مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

ادورة استقبال البحوث للعدد 24. (ديسمبر 2020)

تعلن هيئة تحرير مجلة (إشكالات في اللغة والأدب )عن فتج دورة لاستقبال البحوث المرشحة للنشر في عدد ديسمبر 2020، وتمتد على 06 أيام من 15/04/2020 إلى 20/04/2020. 

ننبه الباحثين إلى ما يأتي: 

  • كتابة معلومات المقال على البوابة الجزائرية مطابقة تماما لما يثبت بالمقال. وضرورة كتابة (أسماء المؤلفين – مخبر ومؤسسة الانتساب- الملخص - الكلمات المفتاحية باللغتين العربية والإنجليزية في كلا الموضعين) تجنبا لأية أخطاء في كتابتها باللغة الإنجليزية .
  • على الباحث أن يثبت قائمة المراجع مرقمة في نهاية المقال إجباريا
  • لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ.
  • على الباحث متابعة مسار مقاله من خلال حسابه دوريا، لمعرفة جديده، قد يتعرض المقال للإلغاء في حال تأخر الباحث في الاستجابة للتعديل أو إدراج المراجع أو إرسال رسالة التعهد في حدود 21 يوما بعد قبول المقال.
  • نظرا لكثرة المقالات المستقبلة، نعلم الباحثين أن الرد على قبول المقال للتقييم لا يتم إلا بعد انتهاء فترة الاستقبال، وعليه، فلا بد من ضبط المقال وفق شروط النشر وتعليماته حتى لا يرفض.

26-11-2019


9

Volumes

22

Numéros

489

Articles


التلوينات الصوتية والدلالية لصوتي الميم والنون - نونية أبي البقاء الرّندي أنموذجا-

بن سعيد خديجة, 

الملخص: يرتبط علم الدلالة بكثير من العلوم اللغوية، ولا يوجد أيّ مستوى من مستويات اللّغة، في الصّوت أو الصّرف أو النّحو، إلاّ ويدور في فلك المعاني والدلالة، فهي غاية الغايات؛ ومن أجلها قامت الدراسات، وبسببها وجد هذا البحث الذي اجتهدت فيه لسبر أغوار مختلف التلوينات الدلالية التي تلحق التلوينات النطقية للصوتين المتوسطين النون والميم الذين يشتركان في صفة الغنة، وبعض الخصائص الصوتية الأخرى، وذلك في البيت الأول والأخير من نونية (مرثية) أبي البقاء الرُّندي الأندلسي، حيث بينت العلاقة بين هذه التلوينات إما في استعمال الحركات، أوفي تنوع المواقع، أو تعدد الصفات الصوتية من أساسية وثانوية وفارقة، وبين التشكيل الصوتي والدلالي للنون والميم وانعكاس ذلك على المعنى العام للسياق. The study of Semasiology is a field connected with a variety of linguistic disciplines. All levels of linguistic studies are necessarily related to it, whether they are concerned with phonetics, grammar, or morphology. They must be, in one way or the other, within the scope of meanings and significance. Essentially, semasiology is the purpose of purposes. It gave rise to many studies and was the reason for in-depth investigations that were conducted on a variety of shades of linguistic signifiers. Interestingly, these signifiers are associated with other shades of pronunciation that can be found in occlusive sounds like ''Noun'' (N) and ''Meem'' (M), which in turn share a common nasal quality and other phonetic characteristics. An example of this can be found in the first and last quatrains of Abi Al-Baka'a Al-Rundi Al-Andaloussi, an epitaph poem that follows a Noun (N) rhyme. In the poem, the relationship between these shades emerged either in the use of vowels, the change of their positions, or in the variations of phonetic qualities, whether they were primary, secondary, or distinctive ones. Additionally, it also had an effect on the overall meaning through the phonetic and signifying vocalisations of Noun (N) and Meem (M).

الكلمات المفتاحية: تلوين ; دلالة ; توسط ; نون ; ميم . ; Shades ; semasiology ; occlusive ; Noun (N) ; Meem (M) .


قراءة في كتاب وجه ومرايا"المنظومة النقدية التراثية لمصطفى درواش

عزاز سعاد, 

الملخص: دائما ما تتكرر نفس المقولة وهي انعدام نقد جزائري لأسباب منها: الاستلهام والإعجاب المطلق بالنظريات الغربية وتطبيقها على النص الأدبي العربي وخصوصا منه التراثي أهمه الشعر؛ ومن هنا اخترت قراءة في كتاب " وجه ومرايا" لمصطفى درواش الذي يحاول فيه قراءة التراث وفق مقاربات تعتمد التحليل المستوياتي( معجمي، نحوي، بلاغي، دلالي)، محاولا البحث أيضا عن أوجه المفارقة بين نمطي اشتغال الكتابة والنقد وهما: الذوق والقراءة المنتجة التي بدورها يمكن أن تساهم في نجاح أو فشل عمل النص الأدبي مهما كان، وخصوصا الخطاب الشعري باعتباره العتبة الأولى التي يقف عندها الناقد منذ القدم. الكلمات المفتاحية : خطاب شعري، معجمي، نحوي، بلاغي، دلالي. Abstract: The same saying always repeated, which is the absence of Algerian criticism for reasons including: Taking and absolute admiration for Western by theories and their application to the Arabic literary text, especially poetic heritage; for this you choose to read in a book ".face and mirrors"to Moustapha Daroache. who tried to read the heritage is based on the level analysis (Lexical, grammatical, rhetorical, semantic), also trying to find the paradoxes between the two types of writing and criticism: taste and productive reading, which in turn can contribute to the success or failure of the work of literary text whatever, especially poetic discourse as the first threshold where the critic stands on since the old. Keywords:poetic speech, Lexical, grammatical, rhetorical, semantic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : خطاب شعري، معجمي، نحوي، بلاغي، دلالي.


تجاذبات الهوية النسوية بين المركز والهامش -التحليل الثقافي لروايتي "تاء الخجل واكتشاف الشهوة لفضيلة الفاروق" نموذجا

حدادي سميرة, 

الملخص: يعنى البحث بدراسة تجاذبات الهوية النسوية بين المركز والهامش في روايتي "تاء الخجل واكتشاف الشهوة" لفضيلة الفاروق، ويهدف إلى الوقوف على أبرز آليات التحليل الثقافي لكشف الأنساق المضمرة في الرواية الجزائرية المعاصرة على اعتبار أن النص الروائي علامة ثقافية قبل أن يكون قيمة جمالية، ومحاولة إظهار مساهماتها الثقافية -الرواية- بوصفها منتجا لمجتمع يروم تحديد تموقعه في العالم، وكذا اظهار المساهمات التي تقدمها هذه الدراسات الثقافية للأدب والرواية باعتبارهما ممارسة نقدية، وأيضا أنه للكشف عن الأنساق المضمرة للخطاب الروائي لابد من الوعي بالسياق الثقافي الذي يتحقق فيه دون إهمال خصوصيته كخطاب لغوي جمالي. وجاء البحث على محورين في التطبيق النقدي من بعد مهاد نظري؛ هما: علاقة الأنثى بالمكونات الثقافية وتمثيلات العنف.

الكلمات المفتاحية: التحليل الثقافي ; الهوية النسوية ; المركز والهامش ; المكونات الثقافية ; تمثيلات العنف.


الرواية العرفانية عند عبد الإله بن عرفة مشروعية الوجود

جمال ذباح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية الرواية العرفانية و بداياتها، و والموضوعات التي تناولتها وأثّثت بها متونها، ثم نتطرق إلى مقوماتها، وارتباط اسم الدكتور بن عرفة بهذا النوع من الروايات. وابتداعه لمفهوم الكتابة بالنور، والفواتح النورانية Abstract: This study aims to know what is the novel Irfani (mystical novel) and its beginning, and the topics that I studied and enriched by it, then we discuss its articls, and he link of the name of Dr.Ben Arafa this type of novels. And creativity of the concept of writing light, and light conquests

الكلمات المفتاحية: عرفانية ; سرد ; عرفة ; ر ; اية ; ن ; رانية


نقد النقد في التجربة النقدية ليوسف وغليسي كتاب - الخطاب النقدي عند عبد المالك مرتاض - أنموذجا

عبد الكبير أبوبكر,  بن خليفة مشري, 

الملخص: يعد الناقد الجزائري يوسف وغليسي واحد من النقاد الجزائريين الذي أبدو اهتماما كبيرا بنقد النقد، إذ حاول بذلك تطبيق هذا التوجه النقدي الجديد من خلال بعض كتبه النقدية التي توقف من خلالها مطولا عند بعض الأقلام النقدية لا سيما الجزائرية منها، وذلك على غرار كتابه النقدي المتميز الذي جاء تحت عنوان الخطاب النقدي عند عبد المالك مرتاض في المنهج واشكالياته والذي عرج من خلاله الناقد الجزائري يوسف وغليسي على التجربة النقدية المرتاضية، محاولا من خلال ذلك تتبع المسار التاريخي لهذه التجربة النقدية وانتقالها من السياقية إلى النسقية إلى اللامنهج، محددا بذلك جملة من الأسباب التي دفعت بعبد المالك مرتاض إلى الانتقال بين المناهج النقدية ومطالبته بتبني اللامنهج في دراسة النصوص الأدبية لا سيما العربية منها، منصبا بذلك نفسه مدافعا على هذه القامة النقدية الجزائرية التي تعرضت لبعض الانتقادات من هنا وهناك بسبب انتقالها بين المناهج النقدية. The Algerian criticiser Youcef Oueghlissie is considered as one of the Algerian critics, who showed a great interest in criticising criticism. He tried to apply this new critical orientation through some of his critical books, in which he dwells onsome critical writings, especially the Algerian ones. In his excellent critical book ‘The critical discourse of Abd Elmalek Mertad in the method and its problems’, he passed by the Mertad’s critical experience in an attempt to follow its historical path and its shift from contextualisation, consistency, to extracurricular. He determines a varietyof reasonsthat pushed Abd Elmalek Mertad to make a transition between the critical methods, and he asked him to adopt the extracurricular in studying the literary texts, especially the Arab ones, so that he gives himself the position of defending on that Algerian critical personality who faced some criticism, from here and there, because of a shifting between various critical methods.

الكلمات المفتاحية: نقد- نقد النقد- كتاب الخطاب النقدي عند عبد المالك مرتاض- السياقية- النسقية- الحداثة


التّراث المسيحيّ في فكر الرّابطة القلميّة وأدبهاChristian heritage in الرّابطة القلميّة thought

برودي خديجة, 

الملخص: إنّ الأدب العربي، وعبر تاريخه الطّويل، ظلّ محافظا على أصالته العربيّة وقيَمه الإسلاميّة، وكلّ الأسس الّتي بني عليها، وكان على ذلك، إلى أن أطلّت علينا الحداثة بإغراءاتها الكثيرة؛ وعلى رأسها الحريّة الفكريّة و الأدبيّة ، و الّتي جنت على أدبنا العربي بصورة كبيرة ، فما عدنا نسمع غير صداها يتردّد ، وحدث أن طرأ على الأدب عدّة تغيّيرات مسّت كلّ شيء فيه ، ووصل الأمر بطائفة من مروجي الحداثة إلى إقحام الفكر الغربيّ والتّراث المسيحيّ في الأدب العربيّ الحديث ، وهذا ما كان وبالا على الأدب العربيّ والثّقافة الإسلاميّة، بما أنّ الطّابع المسيحيّ؛ برموزه وأفكاره وأساليبه قد استفحل كثيرا لاسيما عند الرّابطة القلميّة صاحبة الفضل الأكبر في ظهور التّقاليد المسيحيّة في الأدب العربيّ والّتي ضربت بعرض الحائط قدسيّة تقاليدنا العربيّة وميراثنا الشّعريّ، وثقافتنا الإسلاميّة. : Arab literature, throughout its long history, has maintained its Arab authenticity and Islamic values, and all the foundation on which it is based. This was until modernity, and its various temptation, came to us. Above all, is the intellectual and literary freedom which has greatly condemned our Arab literature so we are only to hear its echo repeats itself? There have been several changes in literature that affect everything in it. Some ranges of promoters of modernity inculcate Arab thought and Christian heritage in modern Arab literature. This latter badly affected both Arab literature and Islamic culture. Since the Christian character, with its symbols, ideas and methods, has greatly increased in الرّابطة القلميّة which has the greatest credit in the emergence of Christian traditions in the modern Arab literature which also struck down the sanctity of our Arab traditions, our poetic heritage and our Islamic culture.

الكلمات المفتاحية: التّراث المسيحي؛ الرّابطة القلميّة؛ الحداثة؛ الثّقافة الإسلاميّة؛ الفكر الغربي؛ الأدب العربيّ؛ الحريّة الفكريّة. ; Christian heritage; Pencil association; Modernity; Islamic culture; Western thought and intellectual freedom.


قراءات التراث النقدي العربي في ظل مقاربات النقد الحواري/Readings of the Arab Monetary Heritage in light of the Approaches of Dialogue Criticism

تقية هاجر,  دريدي مبروك, 

الملخص: يعد التراث النقدي العربي زاخرا بخزان معرفي عميق، جعل منه زخما فكريا حاملا لمظاهر التطور الفكري والحضاري والثقافي، الذي شهده العقل العربي في عصور الازدهار من القرن الثاني للهجرة إلى غاية القرن الثامن هجري شكل مادة ثرية تسابق النقاد والدارسون العرب في عصر النهضة وما تلاها لقراءته والبحث فيه، كل بحسب رؤيته ومنطلقاته الفكرية، وبحسب الاتجاه الذي تبناه، وهذا ما جعل الأطراف تتجاذبه بين قارئ متعصب له يسعى لحمايته من الحداثة ومتبنيها وكأنه نص مقدس لا يجوز المساس به ، وقارئ رافض له معتبرا إياه مصدرا للرجعية والتخلف، إلا أن هذه القراءات لم تؤتي ثمارها ولم تَعْدُ عن كونها جدلا عقيما لا غاية منه، فلابد من قراءة تستكنه ما يحمله ذلك التراث من آليات نقدية ومنهجية ومن نظريات معرفية، بحيث تعقد مع النص التراثي حوارا خلاقا يسمح للقارئ بملامسة ما يخفيه هذا التراث في باطنه، وفي حدود هذا الطرح تسعى هذه الورقة البحثية مقاربة القراءة الحوارية "التأويلية" للتراث النقدي العربي، وسؤالها في منطلقاتها ومادتها فكرا ومنهجا. The Arab monetary heritage is rich with a deep knowledge reservoir, which has made it an intellectual impetus for the intellectual, cultural and cultural developments witnessed by the Arab mind during the boom years from the second century until the 8th century. It is a rich material that competes with Arab critics and scholars in the Renaissance, This is what made the parties draw him together between a fanatical reader who seeks to protect him from modernity and adopting it as a sacred text that cannot be touched, and a reader rejects him as a source of reaction and backwardness, but these readings did not come Fruit No longer being controversial is not too barren of it. It is necessary to read the contents of this heritage of monetary and methodological mechanisms and theories of knowledge, so that the heritage text with a creative dialogue that allows the reader to touch what is hidden within this heritage, within the scope of this paper seeks to approach the interpretation of "dialogue", And the question in its premises and material thought and methodology.

