مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

مجلة إشكالات في اللغة والأدب مجلة هي مجلة دولية مفتوحة الوصول، تصدر أربع مرات في السنة (مارس - يونيو - سبتمبر - ديسمبر) ، تصدر عن جامعة تامنغست، الجزائر. تركز المجلة على المواضيع التالية: اللغات؛ الآداب؛ النقد الأدبي، وما يرتبط بها كتعليمية اللغات والترجمة.. توفر للباحثين منصة جامعية للمساهمة في البحث الأصيل في هذا المجال. تحتوي المجلة على مقالات أصلية وكاملة تعكس أحدث الأبحاث في الجوانب اللغوية والأدبية والنقدية. يتم نشر المجلة مطبوعة وعلى الإنترنت. النسخة عبر الإنترنت مجانية وقابلة للتنزيل. نرحب بجميع الأوراق حول العالم في مجلتنا الدولية. ترسل المقالات في أوقات تحددها المجلة عبر إعلاناتها، وتكون عادة في (فبراير و أغسطس) من كل سنة ونقوم بمعالجتها بالترتيب الذي وردت به.

Ichkalat journal is an open access international journal, published four times a year (March-June-September-December), edited by the University of Tamanghasset, Algeria. The magazine focuses on the following topics: languages; Literature; Literary criticism and related subjects, such as didactic of languages and translation.

It offers researchers an academic platform to contribute to original research in this field. The journal contains original and comprehensive articles that reflect the latest research in linguistic, literary and critical aspects. The magazine is published in print and online. The online version is free and downloadable. We welcome articles from around the world in our journal. Articles are sent at times specified by the magazine through its advertisements, usually in (February and August) of each year, and we process them in the order in which they are received.

 

 

Revue ICHKALAT est une revue internationale en libre accès, publiée quatre fois par an (mars-juin-septembre-décembre), éditée par l'Université de Tamanghasset, Algérie. Le magazine se concentre sur les sujets suivants : langues ; Littérature; La critique littéraire et les matières connexes, telles que la dedactique des langues et la traduction.

Elle offrent aux chercheurs une plate-forme universitaire pour contribuer à des recherches originales dans ce domaine. La revue contient des articles originaux et complets qui reflètent les dernières recherches dans les aspects linguistiques, littéraires et critiques. Le magazine est publié en version papier et en ligne. La version en ligne est gratuite et téléchargeable. Nous accueillons les articles duquatre coins du monde dans notre revue . Les articles sont envoyés à des moments spécifiés par le magazine à travers ses publicités, généralement en (février et août) de chaque année, et nous les traitons dans l'ordre dans lequel ils ont été reçus.

 

Annonce

عضوية لجنة القراءة والتحكيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعلان

- ستستقبل المجلة المقالات باللغات الثلاث (العربية والإنجليزية والفرنسية) يوم 15 سبتمبر 2024 فقط، ويرجى استعمال القالب الجديد الموجود بملف تعليمات المؤلفين، والتزام متطلبات النشر جميعها.

- تقع مسؤولية متابعة سير عملية التقييم، والاستجابة للتعديلات المطلوبة في وقتها، وإرسال وثائق النشر في وقتها أيضا على عاتق المؤلف، في حال عدم نشر المقال أو عدم قبوله للنشر. ( يتبغي الاطلاع على إعلانات ومراسلات هيئة التحرير سواء عن طريق البريد الاكتروني أم صفحة المجلة على البوابة أم صفحتها على الفيسبوك).

التوفيق للجميع.

------------------------------------------

تنبيه: 07/08/2024

بعد نشر كل عدد تصلنا طلبات بتغيير شيء ما في بيانات المقال (اسم المخبر- بريد إلكتروني - اسم مؤسسة الانتماء ...) رجاء من الباحثين المقبولة مقالاتهم للنشر أن يتأكدوا من بياناتهم وضبطها، وبخاصة طلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة، لأننا لا نملك إمكانية إجراء أي تعديل بعد نشر المقال، إذ يخرج نهائيا من حوزتنا. كما أننا لا نستطيع تغيير بيانات المقال بالبوابة بأي حال من الأحوال، حتى قبل نشر المقال.

