مجلة علوم اللغة العربية وآدابها

Journal of Arabic Language Sciences and Literature

Description

مجلة علوم اللغة العربية وآدابها دورية أكاديمية نصف سنوية متخصصة مجانية تصدر عن كلية الآداب واللغاب بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي. منذ الفاتح من شهر مارس 2009، تجسيدا لقرار المجلس العلمي لمعهد الآداب واللغات الذي انعقد بتاريخ 26 نوفمبر 2007 وتقرر بموجبه إنشاء مجلة تهتم بنشر البحوث في مجال الأدب واللغة والنقد، تخص بكلية الآداب واللغات على أن تصدر المجلة في كل سنة مرة واحدة، وبعد عامين صدر العدد الأول وتبعته الأعداد الأخرى بانتظام إلى غاية 2015 ، أين ارتأى المجلس العلمي للكلية ضرورة تحويل المجلة من كونها سنوية إلى كونها دورية سداسية ، نظرا لكثرة المقالات الوافدة إليها من طرف الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية والدولية ، وهي ترحب بنتـاج إسهامات الأسـاتذة والباحثـين غـير المنشـورة سلفا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، وتشترط عليهم المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)، كما يمكن أن يجدها في موقع المجلة على العنوان : http://www.univ-eloued.dz/slla بهذه المقاييس العلمية التي وضعتها هيئة تحرير مجلة علوم اللغة العربية وآدابها تهدف المجلة إلى تمكين الباحثين من داخل الوطن وخارجه من نشر إسهاماتهم العلمية والتعريف بها وتعميم فائدتها، كما تطمح إلى مواكبة ركب المجلات العلمية بإتقان العمل والصرامة في اتباع المقاييس العلمية. Journal of Arabic Language and Literature - A semi-annual academic journal issued by the Faculty of Arts and Languages at the University of Shaheed Hama al-Akhdar in Eloued. Since the beginning of March 2009, the Scientific Council of the Institute of Arts and Languages, which took place on 26 November 2007 and decided to create a magazine that publishes research in the field of literature, language and criticism, has been publishing the Journal of Arts and Languages ​​every year once, two years after the first issue followed by the numbers. The Scientific Council of the Faculty considered the necessity of converting the journal from an annual journal to a semi-annual, in view of the large number of articles submitted to it by researchers in various national and international universities. Welcomes the contributions of professors and researchers who have not previously published in the field of literary, criticall and linguistic studies, requiring them to deal objectively according to the scientific method documented, taking into account the novelty of the offering, and adhere to the principles of scientific research and general rules in the accurate documentation of information, and identify the specific scientific characteristics of the magazine template in editing The scientific articles that the researchers find in the magazine page on the Algerian magazine portal (the author's instructions), as can be found in the magazine's website: http://www.univ-eloued.dz/slla The aim of the journal is to enable researchers from within and outside the country to publish their scientific contributions, introduce them and spread the benefits. It also aspires to keep up with scientific journals in the ideal work and accuracy in following scientific standards.  

Annonce

تعليمات النشر في المجلة

ليكن في علم السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في المجلة أنهم ملزمون بما يلي:

1. ضرورة تزويدنا بالوثائق الثلاث الواردة في (دليل المؤلف)  على الرابط الموجود أعلى يسار الشاشة وهي : إشهاد بالتصحيح اللغوي لترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية، ووثيقة التصريح بأصالة الأعمال ووثيقة نقل حقوق المؤلف - ترسل نسخ مصورة منها في ملف بي دي اف واحد- بعد إرسال المقال مباشرة - إلى البريد الوارد أسفله وليس بريد المجلة : 

  fac-lettres@univ-eloued.dz 

2. ضرورة  احترام قالب المجلة الوارد تحت اسم تعليمات المؤلف على الرابط الموجود أعلى يسار الشاشة والتأكد من التزام جميع شروطه؛ بما في ذلك تدوين اسم المؤلف الثاني (مؤلفا أو مشرفا، وقائمة المصادر والمراجع مرقّمةً ومستقلّةً عن هوامش البحث في الأخير)

3. بعد أن يرسل الباحث مقاله لا يحقّ له إجراء أيّ تعديل عليه إلا من خلال خانة المقالات المقبولة بتحفّظ لأنّ ذلك سيغيّر تاريخ إرسال المقال؛ وهو ما سيؤدّي إلى رفضه مباشرة.

4المجلّة تستقبل المقالات من داخل الوطن ومن خارجه طيلة أيام السنة.

5. بعد فحص نسبة الاقتباس يحال المقال إلى المراجعة اللغوية الأولية، وكلُّ مقال تضمّن أكثر من أربعة أخطاء لغوية سيتمّ رفضه مباشرة.