الكلمات المفتاحية: التراث النقدي، القراءة، المقاربة، النقد الحواري، التأويل، المرجعيات المعرفية ; Critical Heritage, Reading, Approach, Dialogue Criticism, Interpretationm, Cognitive References ;


الأنساق الثقافية في قصة "أفعى جريح " لغادة السمان

قيدوش فاطمة,  بومالي حنان, 

الملخص: شهدت الكتابة النسوية قفزة نوعية في سماء الإبداع الأدبي ,وحقق النص السردي النسويّ خاصة تمركزا هاما بعدما عانى من الإقصاء الفعلي والتهميش من لَدُن المؤسسة الذكورية المهيمنة ,ومن هذه الخلفية جاء النص محملا بثقافة وإيديولوجيا ورؤية ومغايرة ناقدة للآخر . وتسعى هذه الدراسة إلى كشف وتعرية الأنساق المضمرة المتوارية خلف جمالية اللغة استنادا إلى مقاربات النقد الثقافي والنقد النسوّي بالإجابة عن مجموعة من الأسئلة : -هل يضمر النص النسوّي بخصوصيته نسقا ثقافيا مغايرا ؟ -ما هي هذه الأنساق المتوارية , وكيف تجلت في الخطاب ؟ وغيرها من أسئلة يميط لثامها هذا البحث ,بكشف تمثُّلاتها وجماليتها في قصة "أفعى جريح " لغادة السمان.Women's writing has witnessed a qualitative leap in the sky of literary creativity. The text of women's narration has become especially important after it has suffered from the actual exclusion and marginalization of the dominan male establishment. Behind this issue, the feminist text is accompanied by a culture, ideology, vision and other criticizing the other. This study seeks to uncover and uncover the implied patterns which are hidden behind the aesthetics of the language based on the approaches of cultural criticism and feminist criticism by answering a set of questions: - Does the feminist text with its specificity have a different cultural pattern? - What are these hidden patterns, and how they are manifested in the discourse? And other questions which will be discussed in this research in order to reveal their representations and their beauty in the story of "a wounded snake" of Ghada Samman .

الكلمات المفتاحية: نسق ؛ نقد الثقافي ؛ نسوية ؛غادة السمان .


الفصاحة والبلاغة عند ابن سنان الخفاجي (قراءة في المصطلح)

بن قيراط زينب, 

الملخص: سعيا لتقديم رؤية واضحة عن مفهوم مصطلح الفصاحة والبلاغة عند ابن سنان الخفاجي، حاولت في هذا المقال عرض تصوره لهما بشكل يبرز موقفه من إشكالية الفصل بينهما، و مناقشته لآراء سابقيه والرّد عليها مبيّنا أوجه رفضه لها، لتكون أجوبته خطا حاسما يحمل طرحا جديدا (منهجا وتأليفا) بينه وبين ما أفرزته ظروف التفكير البلاغي العربي في القرن الخامس الهجري ،وأثر ذلك في تطوير الدرس البلاغي العربي.Abstract : In order to shed light on the vision of Ibn Sinan Al Khafaji’s concept of eloquence and rhetoric , I have Tried in this article to set out his own vision in this regard to clarify his position on the issue of to distinguishing Them , besides his discussion of the opinions of his predecessors ,and the answer he brings highlighting the reasons For his refusal of theirs, so that his answers are a decisive line carrying a new vision ( in methodology and in Writing ) , between him and the results of the circumstances of the arab rhetorical thought in the fifth century of the Hegira, besides the influence of all this on the development of the Arab rhetorical course.

الكلمات المفتاحية: ابن سنان الخفاجي ؛ فصاحة ؛ بلاغة ؛ سر الفصاحة.


طقوس الشعرية في نصوص بدر شاكر السياب

سعدون محمد, 

الملخص: برزت قصائد السياب الأولى من شعره في شفوف الرومانسية ولم يتجاوز بتلك الشعرية حدود المعتاد إلى أن أحدث انقلابا جذريا في مسار الشعر العربي، فاصطنع طقوسا جديدة للشعرية العربية، وفتح للشعر فضاءات أخرى، صادمة ومثيرة للدهشة، معتمدا في ذلك على لغة انزياحية وأشكال مختلفة للنص وصور مكثفة وتعابير حرة. وحملت تلك الأشكال والقصائد طقوسا أخرى للشعرية وترصدت كوكبة من الشعراء قصائد السياب الجديدة التي يخرجها لكي تقلدها وتحذو حذوها، أما الإشكالية التي يطرحها الموضوع فهي: من أين استقى السياب طقوس الشعرية في نصوصه؟ ومن هم النقاد المعاصرين الذين أخذ عنهم عناصر الشعرية؟ وهل استطاع أن يحقق في شعره ملامح الشعرية المعاصرة؟ أما الهدف الأساس الذي يرمي إليه الشاعر في اتباع أساليب الشعرية الحداثية هو تغيير النمطية التقليدية في الشعر العربي. الكلمات المفتاحية: تكرار؛ تناص؛ انزياح؛ عناصر.

الكلمات المفتاحية: تكرار ; تناص ; انزياح ; عناصر


Investigating the Intercultural Competence in English Textbooks: The Algerian Middle School “My Book of English-Year Four” as a Case to the Point

شامي وحيد حمزة محمد,  ايت عيسى مولود, 

الملخص: This descriptive research aims at exploring intercultural competence in 2nd generation textbook of English at the middle school level-year four. After reading the literature and clarifying related concepts about intercultural competence, a couple of questions are set to explore the existence or non-existence of this competence in the aforementioned book. A content analysis was then conducted through an adapted checklist on the textbook in use. The results showed that the textbook deals partially with some components of intercultural competence whilst the other components are still less considered. Accordingly, recommendations were suggested as complementary remediation to the encountered lacunas. تم إجراء هذا البحث الوصفي لاستكشاف الكفاءة بين الثقافات في الجيل الثاني من كتاب اللغة الإنجليزية للطور المتوسط، وبالتحديد في السنة الرابعة. بعد قراءة الأدبيات وتوضيح المفاهيم ذات الصلة حول الكفاءة بين الثقافات، تم طرح ثلاثة أسئلة لاستكشاف وجود أو عدم وجود هذه الكفاءة في الكتاب المذكور أعلاه. تم بعد ذلك إجراء تحليل للمحتوى من خلال قائمة مرجعية ملائمة للكتاب الدراسي المستخدم. أوضحت النتائج أن الكتاب المدرسي يحتوي جزئيًا على بعض مكونات الكفاءة بين الثقافات في حين لا تزال المكونات الأخرى أقل اعتبارًا، وقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات من كعلاج مكمل للنقائص التي قابلناها خلال دراستنا

الكلمات المفتاحية: Intercultural competence; Textbook evaluation; Culture and language; EFL in Algeria; 2nd generation textbook


الرواية النسوية الجزائرية (مسارات النشأة وخصوصية المنجز السردي).

سلطاني فاروق, 

الملخص: تهدف مساهمتنا البحثية هذه إلى الكشف عن المسارات التأسيسية لظهور الرواية النسوية الجزائرية في الأدب العربي، بوصفها منجزا أدبيا سرديا حديث الظهور، ولها مرجعياتها الأدبية والتاريخية التي نشأت عليها، والتي أكسبتها خصوصية أدبية تميزها عما يكتب في الرواية الذكورية، فهي تعبر داخل المتن المحكي عن قضايا الكيان الأنثوي، وتسعى من خلاله إلى التغيير من الواقع المعيش، وتقويض أنساقه الثقافية التي حطت من الوجود الأنثوي في سياق ما، وقد استندت الرواية النسوية الجزائرية في تعبيرها على أسلوب مزدوج في الكتابة، يقوم على الكتابة الروائية باللغة العربية واللغة الفرنسية، حيث تهدف الرواية النسوية الجزائرية إلى الدفاع عن الأنثى ضد تعسف الذكورة، والمطالبة بتحصيل حقوقها المهضومة. : Our research contribution aims at revealing the founding tracks of the emergence of the Algerian feminist novel in Arabic literature in general and Maghreb and Algerian literature in particular by describing it as a literary narrative of the references by which it was originated, and has the specificity of the literary characteristic of the male novel, including what is expressed by the Algerian feminist narrative within the text namely the manifestations of reality on the one hand, and the issues of the female entity on the other hand, in accordance with relevant contexts in the Algerian history. This was based on a double linguistic style that combines the French language with the Arabic language, which is a literary peculiarity that has been given to the Algerian feminist novel its place in the literature.

الكلمات المفتاحية: رواية، نسوية، جزائرية، نشأتها، خصوصيتها.


Literature Review on the Phenomenon of Politeness in Classrooms

Zemri Amel, 

الملخص: Abstract : Through the present study, we aim at investigating the relationship between three main issues, gender, politeness and classroom interaction. One is trying to explain the linguistic behaviour of male and female students when they interact in the classroom. We specified the CEIL students as a case in point checking gender differences between them and how it affects their linguistic behaviour during class interaction. It is recommended that interaction is valuable to language development. However; different sociolinguistic variable interferes mainly the way students behave when they communicate in their classes. Therefore, male and female students are dissimilar from each other physically, psychologically and linguistically which reflect their politeness especially when the setting is restricted at classroom borders. The problematic statement raised tries to explain how males and females use politeness strategies in one classroom while interacting. الملخص :يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين ثلاث قضايا رئيسية ، الجنس ، اللباقة والتفاعل في الفصول الدراسية. نحاول شرح السلوك اللغوي للطلاب والطالبات عند تفاعلهم في الفصل. انتقينا طلاب CEIL كحالة للدراسة من اجل التحقق من الفروق بين الجنسين وكيف يؤثر على سلوكهم اللغوي أثناء التفاعل في الفصل حريصين على ان يكون التفاعل ذا قيمة لتطوير اللغة. ومع ذلك يتغير المتغير الاجتماعي اللغوي بشكل أساسي في الطريقة التي يتصرف بها الطلاب عندما يتواصلون في صفوفهم. و بالتالي يختلف الطلاب من الذكور والإناث عن بعضهم البعض جسديًا ونفسيًا ولغويًا ، مما يعكس مدى لباقتهم خاصة عندما يكون الإعداد مقيدًا عند حدود الفصل الدراسي فهدفنا يتجسد في شرح كيفية استخدام الذكور والإناث لاستراتيجيات اللباقة في فصل واحد أثناء التفاعل اللغوي .الكلمات المفتاحية: الجنس ، اللباقة ، التفاعل ، السلوك ، المتغيرات.

الكلمات المفتاحية: gender ; politeness ; class interaction ; variables ; behaviour


الخصائص التركيبية لروابط العطف في العربية

حضري عزالدين, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى المساهمة في مواكبة النقاش الجاد حول قضايا روابط العطف في اللغات الطبيعية من خلال رصد الخصائص التركيبية لهذه الروابط في اللغة العربية، على اعتبار أن أغلب البحوث موجهة صوب المستوى الدلالي للروابط. يقوم الاستدلال التركيبي المعروض هنا على عدد من الافتراضات التي ما زالت محط النقاش. من أهمها أن رابط العطف لا يفحص الإعراب وإنما يقدح عملية "انسخ" التي تنسخ السمات من معطوف إلى معطوف آخر. كما نعرض للعلاقة التوليفية التي تربط رابط العطف في اللغة العربية بالمعطوفين، سواء ما يتعلق بالعلاقة التركيبية أو العلاقة التطريزية (prosodic)، نحدد كذلك روابط العطف في العربية بناء على خاصيتي الشرح والتكرارية، كما نرصد السمات المقولية لروابط العطف استنادا إلى قيود الانتقاء. وفي الأخير، نعرض القيود التي تتقيد بها روابط العطف خاصة وبنية العطف عامة. لرصد هذه الإشكالات نعتمد البرنامج الأدنى إطارا نظريا للعمل. الكلمات المفتاح: روابط عطف- نسخ- بنية عطف-تطريز- برنامج أدنى Abstract: This research aims to contribute to keeping up with the serious debate on the issues of conjunctions in natural languages, Most research is directed towards the semantic level of conjunctions. The syntactic reasoning presented here is based on a number of assumptions that are still under discussion. Most importantly, the conjunction does not examine the case, but rather targets the process of "copy", which copies for transferring features from the first conjunct to the second conjunct. We also show the syntactic relationship between conjuncts. We define conjunctions based on the paraphrase and recursion properties. Finally, we show the syntactic constraints of conjunctions. we adopt the minimalist program framework for the work presented in generative syntax. keywords: coordination conjunctions- copy- structure of coordination- prosodic- minimalist program.

الكلمات المفتاحية: روابط عطف ; نسخ ; بنية عطف ; تطريز ; برنامج أدنى


إشكالات تدريس الرافد النحوي وفق المقاربة بالكفاءات في التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة – أساتذة مدينة ورقلة عينة –

بركات مبروك, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تناول قضية من قضايا التعليمية الحديثة، والتي تجلت بوضوح في بلادنا مع تبني وزارة التربية الوطنية للمقاربة بالكفاءات، ألا وهي مسألة تدريس الرافد النحوي وفق هذه المقاربة، وقد توجهنا إلى أساتذة الأدب العربي في التعليم الثانوي لنتعرف على الأسباب التي تعيق تعليمية هذا النشاط المهم من أنشطة اللغة العربية، مع إسداء بعض المقترحات التي من شأنها الخروج من تلك الوضعية المتردية . This research treats one of the modern didactics subjects that has been noticed in Algeria after the education ministry adopted competences approach,in this case;teaching the grammatical branch using this approach,thus we asked teachers of Arab litterature in secondary school about obstacles hindering the didactics of this activity,giving some suggestions to solve the encountered matters.