وصلنا مؤخرا مثلا أن بعض المجالس العلمية تشترط وضع رمز الولاية بعد اسم الجامعة، وربط اسم الجامعة فقط بالولاية التي تتواجد بها من دون ذكر أسماء الجامعات.. وما إليها .. مثلا جامعة جيجل (18000)، بدلا من جامعة محمد الصديق بن يحيى - جيجل.

فعلى المعنيين التأكد من ذلك قبل 15 أغسطس القادم.

ملحوظة: عدم التزامنا بتواريخ استقبال المقالات يعود إلى عدم التزام السادة المراجعين بمواعيد التحكيم لأسباب عديدة من جهة، وبالعدد الكبير من المقالات التي نستقبلها في كل فترة من جهة أخرى.

بالتوفيق للجميع .

-------------------------------------------------------------

وقفة تواصلية..06/08/2024

شرعنا في التحضير لإصدار العدد الثالث من المجلد 13 سبتمبر 2024، المزمع ظهوره يوم 02 سبتمبر إن شاء الله ..

نرجو من جميع الباحثين المقبولة مقالاتهم أو الذين لم يدرجوا مراجع بحوثهم بالبوابة أو الذين لم يرسلوا وثيقتي النشر الإسراع في ذلك لأجل أقصاة 15 أغسطس/ أوت 2024.

كما ننبه الراغبين في إرسال مقالاتهم أننا سنعلن بعد نشر العدد مباشرة شهر سبتمبر عن موعد الاستقبال القادم.

بالتوفيق للجميع.

---------------------------------------------------------------

إعلان  (09/04/2024) 

 

تعلن مجلة إشكالات في اللغة والأدب عن فتح دورة استقبال المقالات المكتوبة باللغة الإسبانية كمرحلة تجريبية. بدءا من اليوم 09/04/2024 إلى 20/04/2024.

نرجو من الباحثين المعنيين بالإرسال استعمال قالب المجلة واحترام قواعد النشر.

قالب المجلة متوفر بملف تعليمات للباحثين.

بالتوفيق 

 

***********************************

 

أعلان. (14/03/2024)


تعلم مجلة إشكالات السادة الباحثين والباحثاث أن فترة استقبال المقالات باللغة العربية واللغة الفرنسية سيكون بتاريخ 21 مارس 2024 فقط.
المجالات المطلوبة :
- باللغة العربية : الأدب حديثه وقديمه / قضايا اللغة واللسانيات / تعليمية اللغة والنص الأدبي/ النقد والنظريات النقدية.
.Français: Langue et linguistique / Littérature-/ critique Litteraire
- المقالات المقبولة ستنشر في العدد 2 مجلد 13 لشهر يونيو/ جوان، و العدد 3 مجلد 13 لشهر سبتمبر.2024.
التوفيق للجميع .

--------

Appel à contributions pour un numéro varia de la revue ICHKALAT Journal

Volume: 13 N°2 (Numéro 40) / Juin 2024



ICHKALAT Journal invite la communauté universitaire - aux niveaux national et international - à soumettre leurs articles non publiés à la publication. Une fois le processus de révision terminé, les articles acceptés seront publiés en ligne le 28 juin 2024

ICHKALAT Journal (ISSN :2335-1586/ E ISSN:2600-6634) , est une revue internationale en libre accès, dotée d'un comité de rédaction et d'un comité scientifique international. ICHKALAT Journal est une revue trimestrielle publiée par l’université de Tamanghasset, Algerie depuis 2012

Langues:  Anglais

Domaines Couverts: Littérature - Linguistique - Sociolinguistique - Sciences du langage - Analyse du Discours - Civilisation - Traduction - Didactique - Langue de Spécialité


Comment soumettre:
- Soumettez votre article en ligne sur le site Web d’Ichkalat Journal (ne l'envoyez pas par courrier électronique)
Lien: http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238
Lien direct (soumission) : https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/238

Les auteurs doivent s'inscrire ] https://www.asjp.cerist.dz/signup [ sur la plateforme de ASJP (Algerian Scientific Journal Platform) avant de soumettre ou, s'ils sont déjà inscrits, peuvent simplement se connecter https://www.asjp.cerist.dz/en/login

  • Date limite de soumission: 30 avril 2023
    Indexating : arcif- ASJP- Al marifa- Arabase.

