مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

(Ichkalat in Language and Literature) Review is an international open access journal, published four times a year (February - May - September - December), published by the University Center of Tamanghasset, Algeria. The journal focuses on the following topics: Languages; Literature; literary criticism. It provides researchers with a university platform to contribute to original research in the field. The journal contains original and complete articles that reflect the latest research in literary and critical aspects. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

متطلبات نشر المقال في المجلة

إعلان 

08/12/2022

 

نعلم جميع الباحثين الذين قبلت مقالاتهم/ بحوثهم أن يبادروا فورا إلى:

- إدراج جميع مراجع أعمالهم على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP. (أي زيادة أو نقص تسبب عدم المصادقة على العملية)

- إرسال رسالة التعهد والإشهاد بصحة الترجمة إلى اللغة الإنجليزية  (نموذجا الوثيقتين في ملف (دليل المؤلفين). بالنسبة للمقالات باللغة الإنجليزية تطلب رسالة التعهد فقط.

لا يمكن تحديد المقال للنشر من غير استيفاء هذين الشرطين.

لا تتحمل المجلة مسؤولية عدم نشر المقال بسبب تأخر المؤلف عن القيام بما عليه.

----------------------

إعلان: 20/07/2022

 

تعلن مجلة (إشكالات في اللغة والأدب) الصادرة عن جامعة تامنغست/ الجزائر عن فتح دورة استقبال البحوث والمقالات، يومي 2 و3 أغسطس / أوت 2022.

- نرجو من السادة الباحثين أن يتقيدوا بقالب المجلة الحالي الموجود في ملف (تعليمات إلى الباحثين) بموقع المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية، والتقيد بتعليمات النشر جميعها. (ندرج تعديلات على القالب من حين لآخر).

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/238

- مقالات هذه الدورة المقبولة للنشر ستنشر في عددي ديسمبر 2022 أو مارس 2023، بحسب ترتيبها (تاريخ الإرسال).

- أي مقال يرسل قبل أو بعد هذا التاريخ يرفض مباشرة، عدا المقالات المرسلة من خارج الجزائر، فتمدد إلى تاريخ 3 سبتمبر 2022، لأسباب تنظيمية متعلقة بسياسة المجلة.

نرجو التوفيق لجميع الباحثين.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

إعلان

13/05/2022

تعلن مجلة إشكالات في اللغة والأدب عن تحديد موعدين ثابتين لاستقبال المقالات( فترتين سنويا)، وهما :

الأسبوع الأول من شهر فبراير

الأسبوع الأول من شهر أوت أغسطس.

على أن تحدد الفترة بدقة (عدد الأيام) قبل الموعد بأسبوعين.

ملحوظة: 1

إذا اضطررنا إلى موعد استثنائي أو تغيير في الموعد فسنعلن عنه قبل شهر من موعده.

أرجو التوفيق لجميع الباحثين.

ملحوظة 2

لا يقبل مقالان/ بحثان للباحث نفسه في دورتين متتاليتين.

 

 

إعلان 13/04/2022

السادة المراجعون و المحررون المساعدون والمستشارون الأفاضل: 

 بخصوص العضوية في لجان المجلة والإفادات التي سنعتمدها في قابل الأيام، فالمجلة ستتشكل من ثلاث لجان: 

-لجنة المحكمين (المراجعين)

- لجنة المحررين المساعدين

- لجنة المستشارين .

وعليه يحصل العضو على إفادة بالعضوية على النحو الآتي : 

- إفادة عضوية بوصفه محكما مراجعا تثبت بها المقالات التي راجعها وحكمها. 

- إفادة عضوية بوصفه محررا مساعدا تثبت بها المقالات التي أشرف على تحكيمها وتابعها ضمن فريق عمله.

- إفادة عضوية بوصفه مستشارا.

بالنسبة للجنة الأخيرة سنستقبل اقتراحاتكم لمن ينضم إليها علما أن دورها تقديم النصائح والاقتراحات التي ترتقي بالمجلة من الناحية الشكلية والتقنية والعلمية .

