مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

ادورة استقبال البحوث للعدد 22. (مايو 2020)

تعلم هيئة تحرير مجلة (إشكالات في اللغة والأدب ) إلى فتج دورة لاستقبال البحوث المرشحة للنشر في عدد ماي 2020، وتمتد على 07 أيام من 01 /12/2019 إلى 07/12/2019. 

على أننا ننبه الباحثين إلى ضرورة التقيد بالنموذج ومتطلباته المعلوماتية وشروط النشر في المجلة تفاديا لرفض مقالاتهم . 

ملحوظة: 

-  ترسل رسالة التعهد الخاصة بالمقال فور إخطار الباحث بقبول بحثه للتقييم . 

- ضرورة الالتزام بالنموذج في حال تعديل المقال بعد التقييم . 

 

26-11-2019


8

Volumes

20

Numéros

414

Articles


العادات والتقاليد بين سلطة الممارسة واعتباطية المعتقد: سحر التصافح أو التصفيح نموذجا

راضية عداد, 

الملخص: يندرج هذا المقال في الدراسات الشعبية، وهو مجال معقد ابتدعت فيه العقلية الشعبية عالما لا مرئيا، فرضت فيه العادات والتقاليد سلطة يصعب على الفرد الهروب منها، خاصة السحر ،فقد أخذ في المجتمع الجزائري بعدا أعمق مما يعرف عنه، حيث أصبحت العقلية الشعبية تبتدع طرائق للحفاظ على الشرف وعلى جسد المرأة، ولو كان السبيل إلى ذلك هو السحر، ومن أمثلة ذلك "سحر التصفيح"، فما هو؟ وما هي آلية عمله؟ وكيف ينظر كل من علم النفس، والطب، و الدين إلى هذه الظاهرة.

الكلمات المفتاحية: العادات ; التقاليد ; سحر التصفيح


الاختيار النّحويّ عند ابن مالك في ألفيّته: مسألة اتّصال الضّمير وانفصاله نموذجا.

عمر تشيش, 

الملخص: يتناول هذا المقال الاختيار النّحويّ عند ابن مالك الأندلسيّ في منظومته الألفية، والتي اشتملت على خلاصة قواعد النّحو العربيّ. فما من شكّ في أن ابن مالك -وهو نحويّ متأخر نسبيّا عن عصر التّقعيد النّحويّ– قد عمد في نظم هذه الأرجوزة إلى الاختيار من آراء النّحاة السّابقين له، ولا يمنع ذلك من تفرّده بآراء جديدة نابعة عن اجتهاد عميق ورسوخ علميّ في هذا الفنّ. وسنحاول أن نجلّي من خلال هذا المقال مفهوم الاختيار النّحويّ بدراسة نموذج واحد من ألفيّة ابن مالك، وهو مسألة اتّصال الضّمير وانفصاله في باب أعطى، وباب كان، وباب ظنّ؛ متّبعين في ذلك منهجا نمزج فيه بين الوصف والموازنة والتّحليل. Abstract: The purpose of this article is to discuss the grammatical choice of IBN MALIK in his ALFIYA which includes a summary of Arabic grammar. There is no doubt that IBN Malik, who is relatively late in the era of setting rules of grammar, has chosen from the views of the precedents grammarians when he wrote his ALFIYA. In this article we will clarify the concept of grammatical choice by studying one sample from ELALFIYA which is connection and detachment of the pronoun in some cases of verbs, through description, comparison and analysis methodology.

الكلمات المفتاحية: ابن مالك ; ألفية ; اختيار ; خلاف ; نح


الشواهد القرآنيّة عند الجاحظ ( ت 255ه) من خلال البيان والتّبيين.

نصيرة بوجلول,  عبد الغفار بن نعمية, 

الملخص: حازت الشواهد القرآنيّة عند المؤلفين القدامى اهتماماً منقطع النظير، كونها أدلة تجعل الكلام أكثر دقةً وتوثيقاً، خاصة إذا تعلق الأمر بالقرآن الكريم فهو المنزل باللّغة العربيّة والمصدر الأول من مصادر التشريع، ومن بين من وظّف هذا المنهج في الاستدلال الجاحظ، والتي تعكس حجم اهتمامه وتمكنّه في هذا الباب، وفي هذا الإطار يأتي هذا البحث لدراسة الشواهد القرآنيّة التي وظّفها، ومنهجه في الاستدلال القرآني من خلال كتابه البيان والتّبيين. The Quranic evidences of the ancient authors possessed unprecedented attention, because they makes speech more accurate and documented, especially when it comes to AlQuran AlKarim, It was revealed in Arabic and the first source of legislation, Among those who appoint this method in reasoning El-djahed, Which reflects the size of His interest And enable him in this section, In this context this search comes to study The Quranic evidences that employed, and his method in the Quranic reasoning through his book El-bayan and El-tabyin.

الكلمات المفتاحية: الجاحظ ; القرآن الكريم ; استشهاد ; منهج


الصمت في النظام التواصلي والكتابات السردية. أسبابه – أصنافه ودِلالاته. Silence in the communicative system and narrative writings.

عبد الغني بن صوله, 

الملخص: يظّل الصمت – بصفته ظاهرة في النظام التواصلي (خطابا أو محادثة) موضوعا يحتاج تسليطَ ضوء أكثرَ، وحقل دراسة طريفٍ، إذا ما علمنا – مع مراعاة الحذر والتحفظ العلمي – قلة ما كُتبَ وقِيل فيه. ففي حدود اطلاعي على ما كتب في الصمت، فإنّ الأطر النظرية له – ودون شطط في القول- تكاد تكون منعدمةً، ما دفعني وحفّزني إلى طرح الموضوع من زاوية نظر مخالفة؛ أي النظرَ في أسباب الصمت، قبل النظرِ في الدلالات التي يخرج إليها، ذلك أن الصمتَ في حقيقته هو ردة فعلٍ إزّاء مثيرٍ ما، قبل أن يكون نظاماً تواصليا يجنح إليه إما المرسل أو المرسل إليه. في ضوء الرؤية المشارِ إليها سلفاً، تروم هذه الورقة البحثية، إلى محاولة طرح تصور حول انقسامات الصمت انطلاقا من مسبّباته، مع التعريج على الدلالات التي يؤول إليها في بعض الخطابات الأدبية. abstract Silence - is a phenomenon in the communication system (subject or conversation) - subject to a need for further study, especially if we know the lack of books that learn silence. These are the theoretical frameworks that are almost non-existent, which pushed me and we walked in the subject from another angle of view. That is to say, to consider the causes of silence, before taking into account the indications of what is said, to say that silence has become a kind of direction, before it is a communication system used by the sender, either by the addressee. In light of this vision, this research article presents sections of silence through causes, and semantics derived from certain literary discourses

الكلمات المفتاحية: الصمت ; النظام ; دلالات ; سردية


تعليميّة أنشطة اللغة العربيّة للكبار (الأندراغوجيا) برنامج محو الأميّة وتعليم الكبار في ضوء النظرية السلوكية –أنموذجا-

عبد الغني زمالي, 

الملخص: اللغة نظام متكامل ومتجانس، وتعليمها لمختلف الفئات التعليميّة (صغار-كبار) يهدف في المقام الأول إلى تنميّة المهارات اللغويّة بشكل متوازن وعلى نحو دقيق يحقق وظيفة الفهم والإفهام. وحريّ بالبيان أنّ ما تسوقه الورقة البحثية هو الإفادة من النظرية السلوكية في تعليميّة أنشطة اللغة العربيّة للكبار بوصفها إحدى أشهر النظريات اللغوية المعاصرة وأشدّها تأثيرا في الأبحاث السيكولوجيّة والتربويّة حتى يتّضح مدخول الأقوال من منحولها، وتستبين الرغوة من الصريح . The language is an integrated and homogeneous system, and it is taught to various educational groups (junior-senior). The aim is to develop language skills in a balanced and precise manner that achieves the function of understanding and understanding. The goal of the paper is to demonstrate the use of behavioral theory in the teaching of Arabic language activities for adults as one of the most famous contemporary linguistic theories and most influential in psychological and educational research.

