مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

مجلة إشكالات في اللغة والأدب مجلة هي مجلة دولية مفتوحة الوصول، تصدر أربع مرات في السنة (مارس - يونيو - سبتمبر - ديسمبر) ، تصدر عن جامعة تامنغست، الجزائر. تركز المجلة على المواضيع التالية: اللغات؛ الآداب؛ النقد الأدبي، وما يرتبط بها كتعليمية اللغات والترجمة.. توفر للباحثين منصة جامعية للمساهمة في البحث الأصيل في هذا المجال. تحتوي المجلة على مقالات أصلية وكاملة تعكس أحدث الأبحاث في الجوانب اللغوية والأدبية والنقدية. يتم نشر المجلة مطبوعة وعلى الإنترنت. النسخة عبر الإنترنت مجانية وقابلة للتنزيل. نرحب بجميع الأوراق حول العالم في مجلتنا الدولية. ترسل المقالات في أوقات تحددها المجلة عبر إعلاناتها، وتكون عادة في (فبراير و أغسطس) من كل سنة ونقوم بمعالجتها بالترتيب الذي وردت به.

Ichkalat journal is an open access international journal, published four times a year (March-June-September-December), edited by the University of Tamanghasset, Algeria. The magazine focuses on the following topics: languages; Literature; Literary criticism and related subjects, such as didactic of languages and translation.

It offers researchers an academic platform to contribute to original research in this field. The journal contains original and comprehensive articles that reflect the latest research in linguistic, literary and critical aspects. The magazine is published in print and online. The online version is free and downloadable. We welcome articles from around the world in our journal. Articles are sent at times specified by the magazine through its advertisements, usually in (February and August) of each year, and we process them in the order in which they are received.

 

 

Revue ICHKALAT est une revue internationale en libre accès, publiée quatre fois par an (mars-juin-septembre-décembre), éditée par l'Université de Tamanghasset, Algérie. Le magazine se concentre sur les sujets suivants : langues ; Littérature; La critique littéraire et les matières connexes, telles que la dedactique des langues et la traduction.

Elle offrent aux chercheurs une plate-forme universitaire pour contribuer à des recherches originales dans ce domaine. La revue contient des articles originaux et complets qui reflètent les dernières recherches dans les aspects linguistiques, littéraires et critiques. Le magazine est publié en version papier et en ligne. La version en ligne est gratuite et téléchargeable. Nous accueillons les articles duquatre coins du monde dans notre revue . Les articles sont envoyés à des moments spécifiés par le magazine à travers ses publicités, généralement en (février et août) de chaque année, et nous les traitons dans l'ordre dans lequel ils ont été reçus.

 

Annonce

عضوية لجنة القراءة والتحكيم

 

إعلان  (09/04/2024) 

 

تعلن مجلة إشكالات في اللغة والأدب عن فتح دورة استقبال المقالات المكتوبة باللغة الإسبانية كمرحلة تجريبية. بدءا من اليوم 09/04/2024 إلى 20/04/2024.

نرجو من الباحثين المعنيين بالإرسال استعمال قالب المجلة واحترام قواعد النشر.

قالب المجلة متوفر بملف تعليمات للباحثين.

بالتوفيق 

 

***********************************

 

أعلان. (14/03/2024)


تعلم مجلة إشكالات السادة الباحثين والباحثاث أن فترة استقبال المقالات باللغة العربية واللغة الفرنسية سيكون بتاريخ 21 مارس 2024 فقط.
المجالات المطلوبة :
- باللغة العربية : الأدب حديثه وقديمه / قضايا اللغة واللسانيات / تعليمية اللغة والنص الأدبي/ النقد والنظريات النقدية.
.Français: Langue et linguistique / Littérature-/ critique Litteraire
- المقالات المقبولة ستنشر في العدد 2 مجلد 13 لشهر يونيو/ جوان، و العدد 3 مجلد 13 لشهر سبتمبر.2024.
التوفيق للجميع .

--------

Appel à contributions pour un numéro varia de la revue ICHKALAT Journal

Volume: 13 N°2 (Numéro 40) / Juin 2024



ICHKALAT Journal invite la communauté universitaire - aux niveaux national et international - à soumettre leurs articles non publiés à la publication. Une fois le processus de révision terminé, les articles acceptés seront publiés en ligne le 28 juin 2024

ICHKALAT Journal (ISSN :2335-1586/ E ISSN:2600-6634) , est une revue internationale en libre accès, dotée d'un comité de rédaction et d'un comité scientifique international. ICHKALAT Journal est une revue trimestrielle publiée par l’université de Tamanghasset, Algerie depuis 2012

Langues:  Anglais

Domaines Couverts: Littérature - Linguistique - Sociolinguistique - Sciences du langage - Analyse du Discours - Civilisation - Traduction - Didactique - Langue de Spécialité


Comment soumettre:
- Soumettez votre article en ligne sur le site Web d’Ichkalat Journal (ne l'envoyez pas par courrier électronique)
Lien: http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238
Lien direct (soumission) : https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/238

Les auteurs doivent s'inscrire ] https://www.asjp.cerist.dz/signup [ sur la plateforme de ASJP (Algerian Scientific Journal Platform) avant de soumettre ou, s'ils sont déjà inscrits, peuvent simplement se connecter https://www.asjp.cerist.dz/en/login

  • Date limite de soumission: 30 avril 2023
    Indexating : arcif- ASJP- Al marifa- Arabase.

Responsable :
ICHKALAT Journal

Url de référence :
https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

Adresse :
Université de TAMANGHASSET - Algérie.

 

إعلان

بتاريخ 10/01/2024

ترغب المجلة في إضافة دماء جديدة لفريق تحكيمها ممن يتوفرون على درجة الأستاذية ( أستاذ محاضر أ أو أستاذ التعليم العالي ( أو ما يعادلهما خارج الجزائر)، في مهمتي التحكيم ومساعد محرر من داخل الجزائر ومن خارجها وفي اللغات الثلاث (عربية - إنجليزية - فرنسية.) على أن تتوفر الجدية والرغبة في خدمة البحث العلمي.

يمكن التواصل مع رئيس التحرير بأحدى وسائل الاتصال الكثيرة .

استمارة العضوية يتم ملؤها بخط اليد مع التوقيع وضرورة وضوح البريد الإلكتروني .

تحياتي

******************************************************************************************************

إعلان بتاريخ 26 يونيو 2023

تتشرف هيئة تحرير مجلة إشكالات بدعوة الأساتذة الأكاديميين الناطقين باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية من خارج الجزائر ومن جميع القارات إلى الانضمام إلى هيئة التحرير، كمراجعين أو مساعدي رئيس التحرير.

رابط المجلة : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

على المعنيين بالأمر تسجيل الدخول إلى البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، وإرسال الرغبة في العضوية على بريد المجلة : ichkalatmag@gmail.com

***

The editorial board of Ichkalat magazine is honored to invite English- and French-speaking academic professors from outside Algeria and from all continents to join the editorial board, as reviewers or assistant editor-in-chief.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

Those interested should log in to the Algerian portal of scientific journals ASJP, and send the desire for membership to the journal's mail:

ichkalatmag@gmail.com

***

Le comité de rédaction du magazine Ichkalat est honoré d'inviter des professeurs universitaires anglophones et francophones de l'extérieur de l'Algérie et de tous les continents à rejoindre le comité de rédaction, en tant que relecteurs ou rédacteur en chef adjoint.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

Les personnes intéressées doivent se connecter au portail algérien des revues scientifiques ASJP, et envoyer le souhait d'adhésion au mail de la revue :

إعلان بتاريخ: 12 يونيو 2023

نعلم السادة والسيدات الباحثين أنه تقرر تخصيص العدد 1 مجلد 13 لشهر مارس 2024، أو العدد 2 مجلد 13 لشهر جوان/ يونيو 2024 إن شاء الله للمقالات المكتوبة باللغة الأنجليزية بحسب توفر المقالات الكافية .. وعليه فإننا نفتح مجال استقبال المقالات باللغة الإنجليزية على مدار هذه السنة للذين يرغبون في النشر في هذا العدد بالذات. من داخل وخارج الجزائر. أما الذين يرغبون في النشر باللغة الإنجليزية في الأعداد الأخرى فعليهم انتظار افتتاح الدورة في أغسطس أو فبراير.

ملحوظة: العدد المقترح عادي وليس خاصا.

