مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

ادورة استقبال البحوث للعدد 22. (مايو 2020)

تعلم هيئة تحرير مجلة (إشكالات في اللغة والأدب ) إلى فتج دورة لاستقبال البحوث المرشحة للنشر في عدد ماي 2020، وتمتد على 07 أيام من 01 /12/2019 إلى 07/12/2019. 

على أننا ننبه الباحثين إلى ضرورة التقيد بالنموذج ومتطلباته المعلوماتية وشروط النشر في المجلة تفاديا لرفض مقالاتهم . 

ملحوظة: 

-  ترسل رسالة التعهد الخاصة بالمقال فور إخطار الباحث بقبول بحثه للتقييم . 

- ضرورة الالتزام بالنموذج في حال تعديل المقال بعد التقييم . 

 

26-11-2019


9

Volumes

21

Numéros

454

Articles


الصمت في النظام التواصلي والكتابات السردية. أسبابه – أصنافه ودِلالاته. Silence in the communicative system and narrative writings.

عبد الغني بن صوله, 

الملخص: يظّل الصمت – بصفته ظاهرة في النظام التواصلي (خطابا أو محادثة) موضوعا يحتاج تسليطَ ضوء أكثرَ، وحقل دراسة طريفٍ، إذا ما علمنا – مع مراعاة الحذر والتحفظ العلمي – قلة ما كُتبَ وقِيل فيه. ففي حدود اطلاعي على ما كتب في الصمت، فإنّ الأطر النظرية له – ودون شطط في القول- تكاد تكون منعدمةً، ما دفعني وحفّزني إلى طرح الموضوع من زاوية نظر مخالفة؛ أي النظرَ في أسباب الصمت، قبل النظرِ في الدلالات التي يخرج إليها، ذلك أن الصمتَ في حقيقته هو ردة فعلٍ إزّاء مثيرٍ ما، قبل أن يكون نظاماً تواصليا يجنح إليه إما المرسل أو المرسل إليه. في ضوء الرؤية المشارِ إليها سلفاً، تروم هذه الورقة البحثية، إلى محاولة طرح تصور حول انقسامات الصمت انطلاقا من مسبّباته، مع التعريج على الدلالات التي يؤول إليها في بعض الخطابات الأدبية. abstract Silence - is a phenomenon in the communication system (subject or conversation) - subject to a need for further study, especially if we know the lack of books that learn silence. These are the theoretical frameworks that are almost non-existent, which pushed me and we walked in the subject from another angle of view. That is to say, to consider the causes of silence, before taking into account the indications of what is said, to say that silence has become a kind of direction, before it is a communication system used by the sender, either by the addressee. In light of this vision, this research article presents sections of silence through causes, and semantics derived from certain literary discourses

الكلمات المفتاحية: الصمت ; النظام ; دلالات ; سردية


الفصل والوصل في الرّسم العثماني-دراسة صوتية-

بومدين قدوري, 

الملخص: نروم من خلال بحثنا هذا تتبّع إحدى الظواهر البارزة في اللّغة العربية والرّسم العثماني للقرآن الكريم، ألا وهي ظاهرة الفصل والوصل، وذلك من خلال دراسة جذورها اللّغوية، وتتبع أسبابها وأغراضها في الرّسم العثماني، باستعمال منهج وصفي تحليلي نبيّن من خلاله ما مدى تجليات ظاهرة الفصل والوصل على الجانب الصوتي والدلالي في الرّسم العثماني للقرآن الكريم. Through this research, we follow one of the most prominent phenomena in the Arabic language and the Ottoman painting of the Holy Quran, the phenomenon of separation and connection, through studying its linguistic roots and tracing its causes and purposes in the Ottoman drawing, using an analytical descriptive approach showing the extent of manifestations of separation and connection On the vocal and semantic side of the Ottoman painting of the Holy Quran

الكلمات المفتاحية: فصل ووصل ؛ رسم عثماني ؛ حيثيات ؛ دراسة صوتية.


التشكيل المقطعي في الحديث النبوي وأبعاده الدلالية- مقاربة أسلوبية صوتية لنماذج من صحيح البخاري-

جمال بن دحمان, 

الملخص: كثيرا ما يدل التركيب الصوتي في اللغة الأدبية الراقية- بصفة طبيعية- على مدلول الألفاظ والعبارات. ضمن هذا التصور، تحاول هذه الدراسة أن تقف على جانب من جوانب المحاكاة الصوتية للأحداث المعبَّر عنها عن طريق التأليف الصوتي المقطعي لنماذج من الحديث النبوي ، أين تُسهم البنية المقطعية في تعزيز الإيحاء بالصورة في ذهن المتلقي، وتخيم بظلالها على مخيلته، كأنه يشاهدها عيانا. Abstract : The composition of the voice in high literary discourse often indicates naturally the meaning of words and phrases. Within this perception, this study attempts to capture the aspect of audio simulation of the events expressed through the composing of the narratives of the Prophetic Hadith, where the structure of the section contributes to the enhancement of the image in the mind of the recipient, and overshadows his imagination, as if he saw it visually. Key words: (Sound composition; syllables; suggestive; Hadith-nabawi)

الكلمات المفتاحية: تشكيل صوتي ; مقاطع صوتية ; إيحاء ; حديث نبوي


التلوينات الصوتية والدلالية لصوتي الميم والنون - نونية أبي البقاء الرّندي أنموذجا-

