مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

ادورة استقبال البحوث ( نوفمبر 2020)

تعلم هيئة تحرير مجلة (إشكالات في اللغة والأدب ) السادة الباحثين والباحثات أن استقبال البحوث سيكون بداية شهر نوفمبر 2020، على أن تحدد الفترة المضبوطة لاحقا.

ننبه الباحثين إلى ما يأتي: 

  • كتابة معلومات المقال على البوابة الجزائرية مطابقة تماما لما يثبت بالمقال. وضرورة كتابة (أسماء المؤلفين – مخبر ومؤسسة الانتساب- الملخص - الكلمات المفتاحية باللغتين العربية والإنجليزية في كلا الموضعين). .
  • على الباحث أن يثبت قائمة المراجع مرقمة في نهاية المقال إجباريا، منفصلة عن الهوامش.
  • لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ.
  • على الباحث متابعة مسار مقاله من خلال حسابه دوريا، لمعرفة جديده، قد يتعرض المقال للإلغاء في حال تأخر الباحث في الاستجابة للتعديل، أو إدراج المراجع على البوابة، أو إرسال رسالة التعهد في حدود 21 يوما بعد قبول المقال.
  • نظرا لكثرة المقالات المستقبلة، نعلم الباحثين أن الرد على قبول المقال للتقييم لا يتم إلا بعد انتهاء فترة الاستقبال، وعليه، فلا بد من ضبط المقال وفق شروط النشر وتعليماته حتى لا يرفض.

26-11-2019


9

Volumes

23

Numéros

524

Articles


التلوينات الصوتية والدلالية لصوتي الميم والنون - نونية أبي البقاء الرّندي أنموذجا-

بن سعيد خديجة, 

الملخص: يرتبط علم الدلالة بكثير من العلوم اللغوية، ولا يوجد أيّ مستوى من مستويات اللّغة، في الصّوت أو الصّرف أو النّحو، إلاّ ويدور في فلك المعاني والدلالة، فهي غاية الغايات؛ ومن أجلها قامت الدراسات، وبسببها وجد هذا البحث الذي اجتهدت فيه لسبر أغوار مختلف التلوينات الدلالية التي تلحق التلوينات النطقية للصوتين المتوسطين النون والميم الذين يشتركان في صفة الغنة، وبعض الخصائص الصوتية الأخرى، وذلك في البيت الأول والأخير من نونية (مرثية) أبي البقاء الرُّندي الأندلسي، حيث بينت العلاقة بين هذه التلوينات إما في استعمال الحركات، أوفي تنوع المواقع، أو تعدد الصفات الصوتية من أساسية وثانوية وفارقة، وبين التشكيل الصوتي والدلالي للنون والميم وانعكاس ذلك على المعنى العام للسياق. The study of Semasiology is a field connected with a variety of linguistic disciplines. All levels of linguistic studies are necessarily related to it, whether they are concerned with phonetics, grammar, or morphology. They must be, in one way or the other, within the scope of meanings and significance. Essentially, semasiology is the purpose of purposes. It gave rise to many studies and was the reason for in-depth investigations that were conducted on a variety of shades of linguistic signifiers. Interestingly, these signifiers are associated with other shades of pronunciation that can be found in occlusive sounds like ''Noun'' (N) and ''Meem'' (M), which in turn share a common nasal quality and other phonetic characteristics. An example of this can be found in the first and last quatrains of Abi Al-Baka'a Al-Rundi Al-Andaloussi, an epitaph poem that follows a Noun (N) rhyme. In the poem, the relationship between these shades emerged either in the use of vowels, the change of their positions, or in the variations of phonetic qualities, whether they were primary, secondary, or distinctive ones. Additionally, it also had an effect on the overall meaning through the phonetic and signifying vocalisations of Noun (N) and Meem (M).

الكلمات المفتاحية: تلوين ; دلالة ; توسط ; نون ; ميم . ; Shades ; semasiology ; occlusive ; Noun (N) ; Meem (M) .


The Female Body in the Postcolonial Literature: A Comparative Study of Assia Djebar’s Women of Algiers in their Apartment and Field Work in Ukrainian Sex of Oksana Zabuzhko

معافة سفيان, 

الملخص: يتطرق هذا المقال الى معالجة اشكالية الجسد الانثوي في المرحلة ما بعد الاستعمارية والتعبير عنه من طرف كلا من الروائيتين اسيا جبار في كتابها نساء الجزائر في شقتهن وكذا العمل الميداني في الجنس الاوكراني لاوكسانا زابوجكو. بالاعتماد على الدراسة المقارنتية وكذا تحليل الخطاب لكلا النصين، نستخلص بان المراة في مرحلة ما بعد الاستعمار واجهت ضغوطات عديدة من طرف المستَعمِر والمستعمَر على حد سواء،الامر الذي دفع بجسدها ان يكون في الرهان. بفضل الروائيتين اسيا جبار و اوكسانا زابوجكو استطاعت نساؤهن كسر قيود معضلة الجسد.

الكلمات المفتاحية: الأنثوية, ما بعد الاستعمارية,تحليل الخطاب,الدراسات الجنسانية, الجسد الأنثوي.


Literature Review on the Phenomenon of Politeness in Classrooms

Zemri Amel, 

الملخص: Abstract : Through the present study, we aim at investigating the relationship between three main issues, gender, politeness and classroom interaction. One is trying to explain the linguistic behaviour of male and female students when they interact in the classroom. We specified the CEIL students as a case in point checking gender differences between them and how it affects their linguistic behaviour during class interaction. It is recommended that interaction is valuable to language development. However; different sociolinguistic variable interferes mainly the way students behave when they communicate in their classes. Therefore, male and female students are dissimilar from each other physically, psychologically and linguistically which reflect their politeness especially when the setting is restricted at classroom borders. The problematic statement raised tries to explain how males and females use politeness strategies in one classroom while interacting. الملخص :يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين ثلاث قضايا رئيسية ، الجنس ، اللباقة والتفاعل في الفصول الدراسية. نحاول شرح السلوك اللغوي للطلاب والطالبات عند تفاعلهم في الفصل. انتقينا طلاب CEIL كحالة للدراسة من اجل التحقق من الفروق بين الجنسين وكيف يؤثر على سلوكهم اللغوي أثناء التفاعل في الفصل حريصين على ان يكون التفاعل ذا قيمة لتطوير اللغة. ومع ذلك يتغير المتغير الاجتماعي اللغوي بشكل أساسي في الطريقة التي يتصرف بها الطلاب عندما يتواصلون في صفوفهم. و بالتالي يختلف الطلاب من الذكور والإناث عن بعضهم البعض جسديًا ونفسيًا ولغويًا ، مما يعكس مدى لباقتهم خاصة عندما يكون الإعداد مقيدًا عند حدود الفصل الدراسي فهدفنا يتجسد في شرح كيفية استخدام الذكور والإناث لاستراتيجيات اللباقة في فصل واحد أثناء التفاعل اللغوي .الكلمات المفتاحية: الجنس ، اللباقة ، التفاعل ، السلوك ، المتغيرات.

الكلمات المفتاحية: gender ; politeness ; class interaction ; variables ; behaviour


تيمة الفضاء الصحراوي وعبقرية الإبداع السردي

قاشوش سليمان,  عبد النور براهيم, 

الملخص: يكتسي الفضاء الصحراوي في الرواية العربية الجديدة ـ أهمية بالغة ، نظرا لما يمكن أن يكشف عنه من آفاق واسعة للمغامرة والتجريب ، وما يحيل إليه من عوالم أسطورية وعجائبية ، وقد أصبح حضور " تيمة الفضاء الصحراوي" في الرواية العربية لافتا للنظر في السنوات الأخيرة ، وانبنت حوله كثير من الأعمال الروائية المميزة ، خصوصا عند إبراهيم الكوني الذي استطاع أنسنة المكان ، وربطه بمجموعة من المبادئ والقيم المتوارية خلف بنية النص الفنية ، ونسيجه القصصي ، أما في الرواية الجزائرية فقد بدأت المحاولة مع كتاب الرواية من أبناء الشمال ، الذين انتقلوا للصحراء لظروف خاصة ، وكتبوا عنها بعدما عايشوا أهلها ، ليتلقفها أبناء الجنوب ، أبناء الفضاء الصحراوي ، الذين خبروا طبيعة الصحراء وتأقلموا مع ظروفها القاسية ، وهم الذين يُنتظرُ منهم أن ينفخوا في كتاباتهم من روح الصحراء ، فتتكلم الصحراء في رواياتهم بدل أن تتكلم رواياتهم عن الصحراء . الكلمات المفتاحية : تيمة ، فضاء ، صحراء ، رواية ، سرد ، تجريب Abstarct :The desert space in the new Arab novel is important owing to the broad horizons of adventure and experimentation it reveals, and the mythical and miraculous worlds it refers to , and the theme of the Desert Space in the Arab novel has become remarkable recently , and many of the distinctive works of fiction dealt with it, especially when Ibrahim al-Kony, who could humanize the place and link it to a set of principles and values hidden within the structure of the artistic text and its texture of stories. In the Algerian novel, the attempt began with novelists from the North, who moved to the Sahara for special circumstances, and wrote about it after they lived with its people, then to be tackled by the sons of the South, of the Desert, who experienced the nature of the desert and adapted to its harsh conditions, would blow in their writings from the spirit of the desert, so the desert speaks in them instead of their novels about the desert. Keywords: Theme, Space, Desert, Novel, Narrative, Experiment

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تيمة ، فضاء ، صحراء ، رواية ، سرد ، تجريب ; Keywords: Theme, Space, Desert, Novel, Narrative, Experiment


الترخيصات العروضية و دورها في تنويع الإيقاع و إثرائه ـ دراسة تحليلية في قصيدة (فُلك نوح عليه السلام) لإبراهيم السّامرّائي

بن سليليح سالم,  مقدم عائشة, 

الملخص: إنّ هذه الورقة البحثيّة تُحاولُ اسْتجلاء مظاهر الانزياح الإيقاعي ، مُتمثّلة بالأساس في الزّحافات و العلل في قصيدة " فلك نوح عليه السلام " لإبراهيم السامرائي ، والوقوف على آثاره ونتائجه على البنية الإيقاعية و الدّلالية للقصيدة، انطلاقا من أن ظاهرة استدعاء الترخيصات العروضية تعتبر تمردا على النظام الإيقاعي الصارم، كما أنها تساهم في إنتاج تشكّلات إيقاعية جديدة من شأنها تنويع الإيقاع ، وإثْراء الدّلالة.

الكلمات المفتاحية: زحاف ; علة ; ترخيصات ; إيقاع ; عر ; ض


التناص في رسالة ابن خميس الفقهية

تاولي هشام,  مرتاض محمد, 

الملخص: يعد التناص من المصطلحات النقدية الحديثة التي حظيت باهتمام عدد من الدارسين والباحثين تنظيرا وتطبيقا، وهو يشكل مظهرا أسلوبيا في رسالة ابن خميس التلمساني، إذ يعتمد على نصوص أخرى لإغناء الدلالة بما يخدم أغراضه، بيد أن ثراء النصوص المتشابهة لا يتوفر إلا لشخصيات أدبية قليلة، باعتبار أن ذلك يتطلب اطّلاعا واسعا على مجالات مختلفة في العلوم الإنسانية بعامة، والأدبية بخاصة، والشاعر ابن خميس أحد هؤلاء، حيث إنه حشد في رسالته التي خصصنا لها هذه الدراسة تناصات تكاثرت وتوالدت وتمازجت ما بين الديني والأدبي والتاريخي، وتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن قدرة الكاتب على المزج بين النصوص الغائبة والنص الحاضر في بنية نصية واحدة وتوظيفها بما يتلاءم مع قصده في متن رسالته. Abstract : Intertextuality is a modern critical term which attracted the attention of many scholars and researchers theoretically and appliedly .It forms the stylistic appearance in the letter of ibn Khamis Tlemsani. It relies on other texts for the aim of enriching the significance to serve its purpose, the richness of similar texts is available only to a few literary figures, considering that this requires a wide knowledge of different fields in Human Sciences in general, and literature in particular, the poet Ibn Khamis is one of them, In his letter, which we have devoted to this study, he has gathered Intertextuality that have multiplied and become mixture between religion, literature and history, this study seeks to reveal the writer's ability to combine the absent text with the existing text in a single text structure and employ them to suit the plan in his letter.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : تناص، ديني ، أدبي ، تاريخي، دلالي ; Keywords: Intertextuality ; Religious ;Literary ; historical ; semantical


التعبير عن الأنا من خلال وصف الآخر في أدب الرحلة

بلعربي جمال, 

الملخص: أناقش في هذا المقال بعض أسئلة الرحلة، كنوع أدبي، من خلال نصين. الأول "رحلة الأمير فخر الدين إلى إيطاليا" في بداية القرن 17، والثاني "رحلة الغزال وسفارته إلى الأندلس" في منتصف القرن 18. وتتمحور أسئلتي حول إشكالية صورة الأنا من خلال وصف الآخر في أدب الرحلة عندما تكون الرحلة مناسبة لمواجهة حضارتين، أو عالمين (الشرق/ الغرب) لطالما أحيطت الكتابة عنهما، وعن تعارضهما وربما تضادهما، بالأحكام المسبقة وبالصور المعكوسة. أعتقد أن كاتب الرحلة وهو يصف الآخر المغاير – الغريب عنه – إنما يبني وصفه انطلاقا من نسيج من الأنساق الثقافية والإجتماعية التي تتشكل منها أناه. فهو بذلك إنما يصف نفسه بشكل ما. أو ربما يفضح نفسه، خاصة عندما نتلقى نصه بعد قرون من زمن إنجازه، بكل ما يشمل ذلك من التغير الحضاري، وربما التفاعل أو التقارب الحضاري بين العالمين. أما أدوات القراءة فسوف أستعمل منها تصورات النقد الثقافي والنقد الأدبي بدون أي التزام بمقتضيات مقاربة معينة. Abstract: I have chosen to analyze some questions of travel narrative through two texts. The first one is "The journey of Prince Fakhreddin Al-Mani 2nd to Italy" at the beginning of the seventeenth century and the second one is "Journey of El Ghazzal and his mission to Andalusia" in the middle of the eighteenth century. We have also chosen to ask our questions about the problem of the ego’s image when describing the alter, in a travel literature corpus as it confronts two opposed civilizations (East / West) to show that the narrator could describe himself and his own cultural systems when he describes the “other” civilization.

