مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

دورية علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي لتامنغست (الجزائر) في ديسمبر وماي عادة، وقد تصدر أعدادا خاصة كلما اقتضى الأمر ذلك. تأسست في أكتوبر2012 ، وأصدرت أول أعدادها في ديسمبر من السنة نفسها. ترحب المجلة بمشاركة الباحثين من كل الجامعات ومراكز البحث الجزائرية والعربية والأجنبية، وتقبل الدراسات والبحوث المتخصصة في قضايا اللغة والأدب والنقد وما يرتبط بها، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. وفق القواعد الآتية: - أن يتسم البحث بالأصالة النّظرية والإسهام العلمي. - يجب أن يبدأ البحث بتمهيد أو مقدمة أو مدخل، وينتهي بخاتمة أو نتائج. كما يطلب تقسيم البحث إلى عناوين فرعية. - تخضع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي قبل نشرها. - ضرورة التزام الباحث الأمانة العلمية، ويتعهد بعدم نشر البحث من قبل في أية مطبوعة أو مجلة. (يحرر الباحث تعهدا بملكية المقال، وبعدم نشره، في وثيقة ترسل إليه عقب قبول توجيه البحث إلى التحكيم). - إلزامية حسن التّوثيق بذكر المصادر والمراجع من خلال التهميش الأكاديمي في الصفحة الأخيرة من المقال، - بقية الشروط الشكلية يجدها الباحث في نموذج ورقة المجلة. أهداف المجلة: - تهدف المجلة إلى أن تكون دولية معتمدة في ترقية الباحثين وطنيا ودوليا. - تهدف إلى دخول التصنيفات الدولية المعتمدة . - تهدف إلى أن تكون في قواعد البيانات الراقية لتحصل على مقروئية واسعة . تهدف إلى ترقية البحوث في مجال اللغة والأدب عن طريق التحكيم الجاد والاحتكام إلى المعايير الدولية.

8

Volumes

16

Numéros

275

Articles


خطاب الغروتيسك في الرواية الجزائرية مقاربة في روايتي: " رأس المحنة" لعز الدين جلاوجي، و" الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء" للطاهر وطار

عبد الواحد رحال, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مفهوم " الغروتيسك"، وتحولاته من فن الرسم والنحت إلى ميدان الأدب، ليستعين به الكتّاب في وصف تناقضات المجتمع ضمن إطار كرنفالي وتشكيل كاريكاتوري تهكمي فاضح، وليعبر عن قلق الإنسان من الراهن ويكشف عن خوفه من المستقبل. وفي هذا السياق تم توظيفه في الرواية الجزائرية ذات النزعة التجريبية، فهل ترجم فعلا الرؤية الجديدة التي تستبطنها نزعة التجريب الروائي؟ وهل استطاع أن يقدم للقارئ صورة واضحة عن واقعه الاجتماعي وفق التصور الباختيني للمصطلح؟. أما أهمية هذه الدراسة فتكمن في كونها محاولة للكشف عن الغموض الذي يعتري هذا المفهوم لدى بعض الدارسين، وتفتح أمام طلبة الجامعة أفقا جديدا في الدرس النقدي. وأبرز الأبحاث التي اتكأت عليها هذه الدراسات، مقال للكاتب الأمريكي Geoffrey Harpham بعنوان "the Grotesque: First Principles" ، الذي صدر عن "مجلة علم الجمال والنقد الفني" صيف 1976. This study deals with the concept of "Grotesque" and its transformations from the art of painting and sculpture to the field of literature. The authors use it to describe the contradictions of society within a carnival framework and to create a blatant caricature that expresses man's anxiety about the present and reveals his fear of the future. In this context, he was employed in the Algerian novel of experimentalism. Does the new vision, which is rooted in the tendency of literary experimentation, really translate? Can he provide the reader with a clear picture of his social reality according to the concept of the term? The importance of this study is that it is an adventure that aims to reveal the ambiguity of this concept, and opens a new chapter for the university students in the critical lesson. The most prominent of these studies is an article by Geoffrey Harpham, entitled "The Grotesque: First Principles," published by the Journal of Aesthetics and Art Criticism, summer 1976.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: خطاب؛ غروتيسك؛ رواية؛ تجريب؛ كرنفال. ; Keywords: discourse; Grotesque; novel; experimentation; carnival.


نحو مسرحية تفاعلية في ظل العولمة

جمعة مصـاص, 

الملخص: تعمل هذه المداخلة على مقاربة المسرحية التفاعلية، بوصفها مسرحا ملتزما خاضعا للبعد الإيديولوجي الموجه للمجتمع، وصار نتيجة مباشرة للحركات المعارضة في أوروبا وأمريكا، ثم تطورت بفعل العولمة لتعكس آمال وآلام ومشكلات الدول والشعوب كمشاكل الهجرة والتمييز العنصري والأزمات الاجتماعية والاقتصادية .. وغيرها. وتتجلى الوظيفة الأساسية للمسرحية التفاعلية في التركيز على أدلجة المسرحية وفق توجهات المجتمع، واستهداف مواضيع الساعة التي تشغل فضاءه، حيث تعمل المسرحية التفاعلية على المروق من النمطية سواء ما تعلق بالشكل أو الموضوع، أين تنتفي العلاقة بين الممثلين والمتفرجين، وبين صالة العرض وخشبة المسرح بإشراك المتلقي في ساحة المسرح، بغض النظر عن توجهه في عالم تسوده العولمة، وتذوب فيه الحدود المفتعلة بين الأفراد والجماعات، وهذا ما أدى بنا إلى مقاربة: • مفهوم المسرحية التفاعلية • بدايات المسرح التفاعلي • أسس المسرح التفاعلي وتمظهراته: • بين المسرح التفاعلي والمسرح التقليدي: : Abstract This intervention works on an approach ; the interactive play as a committed theater subject to the ideological dimension directed at society. It became a direct result of the opposition movements in Europe and America and was developed by globalization to reflect the hopes, pains and problems of countries and peoples such as migration, racial discrimination, social and economic crises. The main function of the interactive play is to focus on the drama of the play according to the orientations of the society and to target the themes of the moment that occupy its space, where the interactive play on the girdle of the stereotype, whether the form or subject, where the relationship between representatives and spectators, In the arena of theater, regardless of its orientation in a world of globalization, and melt the boundaries of fabricated between individuals and groups, and this led us to approach: • Interactive theater concept • The beginnings of the interactive theater • Foundations of interactive theater • Interactive theater characteristics

الكلمات المفتاحية: مسرحية ، تفاعلية، عولمة، أدب تفاعلي. ; play, interactive, globalization, interactive literature


جمالية السبك النصي في فن الخطابة العربية - مقاربة في النماذج

لخضر لغزال, 

الملخص: هذ البحث يحاول أن يقدم صورة – من خلال النماذج – تعكس مدى قوة البيان ورصانة العبارة وسلاسة التركيب في النص الخطابي العربي بما يؤكد على أن مثل هذه النصوص ليست مجرد متواليةٍ لسانية، أو مجموعة كلمات مبعثرة بدون ترتيبٍ وتنظيم، بل هي بناء لسانيٌّ مُحكم بفضل ما تتوفر عليه من الروابط اللغوية ما ينسجم مع الدلالات المعنوية من عناصر الاحالات والروابط والتكرارات والاستبدال المعجمي وأدوات الوصل على النحو الذي يوحي بتوفر معيار السبك بالشكل الذي يقترحه علم لسانيات النص الحديث. فيا ترى هل فن النثر الخطابي العربي يعطي دليل اقناع للدارس على مدى ما تتوفر عليه من مقترحات لسانية نصية مثلما يذهب إليه كثير من علماء الغرب ومنهم العالم الأمريكي (روبرت دي بوجراند) والعالم الهولندي (فان دايك) ..؟ وهل هي حبيسة العلامة اللغوية في بعدها المعجمي المبتور عن سياقه ودلالاته النصية؟ أم هي تتجلى في قوة التعبير وسلامة التركيب وتكامل دلالات المعاني؟ والأهم من ذلك هل تمثل اسهاماً في الفكر اللساني الحديث؟ هذا ما سنحاول الوقوف عليه من خلال مقاربة على نصين خطابيين أحدهما جاهلي والآخر أموي لمعرفة وسائل السبك النصي التي أدت إلى التماسك الشكلي والدلالي للنموذجين على اعتبار أن فن الخطابة العربية يمثل أعلى درجات الإبداع في التأليف اللغوي

الكلمات المفتاحية: سبك؛ فن؛ معان؛ ترابط؛ لغة.


تأويليّة السّكر والصّحو في ديوان النّاي والرّيح لخليل حاوي

سندس أحمد شاوش, 

الملخص: تُقاربُ هذه الورقةُ العلميَّةُ ديوانَ "النّاي والرّيح" لـ"خليل حاوي" من منظارٍ تأويليٍّ، بالتَّركيزِ على ثُنائيَّةِ السُّكر والصَّحو، واختيارُنا لها لا يَنفِي في الآن ذاتِهِ وُجُودَ رموز أُخرى، وكَفيلَةٌ كذلك بالمُقاربَة ذَاتِهَا، غَيرَ أنَّ اختيارَنا لهذه الثُّنائيَّةِ تُمْلِيه عَلاقَتُهَا الوَطِيدَةُ بالرُّؤيَةُ الشِّعريَّةُ لَديه، كَمَا لا يمكنُ التَّنكُّبُ لما قَدَّمَتْهُ لنا رُمُوزٌ أخرى في الدِّيوانِ من إضَاءَاتٍ في سبيل الكَشْفِ عن مَكْنُونُاتِ الثُّنائيَّة المُشَارِ إليها سَالفًا. وترومُ الإجابة عن جُمْلةٍ من الإشكاليَّات، فما الدَّلالات التي يُواريها السُّكْرُ والصَّحْوِ في ديوان: النَّاي والرِّيح؟ وإلى أيِّ حدٍّ أسهما في التَّعْضِيدِ التَّأويليِّ للنَّصِّ في كليَّتِهِ؟ وما العلاقةُ التي تَحكُمُهما بِرُؤية خليل حاوي الشِّعريَّة؟ Abstract : This scientific paper approaches Khalil Hawi's poetic collection "the flute and the wind" from an interpretative perspective but focusing only on the duality of drunkenness and awareness. The collection is reach in other symbols worthy of being studied by the same approach. But our choice is justified by the relation of this duality with the poetic view of the poet. Thus, we will not leave untreated other symbols for the benefit they ensure to us to uncover the secrets of our duality. Our objective is to answer some questions, in particular: what significance does the duality of drunkenness and awareness hide in the poetic collection " the flute and the wind" To what extent does it contribute to strengthen the interpretation of the collection? What is its relation with the poetic view of Khalil Hawi?

