اللسانيات التطبيقية

Linguistique appliquée

Description

Applied Linguistics” is a reviewed scientific journal issued biannually by the laboratory of “Applied linguistics and Language Teaching” in the University of Algiers 2. It publishes original scientific research papers specialized in applied linguistics bound to the following fields of knowledge: language didactics, cognitive psychology, phonetics, automatic language processing, terminology, lexicology, sociolinguistics, machine translation and the like. It is committed to publish in Arabic, French, English,Russian,Italian, Spanish and German. The journal aims at: - being among the upscale databases to gain a vast readability, - accessing international accredited classification, - and contributing in the publication of upscale researches approved in promoting researchers internationally.


7

Volumes

15

Numéros

242

Articles


نَظَرِيَّةُ الْجُرْجَانِيّ النَّحْوِيّة وَاللِّسَانِيّاتُ الْغَرْبِيَّةُ مُقَارَبَةُ الْإِجْرَاءِ التَّطْبِيقِيّ فِي صِيَاغَةِ الطّرْحِ المَعْرِفيّ The grammatical theory of Al-Jurjani and Western linguistics The applied procedure approach in formulating the cognitive proposition

البار عبد الرحيم, 
2024-05-17

الملخص: الملخّص: في نصّ مقالنا هذا نرمي نحو التّطلع إلى معرفة أوجه التّقارب المنهجي التّطبيقي بين النّظرية اللّغوية العربية ونذكر تحديدا وحصرا نظرية 'عبد القاهر الجرجاني النّحوية'، وبين النّظريات اللّسانية الغربية المنّوعة، والمقاربة هنا تشمل استقراء توصيفهم لأبنية نظام اللّغة وفي تفسير ظواهرها وفي شرح قواعدها عموما، وإن كانت الدّراسات في هذه الاتجاهات موسعة ومتباينة. وعملنا هنا نرى فيه أهمية العطاء المعرفي؛ لاسيما أنّه يقدم لنا تصورا حقيقيا عن مجريات البحث عند هذه الاتجاهات، و يقرب لنا الصّورة العملية المنهجية التي سارت عليها في دراسة اللّغة، ومن جهة أخرى نحاول تقريب هذه الأسس والمنطلقات الإجرائية لهذه المدارس بما تكتسبه نظرية الجرجاني النّحوية من مقدرات منهجية ومعرفية معلومة وجلية في أعماله، وكلّ ذلك هو قراءة ضمنية تأملية للوافد اللّساني الغربي ونعرضه على أصول تراثنا اللّغوي النّفيس لنعيد قراءة لسانياتنا العربية المعاصرة في ظل هذا الزّخم اللّغوي المتداخل أحيانا والمتشابك أحينا أخرى. Abstract : In the text of our article, we aim to aspire to know the aspects of applied methodological convergence between Arabic linguistic theory, and we specifically mention Abdul Qahir al-Jurjani’s grammatical theory, and the various Western linguistic theories. The approach here includes their description of the structures of the language system, the interpretation of its phenomena, and the explanation of its rules in general, although the studies in These trends are broad and varied, and our work here is an important work that gives us a real picture of the research process in these trends. It also brings us closer to the practical, methodological picture that followed in the study of language. We are trying to bring together these foundations and procedural starting points of these schools on the one hand and what Al-Jurjani’s theory acquires. Grammar has methodological and cognitive capabilities on the other hand, and all of this is an implicit, contemplative reading of the Western linguistic arrival and we expose it to the origins of our precious linguistic heritage in order to re-read our contemporary Arabic linguistics in light of this overlapping and intertwined linguistic momentum.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نظرية الجرجانيّ النّحويّة، اللّسانيات الغربيّة، مقاربة، توصيف. ; Keywords: Al-Jurjani's grammatical theory, Western linguistics, approach, description.


