مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

العضوية في لجان المجلة / دورات الاستقبال

إعلان

13/05/2022

تعلن مجلة إشكالات في اللغة والأدب عن تحديد موعدين ثابتين لاستقبال المقالات( فترتين سنويا)، وهما :

الأسبوع الأول من شهر فبراير

الأسبوع الأول من شهر أوت أغسطس.

على أن تحدد الفترة بدقة (عدد الأيام) قبل الموعد بأسبوعين.

ملحوظة: 1

إذا اضطررنا إلى موعد استثنائي فسنعلن عنه قبل شهر من موعده.

أرجو التوفيق لجميع الباحثين.

ملحوظة 2

لا يقبل مقالان/ بحثان للباحث نفسه في دورتين متتاليتين.

 

 

إعلان 13/04/2022

السادة المراجعون و المحررون المساعدون والمستشارون الأفاضل: 

 بخصوص العضوية في لجان المجلة والإفادات التي سنعتمدها في قابل الأيام، فالمجلة ستتشكل من ثلاث لجان: 

-لجنة المحكمين (المراجعين)

- لجنة المحررين المساعدين

- لجنة المستشارين .

وعليه يحصل العضو على إفادة بالعضوية على النحو الآتي : 

- إفادة عضوية بوصفه محكما مراجعا تثبت بها المقالات التي راجعها وحكمها. 

- إفادة عضوية بوصفه محررا مساعدا تثبت بها المقالات التي أشرف على تحكيمها وتابعها ضمن فريق عمله.

- إفادة عضوية بوصفه مستشارا.

بالنسبة للجنة الأخيرة سنستقبل اقتراحاتكم لمن ينضم إليها علما أن دورها تقديم النصائح والاقتراحات التي ترتقي بالمجلة من الناحية الشكلية والتقنية والعلمية .

ملحوظات: 

- نتوقف عن الإفادة في اللجنة العلمية التي كان معمولا بها في السابق.

- كل خدمة يقدمها العضو تثبت في الإفادة، وعليه فلا نقدم الإفادة ما لم يتم تقديم الخدمة [( تحكيم -- مساعد تحرير - تقديم استشارات ( كل بحسب انتمائه)].

- قبل إسناد البحوث والمقالات، نطلب من المراجعين إبداء الرغبة في التحكيم أو الإعفاء منه ( يتم ذلك في كل فترة استقبال)، وفي حال قبول التحكيم يرجى احترام مدة المراجعة المحددة في النظام الأساسي( 21 يوما في التحكيم الأول، 15 يوما لإعادة التحكيم في حال القبول بتحفظ). 


 

 

 

 

 

 

14-05-2022


11

Volumes

31

Numéros

1039

Articles


التلوينات الصوتية والدلالية لصوتي الميم والنون - نونية أبي البقاء الرّندي أنموذجا-

بن سعيد خديجة, 
2019-12-22

الملخص: يرتبط علم الدلالة بكثير من العلوم اللغوية، ولا يوجد أيّ مستوى من مستويات اللّغة، في الصّوت أو الصّرف أو النّحو، إلاّ ويدور في فلك المعاني والدلالة، فهي غاية الغايات؛ ومن أجلها قامت الدراسات، وبسببها وجد هذا البحث الذي اجتهدت فيه لسبر أغوار مختلف التلوينات الدلالية التي تلحق التلوينات النطقية للصوتين المتوسطين النون والميم الذين يشتركان في صفة الغنة، وبعض الخصائص الصوتية الأخرى، وذلك في البيت الأول والأخير من نونية (مرثية) أبي البقاء الرُّندي الأندلسي، حيث بينت العلاقة بين هذه التلوينات إما في استعمال الحركات، أوفي تنوع المواقع، أو تعدد الصفات الصوتية من أساسية وثانوية وفارقة، وبين التشكيل الصوتي والدلالي للنون والميم وانعكاس ذلك على المعنى العام للسياق. The study of Semasiology is a field connected with a variety of linguistic disciplines. All levels of linguistic studies are necessarily related to it, whether they are concerned with phonetics, grammar, or morphology. They must be, in one way or the other, within the scope of meanings and significance. Essentially, semasiology is the purpose of purposes. It gave rise to many studies and was the reason for in-depth investigations that were conducted on a variety of shades of linguistic signifiers. Interestingly, these signifiers are associated with other shades of pronunciation that can be found in occlusive sounds like ''Noun'' (N) and ''Meem'' (M), which in turn share a common nasal quality and other phonetic characteristics. An example of this can be found in the first and last quatrains of Abi Al-Baka'a Al-Rundi Al-Andaloussi, an epitaph poem that follows a Noun (N) rhyme. In the poem, the relationship between these shades emerged either in the use of vowels, the change of their positions, or in the variations of phonetic qualities, whether they were primary, secondary, or distinctive ones. Additionally, it also had an effect on the overall meaning through the phonetic and signifying vocalisations of Noun (N) and Meem (M).

الكلمات المفتاحية: تلوين ; دلالة ; توسط ; نون ; ميم . ; Shades ; semasiology ; occlusive ; Noun (N) ; Meem (M) .


الأخطاء اللغوية بين القول باستحالة إزالتها والمبالغة في تقويمها

ذهبي محفوظ, 
2020-08-24

الملخص: الأخطاء اللغوية ظاهرة حاول التصدي لها عديد الباحثين بغية إزالتها إلاّ أنّ الأمر لم يكن يسيرا، ومن هنا جاء الطرح القائل باستحالة إزالة الأخطاء وتقويمها، وذلك لأنّ اللغة تتطور ولا تثبت على حال واحدة، غير أنّ أصحاب ذلك الطرح فاتهم أنّ اللغة تتطور في جانبها الدلالي لا في نظامها وإذا حدث عكس ذلك استحالت لغة أخرى. وفي مقابل هذا الطرح الذي سوغ للخطأ اللغوي وأكسبه مشروعية الوُجود والثبات وُجد طرح آخر جاء به النحاة المتأخرون الذين بالغوا في التخطئة واعتمدوا المنطق في ذلك متجاهلين مذهب العرب في كلامهم.

الكلمات المفتاحية: الأخطاء اللغوية، النحاة العرب، المنطق، تقويم الأخطاء.


النقد العربي ومسألة الحداثة

زرقي إبراهيم, 
2021-06-12

الملخص: تسعى هذه المقاربة إلى الكشف عن العلاقة بين الحداثة والمسائل المعرفية والفكرية التي أدت إلى إظهار إشكاليتها المنتشرة في الساحة النقدية العربية، إلا أنه من المدهش أن نكتشف من خلال هذه المداخلة عن علاقة الحداثة بالعناصر المكونة (العقل، العلم، الزمن)، التي أدت إلى تأزم الوضع الاستعجالي الذي يعقد بين الحداثة والأفكار المختلفة المعرفية، وتدفع بنا هذه العلاقة إلى اليقظة الفكرية بدل الانشغال والافتتان بما تحتويه الحداثة وما حملته معها من مدهشات جعلت المجتمع العربي ينبهر إليها، ففي علاقة الحداثة بهذه العناصر التي تأكد بأنها علاقات معنوية دون نظيراتها في الثقافة الغربية التي تبدو عملية أكثر منها، من هنا بدت الأزمة ظاهرة للعيان في الثقافة العريبة المتأرجحة بين التشكيك والتأصيل، وفي هذا المقال نجد توضيحا أكثر لذلك. Abstract : This approach reveals the relation between modernity and the intellectual and cognitive issues that led to show its spread problematic in arabic criticism area. However, it is surprising to discover, through this study, the relation between modernity and its composed elements (mind, science, and time) that led the emergency situation that hold between modernity and the different cognitive ideas to be at a crisis. Thus, we are intellectually awake instead of being preoccupied and fascinated by modernity which has amazed Arab community. This moral relation between modernity and these items is different from its parallel in western culture which look more practical than it. From here, the crisis becomes clear in arabic culture oscillating between doubting and rooting. In this article, we find more clarification for that.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; النقد العربي ; العقل ; العلم ; الزمن ; الإشكالية Keywords: Modernity, Arabic criticism, mind, science, time, problematic


القيم والمواضع الحجاجية في رسائل المقري

بن عبد الحفيظ سهيلة,  عميار العياشي, 
2021-06-14

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم القيم والمواضع الحجاجية في نماذج مختارة من "رسائل المقري"، والتي تمثل منطلقات ومبادئ حجاجية اعتمد عليها المقري اعتمادا جوهريا في عملية البناء الحجاجي، بناء يساعد على تبرير مواقفه بتأسيسها لمعظم المعايير الاجتماعية، وما يتطلب من جلب انتباه المتلقي للتأثير فيه من أجل تغيير سلوك أو معتقد، فكان بذلك لها أثرها في نفسه وجعلها بمنأى عن الدحض أو الرفض، وهذا ما يثبت فعاليتها وأدوارها الحجاجية في العملية التواصلية. This study seeks to identify the most important argumentative values and topics in selected models from al-Muqri’s letters, which represent the argumentative premises, principles and introduction, on which al-Muqri relied fundamentally in the process of argumentative construction in a way that helps to justify his posisions by establishing most of the social norms and forming the truth in the manner required by the context of the argumentative saying and what requires bringing the recipient’s attention to influence it in order to change a behavior or belief, thus it had its effect on himself and made it free from refutation or rejection, and this proves its effectiveness and its argumentative roles in the communicative process.

الكلمات المفتاحية: قيم، مواضع، حجاج، رسائل المقري، مبادئ. ; values, topics, argumentative, message al-Muqri,principles


شعرية الإيقاع في الخطاب الشعري الجزائري –أحمد سحنون نموذجا.

بن سعيد أحمد,  تواتي خالد, 
2021-05-11

الملخص: الكتابات الأدبية الجزائرية وعلى وجه الخصوص الخطابات الشعرية لم تنأ عن الواقع الجغرافي العربي نقداوإبداعا,مما جعلها تحتل مكانة تحليلية ترقى بها إلى عالمية الأدب ,هذا الرقي الذي حمل لواءه شعراء أجادوا النظم والوصف على إيقاعات الشعر العربي الخليلية ,وبدرجة من الجمالية والشعرية من إنتاج إلى أخر,فارضة شعريات مختلفة أملتها السياقات الراهنة أو الرؤيا الفنية المغيبة للذات المبدعة,حتى وإن تأرجحت بين أصولية التراث وعدم الترحيب بالحداثة لدى كثير من شعراء عايشوا فترة الثورة التحريرية الكبرى,ولعل من أبرز الخطابات التي تنوع فيها الجانب الجمالي الذي حيك بلغة بسيطة فرضت نفسها في فترة صمت فيها الشعر الجزائري ,ما جا دت به قريحة شاعر الجمعية أحمد سحنون ,الذي سيطرت على أعماله النزعة التقليدية التراثية وهذا لا ينفى صفة الجمالية في خطاباته الشعرية ,والتي وجب على الباحثين تسليط الضوء عليها خدمة للخطاب الشعري الجزائري وهذا هو الهدف من هذا المقال,والتي حاول فيها تتبع شعرية الإيقاع في الخطاب السحنوني انطلاقا من هيمنة الإيقاعات الخارجية في نماذج من قصائده وصولا للإيقاع الداخلي الذي يبرز ما تخفيفه الذات السحنونية من إبداع شعري.

الكلمات المفتاحية: إيقاع ; شعر جزائري ; خطاب ; شعرية


التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "رمل الماية ــ فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" لواسيني الأعرج نموذجا

زكور ربيع,  مدور عيسى, 
2021-04-04

الملخص: يعد التجريب أحد المفاهيم المركزية في حقل الإبداع الأدبي، و أصبح أحد المسائل الفنية الهامة خاصة في المشهد الروائي، و الذي ارتبط به بقوة مما أدى إلى ظهور ما يعرف بالرواية التجريبية. و يندرج هذا المصطلح في إطار المفاهيم النقدية الحديثة و قد ظهر كتعبير عن الحاجة إلى التجديد و الرغبة في التخطي و الخروج عن المألوف و تجاوز المحظور و كسر القواعد و الثورة على النموذج و رفض الجماليات التقليدية . و تتناول هذه الدراسة موضوع التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة ، و قد أخذنا رواية "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف " لواسيني الاعرج نموذجا، حيث تعرض هذه الدراسة أهم عناصر التجريب التي احتوتها الرواية Abstract Experimentation is one of the central concepts in literary creativity, and it became one of ,the important technical issues, especially in the novel, which was strongly linked to it . leading to the emergence of what is known as experimental novel This term falls in modern critical concepts and has emerged as an expression of the need for renewal, the desire to move beyond the norm, bypassing the prohibitions, breaking the rules, revolting Algerian novel, and we took the novel "The Tragedy of the Seventh Night after a Thousand" by Loasini Al-Araj as an example. This study presents the against the paradigm and rejecting traditional aesthetics. This study deals with the subject of experimentation in the contemporary most important elements of experimentation that the novel contained

الكلمات المفتاحية: تجريب ؛ رواية، ؛ أسطورة ؛ تراث؛ تناص؛ لغة. ; :, experimentation; Novel; myth; heritage; intertextuality; language


اشكالية المصطلح اللساني النصي في الدرس اللغوي المعاصر الاضطراب في وضع المصطلح وتأسيسهThe problem of the textual linguistic term in the contemporary linguistic lesson Confusion in the development and establishment of the term

دماني بلقاسم, 
2021-08-31

الملخص: ان التوسع العلمي والتقدم التكنولوجي الذي شهدته اللسانيات النصية عجل بخلق نوعا من الغموض والالتباس على مستوى المفاهيم والمصطلحات، فقد تلقى الباحثون هذا العلم بغرض التكامل المعرفي المبني على المثاقفة وحركية الترجمة، إلا أن الباحث في هذا المجال المعرفي يلحظ زخما كبيرا من المقابلات العربية للمصطلح الأجنبي الوافد، إن طبيعة التحليلات التي صاغتها هذه الدراسة تخضع لما تفرضه طبيعة الاشكالية من تصورات ومفاهيم، وعليه تنحو الدراسة – في بعض المواضع – منحى نقدياً يتجاوز مجرّد العرض والتحليل، ليشخص مواضع الخلل والقصور، وذلك من خلال رافدين أساسيين من روافد المصطلح العلمي هما: الترجمة والتأصيل،كما تقترح الدراسة سبلا لتجاوز التضارب الموجود بين الدارسين، بغية سدّ الثغرات المصطلحيّة التى شخصّت على اللسانيات النصية حكرا من الزمن. The scientific progress witnessed by textual linguistics hastened the creation of ambiguity and confusion at the level of terminology. The rapid development of text linguistics in the modern age pushed the field to rely on a unique terminology system that is functionally-based on a set of scaffolds. This acceleration brought about a crisis of terms and concepts. Arab researchers acquired this discipline with the purpose of achieving cognitive integration that is based on linguistic acculturation. Researchers in the field are noticing an influx of Arabic terms.The nature of the analyzes imposed by the nature of the problem, and accordingly the study takes a critical approach that goes beyond mere presentation and analysis. Our study is based on two principles: Translation and etymology, and attempts to identify the causes of term disarray, as well as suggest solutions for standardization.

