مجلة علوم اللغة العربية وآدابها

journal of arabic language sciences and literature

Description

مجلة علوم اللغة العربية وآدابها دورية أكاديمية نصف سنوية متخصصة مجانية تصدر عن كلية الآداب واللغاب بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي. منذ الفاتح من شهر مارس 2009، تجسيدا لقرار المجلس العلمي لمعهد الآداب واللغات الذي انعقد بتاريخ 26 نوفمبر 2007 وتقرر بموجبه إنشاء مجلة تهتم بنشر البحوث في مجال الأدب واللغة والنقد، تخص بكلية الآداب واللغات على أن تصدر المجلة في كل سنة مرة واحدة، وبعد عامين صدر العدد الأول وتبعته الأعداد الأخرى بانتظام إلى غاية 2015 ، أين ارتأى المجلس العلمي للكلية ضرورة تحويل المجلة من كونها سنوية إلى كونها دورية سداسية ، نظرا لكثرة المقالات الوافدة إليها من طرف الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية والدولية ، وهي ترحب بنتـاج إسهامات الأسـاتذة والباحثـين غـير المنشـورة سلفا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، وتشترط عليهم المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)، كما يمكن أن يجدها في موقع المجلة على العنوان : http://www.univ-eloued.dz/slla بهذه المقاييس العلمية التي وضعتها هيئة تحرير مجلة علوم اللغة العربية وآدابها تهدف المجلة إلى تمكين الباحثين من داخل الوطن وخارجه من نشر إسهاماتهم العلمية والتعريف بها وتعميم فائدتها، كما تطمح إلى مواكبة ركب المجلات العلمية بإتقان العمل والصرامة في اتباع المقاييس العلمية. Journal of Arabic Language and Literature - A semi-annual academic journal issued by the Faculty of Arts and Languages at the University of Shaheed Hama al-Akhdar in Wadi. Since the beginning of March 2009, the Scientific Council of the Institute of Arts and Languages, which took place on 26 November 2007 and decided to create a magazine that publishes research in the field of literature, language and criticism, has been publishing the Journal of Arts and Languages ​​every year once, two years after the first issue followed by the numbers. The Scientific Council of the College considered the necessity of converting the journal from an annual journal to a semi-annual, in view of the large number of articles submitted to it by researchers in various national and international universities. Welcomes the contributions of professors and researchers who have not previously published in the field of literary, monetary and linguistic studies, requiring them to deal with the objective in accordance with the scientific method documented in relation to novelty in the proposal, and adhere to the principles of scientific research and general rules in the accurate documentation of information, and identify the specific scientific characteristics of the magazine template in editing The scientific articles that the researchers find in the magazine page on the Algerian magazine portal (the author's instructions), as can be found in the magazine's website: http://www.univ-eloued.dz/slla The aim of the journal is to enable researchers from within and outside the country to publish their scientific contributions, introduce them and spread the benefits. He also aspires to keep up with scientific journals in the ideal work and accuracy in following scientific standards.  


11

Volumes

16

Numéros

417

Articles


التحليل النقدي للخطاب في سورة المدثر على أساس نظرية نورمن فركلاف

عبدالرزاق رحماني,  علی حیدري, 

الملخص: ملخص: التحليل النقدي للخطاب هو انشعاب من علم الاجتماع. فقد تطور وصار يستخدم في شتّى الفروع كالسياسة والفلسفة والتاريخ والعلوم الدينية والأدبية و. وهو يحلّل ظاهر الخطاب وباطنه والموقف الذي أدّى إليه. فقد اختار الباحثان نظرية نورمن فركلاف وهي النظرية الأهم بين نظريات التحليل النقدي للخطاب، وطبّقاها بالمنهج الوصفي التحليلي على سورة المدثر التي نزلت على النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) في أوقات متقطعة، ثم قسّما التحليل كما يقسمه فركلاف إلی تحليل النص وممارسة الخطاب، الممارسة الاجتماعية. فإن هذا يظهر تغيير الحالات والمواقف التي تنزل بها الآيات وتكون متناسقة مع الوضع الذي يؤدي إلى نزول الآية. فقد تبين من تحليل النص أن كلّاً من الكلمات والجمل والعبارات تأتي دقيقة مشيرة إلى حالة الأشخاص والأشياء التي تلزمها عند نزول الآية. ثم تغيير أسلوب الخطاب في الآيات يدل على تغيير الحالات عند الأشخاص، فأحياناً يكون تغيير الجملة من الخبرية إلى الإنشائية بهدف التخويف والتهويل أو التعجب. كما أن الوضع الاجتماعي السائد على البيئة قد يؤثر على لحن الآيات التي تنزل مخاطبةً النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) أو المشركين.

الكلمات المفتاحية: سورة المدثر، التحليل النقدي للخطاب، نورمن فركلاف.


التشكيل البصري وحداثة النص الشعري أوجه الحضور وأبعاد الدلالة في الشعر الجزائري المعاصر

لخميسي شرفي, 

الملخص: ملخص: يروم هذا المقال الوقوف على مظهر من مظاهر حداثة الشعر الجزائري المعاصر متمثلا في طرائق التشكيل البصري التي يحافظ فيها النص الشعري المكتوب على طابعه الشفوي. هذه الطريقة المصاحبة لعملية الكتابة الشعرية، استفاد خلالها النص الشعري من تطور تقنيات الطباعة التي مكنت الشعراء الجزائريين من تحديث الشكل الكتابي بما يساعد في مضاعفة تأثير شعرهم في المتلقين. وبرز هذا التحديث على مستوى البياض والسواد حذفا وتقطيعا، وعلى مستوى التشكيل البصري من حيث نوع الخط وسمكه، إلى جانب استعمال الرسم الفني المصاحب للنص الشعري. This paper tempts to study one of the Algerian modernist poetry' aspects, which is the visual formats types, that enhance the poem to conserve its oral nature. Poetry benefits this writing type thanks to the development of printing techniques, which helps Algerian poets to modernize their writing format in such a way to strengthen their influence on receptors. This modernization is realized by colors, white and black, by segmentation, by ellipses, and by the visual format especially the type of characters used and the font size, in addition to artistic paintings added to the text.

الكلمات المفتاحية: حداثة الشعر - التشكيل البصري – تطور الطباعة – البياض والسواد – الرسم الفني. ; poetry modernism, visual format, printing evolution, black and white, artistic paintings


إشكاليات تلقي المصطلح اللساني في اللغة العربية

العادل مصطفى, 

الملخص: حاولنا في هذا البحث، التّعريف بكلّ من علم المصطلح وعلم اللّسانيات، مع إثارة العلاقة الوطيدة بينهما. كما قدّمنا قراءة نقدية في بعض القواميس العربية، وذلك من خلال إبراز معالم الفوضى المصطلحيّة التي ما تزال تعوق تقدم اللسانيات في الأوطان العربية. وينطلق هذا البحث من عدّة أسئلة من قبيل: ما علاقة اللسانيات بعلم المصطلح؟ أين تكمن أهمية علم المصطلح في تقدّم الدرس اللساني العربي، وانتقاله من زمن الفوضى إلى زمن الوحدة المصطلحيّة؟ كيف تسهم القواميس اللسانية في توحيد المصطلحات؟ Abstract; In this research, we tried to define both the science of terminology and linguistics, and the relationship between them. We have also given a critical reading in some Arabic dictionaries, by highlighting the features of the terminology chaos that still hinder the progress of linguistics in the Arab countries. This research is based on several questions such as: What is the relationship between linguistics and terminology science? Where is the importance of the science of term in the progress of the Arabic language lesson, and its transition from the chaos to the unity of terminology? How do dictionaries contribute to standardization of terminology ?

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات ; علم المصطلح ; القواميس ; اللغة


المقاربة اللسانية الكمية في تفسير الوظيفة النحويّة لأحرف النسق- قراءة في إعادة تشكيل الدرس النحوي العربي الكلاسيكي

مرني صنديد محمد نجيب, 

الملخص: لعلّ المتأمل في الممارسة النّحويّة الكلاسيكيّة،يلمس المعالجة الوظيفيّة النّحويّة للعناصر اللّسانيّة،بعدّها مورفيميّة صرفة،تؤدّي وظيفة نحويّة،ومنها الوظيفة الاتّساقيّة،في المستوى الأفقي،الّذي يخصّ البنية اللّسانيّة،ومنها الوظيفة الدّلاليّة، في المستوى العمودي، الّذي يخصّ دلالات البنية اللّسانيّة.ويظلّ المنظور إلى تلك العناصر وظيفيّا،لا يتعدّاه إلى تمفصلاتها الفونولوجيّة الصّرفة؛فقد تكون مفسّرةً لكثير من المباحث الوظيفيّة ذاتها،في ملمس أكثر عمقاً وتحليلاً،وأدقّ علميّةً وتخريجاً،وتباين بهذا تلك الإخراجات الكلاسيكية مباينةً جليّةً. وقد تبيّن هذه التّمفصلات الفونولوجيّة ما استغلق تفسيره من المباحث النّحو؛كاّلذي هو حادث في العلوم الدّقيقة، ومنها علم الفيزياء،الّذي خطا خطوةً كبيرة،إذ يظهر جليّاً الفرق البائن،بين التّصوّر الفيزيائي الحركي لدى"نيوتن"،والتّصوّر النّسبي لدى"آينشتاين"،والتّصوّر الكمّي لدى"ماكس بلانك"لتفسير الظّواهر الطّبيعيّة الفيزيائيّة العلميّة،الّتي تعسّر تخريجها، بما أمكنه العلم،مع تقادم الزّمن،وتوافر الوسيلة والتّقانة،فكان أدقّ تأويلاً، وأقدر إيضاحاً.

