اللسانيات التطبيقية

Linguistique appliquée

Description

Applied Linguistics” is a reviewed scientific journal issued biannually by the laboratory of “Applied linguistics and Language Teaching” in the University of Algiers 2. It publishes original scientific research papers specialized in applied linguistics bound to the following fields of knowledge: language didactics, cognitive psychology, phonetics, automatic language processing, terminology, lexicology, sociolinguistics, machine translation and the like. It is committed to publish in Arabic, French and English The journal aims at: - being among the upscale databases to gain a vast readability, - accessing international accredited classification, - and contributing in the publication of upscale researches approved in promoting researchers internationally.


7

Volumes

14

Numéros

230

Articles


الأنماط النصية وصعوبة استخراجها عند المتعلمين بالجزائر وفق المقاربة النصية مقررا السنة الثالثة الثانوية (آداب وعلوم )عينة The difficulty of extracting textual patterns among learners in Algeria according to the textual approach Third year secondary curricula (Arts and Science) sample

بوعروة حميدة, 
2023-02-13

الملخص: تتوخى هذه الورقة البحثية تقصي واقعا لسانيا تعليميا،كثيرا ما يشكوا منه متعلمو العربية اليوم والمتمثل في صعوبة استخراجهم للنمط الصحيح لكل نص ،فضلا عن امتلاكهم للأدوات الصحيحة للمقاربة النصية من أجل استنباطه ... وهي ظاهرة يلاحظها جل المعلمين ،في أغلب متعلميهم بالأخص المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا ولهذا أردنا البحث في هذا الإشكال و استظهار الأسباب، واقتراح الحلول الممكنة، من خلال طرح الإشكالية الآتية:ما سبب إخفاق المتعلمين في الوصول للنمط الصحيح للنص ؟أمرجع ذلك لصعوبة المضامين ؟ أم لعدم تحكم المتعلمين في الأدوات الصحيحة لاستخراج النمط ؟ أم هناك أسباب أخرى نجهلها ؟ولمعالجة الموضوع، حاولنا التقرب من عينة معلمي المادة لمعرفة آرائهم حول أبرز المشكلات التي يعاني منها متعلموهم لاستنباط النمط المناسب لكل نص ، ولهذا استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي لتقصي الوضع. This research paper aims to shed light on an educational linguistic reality, which Arabic learners often complain about today, which is the difficulty of extracting the correct pattern for each text, as well as their possession of the correct tools for a textual approach in order to deduce it ... which is a phenomenon observed by most teachers, in most of their learners in particular the next. On passing a baccalaureate degree, for example,That is why we wanted to investigate this problem and search for the causes of this phenomenon, and suggest possible solutions, by posing the following problem: What is the reason for the learners ’failure to reach the correct type of text? Is this due to the difficulty of the contents? Or for the learners not to control the correct tools for extracting the pattern? Or are there other reasons that we are ignorant of, and to address the topic, we tried to approach the sample of subject teachers to find out their views on the most prominent problems that their learners suffer in order to devise the appropriate style for all the text, and for this we used the descriptive and analytical method to investigate the situation..

الكلمات المفتاحية: الأنماط؛ المتعلم؛ المقرر؛ الجزائر. ; Styles, Educated, Course, Algeria


الأبعاد التّعليميّة لتوظيف المصطلحات اللّسانيّة النّصيّة في الكتاب المدرسي -مرحلة التّعليم المتوسط أنموذجا-The Educational Dimensions of Employing Textual Linguistic Terms in School Textbooks A Case Study of Middle School Education

