مجلة علوم اللغة العربية وآدابها

journal of arabic language sciences and literature

Description

مجلة علوم اللغة العربية وآدابها دورية أكاديمية نصف سنوية متخصصة مجانية تصدر عن كلية الآداب واللغاب بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي. منذ الفاتح من شهر مارس 2009، تجسيدا لقرار المجلس العلمي لمعهد الآداب واللغات الذي انعقد بتاريخ 26 نوفمبر 2007 وتقرر بموجبه إنشاء مجلة تهتم بنشر البحوث في مجال الأدب واللغة والنقد، تخص بكلية الآداب واللغات على أن تصدر المجلة في كل سنة مرة واحدة، وبعد عامين صدر العدد الأول وتبعته الأعداد الأخرى بانتظام إلى غاية 2015 ، أين ارتأى المجلس العلمي للكلية ضرورة تحويل المجلة من كونها سنوية إلى كونها دورية سداسية ، نظرا لكثرة المقالات الوافدة إليها من طرف الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية والدولية ، وهي ترحب بنتـاج إسهامات الأسـاتذة والباحثـين غـير المنشـورة سلفا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، وتشترط عليهم المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)، كما يمكن أن يجدها في موقع المجلة على العنوان : http://www.univ-eloued.dz/slla بهذه المقاييس العلمية التي وضعتها هيئة تحرير مجلة علوم اللغة العربية وآدابها تهدف المجلة إلى تمكين الباحثين من داخل الوطن وخارجه من نشر إسهاماتهم العلمية والتعريف بها وتعميم فائدتها، كما تطمح إلى مواكبة ركب المجلات العلمية بإتقان العمل والصرامة في اتباع المقاييس العلمية. Journal of Arabic Language and Literature - A semi-annual academic journal issued by the Faculty of Arts and Languages at the University of Shaheed Hama al-Akhdar in Wadi. Since the beginning of March 2009, the Scientific Council of the Institute of Arts and Languages, which took place on 26 November 2007 and decided to create a magazine that publishes research in the field of literature, language and criticism, has been publishing the Journal of Arts and Languages ​​every year once, two years after the first issue followed by the numbers. The Scientific Council of the College considered the necessity of converting the journal from an annual journal to a semi-annual, in view of the large number of articles submitted to it by researchers in various national and international universities. Welcomes the contributions of professors and researchers who have not previously published in the field of literary, monetary and linguistic studies, requiring them to deal with the objective in accordance with the scientific method documented in relation to novelty in the proposal, and adhere to the principles of scientific research and general rules in the accurate documentation of information, and identify the specific scientific characteristics of the magazine template in editing The scientific articles that the researchers find in the magazine page on the Algerian magazine portal (the author's instructions), as can be found in the magazine's website: http://www.univ-eloued.dz/slla The aim of the journal is to enable researchers from within and outside the country to publish their scientific contributions, introduce them and spread the benefits. He also aspires to keep up with scientific journals in the ideal work and accuracy in following scientific standards.  


11

Volumes

15

Numéros

379

Articles


إشكالية تأصيل نشوء الرِّواية العربية - عرض ومناقشة لآراء الدارسين العرب-

هميسي عبد الرشيد, 

الملخص: سعى الدارسون العرب إلى محاولة تأصيل المنبت الأول للرواية العربية المعاصرة , فاختلفوا في ذلك ؛ فمنهم من رد أصلها إلى المدونات السردبة العربية القديمة كألف ليلة وليلة , ورسالة الغفران للمعري , وحي بن يقظان لابن طفيل. وذلك لأنهم رأوا تشابها كبيرا في العناصر المكونة للجنسين. ورأي ثان رأى أن أصل هذا الفن مأخوذ عن الغرب ؛ فما الرواية العربية إلا محتذية . ورأي ثالث رأى أن أي فن في ظهوره الأول لابد له من توفر أرضية اجتماعية مناسبة له , فإذا ما توفرت ظهر هذا الجنس بشكل حتمي ؛ فالحتميات الاجتماعية هي المؤسس للأجناس الأدبية. ولقد ملنا إلى الرأي الأول لما له من وجاهة في الطرح وفي التحليل, ووفرة الأدلة . مع العلم أن الرأي الثالث لا يتعارض كل التعرض مع الرأي الأول , فقد يكون معضدا له أحيانا. The Arab scholars sought to try to root out the first source of contemporary Arabic fiction. They differed in this. Some of them responded to the ancient Arabic cryptographic codes, such as the Thousand and One Nights, the Letter of Forgiveness to the Maari, and the revelation of Ibn Yazzan to the son of Tufail. Because they saw a great similarity in gender components. And a second opinion that the origin of this art is taken from the West; And a third view that any art in its first appearance must have the appropriate social ground for him, if the emergence of this gender is inevitable; social imperative is the founder of literary genres. We have come to the first opinion because of its merit in the subtraction and analysis, and the abundance of evidence. Knowing that the third opinion does not contradict all the exposure with the first opinion, it may be counter to him sometimes.