 

20-01-2020


16

Volumes

27

Numéros

1240

Articles


القيمة التربوية لمحو الأمية الحاسوبية من خلال تعليم الأدب الرقمي في المؤسسات التعليمية –دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور المتوسط بولاية تلمسان –

عسكر خديجة, 
2024-04-22

الملخص: ملخص: يحتل تعليم الأدب الرقمي إقبالًا كبيرا من طرف تلاميذ الطور المتوسط، باعتباره موضوعا جديدا يسعى إلى تكوين مجموعة من المتمدرسين يحتاجون إلى نوع مختلف من المعرفة على خلاف اللغة العربية والفرنسية والانجليزية والفيزياء...إلخ التي يتلقّونها في مسارهم التعليمي. فتسعى هذه الدراسة إلى إظهار القيمة التربوية للتعليم المعلوماتي ومحو ظاهرة الأمية الحاسوبية، وإبراز أهداف تعليمية الأدب الرقمي وتأثيرها على العملية التعليمية للتلميذ من خلال دراسة ميدانية لإحدى متوسطات ولاية تلمسان، وبالتالي فقد توصلنا إلى عدم قدرة نسبة ضئيلة من التلاميذ على استيعاب المعلوماتية كمادة تعليمية مقررة. الكلمات المفتاحية: القيمة التربوية؛ محو؛ الأمية الحاسوبية؛ الأدب الرقمي؛ التعليمية. Abstract: Teaching digital literature is very popular with middle school students, as it is a new subject that seeks to form a group of learners who need a different kind of knowledge, unlike Arabic, French, English, physics...etc. that they receive in their educational path. Thus, this study seeks to show the educational value of informatics education and the eradication of computer illiteracy, and to highlight the educational goals of digital literature and its impact on the student's educational process through a case study of one of the middle schools in Tlemcen, and therefore we have concluded that a small percentage of students are unable to absorb informatics as a prescribed educational subject. key words: educational value; erase; computer illiteracy; digital literature; educational.

الكلمات المفتاحية: القيمة التربوية ; محو ; الأمية الحاسوبية ; الأدب الرقمي ; التعليمية


القصة في أدب الأطفال عند العرب؛ أشكالها ومضامينها

براخلية ربيعة, 
2024-03-18

الملخص: يتناول هذا المقال أهمية قصص الأطفال في تنشئة الطفل العربي، والدور الذي يؤديه هذا اللون من أدب الطفل في عملية خلق جيل واع متصالح مع ذاته، ومن أجل هذه الغاية استهل هذا البحث موضوعه باستقراء عن أدب الطفل عموما، من خلال التطرق إلى مفهومه ثم تخصيص الحديث عن أهمية القصص في حياة الطفل، ليقدم البحث بعد ذلك أشكالا متعددة عرفتها قصة الطفل في الأدب العربي، والمضامين المتعددة التي تناولتها مركزا على أهمها. This article deals with the children's stories in upbringing and instilling the righteous and correct education in the Arab child, also the role given by this literature to help create a conscious generation reconciled with itself. With that said, this study commenced its subject matter with a general extrapolation of the children’s literature; through touching upon its definition then to single out how important are stories in child’s life, as one of the most loveable types and the most able to create his own world. Afterwards, the study provides multiple forms known to child story in the Arabic literature and focusing on the most essential of the several contents covered in it, like the animal stories in which the latter is the main character, as well as comics becoming an important requirement in a world with so many contradictions and conflicts along with other forms and contents addressed in the research of this study.

الكلمات المفتاحية: أدب الطفل ; الأشكال الفنية ; التنشئة ; الطفل العربي ; القصص ; المضامين


البطل الإشكاليّ حامل إيديولوجيّا، قراءة في رواية "خيرة والجبال" لمحمد مفلاح The problematic protagonist carrier of ideology, a reading of the novel “Kheira and the Mountains” by “Mohamed Meflah”

حورية زيبوش,  فاطمة قسول, 
2024-05-20

الملخص: نسعى من خلال ورقتنا البحثيّة إلى تحليل بنية الشخصيّة في النصّ الرّوائي ومراحل التوالد الإيديولوجي من بداية السرد الحكائي الذي ظهرت فيه الشخصيّة البطلة مفرغة إيديولوجيّا إلى غاية نهاية السرد والّذي تبنّت فيه الشخصيّة وعيا غيّر مجرى حياتها ومن حولها من الناس، كما غيّرت مجرى السرد وطوّرت مراحله إلى أن بنت الشخصيّة البطلة وعيها الكامل وأصبحت المرأة الثوريّة ( قطبا إيديولوجيّا) بعد العقبات الكثيرة الّتي تعرّضت لها وصراعها مع ذاتها والآخر إلى أن اتّصفت بصفات حقّقت كاريزما البطل الإشكالي(الحامل الإيديولوجيّ). We seek through our research paper to analyze the character’s structure in the novel and the stages of the ideological reproduction from the start of the narration. The protagonist occurred empty ideologically up until the end, where the character adapted a consciousness that changed the course of her life and the people around her. She also changed the course of the narration, developed its stages, until the protagonist built her complete consciousness, and became the revolutionary woman (ideological pole) after the many obstacles she went through and conflicts with herself and the other, till she was characterized with attributes that fulfilled the charisma of the problematic protagonist.

الكلمات المفتاحية: البطل ; الإشكالي ; الحامل ; الإيديولوجيا ; خيرة والجبال ; Protagonist ; Problematic ; carrier ; ; Ideology ; Kheira and the Mountains.