الكلمات المفتاحية: لسانيات نصية ; مصطلح ; تلقي ; ترجمة ; تأصيل ; Text linguistics ; acquisition ; term ; translation ; Etymology


القصة القصيرة جدا بين المنجز السردي العربي القديم وآليات الكتابة السردية الغربية _الخبر أنموذجا_ The very short story between the ancient Arabic narrative achievement and the mechanisms of Western narrative writing_ The news as a model_

تقية هاجر, 
2021-09-04

الملخص: في القرن الماضي وبالضبط في التسعينيات ظهر جنس أدبي جديد أصطلح عليه "بالقصة القصيرة جدا"، وهي نوع من أنواع القصص وتخضع لما تخضع له القصة لكنها تختلف من حيث الخصائص والسمات، ومن حيث الكم، إذ لم يتوقف الباحثون والدارسون في مجال السرديات عن البحث في أصل التسمية وتحديد مفهومه وأيضا عن جذوره في التراث العربي والغربي على حد سواء، فلم يتوقفوا عن ربطه بالعديد من الأشكال الفنية القديمة، وبالطبع لا يخلو البحث من جدل، فمنهم من رأى أنه فن مستحدث لم يعرف من قبل إلا على يد الغربيين أمثال هيمنغواي الذي أطلق على إحدى قصصه عام 1925 مصطلح "القصة القصيرة جدا" وقصته تلك مكونة من ثمان كلمات كان نصها: "للبيع حذاء لطفل، لم يلبس قط". وناتالي ساروت، ومنهم العكس ومن ثمة: هل عرف العرب فن القصة القصيرة جدا؟ وإذا كان كذلك فما هو الجنس السردي القديم الأقرب إلى القصة القصيرة جدا؟ وهل الآليات الحديثة المعتمدة في الكتابة تقترب منها في القديم؟ In the last century and exactly in the nineties appeared a new genre of literary called "very short story ", a kind of stories and subject to the subject of the story but they differ in terms of characteristics and features, in terms of quantity, as the researchers and scholars in the field of narrative did not stop searching in The origin of the label and its concept, as well as its roots in the Arab and Western heritage alike, did not stop linking it to many old forms of art, and of course not without controversy, some of them saw it as an innovative art was known only by Westerners such as Hemingway, On one of his 1925 stories the term "very short story" and Natalie Sarot, and some of them see that the old Arab narratives have known this kind of stories even if different names, and this makes us stand at a range of questions: Did Arabs know the art of the story is very short? If so, what is the earliest narrative sex that is closest to the very short story? Are modern mechanisms adopted in writing approaching them in the old?

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة جدا. الخبر. آليات الكتابة السردية. التراث السردي العربي. التراث السردي الغربي. السرد المعاصر. ; Very short story؛ The news؛ Narrative Writing Mechanisms؛ Arab narrative heritage؛ Western narrative heritage؛ Contemporary Narrative.


فنيات الإلقاء ومهارات التأثير اللغوي

بن عطية مصطفى, 
2022-03-26

الملخص: يقدّم هذا البحث توجيهات عملية وقواعد أساسية تحكم شكلا تعبيريا لغويا في مواقف خاصة يحتاج فيها المرسل إلى تلك القواعد لتصل رسالته الكلامية بأقصر الطرق وفي أفضل حلة ممكنة، فيكون ناقلا للمعارف ومؤثرا بواسطة اللغة المنطوقة في متلقين محتملين، وتتلخص التوجيهات والقواعد سالفة الذكر في مواصفات نفسية وأخرى فكرية ومنهجية تعضدها صفات تمثيلية وقدرات لغوية تتيح التواصل بشكل أفضل لتحقيق الهدف من الإنشاء اللغوي بواسطة المشافهة. This research presents practical guidelines and essential rules that control a form of language expression in a particular situations where the sender needs them so that his message passes through the shortest path and will be received in the best possible state. Consequently and in this case, the sender can not only transmit knowledge but also influence by means of the spoken language on the likely adressees. The above-mentioned guidelines and rules are summarized in psychic, intellectual and methodical specifications supported by representational qualities and language skills that allow a best communication for achieveing by means of spoken language the language narration’s objective.

الكلمات المفتاحية: إلقاء ; مشافهة ; تواصل ; تعبير


Intercultural Continental Paradox: ELP Course Design in Algeria

منصوري محمد شريف, 
2022-04-25

الملخص: This research aims to offer insights into the extent of the continental paradox impact on Algerian law students. This paradox results from the differences between the two legal cultures; the Continental Law adopted in Algeria and the Common Law in English-speaking countries. This is likely to cause potential self-contradictions among law students on cultural and linguistic levels giving rise to questioning the reliability of their relationship with legal English teachers inexperienced in legal background. To measure the extent of this impact, a range of tools was used in this mixed-method research such as a professional legal drama movie to watch, a questionnaire and an interview. The findings revealed that Algerian law students suffer from the continental paradox partially. Legal English teachers are recommended to find a solution to this paradox in one of the steps of course design.يهدف هذا البحث إلى تقديم رؤى حول الجانب الإدراكي والثقافي لما يصطلح عليه بالمفارقة القارية الناتجة عن تمايز النظام القانوني في الجزائر والنظام القانوني في البلدان المتحدثة بالإنجليزية، حيث تؤدي هذه الأخيرة إلى تأثير محتمل على تعليمية اللغة الإنجليزية القانونية في الجزائر في شق الادراك الثقافي واللغوي لطلبة القانون فضلا عن مصداقية علاقتهم البيداغوجية بأساتذة اللغة الإنجليزية الذين قد يفتقرون إلى خلفية قانونية. لقد تم ادراج جملة من الوسائل والتقنيات على غرار تقديم فيلم بوليسي واستبيانات ومقابلات في هذا البحث متعدد الطرق. لقد كشفت النتائج أن طلبة القانون الجزائريين يعانون من مفارقة قارية جزئيا من الناحيتين الثقافية واللغوية. وعلى إثر هذا، يوصى أساتذة اللغة الإنجليزية القانونية أن يكونوا على دراية بمفهوم وأبعاد المفارقة القارية وإيجاد حل لهذه المعضلة في إحدى خطوات تصميم دروس اللغة الإنجليزية القانونية وذلك حسب الحالة التي يتم مواجهتها.

الكلمات المفتاحية: Continental Paradox; Legal Culture; ELP; Course Design المفارقة القارية؛ النظام القانوني؛ اللغة الإنجليزية القانونية؛ تصميم الدروس


إشكالية الصّوائت القصيرة في المعجم الإلكتروني العربيّ

شقوفي راشد, 
2022-04-13

الملخص: أهدف من خلال هذه الدّراسة إلى تحديد أهمّ الأسباب التي جعلت من الصّوائت القصيرة إشكالية كبيرة تُواجه أهل الاختصاص في مجال صناعة المعاجم الإلكترونيّة العربيّة، وإلى رصد الحلول الممكنة لتجاوز هذه التحدّيات؛ واخترتُ المنهج الوصفي لوصف خصائص هذه الصّوائت. وقد خلُصَتْ الدّراسة إلى أنّ أهمّ الأسباب تمثّلت في خاصّيتين هما: كون الصوائت القصيرة في اللّغة العربيّة لا تقع في سياق تسلسلٍ أفقيّ مثل الصوامت، بل إنّ مواقعها إمّا أعلى أو أسفل منها، ثمّ كونها تُؤثّر في توجيه دلالة الكلمات التي تتغيّر بتغيّرها أو بتغيّر مواقعها وهو ما يُعرف في الدّرس اللّسانيّ الحديث بالتداخل الصّوتي المُؤدّي في معظم الأحيان إلى الالتباس الدّلاليّ؛ وقد حاول العلماء والباحثون إيجاد حلول لهذه الإشكاليّة، ومن ذلك تدريب النظام الآليّ على ذخيرة لغويّة عربيّة كبيرة، وصياغة معادلات رياضيّة وتوظيف الخوارزميات أو المصنّفات لحلّها، إلاّ أنّ ذلك لم يكن كافيًا لتجنّب الالتباس الدّلالي الذي تقع فيه الآلة. I aim through this study to identify the most important reasons that made short vowels a major problem facing specialists in the field of Arabic electronic lexicon, and to define possible solutions to overcome these challenges; I chose the descriptive method to describe the characteristics of these sounds. The study concluded two most important reasons: Arabic short vowels are not located in the context of a horizontal sequence such as consonants, and they affect in the meaning of words, which change by changing their positions, what is known "phonetic interference", which often produce "semantic ambiguities". Scientists and researchers have tried to find solutions to this problem, by training the automated system on a large Arabic language repertoire, formulating mathematical equations and employing classifiers to solve them, but this was not enough to avoid the machine semantic confusion.

الكلمات المفتاحية: صوائت قصيرة ; معجم إلكترونيّ عربي ; سياق تسلسل أفقي ; تداخل صّوتيّ ; التباس دلاليّ ; مصنّفات


التصورات النظرية لمفهوم الشعر ببلاد المغرب الإسلامي

تومي هشام, 
2022-03-30

الملخص: مرّ مفهوم الشعر لدى النقاد المشارقة على مراحل متعددة وفي بيئات مختلفة بغية تحديده تحديدا واضحا، ويبرهن اهتمامهم به تلك المصنفات الكثيرة التي حوت أفكارهم حوله، كما لا يخفى على جاحد ما قدمه النقاد المغاربة من تصورات طيبة تخدم هذا الفن القولي الجليل، فكانت لهم وقفات كثيرة تسعى إلى تحديد مفهومه، وعلى هذا الأساس تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على ما قُدِّم في هذا الإطار عند النقاد المغاربة، ومعرفة ما إذا كان هذا الإرث النظري المغربي قيمة مضافة من خلال تصوراتهم تلك عن طريق الوصف والتحليل الذي أثبت استفادتهم من الإرث النقدي المشرقي في محاولاتهم تحديد مفهوم الشعر. Poetry, for eastern critics, has passed through multiple phases and different aspects in order to clarify and define it. Their interest in it is demonstrated by those many works that include ideas about it. As it is known, the Maghrebin critics have given good perceptions that serve this great art of speech; so, they had many actions that seek to define poetry's conception. On this basis, this study seeks to stand on what was presented in this context by Maghrebin critics and to know whether this Maghrebin theoretical heritage is an added value through their perceptions by describing and analysing which proved that Maghrebin critics benefited from the oriental critical heritage in their attempts to define the concept of poetry Keywords: poetry, Eastern critics, Maghrebin critics

الكلمات المفتاحية: مفه ; م الشعر نقاد مشارقة نقاد مغاربة


تداوليّة الخطاب وإستراتيجية التّواصل عند الجاحظ (255هـ) من خلال كتابه الحيوان.

بوشنة عمر,  حفيدي أحمد, 
2022-04-30

الملخص: يسعى الدرس اللساني الحديث لإبراز المحدّدات التي يقوم عليها الخطاب في أثناء عملية التواصل؛ كي يتحقق الفهم والإفهام، ومن ثمّة التأثير والتأثّر في المتلقّي، وهذا ما يستدعي توافر ظروف محيطة بإنتاج هذا الخطاب قد تكون داخلية متعلقة ببنيته الوضعية،أو خارجية تشمل مستعملي الخطاب ومنتجيه في سياقات محدّدة. وبالعودة إلى تراثنا العربي سنلمس وجود شذرات عنيت بما اضطلعت به الدراسات اللسانية الحديثة، من حيث بيان الإستراتيجية المتعلقة بإنتاج الخطاب وتلقيه حتى تتحقق عملية التواصل الفعال، وهو ما سنعرض بعض جوانبه في هذه الورقة البحثية التي تتوخى العمل إجرائيا على كتاب الحيوان للجاحظ، واستثمار الأفكار المبثوثة فيه ذات الصلة بما تقدّم. Abstract : The modern linguistic course seeks to highlight the determinants of discourse in the communication process; in order to achieve understanding and explanation, and hence the influence and the impact on the recipient. This requires conditions surrounding the production of such a discourse, which may be internal, related to its positive structure, or external that comprises both discourse users and producers in specific contexts. Back into our Arab heritage, we will see that there are nuggets of recent linguistic studies in terms of outlining the strategy for producing and receiving the discourse so that effective communication can be achieved; and that's what we're going to present in this paper that foresees working procedurally on Al-Ǧah̩iz̩’s “Kitāb al-hayawān ”, and investing ideas diffused in it that are relevant to the above

الكلمات المفتاحية: تداوليّة، ; تواصل ; خطاب، ; تلقّي، ; جاحظ ; Pragmatics, ; communication, ; discourse, ; receipt, ; Ǧah̩iz̩


أضرب الفواصل في القرآن الكريم

بولخطوط محمّد, 
2022-03-22

الملخص: تمثّل الفاصلة القرآنية وجها من أوجه الإعجاز في أسلوب القرآن الكريم، ومظهرا من مظاهر إيقاعه، فقد عرفت فيه أشكالا متعدّدة لتعدّد معايير تحديدها؛ فمنها ما ارتبط بحجم الآية أو بمقدار الفاصلة من الآية، ومنها ما كان له علاقة بآخر حرف من آخر كلمة في الآية، في حين ظهرت أنواع استندت في تشكّلها على إيقاعية أواخر كلمات الآية، وأخرى على طول القرائن داخل الآيات، كلّ هذا التنوّع لم يكن هكذا عبثا، بل خدمةً لمعاني القرآن الكريم. The Quranic Fasila is a facet of the miraculous style of the Quran and a manifestation of its rhythm. There are several types of Al-Fasila based on various factors, some of which are associated with the size of the verse or with the amount of Al-Fasila in it, while others are based on the rhyming sounds of the last words in the verse or they rely on the length of the kara’in (the clues) in the verse. It is worth mentioning that all this diversity was not in vain but in service of the meanings of the Holy Quran.