 

 

 

31-01-2024


13

Volumes

40

Numéros

1388

Articles


مظاهر الاعتزاز بالأمازيغية من خلال ظاهرة الغرافيتي _جداريات بجاية أنموذجا_

بوطغان سيهام,  طالب الإبراهيمي خولة, 
2023-11-15

الملخص: أحدثت المسألة الأمازيغية جدلًا كبيرًا في الوسط الجزائري فتباينت المواقف ما بين مناصر ومعارض، غير أنّ اِلتفاف الأمازيغ حول قضيتهم وإيمانهم بهويتهم ولغتهم، أدّى إلى الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية ثمّ تعزيز استعمالها وترقيتها. يروم البحث تسليط الضوء على قيم الاِعتزاز بالأمازيغية لغةً وهويةً من خلال تتبع توظيفها عبر جدران الشوارع بولاية بجاية. من هنا كان جديرًا أن نطرح إشكالية مفادها: إلى أيّ مدى يُعبّر الغرافيتي عن اِعتزاز المجتمع البجائي بالهوية الأمازيغية؟ وفي الختام توصّلنا إلى نتائج أهمّها أنّ المجتمع البجائي يعتزّ بلغته الأمازيغية وثقافته، وأنّه يعبّر عن هذا الاعتزاز بالكتابة على الجدران خاصّة. Tamazight is a subject of different opinions in Algeria, yet the people’s struggle fortheir issue made that Tamazight has become a national and official language, and the development of it one of the main aims of the Algerian policies. This paper aims at revealing the peopler’s manners to express their feelings in terms of their language _ through graphity in Bejaia city_, and how much are they proud of it. In the end, we reached a set of results, the most important of which is that people of Bejaia are proud of their language and culture, and expresses this pride through Graffity

الكلمات المفتاحية: اعتزاز ; ه ; ية ; ثقافة ; لغة أمازيغية ; كتابات حائطية ; being proud ; identity ; culture ; Tamazight ; Graphity


الترجمة الآلية للنص الأدبي - الواقع والآفاق-

تقبايت حامدة, 
2024-05-10

الملخص: يعد المستوى الدلالي من بين أهم الأنظمة اللغوية في استعمال لغة من اللغات، إذ أنه يرتبط بالمعنى والدلالة من أجل الوصول إلى الفهم الصحيح للجملة أو الخطاب. وبالنظر في واقع اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية نلحظ وجود مشكلات في الوصول إلى المعنى والدلالة، خاصة في مجال الجمل أو النصوص المترجمة، وهذا ما يؤدي إلى التعقيد على المستوى الدلالي، خاصة في مجال الترجمة الآلية للنصوص، إذ أن تعدد المعنى للكلمة الواحدة وحساسية السياق في تحديد دلالة الكلمة، واختلاف الدلالة باختلاف الثقافات، كل ذلك يجعل الترجمة الآلية للنصوص تنطوي على صعوبات في الوصول إلى الدلالة المقصودة من النص الأصلي. لهذا يركز هذا البحث على إبراز تحديات اللغة العربية في ظل الترجمة الآلية، وذلك من خلال النظر في نماذج تطبيقية للترجمة الآلية ومناقشتها. وقد توصلنا إلى بعض النتائج التي تخدم البحث، منها: طغيان الترجمة الحرفية في ميدان الترجمة الآلية، وذلك على حساب ترجمة المعنى المراد من السياق، إلى جانب عدم توفر متن لغوي كافٍ على الشبكة العنكبوتية، وهذا ما أدى إلى عرقلة الترجمة وفق سياقها الصحيح. The semantic level is among the most important linguistic systems in the use of a language, as it is related to meaning and significance in order to reach the correct understanding of the sentence or discourse. Looking at the reality of the Arabic language on the Internet, we note that there are problems in accessing meaning and semantics, especially in the field of translated sentences or texts. Determining the meaning of the word, and the difference in meaning in different cultures, all of which make machine translation of texts involve difficulties in reaching the intended meaning of the original text. That is why this research focuses on highlighting the challenges of the Arabic language in the light of machine translation, by examining and discussing applied models of machine translation. We have reached some results that serve the research, including: the predominance of literal translation in the field of machine translation, at the expense of translating the intended meaning from the context, in addition to the lack of sufficient linguistic text on the Internet, and this has led to obstructing translation according to its correct context.

الكلمات المفتاحية: لغة عربية ; ترجمة آلية ; معنى ; دلالة ; سياق ; نص


Language Assessment Literacy for Pre-service Language Teachers, case of Master 2 Didactics’ Teachers at Ibn Khaldoun University

بلعربي خالد,  مهداوي احمد, 
2024-06-03

Résumé: Language assessment has gained significant attention from specialists and language educators due to its essential role in students' preparation. This paper aims to examine university teachers' awareness of assessment and its application within Master II students of didactics at Ibn Khaldoun University in Tiaret. To achieve this objective, a questionnaire is administered to students, while teachers are interviewed. Additionally, this study intends to determine the extent to which M02 students of didactics are aware of assessment and its importance for their career, given their study of a module titled "evaluation." The analysis of the obtained results suggests that university assessment practices have certain shortcomings and weaknesses. Addressing these gaps requires teachers' training to develop a qualified staff capable of implementing effective student assessment strategies.

Mots clés: Language Assessment ; , Language Assessment Literacy ; University Teachers ; Learner's Assessment ; Language Teacher Education ; Pre-service Language Teachers, ; Evaluation


Vers une approche bilingue: impact du langage dialectal sur la compréhension des expressions idiomatiques en FLE

مكدور الزايدي, 
2024-07-02

Résumé: du français en tant que langue étrangère, particulièrement pour ceux dont la langue maternelle diffère considérablement du français. Cette étude explore l'utilisation du dialecte maternel comme moyen pédagogique pour faciliter la compréhension de ces expressions imagées. À travers une méthodologie expérimentale basée sur l'analyse et la comparaison, un groupe d'étudiants a participé à une évaluation de l'efficacité d'une approche bilingue dans l'apprentissage des expressions idiomatiques. Les résultats ont confirmé l'hypothèse initiale: l'approche bilingue s'avère être un outil pédagogique pertinent pour la compréhension des expressions idiomatiques. En somme, l'intégration du dialecte maternel dans l'enseignement des expressions idiomatiques en français langue étrangère se révèle une stratégie favorisant une compréhension plus approfondie et une mémorisation efficace, contribuant ainsi à un apprentissage plus enrichissant.

Mots clés: Dialecte maternel ; Compréhension ; Expressions idiomatiques ; Approche bilingue.


Du roman Robinson Crusoé à la robinsonnade daoudienne / From the novel Robinson Crusoe to the Daoudian Robinsonade

زروقي أميرة,  بنعلي سعاد, 
2024-07-05

Résumé: À la lecture de l’œuvre de Kamel Daoud, le roman de Robinson Crusoé apparaît en filigrane. Ce classique de la littérature anglaise plonge le lecteur dans des notions fondatrices liées intrinsèquement à l’homme. En sus du champ littéraire, le concept de la robinsonnade a attiré l’attention des chercheurs dans plusieurs domaines et ses différentes acceptions ont enrichi sa compréhension, notamment son déploiement dans le texte littéraire et en dehors de celui-ci. Nous nous sommes ainsi interrogés sur les différentes acceptions de cette notion et son impact dans la sociologie de la littérature en prenant pour exemple l’œuvre de Kamel Daoud et le cheminement littéraire de celui-ci Upon reading Kamel Daoud’s work, the novel Robinson Crusoe subtly emerges as filigree. This classic of English literature immerses the reader in founding notions intrinsically linked to man. Beyond the literary realm, the concept of the “robinsonade” has captivated researchers across various domains, and its different meanings have enriched its understanding, notably its deployment in the literary text and outside it. We therefore questioned the different meanings of this notion and its impact in the sociology of literature, taking as an example the work of Kamel Daoud and his literary development

Mots clés: robinsonnade ; posture ; réception ; sociologie de la littérature ; scénographie ; robinsonade ; posture. ; reception. ; sociology of literature ; scenography


تجليات الفكر الصوفي في الشعر الشعبي التيديكلتي قصائد الحاج محمد بن قدور التالي انموذجاً Manifestations of Sufi thought in the popular poetry of tidikelt-poemes of elhaj mohammed ben kadour ettali a model-

بامحمد محمود,  بكادي محمد, 
2024-06-04

الملخص: يتطرق هذا البحث لدراسة أحد أهم مظاهر العلاقة القائمة بين الفكر الصوفي، والشعر الشعبي التيديكلتي، حيث يتناول مسألة تمظهر هذا الفكر في شعر أحد أعلام الشعر الشعبي بمنطقة تيديكلت، وهو الشاعر الحاج محمد بن قدور التالي، وذلك بهدف الوقوف على تجليات هذا الفكر وتأثيره في الأعمال الابداعية الشعرية في منطقة تيديكلت ـ بشكل عام ـ وذلك من خلال الأعمال الشعرية لهذا الشاعر، وإبراز مظاهر هذا التجلي من خلال الاستقصاء والتتبع، لأهم المبادئ والأفكار والمعتقدات الصوفية التي تضمنها شعر الشاعر، والتي تؤكد على حجم المرجعية الصوفية للشعر الشعبي بمنطقة تيديكلت. ومن خلال عملية الرصد لمجمل مظاهر ذلك التجلي للأفكار والمعتقدات الصوفية، والتعرض إليها بالشرح والتحليل والمناقشة، وسيقف هذا البحث على عدة نتائج، تبرز وتؤكد علاقة الفكر الصوفي الوطيدة بشعر الشاعر الشعبي التيديكلتي الحاج محمد بن قدور التالي بشكل خاص، والشعر الشعبي التيديكلتي بشكل عام. Abstract : This research deals with the study of one of the most important manifestations of the relationship between Sufi thought, and popular Tidikelt poetry, where it deals with the issue of the manifestation of this thought in the poetry of one of the poets in the Tidikelt region, the poet Hajj Muhammad bin Kaddour ettali, aiming at standing on the manifestations of this thought and its impact on the creative poetic works in the Tidikelt region in general, through the poetic works of this poet, and to highlight the manifestations of this manifestation through investigation and tracking, of the most important principles, ideas and beliefs Sufism included in the poet's work, which emphasizes the purpose of the Sufi reference to popular poetry in the Tidikelt region Through the process of monitoring the overall aspects of that manifestation of Sufi ideas and beliefs, and exposure to them by explanation, analysis and discussion, this research will stand on several results, highlighting and confirming the close relationship of Sufi thought with the poetry of the popular poet Al-Tidiklti Hajj Muhammad bin Kaddour following in particular, and popular poetry Al-Tidikelti in general,

الكلمات المفتاحية: الفكر الصوفي ; تيديكلت ; الحاج محمد بن قدور التالي ; المبادى الصوفية ; المصطلح الصوفي ; sufi thought ; elhaj mohamed ben kaddour el-Tali ; sufi prenciples ; sufi term


