently used nowadays in the world of business whose concept evolved rapidly in parallel with the increasing economic growth. Business Press has always been the best companion to economy and businesses, because as professionals reckon, a successful business exchange requires an effective communication channels where translation plays a pivotal role. This paper highlights the Economic Translation; definition and characteristics, particularly for Economic Press Articles, as well as, its role and importance in the world of business in general and Algeria in particular. The major aim of this study is to explore and solve the main obstacles facing business article translator by introducing some examples taken from an Economic Press Articles and business texts. Some recommendations are given at the end of this paper. ملخص البحث تعتبر الترجمة الاقتصادية تخصصا مستجد من منظور أكاديمي وهي تستخدم بكثرة كمتلازمة لفظية في عالم الأعمال والاقتصاد أين تطور مفهومها بسرعة بالتوازي مع النمو الاقتصادي المتزايد. الصحافة الاقتصادية بدورها لطالما كانت الرفيق الأمثل للاقتصاد و الأعمال فكما يعتقد المختصون فان نجاح التبادلات الاقتصادية و التجارية مرهون بنجاعة قنوات التواصل و الاتصال أين تلعب الترجمة فيها دورا محوريا. تعنى هذه الدراسة بالترجمة الاقتصادية تعريفا و خصائصا وبالتحديد للمقالات الاقتصادية الصحفية مع التطرق إلى أهميتها و دورها في عالم الأعمال عموما و في الجزائر خصوصا. الغرض الرئيسي لهذا البحث هو إظهار أهم العقبات التي تعترض عمل مترجم المقالات الصحفية الاقتصادية مع النظر في الحلول من خلال عرض لبعض الأمثلة المأخوذة من مقالات صحفية و نصوص اقتصادية. في آخر المقال تعطى بعض التوصيات المبنية على التحاليل الترجمية المنجزة في هذا البحث

الكلمات المفتاحية: Key words: Economic translation, Economic press articles, Obstacles. ; الكلمات المفتاح: ترجمة اقتصادية، صحافة اقتصادية، العقبات


شعرية الإيقاع في الخطاب الشعري الجزائري –أحمد سحنون نموذجا.

بن سعيد أحمد,  تواتي خالد, 

الملخص: الكتابات الأدبية الجزائرية وعلى وجه الخصوص الخطابات الشعرية لم تنأ عن الواقع الجغرافي العربي نقداوإبداعا,مما جعلها تحتل مكانة تحليلية ترقى بها إلى عالمية الأدب ,هذا الرقي الذي حمل لواءه شعراء أجادوا النظم والوصف على إيقاعات الشعر العربي الخليلية ,وبدرجة من الجمالية والشعرية من إنتاج إلى أخر,فارضة شعريات مختلفة أملتها السياقات الراهنة أو الرؤيا الفنية المغيبة للذات المبدعة,حتى وإن تأرجحت بين أصولية التراث وعدم الترحيب بالحداثة لدى كثير من شعراء عايشوا فترة الثورة التحريرية الكبرى,ولعل من أبرز الخطابات التي تنوع فيها الجانب الجمالي الذي حيك بلغة بسيطة فرضت نفسها في فترة صمت فيها الشعر الجزائري ,ما جا دت به قريحة شاعر الجمعية أحمد سحنون ,الذي سيطرت على أعماله النزعة التقليدية التراثية وهذا لا ينفى صفة الجمالية في خطاباته الشعرية ,والتي وجب على الباحثين تسليط الضوء عليها خدمة للخطاب الشعري الجزائري وهذا هو الهدف من هذا المقال,والتي حاول فيها تتبع شعرية الإيقاع في الخطاب السحنوني انطلاقا من هيمنة الإيقاعات الخارجية في نماذج من قصائده وصولا للإيقاع الداخلي الذي يبرز ما تخفيفه الذات السحنونية من إبداع شعري.

الكلمات المفتاحية: إيقاع ; شعر جزائري ; خطاب ; شعرية


تجاذبات المركز والهامش في رواية " معارضة الغريب لكمال داوود"

بن بعيبش مريم,  خرفي محمد الصالح, 

الملخص: الملخص: لم يقتصر طموح المستعمرات على استكمال مشروع التحرر السياسي، بل سعت إلى استقلال ثقافي عن المركزية الغربية وخطابها وذلك من خلال انشاء خطاب يوصف حالتها مخالف خطاب المركز، فتبنت هذه المستعمرات سرداً مضادا للسرد الإمبراطوري الأحادي، سعت من خلاله إلى اسماع صوتها الذي ظل مهمشاً زمناً طويلاً. وتسعى هذه الدراسة إلى محاولة تفكيك هذا الخطاب والكشف عن هذا المهمش في رواية معارضة الغريب لكمال داوود، وذلك من خلال الوقوف عند ما تضمره هذه الرواية من قضايا جوهرية تخص تجاذبات المركز والهامش والعلاقة بينهما. أما أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: لقد استطاع كمال داوود بسرده المضاد تقويض مركزية البير كامو وإعادة الاعتبار للعربي المهمش في روايته. Abstract : The ambition of the colonies was not limited to completing the project of political liberation but rather sought cultural independence from Western centralism and its discourse through the establishment of a discourse describing its condition different from the discourse of the center. These colonies adopted a counter-narrative to the imperial unilateral narrative, through which they sought to make their voice heard, which was marginalized for a long time. This study seeks to try to deconstruct this discourse and reveal this marginalized in Kamel Daoud's novel: Meursault Investigation, by examining what this novel contains fundamental issues linked to the tensions of the center and the Margin, and the relationship between them. The most important conclusions of this study: Kamel Daoud, with his counter-narrative, was able to undermine Albert Camus' centrality, and restore respect to the marginalized Arab in his novel.

الكلمات المفتاحية: مركز ; هامش ; سرد مضاد ; ما بعد كولونيالية


ما وراء القص التاريخي في رواية "بعيدًا من الضوضاء قريبًا من السكات" لمحمد برادة

بن عميرة زوينة,  الأطرش رابح, 

الملخص: شهد الخطاب الروائي في العقود الأخيرة تجريبا فنيا وتقنيا مكثفا، نتج عنه عدة جماليات وتقنيات نذكر منها: ما وراء القص، وما وراء القص التاريخي، اللّذان يعدان من أهم استراتيجيات ما بعد الحداثة. وإذا كان ما وراء القص يعنى باهتمام واشتغال الرواية على ذاتها بذاتها، وذلك بتراجعها عن تمثيل العالم الخارجي لحساب تشكيل ومساءلة عالمها الداخلي. - فماذا نقصد بما وراء القص التاريخي إذًا؟ -كيف يتشكل ما وراء القص التاريخي داخل المتن الروائي؟ وما هي الآليات التي يعتمدها في ذلك؟ - ما الفرق بين ما وراء القص التاريخي، وما وراء القص، والرواية التاريخية؟ كل هذه التساؤلات وغيرها، يسعى هذا البحث إلى الإجابة عنها معتمدا المنهج السوسيونصي أداة لسبر أغوار رواية "بعيدًا عن الضوضاء قريبًا من السكات". Abstract : In the recent decades, the narrative discourse has witnessed intense artistic and technical experimentation. This has resulted several aesthetics and techniques, including metafiction and historical metafiction, which are considered among the most important strategies of postmodernism. If metafiction means the novel’s interest and work on itself by retreating from the representation of the external world for the account of the formation and accountability of its internal world. So what do we mean by historical storytelling then? - How is historical metafiction formed within the fictional content? What are the mechanisms adopted in it? - What is the difference between historical metafiction and metafiction, historical novel? - The research seeks to answer all these and other questions, relying on the textual-sociological method as a tool to get through the in depths of the novel "Far from the noise, close to silence."

الكلمات المفتاحية: ما بعد الحداثة ; ما وراء القص ; ما وراء القص التاريخي ; الرواية التاريخية ; postmodernism ; metafiction ; historical metafiction ; historical novel


ماهية الشعر في الدرس النقدي المغاربي بين العمدة والمنهاج / The Essence Of Poetry In The Maghreb Criticism Studies Between “EL-OMDA and EL- MINHAJ”

لشهب علي,  داود أمحمد, 

الملخص: يقوم هذا البحث بدراسة ماهية الشعر في الدرس النقدي المغاربي القديم، وذلك بالاعتماد على أشهر مدونتين من مدونات النقد الأدبي المغاربي وهما العمدة في صناعة الشعر وآدابه ونقده لابن رشيق القيرواني، ومنهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجني. وبما أن العمدة والمنهاج يختلفان في الطرح من جهة الدراسة والتأثّر والأدوات حول ماهية الشعر، حاولنا أن نقيم دراسة نكتشف من خلالها الفروقات التي شهدتها الساحة النقدية المغاربية حول أشهر قضية في النقد الأدبي العربي، متمثّلة في طريقة الطرح النقدي لكلا المدونتين، وكيفية انتقال هذه القضية من الطابع البلاغي البياني إلى الطابع الفلسفي التخييلي، مع الاستعانة بمبدإ الموازنة من أجل البحث في طبيعة التفكير النقدي بين المدونتين ومساهمتهما في بلورة مفهوم نقدي حول الشعر العربي. Abstract : This research studies the essence of the poetry in the ancient Maghreb criticism, and this is based on the two most famous Maghreb criticism books namely; “El-Omda FI SINA’AT AL-SHI’R WA ADABIHI- the author is Ibn Rashiq” and “ MINHAJ EL-BOLAGHA WA SIRAJ EL-ODABA- the author is Hazem El-kartajanni”. And because the two books are different in their discussion on the essence of the poetry in terms of their way of criticising and how they got affected by the imaginary style and the literature style . Therefore, this study attempts to explore the differences that emerged from the most famous Arabic criticism case, and this based on the mentioned books earlier, and also, this study highlights how this case moves from literature style to philosophic imaginary style. The parallel discussion that has been used in this study to figure out the nature of the criticism thinking of the two authors and their attempt to crystalize the criticism concept of the Arabic poetry.