الكلمات المفتاحية: تأويل؛ رؤية؛ خمرةٌ؛ نصٌّ؛ شعريَّةٌ interpretation, view, wine, text, poetics


The Terrorist Mindset in Yasmina Khadra’s The Sirens of Baghdad

Mohammed Senoussi, 

Résumé: This paper offers a close and critical reading of Yasmina Khadra’s novel The Sirens of Baghdad (2008). The selected novel evokes important questions on the nature of terrorism in Iraq after the American invasion in 2003. It gives a truthful description of the rise of fundamentalism and how young Muslims are transformed into religious fanatics. Literature on terrorism offers insights into the nature of terrorism and with the gradual escalation of violence in recent years, it has attempted to provide an answer to the question that mystifies the whole world: what leads young men, some of whom highly educated, others well-off, to voluntarily throw themselves to what the West sees ironically as mere death and suicide. Therefore, this paper examines ways in which Khadra’s novel can help broaden understandings of terrorism in Iraq. In other words, we intend to use The Sirens of Baghdad as a focal point and guide to explore the motives and ideas behind the sociopolitical and psychic act of terrorism. We attempt to offer a qualitatively different understanding of the more fundamental aspects of suicide bombing, including its nature, impact, and the policy responses it triggers. Furthermore, the aim of this paper is to investigate the writer’s attempt to bridge the line between the East and West and engage in the dialogue concerning terror-wreaking in Iraq. While certainly not excusing the terrorists’ violent acts, the writer has tried to correct some popular ideas about terrorists most of which have been fuelled by falsehoods and misinformation.

Mots clés: Terrorism, Jihad, Literature, Psychoanalysis


العرض المسرحي بين الإرسال والتّلقي;Theatrical presentation between transmission and receiving

سعدية بن ستيتي, 

الملخص: ملخّص: إنّ النّص المسرحي ينبني على العرض، الذي يقوم على ثنائية (الإرسال/ التّلقي)، فإذا كان التّلقي في النّص الأدبي موجّه لقارئ على درجة من الوعي الثّقافي، أو هو موجّه لقارئ إفتراضي، فهل الأمر كذلك بالنّسبة للنّص المسرحي؟ وإلى أيّ متلق يوجّه، هل إلى المتفرّج بعينه؟..وكيف يتم تلقي رسالة العرض المسرحي من قبله ؟... Abstract: Theatrical text based on the presentation, which is based on the bilateral (send / receive), if the reception in the literary text directed to a reader of a degree of cultural awareness, or directed to a virtual reader, Is this the case for theatrical text? And to which recipient is directed, to the spectator of a particular?...And how is receiving the message of theatrical play by him? ...

الكلمات المفتاحية: تّلقي ; تواصل ; إرسال ; مرسل ; ضوء ; Receive ; Communicate ; Send ; Sender ; Light


قاموس ألفاظ القرآن الكريم للندوي: دراسة وصفية تحليلية.

شعيب حبيلة, 

الملخص: يقدم هذا البحث دراسة نقدية لمعجم عبد الله عباس الندوي "قاموس ألفاظ القرآن الكريم"، وفق منهج وصفي تحليلي، ويبين اضطراب منهج المؤلف من حيث الترتيب الخارجي والداخلي لمداخل المعجم، ومن حيث الشرح والمادة العلمية. البحث يتضمن أيضا ملاحظات عامة، تتعلق بالأخطاء اللغوية العربية والإنجليزية، وبأحكام الندوي وردوده. This research presents a critical study of Nadawi's dictionary "vocabulary of the holy Qurʼan", according to an analytical descriptive approach. It shows the perturbation of the author's approach in terms of the macrostructure and the the microstructure, and in terms of explanation and scientific Article. The research also includes some general observations, concerning linguistic errors in Arabic and English, and Nadawi's judgments, and his rebuttals.

الكلمات المفتاحية: دراسة نقدية ; قاموس ; ترتيب ; الندوي ; مدخل


النقد الجاهلي والتأسيس للقبيلة قراءة في ضوء النقد الثقافي لعبد الله الغذامي

عبد الجبار ربيعي, 

الملخص: الملخص: يحاول هذا البحث قراءة نشأة وتكون النقد الجاهلي في ظل هيمنة القبيلة تاريخيا تأسيسا على مشروع النقد الثقافي بطرح الباحث السعودي عبد الله الغذامي؛ حيث يتضح أن النقد الجاهلي لم يكن سوى إعادة إنتاج لخطاب القبيلة في صورتها النسقية، وذلك انطلاقا من عدة خصاص جوهرية كمعايير الجماعة والعرف والدربة، واستنساخ تجربة شيخ القبيلة في شخصية النابغة الذي يمثل شيخ النقد، وموقف الثقافة من المرأة الذي يتجلى في شاهد أم جندب المشهور، وبناء على هذه المعطيات الأساسية يتشكل النقد في العصر الجاهلي في ظل صراع المضمر والمعلن الذي يميز الطبيعة النسقية للنظام الثقافي. Abstract: This research attempts to read the origin and formation of pre-Islamic criticism under the dominance of the tribe historically, based on the project of the cultural criticism by the Saudi researcher Abdullah Alghadami. It is clear that the pre-Islamic criticism was only a reproduction of the tribal discourse in its systemic formality. This is based on several fundamental characteristics such as the criteria of the community, the custom, the experience, the practice and the reproduction of the experience of the tribal leader in the character of the genius, who represents the sheikh of criticism, and the position of women in culture, which is reflected in the famous witness of Om Djandab. Referring to these basic data, criticism is formed in the pre-Islamic era in the context of the implicit and declared struggle that characterizes the systemic nature of the cultural system.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: نقد ثقافي؛ قبيلة؛ نقد جاهلي؛ نابغة. ; Key words: cultural criticism; tribe; pre-Islamic criticism;nabegha.


لغة خطاب هامش النص بمنطقة الساورة - البناء والدلالة في شعر الشيخ أحمد بن موسى الساوري

مخطار مولاي, 

الملخص: يحـاول الخطاب الصوفي دائما خلق تواصل مــعـــرفي وتربوي يضبطه الــــواقع الذي أنتجه التفاعل الحتمي بين مجمـوعة من العــــوامل ، والتي خلقـــها كـذلك فكـــــر وثقافة معينة تتعدد فيها مـــستويات التلقي وبـما أن لكــل منطقة خصوصية فقد وجد الشيخ أحمد بن موسى الســـــاوري المدخل الرئيس في ربط جميع مستويات التلقي في خـــــطاب شعري أشبه مــــــا يكـــون بالخطاب الشفــــاف ، والـــذي اخترق به قلـوب العـامة والخـــاصة ، ووضع عليه بصمته بلغة بسيطة معقولـــــة النسج تحوي داخــــلها رموـــز لها دلالات عــرفانية وتربوية . وهـذا ما يجعل الخطاب الصوفي له نـظام لغوي مستقل بنفسه لا يفصح عـــن مكنونه إلا بملامسة بعده العــــرفاني بشقيه العلمي والتربوي ، وهـــذه الدراســـة تحاول رصد قـــدر الإمكـــان إشكالية فـــعل التواصل واكتشاف البنية الثقافية ودلالتها التي صبغت هذا الخطاب الصوفي في منطقة الساورة .

الكلمات المفتاحية: ساورة ؛ هامش ؛ دلالة ؛ تصوف ؛ خطاب .


نظرات في مقال: "ظاهرة التأويل في إعراب الشواهد الشعرية النحوية (باب كان) للدكتور محمد عبد القادر هنادي"

يحي نشاط, 

الملخص: من خلال مطالعتي لمقال "ظاهرة التأويل في إعراب الشواهد الشعرية النحوية (باب كان) للدكتور محمد عبد القادر هنادي" الصادر بمجلة "جذور" في عددها 34 بتاريخ: شعبان 1434هـــ- يونيو 2013م، وقفت على مجموعة من الأخطاء، منهجية كانت، أو معرفية، أو توثيقية، فحاولت أن أفصلها في هذه الورقة البحثية، راجيا أن يتسع صدر صاحبها لتقبل النقد الذي وجهته إليه، وليس من وراء ذلك كله إلا السعي إلى تقويم اعوجاج هذا المقال، وإقامة أَوَدِهِ.

الكلمات المفتاحية: بيانات؛ المصدر؛ التوثيق؛ أخطاء مطبعية.