بن سعيد خديجة, 

الملخص: يرتبط علم الدلالة بكثير من العلوم اللغوية، ولا يوجد أيّ مستوى من مستويات اللّغة، في الصّوت أو الصّرف أو النّحو، إلاّ ويدور في فلك المعاني والدلالة، فهي غاية الغايات؛ ومن أجلها قامت الدراسات، وبسببها وجد هذا البحث الذي اجتهدت فيه لسبر أغوار مختلف التلوينات الدلالية التي تلحق التلوينات النطقية للصوتين المتوسطين النون والميم الذين يشتركان في صفة الغنة، وبعض الخصائص الصوتية الأخرى، وذلك في البيت الأول والأخير من نونية (مرثية) أبي البقاء الرُّندي الأندلسي، حيث بينت العلاقة بين هذه التلوينات إما في استعمال الحركات، أوفي تنوع المواقع، أو تعدد الصفات الصوتية من أساسية وثانوية وفارقة، وبين التشكيل الصوتي والدلالي للنون والميم وانعكاس ذلك على المعنى العام للسياق. The study of Semasiology is a field connected with a variety of linguistic disciplines. All levels of linguistic studies are necessarily related to it, whether they are concerned with phonetics, grammar, or morphology. They must be, in one way or the other, within the scope of meanings and significance. Essentially, semasiology is the purpose of purposes. It gave rise to many studies and was the reason for in-depth investigations that were conducted on a variety of shades of linguistic signifiers. Interestingly, these signifiers are associated with other shades of pronunciation that can be found in occlusive sounds like ''Noun'' (N) and ''Meem'' (M), which in turn share a common nasal quality and other phonetic characteristics. An example of this can be found in the first and last quatrains of Abi Al-Baka'a Al-Rundi Al-Andaloussi, an epitaph poem that follows a Noun (N) rhyme. In the poem, the relationship between these shades emerged either in the use of vowels, the change of their positions, or in the variations of phonetic qualities, whether they were primary, secondary, or distinctive ones. Additionally, it also had an effect on the overall meaning through the phonetic and signifying vocalisations of Noun (N) and Meem (M).

الكلمات المفتاحية: تلوين ; دلالة ; توسط ; نون ; ميم . ; Shades ; semasiology ; occlusive ; Noun (N) ; Meem (M) .


بلاغة الخطاب الإقناعي عند محمد العمري

ضيف عبد الباسط, 

الملخص: ملخص: يُعتبر البحث في بلاغة الخطاب الإقناعي من المباحث التي تُعنى باهتمام الدارسين والباحثين، وذلك لما يلعبه عنصر الإقناع من دور بارز وأساس في شتى مجالات التخاطب الأدبية والعلمية، وحتى اليومية منها. وهذا ما دفع بالباحث "محمد العمري" إلى عقد دراسة خاصة حول الخطاب الإقناعي، بالعودة إلى مضانه وربطه بالبلاغة العربية التي كانت ولا تزال ملتقى لعلوم مختلفة، ومن جملتها الخطاب الذي بات يمثل مرجعا لا غنى عنه في إحداث التواصل، ولغةً لا بديل عنها في حصول الفهم والإفهام، فكانت عناية العمري منصبة حول بلاغة الإقناع وما يؤديه المقام ضمن دائرة التخاطب. Abstract : The researchers are interested in the rhetoric of persuasive discourse because of the important role of the conviction in different fields; literary and scientific even daily ones. Thus, Mohamed El Omari is motivated to hold a special study on persuasive discourse and return to its resources and to link it to Arabic rhetoric which is a meeting to different sciences such as the discourse that becomes an essential resource to create communication and an irreplaceable language to understand and explain. El Omari is focused on the rhetoric of persuasion and what the situation can effect at the discourse level.

الكلمات المفتاحية: بلاغة ; خطاب ; إقناع ; محمد العمري


التبئير في السردين القرآني و التوراتي

بن يوسف رياض, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى محاولة تحديد مفهوم التبئير و فاعليته الإجرائية من خلال رصد تطوره التاريخي بداية من نشأته الأولى على يد الناقد القصصي "جيرار جينيت" الذي قدم أكمل جهد نظري وإجرائي في السرديات المعاصرة وكان السباق إلى ابتداع مصطلح التبئير بوصفه بديلا لمصطلح وجهة النظر، ثم نحاول رصد أهم الانتقادات التي تعرض لها عمل جينيت ولا سيما من طرف الناقدة الهولندية "ميك بال" ثم مواطنه"بيار فيتو" اللذين حورا ووسعا مفهوم التبئير وكرسا فاعليته الإجرائية. وانطلاقا من هذه المقدمات النظرية سعينا إلى امتحان النجاعة الإجرائية للمفهوم من خلال المقارنة بين طبيعة التبئير في كل من السرد القرآني و السرد التوراتي وكانت عينة المقارنة هي قصة الخلق.