الكلمات المفتاحية: ؛ إشكالية الرواية ; تأصيل


خلفيات انبثاق النص الشعري عند محمد لطفي اليوسفي

أوبيرة هدى,  بن خليفة مشري, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث فيما وراء النص الشعري عن تلك البواعث و الحوافز التي تدفع الشاعر إلى الإبداع ، وما يحدث عند دخوله إلى لحظة وزمن انبثاق النص و ما يجول في خاطره حينها و ما خوضه حتى ينسج ذلك الخطاب ، كما يتناول تحليل الثوابت التي توصل اليوسفي إلى أنها تحكم اغلب النصوص الشعرية فتنتج مختلف الصور الواردة في النص. abstract This article aims to searching beyond the poetic text about concerning the motives and incentives that drive the poet to creativity , and lead him to engage in to the moment and time of the emergence of the text and what is in his mind then and the constants that govern most of the poetic texts and control the various images contained in the text

الكلمات المفتاحية: المكاشفة الشعرية


التحليل النقدي للخطاب في سورة المدثر على أساس نظرية نورمن فركلاف

عبدالرزاق رحماني,  علی حیدري, 

الملخص: ملخص: التحليل النقدي للخطاب هو انشعاب من علم الاجتماع. فقد تطور وصار يستخدم في شتّى الفروع كالسياسة والفلسفة والتاريخ والعلوم الدينية والأدبية و. وهو يحلّل ظاهر الخطاب وباطنه والموقف الذي أدّى إليه. فقد اختار الباحثان نظرية نورمن فركلاف وهي النظرية الأهم بين نظريات التحليل النقدي للخطاب، وطبّقاها بالمنهج الوصفي التحليلي على سورة المدثر التي نزلت على النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) في أوقات متقطعة، ثم قسّما التحليل كما يقسمه فركلاف إلی تحليل النص وممارسة الخطاب، الممارسة الاجتماعية. فإن هذا يظهر تغيير الحالات والمواقف التي تنزل بها الآيات وتكون متناسقة مع الوضع الذي يؤدي إلى نزول الآية. فقد تبين من تحليل النص أن كلّاً من الكلمات والجمل والعبارات تأتي دقيقة مشيرة إلى حالة الأشخاص والأشياء التي تلزمها عند نزول الآية. ثم تغيير أسلوب الخطاب في الآيات يدل على تغيير الحالات عند الأشخاص، فأحياناً يكون تغيير الجملة من الخبرية إلى الإنشائية بهدف التخويف والتهويل أو التعجب. كما أن الوضع الاجتماعي السائد على البيئة قد يؤثر على لحن الآيات التي تنزل مخاطبةً النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) أو المشركين.

الكلمات المفتاحية: سورة المدثر، التحليل النقدي للخطاب، نورمن فركلاف.


أصول النّحو السّماعيّة عند محمّد بايّ بلعالم ت: (1430ه)