تحولات الخطاب النقدي: من النقد الأدبي إلى النقد الثقافي

تقيدة سميرة,  قحام توفيق, 
2024-05-18

الملخص: ملخّص: تنامت العلوم الإنسانيّة في تسعينيات القرن العشرين، وتنامت معها الدّراسات الأدبيّة بشقيها الإبداعيّ والنّقديّ، متأثرة بالمدارس اللّغوية الغربيّة، أين تبدّلت أمزجة النّاس وتغيّرت أذواقهم الإبداعية، وفي هذه الأجواء ظهرت الدّراسات الثّقافيّة، وظهر معها النّقد الثّقافيّ مستفيدا من البنيويّة، وأطروحات ما بعد البنيويّة، ومتجاوزا للنّقد الأدبيّ بآلياته القديمة، المعتمد على البلاغيّ، والجماليّ، وانبثاق مرتكزات جديدة أهمّها البحث عن الأنساق الثّقافيّة المضمرة وراء الحيل الأسلوبيّة، والبلاغيّة، والزّخارف اللّفظيّة، وسحر الموسيقى الشّعرية، الأمر الّذي دفع النّقاد إلى طرح نوع مبتكر من قراءة النّص، وانفتاحه على تأويلات أخرى، مما أثار العديد من التّساؤلات لعلّ أهمّها الوقوف على الحدود الفاصلة بين النّقد الأدبيّ، والنّقد الثقافيّ. Abstract: Humanities grew in the nineties of the twentieth century, and literary studies, both creative and critical, grew with them, influenced by Western linguistic schools, where people's moods changed and their creative tastes changed. Literary with its ancient mechanisms, based on rhetorical and aesthetic, and the emergence of new foundations, the most important of which is the search for cultural patterns hidden behind stylistic tricks, rhetoric, verbal motifs, and the magic of poetic music, which prompted critics to propose an innovative type of reading the text, and its openness to other interpretations, which He raised many questions, perhaps the most important of which is standing on the boundaries between literary criticism and cultural criticism.

الكلمات المفتاحية: النقد الأدبي ; النقد الثقافي ; البلاغي والجمالي ; الأنساق الثقافية المضمرة ; قراءة النص ; literary criticism ; cultural criticism ; rhetorical and aesthetic ; implicit cultural patterns ; reading the text


جماليات اللغة الشعرية في ديوان مرثية الجائع لجابر منصوري The Aesthetics of Poetic Language in the Divan "Elegy for the Hungry" by Jaber Mansouri

خفيف زهرة, 
2024-04-08

الملخص: يهدف المقال إلى إبراز شعرية اللغة في النصوص الشعرية لجابر المنصوري ضمن ديوانه "مرثية الجائع"، وهي شعرية تختزل المستوى الثاني للغة، أي تجاوز المستوى العادي، إلى المستوى الإبداعي عبر استعمالات لغوية تتجاوز الاعتيادية وتؤثل للمشهد الشعري المعاصر، ما يثير في المتلقي متعة فنية تكمن في لذة الاكتشاف. وتستمد اللغة الشعرية نسقها من التمثيليات اللغوية لأنها لغة إبداعية، ذات طبيعة إنزياحية، على سبيل التكرار و الإيقاع الداخلي والخارجي، والأساليب التداولية على اختلافها، لذلك يمكن القول إن ديوان "مرثية الجائع" لجابر المنصوري هي نصوص إبداعية، كشفت عن القوة اللغوية وشجاعة العربية من جهة، وعن القوة الشعورية والتشكيلية المستمدة من العوالم الداخلية والخارجية للمبدع صاحب الديوان. The article aims to highlight the poetics of language in the poetic texts of Jaber Al-Mansouri in his collection “Elegy of the Hungry,” which is a poetry that reduces the second level of language, that is, going beyond the ordinary level, to the creative level through linguistic uses that go beyond the ordinary and represent the contemporary poetic scene , which arouses in the recipient an artistic pleasure that lies in In the thrill of discovery. The poetic language derives its format from linguistic representations because it is a creative language, with a shifting nature, such as repetition, internal and external rhythm, and various pragmatic methods. Therefore, it can be said that the collection “The Hunger’s Elegy” by Jabir Al-Mansouri are creative texts that revealed the linguistic power and courage of Arabic. On the one hand, and about the emotional and plastic power derived from the internal and external worlds of the creator who wrote the collection

الكلمات المفتاحية: جماليات ; اللغة ; الشعرية ; ديوان مرثية الجائع ; المتلقي


الروافد المعرفية للمقاربات الصوتية العربية في رحاب الذكاء الاصطناعي

بن شيحة نصيرة, 
2024-05-25

الملخص: تمكنت الدراسات الصوتية الحديثة من مواكبة التحولات المعرفية والمنهجية التي شهدتها الدراسات اللسانية، إثر انخراطها ضمن مشاريع البحث اللغوي التي أفرزتها نظريات الذكاء الاصطناعي، والتي تحولت بموجبها نماذج المعرفة اللسانية من مجالات البحث المنحصرة ضمن حدود النسق اللساني المغلق، إلى مجالات بحثية أعمق انساقت صوب تمثل المقولات الجوهرية للتصورات العرفانية. ولاشك أن الدراسات الللسانية العربية –بما فيها الصوتية- لم تبق بمعزل عن هذا الحراك المعرفي، إذ رافقت هذا التحول المنهجي والإجرائي، وحاولت الاحاطة بمختلف مقولاته درسا وتنظيرا وترجمة، كما حرصت على الدخول في صلب الجدل الابستمولوجي الذي انبثق إثر تفعيل مباحث الذكاء الاصطناعي ضمن السياق المعرفي اللغوي العربي. It is of essence to note that modern studies in the field of phonetics have succeeded to keep up with the cognitive and methodological shifts that marked the linguistic studies as a result of getting involved within a linguistic scope of research that artificial intelligence brought to the surface. In the same spirit, models of linguistic knowledge, on the other hand, have witnessed a massive shifting from confined research areas to a broader and deep arenas lighting up the innate cognate perceptions. Undoubtedly, Arabic linguistic studies together with phonemic studies did not remain passive with regard to the cognitive evolution, instead, it traced, surrounded and placed a huge weight on this methodological evolution in an attempt to examine it from different angles by investigating more importantly the core of the epistemology that artificial intelligence gave birth to within the Arabic linguistic and cognitive scope.