الصّمت الصوفيّ وتمثلّاته الخطابية في رواية "قوارير شارع جميلة بوحيرد" لـ ربيعة جلطي The mystical silence and its discursive manifestations in the novel “Qawarir Charii Djamila Bouhired” of Rabiaa Djalti

معروف فاطمة, 
2024-06-03

الملخص: إنّ دراسة النماذج الأنثويّة الصامتة عند الكاتبة ربيعة جلطي، يقودنا إلى الكشف عن فاعلية الصّمت في توجيه المتلقي ونسق تأويله، نحو امكانية إنتاج معرفة متصلة بالفكر الصوفي والنظريات النسوية الجديدة، من خلال الوقوف على ما وراء الكلمات، والتمثلات الثقافيّة التي غيّبها الصّمت، وأحالها على ديْر المسكوت عنه، كما نهدف لمعرفة تجليات الصّمت السوسيو-روائية، بعدما شكل الصّمت بديلا لسجلات القول وأنساق الكلام المنطوق به. تولد، من هنا، اهتمامنا البحثي بمقاربة خطاب الصّمت في السرديات الصوفية النسوية. اتخذنا رواية "قوارير شارع جميلة بوحيرد" كأنموذجً، بحيث حضر الصّمت في الرّواية منسجما مع القيم المعرفيّة والتوهج الروحيّ للأنثى، بالاستنجاد بعلاماته الفنيّة وأثره الصوفيّ، واعتمدنا على الوصف والتحليل؛ لاستنطاق هذا الصّمت المُغَيَّب. بناءً على هذا اخترنا البحث في صمت الأنثى، للكشف عن دواعي الصّمت النسوي ودلالاته القصدية. The study of the silent feminist models of Rabia Djalti leads us to reveal the efficiency of silence in orienting the recipient, to the context of its interpretation, and towards producing a knowledge related to the mystical thought and the new feminist theories through focusing on what lurks behind the words and the cultural representations repressed by the silence. Besides, we aim at knowing the socio-novelist manifestations of the silence after it has been an alternative to the speech records and the patterns of the spoken. Thus, our interest is focused on approaching the silence discourse in the feminist mystical narratives. We took the novel “Qawarir Charii Djamila Bouhired” as a model, as the silence was present in harmony with the scientific values and the spiritual glitter of the female. We focus on its artistic marks and mystical effect. Moreover, we relied on the description and the analysis to question this silence. Based on this, we chose to investigate the silence of the female to reveal the motives of the female silence and its semantics.

الكلمات المفتاحية: صمت صوفي ; نسق تأويلي ; سوسيو روائي ; توهج روحي ; mystical silence ; interpretative pattern ; socio-novelist ; spiritual glitter


تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عبر تطبيقات الجوال الإلكترونية تطبيق "كليلة" أنموذجا Teaching Arabic to Non-Native Speakers Using Mobile Apps Exploring the "Kaleela" App as an Example

روابحية حليمة, 
2024-05-05

الملخص: عرف ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة، تزامنا مع التطورات التكنولوجية الحديثة، التي قدمت جملة من الوسائل والأدوات لعبت دورا حاسما في تطوير أساليب التعليم والتعلم من خلال ابتكار وسائل عصرية من شأنها توفير مناخ تربوي خصب، وفعال يساعد على إثارة اهتمام الطلبة وتحفيزهم، ومراعاة ما بينهم من فروقات فردية بأسلوب ناجع ومبتكر، وهكذا تمخضت عن هذه الثورة التقنية جملة من الوسائل التكنولوجية الرائدة، وعلى رأسها الهاتف المحمول الذكي، الذي أصبح يشكل عصب الحياة المعاصرة ،ومع سهولة استعمال تطبيقاته، بل وسهولة برمجتها وتوفر كل الوسائل المساعدة على ذلك، أخذ العقل البشري يبدع مختلف البرامج والتطبيقات التي تستهدف كل أشكال النشاط الإنساني، ولم تكن البيئة التعليمية ببعيدة عن ذلك. إذ تشهد مكتبات تطبيقات الجوال العديد والعديد من البرامج التعليمية. وهو ما سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء عليه، انطلاقا من دراسة تطبيق كليلة (Kaleela)، أحد أهم التطبيقات الوسيطة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والوقوف على أهميته، ومدى نجاعته. Abstract: The field of teaching Arabic to non-native speakers has seen a remarkable evolution in recent times, in sync with modern technological advancements. These advancements have introduced a variety of tools that have significantly influenced the development of teaching and learning methods. By creating modern tools to foster a rich and engaging educational environment, they help spark students' interest, motivate them, and cater to their individual differences effectively and innovatively. This technological revolution has given rise to a range of cutting-edge technological tools, with smartphones leading the way as the cornerstone of modern life, thanks to the user-friendly nature of their applications. Moreover, with its easy programmability and the availability of all necessary tools, the human mind has been busy creating a variety of programs and applications targeting different aspects of human activities, including the realm of education. Mobile app stores are filled with numerous educational programs. In this research paper, we aim to highlight this phenomenon by examining Kaleela, a key app for teaching Arabic to non-native speakers, and exploring its significance and effectiveness.

الكلمات المفتاحية: : تعليمية اللغة ; ، تطبيقات تعليمية إلكترونية ; ، اللغة العربية ; التعليم الافتراضي، ; تطبيق كليلة. ; , Kaleela application ; online education ; Arabic language ; digital educational apps ; Language learning


جماليات الرّمز الصوفي في العتبات النّصية ديوان "انطق عن الهوى" لعبد الله حمّادي أنموذجا The Aesthetics of the Sufi Symbol in textual passages, the Collection “I Speak from Desire” by Abdallah Hammadi as an exemple

بوعقدية أحسن, 
2024-05-18

الملخص: استطاعت القصيدة الجزائرية المعاصرة بما أتيح لها من إمكانات وآليات فنية جديدة من تشكيل عوالم شعرية متخيلة لاستيعاب متغيرات الراهن الجزائري بكل تعقيداته الحضارية ونقده نقدا فنيا واعيا ورصينا محملة بأجوبة شفافة كخلاص وحيد للإنسان للخروج من أزماته وإحباطاته في كتابات شعورية ووجدانية ومعرفية. وقد كانت التجربة الصّوفية أحد عوالمها بما تحمله من تجارب ثرة وغنية في تراثنا العربي الإسلامي تشكيلا وموقفا من الذات والوجود، استقى منها ديوان (أنطق على الهوى ) للشاعر الجزائري "عبد الله حمادي" مادته لبناء عالمه الشعري، ضمن هذا الإطار تسعى هذه المحاولة البحثية لمقاربة تجلياّت التجربة الصّوفية في هذه الكتابات الشعرية مقاربة سوسيونصية بدءا من الوقوف على جماليات الغلاف الخارجي وصولا إلى المتن ومحاولة قراءة الرمز في أبهى تشكلاته الممتزجة. Contemporary Algerian poetry, with its capabilities and new artistic mechanisms, was able to form imaginary poetic worlds to assimilate the variables of the Algerian status quo with all its cultural complexities, and criticize it in a conscious, sober, and artistic way, full of transparent answers, as the only salvation for man to get rid of his crises and frustrations in emotional, sentimental, and cognitive writings. The Sufi experience was one of its worlds, with the valuable and rich experiences it carries within our Arab-Islamic heritage, which has a formation and position on self and existence, from which the poetry collection (I Speak from Desire) by the poet Abdallah Hammadi drew its tool for constructing his poetic world. This research paper seeks to explore and examine this aspect.

الكلمات المفتاحية: ص ; فية لغة رمز شعري sufism language symbol poetic


الخطاب السّاخر وآليّات اشتغاله في قصيدة "كن من صروف الردى على حذر" للسان الدّين بن الخطيب The satirical speech and the mechanisms of its operation in the poem"Be of the Rows of Response to Caution" by Al-lisan Al-Din Bin Al-khatib

عروة أسماء, 
2024-06-03

الملخص: تعد السخرية نوعا من التعبير الأدبي يستخدم للتلاعب بالأفكار والمفاهيم بطريقة تثير الضحك والتهكم؛ إذ يعتمد على آليات مختلفة نحو الاستخدام الجيد للمفارقة ،كما تركز أيضا على طبيعة هذه الآليات وفعالياتها في تحقيق أهدافها؛ وتروم هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية اشتغال الخطاب الساخر في الشعر الهجائي، وذلك من خلال قصيدة لسان الدين بن الخطيب الموسومة :"كن من صروف الردى على حذر" لكشف ما تخفيه وراء طابعها الساخر والتهكمي، وهذا ما يعزز الفهم النقدي والتحليلي لها بشكل أدق كنقد إصلاحي وتطهيري في سياق الأدب. Satire is a form of literary expression used to manipulate ideas and concepts in a way that elicits laughter and mockery ,It relies on various mechanisms towards the effective use of irony ,while also focusing on the nature of these mechanisms and their effectiveness in achieving its goals this study aims to shed light on how satirical discourse operates in satirical poetry, exemplified by the poem "Be of the Rows of Response to Caution" by Lisan al-Din ibn al –Khatib The goal is to reveal what lies behind its satirical and mocking character , enhancing a more precise critical and analytical understanding within the context of literary reform and purification .

الكلمات المفتاحية: سخرية ؛ خطاب؛ آليات؛ أدب؛ ساخر؛ هجاء؛ مفارقة. ; Irony, discourse, mechanisms, satirical literature, satire.


جماليات توظيف عجائبية الصحراء في السرد الجزائري المعاصر . قراءة تحليلية في نماذج سردية مختارة.