محمد ولد الصّافي, 

الملخص: -الملخّص بالعربيّة : اهتمّ النّحاة قديماً وحديثاً في كتبهم ومؤلّفاتهم النّحويّة بأصول النّحو السّماعيّة، هذا وقد أفرزت الحركة اللّغويّة في الجزائر أعلاماً أجلاّءَ كانت لهم مشاركةً أصيلةً في ميدان اللّغة والنّحو. ومن هؤلاء الّذين ألّفوا في ميدان اللّغة والنّحو؛ محمّد بايّ بلعالم -رحمه الله-، فقد استشهد في غير ما موضع في مؤلّفاته النّحويّة على القواعد النّحويّة بأصول النّحو؛ لذا رأى الباحث -من الأهمّيّة بمكان- الوقوف على هذه الأصول النّحويّة؛ من خلال دراسة تحليليّة مستفيضة لهذه الأصول، خاصّة ما تعلّق منها بأصول النّحو السّماعيّة، وبيانُ أثرِها في تقعيد قواعد اللّغة، مبيّناً كذلك موقف محمّد بايّ بلعالم من أصول النّحو، وكذا كيفية تعامله مع هذه الأصول النّحويّة؛ لأجل ذلك تكمن مشكلة البحث في التّعرف على هذه الأصول النّحويّة الّتي اعتمدها المؤلّف، من حيث بيانُ أثرِ ها في تقعيد قواعد اللّغة، وكذا تأصيل القاعدة النّحويّة. -الكلمات المفتاحيّة: أصول النّحو - السّماع - محمّد بايّ بلعالم. -الملّخص بالإنجليزيّة: Abstract: Origines of the Phonetic Grammar of Muhammad Bey Belalam (1430 AH) This research paper dealt with a cognitive reading of Muhammad bay bellam’s grammatical origins in his grammatical works, which he called ‘’ the origins of the grammar of Muhammad bay ballam’’. The paper tries to answer the main problem that the study is based on: what is the concept of grammatical science, how mohamamad bey used the origins of grammatical grammar in his grammacal works, and to answer this problem through an extensive study of some of his grammatical works. The outhor goes on the approach of his predecessor of the former grammarians that the assets of the grammar of his hearing does not go beyond those he decided. To achieve this objective , the article has designed a structure based on three main points: a brief description of the life and biography of the poet, a knowkdge reading of the meaning of the origin of grammar as well as its types and branches.

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحية: أصول النّحو - السّماع - محمّد بايّ. ; Key words: Muhammad Bey Belalam ; Origins of the Phonetic Grammar


ملامح الشعوبیة في شعر إسماعیل بن یسار، دراسة سوسیولوجیّة تأریخیّة

حامد پورحشمتی,  شهریار همتی,  حسیني أجداد نیاکي إسماعیل, 

الملخص: تعدّ الشعوبیة حركةً تأریخیّةً سوسیولوجیّةً ترعرعت اتّجاهاتها وانعقدت مسیرتها التأریخیّة بالصراعات والتقابلات الاحتجاجیّة مع المعاملات الداعیة إلی التفرقة العنصریّة طیلة العصور المختلفة وانطلق هجومها علی الحركات العدوانیّة بعدما بزغت الحضارة الإسلامیّة وظهرت بوادرها واتّسعت آفاقها شیئاً فشیئاً في العصر الأمويّ، ولاسیّما حین تسلّلت العنایة المتطرّفة باللغة العربیّة إلی الحركة العنصریّة الذاهبة إلی تفوّق السلالة العربیة وأنسابها علی من فتح الإسلام دیارهم من الأجناس الأخری حیث بلغ الأمر مستوی عنیفاً اعتمدت فیه الحقبة الأمویّة علی العروبة للحفاظ على مصالحها وترسيخ قواعدها اعتماداً فضفاضاً أثار نعراتٍ أدبیّةً ولو لم تكن واسعةً بل كانت ضئیلةً في هذه الفترة من جانب بعض الشعراء، منهم إسماعیل بن یسار الّذي راح بالتسرّب في الدولة الأمویة یوجّه آراءه الشعوبیّة وأفكاره الاعتراضیّة إلی أسماع رجالها ممجّداً فیها الفرس ومفضّلاً إیّاهم علی العرب في الزمن نفسه. لقد ظهرت الفكرة الشعوبیّة في شعر إسماعیل بن یسار في ثنایا ملامح تجسّد أفكار صاحب النصّ تجاه نزعةٍ استعلانیّةٍ غلبت علی عصره وهي تضمّ الفخر بالانتماء الفارسيّ ونسبه، واستدعاء الشخصیّات الساسانیّة، والتعریض بوأد البنات، والمطالبة بالتسویة، والتمرّد علی الظلم والاستبداد. تحاول هذه الدراسة تسلیط الضوء علی مظاهر الشعوبیّة في شعر زعیم حركتها في العصر الأمويّ وهو إسماعیل بن یسار مشیرةً إلی الصور والمضامین السیاسیّة والاجتماعیّة الّتي ارتكز علیهما الشاعر من خلال قصائده، طبعاً مع الاعتماد علی المنهج الوصفيّ - التحلیليّ الرافد علی تحلیل النصوص الأدبیّة والكشف عن دلالاتٍ فیها.