الكلمات المفتاحية: علم الصوت العربي ; الذكاء الاصطناعي ; الذكاء الفطري ; التقنية الرقمية ; البرمجة ; Arabic Phonetics ; Artificial Intelligence ; Innate Intelligence ; Digital Technology ; Programming


الاستراتيجيات التخاطبية ووسائلها الصوتية

جيلي هدية, 
2024-05-05

الملخص: ملخص: يعالج البحث موضوع الاستراتيجيات التخاطبية التي يختارها المرسل بحيث يُحقِّق التواصل أهدافَه، ويركز على الوسائل الصوتية، لذلك فهو ينطلق من إشكالية مفادها: ما طبيعة الوسائل الصوتية المستعملة في إنجاح التواصل تبعا للاستراتيجيات المختلفة؟ وتكمن أهميته في أنه يحاول بيان مختلف الوسائل الصوتية الخطابية المختارة تبعا للاستراتيجية التي تناسب الموقف التواصلي. ويهدف البحث إلى بيان بعض أنواع الاستراتيجيات، ووسائلها الصوتية التي تُكيف حسب نوعها، بحيث يضمن ذلك نجاح التواصل. أما المنهج، فيتنوع بين الاستقراء والوصف. وأهم نتيجة للبحث هي: إنَّ كلّ خطاب ناجح يختار مرسلُه –بعناية- استراتيجية تناسب موضوعه وسياقه. ويستعمل الوسائل الصوتية تبعا لها، مما يسهم في كفاءة الخطاب. الكلمات المفتاحية: استراتيجية خطابية، وسائل صوتية، قوة الأصوات، نبر، تنغيم، تزمين. Abstract: This research deals with the communication strategies utilized by senders so that communication achieves its objectives, with focus on vocal techniques, and taking as a point of departure the following question: What are the characteristics of the vocal techniques employed for a successful communication based on the variety of strategies? The significance of this study lies in its attempt to elucidate the diverse vocal methods selected according to the appropriate communicative situation. The research aims to highlight some of the types of strategies and their corresponding vocal means adapted to the selected strategy, in order to ensure the success of communication. Methodologically, the study adopts both inductive and descriptive approaches. The primary finding underscores that successful speakers meticulously select strategies aligned with their topics and contexts and employing appropriate vocal methods, a fact that contributively enhance speech efficiency. Key terms: discourse strategies, phonetic elements, sounds strength, intonation, tempo.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية خطابية، وسائل صوتية، قوة الأصوات، نبر، تنغيم، تزمين.


الأبعاد الدلالية للتشكيل الرمزي في قصيدة تن هنان وخيام البدء لمبروك بالنوي

عباس سليمة, 
2024-07-11

الملخص: لجأ الشعراء المعاصرون إلى استخدام الرمز باعتباره تجربة جديدة، وتعبيرا فنيا، وصورة شعرية؛ فهو يملك القدرة على الإيحاء. والرمز في مفهومه يعني التعبير عن شيء بشيء آخر، باعتماده على الإشارة والتشابه؛ حيث يكون للرمز معنى ظاهري وآخر باطني يكتشف من خلال القراءة والتحليل، وينطلق الرمز من الواقع ثم يتجاوزه ؛فهو عمق الواقع ودلالته الغامضة. وقد زخرت قصيدة " تن هنان و خيام البدء " ﻟ(مبروك بالنوي) برموز عدة مما أغرانا لدراستها في محاولة للكشف عن القيم الإبداعية فيها، وذلك بالوقوف على أبرز عناصرها وهو الرمز، ومن ثم معالجته من جهة المفهوم والنوع والتشكيل وأبعاده الدلالية. ِِContemporary poets have resorted to the useing of the symbol as it is a new experience, an artistic expression, and a poetic image, and has the ability of allusion. In this line, the concept of symbolism refers to the expression of something through another thing relying on the allusion and similarity. The symbol has an explicit meaning and an implicit one that can be figured out through reading and analysis. The symbol starts from the reality and then exceeds it, as it is the depth of the reality and its vague connotation. Based on what has been said, the poem “Tin Hinan wa Khiyam al Bada” of Mabrouk Bennoui is full of symbols. Therefore, this study aims at revealing the creative values in this poem through shedding light on its symbols that make the main elements, and then covering the concept, type, form, and semantic dimensions of the symbols.

الكلمات المفتاحية: الدلالة - الرمز - قصيدة تن هنان وخيام البدء - مبروك بالنوي.