الكلمات المفتاحية: لسانيات الكمّ؛ الوظيفة النحويّة؛ أحرف النّسق؛ التخريج الفونولوجي؛ النحو الكلاسيكي


التلقي الأدبي في التراث من خلال الخطاب النقدي العربي المعاصر - مقاربة في المنهج -

نايت علي مهانه, 

الملخص: قدّم الخطاب النقدي المعاصر العديد من المناهج والرؤى النقدية التي تناولت الظاهرة الأدبية من كل جوانبها، بداية من المؤلف والنص وصولا إلى القارئ، وقد واكب النقاد العرب المعاصرون هذه التوجهات النقدية في كل مراحلها تنظيرا وتطبيقا، ومن تلك التوجهات تلك النظريات المتجهة نحوالقارئ، سعيا منهم إلى نقل هذا المنتوج الفكري الغربي إلى البيئة العربية، دون الخوض في الأصول الحضارية المؤسسة له، فقرؤوا بها التراث النقدي والبلاغي آملين أنْ يجدوا صدى لهذه النظريات الغربية في النص التراثي، مما أوقعهم في العديد من الأخطاء المنهجية والمغالطات المعرفية التي لابد من تبيينها في هذه الدراسة المندرجة في مجال نقد النقد، انطلاقا من بعض الإشكاليات من قبيل؛ ما هي طبيعة النص التراثي؟ وما أوجه العلاقة بينه وبين القارئ المعاصر؟ وما هي شروط القراءة المنهجية لهذا التراث خاصة فيما تعلق بموضوع التلقي الأدبي في الخطاب النقدي والبلاغي العربي القديم؟ The contemporary critical discourse has presented several approaches to critical methods and visions that have focused on the literary phenomenon in all its aspects, beginning with the author's text and going up to the reader. Contemporary Arab critics have followed and contributed to these critical approaches both in practice and theory, especially the theories that are interested in the reader. And this is in order to adapt these Western concepts to the Arab environment without addressing the civilizational foundations of these theories. They submitted the critical and rhetorical heritage in the hope of finding an echo of these Western theories, which resulted in methodological and scientific errors. This is what our research tries to highlight by shedding the light on some issues, such as what is the nature of the heritage text? What relationship does heritage text have with the contemporary reader? What are the rules for the methodical reading of this heritage, particularly with regard to critical literary reception and discourse and classical Arab rhetoric?

الكلمات المفتاحية: تراث ; تلقي ; نقد ; قارئ ; منهج


أدب الفكاهة ونشاط الأعمال الموجهة في المرحلة المتوسطة، الحضور والغياب.

عواج حليمة, 

الملخص: تأتي الفكاهة كأقوى تحفيز معنوي في النهوض بمستويات أداء الأفراد على مختلف الأصعدة والمجالات والأنشطة ولعل أبرزها مستوى الأداء التعليمي والتربوي الذي أصابه بعض من الفتور والإحباط، مما يؤدي -90 %-إلى التراجع في الجودة والمردودية. لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتكشف عن قيمة هذا التحفيز من خلال إبراز أهمية الفكاهة، وكذا تتبع أبعادها وعلاقتها بالمتعلم في المرحلة المتوسطة من خلال حصة الأعمال الموجهة التي اقترحناها كميدان للترفيه عن النفس وإعادة بعث نفس جديد لدراسة اللغة العربية أو المواد الدراسية الأخرى، فما مدى نجاعة هذا المقترح؟ Humor is the most important moral factor in promoting the performance levels of individuals at different levels, domains and activities, including the level of educational performance, which has suffered from fatigue and frustration, leading to a 90% drop in quality and profitability. So, this research paper reveals the value of this stimulus by emphasizing the importance of humor, In addition to following its dimensions and its relationship with the student in the middle phase through the session of the directed work that we suggested as an area of self-entertainment and recreate a new breath to study Arabic or other subjects, how effective is this proposal?

الكلمات المفتاحية: أدب الفكاهة ; أعمال موجهة ; اللغة العربية ; المرحلة المتوسطة ; الترفيه


البنية التركيبية لصورة التشبيه الضمني بين القدامى والمحدثين

شعيب يحيى, 

الملخص: يتحدَّثُ هذا المقالُ عن إشكاليةٍ في بنيةِ إِحدى صور التشبيه المعروفة، وهو التشبيهُ الضمني. فقد اختَلَفَ البلاغيُّون قُدامى ومحدَثُون حولَ تحديد أشكاله وأنساقه المتنوّعة، فَمِنْهُم مَنْ حَصَرَهُ في غرضٍ واحد، ومنهُم مَنْ جَعَلَهُ يتجاوزُ ذلك. وجاءَ هذا البحثُ ليقِفَ على أهَمِّ المحطات الأساسية للتشبيه الضمني من الناحية التاريخية والناحية التركيبية. الكلمات المفتاحية: التشبيه، الضمني، التركيب، الاختلاف، البلاغة. Abstract: This article talks about a problem in some simile sections, It is an implicit simile. Ancient and modern linguists differed in defining the concept of implicit simile, Some make it special for one purpose, Some of them make it include more than one purpose. This research is a study of the implicit analogy from a structural point of view and historically. Keywords: simile, implicit, composition, variation, rhetoric.

الكلمات المفتاحية: التشبيه، الضمني، التركيب، الاختلاف، البلاغة.


سيميائية العتبات النصية في رواية وعد الياسمين لرابح فيلالي

بلقاسم بشرى, 

الملخص: تروم دراستنا النقدية إلى إماطة اللّثام عن تجليَّات الوطن وتمثّلاته التي أسقطها الروائيّ في ثنايا الرواية ، ومحاولة استقطاب أبعادها الجمالية عبر أسداف الدلالات الرمزية للعتبات والنصوص الموازية ،واستثارة إيحاءاتها ومعطياتها المشحونة بسوداوية الواقع المتصدّع. Our monetary study aims at revealing the manifestations of the homeland and its implications, which the novelist dropped in the folds of the novel, and attempts to attract its aesthetic dimensions through the symbolic indications of thresholds and parallel texts, and to evoke their inspirations and facts, which are charged with the rudeness of reality.

الكلمات المفتاحية: الوطن ; العتبات ; العنوان; وعد الياسمين ; رابح فيلالي


التعريف بالصورة في المعجم المدرسي بين التوضيح والتشويش Definiting with image in the school dictionaryRoles between clarity and confusion

قاشي صويلح, 

الملخص: ملخص: المعجم المدرسي معجم وظيفي؛ أُلِّفَ لخدمة طلاّب المدارس، مراعيا مهاراتهم اللّغوية، وقدراتهم العقلية في اختيار مداخله المعجمية وصياغة شروحه وتفسيراته، يروم تقديم مادة معجمية وفق تعريفات موجزة ومحكمة تخاطب في مستعمل المعجم عقله وحواسه، ذلك أن التعرف على الأشياء يكون بالاستدلال عليها أو بتحديد بعض سماتها بالإشارة إليها عبر صورة أو رسمة أو غيرهما، لاستدراك بعض النقائص اللغوية لمستعمل المعجم. فالصورة من حيث هي شاهد معجمي قد تقوم مكافئا رمزيا للعالم الذي يحيط بالمستعمل الحدث، فتتيح له التعرف على هذا العالم وتحديد أبعاد موجوداته دون أن يتكلف عناء التنقل بين أرجائه ليكتسب تجارب ما. انبجست هذه الدراسة لتتولى الكشف عن جدوى التعريف بالصورة في المعجم المدرسي من خلال تقصي أدواره التوضيحية التي قد تعجز العبارة عن استيفائها، كلما روعي فيها حسن الإخراج ودقة التوظيف. Summary The school dictionary is a functional dictionary intended to serve students, taking into account their linguistic abilities and their mental capacities in the choice of their lexical entries and the formulation of their definitions. It aims to provide a lexicon in brief definitions that addresses the mind and sense of the user. The recognition of things can be deduced by identifying some of their characteristics by referring them through a Picture or a drawing or other, to overcome the linguistic deficiencies of the readers to allow communication between them . This study was designed to reveal the usefulness of the image definition in the school dictionary by studying its explanatory roles of what the expression failed to achieve.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: معجم مدرسي؛ مستعمل؛ شاهد صوري؛ نقائص لغوية؛ أدوار توضيحية. ; Keyword terms : school dictionary ; the user; the image definition ; linguistic deficiencies ; explanatory roles.