الكلمات المفتاحية: سوسیولوجیا، الشعوبیّة، العصر الأمويّ، الشعر الثقافيّ، إسماعیل بن یسار.


الهجاء السياسي في عصر ملوك الطوائف " السميسر" و"أبو إسحاق الإلبيري" أنموذجا

وفاء بوعيشة, 

الملخص: يتناول هذا المقال شاعرين أندلسيين اشتهرا بين أبناء أمتهما كصوتين سياسيين معارضين، أولهما هجاء ناقد، وثانيهما فقيه زاهد لم يكونا بمعزل عن الوجدان الجماعي لأمتهما التي عاشت في عصر اتسم بالفوضى والاضطراب السياسي والاجتماعي، أمة أندلسية سعى ملوكها إلى تقسيمها بالخيانة والدسائس والتواطؤ مع أعداء الأمة، فاتخذا من حكام عصرهما مرمى لسهام نقدهما موجهان خطابا يحمل كل الجرأة والشجاعة في هجاء لاذع يتسم بالحدة والإقذاع، شعر ينبع عن دافع وطني أصيل، لأنهما كانا مؤمنين بحب وطنهما الأندلس وخدمته والدفاع عنه بشعرهما اللاذع.

الكلمات المفتاحية: الهجاء السياسي، عصر ملوك الطوائف، السميسر وأبو إسحاق الإلبيري.


معاجم تصريف الأفعال في اللغة العربية - نماذجها وأسس بنائها-

محمد حاج هني, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا المقال إلى إبراز جهود العرب المحدثين في مجال صناعة المعاجم اللغوية، وذلك من خلال رصد إسهاماتهم في بناء معاجم المصطلحات الصرفية، وبالذات معاجم تصريف الأفعال؛ انطلاقا من التعريف بهذا النوع من المعاجم المتخصصة، وبيان أهدافه، ورصد مختلف نماذجه؛ كل ذلك من أجل مساعدة القارئ على التمكّن من تصريف أفعال العربية في كل الأزمنة، ومع شتى الضمائر؛ نظرا لمكانة تصريف الفعل في نظم الجملة العربية. Abstract: This article seeks to highlight the efforts of modern Arabs in the field of lexicography, by monitoring their contributions to the development of the morphological terms dictionaries, in particular the conjugation dictionaries in Arabic; based on the introduction of this type of specialized dictionaries, and its objectives, then monitoring its various models; all this in order to help the reader to know the conjugation of Arabic verbs in all times, and with the various pronouns; in view of the importance of the conjugation in the Arabic sentence systems.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعاجم؛ الصرف؛ العربية؛ تصريف؛ الأفعال Keywords: Dictionaries; Morphology; Arabic; Conjugation; Verbs


واقع اللغة العربية بالجزائر في غضون أهم مراحل تطورها التاريخية

قاسم جاخاتي, 

الملخص: للُّغة العربية واقعٌ خاص في الجزائر يتمحور حول أهم مراحل تطورها التاريخية في هذا القطر. ويهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على بعدها الديني الذي يكمن في كونها لغة القرآن والحديث والعلوم الشرعية. وتنبثق منه أبعادٌ أخرى فكرية وثقافية وسياسية واقتصادية. ويسعى المقال فضلا عن ذلك إلى تتبع آثار هذه الأبعاد وتحليل انعكاساتها على الحياة اليومية للجزائريين في غضون تلك المراحل. Résumé La réalité de la langue arabe en Algérie est particulière. Elle est axée sur les plus importantes périodes de son évolution historique dans ce pays. Le présent article vise à faire la lumière sur sa dimension religieuse qui réside dans le fait qu’elle est la langue du Coran, de la tradition prophétique et de la loi islamique, dont découlent d’autres dimensions dans le domaine de la pensée, de la culture, de la politique et de l’économie. Cette étude cherche d’ailleurs à suivre les traces des dimensions en question et à analyser leurs répercussions sur la vie quotidienne des algériens au cours des étapes concernées.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، الإسلام، الفكر، الاقتصاد، الأبعاد، المراحل الجزائر، الدولة الرستمية، الدولة الزيانية، الاستعمار، الاستقلال، التراث، الحضارة. Mots clés : langue arabe, Islam, pensée, économie, dimensions, étapes, Algérie, Etat rostomide, Dynastie Zianides, colonialiste, indépendance, patrimoine, civilisation.