الكلمات المفتاحية: فاصلة قرآنية ; قافية ; سجع ; إيقاع ; أضرب الفواصل ; Quranic Fasila ; rhyme ; lead ; rhythm ; Al-Fasila types


المضمرات النسقية لخطاب المدح في مقامات ابن ميمون الجزائري. المقامة الأولى:"في نبذة من أخلاقه المرضية وممّا أشار به عليه بعض السّادات الصّوفية" نموذجا

بن حميود سيرين,  شقوفي راشد, 
2022-03-17

الملخص: تنوّع فن المقامة في الأدب العربيّ فبدا متعدّد المواضيع والقضايا متلوّنًا بمعطيات بيئته، حاملا لأنساق مختلفة تتماهى أحيانا، وتطفو على السطح تارة أخرى. تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الأنساق المضمرة في خطاب المقامة الأولى عند ابن ميمون الجزائري الموسومة "في نبذة من أخلاقه المرْضيّة وممّا أشار به عليه بعض السّادات الصوفية"، الذي يبدو في ظاهره مدحا لشخصية الداي محمد بكداش، لكنّ هذا المدح يحمل بين ثناياه كثيرا من الدّلالات، فكيف أضمر الخطاب المدحي منظومة نسقية مضمرة؟ ما هي أشكال المدح التي اتخذها ابن ميمون في مقامته؟ وما الدّلالات التي تحملها هذه الأنساق؟. وعليه ترد هذه الدراسة التحليلية وفق المحاور الآتية: *أشكال المدح في مقامة ابن ميمون الجزائري: المقامة الأولى"في نبذة من أخلاقه المرضية وممّا أشار به عليه بعض السادات الصوفية". *الأنساق المضمرة للمدح في مقامة ابن ميمون الجزائري. الكلمات المفتاح : نسق، مضمر، مدح، مقامات، ابن ميمون الجزائري. Abstract : The art of the maqam in Arabic literature was varied and was influenced by the data of its environment. It seemed to be a multi-themes and a bearer of different formats, sometimes identifiable, and resurfacing at other times. This study seeks to reveal the contextual tacit in The First Maqam at " Ibn Maimon the Algerian" named (An Overview of his Satisfactory Manners and Some of what Masters of Sufism have Advised him). On the surface, it seems to praise the personality of the Alday, Mohammed Bakdash, but this praise carries many connotations within it, so how can the praiseing discourse imply an implicit systemic system?, what forms of praise that Ibn Maimon used in his Maqams, and what are the connotations of these formats ?. Accordingly, this analytical study is presented according to the following themes: * Forms of praise in Maqam of Ibn Maimon the Algerian : the first Maqam «An Overview of his Satisfactory Manners and Some of what Master of Sufism have advised him» * Tacit forms of praise in Maqam of Ibn Maimon the Algerian. Keywords: contextual, tacit, praise, maqams, Ibn Maimon the Algerian.

الكلمات المفتاحية: نسق، مضمر، مدح، مقامات، ابن ميمون الجزائري.


الأنساق الكرنفالية في الطقوس الشعبية الأمازيغية

عثمان طلبة نورالدين,  بعيو نورة, 
2022-04-06

الملخص: يشكّل مفهوم الكرنفالية مادة دَسِمة في الدراسات الثقافية المعاصرة، غير أن هذا المفهوم لم يعد مرتبطا في جانبه التحليلي بالنصوص الأدبية فحسب وإنما تجاوزه إلى الممارسات الفنية الأخرى كالأفلام السنيمائية والأغاني الشبابية والإبداعات الجماهيرية، ناهيك عن اشتغاله في الخطابات السياسية والمناظرات الحزبية وكذا الممارسات الاحتفالية لبعض الكيانات الإثنية والثقافية أيضا. وعليه، تهدف هاته الدراسة إلى التغلغل في قلب الثقافة الشعبية الأمازيغية، ودراسة بعض أشكالها الاحتفالية الهامشية المتحرّكة في الفجوات البسيطة التي يتركها المركز، والمركز ههنا لا يتجاهل هذا النوع من الممارسات فحسب، وإنما يترك المجال مفتوحا تماما لتشكيل أداء مضاد يتمّ من خلاله التفاوض مؤقّتا بشأن الهويات المتصلّبة والمراكز الاجتماعية الراسخة، أداءٌ يتّخذ من الخَلق العكسي لمعايير الإعلاء والإسفال، والإماتة والإحياء، والتقديس والتدنيس جوهرا له، ومن البشع الكرنفالي واللعب الجاد تقنياتٍ يعمد من خلالها إلى خلق حياة ثانية عمادها الفوضى والضحك والقلب الدائم للمعايير. Abstract : The concept of carnivalesque is a rich material in cotemporary cultural studies. However, this concept in its analytical aspect is no longer related to texts only, but it has transcended it to other artistic practices, such as films, youth songs and mass creations, not to mention its involvement in political discourses and party debates, as well as the ceremonial practices of some ethnic and cultural entities as well. Therefore, this study aims at penetrating into the Amazigh folk culture heart, and studying some of its marginal festive forms moving in the simple gaps left by the center, which does not only ignore this kind of practices, but also leaves the field completely open to a counter-performance formation in which rigid identities and entrenched social centers are temporary negotiated; a performance that takes the criteria reverse creation of exaltation and inferiority, mortification and revival, in addition to sanctification and desecration as its core. It is hideous, carnival and serious playing techniques through which he intends to create a second life based on chaos, laughter and a permanent reversal of standards

الكلمات المفتاحية: احتفال ; هوية ; أمازيغية ; كرنفالية ; لعب ; بشع


النقد النِّسوي العربي - من التَّشكيل إلى الاستقبال - Arab Feminist Criticism - From Formation to Reception-

برَّاح كريمة,  مسعودي د/ حبيبة, 
2022-03-17

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع النقد النسوي العربي باعتباره أهم حركة نقدية معاصرة تسعى إلى تغيير وضعية المرأة في المجتمع من خلال الأدب وغيره من النتاجات الثقافية التي تُبرر اضطهاد المرأة في ظل المجتمع الذكوري، وعليه سننتتبع في هذا البحث عدة محاور، بدءا بمساعي الحركة النسوية في الثقافة الغربية، والتطرق إلى مصطلح النقد النسوي وبيان موضوعه و وظيفته ورفع اللبس عما يتداخل معه من مصطلحات وثيقة الصلة به، ثم تسليط الضوء على أبرز التطورات وما صاحبها من حركات أسهمت في تشكيل النقد النسوي في العالم العربي، وكذا الكشف عن أهم المقاربات والرؤى النقدية التي شكلت إطاره المنهجي. وذلك وفق مقاربة تحليلية وصفية. This article deals with the subject of Arab feminist criticism As the most important critical movement that seeks to change the position of women in society, Through literature and other cultural products that justify the oppression of women in a patriarchal society, Accordingly, we will pursue in this research several aspects, Beginning with the endeavors of the feminist movement in Western culture, And addressing the term feminist criticism and explaining its subject and objectives, and removing confusion about the terms closely related to it,Then it sheds light on the most prominent developments and the accompanying movements that contributed to the formation of feminist criticism in the Arab world. In addition to revealing the most important approaches and critical narratives that formed its methodological framework,This is according to an analytical and descriptive approach. Keywords: Feminism - patriarchy - criticism - feminine- feminist- Feminism.

الكلمات المفتاحية: حركة نسوية ; أبوي ; نقد ; نِسوي ; نِسائي ; أنثوي


Anticipating the Jews’ Danger on Humanity in Shakespeare’s The Merchant of Venice

ميهوبي حورية, 
2022-03-29

Résumé: The present research paper deals with the image of the Jews in the Shakespearean famous play The Merchant of Venice that has long been hated and criticized by the Jews throughout history. In this play, the character of Shylock represents the Jewish people who were part of the Venetian society. Shakespeare might have the intention to give his readers an idea about how the Jews looked like. He portrayed shylock as a stubborn man whose pride leads to provoking enmities. He is also greedy and materialist who has an incredible love for money .In addition, Shakespeare portrayed him as a vengeful man with a weak personality .The materialism of this Jewish character went to the extremes when nothing grieved him when his daughter fled with her Christian lover than his suddenness over the money.

Mots clés: The Image ; the Jews ; Shakespeare ; the Merchant of Venice ; Judaism


طابوهات الثالوث المحرّم وتقويضاته في نماذج من روايات مغاربية

غنّام باهية, 
2022-03-24

الملخص: يعدّ )دوستويفسكي( مؤسّس الرّواية المتعدّدة الأصوات التي تقوم على كثرة الأصوات وتعدّد أشكال الوعي وتواجه ببسالة الذات القامعة والكلمة الأحادية والفكرة المستبدة كي تفسح المجال للصوت الآخر على مدار الشريط اللغوي بوصفه ذاتا فاعلة أخرى. يقوم هذا المقال على فرضيّة أنّ الرّواية المغاربية تظمّ عدّة خطابات معادية للمركز ومخلخلة لقيوده الخانقة )قيود الثالوث المحرّم(، وانطلاقا من دور هذه الخطابات المحرّمة الممنوعة في تنويع الأساليب اللّغوية للرواية المغاربية، ومن المزمع أن نتوصّل إلى عدّة نتائج أهمها اعتماد الرّواية المغاربية على تنويع أساليبها وخطاباتها وتعرية بعض الثغرات التي صمت عنها الأدب المؤسّساتي وامتنع عن الخوض فيها بكلّ حرّية وجرأة من خلال انتهاك الثالوث المحرّم وزعزعت قواعده، ومن هنا نطرح السّؤال: - ما هي القضايا المحرّمة التي تجرأت الرّواية المغاربية على الخوض فيها؟ Abstract : (Dostoevsky) is considered the founder of the polyphonic novel, which is based on the multiplicity of voices and the multiplicity of forms of consciousness and valiantly confronts the oppressive self, the monosyllabic word and the tyrannical idea in order to make room for the other voice throughout the linguistic tape as another active subject. The article is based on the hypothesis that the Maghreb novel contains several discourses that are hostile to the center and break its stifling restrictions (the restrictions of the Forbidden Trinity). Some of the loopholes that institutional literature has been silent about and refrained from delving into freely and boldly by violating the forbidden trinity and shaking its rules. Hence, we pose the question: -What are the taboo issues that the Maghreb novel dared to delve into?

الكلمات المفتاحية: رواية؛ مغاربية؛ مركز؛ ثالوث؛ محرّم؛ novel؛ Maghreb؛ Center؛ Trinity؛ forbidden


معالم الإبداع اللغوي في القصة القصيرة جدا_ قراءة في نصوص قصصية مختارة_ Features of linguistic creativity in the very short story -Read the selected short stories-

بن قري أسماء, 
2022-03-22

الملخص: انتشرت القصة القصيرة جدا انتشارا واسعا في العالم عامة وفي المغرب العربي خاصة ، وذاع صيتها في المجلات الثقافية والملتقيات العلمية ، لذا عدت من ابرز سمات الفن السردي ، تميزت بمرونتها وقدرتها على استيعاب المعلومة وإيصالها في أقل وقت ممكن ، إذ تعد خصيصة أدبية من خصائص هذا العصر ، فشكلت ظاهرة بارزة لا يخطئها القارئ المتعمق ، ومن هنا بدأت تتوغل في الساحة الأدبية تحت مسمى( القصة القصيرة جدا ). بيد أن هذا الجنس السردي ارتبط بتقنيات جديدة تستند لمرجعية ثقافية فكرية تكسب الخطاب القصصي نكهة دلالية تحيله لظروف العصر وثقافة كتابها الذين ينزاحون إلى تقنيات لغوية فنية مكثفة ومقومات جمالية تتضمن معنى المفارقة والسخرية والتهكم من الواقع المسكوت عنه ، ليتخذها القاص وقودا للقصة القصيرة جدا فيبحر فيها بقلمه إلى مرافئ الإبداع، ويسعى هذا المقال الوقوف على معالم الإبداع اللغوي في القصة القصيرة جدا انطلاقا من نماذج قصصية مختارة للعديد من الكتاب أمثال: حسن البطران ، منى صبري ، حسين الناصرة ، عبد الرحيم التدلاوي ، حسن برطال ، شيمة الشمري. Very short story spread widely in the world in general and in the Arab Maghreb in particular, and became famous in cultural magazines and scientific forums, so I considered one of the most prominent features of the narrative art, characterized by its flexibility and its ability to absorb and communicate information in the least time possible, as a literary characteristic of the characteristics This era, formed a prominent phenomenon is unmistakable readerIn-depth, hence began to penetrate into the literary scene under the title (very short story). However, this narrative genre has been associated with new techniques based on intellectual cultural reference, which gives the narrative discourse a semantic flavor that conveys it to the circumstances of the times and the culture of its writers who are displaced to intensive linguistic techniques and aesthetic components, including the meaning of irony, irony and sarcasm of the silenced reality.For him, the storyteller takes fuel for the very short story and sails the pen to the ports of creativity. This article seeks to identify the features of linguistic creativity in the very short story based on selected story models of many writers such as: Hassan Al-Batran, Mona Sabri, Hussein Nazareth, Abdul Rahim Altdlawi, Hassan Bartal, Shima Shammari.

الكلمات المفتاحية: قصة قصيرة جدا ، لغة ، تكثيف ،انزياح ، مفارقة ، رمز. ; very short story, language, condensation, displacement, paradox, symbol


شعرية الإيقاع العروضي في قصيدة نكبة الأندلس لابن الأبّار

بن يحي عمر,  حفيدي أحمد, 
2022-03-17

الملخص: ملخص: يُعد الإيقاع أبرز أدوات الشعر وأهمها لما له من طاقة تعبيرية، تعمل على صناعة المعنى وبعث الدلالة، ما يحدث التأثير والإعجاب في المتلقي، وترمي هذه الدراسة إلى تناول عنصر الإيقاع على مستوى البنية العروضية، للوقوف على إسهامه في صناعة شعرية النص من منظور دلالي، لإبراز فاعلية الإيقاع في إنتاج المعنى، من خلال دراسة البنية العروضية لقصيدة الشاعر ابن الأبّار حول نكبة الأندلس.فقد أثبتت الدراسة أن المعنى يتحرك داخل النص الشعري من خلال الإيقاع، فهو المحور الأساس الذي تتحرك فيه الصور الشعرية والمعاني ومختلف البنى، لما له من إشعاع دلالي مكثف في بناء المعنى العام للقصيدة، ومن ثمَّ تتحقق شعرية النص وتَفرّده الأسلوبي، فالشعرية خاضعة لقوانين محددة تحكمها فلسفة المبدع ويحددها أسلوبه، من هنا كان للبنية العروضية أثرها في تحديد نُظم الشعرية وقياس الأثر الجمالي في النص الشعري تحديدا. Abstract : The rhythm is the most prominent and important instrument of poetry because of its expressive energy, working to make meaning and send significance, what happens influence and admiration in the recipient, and this study aims to address the element of rhythm at the level of the occasional structure, to see his contribution to the manufacture of the poetry of the text from a semantic perspective, to highlight the effectiveness of rhythm in the production of meaning, by studying the presentation structure of the poem of the poet Ibn al-Abar on the affiction of Andalusia. The study proved that meaning moves within the poetic text through rhythm, it is the main axis in which poetic images, meanings and various structures move, because of its intense semantic radiation in building the general meaning of the poem, and thus the poétics of the text and its stylistic uniqueness are realized, poetry is subject to specific laws governed by the philosophy of the creator and determined by his style, hence the presentation structure had an impact in determining the systems of poetry and measuring the aesthetic effect in the poetic text specifically.

الكلمات المفتاحية: نص، إيقاع، بنية، شعرية، معنى، ابن الأبّار.