بوعافية أحمد, 
2024-06-04

الملخص: اهتم النقد الأدبي المعاصر بسرديات الصحراء لما لها من تأثير واضح في معرفة عوالم الصحراء، وتطور المعارف والمكتسبات وتأثيراتها المباشرة على المتلقي، وبذلك فقد حققت سمة تجديدية في صناعة الخطاب السردي المعاصر، وهذا ما شجع النقد المعاصر في التعامل جديا مع بنياتها ومضامينها، والعمل على دراستها ومقارنتها ونقدها، تنظيراً وتطبيقاً. من تقنيات السرد الجزائري المعاصر توظيف عجائبية الصحراء في النصوص السردية، كون العجائبي تعبير عن خوارق محكية ومتداولة تختزنها الذاكرة الشعبية. من هذا المنطلق سأتطرق إلى إبراز جماليات توظيف عجائبية الصحراء في السرد الجزائري المعاصر محاولاً الكشف عن مضامينها ومعرفة أنماطها والغوص في أنساقها، وذلك من خلال قراءة تحليلية لمجموعة من النماذج السردية المختارة، وهي: رواية (مملكة الزيوان) للروائي الصديق حاج أحمد، ومجموعة قصصية (حائط رحمونة) للقاص عبد الله كروم. حيث استطاع المبدعان من تقديم نصوص سردية رائعة ساعدت المتلقي على معرفة وفهم عجائبي عوالم الصحراء الجزائرية. Abstract : Contemporary literary criticism is interested in desert narratives because of their clear impact on knowledge of desert worlds, and the development of knowledge and gains and their direct effects on the recipient, and thus achieved a renewed feature in the contemporary narrative discourse industry, and this is what encouraged contemporary criticism to deal seriously with its structures and contents, and work to study, compare and criticism them, in theory and application. One of the techniques of contemporary Algerian narration is the use of the miraculous of the desert in narrative texts, since the miraculous is an expression of the supernatural, spoken and circulated, stored in popular memory. From this standpoint, I will address the aesthetics of employing the wonder of the desert in contemporary Algerian narrative, trying to reveal its contents, know its patterns and dive into its patterns, through an analytical reading of a group of selected narrative models, namely: the novel (The Kingdom of Ziwan) by the novelist Al-Seddik Hadj Ahmed, and a collection of short stories (The Wall of Rahmona) by the storyteller Abdellah Karroum. The creators were able to present wonderful narrative texts that helped the recipient to know and understand the wonders of the worlds of the Algerian desert.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : توظيف، عجائبي، سرد، صحراء، جزائرية. ; Keywords: Employment, miraculous, narrative, desert, Algerian.


السِّير ذاتي و التخييلي في السيرة الروائية أصبحت أنت لأحلام مستغانمي

بوفروة فادية,  بورويس كريمة, 
2024-05-29

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إثارة إشكالية كتابة الذَّات وتمثلاتها في السِّيرة الروائية لـــ "أحلام مستغانمي" بحثا عن العلاقة المبرمة بين الكاتبة وقارئها، واستجلاء لمظاهر المعالقة الأجناسية بين السِّيرة الذَّاتيَّة والرواية، انطلاقا من تقنيات السرد وعناصره البنيوية المعروفة التي قعد لها "جيرار جينيت" وغيـره من الدارسين، وعليه سنركز على المناصات/ العتبات؛ لأنها تبـرز توجها خاصا نحو كتابة مختلفة في هذا النَّص تقف خلفها كاتبة قادرة على ربط أواصر العلاقة بين تجربتها الشخصية وتجربتها الإبداعية، في محاولة منها إلى توجيه النَّص نحو سرد الذات بطريقة مبتكرة مخالفة لما هو معهود، ومن ثَّم فإنَّ هذه العتبات تشكل مدخلا فعالا لممارسة فعل التجنيس وتبيين الحدود بين الجنسين الأدبيين المتداخلين في هذا النًّص، لذلك اعتمدنا آليات إجرائية تتراوح في انتمائها إلى مناهج نصية مختلفة: البنيوية، والشعرية، والسيميائية. This study aims at raising the self writing problem and its representations in the novelist biography of Ahlam Mosteghanemi, to find the relationship between the writer and the reader, and to clarify the aspects of the gender relationship between autobiography and novel, based on the narrative techniques and its well-known structural elements that Girardiginet and other scholars have studied. Accordingly, we focused on platforms/thresholds, because they highlight a special trend towards different writing ,behind on a writer who is able to connect the bonds of the relationship between personal experience and creative experience, attempting to direct the text towards narrating the self in an innovative way that is contrary to what is usual.Therefore, these thresholds constitute an effective entry point for practicing the naturalization act and clarifying the boundaries between the literary genres intersecting in this text. Therefore, we adopted procedural mechanisms that range in their affiliation to different textual approaches: structural, poetic, and semiotic.

الكلمات المفتاحية: سيرة ذاتية ; كتابة الذات ; سيرة روائية ; أحلام مستغانمي ; أصبحت أنتَ


جمالية التعالق الدلالي بين الرحلة والاغتراب والتصادم الحضاري في الرواية العربية المعاصرة، مقاربة موضوعاتية في رواية "عازف الغيوم" لعلي بدر The Aesthetic of Semantic Interrelation Between Journey, Alienation, and Civilizational Clash in Contemporary Arabic Novel: A Thematic Approach to "The Cloud Player" by Ali Badr

قاجوج حليمة,  بولعسل كمال, 
2024-06-04

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية إلى تتبّع مواطن التعالق الدلالي بين مصطلحات "الرحلة" و"الاغتراب" و"التصادم الحضاري" وتأثيراتها العميقة على الفرد والمجتمع، بما في ذلك التحديات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الأفراد في ظل التغيرات الثقافية الطارئة أثناء الانتقال الاضطراري من بيئة إلى أخرى، كما تقوم باستنطاق مختلف المواضيع الحضارية والثقافية المتعارضة التي تظهر بين تجاعيد الذاكرة في رواية "عازف الغيوم" لعلي بدر، ولعل أبرز منهج يعيننا على مقاربة هذه الدراسة هو المنهج الموضوعاتي، كونه الأنسب لاكتشاف الآثار السلبية التي تخلفها الرحلة الاضطرارية في نفوس الشخصيات الروائية، مما يسهم في زيادة حدة الصراع بينها، وهذا يستدعي طرح الإشكالية الرئيسية في هذا البحث، والتي تكمن في كيفية تناول الرواية العربية المعاصرة قضايا الرحلة والهجرة والاغتراب؟ والتأثيرات التي تخلفها هذه التجارب على شخصيات الرواية وعلى التحولات الداخلية المتعلقة بطريقة عرض الأحداث الروائية وسردها؟ ولعل أبرز نتيجة تم التوصل إليها هي إدراك العلاقة الجمالية بين مصطلح الرحلة الذي يؤدي بالضرورة إلى الشعور بالاغتراب نتيجة الاختلاف النسبي بين ثقافة الوطن الأصل والدولة المضيفة مما يزيد من حدة التصادم الحضاري بين الشخصيات الروائية، وإن دلّ ذلك على معنى، فإنما يدل على الجدلية الأزلية بين الأنا الشرقي والآخر الغربي. This study delves into the nuanced semantic connections among journey, alienation, and civilizational clash, and their significant effects on personal and collective identities within modern Arabic literature, focusing on Ali Badr's "The Cloud Player." It examines the cultural and civilizational dialogues emerging from the narrative’s exploration of memory and identity, utilizing a thematic analysis to highlight how forced journeys affect characters’ psyches and escalate conflict. The research investigates the portrayal of journey, migration, and alienation in contemporary Arabic narratives and the ensuing transformations in narrative structure and character development. A key finding is the emergence of an aesthetic dynamic from the journey motif, leading to alienation due to cultural contrasts between origin and host societies, thus intensifying the narrative's civilizational conflict and symbolizing the perpetual dialectic between the Eastern Self and the Western Other.

الكلمات المفتاحية: تعالق دلالي ; رحلة ; اغتراب ; تصادم حضاري ; تغيرات ثقافية ; رحلة اضطرارية ; Semantic Interrelation ; Journey ; Alienation ; Civilizational Clash ; Cultural Changes ; Forced Journey


آليات السرد الدرامي في شعر منيرة سعدة خلخال قصيدة الضوء البوار أنموذجا

بوصبع خولة,  كلفالي سميحة, 
2024-05-01

الملخص: اعتمدت الشاعرة الجزائرية منيرة سعدة خلخال مجموعة من التقنيات من أجناس أدبية معتمدة على تفاعل كل من السرد والبناء الدرامي في بناء قصيدتها الضوء البوار، وهذا لسعي الشاعرة إلى تجسيد فكرة زوال الحدود بين مختلف الأجناس الأدبية وتكريسها في بناء القصيدة النسوية الجزائرية المعاصرة. يسعى هذا المقال إلى الوقوف على آليات البناء السردي الدرامي في قصيدة "الضوء البوار"للشاعرة الجزائرية "منيرة سعدة خلخال "نموذجا عن تداخل الأجناس الأدبية في الشعر النسوي الجزائري المعاصر Abstract: This article aims to determine the mechanisms of the narrative and dramatic structure in the poemcalled: 'adhao'ealbaouar' of the Mounira Saada khelkhal, an Algerian poet, as a model of convergence of literary genres in contemporary Algerian women'spoetry. In thistext, the poetused techniques from narrative and dramaticliterary genres in an act of interaction thatbuildsherpoem in order to demonstrate the idea of denyinganykind of limites betweenliterary genres.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:السرد، الدراما، تداخل الأجناس، منيرة سعدة خلخال، الضوء البوار. Keywords: Narration.Drama.Overlappingliterary.Mounira Saada Khalkhal. Bright. Light Genes