قمقام مباركة, 
2023-07-27

الملخص: عرف منهاج اللّغة العربيّة في السّنوات الأخيرة، ولا سيما مع مناهج الجيل الثاني(2016) تغييرات جوهريّة في تعليم اللّغة العربيّة تمثّلت أساسا في استثمار معطيات اللّسانيات النّصيّة، حيث تمّ في هذا السّياق تمرير بعض المصطلحات اللّسانيّة النّصيّة(الاتّساق والانسجام، وفهم المكتوب، وإنتاج النّصوص...) في ثنايا كتب اللّغة العربيّة لمرحلة التّعليم المتوسّط. وتحيلنا كيفية توظيف المصطلحات اللّسانيّة النّصيّة في الكتب المدرسيّة من تدرّج في عرضها، وسلاسة في بسطها وإجراء المقارنات أنّ الغاية من إضافتها في منهاج اللّغة العربيّة لمرحلة التّعليم المتوسط - مناهج الجيل الثّاني- كان لبلوغ أبعاد تعليميّة تتمثّل أساسا في إكساب المتعلّمين كفاءات عديدة أهمّها الكفاءة النّصيّة. Over the past few years, the Arabic language curriculum has undergone significant changes in the teaching of Arabic, particularly with the introduction of the second-generation curriculum in 2016. These changes have involved the integration of textual linguistics data into the curriculum. As a result, certain textual linguistic terms, such as cohesion, coherence, text comprehension, and text production, have been introduced into Arabic language textbooks aimed at middle school students. These linguistic terms have been presented in textbooks in a clear and comparable manner to achieve several educational goals, including the development of students' textual competence. The primary objective of incorporating these linguistic terms into the Arabic language curriculum for middle school students, as part of thesecond-generation curriculum, is to equip learners with various competencies, with particular emphasis on developing their textual competence.

الكلمات المفتاحية: المصطلحات اللّسانيّة النّصيّة، تعليم اللّغة العربيّة، الأبعاد التّعليميّة، الكفاءة النّصيّة ; Textual Linguistic Terms, Arabic Language Teaching, Educational Dimensions, Textual Competence.


تعليم المهارات اللّغوية للنّاطقين بغير العربية في ضوء استراتيجيّة التّطبيق الرّقمي دوولينـچـو Teaching Arabic language skills to non-Arabic speakers In light of Duolingo's digital application strategy

بن عمرة أحلام, 
2023-10-01

الملخص: حظيت اللّغة العربيّة في الآونة الأخيرة باهتمام النّاطقين بغيرها، والرّاغبين في تعلُّمها لعدّة أغراض لعلّ أهمّها: الدِّينية والاقتصاديّة والسّياحيّة... الأمر الذي يتطلّب ابتكار تطبيقات رقميّة مصمّمة خصيصا لتعليم اللّغة العربيّة للناطقين بغيرها. وفي هذا السياق، سنعرض أساليب واستراتيجيات التّطبيق الرّقمي دوولينچو Duolingoلتعليم الإنگليزية بهدف استثمارها في تعليم العربية للناطقين بغيرها، وقد انطلقنا في بحثنا من الإشكالية الآتيتين: - كيف استطاع تطبيق دوولينجو التّأثير في ملايين المتعلمين، وجعلهم يقبلون على تعلم الإنگليزيّة؟ - هل يمكن استثمار استراتيجيات التّطبيق الرقمي دوولينچو Duolingo في تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها؟ وسعيا منا للإجابة عن هذه الإشكالية اتبعنا المنهج الوصفي الذي نتوقع من خلاله الوصول للجملة من النتائج لعل أبرزها: - الجمع بين استراتيجية الامتاع والإقناع يعد أفضل وسيلة لتعليم اللغات للناطقين بغيرها؛ - نجاعة استراتيجية التطبيق الرقمي دوولينچو في تعليم اللغات؛ The Arabic language has recently received attention from other speakers, and those who wish to learn it for a certain purpose, perhaps the most important: religion, economy, tourism... in this regard, we would like decision makers to support ideas for creating applications such as the Duolingo Starting from the above, we will present the strategies of Duolingo to teach English in order to investing in teaching Arabic to other speakers based on the problem: How has the Duolingo influenced millions of learners and made them accept to learn English? - Can Duolingo’s application strategies be invested in teaching Arabic to others? In order to address this problem, we followed descriptive approaches We expect to achieve a total of results, specifically: The best strategy to teach languages to other speakers is to combine between persuasion strategy and pleasing - The effectiveness of Duolingo’s digital application strategy in language teaching;

الكلمات المفتاحية: استراتيجيّة؛ ; دوولينچو؛ ; المهارات اللّغوية؛ ; النّاطقين بغير العربيّة؛ ; التّأثير. ; Strategy; ; Duolingo; ; language skills; ; Non-Arab speakers; ; Influence.