الكلمات المفتاحية: شعر، نقد، مغاربي، العمدة، المنهاج ; Poetry; criticism; Maghrib; El-Omda; El-Minhaj


موانع خرق القاعدة في الدرس النحوي العربي

تته الحاج, 

الملخص: لما كانت الغاية من وضع القواعد النحوية إنما هي وصف اللغة وضبطها على نحو دقيق وأمين، سعى النحاة إلى توسيعها والتفريع عليها لتستوعب كل صور العدول عن الأصل. فأصّلوا لبعض العدول باستعمال عدة مفاهيم منها: اسم المصدر واسم الجمع واسم الفعل. وعلّلوا بعض صور العدول باستعمال التضمين والحمل على المعنى. وهم يهدفون من وراء هذا إلى ضمان تماسك القاعدة وحصر أجزائها، فبدل أن تكون لكل ظاهرة قاعدة خاصة بها بنوا على الأصول وردوا إليها الفروع باستعمال مفاهيم تفسر ما يبدو خارجًا عن القاعدة. The main goal of setting grammatical rules is to describe the language in a scientific and accurate way. Therefore, grammarians have worked to expand the rule and branch it out to include all forms of deviation from the original. So they developed special concepts that restore forms of departure from the original to the rule, and among these concepts: the noun of the infinitive, the name of the plural and the noun of the verb. They also explained some forms of deviation from the original by using the concepts of: implication and bearing on the meaning. The aim of this is to ensure the consistency and comprehensiveness of the rule. Instead of each phenomenon having its own rule, they constructed the assets and brought the branches to it using concepts of interpreting what seems to be outside the rule

الكلمات المفتاحية: أصول ; فروع ; عدول ; تضمين ; قاعدة ; origin ; branch ; deviation ; implication ; rule


الكتاب المدرسيّ بين التّقليد والتّجديد - مقاربة إجرائيّة في إصلاح كتاب اللّغة العربية للسّنة الخامسة ابتدائي –

حمزة زيان,  شعيب سليمة, 

الملخص: تهدف الدّراسة إلى الكشف عن واقع الكتاب المدرسي لمادّة اللّغة العربيّة الخاصّ بالسّنة الخامسة ابتدائي وذلك من خلال الوقوف على مدى مطابقته للمعايير العالمية في إعداد الكتب المدرسيّة، واستجابته لرهانات الاصلاح التّربوي ومتطلّبات العصر بتحقيقه للوظائف المرجوّة منه من عدمها. ونظرا لما عرفه من تحوّلات جذريّة شكلاً ومضموناً أصبح أمر تأليفه يأخذ عناية بالغة بداية بمرحلة التّخطيط وصولاً إلى الإخراج باعتباره الوسيلة الأبرز في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، فهو يعكس واقع علوم التربية في جميع دوّل العالم. Abstract : The study aims to reveal the reality of the textbook syllabus for Arabic language in Algerian primary education by identifying its compliance with international standards in the preparation of textbooks, and its response to the bets of educational reform and the times requirements by achieving the desired functions or not. In view of the radical transformations in form and content, the order of its composition takes great care from the stage of planning to the output as the most prominent means of learning, reflecting the reality of the educational sciences in all countries of the world.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : كتاب مدرسي، مقاربة إجرائيّة، إصلاح. ; Keywords: Textbook, procedural approach, reform..


حسين الحلاج بين التاريخ والأدب الشعبي/ Houssein alhallaj between history and popular literature

بلقوت محمد,  حصيد فيصل, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة البحث في العلاقات التي يقيمها الأدب الشعبي مع التاريخ من خلال نموذج قصة الحلّاج، وتوضيح فوارق التعامل مع مادّة سردية تتجاذبها حقول معرفية لها أسسها ومرتكزاتها المختلفة، بل وحتى آليات اشتغالها على هذه المادّة. وسنتوسل في هذه الدراسة بالمنهج المقارن الذي تسمح آلياته وإجراءاته التحليلية في كشف أوجه الاختلاف والائتلاف بين التاريخ والأدب الشعبي في سرد أخبار الحلّاج، وأيضا بيان عملية التأثر والتأثير الحاصلة بين الطرفين من خلال عرض بعض الوحدات السردية التي استقاها كل طرف من الآخر. لنختم دراستنا بعرض أهم النتائج المتوصل إليها، والتي تتمحور بدرجة أولى حول الأسباب والخلفيات السياسية، والاجتماعية الكامنة وراء التباينات الحاصلة بين النص السير شعبي والنص التاريخي في سردهما لقصة الحلّاج. This study aims to search for the relations that popular literature maintains with history, through story of alhallaj as a sample, and defining the differences in dealing with narrative item shared by knowledge specialities, with different foundations, and even the mechanisms of their work on this item. And we will use the comparative approach to show the difference and similarity between history and popular literature in narrating alhallaj story, And displaying the process of affecting and being affected between the two sides through showing some narrative unites that each side took from the other. To finish our study we will try to detect reasons and backgrounds political and social hidden behind the differences between them.

الكلمات المفتاحية: سرد شعبي ; سرد تاريخي ; متخيّل ; تبادل مرجعي ; أيديولوجيا ; popular narrative ; historical narrative ; imaginary ; referential exchange ; ideology


المورفيمات الحرّة ودلالاتها في شعر الخنساء ( دراسة أسلوبية)

بويران وردة,  حمايدية أسماء, 

الملخص: أثّر تطور الفكر اللساني الحديث في الدرس الصرفي العربي إيجاباً من حيث البنية، ولاسيما من المنظور الوصفي الذي جعل من البنية الصرفية حلقة وصل بين البِنيتَين الصوتيّة والتركيبيّة، كما أبدل هذا التوجّه من الكلمة وحداتٍ عضويةً أقرب إلى البساطة والدقة والوضوح، من صنف الوحدات الدنيا الدالة (المورفيمات). وفي ظل هذا التلاحم الثلاثي يتشكل هيكل الدراسة في علاقتها بأسلوب الخنساء ولغتها في نماذج من شِعرها- في قسمين؛ يعتني أَوَّلهما بالمورفيمات الحرة الطليقة التي يمكن أن تتصل بغيرها من المورفيمات المقيّدة من صنف الوحدات الدالة على الجمع والتعريف والتنكير..، ويختصّ الثاني بالمورفيمات الحرة المستقلة التي تحمل في ذاتها نواة الوظيفة ومركزها، ولا تتعلّق بغيرها من المورفيمات، منها ما يكون جزءا من كلمة كواو العطف والفاء الفورية أو وحدة مستقلة كالضمائر المنفصلة وأدوات النفي... ويكمن الهدف الرئيس من الدراسة في مكاشفة المورفيمات المحمّلة أسلوبيا، عبر فاعلتي الاختيار والتناوب، قصد إبراز شفافيتها أو التخفيف من عتمتها في السياقات الشعرية المختارة. The developments in modern linguistic researches have positively influenced the structure of the word on the Arab morphological study, especially from the descriptive structural perspective. This latter has considered the morphological structure as a link between the phonological and syntactic structures. It has also broken up the word to other basic units closer to simplicity, accuracy and clarity such as the minimal meaningful units (morphemes).Under this tripartite cohesion, the structure of the morphological study is shaped in its relationship with the “Al-Khansa style” and its language through models of its poetry in two parts. The first part takes care of the free morphemes that have a morphological and semantic form. They have two types: function words and content words. Firstly, function words can be connected to other free morphemes like plural morphemes, articles, superlative. Secondly, content words can carry most of the content of a sentence and they are not related to other morphemes like those of negation, personal pronouns. The study also aims to show the real impact of the modern linguistic study. This can lead to discover the nature of morphological and stylistic effect on the selected poetic contexts in order to highlight its transparency or to reduce its blindness.

الكلمات المفتاحية: لسانيات؛ مورفيم؛ أسلوبية؛ شعر. ; Linguistic, Morpheme, Stylistic, Poetry.