الغموض الدلالي عند الشريف التلمساني

علاتي حفصة, 

الملخص: الملخص: شغلت ظاهرة الغموض الدّلالي أذهان الأصوليين؛ لما لها من علاقة في استنباط الأحكام الشّرعية، وقد تميّز البحث الأصولي بالدّقة في هذا المجال؛ فأدركوا أنّ الألفاظ متباينة في درجة الغموض الدّلالي فمنها الغامضة الدلالة ومنها المبهمة. وقد سعينا في هذا المقال لكشف الغطاء عن مجال الغموض عند الشّريف التّلمساني، واقفين عند أسبابه، ولقد توصلنا إلى نتائج منها: أنّ الشّريف التّلمساني خالف المتكلمين والحنفية في مجال الغموض متّبعاً في هذا ابن حزم، كما أنّه أرجع الغموض الدّلالي في النّصوص إلى أسباب لغوية بحتة، واصطحب السّياق ليجليه.. Abstract: The phenomenon of semantic ambiguity has occupied the minds of the fundamentalists (scholars of fo fundamental jurisprudence),and because of their relationship in the devlepment of the islamic jurisprudence.The fundamentalist research was characterized by accuracy in this field. they realized that the words are different in ambiguity. We have sought in this article to highlight and uncover the cover of the Sheriff Al- Tlemsani standing at its causes , and we have reached the results of which: Shariff Al-Tlemceni disagreed the speakers and the Hanafia in the ambiguity following in this Ibn Hazm, and he returned the semantic ambiguity in the texts to purely linguistic reasons and accompanied Context to make it clear.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الغموض؛ الاحتمال؛ الدلالة؛ الشّريف التّلمساني؛ مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول. ; Keywords: Ambiguity; Semantic; Possibility; Sheriff Al- Tlemsani; M eftah El woussol Ela Benna El Fouroa Ala Oussoul.


التماثلات الصوتية في القصيدة الشعبية بمنطقة سوف

بن حمده محمد الصالح, 

الملخص: تعد التماثلات الصوتية من بين الظواهر الأسلوبية البارزة في الخطاب الشعري الشعبي، حيث أنها أحد العناصر الأساسية في بناء النص الشعري الشعبي والحفاظ على تماسكه وانسجامه، إضافة إلى القيمة الدلالية والبلاغية التي تحملها، والشاعر الشعبي غالبا ما يلجأ لهذه الظاهرة للوصول إلى القيمتين الصوتية والبلاغية، وقد حفل الشعر الشعبي بمنطقة سوف بظاهرة التماثل الصوتي بين الألفاظ، حيث أنه يعتمد على نمط موسيقى معين أسهم في بروز هذه الظاهرة بشكل كبير، ومن أبرز صور التماثل الصوتي : الترصيع، الجناس، التصريع والتصاعد القولي، Abstract: : The vocal symmetry is one of the most prominent stylistic phenomena in the popular poetic discourse. It is one of the basic elements in constructing the popular poetic text and maintaining its cohesion and cohesion, in addition to the semantic and rhetorical value it carries. The popular poet often resorts to this phenomenon to reach the vocal and rhetorical values. The popular poetry in Souf region is characterized by the phenomenon of vocal symmetry, since it depends on a particular music pattern that contributed to the emergence of this phenomenon significantly. from the most prominent images of audio symmetry we could cite : inlay, paronomasia, and the escalation of enunciation

الكلمات المفتاحية: تماثل - شعر - شعبي - جناس -ترص


نظرية التّعليل النّحوي في ميزان اللّسانيين العرب الوصفيين دراسة تحليليّة نقديّة The theory of the grammatical reasoning from the perspective of the modern arab linguists Critical analytical study

طراد أنور, 

الملخص: يُعدّ التّعليل ركنا رئيسا في الدّرس النّحوي القديم، وقد لقيَ هذا الرّكن رفضا وإنكارا من طرف أصحاب المنهج البنويّ الوصفيّ من العرب، فدعوا إلى ضرورة تخليص النّحو مما علق به من تعليلات افتراضية تتجاوز منطق اللّغة، وفي هذه الورقة البحثية وصف، وتّحليل، ونّقد، لموقف هؤلاء من قضية التّعليل، ثم إبراز لقيمته الحقيقية في الدّراسة اللّغويّة النّحوية. : reasoning is an essential element of the old grammatical lesson, and this element was rejected and denied by the Arabs, who have a descriptive structural approach. As they called for the need to rid grammar from the hypothetical reasoning that went beyond the linguistic reality. This study described, analyzed, and criticized those scholars' attitudes from the issue of reasoning, and then it highlighted its real value in the grammatical linguistic study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التّعليل _المنهج الوصفيّ _ تمّام حسان _ العلل الجدليّة _ العلل الصوريّة. ; Keyterms:reasoning_descriptive approach_Tammam.Hassen_ dialectic reasons_ formal reasons


الرؤية الإسلامية في رواية "جلالته الأب الأعظم" لحبيب مونسي قراءة في المتمثَّل والمحمول.

رحال عبد الواحد, 

الملخص: ملخص: تتغيأ هذه الدراسة مكاشفة مآلات الحضارة المادية المعاصرة، والتي استحضرتها الرواية على شكل مبدلات أفرزها التقدم العلمي في غياب الحاسة الدينية، من ثمة كان الحديث عن رسالة الرواية التي قد لا تثمر إلا بالمعرفي الذي يمتص من نسغ الأمة، ومن أنساق كينونتها كالنسق المعرفي المؤيد بالرؤية الإسلامية. فهل يمكن للرؤية الإسلامية أن تستثمر الإبداع وتدفع به إلى الاندماج في السؤال الحضاري للمجتمع البشري؟ والذي لا يمكن أن تستقيم عطاءاته إلا بالإسلام وبالعلم؟ وللإجابة عن التساؤل، وقفت الدراسة على علاقة الرؤية الإسلامية بالرواية العربية، ثم الوقوف على تمثّلات هذه الرؤية ومحمولاتها في الرواية المدروسة. Abstract: This study wants to reveal the ends of contemporary material civilization,Which called by the novel like the alternative produced by scientific progress in the absence of religious sense, So it was talking about a novel's message that might only produce the knowledge that takes the origin of the nation, And from the structures of the entity such as the cognitive format supporting by the Islamic vision. So, Is the Islamic vision can invest creativity and push it to integrate into the civilized question of human society? And who cannot upright bids without Islam and science? And who cannot straighten his bids without Islam and science. And to answer this question, The study looked at the relationship between Islamic vision and the Arabic novel, Then it stood on the representations of this vision and its ideas in the novel studied.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: رواية؛ حضارة؛ إسلام؛ ماسونية؛مسيحية ؛خيال علمي. ; key words: Novel; Islam; civilization; Freemasonry; Christianity; science fiction.


الخصوصية الثّقافية في" رواية ابن الفقير" لمولود فرعون.

بوزيد مولود, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تبيان الخصوصية الثّقافية المتضمنة في متن الرّواية الجزائريّة، ولتحقيق هذه الغاية اخترت نموذجًا روائيًا للدّراسة موسوم بـ "ابن الفقير" لـ"مولود فرعون التّي شكلت موضوع جدال مستفيض بين النّقاد، بعضهم يدرجها ضمن أدب المثاقفة، والبعض الآخر يصنفها ضمن الأدب الاثنوغرافي، فقمنا بتسليط الضّوء على؛ مفهوم الثقافة، وإشكالات الأدب الجزائري وقضاياه، لنختمه باستخراج مظاهر الثّقافة في الرّواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية (الخصوصية الاثنوغرافية، والخصوصية الاجتماعية) وبينت الدّراسة أنّ الكاتب الجزائري "مولود فرعون" في روايته قد قام بتصوير الحياة اليومية للمجتمع القبائلي بكل خصوصياته، وأكثر ما كان يسعى إليه ليس مجرد تصوير لديكور فولكلوري مادي، بقدر ما كان يهدف بشكل أكبر إلى نقل روح المجتمع القبائلي وترجمته.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; الرّواية ; الأدب الجزائري ; الهوية ; اللغة ; الاثنوغرافيا


THE ROLE OF GOOGLE CLASSROOM IN ENHANCING WRITING CAPACITIES THROUGH ELECTRONIC FEEDBACK

جريبيع عادل,  بهلول امال, 

Résumé: Teaching the writing skill is still one of the most challenging tasks for language teachers as it entails considerable time and effort from them to help students develop their capacities in the long term. One of these challenges in the Algerian context, as revealed by this study through the use of qualitative data interviewing six teachers of writing, is the time allotted to teaching writing and the over-crowded classes which make the task even harder for the teacher to evaluate the writing performances and to provide appropriate feedback to learners. The aim of this paper is to come up with some solutions that teachers can benefit from in order to save time and help students excel in writing. In that respect, teachers can deliver electronic feedback by using the Learning Management System (LMS) known as Google Classroom. In so doing, an attempt will be made in order to show the benefits of electronic feedback delivery using this software focusing on how it could be effectively used with regard to writing instruction.