آليات تدريس النصوص القرائية في مرحلة التعليم المتوسط وعلاقتها بالفهم القرائي -الطور الثاني نموذجا

فيسح سعاد,  بوعياد دباغ سيدي محمد, 
2023-06-03

الملخص: يعدّ الفهم القرائي مطلبا تعليما وتربويا، ولا يمكن أن يتأتى إلا عن طريق طرائق تعليمية نشطة وفعّالة تراعي قدرات المتعلّمين وحاجاتهم، وتنمّي مستويات التّفكير العليا لديهم. وعلى الرّغم من سعي مناهج الجيل الثاني إلى تطوير طرائق التدريس عن طريق محاولة تطوير مستوى الأسئلة المرفقة بالنصوص، إلا أن المتصفح للكتب المدرسية الحالية يدرك تمامًا أن طريقة تدريس "فهم المكتوب" في مرحلة التعليم المتوسط تبقى تقليدية تكرّس سلبية المتعلّم بتركيزها على مستوى الفهم الحرفي المباشر، وعلى المحتوى المعرفي وإغفالها خصائص النصوص وأنماطها وكيفية تشكلها، وإهمال البعد النّصّي بتغييب عنصري الاتّساق والانسجام، مما يجعلها غير قادرة على تنمية مستوى الفهم القرائي للمتعلّمين، الأمر الذي يستوجب إعادة النظر في طرائق تلقي وإقراء النصوص. وعليه فإننا نهدف إلى تطوير آليات تدريس النصوص لتمكين المتعلّمين من التّفاعل معها بشكل إيجابي والإفادة منها Abstract: .Reading comprehension is an educational and pedagogical requirement. It can only be achieved through educational methods that consider the learners' abilities and needs and develop their level of thinking. Despite the efforts of the second-generation curriculum to develop teaching by trying to develop questions attached to texts, The browser of the current textbooks realizes that the method of teaching understanding the written in middle education remains traditional and perpetuates the learner's negativity by forcing on the level of direct literal understanding while neglecting the characteristics and patterns of texts which makes it unable to improve the level of reading comprehension for learners which requires a review of those methods. According to this, we aim to develop mechanisms for teaching texts to enable learners to interact with them positively and benefit from them.

الكلمات المفتاحية: الفهم القرائي ; المتعلم ; طريقة التدريس ; النص ; ص ; فهم المكت ; ب


الذهن المُعَرْفِن والمزج التصوّري: مقاربة عرفانيّة للفكر واللغة The cognitive mind and conceptual Blinding: a cognitive approach to the thought and language

جديوي روضة,  مسعودي حفصة, 
2023-08-27

الملخص: يندرج هذا العمل في إطار النَّشاط التنظيري للدرس اللساني في ضوء النّظريات العرفانية التي ترفض الفصل بين مكوّنات البنية اللغوية، وبين الخبرات والتجارب التي يكتسبها الإنسان من خلال احتكاكه بالعالم الخارجي، والبيئة التي يحيا في كنفها، ومن خلال تأثُّره بثقافة أمّته واعتناقه لمعتقداتها. ومن أهمّ هذه الأبحاث التي حظيت باهتمام خاص في عملنا: نظرية المزج التصوّري لـ"مارك تيرنر" و"جيل فوكونيي"؛ وهي نظرية عرفانية تتبنّى فكرة مفادها أنّ قدراتنا العرفانية البشرية الحديثة نشأت نشوءًا متزامنًا، ومحاولةُ تفسيرها كلّ على حِدَة هي محظ عبث، بل يمكن وصف هذه القدرات ب "الاختراع"؛ لكونها إبداع لبنية جديدة واختراع لمعنى جديد لم يكن موجودا قبل عملية المزج. إِذَّاكَ تصبو رؤيتنا إلى تقصّي المسار الذي سارت عليه نظريّة المزج التصوّري، ومحاولة وضع القارئ أمام الطرّوحات والافتراضات التي صنعت لبّها. وقد قادنا التنقيب في هذا الموضوع إلى الإجابة عن سؤال: كيف لِبَنِي البشر أن تكون لهم تلك القدرة العجيبة على التّجديد، وما هي الشّرارة التي بها انقدح ذلك عندهم؟ Abstract This work falls within the framework of the theoretical activity of the linguistic lesson in the light of cognitive theories that reject the separation between the components of the linguistic structure, and between the experiences and experiences that man acquires through his contact with the outside world, and the environment in which he lives, and through his influence on the culture of his nation and his embrace of its beliefs. One of the most important of these researches, which has received special attention in our work, is the conceptual blending theory of Mark Turner and Gilles Fauconnier; it is a cognitive theory that adopts the idea that our modern human cognitive abilities have arisen simultaneously, and trying to explain them separately is absurd, and these abilities can even be described as 'invention'; Our vision aims to investigate the path taken by the theory of conceptual blending, and to try to put the reader in front of the propositions and assumptions that made it. The exploration of this topic has led us to answer the question of how human beings have such an amazing ability to renew, and what is the spark with which this is inflicted on them? Keywords: cognitive linguistics, conceptual blending, mental spaces, thought, language