نونيّة نصيحة الخلّان لشيخ حرم الخليل الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجَعْبَرِيّ (ت:732هـ) عرض وتقديم

فؤاد بن أحمد عطاء الله, 

الملخص: ملخص: في هذا البحث دراسة وتحقيق لمخطوطة عنوانها: (نونيّة نصيحة الخلّان) لشيخ حرم الخليل الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجَعْبَرِيّ (ت:732هـ)، وهي قصيدة نونيّة؛ قدّم فيها المؤلِّف نصيحة لإخوانه وخلّانه؛ ووعظهم موعظة بليغة، وقد أراد الباحث نشر المخطوط؛ لأنه لم يُحقّق من قبل؛ ولم يحظ بالدراسة والنّشر. واشتمل البحث على مقدّمة؛ ومبحثين؛ وخاتمة؛ المبحث الأول وفيه التعريف بالمؤلِّف، والتعريف بالمخطوط؛ والمبحث الثاني وفيه النّصّ المحقّق، كما خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: تحقيق ؛ مخطوط ؛ نونيّة نصيحة الخلّان ؛ قصيدة؛ إبراهيم بن عمر الجَعبري. Abstract: This research includes the study and the achievement of a manuscript entitled: (Advice to the companions) of the sheikh of Hebron campus Imam Abu Ishaq Ibrahim bin Omar Jabari (732h), a poem; in which the author gave advice to his brothers and friends; the researcher wanted to publish the manuscript; because it did not publishing before. The research included an introduction; two papers; a conclusion; the first is the definition of the author, the definition of the manuscript; the second section, where the text is achieved, and the research produced a number of useful results and important recommendations related to the subject.

الكلمات المفتاحية: تحقيق ; مخطوط ; نونيّة نصيحة الخلّان ; قصيدة ; إبراهيم بن عمر الجَعبري


القارئ وتلقي النص الأدبي في النقد المغربي القديم التجيبي وكتابه " المختار من شعر بشار" " أنموذجا

نجوى منصوري,  مغشيش عبد المالك, 

الملخص: ملخص: اهتم النقاد المغاربة القدامى بمتلقي النص الأدبي، و مرد هذا الاهتمام؛ أن الإبداع إنما وجد ليقرأ، و أبدع ليتلقى ويفهم، بحيث شكّلت العلاقة التي تربط النص بقارئه في النقد المغربي القديم، صورة من صور انفعال متلقي النص لجمالياته بدء من لحظة الالتقاء والتي تمثّل نقطة التأثر النفسي الذي يولد رغبة القارئ في كشف سبب ذلك، ووصولا إلى البحث النقدي الذي يفرز جماليات النص التي كانت سببا في قراءة النص وتذوقه. تحاول هذه الدراسة تتبع فعل التلقي الأدبي في النقد المغربي القديم من خلال نموذجه الممثل في كتاب "المختار من شعر بشار" للتجيبي، ومحاولة فهم منطق التلقي والقراءة عند هذا الناقد والمرتبط بثقافة العصر ( القرن الخامس الهجري) ومواقف نقاده وتصوراتهم للتلقي الأدبي ( الشعري ) في تلك الحقبة التاريخية . Abstract: Ancient maghiribin critics were interested in receiving the literary text. The reason for this concern is that creativity is there to read it, and the author created it to receive it and understand it, The relation between the text and the reader In the ancient maghiribin criticism, created a picture that represents how the reader was affected by the beauty of the literary text, Starting from the moment of approach that represents the moment of psychological impact of the reader, which gives him the desire to reveal the cause, And access to critical research, which reveals the aesthetics of the literary text that was a reason to read and feel the text. This study attempts to trace the act of literary reception in ancient maghiribin criticism through a book model << el mokhtar min chiar bachar>> And try to understand the logic of reception and reading at this critic, which was associated with the culture of the historical era (the fifth century AH) and their critics and their ideas about the reception of literature (poetry) at that time key words: eltojaybi;the reader; Text; Creative; Receive