التّنظير للشّعر في الخطاب النّقدي عند محمود الرّبيعي

فريد زغلامي, 

الملخص: ملخص البحث: تعد التجربة النقدية للناقد المصري "محمود بخيت الربيعي" من بين التجارب التي أسهمت مع غيرها في إثراء النقد العربي المعاصر، خاصة بممارساتها التطبيقية، والتي كان لها الفضل في تخليص هذا النقد من ربقة الممارسات الانطباعية والإسقاطية. وإلى جانب مقارباته التطبيقية فقد قدّم مادة تنظيرية تحتاج إلى الفحص والمراجعة النّقدية تستهدف هذه الدراسة معاينة صورة التنظير للشعر في الخطاب النقدي عند محمود الربيعي، من خلال بحث وتتبع ومساءلة تصوّره لمفهوم الأدب والشّعر ووظيفته ولغته وعلاقة الشاعر بشعره Abstract: The critical expérience to the Egyptian critic "Mahmoud Bekhit el Rabaie" is one of thé. Most important expérience that helped enrich the modern arabic critisism, especially by practising it since it helped turning this critisism into a rope that held both practical impression and projection besides that it gave an endoseopic matter that demands to be analysed. This study is for the purpose of viewing the critically Endoscopy picture of poetry in the critical discourse of "Mahmoud el Rabaie", by searching and asking about the concept of literary of poetry and its language and function and the relationship between poetry and its owner.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : التنظير، الشعر، الخطاب النقدي، لغة الشعر، وظيفة الشعر. ; Key Words: Endoscopy, Poetry, Critical discourse, Language and function of poetry.


نحو استثمار لغات التخصص في ترقية اللغة العربية

حدة روباش, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى البحث عن طرائق من شأنها أن تُعين المتخصّصين على استثمار لغات التّخصّص (لغة السّياسة، لغة الإعلام لغة القانون، لغة الطّب...) في ترقية اللّغة العربيّة، ذلك من خلال محاولة البحث في ماهية لغات التّخصّص وصفا وتعريفا، وواقع اللّغة العربيّة عامّة بين اللّغات، لاسيما في واقع استعمالها في مجالات التخصص المختلفة. ونروم في الأخير تقديم مجموعة حلول وأفاق واقعيّة وملموسة، من شأنها أن تسهم في ترقية اللّغة العربيّة، وجعلها لغة علم وعمل وتواصل في جميع الميادين سواء على المستوى الإقليميّ أو على المستوى العالميّ. Abstract: This paper aims to find possible ways to help specialists in using languages for specific purposes (LSP) in different fields as politics, media, law, medicine, etc. in the promotion of the Arabic language. First, it will attempt to describe and define the concept of languages for specific purposes, and to take a critical look at the status quo of Arabic in general with particular stress on its use in specialised fields. It will finally suggest a set of pragmatic and tangible solutions and prospects that would contribute to the promotion of Arabic in order to be a working language in all scientific and technical fields at both regional and global level.

الكلمات المفتاحية: لغات التخصص؛ استثمار لغات التخصص؛ ترقية؛ حلول وآفاق.


لسان العرب لابن منظور دراسة في الشواهد و المستويات اللغوية

صليحة بعطوش, 

الملخص: يعد لسان العرب من المعاجم العربية الضخمة، اتبع فيه ابن منظور منهج الباب والفصل (القافية)؛ إذ رتب الكلمات وفق جذورها مع مراعاة الحرف الأخير للكلمة، وتوسع في الشرح والاستشهاد، وعالج كثيرا من القضايا اللغوية، لذلك وُصِف اللسان بالمعجم الموسوعي أو الموسوعة لضخامة مواده التي بلغت حد الثمانين ألف مادة ، وقد جمع فيه صاحبه خمسة من أهم. المصادر اللغوية، يجد الباحث فيه معارف متعددة، وهدف هذا المقال الوقوف على هذا المعجم بالنظر إلى الشواهد والمستويات اللغوية، وتحاول الإجابة عن الأسئلة الآتية: هل كان لسان العرب معجما فحسب، التزم فيه صاحبه بوظيفة المعجم الأساسية، وهي ترتيب الكلمات وفق منهج معين وشرحها بشواهد متنوعة؟ أم أنه تجاوز هذه الوظيفة، وكان معجما موسوعيا، كيف تعامل ابن منظور مع الشواهد الشعرية في معجمه؟ و ما هي المستويات اللغوية التي استشهد لها؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة لابد من إتباع آليات التحليل ضمن الدراسة الوصفية، واتخاذ المجلد الأول كعينة للدراسة. لقد تنوعت شواهد ابن منظور بتنوع مصادره، كما تعددت القضايا اللغوية التي عالجها واستشهد لها فكان وَسْمُه بالموسوعة إنصافا له ولصاحبه، بغض النظر عما قيل عن جهد المصنِّف كان جامعا لما في المصادر الخمسة أو مُؤَلِّفا. Summary: This study deal with the most important dictionay in arabic “ Lisan Al-Arab ” by Ibn AlMandhour (T 711 H.) which is considered to be one of the richest and comprehensive encyclopedias in its information, and clarifies the poetical proof in the first part of Ibn AlMandhour 's dictionary. Also, I present the three levels of linguistic analysis in dictionary's poetical proof : level of phonetic analysis, level of morphological analysis, level of grammar, plus a fourth level is the semantic level.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: معجم لسان العرب؛ شواهد شعرية؛ مستويات اللغة.


البنيات الشعرية في شعر محمد أبي القاسم خمار

رابح بن خوية, 

الملخص: البنى الشّعريّة في شعر محمّد أبي القاسم خمّار تتوخّى هذه المقاربة التّعرف إلى بعض البنى الشّعريّة في شعر محمد بقاسم خمار من خلال مجموعته الشّعريّة الموسومة بـ(إرهاصات سرابيّة من زمن الاحترااق)، وتحديدا، الإيقاع والتّناص؛ إذ اهتمّ الشّاعر بكلّ الموضوعات والقضايا الّتي كانت- ولا تزال- تؤرّق وطنه وأمّته العربيّة والإسلاميّة، فتناولها من منظور ورؤيّة خاصّة مفعمة بالأصالة والشّمول والإنسانيّة، معبّرا عن كلّ ذلك في شعر تراوح بين النّمطين العموديّ والحرّ مستفيدا من الأدوات الجماليّة الّتي تتيحها اللّغة والنّمط الشّعريّ من صورة ورمز ولغة وإيقاع...كاشفا عن عبقريّة في تطويع الشّعر واللّغة لخدمة رسالته دون إفراط أو تفريط في الجوانب الفنّيّة التي تحفظ للشّعر شعريّته. الكلمات المفتاحية: بنى شعريّة- إيقاع- تناص- تيمات- رؤية. The poetic structures in the poem of Mohammed Belkacem Khammar This approach intends to identify some poetic structures in the poem of Mohammed Belkacem Khammar through his poetic group characterized by (irhassette sarabiya fi zamani elihtirak) specifically the rhythm and intersexuality, the poet gave importance to different issues and various concerns which was and is still tiring his country, his Arabic and Islamic nation. He issued it from a special view in terms of originality, generality and humanity, expressing all that in a poem between (vertical) and free using all esthetic tools which language and poetic style allow in terms of image, symbol, language, and rhythm....showing genius in using poetry and language in serving his message without forgetting the artistic aspects that guarantee to poetry Keywords: The poetic structures - the rhythm - intertexuality - themes - vision.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: بنى شعريّة- إيقاع- تناص- تيمات- رؤية. ; Keywords: The poetic structures - the rhythm - intertexuality - themes - vision.


بلاغة الحوار في المفاخرات الأندلسيّة - مقاربة تداوليّة حجاجيّة لرسالة الشّقندي في الدّفاع عن الأندلس.-

خيرة عمامرة,  عائشة عبيزة, 

الملخص: الملخص: تحاول هذه الدّراسة استكشاف أهم الآليات الحجاجيّة التّداوليّة الّتي وظفها الشّقندي في رسالته "في الدّفاع عن الأندلس" وحصر تواترها داخل الخطاب، من أجل الوقوف على دورها في بناء الوظيفة الإقناعيّة، حيث تقوم هذه المفاخرة على إستراتيجيّة دفاعيّة غايتها الأساس هي إثبات أفضليّة بلاد الأندلس على برّ العدوة المغربيّة، ودحض حجج ابن المعلّم الطّنجيّ وتقويضها. من خلال اعتماده لإستراتيجية حواريّة، أقامها مع محاوره على مستوى الخطاب تولّدت عنها إستراتيجيّة أخرى لا تقل أهمية عنها هي الإستراتيجيّة الإقناعيّة. الكلمات المفتاحيّة: حوار؛ حجاج؛ مفاخرة؛ أندلسيّة. Abstract this study is trying to explore the most important pragmatic argumentative mechanisms employed in "Al Shkondi's" letter "In the defense of Andalusia", and follows it into the discourse, to determine their role in investigating the persuasive function. these "Al Mofākharat" on defensive strategy basis purpose is to prove the superiority of Andalusia to other countries, Morocco, and refute the arguments of "Ibn Al Moalem Al Tangi" and undermined it. Through the adoption of dialogism strategy, developed with his interlocutor at the level of the discourse engendered other equally important strategy is persuasive strategy. Keywords: dialogue ; argumentation; Mofākharah; andalusian ; "Al Shkondi".

الكلمات المفتاحية: حوار؛ حجاج؛ مفاخرة؛ أندلسيّة.


الدّلالة الاشتقاقية وطريقة صياغتها في معجم "الألفاظ" لابن السِّكِّيت.