الكلمات المفتاحية: أنشطة ; الأمية ; اللغة ; كبار


المصطلح الصوفي ودلالته في قصيدة آداب الطريق لأبي مدين الغوث.

رابح محوي, 

الملخص: يرصد مقالي هذا مختلف المصطلحات الصوفية الواردة في قصيدة آداب الطريق لأبي مدين الغوث، ومن المصطلحات المحورية داخل المنظومة المصطلحية الصوفية السلوكية نجد: (الشيخ، الطريق، الفقراء) والتي يضبط المقال مفاهيمها اللغوية والاصطلاحية وفق ما جاء في المعاجم الصوفية القديمة والحديثة، ووفق تعريفات الصوفيين أنفسهم، ويركز في ذلك على الصوفيين المغاربة، وفي الأخير يحدد دلالات هذه المصطلحات الصوفية، ويخلص إلى أنَّ كل مصطلح من هذه المصطلحات مشحون بحمولة فكرية أساسها التراث الصوفي الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: مصطلح صوفي؛ شيخ ؛ طريق ؛ فقراء. sufi terminology , sheikh, road, the poor


الفصل والوصل في الرّسم العثماني-دراسة صوتية-

بومدين قدوري, 

الملخص: نروم من خلال بحثنا هذا تتبّع إحدى الظواهر البارزة في اللّغة العربية والرّسم العثماني للقرآن الكريم، ألا وهي ظاهرة الفصل والوصل، وذلك من خلال دراسة جذورها اللّغوية، وتتبع أسبابها وأغراضها في الرّسم العثماني، باستعمال منهج وصفي تحليلي نبيّن من خلاله ما مدى تجليات ظاهرة الفصل والوصل على الجانب الصوتي والدلالي في الرّسم العثماني للقرآن الكريم. Through this research, we follow one of the most prominent phenomena in the Arabic language and the Ottoman painting of the Holy Quran, the phenomenon of separation and connection, through studying its linguistic roots and tracing its causes and purposes in the Ottoman drawing, using an analytical descriptive approach showing the extent of manifestations of separation and connection On the vocal and semantic side of the Ottoman painting of the Holy Quran

الكلمات المفتاحية: فصل ووصل ؛ رسم عثماني ؛ حيثيات ؛ دراسة صوتية.


The Role of Authentic Materials in Enhancing EFL Learners’ Speech Act Performance of Requests the Case of Third Year Students, English Department, University of Batna 2 دور المواد الأصلية في تحسين براغماتية أداء الطّلبات باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الثالثة، قسم اللغة الإنجليزية، جامعة باتنة ٢

وليد جاري,  امال بهلول, 

الملخص: Abstract : Abstract: This study investigates the use of authentic materials as a pragmatic and semantic tool that exposes learners to the language in its natural context of use and function, and more precisely, it investigates the role of authentic materials in developing learners’ way of making requests, which is one of the most frequently used speech acts in the English language. This study was conducted with the participation of 64 third year students, from the English department of Batna, University Mostefa Ben Boulaïd. The treatment was applied on one group, in comparison to a control group, a pre-test and a post-test were administered and findings prove that authentic materials help develop learners’ way of performing requests in the target language. Resumé : Cette étude examine l'utilisation de documents authentiques en tant qu'outil pragmatique et sémantique qui expose les apprenants à la langue dans son contexte naturel d'utilisation et de fonction et, plus spécifiquement, au rôle des documents authentiques dans le développement de la manière dont les apprenants formulent leurs demandes. Cette étude a été réalisée avec la participation de 64 étudiants de troisième année du département d'anglais de Batna, Université Mostefa Ben Boulaïd. Le traitement a été appliqué à un groupe, comparé à un groupe de contrôle, un pré-test et un posttest ont été administrés et les résultats démontrent que les documents authentiques aident à développer la manière dont les apprenants exécutent les demandes en Anglais. ملخص :يهدف هذا المقال الى دراسة و معاينة الدور الذي تلعبه المواد الأصلية في تحسين و تطوير مهارة طلاب اللغة الانجليزية في تأدية الطلبات باللغة الانجليزية بطريقة براغماتية بحتة جد شبيهة بتلك التي يقوم بها الناطقون الاصليون للغة الانجليزية. ومنه اجريت هذه الدراسة بمشاركة 64 طالبا في السنة الثالثة من قسم اللغة الانجليزية جامعة مصطفى بن بولعيد بباتنة ، اين تم تدريس 32 طالبا بمواد اصلية عكس البقية، وتم إجراء اختبار مسبق و آخر نهائي لتثبت النتائج أن المواد الأصلية تساعد في تطوير طريقة المتعلمين في أداء الطلبات باللغة الإنجليزية.

الكلمات المفتاحية: authentic materials ; pragmatic competence ; requests ; EFL ; documents authentiques ; compétence pragmatique ; demandes ; مواد أصلية ; الكفاءة البراغماتية ; الطلبات


مكانة الدرس النحوي بين تعليم اللغة العربية ومختلف منهجيات تعليم اللغات

أمينة سعد الدين, 

الملخص: يعدّ الدرس النحوي ركيزة من ركائز تعليمية اللغات على اختلاف مميزاتها وخصائصها، إذ لم يحدث أن تنكّرت منهجية من منهجيات تعليم اللغات كلغة أمّ أو كلغة ثانية، ولا حتى طريقة من طرائق تعليمها لاستهداف الجانب النحوي ضمانا للتحصيل اللغوي الجيد ولنماء الكفاءتين اللسانية والتواصلية لدى المتعلمين، لذا سنثير من خلال هذه الدراسة تتبع مكانة الدرس النحوي في اللغة العربية أولا، ثم مكانته في منهجيات تعليم اللغات - القديمة منها والحديثة - ثانيا، فما هي مكانة الدرس النحوي في اللغة العربية، وما هي مكانته في مختلف منهجيات تعليم اللغات ؟ The grammar lesson is considered to be one of the pillars of the language education, whatever its features and characteristics might be. For None of the language education methodologies, either for a native or for a second language, or even the approaches dedicated for the language education, have ever ignored its targeting to the grammatical side so as to ensure a good language acquisition, as well as to develop both the linguistic and the communicative efficiencies for learners. On that account, and through the present study, we are going to provoke the position of the grammar lesson in the Arabic language on one hand, then its position concerning the language education methodologies, either the ancient or the modern ones on the other hand. Therefore, what is the position of the grammar lesson in the Arabic language? Besides, what is its position in the different language education methodologies?