Mots clés: Electronic Feedback ; Learning Management System ; Writing Capacities


FORMATIVE ASSESSMENT: ENERGIZING LEARNING, EMPOWERS TEACHING

سعود عمار, 

Résumé: ABSTRACT The impact of formative assessment on students’ achievement has recently received wider recognition and growing interest among researchers and educators. The present article tackles the specificities of formative assessment in English language education.It discusses some key issues surrounding classroom assessment ranging from conceptual definitions to practical implications. It also reviews the different roles of teachers and students within the formative assessment process. In addition, some defining characteristics and key principles are explored with a particular focus on the ongoing cycle of formative assessment (before-during-after instruction).Subsequently, the paper highlights the five key strategies of quality and effective assessment, and finally, it critically examines the significance of formative assessment by centering much attention on both students’ achievement and motivation as well as teachers’ efficacy.

Mots clés: Keywords: Classroom Assessment; Formative Assessment; Students' Achievement; Teacher's efficacy; teaching/learning process


الضمائر الشخصية – من منظور نحوي لساني تداولي -

بعزيز سلاف, 

الملخص: يدخل في تشكيل اللغة البشرية مجموعة من الكلمات التركيبية المحصورة العدد ، والجامدة البناء ، والذهنية المراجع ، والدالة على عموم الحضور والغياب ، ولا تخصص إلا من خلال سياقات تلفظها ، أجمع اللغويون نحاة ولسانيون على حصرها في الضمائر ، وحددوا وظيفتها الإحالية (الإشارية) إلى الذات (الشخص) ، وأطلقوا عليها "الضمائر الشخصية" .لكن هل يتفق وصف النحاة القدامى عربا وغربا للضمائر الشخصية مع نظرة علماء اللسانيات محدثين ومعاصرين أم يتباين أو يتكامل ؟ وما تبرير استمرارية البحث عن حقيقة الضمائر الشخصية منذ التفكير اللغوي القديم إلى الدراسات اللسانية الحديثة والمعاصرة في اللغة الإنسانية بنية ووظيفة ؟ الغاية التي تأمل هذه الدراسة اللغوية تحقيقها . In the formation of human language includes a set of syntactic words limited number, rigid constructive, and mental references, and function in the general presence and absence, and is allocated only through contexts pronounced. Persons), and called it "personal pronouns." But does the description of ancient Arab and Western grammarians of personal pronouns with the view of modern linguists modern and contemporary or varies or integrates? What justifies the continuation of the search for the truth of personal pronouns from ancient linguistic thinking to modern and contemporary linguistic studies of human language in structure and function? The goal that this language study hopes to achieve.

الكلمات المفتاحية: الضمائر الشخصية / Personal pronons ،الضمائر / pronons ، الإحالة الضميرية / Personal Reference ، المشيرات الشخصية / Person Deixis


تداوليات التأويل لحذف الفاعل أو إضماره في باب التنازع من شرح الاستراباذي على كافية ابن الحاجب

كرشو لزهر,  كحلة هجيرة, 

الملخص: يتمحور هذا العمل حول ظاهرة التنازع في النحو العربي، واختلاف آراء النحويين حول معمول الفعلين المتنازعين، هل هو محذوف أم مضمر قبل الذكر أو بعده؟ فيبدو الموضوع لأول وهلة تقليديا؛ لأنه أبدأ فيه النحاة وأعادوا كثيرا، لكنه في هذه الدراسة يُتناول – إضافة إلى ذلك – من زاوية غير تقليدية، باختبار منهج جديد يعتمد كفاءات المؤوِّل المطبقة على المتواليات اللغوية للوصول إلى الدلالات المقصودة، وهو التعريف الذي جاءت به كربريرات أوركيوني لهذا المنهج. أما العينة المختبرة، فهي باب التنازع في " شرح الكافية " للرضي الاستراباذي. فهل تأويلات الرضي في هذا الباب من قبيل التأويل التداولي؟ وبعد تطبيق هذا المنهج وتحليل المحتويات وصلت الدراسة إلى النتيجة الهامة الآتية: تأويلات الرضي لحذف الفاعل أو إضماره في باب التنازع من شرح الكافية هي من قبيل التأويل التداولي كما نظّرت له تداوليات التأويل.

الكلمات المفتاحية: التنازع، التأويل التداولي، كفاءات المؤول، تداوليات التأويل.


السرد غير التخييلي -السرد الإعلامي أنموذجا-

قعيد خليفة, 

الملخص: ملخص: ينقسم السرد إلى نوعين: سرد تخييلي: وهو السرد الفني والأدبي القائم على الخيال الإبداعي، وسرد غير تخييلي: ويتمثل في نقل الحقائق وأحداث الواقع إلى حيز الخطاب السردي المكتوب، أو الشفاهي، أو المرئي. والسرد غير التخييلي - مثل السرد التخييلي- يتوفر على قصة خبرية تُمثّل متنه الحكائي، وخطابا سرديا يشكّل مبناه الحكائي. ومن ذلك، السرد التاريخي، السرد القرآني، السرد الفلسفي، السرد السينمائي، السرد الاعلامي...إلخ. تسلط هذه الدراسة الضوء على موضوع السرد غير التخييلي من خلال أنموذج السرد الإعلامي الذي ظهر الاشتغال به حديثا لدى الباحثين الغربيين مع توسع مجال البحث في السرديات بينما مازالت الدراسات العربية شحيحة في هذا الحقل المعرفي، لا سيّما في مجال السرد الإعلامي القائم على نقل القصة الخبرية الواقعية سرديا من فضاء الواقع إلى فضاء الخطاب السردي المكتوب، أو الشفاهي، أو السمعي البصري. :Abstract The narrative is divided into two types: a fictional narrative which is an artistic and literary narrative based on creative imagination, and a non fictional narrative, which is the transfer of facts and true events of the reality into a written, oral or visual narrative discourse. Non-fiction narrative has a story that represents its storyboard and a narrative discourse that makes up its narrative form, such as the historical narrative Quranic narrative, philosophical narrative, cinematic narrative, media narrative, etc. This study deals with the subject of non-fiction narrative through the media narrative model, which has recently appeared in western researchers works because of the expansion of research in narratives, while the arabic studies are still scarce in this field of knowledge, especially in the media narrative that is based on the transfer of .the true story from the space of reality to the space of a written, oral, or audio- visual narrative discourse

الكلمات المفتاحية: سرد؛ ; غير تخييلي؛ ; تخييلي؛ ; إعلام؛ ; قصة؛


أعمال الأمير عبد القادر في الدراسات الاستشراقية

بوزقاو مريم, 

الملخص: ساهم الاستشراق في تكوين صورة مختلفة عن الدراسات الإسلامية والعربية ،ومن غير المستبعد أن يكون هدف المستشرقين من خلال دراسة التاريخ الإسلامي بصفة عامة والتاريخ الجزائري بصفة خاصة ،التعرف على حقيقة هذا التاريخ وفهم الشخصية الجزائرية ،ومدى ارتباط الجزائريين المسلمين بتاريخهم ،مثل شخصية الأمير عبد القادر ومن هذا المنطلق سنلقي الضوء علي بعض الدراسات الاستشراقية التي اهتمت بالإنتاج الأدبي والفلسفي والسيرة الذاتية للأمير وذاك لأن هذه الشخصية هي رائدة للنهضة العربية الإسلامية Abstract: Orientalism has contribntcd to make up a different image from that of the arab and islamic studies and it unlikely that the aim of Orientalists from studying islamic history in general and the algerian history specifically is to identify this history and understant algerian pesonalityin and to what extent algerian muslims are related to their history sucl the personality of el emir abdelkader ةAnd from this point of vien we will shade light on some Orientalis studies which were interested in the intellectual and philosophic production and the autobiography of el emir abdelkader because this pesonalityin was the leader of the arab and muslim renaissance .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أعمال ؛ شخصية ؛ الأمير عبد القادر ؛ استشراق ؛ جزائر ؛. ; key words: The works ; personality of ;el emir abdelkader ; orientalism


خطاب الجسد/ الحرية في الرواية النسوية العربية

مدوري نوال, 

الملخص: تعد ثنائية الجسد/ الحرية من أبرز التيمات المشكلة لبنية الخطاب الروائي على المستوى الإبداعي والنقدي، وأكثرها إشكالا ،لما تطرحه من تناقضات متداخلة فكرا وتوجها، بعيدا عن النقاش العلمي الهادف. تهدف مداخلتي هذه الى تقديم قراءة نقدية ،تجوس عبرها دهاليز النص الأنموذج -ليلة المليار-لغادة السمان – لوطئ مكامن فتنة الاشكال فهل كان توظيف ثنائية الجسد/ الحرية/ في الخطاب الروائي النسوي ضرورة إبداعية؟ أم لاعتبارات فكرية وإيدلوجية؟ La combinaison corps liberté est considérée comme une composante icône primordiale de la structure du discours narratif sur le plan créatif et critique, ainsi que c’est une composante la plus problématique, vu les contradictions fusionnées que ce soit sur le plan idéologique ou l’orientation critique en question, loin du débat scientifique. Mon intervention a pour objectif de mettre en évidence une lecture critique, pas laquelle se manifeste à quel point les idées sont profondes dans le roman "Leilet El-Millard" de Ghada Essemane. Est-ce que l’exploitation de corps/ liberté dans le discours narratif féminin but/était une exigence/ nécessité critique ? ou bien pour des raison et des considération idéologique et intellectuelles.