الكلمات المفتاحية: السرد ; التبئير ; القرآن ; الت ; راة ; قصة الخلق


دراسة صوتية لحروف الحلق وما شاع بها من أخطاء، أثناء تلاوة القرءان الكريم بمنطقة توات

كرومي عبد الرحمان,  اقصاصي عبد القادر, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى دراسة حروف الحلق دراسة صوتية، ويقف من خلال هذه الدراسة على ما شاع بهذه الحروف من أخطاء أثناء تلاوة القرآن الكريم بمنطقة توات، وقد تم الاعتماد على مجموعة من المصادر السماعية للوقوف على هذه الأخطاء، وأهم هذه المصادر: حلقات التلاوة، الحزب الراتب، صلاة التراويح. وينقسم المقال إلى قسمين؛ يتناول القسم الأول التعريف بمصطلحات العنوان، وخصص القسم الآخر منه للدراسة؛ فكانت الخطة المتبعة في هذا القسم تتمثل في التعريف بالحرف أولا وذلك بعرض أهم صفاته ومخرجه، والاستعانة بصور توضيحية تبين ذلك، ثم التطرق إلى ما ورد في الحرف من أخطاء التلاوة في منطقة توات؛ وذلك بذكر الخطإ ثم تقديم مثال عنه من القرآن الكريم ثم ذكر سبب الخطأ. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج المتعلقة بالحلول المقترحة لتفادي أخطاء التلاوة؛ وأبرز هذه الحلول هي: 1- التعلم النظري والتلقين التطبيقي على يد مختص في تجويد القرءان الكريم، 2- النظر الدقيق إلى المصحف أثناء التلاوة، ومراعات الضبط التام للآيات وخصائص الرسم القرءاني، 3- اعتماد رواية واحدة في الحفظ والتلاوة، 4- التمرن المستمر على تجويد القرءان الكريم. This article seeks to study the letters of the throat audio study, and stands through this study on what was common in these letters of errors during the recitation of the Quran in the area of Touat, has been relying on a collection of sources of audio to identify these errors, the most important of these sources: Salary, Taraweeh prayer. The first section deals with the definition of the terms of the title, and the other part is devoted to study. The plan followed in this section is to introduce the letter first by presenting the most important qualities and its output, and using illustrations showing this, then addressing the mistakes contained in the letter Recitation in the area of Touat; by mentioning the mistake and then provide an example of the Quran and then the cause of the error. The most important of these solutions are: 1- Theoretical learning and applied indoctrination by a specialist in reciting Quran, 2 - careful consideration of the Quran during recitation, and taking full observance of the verses and the characteristics of drawing Quran, 3 - the adoption of one novel in memorization and recitation, 4 - continuous practice to improve the Quran.

الكلمات المفتاحية: حروف حلق ; دراسة صوتية ; أخطاء ; قرءان ; توات


تمثلات التراث الشعبي في رواية " قدس الله سري "- محمد الأمين بن ربيع –Intersexuality of folklore in the novel “Kadassa Allaho Sirri” – Mohamed El Amine Ben Rabii

بن قري أسماء,  مباركية عبد الناصر, 

الملخص: اندمجت الرواية الجزائرية مع التراث الشعبي على نحو إيجابي، تجلى من خلاله تطوير استخدام عناصر تراثية شعبية مادية ولغوية، وما تحتويه من رموز أنتجها الشعب من أجل الشعب، إثباتا للذات العربية، وتأصيلا للهوية الجزائرية، فجعلت منه أصالة وهوية وتاريخا.بناء على ذلك استغلت الرواية الجزائرية التراث الشعبي خدمة للنص الروائي وبث روح جديدة للزمن الماضي.وباعتبارها نصا سرديا مفتوحا على مختلف التجارب الإبداعية فقد أغدقت في مزج ثيمات التراث الشعبي بالنص السردي المعاصر حتى يزيد تداول الرواية للانطلاق بها من المحلية نحو العالمية، فأثث الروائي نصه بعناصر تراثية شعبية تعالت معه كما تتعلق حياة النخبة مع بقية أفراد الشعب ومنحها حياة حقيقية بعيدة عن التعالي والتصنع، فشخصيات الرواية تمثل الحياة الشعبية التي تعيش مختلف تفاصيل الواقع، وعناصر التراث تجعل الرواية أكثر واقعية في ذهن المتلقي، مما يجعله يعيش تفاصيلها وكأنه شخصية من شخصياتها، حيث يكون أكثر تأثرا إذا ما لامسته عناصر تراثية تمثل ضميره الجمعي. تهدف هذه الدراسة إلى تقصي اشتغال محمد الأمين بن ربيع في روايته " قدس الله سري " على التراث الشعبي، من خلال تحاوره وتداخله مع الصوت الشعبي المترسب في الذاكرة الجماعية. The Algerian novel is integrated with popular heritage (folklore). This is manifested by the development of material and linguistic folklore elements, which include symbols produced by people for public in order to prove the Arab-self and the authenticity of the Algerian identity. This gave him an authenticity, identity and history. Consequently, the Algerian novel took advantage of folklore to serve the narrative text and to breath a new life to the past. As narrative text is opened to various creative experiences, it lavished on blending the folklore traits with contemporary narrative text in order to increase the spread of the novel from local area to universality. The novelist furnished his text with folklore elements which come with him as the elite life relates with the rest of people, and gives it a real life far from transcendence. Personalities of the novel represent the popular life which lives the different details of reality and folklore elements make the novel more realistic in the recipient mind and make him living its details, as if one of its personalities where he is more affected when he is touched by folklore elements which represents his collective conscience. This novel aims to search on the working of Mohamed El Amine Ben rabiiin his novel entitled "Kadassa Allaho Sirri" the folklore by the dialogue and the overlap with popular voice traced in the collective memory.