الإقناع في مقدمات الكتب شبه المدرسية

طالبي ياسمينة, 
2024-06-07

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن الحجج وعن آليّات الإقناع الّتي يوظّفها مؤلفو الكتب شبه المدرسيّة للدّفاع عن كتبهم، وهذا من خلال تحليل مدوّنة تمّ اختيارها عشوائيّا من بين الكتب شبه المدرسيّة المعروضة في السّوق الجزائريةّ. وتوصّلت الدّراسة إلى أنّ الحجج الموظّفة في المدوّنة تتوزّع بين حجج تتعلّق بالمتعلّم وأخرى تتعلّق بالمعلّم وثالثة تتعلّق بالسّياق التّربوي، كما توصّلت إلى أنّ أنواع الآليّات الإقناعيّة الثّلاث: اللّغويّة والبلاغيّة والمنطقيّة حاضرة في المدوّنة، وقد تمّ الاعتماد على الآليّات اللّغوية أكثر ممّا تمّ الاعتماد على النّوعين الآخرين. This study focuses on persuasion as a communication activity and it is an approach of introductory speech which is very important in Guiding the reader to better understand the book.The study has chosen the introduction of the extracurricular book as a sample because this kind of book are published in a very competitive context the objective of this study is to determine the thesis and the arguments put forward by the authors in order to defend their books and convince the reader of the importance and the usefulness of these books.

الكلمات المفتاحية: الإقناع ; الكتاب شبه المدرسي ; الآليات الإقناعية ; المقدمة ; المتعلم


علاقة التنغيم بالظواهر السياقيّة الأخرى

بولخطوط محمّد, 
2024-04-24

الملخص: يدور هذا البحث حول علاقة ظاهرة سياقيّة في اللغة مع غيرها من الظواهر الموقعيّة الأخرى، التي يُفترض أن تتداخل معها في مواطن محدّدة، هذه الظاهرة تدعى: التنغيم. حيث تسعى الدراسة إلى كشف تلك الأوجه التي تتواشج فيها الظاهرة مع كل من: المقطع الصوتيّ، النبر الموسيقيّ، الوقف، والتعرفّ في النهاية حول ما إذا كانت هذه الظواهر خادمة لبعضها أم لا. This research revolves around the relationship of a contextual phenomenon in language with other contextual phenomena, which are supposed to overlap with it in specific places. This phenomenon is called: intonation. The study seeks to reveal the aspects in which the phenomenon interacts with: syllable, the musical stress, the pause, and ultimately identify whether these phenomena serve each other or not.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الصوت ; الظواهر السياقيّة ; التنغيم ; المقطع الصوتيّ ; النبر ; الوقف ; Language ; voice ; contextual phenomena ; intonation ; syllable ; stress ; pause


دراسة تتبعية مقارنة لمكانة التقييم التحصيلي والتقييم الإشهادي في الوثائق التربوية الجزائرية A comparative follow up- study of the status of summative evaluation and certification evaluation in Algerian educational documents

سعد الدين أمينة, 
2024-06-05

الملخص: يعدّ ضبط المصطلحات ضرورة حتمية للخوض والتحكم في مختلف المجالات العلمية بالنسبة للمتخصصين والباحثين أو للدارسين والمتعلمين، وهو ما ينطبق على مجال البحث في التعليم والتقييم التربويين حيث نجد مجموعة من المصطلحات التي عادة ما تطرح إشكالا بسبب تقارب مفاهيمها وتقاطعها. لا حظنا أنه من أكثر المصطلحات تقاربا وتقاطعا في التقييم التربوي من حيث المفهوم والدلالة مصطلحي "التقييم التحصيلي" و "التقييم الإشهادي"، فكثيرا ما نجد أحدهما يُستخدم للدلالة على الآخر خطأ، لهذا تطرقنا من خلال هذه الدراسة لتحديد المفهوم الاصطلاحي لكل منهما، ثم قمنا بإجراء دراسة تتبعية مقارنة بينهما في الوثائق التربوية الرسمية المؤطرة للتعليم في الجزائر، فما حد الفصل بين هذين المصطلحين؟ ثم ما مكانة كل منهما في تلك الوثائق ؟ The mastery of terminology is an imperative for deepening and mastering various scientific fields, whether for specialists, researchers or learners, and this applies to the field of educational research and educational assessment There are many terms that generally pose problems due to the convergence and intersection of their concepts. We've noticed that among the terms most closely related and crossed in terms of concept and meaning are "summative assessment " and "certificate assessment ". Inadvertently or mistakenly, one is often used to refer to the other. Through this study, we targeted the definition of the terminological concept of prior learning assessment and certification assessment, and then conducted a comparative follow-up study of the two in official educational documents controlling the educational process in Algeria. What is the separation between these two terms? So what is the status of each in official Algerian educational documents?

الكلمات المفتاحية: التقييم التربوي، التقييم التحصيلي، التقييم الإشهادي، الوثائق التربوية، المنظومة التربوية الجزائرية. ; pedagogical assessment, summative assessment, certificate assessment, pedagogical documents, the Algerian education system.