الكلمات المفتاحية: الجسد؛ الحرية؛ الخطاب؛ الأيديولوجيا. ; Corps, Liberté, Discours, Idéologie


المعجم التفاعلي للغة العربية أدواته المنهجية وخياراته الإجرائية

تاوريريت حسام الدين, 

الملخص: ملخص: نتطرق في هذا المقال إلى التعريف بمشروع "المعجم التفاعلي للغة العربية" وأهميته وأبرز الفروق بينه وبين مشاريع أخرى مشابهة، كما نتطرق إلى مراحل بنائه ومختلف الوسائل والآليات التي يحتاجها والخيارات الإجرائية التي يمكن الأخذ بها في إنجاز المشروع. محاولين تقديم صورة شاملة للمشروع وآليات بنائه. Abstract: This article presents the definition of project of the interactive dictionary of Arabic language and its importance, and the most important differences between it and other similar projects, it also discusses the stages of building this dictionary, and the various means and mechanisms needed and the procedural options that can be adopted in the completion of the project. Trying to provide a comprehensive view of the project and the mechanisms of its construction. Keywords: Lexicon - Interactive - Linguistics - Arabic language - Computerization.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: معجم – تفاعلي – لسانيات – لغة عربية – حوسبة. ; Keywords: Lexicon - Interactive - Linguistics - Arabic language - Computerization.


فلسفة التفكيك: الأصول الفلسفية (البنيوية، الظاهراتية، وفكر ميشال فوكو) The philosophy of deconstruction : Philosophical Origins: )Structuralism, phenomenology, and the thought of Michel Foucault(

دندوقه حنان,  جاب الله أحمد, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى رصد أهم المرتكزات الفلسفية التي انبنى عليها الفكر التفكيكي انطلاقا من مأزق الفكر البنيوي، ظاهراتية هوسرل وهيدجر، وفكر فوكو الذي كسر شبح الوعي والعقل والمنطق، ما مهد لدريدا سبيل تأسيس فلسفته التفكيكية التي زعزعت كل القيم والمسلمات المترسخة في الفكر البشري. الكلمات المفاتيح: اللوغومركزية؛ التناقض ذاتي المنشأ ؛ الظاهراتية ؛ علم الحفريات ؛ تعدد القراءات. Abstract: This study leads to observe the main philosophical principals which the deconstruction theory was based on and constructed due to the constructual thought, phenomemon of «Huserel, Heidegger and Foucault » who broke the fear from the conscience, the mind and the logic. This latter facilitated the path to « Derrida » to found his diconstruction /dicomposition philosophy which shoke and moved all the evidences and the values that was firmed in the human mind. Key Terms : LOGO-CENTRALIZATION - Aporia - Phenomenology - Archeology - Multiple readings.

الكلمات المفتاحية: اللوغومركزية ; التناقض ذاتي المنشأ ; الظاهراتية ; علم الحفريات ; تعدد القراءات


تجليات البداية في عناصر الخطاب السردي رواية (مجرد لعبة حظ) لإبراهيم درغوثي أنموذجا

آجقو سامية, 

الملخص: ملخص: تعتبر البداية في العمل الأدبي عقبة وكداء في وجه المبدع، وفي الآن ذاته عتبة مهمة تتحدد من خلالها جودة النص، كما أنها تحيل القارئ إلى عالم المتن، أين تغرقه شهوة الاكتشاف وتملؤه سلطة الاحتمالات التي تغرسها تلك البداية في مخيلته، وتبقى البداية محطة تطرح نفسها لتجمع علاقاتها المتباينة مع عناصر البنية السردية (الأحداث / الشخصيات/ الزمان والمكان) وهذا ما يتجسد على أرضية العمل الروائي مجرد لعبة حظ لإبراهيم الدرغوثي. Abstract: The beginning of literary work is an obstacle to the creator, and at the same time an important threshold through which the quality of the text is determined. It also refers the reader to the world of content, where the desire for discovery is filled with the power of the possibilities instilled by that beginning in his imagination. Its relations with the elements of narrative structure (events / personalities / time and place) and this is reflected on the groundwork novel is just a game of luck for Ibrahim Darghouthi.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البداية ؛ النهاية ؛ الشخصيات ؛ الزمان ؛ المكان ؛ الأحداث ؛ العنوان. ; key words: Start ; End ; Characters ; Time ; Place ; Events ; Title.


خطاب المقدس في أدب ابراهيم الكوني

لهلالي ابتسام, 

الملخص: اشتغلت نصوص ابراهيم الكوني على توظيف الجانب الثقافي، وترجمة حياة البدوي الطارقي وثقافته الاجتماعية والفكرية. انعكس تأثر الروائي الليبي ابراهيم الكوني بعالم الصحراء، على نصوصه الروائية، فجاءت أعماله تعبيرا عن هواجسه المتزاحمة مع الهم والوجع والغربة والحنين، ومشاعره التي تأسرها الصحراء وقوانينها المقدسة التي لافكاك منها

الكلمات المفتاحية: الاسط ; رة ; الخرافة ; الط ; ارق ; المقدس


الفضائية براعم وطفل ماقبل المدرسة دراسة سيميائية للشعار

تواتي طليبة سلوى, 

الملخص: يعدّ الشعار الوسيلة الوحيدة للتعريف بالفضائيات العربية عامة، والموجهة للطفل خاصة، كما يعتبر علامة تمييزية لفضائية ما عن غيرها من الفضائيات، فالشعار الخاص بالفضائيات الموجهة للطفل يحمل صور جمالية تربط الطفل بالعالم منها: لونه، وموسيقاه، وشكله، وحركته، كلها تلفت انتباه الطفل وتجعله يشعر بالمتعة والسرور. ونقتصر في هذا المقال على دراسة سيميائية لشعار الفضائية العربية براعم التي تبث قصص تلفازيه تثقيفية للطفل. وهذه المقالة تنطلق من الإشكالية التالية: ما دلالة اللون، والموسيقى، والشكل، والحركة لشعار هذه الفضائية العربية ؟، وما مدى تأثيره في الطفل؟. Abstract: The logo is the only means to introduce Arab satellite channels in general, especially for children. It is also a discriminatory sign for satellite channels. The satellite-specific message carries images of the child's connection to the world: his color, music, form and movement attract the attention of the child. Child and make him feel pleasure and pleasure. In this article we examine the semiotics of the Arab satellite banner "Bareem", which broadcasts TV educational stories for the child. This article starts from the following problem: What is the meaning of color, music, shape, and movement of the logo of this Arab space ?.

الكلمات المفتاحية: براعم؛ سيميائية؛ طفل؛ الفضائية؛ المدرسة.