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العرفانية ; المزج التصوّري ; الفضاءات الذهنيّة ; الفكر ; اللغة


الاستعارة التصورية وتجليها في قصيدة "سراب" لمصطفى محمد الغماري – الاستعارة الأنطولوجية أنموذجا-

بوقرّة فاطمة,  داودي سهام, 
2023-09-13

الملخص: نتغيّا في هذه الدراسة؛ الوقوف على أحد أهم مباحث اللسانيات العرفانية ألا وهو الاستعارة التّصورية، من أجل التعريف بهذا النوع من الاستعارات الجديد والمنافي لما قدمه القدماء، حيث نسعى لاستثمار هذا المبحث _الغربي النشأة_ في دراسة شعرنا العربي، من خلال قصيدة "سراب" لمصطفى محمد الغماري، ذلك من أجل الكشف عن مدى قابلية الشعر العربي – عموما والشعر الجزائري خصوصا – لمثل هذه الدراسة، وتبيان امكانية استخدام الشعراء العرب للبعد التصوري في نقل تجربتهم الشعرية. وأفضت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: شعرنا العربي عموما والجزائري خصوصا يزخر بالعديد من الاستعارات التّصورية، و قصيدة "سراب" خير مثال على ذلك، ويستخدم الشعراء هذا النوع من الاسقاطات الاستعارية؛ ذلك أنّ نسقنا التصوري في حاجة إلى إعطاءالمفاهيم المجردة حدودا فيزيائية محسوسة، لتسهيل التعامل معها ومعالجتها ذهنيّا. Abstract : In this study, we seek to stand on one of the most important topics of mystical linguistics, which is the conceptual metaphor, in order to introduce this type of metaphor new and contrary to what was presented by the ancients, as we seek to invest this topic _Western origin_ in the study of our Arabic poetry, through the poem "Mirage" by Mustafa Mohamed Ghamari, in order to reveal the extent to which Arabic poetry - in general and Algerian poetry in particular - can be used by Arab poets in the conceptual dimension in transferring their poetic experience. The study led to a set of results, the most important of which are: our Arab poetry in general and Algerian poetry in particular is full of many conceptual metaphors, and the poem "Mirage" is a good example of this, and poets use this type of metaphorical projections, because our conceptual format needs to give abstract concepts tangible physical limits, to facilitate dealing with them and processing them mentally.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العرفانية ; الاستعارة التص ; رية ; الشعر العربي ; الاستعارة الأنط ; ل ; جية


تعليمية التحليل السيميائي للنصوص السردية، تطبيق على قصة ( الجرح و الأمل) في الكتاب المدرسي للسنة الثالثة ثانوي آداب و فلسفة