تجليـات العقـدة الأوديبية فـي روايـة " الخبـز الحافـي " للـروائي " محمـد شكـري

رفوفي واسينية,  زياني سمير, 
2024-06-26

الملخص: يتناول البحث تجليّات العقدة الأوديبية في رواية " الخبز الحافي " للرّوائي المغربي " محمد شكري "، والّتي تمّ الاتّكاء عليها في تحليل النّصوص الأدبية، من خلال تجسيد منهج التّحليل النّفسي، قوامه الغوص في دواخل الذّات المبدعة العميقة الأغوار لاستكشاف مضامين النّصّ الأدبي وإضاءة الجوانب المعتّمة فيه. وقراءة تحليلية تحفر في عمق الشّخصية الرّوائية وفي عوالمها الخفيّة، دون التّمحور حول الرّغبات الجنسية في صورتها المباشرة. وتستهدف الدّراسة الوقوف عند القتل النّفسي للأب الّذي هو الرّمز الأوّل والأكبر إلى العُنْف، ومحاولة البحث عن الذّات وتحقيق كينونتها وهويّتها، ووعيها بالثَّورة على الأب ومفاهيمه، بوصفه السّلطة، وصولا إلى التّمرّد والخروج عن قوانين مملكته. ويمكن القول أنّ رواية " الخبز الحافي " تنقل واقع العنف الفيزيقي واللّفظي والنّفسي الّذي يسكن فضاءات عديدة: العائلة، والشارع، والسّوق، والعمل، وتَصفُ عالمـًا مترعًـا بالعنف والقسْوة. وتأتي أهميّة هذه الدّراسة من أهميّة منهج التّحليل النّفسي الّذي يتّخذ الأب وسيلة للتّعبير عن الواقع الّذي تحكمه قوانين اجتماعية ودينية وثقافية. .Abstract : The research deals with the manifestatios of the Oedipal complex in the novel “ Bare foot Bread “ by the Moroccan novelist “ Muhammed Shukri “, which was relied upon in the analysis of literary tescts, by embodying the method of psychoanalysis, which is based on diving into the interior of the creative. Deep-seated self, escploring the contents of the literary text and illuminating the presented aspects. And an analytical reading that digs deep into the fictional character and its hidden wolds, without focusing on desires nationality in its diret form. The study aims to examine the precious murder of the father, wich is the first and greatest symbol of violence. And attempt to search for the self and achieve its entity and identity. And her a wareness of the revolt against the father and his concepts, as the authority, leading to rebellions and departure froms the laws of his kingdom. It can be said that the novel “ Bare Bread “ conveys the reality of the physical verbal, and psychological violence that he inhabits many spaces: the family, the street, the market, work, and half a family chanting violence and cruetly, the importance of this study comes from the importance of the psychoanalytic approach, in which literature is used as a means of expressing reality governed by social religious and cultural laws.

الكلمات المفتاحية: عقدة أوديبية ; رواية ; خبزحافي ; محمد شكري ; The Oedipus complex ; the novel ; bare foot bread ; Muhammad Shukri


المقروئية اللّغويّة لنصوص فهم المنطوق للسّنة الثانية من التعليم المتوسّط

بوقراف سليمان,  آيت عبد السلام رشيدة, 
2024-04-07

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى قياس مستوى مقروئية نصوص فهم المنطوق المُرفقة مع دليل الأستاذ لمادّة اللّغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسّط، باعتبارها منطلقا لتعليم نشاط التعبير الشفوي، وانطلقت الدّراسة من الإشكالية التالية: ماهو مستوى المقروئية اللّغوية لنصوص فهم المنطوق للسنة الثانية من التعليم المتوسط؟ وقد تمّ الاعتماد على اختبار كلوز كأداة مناسبة لقياس المقروئية اللّغوية للنّصوص، وذلك بتطبيقه على عيّنة بشرية مُكوّنة من 307 تلميذا موزّعين على ستّ متوسّطات تنتمي إلى محيطات حضرية مختلفة لولاية الجلفة خلال الموسم 2023/2024، لتُسفِر نتائج الدّراسة على أنّ مُستوى مقروئية هذه النّصوص متفاوت؛ بوقوع النصّين الأوّل والثالث من نصوص العيّنة عند مستوى مقروئية مرتفع، فيما اختلفت نتيجة النّص الثاني بشكل مُلاحظ حيث لم تكن نتيجته محقّقة لمستوى مقروئية مقبول. كما قد تمّ تسجيل فرق دال بين نتيجة الذكور ونتيجة الإناث مع نفس النصّ السّابق ولصالح الذكور، على أنّ الفرق لم يكن دالّا بين الجنسين في النّصين الآخرين. أمّا ترتيب نتائج مقروئية النّصوص باعتبار المحيط فقد كان كالآتي: المتوسّطة الواقعة في محيط حضري محتلة الرتبة الأولى، تلتها المتوسّطة الواقعة في محيط ريفي، ثمّ الواقعة في محيط شبه حضري . This study aims to determine the linguistic readability level of Spoken comprehension texts included in the teacher's guide for Arabic subject for the second year middle school as they are considered as a support for teaching oral expression. The study focuses on the following question: What is the linguistic readability level of the Spoken comprehension texts for the second year middle school? The Cloze test was used to measure the linguistic readability by preparing three texts according to the test requirements and applying it on a sample comprising 307 students distributed among six middle schools from different urban areas of the Education Directorate of Djelfa during the academic year 2023/2024. The results confirmed that the readability of such texts differred. The linguistic readability level of the first and third texts was high, yet the linguistic readability of the second text was clearly low. There was also a clear difference between male and female results with the same text, favoring males, yet there was no significant difference between genders in the other two texts. Regarding the arrangement of the readability results of the texts according to the environment, it was as follows: The school belongs to an urban environment was the first, followed by the one belongs to a rural environment, and finally the one belonging to a semi-urban environment .

الكلمات المفتاحية: مقروئية ; نصوص ; فهم المنطوق


إشكالية ترجمة المصطلح اللساني بين النظر و الممارسة The problematic of translating the linguistic term between theory and practice

شايب لامية,  مسيلي وردة, 
2024-04-17

الملخص: يُعدُّ المصطلح اللساني قضية من قضايا الدرس اللساني إذ لا يقطع علم من العلوم أشواطا من البحث بمنأى عن مصطلحاته، فهي قضية معرفية ثم قضية وضع واستعمال، ولأن الحاجة إلى مواكبة البحث اللساني الأجنبي تقتضي ترجمة المصطلحات اللسانية إلى جانب الدرس اللساني ككل، وحريٌّ بمترجم المصطلح اللساني أن يتجاوز عقبات الترجمة المصطلحية ويتجنب مزالقها وذلك بالوقوف على قاعدة نظرية صلبة وأرضية تطبيقية عملية مرنة في آن وهو صميم الإشكالية وكنهها، إذ يترتب عنه شيء من التعقيد وبحث في كيفية النهوض بواقع هذه الترجمة تنظيرا وعملا، فالبحث عن حلول لهذه الإشكالية مسألة لها حجمها لدى الباحث والمشتغل على شأن الترجمة. وترجمة المصطلح اللساني خاصة إلى حد اعتبار ترجمة المصطلحات هي ترجمة الدرس اللساني برمته، وكذا فإنها أي ترجمة المصطلح اللساني تحتاج شمولية في الاطلاع ونجاعة في الممارسة والتوظيف والاستعمال، فما يولّد هذه الإشكالية المعرفية هو ما يساعد على حلها، إذ هي أبعد من مجرّد نقل مصطلح من لغة أصل إلى لغة هدف، بل تمتد لتشمل اعتبار الترجمة فعل قراءة وبحث نظرًا ثم أداء وكفاءة عملاً. The linguistic term represents a significant issue in linguistic studies. Without a clear terminology, no scientific discipline can advance its research. That includes realms of knowledge and terminology establishment and usage. To keep pace with the global linguistic research, the translation and the study of linguistic terms becomes essential. Translators have to deal with terminological translation and steering of its common pitfalls focusing on a robust theoretical foundation with a flexible approach to practical application. This challenge makes way to enhance translation in terms of theory and practice. Researchers consider that terminological translation helps to comprehend an entire linguistic study. The factors that contribute to this issue help to find its resolution. More than a translation, it is the act of interpretive reading and theoretical research, as well as a display of practical skill and proficiency.

الكلمات المفتاحية: ترجمة ; المصطلح اللساني ; النظر ; الممارسة ; اللغة الأصل ; اللغة الهدف ; المصطلح الأجنبي ; الاشتقاق ; النحت ; التعريب ; الاقتراض ; Translation ; Linguistic Term ; Practice ; Source Language ; Target language ; Foreign Term ; Derivation ; sculpture ; Arabization ; borrowing


مرجعيّات التّمثيل الثّقافي للآخر اليهوديّ في رواية أنا المنسي لمحمد عز الدين التّازي.