تلقي التفكيكية عند عبد الملك مرتاض

مسعودي نصيرة,  لطرش يوسف, 
2022-04-05

الملخص: يحيل واقع الاتجاه التفكيكي في الساحة النقدية العربية، والذي ميزه السعي للاهتمام ومحاكاة المفهوم الغربي على حساب الممارسة الإجرائية، إلى محاورة نتاج ناقد عربي ومحاولة استقراء قراءته للاتجاه التفكيكي مصطلحا وتنظيرا وإجراء، إذ وقع الاختيار على نتاج الناقد الجزائري د/ "عبد الملك مرتاض" لتقصي ملامح وإشكاليات الاتجاه التفكيكي من خلال أعماله النقدية. وفق قراءة نقدية مقترنة بالمقارنة خاصة بين المفاهيم والمصطلحات،عند الناقد عبد الملك مرتاض والمفكر جاك دريدا. The reality of the deconstructive trend in the Arab critical arena, which was characterized by the pursuit of attention and simulating the Western concept at the expense of procedural practice, refers to the dialogue of the product of an Arab critic and an attempt to extrapolate his reading of the deconstructive trend, a term, theorization and a procedure, as the choice fell on the product of the Algerian critic Dr. / "Abdul Malik Murtad" To investigate the features and problems of the deconstructive trend through his critical works. According to a critical reading associated with a special comparison between concepts and terms, according to the critic Abdelmalek Murtad and the thinker Jacques Derrida.

الكلمات المفتاحية: نقد ; تلقي ; تفكيكية ; كتابة ; اختلاف


أثر توظيف التراث الصّحراوي في رواية التبرلإبراهيم الكوني

نفيس عبد الكريم,  بكادي محمد, 
2022-03-22

الملخص: كان التّراث الصّحراوي ولا يزال وسيظل من أهم الموروثات المؤثرة في الشّكل السّردي الروائي؛ كونه أحد الجماليات الروائية الفاعلة في هذا الجنس الأدبي النثري، لما له من أهمية في تفعيل وإثراء المقاطع الحكائية وعلاقاتها بالشّخصيات والأحداث والأزمنة والمكان. ولعلّ من بين المبدعين الذين خاضوا هذه التّجربة ـ وهي توظيف التراث الصّحراوي ـ في السّرد المغاربي لاسيما في الرواية هو الأديب والكاتب والروائي الليبي إبراهيم الكوني. في كثير من أعماله الأدبية التي جعلت الكثير من المهتمين بإبداعاته من التّعرّف على التّراث وفهم كنهه، خاصة ما تعلق منه بالصّحراء وشعابها الواسعة والممتدة الأطراف. ومرادي من هذه الدّراسة الموسومة بـ (أثر توظيف التراث الصّحراوي في رواية "التبر" لإبراهيم الكوني . هو الوقوف على أحد أهم الموروثات التي ساهمت في تطور وارتقاء هذا النّوع الأدبي، الذي شهد انتشارا ورواجا واسعا أوساط أدباء الوطن العربي المغاربي، وذلك من خلال التّطرق لأحد رواده، وهو الأديب والروائي إبراهيم الكوني الذي له فضل كبير في ازدهار السّرد العربي في البلدان المغاربية. The desert heritage was, is and will remain one of the most important legaceis affecting the narrative form; as it is one of the active narrative aesthetics in this literary prose genre, because of its importance in activating and enriching the narrative passages and their relationships with characters, events, times and place. Perhaps among the creators who went through this experience. It is the employment of the Saharan heritage. In the Maghreb narration, especially in the novel, is the Libyan writer and novelist Ibrahim Alkouni. From the desert and its vast and extended reefs. What I want from this study, which is tagged with (the impact of employing desert heritage in the novel of "Atteber" by Ibrahim Alkouni). one of its pioneers, the writer and novelist Ibrahim Alkouni, who has great merit in the flourishing of Arabic narratives in the Maghreb countries.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تراث صحراوي، رواية مغاربية، إبراهيم الكوني، رواية التبر. ; Key words: desert heritage, Maghreb novel, Ibrahim Alkouni, the novel of Atteber.


A schizoanalytical reading of the dynamics of the oedipal family in Jonathan Franzen’s The Corrections

كريم فوزية,  بورقبي صالح, 
2022-04-07

Résumé: The article studies the ideological influence of capitalism on the family in Jonathan Franzen’s The Corrections (2001). Relying on schizoanalysis, as an anti-oedipal analysis, it argues that the father internalizes the oedipalizing system of capitalism and inflicts it on the family members. As far as it trains its members on repression and self-deception, the Lambert family becomes a generator of the capitalist subjectivity. Moreover, because of the incompatibility between the oedipalizing regime of the nuclear family and the schizophrenic tendencies of late capitalism, the Lamberts experience a state of decentering leading to clinical depression and to the disintegration of the whole family.

Mots clés: Family ; Schizoanalysis ; Anti-oedipus ; Capitalism ; The Corrections ; Franzen


تجربة الاستكانة في شعر الحب بين "عمر بن أبي ربيعة" و "قيس بن الملوح"

سكيو سارة,  مستاري حياة, 
2022-03-17

الملخص: تحوم مدارات هذه الدراسة حول خاصية الحب الخاضع للمحبوبة في الشعر الغزلي القديم ،الماجن منه مع نماذج شعرية مختارة من ديوان عمر بن أبي ربيعة، والعفيف العذري من خلال مقطوعات من قصائد قيس بن الملوح؛ حيث سنقوم بمقاربة أشعار الشاعرين وفق مبادئ المنهج النفسي موضحين فرق الاستكانة في الحب بين ما هو قابل للمتعة والمجون في الشعر العمري المملوء بشحنات غريزية محمولة على الرغبة بالخضوع لسلطة احتياج المرأة وبين ما هو خانع لمبدأ العذاب الشعر العفيف العذري الذي رصدنا من خلاله الإسقاطات النفسية التي واكبها قيس بن الملوح لحظة إنتاجه لأثره الأدبي، من حنين وفقد ونحو ذلك من كسر عاطفي وجسدي. This study revolve around the characteristic of love in the old yarn poetry, which is crazy with selected poetic models from the diwan omar bin Abi Rabia and Afif Al-Athary through pieces of poems by Qais bin Al-Maloh, where we will approach poems The poets in accordance with the principles of the psychological curriculum, the two hospitals the differences in love between what is funable and the imprisoned in the old poetry filled with erosian shipments based on the desire to submit to the authority of the need of women, and what is submissive to the principle of torment and consequences, Parting in the chaste and virginal poetry through which we monitored the psychological projections that Qais bin Al-Maloh accompanied at the moment of his production of his literary influence.

الكلمات المفتاحية: عمر بن أبي ربيعة ; حب ; رغبة ; منهج نفسي ; فقد


تحولات المصطلح السردي في الخطاب النقدي عند سعيد يقطين

بارش زهيرة, 
2022-04-01

الملخص: تسعى هذه المقاربة إلى تعميق المعرفة بالمصطلح النقدي السردي المستنبت في التربة العربية، من خلال الاطلاع على الاجتهادات التي قدمها الناقد سعيد يقطين، وتتبع تحولات المصطلح النقدي عنده والسردي على وجه الخصوص، ومقاصد هذا التحول القريبة والبعيدة، وما يعكس ذلك من رؤية ابستمولوجية دقيقة بالسرديات وعوالمها الخفية ، بغية تحقيق العمق المعرفي المنشود، الذي يجنب السطحية والاختزال ويساهم مع الزمن في تطوير السرد العربي وفق رؤية ووعي واضحين. وقد تناول البحث من قبيل التمثيل لا الحصر جملة من المصطلحات السردية البارزة في أبحاث سعيد يقطين، في محاولة لتتبع خصوصية تعامله معها، وتسليط الضوء على مواطن الإبداع فيها، وهي: التراث، السرد العربي، التعلق النصي، التفاعل النصي، المجلس، الكلام، زمن النص، السيرة الشعبية. ليتضح بعد العرض والتحليل أن جهود الباحث تتجاوز النقل والترجمة للمصطلح إلى محاولة التطويع والإبداع بما يتناسب وخصوصية النصوص العربية على اختلاف أشكالها وأنواعها. The present paper deals with deep ideas on narrative critical term studied by Arab researchers through studying Saeed Yaqtin’s works and the transformations of the critical narrative term. we look also at the recent and far objectives reflecting an epistemological vison about narratology and hidden worlds. Thus, we can achieve the wanted cognitive depth avoiding superficiality as well as reduction, and contributing with time to develop an Arabic narration according to a clear vision. The studied narrative terms used in Yaqtin’s works are: heritage, Arabic narration, textual dependence, textual reaction, speech, time of text, popular biography. Thus, the researcher’ efforts are neither a simple transfer nor translation, but he tried to adapt and create in accordance with the specificity of the different forms and types of Arabic texts.

الكلمات المفتاحية: مصطلح سردي ; تحولات ; رؤية ابستمولوجية ; وعي ; إبداع


Les cycles de sonorité comme paradigme de reconnaissance automatique des emprunts lexicaux formels en arabe standard

وردي هشام, 
2022-04-02

Résumé: La problématique de la reconnaissance des emprunts formels, qu’elle soit automatique ou assistée, se veut l’une des questions les plus épineuses de la linguistique appliquée. En effet, la systématisation du processus d’identification exige un traitement fin des structures morphophonologiques afin d’en extraire des variables susceptibles de définir plus nettement celles jugées exogènes. Dans cette perspective, le présent papier s’interroge sur la portée sonore des radicaux trilitères en arabe standard. Par le biais d’une approche quantitative puisant dans un corpus phono lexical comptant 6512 racines trilitères, nous nous placerons sur le plan de la perception et essayerons de dévoiler les corrélats structurant les différentes lexies endogènes et exogènes au système sonore de l’arabe. Notre objectif est de bâtir le terrain à une systématisation de la reconnaissance automatique des emprunts formels trilitères sur la base des substrats sonores des entités testées.

Mots clés: Emprunt formel ; identification ; corpus ; échelle de sonorité ; perception


الكتابة بالجسد في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد،فوضى الحواس،عابر سرير)

طويل زهرة, 
2022-03-19

الملخص: تتجاوز هذه الدراسة عبثية السجال والجدال القائم حول قضية الاعتراف بوجود كتابات المرأة أو عدم الاعتراف بها ،إلى قضية ممارسة فعل الكتابة في حد ذاته،خاصة وهي(المرأة) تشكل لحظة كشف جديدة ورؤية مغايرة للكتابة، هي (الكتابة بالجسد) ،خاصة أيضا مع ظهور جيل جديد من الروائيات الجزائريات، اللّواتي انطلقن في ممارسة فعل الكتابة من وعي عميق، يحتفي بتيمة الجسد باعتباره هوية أنثوية،انطلاقا من تغير موقع المرأة في العملية الإبداعية لتكون هي المؤلف بدلًا من كونّها موضوعًا للإبداع. وقد اخترت ،لمناقشة ما سبق وغيره،الجسد الإبداعي الورقي(( ثلاثية أحلام مستغانمي(ذاكرة الجسد،فوضى الحواس،عابر سرير) )) محاولة الإجابة عن مجموعة من الإشكاليات أهمها: كيف أنكتب الجسد الأنثوي في ثلاثية مستعانمي وكيف كانت عملية العبور من الجسد الحسي إلى الجسد النصي؟ . أطّر الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على استقراء النصوص وتحليلها واستخلاص النتائج.ولعل أهمها: أن مساحة الكتابة لدى مستغانمي تنطلق ملتصقة بالجسد ،تنسج النص من الجسد، بكلّ ما تعنيه الكلمة، (نسيج النص/ نسيج الجسد)، فتضيف نكهة جديدة نشتم داخلها رائحة مستغانمي دون أن نقرأ اسمها على غلاف رواياتها ، كما نشتم فيها رائحة الأنثى وجاذبيتها . This study transcends the absurdity of the controversy surrounding the issue of the existence or mon- recognition of women’s writings ,passing to the problem of practicing the act of writing itself, specially that she (woman) constitute a new revelation moment as well as a different view of writing which is (writing by the body),especially with the emergence of a new generation of Algerian finale novelists, whom set out to practice the act of writing from a deep awareness, lionize the theme of the body as considering it a female identity, starting from changing women’s position in the creative process to be the author instead of being the subject of relativity .i selected to discuss the precious and other, the creative paper body (( Ahlam Mosteghanemi’s trilogy ( memory of the body, senses chaos, bed passerby))) attempting to answer a set of issues like : how was the female body written in the Mosteghanemi trilogy ? how was the process of passing from the sensory body to the textual body ? The study frames the descriptive analytical me thud that is based on texts extrapolating and analyzing them as well as drawing conclusions . probably the most significant is that the writing space of mostghanemi shove off through attaching to the body, spun the text from the body with all meaning of the word ,)text texture /body tissue ) add a new flavor that enables us to smell mostghanemi s aroma inside it with oat reading her name on her movels cover as we smell the female scent and attractiveness on it.

الكلمات المفتاحية: كتابة ; جسد ; مرأة ; نص ; لغة ; ذات ; Writing ; body ; woman ; text ; language ; subject


حِواريَّة السرد التاريخي وتداخل الأصوات في رواية " الديوان الإسبرطي" لعبد الوهّاب عيساوي

سعيدي منير, 
2022-03-18

الملخص: ينطلق كُتَّاب الرّواية التاريخية من مبدأ المُزاوجة بين التاريخ والتخيل كوسيلة لفهم الحاضر، وذلك بإعادة قراءة الماضي قراءة نقدية تتفحَّص في خبايا الأشياء، وتُساءل الغامض والمسكوت عنه بطريقة إبداعية يتآلف فيها الخيال بالحقيقة، فتَنكَشِف للقُرَّاء أُسس تكوين المعارف قديما وأسباب تصارع المذاهب واختلاف الإيديولوجيات في الماضي. ولعلَّ من بين من حاولوا الاشتغال على محور التاريخ من هذه الزاوية نجد الكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي في روايته "الديوان الإسبرطي"، إذ تعامل فيها مع التاريخ الجزائري تعاملا سرديا مُكثَّفا أبرز ما يُميَّزه تداخل الأصوات السردية، واختلاف زوايا النّظر، وتصادم الأفكار، فكيف تمّ معالجة هذه القضايا في الرواية؟ وبأي الوسائل السردية ستعيد هذه الرواية كتابة التاريخ؟ the starting point of the historical fiction is based on, the mixture of history and imagination, in order to rebuild the past and make it useful, as instrument to comprehend the present. And this critical reading approach not only examine carefully, but investigating mystery in addition makes the silence speaking as well. Truth be told with this creative approach we can shows up the possible reasons behind doctrine and ideological conflict. We find here the Algerian writer abde elwahab aissaoui in his fiction “Spartan diwan” trying reaching out and investigation the Algerian history using narrative approach by bring into view the connection between narratives sounds, also the difference viewing angles, and we can’t forget the collision of thoughts finally that’s lit us do these question: how could he handle all this cases? By using which narrative techniques?