بن عبد الكريم أحمد, 
2023-09-13

الملخص: الملخص: يستهدف هذا المقال - عبر إجراء النقل الديداكتيكي للمعارف العالمة – إثبات إمكانية تطبيق المقاربة السيميائية للنصوص السردية المدرسية، و إبراز أبعادها و فضائلها التعلمية ،و ذلك عبر تقديم نموذج : دراسة تطبيقية على قصة (الجرح و الأمل لزليخة السعودي ) من كتاب السنة الثالثة ثانوي آداب وفلسفة ، إذ بالرغم مما تضمن هذا الكتاب من أسئلة فرعية للمقاربة السيميائية في النصوص القصصية ،و ما جاء به دليل مخطط التدرج في التعلمات الصادر عن المفتشية العامة للبيداغوجيا من توجيه مباشر لتطبيق هذه الرؤية إلا أن الأمر على صعيد التطبيق ،و التصديق لا يزال محدودا جدا ، أو منعدما بفعل : الغموض ،و غياب الإطار النظري المتدرج ، و النماذج التطبيقية ، و ضعف استشراف فضائل هذه المقاربة. Abstract : Through conducting the didactic transfer of scholarly knowledge , this article paper tends to prove the possibility of applying the semiotic approach to school narrative texts, and to highlight its dimensions and learning virtues by presenting a model: an applied study on the story [El-Jurh w’ El-Amel] (The Wound and Hope) authored by Zulaikha Al-Saudi , an extract from the third-year Secondary School Book of Literature and Philosophy. Hence, despite the fact that this book includes sub-questions for the semiotic approach in the narrative texts and the direct guidance for the application of this vision, in terms of the implementation and certification of the Graduation Scheme in Instructions, issued by the General Inspectorate of Pedagogy, the point in terms of application and ratification remains very limited, or excluded due to ambiguity and the absence of a gradual theoretical framework, applied models, and the weakness of anticipating the virtues of this approach.

الكلمات المفتاحية: تعليمية، التحليل السيميائي، النص السردي، قصة الجرح و الأمل، الكتاب المدرسي ; didactics, semiotic analysis , narrative text, the story of 'The Wound and Hope' , textbook.


بنية الوحدة التواصلية في نظرية النحو الوظيفي من الجملة إلى الفعل الخطابي

منتاش نور الدين,  طالب الإبراهيمي خولة, 
2023-10-30

الملخص: من أهم المرتكزات المنهجية التي قامت عليها نظرية النحو الوظيفي مبدأ (وظيفة اللغة) كونها أداة لتحقيق التواصل بين مستعملي اللغات الطبيعية، لذا كان موضوع الدرس اللساني الوظيفي دائما ما يتمحور حول ما يمكن أن يشكِّل وحدة تواصلية، الأمر الذي كان له أثر بارز في تطور تصورات النظرية بخصوص شكل البنية التواصلية التي يتوسل المتخاطبون بها أثناء تواصلهم اللغوي بداية من الجملة إلى النص وصولا إلى الخطاب وأخيرا الفعل الخطابي، كما تم اقتراح عدة تمثيلات صورية لهذه البنية التواصلية عبر النماذج الواصفة بداية بــ "البنية الوظيفية" مع النموذج النواة، فــ "البنية الخطابية المشتركة" مع النموذج المعيار، ثم "البنية الخطابية النموذجية" مع نحو الطبقات القالبي، وأخيرا "بنية الخطاب الثابتة" مع النحو الوظيفي الخطابي. يهدف هذا المقال إلى محاولة تتبع صورة البنية التحتية لوحدة التواصل اللغوي (مكونات، مستويات، طبقات، علاقات) بغض النظر عن صورة تحققها السطحية، لنصل في الأخير إلى تمحيص معيارية الخطابية كآلية لاكتمال إنتاج المقاصد التواصلية وفهمها لدى مستعملي اللغات الطبيعية.

الكلمات المفتاحية: الوحدة التواصلية ; الجملة ; النص ; الخطاب ; الفعل الخطابي


الإيقاع الداخلي في منظومة 'اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم' للشيخ 'محمد باي بلعالم الفلاني القبلاوي التواتي'

الشارف مسعود,  بلالي مبارك, 
2023-09-05

الملخص: تتناول هاته الورقة البحثية قراءة صوتية إيقاعية لمنظومة 'اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم' لمحمد باي بلعالم الفلاني القبلاوي التواتي، حيث أردنا من خلال هاته القراءة البحث في مظاهر الاتساق والانسجام الموسيقي الداخلي والخارجي للمنظومة، وذلك لبيان درجة تمكن الناظم من موسيقى الشعر من جهة، وكذلك تحليل المنظومة وفق مستواها الصوتي الأولي وذلك لمعرفة العلاقات الرابطة بين أصوات المنظومة. وقد تطرقنا في هذا البحث إلى التعريف بالمنظومة وبصاحبها الشيخ 'محمد باي بلعالم'، لنورد بعد ذلك تفاصيل هاته القراءة وفق منهج وصفي إحصائي معتمدٍ على آليتي المقارنة والتحليل؛ وذلك من أجل إظهار مدى التفاوت الإيقاعي بين أصوات المنظومة This research paper deals with a rhythmic audio reading of the system 'The Pearls Organized in the Systems of Manthoor Ibn Ajrum' by Muhammad Bey Belalam Al-Fulani Al-Qiblawi Al-Touati, where we wanted through this reading to research the manifestations of internal and external musical consistency and harmony of the system, in order to show the degree to which the regulator mastered the music of poetry on the one hand, as well as analyzing the system according to its initial vocal level in order to know the relationships between the sounds of the system. In this research, we have dealt with the definition of the system and its owner, Sheikh 'Muhammad Bay Balalem', to then mention the details of this reading according to a statistical descriptive approach based on the mechanisms of comparison and analysis, in order to show the extent of the rhythmic disparity between the sounds of the system.