الكلمات المفتاحية: التراث / التأصيل / التعالي النصي / الأشكال التراثية الشعبية/ قدس الله سري. ; Heritage/ authenticity/ Textual transcendence/ Folklore forms/ Kadassa Allaho Sirii


المنفى والإحساس بالحنين إلى الوطن في الشعر الشّعبي الجزائري

عثماني بولرباح, 

الملخص: يشكّل الانتماء إلى الوطن مقوّما بارزا في حياة الأفراد، ومن ثم فالوطن هو المهد واللّحد، وقد يحدث أن تنقلب وحدة الانتماء والعيش، إلى إبعاد واغتراب قسري أو اختياري، وهذا ما حدث للشعراء الشّعبيين فعبّروا عن سخطهم وحزنهم عن مفارقة أوطانهم، وأسهبوا يعبرون عن معاناتهم، ومأساتهم جرّاء إبعادهم عن أوطانهم، لتعبّر قصائدهم الشامخة عن معاني الاغتراب والحنين إلى الوطن. فكيف عبّروا عن هذا الاغتراب والحنين إلى الأوطان؟ وهل وفقوا في تصوير معاناتهم الاغترابية بواسطة اللغة العامية؟ وإلى أي مدى عبروا عن عواطفهم وخلجات أنفسهم وكيف استطاعوا أن يأثروا في قراءهم؟ The national belonging is a very important aspect of the individuals life , and therefore the country is the cradle and the grave. It may happen that the unity of belonging and living may turn into forced or optional expatriation, as happened to the popular poets, expressing their anger and grief for leaving their homelands, and elaborated their wrath and sadness as for a result of the separation from their homelands. Their towering poems express the meanings of expatriation from homelands and nostalgia. How did they express this expatriation and nostalgia for homelands? Did they agree to portray their expatriate suffering through dialect? How much did they succefully express their emotions and how could they influence their readers?

الكلمات المفتاحية: الغربة، النفى، الإحساس بالحنين، الوطن، الشعراء، الشعبيين. الجزائريين.


العجائبية في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" للطاهر وطار- مقاربة بنيوية

سلطاني رشيد, 

الملخص: يروم هذا المقالُ البحثَ في سمات العجائبية في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" للطاهر وطار، ولتحقيق هذا الهدف سلك المقال مسلكا منهجيا تحليليا للمكونات السردية للمدونة، فجاءت عناوينه الفرعية على الترتيب الآتي: مصطلح العجائبية ومقارباته، سمات العجائبية ودلالاتها في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي، حيث تضمن هذا المبحث مطلبين: الأول بعنوان: سمات العجائبية على مستوى الحدث المركزي في الرواية، والثاني بعنوان: النصوص الغائبة وإشعاعيتها الدلالية على الحدث المركزي، وفيه تم تناول الحضور الأسطوري والديني والصوفي والتاريخي. وفي الختام توصل البحث إلى أن لجوء الروائي الطاهر وطار إلى تلوين روايته باللون العجائبي لم يكن لدافع جمالي فحسب ، بل دفعته إلى ذلك حالة الضبابية التي كانت تسود رؤية الحركات الإسلامية لمشروع الدولة الحلم، وعدم حسمها آليات تحقيقه، لذلك جاءت أحداث هذه الرواية متسمة بشيء من الغرابة التي انعكست على بقية المكونات السردية الأخرى في تناغم بنيوي ممتع. Abstract : This article aims at investigating the miraculous traits of « miraculousness in the novel "Alwali Attaher returns to his pure shrine" » by the Algerian writer Tahar Ouattar. To achieve this objective, the article followed the descriptive and analytical approach of the narrative components of the novel. Therefore, its subheadings came in the following order: miraculousness ;term and his approachs, the features and the implications of the miraculousness in the novel of the"Alwali Attaher returnes to his pure shrine", this research includes two requirements : The first is entitled: « Features of the ages at the level of the central event in the novel », the second is entitled : « Absent texts and their indicative poetic of the central event » in which the legendary, religious, Sufi and historical audience are treated. In the end, the research concluded that the novelist Tahar Wattar used miraculous coloring was not only an esthetic motivation, but prompted by the state of ambiguity that was prevailed in the vision of Islamic movements for the dream state project which was not able to achieve it, so the events of this novel are characterized by some strangeness reflected on the other narrative components in a pleasant structural harmony.

الكلمات المفتاحية: عجائبية ; جزائرية ; طاهر ; سرد ; بنية


De l’esthétique de la réception de Meursault, contre-enquête de Kamel Daoud.