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التجيبي ؛ القارئ؛ النص؛ المبدع؛التلقي… ; key words: eltojaybi;the reader; Text; Creative; Receive


الحجاج المغالط في التراث العربي وأساليبه

بوغزالة محمد عبد الحميد, 

الملخص: تتناول هذا البحث نوعا من أنواع الحجاج وهو الحجاج المغالط أو المغالطة, و فيه سنتطرق إلى الحجاج وأساليبه اللغوية،وغير اللغوية ونبين أهم استراتيجياته التمهيدية و الاستباقية التي يلجأ إليها المحاجج قبل بداية الخطاب الحجاجي و كذا الخطابية التي تكون في صلب الخطاب, من خلال جملة من الشواهد في التراث الأدبي العربي. الملخص بالإنجليزية: The fallacious argumentation in the arab heritage and their methods In this research, we examine some types of argumentation who are the fallacious argumentation or Fallacy, where we know of these argumentation and their linguistic and non-linguistic methods. We show the most important pre-emptive strategies that the arguments use before the beginning of the speech, and others within the discourse, through a set of evidence in the Arab literary heritage.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، الحجاج المغالط، المغالطة، التراث العربي.


مقاربة فونولوجية لأثر الوحدات الصوتية في مزية الكلام

سلمان زكرياء, 

الملخص: يعرض هذا المقال لموقف بعض القدماء والمعاصرين من الوحدات الصوتية وأثرها في مزية الكلام من خلال علم وظائف الأصوات. وبالرجوع إلى ما صنفه علماء العربية فإننا سنجدهم لم يكتفوا بمباحث الصوتيات المتعلقة بخصائص الحروف في جانبها الفيزيولوجي، ولم تقتصر دراستهم على علاقة الأصوات بالأبنية، بل امتدت جهودهم إلى نواح صوتية تتصل بالبلاغة، كما أشاروا إلى صلة الصوت بالدلالة. ومن ثم، سنفرق في مقالنا بين قضيتين: الأولى علاقة اللفظ بالفصاحة، والثانية، علاقة الصوت بالمعنى. الكلمات المفتاحية: الوحدات الصوتية - الفونولوجيا – البلاغة – المعنى- الدلالة This article aims to an overview of ancient and contemporary studies about acoustic units and their effect on the quality of langague of speech, from a phonological point of view. In return for the founds of the Arabic language researchers, we notice that they didn’t only focused on the acoustics studies related to the physiological characteristics of sounds, Nor their efforts have been limited on studying the relationship between phonemes and graphemes. But, they extended their researches to the acoustic tracks related to rhetoric, while indicating the existence of a link between the sound and the meaning. Therefore, we intend to talk about two things this article: the first one is the relationship between the sound and the eloquence , the second one is the relationship between the sound and the meaning. Key words: Acoustic units- Phonology- Rhetoric - Meaning - Semantics