ملحوظات: 

- نتوقف عن الإفادة في اللجنة العلمية التي كان معمولا بها في السابق.

- كل خدمة يقدمها العضو تثبت في الإفادة، وعليه فلا نقدم الإفادة ما لم يتم تقديم الخدمة [( تحكيم -- مساعد تحرير - تقديم استشارات ( كل بحسب انتمائه)].

- قبل إسناد البحوث والمقالات، نطلب من المراجعين إبداء الرغبة في التحكيم أو الإعفاء منه ( يتم ذلك في كل فترة استقبال)، وفي حال قبول التحكيم يرجى احترام مدة المراجعة المحددة في النظام الأساسي( 21 يوما في التحكيم الأول، 15 يوما لإعادة التحكيم في حال القبول بتحفظ). 


 

 

 

 

 

 

08-12-2022


11

Volumes

34

Numéros

1165

Articles


اسم الفاعل المشتق من الفعل الأجوف في اللسان العربي: إشكالات وفرضيات صرف صواتية

بغداد الهام, 
2022-09-29

الملخص: إن النظر في الإنتاج الصرفي العربي يفتح علينا مجموعة من القضايا الصرفية والصواتية تحتاج منا القيام بدراسات تحليلة تستهدف التفسير لا الوصف، والواقع العلمي يفرض علينا البحث في هذه القضايا خاصة أننا إذا وضعنا الإنتاج اللغوي العربي في موضع مساءلة وجدنا العديد من الإشكالات لا زالت عالقة، وبالعودة إلى ظاهرة الإعلال في اللسان العربي نجد الأفعال المعتلة الجوفاء تتجاوز البناء الصرافي لاسم الفاعل المشتق من الفعل الثلاثي المجرد الصحيح لتتخذ بناء آخر يحتاج منا البحث في آليات بناءه الصرفي لتعليل خرجه الصواتي المحقق. وسنسعى من خلال هذا البحث تحقيق غايتين؛ الأولى التعريف بالنظريات اللسانية الكفيلة بمقاربة هذه الظاهرة، والثانية البحث عن تحليل صرافي يبين كيفية اشتغال اللسان العربي أثناء عملية اشتقاقه لاسم الفاعل من الأفعال الجوفاء، لأننا نؤمن أن اللسان العربي ليس معطى وإنما يبنى وفق آليات صرفية وصواتية محكومة بقواعد منطقية.

الكلمات المفتاحية: اسم الفاعل – البناء الصرافي – الفعل الأجوف – اشتقاق- اللسان العربي.


Argumentation dans le discours: analyses des inscriptions des séquences argumentatives dans les éditoriaux.

شرفاوي عبدالله,  بريك سعدان, 
2022-11-16

Résumé: Dans cette contribution, nous nous focalisons sur l’analyse des structures argumentatives de quelques éditoriaux de deux quotidiens algériens. Nous cherchons à voir la manière dont les journalistes agencent les propositions constituantes des énoncés-données et des énoncés-conclusions. Pour ce faire, nous optons pour l’approche séquentielle de Jean-Michel Adam. Cette dernière nous permettra d’interpréter les différents mouvements argumentatifs et d’identifier les propositions « Arg. 0. 1. 2. 3 »

Mots clés: approche séquentielle ; argumentation ; données ; restriction ; conclusion ; cinquième mandat


أيديولوجية ترجمة الأمثال العربية بين التغريب والتوطين

خضار منير, 
2022-10-14

الملخص: من بين المسائل المحتدمة في الأوساط العربية حالياً كيفية ترجمة "الأمثال العربية" الواردة في الروايات حال نقلها إلى جمهور غير عربي. فمن منظري الترجمة وممارسيها من يدعوا إلى توطينها بالبحث عن المكافئ المحتمل وكتابتها بما يتوافق مع اللغة/الثقافة الهدف لتجنيب القارئ مشقة البحث عن معناها في ثقافتها الأصلية. ويوجد على الجانب الآخر من النقاش ، من يدعوا إلى نقل تلك الأمثال بتغريبها بالمحافظة على صورة المثل وخصوصياته اللغوية الثقافية المتجذرة في حرفه. يستكشف هذا المقال الأيديولوجيات الكامنة وراء هذا الجدل الدائر حول ترجمة بعض الأمثال المركزية في العالم العربي وكيف ترتبط هذه الأيديولوجيات بطرق متعددة باستراتيجيات الترجمة المستخدمة.