دور فهم المنطوق في تعزيز عملية التواصل

بوقراف سليمان,  آيت عبد السلام رشيدة, 
2024-06-05

الملخص: الملخص: انطلق البحث من الهدف المتمثّل في محاولة معرفة دور ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في تعزيز عملية التواصل في إطار العملية التعليمية، بحيث يستهدف الميدان كفاءتي الاستماع والتّحدّث، وقد تمّ تثمين اختيار هاتين المهارتين من أجل تدريب التلميذ على التّواصل، باعتبارهما مهارتين من أهم المهارات اللّغوية، وكذلك لما يحقّقانه من المواجهة المباشرة بين المُرسِل والمُرسَل إليه، حيث تستفيد عملية التّواصل من الرموز غير اللّغوية التي ترافق الرّسالة فتسهّل وصولها وفهمها . وفي ذات الوقت تمّ تسجيل بعض التحفّظ المتعلّق بالقدرة على تفعيل تلك الرموز غير اللّغوية بشكل مُرضٍ، لعدم دلالة نصوص فهم المنطوق على حقيقة المنطوق بصورة عميقة، كون هذا الأخير يحمل خصائص لا تتوفّر في تلك النّصوص، ومن أهمّ هذه الخصائص: الطبيعة الشفوية للمنطوق، والارتجالية . Abstract : The research aims to comprehend the role of listening comprehension and its impact on improving the communication process within the teaching-learning context. The field focuses on developing listening and speaking skills, prioritizing these two core linguistic skills to train student communication. Moreover, they enable direct interaction between the sender and the recipient, with non-verbal cues complementing the message, thereby assisting in its conveyance and understanding. Simultaneously, concerns were raised about the effectiveness of activating non-verbal symbols, as listening comprehension texts may not entirely reflect the richness of spoken language. This disparity arises from the unique characteristics inherent in spoken communication, notably its oral nature and improvisational aspect .

الكلمات المفتاحية: فهم المنطوق ; الاستماع ; التّحدّث ; التّواصل


حول آيات القرآن: سماتها الحوارية وواسماتها الحجاجية.

زيداني أنفال, 
2024-05-17

الملخص: يسعى البحث إلى التَحري عن السمات الحوارية للقرآن الكريم، وينظر في الحوار، وكيف أنه يستخدم استراتيجية الحجاج متوسَلا بآليات هي ما تُعرف بالواسمات الحجاجية، هذا من خلال استنطاق آيات بيّنات من كتاب الله والكشف عن مقاصدها الظاهرة والخفية. ولعلّ التساؤل الذي يُطرح هنا هو: ما السمات الحوارية للقرآن الكريم؟ وما أبرز السبل الحجاجية التي يعوّل عليها الحوار القرآني لتحقيق غاياته؟ إن هذا التساؤل يدعونا لوضع الخطوط الرئيسة التي سيسير وفقها البحث لتحقيق النتائج التي نذكر منها: - أن أوّل ما ابتدأ القرآن الكريم ابتدأ حواريا، وما دام يتصف بالإعجاز، فهذه الصفة لا تتأتى إلا بمحاورة الطرف المُخالِف ومحاججته. - يُدعّم الحوار عموما والحوار القرآني خصوصا بوسائل إقناعية وتقنيات حجاجية تُسهم في تحقيق التأثير، وإعمال العقل لإظهار الحق ودحض الباطل، وهذه الوسائل تعد واسمات حجاجية، منها ما تمثلت في الأدوات اللغوية، ومنها ما عُرفت بالتقنيات الحجاجية. - تتعدد الحوارات القرآنية وتتنوع ممَا ينعكس على واسماتها الحجاجية واستخداماتها حسب السياق. Abstract: The research seeks to investigate the dialogic features of the Holy Quran, and looks at dialogue and how it uses the argumentative strategy, using techniques and tools known as the argumentative features. This is through interrogating examples of its noble verses and revealing their apparent and hidden purposes. Perhaps the question that arises here is: What are the dialogic features of the Holy Quran? What are the most prominent argumentative methods on which Quranic dialogue can be relied upon to achieve its effectiveness? This question calls us to establish the main lines according to which the research will proceed to achieve the results that we mention: - When the Holy Quran first began, it began dialogically, and as long as it is characterized by miracles, this characteristic cannot be achieved except by dialogue with the opposing party and debating with it. - Dialogue in general, and Quranic dialogue in particular, requires persuasive means and argumentative techniques that contribute to achieving influence and using reason to reveal the truth and refute falsehood. These means are considered argumentative features, some of which are represented in linguistic tools, and some of which are known as argumentative techniques. - Quranic dialogues are numerous and diverse, which is reflected in their argumentative features and uses depending on the context

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، الحوار، الحجاج، السمات الحوارية، الواسمات الحجاجية.