سليم معوش, 

Résumé: Résumé: Résumé: Cet article se veut une étude qui aborde le roman de Kamel Daoud Meursault, contre-enquête (Barzakh, Alger, 2013) sous l’angle de la réception. Pour ce faire, nous avons révélé les interactions établies entre le texte et ses lectures. Aussi, nous avons déterminé l’horizon d’attente du public comme résultant des lectures antérieures sur Albert Camus. Cela nous a permis d’appréhender l’écart esthétique comme outil de mesure entre les deux pôles : texte et lecteurs. Ces deux derniers vont mener ensemble une expérience d’actualisation du sens de ce roman et ouvrir de nouvelles lectures possibles. Mots-clés : Lecteur, réception, Horizon d’attente, Camus, Meursault, Arabe. Abstract: This article is intended as a study of Kamel Daoud Meursault’s novel, counter-investigation (Barzakh, Algiers, 2013) from the perspective of reception. In order to do so, we revealed the established interactions between the text and its readers. Also, we have determined the public’s expectation horizon as a result of previous readings on Albert Camus. This allowed us to understand the aesthetic gap as a measurement tool between the two poles : text and readers.The latter two will carry out an experiment to update within the meaning of the novel and open up possible new readings. Keywords: Player, reception, Queue Horizon, Camus, Meursault, Arabic.

Mots clés: Lecteur ; réception ; Horizon d'attente ; Camus ; Meursault ; Arabe


حاجة تعليميّة اللّغة العربيّة إلى المنهج اللّساني العرفانيّ . قراءة لأسس المقاربة العرفانيّة.

مويسي مخطار,  بلبشير لحسن, 

الملخص: إنّ استثمار التّجربة اللّسانيّة المعاصرة لتطوير المنهجيّة العلميّة لتعليميّة اللّغات أصبح من الضّروريات في الممارسات البيداغوجيّة، بحيث تهدف هذه الدّراسة إلى الإفادة من المنهج اللّساني العرفانيّ الحديث في تأهيل المتعلّمين لاكتساب الكفاءات اللّغوية، وفهم الكيفيّة الّتي تُكتسب بها اللّغة في الذّهن البشريّ، ذلك لانّ المقاربة اللّسانية العرفانيّة غيرت مسار الدّرس اللّساني الحديث، من خلال إرجاع اللّغة إلى طبيعتها الذّهنيّة وربط ذلك بالذّاكرة والخيال والذكاء. وعليه، فإنّ الحاجة ألحت على اسثمار جهود اللّسانين العرفانين في حقل تعليميّة اللّغة، وفَرَضَت التّوجه إلى الدّراسات اللّسانية الإدراكيّة بكل مرجعياتها ومفاهيمها ومصطلحاتها ومناهجها ووسائلها وأدواتها الإجرائية والتّطبيقية في تعليميّة اللّغات، والإفادة منها لتحسين مستوى الأداء اللّغوي ّعند متعلّمي اللّغة العربيّة . كان منهج البحث قائما على الوصف والتّحليل والاستنتاج، من خلال إلقاء الضّوء على الحلقة المفقودة في تعليمية اللّغة العربيّة والمتمثلة في حاجتها إلى المنجز اللّساني الإدراكيّ. هذه النتيجة الّتي تأكدت في خاتمة البحث . الملخص باللغة الانجليزية : The investment of the modern linguistic experience to develop the scientific methodology for the teaching of languages has become a necessity in pedagogical practices. Accordingly, this study aims to benefit from the modern linguistic approach to qualifying learners to acquire linguistic competencies by understanding how language is acquired in the human mind since the cognitive linguistic approach has changed the course of the modern linguistic lesson, by returning the language to its cognitive nature and linking it to memory, imagination, and intelligence . Accordingly, the investment of linguistics became necessary in language didactics, Especially the cognitive filed with all its references, concepts, terminologies , methods, approcaches , methodologies and even procedural and applied tools in language learning, and benefit its to improve the level of language performance among learners. The research methodology was based on description and analysis ,By highlighting the missing link in the teaching of the Arabic language, which needs the use of cognitive Linguistics, and this latter result was confirmed in the search conclusion.

الكلمات المفتاحية: استثمار، اللّسانيات، تعليميّة، اللّغة العربيّة، العرفانيّة، المنهج


الخصائص التركيبية لروابط العطف في العربية

حضري عزالدين, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى المساهمة في مواكبة النقاش الجاد حول قضايا روابط العطف في اللغات الطبيعية من خلال رصد الخصائص التركيبية لهذه الروابط في اللغة العربية، على اعتبار أن أغلب البحوث موجهة صوب المستوى الدلالي للروابط. يقوم الاستدلال التركيبي المعروض هنا على عدد من الافتراضات التي ما زالت محط النقاش. من أهمها أن رابط العطف لا يفحص الإعراب وإنما يقدح عملية "انسخ" التي تنسخ السمات من معطوف إلى معطوف آخر. كما نعرض للعلاقة التوليفية التي تربط رابط العطف في اللغة العربية بالمعطوفين، سواء ما يتعلق بالعلاقة التركيبية أو العلاقة التطريزية (prosodic)، نحدد كذلك روابط العطف في العربية بناء على خاصيتي الشرح والتكرارية، كما نرصد السمات المقولية لروابط العطف استنادا إلى قيود الانتقاء. وفي الأخير، نعرض القيود التي تتقيد بها روابط العطف خاصة وبنية العطف عامة. لرصد هذه الإشكالات نعتمد البرنامج الأدنى إطارا نظريا للعمل. الكلمات المفتاح: روابط عطف- نسخ- بنية عطف-تطريز- برنامج أدنى Abstract: This research aims to contribute to keeping up with the serious debate on the issues of conjunctions in natural languages, Most research is directed towards the semantic level of conjunctions. The syntactic reasoning presented here is based on a number of assumptions that are still under discussion. Most importantly, the conjunction does not examine the case, but rather targets the process of "copy", which copies for transferring features from the first conjunct to the second conjunct. We also show the syntactic relationship between conjuncts. We define conjunctions based on the paraphrase and recursion properties. Finally, we show the syntactic constraints of conjunctions. we adopt the minimalist program framework for the work presented in generative syntax. keywords: coordination conjunctions- copy- structure of coordination- prosodic- minimalist program.