الكلمات المفتاحية: تدريس – نحو – كفاءات – ثانوي - ورقلة ; Teaching - towards - competences - secondary - Ouargla


الخطاب السردي الوطاري والرؤية المادية للعالم

بن نعيجة نورالدين, 

الملخص: يعتبر الخطاب السردي الجزائري من بين الخطابات الأساسية، التي كانت شاهدة على الأحداث التاريخية للمجتمع الجزائري، هذه الأحداث التي أبانت ورسمت مساره واتجاهاته الاجتماعية، والاقتصادية والثقافية، والسياسية، فكانت الرواية هي الشاهد عليها لتدونها بإيجابياتها وسلبياتها، لكن بنظرة إيديولوجية –طبعاً- لا تخرج عن رؤية الكاتب للعالم وللكون. ولأنّ الطاهر وطار هو من رواد الرواية الجزائرية العربية، فسنحاول في هذا المقال تقصي رؤيته الكونية، ومعالجته لتلك الأحداث من خلال علاقته بالفكر الجدلي المادي، ومدى تأثره به في كتاباته السردية. The Algerian narrative discourse is one of the main speeches that was witness to historical events of Algerian society. These events was illustrated and sketched its social, economic, cultural and political path and trends. Therefore, the novel was the witness to prove its positive and negative aspects. but with an ideological view - of course - does not go beyond the writer's vision of the world and the universe. And because Taher Watar is the father of the Algerian Arabic novel, we will try in this article to explore his cosmic vision and how to deal with these events through his relationship to materialistic thought, and to know how affected this novelist in his writings narrative.

الكلمات المفتاحية: طاهر وطار ; الخطاب السردي ; رؤية العالم ; ماركسية ; شيوعية ; تصوف


صعوبة تعلّم الكتابة: أسبابها ومظاهرها وطرق علاجها

الحاج علي هوارية, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة الوصفيّة إلى تسليط الضّوء على واحدة من أهمّ القضايا التّربويّة الّتي تشغل بال المختصّين والمتمثّلة في "صعوبات التّعلّم" بصفة عامّة و"صعوبة الكتابة" بصفة خاصّة؛ إذ تُعَدُّ هذه الأخيرة من المشاكل العويصة الّتي تعيق السّير الحسن للعملية التّعليميّة. وقد سعيت من خلال هذا البحث إلى الإجابة على الإشكالية التّالية: ماهي الأسباب الحقيقة الكامنة وراء نشوء صعوبات التّعلّم؟ وما هي المظاهر المميّزة لذوي صعوبات تعلّم الكتابة؟ فقد اعتمدت المنهج الوصفيّ التّحليليّ في هذه الدّراسة، وتطّرقت إلى الحديث عن: مفهوم "صعوبة الكتابة"، ونِسَب انتشارها في المدارس الابتدائيّة، كما ذكرت الأسباب المؤدّية إلى ذلك، وذكر بعض الخصائص الّتي تميّز ذوي صعوبة الكتابة، وختمت البحث بذكر بعض الطّرق العلاجية والتّدابير اللاّزمة لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة أهمّها: تتجلّى "صعوبات التّعلّم" في عدم قدرة المتعلّم على الانتباه والتّركيز وضعف في المهارات الحركيّة، وهي واضحة بصورة كبيرة في الطّور الابتدائيّ. إذ تتطلّب مهارة الكتابة توفّر جميع أنماط معالجة المعلومات وامتلاك ذاكرة بصريّة وحركيّة لتوصيل الفكرة الّتي يريد المتعلّم التّعبير عنها. الكلمات المفتاح: صعوبات تعلّم؛ صعوبة كتابة؛ أسباب؛ مظاهر؛ علاج، تدخلّ مبكّر.

الكلمات المفتاحية: صع ; صعبات تعلم ; صعبة كتابة ; أسباب ; مظاهر ; طرق علاجية


مظاهر الاتساق النصي في التراث العربيAspects of textual coherence in Arab patrimony

يعيش مليكة,  بن علية نعيمة, 

الملخص: يعد مفهوم الاتساق النصي من بين المفاهيم اللسانية الحديثة، فهو معيار مهم واساسي للتمييز بين النص واللانص، فمن خلال اتباع وسائله وأدواته يمكن ان يصل القارئ إلى فهم النصوص وتأويلها. فهو يجعل من النص وحدة متماسكة يفضي بعضها إلى بعض. ولعل العرب القدامى قد فطنوا إلى مختلف هذه الوسائل النصية التي تجعل من النص وحدة متماسكة، فحكموا على قصائد الشعراء بالحسن والقبول من خلال ما لمسوه من حسن الرصف وجودة السبك. ومن هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مختلف مظاهر الاتساق عند العلماء العرب القدامى، وكيفية تجلي هذا المفهوم عندهم، من خلال التطرق في بداية البحث إلى مفهوم الاتساق النصي وعناصره، اما الجزء الثاني من البحث فقد خصص للكشف عن هذا المفهوم عند النقاد والبلاغيين العرب القدامى The aspect of textual coherence is considered one of the modern linguistic concepts. It is an important and fandamental criterion for distinguishing between text and non-text. By following its methods and tools, the reader can come to understand and interpret texts. It makes the text a coherent whole . .that leads to one another The ancient Arabs may were aware of these various textual means that make the text a coherent unity, They gave the poems a well and acceptable .judgement through the good order and the quality of casting they found in them From this standpoint, this study aims to reveal various aspects of coherence among ancient Arab scholars and how this concept had emerged, by tackling at the beginning of the research the concept of textual coherence and its elements. The second part of the research is dedicated to reveal this .concept among ancient Arab critics and rhetoriciens

الكلمات المفتاحية: الاتساق؛ النص؛ الاتساق النصي؛ التراث العربي. coherence ; text ; text coherence ; Arab patrimony.


Mass media Integration in Education: Learners’ Perceptions of the Role of Mass media in Developing Linguistic Competence and Cultural Awareness. Case of third year LMD students’ at Ahmed SALHI university center Naama

مباتة أنيسة, 

Résumé: In the era of globalization, the spread of the distinct mass media tools has helped English language to become an essential means of communication especially in English as foreign language (EFL) countries such as Algeria. Those tools can be considered as the only authentic means for the learners of English in those countries. Nevertheless, communication in a foreign language does not revolve only around linguistic properties such as grammar and vocabulary but much attention has to be given to the cultural practices of its use. Therefore, this present research attempts at investigating the EFL learners’ perception towards the importance of cultural awareness in their learning process in addition to their attitudes towards the integration of media tools in the classroom. The research has opted for a questionnaire which is submitted to third year EFL students at Naama university center. The data gathered are analyzed and interpreted quantitatively and qualitatively. The results gained have revealed that English language learners need to be culturally aware of the use of the linguistic rules and the integration of the mass media equipments in the classroom tasks creates an authentic learning experience and facilitate this incorporation

Mots clés: mass media tools ; linguistic competence ; cultural awareness ; attitudes


الظواهر السوسيولسانية السائدة في الصحافة المكتوبة - صحيفة الشروق أنموذجا-

نعلوف كريمة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على واقع استعمال اللغة العربية الفصحى في الصحافة الجزائرية المكتوبة- صحيفة الشروق أنموذجا- وذلك من خلال إبراز أهمية هذه اللغة في ايصال الرسالة الإعلامية، من أجل الحفاظ على هوية الثقافة العربية، إذ حاولنا فيه الكشف عن أهم الظواهر السوسيولسانية الموجودة في الجريدة اليومية ومدى تأثيرها على اللغة العربية الفصحى، إذ بقدر ما ساهمت هذه الجريدة في انتشار اللغة العربية الفصحى – بالنظر لعدد المواضيع التي تتناولها باللغة العربية الفصحى- إلا أنّ هناك خليطا عربيا وأجنبيا من حيث الاستعمال لهذه اللغة. Abstract : This research aims to shed light on the reality of the classical Arabic language use in the Algerian written press - Al-Shorouk newspaper as a model - by highlighting the importance of this language in delivering the media message in order to preserve the identity of the Arab culture. We have tried to uncover the most important sociololinguistic phenomena in the daily newspaper and their impact on the classical Arabic language.As much as this newspaper has contributed to the spread of classical Arabic - considering the number of subjects it deals with in classical Arabic - there is an Arab and foreign mix in terms of use of this language.

الكلمات المفتاحية: لغة الصحافة ; لغة عربية فصحى ; ظواهر سوسيولسانية ; تعريب ; تداخل لغوي ; ثنائية لغوية


القارئ الضمني و لعبة الكتابة الإبداعية " دراسة تطبيقية في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج "

شودار فاطمة الزهراء, 

الملخص: القارئ الضمني حالة نصية تنشأ من خلال الإبداع الذي يقْتبس من الواقع ضمن ورشة تتعدد فيها زحام الرؤى ،والتي بها يستلهم المبدع طقوسه بإسقاطات فنية جادة تجعل منه نصا تخدم منظومة أفكاره وتعينها في تلك المساحة الترويضية التي تروم دغدغة وشائج القارئ لبناء المعنى وتعيين فعل القارئ والقراءة وفي هذه الورقة البحثية اضطلعنا أن تكون المعاينة وفق المسافة التي تجمع بين الإنتاج و التلقي و توجيهات القارئ الضمني و اشتغاله ضمن هذه المسافة . Abstract : The implicit reader is a textual situation that arises through the creativity that is quoted from reality in a workshop where there is a multiplicity of visions, in which the creator draws his ritual with serious artistic projections that render him a text that serves his ideas and sets them in that space that encourages the reader's intimacy. In this paper, we have done the sampling according to the distance between the production and the receipt and the implicit instructions of the reader and its operation within this distance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : قارئ ضمني، تلقي، إبداع ، نقد ، صمت .


جماليات الشعر بين تجليات المفهوم والوظيفة

معيفي عبد الحميد, 

الملخص: يحظى الشعر باهتمام كبير من طرف النقاد والدارسين والمتلقين منذ عُرف قبل الإسلام بمائة وخمسين سنة، ومنذ ذاك الزمن صار الشعر لغزا محيرا؛ لأن كلمة شعر خفيفة اللفظ عميقة المعنى بعيدة المرامي شاسعة الحدود وصعبة المنال في الآن نفسه، فلو نسأل أيّ دارس أو باحث و قلنا له ما هو الشعر، لقدّم لنا مفهوما عن الشعر. إذا كلّنا نستطيع أن نعطي تعريفا للشعر، و لكن لا أحد منا يستطيع أن يجزم بأن تعريفه، هو الأصوب. إذا في خضم هذا نحاول أن نتطرق إلى مفهوم الشعر محاولين مزج ما نعرفه عن هذه العبارة ، بما قاله النقاد و الأدباء و الشعراء أنفسهم، وساعين من خلال ذلك لتحديد وظائفه المتعددة، مع تناول بعض الأمثلة الشعرية ومتقربين منها من أجل المقارنة من جهة و التحليل من جهة ثانية والتعليق من جهة ثالثة، وكذلك النقد من جهة رابعة إن أمكننا ذلك . Poetry receives a lot of attention from critics, scholars and recipients since it was known before Islam one hundred and fifty years ago, and since that time poetry has become a mystery, because the word poetry is light, deep in meaning, far from wide-ranging goals and difficult to reach at the same time, if we ask any student or researcher and say What is poetry for him, he gave us an understanding of poetry. If all of us can give poetry a definition, but none of us can say that its definition is the right one. So in the midst of this we try to address the concept of poetry and try to mix what we know about this phrase, with what critics, writers and poets themselves have said, and they seek through this to define its multiple functions, while dealing with some examples of poetry and those close to them for comparison on the one hand and analysis from Second hand and comment from a third party, as well as criticism from a fourth side if we can.

الكلمات المفتاحية: الشعر ; المفهوم ; الوظيفة ; الدارسون ; النقاد


جمالية اللغة الشعرية في قصيدة "حبّة مقيّحة في إبط الجسد الذابل" لِــ عبد القادر رابحي

آجقو سامية, 

الملخص: الملخص: يروم هذا المقال مساءلة اللغة الشعرية من خلال قصيدة "حبّة مقيّحة في إبط الجسد الذابل"، وتثوير دلالاتها، حيث توسّل الشاعر بفاعلية اللغة ليصنع خصوصية واقعه الشعري في ظلِّ مرجعيته النفسية والإيديولوجية، فسعى إلى ذلك معتمدا على طاقة اللغة القائمة على مبدأ خرق المألوف والسائد، وهو ما يؤكد ظاهرة انزياح اللغة الشعرية، وتوشّحها بالغموض الشفيف الذي يضفي جمالية على القصيدة، فضلا عن آلية التكرار في بعدها الدلالي والإيقاعي. كما تتكثف طاقة اللغة الشعرية ويتعالى صوتها من خلال الاستفهام، الذي يحمل في انحناءاته بوادر التساؤل في مخيلة القارئ وهو ما يسهم في تعميق بنية النص الشعري، ويُردف ذلك بالنقاط المتتالية مناطقا للصمت والفراغ، وعلى مساحتها الطباعية يحضر القارئ منتجا ثانيا للنص. Abstract : This article intends to question the poetic language through the poem "A festering pill in the shriveled body of the body", and to stimulate its significance, as the poet actively sought the language to create the peculiarities of his poetic reality in light of his psychological and ideological reference, so he sought to do this, relying on the energy of language based on the principle of breaking the familiar and prevailing, This confirms the phenomenon of the displacement of poetic language and its clear ambiguity that lends an aesthetic expression to the poem, as well as the mechanism of repetition in its semantic and rhythmic dimension. The energy of the poetic language is condensed and its voice rises through the interrogative, which carries in its curves the signs of questioning in the reader's imagination, which contributes to deepening the structure of the poetic text, and the successive points are accompanied by a place of silence and emptiness, and on its typographical area the reader attends a second product of the text.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : خرق مألوف، جملة شعرية، تداعي، غموض، نقاط متتالية. ; Keywords: Familiar breach, Poetic phrase, falter, ambiguity, Consecutive points.