الكلمات المفتاحية: درس نحوي ; نحو علمي ; نحو تعليمي ; منهجيات تعليم اللغات


الخلفيات المعرفية للتكامل المعرفي بين علم الأصوات وعلم الموسيقى دراسة في (الموسيقى الكبير للفارابي ) و (سر صناعة الإعراب لابن جني)

محمد مباركي, 

الملخص: المعرفة شجرة ذات أصل ثابت وجذور ممتدة في أعماق الفكر البشري البعيد، وهذه الشجرة بأصولها وفروعها تاريخ يحكي البدايات والتطورات للمعرفة البشرية، ومنها تاريخ البحث الصوتي الذي لم يكن وليد الصدفة وإنما هو إرهاصات متعددة تضافرت وكللتها مجهودات ، والتاريخ صادق أمين ، كما لا يبخس الناس أشياءهم؛ولقد أضحى الاشتغال بقضايا التكامل العلمي والمعرفي توجها عصريا في البحوث الأكاديمية نتيجة الانفتاح على الآخر والتقدم الهائل الذي عرفته البشرية الآن،فنحن نريد من هذا تقصي العلاقة بين علم الأصوات والعلوم الأخرى وغيرها لما لها من صلات وثيقة وترابط قوي لا تنفصم عراه؛ لأنه من إبداع النشاط البشري. وفي هذا السياق وقع الاختيار على هذا العنوان، ومن أغراض هذه الدراسة الربط بين المعارف القديمة والحديثة، والكشف عن بعض القضايا الصوتية التي لا تزال محل دراسة. وقد ضبطنا بنية الدراسة في مقدمة تذكر الإشكالية والأهمية والأهداف، وخمسة مباحث كبرى تحمل مطالب، ثم خاتمة ضمّنّاها أهم الرؤى وأخلص النتائج Knowledge is a tree of fixed origin and roots that extend deeply in the distant human thought, and this tree is a history that tells the beginnings and developments of human knowledge, including the history of sound research, which was not accidental, but is multiple eras combined and hardened by efforts. It also does not underestimate people's things, The issues of the scientific and cognitive integration have become a modern trend in the academic research as a result of the opening up to the other and the tremendous progress that humanity has known. We want here to explore the relationship between Phonetics and other sciences because of its close ties and strong interdependence. His Cords don’t separate, because it is the creatation of human’s Activity. In this context, the choice came in this title, for relate between ancient cognitive and modern cognitive, and discovery about few sound problems, that is style being study. We fixed it in introduction, mention the problem important, and objects five big researches with demands conclusion, and we included it important vision a pure result.

الكلمات المفتاحية: تكامل معرفي؛ أصوات؛ موسيقى؛ بحث صوتي؛ بحث موسيقي ; Cognitive integration, sounds, music, accoustic search, musical research.


التفكير اللغوي عند الأصوليين- مبحث القرينة نموذجا -

بودانة طه الأمين, 

الملخص: نعالج من خلال هذا البحث أحد المحاور اللغوية الكبرى التي ينبني عليها الدرس الأصولي الإسلامي؛ ألا وهو مبحث "القرينة"، ورغم أهمية هذا الموضوع وخطورته إلا أنّ الكثير من الباحثين والدارسين، سواء في المجال اللغوي أو الأصولي لا يلمُّون به الإلمام الكافي الذي يمكنهم من الفهم الصحيح لنصوص الشارع الحكيم؛ لذلك رأينا أن نوجز هذا الموضوع الواسع والمتشعب في هاته الورقات القليلة، وأن نقدّمه لهم في شكل مبسّط ويسير، عسى أن نسهم ولو بقدر ضئيل في ترسيخ مبادئ وقواعد الفهم الصحيح لنصوص الشارع الحكيم. ولتحقيق هذا الهدف المحوري نسعى للإجابة عن الإشكالية التالية: كيف يتجلى أثر القرينة في فهم النصوص عند الأصوليين؟ وقد اعتمدنا في معالجة هذا الموضوع المنهج الوصفي التحليلي، وأهم الاستنتاجات التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث تمثلت في أن مبحث القرينة يُعد بمثابة الأرضية لفهم أصول الفقه الإسلامي، لذلك توجّب على الباحث الأصولي أن يجعله في طليعة اهتماماته البحثية، وأن يتقنه حق الإتقان إذا أراد النجاح في مشروعه البحثي. كما أن مبحث القرينة يمنح المبتدئين الآليات الأساسية التي تمكنهم من فهم نصوص الشارع الحكيم. Abstract : We address through this research one of the major linguistic axes on which the lesson of principles of islamic jurisprudence is based; in spite of the importance of this subject and its seriousness, many scholars do not know enough about them to enable them to understand correctly texts of the wise legislator; so we saw that we summarize this broad and complex subject in these few papers, and to offer them in a simplified form, perhaps to contribute even a little in the consolidation of the principles and rules of the correct understanding of the texts of the wise legislator. To achieve this central goal, we seek to answer the following problem: How is the influence of collocation reflected in the understanding of texts among of Scholars of the fundamentals of Islamic law? We have adopted in this case the analytical descriptive approach. The most important conclusions we reached through this research were that the study of the collocation is the groundwork for understanding the principles of Islamic jurisprudence, and the subject of collocation gives beginners the basic mechanisms that enable them to understand the texts of the wise legislator.

الكلمات المفتاحية: التفكير ; القرينة ; اللغ


The Question of Cultural Identity in Achebe’s Novels Things Fall Apart, a Man of the People, and Anthills of the Savannah

Chibani Mustapha,  Guendouzi Amar, 

Résumé: With the emergence of cultural diversity as a new concept following the widespread of new communication technologies, the question of cultural identity increasingly becomes in the focus. The effect of colonization dominates almost every aspect of the conquered populations. In an attempt to have a close picture of the effect colonial power has on African cultural identity and social life, this paper aims, through Achebe’s three postcolonial novels; Things Fall Apart, a Man of the People, and Anthills of the Savannah, to reveal how African societies undergo the transformation in terms of culture and identity as a consequence of the British colonization. It investigates what cultural values Africans had before the arrival of the white man. The present article also exposes, depending on the way these novels are being read, Achebe’s perception and views on cultural identity, reflected throughout the three selected novels, in the light of social and cultural events that took place in the aftermath of political independence. This study takes as a corpus written sentences and expressions collected from the three cited novels. Besides, it becomes prudent also to examine the author’s various relevant written and oral comments about the subject in question.

Mots clés: Cultural identity ; African ; Postcolonial ; Achebe ; Novel


استراتجيات ترجمة الإحالات رواية "ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ أنموذجا Strategies of Translating Allusions in the Novel of Naguib Mahfouz "Dérives sur le Nil"

يحي عيسى مريم, 

Résumé: Translators of literary texts encounter different challenges ranging from linguistic to cultural. Transferring allusions are among the challenges that need special care from translators and this because of their cultural specificity. The main purpose of this study is to shed the light on the strategies used in the translation of allusions from Arabic to French in the novel of Noble Prize winner Naguib Mahfouz “Derives sur le Nil” (Tharthara fawq Al Nil) . Leppihalme’s (1997) classification of allusions to Proper Noun allusions (P.N) and Key Phrase allusions (K.P.) and the different translation strategies proposed are used as a framework for the study. The study shows that the translator makes use of mainly two strategies: The strategy of retention in rendering proper noun allusions and that of adding some guidance or a detailed explanation. Concerning the translation of key phrase allusions, literal translation, adding extra allusive guidance and additional information via footnotes are the strategies the frequently used.

Mots clés: Allusion, cultural bump, strategy of translation, retention, literal translation, foot notes.