الكلمات المفتاحية: سرد ; تاريخ ; أصوت ; إيديولوجيا ; ديوان ; إسبرطي


دور الحاسوب في إنجاز المعاجم وبنوك المصطلحات The role of the computer in the completion of dictionaries and terminology banks

بركات مبروك, 
2022-04-06

الملخص: مثَّل التطور التكنولوجي والحاسوبي فتحا هائلا كان له أثر بالغ على ميادين البحث المتعددة، وكان للدراسات اللغوية نصيب كبير من ذلك، إذ استفادت الدراسات اللسانية من الحاسوب وإمكانياته في إعداد المعاجم والبنوك الآلية المصطلحات التي تحاول هذه الدراسة أن تستقطب دور الحاسوب في إنشائها ، والاستفادة من إمكانياته في معالجة المصطلحات وبياناتها إدخالا وحفظا وتصنيفا وإخراجا مع السرعة في الأداء التي يتميز بها، لنخلص في الأخير إلى بعض النتائج . Technological and computer progress had an important influence on the fields of research, notably languages such as linguistic studies which took advantage of the computer and its innumerable capacities for the creation of dictionaries and the banks of terminology herein the way of their creation by the computer is shown in this study, by exploiting the speed of the process of its tools to introduce, process, save the terms as well as the data after their classification to make the researchers able to use them, then we finalized our research with conclusions.

الكلمات المفتاحية: حاسوب – بنوك – معاجم - مصطلحات - لغة . ; computer - banks - dictionaries - terms-language


هندسة معاني الخطاب اللّساني من منظور التّصور العرفاني -البنية التّصورية والأفضية الذّهنية أنموذجا- Formation of the Meaning of Linguistic Discourse from the Perspective of Cognitive Perception -the Conceptual Structure and Mental Space as a Model-

دمني فاطيمة الزهرة,  بن شيحة نصيرة, 
2022-03-30

الملخص: نروم من خلال هذا المقال إلى تقصي بنائية معاني الخطاب اللّساني بوصفه معرفة كامنة في الذّهن، ولا يتأتى ذلك إلّا عن طريق عمليات ذهنية وإدراكية معقدة تستوجب استحضار العديد من المرتكزات العلمية الفاعلة في تركيب البنية المعرفية للخطاب اللّساني؛ والمدعمة بالعديد من الحقول المعرفية التي تتجاذب أقطاب هذا التّصور البنائي. فالخطاب اللّساني بوصفه معرفة كامنة في الذّهن يخضع للعديد من المراحل البنائية التي تعمل على ترصينه بطريقة علمية تجعل منه قابلا للأداء الفعلي، في إطار عملية محكمة الجوانب تهيئ له تحقيق فعاليته في الحدث التّواصلي. وضمن هذا المسعى سنحاول رصد آلية تشكل المعاني في ضوء التّصور العرفاني، من خلال الاشتغال على القدرات العرفانية للمتكلّم لتبيان كيفية بناء المعاني داخل الخطاب اللّساني المنجز؛ وقد وقع اختيارنا على نظرية البنية التّصورية التي ترى أنّ المعنى بنية ذهنية في الدّماغ؛ أي أنّه يتشكل داخليا، ونظرية الأفضية الذّهنية؛ لما لها من إمكانات لتأويل المعاني وفهم مقاصد المتكلّم من خلال ما تطرحه من فضاءات لا متناهية، كما أنّها تنظر في تكوّن الأبنية اللّغوية في الأذهان قبل خروجها إلى التّحقق اللّساني. Through this study, we aim to investigate the constructivism of the meanings of the linguistic discourse as a latent knowledge in the mind. This can only be achieved through complex mental and cognitive processes. The latter necessitates invoking many effective scientific foundations in building the cognitive structure of the linguistic discourse; which are supported by many cognitive fields that attract the poles of this constructivist perception. Linguistic discourse, as a latent knowledge in the mind, is subject to many structural stages that work to consolidate it in a scientific way that makes it capable of actual performance, within the framework of a well-rounded process that prepares it to achieve its effectiveness in the communicative event. For this purpose, we will try to monitor the mechanism of the formation of meanings in the light of the cognitive perception, by working on the cognitive abilities of the speaker to show how to construct meanings within the linguistic discourse ; We chose the theory of the conceptual structure; which believes that meaning is a mental structure in the brain; that is, it is formed internally, and the theory of mental space; because of its capabilities to interpret meanings and understand the intentions of the speaker through the endless spaces it poses. It also considers the formation of linguistic structures in the mind before it goes into linguistic application.

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات العرفانية، الخطاب اللّساني، هندسة المعنى، التّمثيل الذّهني، البنية التّصورية، الأفضية الذّهنية. ; Cognitive linguistics, linguistic discourse, meaning formation, mental representation, conceptual structure, mental space.


The Mythological Strain in Cosmopolis & The Human Stain

رحموني سعاد,  معاوي حسين, 
2022-04-11

Résumé: This article aims to unearth the mythological power lying beneath fictional writing of both American writers Philip Roth and Don DeLillo. The American myth of the New Adam at the core of this study is perceived as the common ground from which Roth and DeLillo inspire to write The Human Stain (2000) and Cosmopolis (2003). In fact, the Adamic myth which harbours this archaic concept of duality of Man with its promised rebirth and belying freedom is investigated by means of an assortment of psychoanalytical and existential views. The heroes’ desire to transcend factual world is meant to strengthen their individualism and denial of reality. The urge to seek self-validation thereby ends in progression towards destruction and it is how Roth and DeLillo manage to question the dreamy side of myth.

Mots clés: Denialism ; Consciousness ; American Adam Myth ; Innocence ; Roth ; DeLillo


أصناف الإشاريات ومقاصدها في "الأدب الكبير" لابن المُقفّع –قراءة تداولية-

لعبادلية ريمة, 
2022-04-06

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى استجلاء العناصر الإشارية في "الأدب الكبير" ل"ابن المقفّع" وتقديم قراءةٍ تداوليةٍ لأصنافها ومقاصدها؛ باعتبارها أُوْلَى درجات البحث التّداولي التّي تُسهم في تشكيل الخطاب وترابطه، حيث حاولنا الإجابة على التّساؤلات: ما مفهوم الإشاريات؟ وماهي أصنافها ومقاصدها التّداولية في "الأدب الكبير" ؟ وقد توصّلنا في هذه الورقة البحثية إلى تحديد الإشاريات وتنوُّعها في سياق الخطاب الأدبي، وكيف وظَّفها صاحب "الأدب الكبير" في توضيح مقاصده وتحقيق التّواصل مع مُتَلَقِّيه. الكلمات المفتاح : إشاريات، مقاصد، تداولية، الأدب الكبير. Abstract : This study aims to elucidate the deictics elements in Ibn al-Muqaffa’s “Al-Adab al-Kabir” and to provide a pragmatic reading of its types and intentions. As the first degree of pragmatic research that contributes to shaping the discourse and its interrelationship;Where we tried to answer the questions: What is the concept of Deictics? What are its types and Pragmatic intentions in the " Al-Adab Al-Kabeer "? In this research paper, we have come to identify the pragmatic Deictics and their diversity in the context of literary discourse, And how the author of the "Adab Al-Kabeer " used it to clarify his intentions and achieve communication with its recipients. Keywords: deictics, intentions, pragmatics, Al-Adab Al-Kabeer.

الكلمات المفتاحية: إشاريات، مقاصد، تداولية، الأدب الكبير


أثر الأنساق الثقافية الثابتة في تشكيل الشخصية الروائية عند محمد مفلاح

رقاب كريمة,  بقاق عبد السلام, 
2022-04-27

الملخص: تسعى هذه الدراسة من خلال مقاربتها الثقافية والبنائية إلى الكشف عن أهم الأنساق الثقافية الثابتة باعتبارها من أبرز آليات النقد الثقافي في بعض أعمال محمد مفلاح الروائية (الوساوس الغريبة، الكافية والوشام، الانهيار خيرة والجبال، عائلة من فخار، ...) وأثرها في تشكيل الشخصية الروائية من جانبها المادي (المظهر، المستوى الدراسي، العمر، ...)، ومن جانبها المعنوي (الأفعال، والوصف الداخلي، ...)، وعليه ستحاول الإجابة على جملة من الإشكالات لعل أهمها: ماذا نعني بالأنساق الثقافية؟ وما علاقتها بالنقد الثقافي؟ كيف أثرت هذه الأنساق في تشكل الشخصية عند محمد مفلاح من خلال مجموعة من الأعمال الروائية المكتوبة في فترات زمنية مختلفة على اعتبار أن فن الرواية من أكثر الأجناس استيعابا للمرجعيات الثقافية والاجتماعية والتاريخية و... لتعدد فضاءاتها وأزمنتها وشخوصها وقدرتها على احتواء الجانب الشعبي الذي يصنع الثقافة في المجتمع كما أن اختلاف ازمنة الأعمال الروائية يكشف لنا الأنظمة الثقافية في المجتمع بين والاستمرارية والأفول وقد جمعت هذه الدراسة بين المضمون (النسق الثقافي) والشكل (بنية الشخصية) حتى نلامس إجراءات النقد الثقافي وليس نقد الثقافة. Abstract : This study, over its cultural and structural approach, quests to bring to light the most foremost stable cultural patterns as one of the most noticeable mechanisms of cultural criticism in some of Muhammad Muflih’s novelistic works (peculiar obsessions, sufficient and tattoos, the collapse, Kheira and the mountains, a family of pottery,...) and their impact on the personality building. The novelist from her physical side (appearance, academic level, age, ...), and from her moral side (actions, internal description, ...), and accordingly she will try to answer a number of problems, perhaps the most important of which are: What do we mean by cultural patterns? And what are its kinds? What is its relationship to cultural criticism? How did these formats influence the personality building of Muhammad Muflah through a group of fictional works written in different periods of time, given that the art of the novel is one of the most accommodating genres of cultural, social and historical references and... due to the countless varieties of its spaces, times, characters and its capability to contain the popular aspect that makes culture in society, just as the divers times of fictional works disclose the cultural systems in society between continuum and decline, this study incorporate content (cultural pattern) and form (character structure) in order to touch off the procedures of cultural criticism and not criticism of culture.

الكلمات المفتاحية: أنساق، ثقافية، مفلاح، شخصية، نقد ثقافي ; patterns, cultural, stable, Muflah, personality, cultural criti


بلاغة الإنشاء في الكتابة الأدبية المعاصرة

بردي صليحة, 
2022-03-14

الملخص: تقوم الكتابة على رسم الكلمات، والافادة من النظام المتعارف عليه في اللغة الوظيفية، عبر شبكة معقدة من العناصر اللفظية المتباعدة التي توضع إلى جوار بعضها في بناء الخطاب الأدبي المعاصر؛ حيث تستمد كل واحدة منها قيمتها الفنية في ضوء هذه العلاقة التركيبية، في حين لا تحمل أي أثر جمالي في ذاتها، وهذا ما يمنح الكتابة خصوصيتها واختلافها النوعي، أما عن هويتها فتتحدد في سياق الاستعمال اللغوي. إن الكتابة بكل ما اجتمع فيها من مقومات الأداء الأدبي، والإنجاز الفني تطرح جملة من التأويلات؛ تتعلق أساسا بذلك التوظيف الخاص للفظ الذي يعمل على إثراء النص المكتوب، وشحنه بطاقة جمالية أكبر، وفتحه على قراءات متعددة، وتوثيق الدلالات اللغوية بالنظر إلى مختلف السياقات المحققة للمعنى، في ضوء هذا الطرح المعرفي تثير الممارسة التعبيرية سؤال بلاغة الإنشاء بوصفها مظهرا من مظاهر تجريب القيم الجمالية في الكتابة الأدبية المعاصرة. Writing is based on drawing words and benefits from the system recognized in the functional language, through a complex network of divergent verbal elements that are placed next to each other in the construction of contemporary literary discourse; where each of them derives its artistic value in the light of this synthetic relationship, while it does not carry any aesthetic impact in itself, and this is what gives writing its privacy and qualitative difference; as for its identity, it is determined in the context of linguistic use. Writing with all its elements of literary performance and artistic achievement poses a number of interpretations. Basically related to that particular use of the word, which enriches the written text, charges it with a greater aesthetic energy, and opens it to multiple readings, and documenting linguistic connotations in view of the various contexts that achieve meaning. In the light of this cognitive proposition, the expressive practice raises the question of the rhetoric of construction as a manifestation of experimenting with aesthetic values in contemporary literary writing.

الكلمات المفتاحية: كتابة ; نظام ; خطاب ; بلاغة ; إنشاء ; قيم جمالية


خطوات البحث في الدّراسات اللّغويّة العربيّة بين الأصالة والمعاصرة

وقاد عائشة,  منصوري علي, 
2022-03-25

الملخص: العربية: للبحث اللّغوي أسس وثوابت ينطلق منها في تقصّي المعرفة، والكشف عن الحقائق، هذه الأسس والثوابت هي عبارة عن خطوات يسير عليها الباحث أثناء مراحل تقصّيه للحقائق، تُمَثّل له مُرْتكزات تُدعّم البناء الّذي يريد خوض غماره، لكنّ ما يُعيق عمليّة البحث اليوم هو الجهل بخطوات البحث اللّغويّ لدى بعض الطّلبة، وتجاهل لأصوله في التّراث العربي، مع قِصَر بُعد النّظر لدى البعض الآخر، إذ يعتقد مُعظَم الطّلبة أنّ خطوات البحث تقتصر على طرق توثيق المادّة العلميّة، وكيفيّة تجنّب السّرقات العلميّة، ومعرفة بعض مبادئ الرّقن. وبناءَ على هذا جاءت هذه الورقة البحثيّة لتوضيح أسباب ودوافع البحث اللّغوي، وكيف أثبت البحث اللّغوي أصالته في التّراث العربي، من خلال مراحل صياغته، مع بيان الفروقات التي تميّز الخطوات المتّبعة في البحث الأكاديمي المعاصر عن البحث في التّراث اللغوي. الانجليزية: Linguage research has its foundations and constants proceeds in the search for knowledge, and the disclosure of a truths, these foundations and constants are steps that the researcher walks through during the stages of his investigation of the facts, he’s got the foundations that support the building that he wants to go through, but the research process is hampered by ignorance of language research steps of some students, and ignored his origins in arab heritage, with short sightedness for some others, as most students believe that research steps are limited to methods of documenting science, How to avoid scientific thefts, and to know some of the principles of slavery. Accordingly, this research paper was to clarify the reasons and motives of linguistic research, and how linguistic research has proven its authenticity in the Arab heritage, through the stages of its formulation, while explaining the differences that characterize the steps taken in contemporary academic research.