الكلمات المفتاحية: روابط عطف ; نسخ ; بنية عطف ; تطريز ; برنامج أدنى


نقد المركزيات الثقافية في مشروع عبد الله إبراهيم.

زغواني منصور,  بعيو نورة, 

الملخص: نروم من خلال هذه الدراسة البحث في تفكيك الناقد العراقي عبد الله إبراهيم للأسس الحضارية والمعرفية للثقافتين الغربية والإسلامية، وتحليل ونقد رؤيته الفكرية من خلال مدخل التمركز حول الذات "المركزية "؛ القائم على نزعة الشعور الجارف بتفوق الأنا (الغربية أو الإسلامية) وصفاء هويتها ونقاء أصلها، في مقابل تقزيم وتعتيم الآخر واختزاله إلى صفات الدونية، والتشوه، واللاعقلانية. Through this study, we seek to research the dismantling of the Iraqi critic Abdullah Ibrahim of the cultural and cognitive foundations of Western and Islamic cultures, and to analyze and criticize his intellectual vision through the subject of (centrism), based on the tendency to the overwhelming sense of superiority of the ego (Western or Islamic) and purity Its identity and purity of its origin, reducing the other and reducing it to the qualities of inferiority, distortion, and irrationality.

الكلمات المفتاحية: عبد الله إبراهيم؛ المركزية الغربية؛ المركزية الإسلامية؛ الثقافة؛ الذات؛ الآخر. Abdullah Ibrahim; Western Centrism; Islamic Centrism; Culture; Ego; Other.


أزمة النهضة العربية وسؤال المرجعية - من لحظة التأزم إلى لحظة الوعي والاستفاقة -

حديد نور الدين, 

الملخص: يعرض هذا المقال لموضوع النهضة العربية كأزمة في علاقته بسؤال المرجعية في الوعي العربي المعاصر، الذي يمكن الدخول إليه عبر مقولة التقدم المرتبطة بالتاريخ الثقافي العربي والإسلامي، على اعتبار أن سؤال التقدم هو الذي مثل هاجس النهضة العربية مطروحا في سؤالها: هل نحن نتقدم أم نتأخر؟ حيث سيحاول هذا المقال الإجابة عن التساؤلات الآتية: كيف طرح العقل العربي مسألة المواضعة النقدية التي شخصت أزمة النهضة العربية موصولة بسؤال مرجعيتها؟ ما هي أبرز الجهود التي قدمها أعلام النهضة والتجديد من أجل الانتقال من لحظة الأزمة إلى لحظة الوعي الاستفاقة؟ Abstract: This article presents the theme of the Arab Renaissance as a crisis in relation to the question of reference in contemporary Arab consciousness, Which can be accessed through the statement of progress associated with Arab and Islamic cultural history, Considering that the question of progress is the concern of the Arab Renaissance, it is the one who was asked in her question: Are we advancing or being late? This article will attempt to answer the following questions: How did the Arab mind raise the issue of critical positioning, which diagnosed the crisis of the Arab renaissance connected to the question of reference? What are the most prominent efforts made by the Personnalités of the Renaissance and renewal to move from the moment of crisis to the moment of consciousness awakening?

الكلمات المفتاحية: أزمة؛ نهضة؛ سؤال؛ مرجعية؛ لحظة؛ وعي. ; .crisis, renaissance, question, reference, moment, consciousness


التعريف وآلياته في المعاجم الإلكترونية ثنائية اللغة قاموس Britannica English أنموذجا

لطرش هبة,  بن يونس شهرزاد, 

الملخص: نهدف من خلال دراسة قاموس Britannica English ثنائي اللغة (الإنجليزي العربي ) ( العربي الإنجليزي ) إلى رصد أهم أنواع التعريف الموظفة والممكن تواجدها في مثل هذا النوع من القواميس المحوسبة مقارنة بما اعتادت عليه الصناعة المعجمية الورقية . وبعد تحليل النماذج المختارة توصلنا إلى تحديد ملامح المنهج المتبع عموما والذي تميز بحسن استغلال وتوظيف التعريفات على مختلف أنواعها ، كما قد صادف أن سجلنا جملة اضطرابات و اختلالات مست القاموس في هذا الاتجاه وتدور في معظمها حول انعدام الدقة والغموض الحاصل في ضبط مفاهيم بعض المداخل المعجمية.

الكلمات المفتاحية: معجم ; معجم إلكتروني ; تعريف ;أنواع تعريف.