الكلمات المفتاحية: منظومة ; الإيقاع ; صوت ; الجهر ; الهمس


تعليمية "علم أصوات اللغة العربية" بين التراث وعلم الأصوات الحديث Didactics of Arabic language phonetics, between heritage and modern phonetics

لميش عبد الصمد, 
2023-06-06

الملخص: لقد سبق علماء العربية القدماء إلى العديد من المفاهيم الصوتية التي أشاد بها علماء الأصوات في العصر الحديث، وفي المقابل فقد طرح هذا السبق العديد من القضايا الخلافية، مما فرض على المشتغلين بعلم الأصوات الوقوف عليها والبحث في حقيقتها واستثمار نتائج ذلك في إنماء المعرفة الصوتية التي تستلهم التراث. خاصة في المجال الأكاديمي المتخصص في علوم اللغة العربية. لقد ظلت هذه المفاهيم الصوتية بما تطرحه من نقاش وجدل بمنأى عن الاهتمام اللائق بها من قبل أغلب المشتغلين بتعليمية علوم اللغة العربية بصفة عامة، وتعليمية علم أصوات اللغة العربية على وجه التحديد. وفي هذا الصدد ارتأيت أن أعرض إلى أهم هذه المفاهيم التي تعد مثالا لتلاقي التراث اللغوي مع علم الأصوات الحديث، مستجليا من خلالها أهم المشكلات التي لا تزال قائمة لدى تدريس مفاهيم ومصطلحات علم أصوات اللغة العربية. حيث اخترت الوقوف على كل من مفهوم "الحرف والصوت"، و"الصامت والصائت". و"أشباه الصوائت"، نظرا لما تكتسيه من أهمية في هذا بناء النظام الصوتي للغة العربية.

الكلمات المفتاحية: الصوتيات ; التعليمية ; اللغة العربية ; التراث ; علم الأصوات الحديث Phonetics, Didactics, Arabic language, Heritage, modern phonetics.


أثر توظيف القصة القصيرة في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية عند المتعلّمين

قلال فاطمة, 
2023-10-30

الملخص: الملخص: يثير المقال الحديث عن دور القصة التي تعدّ أقرب الفنون الأدبية إلى نفوس البشر صغارًا أو كبارًا، وهي تمثل عاملا تربويًا مهما في تعليم اللغة العربية، وفي ترقية الوجدان وتهذيب المشاعر، وتعتبر أكثر ألوان الأدب شيوعًا وتأثيرًا، كما أنّها أكثر الألوان إنتاجًا وانتشارًا في معظم البلدان العربية، ولا يظهر دورها على تنمية اللغة عند الطفل بل تتعدى ذلك إلى أن يصبح عند الطفل طلاقة لغوية من خلال شغفه بالقراءة والاستماع إليها. فالقصة بألفاظها السهلة وكلماتها البسيطة ومضامينها الرائعة ومخاطبتها لعقل الطفل تجعله يقبل عليها بكلّ شغف فتنمو لغته ويكتسب طلاقة لغوية جيّدة. Abstract : The article raises the discussion about the role of the story, which is the closest literary art to human souls, young or old, and it represents an important educational factor in teaching the Arabic language, and in promoting conscience and refining feelings, and it is considered the most common and influential color of literature, as it is the most productive and widespread color in most countries Arabic, and its role does not appear on the development of the language in the child, but rather goes beyond that until the child becomes linguistic fluency through his passion for reading and listening to it. The story, with its easy words, simple words, wonderful contents, and its address to the child's mind makes him accept it with passion, so his language grows and he acquires a good linguistic fluency.