مـــــــراحـــي ســـــــعـــيد,  مزوار نبيل, 
2024-06-08

الملخص: مع تنامي التّيارات الإيديولوجيّة واصطراعها في المجتمعات العربيّة صار حضور الآخر اليهودي في العمل الإبداعي محرجا إن لم نقل مستفزّا، وهو ما جعل استحضاره وتمثيله في الخطاب الأدبي العربيّ المعاصر كيف ما كانت طريقته مُدينا لبعض الكتّاب، وسببا للمساءلة الدّقيقة بطريقة أو أخرى، وهو ما يشي بلون من الوصاية الثّقافية على هذا الآخر، من خلال منح الأنا أحقيّة التّعبير عنه وتوصيفه، استناداً إلى المعطيات المعرفيّة التي انطلق منها متبنّي الخطاب كمرجعيّة يتّزي بها عمله . ومن أظهر الأعمال الرّوائية العربيّة المعاصرة التي نجد فيها تمثيلا للآخر اليهودي، رواية أنا المنسي للرّوائي المغربيّ محمد التّازي، وهو ما تحاول هذه الدّراسة الكشف عنه، من خلال بحثها وتنقيبها في المرجعيّات التي تبنّاها الرّوائي في تمثيله الثّقافي لهذا الآخر اليهوديّ في هذه الرّواية، وعن وظيفتها في السّرد؟ وما الهدف من توظيفها؟ References are important in cultural studies as they have the ability to transform a mundane literary reading into a multicultural reading experience. In this study, we aim to explore the concept of references through the novel "I am the Forgotten" by Muhammad Al-Tazi. Our objective is to develop a comprehensive understanding of cultural reading by examining the representation systems within the novel. During our research into the references that the novelist adopted in his cultural representation of this Jewish other in this novel, and about their function in the narrative? What is the purpose of employing it?

الكلمات المفتاحية: نقد ثقافيّ ; تمثيل ; مرجعيّة ; يهود المغرب ; أنا المنسي


ملامح ألف ليلة وليلة في السينما الغربية

بوجيج لبنى أحلام, 
2024-04-10

الملخص: يروم هذا البحث إلى تتبع الأثر الذي تركته قصص شهرزاد في السينما الغربية وكيفية انتقاله من عالم الكتب والمكتبات إلى عالم المرئيات والبصريات، فبعد انتشار هذه القصص في كل ربوع العالم بفضل الترجمة أصبحت مثالا حيا عن الحكايات الخيالية التي أبدع فيها كاتبها المجهول، حاولت السينما الغربية تبني قصص ألف ليلة وليلة في عالمها بطريقتها معتمدة على وسائلها الخاصة، محاولة تصوير تلك الصور السحرية التي تركتها شهرزاد، في قصص المغامرات وقصص الحب والجن والمردة، وغيرها من الأمور التي سحرت العالم الغربي، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي والمقارن، بغية تتبع ملامح أثر هذا الموروث الشرقي على فن السينما. الكلمات المفتاح: ألف ليلة وليلة، سينما، اثر، ملامح، الغرب Abstract : This study aims to trace the impact that the tales of Scheherazade have had on Western cinema and how they have transitioned from the realm of books and libraries to the world of visuals and cinematography. Following the widespread dissemination of these stories across the globe, thanks to translations that made them exemplary instances of fantastical narratives created by an anonymous author, Western cinema has also sought to incorporate the tales of "One Thousand and One Nights" into its domain in its own way, utilizing its specific mediums. This effort aims to capture the magical imagery left by Scheherazade in adventure stories, love tales, and narratives involving genies and demons, among other elements that have fascinated the Western world. The research relies on a descriptive, analytical, and comparative approach to identify the aspects of this Eastern heritage's influence on cinema. Keywords: One Thousand and One Nights, cinema, impact, aspects, the West

الكلمات المفتاحية: ألف ليلة ; السينما ; أثر ; ملامح ; الغرب


بنية القرابة في شعر الصعاليك –قراءة في نماذج مختارة The Structure of Kinship in Rogue Poetry – A Reading of Selected Samples

نصر داود, 
2024-05-12

الملخص: ملخص تروم هذه الورقة الوقوف على أهم بنيات القرابة في شعر الصعاليك، والتي خصصناها للأعمدة الصلبة والأعمدة الناعمة، حيث نعمل على الغوص في شعر الصعاليك لاستجلاء أطراف القرابة في شعرهم، قصد الوقوف على ما تحمله من معانٍ ذات ارتباط وثيق بظاهرة الصعلكة، وقد كان منطلقنا من الإشكالية الآتية: كيف تجلت بنية القرابة في شعر الصعاليك؟ وللإجابة على هذه الإشكالية قسمنا البحث إلى عنصرين؛ أعمدة القرابة الصلبة، والتي تتمحور حول علاقات الصعاليك بأقربائهم الذكور، ثم أعمدة القرابة الناعمة، والتي كان محور بحثها ما يتعلق بالجنس الأنثوي في شعر الصعاليك. وقد توصلنا بعد الدراسة إلى عدد من النتائج لعل أهمها أنّ حضور أعمدة القرابة الصلبة عبّر في عمومه عن ألم الفقد أو السخط على الواقع الذي يعيشه الصعلوك، بينما عبّرت أعمدة القرابة الناعمة عن الافتخار بالنسب من ناحية الأم، والتصميم على بلوغ الأهداف ردًا على العاذلة التي لطالما أكثرت اللوم على الصعلوك. الكلمات المفتاح : قرابة، صلبة، ناعمة، جاهلي، صعاليك. Abstract : This paper aims to examine the structures of kinship in the poetry of rogues, focusing on solid and soft pillars. We delve into the poetry of rogues to uncover the intricacies of kinship ties in their poetry, intending to understand the underlying meanings closely related to the phenomenon of roguery. Our starting point was the following question: How is the structure of kinship manifested in the poetry of rogues? To answer this question, we divided the research into two elements: solid kinship pillars, revolving around the relationships of rogues with their male relatives, and soft kinship pillars, focusing on aspects related to femininity in rogue poetry. After the study, we reached several conclusions, the most important of which is that the presence of solid kinship pillars generally expresses the pain of loss or resentment towards the reality experienced by rogues, while soft kinship pillars express pride in lineage from the maternal side and determination to achieve goals in response to the criticism that has often blamed rogues.

الكلمات المفتاحية: قرابة ; صلبة ; ناعمة ; جاهلي ; صعاليك ; Kinship ; solid ; soft ; pre-Islamic ; rogues


أهمية نشاط التعبير ومساهمته في تنمية الكفاءة التواصلية – مرحلة التعليم للمتوسط أنموذجا- The importance of expression activity and its contribution to developing communicative competence - Intermediate education stage as a model –

علاوي محبوبة,  كرازي وناسة, 
2024-05-05

الملخص: نظراً لأهمية نشاط التعبير في المحيط الدراسي سعينا في هذا المقال إلى رصد واقع التعبير وبصمته في فعالية الكفاءة التواصلية لدى متعلم مرحلة التعليم المتوسط، كون التعبير يشكل أحد أهم المهارات في العملية التعليمية لدى المتعلم، إضافة إلى دوره في إغناء رصيده اللغوي، واعتبارا لتلك الرؤية تولدت الإشكالية الآتية: إلى أي مدى تسهم إمكانيات نشاط التعبير في تحقيق الكفاءة التواصلية لمتعلم مرحلة التعليم المتوسط؟ وللإجابة على هذا الطرح اتبعنا المنهج الوصفي بحكم أنه الأنسب لطبيعة دراستنا، كما قمنا بتصميم استمارة الاستبيان وتوجيهها لأساتذة الطور المتوسط وذلك لتحقيق المصداقية والموضوعية في نتائج البحث، ومن أهم هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة: *إدراك الفاعلية والأثر لنشاط التعبير القائم على بناء كفاءة تواصلية يمتاز بها متعلم مرحلة المتوسط لبلوغ الهدف التواصلي المطلوب. *أخذ الرصيد اللغوي مكانة وأهمية بلغت ذروتها عند المتعلم في أداء النشاط التعبيري. Abstract : Since the expression activity is so important in the academic environment, we sought in this article to monitor the reality of expression and its impact on the effectiveness of the communicative competence of the middle school learner. Indeed, expression constitutes one of the most important skills in the educational process for the student, in addition to its role in enriching his linguistic repertoire, taking into account that vision, the problematic of our research is as follows: To what extent do the capabilities of expression activity contribute to achieving the communicative competence of the middle school learner? To answer this problematic, we used the descriptive approach because it is the most appropriate to the nature of our study. We also designed a questionnaire form for middle school teachers in order to achieve credibility and objectivity in the research results. Among the most important results that the study reached are: •The expression activity is effective and has impact on building the communicative competence of the intermediate level learner to achieve the desired communicative goal. •The linguistic asset has a remarkable position and importance that reaches its peak when the learner performs the expressive activity.

الكلمات المفتاحية: تعبير ; كفاءة تواصلية ; رصيد لغوي ; مرحلة التعليم المتوسط ; Expression ; communicative competence ; linguistic repertoire ; middle school stage


الترجمة وسؤال الهوية: أدب الطفل المترجم بين الاستثمار الثقافي والاختراق الأيديولوجي

شينة نصيرة, 
2024-05-29

الملخص: تعد ترجمة أدب الطفولة من أعقد الترجمات وأشدها رهافة وحساسية؛ فهي في جوهرها تفاعل ثقافي وخلق إبداعي يواجه تحديات ومعوقات تتعلق باللغة والفكر والعادات والتقاليد والدين، وهي كلها عناصر ثقافية تشكل الهوية الحضارية للناشئة، وتؤثر بشكل مباشر في بلورة إحساسهم بالانتماء والتوجه الأيديولوجي. وإذ تفتح الترجمة للطفل آفاقا جديدة على العالم تساعده على نموه الوجداني والمعرفي، فإنها تؤهله لاكتشاف الآخر وتقبّل ثقافته والتأثر بها ومن ثمة محاولة الاندماج فيها، وهو ما يعرّضه لخطر الاستلاب الثقافي والاختراق الهوياتي. لذلك حاولنا في هذا المقال الوقوف على جدلية المثاقفة بين الأنا والآخر في النصوص المترجمة للأطفال، وأثرها على هوية الناشئة وثقافتهم، كما سعينا لمناقشة إمكانية تحقق المواءمة الثقافية في النص المنقول إلى الطفل العربي من لغات أخرى في ظل العولمة والانفتاح الحضاري الحالي غير المسبوق. Abstract : The translation of children's literature is considered one of the most complex and delicate forms of translation. It involves cultural interaction and a creative process that encounters challenges related to language, thought, customs, traditions, and religion. These elements shape the cultural identity of young readers, directly influencing the crystallization of their sense of belonging and ideological orientation. Translation opens horizons for children, enabling them to explore the perspectives of others, accept different cultures, and attempt integration. However, this exposure also exposes them to the risks of cultural appropriation and ideological penetration. Therefore, in this article, we aim to explore the dialectics of acculturation between the self and the other in translated texts for children and its impact on their emerging identity and culture. This exploration focuses on texts transferred to Arab children from other languages during the era of globalization and unprecedented cultural openness.