دلالات حروف الجرّ في القرآن الكريم دراسة لبعض الحروف في نماذج من الآيات القرآنية

عزي نعيمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دلالات حروف الجر واستعمالاتها في القرآن الكريم، فهذا الخطاب الرّبّاني لا يدانيه أيّ خطاب بشري لا في فصاحته وبلاغته، ولا في أسلوبه ونظمه، ولا في تركيبه ومعانيه، لأنّ قائله هو الله تبارك وتعالى، لذا فهو أعظم نص على الإطلاق، ولقد سعت الدراسة إلى الإجابة عن هذه الإشكالية: هل تتغيّر دلالات حروف الجر في القرآن الكريم بتغير السّياق أم تثبت على معناها الأصلي؟ إنّ مثل هذه الدراسات تعين الدارسين على فهم وتفسير القرآن الكريم، ولقد قامت الدراسة على جمع المادة المتعلقة بحروف الجر ومعانيها، ثم تطبيقها على نماذج من الآيات القرآنية، ولقد توصلنا في الأخير إلى جملة من النتائج ، من أبرزها أنّ حروف الجرّ لها دلالات ومعانٍ كثيرة في القرآن الكريم. Abstract : The purpose of this study is to find out the meanings of the prepositions in the Quranic text and how they are used in this text of the Lord. It is a speech that is not condemned by any human speech, nor in its clarity or rhetoric, nor in its style and organization, nor in its structure and meanings. The study sought to answer this problem: Do the meanings of the letters in the Quran change in context or change the meaning of the original meaning? The study has collected the material related to the letters and meanings of the trajectory, and then applied them to the models of the wall of the blessed part, and we have finally reached a number of results, most notably that the letters have many meanings and meanings In the Holy Quran

الكلمات المفتاحية: الخطاب القرآني ; حرف الجر ; من ; على ; في


قراءة في ترجمة الخطاب الصوفي لابن عربي

سلامي سليم رابح,  فلاق عريوات مريم, 

الملخص: نحاول من خلال هذا المقال التطرّق إلى التّصوّف وترجمة الخطاب الصوفي للحكيم محي الدين ابن عربي إلى اللّغة الاسبانية، والذي يعتبر من أقدم الرسائل الداعية إلى فكرة الحوار بين الحضارات والأديان. هذا التوجّه الرائد في فكر المتصوّف الأندلسي ما هو إلا نتيجة للفترة التي عاش فيها في القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلادي بالأندلس والتي كانت تشهد صراعاً بين الديانات الثلاث اليهودية المسيحية والإسلام. كما نسعى إلى إظهار أهمية التّرجمة باعتبارها وسيلة الحوار بين الحضارات في انقاذ إرث محي الدين ابن عربي من النسيان الذي لازمه طيلة قرون.

الكلمات المفتاحية: تصوّف؛ خطاب صوفي؛ ابن عربي؛ ترجمة.


تجليات العجائبي في رواية " نزيف الحجر" لإبراهيم الكوني

براخلية ربيعة, 

الملخص: تأتي هذه الدراسة لتقف عند تجليات العجائبي والأسطوري في السرد الروائي العربي بالتطبيق على المدونة الروائية " نزيف الحجر" للكاتب الليبي إبراهيم الكوني واعتمادها مجالا للبحث في حضور هذا النمط من الكتابة في أدبنا الروائي ، وكيف حاول الكوني أن يخلق لنا عالما مغايرا يتداخل فيه الواقعي باللاواقعي في علاقة تفاعلية تبعث في نفس المتلقي الحيرة والدهشة، من خلال توظيف شخصيات عجائبية وأخرى طبيعية كسبت عجائبيتها من تواجدها ضمن أحداث عجائبية وأمكنة غرائبية، وكيف اتّخذ الكوني من هذا العالم العجائبي متنفّسا فلت به من سلطة الرقيب ليكشف عبره عن واقع متخم بالتناقضات حافل بالصراع على جميع مجالات الحياة التي يعيشها الإنسان والفرد العربي في مختلف بيئاته بما تتمتع به من خصوصية. الكلمات المفتاح : عجائبي؛ أسطوري؛ نزيف الحجر؛ ودان؛ صحراء Abstract : This study comes to stand at the manifestations of the fantasy and the legendary in the Arab narrative by applying to the novel blog 'Nazeef al-hajar ' by the Libyan writer Ibrahim Al-Kony and adopting a space for research in the presence of this type of writing in our novel literature, and how the universe tried to create us a different world overlapping In it the realist in an interactive relationship inspires in the same recipient bewilderment and astonishment, by employing fantasy and natural characters gained their fantasy from their presence within the events of wonders and strange places, and how the universe took from this world of fantasy breathing escaped from the authority of the sergeant to reveal the reality of Full of contradictions, full of conflict over all areas of life that the human and the Arab individual live in different environments with their own privacy. Keywords: Fantastic; Nazeef al-hagar; Al-wedan; desert

الكلمات المفتاحية: عجائبي؛ أسطوري؛ نزيف الحجر؛ ودان؛ صحراء


صراع الهويات في رواية الغريب لألبير كامو "من الأديان إلى الأنسنة"