الكلمات المفتاحية: الرحلة ; الأنا ; الغيرية ; النقد الثقافي ; Travel narrative ; ego ; altruism ; cultural critic


الفضاء الوجودي وتشظي الهوية في شعر عثمان الوصيف

بوساحية حمزة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى كشف الفضاء الوجودي وتشظي الهوية داخل المتن الشعري لعثمان لوصيف ويمكن القول أن هاتين القضيتين، قد ولدتا من رحم الفلسفة الوجودية بعد أن حل عصر التنوير الذي افتتح عصرا جديدا مليئا بالشكوك والهواجس وحالة من الاغتراب عن الوجود. وقد واجه الإنسان ذاته في مقابل المسلمات التقليدية القديمة. ووجد الأدب في هذه القضايا كعادته مادة خصبة في توظيفها بعد أن كان الأدب مجرد قصص ومواعظ، أصبح يحمل أيضا التحليل الفلسفي لتجارب الحياة ويبحث عن دلالتها وكشف خباياها. وقد حاولنا في هذا البحث إبراز البعد المكاني والزماني في الفضاء الوجودي وتوضيح دورهما في البناء اللغوي الذي استخدمه الشاعر لتبيان قلقه الوجودي. كما أظهرنا البعد المكاني في التعبير عن انكسارات هوية الشاعر ومحاولة إعادة بنائها ضمن وجود قلق ووضع متأزم. وخلصنا في البحث إلى أن توظيف الفضاء الوجودي ببعديه الزماني والمكاني في الشعر يعد وسيلة مهمة ليتخلص الشاعر من معاناته. أما بالنسبة للهوية، فإنه كان يبحث من خلال انكساراتها إلى إثبات ذاته الشعرية والوقوف مجددا في وجه عالم متغير غير ثابت.

الكلمات المفتاحية: فضاء، وجود، ذات، اختلاف، زمان ومكان.


تيمة السفر عبر الزمن في رواية "الذين كانوا" لنبيل فاروق - نظرة إلى التاريخ بشكل مختلف -

سعيدي منير,  زويش نبيلة, 

الملخص: عَرفت الرواية العربيّة في السنوات الأخيرة اهتماما بالغا من بعض المبدعين بتجريب الكتابة في مجال أدب الخيال العلمي، فبعد أن شاعت الفكرة ولاقت ترحيبا من الجمهور، خاض العديد من الكتَّاب العرب هذا الميدان بمحاولات جادّة تنوَّعت فيها المواضيع وجُرِّبت فيها العديد من تقنيات الكتابة، حتى أصبحت بمرور السنوات تِيمة السفر عبر الزمن ذهابا وإيابا تشكِّل فرعا بارزا في أدب الخيال العلمي العربي، ويعدُّ المصري "نبيل فاروق" من بين الذين اقتحموا هذا الميدان بجرأة خصوصا في روايته الأخيرة "الذين كانوا"، إذ غاص بأفكاره المتشعِّبة في موضوع السفر عبر الزمن، إلاَّ أنَّ وجهة رحلته الزمنية لم تكن إلى المستقبل بل إلى الماضي للبحث في أسراره. فما طبيعة هذه الرِّحلة؟ لماذا كانت الوجهة نحو الماضي؟ ماذا وجد هنالك؟ كيف عايشت شخصيات الروية أحداث الرحلة؟ هي أسئلة وأخرى متعلقة بالخيال العلمي أساسا ستحاول هذه الورقة البحثية الخوض فيها.In the few last years the arabic novel had seen such a care from some creative writes who were seduced dy the idea to have an experience to write in the feild of science fiction. After this idea, writing in the science fiction, had spread and more and more became well-known, the audience have no choice just to welcome it and applause, not only that it was the trigger of many arabic writers with various subject and they used many technice of writing as well, due to this theme of time travling, had become a big path in field of science fiction, and one of those whom had break-in to it we found the Egyptian writer nabil farouk with his boldness specially in his last novel titled "those who existed" and go deeply with his idea about time traveling, truthfully he was interested more into past traveling, he loved the idea of go back in time and find out all the secret of the past. What is the nature of this adventure? Why was the destination to the past? How did the novel keep up with events of the adventure? They are questions related to science fiction, and This research paper will attempt to find out about it.

الكلمات المفتاحية: خيال علمي ; رواية ; تيمة ; زمن ; تاريخ ; الذين كانوا


السّرد بين الأدب الرّسمي والأدب الشّعبي-دراسة في المضامين-

زياني سمير, 

الملخص: يهدف البحث إلى الوقوف عند حضور السّرد في الأدبين الرّسمي والشّعبي، باعتبار أنّ السّرد مثّل الجانب المهمّ في إبداع البشر منذ مئات السّنين، وتجلّياته بارزة في الأجناس النّثرية سواء القديمة أو الحديثة، أو عند الأصناف المرتبطة بالأدب المركزي أو الأدب الهامشي. كما رصدت هذه الدّراسة المضامين التي تناولها الأدبان، والّتي أفصحت عن وجود قواسم مشتركة، لعلّ أبرزها البعدين الاجتماعي والعجائبي، إلاّ أنّ موضوع التّاريخ يبقى من الميزات القليلة الّتي انفرد بها السّرد الرّسمي، وذلك للأهميّة الّتي صارت تمنح للتّاريخ، باعتباره يُشكّل مادة رئيسة للحكي عند الكثير من الرّوائيين. الكلمات المفتاح : السّرد، الأدب الرّسمي، الأدب الشّعبي، دراسة، المضامين. Abstract : Research aims to stand up during narration in formal and popular literature, and its manifestations are important in prose genres, whether ancient or modern. The study also tackled the subjects treated in the literature, which revealed the existence of common denominators, the most important of which are perhaps the social and miraculous dimensions, but the subject of the story remains among the few specific characteristics to the official narration, because it is a major subject of narration for many novelists. Keywords: narration, formal literature, folklore, study, content.

الكلمات المفتاحية: السّرد، الأدب الرّسمي، الأدب الشّعبي، دراسة، المضامين.


بَلَاغَةُ الضِّدِّ وَدَوْرُهُ فِي التَّمَاسُكِ النّصّي فِي القُرْآنِ الكَرِيمِ

زيتونة مسعود علي, 

الملخص: الملخّص: اهتمّ القرآن الكريم بعلاقة الضّدّ اهتماما كبيرا؛ فهو كثيرا ما يتحدّث عن الشّيء فيُرْدِفه بضِدّه، و يجْمَع في السّياق الواحد بين الحالات المتنافرة، والنّماذج البشريّة المتناقضة، ويتعَمَّد الرَّبْطَ بين المتضادّات كصِفات المؤمنين وصفات الكافرين،وأصحاب الجنّة وأصحاب النار ، ومشاهد النّعيم ومشاهد الجحيم، ويُوعِد ويَتَوعَّد، ويُرغِّب ويُرَهِّب .... وفي هذا الجمْعِ أسْرارٌ متَنوّعة، وفوائد متَعدِّدة ، يتّضح من خلالها أثرُه في التّعبير، وأهميّته في التّأثير، وبلاغته في الكلام، ودورُه في تماسك آيات السّورة الواحدة ، والسّورتيْن المتَجاوِرَتيْن ، وفي تماسك النّص القرآني كلّه . سنَتَطرّق في هذا البحث إلى بلاغة الضّد وأهميّته في القرآن الكريم ، وإلى الدّور الذي يؤدّيه في تماسك آياته وسُورِه . Abstract: The Qur'an is very interested in the relationship of antonyms; it often talks about something and gives its antonym, it also combines in the same context, contradictory situations with contradictory human models. the Qur'an deliberately links between opposites, such as the characteristics of believers and that of unbelievers, the Owners of Paradise and the Owners of Fire. In addition, the scenes of Bliss and that of Hell, it also promises, threatens, desires and intimidates. In this collection, many various secrets and multiple benefits are enclosed, through which it is clear its impact on the expression, importance in influencing, eloquence in speech, and its role in the cohesion of the verses of the one Surah, and of two adjacent Surahs, Besides, the impact is shown in the coherence of the whole Quranic text . In this research, we will shed light on the eloquence of antonym and its importance in the Qur'an, and the role it plays in the cohesion of its verses and Surahs .

الكلمات المفتاحية: بلاغة ; ، ضدّ ; ، تماسك نصي ; ، قرآن كريم. ; : Rhetoric , ; , Antonym , ; Cohesion , ; , Quran.


أثر الأفعال الكلاميّة في الخطاب الإشهاري _الإشهار الثّابت المعروض في الجزائر أنموذجا_

معلم فريدة,  عميار العياشي, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى بيان أثر الأفعال الكلاميّة في تحقيق مقاصد الخطاب الإشهاري، ومدى تأثيره في المتلقي المستهدف ذهنيًّا ووجدانيًّا، وكذلك حسيًّا وحركيًّا؛ بدءًا من إنتاج الملفوظ - من حيث هو نتاج فعل التّلفظ - من طريق استعماله للغة، وهو في أثناء ذلك لا ينتج كلمات وعبارات بل يقوم بأفعال ويمارس تأثيرا وهذا غاية الأفعال الكلاميّة. تروم هذه الدّراسة الإجابة على جملة من التّساؤلات منها: ما مدى أثر الأفعال الكلاميّة في تحقيق مقاصد الخطاب الإشهاري؟ وأين تكمن خصائص الخطاب الإشهاري اللّغوية منها، وغيّر اللّغويّة التّي تحقق إنجازيّة الأفعال الكلاميّة؟ وما مدى استجابة الخطاب الإشهاري لمطالب المجتمع في ميدان التّواصل الفعال؟ This research seeks to show the impact of the speech acts in achieving the objectives of publicity discourse and the targeted recipient mentally and emotionally, and to influence him both physically and functionally; from the production of the enunciated –as a product of enunciation act- by using languages, and in the meantime, it does not produce words and phrases, it does acts, as well as practicing influence, and this is the objective of speech acts. This study seeks to answer a number of questions, including: How effective are speech acts in achieving the purposes of the advertisement discourse? And where lays the characteristics of the publicity speech, both linguistic and non-linguistic, that accomplish the fulfillment of the speech acts? How did the advertisement discourse respond to the demands of society in the field of effective communication?