واقع استخدام التّقنيّات الحديثة في تعليميّة اللّغة العربيّة وآدابها - دراسة ميدانية على مستوى قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة بومرداس-

رشيد نعيمة,  هراكي محمد الأمين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام التقنيات الحديثة في تعليمية اللغة العربية وآدابها في الجامعة الجزائرية، حيث أجريت الدراسة على عينة من أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها لكلية الآداب واللغات بجامعة بومرداس، والبالغ عددها 31 أستاذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الأصلي والبالغ عدده 105 أستاذا؛ أي بنسبة تقارب 30%. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع استبانة على الأساتذة بعد التحقق من الشروط العلمية للأداة. واعتمد البحث على التكرارات المشاهدة، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والأعمدة البيانية كوسائل إحصائية لتحليل نتائج الدراسة. وقد كشفت الدراسة عن واقع استخدام هيئة التدريس للتقنيات الحديثة في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة بومرداس؛ حيث تبينت درجة توظيف الأساتذة لها في التعليم، كما أكدت الدراسة على وجود معوقات تحول دون استخدامهم للتقنيات الحديثة في التعليم. Abstract:This study aims to investigate the use of technology in teaching Arabic language at the Algerian university-asample study had been carried on teachers of Arabic language department in the faculty of letters and languages of boumerdas. This sample of 31 teachers were chosen accidentaly from the departement staff which is about 105 teachers, To add more the resercher applied the descriptive analytical approach since it is the most suitable to enable him reaching objectives. Consiquently the reserch identifies approximate intermediate rate of using technology at boumerdes university despite of finding several ordeals.

الكلمات المفتاحية: تقنيات حديثة ; تعليمية اللغة العربية ; تكن ; ل ; جيا التعليم ; Modern Technologies ; Teaching arabic language ; Educationnel Technology...


L’humour comme marque d’émancipation dans les pancartes des manifestants algériens. Etude pragmatique.

مزوط عودة, 

Résumé: L’humour est-il une marque d’émancipation ?, une question qui fait l’objet de cette recherche. Depuis le déclenchement du Hirak, les Algériens n’ont cessé d’exprimer, avec différents procédés humoristiques, leur refus du projet du 5ème mandat d’Abdelaziz Bouteflika. Notre objectif est de mettre en exergue ces procédés et leur exploitation dans l’expression et la revendication des droits. Les protestataires algériens recourent au jeu de mots. Dans cet article, nous nous penchons sur les formes suivantes : la polysémie, le calembour, la paronomase, l’anagramme, le chiasme, l’antithèse et la métaphore. Ces formes que nous avons repérées témoignent d’une grande volonté de la part des manifestants d’attirer l’attention des destinataires, algériens qu’ils soient ou étrangers, sur la légitimité de leur cause et de les y impliquer. Elles servent à créer une connivence entre le locuteur et l’allocutaire. Ces formes reflètent une grande compétence chez les locuteurs algériens à se réapproprier la langue pour des fins militantes et émancipatrices, tout en mettant leur discours dans un cadre ludique et humoristique.

Mots clés: humour ; émancipation ; manifestants ; pouvoir ; jeu de mots


التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "رمل الماية ــ فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" لواسيني الأعرج نموذجا

زكور ربيع,  مدور عيسى, 

الملخص: يعد التجريب أحد المفاهيم المركزية في حقل الإبداع الأدبي، و أصبح أحد المسائل الفنية الهامة خاصة في المشهد الروائي، و الذي ارتبط به بقوة مما أدى إلى ظهور ما يعرف بالرواية التجريبية. و يندرج هذا المصطلح في إطار المفاهيم النقدية الحديثة و قد ظهر كتعبير عن الحاجة إلى التجديد و الرغبة في التخطي و الخروج عن المألوف و تجاوز المحظور و كسر القواعد و الثورة على النموذج و رفض الجماليات التقليدية . و تتناول هذه الدراسة موضوع التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة ، و قد أخذنا رواية "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف " لواسيني الاعرج نموذجا، حيث تعرض هذه الدراسة أهم عناصر التجريب التي احتوتها الرواية Abstract Experimentation is one of the central concepts in literary creativity, and it became one of ,the important technical issues, especially in the novel, which was strongly linked to it . leading to the emergence of what is known as experimental novel This term falls in modern critical concepts and has emerged as an expression of the need for renewal, the desire to move beyond the norm, bypassing the prohibitions, breaking the rules, revolting Algerian novel, and we took the novel "The Tragedy of the Seventh Night after a Thousand" by Loasini Al-Araj as an example. This study presents the against the paradigm and rejecting traditional aesthetics. This study deals with the subject of experimentation in the contemporary most important elements of experimentation that the novel contained

الكلمات المفتاحية: تجريب ؛ رواية، ؛ أسطورة ؛ تراث؛ تناص؛ لغة. ; :, experimentation; Novel; myth; heritage; intertextuality; language


النمو اللغوي والتواصل عند الطفل

شلابي زهير,  ساقني عبد الجليل, 

الملخص: يتحدث هذا البحث عن النمو اللغوي عند الطفل الذي يبدأ بانطلاق عملية التنشئة الاجتماعية أي منذ أن يكون الجنين في بطن أمه، فأساس اللغة والكلام هو السمع، ولذلك يعتقد العلماء أنه كلما تحدثنا مع الأطفال حتى وهم رضع لا يفهمون شيئا من حديثنا كان ذلك أمرا مفيدا وحجر أساس لما سيتعلمونه ويتلقونه مستقبلا، وقد شملت الدراسة عناصر متنوعة لفهم الظاهرة بشكل جيد ومن ذلك تم التطرق إلى الاستعداد اللغوي عند الطفل ومشكلات التخلف اللغوي وأيضا النمو اللغوي لينتهي البحث بأهمية اللغة في التواصل لدى الطفل، مع الاستناد إلى النظرية التفاعلية الرمزية لتفسير الظاهرة.

الكلمات المفتاحية: لغة ; نم ; طفل ; ت ; تاصل ; رمز


التعدد اللغوي في كتاب يوميات الوجع لعمار بلحسن

فاطمة جوادي, 

الملخص: ملخص البحث: عمار بلحسن ناقد واديب جزائري استطاع في فترة وجيزة ان يصنع لنفسه اسما في الساحة لادبية والنقدية الجزائرية خاصة والعربية عامة,بفضل ما قدمه من ابداعات ودراسات. كتب في القصة والمسرحية والمقالة,كما كتب في اخر حياته بعدما نهش السرطان جسده واستوطنه ذكرياته مع الالم والمرض,تحولت اوجاعه الى نصوص ابداعيةخلدت سيرته الاليمة في كتابه"يوميات الوجع",حيث استطاع ان ينقل احاسيسه وتجاربه الى القارئ بواسطة تعامله الخاص مع اللغة ,فتمرد عليها وادخل عليها كلاما ,مما ساعده على تنوع وتعدد الاساليب . وانطلاقا من هذا وقع اختيارنا على موضوع التعدد اللغوي في كتاب يوميات الوجع لعمار بلحسن,اذ سنعكف على الوقوف على التعدد اللغوي المتارجح بين الفصيحة والعامية والفرنسية. :Abstract Ammar Belahssan is an Algerian critic and writer , he was able ti impose himself in a short period the Algerian literary and criticism arena in particular and the Arab world and general thanks to his innovations and studies He wrote in many literary genres such as: the story, the ply and the article,as he wrote at of his life the end also after cancer ravaged his body all his memories with pain and illness his pain tuned into creative texts that immortalized his his painful biography in his book titled as" Diary of The pain ", were he was able to convey his feeling s and experiences to the reader through his own dealing with language, So he rebelled and crated news word which helped him to diversify and multiply many styles Based on this ,chose the present topic of multilingualism in the book" diaries of Pain" bu ammar belehssan as we will .work on identifying the linguistic polyglot fluctuating between formal colloquial and frensh

الكلمات المفتاحية: عمار بلحسن ; ي ; مات ال ; جع ; تعدد لغ ; لغة


تلقي الخطاب الوجداني في الشعر الجزائري الحديث وتبلوره في الكتابات النقدية الجزائرية "محمّد ناصر أنموذجا"

طرفاية أمال,  حاج امحمد يحيى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على الاتجاه الوجداني في الشعر الجزائري الحديث لدى الناقد الجزائري محمّد صالح ناصر حيث سنلتمس آراءه النقدية من خلال دراسته لمفهوم الشعر الرومانسي والتشكيل الموسيقي واللغة الشعرية وذلك من خلال نقده لنماذج شعرية جزائرية. ومن هنا تروم هذه الورقة البحثية إلى السعي وراء الانطلاق من الأنا وصولا إلى الآخر وذلك من خلال الوقوف على جهود الناقد محمّد ناصر النقدية حول الاتجاه الرومانسي في الجزائر مستنطقين بذلك أحد أصوات النقد الجزائري والمتمثلة في الناقد محمّد ناصر ورؤاه النقدية حول الاتجاه الوجداني. This research paper aims to shed light on the sentimental trend in modern Algerian poetry of the Algerian critic Mohamed Salah Nacer, where we will seek his critical opinions through his study of the concept of romantic poetry, musical composition and poetic language through his critique of Algerian poetic models. From here, this research paper aims to seek a departure from the ego to the other, by examining the critical efforts of the critic Mohamed Nacer on the romantic trend in Algeria, highlighting one of the voices of the Algerian criticism represented by the critic Mohamed Nacer and his critical views on the emotional direction.