الكلمات المفتاحية: بحث ; لغة ; تراث ; أصالة ; معاصرة


تقويض سرديّة السيّد في رواية "رحمة" لـ"توني موريسون" Undermining the Master Narrative in Toni Morrison’s Novel Mercy

بلغول شهرة, 
2022-03-10

الملخص: تعود الروائية الأمريكية توني موريسون (1931-2019)، الحاصلة على جائزة نوبل للآداب سنة 1993 في روايتها "رحمة" الصادرة سنة 2008 إلى زمن البدايات الخاصة بتشكل المجتمع الأمريكي؛ لترصد بعين فاحصة الخلفية القاتمة لتاريخ خط العنف مساراته، وتكفل الدين بإضفاء الشرعية عليها، متتبعة محطات العبور والانتقال بين عالمين، امتلك أحدهما امتياز القوة والتفوق، وفرض على الآخر وجوب الخضوع لنظام العبودية؛ لذا يغدو التحرر من هذه السردية شرط وجود، ومغامرة ملحمية تستعيد فيها الذات الإنسانية فاعليتها، بعيدا عن التراتبية المفروضة بمنطق الهيمنة والتمييز العرقي. Abstract: In her novel Mercy (2008), the American Nobel Laureate Toni Morrison (1931-2019) revisits the beginnings of American society; a society shaped by violence and its daily ramifications, and backed up and legitimized as it were by religion. In the novel, Morrison oscillates between two worlds; one which is dominated by a racial supremacy and slavery discourse and the other which is pulled into submission and acceptance of this domination. Breaking through this ‘slave narrative’ is seen by Morrison as an essential step towards reclaiming human dignity, and a mechanism to dismantle the dependency rhetoric from within.

الكلمات المفتاحية: سرديّة ; سيّد ; سود ; تقويض ; بيض ; عبوديّة ; Master narrative ; blacks ; undermining ; white ; slavery


أسس البحث اللغوي بين علوم اللغة العربية واللسانيات العامة The Fundamentals of language research Between Arabic langue sciences and general linguistics

بشار إبراهيم, 
2022-04-26

الملخص: نسعى في هذا المقال إلى مقاربة أساسيات المنهج في الدرس اللغوي العربي القديم من جهة، وفي للسانيات العامة من جهة أخرى؛ بغيةَ تبيين اختلاف السياقات الثقافية والتاريخية والعلمية التي أفرزت العلوم التي رامت الدقة في دراسة اللغة قديما عند العرب وحديثا مع فرديناند دوسوسير، وتلافينا الوقوف عند إشكالية الأصالة في المنهج العلمي، التي تبقى هاجسا يُحْرِج الدارسين العربَ ويوقعهم في حالة ارتباك، خصوصا إذا تعلّق الأمرُ بالعلوم الأدبية واللغوية؛ إذ نجدُ بعضَ المعاصرين منبهرين بالميتودولوجيا الغربية، يقذفون أسهمَ الاتّهام إلى التراث العربي، ويصرّون على افتقادِه دقةَ المنهج العلمي، ويقيسونه على أساس اللسانيات حاملةِ الريّادةِ المنهجية والدقة العلمية إلى مختلف العلوم الإنسانية. وفي المقابل هناك صنف من الباحثين، ظلّ متوجّسا من اللسانيات ومقدّسا للتراث، يردِّد في دواخله مقولة التيار السلفي العوْدَوي: "ما ترك الأول للآخر شيئا"، وفي خضم هذا وذاك نسيئ إلى تاريخنا وحاضرنا. فلا تراثنا اللغوي مستعد للإجابة عن أسئلة الحاضر، ولا اللسانيات بمنطقنا التوجّسي ومنهجنا الإسقاطي قادرة على النهوض بلغتنا العربية. في هذا السياق يندرج مقالنا، الذي أردنا من خلاله الإجابة عن إشكالية إبستيمية أساسية مفادها: فيم تتجلّى خصوصيات المنهج في البحث اللغوي في علوم اللغة العربية من جهة وفي اللسانيات العامة من جهة أخرى؟ وكيف حدّد العلماء العرب الأوائل طرائق دراستهم للغة جمعا وتقعيدا؟ وما أبرز مظاهر الدقة العلمية التي سطّرها اللسانيون في وصف اللغة وتفسيرها؟

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منهج، لغة عربية، لسانيات، نحو، علمية. Keywords: method, Arabic language, linguistics, grammar, scientific.


خطاب الجسد وتمثيلات اللاوعي الأنثوي في رواية "نخب الأولى" للروائية "ليلى عامر" مقاربة سوسيونفسية

حدور ربيحة, 
2022-03-19

الملخص: يهدف البحث إلى الحفر في الملفوظات النصية في رواية "نخب الأولى" للكشف عن الهيمنة الأنثوية اللاواعية التي لم تستطع الروائية التملص منها، واستظهار علاقة الجسد الأنثوي بالتمايز الجندري، وكيفية استثمار الروائية لخطاب الجسد في إرساء الخصوصية الأنثوية التي أبقت الرواية نسائية غير قادرة على طرح وعي نسوي عميق. تكمن أهمية هذه الدراسة في إمكانية استغلالها للبحث المعمق في خصوصية الرواية النسائية الجزائرية ومعرفة حدود تطورها الروائي. The research is aimed at digging of textual speeches in the novel "Toast of the first one" to reveal the unconscious female dominance that the novelist could not avoid. The research seeks to show the relationship of the female body to gender differentiation and how the author invested in body discour, which introduced feminine particularity, kept the novel female, unable to generate deep feminist consciousness.The importance of this study lies in the fact that it can be used forin in depth research into the specificity of Algerian women's writing and the limits of its novel development.

الكلمات المفتاحية: جندر ; هيمنة أنثوية ; تمييز ; سلطة ; ذكورية.


سؤال الثّقافة في السّرد الفلسطينيّ : قراءة ثقافيّة في المجموعة القصصيّة "أرض البرتقال الحزين" لغسّان كنفاني .

بوسكين نعيمة, 
2022-03-30

الملخص: نحاول في هذا البحث تقديم مقاربة ثقافيّة عن أحد أعمال الرّوائيّ الفلسطينيّ غسّان كنفاني : "أرض البرتقال الحزين" ، حيث سنعرض لما أتاحه النّص من أنساق أثّثت لاوعي السّرد الفلسطينيّ في مختلف تمظهراته الأجناسيّة بما هي انعكاس لما يجري على الأرض . سيتّخذ هذا البحث مسارين : مسارٌ نظريّ نحاول من خلاله التعرّض لاستراتيجيّات المقاربة الثّقافيّة كإجراء قرائيّ جديد ، يحاول أن يرسّخ تصوّرًا جديدًا لمفهوم القراءة ، كما سنتعرّض لمفهوم النّسق بما هو مقولة أضحت تثير الكثير من الجلبة لجدّيتها . ومسار تطبيقيّ نحاول من خلاله تقصّي أنساق المجموعة القصصيّة، وكيف كانت انعكاسا صادقا للواقع الفلسطيني . In this research, we try to present a cultural approach to one of the works of the Palestinian novelist Ghassan Kanafani: “The Land of Sad Oranges.” We will present the formats provided by the text that enriched the unconscious of the Palestinian narrative in its various gender manifestations, as they are a reflection of what is happening on the ground. This research will take two tracks: A theoretical path through which we try to expose the strategies of the cultural approach as a new reading procedure, trying to establish a new conception of the concept of reading, and we will also discuss the concept of transcription, which is a saying that has become a lot of fuss because of its seriousness. And an applied path through which we try to investigate the formats of the narrative collection, and how it was a true reflection of the Palestinian reality

الكلمات المفتاحية: سرد، ثقافة، نسق، مقاومة، خيانة. ; Narration, culture, format, resistance, betrayal.


Culture in EFL context: Teachers' and Students’ perspectives Case Study: Khenchela University EFL Teachers and Students

اوشن نور الهدى,  بغزو صبرينة, 
2022-04-05

Résumé: Abstract: Culture and language are closely related. So integrating culture in the EFL curriculum has been widely supported by many scholars and educators belonging to applied linguistics and anthropology and other disciplines. For this, foreign language learning is often foreign culture learning. This study sets out during the academic year 2021-2022 to explore both English as foreign language teachers’ and students’ perspectives towards the importance of culture teaching. To this end, two questionnaires adapted from Sercu and el (2005) aimed to investigate teachers’ perspectives towards culture teaching; the researchers tried to expand this study and investigate both teacher’ and students’ attitudes, practices, and familiarity with the target culture. Regarding the importance of teaching culture, the results revealed that both teachers and students share positive attitudes. However, culture is still ignored in the classroom activities and disregarded in the curriculum.

Mots clés: Culture ; teaching ; teachers ; students ; perspectives


التّكثيفُ الدّلالي وَتَوالدُ المعَانيّ في قَصيدَة الرَبِيْعِيّة لشَيخِ الشّعر الملْحُون أَحمَد الغَرَابْلِي

بن وناس مفيدة,  حني عبد اللطيف, 
2022-03-30

الملخص: يتدثرُ الشعرُ الملحون المغاربي بالعَديد من الجماليات الفنية والأدبية، التي تجعله مجالا خصبا للدراسات النقدية، وعليه تتنزل هذه الدراسة للبحث في أحد الأدوات الفنية التي يستعين بها الشاعر لنقل رؤاه وأفكاره للمتلقي بصورة تجعله يتفاعل معها ومع جمالياتها، ألاّ وهو التكثيف الدلالي، وذلك بالوقوف عليه في الشعر الملحون المغاربي متخذا من قصيدة الرَبِيْعِيّة للشيخ أَحْمَد الغَرَابْلِي أنموذجا، والتي تتغنى بفصل الربيع وأجوائه وطبيعته الخلابة بمختلف عناصرها ومكوناتها، للوقوف على طريقة تقديم الشاعر لموضوعه بألفاظ موحيّة وعبارات دالة تعكس تحكمه في التكثيف من أجل تعميق الدلالات وتوليد المعاني. Abstract : Maghreb salty poetry is covered with many artistic and literary aesthetics, which makes it a fertile field for critical studies, and accordingly this study descends to search for one of the artistic tools that the poet uses to convey his images and ideas to the recipient in a way that makes him interact with it and its aesthetics, which is semantic condensation, by standing on it in The poem of spring by Sheikh Ahmed Al-Gharabli, which sings about the spring season, its atmosphere and its picturesque nature with its various elements and components, standing on the way the poet presented his subject with suggestive words and expressions that reflect his control of condensation in order to deepen connotations and generate

الكلمات المفتاحية: التكثيفُ، الدلالي، الشعر الملحون، الربيع، الدلالات، الغرابلي. ; Condensation, semantic, salted poetry, spring, semantics, gharabli.


الهجرة وسردية التخييل في رواية " أناشيد الملح "- سيرة حراڴ- للعربي رمضاني.

شنيتي جنات,  محجوبي عقيلة, 
2022-03-26

الملخص: تسعى هذه الدراسة البحثية الموسومة بـــــ الهجرة وسردية التخييل في رواية أناشيد الملح -سيرة حراڴ- للعربي رمضاني لمعاينة تيمة الهجرة في الرواية الجزائرية المعاصرة، التي من شأنها توثيق التاريخ والدفاع عن الهويات والتغلب على هاجس الانتماء، بطرق فنية بعيدة عن رتابة النظام البلاغي، عن طريق فهم الذات المهاجرة الثائرة على نفسها، وعلى واقع یعج بالتناقضات و الاضطرابات، لذلك حاولت هذه الورقة البحثية أن تتناول هذا الخطاب تحليلا وتأويلا، لكشف عملية التشكيل السردي للذات من خلال بنى ثقافية ترتكز على بناء سرديات الحياة، ولاستجلاء ضرورة تحويل الكتابة إلى نضال مستمر، من خلاله التعبير عن الأوضاع الاجتماعية و السياسية و الثقافية، باستقصاء عوالم الهوية وانشطراتها في فضاءات الهجرة، وما يتخللها من تجاذبات الأنا والآخر ضمن متلازمة الانفتاح و الإقصاء. الكلمات المفتاح : الهجرة، التخييل، الذات، الآخر، الانفتاح، الإقصاء. Abstract This research study, marked by migration and the narrative of making things imaginary in the novel "Anasheed al-Milh" -The History of Hirak- by Larbi Ramadani, seeks to examine the theme of immigration in the contemporary Algerian novel, that would document history, defend identities, and overcome affiliation obsession. This happens in artistic ways far from the monotonous rhetorical system, by understanding the immigrant self, that is rebel against itself and against a reality full of contradictions and upheavals .To this end, this paper tried to address this discourse through analysis and interpretation, to uncover the process of self-formation narrative through cultural structures that are based on the construction of life narratives, and to clarify the necessity of transforming writing into a continuous struggle, through which the expression of social, political, and cultural conditions is made possible. This is by investigating the worlds of identity and its splitting in the spaces of migration, accompanied by the intertwining of the ego and the other within the syndrome of openness and exclusion. Keywords: migration, making things imaginary, self, other, openness, exclusion,.

الكلمات المفتاحية: الهجرة، التخييل، الذات، الآخر، الانفتاح، الإقصاء migration, making things imaginary, self, other, openness, exclusion


البعد التداولي للإشاريات في الخطاب النثري مقامة ابن أبي الخصال الأندلسي أنموذجا

جلالة خولة,  زرقين فريدة, 
2022-04-28

الملخص: تعد الإشاريات من المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها الدرس التداولي كما تسهم في تحقيق بنية الخطاب وتماسكه، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية الإشاريات بأنواعها (الشخصية، والزمانية، والمكانية، والاجتماعية) في تحديد دلالة الخطاب النثري من خلال السياق التواصلي، وقد اخترنا مقامة ابن أبي الخصال الأندلسي التي عارض فيها إحدى مقامات الحريري نموذجا لهذه الدراسة في محاولة لتعيين مرجعية العناصر الاشارية ضمن ظروف استعمالها. لنتوصل في الأخير إلى أن الإشاريات عامل مهم في تأدية المقاصد التبليغية وإنجاح العملية التواصلية. Abstract : The references are one of the basic concepts on which the pragmatic lesson is based and contribute to achieving the structure and coherence of the discourse. This research paper aims to highlight the importance of references (personal, temporal, spatial, and social) in determining the significance of the prose discourse through the communicative context. The Maqamat of Ibn Abi Al-Khisal Al-Andalus, in which he opposed one of Al-Hariri’s maqamat, is a model for this study in an attempt to determine the reference of the indicative elements within the conditions of their use. Finally, we conclude that the signs are an important factor in the implementation of the informative purposes and the success of the communicative process.

الكلمات المفتاحية: إشاريات- خطاب نثري- مقامة- سياق


الإتجاه الوطني للشعر الشعبي في الجنوب الغربي الجزائري -الشاعر عبدالله البرمكي أنموذجا-

دحان+كنتاوي العيد+نورالدين, 
2022-05-04

الملخص: يتناول البحث موضوع الاتجاه الوطني الذي انتهجه الشعراء الشعبيون في منطقة الجنوب الغربي الجزائري، ومواكبتهم لأحداث المقاومة الشعبية والثورة التحريرية ضد المحتل الفرنسي؛ وكيف ساهمت نصوصهم المتقدة بحب الوطن والغيرة على أبنائه، في دفع الساكنة إلى مؤازرة "المجاهدين"، وتصوير الحال المعاش وقتئذ. وقد استعرضنا بعض النماذج من نصوص الشاعر عبدالله البرمكي كأنموذج للموضوع، لكونه-البرمكي- أكثر الشعراء إبداعا في الاتجاه الوطني في مختلف محطات تاريخ الجزائر، من المقاومة الشعبية وصولا إلى الأزمة الوطنية. منتهجين المنهج الوظيفي التاريخي في سرد الموضوع. وقد أصل الشاعر مفهوم الوطنية كمنهج حياة للإنسان. فكيف تجلت القناعات الوطنية في الشعر الشعبي الجنوبي عموما. وشعر البرمكي خصوصا؟ The research deal with the national trend adopted by popular poets in the regions of southwestern Algeria. And keep up with the events of popular resistance and the liberation revolution against the French occupier. How their buring texts of love for the homeland and jealousy for its children helped the population to stand by “ mujahideen”, as it depicted the current situation at the time. We reviewed some of the examples of the poet Abdullah al-Barmaki's texts as a model of the subject. Being the most informed poet of the national trend in various stations of Algeria's modern history, from popular resistance to the national crisis. The historical career approach to the narrative of the subject. The poet has established the concept of patriotism as a way of life for man. How were national convictions manifested in southern folk poetry in general, and the Barmaki poet in particular?