مختارية بن عابد, 

الملخص: الملخص: تتمتّع دلالات مفردات اللّغة العربية بخاصيّة مهمة تتمثّل في أنها ترجع إلى أصول معنوية أو دلالات اشتقاقية قد اشتُقّت منها، وقد اعتمد "ابن السِّكِّيت" هذه الخاصية في كتابه "الألفاظ" الذي يعدّ من أقدم معاجم الموضوعات في العربية؛ حيث أنه يقوم بذكر الدلالات الاشتقاقية للكثير من مفردات كتابه، ولقد ركّزنا في هذا المقام على طريقته في صياغة هذه الدلالات الأصول، وذلك إما بالتصريح بها عن طريق استعمال مصطلحات متعددة تعبّر عنها؛ كمصطلح "الأصل" أو "الاشتقاق" أو "الأخذ" وغيرها. وإما بعدم التصريح بهذه الدلالات الاشتقاقية، والاكتفاء بالإيحاء بها ضمن الاستعمالات اللغوية السائدة عند العرب. Abstract: Arabic vocabulary has an important feature that they are due to moral origins or derivational connotations that derive from them, It has been adopted "Ibn Al-Skeit's" This property is in his book"Al-Alfadh" Which is considered one of the oldest lexicons in Arabic; Where he mentions the the Derivatives Meanings Of many of the vocabulary of his book, We have focused here on his method in formulating these origins Meanings, Either by declaring them by using multiple terms that they express, Such as the term "origin", "derivation" or "taker" and others. Or by not declaring these Derivatives Meanings, and to refer to within the linguistic uses prevailing among Arabs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدلالة؛ الاشتقاق؛ الصياغة؛ الأصل؛ الألفاظ. .Key words: the meaning; the derivation; writing ; the origin; the vocabulary


تحوّلات التّجربـة الشّعريّـة النّسـائيّة الجزائريّة مـنْ الإتبـاع ... إلـى الإبداع

رزيقة بوشلقية, 

الملخص: تقرأ ورقتنـا البحثيّـة التّحوّلات الكُبرى في الكتابة الشّعريّة النّسائيّة، وكيف انتقلت المرأة الكاتبة في مسارها التّحوليّ الإبداعيّ، من قول ذاتها وكتابة أنـاهـا إلى الكشف عن سلطـة النّصّ وأبعـاده الرؤياويّة، أسئلة كثيرة يثيرها ويطرحها بحثنـا هذا، في محاولته الوقوف عند أهم القضايا الشّعريّة النّسائيّة المعاصرة، وكيف تمكّنت المرأة الشّاعرة من فرض نفسها نصيّا، مُتجاوزة الوأد اللّغوي الذّي أُلصِقَ بها لسنوات طويلة ؟.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : الشّعر النّسائي الجزائري؛ تحوّلات؛ الإتباع؛ الإبداع.


جمالية توظيف الذاكرة الثورية في الخطاب الروائي الجزائري

سعاد شريف, 

الملخص: تسعى القراءة الثقافية لرصد المرجعية الفكرية التي يستند عليها المؤلف في إبداعه, عن طريق إعادة قراءة النصوص الأدبية في ضوء ما حملته من نصوص متفاعلة معها, شكلت جزء من ذاكرة المبدع وجزءا من الثقافة العامة للمجتمع, وللكشف عن مكنوناتها لابد من مشاركة القارئ لأن الإبداع يتحاور مع الذات ويستفز مرجعيتها ويصبغ الخطاب السردي برؤى دلالية متجددة, ومن خلال هذا الطرح تتبلور اشكالية البحث, عن آلية توظيف الذاكرة الثورية في المتن الروائي؟, وهل وظيفتها تقتصر على الجانب المعرفي أم أنها تتعداه إلى الجمالي والشعري؟, وكيف يستقبل القارئ هذا السياق التاريخي في النص الروائي, وهل يواكب أفق توقعه؟. الكلمات المفتاح : ذاكرة ؛ جمالي ؛ معرفي ؛ تاريخي. Summary: Cultural reading seeks to monitor the intellectual reference on which the author based his creativity, by re-reading the literary texts in the light of the texts that interact with them, formed part of the memory of the creator and part of the general culture of society, and to reveal its capabilities must be shared by the reader because the creative dialogue with The question arises as to the mechanism of employing the revolutionary memory in the narrative text. Is its function limited to the cognitive aspect or does it extend to the aesthetic and the poetic ?, and how does the reader receive this historical context in the text The Novelist, and does he keep pace with his expectations? Keywords: memory; aesthetic; cognitive; historical

الكلمات المفتاحية: ذاكرة ; معرفي ; جمالي ; تاريخي


أفعال الكلام الانجازية في القرآن ودورها في تحديد المعنى وترجمته إلى اللغة الفرنسية

عبد الرحمان مرواني, 

الملخص: يهتمّ المترجمون أثناء نقل معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية بالتأثير البراغماتي الناجم عن أفعال الكلام الانجازية التي تسهم في إنتاج المعنى. بيد أن المعنى المراد ترجمته في نطاق هذه الافعال، يفرض على المترجمين تجاوز الكلمات وصولا إلى المقاصد والغايات. ومن هذا المنطلق نطرح الإشكالية الآتية: كيف يمكن استثمار نظرية أفعال الكلام في الكشف عن دور الفعل الكلامي الانجازي في إنتاج المعنى وترجمته في الخطاب القرآني إلى اللغة الفرنسية؟ يركّز المقال في الجانب النظري على مفهوم نظرية أفعال الكلام وكذا شروط استخلاص المعنى من الفعل الكلامي الانجازي ، ثم ماهية أفعال الكلام في الخطاب القرآني. أمّا من حيث العمل الترجمي اخترنا أن تكون المدوّنة "آيات من سورة البقرة"، لتعدّد الموضوعات والمخاطبين فيها. وقد اعتمدنا على ثلاث ترجمات إلى اللُّغة الفرنسية حيث يتم تحليل ومقارنة هذه الترجمات بما ورد في كتب التفسير. حيث تبيّن لنا أنّ للفعل الكلامي قوة انجازية مباشرة، وقوى انجازية مستلزمة مقاميا ينبغي على المترجم أن يولي لها الأهمية التامة من أجل نقل دلالات أفعال الكلام إلى اللغة الهدف بأمانة. The performative speech acts in the Quran and its role in both the determination and the translation of meaning into French. Abstract: Translators, while conveying the meanings of the Holy Quran into French, are concerned with the pragmatic effect of the performative speech acts that contribute to the production of meaning. However, the meaning to be translated in the context of these acts, forces translators to go beyond words to reach the purposes and ends. In this sense, we raise the following problem: how can the theory of the speech acts be invested in revealing the role of the speech act in the production of meaning and translate it in the Quran discourse into French? This article concentrates on the theoretical aspect of the speech acts theory as well as the conditions of extracting meaning from the speech act, and then what is the meaning of the speech acts in the Quran discourse We chose as corpus "verses of the Quran" from El-Bakara (The cow) chapter, and we are relied on three famous translation. These translations are analyzed and compared to what is said in the Quran interpretation books. We find that the speech act has direct and contextual performative forces to which translator should give full importance in order to convey honestly the signification of the speech acts to the target language. Keywords: speech acts; performative; discourse; intent; signification.

الكلمات المفتاحية: أفعال كلام ; انجازية ; خطاب ; قصد ; دلالة


جملة النداء في ديوان البرزخ والسكين" لعبد الله حمادي (التركيب والدلالة)

عبد الله باوني, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إعادة دراسة بعض قضايا النداء مثل: طبيعة جملة النداء أهي إنشائية أم خبرية، ومكوناتها، وقضية إعراب المنادى وبنائه، وأنماط المنادى، والدلالات المستنبطة، وقضية فعل النداء المحذوف... في ضوء أبنية تركيبية شعرية معاصرة لعبد الله حمادي من خلال ديوانه البرزخ والسكين. وبين يدي هذا البحث توجه الى أن النص الشعري المعاصر المتميز بجدة تراكيبه وتنوعها يمكن أن يسهم في ايجاد حلول لقضايا النداء أو على الأقل التوجيه الى الصائب منها مما سلف من دراسات. Abstract: The present research studies some of the interpellation issues, such as the nature of the interpellation sentence between the creation and the predicate and its components, the issue of the vocative expression and its structure, the patterns of the vocative and the issue of the deleted interpellation action ... in the light of a contemporary poetic article by Abdullah Hammadi, throw his Diwan of “El-Barzekh and Assekkin”. Between the hands of this research, a direction to the contemporary poetic text which had been distinguished by its structures and diversity can contribute to find solutions for the appeal issues or at least the guidance to the right ones from the previous studies. Keywords: Sentence; The appeal; the construction; informing ; the expression; the building; the contemporary; the text; the composition; Significance

الكلمات المفتاحية: الجملة، النداء، الإنشاء، الخبر، الإعراب، البناء، المعاصر، النص، التركيب، الدلالة.


الميتاقص وتجريب الكتابة الساردة لذاتها في رواية "غرفة الذكريات" لـــبشير مفتي أنموذجا

بوبكر النية, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة رصد الأساليب المتنوعة التي تأخذها تقانة «الميتاقص» (Metafiction) في النصوص الروائية المختلفة، باعتبارها تقانة سردية ما بعد حداثية طرحت تشكيلات جديدة لكتابة السرد ونقده، مستندة إلى منطلقات فلسفية عديدة ساهمت في بلورة الصورة السردية للميتاقص بوصفه كتابةً عن الكتابة أو روايةً عن الرواية، حيث تقدم الرواية نفسها بوصفها بديلا حكائيا، فبدل أن تمثل العالم الواقعي تقوم بإحداث قطيعة معه، لتهتم بتسريد العالم الحكائي، وذلك وفق إجراءات عديدة في تناول السرد والتعليق عليه نقدياـ وكذا في استدعاء القارئ، بالإضافة إلى أساليب أخرى قد وضّحناها في هذه الدراسة التي اختارت رواية «غرفة الذكريات» لــبشير مفتي مفتاحا إجرائيا. Abstract: This study tries to monitor the various methods you take health tool «Metafiction» in texts different feature, as the narrative tool beyond its novelty postmodernism posed new formations for writing narrative and critique it, based on many philosophical premises contributed to develop the narrative image Metafiction as Writing about writing or novel about the novel, where the novel herself as an alternative story, instead of representing the real world you make break with him, to the narrative world narr care, as many procedures in dealing with narrative and critical comment and invoke the reader, in addition to the methods Others have expressed it in this study that chose a novel «room memories» for Bashir Mufti procedurally.