الكلمات المفتاحية: محمّد ناصر – الشعر الجزائري الحديث- الاتجاه الوجداني- التجديد- النقد. ; Mohamed Nacer - modern Algerian poetry - sentimental trend innovation - criticism .


شعرية الانزياح في ديوان (رجل من غبار) للشاعر(عاشور فنّي) The Poetry of displacement in the poem collection of (A Man from Dust) by the poet (Ashour Fenni)

غرناوط زهرة,  بن عاشور العربي, 

الملخص: يروم هذا المقال مساءلة اللغة الشعرية من خلال ديوان (رجل من غبار)، والوقوف عند دلالاتها، واستنباط مظاهر الشعرية من خلال تحليل الانزياح الدلالي والانزياح التركيبي في النّص الشّعري، باعتبار الانزياح ملمحا أسلوبيا جماليا يتيح للشاعر تخطّي مستوى الخطاب العادي المألوف إلى البنية الجمالية التي تعتمد على الغموض من خلال البنى الاستعارية، وهو الأمر الذي يحقّق للنص أدبيّته، وتأثيره في المتلقّي. وقد تنوّع الانزياح فيما بين الالتفات، والتّقديم والتّأخير، والحذف، وسنكشف عن مدى تمكّن الشاعر من تحقيق جمالية الانزياح، وفق المنهج الوصفي التّحليلي. Abstract : This article aims to question the poetic language through the collection of "a man of dust", to stand at its implications, and to deduce the manifestations of poetry through the analysis of semantic and structural displacement in the poetic text, considering the displacement as an aesthetic stylistic feature that allows the poet to go beyond the ordinary, familiar discourse to the aesthetic structure that depends On ambiguity through metaphorical structures, which is what realizes the literary text and its effect on the receiver . The displacement varied between turning, presenting and delaying, and deleting, and we will reveal the extent of the poet's ability to achieve aesthetic displacement, according to the descriptive analytical method.

الكلمات المفتاحية: الشعريّة، الانزياح، الغموض، العنوان، الخطاب. ; poetry, displacement, ambiguity, title, discourse.


بقايا الفصيح في لهجة ميلة

سراوي سهام,  مسيلي وردة, 

الملخص: يهدف البحث الموسوم" بقايا الفصيح في لهجة ميلة" إلى فك الشفرة لفهم الشحنة اللغوية اللّهجية في قطر الشرق الجزائري لمنطقة ميلة أنموذجا، والتعرف على ألفاظها المتداولة وعلاقتها بصحاح اللغة، وذلك من منطلق السعي وراء اتباث المرجعية العربية. معتمدين في جمع اللفظ العامي( المادة اللغوية) للمنطقة المدروسة على المشافهة اللغوية الميدانية لعينة من أفرادها للبحث. متوصلين إلى نتيجتين، أولهما: اللّهجة المحلية لمنطقة ميلة قريبة من اللغة العربية الفصحى أو بالأحرى ذات أصل عربي وثانيهما: الألفاظ المدروسة في الدراسة ذات الأصل العربي تعرضت بعضها إلى تحريفات وتشويهات عبر الزمن إلاّ أنّها ما هي في الحقيقة ألفاظ فصحى وما جُمع أنموذجا فقط لبعضها وجب جمعها والمحافظة عليها. Abstract : The present study entitled" Remnants of eloquent in mila dialect" aims to decipher the code to understand the dialectecal linguistic charge in the Algerian eastern county "region of Mila" as a model and identify its common expressions and their relationship with the correct language by activating it and the extent of its use of Arabic vocabulary, in the spirit of seeking to prove the Arabic reference. In the collecte the colloquial expression ( the linguistic material) of the studied area, we relied on the field linguistic verbosity of sample of its members. We get two results: 1-the local dialect of the Mila region is close to classical Arabic language, or rather it has an Arabic origin. 2- the words studied have been subjected of distortions over the time, but in fact they are nothing but classical expressions that must be collected and preserved. Key words: Mila; dialect; colloquial expression; original; Arabi

الكلمات المفتاحية: ميلة؛ لهجة؛ ألفاظ عامية؛ فصيح؛ عربية.


الواقعيّة السحريّة في الرواية الإسلاميّة المعاصرة رواية "تسعة عشر" لأيمن العتّوم أنموذجا The Magical realism in the contemporary Islamic novelAyman Al Atom’s novel “Tis’ata ‘Ashar”as a model

عبد اللطيف حواء,  حصيد فيصل, 

الملخص: تبحث هذه الدّراسة في جماليّات الرّواية الإسلاميّة المعاصرة، وقدرتها على توظيف الواقعيّة السّحرية في استيلاد تجربة فنيّة، تقحم الغيبيّات الدّينية في قضايا الواقع بهدف المساءلة والتّوجيه، عبر توسّط مكونات السّرد وتواشجها مع المرويّات الدّينيّة، من خلال رواية "تسعة عشر" لأيمن العتوم. This study examines the aesthetics of the contemporary Islamic novel and its ability to employ magical realism in generating an artistic experience. This latter will involve religious metaphysics in the issues of reality with the aim of evaluating and guiding, through its harmonious interference within both narrative components and religious narratives in Ayman Al Atom’s novel “Tis’ata ‘Ashar”

الكلمات المفتاحية: واقعيّة سحريّة، رواية إسلاميّة، رؤية إسلاميّة، تراث، غرائبيّة. ; Magical realism, Islamic novel, Islamic vision., Heritage, Fantastic.


ملامح الدّراسة الصّوتيّة للفونيمات فوق التّركيبيّة في تراث ابن جني -المقتضيات الصّوتيّة للنّبر والتّنغيم أنموذجا-

طبطوب سجية,  زرال صلاح الدّين, 

الملخص: يعدّ ابن جنّي أحد علماء الأصوات المتميّزين الّذين تناولوا الظّاهرة الصّوتيّة في اللّسان العربيّ تناولا شاملا، حيث أخذ الجانب الوظيفيّ والتّداوليّ من الدّرس الصّوتيّ بعدا متميّزا معه، وحظي باهتمام خاصّ من لدنه، حين فصّل في موضوعاته، ودقّق مسائله، تاركا مادّة لغويّة خصبة لا تزال تسترعي اهتمام الباحثين، وتستثير ملكاتهم في تحليلها، وجعلها مدخلا صوتيّا لتفكيك شفرة الظّاهرتين: التّنغميّة والنّبريّة في اللّسان العربيّ من أجل الوصول بهما إلى قوانين دقيقة. Ibn Jenni is one of the distinguished acoustic scientists who dealt with the vocal phenomenon in the Arabic tongue comprehensively. The functional and interactive aspect of the audio lesson took a distinguished dimension with Ibn Jenni, and received special attention from him when he decided its subjects and scrutinized its issues, leaving a fertilized material that is still grab the attention of the researchers, and their interest to analyze it, and make of it an audio input to decode the two phenomena: The Arab stress and intonation in order to reach precise laws about them.

الكلمات المفتاحية: مباحث ص ; تية ; ف ; نيمات ف ; ق تركيبية ; مقتضيات ; نبر ; تنغيم ; ابن جني


جماليات التناص في شعر (إسماعيل إبراهيم شتات) قصيدة (الطحالب..و...أَلغَازٌ لا تُحصى) أنموذجا

حب الحمص ياسين,  مودع سليمان, 

الملخص: تتمحور نظرية التناص بصفته ممارسة تقنية حول فكرة أنّ المعنى ليس حبيس مفردة واحدة أو نص واحد، بل خاضع دائما لمنطق التكملة. إنّ الإقرار بعدم وجود تعبير بكوري خال من أي تداخل أو تناسل يفتح الباب أمام القول بأنّ النص هو حصيلة تفاعل نصوص سابقة وأخرى مزامنة، تحاورت وتناسلت وتداخلت مع بعضها ناسجة خيوطها من الأنساق الثقافية والإجتماعية والتاريخية. جاءت هذه الدراسة النقدية كمحاولة للغور بين ثنايا قصيدة " الطحالب..و...ألغاز لا تُحصى..!؟! " مستقصية ومحللة ظاهرة التناص بجميع تمظهراتها، متمحورة حول أبرز المصطلحات والمفاهيم التي فتحت النص الأدبي على غيره من النصوص، وكذا التمثيلات الجمالية للتداخلات النصية وعليه: كيف ساهم التناص بصفته آلية إجرائية لتحليل النصوص في التحري عن الروافد التي تشكل النص الشعري؟ ما الرؤية الجمالية التي يضفيها التناص على النص الشعري؟ ما الغاية التناصية لمسألة المزاوجة بين مختلف الأجناس الأدبية وغير الأدبية، سواء الحاضرة أو الغائبة؟ Abstract : The intertextual theory is revolved around the idea of a technical exercise which is about the conception that the meaning is not just locked into one theme/ idea or one text but it is always a subject to rationale complement. Acknowledging that there is no earlier expression free of any interference opens the door for the saying that the text is the result of the interaction between previous texts with others. These interactions were overlapped together giving us different cultural, sociological and historical patterns/ formats. This study comes as a critical examination/ review inside the poem of algae and countless mysteries as a model, this study aims to explore and explain the concept of intertextualism from all its prospective. It is structured and formed about the main terminologies and conceptions that open the literary text onto other texts as well as aesthetic representations for intertextualism. So: How did the intertextualism, which is considered as partial mechanical, contribute the analysis of texts in the research of the rules which made up the poetic text? What is the aesthetic vision added to the poetic text? What is the purpose from the combination of intertextualism with other different literary texts, whether the present or absent texts?