الأفعال الكلامية والحجاج- مقاربة تداولية في مسرحية"غصة عبور"لتغريد الداود"

هيشور منية,  بن عمر كمال, 
2024-05-18

الملخص: تروم هذه الدراسة الاشتغال على اللغة في الاستعمال باعتبارها مجالا لسانيا حديثا، وتسليط الضوء على قضيتين مهمتين من قضايا التداولية وهما: أفعال الكلام والحجاج، وقد تم اختيار مدونة الدراسة وهي عبارة عن مسرحية للكاتبة الكويتية تغريد الداود "غصة عبور" لما تتوفر عليه من أفعال كلامية أدت أغراضا إنجازية متعددة،وحوارات جدلية بين شخصياتها ساهمت في بروز الجدل الحجاجي بغية التأثير في المتلقي وإقناعه استنادا لجملة من الحجج، معتمدين على مقاربة تداولية غلب عليها التحليل. The present study aims to work on language in use as a modern linguistic field, and to shed light on two important issues of pragmatics: speech acts and arguments. The study corpus, which is a play by the Kuwaiti writer Taghreed Al-Daoud, “Ghussa Obour” (a lump of passage) was chosen because of the speech acts it contains. It served multiple fulfillment purposes, and dialectical dialogues between its characters contributed to the emergence of argumentative debate in order to influence and persuade the recipient based on a set of arguments, relying on a pragmatic approach dominated by analysis.

الكلمات المفتاحية: الأفعال الكلامية ; تداولية ; الحجاج; غصة عبور ; تغريد الداود speech acts ;pragmatics ; pilgrim ; lump crossing ; Taghreed Al-Daoud


السمات الموضوعية والفنية للقصّة الشعرية على لسان الحيوان لإبراهيم العرب من خلال كتابه (آداب العرب)

قديري عفاف,  حمادة سعد, 
2024-04-22

الملخص: ملخص: تتناول هذه الدّراسة القصة الشعرية على لسان الحيوان عند إبراهيم العرب، الّذي يعدّ من الرّواد الأوائل الذين كتبوا في هذا الفنّ، وسار على نهج الشاعر الفرنسي لافونتين الذي أبدع في هذا الجنس الأدبي حتى ارتبط اسمه به ولقب بأمير الحكاية الخرافية وغيرها من الألقاب، وتأتي أهمية هذه الدراسة في كونها تسلط الضوء على كتاب (آداب العرب)،وما يشتمل عليه من السمات الموضوعية والفنية التي استمدها الشاعر إبراهيم العرب من القواعد اللافونتينية كتعدد مصادر هذه القصص، تنوع الموضوعات، أسلوب القص الشعري، طرح الحكمة، وغيرها من السمات التي تميز بها هذا العمل . منهجية البحث: اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج المقارن، وذلك بتقصي السمات اللافونتينية في منظومات إبراهيم العرب من خلال كتابه (آداب العرب)، فيكون ما في داخل النصوص القصصية من سمات موضوعية وفنية هو موجه في ذلك Abstract: This study explores the poetic allegories in the writings of Ibrahim Al-Arab, a pioneer in this genre who followed in the footsteps of the French poet La Fontaine, renowned for his mastery of this literary form. La Fontaine was often referred to as the "Prince of Fables" due to his significant contributions to this field. The significance of this study lies in shedding light on Al-Arab's book "The Mores of the Arabs" and the thematic and artistic features he drew from La Fontaine's principles. These features include the diversity of narrative sources, thematic variety, poetic storytelling style, the presentation of wisdom, and other distinguishing characteristics present in this work. Research Methodology: This study employs a comparative methodology to investigate the La Fontaine-esque features within Ibrahim Al-Arab's literary compositions, particularly in his book "The Mores of the Arabs." This approach aims to identify and analyze the objective and artistic elements inherent in the narrative texts.

الكلمات المفتاحية: القصة الشعرية ; الحيوان ; إبراهيم العرب ; السمات الموضوعية والفنية ; Poetic Narrative ; Animals ; Ibrahim Al-Arab ; Thematic and Artistic Features


الازدواجية اللغوية في الخطاب الروائي الجزائري -ثلاثية أحلام مستغانمي- أنموذجا.

عسول فاطمة,  حماده حمزة, 
2024-05-08

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالازدواجية اللغوية بوصفها قضية من بين أهم القضايا المطروحة في الساحة النقدية، وكيفية توظيفها في الخطاب الروائي الجزائري، وتحديدا في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد؛ فوضى الحواس وعابر سرير) مع تقديم اضاءات نظرية عن الازدواجية اللغوية وكذلك ضبط بعض المصطلحات خاصة التي تتداخل في كثير من الأحيان مع مصطلح الازدواجية، لنتوصل في الختام إلي بيان مواطن توظيف هذه الازدواجية من خلال المزج بين ما هو عامي وفصيح في ثنايا كل رواية، انطلاقا من استحضار الروائية للموروث الشعبي من أمثال ومأكولات تقليدية وأغاني شعبية ذات طابع قسنطيني، هذه الأخيرة التي أوردتها أحلام مستغانمي على طبيعتها المعهودة والمتداولة، وكما هو متعارف عليها بالنسبة لنا كمجتمع جزائري. This study aims at defining bilingualism as one of the most important issues raised in the critical arena, and how to employ it in the Algerian novelist discourse, specifically in Ahlam Mosteghanemi's trilogy (Memory of the Body; Chaos of the Senses and Bedridden) while providing theoretical illumination on bilingualism as well as adjusting some terms. Especially that often overlaps with the term of duality In conclusion, we reach a statement of the places where this duality is employed by mixing what is colloquial and eloquent in the folds of each novel, based on the novelist's evocation of the popular heritage such as proverbs, traditional foods, and folk songs of a Constantine character, the latter mentioned by Ahlam Mosteghanemi on her usual and circulating nature, and as It is familiar to us as an Algerian society.

الكلمات المفتاحية: bilingualism; the Algerian novel; body memory; chaos of the senses; bedridden; Ahlam Mosteghanemi. ; الازدواجية اللغوية؛ الرواية الجزائرية؛ ذاكرة الجسد؛ فوضى الحواس؛ عابر سرير؛ أحلام مستغانمي


الرواية الرقميّة والعولمة الإنسانيّة

أستاذ زهير محمود عبيدات, 
2024-05-09

الملخص: الرواية الرقمية والعولمة الإنسانيّة تفترض الدراسة أن الرواية بوجه عام،جسر متين للعبور ونشر القيم الإنسانية،وأن الرواية الرقمية بشكل خاص،مؤهلة للنهوض بهذا الدور،لما تقوم عليه من إمكانات وظروف. فالرواية بوجه عام تنشغل بالمشترك الإنساني،وما القضايا المحلية سوى قضايا إنسانية في المقام الأول،فالفقر والبطالة والأمراض الاجتماعية والفساد الأخلاقي والهيمنة والاستحواذ والاحتلال والجوع وقضايا البيئة والأمن والسلام والعدالة والديمقراطية والتسامح والإرهاب هي قضايا إنسانية يُعنى بها الإنسان بصرف النظر عن محدّدات الزمان والمكان والجنس والعرق واللغة واللون والقوميات وغيرها،لذا باتت الرواية مرشحة أكثر من أنواع الأدب الأخرى للعبور الإنساني كي تعكس الوجه الإنساني.فما تنهض عليه الرواية من تقنيات وأساليب فنية وجمالية هي عناصر مشتركة فيها،ممّا يجعلها فناً كونياً عالمياً ينشغل بأشواق الإنسان وتطلعاته وآلامه.فالرواية الشرقية والغربية والهندية واليابانية والإفريقية والأمريكية والروسية والعربية تقوم على العناصر والتقنيات والأساليب الفنية نفسها،فضلاً عن أن موضوع الانشغال هو الإنسان بوجه عام. والأمر أيسر وأسهل،في حال الرواية الرقمية،التي تتخذ من إمكانات التكنولوجيا والإنترنت الفنية،كالصورة والصوت والموسيقى والإضاءة والتشكيل،وسيلةً وموضوعاً ومنصة تواصل وحوار،وهي لغات عالمية تجعل العبور الثقافي وانتشاره أسهل،ممّا يجعلنا نقول:إنّ الرواية الرقمية منصّة العولمة الإنسانية،وبالتالي،يمكن لها أن تكوّن ثقافة إنسانية،وتصلح أن تحمل مشروعاً ثقافياً وفكرياً عالمياً وإنسانياً، بدل مشروعات الهيمنة،مما يؤكّد أنّ الرواية كانت على الدوام رفيق المشروعات الكبرى،ميدانها الكون والأمم والحضارات،وموضوعها الإنسان والقيم والمجتمعات والواقع والتاريخ،وإذا ما وقفت عند الخاص والمحلي فلإن هدفها الكون والعام. تتوقف الدراسة عند نماذج من الرواية الرقمية،للكشف عن القضايا والأفكار التي تعالجها وتناقشها،والرؤى التي تنطلق منها،والمشترك الذي تبحث عنه وتشيعه وتؤكد عليه.وهكذا،تؤدّي دوراً جوهرياً في عولمة الثقافة الإنسانية دون إهمال الخصوصيات والمحليات والقوميات والوطنيات لأن هدفها المشترك الإنساني.ومثلما كانت الرواية مركب العولمة،يمكن أن تكون مركباً إنسانياً يناهض الهيمنة،وتشارك في صناعة العالم وتشكّله ثقافياً،وتفكّك المركزيات الثقافية بعد أن كانت تؤسس لها وتنشر أشكال الهيمنة والتدمير. ومن المؤمّل أن تساهم العولمة الإنسانية المبتغاة في إعادة إنتاج مفاهيم الرواية وعناصرها مثل النص وكتابته وتأويله وتسويقه،والقارئ والقراءة،والتعرّف إلى مزاج القراءة والكتابة وفضاءات النصوص والحريات،وغير ذلك. (كلمات مفاتيح: الرواية الرقمية،العولمة الإنسانيّة،المشترك الإنساني،الرواية والتكنولوجيا). Abstract The digital Novel and the human globalization This study investigates the assumption that the digital novel, like the novel in general, can play a major role in bridging the gap among nations. A Novel in general and the local novel focus on the common human issues such as poverty, unemployment, social problems, social corruption, occupation, famine, environmental issues, peace, security, justice, democracy, and terrorism. Such issues are considered a priority for humanity regardless of different levels of limitations related to time, space, race, ethnic groups, color, language, etc. Based on this assumption, a novel has been the most proper vehicle for the human interaction and reflection. Due to a variety of technical and aesthetic aspects, a novel has acquired a universal dimension pertaining to the human inspirations, foresight, and curiosity. The is evident in the oriental, western, Japanese, Indian, American, African, and Arabic novel which address similar issues and human-based interests. With a digital novel, the human interaction and universal dialogue have become easier and more attainable. This is due to a variety of technical reasons such as audiovisual tools, internet connection, music, light, etc. According to this technical progress, a novel is thought to highlight a cultural, intellectual, and human paradigm which, in turn, enhances the role of a novel as a comprehensive tool for the global change. The current study investigates several digital novel samples that address the common cultural and human issues contained within the novel's message. This new status of a novel is assumed to credit it with the human power that leads to a main shift in the global role a novel can have to resist dominance, center-based paradigms. The issue of human globalization is expected to create new concepts of text composition, interpretation, and marketing. Moreover, it is expected that human globalization would draw attention to the readership and other textual levels, freedom, and the art of authorship. )Key Words: The digital Novel , the human globalization, common human, Novel and technology ).

الكلمات المفتاحية: (كلمات مفاتيح: الرواية الرقمية،العولمة الإنسانيّة،المشترك الإنساني،الرواية والتكنولوجيا). )Key Words: The digital Novel , the human globalization, common human, Novel and technology ).


دراسة دلاليّة في مصطلحات نهج البلاغة وخطابات السيّد حسن نصرالله

مهتدي حسين,  حسین زعیتر جمال,  دندش میادة, 
2024-04-29

الملخص: تهتم هذه الدراسة بتحليل العلاقات الدلالية بين المصطلحات والكلمات، وكيفية استخدامها في النصوص والخطابات لتوصيل المعنى والفكرة في خطب الإمام علي (ع) والسیّد حسن نصرالله. تحتوي مصطلحات نهج البلاغة للإمام علي (ع) وخطب السيد حسن نصرالله على العديد من المفاهيم الدلالية التي يمكن دراستها بواسطة دراسة الدلالة. وقد تم استخدام هذه المصطلحات في الخطاب الديني والسياسي لتوصيل الرؤية والمعاني والأفكار. بناء علی هذا تهدف هذه المقالة إلی دراسة دلاليّة في مصطلحات نهج البلاغة للإمام علي (ع) وخطاباب السيّد حسن نصرالله. یتطرق هذا البحث إلی هذه المحاور: 1. دراسة المصطلح في هذه المقالة، بناءً على دراسة الدلالة المعجميّة، بحسبان وحدة الدّال ووحدة المدلول، ووحدة الدال وتعدّد المدلول؛ 2. دراسة الدلالة الصوتيّة من خلال دراسة الجرس الموسيقي للألفاظ، وعلاقتها بمادّة حروفها، ونغمة الأصوات، وما تتركه من أثر في نفس المتلقي، وقدرتها على جذب انتباه المستمع؛ 3. دراسة الدلالة الاجتماعيّة، من حيث المفهوم أو المعنى الاجتماعي للفظة؛ 4. ومن ثمّ تطرّقنا إلى ما انفرد به كلّ من الإمام علي والسّيد حسن نصرالله، من خلال دراسة المصطلح الخاصّ. نستنتج في هذه المقالة أنّ للألفاظ اللغويّة في خطب نهج البلاغة وخطب السيّد حسن نصر الله، دلالات صوتيّة تتأتّى من نغمة الأصوات وجرسها، ما يجعل لها قدرة على التأثير النفسي في نفس المتلقّي أو المستمع، فتقدير موسيقى اللفظ متأتٍّ من توافر الأثر النفسي في حسن مراعاته بالاختيار. أنّ هناك مصطلحات انفرد بها الإمام علي (ع) والسيد حسن نصرالله في خطبهما؛ وهذه المصطلحات الخاصّة، لم تخضع للتطوّرات الميدانيّة العامّة، إنّما انتسبت إلى شخص الإمام (ع) والسيد حسن نصر الله، فانفردا بها عامدين إلى أسلوب التنبيه. فقد اعتمد الباحثون في دراستهم هذه على المنهج الوصفي والتحليلي مستعینین بالمنهج البنيويّ - التكوينيّ (الاجتماعي) لکشف عن دلالات مصطلحات في خطب نهج البلاغة للإمام علي (ع) وخطابات السیّد حسن نصر الله.

الكلمات المفتاحية: علم الدلالة ; نهج البلاغة ; علي بن أبي طالب(ع) ; السید حسن نصرالله


THE PROBLEM OF TRANSLATING TERMINOLOGY IN CONTEXTUAL CRITICAL ACHIEVEMENT

سليماني حفيظة, 
2024-04-29

Résumé: This paper addresses the problem of critical terminology in modern critical studies, where Western theories have introduced numerous terms through translation, influencing Arabic criticism. It sheds light on the challenges of translation and contextualization in transferring critical terms due to cultural differences. It emphasizes the importance of studying terminology to understand literary phenomena and the impact of Western criticism on Arabic criticism. The article explores the complexities of translation due to the multiplicity of term concepts and cultural background variations. It also discusses the evolution of critical terminology alongside the development of Western criticism, as well as the influence of critical methodologies and intellectual currents on it. The article highlights the shifts in terminology between cultures and questions the critical translator's ability to update terms and enrich their concepts in the new context. It also discusses the importance of unifying translated terms and the challenges faced by translators and critics in this context.

Mots clés: The critical term ; Translation ; Modern criticism ; Contextual achievement ; Critical methodologies


تحليل الحقول الدلالية في شعر الشاعر العماني سليمان بن علي العبري

باوي طاهر,  بلاوي رسول, 
2024-06-03

الملخص: تُعدُّ الكلمة بمثابة بوابة تفتح على عوالم من الدلالات والمعاني المتعددة، وهذا ما أدّى إلى تأسيس علم مستقل يعني بدراسة الدلالة، حيث يركّز على فهم الكلمة ومعانيها واستخداماتها في سياقات مختلفة. تبرز نظرية الحقول الدلالية كأداة أساسية في فهم المعاني وكشف الأبعاد الدالة في النصوص. ونظرًا لهذه الأهمية، قررنا تطبيق هذه النظرية على قصائد الشاعر العماني سليمان بن علي العبري، وبما أن نصّه الشعري يتمتع بلغة غنية بالدلالات، تهدف الدراسة عبر المنهج الوصفي- التحلیلي إلى معرفة مدى تنوع الحقول الدلالية في شعره، وقد توصلت الدراسة إلى حقولٍ دالة على الطبيعة والمناظر الطبيعية، والحبّ والعواطف، والدين والروحانية، والحضارة والتاريخ، والسلام والتسامح.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، عمان، الحقول الدلالية؛ سليمان العبري


الظلال الوطنية والسياسية والنفسية للمكان في القصة الجزائرية القصيرة "خطوات على الرصيف البحري" لمرزاق بقطاش أنموذجا

بزيو ثريا,  شبرو عبد الكريم, 
2024-05-29

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة للبحث في أهمية المكان الذي يلعب دورا هاما وفاعلا في التخييل السردي، لما له من أهمية بالغة؛ لأنه يقدّم أبعادًا ودلالات وايحاءات عدّة تختلف بين الجمالية والفكرية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية، الدينية، النفسية، الأخلاقية، الوطنية...، ويختلف المكان باختلاف توظيفاته ودلالاته في النص، فهو عنصر فاعل في تسيير الأحداث ومؤثر في بقية العناصر التي يتشكل منها النسيج السردي ملقيا بظلاله على متون السرد وتفاصيله وقد اخترنا القصة القصيرة "خطوات على الرصيف البحري" ضمن المجموعة القصصية المعنونة ب "آخر القعدات" للكاتب الجزائري مرزاق بقطاش، الذي أشعل الذاكرة وآثارها في أحزان النفس التي هامت في الوطن حبّا من خلال المكان. Abstract: This study examined the importance of a place that plays an important and effective role in narrative imagination, which is of great importance; Because it offers many dimensions, connotations and connotations that differ between aesthetic and intellectual, social, political, cultural, religious, psychological, moral and national..., and the place varies according to its functions and connotations in the text, it is an active element in the conduct of events and influential in the rest of the elements of the narrative fabric, casting a shadow over the narrative's robustness and detail. "Steps on the pier" in the collection of stories entitled "The Last sitting" The Algerian writer Marzak Bakttach, who ignited the memory and raised it in the self-sorrows that fell in love at home through the place.

الكلمات المفتاحية: المكان ; البحر ; القصة الجزائرية القصيرة ; الظلال النفسية ; آخر القعدات ; مرزاق بقطاش ; Place ; Sea ; Short Algerian Story ; Psychological Shadows ; Last Sitting ; Marzak Bakttach



Les 10 articles les plus téléchargés

13 307 آليات التحليل السّيميائي للخطاب الشعري في النَّقد الجزائري - قصيدة "يا دار" -لمحمد العيد آل خليفة- أنموذجاً Mechanisms of Semiotic Analysis of Poetic Discourse in Algerian Criticism Case Study: Muhammad Al Eid Al Khalifa’s poem "Ya Dar" 11 956 مستويات الفهم القرائي في تعليم القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 8 385 المنهج الموضوعاتي في النقد الجزائري المعاصر الناقد يوسف وغليسي والباحث محمد السعيد عبدلي أنموذجا Méthode Thematic in Contemporary Algerian criticism Critic Youssef oughlissi and researcher Mohammed Saeed Abdali model 8 163 النظرية الخليلية الحديثة لعبد الرحمان الحاج صالح وأهميتها في تحسين الطرح اللساني العربي 5 608 ظاهرة التناص في الخطاب الشعري الحديث ديوان عولمة الحب ..عولمة النار أنموذجا 3 998 علم الصرف في التراث،و الرؤيا التجديدية في ضوء البنية الصرفية الصوتية 3 360 حضور القضية الفلسطينية في مسرح الأطفال بالجزائر ـــ مسرحية "غصن الزيتون" لعز الدين جلاوجي أنموذجاـــ . 3 183 قَضَيَّةُ الخُصُومَةِ بَيْنَ القُدَمَاءِ وَالمُحْدَثِينَ وَتَجَلِّيَاتِهَا فِي النَّقْدِ العَرَبِيِّ القَدِيمِ The issue of antagonism between the ancients and the modernists and its manifestations in the old Arab criticism 3 137 أدب الأطفال أهميته ودوره في تلبية الحاجات النفسية لدى الطفل 3 038 توظيفُ الأنْماط النصّية وتداخُلُها في النثر العربيّ الحديث "مقالات الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ أنموذجًا "