أهميّةُ المُدْخَل الوظيفي فِي تَعْلِيمِ اللُّغَةِ العربيّةِ لِتَلَامِيذِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيّةِ وتجلّياته من خلال الوضعية المشكلة فِي ضَوْءِ مَنَاهِجِ الجِيلِ الثَّانِي

غمام عمارة الأمين,  زعطوط حسين, 

الملخص: تقدّمُ هذه الدّراسةُ وصفًا لأهميّة المُدخل الوظيفي في تعليم اللّغةِ العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والتّأكيد على أنّ المناهج الحديثة قائمة على هذا المدخل من خلال الوضعية المشكلة، وذلك من أجل الوصول بتعليم اللغة العربية وتعلّمها نحو تحقيق مهاراتها ووظائفها اللّسانية والكتابية لدى الأجيال، ولأجْلِ القضاء على الضّعف اللّغوي لدى المتعلّمين، ولإقناع المعلّمين بإحداث قطيعة جزئيّة مع ما مضى من الأساليب التراكمية الحشوية؛ ليتجاوزوا المفهوم التقليدي لتعليم اللغة العربية. This study describes the importance of the functional approach in teaching of Arabic lanuage to primary school students, and emphasizes that the modern programs are based on this approach through the problem situation, so that teaching and learning Arabic language achieve its skills and linguistic and writen functions for generations, to eliminate the language weakening at learners, and to convince teachers to make a partial break with past cumulative and filling methods, to go beyond the traditional concept of teaching Arabic

الكلمات المفتاحية: المدخل ; الوظيفي ; اللغة العربية ; المرحلة الابتدائية ; الوضعية المشكلة


صورة الآخر في الرحلة الغربية الحديثة

ين ربيعي فطيمة, 

الملخص: يعد أدب الرحلة الغربية واحدا من القنوات التي روجت لصورة محددة عن الآخر، ونعني هنا بلاد الشرق، فقد مثلت بلاد الشرق (فضاء الآخر) حلما طالما راود الأدباء الغربيين عامة، والرحالة خاصة، الذين قصدوا زيارتها بحثا عن منابع جديدة للإبداع تغذي الروح وتفجر طاقات الخيال؛ فكثيرا ما راحوا يسترجعون تفاصيل مشاهد طبيعة شرق الأحلام ومناظرها من خلال لوحاتهم الوصفية التي بثّوها في خطابهم الرِّحلي، الذي استرجعوا من خلاله تفاصيل مشاهد بلاد الشرق تلبية للاحتياجات النّفسية والدينية والاجتماعية والسياسية، فكلمة (شـرق) تُثير تداعيات كثيرة في مخيال الغربي، مثـل : الشّرقي، المسلم، المحتال، الهمجي، ألف ليلة وليلة، الصّحراء، الرقص، الحريم،... إلخ، وصارت النظرة العامّة (الشعبيـة)، تتراوح بين : الشّرق المدهش والعجيب والساحر، شرق ألف ليلة وليلة، وبين الشّرق المتوحش، البربري، الفظّ، العنيف... وسيعالج هذا المقال ملامح صورة الآخر في الرحلة الغربية الحديثة، بالوقوف على أبرز ملامح تلك الصورة وأنماطها عند أشهر الرحالة الغربيين. Résume : La Littérature occidentale de Voyage est l’un des moyens qui a permis de promouvoir une image spécifique de l’Autre venu d’Orient. Cet Orient qui a toujours habitait le rêve des écrivains occidentaux en général et des voyageurs en particulier partis à la recherche de nouvelles sources de créativité et d’imagination. Ces écrivains voyageurs ont souvent tenté de retrouver et de revivre les détails de leurs voyages exotiques grâce aux diverses descriptions employées dans leurs textes. Des descriptions, à travers lesquels ils ont rappelé l'Orient pour répondre à certains besoins psychologiques, religieux, politiques et sociaux, puisque le mot Orient a pendant très longtemps été , dans l’imaginaire occidental, synonyme de: l’oriental musulman, l’ escroc, le barbare, Les Mille et une nuits, le désert, la danse, le harem, ... etc, ce qui a donné naissance dans l’imaginaire populaire a deux images différentes : celle d’un Orient féerique, merveilleux et magique, celui des Mille et une nuits, et celle d’un Orient sauvage, barbare et violent. Dans cet article nous aborderons donc les différentes caractéristiques de l'image de l'Autre dans les récits de voyage occidentaux, en s’intéressant essentiellement à ses traits majeurs ainsi qu’aux différentes représentations de cette image.

الكلمات المفتاحية: صورة، الآخر، الرحلة، الشرق، المخيال، الأحلام، الشّرقي ; Image, autre, voyage, Orient, imagination, rêve, oriental


جدلية الاتصال والانفصال بين الشرق والغرب، رواية "اللاز" للطاهر وطار.

بن حركات الجمعي, 

الملخص: في رواية "اللاز" لـ "الطاهر وطار" التي صدرت سنة 1972، والمؤسسة للجنس الروائي باللغة العربية في الجزائر، نجد علاقة الشرق بالغرب تكتسي طابعا خاصا تحكمه موازين القوة داخل الجزائر، وخارجها (العصر الذهبي للاشتراكية في الجزائر، وانتشار الاشتراكية في العالم على نطاق واسع). فتمثيلات الغرب في هذه الرواية مستمدة أساسا من رؤية الكاتب السياسية والإيديولوجية باعتباره أديبا ثوريا، ومناضلا يساريا يستعمل الأدب وسيلة لنشر الوعي، وهندسة العقول، والقلوب، وتشكيل المخيال الاجتماعي من منطلقات ثقافية معينة. لذلك نجد أن بطل الرواية "زيدان" الذي يعد جسرا عابرا بين الشرق والغرب يمثل هذه المواجهة التي تقوم على جدلية الاتصال، والانفصال؛ الانفصال عن الغرب الاستعماري الرأسمالي، وتفكيكه، والاتصال مع الغرب الشعبي، النضالي، الثوري الذي يمثل الطبقة الشغيلة المناضلة الثائرة، والتي تؤسس للغرب الجديد الذي يدكّ الرأسمالية، والغرب الاستعماري المهيمن. وهذا التواصل تجسده امرأة هي "سوزان" التي يرتبط بها البطل لتفتح له أبواب النجاة، والخلاص، والتجذر في الاشتراكية. فالغرب امرأة عند الروائيين العرب، كما كان الشرق امرأة بالنسبة للرومانسيين الغربيين في القرن التاسع عشر. الغرب امرأة وما يتصل بذلك من استيهامات، ورغبات، وإسقاطات ورموز. ولكن بخلاف كثير من الأدباء العرب الذين وظفوا المرأة الغربية في مخيالهم الروائي، والتي كانت رمزا لاستحالة التواصل الثقافي والحضاري مع الغرب (توفيق الحكيم، سهيل إدريس، الطيب صالح... الخ)، فإن "وطار" وظف المرأة الفرنسية باعتبارها رمزا للحرية، والالتقاء بين الشعوب، والتضامن بين القوى الثورية في العالم، من منطلق الإيديولوجية الأممية، والمصير الإنساني المشترك، إنها خيط "أريان" «fil d’Ariane» الذي ينقذ البطل والشرق والإنسانية. وبخلاف نظرة "كيبلنغ" «Kipling» التشاؤمية، والتي ترى أن الشرق والغرب خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا، فإن "الطاهر وطار" يؤسس للالتقاء، والحوار، والتجاوز نحو حلم اشتراكي وطوباوية إنسانية واعدة. Abstract: In the novel "Laz" By: Tahar Ouatar published in 1972, and which established the foundations for the novel genre in Algeria, we find that the relationship of East to West has a special character governed by the balance of power both inside and outside Algeria (the golden age of Socialism in Algeria, and its spread in the world on a large scale) The representations of the West in this novel are primarily derived from the author’s political and ideological vision by telling him a revolutionary writer, and a leftist militant who uses literature to raise awareness, and engineering minds and hearts, and modeling the society imagination from given cultural standpoints. So we find the hero of the novel "Zidene" who is considered a transit bridge between East and West represents this confrontations which stands on connection and separation; separation from the colonial capitalist West and its dismantling, and the connection to the popular revolutionary militant West which represents the labour revolutionary militant class which aims at lying foundations for a new West that will destroy capitalism and the dominant colonial West. Such connection is embodied by a woman named "Suzane" who is associated with the hero to lead him towards survival, salvation and rooting in Socialism. The West is a woman for the Arab novelists as was the East a woman for the western romantisists in the nineteenth century. The West is all inspirations, desires, projections and symbols related to woman. But unlike many Arab writers, who have set up the western woman in their writing imagination as a symbol representing the impossibility of civilization and culture connection with the West (Tawfik El-Hakim, SouhilIdriss, Tayeb Salah …etc.), Ouatar used the French woman as a symbol of liberty, encounter between peoples and solidarity between revolutionary powers in the world. From the standpoint of internationalism ideology and the common human destiny, it is "Arian Thread" which saves the hero, the East and humanity. Unlike "Kipling" pessimistic view which sees East and West as parallel lines which do never meet, TaharOuatar lays foundations for connection, dialogue and transcending towards a socialist dream and a promising human blessedness.