الكلمات المفتاحية: ما بعد الحداثة ; ميتاقص ; تعليق نقدي ; قارئ


Apprendre à questionner à l’écrit pour mieux comprendre

Dris Maria, 

Résumé: : Parmi les outils disponibles et utilisés en compréhension de l'écrit, figurent "les questions". Grâce à la question, l’élève se construit une meilleure compétence de lecteur. Néanmoins, les enseignants, dans leur majorité, se sont habitués dans cette séance à poser des questions qu’ils préparent au préalable et les prendre souvent pour outil d’évaluation. Dans notre étude, il s’agit de concrétiser l’autonomie de l’apprenant face à un texte en lui donnant la possibilité d’établir ses propres questions. Selon plusieurs pédagogues et didacticiens, ce travail peut être réalisé à travers des activités variées, et significatives, notamment que les résultats sont intéressants.

Mots clés: la question, la compréhension, l’écrit, activités, l’élève.


تعليمية النص الأدبي في مرحلة التعليم الثانوي وفق المقاربة النصيّة -السنة الأولى أنموذجا-

سميرة وعزيب, 

الملخص: يمثل النص الأدبي أحد أهم المصادر لتعليم اللغة، وعليه كان من المهم أن تُقدم النصوص الأدبية للمتعلم في ظل استراتيجية تعليمية محددة تأخذ في الاعتبار الفئة المستهدفة (سنّ المتعلم واستعداداته النفسية والاجتماعية)، وكذا مراعاة مبدأ التدرج في تقديم المحتويات وأسباب اختيارها، واستجابة لمتطلبات المقاربة النصيّة المعتمدة في تعليم اللغة العربية والتي تستمدّ أصولها وأطرها النظرية من اللسانيات النصيّة ومناهج التحليل النّصي، كان من المهم أيضا وضع منهجية واضحة لدراسة هذا النوع من النصوص الأدبية من خلال الآليات التي توفرها للمتعلم حتى يمتلك المفاتيح التي تساعده للولوج إلى المعاني المبثوثة في النص وتأويل دلالاته وفق منظور هذه المقاربة. وعليه نسعى من خلال موضوع بحثنا هذا، إلى اكتشاف منهجية تحليل النص الأدبي ومستوياته، والوقوف على مستجدات تحليل النص الأدبي في ظل الإصلاحات التربوية. The literary text is one of the most important sources of language instruction،Hence, it was an intensive presence in programs and curricula, especially in secondary education. It was therefore important to present the literary texts of the learner in a specific educational strategy that takes into account the target group Psychological and social), In addition to taking into account the principle of gradual presentation of the contents and the reasons for their selection, and in response to the requirements of the textual approach adopted in the teaching of the Arabic language, which derives its origins and theoretical frameworks from textual linguistics and textual analysis methods, it was also important to develop a clear methodology for studying the literary texts, So that he has the keys that help him to access the meanings expressed in the text and interpret its implications according to the perspective of this approach.

الكلمات المفتاحية: مقاربة نصيّة ; نص ; نص أدبي ; تعليمية


الأبعاد البلاغية في كتاب البرهان في علوم القرآن للإمام الزركشي

عباس كراك,  غربي بكاي, 

الملخص: لقد اهتمّ الإمام بعلوم البلاغة في كتابه البرهان باعتبارها منطلقا للإحاطة بعلوم القرآن، وليس مقصدا يرتجى منه تعليم البلاغة، فكان التّركيز على الآثار التي يتركها المصطلح البلاغيّ في نفس المتلقّي، والفائدة التي يجنيها استخدام هذا المصطلح في النّصّ القرآنيّ ومن ثمّ تميّز البحث البلاغي لديه بفنّية المصطلح البلاغي دون توسّع شديد في البحث عن حدوده وتفريعاته، لكن هذا لم يمنعه من السّير وفق معياريّة البلاغيّين السّابقين في بعض مباحثه بتناول حدود المصطلح بشيء من التّفصيل، وذلك مقدّمة للوصول لأغراض الفنون البلاغيّة وآثارها،فهو يقوم بتقديم المادّة النّظريّة لمصطلحات البلاغة عند عرضه لآراء مجموعة من العلماء يوضّح بها حدود هذا المصطلح ومفهومه ليصل من وراء ذلك إلى الأغراض التي يؤدّيها مدعما ذلك بالكثير من الشّواهد القرآنية التي يحرص على عرضها وتحليلها لبيان ما أفاده استخدام هذا الفنّ في ذلك الموضع، إذ يوسّع مدارك البحث البلاغيّ بما يحشده من شواهد، ذلك أنّه في مسعاه لمعالجة البلاغة القرآنيّة يتلمّس جانبا من جوانب الإعجاز القرآنيّ الذي تشكّل فصاحته وبيانه مفصلا هامّا من مفاصل إعجازه، ولهذا كان مقصده بيان التّوظيف القرآني لمصطلحات البلاغة العربيّة وإظهارها. وبناء على عملية مسح رياضية قمنا بها خلال هذه الدراسة تبين أن نسبة 41 % من الكتاب يتحدث فيها عن البلاغة ، الشيء الذي جعلنا نصنفه تحت مظلّة البلاغة القرآنية، فقد فصّل ونوّع فيه قضايا قرآنية ،في بحث بلاغي يتفرّع إلى قسمين رئيسيين هما: البلاغة التّطبيقيّة، والبلاغة باعتبارها مظهرا إعجازيا و هذا ما سنحاول بيانه وتفصيله من خلال هذا المقال . The Imam was interested in the sciences of rhetoric in his book Proof as it is considered a starting point for the knowledge of Koran sciences, and not for the sake of teaching rhetoric. Thus, the focus was on the effects left by the term rhetoric in the emotion of the reader and the benefits derived from the use of this term in the Koranic text. Hence, his rhetorical research was distinguished by its conceptual study without diving deeper in its limits and ramifications. However, this did not prevent him from following the standard of the former linguists in some of his subjects by addressing the limits of the term in some detail. This is an introduction to reach the purposes of the rhetorical arts and their effects. He presents the theoretical material of the concept rhetoric when he presents the views of a group of scholars, where he shows the limits of the concept and its meaning so as to reach the roles it fulfils and sustaining that by many evidences from the Koran that he insists on analyzing and displaying so as to indicate the benefits of using this art in that situation. Based on a mathematical survey we conducted during this study it was found that 41% of the book speaks of eloquence, which we have classified under the umbrella of the Qur'anic rhetoric, which has separated and categorized Qur'anic issues in a rhetorical research that is divided into two main sections: And eloquence as a miraculous manifestation and this is what we will try to describe and detail through this paper.

الكلمات المفتاحية: البلاغة ; الإعجاز ; فنية المصطلح ; البرهان ; Eloquence ; The art of the concept ; Mirracle ; proof


تلقي شعر أبي تمام في القراءة العربية القديمة كتاب الموازنة أنموذجا

وهيبة لماني,  وهيبة لماني, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في الكيفية التي تلقى بها القدماء شعر أبي تمام ،مسلطةً الضوء على قراءة الآمدي لشعره

الكلمات المفتاحية: أب ; تمام الم ; ازنة التلقي التأ ; يل


ترجمة الرواية المغاربية الناطقة بالفرنسية نسخة منقحة

كحال بوعلي, 

الملخص: تتناول هذه الورقة بالدراسة واقع ترجمة الرواية المغاربية الناطقة بالفرنسية والآفاق المستقبلية لهذا المشروع في ظل حراك ثقافي يهدف إلى استرجاع الإرث الثقافي لمجتمعات المغرب العربي ، بما يتضمنه ذلك من إشكاليات على صعيد الشكل والمضمون وما يترتب عليها من ضعف وتقصير.

الكلمات المفتاحية: الرواية المغاربية الناطقة بالفرنسية ; الترجمة الأدبية ; ترجمة الرواية ; النسق الثقافي


من خصائص منهج التأويل الأدبي عند ضياء الدين ابن الأثير (637هـ)

مبارك بلالي, 

الملخص: الملخص. يهدف هذا البحث إلى الوقوف على خصائص ''التأويل'' عند ابن الأثير، من خلال تتبع واحد من المصطلحات التأويلية في مؤلفاته النقدية، عنيتُ به مصطلح ''عكس الظاهر''، وهو من المصطلحات الخاصة والمميَّزة في النظرية النقدية عنده. فهناك مجموعة من النظرات والسمات التجديدية التي انفرد بها ابن الأثير عن غيره من النقاد، جاءت في سياق تناوله لمصطلح ''عكس الظاهر''؛ منها ولَعُه بما سماه ''المعاني المُبتدَعة'' أو ''المعاني الذهنية''، في الأعمال الأدبية عموماً والشعرية منها على وجه الخصوص. . Abstract: The purpose of this research is to identify the characteristics of Ibn al-Atheer’s “interpretation” by following one of the descriptive terms in his critical works, namely the term of “reverse of the apparent.” There is a set of views and innovative features that are unique to Ibn al-Atheer. These came in the context of his dealing with the term “reverse of the apparent” – including his passion for what he called “creative meanings” or “mental meanings” – in literary works in general and poetic ones in particular.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية. التأويل؛ النقد الأدبي؛ التأويل الأدبي؛ عكس الظاهر؛ ابن الأثير ; keywords: Interpretation; Literary Criticism; Literary Interpretation ; Reverse Phenomenon; Ibn al-Atheer


جماليّات الاتّساق المعجمي في لزوميات "محمّد العيد آل خليفة"