مهارة قراءة النصوص

ساقني سمية,  ساقني عبد الجليل, 

الملخص: تندرج مهارة قراءة النص ضمن ما يسمى بالمهارات اللغوية التي يكتسبها التلاميذ عبر مراحل تعليمهم المتوالية، وللمدرسة الابتدائية ذات التعليم الاساسي دور مهم للغاية في الامر فهي التي تقوم بصقل المواهب وتنميتها بطرق ممنهجة ولأهداف منتظرة، وهذا البحث يبرز دور المدرسة والمعلم في مساعدة التلاميذ في الصف الثالث ابتدائي على اتقان مهارة القراءة وفهم النص وهي دراسة ميدانية لإحدى مدارس التعليم الاساسي بمدينة تمنراست أقصى جنوب الجزائر. الكلمات المفتاح: مهارة، قراءة، تعليم، تلاميذ، نص. Abstract The skill of reading the text falls within the so-called language skills acquired by students through their successive stages of education. The elementary school with basic education has a very important role in it. It clears the talents and develops them in systematic ways and for expected goals. This research highlights the role of the school and the teacher in helping students in the third grade The first to master the skill of reading and understanding the text is a field study of one of the basic education schools in the city of Tamanrasset southernmost of Algeria. Keywords: skill, reading, education, students, text.

الكلمات المفتاحية: مهارة ; قراءة ; تعليم ; تلاميذ ; نص


النقد المسرحي المغربي

خمان لطيفة, 

الملخص: لا طالما كان الإبداع المسرحي مرصد العديد من النقاد المغاربة، وميدان الاشتغال لديهم، إذ دارت في رحاه الكثير من الدراسات والبحوث، ولأهميته اتفق الكثيرون على ضرورة مجاورته للعملية الإبداعية المسرحية، وقد احتضن وتبعا لظروف تواجده أنواع نقدية وآليات إجرائية مختلفة، لذا تحاول هذه الدراسة و الموسومة بـــــــ" النقد المسرحي المغربي" ملامسة المسار النقدي للتجربة النقدية المسرحية المغربية والتساؤل عن خصوصيتها، و تقصي أنواعها، وعكس صورتها في بعض من نماذجها المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: النقد المسرحي المغربي؛ النوع؛ الإجراء.


الشعريّة واللّغة المفارقة في رواية " حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر " لـعز الدين جلاوجي، نموذجا. Poeticism and language paradox in novel Houba and the journey of the search for the Mahdi Expected, by Azzedine Djlaoudji, Model

نصراوي عبد العزيز, 

الملخص: الشّعرية مفهوم يجمع بين علم الشّعر والنصّ الأدبيّ، يركز على تنظيم القوانين التي تشكّل بناء النصّ الإبداعي؛ حيث تخترق اللغة حدود الاستخدام، وتنزاح إلى مستويات أدبيّة وفنّية مختلفة. من خلال رواية " حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر" لعز الدين جلاوجي، نحاول الكشف عن العناصر الشّعرية والجماليّة والخطابيّة التي تمنح القارئ إمكانية التّفسير وفقًا لخصائص جماليّة مفارقة، أبرزها اللّغة الشّعرية. الكلمات المفتاحية : الشّعرية، المفارقة، حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر، جلاوجي. Summary Poeticism is a concept that combines the science of poetry and literary text. Focuses on the regulation of the laws that constitute the construction of the creative text; where the language breaks through the boundaries of use, and moves to different literary and artistic levels. Through his novel Houba and the journey of the search for the Mahdi Expected, by Azzedine Djlaoudji, We try the disclosure of poetic, aesthetic and rhetorical elements that give the reader the possibility of interpretation according to the characteristics of aesthetic paradox, most notably poetic language. Key words: Poeticism, paradox, Houba and the journey of the search for the Mahdi Expected, Djlaoudji.

الكلمات المفتاحية: الشّعرية ; المفارقة ; حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر ; جلاوجي


الموسيقى الداخلية في شعر منتهى الطلب

صيد سعيد, 

الملخص: لا يختلف اثنان في أهمية الموسيقى الشعرية، ودورها الفعال في خلق النغم المتناسق والمنسجم في مختلف القصائد والمقطوعات الشعرية، وذلك باعتبارها ركنا أساسا من أركان الفن الشعري لا غنى للشاعر عنه. ونحن من خلال هذه المقالة نسعى إلى ابراز الدور الفعال للموسيقى الداخلية في شعر منتهى الطلب لابن ميمون البغدادي، ومدى حسن اختيار شعراء مصنفه لمختلف ألوانها التي تؤثر في المتلقي، وهو الأمر الذي يخول لها أن تحظى بالقبول عنده. There is no difference in the importance of poetic music, and its effective role in creating harmonious and harmonious melodies in various poems and poetry pieces, as a cornerstone of poetic art indispensable to the poet. Through this article we seek to highlight the effective role of internal music in the poetry of Muntaha al-talab to Ibn Maimon al-Baghdadi, and the good selection of poets classified to different colors that affect the recipient, which allows them to be acceptable to him.

الكلمات المفتاحية: م ; سيقى; داخلية; شعر; منتهى الطلب. ; Music; Internal; Poetry; Muntaha al-talab


تقاليد الدرس النحوي بمدرسة الشيخ محمد بلكبير

جلول بلحاج, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى الوقوف على جذور وامتداد تقاليد الدرس النحوي عموما بوطن الجزائر وخصوصا بمدرسة الشيخ محمد بلكبير بأدرار منذ 1950م تحديدا، حيث تُعتمد المقررات التي انتهى إليها تدريس النحو العربي، تماما كما يُعتمد الحفظ للنصوص قواعد ومسائل، مع التركيز على دور كل من الشيخ في التدريس، والطالب في التحصيل، وقيام الطلبة بأدوار تربوية كالمذاكرة، وتسهيل توصيل المعارف مراعاة لاختلاف المستويات، الذي تنتجها عامل الفروق الفردية. وإذا كان الحفظ أساس العملية التربوية، فالفهم هو القصد المنشود، والتطبيق والتوظيف هو الهدف التربوي الذي تقوم عليه كامل التجربة المعرفية التي ورثت عن جدارة الرصيدَ الهائل، لصالح وفي سبيل خدمة العربية مقدمة لخدمة النصوص الدينية من القرآن الكريم والحديث النبوي.

الكلمات المفتاحية: عربية ; حفظ ; مذاكرة ; تحديث ; نح


التداولية والسيميولوجيا - دراسة في البعد الإنجازي والتّأثيري للعلامة غير اللّغوية-

حمودي ليندة, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة توسيع مجال البحث في مجال السيميولوجيا ومحاولة استكشاف البنيات الدلالية والتأويلية التي تتضمنها الأنظمة التواصلية، قصد فهم كل تجلياتها، التركيبية، والدلالية، والمنطقية، والتداولية، إذ يقارب هذا البحث إشكالية دراسة العلامة السيميائية (العلامة غير اللغوية) من وجهة اشتغالها في الوسط الاستعمالي التّواصلي الاجتماعي، بالتركيز على المعطى التداولي ومحاولة تداركه والذي يتوقّف على دراسة الجانب الإنجازي والتأثيري للعلامة السيميائية، بالنظر إلى ملابساتها السياقية. Abstract This study attempts to expand the field of research in the field of semiotic and try to explore the semantic and interpretive structures that are included in communication systems in order to understand all its manifestations, syntactic, semantic, logical and pragmatic. In the context of the social interaction, focusing on the pragmtic data and trying to correct it, which depends on the study of the act and impact of the semiotic sign, given their contextual circumstances.