Responsable :
ICHKALAT Journal

Url de référence :
https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

Adresse :
Université de TAMANGHASSET - Algérie.

 

إعلان

بتاريخ 10/01/2024

ترغب المجلة في إضافة دماء جديدة لفريق تحكيمها ممن يتوفرون على درجة الأستاذية ( أستاذ محاضر أ أو أستاذ التعليم العالي ( أو ما يعادلهما خارج الجزائر)، في مهمتي التحكيم ومساعد محرر من داخل الجزائر ومن خارجها وفي اللغات الثلاث (عربية - إنجليزية - فرنسية.) على أن تتوفر الجدية والرغبة في خدمة البحث العلمي.

يمكن التواصل مع رئيس التحرير بأحدى وسائل الاتصال الكثيرة .

استمارة العضوية يتم ملؤها بخط اليد مع التوقيع وضرورة وضوح البريد الإلكتروني .

تحياتي

******************************************************************************************************

إعلان بتاريخ 26 يونيو 2023

تتشرف هيئة تحرير مجلة إشكالات بدعوة الأساتذة الأكاديميين الناطقين باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية من خارج الجزائر ومن جميع القارات إلى الانضمام إلى هيئة التحرير، كمراجعين أو مساعدي رئيس التحرير.

رابط المجلة : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

على المعنيين بالأمر تسجيل الدخول إلى البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، وإرسال الرغبة في العضوية على بريد المجلة : ichkalatmag@gmail.com

***

The editorial board of Ichkalat magazine is honored to invite English- and French-speaking academic professors from outside Algeria and from all continents to join the editorial board, as reviewers or assistant editor-in-chief.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

Those interested should log in to the Algerian portal of scientific journals ASJP, and send the desire for membership to the journal's mail:

ichkalatmag@gmail.com

***

Le comité de rédaction du magazine Ichkalat est honoré d'inviter des professeurs universitaires anglophones et francophones de l'extérieur de l'Algérie et de tous les continents à rejoindre le comité de rédaction, en tant que relecteurs ou rédacteur en chef adjoint.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

Les personnes intéressées doivent se connecter au portail algérien des revues scientifiques ASJP, et envoyer le souhait d'adhésion au mail de la revue :

إعلان بتاريخ: 12 يونيو 2023

نعلم السادة والسيدات الباحثين أنه تقرر تخصيص العدد 1 مجلد 13 لشهر مارس 2024، أو العدد 2 مجلد 13 لشهر جوان/ يونيو 2024 إن شاء الله للمقالات المكتوبة باللغة الأنجليزية بحسب توفر المقالات الكافية .. وعليه فإننا نفتح مجال استقبال المقالات باللغة الإنجليزية على مدار هذه السنة للذين يرغبون في النشر في هذا العدد بالذات. من داخل وخارج الجزائر. أما الذين يرغبون في النشر باللغة الإنجليزية في الأعداد الأخرى فعليهم انتظار افتتاح الدورة في أغسطس أو فبراير.

ملحوظة: العدد المقترح عادي وليس خاصا.