الطيب العزالي قواوة, 

الملخص: من المصطلحات الأساسيّة التي قامت عليها لسانيات النّصّ (Text Linguistics) مصطلح الاتّساق (Cohesion)؛ الذي يتضافر مع مصطلح الانسجام (Coherence) في تحقيق التّماسك الكلّي للنّصّ، على مستوى بنيته السّطحيّة وبنيته العميقة. وإذا غاب أحد هاذين العنصرين يفقد النّصّ تماسكه ويصبح يعرف باللاّنص. انطلاقا من هذا الأساس، أردنا في هذه الدّراسة أن نعالج وجها من وجهي تماسك النص؛ ألا وهو الاتّساق، مقتصرين على نوع من أنواعه؛ لأنه حسب "هاليداي" و"رقية حسن" (في كتابهما Cohesion in English) يتحقّق جزء منه على مستوى النّحو، وجزءه الآخر على مستوى المفردات، وعليه أشارا إلى أنّه يتفرّع إلى فرعين: اتّساق نحوي (Grammatical Cohesion)، واتّساق معجمي (Lexical Cohesion). وهذا الأخير ينقسم بدوره إلى تكرار (Reiteration)، وتضامّ (Collocation). في هذا المقال سنتحدّث عن الاتّساق المعجمي بقسميه، وسنحاول من خلال الوصف والتّحليل الكشف عن أهمّيّته البالغة في تجانس واتّساق النّصوص اللّزوميّة لشاعر الجزائر "محمد العيد آل خليفة". الكلمات المفتاحية : الاتّساق؛ النّصّ؛ التّكرار؛ التّضامّ؛ محمد العيد آل خليفة. Abstract: Cohesion and coherence are considered as basic notions on which text linguistics was founded, for the role they play in setting texture on both levels of deep and surface structure. A text can never be a text if one of them is missing . In this paper, we try to analyze one textual aspect which is the cohesion. According to Halliday and Ruqaiya Hassan, cohesion may be realized by: Grammatical items and by lexical items, thus we have grammatical and lexical cohesion. The last type of cohesion is set by reiteration and Collocation. This paper focuses on lexical cohesion, in order to unvail its importance in structuring texts. The selected corpus is from the poetic collections Luzumyat Mohammed Laid Aal Khalifa. KEY WORDS: COHESION; TEXT; REITERATION; COLLOCATION; MOHAMMED LAID AAL KHALIFA.

الكلمات المفتاحية: الاتساق ; النص ; التكرار ; التضام ; محمد العيد آل خليفة


قضية اللفظ والمعنى عند الجاحظ- - قراءة في رؤى النقّاد المُحْدَثينَ –

محمود رزايقية, 

الملخص: تُعدُّ قضيةُ اللّفظ والمعنى من القضايا النقدية والفكرية التي شغلتْ النقّادَ والمفكّرينَ قديما وحديثا. والواضحُ أنّ الآراء النقدية التي تناولت هذه القضية بالدّرس والتحليل كانت قاصرة عن تمثيل طبيعة العلاقة الجدلية بين اللّفظ والمعنى؛ إذ أسرف بعضُ النقّاد والبلاغيينَ في إعلاء شأن اللّفظ وجعْل المزيّة له وحده، كما اهتمّ البعضُ الآخرُ بالمعنى على حساب اللفظ. ولعلّ الجاحظ(163ه -255ه) هو خيرُ من تحدّث عن قضية اللّفظ والمعنى في النصف الأوّل من القرن الثالث الهجري، غير أنّ الناظر في كتابه القيّم(البيان والتبيين) فضلا عن كتاب(الحيوان) يضع يده على نصوص اختلف النقاد في فهمها وتأويلها، مما أدّى إلى بروز آراء ومواقف متباينة حمّلت الجاحظ وزر مسألة إعطاء أهمية وأفضلية للفظ على حساب المعنى . إنّ دراستنا هذه تتغيّا الكشفَ عن آراء الجاحظ ومواقفه من قضية اللفظ والمعنى في ظلّ الجهود النقدية المتباينة في أيهما أفضل: الألفاظ أم المعاني. الكلمات المفتاحية: لفظ؛ معنى؛ بلاغة؛ تفكير؛ جاحظ . Abstract: The issue of the word and meaning is one of the critical and intellectual issues that preoccupied critics and thinkers of old and recent times. It is clear that the critical views that dealt with this issue by study and analysis were insufficient to represent the nature of the dialectic relationship between the word and the meaning. Some critics and philosophers have exaggerated the meaning of the word and made it an advantage.. Perhaps Al-Jahiz (163 AH-255 AH) is better than speaking about the issue of pronunciation and meaning in the first half of the third century AH, However, the viewer in his book Value (statement and clarification) as well as the book (animal) puts his hand on the texts of the critics differed in their understanding and interpretation, which led to the emergence of different views and positions carried Aljahiz and the issue of giving importance and preference to the word at the expense of meaning. The aim of this study is to seek the views of Utterance and Meaning for Al-Jahiz and his positions on the issue of pronunciation and meaning in light of the different monetary efforts in whichever is better: words or meanings. Utterance; Meaning; Rhetoric; Thinking; Al-Jahiz .:key words

الكلمات المفتاحية: لفظ؛ معنى؛ بلاغة؛ تفكير؛ جاحظ .


الصراع الدرامي وتشظي الذات في قصيدة (كومبارس) للشاعر نضال زيغان

هبة خياري, 

الملخص: لمّا كانت القصيدة العربية المعاصرة تمازجًا وتداخلاً بين السردي والشعري، تسعى هذه الورقة إلى الكشف عن أهم تقنيات بناء مشهد الصّراع الدرامي من خلال قصيدة (كومبارس) للشاعر الفلسطيني الأردني المعاصر نضال زيغان، مسلّطة الأضواء على الذات المتشظّية بين شخوص النّص المختلفة صوتًا، المتوحّدة صمتًا، الحاضرة الغائبة بين الذات وآخرها، والقصيدة وشاعرها، والسارد وحكايته، والكومبارس ودوره، والسيناريو ومؤلفه؛ حيث الوصف، فالتساؤل، فالانفجار، إعلانًا للتمرّد اللامتوقّع للمكتوب على كاتبه، للأخرى على أناها، على رصيف محطّة تعدم الزمان وتختزل المكان، تختزل الحياة، بين البداية والنهاية، نهاية القصيدة التي لم تكتب نهايتها، أو ربّما كتبتها بانسحاب شاعرها؛ بلغة برهنت على فعل اختيار محكم يفتح الباب واسعًا على دلالات مبعثرة بين صراعات الذات الشاعرة وما تعكسه من رؤية خاصّة للعالم؛ للحياة والمنفى. Abstract : As the contemporary Arabic poem is an intermixture between narrative and poetic, this paper aims at uncovering the most important techniques of constructing the scene of dramatic conflict through the Nidal Zighan’s poem "Compars" by focusing on the fragmented self between different voices of the text, like the self and the last, the poem and its poet, the narrator and his story, the compars and its role, and the scenario and its author ; where the description, the question and the explosion, declare the unexpected rebellion written on the writer, On the platform of a station, reducing life, between the beginning and the end, the end of the poem that did not write its end. All in a language that reflected an act of open choice based on the scattered connotations between the struggles of the poet self and the special vision of the world, of life and exile.

الكلمات المفتاحية: صراع درامي، تشظي الذات، بنية سردية، تقنيات السرد، كومبارس


منزلـة التأويل النحوي ومظاهـره في التفكير اللغوي العربي

إبراهيم براهمي, 

الملخص: ملخص البحث تهدف هذه الدراسة إلى توجيه العناية إلى التأويل بوصفه أداة منهجية ضمن جهاز معرفي متكامل تنامى وجوده مع تطور التفكير النحوي العربي؛ التمسها الدارس النحوي نهجا لسبر أغوار اللغة العربية ونظامها، حتى أصبحت عنده وسيلة مثلى لدرأ ما بدا فيه التعارض أو الخروج عن القاعدة التي تحكم نظام اللغة العربية وهندستها. فالدراسة في جوهرها بيان للمنزلة التي ارتقى لها التأويل مسلكا علميا ايجابيا للتفكير النحوي العربي، وفيها رصد لدلالات التأويل في اللغة والاصطلاح اللغوي والنحوي ودواعيه، وتجلياته في المستويات اللغوية، وحضوره في الدرس اللساني المعاصر. Summary of the intervention The purpose of this intervention is to focus attention on interpretation as a methodological tool within an integrated cognitive apparatus whose existence is growing with the development of Arabic grammatical thinking. The grammatical student sought an approach to explore the Arabic language and system, so that it had an ideal way to ward off contradiction or break the rule Arabic Language and Engineering. The intervention in essence is a statement of the status of which the interpretation of a positive scientific course of Arab grammatical thinking, and the monitoring of the meanings of interpretation in language and linguistic and grammatical terminology and reasons, and its manifestations in linguistic levels, and its presence in the contemporary linguistic lesson.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : التأويل، التحليل، النحو العربي، الأصول، القاعدة، النصوص. ; Keywords: interpretation, analysis, Arabic grammar, assets, rule, texts.


أساليب ترجمة الكناية في ديوان الخنساء إلى اللغة الفرنسية عند فكتور دي كوبييه

جوهرة بوشريط,  عمار بوقريقة, 

الملخص: تعد الكناية من أهم العوائق التي تحول دون إقبال المترجم على ترجمة الشعر كونها مستقاة من ثقافة اللغة المستخدمة في صياغته ووليدة عبقرية هذه اللغة علاوة على الدور الذي تؤديه في إضفاء الجمال على الشعر وجعل القارئ يسبح بمخيلته بعيدا مستشعرا بما يختلج في نفس الشاعر من أحاسيس وانفعالات بعد أن يؤثر كليا فيه. نحاول من خلال هذا البحث أن نبين السبل التي يتبعها المترجم في نقل الكناية من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية والنتائج المترتبة عن ذلك. Abstract: The metonymy is considered as one of the most important obstacles that prevent the translator from daring translating the poetry because it emerges from the culture of the used language as well as it is the result of the genius of this language. Besides, it plays an important role to render the poetry more beautiful and to push the reader to imagine and to sense the feelings and the emotions of the poet after being totally influenced. We try through this research to show the methods used to translate the metonymy from Arabic to French language and the consequences of this act of translating.

الكلمات المفتاحية: الكناية ؛ ترجمة الشعر ؛ القارئ؛ السبل؛ المخيلة.


Pour une « simplexité » de la didactique du texte littéraire

آمال معوشي, 

Résumé: Cet article revient sur les conditions d’enseignabilité du texte littéraire en classe de FLE et suggère une démarche qualité simplifiée regroupant cinq étapes essentielles pour une double prise en charge : celle du texte littéraire avec toutes ses particularités et celle des trois acteurs du cours de littérature à savoir : l’enseignant, l’œuvre littéraire et l’apprenant. L’objectif est d’assurer une meilleure insertion du texte littéraire en classe.

Mots clés: Didactique du texte littéraire ; démarche qualité ; texte littéraire ; Français langue étrangère ; apprenant


اشتغال الذاكرة في الكتابة النسائية

طبيش حنينة, 

الملخص: تروم الدراسة بيان اشتغال خطاب الذاكرة في الكتابة النسائية الجزائرية، وتتخذ من نصي ذاكرة الجسد وتاء الخجل للروائيتين الجزائريتين أحلام مستغانمي وفضيلة الفاروق أنموذجا للتطبيق من خلال عقد المقارنة على مستوى الاشتغال الجندري/الجنسوي والفني وذلك بتتبع مقاطع القص التذكري الواردة في الروايتين، لتصل الدراسة إلى نتيجة حاسمة مفادها أن الذاكرة استطاعت أن تحسم المسارات السردية الكبرى للنصين، وأن تحدد طبيعة كل نص انطلاقا من طبيعة ذاكرته، حيث انخرط نص تاء الخجل في إطار الكتابة النسوية لما تأنثت الذاكرة فيه، أما نص ذاكرة الجسد فلم يتجاوز حدود الكتابة النسائية، لأن الذاكرة لم تتجاور فيه الاشتغال الفني أما اشتغالها الجنسوي فقد انتفت فاعليته بسبب فحولة الذاكرة مما أحدث انفصاما بين الذات والذاكرة. The study aims at identifying the discourse of memory in the Algerian feminist's writing . The texts of The Memory of the Body to Ahlam Mostaghanemi , and T of The Shame to Fadhila Al -Farouk as a model for the application through comparison at the level of gender and artistic by following the excerpts mentioned in the two novels. This paper shows a decesive result which was that the memory could resolve the major narratives of the texts, and determine the nature of each text out of the nature of memory, where the text of T of The Shame was included in the framework of feminist writing for the memory of femininity, but the text of the Memory of the Body novel did not exceed the limits of this style of wrinting, Because this skill did not exceed the artistic work, either its gender activity has ceased to be effective because of the memory which caused a schism between self and memory.

الكلمات المفتاحية: ذاكرة؛ كتابة نسائية، كتابة نسوية؛ أحلام مستغانمي؛ فضيلة الفاروق.


إشكالية التجنيس أو التداخل الأجناسي في روايات واسيني الأعرج رواية " سيرة المنتهى... عشتها كما اشتهتني " أنموذجا من الجنس والحدود إلى الكتابة واللاحدود

حسين قندة, 

الملخص: منذ ظهور الرواية العربية عموما والرواية الجزائرية خصوصا ، وهي تسعى جاهدة للبحث عن شكل فني تحقق من خلاله ذاتها وترسم معالمها ، وتجسّد عبره خصائصها التّجنيسية ، فظهر ما يسمى بالتّجريب في الرواية الذي مارسه الروائيون بطرق وأساليب مختلفة ، وظهرت الدعوة إلى التجديد والتجريب في الكتابة ومنها الكتابة الروائية ، والثورة على ما هو سائد من طرق الكتابة الكلاسيكية وتحطيم القيود وتجاوز المألوف وتخطي القوالب الجاهزة في الكتابة ، ولم تسلم الرواية من هذا التوجه في الكتابة ، حيث كان هذا التجديد والتجريب في الرواية العربية والجزائرية شكلا ومضمونا ، وهو ما أدى إلى ظهور مصطلح الجنس الأدبي ومسألة حدود الجنس الأدبي . حيث انتعش مصطلح التجنيس ، وحظي بمقعد الشرف في العديد من الدراسات والأبحاث النقدية المعاصرة ، فبفضله تجاوزت الرواية المعاصرة حدودها وكسرت قيودها وتخطّت ذلك الجمود الذي سارت على نمطه في بداياتها، فصارت تعيش نوعا من الانفتاح على الأجناس الأدبية وغير الأدبية ، فظهر نمط روائي حداثي تحرر وامتصّ الأجناس الأخرى وذابت فيه الأنواع الأدبية وغير الأدبية ، حيث أضحى خطاب الرواية نصا جامعا لجملة من الخطابات تتّسق فيما بينها ، لتجسّد لنا في الأخير رواية جامعة للأشكال التعبيرية الأخرى ، ومن أمثلة ذلك الرواية التي بين أيدينا " سيرة المنتهى ...عشتها كم اشتهتني " لواسيني الأعرج . يحاول من خلالها بناء نص روائي جديد ، مزجت فيه الرواية بالسيرة في قالب سردي جمع فيه الرواية بالشعر بالقصة بالمسرح بالسينما...إلخ ، ليتمّ إخراجها نهائيا في قالب تجريبي يسعى لمحاورة الذات الإنسانية الشغوفة التي تطمح إلى التجريب والتجديد دون ملل . والسؤال الذي يطرح نفسه ماهي حدود انفتاح الجنس الرّوائي على الأجناس والفنون الأدبية وغير الأدبية في رواية "سيرة المنتهى ...عشتها كما اشتهتني " لواسينى الأعرج ؟ . الكلمات المفتاحية : تجنيس ؛ تداخل أجناسي ؛ أنواع أدبية ؛ رواية سية المنتهى . Abstract: Since the emergence of the Arabic novel in general and the Algerian novel in particular, it has been striving in search of an artistic form through which it proves itself and draws its features and embodies its genre characteristics. Thus, the so-called experimentation in the novel appeared and was carried out by novelists in different ways and methods as along with the call for innovation in writing, including narrative writing, and the revolution on the prevalent classical methods of writing and breaking restrictions and going beyond the familiar. The Arabic and the Algerian novel did not skip this experimentation and innovation in both form and content, hence the emergence of the term « literary genre » and the boundaries of literary genre. The term "genre" has risen, and it has been widely discussed in many contemporary studies and critical research, and thanks to it the contemporary novel has transcended its boundaries and broken its limits and surpassed the stagnation it had gone through since its beginnings. The novel has become open to literary and non-literary genres. Accordingly, a modern narrative style has emerged, and which liberated and absorbed other genres and melted literary and non-literary genres. The novel became a comprehensive text of a series of discourses consistent with each other. An example of this is the novel of Waciny Laredj, "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni" in which he tries to build a new narrative text, where the novel is combined with biography, poetry, short story, drama, cinema, etc., to be eventually accomplished in an experimental mold which seeks to engage in a dialogue with the passionate human self that aspires to experimentation and innovation. The question that arises is, what are the limits of the openness of the narrative genre to the other literary and non-literary styles and genres in the novel of Waciny Laredj, "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni"? Keywords: genre, overlap of genres, experimentation, literary genres, the novel of "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni

الكلمات المفتاحية: تجنيس ؛ تداخل أجناسي ؛ أنواع أدبية ؛ رواية سية المنتهى ; genre, overlap of genres, experimentation, literary genres, the novel of "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni


ما انفرد به القرّاء السبعة في باب الوقف -دراسة صوتيّة-

خالد خالدي, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على ظاهرة صوتيّة تعدّ من أبرز الظواهر، لما لها من ارتباط وصلة وثيقة بالتّفسير والنّحو والمعاني، إنّها ظاهرة الوقف القرآني. وفي القراءات القرآنيّة انفرد بعض القرّاء السبعة بحروف لم يشاركهم فيها قارئ آخر، وهذا ما سأقف عليه في هذه الدّراسة، محاولا إبراز هذه الحروف وإحصائها وتوجيهها صوتيا، مبيّنا مذاهب علماء القراءات والأصوات تجاه هذه الحروف، معرّجا على مواقفهم واختياراتهم. Abstract : This search aims to study important phonetic phenomenon because he associated with the interpretation, grammar and meanings, she it’s phenomenon of “Al Wakf” in the coran in the coranic reading, the singularities of a few readers in seven letters. This is the aim of our study where I will show those letters, their numbers and vocal guidance in addition to the doctrines of reading experts and sounds concerning those letters without forgetting their choices and positions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: القراءات القرآنيّة، القرّاء السبعة، الانفرادات، الصوتيّة، الوقف. ; Keywords: Coranic readings, the seven readers, the singularities, vocals,El Wakf.


تجربة الإبداع الموسيقي في رواية شرفات بحر الشمال لواسيني الأعرج

سميرة حفصي, 

الملخص: شكلت الموسيقى في رواية شرفات بحر الشمال) لواسيني الأعرج( مركزية هامة مارس من خلالها الاتصال بين الفنون وعالمه الفعلي. حيث استلهم من نوتاتها وألحانها وتأوهات الكمان توليفة إبداعية تجاوزت صراع القتلة في الجزائر فترة العشرية السوداء إلى حلم تفاعلت فيه كل أجزاء العمل الموسيقى. فتزايد الاحتكاك بين الألحان الحزينة المكثفة بذكرى انفصال ياسين الفنان الجزائري عن أرضه لما تبنى جدران المنفى وبحثه عن فتنة المهبولة فسافرت الموسيقى في ربوع الوطن وحفرت في شقوق الماضي ونفذت إلى الطفولة السعيدة وحطمت ألفة وصاله بصوت نرجس عبر الأثير وشكلت رؤية الروائي نحو العالم ومدى احتمائه بالآخر ليشكل هذا الخرق الإبداعي تجمعات نغمية ذات إيقاع حزين حقق فيها الروائي الدراما الموسيقية المرفقة بالشعر.