الكلمات المفتاحية: الوحدات الصوتية - الفونولوجيا – البلاغة – المعنى- الدلالة


" زرقاء اليمامة في الشعر العربي الحديث: قراءة مقارنة"-بحث مترجم

خوري جريس,  العبَّاسي عبير, 

الملخص: مستخلص منذ بداية خمسينات القرن الماضي، أظهر الشعراء العرب ميلا واضحا، بل مفرطا أحياناً، لشخوص وأحداث أسطورية تراثية في كتاباتهم، بشكل تسبَّب في إبهام مقاصدهم الشعريّة أحياناً. هذه النزعة لتوظيف الأسطورة في الشعر ساعدت على رفع مستوى التعبير الدرامي في الشعر، لكنها جاءت على حساب الموسيقى والوزن. وبمرور الوقت أصبحت الطبيعة السرديّة للكتابة الشعرية هي أبرز السمات التي ميّزت ملامح تطور الشعر العربي، مصحوبة بتغييرات هامة طرأت على مستواه الأسلوبي، الفني والشكلي. بالتزامن مع هذه التغييرات، نَمَا عند الشعراء توجُّه واضح إلى توظيف التراث الأدبي بأنواعه المختلفة، وخاصة قصص التراث الشعبي التي فرضت نفسها كأحد أكثر منابع الإلهام حيوية و أهميّة لينهل منها الشعر العربي. في الحقيقة، لقد مثلّت تلك الحكايا وشخوصها لبعض من الشعراء مصدراً خصباً للإلهام، بحيث قاموا بتوظيفها كأدوات للتعبير الفني في شعرهم. ومن البارزين في هذا المضمار نذكر أمل دُنقل وعز الدين المناصرة. الدراسة التي بين أيدينا هي قراءة مقارنة لبعض الأشعار التي كتبها هذان الشاعران، بغرض الكشف عن العناصر التراثية المتضمَّنة فيهما. فهي تضع بين يدي القارئ تحليلاً للسمات الفنيّة لتلك الأشعار؛ بحيث تجعلنا نتتبع من ثنايا النص الشعري وخطوطه الداخلية كيف تشابكت الحكاية الشعبية وتقنياتها مع البنية الفنيّة الكليّة للقصيدة. التَّقصي الدقيق الذي قامت به هذه الدراسة أظهر أنَّ المناصرة هو الرائد في التوظيف الأدبي لشخصية زرقاء اليمامة كعنصر محوري في النص، وهو ما لم يفعله أيُّ من شعراء الحداثة العرب، تبِعه في ذلك أمل دُنقل بقصيدته (البكاء بين يدي زرقاء اليمامة) التي أخذت نصيبا من الشهرة جعل لها صدًى أكبر من قصيدة المناصرة. كلمات مفتاحية: زرقاء اليمامة، الشعر العربي، المناصرة، دنقل، التراث الشعبي. Abstract Since the beginning of the 1950s Arabic poets have demonstrated a clear, sometimes even excessive, predilection for legendary characters and events in their writings, occasionally resulting in obscurity. This tendency helped to raise the level of dramatic expression in poetry, at the expense of musicality and rhythm. With time the narrative nature of poetic writing became ever more clearly a salient feature in the evolution of Arabic poetry, accompanied by important stylistic, artistic and formal changes as well. Simultaneously with these changes interest grew in folk literature, various aspects of which, especially folktales, imposed themselves as one of the most vital and significant sources of Arabic poetry. A number of poets took inspiration from these tales, or from some of their characters, and turned them into instruments of artistic expression. Among the most prominent of these poets we may count Amal Dunqul and ʿIzz al-Dīn al-Manāṣra. The present study presents a comparative reading of poems written by these two writers, with a focus on uncovering the folk elements in them, providing an analysis of the artistic features of each poem, and inquiring into the extent to which folktale and folktale techniques entered into their overall artistic structure. A thorough investigation has revealed that al- Manāṣra pioneered the literary use of the character of Zarqāʿ al-Yamāma as a pivotal element in the text, something which no modern Arab poet did before him. He was followed in this by Amal Dunqul with his poem ‘Crying before Zarqāʿ al-Yamāma’ (al-Bukāʿ bayna yaday Zarqāʿ al-Yamāma), which became better-known than the poem of his predecessor. Keywords: Zarqāʿ al-Yamāma, Arabic poetry, al-Manāṣra, Dunqul, folk literature.

الكلمات المفتاحية: زرقاء اليمامة، الشعر العربي، المناصرة، دنقل، التراث الشعبي.


اتساق المبنى والمعنى في النّظم القرآني - دراسة دلاليّة -

سلطاني نعمان, 

الملخص: ملخص باللّغة العربية: يتناول المقال نماذج بسيطة تبين عن مدى اتّساق وانسجام المبنى مع المعنى في النّظم القرآني وهو دليلٌ مادي على نفي وجود الترادف في لغة القرآن الكريم، ووجه من وجوه الإعجاز في بلاغة النّص القرآني. ويتجلى ذلك فيما توصلت إليه نظريَّة النَّظم للجرجاني، لأنَّه سحر لغوي نشأ وترعرع في رحاب الإعجاز القرآني، إذْ هو أحد وجوه الإعجاز اللُّغوي، ولا سيَما البياني، وله ارتباطٌ وثيقٌ بالدراسات السياقية الحديثة؛ إذْ بفهم نظريَّة النَّظم يزول الغموض المكتنف للألفاظ المتقاربةِ المعاني المظنونِ ترادفُها، فضلاً عن اعتمادنا على موروثنا اللُّغوي قبل الدَّرس اللِّساني الغربي الحديث. فقد كان علماء العرب القدامى على درايةٍ عميقةٍ بأهمية السّياق في الكشف عن المعاني الخفيّة والدّلالات القصية. :English Summary The article deals with simple models that show the consistency and harmony of the building with meaning in the Qur'anic systems, which is a physical evidence of the denial of the existence of tandem in the language of the Holy Quran, and the face of miracles in the eloquence of the Qur'anic text. This is reflected in the theory of the systems of al-Jarjani, because it is a linguistic magic that grew up in the renaissance of Quranic miracles, as it is one of the facets of linguistic miracles, especially the graphic. It is closely related to the modern contextual studies. By understanding the theory of systems, As well as our dependence on our linguistic heritage before the modern Western linguistic lesson. Ancient Arab scholars were profoundly aware of the importance of the context in revealing hidden meanings and stylistic connotations.