دراسة تحليليّة لمصطلحات الطّرائق التّعليميّة في مقدّمة ابن خلدون (ت٨۰٨ه) Analytical study of Terminology of Teaching Methods in Ibn Khaldun's "Al-Muqaddimah"

رجم نعيمة,  بن موسى زين الدين, 
2024-04-24

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على بعض الجهود المصطلحيّة ﻟ "ابن خلدون"؛ بوصفه أحد أبرز المربّين المسلمين القدماء الّذين كان لهم فضل التّأليف في التّربية والتّعليم، وذلك بالنّظر إلى كيفية توظيفه ومعالجته للمصطلح التّعليميّ من خلال الوقوف على المصطلحات الخاصّة بالطّرائق التّعليميّة في كتابه "المقدّمة" وتناولها بالدّراسة والتّحليل من حيثُ بُناها ومفاهيمها، مع تبيان مدى فاعليتها اليوم ومقاربتها لما جاء من مصطلحات في الدّراسات التّربويّة الحديثة خاصّة في مجال تعليميّة اللّغة. This study seeks to scrutinize the terminological contributions of Ibn Khaldun, a preeminent ancient Muslim educator recognized for his seminal works in pedagogy and education. The focus of this analysis is on his adept utilization and examination of educational terminology, specifically pertaining to teaching methods, as elucidated in his magnum opus "Al-Muqaddimah." The research involves a meticulous examination of these terms, delving into their structural composition and conceptual underpinnings. Additionally, the study appraises the contemporary relevance of these terminologies, assessing their resonance with modern educational paradigms, with a particular emphasis on the domain of language didactics.

الكلمات المفتاحية: المصطلح، تعليميّة اللّغة، الطّرائق التّعليميّة، المقدّمة، ابن خلدون. ; Terminology, Language Didactics,Teaching Methods, Al-Muqaddimah, Ibn Khaldun.


مشكلات الهمزة: من تمثيل الصوت إلى مرسوم الخط

بشير ياقوت, 
2024-04-24

الملخص: نحاول من خلال هذا البحث تقديم مقاربة لسانية لمشكلة الهمزة العربية من تدوينها في الخط إلى تمثيلها في الحاسوب، في إطار تمثيل الألفباء العربي ومعالجته آليا. وهي مشكلة تتأرجح بين النظام الإملائي خاصة، ونظام الكتابة العربية عموما. فإملاء الهمزة يقوم على مبدأ صوتي، ولذلك اتسم رسمها بتنوع الصور وقواعدها بالتعدد. وأما نظام الكتابة، فقد تخلى عن تدوين الحركات القصيرة التي تعد من أهم الأسس التي بنيت عليه منظومة تلك القواعد. وشكَل كل ذلك مصدرا للكثير من الأخطاء في مستوى الإنجاز الخطي وصعوبات في مستوى الطباعة. وفي ضوء ما سبق، ننطلق في هذه الدراسة من قواعد تدوين الهمزة والأساس الذي بنيت عليه مع تتضمنه من مشكلات لنناقشها في مستوى تمثيلها في الحاسوب. Through this research, we attempt to provide a linguistic approach to the issue of Arabic hamza, from its graphic transcription to its representation in computer systems, within the framework of Arabic alphabet representation and automated processing. This is a problem that oscillates between the spelling system, particularly, and the Arabic writing system in general. The spelling of hamza is based on a phonetic principle, hence its transcription is characterized by a variety of forms and its rules by plurality. As for the writing system, it has abandoned the notation of short vowels, which are among the most important bases upon which that system of rules was built. All of this has been a source of many errors in handwriting and difficulties in printing. In light of the foregoing, we embark on this study from the rules of hamza transcription and the foundation upon which it was built, including the problems it entails, to be discussed in terms of its automatic representation.