الكلمات المفتاحية: الموسيقى؛ تجربة الإبداع؛ الكمان؛ رؤية العالم؛ الذاكرة.


أسس المنهج المرفولوجي Basics of Morphological Method

قداسي خيرة, 

الملخص: يعرض المقال الموسوم ب : أسس المنهج المورفولوجي ملخصا لمنهج شكلاني صرف،أوجده فلاديمير بروب لدراسة الحكاية وفق بنائها التركيبي الكلي، حيث تطرق المقال في البداية الى مفهوم مصطلح المورفولوجيا ، و الى أهم المنطلقين الأساسيين الذين أتكأ عليهما بروب في ايجاد مصطلحه ،ثم يدرج أهم الظروف و الأسباب التي استدعت بروب ايجاد مثل هذا المنهج، كما يعرض مضمونه الذي يقوم في الأساس على المثال الوظائفي، بعد أن حدده بروب باحدى و ثلاثين وظيفة، و قد تم عرضها مع الشرح و التفصيل، ليصل في الأخير الى عيوب المنهج التي كانت منطلقا أساسيا لدراسات سردية ذات طابع منهجي جديد، حيث اكتفى المقال في هذه الزاوية بتقديم دراسات كلود بريمون و رولان بارت. Basics of Morphological Method Article summary: This articale; tagged by : the morphological approach ; shows a summary of a purely formal approach; created by Vladimir Prop to study the story according to its whole structural structure. The article first reffered to the concept of morphology , and the two most important principales that Prop used them to find his term, and the reasons behind the creation of such as approach. As it also shows the content which is based on the functional example, where Prop identified it by thirty-one functions; where it have been presented in details and explanation ; to arrive finally to this approach's negatives which where a basic depart for a new narrative studies of a new methodological nature. At this corner, the artical only provided Claude Breno and Roland Bart's studies.

الكلمات المفتاحية: البنية؛ ; المحايثة؛ ; السياقية؛ ; الوظيفة؛ ; السرد؛ ; الحكاية؛ ; الشكل؛ ; الفعل؛ ; النسق؛ ; المقطع؛


بنية الجملة الطلبية في القصيدة الشمقمقية لابن الونان

عبد الله خليلي, 

الملخص: يهدف هذا البحث للوقوف عند تجليات الدَّلالة والتَّـركيب للجملة الطَّلبية في شمقمقية ابن الونان، وقد ائتلف هذا البحث من خمسة مطالب رئيسة هي: تعريف البنية – جملة الأمر – جملة النّهي – جملة الاستفهام – جملة النّداء؛ رغبة في بيان جمالية النّظم والترّكيب، وجمالية أسلوب ابن الونان وحسن توظيفه للأنماط اللّغوية الطّلبية، فهي مهمّة تتعلّق بالوظائف التي تؤديها الوحدات داخل بنية البيت الشّعري من خلال الترّكيز على محور يضمّ بين دفّتيه الأنماط الترّكيبية للجملة الطّلبية ودلالاتها التي تتعدّد بتعدّد المقاصد والسّياقات والمواقف الكلامية، من حيثُ إنَّ النّمط الترّكيبي قد يخرج عن دلالته الأصلية إلى دلالات سياقية متعدّدة، أو يقدّم من خلال دلالته الأصلية حزما وأطيافا من الدّلالات الضّمنية. Research Summary The purpose of this research is to identify the manifestations of significance and structure in the order sentence in Shamkkagia Ibn Elwanan. This research was composed of five main demands: definition of structure, sentence, sentence, sentence, sentence, Ibn Alwan and good use of language patterns of demand, it is a task related to the functions performed by the units within the structure of the House of poetry by focusing on the axis between the dimensions of the syntactic patterns of the order and its implications, which have multiple purposes and contexts and verbal positions, in that the structural pattern may emerge from The original to his machine semantics multiple contextual, or through the original offers significant assertive and spectrums of the implicit connotations.

الكلمات المفتاحية: التركيب ; الطلبية ; الأمر ; النهي ; الاستفهام ; النداء


الأصمعي ومقولة "نَكَد الشعر" قراءة في مشاكسة النص وصدمة التلقي

بوعلام بوعامر, 

الملخص: الأصمعي ومقولة "نَكَد الشعر" قراءة في مشاكسة النص وصدمة التلقي Al-Asma'i and the saying "hardship of poetry" Read in the text dispute and shock reception د. بوعلام بوعامر جامعة غارداية boualemaboumarouan06@gmail.com تاريخ الإرسال:12-10-2018 تاريخ المراجعة...........2018 تاريخ القبول...........2018 ملخص: تتلخص فكرة هذا المقال في الرأي النقدي المأثور عن عالم اللغة الشهير، والعارف بأيام العرب وأخبارها وأنسابها: الأصمعي عبد الملك بن قُريب ومن أيده، والذاهب إلى أن الشعر نَكِد، مجاله الشر الذي يجد فيه قوته، فإذا دخل في الخير أصابه الضعف؛ وترتبت على ذلك قراءة لرأيه، ذهبت إلى أن الشعر ضَعف بمجيء الإسلام، بما أنه الدين الداعي إلى الخير . وهو الرأي الذي تضمنته تصريحا مقولة مشهورة عن الأصمعي، كانت مقولة جريئة، لاسيما في العصر الذي واكبته، العصرِ الذي ساد فيه الدين الجديد الحياةَ، وغلب على الذوق والفكر، وهو ما شكّل مفاجأة، بل صدمة لدى بعض المتلقين قديما وحديثا، بسبب أداة التلقي غير المناسبة التي استقبلوا بها المقولة، وسوء تصورهم لفحواها، وربما زاد من شدة الصدمة عندهم، وعمّق أثرها في أنفسهم أن صاحبها معروف عنه التشبع بروح الإسلام، والورع، والاستقامة. الكلمات المفتاحية : أصمعي، نكد، شعر، صدمة، تلق. Abstract: The idea of this article is summed up in the famous critical opinion of Al-Asma'i, He sees that the subject of poetry is evil, and if it speaks in good, it is weak. Key words: Asma'i, hard, Poetry, shock, Receive.

الكلمات المفتاحية: أصمعي، نكد، شعر، صدمة، تلق


عنف المدينة في رواية (همس الرمادي) لمحمد مفلاح

صالح الدين ملفوف, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية الموسومة بعنوان: عنف المدينة في رواية (همس الرمادي) لمحمد مفلاح، إلى إماطة اللثام عن الأشكال المختلفة، التي اتخذتها ظاهرة العنف في مدننا الجزائرية، وأحيائها، وأزقتها، من خلال (حي الرمادي)، بوصفه النموذج المصغر لهذه البيئة الحضرية الجزائرية. هذه الظاهرة الدخيلة التي أصبحت مهيمنة على مجتمعنا، في: شوارعه، ومدارسه، وبيوته، وكل أماكن تجمعاته، وظهرت مجسدة في فوضى عمرانه، وسلوك قاطنيه، من عامة الشعب ومسئوليه، على حد سواء. الكلمات المفتاحية: عنف، مدينة، همس، رمادي. :Abstract This research paper, titled: city violence in Mohamed Meflah’s (Ramadi’s Whisper ), aims to unveil the various guises of violence in streets and quarters of the Algerian cities, taking Ramadi as a sample microcosm for this urban locality. Violence is an intruding phenomenon that has become dominant in the streets, schools, households, and gathering places of society, and is manifest in it’s the .(archeological anarchy and people’s behavior (the common men and the leaders alik .Key words: violence, city, whisper, ramadi

الكلمات المفتاحية: مدينة ; همس ; رمادي ; عنف


الخطاب القرآني سلطة النص أم سلطة القارئ؟

الوردي غنيمي, 

الملخص: الملخص يسجل النص حضورا مألوفا في معاملاتنا اليومية،وفي ضروب شتى من معاملاتنا ،وهو حاضر في سياقات شتى ،ولأغراض متعددة ،وقد مثل النص قديما وحديثا موضوع البحث في علوم مختلفة ،لكن بالرغم من حضوره المكثف في حياتنا،فإن تعريفة وتحديد ماهيته،ظل عصيا على الإجماع ،حتى عند الباحثين المتخصصين في علوم لسانيات النص،ولعل صعوبة تحديد النص ، تكمن في رسم حدوده المفتوحة، فلم يُحدد بصورة واضحة ،من حيث الطول أو القصر ،أو هل يمكننا أن نعتبره أقوالا تتمثل في جملة واحدة؟أو في أقل من جملة؟، وكذا من حيث الكتابة ،هل هو الكتابة ؟أم هو الخطاب الشفهي؟ وهل النص هو الخطاب؟ وهل يخضع النص القرآني والفلسفي لشروط النص الأدبي ،وتسري عليهما نظريات القراءة والتأويل ؟ هذا ما سيتناوله هذا المقال بدءاً من اشكالية النص والخطاب ، وإشكالية تأويل النصين القرآني والفلسفي. Abstract : The Quaranic and philosophical text; power of the text or power of the reader? The text plays an integral role in our daily exchanges .We can find it in various fields and branches and it exists in numerous contexts and situations .Also, we use the text for multiple purposes. The text as a subject or concept has been a topic for research for a long time, but with this fact till now we cannot find out a clean definition for the text. All thought we use it extensively. Its definition and determines is difficult even to the linguistist .Perhaps this difficulty due to the open ended boundaries and limitation like length. there a lot of questions concerning text such as can we considered it as a saying that presented in one sentence; or can look at it as an oral speech . Another important question is that does philosophical and Quaranic text can apply to them a set of conditions that the literature text does like the reading and .This article starts from the definition of the text the tackles the problem of the interpretation in the Quaranic and philosophical text Key words: Text.speech. Interpretation .philosophical and Quaranic text

الكلمات المفتاحية: الخطاب .النص .التأ ; يل.النص القرآني . النص الفلسفي