الكلمات المفتاحية: أدب الطفل، الترجمة، الأيديولوجيا، الهوية، القيم، المثاقفة.


التصوير الفوتوغرافي والتقاط المعنى المضمر في قصيدة النثر "نص الطابور للشاعرة لطيفة حرباوي أنموذجا"

بعيسي نسرين,  حوحو دلال, 
2024-04-17

الملخص: ترمي هذه الدراسة إلى اكتشاف عوالم جديدة في التجربة الشعرية الجزائرية من خلال قصيدة النثر، على اعتبارها أحد أعظم سمات التحول في تاريخ الأدب العربي، وذلك بجعل النص الشعري مسرحا تتنكر له الأنساق الفكرية والثقافية المضمرة. كما يهدف هذا المقال إلى محاولة القبض على شظايا المعاني الخفية في النص المُختار "الطابور" والذي التوت حول أعناقه العديد من الصّور والأفكار التي لم تُفصح عنها الشاعرة، لضرورة اقتضتها الحاجة الشعرية، واكتفت برسم معانيه ومحاولة إعادة تشكيل معماريته من جديد. Abstract : This study seeks to discover new worlds in the Algerian poetic experience through free verse, as it is considered one of the greatest features of transformation in the history of Arabic literature. This is done by making the poetic text a stage for the implicit intellectual and cultural patterns, This is to provide room for vision and creating for the recipient to design a text parallel to the first text. This article also aims to try to capture the fragments of hidden meanings in the selected text "The Queue" by the poetess "Latifa Harbaoui", which contains many images and ideas that the poetess did not explicitly reveal, due to the necessity required by the poetic need. She was content to draw its meanings and try to reshape its architecture again.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: قصيدة، نثر، صورة، معنى، فكر، إضمار. ; Keywords: poem, Prose, meaning, image, style, implying.


الصناعة المعجمية العربية المختصة بين اللغوية والخصوصية The Specialized Arabic Lexical Creation between the General Language and the Specificity

هاله سليمه, 
2024-06-10

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية للكشف عن السّمات اللغوية المنضوية تحت المعاجم المختصة، هذه الأخيرة التي تُعنى بالمصطلحات العلمية ومفاهيمها في مجالها الضيق الذي حُدّد منذ بداية جمع المادة المعجمية. لكن هذا لم يمنع من وجود عديد الظواهر اللغوية التي انبثت بين مواد المعجم المختص وشكّلت وجها آخرا له. ومنه نتساءل عن مكانة اللغوية في مثل هذه المعاجم؟ وما الفاعلية المرجوة من توظيفها؟ وكيف يمكننا النظر إليها من باب الاختصاص أم من باب العموم؟. This research aims to reveal the linguistic features that come attached to specialized dictionaries that are concerned with scientific terms and their concepts in their restricted field which has been identified since the beginning of collecting the lexical material. However, this matter did not prevent the existence of many linguistic phenomena that spread among the materials of the specialized dictionary and constituted another aspect to it. Accordingly, we wonder about the place of the general language in such dictionaries? What is the desired efficacy of using it? And how can we consider it carefully; through the point of specialization or through that of generality?

الكلمات المفتاحية: معجم مختص، مصطلح علمي، ظواهر لغوية، خصوصية، صناعة معجمية. ; specialized dictionary, scientific term, linguistic phenomena, specificity, lexical creation.


تعليمية اللغات وفق نظرية التفاعل الاجتماعي والمقاربة التواصلية Language education according to the theory of social interaction and the communicative approach

عزي نعيمة,  فدول خديجة, 
2024-05-22

الملخص: يتطرق هذا البحث إلى الحديث عن تعليمية اللغات وفق نظرية التفاعل الاجتماعي والمقاربة التواصلية، وذلك قصد الإجابة عن هذه الإشكالية: ما الذي قدّمته نظرية التفاعل الاجتماعي لتعليمية اللغات؟ وما دور المقاربة التواصلية في العملية التعليمية؟ نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى أهمّية تعليم اللغات في ضوء المقاربة التواصلية، والتيار التفاعلي، إذ أنّ امتلاك اللغة وفق هذا التيار ينظر إليه كنتيجة حتمية لوضعية معيّنة، وذلك بتحديد كفايات مستهدفة، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لهذا الموضوع، وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج، نذكر منها : -ترى نظرية التفاعل الاجتماعي أنّ اللغة وسيلة لتحقيق التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم - تساعد نظرية التفاعل الاجتماعي المتعلم على حسن التصرف في كل المواقف الاجتماعية. - تهدف المقاربة التواصلية إلى إكساب المتعلم طرق التفكير والتواصل، وجعله قادرا على الأداء الفعلي للغة في مواقف الحيتة اليومية ومختلف السياقات الاجتماعية - اكتساب القدرة التواصلية الحقيقية يعني اكتساب الكفاءة اللغوية والاجتماعية. This research addresses language teaching according to the theory of social interaction and the communicative approach, with the aim of answering this problem: What does the theory of social interaction provide for language teaching? What is the role of the communicative approach in the educational process? Through this study, we aim to reveal the extent of the importance of teaching languages in light of the theory of social interaction and the communicative approach, as possession of a language in this theory is seen as an inevitable result of a specific situation, by specifying targeted competencies. In this study, we have relied on the descriptive analytical approach because it is the most appropriate. For this topic, we have reached a set of results, including: -Social interaction theory sees language as a means of communicating and interacting with others The theory of social interaction helps the learner to behave well in all social situations. The communicative approach aims to provide the learner with ways of thinking and communicating, and to make him able to actually perform the language in everyday life situations and various social contexts. Acquiring true communicative ability means acquiring linguistic and social competence.

الكلمات المفتاحية: تعليمية اللغات ; متعلم ; تفاعل اجتماعي ; مقاربة تواصلية ; language education ; learner ; social interaction ; communicative approach .


جماليات استدعاء العناصر التراثية (الأمثال الشعبية-الحكاية الشعبية-الأغنية الشعبية) في المجموعة القصصية "وفاة الرجل الميت" للسعيد بوطاجين.

عاتي عزيزة,  بن خروف سماح, 
2024-05-05

الملخص: تتوخى هذه الدراسة البحث في منطلقات حضور المادة التراثية داخل المنجز القصصي الأدبي، على اعتباره أحد أوجه الجمال الإبداعي في رصيد الإنسانية، وكيف يمكن للاستلهام من التراث الشعبي أن يسهم في توسيع الوعي الجمالي والإبداع الأدبي، مع فتح آفاق جديدة للتفكير والتفاعل مع الجوانب التراثية بطريقة معاصرة في النص القصصي؟وكذا استظهار مدى مهارة القاص الجزائري في تطويع المصادر التراثية والمرجعيات الثقافية ،لذلك انتقينا المجموعة القصصية "وفاة الرجل الميت" للسعيد بوطاجين ولإبراز مدى وعيه بالرّاهن الثقافي من خلال منتجه وإثراء تجربته القصصية مع توليد دلالات جديدة.وإتبعنا منهجية بحثية متعددة الخطوات حيث تمت دراسة الأبحاث والدراسات السابقة التي تناولت دواعي حضور المادة التراثية في النص القصصي وأثرها. وبهدف فهم حيثيات توظيف العناصر التراثية وتأثيرها على التجربة الابداعية شكلت المجموعة القصصية "وفاة الرجل الميت" للسعيد بوطاجين مصدرا للدراسة. ومن بين أهم نتائج هذه الدراسة هي أنّ حضور المادة التراثية في النص القصصي يعزز التجربة القصصية ويسهم في إثراءها، ويعمل أيضا على توسيع دائرة الفهم والتفاعل مع الجوانب التراثية بطريقة حضارية واعية. This study delves into the presence of heritage elements within literary narratives, considering them as facets of creative beauty in humanity's repertoire. It explores how drawing inspiration from folk heritage can enrich aesthetic awareness and literary creativity, fostering new avenues for contemporary engagement with heritage aspects in storytelling. By selecting Saïd Bouhtajine's short story collection "The Death of the Dead Man," we aimed to highlight the author's cultural consciousness and enhance his storytelling experience by generating new interpretations. Employing a multi-step research methodology, we analyzed previous studies addressing the rationale behind integrating heritage elements in narrative texts and their impact. The findings underscore that the presence of heritage in narrative enhances the storytelling experience, contributes to its enrichment, and promotes cultured and conscious interaction with heritage aspects in a contemporary context.

الكلمات المفتاحية: تراث ; قصة قصيرة ; موروث شعبي ; مثل شعبي ; أغنية الشعبية ; حكاية شعبية ; Heritage ; Short Story ; Folklore ; Folk Proverbs ; Folk Songs ; folk tales


الديداسكاليات والمناهج النقدية المسرحية المعاصرة Didascalies and Contemporary Theatrical Critical Approaches

مراح مينة, 
2024-04-10

الملخص: إن مفهوم الديداسكاليات من المفاهيم المسرحية الحديثة التي دار حولها ولايزال جدل كبير، فبين مؤيد لاستعمالها ومهمّش لها، قضت الديداسكاليات أو الإرشادات المسرحية أو النص الموازي المسرحي -كما يُطلق عليها البعض- وقتا طويلا لتستطيع أن تفرض نفسها وتصبح من المسائل التي يُخصَّص لها مؤلفات ودراسات بعد أن كانت بالكاد فكرة عابرة يُشار إليها باقتضاب أو تُتَجاهل تماما. وإضافة إلى كون المصطلح قد ظهر متأخرا فإننا نلاحظ اهتماما كبيرا به في تحليل الخطاب المسرحي حيث أصبح هذا الجزء من النص المسرحي ينافس الحوار في تشكيله لمادة بحث جد دسمة في الدراسات اللسانية والسيميائية والتداولية. ولعل أكبر دليل على انتشارها واكتسابها أهمية كبيرة في النقد المسرحي المعاصر هو تناولها من قبل المتخصصين في تحليل الخطاب المسرحي كآن أوبرزفيلد وأندري بوتي جون وطوماسو وجاليب من جهة واشتغالهم عليها من حيث المفهوم ومختلف طرق استعماله لدى الكتاب المسرحيين المعاصرين. ولقد تناولتها الى جانب ذلك جل المعاجم المتخصصة في المسرح إلى جانب الحوار وبنفس الأهمية تقريبا في كثير من الأحيان، كما دأب مؤلفون كثيرون على استعمالها في نصوصهم والتأكيد على احترام المخرجين لها،كبيكت وكولتيز وخاصة إيونسكو. The concept of didascalies is one of the modern theatrical concepts that revolved around it and is still a great controversy, between a supporter of its use and marginalized one , didascalies or direction stages or theatrical parallel text -as some call it- spent a long time to be able to impose itself and become one of the issues to which literature and studies are devoted, after it was hardly just a passing idea referred to briefly or completely ignored. In addition to the fact that the term appeared late, we notice a great interest in it in the analysis of theatrical discourse. This part of the theatrical text has come to compete with dialogue in the formation of a very rich research material in linguistic, semiotic and pragmatic studies. Perhaps the greatest evidence of its spread and great importance in contemporary theatrical criticism is its treatment by specialists in the analysis of theatrical discourse such as Anne Uberfeld, André Petit Jean,Jean Marie Thomasseau and Thierry Gallepe on the one hand, and their work on it in terms of concept and the various ways in which it is used by contemporary playwrights.. It is also mentioned in most specialized dictionaries in theater and often in dialogue, and many authors have used it in their texts and emphasized the respect of directors, like Beckett, koltez and especially Ionesco.

الكلمات المفتاحية: ديداسكالية ; نص مسرحي مواز ;أندري بوتي جون ; جون ماري طوماسو ; التداولية سيميائية النص المسرحي; didascalia ; theatrical paratext ;André Petit Jean; Jean Marie Thomasseau ;Pragmatic; Semiotic of theatrical text;


الاستلزام الحواري في الخطاب النّبوي الشريف: مقاربة تداولية في نماذج من موطأ الإمام مالك - رحمه الله- Dialogic Imperative in the Honorable Prophetic Discourse: A Pragmatic Approach in Models of the Muwatta of Imam Malik - may God have mercy on him -

منانة إسحاق,  صبحي وفاء, 
2024-06-08

الملخص: تعالج الدراسة ظاهرة الاستلزام الحواري، والتي تمثّل أحد الاستراتيجيات اللسانية الأكثر تداولا وتجلّيا في اللغة التّواصلية. وهي تنشأ غالبا حين لا يلتزم المتخاطبون بالمبدأ الأول للتّخاطب المعروف بــمبدأ التّعاون، والذي تميّزه المباشرة والتّصريح، ليكون الاستلزام ضرورة في حمل المقاصد والمعاني الضمنية والمضمرة للخطاب. غير أنّ هذا الأمر لا يأتي مصادفة، بقدر ما يعمد إليه المتكلم تحقيقا لغايات بلاغية وفنّية، خاصّة في الخطابات الرّاقية والأكثر وظيفية في الحياة. ولتتبع الاستلزام الحواري في الخطاب النّبوي الشّريف، وبعد تقديم أسس نظرية لتحديد ماهيته وأنواعه، اخترنا نماذج لأحاديث نبويّة من موطأ الإمام مالك رحمه الله. ومن خلال منهج تحليلي تداولي انطلاقا من عرض الحديث، ثمّ تحديد صنف الاستلزام وعلاقته بالجانب البلاغي والإقناعي، خلصت الدراسة إلى أنّ هذه الخاصّية التّداولية وردت بكثافة في الحديث النّبوي، وهي على صور وأنماط مختلفة، ولها مقاصد بلاغية من لدن النّبي صلى الله عليه وسلم، وليست مجرد تضمين وإضمار للخطاب. Abstract : Study manages with the phenomenon of dialogical imperative, which represents one of the most widely used and manifested linguistic strategies in the communicative language. It often arises when the interlocutors do not abide by the first principle of communication known as the principle of cooperation, which is distinguished by direct and explicit, so that the implication is a necessity in carrying the intentions and implicit and implicit meanings of the discourse. However, this matter does not come by chance, as much as the speaker intends to achieve rhetorical and artistic goals, especially in the sublime and most functional discourses in life. In order to trace the dialogue requirement in the honorable prophetic discourse, and after presenting theoretical foundations to determine its nature and types, we chose examples of prophetic hadiths from the Muwatta’ of Imam Malik, may God have mercy on him. Through an analytical deliberative approach based on the presentation of the hadith, and then defining the category of implication and its relationship to the rhetorical and persuasive aspect, the study concluded that this deliberative feature was mentioned extensively in the Prophet’s hadith, and it is in different forms and patterns, and it has rhetorical purposes from the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, and is not just include and imply discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: استلزام حواري؛ خطاب؛ تداولية؛ حديث نبوي؛ موطأ الإمام مالك. Keywords: Dialogic Imperative, Discourse, Deliberative, Prophetic Hadith, Muwatta Imam Malik.


تمثّلات تيمة الصحراء في المسرحِ الجزائريّ "قراءة موضوعاتيّة في أُوبريت حيزيّة لعز الدين ميهوبي" Representations of the Desert Theme in the Algerian Theater: a Thematic Reading in the Operetta of Hizia by Azzedine Mihoubi

منزر سوسن, 
2024-06-07

الملخص: تروم الروقة البحثيّة رصد تجليّات تيمة الصّحراء في المسرح الجزائريّ من خلال أوبريت حيزية لعز الدّين ميهوبي، وما تقدّمه العناصر الفنية للعرض المسرحيّ من قيم دلالية وتراثية، انطلاقا من إشكالية بؤرية تقوم على مدى نجاعة العرض المسرحي في إبراز تيمة الصحراء وإثبات البعد الصحراوي للنص المسرحي، تبعا لمنهجية جمعت بين الجانبين النظري والتطبيقي الذي يستند إلى مكونات البناء المسرحي ومدى انعكاس تيمة الصحراء فيه، وإلى المقاربة الموضوعاتية للوصول إلى مجموعة من النتائج أهمها: البعد الذي تقدمه تيمة الصحراء في الكتابة المسرحية، والإمكانات التي تتيحها لتجسيد البعد الهوياتي والتراثي على الرُكح المسرحي. Abstract : The research paper aims to monitor the manifestations of the desert theme in the Algerian theater through the operetta of Hizia by Azzedine Mihoubi and the semantic and heritage values provided by the artistic elements of the theatrical performance, based on a focal problem and the effectiveness of the theatrical performance in highlighting the desert theme and providing the desert dimension of the theatrical text, according to a methodology that combines both theatrical and practical aspects which is based on the components of theatrical structure and the dimension to which the desert theme is reflected in theatrical writing and the possibilities it provides for embodying the identity and heritage dimension in theatrical stage.

الكلمات المفتاحية: تيمة ; صحراء ; موضوعاتية ; أوبريت ; حيزية ; Theme ; Sahara ; Thematic ; Operetta ; Hizia


إسهامات المرأة العربية خارج بيئتها: رؤية تحليلية في الادب والفن والسياسة

ريم الشريف, 
2024-06-30

الملخص: المرأة العربية لاقت منذ فجر الإسلام وبداية تكوين الحضارة بأنها ناقصة عقل ودين فهي تعرضت لاغتصاب الجسدي والمعنوي والفكري. إلا أن هذه النظرة تغيرت بدخول الدين الإسلامي، اين أنصف الرسول{ص} المرأة وأعطها جملة من الحقوق التي تمنحها انطلاقة في الكون، وبالتالي كانت على قدر هذه المهمة، أثرت في المجتمع واثرت في الاخر، هذا الاخر الذي يختلف عنها بالعرق والدين والثقافة ولكن بحكم ثقتها وسعيها المتواصل لتحقيق احلامها تمكنت من ان تترك بصمة في الحضارة الموازية لها وهي الحضارة الأوروبية، وهكذا نفهم أن المجتمع يتكون من مرأة فاعلة مهما كان تعليمها وبلدها إلا أنها تحملت المسؤولية ورسمت صورة مشرفة لها في أوروبا جعلت بعض النساء الغربيات يقتدين بهن

الكلمات المفتاحية: ص ; رة المرأة العربية ; الغربية الحضارة الأ ; ر ; بية