الكلمات المفتاحية: السيميولوجيا، التداولية؛ العلامة غير اللغوية؛ التواصل؛ الفعل السيميائي


دَعَاوى بعض المُحدثين حول التّفكير النّحويّ العربي (عرض ومناقشة).

بوشنة عمر, 

الملخص: يحاول هذا البحث أن يعرض مجموعة من الدعاوى التي وجّهها بعض الباحثين المحدثين في علم اللغة للتفكير النحوي، ومناقشتها وردّها، وبيان الثغرات المنهجية والمعرفية التي أوقعتهم في ذلك، وقد شملت هذه المآخذ التي انتقدوا فيها عمل النحاة العرب في أثناء التقعيد والتأصيل، مسألة الاحتجاج بالقرآن الكريم مقارنة بكلام العرب، شعرا ونثرا، واتّهام عملهم بالقصور والاضطراب مما أدى بهم إلى اللجوء إلى وسائل عقلية كالتأويل حين تتضارب النتائج التي توصّلوا إليها مع ما ورد في القرآن الكريم، إضافة إلى الطعن في روايتهم واستشهادهم بالشّعر، والتقليل من قيمته، وجميع هذه الدعاوى قد تم نقضها في هذا البحث وفق منهج استدلاليّ حجاجيّ. This research attempts to present, discuss and respond to a series of assertions expressed by some contemporary linguists against grammatical thought, and explain the methodological and cognitive deficiencies that mislead them. These reproaches, in which they criticized the work of Arab grammarians during normative and authentication process, included the issue of argumentation via the Holy Qur'an in comparison with Arabs language, poetry and prose, accusing their work of being deficient and confused, which led them to resort to mental means such as interpretation when their results contradict with what was mentioned in the Holy Quran; in addition to contesting their version, poetry-based argument and minimizing its scope, all of these assertions have been refuted in this research using a deductive argumentative method.

الكلمات المفتاحية: التفكير ; النحاة ; السماع ; الشعر ; القرآن


انفتاح النّص الشعري على التّناص الدّيني -قراءة في ديوان أبجدية المنفى والبندقية لابن الشاطئ-

بشير الشريف مديحة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التّناص الدّيني في شعر ابن الشاطئ، وبيان ما تملكه هذه الظاهرة من قدرة في توسيع فضاءات الدّلالة وتكثيفها في النّص الشّعري؛ إذ تجعله مفتوحا على القراءة والتّأويل بما توفره من تفعيل لدور المتلقّي والارتقاء به إلى مستوى المشاركة في تأثيث دلالات النّص. وقد ركّز هذا البحث على التّناص مع القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة لأنّهما الأكثر حضورا في الدّيوان المدروس "أبجدية المنفى والبندقية"، لما يمنحان النّص من قداسة، ودلالة مؤازرة بالتضمين والتلميح. This research aims at studying the phenomenon of religious itertextuality in the poetry of ''Ibn Al-shatie'', and demonsrating the ability that this phenomenon shows in intensifiynig the significance and extanding its spheres in poetic texts.Then it makes the text interpretable because it activates the role of the receiver and raises him to the level of participation in decorating the meaning of the poem. This research has focused on the intertextuality with Quran and Hadith because they are the most present in the studied Diwan: “Diwan abjadiat el manfa wa el boundukia“ “Diwan of ''The ABCs of exile and Venice”, in view of the holiness they give to the text besides the supporting significance of inclusion and hint.

الكلمات المفتاحية: التناص الديني ; القرآن الكريم ; الأحاديث النبوية ; ابن الشاطئ ; المتلقيReligious intertextuality ; Quran ; Hadith ; Ibn Al-shatie ; Receive


نظرية التأويل في النقد المعاصر

لخذاري سعد, 

الملخص: قطع النقد رحلة طويلة في تكوينه، وتمّ التأسيس على ضوء هذه الرحلة لعدة مقاربات نقدية، انتظمت في منحيين كبيرين: المقاربات البنيوية، والمقاربات السياقية، وتعتبر هذه الأخيرة هي التي فرضت منطقها في الفترة الحالية، ومن أهم المقاربات السياقية نجد المقاربة التأويلية، أو نظرية التأويل؛ فالتأويل يعتمد على مختلف السياقات المصاحبة للنص بهدف كشف بنية النص ومراميه ومعانيه العميقة، فالتأويل مجال ضارب في عمق البحث الإنساني عبر التاريخ، وهو اليوم نظرية من أهم نظريات النقد المعاصر، وهذا ما دعانا أن نبحث عبر هذه الدراسة حول نظرية التأويل في النقد المعاصر. The criticism had a long journey in its formation. In light of this journey, several critical approaches were established in the light of this journey. They were organized into two major approaches: structural approaches and contextual approaches. The latter is the one that imposed its logic in the present period. The most important contextual approaches are the interpretive approach, The interpretation is based on the various contexts associated with the text in order to reveal the structure of the text and its meanings and deep meanings. Interpretation is a field that is deeply involved in human research throughout history. Today, this theory is one of the most important theories of modern criticism.

الكلمات المفتاحية: نظرية ; تأ ; يل ; نقد ; معاصر


هوى الحب في المخيال الشعبي حكاية البطل المغامر" رْدَاحْ " نموذجا .

بن كروش فايزة, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى أن تقدم مقاربة سيميائية لنص حكائي شعبي، بإعادة الاعتبار إلى العلاقة الانفعالية التي تقيمها الذات مع نفسها والعالم الخارجي من حلال دراسة البعد العاطفي انطلاقا من إجراءات سيمياء الأهواء بتشخيص هوى "الحب" للتوقف عند منزلته في النص الشعبي، وإبراز شحناته الدلالية وطبيعة العلاقات التي تتحكم فيه، وسيكون نموذج المقايسة حكاية البطل المغامر " رْدَاحْ " بوصفها علامات منتجة لدلالات عاطفية قابلة للتأويل منطلقين من طرح الإشكاليات التالية: كيف تم بناء هوى الحب في نص الحكاية العجيبة "رداح؟ وكيف تم رسم معالمه؟ كيف وزع داخل النص السّردي الشعبي بذلك الهدوء الذي جعله يغيب عن تفكير الدارسين في السّرديات الشعبية؟ ما أثر الأهواء في صياغة دلالة الأشياء وفي تشكيل دلالة النسق الحكائي الشعبي؟ This paper seeks to introduce a semiotic approach of a popular tale text, by resetting the relationship that the self establishes with the outer world through the study of the emotional dimension, starting from proceeding to the semiology of fancies, with characterizing the fancy of love the of frequent sample of love as an element of fascination, targeting to measure its value in the popular text and the way it is demonstrated as well as shedding light on its semantic intensity and the nature of relationships that controls it. The heroic tale of the adventurer named "Radah", as a measurement model, is a label that produces fascinating interpretable meanings starting from exposing the following problematic: how is love fancy built up in the script of the wonderful tale of "Radah"? How are its features drawn? How is it distributed in the narrative popular text that quietly, so that no one of the academics would have thought of it? What is the impact of fancies on how the meaning of things are formulated and the meaning of popular narrative pattern is shaped?

الكلمات المفتاحية: الحب؛ سيمياء الأهواء؛ مخيال شعبي؛ حكاية عجيبة ؛ بطل مغامر .


الموروث الثقافي لمنطقة الجنوب الغربي الجزائري عند عبد القادر خليفي (قراءة في كتابيه:"من الموروث الثقافي الجمعي المغاربي ــ منطقة عين الصفراء نموذجا" و "في التراث الشعبي للجنوب الغربي الجزائري") The cultural heritage of the south-western Algerian region by Abdelkader Khelifi (Read in his books: ''From the cultural heritage of the Ain Sefra region'' and ''in the popular heritage of south-western Algeria'')

خليفي سعيد, 

الملخص: انصبَّ جهد المؤلّف الدكتور عبد القادر خليفي، في هذين الكتابين، حول رصد كثير من المظاهر الثقافية الشعبية الجمعية لمنطقة الجنوب الغربي الجزائري التي تتشابه فيها مظاهر الحياة اليومية في الأفراح والأتراح، وقد استعرض الكاتب نماذج من طقوس وممارسات شعبية، وبعضاً من فنون القول الشعبي، والتي ظلّ يرددها الصبيان في المناسبات الدينية والثقافية، كالمولد النبوي الشريف ومواسم الختان ، ويرددها الكبار للتبرك والتقرب إلى الله، كما يردد النساء مأثورات أخرى في مناسبات معينة تنتابهن حالات شعورية تحركها الأفراح تارة، وتصنعها هموم الدنيا وظروف العيش الصعبة تارة أخرى... وقد حاول الكاتب، من خلال الكتابين، أن يبرز دور الموروث الشعبي في التعبير عن هموم وانشغالات الجماهير المقهورة ، هذا الإرث الشعبي الخالد الذي ظل لفترة طويلة يحمل همَّ هذه الأمة العريقة، أصبح اليوم قاب قوسين أو أدنى من الانطفاء والضياع، مما يفرض على المهتمين والمعنيين ضرورة البحث عن سبُل ووسائل تقيه شرّ نوائب الدهر التي ألمت به، وبمقومات هذه الأمة التي صنعت مجدها ونصرها عبر الأزمان، والتي أصبحت مجرد ذكريات تتهاوى في عالم النسيان والاندثار... Abstract: In these two books, dr. Abdelkader Khelifi's effort focused on monitoring many of the popular cultural manifestations of the southwestern Algerian region, which aspects of daily life are similar to the happy and sad moments. The popular saying, which has been repeated by boys in religious and cultural occasions, such as the prophet's birth and the seasons of circumcision, and is repeated by adults to bless and approach God, as women too on certain occasions with emotional situations driven by happy moments sometimes, and sad moments driven by the concerns of the difficult living conditions another times. The writer tried, through his two books, that highlights the role of the popular tradition to express their worries and concerns of the masses of the oppressed, which did not find a way to express it except the spoken word expressive, especially in the colonial era, is now close to extinguishing and being lost This imposes on those concerned people to search for ways and means to prevent the evil of the episodes of eternity that have befallen it, and the elements of this nation, which has made its glory and victory through time, and which have become mere memories falling apart in the world of oblivion and extinction...

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العادات، التقاليد، صراع البقاء، الذاكرة الجماعية، الأسطورة، الفلكلور الشعبي. Keywords: customs, traditions, survival struggle, collective memory, myth, folklore


التلوينات الصوتية والدلالية لصوتي الميم والنون - نونية أبي البقاء الرّندي أنموذجا-

بن سعيد خديجة, 

الملخص: يرتبط علم الدلالة بكثير من العلوم اللغوية، ولا يوجد أيّ مستوى من مستويات اللّغة، في الصّوت أو الصّرف أو النّحو، إلاّ ويدور في فلك المعاني والدلالة، فهي غاية الغايات؛ ومن أجلها قامت الدراسات، وبسببها وجد هذا البحث الذي اجتهدت فيه لسبر أغوار مختلف التلوينات الدلالية التي تلحق التلوينات النطقية للصوتين المتوسطين النون والميم الذين يشتركان في صفة الغنة، وبعض الخصائص الصوتية الأخرى، وذلك في البيت الأول والأخير من نونية (مرثية) أبي البقاء الرُّندي الأندلسي، حيث بينت العلاقة بين هذه التلوينات إما في استعمال الحركات، أوفي تنوع المواقع، أو تعدد الصفات الصوتية من أساسية وثانوية وفارقة، وبين التشكيل الصوتي والدلالي للنون والميم وانعكاس ذلك على المعنى العام للسياق. The study of Semasiology is a field connected with a variety of linguistic disciplines. All levels of linguistic studies are necessarily related to it, whether they are concerned with phonetics, grammar, or morphology. They must be, in one way or the other, within the scope of meanings and significance. Essentially, semasiology is the purpose of purposes. It gave rise to many studies and was the reason for in-depth investigations that were conducted on a variety of shades of linguistic signifiers. Interestingly, these signifiers are associated with other shades of pronunciation that can be found in occlusive sounds like ''Noun'' (N) and ''Meem'' (M), which in turn share a common nasal quality and other phonetic characteristics. An example of this can be found in the first and last quatrains of Abi Al-Baka'a Al-Rundi Al-Andaloussi, an epitaph poem that follows a Noun (N) rhyme. In the poem, the relationship between these shades emerged either in the use of vowels, the change of their positions, or in the variations of phonetic qualities, whether they were primary, secondary, or distinctive ones. Additionally, it also had an effect on the overall meaning through the phonetic and signifying vocalisations of Noun (N) and Meem (M).

الكلمات المفتاحية: تلوين ; دلالة ; توسط ; نون ; ميم . ; Shades ; semasiology ; occlusive ; Noun (N) ; Meem (M) .


إنزِياحَات الذات وتَجَاوُز الهُوية في رواية "المَمنُوعة" لمَليكة مقدم.

بوزيدي حمزة,  بالي محجوبي عقيلة, 

الملخص: تَضْطر الذوات –تحت ضغط ما- للتنازل عن فضائها الثقافي والبحث عن مجال انتمائي بديل قادر على احتواء تجاربها الوُجودية المعقدة، وفي غمرة هذه المجازفة قد تتعرض لانزياحات تمس صميم هُويتها الداخلية والخارجية، ضمن سياقات ثقافية واجتماعية مُتضاربة، تدفعها إلى إقامة مشروع هجرة تملصا من الإحتكار الثقافي المفروض عليها، تبتغي على إثره تجاوز المُمكن واستهداف المأمُول واصْطناع هُوية مثالية ذات أبعاد تَشاركية عالمية. من هنا تكون الغاية الأساسية لهذا المقال، مُنْصَبَّةً حول الكشف عن تمظهرات هذه الإنزياحات الهُووية وآليات تجاوزها، عبر تَقصِّي المَسَارات الوُجودية المضطربة لأهم شُخوص رواية " الممنوعة " لمليكة مقدم، والوقوف على تداعياتها وآثارها النفسية والثقافية الوخيمة على هذه الذوات. Under pressure, selves are forced to relinquish their cultural space and search for an alternative area of development capable of containing their complex existential experiences. In the midst of this risk, they may be exposed to internal and external identity shifts within conflicting cultural and social contexts, leading them to establish an immigration project to evade cultural monopoly. As a result, it seeks to transcend the potential, target the aspirations and create an ideal identity of global participatory dimensions. Hence, the main purpose of this article is to reveal the manifestations of these identity shifts and the mechanisms of overcoming them, by investigating the troubled existential paths of the most important characters of the novel "Forbidden" by Malika Mokeddem, and to identify its repercussions and its severe psychological and cultural effects on these subjects.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ذوات؛ احتكار ثقافي؛ مليكة مقدم؛ الممنوعة. ; Keywords: selves; Cultural Monopoly; Malika mokedddem; Forbidden.


The Effects of the Clustering Pre-Writing Technique on Learner’s Paragraph Writing Achievement The Case of Third Year Literary Classes at Badi Mekki Secondary School, Biskra

لوصيف ليلى, 

Résumé: The current study investigates the effects of the clustering prewriting technique on improving students’ paragraph writing. The chief objective is to know whether the implementation of clustering technique as pre-writing strategy is more effective than the old fashioned techniques. A quasi-experimental research design was used with 53 students who were randomly assigned to control and experimental groups .Data were gathered through three stages namely pre-treatment, treatment and post-treatment. The scores from the writing performance tests were compared and significant differences were determined using independent sample t-test. The findings evinced that post-test scores of the experimental group were higher than the pre-test scores in terms of coherence, creativity and vocabulary. This confirmed that there was a positive effect of using clustering technique on students’ writing achievement.

Mots clés: Clustering Technique; Paragraph Writing; Biskra.


هوية النص الأدبي من منظور المنهج النقدي التاريخي

قنون أمينة, 

الملخص: يتطرق هذا البحث إلى ماهية المنهج التاريخي وأسسه العلميّة في الدراسات النقدية الحديثة ،الّتي تطوّرت فيها القراءات واختلفت باختلاف المنهج نفسه ،أين صار الناقد يطرق الإبداع من أبواب كثيرة ،ويفسره من زوايا عدّة باستعمال ما توّفر أمامه من وسائل وإجراءات تضبط خطته النقديّة وتحقق له الغاية المبتغاة منه .ولعلّ هذا أهم ما سعت إليه هذه الدراسة من خلال الوقوف على رؤية المنهج النّقدية ،وتحديد أبرز خطواته ومميّزاته وبياناته العامّة والمعتمدة في درس النصوص الأدبيّة. This research deals with the historical method and its scientific basis in modern critical studies, in which the readings have evolved and differentiated in the same way, where the critic has become a blow to the creativity of many doors, and the explains from many angles using the means and procedures available to control its critical plan and achieve its desired goal. This is perhaps the most important thing this study seeks by examining the critical view of the curriculum and identifying the most important steps, characteristics and general statements adopted in the study of literary texts.

الكلمات المفتاحية: منهج تاريخي ،نص أدبي ، قراءة ، نقد حديث ; Key words: historical curriculum, literary text, reading, modern criticism


إشكالية قصيدة النثر بين تحديات الرفض والتأصيل الإبداعي The prose poem problematic: between revusal challenges and creativ rooting

بهلول شعبان, 

الملخص: إن الهدف من هذا المقال أنه يتعرض إلى إشكالية الملابسات التي تطرحها ((قصيدة النثر)) في الساحة الأدبية ضمن التحولات الشعرية، وتناوله لمواقف الأوساط الأدبية من نقاد وشعراء ومتلقين مع محاولة الكشف عن خلفياتهم الفكرية والإبداعية، وكذلك مناقشة من يضع القضية المختلف عليها في سياق آخر وذلك بإعادة قراءة طبيعة الشعر من حيث أهدافه وغاياته، وفي خضم هذه التحولات كيف استطاعت قصيدة النثر الاستفادة من ظاهرة التراسل بين الفنون أو ما يطلق عليه بالتجنيس أو تداخل الأجناس؟ وماهي الشعرية الخاصة التي حققتها؟ وما حدود الخروج عن المعيار العروضي وما منطلقاتها التأسيسية والتأصيلية؟ و هل صنعت لنفسها قانونا خاصا بإنتاجها الإبداعي؟ كيف استطاع هذ النوع إزالة تلك الحدود الفاصلة عبر تاريخ الحركة الإبداعية والدخول في جماليات الانزياح والعدول الأسلوبي؟ ثم ما العوامل التي ساعدت ((قصيدة النثر)) على فرض وجودها وتقديم نماذج راقية تضاف إلى الإبداع الشعري القائم على التردّدات الصوتية من خلال الإيقاع المتميز بها ؟ تلك هي بعض مكونات الإشكالية التي يحاول هذا المقال معالجاتها في ضوء التحولات الجديدة. أما منهج الدراسة فقائم على الوصف والتحليل مع مقاربة تاريخية قد تكشف عن تطور هذا النوع الأدبي. The purpose from this article is that it studies the problematic of the circumstances that it poses (poeme prose) in the literary field within poetic transformations and studies the attitudes of the literary community of critics, poets and recipients in an attempt to reveal their way of thinking and creativity, as well debating who puts the disputed issue in another context by re-reading the nature of poetry in terms of its purpose and objectives, and in the context of these transformations, how prose poem benefited from the phenomenon of interaction between the arts? what is the special poetry achieved by prose poem? what are the limits of departure from the musical criterion and what are its structural principles? what are the limits of maintaining the old poetic music? Has it been able to develop or develop a law for its creative production? how could this type remove these boundaries through the history of creative movement and enter into the aesthetics of displacement and stylistic change? then what are the factors that helped ((prose poem)) to impose its presence and provide superior models to add to the poetic creativity based on the frequencies of sound through its special rhythm? These are some of the questions that this article tries to study through new transformations

الكلمات المفتاحية: قصيدة- النثر- الشعر - الرفض- التردد- التأصيل- ; poem - prose - poetry - criticism - poetic - frequency - rooting -


دور المقاربات البيداغوجيّة المرتبطة بالمؤسّسة المدرسيّة في مجابهة عوامل الانقطاع المدرسيّ

مغراوي العبادي مريم,  قريش أحمد, 

الملخص: تندرج هته الدّراسة ضمن التّعريف بظاهرة الهدر المدرسيّ حيث تُعدّ مشكلة وأزمة تستفحل في الوطن العربيّ خاصّة، وقد مسّت جميع الجهات حضرية وريفية دون استثناء. لذلك تسعى الحكومات والأنظمة البيداغوجية لمحاولة تقويض هذه الظّاهرة وتقديم الحلول للحدّ منها. ونحن نتطلّع إلى انغماس المتعلِّم في جوٍّ تعليميٍّ ذي طابع تواصليٍّ دون توتُّر أو ضغوطات، مع خلق بيئة ملائمة تساعد المتعلِّم وتُخلِّصه من التّقليد وتسهيل اندماجه في عالم التّمدرس ومناهجه المستقبلية عن طريق ثنائيّة المدرسة (البيت والمدرسة) عبر اتّخاذ نهج مغاير للمألوف باستمرارية الدّعم بين الوسط العائلي والمؤسّسة التّعليمية، لصناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وتحقيق النّمو ومواكبة التّطوّرات العالمية. This study is part of the definition of the phenomenon of school dropout as it is a problem and crisis in the Arab world especially, and all the urban and rural areas without exception. Therefore, governments and pedagogical systems seek to suppress this phenomenon and offer solutions to reduce it. From this platform, we look to the learner to be immersed in a communicative atmosphere without tension or pressure, creating an enabling environment to help the learner and rid him of tradition and facilitate his integration into the world of schooling and future curricula through a school and home school through a differentiated approach to continuity of support Between the family center and the educational institution, to create a better future for future generations, to achieve growth and keep abreast of global developments.

الكلمات المفتاحية: مقاربات بيداغوجيّة ; انقطاع مدرسي ; مدرسة ; أسرة ; متعلّم


الصوت اللغوي ووظائفه في ديوان (قال سليمان) للشاعر سليمان جوادي

غوغة محمد أمين, 

الملخص: يسهم الصوت اللغوي في إنتاج دلالة وموسيقى النص الشعري وبناء معماره الخارجي، وهي بالتحديد الوظائف التي سنشتغل عليها أثناء مقاربتنا لوظائف الصوت اللغوي في ديوان (قال سليمان) للشاعر الجزائري سليمان جوادي. Linguistic voice contributes to the production of semantics and music of poetic text and the construction of its external architecture, These are the functions thatwe will work on during our approach to the functions of linguistic voice in divan(Suleiman said) of the Algerian poet Suleiman . Djawadi

الكلمات المفتاحية: الصوت اللغوي/ الوظيفة الدلالية/ الوظيفة الموسيقية/ المعمار الخارجي/ سليمان جوادي/ قال سليمان.


البنية الدلالية بين جماليات الصورة الشعرية وحضور المتخيل المشهدي في ديوان "سيرة ذاتية لسارق النار"

بوادي سميرة, 

الملخص: يعد الخطاب الأدبي بمختلف أشكاله فضاء تواصليا في حوارية تفاعلية تربط بين مقاصد المؤلف وإنتاجية القارئ التأويلية، بممارسة قرائية نقدية تدرس وتشرح البنى العميقة والمتخيل للخطاب بحثا عن الفهم، وخلقا للقراءة الفاعلة التي تحركها وجهة نظر جوالة تؤسس لتعدد الآفاق، في محاولة القبض على الدلالات العميقة والمسكوت عنه في الخطاب الشعري، ضمن مشهدية جمالية تتوالد من تلاحمية الألفاظ المكثفة في تواشج، ينسج خيوط المشهدية، فاتحا المجال للدراسات النقدية ومنفتحا على أفاق التأويل وآلياته القرائية، في تواؤمية بين الخطاب والمقاربة النقدية، يتحقق بدراسة في ديوان سيرة ذاتية لسارق النار، تحاول الكشف عن المشهدية المتخيلة ودلالاتها بتعالقية وتجاذبية، بتحفيز وإثارة فعّالة للحواس، للتفاعل والإحساس بكل سكون داخله حركة في النص.

الكلمات المفتاحية: بنية دلالية، جماليات، صورة شعرية، متخيل، مشهدية.


المراجعات الحديثة للمدونة الشعرية العربية في العصر الوسيط ( قراءة تحليلية واصفة لكتاب الشعرية العربية لجمال الدين بن الشيخ).

بادي عبد السلام, 

الملخص: في مراجعته للمدونة الشعرية العربية التراثية إبان العصر الوسيط، قدم الناقد الجزائري جمال الدين بن الشيخ دراسة بنيوية رائدة، توصل من خلالها إلى كون القصيدة العربية تخلّقت في حقل من الإرغامات جعلتها تتحرك داخل بدائل قارة رهنتها لرتابة شكلية متكررة، أسماها بشعرية الحقل المقيد، ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول تجلية ملاحم هذه الشعرية.

الكلمات المفتاحية: شعرية ; حقل مقيد ; بنية مركز ثقافي


اشتغال متخيّل الحمولات الثّقافية في الحكاية الشّعبية الموجّهة للطّفل في الجزائر.

معوش جلال, 

الملخص: أتناول في هذا المقال كيفية اشتغال مُتخيَّل الحمولات الثّقافية في الحكاية الشّعبية الموجّهة للطّفل في الجزائر؛ انطلاقًا من مصدرها الشّعبي، فالرّاوي ثمّ وُصولاً عند المتلقّي/الطّفل، وقد لعبت الحكاية الشّعبية الجزائرية بما يحمله متخيّلها دور المعلّم والمربّي للطّفل لِقُرُونٍ خَلَتْ، وهي تُسهم بشكل كبير في تثقيفه وتنشئته لبناء شخصيته فكريًّا ووجدانيًّا، فأحداث الحكاية وإن لم يدركها الطّفل حينئذ، فهي تُنشّط مخيّلته لتُعِينه على معرفة مشكلاته مع اقتراح حلول لها، لتكون بذلك الحكاية الشّعبية ومتخيّلها مصدر تحميل ثقافي/ تربوي وفهم للحياة بكلّ تحدّياتها عند الطّفل.

الكلمات المفتاحية: حكاية شعبيّة، طفل، متخيّل، حمولات ثقافيّة.


L'écriture dans Dieu, Allah, moi et les autres de Salim Bachi: méditation ou sécularisation?

نعيمة مرجي,  محمد الأمين رباعي الشرفي, 

Résumé: Le dernier récit autobiographique Dieu, Allah, moi et les autres de Salim Bachi introduit une écriture provocatrice sur une thématique qui tourne autour de la foi, acquise et perdue à la fois. Tout au long de son récit, l’auteur affirme son incrédulité et se dérobe de ses obligations envers Dieu. Il se remet en question, tout en comparant deux modes de vie différents. La question principale qui s’impose dans ce travail c’est : la sécularisation caractérise-t-elle son écriture ? C’est dans cette perspective que trois axes sont de rigueur : Son esprit se sécularise petit à petit en développant un esprit rationnel qui lui permet de mettre à nu toute une doctrine. L’expérience détrône la croyance et dirige le flux de sa pensée. L’ironie dans son écriture semble être un procédé d’apaisement, un moyen par excellence pour philosopher sans choquer son lecteur.

Mots clés: sécularisation ; rationnel ; ironie ; écriture ; autobiographie


استراتيجيات الخطاب في محاضرات الأدباء للراغب الأصفهاني

بن الغويني معمر, 

الملخص: جاء هذا البحث ليطبق أداة من أدوات التداولية، و هي "الاستراتيجية في الخطاب"، على الحدود المختارة من كتاب محاضرات الأدباء للراغب الأصفهاني فقد جئنا بمفهوم الإستراتيجية في الخطاب وأنواعها، أما من الناحية التطبيقية فقد كان لنا أن نتناول كل استراتيجية حسب النص الملائم لها،مثل الحدود التي جاء فيها الوعظ والتوجيه وغيرها فقد كان للاستراتيجية التوجيهية القسم الكبير منها أما ما تعلق بالمواقف الأدبية فان التلميح كان بابها ،و يقصد بهذا حسن استخدام اللفظ بعينه مع معنى دلالي آخر لوجود علاقة ما، و في الأخير، قدمنا أهم النتائج التي تراءت لنا بعد قطع هذه المسافة العلمية ، و التي سارت تحت منهج وصفي تحليلي والذي فرضته طبيعة الموضوع. Abstract: This research came to apply a tool of pragmation, which is very important, “ Discourse strategy «, on the selected shrines from the book “ Lectures of the editors “ for the author Arragheb Elasfahani . We came with the meaning of strategy in the discourse and its types. Whereas the practical, we had dealt with every strategy according to its appropriate text, such as the shrines which brought the directions and the instructions and so on. These shrines had been fragmented by the instructed strategy whereas that latter was belonged to literary scenes which were fragmented by the int which was its door. That means the good use of the word with its other pragmatic meaning which shows a relation. Finally we presented the important results which we had came with after tracing this scientific distance that had been under analytic descriptive method. Keywords: (strategies- discourse - lectures - writers - Isfahani )

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات – خطاب – محاضرات -أدباء – أصفهاني