الكلمات المفتاحية: الحوارية، التناص، ما بعد البنيوية، ما بعد الحداثية.


اصطلاح العنوان عند نقاد القرن الرابع الهجري

بحشة حنان,  شويط عبد العزيز, 

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال مسألة العناوين عند النقّاد العرب في القرن الرّابع الهجريّ، وكيف صاغوها مصطلحات مناسبة ومنسجمة مع المضامين، ومحترمة لشروط وضع المصطلح، فيظنّ النّاظر فيها أنّ نقادنا القدامى قد عرفوا علم المصطلح وطبّقوه بخطواته ومناهجه وطرق صياغته، وأخرجوا تلك العناوين دالّة على ما بلغوه من نضج فكريّ ودقّة منهجيّة وقدرة على الاصطلاح والتّسمية تضاهي قدرة المحدثين في مجال الدّراسات المصطلحيّة، وتدلّ على سبقهم وريادتهم في بناء المفاهيم وتأصيل المصطلحات، ومنه فقد برع نقّادنا القدامى عامّة ونقّاد القرن الرّابع الهجريّ خاصّة في وضع وصياغة مصطلحات نقديّة تضمّنتها مؤلفاتهم و أبرزتها عناوينهم، وذلك كلّه حين عالجوا مختلف المشكلات والقضايا النّقديّة، فكانوا جديرين بأن ندرس جهودهم. Abstract: This article deals with the issue of titling critics books in the fourth century, and how critics put them into terms that are adequate to contents and compatible with them, respecting the conditions of term setting. The fact that leads us to think that the Arabs had known the terminology as a science with all its steps, approaches and methods, and that all those titles -as a whole- express what they reached in terms of the intellectual maturity, the methodological accuracy and the ability of naming and setting terms, which emulates that of the modern one, and which also indicates their leadership in constructing and rooting terms. Thus, the ancient critics had excelled in setting critical terms in the titles of their literary works and were dealing with different critical issues so that their efforts are worth to be studied.

الكلمات المفتاحية: عن ; ان ; عننة ; اصطلاح ; نقاد القرن الرابع الهجري


من جماليات الإيقاع في شعر ابن الحداد الأندلسي

نقبيل عبد العزيز, 

الملخص: تعد الموسيقى الشعرية من أهم الركائز التي يقوم عليها الإبداع الفني، كما يعطي العنصر الموسيقي في القصيدة العربية جانبا جماليا وفنيا يتجسد في الإيقاع بمختلف مظاهره، والإيقاع يشكل مستوا أساسيا من مستويات النص إبداعا وتلقيا، وهو ظاهرة صوتية تتعلق بانتظام الحركات والسكنات في مكونات البيت الشعري من خلال الأصوات والمقاطع والألفاظ. ولأهمية الإيقاع في تشكيل جماليات النص الشعري تحاول هذه الدراسة الموسومة بــــ:"من جماليات الإيقاع في شعر ابن الحداد الأندلسي" الكشف عن بعض جماليات الإيقاع في القصيدة الأندلسية، والوقوف عند تجربة الشاعر ابن الحداد الإيقاعية من خلال الإيقاعين الخارجي والداخلي وارتباطهما بدلالات يستهدفها الشاعر لتشكيل صورته الشعرية. Abstract : Poetic music is one of the most important pillars of artistic creativity. The musical element in the Arabic poem also gives an aesthetic and artistic aspect, embodied in rhythm in all its manifestations. Because of the importance of capturing the aesthetics of the poetic text, this study, described as, "One of the beauty of rhythm in the poetry of the son of the Andalusian mourning," tries to reveal some of the beauty of rhythm in the Andalusian poem, and to stand in the experience of the poet ibn al-haddad in the rhythmic rhythm, through the external and internal rhythms, and link

الكلمات المفتاحية: جماليات الإيقاع، ابن الحداد، الإيقاع الخارجي، الإيقاع الداخلي. ; them with signs that the poet aims to shape his poetic picture. Keywords: The rhythms of the rhyme, the poet Ibn al-Haddad, the outer rhythm, the inner rhythm.


الدلالة السياقية للنص القرآني

مغمولي إسماعيل, 

الملخص: يتنزل هذا المقال منزلة الحديث عن: النصّ القرآنيّ في ضوء النظريّة السيّاقية، وفيه نتناول مفهوم النصّ، ومعنى القران، والنّص القرآنيّ، وكيفية فهمه، ومفهوم السياق، والنظرية السياقية، ونماذج تحليلية للنص القرآني وفق السياق، وتأويلاته، وكذا تفسيرات الصحابة رضي الله عنهم، ونموذج للمفسرين. وخلاصة تضمنت أهم ما توصل إليه البحث.

الكلمات المفتاحية: نصّ ; قرآن ; فهم ; نظرية سيّاقيّة ; دلالة


الرواية والتراث الشعبي "قراءة في رواية سيدات القمر لجوخة الحارثي"

طبيش حنينة, 

الملخص: تروم الدراسة البحث في أشكال توظيف التراث المحلي في رواية سيدات القمر للروائية العمانية جوخة الحارثي عبر تكثيف الاشتغال على المثل الشعبي والعادات والتقاليد والمعتقدات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن الاشتغال على التراث المحلي في الرواية هو شكل من أشكال التأصيل لهذا الجنس الوافد، يضاف إلى ذلك أن التراث الشعبي يضفي جمالية على النص الروائي وحميمية الالتحام بالواقع والتاريخ، كما أنه يعمق الإحساس بالشخصيات ويكشف عن هشاشتها النفسية. This study aims to explore the different forms of employing the local heritage in the novel of Celestial Bodies by the Omani novelist Jokha Al-Harthi by intensifying the work on folk ideals, customs, traditions and beliefs. On the same line of thought, folklore adds aesthetics to the fictional text and intimacy of fusion with reality and history, as it deepens the feeling of the characters and reveals their psychological fragility.

الكلمات المفتاحية: رواية ; تراث شعبي ; جوخة الحارثي ; سيدات القمر ; فلكلور ; تقاليد


النقد الثقافي والخطاب النسوي العربي صورة الذكر في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي أنموذجًا

بن زرقة مسعودة, 

الملخص: تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على مجال من مجالات النقد الثقافي، ألا وهو خطاب المرأة في المشهد النقدي العربي، فمن منظور النقد الثقافي، المرأة وخطاب المرأة عمومًا ومنذ العصر الجاهلي وصولاً إلى العصر الحديث والمعاصر، لطالما تعامل معه النقد الأدبي كخطاب مهمش لم لن يرتقي إلى خطاب الرجل الفحل، فالثقافة بحيّلها استطاعت أن تمرر لنا أنساقها المضمرة التي تحط من خطاب المرأة وتعلي من فحولة الرجل، و من أجل كشف هذه الأنساق المضمرة المتحكمة فينا بوعي منا و بلا وعي ركزنا في هذه الدراسة على خطاب المرأة في المشهد النقدي العربي ومن وجهة نظر النقد الثقافي، و كأنموذج لهذا الخطاب تناولنا صورة الذكر في رواية "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي باعتبار هاته الروائية الجزائرية قد حملت معولها وكسرت فحولة الرجل من خلال المرأة التي تكلمت بصوت الرجل في روايتها. الكلمات المفتاح : النقد الثقافي، النسق المضمر، الهامش، خطاب النسوية، الذكر Abstract : The study seeks to shed light on one of the areas of cultural criticism, namely the discourse of women in the Arab critical scene, from the perspective of cultural criticism, women and women's discourse in general, and from the pre-Islamic era to the modern and contemporary era, literary criticism has always treated it as a marginalized discourse that did not rise to the discourse of the stallion man, Culture, with its solutions, was able to pass on to us its implicit patterns that degrade the woman’s discourse and elevate the man’s virility, and in order to uncover these implicit systems that control us consciously and unconsciously, we focused in this study on the discourse of women in the Arab critical scene and from the point of view of cultural criticism. As an example of this discourse, we dealt with the image of the male in the novel “Memory of the Flesh” by Ahlam Mosteghanemi, considering this Algerian novelist had carried her pickaxe and broke the man’s virility through the woman who spoke with the man’s voice in her novel. Keywords: Cultural criticism, implicit pattern, margin, feminism

الكلمات المفتاحية: النقد ; الثقافي ; النسق ; المضمر ; الهامش ; خطاب ; النس ; ية


النّقد الأسطوري وظاهرة الانزياج في توظيف الأنماط الأوّلية. قصيدة نزف الحبيب شقائق النعمان أنموذجا.

مباركي سارة, 

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن عديد المحاولات التي تهدف لتقديم المنهج الأسطوري كأداة قادرة على فك شفرة النّصوص الأدبية، فالأسطورة وفق هذا المنهج أكثر من رمز يغني العمل الأدبي بما تكتنزه من توتر درامي وطاقة إيحائية وبما لها من خصائص جمالية وأبعاد إنسانية، إنها بنية الأدب المركزية ومنشأه الأصلي. فالأدب صادر في كلِّيته عن أنماط أوّلية – أساطير أصلية- متمركزة في منطقة اللاّشعور الجمعي، وكل صورة أدبية مهما بدت جديدة ليست إلا أسطورة منزاحة عن الأسطورة الأولى/ النموذج الأوّلي، ليكون الانزياج بمثابة الأفق المفتوح أمام كل إنتاج أدبي حديث، وهو ما يثري النظام الأدبي ويكفل بقاءه واستمراره. ووفقا لذلك سعت هذه الدراسة إلى تقديم قراءة تحليلية عنيت فيها بالكشف عن النمط الأوّلي الذي انبنى عليه النص الشعري المختار، وبيان كيفية تجليه وتشكله داخل النسيج الشعري ومدى الانزياج الطارئ عليه، وطريقة الأداء الجديدة التي خضع لها تماشيا وتجربة المبدع الشعرية ورؤاه الفكرية والفنية. Abstract : This study lies on several tests which present the mythical literary criticism as a tool to interpret literary texts. According to this method, a myth represents more than a symbol which can enrich a literary work loaded with dramatic tensions and connotative power and also what it can hold as beauty characteristics and human dimension. It is the central structure and the source of this literature. Literature as a whole is issued from a primary model which is the authentic myth. This myth is deeply hidden in the collective unconscious. Even if a literary image seems to be True it is actually a myth based on another myth which serves as a model. This transposition is an open horizon for any modern literary production. This enriches the literary system and contributes to its sustainability and continuity. Consequently, this study aims to present an analytical reading which goal is to discover the first model on which the chosen poetical text is based and to demonstrate its highlighting and its formation within the poetic tissue. This, to measure the extent of the modifications and transpositions undergone as well as the new representation subjected to the experience of the poetic creativity and the intellectual and artistic vision.

الكلمات المفتاحية: نقد ; أدب ; أسطورة ; نمط أوّلي ; نظام أدبي ; انزياح ; Criticism ; literature ; myth ; first model ; literary system ; transpositions


Barriers to Workshop Strategy Implementation in Oral Expression Courses: EFL Teachers’ Perspectives

حيمورة كوثر,  غوار نسرين, 

Résumé: The aim of the present study is to investigate the barriers of implementing Workshop Strategy faced by EFL Oral Expression teachers at the level of the Department of English, Guelma, Algeria. It sets forth a discussion about how workshop strategy works and the barriers of its implementation. To carry out the study, a quantitative research method was adopted and a structured questionnaire was used to collect data. The sample was composed of ten (10) participants who have taught Oral Expression. The results demonstrate that the most commonly workshop strategy obstacles are: workshop strategy is efforts demanding, Oral Expression teachers resist to change, insufficient time for lesson presentation, and the difficulty to assign and evaluate groups. It is then recommended that teachers need to be flexible, aware of their learners’ learning styles to easily assign them into groups and evaluate them.

Mots clés: workshop strategy ; obstacles ; speaking skill ; learner-centered approach


الحجاج البلاغي في الخطاب الديني الجزائري المعاصر، الحاج أوحمنة دوّاق أنموذجا

قبوج رابح,  قديدح الحاج, 

الملخص: سنحاول في هذا المقال التركيز على أسلوب الخطاب والآليات البلاغية والحجاجية التي يوظّفها الحاج دوّاق لحمل المتلقي على قبول وجهة نظره، فالبلاغة كما هو معلوم كسرت قوقعة المعيارية وفرضت وجودها وفاعليتها في الخطاب، وأصبحت مرادفة للحجاج عند بيرلمان، وغرض الحجاج هو بناء الحقيقة عن طريق الحوار البنّاء والاستدلال الذي قد يكون عقليا أو انفعاليا، وأصبح الحجاج (البلاغة الجديدة) يعني دراسة تقنيات الخطاب التي من شأنها أن تؤدي بالأذهان إلى التسليم بما يعرض عليها أو تزيد في درجة ذلك التسليم، والدكتور الحاج أوحمنة دواق مفكر جزائري يسير على نهج مالك بن نبي، يتبنى خطابا عقلانيا حداثيا، رجل أكاديمي لغته العربية راقية وأسلوبه الخطابي والحواري متميز ومؤثر، يستفز المتلقي ويفرض عليه سماع خطابه ويلزمه الحجة في أغلب الحالات، فما مدى حجاجية الخطاب الديني عند البروفسور الحاج دواق، وما التقنيات والآليات البلاغية والمنطقية التي يوظفها والتي تميز خطابته؟ Abstract : In this article, we will try to focus on discourse stylistics and rhetorical mechanisms ,And the pilgrimage employed by Hajj Dawaq to get the recipient to accept his point of view Rhetoric, as is well known, broke its standard shell and imposed its existence and effectiveness in Discourse, which has become synonymous with the pilgrims at Perelman, and the purpose of the pilgrims is to construct the truth ,Through constructive dialogue and inference, which may be mental or emotional, new rhetoric became meant to study the techniques of discourse that would ,To lead the minds to accept what is offered to it or to increase its degree Delivery, Dr. Hajj Ohamna Doukak, an Algerian thinker, follows the path of Malek Ben ,A prophet, adopting a rational, modernist discourse, an academic man whose Arabic language is sublime ,And his rhetorical and dialogic style is distinctive and influential, provoking the recipient and forcing him to hear ,His speech and the argument in most cases, so how argumentative is the religious discourse at , Professor Hajj Dawak, and what are the rhetorical and logical techniques and mechanisms that He employs that which characterizes his speech?

الكلمات المفتاحية: البلاغة الجديدة ; الحجاج ; الخطاب ; الخطابة ; تقنيات المحاججة


الاغتراب اللّغوي والهوياتي في روايتي "الحب والفانتازيا" و"بعيدا عن منزل والدي" لآسيا جبار

شامي بدرية,  راشدي حسان, 

الملخص: تناقش هذه الورقة البحثية أحد أهم أبرز المواضيع ، والتي لا تزال تطرح بحدة في الأوساط الأكاديمية ، سواء على المستوى الفكري أو النقدي و الأدبي ، والمتمثلة في الاشكالية اللغوية في الأدب الفرنكفوني عامة و الرواية خاصة ، والتي ولدت عقدة انتماء حادة لدى كتاب هذه الأخيرة ، نتيجة الإرث الكولونيالي الثقيل ، فمعلوم أنّ أول مشروع قام به الاستدمار الفرنسي في الجزائر هو وأد اللغة العربية ، مستهدفا مجالا استراتيجيا و هو المنظومة التعليمية لتجد الذات الجزائرية نفسها في حالة تيهان لغوي ، وهذا ما تجسد لدى في أعمال الروائية الفرونكفونية آسيا جبار متقصين ذلك من خلال نموذجين مثلا هذه القضية بامتياز الكلمات المفتاح: الاغتراب، اللغة ، الهوية ، الرواية ، الفرونكفونية. Abstract : This research paper discusses one of the Most important topics That are still sharply discussed in academics, cri tical, whether, on the intellectual, critical and literary level. The linguistic problem in francophone literature in général and the novel in particular , which gave Rise to an acute affiliation complex with the writerrs of the latter , as a result of the heeavy colonial legacy. It Is know That the first Project carried out by French colonialisme in Alegria Is to bury alive the Arabic langage targeting a strategic Field, which Is the éducationnel system, where the Algerian ego were in a linguistic perplex. This Is what was embodied in the work of the Francophone novelist , Assia Debar , exploring This throygh two models That well repsented This issue.. Keywords: aliénation, langage, identité, novel, Francophonie

الكلمات المفتاحية: الاغتراب ; اللغة ; اله ; ية ; الر ; اية ; الفرنكف ; نية


Learner Perceptions and Attitudes of the Effectiveness of Cooperative Learning Strategy Based Instruction on their Writing Achievements: The Case of Third EFL Students at Naama University Centre

Belaid Bekhta,  Belmekki Amine, 

Résumé: Language learning strategies (LLS) have been the focus of a huge number of foreign language studies. However, many researches in this field have not thoroughly examined its effectiveness on writing skill. This latter is considered to be the most difficult skill for the majority of learn Algerian learners to learn as they experience negative feeling that inhibit or render their learning more difficult .For this reason, the current study investigates students perception and attitudes towards the importance of using cooperative learning strategy to improve their writing proficiency . The research has opted for a questionnaire, which is submitted to third year EFL students at Naama university center. The data gathered are analyzed and interpreted quantitatively and qualitatively. The results gained have revealed that cooperative learning is an effective strategy in teaching writing skill as it has positive impact on students writing skill and increasing their motivation to write. Key words: EFL Learners attitudes - -cooperative learning strategy based instruction - writing skill

Mots clés: EFL learners' attitude ; cooperative learning strategies based instruction ; writing skill


ESP needs analysis for tourism agencies staff: the Case of El Oued and Jijel

زغواني سمية,  معوش سليمة, 

Résumé: Tourism agencies are of crucial importance in the promotion of tourism as they represent an important marketing tool. Moreover, English becomes a necessity that the agencies’ staff need to market the tourism product. Therefore, this study aims at identifying the English language needs of tourism agencies’ staff in the province of El Oued and Jijel because among the main problems encountered by them is the inability to use English in the workplace. The study adopts a mixed method; quantitative and qualitative, and the needs analysis has been conducted using a questionnaire. Results revealed that the agency’s staff needs a mixture of all the four language skills and sub skills. Furthermore, English use difficulties include; inability to find the appropriate words to communicate with tourists. The study recommends for the integration of agencies’ staff needs into the ESP course design process.

Mots clés: Tourism agencies, English language needs, Needs analysis, ESP


الصورة الحسية في الشعر المغربي القديم

قطوش نورة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مختلف الصور الحسية الواردة في الشعر المغربي القديم، هذه الأخيرة التي تستمد من عمل الحواس،وتعدّ عنصرا مهما في رسم الصورة وتشكيلها في الشعر العربي بشكل عام،فإلى أي مدى نجح هؤلاء الشعراء في توظيفهم لها في قصائدهم المختلفة،وما هي الصورة الحسية التي تمّ التركيز عليها من قبل الشعراء للتعبير عن تجاربهم الشعرية،وقد تم في هذا البحث تقديم تعريف للصورة الحسية وأنواعها المختلفة من صور بصرية،وسمعية،وشمية،وذوقية،ثم تتبع هذه الصور المختلفة في نماذج من الشعر المغربي القديم،وقد تم اختيار مجموعة من الشعراء ينتمون إلى فترات زمنية مختلفة،ثم البحث عن الصور الحسية الواردة في قصائدهم،وذلك نظرا ما للحواس من دور مهم في إضاءة الصورة الشعرية.

الكلمات المفتاحية: شعر ; صورة حسية ; لون ; صورة سمعية


استدعاء الشخصيات التراثية في شعر فاتح علاق

رغميت محمد, 

الملخص: ملخص البحث: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توظيف الشّاعر فاتح علاق للشّخصيات التراثية، بمختلف جوانبها التاريخية والأدبية والإسلامية والصوفية؛ حيث أصبحت ظاهرة استدعاء الشخصيات سمةً، طبعت الشعر العربيّ المعاصر. ولم يكن الشعر الجزائري استثناءً إزاء هذا التطور الشعري، على مستوى الأدوات الموظفة في التشكيل الشعري، وعلى مستوى التجربة الشعرية والإبداعية. وقد استدعى الشاعر الشخصيات التاريخية، كما أنَّه استعان بالشخصيات الإسلامية، وبالشخصيات الأسطورية اليونانية والعربية، وكذلك الشخصيات الصوفية التي كان لها حضور لافت عبر مجموعاته الشعرية المختلفة، كابن عربي، والنفري، الحلاج، وغيرهم؛ حيث استطاع أن يعكس من خلالها بعض أحداث الواقعِ المأساويّ الذي كان يحسّ به، ومنْ هنَا يأتي تساؤُلنا عنْ مدى حضور الشخصيات التراثية في شعر فاتح علاق؟ Abstract: This study seeks to reveal how did the poet Fateh ALLAG employ of the traditional personalities, in its various aspects of historical, literary, Islamic and Sufi, where the phenomenon of the recall of personalities became a feature characterized contemporary arabic poetry, and Algerian poetry was not an exception to this contemporary poetic development at the level of tools employed in poetic formation in the presentation of poetic and creative experience, and the poet called historical figures, as used by the Islamic personality of the prophets and righteous, and also the Sufi personalities who had a remarkable presence through his various poetic groups, such as Ibn Arabi, Nafri, Halaj, and others, Where he was able to reflect some of the tragic events he felt, hence our question: how far is the presence of the traditional personalities in Fateh ALLAG’s poetry?

الكلمات المفتاحية: الشعر الجزائري فاتح علاق الشخصيات التراثية التناص الشعر المعاصر


المرجعية الدينية لآراء ابن مضاء النحوية

تشيش عمر, 

الملخص: يُعدّ كتاب "الرّدّ على النّحاة" الذي ألّفه ابن مضاء القرطبيّ (ت.592ه) طفرة بين الكتب التي أُلِّفَت في النّحو العربيّ ونقده، وذلك لما اشتمل عليه من آراء جريئه؛ حيث ذهب مؤلّفه إلى الاعتراض على كثير من أصول النّحو التي أجمع عليها جمهور النّحويّين. وإذا كان أكثر دارسي النّحو المحدثين يصف الآراء التي بسطها ابن مضاء القرطبيّ في كتابه بالثّورة النّحويّة التي استلهمها من مذهبه الظّاهريّ، فإنّ بعضهم يرى أنّ في ظاهريّة ابن مضاء نظر. ولهذا فإنّنا سنحاول أن نسلّط الضّوء على المرجعيّة الدّينيّة التي بنى عليها ابن مضاء آراءه النّحويّة في هذا المقال الوصفيّ التّحليليّ. Abstract : The book “The Refutation of the Grammarians” written by Ibn Mada al-Qurtubi (d.592H) was a leap among the books written in Arabic grammar and its criticism for the bold opinions it contained. Its author went to object to many of the origins of grammar on which the majority of grammarians are unanimous. And if most scholars of modern grammar describe the opinions that Ibn Mada elaborated in his book as a grammatical revolution that was inspired by his Zahiri school, then some of them think that it was not his doctrine. For this reason, we will try to shed light on the religious refernece on which Ibn Mada built his grammatical views in this descriptive analytical article.

الكلمات المفتاحية: ابن مضاء ; ثورة ; نحو ; ظاهريّ ; مرجعيّة ; دينيّة Keywords: Ibn Mada; Revolution; Grammar; Zahiri; Religious; Reference.


المسرح العربي الحديث وقضية الهوية

سويسي هجيرة,  جلولي لعيد, 

الملخص: إن من أبرز قضايا النهضة العربية التي عالجها فن المسرح في العصر الحديث هي قضية الهوية إلى جانب موضوعات أخرى كانت حينها حديث الساعة ومحل جدل المفكرين والنقاد والأدباء منها:( قضية المرأة، قضية التخلف وعوامل النهضة). أما موضوع الهوية ولارتباطه بعمق النفس البشرية فهو لا يتوقف في معناه وفي تشكيله على عنصر واحد أو عناصر ثابتة يُبنى على أساسها وانتهى الأمر، بل يتبلور ويتطور من خلال تأثير الإنسان وتأثره بالآخرين، من خلال مدى فاعليته في أسرته ومجتمعه، وبمقدار هذا التأثر وبطبيعته يمكن أن تتحدد هوية الأشخاص. وقد أسهم المسرح العربي الحديث على غرار سائر الفنون والآداب في إيضاح هذا المفهوم ويظهر ذلك من خلال الأعمال المسرحية التي جسدت موضوع الهوية بكل أبعادها وعلى اختلاف مكوناتها. الكلمات المفتاحية: مسرح عربي حديث، هوية، بعد قومي، لغة، تاريخ. Abstract : One of the most prominent issues of the Arab Renaissance that the art of theater has dealt with in the modern era is the issue of identity, along with other topics that were modern at the time and the subject of controversy among intellectuals, critics and writers, including: (The issue of women, the issue of underdevelopment and the factors of renaissance). The subject of identity and its connection to the depth of the human soul does not depend on its meaning and in its composition on a single element or fixed elements on which it is built and ended up, but it crystallizes and develops through the influence of man and his influence on others, through the extent of his or her effectiveness in his family and society, and the extent of this influence and by nature the identity of the person can be determined. Keyword: modern Arab theater, identity, national dimension, language, histoy.

الكلمات المفتاحية: مسرح عربي حديث ; هوية ; بعد قومي ; لغة ; تاريخ


الشحنة الدلالية للمثال النحوي المصنوع ودورها في التنشئة الاجتماعية لدى المتعلم

العيدي زهرة,  بن علية عبد السلام, 

الملخص: نروم في هذا المقال بيان أهمية الاستعانة بالأمثلة النحوية المصنوعة المضمنة في المناهج التعليمية لترسيخ معارف المتعلم من جهة، واستغلال دلالتها التركيبية في بناء شخصيته من جهة أخرى، ذلك أن تعليم النحو لا يقتصر على تقديم مثال مناسب للقاعدة النحوية من الناحية اللغوية فقط، وإنما يتعلق بمراعاة جوانب عدة أهمها الجانب التعليمي والنفسي والاجتماعي. لذا أكد البحث على ضرورة صناعة أمثلة نحوية جديدة، لا تخرق القاعدة النحوية، وتعكس في الوقت نفسه المحيط الخارجي للمتعلم بكل ما فيه من مستحدثات الحضارة، مع الاهتمام بالبعد التربوي البناء للمثال المصنوع واستغلاله في تثبيت القيم والمبادئ والنقد الإيجابي للمجتمع.

الكلمات المفتاحية: المثال المصنوع؛ تعليمية النحو؛ التنشئة الاجتماعية؛ القيم.


التّعليم المبرمج وأثره في تنميّة مهارات اللّغة العربيّة عند الصغار

بوترعة منى أمينة,  تزروتي حفيظة, 

الملخص: إنّ تعليم اللّغة العربيّة وقواعدها يستوجب البحث عن الطرائق والوسائل الأنسب لإيصال المعلومات المتعلّقة بها، ذلك أنّها وسيلة العلم والحياة، وقد كان لتطبيق المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصيّة في التّعليم دفعا مهما في إصلاح مناهج التّعليم بالجزائر، غير أنّه وجب النظر إلى ذلك الإصلاح من زوايا أخرى والعمل على تبني وسائل تعليميّة تكنولوجيّة تتماشى مع متطلّبات العصر والعولمة، من أجل ذلك ظهرت محاولات جادّة لاستخدام التّكنولوجيا في التّعليم ولاسيما تعليم اللّغة العربيّة المبرمج، ولقي ذلك إقبالا كبيرا عليها خاصة مع توفّر أجهزة الاتّصال الإلكترونيّة المتطوّرة من هواتف ولوحات ذكية وغيرها لدى أغلب فئات المجتمع، وتعدّ فئة الصغار الأكثر انجذابًا للتّعليم البسيط المصمّم بالاعتماد على الوسائط المتعدّدة، وذلك لما يتميّز به من طرق جديدة ومتطوّرة قائمة على تقنيّات ومميزات مشوّقة ومحفّزة، لذلك حاولنا معرفة أثر التّعليم المبرمج في دعم تعليم اللّغة العربيّة عند الصغار وإن كان يساهم في تنميّة مهاراتهم اللّغويّة. Teaching the Arabic language and its rules requires a search for the most appropriate ways and means to communicate information related to it, because it is the means of science and life, and the application of the application of the competency and textual approach in education has had an important impetus in reforming educational curricula in Algeria, but this reform must be viewed from other angles and work To adopt technological educational means that are in line with the requirements of the times and globalization. For this reason, there have been serious attempts to use technology in education, especially programmed Arabic language teaching, and this has been in great demand, especially with the availability of advanced electronic communication devices such as phones, smart panels and others among most groups of society , and the category of young people is the most attracted to simple education designed based on multimedia, because of its new and advanced methods based on interesting and stimulating techniques and features, so we tried to know the impact of programmed education in supporting the teaching of the Arabic language among young people, even if it contributes to the development of their language skills.

الكلمات المفتاحية: مهارات، اللّغة العربيّة، التّعليم المبرمج، أثر إيجابيّ ; Skills, Arabic language, Programmed education, positive effect.


الكتاب المدرسي وتعليم المواطنة ضمن علاقة الارتباط والتكامل

مكاوي عشور,  عمارة بوجمعة, 

الملخص: يعتبر الكتاب المدرسي من بين الوسائل التربوية المهمة التي تساعد المتعلم في اكتساب المعارف ومختلف المهارات، حيث تم معالجة ورقتنا البحثية الموسومة بـ "الكتاب المدرسي وتعليم المواطنة ضمن علاقة الارتباط والتكامل" من خلال رؤية تحليلية وصفية تهدف إلى الكشف عن الدلالة مفاهيمية لكل من الكتاب المدرسي وتعليم المواطنة، إضافة إلى مقومات ومواصفات الكتاب المدرسي، وأهميته ضمن تعليم المواطنة، وإسهامه في بناء شخصية المتعلم من خلال الجوانب المعرفية، والتطبيقية ضمن الممارسة الصحيحة، والفعالة للمواطنة. The school book is considered among the important educational tools that help the learner acquire knowledge and skills different, as our research paper labeled " school book and citizenship teaching within the relationship of link and complementarity" was addressed through an analytical and descriptive vision that aims to reveal the conceptual significance of both the school book and citizenship education, In addition to the components and specifications of the school book and its importance within citizenship teaching, and its contribution to building the personality of the learner through the cognitive and applied aspects within the correct and effective practice of citizenship

الكلمات المفتاحية: كتاب، كتاب مدرسي، تعليم، مواطنة. ; Book, school book, teaching, Citizenship.


" ترددات الرمز الصوفي "الجرس" في ديوان جرس لسماوات تحت الماء" لعثمان لوصيف .

عون سعاد, 

الملخص: يعد التصوف تجربة روحية ثرية؛ أفاد منها الكتاب والشعراء؛ تمثلوا مقولاتِها وأغنوا بها تصوراتهم وإنتاجاتهم الأدبية؛ مستدعين معانيها ومصطلحاتها الخاصة، التي شحنت نصوصهم بطاقة روحية عالية، وقوة معنوية خصبة لا نظير لها؛ سواء على مستوى العبارة أو على مستوى الإشارة. ويعتبر "عثمان لوصيف"، من بين الشعراء الذين اتخذوا التصوف تيمة محورية في نصوصهم الشعرية، وهذا ما ستتطرق إليه هذه المقاربة، حين تشتغل على ترددات الرمز الصوفي للجرس، في ديوانه "جرس لسماوات تحت الماء" . Sufism is considered as a rich spiritual experience .Poets and writers benefited from its sayings ,and trough Sufism they enriched their perceptions and literary production as well. They use its meaning and terminology. The latter reinforce their texts with a high spiritual energy and an exceptional, morale and productive power either at the level of the expression or signs Among the poets who adopted sufism as a central theme in their writing is Othman Lossif . This is the topic of this approach which is based on the mystical symbol of the bell in his collection of poems “ Bell for underwater Skies”.

الكلمات المفتاحية: ترددات ; رمز ; تصوف


إشكالات مصادر الأفعال الثلاثية في الصرف العربي

المودن محمد, 

الملخص: يروم هذا المقال البحث في إشكالات مصادر الأفعال الثلاثية في الصرف العربي، سعيا لفهم مقولة المصدر في اللسان العربي، ذلك أننا ما زلنا نجهل كيفية توليد هذا النوع من الكلمات العربية؛ فالبحث اللغوي العربي القديم حَمل صيغ المصدر على السماع، الثلاثية المجردة تحديدا، وهو ما يُفَوّت على اللسان العربي إمكانية فهم هندسة الكلمة العربية، من حيث طبيعة العناصر المشكلة لها، وحوسبتها حوسبة تنسجم ومتطلبات الحياة الرقمية المعاصرة، وتعليمها تعليما يحاكي سُبل اكتساب الطفل العربي للسانه. إن الإشكال المصطلحي، والتعالق القائم بين المصدر والفعل، والسماع والقياس، وأصل الاشتقاق، من أبرز الإشكالات التي يثيرها المصدر، ونراها تستوجب تأمل الباحث لفحصها وتمحيصها، ثم التفكير في آليات معالجتها. Abstract : This article is focusing on the problem of verbal nouns of triple verbs in Arabic morphology, in an effort to understand the verbal noun of the Arabic language. That is because we still don't know how to create this kind of Arabic word. Arabic morphological research says that infinitive forms are the opposite of measuring linguistic and grammatical principles. This leads to not benefiting from understanding Arabic words, computing in a way that solves contemporary digital problems, and teaching them in a stimulating way through which the Arab child acquires his language. The origin of the derivation is considered, as the most important problem raised by the verbal noun is the problem of terminology, the relationship between the verbal noun and the verb, and the opposition of listening and analogy. Thus, it requires finding solutions.

الكلمات المفتاحية: مصدر ; صرف ; لسان عربي ; صيغة Verbal noun; Triple verbs; Morphology; Arabic Language; Form