الكلمات المفتاحية: الطاهر؛ وطار؛ رواية؛ اللاز؛ جدلية؛ الشرق؛ الغرب


ملامح الشعوبیة في شعر إسماعیل بن یسار، دراسة سوسیولوجیّة تأریخیّة

بورحشمتي حامد,  همّتي شهریار,  حسیني أجداد نیاکي إسماعیل, 

الملخص: تعدّ الشعوبیة حركةً تأریخیّةً سوسیولوجیّةً ترعرعت اتّجاهاتها وانعقدت مسیرتها التأریخیّة بالصراعات والتقابلات الاحتجاجیّة مع المعاملات الداعیة إلی التفرقة العنصریّة طیلة العصور المختلفة وانطلق هجومها علی الحركات العدوانیّة بعدما بزغت الحضارة الإسلامیّة وظهرت بوادرها واتّسعت آفاقها شیئاً فشیئاً في العصر الأمويّ، ولاسیّما حین تسلّلت العنایة المتطرّفة باللغة العربیّة إلی الحركة العنصریّة الذاهبة إلی تفوّق السلالة العربیة وأنسابها علی من فتح الإسلام دیارهم من الأجناس الأخری حیث بلغ الأمر مستوی عنیفاً اعتمدت فیه الحقبة الأمویّة علی العروبة للحفاظ على مصالحها وترسيخ قواعدها اعتماداً فضفاضاً أثار نعراتٍ أدبیّةً ولو لم تكن واسعةً بل كانت ضئیلةً في هذه الفترة من جانب بعض الشعراء، منهم إسماعیل بن یسار الّذي راح بالتسرّب في الدولة الأمویة یوجّه آراءه الشعوبیّة وأفكاره الاعتراضیّة إلی أسماع رجالها ممجّداً فیها الفرس ومفضّلاً إیّاهم علی العرب في الزمن نفسه. لقد ظهرت الفكرة الشعوبیّة في شعر إسماعیل بن یسار في ثنایا ملامح تجسّد أفكار صاحب النصّ تجاه نزعةٍ استعلانیّةٍ غلبت علی عصره وهي تضمّ الفخر بالانتماء الفارسيّ ونسبه، واستدعاء الشخصیّات الساسانیّة، والتعریض بوأد البنات، والمطالبة بالتسویة، والتمرّد علی الظلم والاستبداد. تحاول هذه الدراسة تسلیط الضوء علی مظاهر الشعوبیّة في شعر زعیم حركتها في العصر الأمويّ وهو إسماعیل بن یسار مشیرةً إلی الصور والمضامین السیاسیّة والاجتماعیّة الّتي ارتكز علیهما الشاعر من خلال قصائده، طبعاً مع الاعتماد علی المنهج الوصفيّ - التحلیليّ الرافد علی تحلیل النصوص الأدبیّة والكشف عن دلالاتٍ فیها.

الكلمات المفتاحية: سوسیولوجیا الأدب، الشعوبیّة، العصر الأمويّ، الشعر الثقافيّ، إسماعیل بن یسار.


أثر الرواية الأدبية في بناء المنهج النقدي في كتاب 'الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء للمرزباني'

برباري شهيرة, 

الملخص: الملخص: تعد الرواية الأدبية أسلوبا من أساليب التواصل المعرفي لدى العرب في بداية العهد النقدي؛ من خلال نقل المرويات الأدبية من شخص أو من مكان إلى آخر، وتأتي هذه الدراسة لتسلط النظر على هذه القضية المهمة في مسار التأسيس المنهجي للنقد الأدبي العربي القديم، والهدف من ذلك كشف مدى تأثير ذلك على النقد الأدبي منهجا وممارسة، واخترنا لذلك مقاربة بعض النماذج من كتاب (الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء) للمَرْزُباني؛ بوصفه مدونة نقدية مهمة في تأريخ آراء العلماء في القول الشعري ونقده، وتخضع في تصنيفها لقضية الرواية الأدبية ومنهجها العلمي. Abstract: The literary Novell is a way of knowledge communication to the Arabs at the beginning of the monetary covenant , through the transfer of literary narratives from a person or from place to another, this study comes to shed light on this important issue in the process of systematic foundation of the ancient Arab literary criticism, The objective is to uncover the impact on literary criticism method and practice, and we choose to approach some of the models from (Al-Moashah in the defects of scientists on poets) Al-Marzobani book ,as an important blog in the history of scientists views in the poetic and criticism, and is classified in the issue of the literary novel and its scientific method

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية الأدبية، المنهج النقدي، الموشح، المرزباني. .Key words: Literary Novel, Critical Approach, Al-Moashah, Al-Marzobani


الاحتفالية و صناعة الفرجة في مسرح عبد الكريم برشيد

مهري هناء,  بن صفية اسماعيل, 

الملخص: ملخص المقال: شهدت الساحة المسرحية العربية دعوات عديدة لتأصيل الظاهرة المسرحية العربية حيث صدرت العديد من البيانات الفردية والجماعية نادى من خلالها أصحابها بالعودة إلى الأشكال التراثية التي تحمل خصائص درامية وتوظيفها في العمل المسرحي. وتعد جماعة المسرح الاحتفالي بالمغرب من بين أهم التوجهات المسرحية التي حاولت الاستناد على البعد الاحتفالي والفرجوي الذي تحققه الأشكال التراثية المغروسة في البيئة العربية كالحلقة والبساط والمداح...في أعمالهم الدرامية. ويعد عبد الكريم برشيد رائد المسرح الاحتفالي بحكم أنه جمع بين التنظير والجانب التطبيقي، حيث جسدت مسرحياته البعد الاحتفالي والفرجوي الذي هدفت هذه الجماعة إلى تحقيقه رغبة في إيجاد مسرح عربي شكلا ومضمونا. وعليه فالإشكال المطروح هو كيف تجلت عناصر الاحتفال والفرجة في مسرحيات عبد الكريم برشيد؟ وكيف اشتغل برشيد على توظيف الأشكال الفرجوية في مسرحه؟ وهل الاحتفال هو فعلا اللحظة التي تتحقق فيها الفرجة ؟ Abstract: The Arab theatrical field witnessed several calls for deep-rooting the Arab theatrical phenomenon where lot of collective and individidual sayings have been declared trough which the sayings owners claimed for going back to the traditional forms that include the dramatical aspects and using them in the theoretical acts show. The ceremonial theater tendencies. Which tried to depend on the ceremonial. and the rejoicing show dimensions realized by the traditional forms deep-rooted in the arab environment as the rug and the praise…employed in their drama shows. Abdelakrim Berrachid is considered as the main pioneer of the ceremoial theater because of his joining between the theoretical and the rejoicing dimensions that were the goals of the group in purpose of founding a real arab theatre including the form and the content. Hence hte question . still asked here.is how did the ceremonial and rejoicing elements manifest in dramas of Abdelkrim Berrachid ? And how did Berrachid of goy ?

الكلمات المفتاحية: Key-words: ceremonial or festivity- theater- joy- creation- deep-rooting- tradional forms. ; الكلمات المفتاحية: الاحتفالية – المسرح- صناعة الفرجة – تأصيل- أشكال تراثية.


في أسباب تغير دلالات الألفاظ. In the reasons for the change of semantics.

مساعدية لزهر, 

الملخص: ملخص: إن اللغة ظاهرة اجتماعية، وهي شبيهة بالكائن الحي فهي تحيا في أحضان المجتمع، وتتطور بتطوره، فترقى برقيه، وتنحط بانحطاطه. فكما يتطور الكائن الحي ويتغير، تتطور، و كما ينمو تنمو. فمعاني الألفاظ لا تستقر على حال، بل هي في تغير دائم ،ومرد ذلك إلى عوامل مختلفة. لذلك سوف تسعى هذه الورقة البحثية إلى محاولة تبين أهم عوامل التغير الدلالي. الكلمات المفتاحية: اللغة . الظاهرة. الدلالة .التغير. المجتمع. Abstract: The Language is a social phenomenon, which is similar to the living organism, it lives in the arms of society, and evolves with its development, so that it promotes its telegram and degenerates. As an organism evolves and changes, it evolves, and as it grows it grows. The meanings of words do not stabilize anyway, but are constantly changing, due to various factors. Therefore, this paper will seek to try to identify the most important factors of semantic change. key words: The language . Phenomenon. Change. Semantics. the society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللغة . الظاهرة. الدلالة .التغير. المجتمع. ; key words: The language . Phenomenon. Change. Semantics. the society.


الإمبريالية اللغوية وتّصفية لغة الاستعمار في إفريقيا من خلال التوثيق والحفظ.

بن بناجي عبد الناصر, 

الملخص: تتناول هذه الورقة سياسات استخدام اللغة في الدول والمجتمعات الأفريقية. إنه يسلط الضوء على دور القوة والاقتصاد في اختيار اللغة. وتناقش كذلك الإمبريالية اللغوية والتحول اللغوي ، وكيف تؤدي إلى تعريض اللغة الأصليّة للخطر. كما تناقش هذه الورقة أيضًا قضيّة تصفية الاستعمار لغويا حيث تقاوم المجتمعات الهيمنة اللغوية محاولة الحفاظ على لغتها. إنها تتناول الطرق المستخدمة في تصفية الاستعمار لغويا، وهي تنشيط اللغة والمقاومة والصيانة والتوثيق والمحافظة عليها. سيتم التّركيز على معجم المصطلحات ودور الإذاعة والتلفزيون. مجادلة أنه بينما يحاول المجتمع تخليص نفسه من الإمبريالية اللغوية، فإن بعض العوامل السياسية والاقتصادية القوية تدفعه إلى الإمبريالية اللغوية. سنكتشف أن بعض السكان الأصليين أنفسهم يعارضون تصفية الاستعمار اللغوي. This paper addresses the politics of language use in African nations and societies. It highlights the role of power and economics in the choice of language. It discusses linguistic imperialism and language shift, and how they lead to language endangerment. The paper also discusses linguistic decolonization whereby societies resist linguistic domination and endangerment and embark on language maintenance. It touches on the methods employed in language decolonisation, namely language revitalisation, resistance, maintenance, documentation and preservation. Attention will be on lexicology, terminology and the role of radio and TV. We argue that as a society tries to redeem itself from linguistic imperialism through decolonisation, certain stronger politico-economic factors push it back into linguistic imperialism. We will find out that some of the indigenous people themselves kick against language decolonisation. The paper hinges on the theoretical base of language endangerment.