الكلمات المفتاحية: مبنى ، معنى ، نظم ، اتساق ، دلالة ، قرآن


التأويل التداولي لحذف الفاعل أو إضماره في باب التنازع من شرح الاستراباذي على كافية ابن الحاجب

كحلة هجيرة,  كرشو لزهر, 

الملخص: يتمحور هذا العمل حول ظاهرة التنازع في النحو العربي، واختلاف آراء النحويين حول معمول الفعلين المتنازعين، هل هو محذوف أم مضمر قبل الذكر أو بعده؟ فيبدو الموضوع لأول وهلة تقليديا؛ لأنه أبدأ فيه النحاة وأعادوا كثيرا، لكنه في هذه الدراسة يُتناول – إضافة إلى ذلك – من زاوية غير تقليدية، باختبار منهج جديد يعتمد كفاءات المؤوِّل المطبقة على المتواليات اللغوية للوصول إلى الدلالات المقصودة، وهو التعريف الذي جاءت به كربريرات أوركيوني لهذا المنهج. أما العينة المختبرة، فهي باب التنازع في " شرح الكافية " للرضي الاستراباذي. فهل تأويلات الرضي في هذا الباب من قبيل التأويل التداولي؟ وبعد تطبيق هذا المنهج وتحليل المحتويات وصلت الدراسة إلى النتيجة الهامة الآتية: تأويلات الرضي لحذف الفاعل أو إضماره في باب التنازع من شرح الكافية هي من قبيل التأويل التداولي كما نظّرت له تداوليات التأويل.

الكلمات المفتاحية: التنازع، التأويل التداولي، كفاءات المؤول، تداوليات التأويل.


التنوع اللغوي في الإشهار السياحي الإلكتروني " مقاربة سوسيو لسانية "

ساسي حورية, 

الملخص: أصبح الإشهار جزءا لا يتجزأ من حياة الإنسان؛ فأينما حل وارتحل يجد أمامه خطابا سلطويا؛ يوجهه ويمارس تأثيره عليه؛ وهو بلا منازع من أشهر الوسائل المعبرة عن المواقف والانفعالات النفسية و الاجتماعية والاقتصادية ... للمجتمع، و قد ساهمت التكنولوجيا في تطوير مساره ؛ فأضحى الفضاء الإلكتروني مطمح الشركات والوكالات الناشطة في الترويج لمنتوجاتها وخدماتها؛ مما وسع من دائرة تمرير هذا الإشهار؛ فطورت في خطابها الإشهاري، وفي أسلوب الدعاية الإشهارية؛ لكونه فضاءا رحبا يصل لأكبر نسبة من الجماهير، ذات الأصول المتعددة؛ وعليه فإن لغة الإشهار الإلكتروني؛ تكون لغة جامعة للغات العالمية موازاة لطبيعة المتلقي الإلكتروني.Advertising has become an integral part of human life; wherever he traveled, he finds in front of him an authoritative discourse, addressing and exerting an influence on it. It is considered to be one of the most famous means of expressing psychological, social and economic attitudes and emotions, … etc. to society, and technology has contributed to its development course. The electronic space has become the aspiration of companies and agencies active in promoting their products and services, which has expanded the scope of this publicity. It has been developed in its advertising discourse and in the method of advertising publicity, because it is a broad space that reaches the largest rate of audience with multiple origins. Thus, the language of electronic advertising is an international language of languages in parallel to the nature of the electronic recipient. Thus, the language of electronic advertising is an international language of languages parallel to the nature of the electronic recipient.

الكلمات المفتاحية: الإشهار الإلكتروني ؛ الإشهار السياحي الإلكتروني ؛ التنوع اللغوي