 

 

 

31-01-2024


13

Volumes

41

Numéros

1433

Articles


الغيرية في رواية (أرخبيل الذباب لبشير مفتي) مقاربة ثقافية Otherness in the Novel (Archipelago of Flies by Bachir Mufti) Cultural Approach

عريفي رميسة,  كعب حاتم, 
2024-08-27

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية الموسومة "الغيرية في رواية أرخبيل الذباب لبشير مفتي مقاربة ثقافية" أحد القضايا الأدبية البارزة على السّطح والمتمثّلة في الغيرية، أو ما اصطلح عليه بـ "الآخر"، وهي مقولة جوهرية في الخطابات الأدبية المعاصرة. والآخر هو المختلف دينيا أو ايديولوجيا أو عرقيا أو لغويا أو حضاريا، وإذا أردنا أن نحدد كنهه، فلابد أن نعرف أولا أن هناك علاقة تلازمية بين مفهوم الأنا ومفهوم الآخر، فكلاهما مكمل لنظيره، وبالعودة للرواية الجزائرية -العربية- نجدها قد تمثلت هذه المقولة تمثلا بارزا منذ نشأتها الأولى وبخاصة عند روادها، وتبعا لما تقدم يمكن اعتبار رواية "أرخبيل الذباب" لبشير مفتي من الروايات العربية التي عالجت الغيرية، من خلال تمثيلها للآخر المختلف وما يحمله من صور ودلالات، وهذا ما ترنو الدراسة الكشف عنه، إذ تسعى إلى تتبع هذه الإشكالية من خلال إبراز صورة الآخر ورسم ملامحه، لتحاول الإجابة عن سؤال مفصلي هو: كيف صورت الأنا/ الآخر ضمن رواية أرخبيل الذباب لبشير مفتي، وبخاصة في إطار معركة الهوية؟. This research entitled "Otherness in the Novel Archipelago of Flies by Bachir Mufti" will focus on the cultural approach "Otherness", what is termed "Other", which is a crucial saying in contemporary literary speeches, and one that has stimulated the interest of many researchers and academics. The other is the one who is religiously, ideologically, ethnically, linguistically or culturally different. If we want to precise the sense of the other, we must first know that there is a correlative relationship between the concept of the ego and the concept of the other, since one completes the other. As regards the Algerian-Arabic novel, this saying has featured prominently since its inception, particularly among its pioneers. In the light of the above, we can consider the novel "Archipelago of Flies" by Bachir Mufti, one among the Arab novels that has perfectly treated otherness, through representing the negative/exploited other with its images and significations. And that's what this study aims to reveal, as it seeks following this saying through showing the image of the other and drawing its features, in order to try answering an extremely important question which is how the ego/the other have been exposed within the novel "Archipelago of Flies" by Bachir Mufti, and especially in the field of identity battle?.

الكلمات المفتاحية: غيرية، ; أنا، ; آخر، ; صورلوجيا، ; رواية، ; مقاربة ثقافية. ; otherness, ; ego, ; other, ; photology, ; novel, ; cultural approach.


الـنصوص الأدبية الجزائرية وأثرها في تعزيز الهوية الوطنية لدى متعلم الطور الثانوي " ثورة الشرفاء" نموذجا لمقاربة نصية

جغدم تواتية,  منصوري علي, 
2024-07-22

الملخص: يتجه بحثنا هذا إلى وصف المساعي الحثيثة للمنظومة التربوية الجزائرية لاعتماد المناهج التعليمية الحديثة، وذلك بتركيز الاهتمام على المتعلّم، بعدّه محور العملية التّعليمية التعلّمية، كما يسعى إلى تحليل تطبيقات تصور المقاربة بالكفاءات، المرتكز على استثمار المقاربة النّصية، وبناء شخصية التلاميذ، من خلال دراسة نصوص أدبية جزائرية. فما أهميّة المناهج التّعليمية الجزائرية الحديثة في تعزيز الهوية الوطنية لمتعلّمي الطّور الثانوي عبر المقاربة النّصية؟ لقد اتّبعنا المنهج التاريخي في تتبّع مراحل تطوّر المناهج التّعليمية في الجزائر، كما ارتكزنا على المنهج الوصفي وفق آليتي التّحليل والنّقد، فأقدمنا على تحليل محتوى النّصوص الأدبية الجزائرية ووصف المناهج التعليمية، وعمدنا إلى تفكيك النّصوص وتحليلها، للكشف عن الأبعاد الوطنية والثّقافية والدّينية فيها، وقومنا -في ضوء الآلية النقدية- النّقائص، وقدمنا اقتراحات وحلول لها. وقد خلص البحث إلى نتائج، أهمها: - النّص التعليمي نقطة انطلاق المتعلّم وتحقيق كفاءاته الأساسية واكتساب مهاراته اللغوية وإنتاج إبداعاته والإفصاح عن قدراته وبناء نفسه. - القيم ومقوّمات الوطنيّة الجزائرية قناعات شخصية وفكريّة مترسّخة في كيان ووجدان المتعلّم الجزائري، وما النصوص الجزائرية إلّا امتداد تاريخي ساعد في بلورة شخصيّته وتكوينها. This research tends to describe the efforts of the Algerian education system, to adopt modern educational programs by focusing attention on the learner. It also seeks to analyze the applications of skills approaches, based on the investment of textual approaches and the construction of student's personality, through the study of Algerian literary texts. So, what is the importance of modern Algerian educational programs in promoting the national identity of secondary school students through the textual approach? We followed the historical method and we used the descriptive method. We dismantled and analyzed texts to reveal their national dimensions. We found results, the most important of which is: - The educational text is the learner’s starting point, it allows him to reach his basic skills, acquire his language skills, produce his creations, reveal his abilities and build himself. Cette recherche tend à décrire les efforts du système éducatif algérien, à adopter des programmes éducatifs modernes en concentrant l’attention sur l’apprenant. Il cherche également à analyser les applications des approches de compétences, basées sur l’investissement des approches textuelles et la construction de la personnalité de l’étudiant, à travers l’étude des textes littéraires algériens. Alors, quelle est l’importance des programmes éducatifs algériens modernes dans la promotion de l’identité nationale des élèves du secondaire à travers l’approche textuelle? Nous avons suivi la méthode historique et nous avons utilisé la méthode descriptive. Nous avons démantelé et analysé des textes pour en révéler les dimensions nationales. Nous avons trouvé des résultats, dont le plus important est:. - Le texte éducatif est le point de départ de l’apprenant, il lui permet d’atteindre ses compétences de base, d’acquérir ses compétences linguistiques, de produire ses créations, de révéler ses capacités et de se construire.

الكلمات المفتاحية: مناهج تعليمية ; نص أدبي جزائري ; هوية وطنية ; مقاربة نصية ; ثورة شرفاء


كتابة السيرة الذاتية في الشعر الجزائري المعاصر

حربوش عائشة, 
2024-06-28

الملخص: تسعى هذه الدراسة للكشف عن الكيفية التي كتب بها الشاعر الجزائري سيرته شعرا انتصارا لذاته وإثباتا لهويته، كما ترسم الملامح العامة التي تتقاطع فيها السيرة الذاتية مع النص الشعري في سياق العبور الأجناسي، وتستند الدراسة على مفهوم الأوتوبيوغرافي الشعري وتجلياته في الكتابة الجزائرية المعاصرة من خلال تجارب بعض الشعراء الجزائريين، بوصفها بنية منفتحة تتماهى فيها الأنا الفردية والجماعية بشكل ظاهر تارة ومضمر تارة أخرى. This study aims to understand how Algerian poets have used poetry to write autobiographies as a way to celebrate and validate who they are. In addition, it outlines the general features of the genre-crossing intersection of autobiography and poetic prose. Through the experiences of a few Algerian poets, this study draws on the idea of poetic autobiography and how it is represented in current Algerian writing. It describes it as an open structure where, at times explicit and at other times implicit, the individual and collective identities converge

الكلمات المفتاحية: كتابة شعرية؛ سيرة ذاتية؛ مرجعي؛ تخييلي ; Poetic Writing; Autobiography; Referential; Imaginative