الكلمات المفتاحية: إتجاه وطني. شعر شعبي . تديكلت. إحتلال ; National trend. folk poetry. Tidiklet. occupation


L’utopie au service de l’écologie dans Ourania de Jean-Marie Gustave Le Clézio

هلال كريم اكرم,  بلقاسم دليلة, 
2022-04-09

Résumé: Le monde aujourd’hui est en proie à une multitude de crises, à leur tête une crise écologique qui menace l’existence même de l’humanité. Dans ce contexte, la littérature contemporaine à travers l’exemple du roman Ourania de Jean-Marie Gustave Le Clézio ne peut plus faire l’économie de cette problématique et tente de produire des effets sur le réel en articulant la pensée écologique avec un nouvel esprit utopique. Un retour sur l’évolution politique et philosophique du concept de l’utopie ainsi que sur sa perception au cours des siècles est une opportunité pour déterminer en quoi l’utopie leclézienne est une tentative de réhabilitation de l’utopie. L’utopie verte leclézienne n’est pas programmatique, elle se contente de mettre en évidence les ravages de la dystopie du monde moderne sur l’environnement et invite à repenser à travers l’imagination les rapports entre l’être humain et l’environnement.

Mots clés: Utopie ; écologie ; imaginaire ; réalité ; société de consommation


تعليم النص الأدبي في ضوء المقاربة النصية، السنة الثالثة من التعليم الثانوي أنموذجا، دراسة وصفية تحليلية للوثائق التربوية

بغراجي فطيمة, 
2022-04-01

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الوقوف على تصور منهاج اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي والوثيقة المرافقة له لمفهوم المقاربة النصية وكيفية استثمارها في تعليم النصوص الأدبية، من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:كيف يتمّ تعليم النص الأدبي في ضوء اعتماد منهاج اللغة العربية وآدابها على المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية وآدابها؟ وماهو التصور الذي يملكه المنهاج والوثيقة المرافقة له للمقاربة النصية وطريقة تطبيقها؟ لم يشر المنهاج إلى المقاربات التعليمية المعتمدة في تعليم اللغة العربية وآدابها، رغم أنّها من المبررات الأساسية للإصلاح الذي أعلنت عنه المنظومة التربوية، وهو الأمر الذي لانجد له مبرّرا، خاصة وأنّ مناهج الإصلاح قد أعلنت عن توجّهها نحو تغيير طرائق التعليم المعتمدة في المناهج السابقة، وهو مايطرح العديد من التساؤلات عن ماهية هذا التجديد، وعن تمثّل المنهاج لتلك المقاربات التعليمية، وقدرته على شرح مبادئها، وتبيين طريقة تطبيقها. الكلمات المفتاح :تعليم، نص أدبي، مقاربة نصية، تعليم ثانوي Abstract : This article identifies Arabic literature curriculum conception for secondary education 3rd year and its attached documents associated to the concept of the textual approach and exploitation method to teach literary texts through the questions: How can literary texts be taught considering that Arabic literature curriculum adopts textual approach to teach Arabic and literature? What is the perception of the curriculum and attached document and how to apply it? The curriculum, introducing Arabic literature, did not refer to the educational approaches adopted in teaching Arabic and literature. Although it is one of the main reform justifications announced by the educational system, it is unjustified since the reform curricula declared the orientation to change the formers. This raises many questions about the renewal essence, embodiment of the curriculum in educational approaches, its ability to explain principles, and indication of the application method. Keywords: Teaching, literary text, textual approach, secondary education

الكلمات المفتاحية: تعليم ; نص أدبي ; مقاربة نصية ; تعليم ثان ; ي


أثر الخطاب التشكيلي في تسويق الأعمال الفنية في الجزائر - عينة من أعمال الفنان الجزائري خالد سباع أنموذجا

بغزو جلال,  آمنة قجالي, 
2022-04-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الخطاب التشكيلي في تسويق الأعمال الفنية في الجزائر، من خلال تحليل سيميولوجي لعينة من لوحات الفنان الجزائري المعاصر "خالد سباع". وللإجابة عن إشكالية الدراسة تم اتباع منهج التحليل السيميولوجي، بالتحديد مقاربة رولان بارت من خلال مجموعة من أدوات جمع البيانات المتمثلة في: الملاحظة والمقابلة وأخرى تندرج ضمن المقاربة المستخدمة وتتمثل في: أداة التعيين وأداة التضمين. وأبرز ما خلصت إليه هذه الدراسة ما يأتي: أن اللوحة الفنية التشكيلية المعاصرة تتكون من مجموعة من المعايير الفنية التي يراعيها الفنان أثناء تكوينه للوحة، وهي عبارة عن منظومة من العلامات المشفرة تتطلب تحليلا عميقا لفك شفراتها، والكشف عن معانيها وطريقة تأثيرها في المتلقي عموما والجزائري على وجه الخصوص. وأن مختلف المعايير الفنية الموظفة من طرف الفنان تشكل الخطاب التشكيلي لعمله الفني، وتساهم بشكل مباشر في تسويق هذه الأعمال. This study aims to find the impact of artistic discourse on artworks marketing in Algeria, through a semiotic analysis of a sample of the contemporary Algerian artist Khaled Sebaa’s paintings. In order to answer the studies problematic, the semiotic analysis, specifically Roland Barthes’s approach, was followed and other data collection tools like observation and interview, and others that fall within the approach such as nomination and inclusion tools. The most prominent findings of this study are: Contemporary painting consists of artistic standards the artist takes into account while making the painting, which is a system of encrypted signs that require a deep analysis to decipher their codes, reveal their meanings, the way they affect the recipient in general and the Algerian one in particular. Various artistic standards employed by the artist constitute the artistic discourse of his artworks and directly contribute to their marketing.

الكلمات المفتاحية: معايير فنية ; خطاب تشكيلي ; لوحة تشكيلية معاصرة ; تسويق أعمال الفنية ; تحليل سيميولوجي ; خالد سباع


آليات التشكيل البصري في النص الشعري الجزائري المعاصر ديوان الدواوين عقاب بلخير أنموذجا

لعموري يمينة,  ورنيقي الشايب, 
2022-03-30

الملخص: يعد التشكيل البصري تقنية حداثية تنزع الضبابية على النص الشعري بالانفتاح على تعدد القراءات وإثراء الرؤية الفكرية, و إبراز دور الشاعر الجزائري في التخلص من قيود القصيدة التقليدية , وقد عرف الشعر الجزائري المعاصر زخما من التحولات شكلا ومضمونا, انطلاقا من اهتمام اللغة الشعرية في القصيدة الجزائرية المعاصرة بالعنصر الفضائي المتمثل في لعبة السواد والبياض, تشكيل السطر الشعري , وعلامات الترقيم داخل النص الشعري, هذه التقنيات التي ترقى بالنص إلى مستوى التجديد والحداثة لما لها من أبعاد دلالية وفنية على مستوى العمل. وقد تم تسليط الضوء في هذه الدراسة على " ديوان الدواوين " لعقاب بلخير لما يحمله في طياته من إبداع وتقنيات أضحت جسر التواصل بين الشاعر والمتلقي. : Summary Visual formation is a modernis technique that removes the blurring of the poetic text by opening up to multiple readings and enriching the intellectual vision, highlighting the role of the Algerian poet in rid of the limitations of the traditional poem. Contemporary Algerian poetry has known a momentum of transformations in form and content based on the interest of the poetic language in the contemporary Algerian poem in the spatial element represented in the game of black and white, the formation of the poetic line, and punctuation within the poetic text, these techniques that raise the text to the level of renewal and modernity because of their Semantic and technical dimensions at the work level In this study, light was shed on the "Diwan Al-Dawain" by La'qab Belkhei because of its creativity and techniques that became the bridge of communication.

الكلمات المفتاحية: تشكيل بصري ; شعر جزائري معاصر ; تقنيات ; تجديد ; عقاب بلخير ; متلقي


ترجمة التهذيب اللغوي في الخطاب الأدبي

بن سلطان مريم, 
2022-04-27

الملخص: Politeness is a cross-cultural pragmatic phenomenon. It enables the interlocutors to achieve a successful communication by creating a comfortable environment for communication. This paper aims at examining how politeness equivalence can be achieved in the translation of literary discourse from English into Arabic. A good translation should have the same impact on the target reader as the original text. Therefore, the translator’s first task is to deduce the implicit meaning that will enable him to convey the original author ‘s intentions to the target reader. يعدّ التهذيب اللغوي مبدأ تخاطبيا يقوم عليه نجاح تواصل العملية التخاطبية، وهو من بين المواضيع الحاسمة التي اهتم بها الدرس التداولي، وبما أن التهذيب ظاهرة اجتماعية ثقافية تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر، فإن ترجمة التهذيب اللغوي في الخطاب الأدبي تشكل تحديا للمترجم، ذلك أنه مطالب بتحقيق التكافؤ التداولي-الوظيفي في النص الهدف. وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الآليات التي قد يلجأ إليها المترجم لتحقيق نفس الأثر التهذيبي لدى القارئ الهدف، ونجاحه في ذلك يتوقف على مدى قدرته في التوصل إلى التأويل المقصود من قبل كاتب النص الأصل من خلال استنباط المعاني الضمنية التي ينطوي عليها الخطاب الأدبي.

الكلمات المفتاحية: ترجمة ; تهذيب ; خطاب أدبي ; تكافؤ


تجليات الحدث الجنسي (المسكوت عنه) في ثقافة النص الروائي الجزائري المعاصر

بلوافي محمد, 
2022-05-03

الملخص: ملخص: سعينا من خلال هذا البحث أن نسلط الضوء على أحد انواع الحدث؛ الذي يعتبر من أهم مكونات السرد الرئيسية، و كل رواية تتضمن أحداثا، تتداخل مع بعضها البعض لتشكل نسيج الرواية، بعضها يأتي مفصحا عنه، وبعضها الاخر يكون متخفيا، يقرأ ما بين سطور النص. وأهمية الأحداث لا تكمن في ذاتها و إنما بما تؤديه من خدمة في خلق الصورة وتقديم الفكرة و و توسيع الرؤية، و تختلف طبيعة الأحداث وبنيتها وتمظهرها في الرواية من كاتب إلى أخر، ومن كتاب إلى أخر.ولذلك سعبنا في هذه الورقة البحثية أن نقارب بين الطرفين؛ ونكتشف كيف استطاعت الرواية أن تقدم حدثا صريحا مفصحا عنه، هو في الأصل مسكوت عنه في ثقافة المجتمع. وكيف تم توظيف ذلك ما أوجهه وما جمالياته الفنية ؟ ومن خلال مدارسة كتابات احلام مستعانمي، اكتشفنا كيف استطاعت أن تكسر الحاجز بصورة ابداعية راقية، ولغة شعرية فنية . Abstract : Through this research, we have sought to highlight one of the most important components of the narrative, each novel containing events, that overlaps with each other to form the fabric of the novel, some of which come open, others are hidden, read between the lines of the text. The importance of events lies not in themselves, but in the service they perform in creating the image, presenting the idea and expanding the vision, and the nature and structure of the events differ and appearing in the novel from one writer to another, and from one book to another. And how was that employed, what was his face and what his artistic aesthetics were? Through the writings of Ahlam Mastaghanemi, we discovered how she was able to break the barrier creatively and artistically, and in an artistic poetic language.

الكلمات المفتاحية: حدث ; نص ; رواية ; جزائري ; احلام مستغانمي ; جنس


تفعيل الحوسبة في اللغة والتواصل -المنظور والإجراء- Computing in Language and Communication: Perspective and Procedure

شيخاوي شعيب,  شنان قويدر, 
2022-04-04

الملخص: باللغة العربية: يعد الحاسوب من الركائز الأساسية في عصر التكنلوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي، كما يعتبر أهم الوسائل واسعة الانتشار وذات التأثير الكبير من حيث الاستخدام في ميادين كثيرة من حياتنا -ولعل المجال اللغوي أبرزها- لذا فإن هذا البحث يركز على عرض جملة من المفاهيم الأساسية في الحوسبة اللغوية مع بعض النماذج الإجرائية، محاولة منا لوضع لبنة تؤسس لإدراك مبادئ هذا المجال اللساني الحديث ومدى تغلغله في الدراسات اللغوية من جهة، وبث الوعي بضرورة العمل بمناهجه وإجراءاته من جهة أخرى. باللغة الأجنبية: The computer is an essential element in technology after the development of technology, knowledge and culture. It is also considered the most important and widespread tool with a great impact in terms of use in our lives - and perhaps the linguistic field is the most prominent - so this research focuses on presenting a number of basic concepts in linguistic computing with some procedural models An attempt to lay a foundation for understanding the principles of this modern linguistic field and its penetration into linguistic studies, and to raise awareness of the need to apply its methods and procedures as well.

الكلمات المفتاحية: حوسبة ; معالجة آلية ; لسانيات ; لغة وحاسوب ; Computing ; automated processing ; linguistics ; language and computer


نبضات الرؤيا في الشعر العربي الحديث الجواهريّ أنموذجا

سبقاقي بومدين,  جعيرن الميهوب, 
2022-04-05

الملخص: إن هذا المقال يتناول مفهوما لطالما تجاذبته الكثير من التصورات، واختلفت فيه الآراء النقدية حول تحديد كنهه بشكل واضح، فالرؤيا في الشعر العربي ممتدة امتداد النّص، كامنة في بواطنه، وقد ظلّ هذا المصطلح يتأرجح بأشكال متباينة من شاعر لآخر، كلّ حسب واقعه المعيش، كأنّما قد ساهم هذا الواقع بشكل كبير في تحديد الهوية الصّريحة لمفهوم الرؤيا، وسنحاول في هذا المقال أن نحدّد بعض أشكال الرؤيا في الشّعر العربيّ، ونقدّم مفهومها بأوجهه المتباينة مع نماذج من نظم الشّاعر العراقيّ محمد مهدي الجواهريّ، ذلك أن الرؤيا في الشعر العربي يعتريها الكثير من اللّبس، ولا تحدّد منجزاتها إلاّ إذا رُبطت بالنّص الشعريّ في حدّ ذاته، فتأتي على أوجه تنشطر تارة بين الحلم و الكشف عن الواقع ثم الإبداع والرمز وغيرها من الأشكال الرؤياوية. This article treats a concept that has been dealt with several perceptions , and the critical opinions differed to determinate its notion clearly, the Vision in Arab poetry that extend as long as the text, this concept remained vacillating with dissimilar aspects from a poet to another, as if this fact contributes greatly in establishing and fixing the frank identity to the notion of the Vision, we will try in this article to determinate some Vision’s aspects in Arab poetry , we expose its concept with the dissimilar aspects enriched with samples poetized from the Iraqi poet Madm Mahdi Al Jawahiri, since the Vision in the poem is somehow obscured and its achievements can’t be determinate only if linked with poetic text itself , so it comes sometimes with an aspect where it is fissional between the dream and the discover of the fact the creativity. Keywords: Vision, View, imagination, creativity, symbol.

