اللسانيات التطبيقية


Description

Applied Linguistics” is a reviewed scientific journal issued biannually by the laboratory of “Applied linguistics and Language Teaching” in the University of Algiers 2. It publishes original scientific research papers specialized in applied linguistics bound to the following fields of knowledge: language didactics, cognitive psychology, phonetics, automatic language processing, terminology, lexicology, sociolinguistics, machine translation and the like. It is committed to publish in Arabic, French and English The journal aims at: - being among the upscale databases to gain a vast readability, - accessing international accredited classification, - and contributing in the publication of upscale researches approved in promoting researchers internationally.

Annonce

دعوة للنشر في العدد الثاني من المجلد الخامس لمجلة اللسانيات التطبيقية

 

دعوة للنشر

 

  تعلن هيئة تحرير مجلة "اللسانيات التطبيقية" عن استقبال مقالات الأساتذة والباحثين المتخصصة في مجالاتها، لنشرها في العدد الثاني من المجلد الخامس الذي سيصدر شهر ديسمبر 2021 ، وذلك في الفترة الممتدة بين 01 و 15 أكتوبر 2021.

ملاحظة:

نلفت انتباه الباحثين إلى أن المجلة تستقبل إضافة إلى المقالات المكتوبة باللغات المعتادة: العربية والفرنسية والانجليزية، تلك المحررة باللغتين الألمانية والروسيّة، وذلك بعد إدراج الوثائق الخاصة بهما في المنصة والتي يمكن تحميلها على الرابط الآتي:

http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/658

 

 

هيئة التحرير

25-09-2021


5

Volumes

9

Numéros

103

Articles


اَلْمُعْجَمُ بَيْنَ التَّدَاوُلِيَّةِ وَالتَّعْلِيميَّةِ - إِضَاءَاتٌ مُصْطَلَحِيَّةٌ وَمَنْهَجِيَّةٌ –

أمحدوك محمد, 

الملخص: لعلّ من الصّعب تحديدُ المقصودِ ب"المعجمِ الجيّد" لأنّ ذلك يقوم على مدى توظيفه الجيّد أو السّيّء، وهو ما يتَطَلّبُ معرفةً دقيقةً بالعملِ المعجميّ ذاته وتوطيد علاقةٍ متينةٍ معهُ. ومن ثمّ نقترح في هذه الدّراسة تأمّلاتٍ مصطلحيّةً ومنهجيّةً تتمحور حول إمكان جعل التّداوليّة المعجميّة وديدكتيك المعجم من التّخصّصات الأساس في تدريس اللّغات، لاسيّما اللّغات الأجنبيّة. إذا كان البحث في البعد التّداوليّ للمعجم مناسبةً لتوطيد العلاقة بين مستخدمه المحتمَلِ ومختلف العلامات المعجميّة، فإنّ ديدكتيكيّة المعجم، في المقابل، تعتبر سنداً لا غنى عنه عند أجرأة مختلف الاستراتيجيّات التّعليميّة الّتي لا تكون ناجعةً إلّا باستثمار المصنّفات المعجميّة؛ ومن ثمّ يمكن القولُ، مبدئيّا، إنّ المبحثان كِلَاهُمَا يؤثّران في صناعة معجمٍ جيّدٍ، بيد أنّ توظيفَهُ قد يكون سيّئاً (أو في صناعة معجمٍ سيّءٍ لكن المستعمل ينجح في حسنِ توظيفه). وطالما أنّ الوجهين الرئيسين لهذه السّيرورة هما المعجم ومستعمله، وجبَ الاهتمام كثيراً بالدّور الّذي يلعبه صانعُ المعجم والمدرّس؛ لذلك يستهدف هذا العمل بسط توصياتٍ عامّةٍ من شأنها إفادة صانعي المعجمات والباحثين في الدّيدكتيك والمدرّسينَ على السّواء. It is difficult to define what «a good dictionary» is because one would also have to take into account the good / bad use on the part of a user. Anyway, the answer requires that there is a very good knowledge of the dictionary work and a very good relationship between the dictionary and us. In our article, we offer a reflection on terminology and methodology on the possibility of making dictionary pragmatics and didactics two essential disciplines within the teaching of a foreign language (in our case of FFL). If the pragmatics of the dictionary were the occasion for a relationship that will be created between the potential user and the (lexicographical) signs, the didactics of the dictionary, on the other hand, would be an essential support for the implementation of strategies of use and consultation of the lexicographical work. Both disciplines will be possible in the probability of having a good dictionary and bad use or a bad dictionary and good use. If the two main figures are the dictionary and its user, we must also take into account the role-played by the lexicographer and the teacher. Our work becomes an opportunity to also offer some general recommendations that could be useful to lexicographers, didacticians and teachers.

الكلمات المفتاحية: المعجم، الدّيدكتيك، المصطلح، الصّناعة المعجميّة، التّداوليّة المعجميّة، ديدكتيك المعجم.



Les 10 articles les plus téléchargés

771 أسس النظرية الخليلية من منظور اللساني عبدالرحمن الحاج صالح-رحمه الله- 428 اللسانيات التطبيقية وتدريسية مهارات اللغة العربية - مهارة التحدث أنموذجا- 349 اللسانيات العربية الحديثة بين النظرية والإجراء_ النظرية الخليلية الحديثة أنموذجا _ 330 البذور التداولية في الدرس النحوي القديم وتأثيراتها في الدرس اللساني الحديث -دراسة وصفية مقارنة للأعمال التأصيلية لأحمد المتوكّل ومحمد الأوراغي- 306 تعليمية فهم المنطوق في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي انطلاقا من منهاج اللغة العربية المعاد كتابته سنة 2016 248 دوافع المترجم بين الترجمة وإعادة الترجمة 234 الوظائف التّداوليّة في نظريّة النّحو الوظيفي المفهوم والأنواع 217 تجسيد المقاربة التواصلية في النصوص الأدبية لمرحلة التعليم الثانوي كتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي- جذع مشترك آداب أنموذجا 185 العرفان:بحث في المفهوم وترجمة المصطلح. 183 اللسانيات الحاسوبية وآفاق تطوير ترجمة المتلازمات اللفظية