الكلمات المفتاحية: الطلاقة اللغوية ; مهارات ; القصة القصيرة ; أدب الأطفال ; Language fluency ; skills ; short story ; children's literature


المناهج التعليمية بالجزائر بين الإصلاح والصراع الإيديولوجي من وجهة نظر مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي

لواتي فاطمة,  عباسي سعاد, 
2023-09-20

الملخص: عرفت المنظومة التربوية الجزائرية عدة مراحل أو مقاربات كان الهدف منها هو إصلاح المناهج ممّا انعكس ايجابا وسلبا على جودة التعليم والأهداف التربوية التي سطّر لها. ويعتبر موضوع المناهج الدراسية من أهم موضوعات التربية، بل هو التربية ذاتها وأساسها الذي ترتكز عليه، وهو النقطة التي تصل المتعلم بالعالم المحيط به. وعليه تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على التطورات الحاصلة في صناعة المناهج التربوية بالجزائر منذ الاستقلال إلى يومنا هذا ،والكيفية التي تم التعامل معها وذلك برصد آراء مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي للغة العربية واللغة الفرنسية عن طريق سبر آرائهم حول واقع المناهج المدرسية وجملة النقائص والثغرات الحاصلة فيها. وبعد رصد آراء العاملين في قطاع التعليم في مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية عن طريق استبيانة خلصنا وجود –فعلا- صراع بين دعاة الهوية العربية الإسلامية والتيار الفرنكوفوني في صنع المناهج مما أثر بشكل أو بآخر في إعداد المناهج التعليمية. The Algerian education system has undergone many changes since independence, each of which has had positive and less positive effects. The aim of this study is to identify the evolution of the educational curriculum in Algeria from independence to the present day, and how it has been dealt with, by observing the opinions of inspectors and teachers of Arabic and French primary education, and by exploring their opinions on the reality of school curricula and the shortcomings and gaps in them. The study concludes that there is a conflict between the advocates of Arab-Islamic identity and the Francophone current in curriculum design, which in one way or another affects the preparation of educational curricula.

الكلمات المفتاحية: الاصلاحات الترب ; ية ; المناهج ; الصراع ; الايدي ; ل ; جي


L’alternance codique français-arabe algérien en classe de langue : analyse morphosyntaxique

سي فضيل وهيبة,  محي الدين عز الدين, 
2023-11-01

Résumé: Cet article est une réflexion sur la pratique langagière des étudiants à l’université en Algérie. Il s’agit, plus précisément, d’une analyse morphosyntaxique des alternances codiques français-arabe algérien, produites par ces derniers en classe. L’étude conclut qu’il n’existe pas une seule langue qui régit tous les énoncés mixtes. Les deux langues ont un rôle important à l’intérieur de ces derniers. Nous soulignons, toutefois, que les énoncés qui ont pour langue matrice l’arabe algérien, sont plus nombreux par rapport à ceux qui ont le français comme langue matrice.

Mots clés: français ; arabe algérien ; langue matrice langue enchssée ; alternance codique ; Matrix Language Frame



Les 10 articles les plus téléchargés

2 175 أسس النظرية الخليلية من منظور اللساني عبدالرحمن الحاج صالح-رحمه الله- 1 442 اللسانيات التطبيقية وتدريسية مهارات اللغة العربية - مهارة التحدث أنموذجا- 1 409 البذور التداولية في الدرس النحوي القديم وتأثيراتها في الدرس اللساني الحديث -دراسة وصفية مقارنة للأعمال التأصيلية لأحمد المتوكّل ومحمد الأوراغي- 1 268 وظائف اللغة في الخطاب الإعلامي Language fonctions in the media discourse 1 103 تطبيقات اللسانيات العرفانية على مستوى النظام اللغوي الحديث للعقل البشري من الناحية الذهنية والإدراكية 1 025 معايير النصية في لامية العرب للشنفرى 1 016 اللسانيات العربية الحديثة بين النظرية والإجراء_ النظرية الخليلية الحديثة أنموذجا _ 957 العرفان:بحث في المفهوم وترجمة المصطلح. 888 تعليمية فهم المنطوق في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي انطلاقا من منهاج اللغة العربية المعاد كتابته سنة 2016 791 دلالة الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي