مجلة علوم اللغة العربية وآدابها

journal of arabic language sciences and literature

Description

مجلة علوم اللغة العربية وآدابها دورية أكاديمية نصف سنوية متخصصة مجانية تصدر عن كلية الآداب واللغاب بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي. منذ الفاتح من شهر مارس 2009، تجسيدا لقرار المجلس العلمي لمعهد الآداب واللغات الذي انعقد بتاريخ 26 نوفمبر 2007 وتقرر بموجبه إنشاء مجلة تهتم بنشر البحوث في مجال الأدب واللغة والنقد، تخص بكلية الآداب واللغات على أن تصدر المجلة في كل سنة مرة واحدة، وبعد عامين صدر العدد الأول وتبعته الأعداد الأخرى بانتظام إلى غاية 2015 ، أين ارتأى المجلس العلمي للكلية ضرورة تحويل المجلة من كونها سنوية إلى كونها دورية سداسية ، نظرا لكثرة المقالات الوافدة إليها من طرف الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية والدولية ، وهي ترحب بنتـاج إسهامات الأسـاتذة والباحثـين غـير المنشـورة سلفا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، وتشترط عليهم المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)، كما يمكن أن يجدها في موقع المجلة على العنوان : http://www.univ-eloued.dz/slla بهذه المقاييس العلمية التي وضعتها هيئة تحرير مجلة علوم اللغة العربية وآدابها تهدف المجلة إلى تمكين الباحثين من داخل الوطن وخارجه من نشر إسهاماتهم العلمية والتعريف بها وتعميم فائدتها، كما تطمح إلى مواكبة ركب المجلات العلمية بإتقان العمل والصرامة في اتباع المقاييس العلمية. Journal of Arabic Language and Literature - A semi-annual academic journal issued by the Faculty of Arts and Languages at the University of Shaheed Hama al-Akhdar in Wadi. Since the beginning of March 2009, the Scientific Council of the Institute of Arts and Languages, which took place on 26 November 2007 and decided to create a magazine that publishes research in the field of literature, language and criticism, has been publishing the Journal of Arts and Languages ​​every year once, two years after the first issue followed by the numbers. The Scientific Council of the College considered the necessity of converting the journal from an annual journal to a semi-annual, in view of the large number of articles submitted to it by researchers in various national and international universities. Welcomes the contributions of professors and researchers who have not previously published in the field of literary, monetary and linguistic studies, requiring them to deal with the objective in accordance with the scientific method documented in relation to novelty in the proposal, and adhere to the principles of scientific research and general rules in the accurate documentation of information, and identify the specific scientific characteristics of the magazine template in editing The scientific articles that the researchers find in the magazine page on the Algerian magazine portal (the author's instructions), as can be found in the magazine's website: http://www.univ-eloued.dz/slla The aim of the journal is to enable researchers from within and outside the country to publish their scientific contributions, introduce them and spread the benefits. He also aspires to keep up with scientific journals in the ideal work and accuracy in following scientific standards.  


11

Volumes

15

Numéros

379

Articles


LITERARY CRITICISM

Hamel Fadhila,  Hadjoui Ghouti, 

Résumé: Literature as the mirror of all sciences contains a set of written texts like novels, poems, short stories and plays which are relating to fiction and transfer a specific message. Literature, generally, includes many linguistic varieties and styles as it is a reproduction of real life through the eyes of an artist as well as it is rich in cultural and ideological aspects by which reflects the similarities and differences of these aspects. Moreover, books are the key to learn a language and we can consider children’s literature as a substantial tool to build a chance for communication as well as language skills development such as listening, speaking, reading and writing in a given language. Literature evaluates the interest of the learner whether he is young or adult to understand the life's values and activates usefulness of literature. Moreover, the most challenging and demanding portion of teaching a language through literature is the issue of developing the critical thinking and creative capacity of the learners.

Mots clés: Literature; Criticism; critical thinking.


إشكالية تأصيل نشوء الرِّواية العربية - عرض ومناقشة لآراء الدارسين العرب-

هميسي عبد الرشيد, 

الملخص: سعى الدارسون العرب إلى محاولة تأصيل المنبت الأول للرواية العربية المعاصرة , فاختلفوا في ذلك ؛ فمنهم من رد أصلها إلى المدونات السردبة العربية القديمة كألف ليلة وليلة , ورسالة الغفران للمعري , وحي بن يقظان لابن طفيل. وذلك لأنهم رأوا تشابها كبيرا في العناصر المكونة للجنسين. ورأي ثان رأى أن أصل هذا الفن مأخوذ عن الغرب ؛ فما الرواية العربية إلا محتذية . ورأي ثالث رأى أن أي فن في ظهوره الأول لابد له من توفر أرضية اجتماعية مناسبة له , فإذا ما توفرت ظهر هذا الجنس بشكل حتمي ؛ فالحتميات الاجتماعية هي المؤسس للأجناس الأدبية. ولقد ملنا إلى الرأي الأول لما له من وجاهة في الطرح وفي التحليل, ووفرة الأدلة . مع العلم أن الرأي الثالث لا يتعارض كل التعرض مع الرأي الأول , فقد يكون معضدا له أحيانا. The Arab scholars sought to try to root out the first source of contemporary Arabic fiction. They differed in this. Some of them responded to the ancient Arabic cryptographic codes, such as the Thousand and One Nights, the Letter of Forgiveness to the Maari, and the revelation of Ibn Yazzan to the son of Tufail. Because they saw a great similarity in gender components. And a second opinion that the origin of this art is taken from the West; And a third view that any art in its first appearance must have the appropriate social ground for him, if the emergence of this gender is inevitable; social imperative is the founder of literary genres. We have come to the first opinion because of its merit in the subtraction and analysis, and the abundance of evidence. Knowing that the third opinion does not contradict all the exposure with the first opinion, it may be counter to him sometimes.

الكلمات المفتاحية: ؛ إشكالية الرواية ; تأصيل


خلفيات انبثاق النص الشعري عند محمد لطفي اليوسفي

أوبيرة هدى,  بن خليفة مشري, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث فيما وراء النص الشعري عن تلك البواعث و الحوافز التي تدفع الشاعر إلى الإبداع ، وما يحدث عند دخوله إلى لحظة وزمن انبثاق النص و ما يجول في خاطره حينها و ما خوضه حتى ينسج ذلك الخطاب ، كما يتناول تحليل الثوابت التي توصل اليوسفي إلى أنها تحكم اغلب النصوص الشعرية فتنتج مختلف الصور الواردة في النص. abstract This article aims to searching beyond the poetic text about concerning the motives and incentives that drive the poet to creativity , and lead him to engage in to the moment and time of the emergence of the text and what is in his mind then and the constants that govern most of the poetic texts and control the various images contained in the text

الكلمات المفتاحية: المكاشفة الشعرية


خصائص التشبيه في جزء عمّ: دراسة تحليليّة بيانيّة

مشهور مشاهرة أستاذ مساعد, 

الملخص: هذا بحث في البلاغة القرآنية، وسمته بخصائص التشبيه في جزء عم: دراسة تحليلية بيانية، وقد بنيته على مقدمة، وثلاثة مطالب، وخاتمة. فبعد أن قدّمت للموضوع، مهّدت للدراسة بالحديث عن التشبيه، ثمّ تحدّثت عن الخصائص العامّة لجزء عمّ بما يتناسب ومفردات الدّراسة، ثمّ أردفت ذلك بالتحليل البياني لستّ مسائل في التشبيه، ثلاث في التشبيه البليغ، وثلاث أخرى في المرسل المجمل، حيث تميّز جزء عمّ بهذين الضّربين من التشبيه دون سواهما. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تناسب بديع بين التشبيه البليغ والمرسل المجمل من جهة، وموضوعات جزء عمّ من جهة أخرى كما سيتّضح. : This research examines the Quranic rhetoric especially the features of metaphor and simile in the Quranic Chapter “Amma”. The study consists of three sections: an introduction, three topics and a conclusion. After introducing the topic, I moved to explore the concept ‘simile’; then I discussed the general features of “Amma” Chapter in the Holy Quran that are congruent with the rhetorical terminology employed in the study. Finally, I supported the research argument with rhetorical investigation for three issues in metaphor and another three in simile. The research arrived at the conclusion that there is aesthetical harmony between simile and metaphor on one hand and the topics dealt with in “Amma” Chapter on the other hand.

الكلمات المفتاحية: التشبيه، التشبيه البليغ، المرسل المجمل، جزء عم، دلالة، خصائص بيانية.


التحليل النقدي للخطاب في سورة المدثر على أساس نظرية نورمن فركلاف

عبدالرزاق رحماني,  علی حیدري, 

الملخص: ملخص: التحليل النقدي للخطاب هو انشعاب من علم الاجتماع. فقد تطور وصار يستخدم في شتّى الفروع كالسياسة والفلسفة والتاريخ والعلوم الدينية والأدبية و. وهو يحلّل ظاهر الخطاب وباطنه والموقف الذي أدّى إليه. فقد اختار الباحثان نظرية نورمن فركلاف وهي النظرية الأهم بين نظريات التحليل النقدي للخطاب، وطبّقاها بالمنهج الوصفي التحليلي على سورة المدثر التي نزلت على النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) في أوقات متقطعة، ثم قسّما التحليل كما يقسمه فركلاف إلی تحليل النص وممارسة الخطاب، الممارسة الاجتماعية. فإن هذا يظهر تغيير الحالات والمواقف التي تنزل بها الآيات وتكون متناسقة مع الوضع الذي يؤدي إلى نزول الآية. فقد تبين من تحليل النص أن كلّاً من الكلمات والجمل والعبارات تأتي دقيقة مشيرة إلى حالة الأشخاص والأشياء التي تلزمها عند نزول الآية. ثم تغيير أسلوب الخطاب في الآيات يدل على تغيير الحالات عند الأشخاص، فأحياناً يكون تغيير الجملة من الخبرية إلى الإنشائية بهدف التخويف والتهويل أو التعجب. كما أن الوضع الاجتماعي السائد على البيئة قد يؤثر على لحن الآيات التي تنزل مخاطبةً النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) أو المشركين.

الكلمات المفتاحية: سورة المدثر، التحليل النقدي للخطاب، نورمن فركلاف.


أصول النّحو السّماعيّة عند محمّد بايّ بلعالم ت: (1430ه)

محمد ولد الصّافي, 

الملخص: -الملخّص بالعربيّة : اهتمّ النّحاة قديماً وحديثاً في كتبهم ومؤلّفاتهم النّحويّة بأصول النّحو السّماعيّة، هذا وقد أفرزت الحركة اللّغويّة في الجزائر أعلاماً أجلاّءَ كانت لهم مشاركةً أصيلةً في ميدان اللّغة والنّحو. ومن هؤلاء الّذين ألّفوا في ميدان اللّغة والنّحو؛ محمّد بايّ بلعالم -رحمه الله-، فقد استشهد في غير ما موضع في مؤلّفاته النّحويّة على القواعد النّحويّة بأصول النّحو؛ لذا رأى الباحث -من الأهمّيّة بمكان- الوقوف على هذه الأصول النّحويّة؛ من خلال دراسة تحليليّة مستفيضة لهذه الأصول، خاصّة ما تعلّق منها بأصول النّحو السّماعيّة، وبيانُ أثرِها في تقعيد قواعد اللّغة، مبيّناً كذلك موقف محمّد بايّ بلعالم من أصول النّحو، وكذا كيفية تعامله مع هذه الأصول النّحويّة؛ لأجل ذلك تكمن مشكلة البحث في التّعرف على هذه الأصول النّحويّة الّتي اعتمدها المؤلّف، من حيث بيانُ أثرِ ها في تقعيد قواعد اللّغة، وكذا تأصيل القاعدة النّحويّة. -الكلمات المفتاحيّة: أصول النّحو - السّماع - محمّد بايّ بلعالم. -الملّخص بالإنجليزيّة: Abstract: Origines of the Phonetic Grammar of Muhammad Bey Belalam (1430 AH) This research paper dealt with a cognitive reading of Muhammad bay bellam’s grammatical origins in his grammatical works, which he called ‘’ the origins of the grammar of Muhammad bay ballam’’. The paper tries to answer the main problem that the study is based on: what is the concept of grammatical science, how mohamamad bey used the origins of grammatical grammar in his grammacal works, and to answer this problem through an extensive study of some of his grammatical works. The outhor goes on the approach of his predecessor of the former grammarians that the assets of the grammar of his hearing does not go beyond those he decided. To achieve this objective , the article has designed a structure based on three main points: a brief description of the life and biography of the poet, a knowkdge reading of the meaning of the origin of grammar as well as its types and branches.

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحية: أصول النّحو - السّماع - محمّد بايّ. ; Key words: Muhammad Bey Belalam ; Origins of the Phonetic Grammar


نونيّة نصيحة الخلّان لشيخ حرم الخليل الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجَعْبَرِيّ (ت:732هـ) عرض وتقديم

فؤاد بن أحمد عطاء الله, 

الملخص: ملخص: في هذا البحث دراسة وتحقيق لمخطوطة عنوانها: (نونيّة نصيحة الخلّان) لشيخ حرم الخليل الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجَعْبَرِيّ (ت:732هـ)، وهي قصيدة نونيّة؛ قدّم فيها المؤلِّف نصيحة لإخوانه وخلّانه؛ ووعظهم موعظة بليغة، وقد أراد الباحث نشر المخطوط؛ لأنه لم يُحقّق من قبل؛ ولم يحظ بالدراسة والنّشر. واشتمل البحث على مقدّمة؛ ومبحثين؛ وخاتمة؛ المبحث الأول وفيه التعريف بالمؤلِّف، والتعريف بالمخطوط؛ والمبحث الثاني وفيه النّصّ المحقّق، كما خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: تحقيق ؛ مخطوط ؛ نونيّة نصيحة الخلّان ؛ قصيدة؛ إبراهيم بن عمر الجَعبري. Abstract: This research includes the study and the achievement of a manuscript entitled: (Advice to the companions) of the sheikh of Hebron campus Imam Abu Ishaq Ibrahim bin Omar Jabari (732h), a poem; in which the author gave advice to his brothers and friends; the researcher wanted to publish the manuscript; because it did not publishing before. The research included an introduction; two papers; a conclusion; the first is the definition of the author, the definition of the manuscript; the second section, where the text is achieved, and the research produced a number of useful results and important recommendations related to the subject.

الكلمات المفتاحية: تحقيق ; مخطوط ; نونيّة نصيحة الخلّان ; قصيدة ; إبراهيم بن عمر الجَعبري