الكلمات المفتاحية: الهمزة، الإملاء، القواعد، الكتابة، الخط. El Hamza, Spelling, Rules, Writing, Calligraphy


المعجم الذهني، تمثلات دلالية/ معرفية في موسوعية المعنى اللغوي The mental lexicon, semantic/cognitive representations in the encyclopedia of linguistic meaning

بلخيري عبد المالك, 
2024-06-05

الملخص: ملخص : دراسة المعجم الذهني عبر تطبيقات اللسانيات المعرفية والتمثلات الدلالية / المعرفية ، تعكس الأهداف من هذا البحث ، والتي يمكن معالجتها ضمن أهداف معرفية ، تتحدد في تعيين مفهوم المعجم الذهني ووظائفه من خلال علاقته المعرفية بموسوعية المعنى اللغوي ، أما من الوجهة المنهجية فأهداف االبحث ، فهي تتحدد في تفسير العمليات الذهنية التي تدخل في فهم المعنى اللغوي وإنتاجه . ; Abstract Studying the mental lexicon through applications of cognitive linguistics and semantic/cognitive representations reflects the objectives of this research, which can be addressed within cognitive objectives, which are determined in defining the concept of the mental lexicon and its functions through its cognitive relationship to the encyclopedia of linguistic meaning. As for the methodological point of view, the objectives of the research are determined in Explaining the mental processes involved in understanding and producing linguistic .meaning

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المعجم ، الذهني ، الوظيفة ، المعنى ، اللسانيات ; key words Lexicon, mental, function, meaning, linguistics


Ellipsis in Textual Linguistics and Arabic Rhetoric

شارف عبد الكريم, 
2024-04-26

Résumé: This study attempts to reconcile the concepts of textual linguistics with the old Arabic rhetorical studies in terms of the means of ellipsis. It also attempts to identify the common interests between the two fields and to bring the concepts closer to each other. It also seeks to highlight the role of the old Arabic rhetoricians in the "textual approach" and to prove this trend, even if the term "text" is absent in their writings. This study, while attempting to reconcile, does not aim to establish textual linguistics, but rather refers to glimpses of the efforts of Arabic rhetoric in trying to understand the text as an integrated whole. Finally, these pages attempt to highlight the importance of "Ellipsis" in terms of the coherence and cohesion of the text, and its importance in making the reception a process characterized by a great deal of productivity and participation in the creation of meaning through the process of linking elements and filling in the gaps that permeate the text.

Mots clés: Rhetoric ; Textual Linguistics ; Ellipsis ; cohesion


traitement automatique des langues

Benmahammed Younes, 
2024-06-05

Résumé: Dans cet article, nous nous employons à déterminer les contraintes et les transformations que subit la phrase en arabe classique. Il s’agit en fait de phrase verbale et nominale que nous étalerons au fur et à mesure de notre enquête théorique appliquée sur un corpus pratique pour montrer le degré de figement de ce genre de séquences en langue. Nous avons alors allié description linguistique et exécution d’exercice langagier dans le parler/écrit arabe classique, ce qui fait aboutir donc à une gradualité d’acceptabilité des phrases générées par ce type de traitement automatique du langage naturel.

Mots clés: Mots-clés : Traitement automatique, langue, verbale, nominale, contraintes and transformations.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 325 أسس النظرية الخليلية من منظور اللساني عبدالرحمن الحاج صالح-رحمه الله- 1 649 اللسانيات التطبيقية وتدريسية مهارات اللغة العربية - مهارة التحدث أنموذجا- 1 596 وظائف اللغة في الخطاب الإعلامي Language fonctions in the media discourse 1 570 البذور التداولية في الدرس النحوي القديم وتأثيراتها في الدرس اللساني الحديث -دراسة وصفية مقارنة للأعمال التأصيلية لأحمد المتوكّل ومحمد الأوراغي- 1 380 معايير النصية في لامية العرب للشنفرى 1 276 تطبيقات اللسانيات العرفانية على مستوى النظام اللغوي الحديث للعقل البشري من الناحية الذهنية والإدراكية 1 145 اللسانيات العربية الحديثة بين النظرية والإجراء_ النظرية الخليلية الحديثة أنموذجا _ 1 135 العرفان:بحث في المفهوم وترجمة المصطلح. 1 085 دلالة الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي 1 005 تعليمية فهم المنطوق في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي انطلاقا من منهاج اللغة العربية المعاد كتابته سنة 2016