أساليب وطرائق تعليم القواعد النحوية للناطقين بغيرها لدى علماء العربية المحدثين -النظرية و التطبيق-

بن اسعيدي سمية,  عبيزة عائشة, 

الملخص: الملخص : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن المنهج الذي اتبعه علماء العربية المهتمين بتيسير تعليم القواعد النحوية وتعلمها للناطقين بغيرها، وذلك من خلال عرض المقاربات المفاهيمية اللسانية التي تمت بها معالجة القواعد النحوية، والطرائق المستعملة في عملية تدريسها، لأن تعليم هذه القواعد ليس بالأمر الهين، ومن هذا المنطلق حاولنا الإجابة عن الإشكالية العلمية الآتية: ما هي الآليات التيسيرية التي اتّبعها علماء العربية لتيسير تعليم القواعد النحوية؟ ولمعالجة هذه الإشكالية اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لاستكشاف المنهجية المتبعة في تيسير تعليم القواعد . :Abstract The aim from this research is to show the method that is used by the Arabic scientists who were interested in facilitating the Grammar teaching process to the non-Arabic speakers through showing the linguistic conceptual approaches that were applied in processing grammatical rules which are not easy to be taught . All these terms led us to a question that we tried to answer what are the methods used by the Arabic .scientists to facilitate the Grammar teaching process? We followed the analytical descriptive style to answer that question.

الكلمات المفتاحية: تعليم ؛ تيسير؛ طرائق ؛ قواعد نحوية؛ ناطقون بغير العربية ; Teaching ؛facilitating؛ methods؛ grammatical rules ؛ non-Arabic speakers.


الفعل الكلامي وسلطة التلفّظ في ظلّ فلسفتي الفعل والعمل

غقاقلية وهيبة, 

الملخص: يناقش هذا البحث مسألة تحوّل المسار المفاهيمي والوظيفي للغة في ظل اللسانيات التداولية وبالتحديد مع نظرية الأفعال الكلامية والتي أصبحت اللغة معها نظاما من السلوك التفاعلي،مخترقة وظيفة التقرير والتوصيف إلى التأثير والإنجاز وتغيير الوقائع الاجتماعية وصناعة الأحداث ضمن العملية التخاطبيّة. بهدف توضيح أثر الفكر اللساني التداولي بمكوناته المعرفية ومختلف مرجعياته في خلق منعرج حاسم في تاريخ اللغة الإنسانية ومستقبلها، وإبراز القوة الديناميكية للفعل الكلامي وسلطته التكليميّة المستوحاة من نظرية الفعل وفلسفة العمل وغيرها من المصادر. ومن أبرز محصلات البحث أن للبنى اللغوية في مجالها التخاطبي ووفق المنظور التداولي قدرة على استيعاب مفهومي الفعل والعمل تجعلها ترقى إلى مستوى إنشاء الوقائع وإخراج الأفكار والأفعال من حيز العدم إلى حيز الوجود .

الكلمات المفتاحية: فعل كلامي؛ سلطة تلفظ ؛ نظرية الفعل ؛ فلسفة العمل


المتكلّم في النص التراثي: رسالة الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي أنموذجـًا

الطيبي كريم, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية لَفْتَ النظر إلى مسألة مهمة تتعلق بقراءة النصوص التراثية قراءة مستجدّة تستثمر الأدوات والآليات التي قدّمتها المقاربات الجديدة في مضمار تحليل الخطاب، وذلك من أجل الكشف عن منظومات بنيوية، لم يأبه لها النقد العربي الحديث الذي تعامل مع هذه النصوص معاملة تجزيئية تقتنص ما في حقولها الزاخرة من أبعاد جمالية مختزلة في صور أسلوبية، أو أبعاد معرفية مقتصرة في معلومات ومعارف مبثوثة هنا وهناك، ولا شكّ أن هذه النظرة أساءت إلى النص التراثي؛ لأنها لا تنظر إليه في كليته أي بوصفه خطابا أنتج في سياق محدد، واضطلع بإخراجه متكلم يروم من خلاله التواصل مع المتلقين. انطلاقا من هذا التصور حاولنا افتحاص المتكلم واستراتيجياته الخطابية في النص التراثي العربي وقد اخترنا نص الصداقة والصديق ليكون متنا لهذه الدراسة. الكلمات المفتاح: صورة، متكلم، نص، تراث، استراتيجية. Résumé: Cette feuille de recherche tend à attirer l'attention sur une question cruciale concernant les textes classiques, à savoir le recours à de nouveaux outils que nous proposent les nouvelles approches de l'analyse du discours. L'objectif en est de tirer au clair les structures de ces textes que la critique moderne arabe n'a pas abordés vu qu'ils on été traités d'une façon fragmentée. Cette critique s'intéressait uniquement aux côtés stylistiques des textes ou encore au contenu informationnel tronqué de ces corpus. Il va sans dire que cette approche a porté préjudice au texte classique car elle ne l'envisageait pas dans sa totalité c'est-à-dire en tant que discours produit dans un contexte déterminé par un locuteur qui vise des interlocuteurs. Partant, nous avons tenté de soumettre à l'étude le statut du locuteur et ses stratégies discursifs dans le texte arabe classique. Pour ce faire, nous avons choisi le texte "L'Amitié et L'Ami/ AL-Sadaqah wa-al- Sadiq" comme objet d'étude.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: صورة، متكلم، نص، تراث، استراتيجية.


سؤال المنهج في النقد الرقمي العربي- بحث في التصور والآليات

باللودمو خديجة, 

الملخص: إن الحديث عن الأدب الرقمي يحيلنا إلى الحديث عن عناصر العملية الإبداعية الأدبية، ولعل أهم ما يمكن أن تفضي إليه هذه المسألة موضوع النقد الأدبي وما استجد به مع الرقمية، وصولا إلى ما عاد يُصطلح عليه بـــ (النقد الرقمي)، وهو ما تهدف هذه الدراسة للتقعيد له ضمن الجهود العربية، ولهذا سأعرض كرونولوجيا وفق آليات المنهج التاريخي أهم هذه الجهود في سبيل التأسيس لنقد رقمي عربي، في محاولة للإجابة على إشكالية: ما أهم آليات النقد الرقمي المقترحة لمقاربة النصوص الرقمية العربية؟ وهل من الممكن إسقاطها على الأعمال الرقمية العربية المتوفرة؟ ولعل أهم استنتاجات هذه الدراسة أن النقد الرقمي العربي –في أغلب مقترحاته- لم يأخذ آلياته من بيئة النص الرقمي بل من المناهج النقدية المتعارف عليها مع الوسيط الورقي وهو ما لم يقدّم للأدب الرقمي شيئا، واعتمدت معظم المقاربات المتوفرة التي تناولت نصوصا رقمية عربية على إجراءات نقدية متفق عليها سلفا.

الكلمات المفتاحية: أدب رقمي، نص إلكتروني، نص رقمي، نص تفاعلي، نص جديد، مقاربة.


التّحليل العرفانيّ للخطاب الإشهاريّ ذي الأبعاد السّياسيّة- دراسة عرفانيّة في وصلة زين:" فرحة العيد و الغول".

زريبي مروى, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى بيان دور الاستعارة التّصوّريّة في تبليغ مقاصد الخطابات الإشهاريّة ذات الأبعاد السّياسيّة؛ و ذلك من خلال تسليط الضّوء على الاستعارة كآليّة عرفانيّة و جزء لا يتجزّأ من النّسق التّصوّريّ النّاتج عن تفاعل بين مجال الانطلاق و المجال الهدف و الذي يقوم على أساس إسقاط تصوّريّ إدراكيّ، من خلال تحليل وصلة إشهاريّة بعنوان "فرحة العيد و الغول" تحليلا عرفانيًّا. و تفضي هذه الدّراسة إلى أنّ الاستعارة آليّة عرفانيّة عقليّة تسمح بتمثّل العالم و مختلف أحداثه؛ و ذلك بابتداع تعبيرات استعاريّة مستقاة من تجارب و تمثّلات قبليّة، و منتقاة من نسق تصوّريّ يحقّق عمليّة تبليغيّة للمحتوى المقصود، كما أنّها مركز إدراك المعنى و تمثّل الوجود و بناء الأنساق الرمزيّة المختلفة؛ لكونها مركز التّفكير و أداته التي تسمح بتبليغ المقاصد و تحقيق الوظائف البلاغيّة و الإقناعيّة...لذا كان لزاما على محلّل الخطاب أن يتسلّح بالتّفكير الاستعاريّ الذي يمكّنه من فكّ شفراته و الكشف عن دلالاته و معانيه. الكلمات المفتاح : استعارة؛ تفكير استعاريّ؛ خطاب إشهاريّ؛ نسق تصوّريّ؛ تجربة. This Study aims to explain the role of conceptual metaphor in communicating the intentions of publicity speeches with political dimensions and that is by highlighting the metaphor as a knowledgeable mechanism and part of the conceptual layout resulting from an interaction between the starting field and the target field, through an analysis and advertisement link titled « farhat alaid wa lghoul »,an empirical analysis. This study leads to the fact that metaphor is a mental, knowledgeable mechanism that allows the world to be represented and its various events ; by creating metaphors from tribal experiences and representations and selected from a conceptual format that achieves a informative process for the intended content, as it is a center for perceiving meaning and representing existence and building different symbolic formats,as it is the center of thinking and its tool that allws communicating purposes and achieving rhetorical and persuasive functions therfore, the speech analyst had to arm himself with metaphorical thinking that would enable him to decipher his codes and reveal its implications and meanings . Keywords: Metaphor; metaphorical thinking; advertising discourse; conceptual layout, experience.

الكلمات المفتاحية: : استعارة؛ تفكير استعاريّ؛ خطاب إشهاريّ؛ نسق تصوّريّ؛ تجربة.


أشكال تحرر الهوامش -المرأة أنموذجا- في روايات ديهية لويز

أجعود ليلة, 

الملخص: تعد الدراسات التي تحدّثت حول شؤون المرأة في تزايد مستمر لكنها من حيث المضامين ركزت على دونيتها مقارنة بالرجل، باتخاذ مجموعة من الأوصاف الاجتماعية والثقافية، و تجلّى ذلك في تمثلات صورة المرأة الجزائرية في الروايات الجزائرية، لكنّ ذلك لم يمنع من ظهور أقلام روائية معاصرة رفضت الدور الثابت لها، أمّا نحن سنقف على روايات ديهية لويز، التي أثبتت أن المرأة يمكن أن تخوض في تجارب عدة منها السياسة، والتاريخ، كما وقفت على مجموعة من الأساليب التّحررية منها: الانتقام من الرجل، التّدخين والخمر، التمرّد السياسي، التحرر الجنسي وغيرها. Prepare studies that talked about women s affaire but constantly increasing in terms of content she focused on her inferiority to the man to take a range of social and cultural description , it was manifested in the representations of the of Algerian woman in the representation of the image of Algerian women but that did not prevent the emergence contemporary fiction pens she refused her fixed role. We will stand on dyhia louiz novel s that proved that women can fight in many experience, including politics and history it also stood on a set of liberal methods of which, revenge on man, smoking and alcohol, political insurrection sexual emancipation and other

الكلمات المفتاحية: مرأة ; هامش ; أشكال التحرر ; اثبات الذات


الترخيصات العروضية و دورها في تنويع الإيقاع و إثرائه ـ دراسة تحليلية في قصيدة (فُلك نوح عليه السلام) لإبراهيم السّامرّائي

بن سليليح سالم,  مقدم عائشة, 

الملخص: إنّ هذه الورقة البحثيّة تُحاولُ اسْتجلاء مظاهر الانزياح الإيقاعي ، مُتمثّلة بالأساس في الزّحافات و العلل في قصيدة " فلك نوح عليه السلام " لإبراهيم السامرائي ، والوقوف على آثاره ونتائجه على البنية الإيقاعية و الدّلالية للقصيدة، انطلاقا من أن ظاهرة استدعاء الترخيصات العروضية تعتبر تمردا على النظام الإيقاعي الصارم، كما أنها تساهم في إنتاج تشكّلات إيقاعية جديدة من شأنها تنويع الإيقاع ، وإثْراء الدّلالة.

الكلمات المفتاحية: زحاف ; علة ; ترخيصات ; إيقاع ; عر ; ض


التناص في رسالة ابن خميس الفقهية

تاولي هشام,  مرتاض محمد, 

الملخص: يعد التناص من المصطلحات النقدية الحديثة التي حظيت باهتمام عدد من الدارسين والباحثين تنظيرا وتطبيقا، وهو يشكل مظهرا أسلوبيا في رسالة ابن خميس التلمساني، إذ يعتمد على نصوص أخرى لإغناء الدلالة بما يخدم أغراضه، بيد أن ثراء النصوص المتشابهة لا يتوفر إلا لشخصيات أدبية قليلة، باعتبار أن ذلك يتطلب اطّلاعا واسعا على مجالات مختلفة في العلوم الإنسانية بعامة، والأدبية بخاصة، والشاعر ابن خميس أحد هؤلاء، حيث إنه حشد في رسالته التي خصصنا لها هذه الدراسة تناصات تكاثرت وتوالدت وتمازجت ما بين الديني والأدبي والتاريخي، وتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن قدرة الكاتب على المزج بين النصوص الغائبة والنص الحاضر في بنية نصية واحدة وتوظيفها بما يتلاءم مع قصده في متن رسالته. Abstract : Intertextuality is a modern critical term which attracted the attention of many scholars and researchers theoretically and appliedly .It forms the stylistic appearance in the letter of ibn Khamis Tlemsani. It relies on other texts for the aim of enriching the significance to serve its purpose, the richness of similar texts is available only to a few literary figures, considering that this requires a wide knowledge of different fields in Human Sciences in general, and literature in particular, the poet Ibn Khamis is one of them, In his letter, which we have devoted to this study, he has gathered Intertextuality that have multiplied and become mixture between religion, literature and history, this study seeks to reveal the writer's ability to combine the absent text with the existing text in a single text structure and employ them to suit the plan in his letter.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : تناص، ديني ، أدبي ، تاريخي، دلالي ; Keywords: Intertextuality ; Religious ;Literary ; historical ; semantical


التعبير عن الأنا من خلال وصف الآخر في أدب الرحلة

بلعربي جمال, 

الملخص: أناقش في هذا المقال بعض أسئلة الرحلة، كنوع أدبي، من خلال نصين. الأول "رحلة الأمير فخر الدين إلى إيطاليا" في بداية القرن 17، والثاني "رحلة الغزال وسفارته إلى الأندلس" في منتصف القرن 18. وتتمحور أسئلتي حول إشكالية صورة الأنا من خلال وصف الآخر في أدب الرحلة عندما تكون الرحلة مناسبة لمواجهة حضارتين، أو عالمين (الشرق/ الغرب) لطالما أحيطت الكتابة عنهما، وعن تعارضهما وربما تضادهما، بالأحكام المسبقة وبالصور المعكوسة. أعتقد أن كاتب الرحلة وهو يصف الآخر المغاير – الغريب عنه – إنما يبني وصفه انطلاقا من نسيج من الأنساق الثقافية والإجتماعية التي تتشكل منها أناه. فهو بذلك إنما يصف نفسه بشكل ما. أو ربما يفضح نفسه، خاصة عندما نتلقى نصه بعد قرون من زمن إنجازه، بكل ما يشمل ذلك من التغير الحضاري، وربما التفاعل أو التقارب الحضاري بين العالمين. أما أدوات القراءة فسوف أستعمل منها تصورات النقد الثقافي والنقد الأدبي بدون أي التزام بمقتضيات مقاربة معينة. Abstract: I have chosen to analyze some questions of travel narrative through two texts. The first one is "The journey of Prince Fakhreddin Al-Mani 2nd to Italy" at the beginning of the seventeenth century and the second one is "Journey of El Ghazzal and his mission to Andalusia" in the middle of the eighteenth century. We have also chosen to ask our questions about the problem of the ego’s image when describing the alter, in a travel literature corpus as it confronts two opposed civilizations (East / West) to show that the narrator could describe himself and his own cultural systems when he describes the “other” civilization.

الكلمات المفتاحية: الرحلة ; الأنا ; الغيرية ; النقد الثقافي ; Travel narrative ; ego ; altruism ; cultural critic


الفضاء الوجودي وتشظي الهوية في شعر عثمان الوصيف

بوساحية حمزة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى كشف الفضاء الوجودي وتشظي الهوية داخل المتن الشعري لعثمان لوصيف ويمكن القول أن هاتين القضيتين، قد ولدتا من رحم الفلسفة الوجودية بعد أن حل عصر التنوير الذي افتتح عصرا جديدا مليئا بالشكوك والهواجس وحالة من الاغتراب عن الوجود. وقد واجه الإنسان ذاته في مقابل المسلمات التقليدية القديمة. ووجد الأدب في هذه القضايا كعادته مادة خصبة في توظيفها بعد أن كان الأدب مجرد قصص ومواعظ، أصبح يحمل أيضا التحليل الفلسفي لتجارب الحياة ويبحث عن دلالتها وكشف خباياها. وقد حاولنا في هذا البحث إبراز البعد المكاني والزماني في الفضاء الوجودي وتوضيح دورهما في البناء اللغوي الذي استخدمه الشاعر لتبيان قلقه الوجودي. كما أظهرنا البعد المكاني في التعبير عن انكسارات هوية الشاعر ومحاولة إعادة بنائها ضمن وجود قلق ووضع متأزم. وخلصنا في البحث إلى أن توظيف الفضاء الوجودي ببعديه الزماني والمكاني في الشعر يعد وسيلة مهمة ليتخلص الشاعر من معاناته. أما بالنسبة للهوية، فإنه كان يبحث من خلال انكساراتها إلى إثبات ذاته الشعرية والوقوف مجددا في وجه عالم متغير غير ثابت.

الكلمات المفتاحية: فضاء، وجود، ذات، اختلاف، زمان ومكان.


تيمة السفر عبر الزمن في رواية "الذين كانوا" لنبيل فاروق - نظرة إلى التاريخ بشكل مختلف -

سعيدي منير,  زويش نبيلة, 

الملخص: عَرفت الرواية العربيّة في السنوات الأخيرة اهتماما بالغا من بعض المبدعين بتجريب الكتابة في مجال أدب الخيال العلمي، فبعد أن شاعت الفكرة ولاقت ترحيبا من الجمهور، خاض العديد من الكتَّاب العرب هذا الميدان بمحاولات جادّة تنوَّعت فيها المواضيع وجُرِّبت فيها العديد من تقنيات الكتابة، حتى أصبحت بمرور السنوات تِيمة السفر عبر الزمن ذهابا وإيابا تشكِّل فرعا بارزا في أدب الخيال العلمي العربي، ويعدُّ المصري "نبيل فاروق" من بين الذين اقتحموا هذا الميدان بجرأة خصوصا في روايته الأخيرة "الذين كانوا"، إذ غاص بأفكاره المتشعِّبة في موضوع السفر عبر الزمن، إلاَّ أنَّ وجهة رحلته الزمنية لم تكن إلى المستقبل بل إلى الماضي للبحث في أسراره. فما طبيعة هذه الرِّحلة؟ لماذا كانت الوجهة نحو الماضي؟ ماذا وجد هنالك؟ كيف عايشت شخصيات الروية أحداث الرحلة؟ هي أسئلة وأخرى متعلقة بالخيال العلمي أساسا ستحاول هذه الورقة البحثية الخوض فيها.In the few last years the arabic novel had seen such a care from some creative writes who were seduced dy the idea to have an experience to write in the feild of science fiction. After this idea, writing in the science fiction, had spread and more and more became well-known, the audience have no choice just to welcome it and applause, not only that it was the trigger of many arabic writers with various subject and they used many technice of writing as well, due to this theme of time travling, had become a big path in field of science fiction, and one of those whom had break-in to it we found the Egyptian writer nabil farouk with his boldness specially in his last novel titled "those who existed" and go deeply with his idea about time traveling, truthfully he was interested more into past traveling, he loved the idea of go back in time and find out all the secret of the past. What is the nature of this adventure? Why was the destination to the past? How did the novel keep up with events of the adventure? They are questions related to science fiction, and This research paper will attempt to find out about it.

الكلمات المفتاحية: خيال علمي ; رواية ; تيمة ; زمن ; تاريخ ; الذين كانوا


السّرد بين الأدب الرّسمي والأدب الشّعبي-دراسة في المضامين-

زياني سمير, 

الملخص: يهدف البحث إلى الوقوف عند حضور السّرد في الأدبين الرّسمي والشّعبي، باعتبار أنّ السّرد مثّل الجانب المهمّ في إبداع البشر منذ مئات السّنين، وتجلّياته بارزة في الأجناس النّثرية سواء القديمة أو الحديثة، أو عند الأصناف المرتبطة بالأدب المركزي أو الأدب الهامشي. كما رصدت هذه الدّراسة المضامين التي تناولها الأدبان، والّتي أفصحت عن وجود قواسم مشتركة، لعلّ أبرزها البعدين الاجتماعي والعجائبي، إلاّ أنّ موضوع التّاريخ يبقى من الميزات القليلة الّتي انفرد بها السّرد الرّسمي، وذلك للأهميّة الّتي صارت تمنح للتّاريخ، باعتباره يُشكّل مادة رئيسة للحكي عند الكثير من الرّوائيين. الكلمات المفتاح : السّرد، الأدب الرّسمي، الأدب الشّعبي، دراسة، المضامين. Abstract : Research aims to stand up during narration in formal and popular literature, and its manifestations are important in prose genres, whether ancient or modern. The study also tackled the subjects treated in the literature, which revealed the existence of common denominators, the most important of which are perhaps the social and miraculous dimensions, but the subject of the story remains among the few specific characteristics to the official narration, because it is a major subject of narration for many novelists. Keywords: narration, formal literature, folklore, study, content.

الكلمات المفتاحية: السّرد، الأدب الرّسمي، الأدب الشّعبي، دراسة، المضامين.


أبعاد الهويّة الوطنيّة في مناهج اللغة العربيّة وتجسيدها في الكتب المترجمة لها – السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا-

وعزيب سميرة, 

الملخص: يؤدي الكتاب المدرسي دوراً أساسياً في تكوين هوية المتعلم الوطنيّة، وذلك من خلال الصورة القاعدية التي يغرسها في عقله ووجدانه في كل المراحل التعليمية إذ يعتبر وسيلة هامة لتعزيز عملية إكساب منظومة القيم وتحقيق ملمح المواطن الصالح المتشبث بثوابت هويّته والذي تسعى المنظومة التربوية لتكوينه في ضوء الوثائق الرسمية للبلاد وفي ضوء المناهج التربوية. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى رصد أبعاد الهوية الوطنية في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط ومن ثمّ تتبّع مدى تجسيدها في الكتاب المترجم له من خلال نصوص فهم المنطوق وفهم المكتوب. The textbook plays an essential role in forming the national identity of the learner, as it is an important means to enhance the process of providing the value system and achieving the feature of the good citizen who is attached to his identity, and which the educational system seeks to create in the light of the official documents of the country. From this point, this study aims to monitor the dimensions of the national identity in the curriculum of the Arabic language for the first year of intermediate education, and then track the extent of its embodiment in the translated book

الكلمات المفتاحية: الهوية الوطنية ; المناهج الدراسية ; اللغة العربية ; national identity ; curricula ; Arabic language


بلاغة التحريف الاستعاري في ديوان (عفيف الدين التلمساني) -قراءة جمالية-

بوجملين مصطفى, 

الملخص: لا مشاحة في أن البنية التصويرية معلم تأسيسي أساس للنظم الشعري؛ ذاك أنّها وشاح جمالي ودلائلي فيه؛ وعبرها تتكشّف فضاءات الممارسة التأويلية لتلك الاختيارات اللفظية والتركيبة لدى المتلقّين لها؛ إذ تمنح أبعاد قرائية متباينة، وتشحن الطاقات المتلقيّة بأساليب مبتكرة جديدة. وعليه، فإنّنا ارتأينا معاينة شكل تصويري مهم؛ والمتمثّل في التحريف الاستعاري، والذي سنخصّه لمدوّنة الشاعر (عفيف الدين التلمساني)، والتي امتازت بتفعيل هذه الأداة الجمالية في سياقات نصّية عدّة. وممّا سبق، فإنّنا نضع الإشكاليتين الرئيستين لهاته المقاربة النقدية، والتي بيانها التالي: 1- ما أبرز التحريفات الاستعارية الموظّفة في ديوان (عفيف الدين التلمساني)؟ 2- وما الظلال الجمالية التي انبثقت عنها؟ It is obvious that the descriptive structure is a determining factor in the versification of the fact that it represents an aesthetic and semantic symbol and through which the spaces of hermeneutic practice concerning the choices of vocabulary and syntax are revealed in their receptors, which promotes distinct reading dimensions. And shipped to recipient energies of new innovative methods. In our present study, we wanted to highlight an important descriptive model that is the metaphorical distortion that will be reserved for the corpus of the poet "Afif eddine ettelemceni" characterized mainly by its aesthetic aspect that can be found in several textual contexts. And for this one can raise the two problems of this critical approach: 1 - What are the main metaphorical denaturations used in the collection of Affif eddine ettelemceni. 2 - What are the different aesthetic aspects.

الكلمات المفتاحية: بلاغة-تحريف استعاري- عفيف الدين التلمساني-جمالية- تشخيص-تجسيد ; Rhetoric - Metaphorical distortion - Affif eddine ettelemceni - Aesthetics - Personalization - Concrete


مكانة الشعر الجاهلي عند بعض المستشرقين

ضيف رشدي,  عيلان عمر, 

الملخص: يسعى هذا البحث للكشف عن مكانة الشعر الجاهلي – باعتباره نصّا مؤسّسا في الثقافة العربية والإسلامية - في خطاب الاستشراق من خلال عرض بعض الآراء النقدية لمستشرقين أولوا عناية كبيرة بهذا المكون الثقافي، تحقيقا ونشرا ودراسة وترجمة وتأريخا، مع بيان مميزات وخصائص كل مستشرق في رؤيته النقدية لمكانة الشعر الجاهلي الفنية والتاريخية، وقبل تحقيق هذه الغايات المعرفية يقدم البحث في بدايته وبإيجاز مفهوم الاستشراق لغة واصطلاحا وأهم مراحله التاريخية بغية فهم أفضل لطبيعة نشاط الاستشراق في التاريخ.

الكلمات المفتاحية: استشراق؛ مكانة، شعر؛ جاهلي؛ مستشرقون . ; Orientalism; Status; poetry; pre-Islamic;Orientalists.


إشْكَالِيَةُ قَضِيَّةُ الصِّدْقِ وَالكَذِبِ وَتَجَلَّيَاتِهَا فِي النَّقْدِ الأدَبِيِّ القَدِيمِ

زيناي طارق, 

الملخص: لقد تباينت آراء النقاد القدامى حول قضية الصدق والكذب في الشعر، فذهبوا في ذلك مذاهب شتَّى، وقد كان تناولهم لها من خلال علاقتها بالمعنى، فمنهم من ربط الشعر الحق بالصدق، ومنهم من جعل الكذب أداة مهمة لصناعة الشعر، ومنهم من توقف في الحكم على هذه القضية، ومنهم من توسط واعتدل في رؤيته لهذه القضية، ولعل الإشكال المطروح الذي تناوله المقال يرجع إلى محل إعراب هذه الإشكالية في الدرس النقدي العربي، وكيف نظر إليها النقاد بمختلف توجهاتهم، وقد اعتمد الباحث منهجا وصفيا تحليليا، حاول من خلاله مقاربة الطروحات النقدية المتباينة، فخلص في نهاية المقال إلى مجموعة من النتائج لعلَّ أهمها : هو اختلاف النقاد في رؤيتهم لقضية الصدق والكذب، وأنَّ أنصار الصدق في الشعر يرتكزون على خلفيات أخلاقية / دينية، وأنصار الكذب يرتكزون على المعطى الفني الحاضر في المبالغات ومخالفة الواقع . The opinions of the old critics on the issue of honesty and lying in poetry varied, so they went in that different doctrines, and their treatment of them through their relationship to the meaning, some of them of linking poetry right to honesty, and some of them made lying an important tool for the hair industry, and some of them stopped judging this issue, and some of them mediated and moderated in his vision of this issue, and perhaps the problem addressed by the article is due to the subject of the expression of this problem in the lesson Arab criticism, and how the critics viewed it in different directions, and the researcher adopted a descriptive approach analytical, through which he tried to approach the different monetary proposals, and concluded at the end of the article a set of results, perhaps the most important: the difference of critics in their vision of the issue of honesty and lying, and that the proponents of honesty in poetry are based on moral/religious backgrounds, and the proponents of lying are based on the present artistic given in exaggerations and contrary to reality.

الكلمات المفتاحية: إشكالية؛ صدق؛ كذب؛ نقد؛ قديم.


الظاهراتية والظاهراتية التأويلية-رؤية في المفاهيم والعلاقات

بوالطمين نوال,  بوسيس وسيلة, 

الملخص: مثلت الفلسفة الظاهراتية هبّة فلسفية فكرية ما بعد حداثية ،قلبت المزاج المعرفي العام بمقولاتها الكبرى؛ الذات،الوعي، القصدية...التي أعادت معها مركزية الذات والمعنى،وانفتحت معها ممارسات فلسفية واستراتيجيات بمقولاتها هي الأخرى التي استثمرت آلياتها وفعلها من الفلسفة الظاهراتية ومرتكزاتها،فسارت إلى جانبها مطورة من إطارها المتعالي إلى إطار يعايش التجارب والخبرات،يحاول فهمها وتفسيرها،في منحى يسير نحو التجدد والإبداع والانفتاح على آفاق معنى لانهائي،وهو ما مثلته أحد مباحثها وتوجهاتها وهي الظاهراتية التأويلية. Abstract : Phenomenological philosophy has represented a postmodern philosophical endowment which altered the general cognitive mood with its major quotes of the self, consciousness and Intentionality which restored with it the centrality of the self and meaning. It also opened the door to philosophical practices and strategies that invested its mechanisms and actions from the philosophical philosophy and its foundations. It walked by its side evolving from its transcendent framework to a framework that coexists with experiments as well as experiences in the attempt of understanding and explaining it in a way that leads towards renewal, creativity and openness to the horizons of infinite meaning, which is represented by one of its research and orientations, i.e., the interpretive phenomenology.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : الظاهراتية ،الوعي، القصدية، الظاهراتية التأويلية. ; Keywords: : phenomenology, consciousness, intentionality, interpretive phenomenology


Identity and the Culinary Diasporic Memoir: Asserting the Arab Selfhood through Food in Suheir Hammad’s Drops of this Story and Diana Abu Jaber’s The Language of Baklava

قبلة سمية,  معاوي حسين, 

الملخص: Abstract: This article spots light on how, through the use of the memoir genre, Diana Abu Jaber and Suheir Hammad purposefully show the complexities of their identities. It emphasizes how they assert their Arab identity through cooking Arab food within the U.S. landscape. It also stresses how as contemporary Arab American memoirists, Abu Jaber and Hammad tend to bridge the gap between Eastern and Western worlds, and rely on the journey motif in the search for their identities. The purpose of this study is to show how, in their culinary diasporic memoirs, the writers enhance the nostalgia of the homeland and remembering of the beautiful sense of Jordan and Palestine, via smell and taste memory. ملخص البحث: يلقي هذا المقال الضوء على كيفية عرض ديانا أبو جابر وسهير حماد، لهوياتهن المعقدة.، عن طريق استخدام النوع الأدبي المذكرة. إنه يوضح كيف تثبتن هوياتهن العربية من خلال طهي الطعام العربي داخل المشهد الأمريكي. ويؤكد أيضًا كيف تقوم أبو جابر وحماد بصفتهما كاتبات مذكرات عربيات أمريكيات معاصرات، بسد الفجوة بين العالمين الشرقي والغربي، والاعتماد على عنصر الرحلة في البحث عن هوياتهن. والغرض من هذه الدراسة هو إظهار كيف، من خلال مذكرات الطهي في الشتات الخاصة بهن، تعزز الكتابات حنين الوطن وتذكر الإحساس الجميل بالأردن وفلسطين، عن طريق ذاكرة الرائحة والذوق

الكلمات المفتاحية: Keywords: nostalgia, culinary diasporic memoir, identity, food. ; الكلمات المفتاحية: الحنين ، مذكرات الطهي في الشتات ، الهوية ، الطعام


الجسد الأنثوي بين الطرح الروائي والتأويل السيميائي

حماني أمينة,  بعيو نورة, 

الملخص: حاولنا في هذه الورقة البحثية الاشتغال على سيمياء الأهواء، وتطبيقها كمنهج نقدي من خلال قراءة تأويلية لرواية إشكالية في موضوعها، لنتعرف على تلك الأهواء المتضاربة بين الرغبة والرهبة، من خلال الاستعانة بالآليات الإجرائية لسيمياء الأهواء كما جاء بها غريماس، لنبين أن إمكانيات تطبيق هذا المنهج تتجاوز المستوى النصي وتتعداه للمستوى النفسي للشخصيات الروائية من خلال الاشتغال على شعورهم ورغباتهم السوية وغير سوية، والطرح الإشكالي للجسد الأنثوي في هذا المتن الروائي، وتشخيص الحالة النفسية للبطل المخنث والوصول بفضل التمظهرات الدلالية والمعجمية لكنه الألم الذي تعاني منه هذه الشخصية، وفهم تلك التصرفات والرغبات لتلك الشخصية الإشكالية المعقدة، فكل هذه التغيرات مردها إلى الأهواء المتضاربة والمضطربة في الرواية، والتي تسعى سيمياء الأهواء للكشف عن تأويل منطقي لها. We tried to work on the semiotics of passions, and apply themas a critical approach through an interpretative reading of a problematic narration in its subject, to identify those conflicting passions between desire and dread, through the use of procedural mechanisms for the passions' discipline, as stated by Grimas . To show that the possibilities of applying this approachgo beyond the textual level and exceed it to the psychological level of the narrative characters through working on their feeling and desires of normal and abnormal, and the problematic, presentation, of the female body in this narrative text , diagnosis of the psychological state of the effeminate hero and access thanks to semantic and lexical appearances, but the pain that this character suffers from and an understanding of those behaviors and desires of that complex,problematic character, all these changes are due to the conflicting and troubled passions in the novel, which the semi-passions seek to reveal a logical interpretation of them.

الكلمات المفتاحية: أنثوي. ; سيمياء ; أهواء ; جسد ; تأويل ; ذكوري ; Semiotics ; passions ; Interpretation ; Masculine ; feminine


المبادئ اللسانية للسيميائية السردية

مهدي رفيعة,  محجوبي عقيلة, 

الملخص: مثلت اللسانيات المعاصرة بمختلف اتجاهاتها قاعدة أساسية في صرح السيميائية السردية مدرسة باريس؛ فقد تمكّنت بفضل المبادئ اللسانية ذات السمة الشكلية العلمية والتحليل الموضوعي، من إقامة جهاز مصطلحي دقيق وصارم تم تطبيقه على النّص السردي باعتباره علامة لغوية خاصة؛ من أجل الكشف عن قواعده الضمنية المتحكمة في انبثاق معانية وتشكّل دلالته. The article discusses the most Important linguistic principles that formed a pivotal base in the semiotic narrative, Paris School, for the linguistics rooting of this theory. The importance of these principles in building the edifice of semiotic theory have been confirmed, since it adopted the lingual insight up to the language as Form not a substance. And then it used its terminological system and its mechanisms to study the textual system and highlight its rules in controlling the emergence of its meanings.

الكلمات المفتاحية: لسانيات ; سيمياء ; سرد ; نقد ; شكل ; معنى ; linguistic ; semiotic ; narrative ; criticism ; Form ; meaning


أركيولوجيا اللاوعي الذكوري الجندري في رواية قلم مريض نفسي لأسامة قرينة

حدور ربيحة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة مقاربة الرواية حفريا بحثا عن المضمر الذكوري والاجتماعي الجندري بين ثنايا الأحداث المسترجعة في خطاب الذاكرة الذي تضمنته الرواية، باعتبار أنّ الراوي بوعي يحاول إخفاء لاوعيه الذكوري (الذي يحيل إلى مجموعة أنساق اجتماعية ونفسية جندرية مترسبة فيه) المدعي الفحولة أمام احتكاكه المباشر بعالم الأنوثة، وعليه ترد هذه الدراسة التحليلية في محاور هي: 1/ الوعي بالذكورة بين التشريف والتكليف. 2/ حفريات اللاوعي الذكوري وتجليات الجندر. 3/ الهيمنة الأنثوية وانكسار الذكورة. 4/ أنوثة الكتابة وسرد الذكورة.

الكلمات المفتاحية: لاوعي، ذكورة، أنوثة، ذاكرة، جندر.


أدب الفكاهة عند الجاحظ-رسالة التربيع و التدوير-أنموذج.

كركب محمد, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية قامة من قامات الأدب العربي،وموسوعة قلّما وُجِد لها نظير في حاضرنا،ألا وهو الجاحظ من خلال أدب الفكاهة الذي يعتبر أول من أرسى قواعده،وأخرجـــــــــــــــــــــــه إلى العالمية،وذلك من خلال رسالته المشهورة (رسالة التربيع و التدوير)التي عالج فيها الجاحظ بعض الآفات الاجتماعية التي انتشرت في المجتمع الإسلامي حينذاك،كالأنانية وحب الذات، وادعاء أشياء ليست من صفات ذلك الشخص،كادعاء سعة العلم، والإحاطة الواسعة به، وكان بطل هذه الرسالة شخصية (أحمد بن عبد الوهاب)وقد رسم لها الجاحظ صورة كاريكاتورية رائعة،يعجز فنانو الريشة حاضرا عن رسمها، موجها سهام نقده لمهجوِّه، دون سبّ أو شتم أو قدح، وهذا ما يُفتقَد اليوم في بعض الأعمال الأدبية،إن الجاحظ من خلال هذه الرسالة الساخرة،أرسى قواعد فن الفكاهة الهادفة، وتضع كل شيء في نصابه ،بأدب راق هادف يعالج آفات إجتماعية ويحاربها بطرق فنية. This research paper deals with the stature of the stature of Arabic literature, and an encyclopedia seldom was found for it present, except that it is protruding through the literature of humor, which is considered the first to establish its rules, and brought it to the world, and that through his famous message (the message of squaring and rotating) that Al-Jahiz handled some of the social scourges that spread in Islamic society at the time, such as selfishness and self-love, and claiming things that are not characteristics of that person, such as claiming the breadth of knowledge, and extensive awareness of it, and the hero of this message was a personality (Ahmed bin Abdul Wahab) Al-Jahiz drew a wonderful caricature for her, with badminton present unable to draw it, pointing arrows at cash It is for his delinquent, without insulting, insulting or insulting, and this is what is missing today in some literary works. Al-Jahiz through this sarcastic message laid the rules for the art of purposeful humor, and puts everything in his quorum, with a sophisticated and purposeful literature that addresses social scourges and puts them No limits beyond

الكلمات المفتاحية: فكاهة الجاحظ أحمد بن عبد ال ; هاب أفكار أسل ; ب


تحوّلات اللّسانيات العربيّة الحديثة -من المنحى الوصفي إلى المنحى الوظيفي-.

بوغدير عمر,  بن وناس مفيدة, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقات البحثية إلى رصد التّطورات التي شهدتها الأنساق اللّسانية الحديثة، لاسيما مجالات الدّلالة والترّكيب وصولا إلى التّداولية ، وذلك بغية البحث عن كلّ الملابسات التي علقت باللّغة. ولم يكن الدّرس اللّساني العربي الحديث بمنأى عن هذه التّطورات ، فقد خاض المشتغلون باللّغة العربية هذه المعركة ، من أجل تحقيق فهم جيّد لها. ونتيجة لهذا ، لم يعد الاتجّاه الوصفي مهيمنا على ساحة الدّرس اللّساني العربي ، إذ عرفت المعرفة المعاصرة نماذج لسانية تحليلية جديدة تمثلت في الاتّجاه الوظيفي ، الذي حاول إكمال النّقص الذي اعترى الدّراسات اللّسانية العربية السّابقة . فهل نجحت سياسة البدائل التي انتهجها اللّغويون العرب المحدثون في الدّفع بالدّرس اللّساني و اللّغوي العربيّ إلى الأمام ، ومواكبة التّغيرات والتّطورات الحاصلة في ميدان اللّسانيات العامة والمتخصّصة من أجل إدراك الحقائق وتدقيقها ؟ Abstract : The modern linguistic systems have undergone extensive development that included several areas, including significance and structure, leading to deliberation, in order to search for all the circumstances that were attached to the language. And the modern Arabic linguistic lesson was not immune from these developments, as the language workers fought this battle to achieve a good understanding of it. Therefore, the descriptive trend is no longer the dominant field of linguistic studies, as contemporary knowledge witnessed new analytical linguistic paradigms represented in the functional direction that attempted to complete the deficiency in previous studies. So has the policy of alternatives pursued by modern Arab linguists succeded in pushing the Arabic linguistic lesson forward and keeping pace with developments in the field of specialized and general linguistics in order to perceive and validate the facts ?

الكلمات المفتاحية: أنساق لسانية ، لغة ، درس لساني عربي ، اتجاه وصفي ، نماذج لسانية تحليلية ، اتجاه وظيفي. ; Keywords: lingual formats, language, the modern Arabic linguistic lesson, the descriptive trend, a new analytical linguistic paradigms, the functional trend.


Pratiques scripturales en classe de FLE : quelles propositions pour réduire les difficultés ?

بن سالم جمعة, 

Résumé: Nous envisageons à travers la présente contribution, qui s’inscrit dans le cadre de la didactique de l’écrit, d’apporter des éléments de réponse aux interrogations: quelles sont les principales difficultés rencontrées par les apprenants lors d’une activité scripturale et à quelle stratégie pourrait recourir le praticien afin de les pousser à s’investir davantage dans leurs écrits? Pour cela, nous avons opté pour l’observation d’une classe lors de la réalisation d’une activité d’écriture. La grille d’analyse du groupe EVA a servi d’outil d’analyse des écrits produits. Les résultats obtenus nous ont permis de confirmer que les écrits n’ayant aucun enjeu communicatif peuvent être à l'origine de la démotivation de la plupart des élèves en classe de FLE.

Mots clés: pratiques scripturales en FLE ; difficultés d’écriture ; représentations de l’écrit ; tâches motivantes ; enjeu communicatif


تدريسيّة مناشط اللغة العربيّة وفنونها في التّعليم ما قبل الجامعيّ بين الرّعالة والرّصانة -البلاغة العربيّة مثالا –

جوامع رضا, 

الملخص: إنّ إعداد مناهج اللغة العربيّة وآدابها في التّعليم ما قبل الجامعيّ بالجزائر، قد حصل في إطار هيكلة التّعليم، وفي سيرورة مراجعة البرامج والمحتويات والمناهج، وتحسينها، وتطويرها...استنادا إلى تصوّرٍ بَلْوَرَ منطلقات الإصلاح وتوجّهاته. ونَصَبَ غايةً لهُ، تجديدَ دَرْسِ اللغة العربيّة على صُعُدِ: المضامين، والبناء، والتّناول. وتأسيسا على هذا الفعل وتأسِّياً به، نتغيّا –على امتداد هذه الورقة- بيان إمكانات الاستفادة من النّتائج المتوصّل إليها في حقل التّدريسيّة، واستثمارها في تدريس البلاغة العربيّة في مرحلة التّعليم الثّانويّ العامّ على المستوييْن: النّظريّ والتّطبيقيّ، لاعتبارات كثيرة أهمّها أنّ التدريسيّة قد كفلت حلّ الإشكالات المطروحة في مجال التّدريس، بخاصّة أنّ المناهج التّربويّة التي نشهدها اليوم، صارت -رغما عنها- في مواجهة مستحدثات ثقافيّة وفكريّة وحضاريّة؛ عليها أن تتعامل معها تحت ظرف الإجبار، وإلاّ تحوّلت من أنظمة حيّة وفعّالة إلى بقايا أنثروبولوجيّة هامشيّة. Abstract : The preparation of teaching programs for the Arabic language and literature in pre-university education in Algeria took place within the framework of the teaching structure، with a view to reviewing the programs، content and curriculums to improve and them. On the basis of the perception of the principles of the reform and its orientations. The objective was to renew the Arabic lesson on the levels of content، construction and processing. This study attempts to show how one can take advantage of the results obtained in the field of didactics in general ، and of language didactics in particular ، in the teaching of Arabic rhetoric ، in secondary education ، and at the level of theory and practice.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : تدريسيّة-بلاغة-منهاج-محتوى-تقويم- لغة. ; Keywords: Didactic-Rhetoric-Curriculum-Content-Evaluation-Language.


إسهامات الجزائر في فهرسة المخطوطات العربية

حاج قويدر العيد, 

الملخص: يعد البحث في مجال المخطوطات من أهم المجالات التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين، وإن ما خلفه علماؤنا المتقدمون من المخطوطات يعد بالملايين، ومازال معظمها قابعا في خزائن المخطوطات والمكتبات، يحتاج لمن ينفض عنه الغبار، ويبعث فيه الحياة من جديد. وليس غريبا أن تتجه الأنظار في الجزائر نحو الاهتمام بالمخطوطات العربية فهرسةً وتحقيقاً، فقد أخذ بعض الباحثين يُولونها عناية خاصة، وتجسد ذلك من خلال ظهور فهارس مخطوطات متعددة، منها ما نشر مستقلا في كتاب، ومنها ما كان مقالا نشر ضمن دورية محكمة. لذلك جاء عمل الباحث في هذه المقالة ليبرز الدور الذي لعبته الجزائر في سبيل فهرسة المخطوطات العربية بحسب ما توفر له من أدوات للسيطرة على أغلب ما نُشر في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: المخطوطات، ; الفهرسة، ; فهرسة المخطوطات، ; التراث الجزائري، ; خزائن المخطوطات، ; البحث العلمي.


في آليات تعليم اللغة العربية عند سيبويه

مرغم أحمد,  بودبان كمال, 

الملخص: الهدَف من هذا البحث هو استثمار بعض أفكار سِيبويهِ من خلالِ ما بثّه في كتابه من أساليب وأسس، في تحسين تعليمية الدرس النحوي على أصول سليمة، تضمن الحصول على الملكة النحوية، دون الاكتفاء بمعرفة القواعد جافّة، غير مقترنة بفقه في أساليب العرب في كلامها. فمن خلال تتبع الكتاب وجدنا لدى صاحبه آليات وتقنيات يستعملها في إيصال الأفكار النحوية والصرفية، بل وأحكام الكلام العربي عموما، لأن النحو في الكتاب أوسع معنى مما صار عليه لدى العلماء التأخرين. ونحاول أن نستثمر منه ما يليق بتعليم النحو في عصرنا الحاضر. The purpose of this research is to invest some of Sibawayh's ideas through what he has broadcast in his book of methods and foundations, in improving the teaching of the grammatical lesson on sound origins, which guarantees obtaining the grammatical queen, without being satisfied with knowing its dry rules. Through tracing the book, we found with its owner mechanisms and techniques that he used to communicate grammatical and morphological ideas, and even the provisions of Arab speech in general, because grammar in the book is broader in meaning than what has become of late scholars. We try to invest in what is appropriate for grammar education today.

الكلمات المفتاحية: تعليم ; عربية ; آليات ; لغة


Analyse des stratégies argumentatives des enseignes publicitaires des agences de voyage touristique de la ville de Tizi-Ouzou

Sahouane Yacine,  Moualek Kaci, 

Résumé: Dans cette contribution, nous allons analyser les stratégies argumentatives des enseignes commerciales des agences de voyage de la ville de Tizi-Ouzou en Algérie dans le but de dégager les procédés persuasifs (iconiques et linguistiques) qui contribuent à l’augmentation de l’expressivité de ce genre de discours publicitaire. Notre analyse porte sur l’étude des constituants de l’enseigne publicitaire qui entrent en jeux dans sa conception et sa formation par les publicitaires, ainsi que l’étude des schèmes iconiques mises en place par les concepteurs de l’enseigne publicitaire qui permettent de provoquer des effets persuasifs sur le lecteur (le touriste en particulier)

Mots clés: argumentation ; enseignes publicitaires ; agences de voyage ; Tizi-Ouzou


نقْدُ " الهَوِيّاتِ القاتلة " في الرّواية الجزائريّة المعاصرة. رواية " ذاكرة الماء " لـ " واسيني الأعرج " نموذجا

دولات سروري بن عودة, 

الملخص: شَهدتْ تِسْعِينَاتُ القَرْنِ الماضِي تحوّلا سياسيًّا في الجزائرِ، تَـمَخّضَ عنهُ عُنفٌ دامٍ، فَرَضَ مِيلادَ مُتونٍ سردِيّةٍ أجْهدَتْ نفْسهَا للإجابة عن بعضِ الأسئلة المرتبطةِ بالعُنف، ومن هذه النّصوص نذكر روايةَ " ذاكرة الماء" لـ " واسيني الأعرج. " لقدْ جَعَلَ " واسيني " من نقْدِ الهُوِيّاتِ القاتلةِ وبيَانِ دوافعِ القَتْل لدَيْها أحدَ الغاياتِ المرجُوَّةِ من خطابِهِ السّرديّ، تلك الدّوافع – في أغلبِها – لا تـخرُجُ عن أمور ثلاثةٍ – في نظره : أوّلها: محاولة المتطرّف تعوِيضَ عجْزِه النّاجمِ إلى افْتقاره للآلِياتِ الّـتي تمكّنه من إثبات ذاته في الواقع الفِعليّ، ولجوئِهِ إلى السّلاح كوسيلةٍ بديلةٍ تُتيحُ له تحقيق مبتغَاه. وثانيهما: شُيوع ثقافةِ اللا تسامح ونبذ الآخر المُخالف في الفكر أو المعتقد، أمّا ثالِثُهما – وهو الدّافعُ الأخطر في نظر الكاتب – فهو اعتمادُ القتل بُغيةَ إسكاتِ المُثقّف وإخْراسِهِ إلى الأبد. Abstract : The 1990s witnessed a political transformation in Algeria, which resulted in bloody violence. It imposed the birth of narrative texts that worked hard to answer some questions related to violence. Among these texts we mention the novel "Memory of the Water" by "Wasiny alaaredj." He made "Wasiny" a critic of the murderous identities and the statement of the motives for the killing has one of the desired goals of his narrative speech. Those motives - for the most part - do not go beyond three things - in his view: First, the extremist's attempt to make up for the resulting inability to lack the mechanisms that enable him to prove himself in actual reality, and to resort to arms as an alternative means that allows him to achieve his goal. The second is the spread of a culture of intolerance and the rejection of the opposite person in thought or belief. The third of them - the most dangerous motive in the eyes of the writer - is the adoption of killing in order to silence the educator forever.

الكلمات المفتاحية: قاتل، جاهل، مثقّف، تحقيق الذات، نبذ الآخر. ; Keywords: Assassin, ignorant, educated, self-realization, ostracism.


الأنساق الثقافية في الرواية السير ذاتية النسائية خواطر امرأة لا تعرف العشق لأسماء معيكل أنموذجا

تواتي فريال,  سوالمية حفيظة, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن مختلف الأنساق القابعة في مثني الرواية السير ذاتية النسائية، من خلال السعي إلى دراسة رواية "خواطر امرأة لا تعرف العشق" لأسماء معيكل كنموذج نسائي للدراسة، بغية استجلاء مختلف تجليات الأنساق الثقافية المختلفة التي تضمنتها هاته الرواية السير ذاتية النسائية، فما مفهوم الرواية السير ذاتية؟ وما هي أشكال الأنساق الثقافية المختلفة التي تختفي خلف سطور هاته الرواية السير ذاتية رواية "خواطر امرأة لا تعرف العشق" لأسماء معيكل؟. Abstract : This research paper attempts to reveal the various cultural patterns hidden in the text of the the feminine novelistic autobiography. Accordingly, it seeks to study the “ Thoughts of a Woman Who Does Not Know Love” novel by Asmaa Maikel as a feminine model of study in order to clarify the various aspects of the different cultural patterns included in this feminine novelistic autobiography. So, what is the novelistic autobiography? What are the different forms of cultural patterns that are hidden behind the lines of this novelistic autobiography "Thoughts of a ? Woman Who Does Not Know Love" by Asmaa Maikel

الكلمات المفتاحية: أنساق ثقافية ; رواية سير ذاتية ; نسائية ; تجليات


التّفكير الصّوتي عند ابن سينا ـ بحث في المسائل الصّوتية الفيزيائية والسّمعيّة ـ

شيادي نصيرة, 

الملخص: تعرضُ هذه المقالة لجهود ابن سينا في مجال علم الأصوات الفيزيائي والسمعي مُحاولة عرض مُنجزه المعرفي الذي أثرى به الدرس الصوتي العربي؛ إذ أنّ الأقلام والأنامل تتجه إلى علماء الأصوات المحدثين في كل مرة يُذكر فيها علم الأصوات الفيزيائي والسمعي، ويُغفلُ جُهد ابن سينا على الرغم من أنه أوّل من بعج علم الأصوات الفيزيائي وأفاد الدراسات الصوتية الفيزيائية والسمعية الحديثة كثيرا؛ إذ كان مجددا لا مقلّدا؛ ولذلك سأحاول توضيح كل ما له علاقة بعلم الأصوات الفيزيائي والسمعي كما ورد عند ابن سينا وفي ضوء علم الأصوات الحديث لنبيّن مدى الإفادة التي أغنى بها العالِم الدراسات الصوتية بشقيها العربية والأجنبية هذا من جهة ولنبين أنّ ابن سينا أدرك حقيقة الصوت فيزيائيا من حيث هو صوت خالص، وأدرك العملية السمعية كيف وأين تتم؟ إنّ البحث في المسائل الصوتية الفيزيائية والسمعية عند ابن سينا يحتمّ علينا طرح أسئلة من نحو: ماهية علم الأصوات الفيزيائي عند ابن سينا؟ وكيف شرح ابن سينا عملية حدوث الصوت؟ وما مصدره؟ وكيف ينتقل؟ ما هي أبرز المصطلحات الصوتية الفيزيائية التي تفرّد بها ابن سينا والمتعلقة بالصوت وحدوثه؟ كيف شرح ابن سينا العملية السمعية؟ إنّ الإجابة عن هذه الأسئلة يُعدُّ الحجر الأساس للتأسيس لعلم الأصوات الفيزيائي السمعي في التراث العربي.

الكلمات المفتاحية: الأص ; ابن سينا


الأداة (ما) الزائدة اللازمة، والزائدة غير اللازمة في النحو

إدلبي نادر, 

الملخص: يتناول هذا البحث الأداة ما الزائدة في النحو، ولهذا البحث هدفان رئيسان أحدهما إحصاء جميع مواطن ما الزائدة، وثانيهما تمييز الزائدة اللازمة عن الزائدة غير اللازمة. حيث وجد الباحث أنّ مواطن زيادة ما متناثرة في كتب النحو. فقام الباحث بحصر مواطنها وجمعها وتصنيفها في أبواب بحسب ما تدخل عليه من الحروف أو الأفعال أو الأسماء مستخدمًا المنهج الوصفيّ التحليليّ وكان ذلك اعتمادًا على المصادر والمراجع القديمة والحديثة. ثم قام الباحث بالتمييز بين ما الزائدة اللازمة التي لا يمكن حذفها وبين ما الزائدة غير اللازمة التي يمكن حذفها، إذ ذكر النحاة مواطن زيادتها دون أن يشير معظمهم إلى أنّ الزيادة لازمة أم غير لازمة. وتوصّل الباحث في نهاية البحث إلى أنّ (ما) تكون زائدة في تسعة مواطن تكون في بعضها ذات أثر نحويّ فتكون زائدة لازمة لا يمكن حذفها، وفي بعضها تكون زائدة غير لازمة فيمكن حذفها دون أن تتأثّر الجملة. This study deals with Excess tools MA in grammar. This study has two main objectives; The first is the counting of all excess MA places. The second is to separate between the necessary excess MA from the unnecessary excess MA. The researcher found that the places of excess MA were scattered in grammar books. So, he restricted it, collected it, and classified it in chapters according to the letters, verbs or names it enters using the descriptive analytical method. At the end of the study, the researcher concluded that the tool MA is redundant in nine places; it is in some places influencing the sentence, so it is excess, but necessary and cannot be deleted, and in some places it is excess, and not necessary, it can be deleted without the sentence being affected.

الكلمات المفتاحية: أداة ; ما ; زائدة ; نحو ; لازمة ; غير لازمة ; Excess ; Tools ; MA ; Grammar ; Necessary ; Unnecessary


Récit à la deuxième personne et personnage féminin dans Le dernier refuge de Salah Benlabed

بلفريخ سارة, 

Résumé: Le dernier refuge, un roman historique complexe étant donné la structure narrative insolite qu’il présente. Un roman entièrement écrit à la deuxième personne ‘’tu’’ a de quoi dérouter un lecteur habitué à une narration à la première ou à la troisième personne. Houria, le personnage féminin central, en prise avec un destin capricieux et cruel, se voit interpellée dans le texte par le narrateur au moyen du pronom d’adresse ‘’tu’’. Le texte raconte les premières années de la colonisation tout en s’adressant directement au personnage principal, sauf que cette histoire est aussi celle de Houria. Le récit à la deuxième personne engendre chez ce personnage féminin un mutisme, une passivité narrative pathologique que cet article tentera de diagnostiquer. Pourquoi Houria ne raconte-t-elle pas sa propre histoire ? Pourquoi a-t-elle besoin de la voix du narrateur pour se raconter ?

Mots clés: Récit ; Narration ; Tu ; Personnage féminin ; Histoire


Designing an English for Specific Purposes Course for First Year Biology Students: Integrating Information Communication Technologies in the Classroom.

بوضربة جميلة,  يحياوي حبيب, 

الملخص: This study attempts to propose an English for Specific Purpose course design for biology students in Algeria, highlighting the use of different Information Communication Technologies that might be of assistance to both teachers and learners in the classroom context. The course is designed to meet with the students’ needs since several obstacles are claimed to be problematic for any English for Specific Purposes course as far as using Information Communication Technologies and equipment supply are concerned. To this end, the researchers conducted a mixed-method approach to collect both qualitative and quantitative data where two research tools were implemented: the questionnaire with participants from the selected sample (first year licence biology students at Mascara University) and classroom observations. The results partially confirmed the investigated hypothesis and disclosed that biology students need to develop their abilities in implementing different Information Communication Technologies. هذا البحث هو محاولة لاقتراح تصميم درس في اللغة الإنجليزية لأهداف خاصة لطلاب البيولوجيا في الجزائر. مع تسليط الضوء على استخدام مختلف تكنولوجيا المعلومات و الإتصال التي قد تكون مفيدة لكل من المدرسين و المتمدرسين على مستوى الأقسام. تم تصميم هذا الدرس كمحاولة لتلبية متطلبات الطلاب نظرا لوجود العديد من العراقيل التي تشكل عائقا لسيرورة درس اللغة الإنجليزية لأهداف خاصة. من بينها استخدام تكنولوجيا المعلومات و الإتصال بما في ذلك التجهيزات و الأنظمة المعلوماتية. و من أجل هذه الغاية استعمل الباحث إثنين من أدوات البحث الرئيسية: إستبيان تم توجيهه إلى طلبة السنة أولى بيولوجيا نظام ليسانس – ماستر – دكتوراه في جامعة معسكر كعينة تم إختيارها عفويا بالإضافة إلى تسجيل ملاحظات داخل الأقسام لجمع معطيات موثوقة. النتائج المتحصل عليها أكدت جزئيا الفرضية المطروحة، حيث أن طلبة البيولوجيا هم في حاجة إلى تنمية كفاءاتهم من خلال ادراج مختلف تكنولوجيا المعلومات و الإتصال.

الكلمات المفتاحية: Biology students, Course design, English for Specific Purposes, English for Specific Purposes practitioner, Information Communication Technologies. الإنجليزية لأهداف خاصة، تصميم درس، تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، طلبة البيولوجيا، ممارسي اللغة الإنجليزية لأهداف خاصة.


تمثلات الاتجاه ما بعد الاستعماري في كتابات مالك بن نبي وفرانز فانون

شعبان عبد العزيز, 

الملخص: الملخص: سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نتطرق إلى أهمّ تمثلات أو تجليات الاتجاه ما بعد الاستعماري في كتابات علمين لهما نصيب وافر في وضع اللبنات الأولى لهذا الحقل المعرفي الجديد، وهما مالك بن نبي وفرانز فانون، فكلاهما ينتمي إلى المستعمرات الفرنسية، وعاشا في فرنسا ودرسا هناك، ما يعني أنهما يعرفان طرفي الشرط الاستعماري (المستعمَر والمستعمِر) بدقة متناهية. وتظهر هذه المعرفة خاصة في كتابيهما: معذبو الأرض بالنسبة لفانون، والصراع الفكري في البلاد المستعمرة بالنسبة لبن نبي، يظهر لنا من خلال كتاباتهما أنهما وجهان بارزان في نظرية ما بعد الاستعمار، وأنّهما من مهّد لهذه الدراسات التي عرفت النور بظهور كتاب الإستشراق لإدوارد سعيد سنة 1978 والذي يعدّ المنظّر لهذا الحقل المعرفي المعروف بهذا الاسم إضافة إلى جهود كلّ من هومي بابا وجاياتري سبيفاك، وهؤلاء الثلاثة هم من طوروا هذا الحقل ودعوا إلى إعادة قراءة الموروث الاستعماري من وجهة نظر المستعمَر، لكن هذا لا ينفي أو يُبطل جهود مالك بن نبي وفرانز فانون في هذا المضمار والتي تعتبر بحق فاتحة أولى لميدان الدراسات ما بعد الاستعمارية المناهضة للاستعمار قديمه وحديثه، ومثل هذه الكتابات تعتبر منطلقا هاما ورئيسيا لما سيأتي من قراءات ودراسات جادة في هذا الاتجاه.

الكلمات المفتاحية: ما بعد الاستعمار، معامل القابلية للاستعمار، معامل الاستعمار، عنصرية استعمارية، عنف، ثقافة قومية


منهج التقليبات الصوتية في الصناعة المعجمية العربية

بن مبخوت محمد,  قرفة زينة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف ببعض مبادئ المعجميات النظرية، وذلك بالتركيز على مدرسة رائدة في هذا المجال وهي مدرسة التقليبات الصوتية التي أقام أسسها المنهجية الخليل بن أحمد الفراهيدي في مقدمة كتابه العين في اللغة؛ حيث بنى الخليل كتابه هذا على سبعة أسس عامة هي: الأساس الصوتي، والأساس الجذري، والأساس الكمي، والأساس التقليبي، وأساس الأصل والفرع، وأساس الصحة والاعتلال، وأساس الاستعمال والإهمال. وسنحاول في هذه الورقة الوقوف عند أهم هذه الأسس بالشرح والتحليل والتمثيل. Abstract : The aim of this research is to introduce the principles of lexicology, and to praise the methodology of the school of phonetic fluctuations in Arabic lexicography, which was founded by the methodology Al- Khalīl ibn Aḥmad al-Farāhīdī in the introduction of his book “Al-'Ayn fi Logha”. Al- Khalīl composed this book on seven general foundations: the phonetic basis, the root basis, the quantitative basis, the fluctuation basis, the basis of origin and branch, the basis of correctness and fault, and the basis of use and neglect.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; المعجم ; الصناعة المعجمية ; الخليل بن أحمد ; العين ; التقليبات


سياسات التمثيل في أدب الرحلة مقاربة من منظور الدراسات ثقافية

لحمر فيصل, 

الملخص: ملخص يخضع أدب الرحلة لمجموعة من القوانين تشكلت من خلال تقاليد مارسها منذ أقدم الأزمنة الرحالة على اختلاف منابعهم ، تقاليد تحولت إلى ما يشبه النظرية للأدب الرحلي. في دراستنا هذه نريد طرح مجموعة من الأسئلة القادمة من أفق الدراسات الثقافية الذي نشتغل عليه، أسئلة تحاول أن تستنطق هذا النوع من زوايا لم يتم طرحها إلا نادرا، وقد اخترنا عمدا التطرق للرحلات التي قام بها صوب الشرق بعض الرحالة الأوروبيين، بهدف إلقاء نظرة فاحصة على ما يتم خلقه من أنظمة التمثيل، ومن استثمار لوجهات النظر التي يخلقها الرحالة كـ "آخر" ينظر بالضرورة إلى "آخر" آخر –إن صح التعبير. كما تعرصنا إلى نمط خاص من الرحلات هي تلك التي يقوم بها الكتاب في خيالهم وفي مقارباتهم النظرية في إطار ابتكار يوطوبيات معينة (الرحلات الخيالية صوب المدن الفاضلة)... ستكون هذه الرحلات رحلات خاصة لأنها رحلات ذات طابع يقف في منتصف الطريق بين الشعري (الخيالي البلاغي الجمالي الباحث عن الأثر الجمالي وعن سبل مجازية لفحص الذات) وبين الفلسفي ( النظري التمثيلي الافتراضي الباحث عن الأثر العقلي وعن سبل افتراضية لفحص العالم ومكتسبات الإنسان المتحرك داخل هذا العالم). أجل معالجة هذه الأنماط التواصلية استعنا ببعض مقولات النقد الثقافي: الأنساق الثقافية، سياسات التمثيل، تحليل الخطابات، صور الآخر، ميكانيزمات الخطاب الاستعماري، الوصف الفلسفي العبر-تخصصي للخطاب الرحلي وللخطاب اليوطوبي. Abstract Travel literature has got certain rules formed through traditions and practices followed since ancient times by travelers of different origins, genre boundaries that turned into something similar to the theory of travel’s literature. In our study, we want to question certain zorks describing trips made towards the East by some European travelers. Our choice was to take a closer look at what is being created from the acting systems, and from an investment of the views that travelers create as an "Other", necessarily looking at another "Other". We also dealt with writers describing their imaginative travels to certain utopias (imaginary trips towards supposed-to-be perfect cities), analyzing all the possible implications of representation. In order to realise all this i used tools that belong to cultural criticism: cultural patterns, politics of representation, discourse analysis, imagology, postcolonial discourse, an interdisciplinary philosophical approach of discourse.

الكلمات المفتاحية: Keywords: travel literature - politics of representation – systems of communication - utopia - the other - discourse analysis ; الكلمات المفاتيح: أدب الرحلة- سياسات التمثيل- الأنظمة التواصلية- اليوطوبيا- الآخر- تحليل الخطاب


Students’ Attitudes Towards Their Teachers’ Practice

قطاف تمام عبد الحق,  بولنوار محمد لمين, 

Résumé: The rationale behind the present research is then to explore EFL students’ attitudes towards their teachers’ practice of tasks in the Algerian tertiary level context. It sets forth a discussion in the interdependency between how tasks are taught and students’ learning attitudes. To carry out the study, a qualitative research method was adopted using a semi-structured devised focus-group interview. Thematic analysis technique was relied on to organize and interpret the obtained data. The research sample was composed of nine (9) third year EFL students at Biskra University, Algeria. The findings of the current research showed that students held negative and dissatisfactory attitudes towards their teachers’ behaviors, including choice of topics, feedback, group work, and teachers’ talk time. It is then recommended that teachers need to reconsider their practice and identify strategies for improving full range of skills.

Mots clés: Students’ attitudes, Teachers’ practice, Teachers’ behaviours.


What is behind Language Learners' Failure to Request Politely?

بعداش هند,  حواجلي احمد شوقي, 

Résumé: The present study aimed to investigate why second year students of English at Batna2 University often fail to use polite requests properly. Methodologically, the researchers opted for a qualitative approach, and a case study strategy. To collect data, two tools were used: a classroom observation and interview. As for the sample, first year teachers of grammar were chosen purposefully. Ultimately, the findings revealed that the teachers of grammar focus on the linguistic structure, rather than its use and function in real life situations, and often neglect the pragmatic dimension. Accordingly, it was suggested that EFL teachers and learners should be aware of the importance of learning and using the linguistic form and relevant social and contextual features.

Mots clés: linguistic form ; polite request ; pragmatic dimension ; pragmatic failure ; social features ; context features


تمثلات النسق في الفحولــــة الشعريــــة / قراءة نقدية ثقافية من منظور عبدالله الغذامي

تومي سعيدة,  قط مصطفى البشير, 

الملخص: يتأسس النقد الثقافي بوصفه طرحا جديدا على إعادة قراءة الخطاب الأدبي ثقافيا بالتركيز في المقام الأول على ما يضمره الخطاب وراء قناع اللغة الأدبية، وهو بذلك يمثل بديلا جديدا يتجاوز حمولة البلاغة و بريقها إلى حدود أكثر إضاءة و أوسع تحليلا حيث تمتد اشعاعاته الى الأنساق المضمرة كاشفة عن وجه مغاير تماما ، فقبحيات النص التي تختفى وراء جمالية اللغة غالبا ما ترسم علاقات ثقافية غير معلنة لتقول شيئا آخر يختفي وراء النسق الجمالي و الأدبي في صور كثيفة. تروم هذه الورقة البحثية الوقوف عند مصطلح الفحولة الشعرية بدءا بالحديث عن تجلياته في العرف النقدي التراثي، ثم طرحه للمساءلة الثقافية بغية الكشف عن مضمرات خطابه النسقية. Abstract: Cultural criticism is established as a new proposition to re-read the literary discourse culturally, focusing primarily on what is implied by the discourse behind the mask of the literary language, and thus represents a new alternative that transcends the load of rhetoric and its luster to more illuminating and broader analysis as its radiations extend to the implicit patterns revealing The face is completely different. The ugliness of the text that disappears behind the aesthetic of language often depicts undeclared cultural relations to say something else that hides behind the aesthetic and literary style in intense images. This research paper intends to stand at the term poetic virility, starting with talking about its manifestations in traditional critical custom, and then putting it to cultural accountability in order to reveal the implications of his rhetoric.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نقد ثقافي ، مضمر نسقي ، فحولة شعرية ، سلطة النسق . ;  Cultural criticism / coordinated modality / poetic virility / curating authority.