الكلمات المفتاحية: رؤيا ; رؤية ; حلم ; تخييل ; رمز ; vision ; view ; imagination ; creativity ; symbol


أثر الشّواهد القرآنيّة في إرساء أسس الدّرس النّحويّ العربيّ - دراسة وصفيّة تحليليّة –

عميروش مراد,  حداد فتيحة, 
2022-04-26

الملخص: الملخص: تقوم هذه الدراسة بالبحث في أثر الشّواهد القرآنيّة في إرساء أسس الدّرس النّحويّ العربيّ دراسةً وصفيّة تحليليّة، وذلك من خلال تتبّع مراحل الدّرس النّحويّ العربيّ من النّشأة إلى التّأسيس والتّقعيد، مع التركيز على وصف الشّواهد القرآنيّة التي اعتمدها نحاة البصرة والكوفة في استنباطهم القواعدَ النّحويّة والاستشهاد بها على صحتها؛ ثمّ تحليلها لمعرفة وبيان أثرها في التأسيس للدّرس النّحويّ العربي، فجاءت الدّراسة لتبحث في أوّل واضع للنّحو العربيّ وأوّل ما وضع منه، والأسباب الدّاعية إلى نشأته، وكذا البحث في آراء النّحاة في الاحتجاج بالنّصّ القرآنيّ، ثمّ التركيز على بيان أثر الشواهد القرآنيّة في إرساء أسس الدّرس النّحويّ العربيّ عند مدرستي البصرة والكوفة، من خلال تحليل الشواهد القرآنيّة التي اعتمدها نحاة البصرة والكوفة في التّقعيد لدراساتهم النّحويّة. Abstract: This study investigates the effect of the Qur’anic evidence in establishing the rules of the Arabic grammar lesson - a descriptive and analytical study, by tracing the stages of the Arabic grammar lesson from its inception to its foundation and relegation, with a focus on describing the Qur’anic evidence that was adopted by the grammarians of “El-Basra” and “El-Kufa”, in their elicitation of grammatical rules and citing them; Then analyze it to find out and show its impact on the foundation of the Arabic grammar lesson. The study came to examine the first to develop Arabic grammar, as well as the first to be developed from it, and the reasons for its inception, as well as researching the opinions of grammarians in protesting the Qur’anic text, then focus on explaining the impact of the Qur’anic evidence in establishing the rules of the Arabic grammatical lesson at the schools of “El-Basra” and “El-Kufa”, by analyzing the Qur’anic evidence adopted by the grammarians of “El-Basra” and “El-Kufa”in the recitation of their grammatical studies. Keywords: impact, Qur'anic evidence, rules, lesson, grammar.

الكلمات المفتاحية: أثر، شواهد قرآنية، أسس، درس، نحوي.


الاغتراب في المجموعة القصصية "أوراق الشباب" لرمضان حينوني

بوطالبي الزهرة, 
2022-03-14

الملخص: ملخص بالعربية: ألف الدكتور رمضان حينوني مجموعته القصصية "أوراق الشباب" ذات تيمة أحادية (المرأة) في حقب زمنية متفاوتة تقاطعت والعشرية السوداء.أوصل استنطاق أوراقها إلى مكاشفة اغتراب على مستوى خطابها التقديمي نقر دافعيتنا لمدارسة سائر مفاصل المجموعة. وشد انتباهنا قصة " هي والعاصفة" المطّعمة بالاغتراب. فقمنا بمقاربة مستوياته، لنحصل على سلسلة عائدية اغترابية اجتماعية ونفسية، أوصلتنا إلى اغتراب وجودي مكنون. The Summary : Dr.Henouni wrote his collection of short stories ,"Youth Papers"about the woman in varying periods that intersected with the black decade. The interrogation of its papers led to find alienation at the level of its intoductory discours, which led us to read it and drew our attention to the story of "She and the Storm" which was full of alienation ,so we studied its levels to obtain a diverse series of social and psychological alienation that led us to an invisible and existential alienation

الكلمات المفتاحية: اغتراب – أوراق الشباب- مثقف -هي والعاصفة- امرأة - رمضان حينوني ; Key Words:Alienation/ Youth Papers/ Intellectual/She and the Storm/ Woman/ Ramadan Henouni


Le roman épidémique « En compagnie des hommes » de Véronique Tadjo: un engagement littéraire à fonctions multiples

محدب عيسى,  مولوج ريم, 
2022-04-26

Résumé: Pour ce qui est du contenu de cet article, nous nous proposons d'aborder essentiellement les différentes fonctions que peuvent remplir l’écriture de l’épidémie. Comme un corpus de référence, notre choix s'est porté vers le roman En compagnie des hommes de l’écrivaine franco-ivoirienne Véronique TADJO qui a accordé un intérêt particulier au sujet de l’épidémie. Quant à la démarche que nous adoptons dans cette réflexion, elle est de nature analytique fondée sur la contextualisation et l’interprétation qui devrait nous permettre de voir comment cette mise en fiction de l’épidémie se propose non seulement comme un nouveau témoignage, mais aussi, une forme de documentation didactique, une stratégie de résistance et un outil thérapeutique.

Mots clés: fiction ; épidémie ; fonction ; poétique ; crise


سؤال الذات والمعنى في شعر ما بعد الحداثة مقاربة تأويلية لقصيدة النثر الجزائرية "مكاشفات في مشهد الموت" لعثمان لوصيف أنموذجا

مسعودي سليمة, 
2022-03-30

الملخص: عرف إنسان ما بعد الحداثة وضعا من التشظي والاغتراب الوجودي، وهو ما استفز لديه الأسئلة الوجودية الأساسية حول الذات والكون والبحث عن المعنى، خصوصا في الشعر الذي يعد مرآة تعكس ما تعجز الفلسفة عن الوصول إليه من مناطق عميقة من الغيب واللاوعي. وتعد قصيدة النثر أقوى تمظهر شعري لوضع ما بعد الحداثة بفعل انزياحها عن المؤسساتية والفكر الجاهز، وتبني نسق الحفر والتفكيك في الوجود البشري، والبحث عن أسرار الكينونة، وهو ما دعا إلى دراسة موضوع الذات والمعنى، من خلال مقاربة تأويلية لنص " مكاشفات في مشهد الموت " لعثمان لوصيف. Postmodern man experienced a state of fragmentation and existential alienation, which raised existential questions about the self, the universe and the search for meaning. This is especially true in poetry, which is a mirror that reflects deep areas of the unseen and unconscious that philosophy is unable to reach. The prose poem is considered the strongest poetic manifestation of the postmodern state as it abandoned institutionalization and ready thought and adopted the method of digging and dismantling in human existence, and the search for the secrets of being. This, thus, is what called for research on the subject of self and meaning, through an interpretive approach to the text “Eposures in the Scene of Death” by Othman Lausif

الكلمات المفتاحية: سؤال الذات؛ شعر ما بعد الحداثة؛ قصيدة النثر؛ أسرار الكينونة. ; The Question of Self ,Postmodern Poetry, The prose poem, the secrets of being


التوظيف السيميائي للقيم الأخلاقية في الرواية

بلعربي جمال, 
2022-03-22

الملخص: ننطلق في هذا المقال من التسليم بأن المعيار الأخلاقي لا يتموقع خارج النص الأدبي، وإنما يتشكّل بداخله، فهو واحد من مكوناته. لذلك نقاربه بمعزل عن كل ما هو خارج النص الذي لا يكتسي أية قيمة فنية إلا بعد أن يخضع للتخطيب. مما يترتب عنه أن العمل الأدبي له أخلاقه الخاصة وهي ليست بالضرورة أخلاق مجتمعه أو العالم خارج النص بصفة عامة. وسوف نحاول في هذه الدراسة أن نقرأ رواية الكاتب أمين الزاوي "الساق فوق الساق" من هذه الزاوية وبهذه المسلمات، فنستخرج براديغم القيم الأخلاقية فيها ونرصد آليات اشتغاله السيميائي النسقي داخلها. We postulate that the ethos is not situated outside the literary text, but in the text itself, because it is a component of it. We thus approach it separated from all that is extra textual and has an artistic value only after being transformed into a discourse. In this spirit, we will read "The leg on the leg" (Saq fawq saq), novel by A. Zaoui, and study the ethos paradigm and its semiotic functioning that is not supposed to be consistent or likely with the extratextual world.

الكلمات المفتاحية: Literary semiotics ; Ethos ; A. Zaoui ; Novel ; سيميائيات أدبية ; معيار أخلاقي ; أمين الزا ; سرد


Multimodalité numérique pour le développement de la compétence phonétique

عبد الصمد نجيبة, 
2022-04-05

الملخص: Résumé: Cet article abordera la question de l’usage des ressources numériques en contexte universitaire Algérien. A travers cette contribution, nous analyserons l'exploitation d’une plateforme pédagogique en ligne et son articulation en situation de classe de FLE. Le but est de développer la compétence phonétique chez nos étudiants arabophones dans un contexte immersif interactif. Pour ce faire, nous avons adopté une méthodologie expérimentale analytique qui nous a permis de confirmer notre hypothèse. Nous apporterons également un éclairage sur les retours d'expérience vécus par ces étudiants. Mots clés : Multimodalité- Compétence phonétique- Plateformes numériques- Approche par les compétences- FLE. --- Abstract: This article will discuss the issue of the use of numerical resources in the Algerian university environment. Through this contribution, we shall analyze the operation of on- line pedagogical platform and its inclusion in an FFL class. It aims at developing the phonetic competence among our Arab speaking students in an interactive immersive environment. To do so, we have adopted an experimental analytical methodology which enables us to confirm our hypothesis. We shall also shed light on the experience feedback of our students. Keywords: Multimodality- Phonetic competence- Numerical platforms-- Competence approach- FFL- سيتناول هذا المقال موضوع استخدام المنصات الرقمية في سياق الجامعة الجزائرية.سنقوم بتحليل منصة تعليمية عبر الانترنت و تشغيلها في وضعية تدريس الفرنسية كلغة أجنبية.الهدف هو تطوير الكفاءة الصوتية لدى طلابنا الناطقين بالعربية في سياق تفاعلي غامر. للقيام بذلك، اعتمدنا على منهجية تجريبية تحليلية سمحة لنا بتأكيد فرضيتنا. سنلقي الضوء أيضًا على انطباعات الطلاب حول التجربة التي خاضوها. الكلمات المفتاحية: تعدد الوسائط - الكفاءة الصوتية - المنصات الرقمية - النهج القائم على الكفاءة - الفرنسية لغة أجنبية.

الكلمات المفتاحية: Multimodalité ; Compétence phonétique ; Plateformes numériques ; Approche par les compétences ; FLE.


الإيقاع الداخلي بين الإيحاء والدلالة في شعر الصنوبري

جودة أحمد, 
2022-04-12

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتبحث عن الدور الإيحائي للإيقاع الداخلي في شعر الصنوبري، وهو شاعر عباسي من شعراء العصر العباسي الثاني، وقد اهتمَّ كثيرا بالإيقاع وجعله موحياً ذا دلالة في شعره. وظهر الإيقاع في شعره مرتبطاً بحالته النفسيَّة من حزن وفرح وغضب أو اضطراب. وما الإيقاع الداخلي إلاَّ شكل من أشكال الإيقاع والذي يغلِّف القصيدة الصنوبريَّة، فينقل لنا مشاعر الشاعر عن طريق اختيار الألفاظ والأصوات الموصلة للإيحاء للمتلقي أثناء الشروع في قول القصيدة؛ لتصبح قصيدته تجربة أنجبنها معاناته النفسية والشعوريَّة. فالفضاء الشعري عند الصنوبري ثري بما فيه من ألفاظ مختارة بعناية لإيصال الأفكار والصور ناهيك عن دور التناسق اللفظي من تكرار وبديع، لإغناء موسيقاه الشعرية والتحليق بها لأقصى غايات الإيحاء الشعري. الكلمات المفتاحية: الإيقاع الداخلي، الصنوبري، الإيحاء الشعري Abstract : This study came to search for the suggestive role of internal rhythm in Alsanawbari’s poetry. Alsanawbari, who is an Abbasid poet of the second Abbasid era, paid much attention to rhythm and made it suggestive and significant in his poetry. The rhythm appeared in his poetry related to his psychological state of sadness, joy, anger or turmoil. The internal rhythm is only a form of rhythm that envelops the coniferous poem. It conveys to us the feelings of the poet by choosing the words and sounds that convey suggestiveness to the recipient during the initiation of saying the poem, so that his poem became an experience which was given a birth by his psychological and emotional suffering. The poetic space of Alsanawbari is rich in that it contains carefully selected words to convey ideas and images, not to mention the role of verbal consistency in terms of repetition and exquisiteness to enrich his poetic music and fly it to the maximum ends of poetic inspiration. keywords:Internal Rhythm, Alsanawbari , Suggestive Poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإيقاع الداخلي، الصنوبري، الإيحاء الشعري


الملكة اللغوية "مقاربة لسانية بين تشومسكي وأعلام الفكر اللغوي العربي القديم "

لعبيدي منيرة, 
2022-04-01

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التعريف بمفهوم الملكة اللغوية عند أعلام الفكر اللغوي العربي القديم من خلال رصد وجوه الائتلاف والاختلاف بين آرائهم وآراء اللساني نعوم تشومسكي، بعقد مقاربة لسانية بينهما من حيث مفهوم الملكة، وأنواعها، وآلياتها، ومعوقاتها، وقد أفرزت نتائج البحث على أن القدامى كان لهم باع عتيد في هذا الموضوع وخاصة عند ابن خلدون. Abstract : This article aims to introduce the concept of the linguistic proficiency When the flags of ancient Arabic linguistic thought by monitoring the faces of the coalition and the difference between their opinions and the opinions of the linguist Noam Chomsky, by holding a linguistic approach between them in terms of its concept, types, mechanisms, and obstacles. The results of the research revealed that the ancients had a good experience in this subject, especially with Ibn Khaldun

الكلمات المفتاحية: ملكة ; توليدية ; تحويلية ; كفاية ; فطرية ; حدس ; profeciency. ; generative ; transformative ; competence ; innate ; intuitive