الكلمات المفتاحية: خطاب إشهاري، أفعال كلاميّة، تأثير، إشهار ثابت، جزائر. ; Publicity discourse, speech acts, effect, fixed publicity, Algeria


أبعاد الهويّة الوطنيّة في مناهج اللغة العربيّة وتجسيدها في الكتب المترجمة لها – السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا-

وعزيب سميرة, 

الملخص: يؤدي الكتاب المدرسي دوراً أساسياً في تكوين هوية المتعلم الوطنيّة، وذلك من خلال الصورة القاعدية التي يغرسها في عقله ووجدانه في كل المراحل التعليمية إذ يعتبر وسيلة هامة لتعزيز عملية إكساب منظومة القيم وتحقيق ملمح المواطن الصالح المتشبث بثوابت هويّته والذي تسعى المنظومة التربوية لتكوينه في ضوء الوثائق الرسمية للبلاد وفي ضوء المناهج التربوية. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى رصد أبعاد الهوية الوطنية في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط ومن ثمّ تتبّع مدى تجسيدها في الكتاب المترجم له من خلال نصوص فهم المنطوق وفهم المكتوب. The textbook plays an essential role in forming the national identity of the learner, as it is an important means to enhance the process of providing the value system and achieving the feature of the good citizen who is attached to his identity, and which the educational system seeks to create in the light of the official documents of the country. From this point, this study aims to monitor the dimensions of the national identity in the curriculum of the Arabic language for the first year of intermediate education, and then track the extent of its embodiment in the translated book

الكلمات المفتاحية: الهوية الوطنية ; المناهج الدراسية ; اللغة العربية ; national identity ; curricula ; Arabic language


بلاغة التحريف الاستعاري في ديوان (عفيف الدين التلمساني) -قراءة جمالية-

بوجملين مصطفى, 

الملخص: لا مشاحة في أن البنية التصويرية معلم تأسيسي أساس للنظم الشعري؛ ذاك أنّها وشاح جمالي ودلائلي فيه؛ وعبرها تتكشّف فضاءات الممارسة التأويلية لتلك الاختيارات اللفظية والتركيبة لدى المتلقّين لها؛ إذ تمنح أبعاد قرائية متباينة، وتشحن الطاقات المتلقيّة بأساليب مبتكرة جديدة. وعليه، فإنّنا ارتأينا معاينة شكل تصويري مهم؛ والمتمثّل في التحريف الاستعاري، والذي سنخصّه لمدوّنة الشاعر (عفيف الدين التلمساني)، والتي امتازت بتفعيل هذه الأداة الجمالية في سياقات نصّية عدّة. وممّا سبق، فإنّنا نضع الإشكاليتين الرئيستين لهاته المقاربة النقدية، والتي بيانها التالي: 1- ما أبرز التحريفات الاستعارية الموظّفة في ديوان (عفيف الدين التلمساني)؟ 2- وما الظلال الجمالية التي انبثقت عنها؟ It is obvious that the descriptive structure is a determining factor in the versification of the fact that it represents an aesthetic and semantic symbol and through which the spaces of hermeneutic practice concerning the choices of vocabulary and syntax are revealed in their receptors, which promotes distinct reading dimensions. And shipped to recipient energies of new innovative methods. In our present study, we wanted to highlight an important descriptive model that is the metaphorical distortion that will be reserved for the corpus of the poet "Afif eddine ettelemceni" characterized mainly by its aesthetic aspect that can be found in several textual contexts. And for this one can raise the two problems of this critical approach: 1 - What are the main metaphorical denaturations used in the collection of Affif eddine ettelemceni. 2 - What are the different aesthetic aspects.

الكلمات المفتاحية: بلاغة-تحريف استعاري- عفيف الدين التلمساني-جمالية- تشخيص-تجسيد ; Rhetoric - Metaphorical distortion - Affif eddine ettelemceni - Aesthetics - Personalization - Concrete


البعد التداولي للإشاريات الشخصية في مقامات الحريري – الضمائر أنموذجا-

مشري أمال,  مزوز دليلة, 

الملخص: تروم هذه الدراسة فحص موضوع تداولية الإشاريات الشخصية، ومُساءلة بنياتها وحمولاتها الدلالية في فن المقامات للحريري ، من خلال تقديم قراءة لغوية ذات طابع تداولي في عناصر المنظومة التخاطبية (المتكلم، النّص، المتلقي) في الخطاب الحريري، بالتركيز على كيفية توظيف الحريري للضمائر -باعتبارهما أنموذجاً للإشاريات الشخصية- في تحقيق الترابط التواصلي بين طرفي الخِطاب. الكلمات المفتاح: إشاريات شخصية، تداولية ، ضمائر، مقامات الحريري. Abstract : This Study is Conducted Checking the pragmatics of personal deictics , and the accountability of their structures and their semanntic loads in the art of Maqamat to hariri, by providing a linguistic reading of a deliberative nature in the elements of the system of speech ( speaker, receiver, text) in the Assemblies Hariri, focusing on how hariri’s employment of consciences as a model of personal references in achieving the interconnectivity between the tow ends of the discourse. Keywords: Personal References , Pragmatique, Deixis , Makamat Hariri .

الكلمات المفتاحية: إشاريات شخصية، تداولية ، ضمائر، مقامات الحريري. ; Personal References , Pragmatique, Deixis , Makamat Hariri .


Ethos discursif dans « Ce que le jour doit à la nuit » de Yasmina KHADRA

بوشاقور فاطمة الزهراء, 

Résumé: : Chaque discours, écrit ou oral, a pour fonction de convaincre. Chaque prise de parole engendre un discours, et du moment qu’il y a énonciation, un ethos se libère. Notre présent article se propose de reprendre la notion d’ethos dans un cadre différent, à savoir le cadre « romanesque ». La littérature adopte cette notion persuasive d’une manière discursive, contrairement aux contextes dans lesquels est habituellement placé ce pilier aristotélicien. Il s’agira d’identifier le faisceau constituant « l’image » du personnage. Autrement dit, nous tenterons de dévoiler la formation discursive de l’ethos du personnage principal Younes-Jonas. Comment est fabriquée, présentée, l’image de Younes-Jonas à travers les lignes de Khadra?

Mots clés: ethos ; triangle de persuasion ; rhétorique aristotélicienne ; littérature ; identité discursive


مكانة الشعر الجاهلي عند بعض المستشرقين

ضيف رشدي,  عيلان عمر, 

الملخص: يسعى هذا البحث للكشف عن مكانة الشعر الجاهلي – باعتباره نصّا مؤسّسا في الثقافة العربية والإسلامية - في خطاب الاستشراق من خلال عرض بعض الآراء النقدية لمستشرقين أولوا عناية كبيرة بهذا المكون الثقافي، تحقيقا ونشرا ودراسة وترجمة وتأريخا، مع بيان مميزات وخصائص كل مستشرق في رؤيته النقدية لمكانة الشعر الجاهلي الفنية والتاريخية، وقبل تحقيق هذه الغايات المعرفية يقدم البحث في بدايته وبإيجاز مفهوم الاستشراق لغة واصطلاحا وأهم مراحله التاريخية بغية فهم أفضل لطبيعة نشاط الاستشراق في التاريخ.

الكلمات المفتاحية: استشراق؛ مكانة، شعر؛ جاهلي؛ مستشرقون . ; Orientalism; Status; poetry; pre-Islamic;Orientalists.


إشْكَالِيَةُ قَضِيَّةُ الصِّدْقِ وَالكَذِبِ وَتَجَلَّيَاتِهَا فِي النَّقْدِ الأدَبِيِّ القَدِيمِ

زيناي طارق, 

الملخص: لقد تباينت آراء النقاد القدامى حول قضية الصدق والكذب في الشعر، فذهبوا في ذلك مذاهب شتَّى، وقد كان تناولهم لها من خلال علاقتها بالمعنى، فمنهم من ربط الشعر الحق بالصدق، ومنهم من جعل الكذب أداة مهمة لصناعة الشعر، ومنهم من توقف في الحكم على هذه القضية، ومنهم من توسط واعتدل في رؤيته لهذه القضية، ولعل الإشكال المطروح الذي تناوله المقال يرجع إلى محل إعراب هذه الإشكالية في الدرس النقدي العربي، وكيف نظر إليها النقاد بمختلف توجهاتهم، وقد اعتمد الباحث منهجا وصفيا تحليليا، حاول من خلاله مقاربة الطروحات النقدية المتباينة، فخلص في نهاية المقال إلى مجموعة من النتائج لعلَّ أهمها : هو اختلاف النقاد في رؤيتهم لقضية الصدق والكذب، وأنَّ أنصار الصدق في الشعر يرتكزون على خلفيات أخلاقية / دينية، وأنصار الكذب يرتكزون على المعطى الفني الحاضر في المبالغات ومخالفة الواقع . The opinions of the old critics on the issue of honesty and lying in poetry varied, so they went in that different doctrines, and their treatment of them through their relationship to the meaning, some of them of linking poetry right to honesty, and some of them made lying an important tool for the hair industry, and some of them stopped judging this issue, and some of them mediated and moderated in his vision of this issue, and perhaps the problem addressed by the article is due to the subject of the expression of this problem in the lesson Arab criticism, and how the critics viewed it in different directions, and the researcher adopted a descriptive approach analytical, through which he tried to approach the different monetary proposals, and concluded at the end of the article a set of results, perhaps the most important: the difference of critics in their vision of the issue of honesty and lying, and that the proponents of honesty in poetry are based on moral/religious backgrounds, and the proponents of lying are based on the present artistic given in exaggerations and contrary to reality.

الكلمات المفتاحية: إشكالية؛ صدق؛ كذب؛ نقد؛ قديم.


المبادئ اللسانية للسيميائية السردية

مهدي رفيعة,  محجوبي عقيلة, 

الملخص: مثلت اللسانيات المعاصرة بمختلف اتجاهاتها قاعدة أساسية في صرح السيميائية السردية مدرسة باريس؛ فقد تمكّنت بفضل المبادئ اللسانية ذات السمة الشكلية العلمية والتحليل الموضوعي، من إقامة جهاز مصطلحي دقيق وصارم تم تطبيقه على النّص السردي باعتباره علامة لغوية خاصة؛ من أجل الكشف عن قواعده الضمنية المتحكمة في انبثاق معانية وتشكّل دلالته. The article discusses the most Important linguistic principles that formed a pivotal base in the semiotic narrative, Paris School, for the linguistics rooting of this theory. The importance of these principles in building the edifice of semiotic theory have been confirmed, since it adopted the lingual insight up to the language as Form not a substance. And then it used its terminological system and its mechanisms to study the textual system and highlight its rules in controlling the emergence of its meanings.

الكلمات المفتاحية: لسانيات ; سيمياء ; سرد ; نقد ; شكل ; معنى ; linguistic ; semiotic ; narrative ; criticism ; Form ; meaning


أركيولوجيا اللاوعي الذكوري الجندري في رواية قلم مريض نفسي لأسامة قرينة

حدور ربيحة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة مقاربة الرواية حفريا بحثا عن المضمر الذكوري والاجتماعي الجندري بين ثنايا الأحداث المسترجعة في خطاب الذاكرة الذي تضمنته الرواية، باعتبار أنّ الراوي بوعي يحاول إخفاء لاوعيه الذكوري (الذي يحيل إلى مجموعة أنساق اجتماعية ونفسية جندرية مترسبة فيه) المدعي الفحولة أمام احتكاكه المباشر بعالم الأنوثة، وعليه ترد هذه الدراسة التحليلية في محاور هي: 1/ الوعي بالذكورة بين التشريف والتكليف. 2/ حفريات اللاوعي الذكوري وتجليات الجندر. 3/ الهيمنة الأنثوية وانكسار الذكورة. 4/ أنوثة الكتابة وسرد الذكورة.

الكلمات المفتاحية: لاوعي، ذكورة، أنوثة، ذاكرة، جندر.


أدب الفكاهة عند الجاحظ-رسالة التربيع و التدوير-أنموذج.

كركب محمد, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية قامة من قامات الأدب العربي،وموسوعة قلّما وُجِد لها نظير في حاضرنا،ألا وهو الجاحظ من خلال أدب الفكاهة الذي يعتبر أول من أرسى قواعده،وأخرجـــــــــــــــــــــــه إلى العالمية،وذلك من خلال رسالته المشهورة (رسالة التربيع و التدوير)التي عالج فيها الجاحظ بعض الآفات الاجتماعية التي انتشرت في المجتمع الإسلامي حينذاك،كالأنانية وحب الذات، وادعاء أشياء ليست من صفات ذلك الشخص،كادعاء سعة العلم، والإحاطة الواسعة به، وكان بطل هذه الرسالة شخصية (أحمد بن عبد الوهاب)وقد رسم لها الجاحظ صورة كاريكاتورية رائعة،يعجز فنانو الريشة حاضرا عن رسمها، موجها سهام نقده لمهجوِّه، دون سبّ أو شتم أو قدح، وهذا ما يُفتقَد اليوم في بعض الأعمال الأدبية،إن الجاحظ من خلال هذه الرسالة الساخرة،أرسى قواعد فن الفكاهة الهادفة، وتضع كل شيء في نصابه ،بأدب راق هادف يعالج آفات إجتماعية ويحاربها بطرق فنية. This research paper deals with the stature of the stature of Arabic literature, and an encyclopedia seldom was found for it present, except that it is protruding through the literature of humor, which is considered the first to establish its rules, and brought it to the world, and that through his famous message (the message of squaring and rotating) that Al-Jahiz handled some of the social scourges that spread in Islamic society at the time, such as selfishness and self-love, and claiming things that are not characteristics of that person, such as claiming the breadth of knowledge, and extensive awareness of it, and the hero of this message was a personality (Ahmed bin Abdul Wahab) Al-Jahiz drew a wonderful caricature for her, with badminton present unable to draw it, pointing arrows at cash It is for his delinquent, without insulting, insulting or insulting, and this is what is missing today in some literary works. Al-Jahiz through this sarcastic message laid the rules for the art of purposeful humor, and puts everything in his quorum, with a sophisticated and purposeful literature that addresses social scourges and puts them No limits beyond

الكلمات المفتاحية: فكاهة الجاحظ أحمد بن عبد ال ; هاب أفكار أسل ; ب


النموذج اللّغوي عند الخليل بن أحمد الفراهيدي؛ مُقَاربة تَوْليفيّة

أغا ياسر, 

الملخص: نحاول في هذا البحث إجراء مُقاربة لسانية ( توليفية ) على وجه الخصوص في النموذج اللّغوي عند الخليل، وفق منهج علمي نروم فيه قراءة المقولات اللّسانية عند الخليل بن أحمد الفراهيدي، لتفعيل الجهاز المفاهيمي لهذا النموذج على نحو تفاعلي مع المعطيات اللّسانية المعاصرة، وذلك لتحيينه وجعله قادرا على وصف الظواهر اللّغوية وفق رؤية علمية واستثمار مقولاته في تفسير مختلف الأنظمة اللّغوية. In this research we try to make a synthesis approach in the linguistic model of el khalil bin Ahmed Al-Farahidi by investing contemporary linguistic categories to make this model an advanced model capable of describing all linguistic uses

الكلمات المفتاحية: مقاربة توليفيّة- نموذج لغوي- مُعالجة لسانية- الخليل بن أحمد الفراهيدي. ; A synthesis approach - a linguistic model - a linguistic treatment - el khalil bin Ahmed Al-Farahidi.


تحوّلات اللّسانيات العربيّة الحديثة -من المنحى الوصفي إلى المنحى الوظيفي-.

بوغدير عمر,  بن وناس مفيدة, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقات البحثية إلى رصد التّطورات التي شهدتها الأنساق اللّسانية الحديثة، لاسيما مجالات الدّلالة والترّكيب وصولا إلى التّداولية ، وذلك بغية البحث عن كلّ الملابسات التي علقت باللّغة. ولم يكن الدّرس اللّساني العربي الحديث بمنأى عن هذه التّطورات ، فقد خاض المشتغلون باللّغة العربية هذه المعركة ، من أجل تحقيق فهم جيّد لها. ونتيجة لهذا ، لم يعد الاتجّاه الوصفي مهيمنا على ساحة الدّرس اللّساني العربي ، إذ عرفت المعرفة المعاصرة نماذج لسانية تحليلية جديدة تمثلت في الاتّجاه الوظيفي ، الذي حاول إكمال النّقص الذي اعترى الدّراسات اللّسانية العربية السّابقة . فهل نجحت سياسة البدائل التي انتهجها اللّغويون العرب المحدثون في الدّفع بالدّرس اللّساني و اللّغوي العربيّ إلى الأمام ، ومواكبة التّغيرات والتّطورات الحاصلة في ميدان اللّسانيات العامة والمتخصّصة من أجل إدراك الحقائق وتدقيقها ؟ Abstract : The modern linguistic systems have undergone extensive development that included several areas, including significance and structure, leading to deliberation, in order to search for all the circumstances that were attached to the language. And the modern Arabic linguistic lesson was not immune from these developments, as the language workers fought this battle to achieve a good understanding of it. Therefore, the descriptive trend is no longer the dominant field of linguistic studies, as contemporary knowledge witnessed new analytical linguistic paradigms represented in the functional direction that attempted to complete the deficiency in previous studies. So has the policy of alternatives pursued by modern Arab linguists succeded in pushing the Arabic linguistic lesson forward and keeping pace with developments in the field of specialized and general linguistics in order to perceive and validate the facts ?

الكلمات المفتاحية: أنساق لسانية ، لغة ، درس لساني عربي ، اتجاه وصفي ، نماذج لسانية تحليلية ، اتجاه وظيفي. ; Keywords: lingual formats, language, the modern Arabic linguistic lesson, the descriptive trend, a new analytical linguistic paradigms, the functional trend.


Pratiques scripturales en classe de FLE : quelles propositions pour réduire les difficultés ?

بن سالم جمعة, 

Résumé: Nous envisageons à travers la présente contribution, qui s’inscrit dans le cadre de la didactique de l’écrit, d’apporter des éléments de réponse aux interrogations: quelles sont les principales difficultés rencontrées par les apprenants lors d’une activité scripturale et à quelle stratégie pourrait recourir le praticien afin de les pousser à s’investir davantage dans leurs écrits? Pour cela, nous avons opté pour l’observation d’une classe lors de la réalisation d’une activité d’écriture. La grille d’analyse du groupe EVA a servi d’outil d’analyse des écrits produits. Les résultats obtenus nous ont permis de confirmer que les écrits n’ayant aucun enjeu communicatif peuvent être à l'origine de la démotivation de la plupart des élèves en classe de FLE.

Mots clés: pratiques scripturales en FLE ; difficultés d’écriture ; représentations de l’écrit ; tâches motivantes ; enjeu communicatif


تدريسيّة مناشط اللغة العربيّة وفنونها في التّعليم ما قبل الجامعيّ بين الرّعالة والرّصانة -البلاغة العربيّة مثالا –

جوامع رضا, 

الملخص: إنّ إعداد مناهج اللغة العربيّة وآدابها في التّعليم ما قبل الجامعيّ بالجزائر، قد حصل في إطار هيكلة التّعليم، وفي سيرورة مراجعة البرامج والمحتويات والمناهج، وتحسينها، وتطويرها...استنادا إلى تصوّرٍ بَلْوَرَ منطلقات الإصلاح وتوجّهاته. ونَصَبَ غايةً لهُ، تجديدَ دَرْسِ اللغة العربيّة على صُعُدِ: المضامين، والبناء، والتّناول. وتأسيسا على هذا الفعل وتأسِّياً به، نتغيّا –على امتداد هذه الورقة- بيان إمكانات الاستفادة من النّتائج المتوصّل إليها في حقل التّدريسيّة، واستثمارها في تدريس البلاغة العربيّة في مرحلة التّعليم الثّانويّ العامّ على المستوييْن: النّظريّ والتّطبيقيّ، لاعتبارات كثيرة أهمّها أنّ التدريسيّة قد كفلت حلّ الإشكالات المطروحة في مجال التّدريس، بخاصّة أنّ المناهج التّربويّة التي نشهدها اليوم، صارت -رغما عنها- في مواجهة مستحدثات ثقافيّة وفكريّة وحضاريّة؛ عليها أن تتعامل معها تحت ظرف الإجبار، وإلاّ تحوّلت من أنظمة حيّة وفعّالة إلى بقايا أنثروبولوجيّة هامشيّة. Abstract : The preparation of teaching programs for the Arabic language and literature in pre-university education in Algeria took place within the framework of the teaching structure، with a view to reviewing the programs، content and curriculums to improve and them. On the basis of the perception of the principles of the reform and its orientations. The objective was to renew the Arabic lesson on the levels of content، construction and processing. This study attempts to show how one can take advantage of the results obtained in the field of didactics in general ، and of language didactics in particular ، in the teaching of Arabic rhetoric ، in secondary education ، and at the level of theory and practice.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : تدريسيّة-بلاغة-منهاج-محتوى-تقويم- لغة. ; Keywords: Didactic-Rhetoric-Curriculum-Content-Evaluation-Language.


التّداوليّة العرفانيّة قبل التّداوليّة، مدخل إلى التأسيس العرفاني.

يحي صلاح الدين, 

الملخص: ملخّص البحث: تمثّل التّداوليّة العرفانيّة Cognitive pragmatic حقلا علميا جديدا يقوم على تفسّير العمليّات الذّهنيّة في التّواصل؛ حيث تستمد أطروحات هذا الحقل العلميّ من التّحوّلات العرفانيّة المرتبطة بشكل رئيسي بالتّطوّرات الّتي أحدثتها مجموعة من العلوم العرفانيّة، والتّداوليّة العرفانيّة عبارة عن تداخل متكامل ومنسجم بين مجموعة من المناهج والنّظريّات والعلوم من بين هذه العلوم ما عرف باسم العلم العرفاني فرع جديد من علم النّفس العرفانيّ، ويأتي هذا البحث لتعرف على النّظريّات الأكثر تمثيلا لاتّجاه التّداوليّة العرفانيّة منها نظريّة المناسبة/الملاءمة ونظريّة الأفضيّة الذّهنيّة ونظريّة الاستعارات التّصوّريّة. Abstract : Picture Cognitive pragmatic A new science field based on Interpretation of mental processes in communication Where the theses of this scientific field are derived from transformations cognitives Mainly linked to the developments brought about by a group of cognitive sciences And cognitive pragmatic It is an integrated and harmonious overlap between a group of curricula, theories and sciences cognition these sciences is what is known as cognitive science A new branch of cognitive psychology This research comes to know the most representative theories of a trend cognitive pragmatic Of prominence relevance theory, and Mental spaces theory, and Conceptual Metaphor theory.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح : التّداوليّة العرفانيّة؛ نظريّة الملاءمة؛ نظريّة الأفضيّة الذّهنيّة؛ نظريّة الاستعارات التّصوّريّة. Keywords: cognitive pragmatic; prominence relevance theory; Mental spaces theory; Conceptual Metaphor theory.


صور التجسيد والتشخيص في شعر"محمد بلقاسم خمار" -دراسة في التشكيل الدلالي والجمالي-

علي زروقي عبد القادر, 

الملخص: يتناول هذا البحث ظاهرتين فنيتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا بالاستعارة هما التجسيد والتشخيص، فهما يشكّلان ملمحًا ملازمًا للشعر وكثيرًا ما يأخذان الحيّز الكبير المانح للصفة الشعرية، وكذا الحيوية والدينامية المستمرة في بنية النص، حيث تجعلانه في تواصل تخييلي لا متناهي. بناء على ما تقدم آثرت أن يكون موضوع بحثي منصبًا على هذا الجانب التصويري في شعر محمد بلقاسم خمار، إذ سعيت فيه إلى رصد هذين الظاهرتين في شعره، وكذا الوقوف على أبعادهما وجمالياتهما وأثرهما في إغناء النص الشعري وتأثيره في الصور البلاغية لديه. This research deals with tow artistic phenomena closely related to metaphor embodiment and characterization, they constitute an inherent feature of poetry and often take the large space granted to the poetic adjective, as well as the dynamic and continious dynamic in the structure of the text, where they make it in the endless imaginative continuity. Based on the forgoing, I preffered that the subject of my research be focused on this pictorial aspect of Mohammed Belkacem KHamar, as I sought to monitor these two phenomena in his poetry, as well as to examine their dimension and aesthetics and their impact on enriching the poetic text and its impact on rhetorical images.

الكلمات المفتاحية: شعر، صورة شعرية، تجسيد، تشخيص، بلقاسم خمار. ; poetry, image poetry, embodying , personification, Belkacem Khammar.


الخطاب الصوفي وتجلياته في الفكر الأندلسي

بوزيدي محمد, 

الملخص: يحظى خطاب التصوف تمظهراته في المجتمعات العربية باهتمام كبير في وقتنا الراهن ،غير أن منطلقات البحث في الموضوع اختلفت باختلاف المرجعيات الفكرية و الحمولات الإيديولوجية من باحث إلى آخر وصفا وتحليلا و تأويلا ووفق الزمان والمكان . وتقترح هذه المداخلة إثارة موضوع دراسة المصطلح الصوفي وتجلياته في العمل الإبداعي ،إذ المتمعن لهذا المنجز الفني يكتشف لا محالة جمالية اللغة المستعملة في مفرداتها وطريقة نظمه،وتنوع أساليبها معبرة عن تجربة عرفانية فريدة من نوعها ،تكشف الدلالة عن وعي مرهف وحس ثابت ممزوج بمشاعر صوفية صادقة . فكانت أحد أهم الأسباب التي ساهمت في إدراك النقاد أهمية التجربة الصوفية واستجابتها لمتطلبات العصر ، فأدخلوا النص الصوفي حقل الدراسات النقدية ،بغية سبر أغواره.

الكلمات المفتاحية: خطاب ،تصوف ،فكر ، إبداع ،ص


إسهامات الجزائر في فهرسة المخطوطات العربية

حاج قويدر العيد, 

الملخص: يعد البحث في مجال المخطوطات من أهم المجالات التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين، وإن ما خلفه علماؤنا المتقدمون من المخطوطات يعد بالملايين، ومازال معظمها قابعا في خزائن المخطوطات والمكتبات، يحتاج لمن ينفض عنه الغبار، ويبعث فيه الحياة من جديد. وليس غريبا أن تتجه الأنظار في الجزائر نحو الاهتمام بالمخطوطات العربية فهرسةً وتحقيقاً، فقد أخذ بعض الباحثين يُولونها عناية خاصة، وتجسد ذلك من خلال ظهور فهارس مخطوطات متعددة، منها ما نشر مستقلا في كتاب، ومنها ما كان مقالا نشر ضمن دورية محكمة. لذلك جاء عمل الباحث في هذه المقالة ليبرز الدور الذي لعبته الجزائر في سبيل فهرسة المخطوطات العربية بحسب ما توفر له من أدوات للسيطرة على أغلب ما نُشر في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: المخطوطات، ; الفهرسة، ; فهرسة المخطوطات، ; التراث الجزائري، ; خزائن المخطوطات، ; البحث العلمي.


استراتيجية التناص قراءة في رواية صلاة الوداع لكمال بركاني

بلعيفة رشيد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة قراءة نص الرواية" صلاة الوداع " للروائي الجزائري "كمال بركاني" من أجل الوقوف عند أهم التناصات المعرفية التي تم توظيفها في نص الرواية، وتروم كذلك إلى معاينة وتحسس مفاصل التواشج والتضام، التي نسجت الإطار العام للرواية، وتحاول أن تبحث في مظان التفاعل النصي الحاصل أصلا كإستراتيجية كتابية ودلالية. فماهي أهم التناصات التي ينهض النص الروائي باستجلائها ؟ ألا تمثل التيمات الإبداعية معادلات موضوعية بالنسبة للمبدع؟ وهل بمقدورها تحفيز القارئ لتشكيل تلك المعاني المتدثرة بنوع من الإلغاز؟ كل هذه التساؤلات وغيرها هي ما تنهض هذه الدراسة للإجابة عنها وبسطها. Abstract : The present study investigates intertextuality in the novel of the Farewell Prayer, for the Algerian Novelist Kamel Berkani. It aims to analyse the most important cognitive intertextual strategies employed in the novel as well as the different aspects of allusion and interconnection, which shaped the general frame of the novel. Moreover, the work investigates the implications of intertextuality as a writing and semantic strategy in the narrative works. Therefore, the following questions were touched upon: what are the main types of intertextuality employed in the narrative discourse? Do these creative themes represent objective equations for the novelist? Can these strategies of intertextuality motivate the reader to uncover the meanings imbedded in the puzzle-like narrative?

الكلمات المفتاحية: تناص ; رواية ; سيميائية ; استراتيجية ; خطاب ; discourse ; intertextuality ; novel ; semiotics ; strategy


التفكيكية :إتيمولوجيا المصطلح وأركيولوجيا المفهوم بحث في المحاضن الفلسفية والمقولات المنهجية

محي الدين بلال,  خلايفي رشيد, 

الملخص: تجلي هذه الورقة البحثية الأصول الفلسفية للتفكيكية لمؤسسها(جاك دريدا)،والتي حاول من خلاها إعادة قراءة الفلسفة الغربية، وذلك بإجلاء منطق التعالق المرجعي بين المقولات الناظمة لعقد التصور النظري لتلك النظرية وبين الخلفيات الفلسفية المؤسسة لها . وقد شكلت فلسفات الشك والارتياب إطارا فكريا مناسبا بنى عليه جاك دريدا تصوره انطلاقا من نقد الفكر الميتافيزيقي الغربي القائم على مركزية العقل فتأثر دريدا بالفلسفة النيتشوية التي أعلنت أفول مركزية اللوغوس وموت الإله لتجسد مقولة الكتابة ،كما أنه استفاد من فلسفة هيدغر آخذا منه مقولتي التدمير والأثر التي استثمرها فيما بعد ليؤسس من خلالها مصطلح التفكيك، وشكلت فلسفة فرويد التي قوضت سلطة المبدأ الأرخوني(الأبوي) خلفية لأفكار دريدا . وكان منهجنا في الدراسة يستند إلى المقاربة التأولية مع المواءمة بآليات الوصف والتحليل ،وتوصلنا فيها إلى نتائج من بينها أنه لا يمكن ضبط مفهوم واضح المعالم لمصطلح التفكيك وهي الحقيقة التي صرح بها مؤسسه دريدا . Abstract: This paper explores the philosophical origins of Deconstruction by Jacques Derrida. He tried to re-read the Western philosophy by clarifying the logic of the reference relationship between the categories that govern the conceptual contract of this theory and its founding philosophical backgrounds. The philosophies of suspicion Derrida built his conception from the critique of the western metaphysical thought based on the centrality of the mind. Derrida was influenced by the Nietzschean philosophy to embody the category of writing. He benefited from Heidegger's philosophy by taking destruction and impact categories which he invested to establish Deconstruction. Freud's philosophy that undermined the authority of the Archon (patriarchal) principle formed the background for Derrida's ideas. We choose the interpretative approach with description and analysis mechanisms, and the study concludes that it is not possible to control a clear-cut concept of the deconstruction.

الكلمات المفتاحية: جاك دريدا ; ما بعد الحداثة ; تفكيك ; كتابة ; اختلاف ; أثر ; Jacques derrida ; Postmodernism ; Deconstruction ; Writing ; Difference ; Impact


في آليات تعليم اللغة العربية عند سيبويه

مرغم أحمد,  بودبان كمال, 

الملخص: الهدَف من هذا البحث هو استثمار بعض أفكار سِيبويهِ من خلالِ ما بثّه في كتابه من أساليب وأسس، في تحسين تعليمية الدرس النحوي على أصول سليمة، تضمن الحصول على الملكة النحوية، دون الاكتفاء بمعرفة القواعد جافّة، غير مقترنة بفقه في أساليب العرب في كلامها. فمن خلال تتبع الكتاب وجدنا لدى صاحبه آليات وتقنيات يستعملها في إيصال الأفكار النحوية والصرفية، بل وأحكام الكلام العربي عموما، لأن النحو في الكتاب أوسع معنى مما صار عليه لدى العلماء التأخرين. ونحاول أن نستثمر منه ما يليق بتعليم النحو في عصرنا الحاضر. The purpose of this research is to invest some of Sibawayh's ideas through what he has broadcast in his book of methods and foundations, in improving the teaching of the grammatical lesson on sound origins, which guarantees obtaining the grammatical queen, without being satisfied with knowing its dry rules. Through tracing the book, we found with its owner mechanisms and techniques that he used to communicate grammatical and morphological ideas, and even the provisions of Arab speech in general, because grammar in the book is broader in meaning than what has become of late scholars. We try to invest in what is appropriate for grammar education today.

الكلمات المفتاحية: تعليم ; عربية ; آليات ; لغة


نقْدُ " الهَوِيّاتِ القاتلة " في الرّواية الجزائريّة المعاصرة. رواية " ذاكرة الماء " لـ " واسيني الأعرج " نموذجا

دولات سروري بن عودة, 

الملخص: شَهدتْ تِسْعِينَاتُ القَرْنِ الماضِي تحوّلا سياسيًّا في الجزائرِ، تَـمَخّضَ عنهُ عُنفٌ دامٍ، فَرَضَ مِيلادَ مُتونٍ سردِيّةٍ أجْهدَتْ نفْسهَا للإجابة عن بعضِ الأسئلة المرتبطةِ بالعُنف، ومن هذه النّصوص نذكر روايةَ " ذاكرة الماء" لـ " واسيني الأعرج. " لقدْ جَعَلَ " واسيني " من نقْدِ الهُوِيّاتِ القاتلةِ وبيَانِ دوافعِ القَتْل لدَيْها أحدَ الغاياتِ المرجُوَّةِ من خطابِهِ السّرديّ، تلك الدّوافع – في أغلبِها – لا تـخرُجُ عن أمور ثلاثةٍ – في نظره : أوّلها: محاولة المتطرّف تعوِيضَ عجْزِه النّاجمِ إلى افْتقاره للآلِياتِ الّـتي تمكّنه من إثبات ذاته في الواقع الفِعليّ، ولجوئِهِ إلى السّلاح كوسيلةٍ بديلةٍ تُتيحُ له تحقيق مبتغَاه. وثانيهما: شُيوع ثقافةِ اللا تسامح ونبذ الآخر المُخالف في الفكر أو المعتقد، أمّا ثالِثُهما – وهو الدّافعُ الأخطر في نظر الكاتب – فهو اعتمادُ القتل بُغيةَ إسكاتِ المُثقّف وإخْراسِهِ إلى الأبد. Abstract : The 1990s witnessed a political transformation in Algeria, which resulted in bloody violence. It imposed the birth of narrative texts that worked hard to answer some questions related to violence. Among these texts we mention the novel "Memory of the Water" by "Wasiny alaaredj." He made "Wasiny" a critic of the murderous identities and the statement of the motives for the killing has one of the desired goals of his narrative speech. Those motives - for the most part - do not go beyond three things - in his view: First, the extremist's attempt to make up for the resulting inability to lack the mechanisms that enable him to prove himself in actual reality, and to resort to arms as an alternative means that allows him to achieve his goal. The second is the spread of a culture of intolerance and the rejection of the opposite person in thought or belief. The third of them - the most dangerous motive in the eyes of the writer - is the adoption of killing in order to silence the educator forever.

الكلمات المفتاحية: قاتل، جاهل، مثقّف، تحقيق الذات، نبذ الآخر. ; Keywords: Assassin, ignorant, educated, self-realization, ostracism.


تجليات الخطاب الديني في شعر عبد الله العشي، قصيدة "لبيك" أنموذجا.

بن تهامي نورة, 

الملخص: يعتبر التناص من القضايا التي دخلت الساحة الأدبية والنقدية منذ العصر الجاهلي إلى يوم الناس هذا، إذ أصبح وجوده في النصوص الأدبية أمرا حتميا لا مفر منه. ويعد عبد الله العشي من الشعراء الجزائريين المعاصرين الذين سخروا أقلامهم لكتابة الشعر، فكانت قصيدته "لبيك" رائعة من روائعه، ذلك أنها اختزلت العديد من القيم الفنية والجمالية؛ ولعل التناص الديني كان أحد أهم التقنيات التي اعتمدها العشي" في بناء قصيدته، حيث تعددت مصادره من القرآن الكريم إلى السنة النبوية والخطبة الدينية، ونسعى من خلال هذه الدراسة إلى توضيح تمظهرات الخطاب الديني وأبعاده الدلالية في القصيدة. Abstract : Intertextualité is considered one of the issues That entered littérature and criticismefrom the rawness age and it became an important thing in the literary textes. (Abd Allah Alâchi) is one of the Algerian Modern poets who used their pent for writting poem. His fantastic poem (Labaiki) contains many artistic techniques. Among the most important techniques that is used by (Al Achi) in his poem is (the religious intertextuality). The religions textuality has many sources such as : Koran, Souna, and the religions. In this research paper, we work to illustrate the charcteristics of the religious sermon and it's indicative intervals.

الكلمات المفتاحية: نص، تناص، تناص ديني، دلالة. ; Text, Iutertextuality, Religion intertextuality, Denotation


توجهات الخطاب الإعلامي الرقمي نحو الحراك الشعبي في الجزائر "استقصاء المآخذ الدلالية والأسلوبية في اللغة الموظفة في الصحف الإلكترونية"

فراح فوزية, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى الكشف عن المآخذ والمقابس الدلالية والأسلوبية في اللغة الإعلامية التي يبنها الخطاب الإعلامي في الصحف الإلكترونية ، الواصف للحراك الشعبي في الجزائر، مستعينين بذلك بمنهج تحليل الخطاب في بعده الكيفي، بناء على عينة قصدية من الصحف الإلكترونية الأجنبية والوطنية الناطقة باللغة العربية. وقد خلصت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: إن المآخذ الدلالية ضمن عناوين الصحف الواصفة للحراك تجلت في شبكة المفردات المشاركة، والتي أجمعت الصحف عن تبني مفردة "الحراك الشعبي" لتوصيف الأحداث والوقائع. أما مضامينها استعانت ببعض المفردات المرادفة له منها : الأزمة ، الوقفات الاحتجاجية، الثورة الشعبية...الخ. أما المآخذ الأسلوبية فتتجلى في الحقول الدلالية التي تستجلب معان جديدة للألفاظ من خلال الاستعارات والمثل، فبقدر ما تقرب المتلقي من الواقع، تدفعه إلى الإقناع من خلالها بعدها الحجاجي.

الكلمات المفتاحية: خطاب ; إعلام ;اللغة ; الدلالة ; حراك شعبي، الأسلوبية،


الأنساق الثقافية في الرواية السير ذاتية النسائية خواطر امرأة لا تعرف العشق لأسماء معيكل أنموذجا

تواتي فريال,  سوالمية حفيظة, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن مختلف الأنساق القابعة في مثني الرواية السير ذاتية النسائية، من خلال السعي إلى دراسة رواية "خواطر امرأة لا تعرف العشق" لأسماء معيكل كنموذج نسائي للدراسة، بغية استجلاء مختلف تجليات الأنساق الثقافية المختلفة التي تضمنتها هاته الرواية السير ذاتية النسائية، فما مفهوم الرواية السير ذاتية؟ وما هي أشكال الأنساق الثقافية المختلفة التي تختفي خلف سطور هاته الرواية السير ذاتية رواية "خواطر امرأة لا تعرف العشق" لأسماء معيكل؟. Abstract : This research paper attempts to reveal the various cultural patterns hidden in the text of the the feminine novelistic autobiography. Accordingly, it seeks to study the “ Thoughts of a Woman Who Does Not Know Love” novel by Asmaa Maikel as a feminine model of study in order to clarify the various aspects of the different cultural patterns included in this feminine novelistic autobiography. So, what is the novelistic autobiography? What are the different forms of cultural patterns that are hidden behind the lines of this novelistic autobiography "Thoughts of a ? Woman Who Does Not Know Love" by Asmaa Maikel

الكلمات المفتاحية: أنساق ثقافية ; رواية سير ذاتية ; نسائية ; تجليات


التِّكْرَار مَلْمَحًا اتّسَاقِيًا فِي قَصِيدَة حَفَّارْ القُبُور لِبَدْر شَاكِر السَيَّاب دِرَاسَة فِي ضَوْءِ لِسَانِيَات النَصّ

جربوعة إيمان, 

الملخص: نظر علماء اللغة النصيون إلى التكرار على أنه وسيلة من وسائل الاتساق المعجمي التي تحقق للنص ترابطه على مستوى البنية السطحية ، كما عولج عندهم بِعَدِّهِ وجها من وجوه الإحالة إلى سابق والتي من شأنها إحداث الترابط بين الوحدات المكونة للنص، فالمتأخر يحيل إلى المتقدم فينتج الترابط بين الجملتين أو العبارتين. و بناء على ما ورد أعلاه ينهض مشروع هذا المقال الذي يروم رصد آلية التكرار الواردة في قصيدة حفار القبور لبدر شاكر السياب ، بغية استكناه مدى إسهامها في اتساق هذا الخطاب الشعري الحديث وتماسكه من جانب، واستنباط دورها في بناء الدلالة الكلية لهذا النوع من النصوص من جانب آخر. Abstract : Textual linguists considered repetition as a mean of lexical consistency that achieves the interconnectedness of the text at the level of the surface structure, they treated it as a form of the referral to the previous, and this would cause the correlation between the constituent units of the text. Thus the last is referred to the advanced to produce the interconnection between two sentences or phrases. In the light of the foregoing, the project of this study aims to detect the repetition method featured in the poem of Haffar El Kobor “the grave digger” of Bader Shaker Al-Sayyab, in order to reveal its contribution to the consistency and coherence of this modern poetic discourse on the one hand, and to extract its role in building the overall significance of this type of texts on the other hand

الكلمات المفتاحية: لسانيات النص ، تكرار ، شعر حديث ، اتساق. ; Keywords: Text linguistics, Repetition , Modern poetry , Cohesion


الأشكال الفنية الجديدة في الشعر الجزائري المعاصر - قصيدة النثر وقصيدة الومضة أنموذجا-New art forms in contemporary Algerian poetry A prose poem and a flash poem as an example

سعداوي محمد الأخضر,  جلولي العيد, 

الملخص: يعتبر تعدد الأشكال الفنية في الشعر عموما أبرز معالم التجريب، والسعيِ الحثيث نحو نص مبتكَر يكون قادرا على مسايرة عصره، ومستجيبا لتطلعات واهتمامات الكاتب والقارئ على حد سواء، ولقد كان الشاعر الجزائري الحديث دائم التطلع للممارسات الشعرية المستحدثة، مستلهما من الثقافتين العربية والغربية ما أمكنه ذلك، وعليه فقد عرفت الساحة الشعرية الجزائرية أشكالا فنية جديدة للقصيدة منذ دخول الشعر الحر إليها إلى يومنا هذا، وسنركز في هذا البحث على قصيدة النثر، وقصيدة الومضة في الجزائر، للوقوف على معالم التجريب فيهما، ولاكتشاف مدى نجاح الشاعر الجزائري في إنتاج نص حديث بروح جزائرية القضايا والمضامين. وقد أثرنا في بحثنا هذه الأسئلة: 1- ما هي مفاهيم وخصائص هذين الشكلين؟ 2- ما مدى حضورهما في الشعر الجزائري؟ 3- ما مدى نجاح الشعراء الجزائريين في تجريبهما؟ وسنسعى إلى تقديم إجابات كافية عليها خدمةً للنص الجزائري. Generally the diversity of the artistic forms in poetry showed the most prominent features of experimentation, and the relentless pursuit of an innovative text that is able to keep pace with his era, and responds to the of all. the Contemporary Algerian poet always looking for the innovative poetic versions inspired from the arab and western cultures as he could. Therefore, the poetic scene in Algeria has knows new art forms of poem since the entry of free poetry into it up to date, and we will focus on prose poem and the flash poem in Algeria, to find out the features of experimentation in them. so: 1- What are the concepts and characteristics of these two forms? 2- What is the extent of their presence in Algerian poetry? 3- How successful are Algerian poets in trying them.

الكلمات المفتاحية: شعر ; أشكال فنية ; تجريب ; تجديد ; نقد ; poet ; art forms ; experimentation ; renewal ; critic


التّفكير الصّوتي عند ابن سينا ـ بحث في المسائل الصّوتية الفيزيائية والسّمعيّة ـ

شيادي نصيرة, 

الملخص: تعرضُ هذه المقالة لجهود ابن سينا في مجال علم الأصوات الفيزيائي والسمعي مُحاولة عرض مُنجزه المعرفي الذي أثرى به الدرس الصوتي العربي؛ إذ أنّ الأقلام والأنامل تتجه إلى علماء الأصوات المحدثين في كل مرة يُذكر فيها علم الأصوات الفيزيائي والسمعي، ويُغفلُ جُهد ابن سينا على الرغم من أنه أوّل من بعج علم الأصوات الفيزيائي وأفاد الدراسات الصوتية الفيزيائية والسمعية الحديثة كثيرا؛ إذ كان مجددا لا مقلّدا؛ ولذلك سأحاول توضيح كل ما له علاقة بعلم الأصوات الفيزيائي والسمعي كما ورد عند ابن سينا وفي ضوء علم الأصوات الحديث لنبيّن مدى الإفادة التي أغنى بها العالِم الدراسات الصوتية بشقيها العربية والأجنبية هذا من جهة ولنبين أنّ ابن سينا أدرك حقيقة الصوت فيزيائيا من حيث هو صوت خالص، وأدرك العملية السمعية كيف وأين تتم؟ إنّ البحث في المسائل الصوتية الفيزيائية والسمعية عند ابن سينا يحتمّ علينا طرح أسئلة من نحو: ماهية علم الأصوات الفيزيائي عند ابن سينا؟ وكيف شرح ابن سينا عملية حدوث الصوت؟ وما مصدره؟ وكيف ينتقل؟ ما هي أبرز المصطلحات الصوتية الفيزيائية التي تفرّد بها ابن سينا والمتعلقة بالصوت وحدوثه؟ كيف شرح ابن سينا العملية السمعية؟ إنّ الإجابة عن هذه الأسئلة يُعدُّ الحجر الأساس للتأسيس لعلم الأصوات الفيزيائي السمعي في التراث العربي.

الكلمات المفتاحية: الأص ; ابن سينا


الآلياتُ الفنّيـّـــةُ لتوظيفِ ظاهــــــرةِ الاغترابِ في رواية "بـوح الرّجل القادم من الظّلام" لإبراهيم سعدي

بن خليفة وليد,  بوطارن محمد الهادي, 

الملخص: لقد اجتاحتْ ظاهرةُ الاغترابِ، باعتبارها إحدى سماتِ الحياة المعاصرة، مجالات عديدة من بينها الإبداع الرّوائيّ، لكنَّ حُضورها في هذه العمليّة الإبداعيّة، لا يعني توظيفها بشكلٍ علميّ بحتٍ، بل توظيفها توظيفًا فنّيًّا لأنّ الرّواية أساسًا منتجٌ فنّيّ. والحقُّ أنّ هــــذا التَّوظيفَ الفنّيَّ، يتطلَّبُ استعمالَ المبدع جملةً من الآلياتِ الفنّيّةِ التي تمُكّنُه من توظيف ظاهرة الاغتراب في روايته، مع مراعاة طبيعة الإبداع الرّوائيّ، وأُسّسه الفنّية، وإجراءاته الموضوعيّة. من هنا، تسعى هذه الدّراسةُ إلى الكشفِ عن الآليات الفنّية التي وظّفَ من خلالها "إبراهيم سعدي" ظاهرة الاغتراب في روايته "بوح الرّجل القادم من الظَّلام". لقــد اعتمـدنـا في بحثنا علــى المنهـج الوصـــفيّ التّحليليّ، والمقـاربة السّيميائيّة بهــــدفِ تشــريــحِ بنيـــة الــرّوايـــــة، لنخلص إلى أنّ المناخ الاغترابيّ المهيمن على البنية الدّلاليّة للرّواية، ناتجٌ عن الشّحنـات الاغترابيّة التي نقلها الكاتب للرّواية، عن طريق استعمال جملةٍ من الآلياتِ الفنّيّة منها: آليّة التّشكيل البصريّ، آليّة تكثيف دلالة العنوان، آليّة تعدّد الرّواة. The alienation phenomenon, as one of the features of modern life, has swept through numerous fields, including novelistic creativity; however, its presence in this creative process holds a solid artistic value because the novel is essentially an artistic product. This artistry requires the creator to use a range of artistic mechanisms, enabling him to employ the phenomenon of alienation in his novel while taking into account the nature of the narrative creativity, its artistic foundation, and its objective procedures. Through descriptive analysis and semiotic approach aimed at interpreting the structure of the novel, this study uncovers the variety of artistic mechanisms, such as visual composition, intensity of the title’s semantics and multiplicity of narrators, through which "Ibrahim Saadi" has extensively employed the phenomenon of alienation in his novel "Disclosure of the man coming from Darkness ".

الكلمات المفتاحية: آليات ;ظاهرة ; اغتراب ; رواية ; إبراهيم سعدي mechanisms ; phenomenon ; alienation ; novel ; Ibrahim Saadi


الإهداء في دمية القصر وعصرة أهل العصر لعلي بن الحسن الباخرزي

بوطالبي الزهرة,  حاجي أحمد, 

الملخص: الملخص بالعربية : تعتبر عتبات النص من مكوناته الأساسية بل شريك فعال لا حيادي يميز بالسبق في تأطير العملية القرائية ، على أن الإهداء من لوازمها المدخلية ذات الفعالية ؛ فرغم استقلاليته عن النص تتجاذبهما روابط جدلية توجه طاقتها لاستفزاز مكامنه و استنطاق دواخل مؤلفه. ويستوقفنا في هذا البحث دمية القصر و عصرة أهل العصر لعلي بن الحسن الباخرزي ،وهي موسوعة جامعة لتراجم شعراء عصره (القرن الخامس هجري) لامسنا فيها تكثيف حضور عنصر الإهداء في الخطاب المقدماتي والنص. فأردنا مدراسة العلاقة بينهما من خلال تحديد العلاقة أولا بين الإهداء والعتبات ،محددين المهدى إليهم و سبب ترتيبهم ، ثم الإهداء في النص بمختلف أنواعه لنتوصل إلى تركيب العلاقة بينهما العكسية ، والإحالية والتناصية. Summary of the research: The thresholds of the text are among the basic components that help in reading it, and dedication is important because it is independent of the text but , there is a dialectical relationship between them that leads to knowledge of the secrets of the text and the author. The research aims to study dedication on" Domyate Elkassar And Osrate AlAssar" of (Ali Iben Elhassen Elbakharzi ) which is translation of poets of his time in (The Fifth Century Hidjri ) where we noticed repeated dedication in the introductory speech and the text .So, we wanted to study the relationship between them by defining the relationship between dedication and the thresholds of the text first and also by specifiying the dedicated persons and the reason for their arrangement then the dedication in the text with its various types so as to arrive at the composition of the reverse , the assignment and textual relationship

الكلمات المفتاحية: إهداء - دمية القصر - خطاب مقدماتي - الباخرزي ; Dedication , Domyate Elkassar , Elbakharzi , Introductory Speech.


إسهامات الدكتور صالح بلعيد في تيسير الدرس النحوي

صالح مليكة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى عرض إسهامات الدكتور صالح بلعيد في تيسير الدرس النحوي، وكيفية تبسيط تعليمه للمتعلم، بغية رفع تعقيد قد شابه ولبسٍ قد خالطه، مما سبب نفور المتعلمين منه و محاولة جعله نحوا وظيفيا يعمل على سلامة اللّغة في مختلف أحوال الخطاب و قد اِقتضت طبيعة الموضوع اِعتماد المنهج الوصفي التحليلي في خطة تضمنت العناصر التالية: - مقدمة حول أهمية النّحو العربي و ضرورة تيسيره. - أولا: أسباب صعوبات الدرس النّحوي . - ثانيا : اقتراحات الدكتور صالح بلعيد في تيسير الدّرس النّحوي. - ثالثا : مؤلفا الدكتور صالح بلعيد التعليمية التي اعتمد فيها تيسير النّحو العربي. - خاتمة سجلت فيها أهم النتائج التي استخلصتها من هذا البحث. الكلمات المفتاح: صالح بلعيد-إسهامات-درس نحوي-تيسير Abstract: This article aims to present Dr. Saleh Belaid’s contributions to facilitation the grammar lesson, and how to simplify his teaching to the learner, in order to raise the complexity that may be similar and confusion that may be confused with it, which caused the aversion of learners, and try to make it a functional way to work on the integrity of the language in the various conditions of the speech and the nature of the subject has been suggested the use if the descriptive analytical approach in a plan that included the following elements: - An introduction to the importance of the Arabic grammar and the need to facilitate it. - First: the reasons for the difficulties of grammar. - Second: Dr.Saleh Belaid’s suggestions in facilitating the grammar lesson. - Third: the authors of Dr. Saleh Belaid educational in which he adopted the facilitation of Arabic grammar. - Conclusion scoring the most important finding of the research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: صالح بلعيد-إسهامات-درس نحوي-تيسير ; - Keywords: Saleh Belaid-Contribution-Grammar lesson-Facilitation.


العرض الفني للقصص القرآني

بن طيب عبد القادر,  العرابي محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى عرض العناصر الفنية للقصص القرآني، وذلك من خلال الكشف عن مميزات هذه العناصر الفنية، كما هدفت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: إظهار الجانب الجمالي الآسر في القصص القرآني، وإثبات الإعجاز في عرض القصة القرآنية، وتأكيد دورها في الوعظ والاعتبار. استخدم الباحث المنهج الاستنباطي للوقوف على جمالية القصة القرآنية، وإظهار عنصر التشويق والإثارة فيها، والإعجاز في نقل العواطف والقيم الأخلاقية من خلال التعبير القرآني. وخلصت الدراسة إلى أن القصة القرآنية لها دلالة دينية، كما لها خصائص فنية، ووصلت إلى مميزات جمالية وإبداعية في التصوير، وتزداد عناصرها بيانا وفنا كلما أعدنا قراءتها. Abstract : This study aims to present the artistic elements of the Quranic stories, by revealing the advantages of these artistic elements, and also aimed at achieving a set of goals, including: showing the captivating aesthetic aspect in the Quranic stories, proving the miracles in telling the Qur’anic story, and affirming its role in preaching and consideration. The researcher used the deductive analytical method in the artistic presentation of the Quranic stories, showing the element of suspense and excitement in it, and the miracle of transmitting emotions through the Quranic expression. The study concluded that the Quranic story is unique in terms of artistic characteristics and features, and reached the pinnacle of beauty and creativity in photography that does not create after it, and the inability of mankind to simulate Quranic stories.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : جمالية القصص القرآني؛ خصائص القصة القرآنية؛ ; Keywords: Aesthetic Quranic stories; Characteristics of the Quranic story


المنهج التعليمي في كتاب الأمالي لابن الشجري (هبة الله بن علي: ت542ه)

فريحة خمخام,  بوفاتح عبد العليم, 

الملخص: لقد أرسى علماء العربية القدماء دعائم الدرس اللّغوي في جميع مستوياته اللّغوية، لتيسير تعليم هذه اللغة الشريفة وتعلّمها، وحرصوا على تقييد دروسهم في كتب تعتبر كنوزاً لما تحويه من تراث لغوي زاخر، واعتمدوا في أغلب الكتب النّحوية على تصنيف الموضوعات في أبواب متنوعة، مع اختلاف ترتيبها، وفق منهج تعليمي واضح المعالم، كما ألّفوا كتبًا مختصرةً خالية من التفسير وكثرة التعليل. وقد اشتهر من هذه الكتب ما يسمّى بـ:(كتب الأمالي). وهي تضمّ دروساً ومسائل نحوية متفرقة لا تلتزم بترتيب أو تبويب. لهذا اخترنا كتاب "الأمالي" لابن الشجري باعتباره أنموذجًا حيّاً يمثل المنهج التعليمي الذي تأسست عليه هذه الأمالي.. ولتقديم فكرة كافية عن هذه المدونة والمنهج المتبع فيها، رأينا ضرورة الإجابة على جملة من الأسئلة، لعل أهمها: ما هي العناصر التعليمية في كتاب أمالي ابن الشجري؟ وما الطرائق التي استعملها؟ وكيف يتأسس المنهج التعليمي في كتابه؟ Abstract : The ancient Arabic scholars laid the foundations for linguistic lesson at all its linguistic levels to facilitate teaching and learning this honorable language. They limited their lessons in treasured books, because of their rich linguistic heritage. In most grammatical books, they relied on classifying topics in various chapters with different arrangement according to a clear educational curriculum. They also wrote brief books without explanation. Amaly books became famous books. They include lessons and separate grammatical issues not abiding by arrangement. That is why we chose Ibn Al-Shajri Amaly book as a living model representing the educational curriculum on which these Amaly are based. To provide an adequate idea of its approach, it is necessary to answer these questions: What are the educational elements in the Ibn Al-Shajri Amaly book? What methods did he use? And how the educational curriculum is established?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : منهج تعليمي، أمالي، نحو تعليمي، ابن الشجري، طرائق تعليمية. Keywords: educational curriculum, Amaly, Educational grammar, Ibn Al-Shajri, methods of education.


تمثلات الاتجاه ما بعد الاستعماري في كتابات مالك بن نبي وفرانز فانون

شعبان عبد العزيز, 

الملخص: الملخص: سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نتطرق إلى أهمّ تمثلات أو تجليات الاتجاه ما بعد الاستعماري في كتابات علمين لهما نصيب وافر في وضع اللبنات الأولى لهذا الحقل المعرفي الجديد، وهما مالك بن نبي وفرانز فانون، فكلاهما ينتمي إلى المستعمرات الفرنسية، وعاشا في فرنسا ودرسا هناك، ما يعني أنهما يعرفان طرفي الشرط الاستعماري (المستعمَر والمستعمِر) بدقة متناهية. وتظهر هذه المعرفة خاصة في كتابيهما: معذبو الأرض بالنسبة لفانون، والصراع الفكري في البلاد المستعمرة بالنسبة لبن نبي، يظهر لنا من خلال كتاباتهما أنهما وجهان بارزان في نظرية ما بعد الاستعمار، وأنّهما من مهّد لهذه الدراسات التي عرفت النور بظهور كتاب الإستشراق لإدوارد سعيد سنة 1978 والذي يعدّ المنظّر لهذا الحقل المعرفي المعروف بهذا الاسم إضافة إلى جهود كلّ من هومي بابا وجاياتري سبيفاك، وهؤلاء الثلاثة هم من طوروا هذا الحقل ودعوا إلى إعادة قراءة الموروث الاستعماري من وجهة نظر المستعمَر، لكن هذا لا ينفي أو يُبطل جهود مالك بن نبي وفرانز فانون في هذا المضمار والتي تعتبر بحق فاتحة أولى لميدان الدراسات ما بعد الاستعمارية المناهضة للاستعمار قديمه وحديثه، ومثل هذه الكتابات تعتبر منطلقا هاما ورئيسيا لما سيأتي من قراءات ودراسات جادة في هذا الاتجاه.

الكلمات المفتاحية: ما بعد الاستعمار، معامل القابلية للاستعمار، معامل الاستعمار، عنصرية استعمارية، عنف، ثقافة قومية


منهج التقليبات الصوتية في الصناعة المعجمية العربية

بن مبخوت محمد,  قرفة زينة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف ببعض مبادئ المعجميات النظرية، وذلك بالتركيز على مدرسة رائدة في هذا المجال وهي مدرسة التقليبات الصوتية التي أقام أسسها المنهجية الخليل بن أحمد الفراهيدي في مقدمة كتابه العين في اللغة؛ حيث بنى الخليل كتابه هذا على سبعة أسس عامة هي: الأساس الصوتي، والأساس الجذري، والأساس الكمي، والأساس التقليبي، وأساس الأصل والفرع، وأساس الصحة والاعتلال، وأساس الاستعمال والإهمال. وسنحاول في هذه الورقة الوقوف عند أهم هذه الأسس بالشرح والتحليل والتمثيل. Abstract : The aim of this research is to introduce the principles of lexicology, and to praise the methodology of the school of phonetic fluctuations in Arabic lexicography, which was founded by the methodology Al- Khalīl ibn Aḥmad al-Farāhīdī in the introduction of his book “Al-'Ayn fi Logha”. Al- Khalīl composed this book on seven general foundations: the phonetic basis, the root basis, the quantitative basis, the fluctuation basis, the basis of origin and branch, the basis of correctness and fault, and the basis of use and neglect.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; المعجم ; الصناعة المعجمية ; الخليل بن أحمد ; العين ; التقليبات


فـن الأوبريت فـي الأدب الجـزائري "حيزية" لـ عز الدين ميهوبي أنموذجا

كراد موسى, 

الملخص: ملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف عند فن جديد مستحدث في الأدب الجزائري الحديث عامة والمسرح على وجه الخصوص، وذلك عبر الكشف عن أسباب حضور هذا الفن في الخارطة الأدبية الجزائرية وواقعه ومنجزاته وإخفاقاته، وأهم الصعوبات التي اعترضت طريقه. وقد كانت أوبريت (حيزية) للشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي ميدانا وحقلا خصبا للتطبيق والتحليل وإبراز الرؤية والتجربة، من خلال الوقوف عند مضامينها وجمالياتها وإرشاداتها المسرحية. فما مدى حضور هذا الفن في المسرح الجزائري؟ وفيم تمثلت مضامينه وجمالياته؟ abstract This research paper attempts to stand at a new art developed in modern Algerian literature in general and theater in particular, by revealing the reasons for the presence of this art in the Algerian literary map, its reality, achievements and failures, and the most important difficulties that encountered its way. The operetta was (spatially) by the Algerian poet Ezzedine Mihoubi, a field and a fertile field for application, analysis and visibility and experience, by standing at its contents, aesthetics and theatrical instructions. How far is this art in the Algerian theater? And what were its contents and aesthetics?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح أوبريت؛ الأدب الجزائري؛ عز الدين ميهوبي؛ حيزية؛ ; Key words: operetta ; Algerian literature; Ezzedine Mihoubi ; Heizia; ; Key words: operetta ; Algerian literature; Ezzedine Mihoubi ; Heizia;


الأخطاء اللغوية بين القول باستحالة إزالتها والمبالغة في تقويمها

ذهبي محفوظ, 

الملخص: الأخطاء اللغوية ظاهرة حاول التصدي لها عديد الباحثين بغية إزالتها إلاّ أنّ الأمر لم يكن يسيرا، ومن هنا جاء الطرح القائل باستحالة إزالة الأخطاء وتقويمها، وذلك لأنّ اللغة تتطور ولا تثبت على حال واحدة، غير أنّ أصحاب ذلك الطرح فاتهم أنّ اللغة تتطور في جانبها الدلالي لا في نظامها وإذا حدث عكس ذلك استحالت لغة أخرى. وفي مقابل هذا الطرح الذي سوغ للخطأ اللغوي وأكسبه مشروعية الوُجود والثبات وُجد طرح آخر جاء به النحاة المتأخرون الذين بالغوا في التخطئة واعتمدوا المنطق في ذلك متجاهلين مذهب العرب في كلامهم.

الكلمات المفتاحية: الأخطاء اللغوية، النحاة العرب، المنطق، تقويم الأخطاء.


اللفظ الدخيل في اللهجة الجيجلية -دراسة لسانية-

يخلف فادية,  بن يونس شهرزاد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة الألفاظ الدخيلة في اللّهجة الجيجلية، وفق منهج وصفي إحصائي، لمحاولة معرفة أصولها ومدى صلتها بالعربية الفصحى، مع رصد التّغيرات الصوتية والصّرفية والدلالية، وبيان أثرها في ذلك. وقد أفضى البحث إلى نتائج أهمّها تنوّع أصول مفردات اللهجة الجيجلية (لاتيني، أمازيغي، عربي)، ماساهم في إثراء الرّصيد المفرداتي دون أن يحدث ذلك أي خلل على المستوى التواصلي بين أفراد المجتمع. يهدف هذا البحث إلى دراسة الألفاظ الدخيلة في اللّهجة الجيجلية، وفق منهج وصفي إحصائي، لمحاولة معرفة أصولها ومدى صلتها بالعربية الفصحى، مع رصد التّغيرات الصوتية والصّرفية والدلالية، وبيان أثرها في ذلك. وقد أفضى البحث إلى نتائج أهمّها تنوّع أصول مفردات اللهجة الجيجلية (لاتيني، أمازيغي، عربي)، ماساهم في إثراء الرّصيد المفرداتي دون أن يحدث ذلك أي خلل على المستوى التواصلي بين أفراد المجتمع.

الكلمات المفتاحية: لفظ دخيل معرب اقتراض تداخل لغ ; ي لهجة جيجلية loan word arabized borrowing linguistic overlap dialect of djijel


نسق الذكورة والفحولة وتجلياتهما في خطاب الأمثال الشعبية الجزائرية دراسة ثقافية

بوخرباطة فطيمة,  حني عبد اللطيف, 

الملخص: ينطلق هذا المقال من فرضية منهجية، يكمن لبّها في أن التراث الفكري العربي بما فيه الأدب الشعبي الذي يتجسد بفروعه المتنوعة ومنها الأمثال الشعبية، قد خضع لنسق ثقافي مضمر أعاد صياغة وتوجيه صورة معينة للمرأة، لذلك كان أبرز أهداف هذا البحث ليس دراسة المثل الشعبي من الناحية البلاغية والجمالية، بل محاولة قراءة النص وتحليليه للكشف عن مظاهر تحيز الثقافة الشعبية الجزائرية ضد المرأة، والوقوف عند مختلف التصورات والأفكار والقيم التي احتفت بها المنظومة الثقافية الذكورية من خلال دراسة بعض الأمثال الشعبية الجزائرية وقد خصصنا في ذلك الأنساق الثقافية الفحولية. Abstract This article is based on a systematic hypothesis, Its atsits are that the Arab intellectual heritage, including folk literature, which is embodied in its various branches, including popular proverbs, has been subject to a conscientious cultural pattern that has reformulated and directed a specific image of women, so the most prominent objectives of this research were not to study the popular ideal from the rhetoric and aesthetic aspect Rather, trying Read text and analytic to revea at the manifestations of the bias of the Algerian popular culture against women, and to stand at the various perceptions, ideas and values that the male cultural system celebrated by studying some of the Algerian popular proverbs, and we have devoted to it the formats cultural patterns.

الكلمات المفتاحية: االأنساق الثقافية، الفحولة، الذكورة، خطاب الأمثال الشعبيّة، النقد الثقافي. ; Cultural formats, virility, masculinity, popular proverbs speech, cultural criticism.


سياسات التمثيل في أدب الرحلة مقاربة من منظور الدراسات ثقافية

لحمر فيصل, 

الملخص: ملخص يخضع أدب الرحلة لمجموعة من القوانين تشكلت من خلال تقاليد مارسها منذ أقدم الأزمنة الرحالة على اختلاف منابعهم ، تقاليد تحولت إلى ما يشبه النظرية للأدب الرحلي. في دراستنا هذه نريد طرح مجموعة من الأسئلة القادمة من أفق الدراسات الثقافية الذي نشتغل عليه، أسئلة تحاول أن تستنطق هذا النوع من زوايا لم يتم طرحها إلا نادرا، وقد اخترنا عمدا التطرق للرحلات التي قام بها صوب الشرق بعض الرحالة الأوروبيين، بهدف إلقاء نظرة فاحصة على ما يتم خلقه من أنظمة التمثيل، ومن استثمار لوجهات النظر التي يخلقها الرحالة كـ "آخر" ينظر بالضرورة إلى "آخر" آخر –إن صح التعبير. كما تعرصنا إلى نمط خاص من الرحلات هي تلك التي يقوم بها الكتاب في خيالهم وفي مقارباتهم النظرية في إطار ابتكار يوطوبيات معينة (الرحلات الخيالية صوب المدن الفاضلة)... ستكون هذه الرحلات رحلات خاصة لأنها رحلات ذات طابع يقف في منتصف الطريق بين الشعري (الخيالي البلاغي الجمالي الباحث عن الأثر الجمالي وعن سبل مجازية لفحص الذات) وبين الفلسفي ( النظري التمثيلي الافتراضي الباحث عن الأثر العقلي وعن سبل افتراضية لفحص العالم ومكتسبات الإنسان المتحرك داخل هذا العالم). أجل معالجة هذه الأنماط التواصلية استعنا ببعض مقولات النقد الثقافي: الأنساق الثقافية، سياسات التمثيل، تحليل الخطابات، صور الآخر، ميكانيزمات الخطاب الاستعماري، الوصف الفلسفي العبر-تخصصي للخطاب الرحلي وللخطاب اليوطوبي. Abstract Travel literature has got certain rules formed through traditions and practices followed since ancient times by travelers of different origins, genre boundaries that turned into something similar to the theory of travel’s literature. In our study, we want to question certain zorks describing trips made towards the East by some European travelers. Our choice was to take a closer look at what is being created from the acting systems, and from an investment of the views that travelers create as an "Other", necessarily looking at another "Other". We also dealt with writers describing their imaginative travels to certain utopias (imaginary trips towards supposed-to-be perfect cities), analyzing all the possible implications of representation. In order to realise all this i used tools that belong to cultural criticism: cultural patterns, politics of representation, discourse analysis, imagology, postcolonial discourse, an interdisciplinary philosophical approach of discourse.

الكلمات المفتاحية: Keywords: travel literature - politics of representation – systems of communication - utopia - the other - discourse analysis ; الكلمات المفاتيح: أدب الرحلة- سياسات التمثيل- الأنظمة التواصلية- اليوطوبيا- الآخر- تحليل الخطاب


لغة النّص الشّعري الجزائري ما بعد الحداثي .. من تشظّي البنية إلى تشظّي الدّلالة

فرج الله يعقوب,  يحياوي أ.د راوية, 

الملخص: الملخص: إنّ التّشظّي من السّمات التي ظهرت على النّص الشّعري الجزائري ما بعد الحداثي، نتيجة ثورة الشّاعر الجزائري المعاصر على أعراف الكتابة الكلاسيكيّة، حيث ساهم في ميلاد نوع جديد من الكتابة؛ يتميّز بالتّنافر والتّضاد والاختلاف ممّا يؤجّج الصّراع بين الكاتب والنّص والقارئ؛ لذلك تأتي هذه الدّراسة لتسلط الضّوء على هذه الظّاهرة، من خلال إبراز التشظّي الحاصل على مستوى اللّغة الشّعريّة وفاعليّته في تشظّي الدّلالة، مستهلّين هذه الورقة بإشكاليّة توجّهنا مفادها: كيف يتمظهر التشظّي داخل اللّغة الشّعرية؟ وما هي آليات اشتغاله داخل النّسيج النّصي ليساهم في إنتاج الدّلالة؟ ABSTRACT : The Fragmentation is a feature of the post-modern Algerian poetic text, as a result of the revolution of the contemporary Algerian poet on the customs of classical writing, as it contributed to the birth of a new type of writing; It is characterized by repulsion, contradictions and differences, which fuel the conflict between the writer, the text and the reader; Therefore, this study comes to shed light on this phenomenon, by highlighting fragmentation at the level of poetic language and its effectiveness in fragmentation of significance. We will start this study with the following questions: how does the fragmentation form in Poetic language? Then how does fragmentation work with the texture to contribute to the production of signification?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : ما بعد حداثة؛ تشظّي؛ قصيدة ما بعد حداثيّة؛ اللّغة الشّعريّة. ; Keywords: Postmodernism; fragmentation; poem Postmodernism; Poetic language


Trilogie de l’écriture tragique d’une aventure : Le cas des œuvres de Mme de Lafayette

بوهزيلة نجاة حنان,  آل خليفة مهدية, 

Résumé: Ce présent article porte sur la destinée de la femme dans la littérature du XVIIe siècle. Notre intérêt se penche sur une écrivaine remarquable, qui a inauguré l’essor du roman français moderne. L’écriture récurrente d’un thème qu’elle a su inventer, celui de l’amour impossible, a pu éblouir et fasciner les lecteurs jusqu’à nos jours. Trois œuvres se ressemblent et se rassemblent afin d’aboutir à une fin malheureuse. Il s’agit de s’interroger sur la déception amoureuse dans les œuvres de Madame de Lafayette « La Princesse de Clèves », « La Princesse de Montpensier » et « La Comtesse de Tende » afin de déterminer les causes qui ont conduit vers cette fin douloureuse.

Mots clés: la passion ; la déception ; la femme ; le Classicisme ; Mme de Lafayette


الأخطاء اللغوية الشائعة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم

كيبيش مريم,  عباسي سعاد, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن الأخطاء اللغوية الشائعة لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم، وذلك من أجل اكتشاف الصعوبات اللغوية التي يعاني منها أصحاب هذه الفئة في هذه المرحلة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الصعوبات الإملائية هي أكثر الصعوبات شيوعا بين أفراد عينة الدراسة بنسبة تفوق 46٪ من مجموع الأخطاء، وذلك يعود إلى ما تتطلبه هذه المهارة من عمليات ذهنية يفتقر إليها التلاميذ ذوو صعوبات التعلم. وقد احتلت الصعوبات النحوية المركز الثاني في عدد الأخطاء بنسبة تفوق 21٪، ولعل ذلك يرجع إلى ما تتميز به اللغة العربية من صعوبة على المستوى التركيبي، مع عدم وجود ممارسة فعلية لها على أرض الواقع. أما على المستوى الصوتي فقد تم تسجيل أقل عدد من الأخطاء بنسبة تقل عن 2٪ من مجموع الأخطاء، ويعود ذلك إلى سهولة النظام الصوتي وتقاربه الشديد مع النظام الصوتي العامي. Abstract This research paper aims to reveal the common language errors of a sample of fourth year primary students with learning disabilities, in order to discover the disabilities and language problems experienced by the members of this group at this stage. The study found that spelling disabilities are the most common disabilities among the study sample with a rate of more than 46 percent of the total errors, due to what this skill requires from mental processes such as attention and focus, which is what students with learning disabilities lack. Grammatical disabilities ranked second in the number of errors, with a rate of more than 21 percent. Perhaps this is due to the difficulty of the Arabic language in the syntactic side, with the absence of actual practice for it. On the acoustic level, the fewest errors were recorded at less than 02 percent of the total errors, due to the ease of the acoustic system and its close proximity to the vernacular acoustic system.

الكلمات المفتاحية: أخطاء لغوية شائعة ; صعوبات التعلم ; سنة الرابعة ابتدائي


Students’ Attitudes Towards Their Teachers’ Practice

قطاف تمام عبد الحق,  بولنوار محمد لمين, 

Résumé: The rationale behind the present research is then to explore EFL students’ attitudes towards their teachers’ practice of tasks in the Algerian tertiary level context. It sets forth a discussion in the interdependency between how tasks are taught and students’ learning attitudes. To carry out the study, a qualitative research method was adopted using a semi-structured devised focus-group interview. Thematic analysis technique was relied on to organize and interpret the obtained data. The research sample was composed of nine (9) third year EFL students at Biskra University, Algeria. The findings of the current research showed that students held negative and dissatisfactory attitudes towards their teachers’ behaviors, including choice of topics, feedback, group work, and teachers’ talk time. It is then recommended that teachers need to reconsider their practice and identify strategies for improving full range of skills.

Mots clés: Students’ attitudes, Teachers’ practice, Teachers’ behaviours.


صورة المثقف بين الإثبات والاستلاب-رواية من قتل أسعد المروري أنموذجا

بوعنان لبنى, 

الملخص: الملخص: يروم هذا المقال البحث في صور المثقف وعلاقاته بالسلطة ودوره في المجتمع الثقافي، معتمدين في ذلك على رواية " من قتل أسعد المروري" للحبيب السايح، باعتبار الرواية اليوم واحدة من المرويات السردية التي استطاعت تقريب الواقع وترجمته، وتصوير المجتمع ومحاورة مسكوته، وقد كان للمثقف دور فاعل في التغيير والإصلاح إلا أنه كثيرا ما يتعرض إلى الرفض والتغييب والقمع، ما جعله يحاول إثبات ذاته وهويته، وفرض فكرته، وقد حاول هذا المقال الإجابة عن مجموعة من التساؤلات منها: هل استطاعت السلطة باعتبارها مركزا أن تسلب هوية المثقف وتخضعه لأنظمتها؟ وهل تمكن المثقف من إثبات هويته والدفاع عن قناعاته في رواية من قتل أسعد المروري؟ كيف تم تمثيل المثقف في المتن الروائي؟ الكلمات المفتاحية : صورة المثقف، الهوية، السلطة، الإثبات والاستلاب، من قتل أسعد المروري Abstract: This article focuses on researching images of the intellectual, his relationship to power, and his role in the cultural community, relying on this on the novel of " Who murdered Asaad El-morori" for the author Habib El sayh considering the novel today as one of the narratives that were able to approximate reality, translate it, depict society, and discuss its silence. The intellectual had an active role in change and reform, but he was often subjected to rejection, absenteeism and oppression, which made him try to prove himself and his identity and impose his idea. This article has attempted to answer a set of questions, including: Has the authority as a center been able to take away the identity of the intellectual and subjugate it to its systems? Was the intellectual able to prove his identity and defend his convictions in the novel " Who murdered Asaad El-morrori"? How was the intellectual represented in the narrative text? Keyword: intellectual image, identity, authority, evidence and alienation, Who Murdered Assad El-morrori.

الكلمات المفتاحية: صؤرة المثقف ; الهؤية ; السلطة ; الإثبات ؤ الاستلاب ; من قتل أسعد المرؤري


تمثلات النسق في الفحولــــة الشعريــــة / قراءة نقدية ثقافية من منظور عبدالله الغذامي

تومي سعيدة,  قط مصطفى البشير, 

الملخص: يتأسس النقد الثقافي بوصفه طرحا جديدا على إعادة قراءة الخطاب الأدبي ثقافيا بالتركيز في المقام الأول على ما يضمره الخطاب وراء قناع اللغة الأدبية، وهو بذلك يمثل بديلا جديدا يتجاوز حمولة البلاغة و بريقها إلى حدود أكثر إضاءة و أوسع تحليلا حيث تمتد اشعاعاته الى الأنساق المضمرة كاشفة عن وجه مغاير تماما ، فقبحيات النص التي تختفى وراء جمالية اللغة غالبا ما ترسم علاقات ثقافية غير معلنة لتقول شيئا آخر يختفي وراء النسق الجمالي و الأدبي في صور كثيفة. تروم هذه الورقة البحثية الوقوف عند مصطلح الفحولة الشعرية بدءا بالحديث عن تجلياته في العرف النقدي التراثي، ثم طرحه للمساءلة الثقافية بغية الكشف عن مضمرات خطابه النسقية. Abstract: Cultural criticism is established as a new proposition to re-read the literary discourse culturally, focusing primarily on what is implied by the discourse behind the mask of the literary language, and thus represents a new alternative that transcends the load of rhetoric and its luster to more illuminating and broader analysis as its radiations extend to the implicit patterns revealing The face is completely different. The ugliness of the text that disappears behind the aesthetic of language often depicts undeclared cultural relations to say something else that hides behind the aesthetic and literary style in intense images. This research paper intends to stand at the term poetic virility, starting with talking about its manifestations in traditional critical custom, and then putting it to cultural accountability in order to reveal the implications of his rhetoric.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نقد ثقافي ، مضمر نسقي ، فحولة شعرية ، سلطة النسق . ;  Cultural criticism / coordinated modality / poetic virility / curating authority.