الكلمات المفتاحية: تصفية الاستعمار – الامبريالية اللّغويّة – الكولونيالية – المقاومة اللّغوية – اللّغة الأصليّة. ; Decolonization - Language Imperialism - Colonialism - Language Resistance - Native Language.


النسق السردي بين هامش الذات ومركزية الآخر -رواية المرأة والوردة لمحمد زفزاف أنموذجا-

خالدي هجيرة,  بن بوزة مليكة, 

الملخص: لا مراء إن اعتبرنا النص الروائي المغاربي المعاصر قد ارتبط ارتباطا وثيقا بتيار الحداثة وما بعدها في الإبداع المعاصر، وكان مواكبا لتطوراتها، خاصة في العقود المتأخرة من زمننا؛ زمن الحداثة والمجاوزة، وقد كان لهذا التيار تجليات عدة، سواءً من جوانب الشكل أو في متعلّقات التيمات والمضامين ، فمن أهمّ المظاهر التي تجلت فيها حداثة الكتابة الروائية، التماهي بين الأنساق الظاهرة للرواية والمضمرة منها، والتي منحت للأبعاد الثقافية موقعا في الجمالية الروائية، وتمثّلا فنيا ودراسة نقدية. وانطلاقا مما سلف تسعى ورقتنا البحثية للإجابة عن إشكاليةٍ كانت قد استدرجتنا للتنقيبَ عنها أثناء تفحّص بعض النماذج الروائية المعاصرة، متّخذين من الرواية المغربية "المرأة والوردة" لمحمد زفزاف أنموذجا بحثيا؛ إذ كانت الإشكالية كالتالي: فيم تمثّلت تقنيات التمازج بين الواقع والمتخيّل في الرواية؟ إلى أيّ مدى يمكن للرواية بمكوناتها الثابتة والمتنوعة أن تكتسب الطابع الأنطولوجي؟ و بعد التسليم لحقيقة أن الرواية فضاء متعدّد متشابك، تمتزج فيه البنيات بالموضوعات تتمثّل الإشكالية الكبرى للبحث في كيفية تمثُّل صورة الذات مقابلا لصورة الآخر المغاير ثقافيا، وتأثيث كلّ منهما ضمن موقع الهامش والمركز. Our paper seeks to answer the problem that has been drawn by the novel of « AL MARA’A WA AL WARDA » By Mohammed Zafzaf to explore them, represented in the relationship between narrative and self-interest and the other, as the problem that we started from the following: What were the techniques of mixing reality and imagination in the novel? To what extent can the novel with its fixed and diverse components acquire an ontological character? After acknowledging the fact that the novel is a multi-syllabic space, in which the structures are intertwined with themes, the main problem is how the image of the self is compared to the image of the other culturally different.

الكلمات المفتاحية: النسق السردي ; الهامش ; المركزية ; الذات ; الآخر ; محمد زفزاف


ترجمة المصطلح النقدي عند المغاربة - محمد مفتاح أنموذجا -

عبد العالي جميلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الجهود المبذولة لترجمة المصطلح النقدي من قِبل المغاربة. فقد اجتهدوا في نقل النتاج النقدي الغربي، فترجموا المنجزات الغربية، ووضعوا المعاجم المتخصصة، ودرسوا المصطلح النقدي في مقالاتهم و بحوثهم. لتسلط هذه الدراسة الضوء على احد الباحثين الذي فرض اسمه في الساحة النقدية المغاربية، وعمل على نقل المصطلح النقدي نقلا سليما ألا وهو محمد مفتاح. We study in this article the process of the translation of the critical term by the Maghreb’s researchers, and their efforts in this field: making the specialized dictionaries, translation of critical western books, studying the critical term in their articles and researches. In this aspect, our research targets one of Maghreb’s leading researchers MOHAMED MEFTAH. How he inspired his concepts? What are the techniques used to formulate critical terminology? How did he behave with the critical terms of the west? We will try to highlight all these issues through this article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ترجمة؛ المصطلح النقدي؛ المغاربة؛ محمد مفتاح؛ خصوصية التعامل؛ نماذج مصطلحية. ; key words: Translation; Critical term; Maghreb’s researchers; Mohamed Meftah ; Terms examples.


الانتقال المنهجي في النقد الجزائري عبد الملك مرتاض أنموذجا

عزاز سعاد, 

الملخص: ملخص: إن الحديث عن النقد بالجزائر يحيلنا بالضرورة إلى معرفة أهم المناهج النقدية التي مر بـها هذا الأخير، بهدف تأسيس ورصد راهن الكتابة النقدية في الجزائر؛ فالمنهج يمثل الهاجس الأول لدى الناقد إثر تعامله مع النص الأدبي بحثا عن المعنى والجمالية الأدبية فيه؛ ونقصد بذلك توزع المنهج حسب آلياته وإجرأته بين البحث في الأسباب وما يحيط بهذا النص من عوامل خارجية تمس المؤلف، لتنعكس على نصه، وبين البحث عن تلك العناصر والعلاقات التي تشكل بناء وكيان النص؛ بمعنى البحث في نسقه الداخلي، لنستنتج في الأخير عن طريق الاستدلال والمقارنة بين مجموعة من المؤلفات النقدية "لمرتاض"، كيف أن هذه المناهج قد ساهمت في تحديد الرؤية المنهجية للناقد الجزائري وتعريفه بأهم مواطن الفشل والنجاح، وحتى يتجاوز الآخر ويستحدث نظرية نقدية عربية لم لا؟. الكلمات المفتاحية: السياق؛ النسق؛ النقد الأدبي الجزائري؛ التحول المنهجي. Abstract: Talking about criticism in Algeria necessarily leads us to know the most important critical approaches experienced by the later, in order to establish and monitor the current critical writing in Algeria; the approach represents the first concern of the critic when dealing with the literary text in search of meaning and literary aesthetic in it; we mean by this that The approach is distributed according to its mechanisms and procedures between researching the causes and the external factors surrounding the text that affect the author and which are reflected on his text, And the search for those elements and relationships that constitute the structure and entity of the text; which means to search in its internal harmony, we can deduce that by inference and the comparison of a collection of literary criticism "Abdul Malek Murtad""، How these approaches have contributed to define the methodological vision of the Algerian critic and his definition of the most important failures and successes , In order to go beyond the other and develop an Arab critical theory, why not ? .key words: context;, format; Algerian literary criticism; systematic transformation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السياق؛ النسق؛ النقد الأدبي الجزائري؛ التحول المنهجي.


القراءة وعوائقها في المدرسة الابتدائية: دراسة في مناهج الجيل الثاني

بن غزالة فتحي, 

الملخص: شهدت مناهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية إصلاحا تربويا خصوصا بعد عام 2003. وقد تم خلالها نشرُ المناهج في طبعات متتالية آخرها طبعة 2011. ومن أجل النهوض بالتعليم عامة وبتعليم اللغة العربية خصوصا القراءة (فهم المكتوب)، أُعيد نشر المناهج تحت مُسمى "مناهج الجيل الثاني" عام 2016. يهدف البحث إلى تقويم منهاج القراءة وبحث عوائقها في المرحلة الابتدائية في مستويات عديدة: الغايات والأهداف، والطرق والمقاربات، والأنشطة والبرامج، والوسائل والمعينات، وكفاءات الأساتذة ومؤهلاتهم. Arabic teaching curricula have been reformed in primary teaching particularly after 2003. Thus, the curricula have been published in successive editions until the 2011 last edition. In 2016, the curricula were republished under the title “the 2nd Generation Curricula” for the purpose of enhancing teaching in general, and Arabic language and reading in particular. This paper aims at evaluating the reading curriculum and exploring its obstacles in primary school in different levels: Goals and objectives, methods and approaches, activities and programs, means and aids, and teachers proficiency and qualifications.

الكلمات المفتاحية: التعليم الابتدائي؛ مناهج الجيل الثاني؛ منهاج القراءة؛ صعوبات القراءة؛ عوائق القراءة.