الكلمات المفتاحية: إيديولوجية ; توطين ; نغريب ; مثل ; استراتيجية.


المتفرج وأزمة الوعي في المسرح المصري مسرحية "يوسف ابن تاشفين" للسيد حافظ أنموذجا

قسول فاطمة, 
2022-10-04

الملخص: يسلّط الكاتب المسرحي المصري السيد حافظ في مسرحيته " يوسف ابن تاشفين"، الضوء على واقع المسرح المصري المعاصر، في ظل أزمة وعي المتفرج، الذي أمسى سلبيا ولا يبحث سوى عن المتعة والترفيه، المصنّفة تحت لواء الذوق الهابط، وينأى عن ما يقدمه المسرح الهادف، معتمدا في ذلك على تقنية الميتادراما، التي تعوّل على إقحام المتفرج في المسرحية، حيث يصبح طرفا في عرض المسرحية، بالإضافة إلى توظيف التاريخ الأندلسي، لتقديم صورة عن مجد البطل المغربي المسلم "يوسف بن تاشفين" الذي حافظ على الأندلس، والذي يحيل من خلاله إلى إمكانية إمتاع المتفرج وتسليته وفي نفس الوقت التطرق إلى مواضيع هادفة، وعن أهم النتائج التي توصلنا إليها، فتمثلت في محاولة الكاتب إرجاع السيادة للمسرح الهادف، الذي يرقى بوعي المتفرج وبحضوره، بالإضافة إلى كسر نمطية المسرح التقليدي، عبر جعل المتفرج طرفا فاعلا في العرض المسرحي، وإثارة وعيه بمواضيع ترقى بأبي الفنون . The Egyptian playwright Al-Sayid Hafez sheds light on the reality of contemporary Egyptian theater in his play "Youssef Ibn Tashfeen". In light of the audience’s crisis of awareness, whose role has become negative, only looking for entertainment with an under level taste using the technique of meta-drama, Which relies on involving the spectator in the play to become a party to the play, in addition to employing Andalusian history, by presenting a picture of the glory of the Moroccan Muslim hero "Youssef bin Tashfin" who preserved Andalusia, through which he refers to the possibility of entertaining the spectator and at the same time addressing to purposeful topics. The most important reached result is the writer’s attempt to restore the value of the purposeful theater, which raises the audience’s awareness and presence. In addition to breaking the stereotype of the traditional theater, by making the audience an active party in the theatrical performance, and raising his awareness of topics that fit for the father of arts.

الكلمات المفتاحية: مسرح ; مصري ; متفرج ; أزمة ; وعي


الأعلام الجغرافيّة في المعلقات العربية (الجغرافيا قلب الأدب) دراسة بينية The Geographical flags in the Arabic Muallaqat (Geography is the heart of literature) an interdisciplinary stud

زبالح حبيب,  سي كبير أحمد التجاني, 
2022-10-14

الملخص: ملخّص: تعتبر الدّراسات البينيّة ميدانا علميّا ومجالا معرفيّا مهمّ جدّا ومطلب ملحّ في وقتنا الرّاهن نظرا للكثير من المعطيات؛ والدّراسات البينيّة ظهرت إلى الوجود نظير التطوّر العلميّ المذهل وبروز تفرّعات عديدة وتخصصات لا حصر لها دقيقة؛ فظهرت كدراسة تبحث في ميدان تلاقي العلوم بتخصّصاتها في ورشة التّفاعل؛ والكشف عن نتائج تفاعلها وإلزامية مزج ودمج معارف مختلفة من أجل نتائج متنوّعة ومفيدة من خلال تزاوج العلوم وتفعيلها وستركّز بحثنا على كشف العلاقة بين الشّعر والجغرافيا على وجه الخصوص ومنه الأسئلة التّي يطرحها البحث هي: ما الدّراسات البينيّة وما أسباب ظهورها وما أهدافها؟ وما علاقة الشّعر بالعلوم الأخرى؟ وما علاقته بالجغرافيا؟ وما نقاط التقاطع التي يشتركان فيها لتفعيلها وتخصيبها أكثر؟ وكيف يمكن للعلوم وخاصّة الجغرافيا من تطوير الشّعر؟ Abstract : Interdisciplinary studies are a very important in scientific and knowledge fields, and are a pressing need at the present time due to a lot of data; interdisciplinary studies have come into existence in the face of astonishing scientific development and the emergence of numerous branches and innumerable disciplines; it emerged as a study researching the field of convergence of science in its specializations in the workshop of interaction; the disclosure of the results of their interaction is mandatory and combines different knowledge for diverse and beneficial results via the intermingling and activation of sciences. Our research will focus on revealing the relationship between poetry and geography in particular. Among these questions that the research raises are: what are the interdisciplinary studies ? why do they appear?and what are their objectives? And what does poetry have to do with other sciences? And what does it have to do with geography? What intersections do they share to activate and enrich them further? And how can science, particularly geography, develop poetry?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: دراسات بينيّة، شعر، جغرافيا، معلّقات. أعلام جغرافيّة، مكان Key words: studies Interstitial, poetry, geography, geographical flags, pendants, location


A Critique to Mouloud Feraoun’s Vision to Colonialism from Clear ‘Ambivalence’ to Implicit Criticism

بوضرسة حمزة, 
2022-10-09

الملخص: This paper aims at demistifying Feraoun’s critique of colonialism and investigates to what extent he shows ‘initial ambivalence’ towards his French education, language, culture and the French people and, by extension, towards colonialism in general in his early novels (Le fils du pauvre, Les chemins qui montent, La terre et le sang and mainly Les jours Kabyles). It also investigates how his denunciation of colonialism started ‘implicit’ and became ‘crying’ and more radical in La cité des roses and Journal. This paper explores the evolution of Feraoun’s critique of French colonialism and its pitfalls. Research findings affirm that Feraoun’s writings prove to carry underlying philosophical insights, rather than mere descriptions. To a large extent, his works are not straightforward descriptions of some forgotten hills, but carriers of genuine messages based on Algerian national and identical constants. تعالج هذه الورقة البحثية مدى تطوّر رؤية مولود فرعون تجاه الاستعمار الفرنسي وتتّحرّى تناقضه/تضاربه المبدئي تجاه التّربية واللغة والثقافة الفرنسية والفرنسيين وكذلك 'نسبيا' تجاه فرنسا الاستعمارية خاصة في رواياته الأولى (نجل الفقير والدّروب الصّعبة والأرض والدّم وخاصة في كتابه أيّام في بلاد القبائل). تبحث الورقة في نفس السيّاق استنكار مولود فرعون الضّمني والنّاعم ثم الصّارخ فيما بعد للممارسات الاستعمارية في مذكراته اليوميات وكذلك في رواية مدينة الورود. ومُجْمَل القّول تَمزِجُ الدّراسة ما بين الأدب والتّاريخ لتوّضح تطوّر رؤية فرعون لكلّ من فرنسا وثقافتها وكذلك تجاه الاستعمار الفرنسي ومزالقه. تؤكّد نتائج البحث عُمْق فلسفة مولود فرعون على عكس ما أعتقده بعض النّقاد باعتبار أعماله بالوّصفية لتِلال مَنْسية بالجزائر. تَحمِل أعمال فرعون، الى حدّ كبير، رسائل أصيلة من عمق الثّوابت الوطنية الجزائرية. .

الكلمات المفتاحية: Critique of colonialism, initial ambivalence, Mouloud Feraoun, Algerians social life.


رمزية الماء في شعر عبد الحميد شكيّل /The symbolism of water in the poetry of Abdelhamid Shekiel

العامري رشيد, 
2022-11-22

الملخص: شكّلت موضوعة الماء رمزا شعريا خصبا، وظفه الشعراء العرب قديما وحديثا، فلا تكاد تخلو تجربة شاعر عربي من الماء ورمزيته المتعددة، واستحضاره في التعبير عن أحاسيس مختلفة، ومواقف سياسية ودينية وفكرية واجتماعية عديدة، تختلف باختلاف زاوية الرؤية و الاتجاه الفني. وتزهر في المتن الشعري للشاعر شكيّل مفردات الماء وما يدخل في مجالها الإيحائي من كلمات، لإنتاج هذه الشعرية المائية المنفتحة على الكثير من دلالات الخصوبة والفعل والخلق. و تحاول دراستنا هذه مسح رموز الماء لدى الشاعر و دراستها دراسة مستقصية للأشكال و الأبعاد، مستعينة بما تنطق به النصوص من إشارات، و ما تقدمه من مفاتيح قصد الإحاطة بالخصائص الفنية و الفكرية لهذا الشاعر . The theme of water formed a fertile poetic symbol, employed by Arab poets, ancient and modern. The experience of an Arab poet is hardly devoid of water and its multiple symbolism, and its evoked expression in the expression of different feelings, and many political, religious, intellectual and social positions, differing according to the angle of vision and artistic direction. It blossoms in the poetic text of the poet Shekiel, the vocabulary of water and the words that fall into its suggestive field, to produce this water-poetry that is open to many connotations of fertility,Action and creaation.Our study attempts to survey the poet's water symbols and study them in an exploratory study of shapes and dimensions, using the signs uttered by texts, and the keys they present in order to understand the technical and intellectual characteristics of this poet..

الكلمات المفتاحية: مفردات الماء ؛ رمزية الماء ؛إيحاء ؛شعر ؛عبد الحميد شكيّل ; water vocabulary; the symbolism of water; Suggestion; Poetry; abdelhamid Shekiel.


مركزية الهامش وهامشية المركز في القصيدة العباسية ـ بائية ابن الرومي نموذجاـ

عوف فريد, 
2022-11-04

الملخص: إذا كان العصر العباسي هو عصر الرخاء الاقتصادي ، فإنّه من الناحية الاجتماعية عرف فوضى واضطرابا وتناقضات الحياة التي خرجت عن المنطق والمألوف من خلال اختلال موازين الحياة واضطراب المعايير الاجتماعية، وفساد أحوال المجتمع، حيث علا السافل، وسُفّل العالي، وهمُّش الرفيع، وسُيّد الوضيع، واحتلّ الهامش مرتبة المركز، وهذا ما صوّره لنا ابن الرومي في بائيته المشهورة التي يعاتب فيها أبا سهل بن نوبخت، وهي موضوع دراستنا التي تروم إلى اكتشاف الفوارق الاجتماعية والطبقية التي تجلّت في هامشية المركز، ومركزية الهامش، وذلك بالاعتماد على مقاربة نقدية حديثة وهي النقد الثقافي لكون الهامش والمركز من المصطلحات أكثر دورانا في النقد والدراسات الثقافية. الكلمات المفتاح : هامش، مركز، مجتمع، طبقية، اضطراب، شعر. Abstract : The Abbasid era was the era of economic prosperity, however from a social point of view it knew chaos, disorder and life’s contradictions that deviated from logic and the usual through life imbalances, social standards disorder and social corruption as lower people were promoted , higher people were lowered and marginalized and less important things were given more importance. This is what Ibnal-Roumi portrayed to us in his famous poem in which he blamed Abu Sahel bin Nobakht and this is the subject of our study which aims to discover social and class differences which were manifested in the “marginality of the center and centrality of the margin”. This is based on a modern critical approach, which is cultural criticism, because margin and center are the more rotating terms in criticism and cultural studies. Key words: margin, center, society, class, disorder, poetry

الكلمات المفتاحية: هامش، مركز، مجتمع، طبقية، اضطراب، شعر


Investigating the Effect of Pupils' Motivation, Attitudes and gender difference on EFL Learning in Adrar Middle Schools Un investigation au L' effet de la motivation, les attitudes et la différence entre les Sexes des eleve sur des élèves sur l'apprentissage de l'EFL dans les collèges d'Adrar

ابليلة زهراء,  مصطفاوي عزيز, 
2022-10-30

Résumé: This study aims to investigate the effect of middle school learners’ attitudes and motivation on learning English as a foreign language in Adrar, Algeria. It seeks to understand the importance of these two psychological factors in the success of the English learning process in Algerian middle schools. To achieve this, data were collected through a questionnaire that was distributed to a randomly selected sample of 242 middle school pupils at different levels. The questionnaire was based on the Attitude/Motivation Battery which is constructed by Gardner (1985). Data analysis was descriptive. The results revealed that the pupils had positive cognitive, emotional and behavioral attitudes toward learning English, and thus they have higher motivation. Furthermore, the results showed that females are more motivated than male learners. Based on this, teachers are recommended to incorporate more convenient methods and strategies that enhances the learners’ attitudes and thus develop their motivation L'objectif de l'apprentissage est de savoir l'impact de la position, la tendance et la motivation des apprenants au palier moyen d'apprendre la langue anglaise comme une langue étrangère dans la région d'Adrar en Algérie. Elle a aussi comme objectif de montrer l'importance du côté psychologique pour réussir l'apprentissage de cette langue . J'ai rassemblé les données du questionnaire qui a été répondu par 242 apprenants , les questions sont interprétées du module " Battery Attitude / Motivation Test Qui a été créé par Gardner en 1985 il a utilisé le mesure quinaire de Likert pour connaître les positions des apprenants ( tout à fait d'accord, d'accord , neutre , n'est pas tout à fait d'accord). L'analyse des résultats a montré que les apprenants ont des attitudes intellectuelles , sentimentals et comportementals positifs vis à vis l'apprentissage de la langue anglaise. Ils ont une haute et véritable motivation . On a constaté que les filles sont les plus motivées à apprendre , cet étude conseil de renforcer cette motivation par l'enseignant à travers l'utilisation des moyens et des manières pour attirer les apprenants et prendre en considération leurs attitudes pour améliorer le niveau général de cette langue ,

Mots clés: Keywords: learning, English, foreign language, attitude, motivation, middle school ; Les mots clés : l'apprentissage , la langue anglaise ,les attitudes , l'apprentissage au cycle moyen


Edward Said’s Orientalism and East / West Disparity

حــــــــــــــامد حــــــــــليمة,  مهيــــــــري رمــــــضان, 
2022-09-08

Résumé: In his foundational text Orientalism, Said traces Europeans’ imperial tradition in representing the Oriental “other” from ancient times till today. This tradition Said calls “Orientalism”, and it was a politically oriented discourse based on binary oppositions that presented Eat/West as two dichotomous worlds. Although Said’s Orientalism has been widely criticized for being a monolithic text, it was the cornerstone of the postcolonial thought and discourse. Following the conceptual analysis method, this paper scrutenizes the term "orientalism", its meaning and history, in order to explain East/ West dichotomy as presented in Edward Said’s Orientalism and what makes it a rock on the road to postcolonial discourse. The study reveals that to bypass East/ West dichotomy, the other should be empowered to speak for itself.

Mots clés: Said's Orientalism ; East -West disparity ; Postcolonial discourse ; The image of The Other.


البنيَةُ الإيقَاعيَّةُ في قصيدَةِ "القلب الصّوفيّ" لأبي القاسِمِ سعدَ الله -دراسَةٌ جمَاليّةٌ-

حاكمي حمزة,  بن سعيد محمد, 
2022-10-02

الملخص: تتكرّسُ البنيَةُ الإيقَاعيّةُ كواحدةٍ مِنْ أهمِّ البُنى المشكّلةِ للخطابِ الشّعريّ، وهي مقوّمٌ أساسيٌّ لجماليّته بحيث تمنحُهُ القدرةَ على التّأثيرِ والفعاليّةِ، وتنطَوِي على قيم فنّيّة وتعبيريّة خاصّة، وهيَ كذلكَ في قصيدة القلب الصّوفيّ لأبي القاسمِ سعد الله من ديوانه الزّمن الأخضر. ونحاول في هذه الدّراسة الكشفَ عن العلامات الجماليّة للبنية الإيقاعيّة الخارجيّة والدّاخليّة في هذه القصيدة، وذلك باتّباع المنهج الوصفيّ التّحليليّ. وجماليّاتُ البنية الإيقاعيّة في هذه القصيدة تتمحورُ أساسًا في جماليّة التّناسبِ في الوزن الشّعريّ الذي خلق محورًا جماليّا انسجمت فيه تفعيلات بحر الرجز، والتّوازن وتوافق الأجزاء في القافية والروي، والتّكرار الذي حقّقَ جماليّة الانتظامِ، ثّم الأصوات وتحقيقها للانسجام، ومناسبتها لتجربة الشّاعر العرفانيّة في هذه القصيدة. The rhythmic structure is considered as one of the most important structures formed for poetic speech, and it is an essential component of its aesthetics so that it gives it the ability to influence, and it involves special artistic values, and it is also in the poem of the Sufi heart of Abu Al-Qasim Saadallah from the Diwan of green time. In this study, we try to reveal the aesthetic signs of the rhythmic structure in this poem, following the descriptive-analytical approach. The aesthetics of the rhythmic structure in this poem are mainly centered in the aesthetic of proportionality in the poetic weight, balance and compatibility of parts in rhyme and narration, repetition through the aesthetic of regularity, and then the sounds and their achievement of harmony, and their appropriateness to the poet's secular experience in this poem.

الكلمات المفتاحية: بنية إيقاعيّة، جماليّة، تناسب، انسجام، توازن، تكرار. rhythmic structure, aesthetic, proportion, harmony, balance, repetition


الخطاب الشّعري وفتوحات الذّكاء الاصطناعي– تأمّلات استشرافية Poetic discourse and the conquests of artificial intelligence – forward-looking reflections

لعجال وداد,  شرفي لخميسي, 
2022-11-11

الملخص: تسعى هذه الدّراسة للوقوف على مستجدّات الشّعرية الرّقمية، وبيان مستقبل قصيدة الذّكاء الاصطناعي من خلال التّحليل والمساءلة، وهذا نظرا للتحوّلات العديدة التي طرأت على القيم -الفكرية والفنية- للتّجربة الإبداعية للخطاب الشّعري المعاصر نتيجة التّداخل الحاصل بين الأدب والتّكنولوجيا. فلا مناص من أن تشهد القصيدة تغيّرا ملحوظا لإلقاء الذّكاء الاصطناعي بضلاله على التّجربة الإبداعية في إنتاج نصوص شعرية بدلا عن الذّكاء البشري. وتعالج هذه الدّراسة إشكالية تستدعي الفحص والتّأمّل في هذه التّجربة الجديدة ومدى نجاحها، وإذا ما كانت قصيدة الذّكاء الاصطناعي ستعيد مراجعة قوانين الشّعرية، وهل يمكن أن تؤسّس لجنس أدبي جديد؟ ولخوض غمار هذا البحث تمّ الاعتماد على التّحليل والتّأويل الذي أسفر عن نجاح التّجارب الشّعرية الأولى لقصيدة الذّكاء الاصطناعي في المحاكاة وفشلها في العاطفة. This study seeks to identify the developments of digital poetry, and to demonstrate its future through analysis and accountability, and this is due to the many transformations that have occurred in the values -intellectual and artistic- of the creative experience of as a result of the overlap between literature and technology. It is inevitable that the poem will witness a remarkable change in artificial intelligence's casting by misleading the creative experience in producing poetic text instead of human intelligence and emotion. This study addresses a problem that calls examination and reflection on this new experiment and its success. And whether the Al poem will re-review the laws of poetry, and can it establish a new literary genre? To delve into this research, we relied on analysis and interpretation that resulted in the success of the first poetic experiments of the poem of artificial intelligence in simulation and its failure in emotion.

الكلمات المفتاحية: قصيدة ; ذكاء اصطناعي ; آلة ; أجناسية ; شعرية ; Poem ; Artificial intelligence ; Machine ; Literally new genre ; Poetic