بختي البشير, 

الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على هوية ألبير كامو، وهو يعيش مع هوية أخرى مختلفة عنه في اللغة والدين وطريقة العيش والتفكير والنظر إلى الحياة. وقد أحدث هذا الفرق صراعا في شخصيته، وانفصالا في تواصله مع الآخرين، ووصل به الأمر إلى حد إقصائهم عن وطنهم. ورغم أن ألبير كامو يعد من فلاسفة الحداثة الذين التزموا بقيم التنوير وتأثروا بالنزعات الإنسانية، فإن ذلك لم يغير من محتوى ما جاء في رواية الغريب؛ فقد كشف الكاتب عن معاداته للهوية الجزائرية ولم يعرها اهتمامه، في حين قدم صورة وافية عن هوية المستوطنين. وإذا كانت الرواية تعد محاكمة للاستعمار الفرنسي للجزائر، فإن هذه المحاكمة تعتبر شكلية، إذ لم تهتم بما تعرض له المجتمع الجزائري من ظلم؛ فقد أقدم على مساواة الجلاد بالضحية، واهتم أكثر بعلاقة المستوطنين بأمهم فرنسا. The aim of this research is to shed the light on the identity of Albert Camus while living with an other identity different from that in language, religion, way of life, thinking and looking at life.This difference has caused a conflict in his personality and separation in his communication with others, and it reached the point of exclusion from their homeland. Although Albert Camus is one of the modern philosophers who adhered to the values of the Enlightenment and influenced by human tendencies, this did not change the content of the novel , the author revealed his anti-Algerian identity and ignored it. In the meanwhile, he provided a full picture of the identity of the settlers(colonizers). And even the novel is a trial for the French colonization of Algeria, but this trial is a formality, and did not care about the injustice suffered by the Algerian society. He has equated the executioner with the victim and more concerned with the relationship of the settlers with their mother France.

الكلمات المفتاحية: هوية، كامو، النزعة الإنسانية، الاستعمار، التأويل.


إشكالات الأدب الرقمي؛ المصطلح، المفهوم، التلقي

بارة خولة, 

الملخص: لمع في الساحة الأدبية فن أدبي جديد يُعرف بالأدب الرقمي، يحاكي تجارب جديدة في الكتابة الحديثة تسمى بالكتابة الرقمية أو الإلكترونية، ظهر هذا النتاج مع ظهور الحاسوب وتطور مواقع التواصل الاجتماعي، فهو يُكتب ويُقرأ على شاشات الأجهزة الإلكترونية ويُتلقى عبر وسائط متعددة؛ نصية، صورية، صوتية وحركية في فضاء يسمح للمتلقي بالتحكم فيه. ومن الملحوظ أنّ هذا الوافد الجديد في عالم الإنتاج الأدبي لقي رواجا كبيرا بين أهل الاختصاص خاصة أنّه يتحرك في مجال مسيطر ومهيمن في حياة القراء والمتلقين والمتمثل في وسائل التواصل الاجتماعي والكتب الرقمية. هذا الأدب الذي يمكن أن نطلق عليه أدب المستقبل سيحدث لا محالة تحولا في شكل القراءة التي تستبعد عن التتابع لصالح قراءة اختيارية تصفحية لا تخضع سوى لرغبات القارئ واهتماماته، القارئ المبهور بكل جماليات العرض وبسير البحث والإبحار للوصول إلى مكمن الجمال في هذا الفن الجديد من الكتابة الأدبية. Abstract: In the literary scene, a new literary art has shined which simulates new experiences in modern writing called digital or electronic writing, this product has appeared with the emergence of computer and the development of social networking sites, it is written and read on the screens of electronic devices which use several media (image, sound, video ...) in a space that allows the receiver to control it. It is noteworthy that this newcomer in the world of literary production has been in great demand among specialists, especially as it moves in a controlling dominant field in the lives of readers and receivers, namely social media and digital books. This literature, which can be called the literature of the future will inevitably change the form of reading, that heads in favor of an optional browsing reading that subject only to the wishes of the reader and his interest, The dazzled reader with all the aesthetics of the display, the ease of searching and navigation to reach the secret of beauty in this new art of literary writing.

الكلمات المفتاحية: أدب رقمي، كتابة إلكترونية، تلقي


أشكال تحرر الهوامش -المرأة أنموذجا- في روايات ديهية لويز

أجعود ليلة, 

الملخص: تعد الدراسات التي تحدّثت حول شؤون المرأة في تزايد مستمر لكنها من حيث المضامين ركزت على دونيتها مقارنة بالرجل، باتخاذ مجموعة من الأوصاف الاجتماعية والثقافية، و تجلّى ذلك في تمثلات صورة المرأة الجزائرية في الروايات الجزائرية، لكنّ ذلك لم يمنع من ظهور أقلام روائية معاصرة رفضت الدور الثابت لها، أمّا نحن سنقف على روايات ديهية لويز، التي أثبتت أن المرأة يمكن أن تخوض في تجارب عدة منها السياسة، والتاريخ، كما وقفت على مجموعة من الأساليب التّحررية منها: الانتقام من الرجل، التّدخين والخمر، التمرّد السياسي، التحرر الجنسي وغيرها. Prepare studies that talked about women s affaire but constantly increasing in terms of content she focused on her inferiority to the man to take a range of social and cultural description , it was manifested in the representations of the of Algerian woman in the representation of the image of Algerian women but that did not prevent the emergence contemporary fiction pens she refused her fixed role. We will stand on dyhia louiz novel s that proved that women can fight in many experience, including politics and history it also stood on a set of liberal methods of which, revenge on man, smoking and alcohol, political insurrection sexual emancipation and other

الكلمات المفتاحية: مرأة ; هامش ; أشكال التحرر ; اثبات الذات