المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 149-163
2022-03-31

مرتكزات فعل التاويل بين بناء المعاني وافق التوقع قراءة تحليلية للبيئة الاتصالية الجديدة ومقاربة الجمهور الجزائري

الكاتب : شاوي ليليا .

الملخص

الملخص: يعتبر الجمهور من المواضيع التي تلقى جدلا في حقل الإعلام والاتصال، فهو قديم من حيث الوجود، وجديد من حيث الدراسات التي اكتفت بجرد سلوك الأفراد دون البحث في الدوافع التي تجبر المتلقي على إتباع هذا وذاك، لذلك فسنركز في هذه الورقة البحثية على البعد التأويلي لدراسة الجمهور والتلقي، ودراسة الصيرورة الاجتماعية والنفسية والثقافية التي تحدد مجموعة معينة من الجمهور( ثقافته وما يتوقعه من خلال التلقي)، لذلك فعلى القائم بالاتصال معرفة الجمهور الذي يتعامل معه لأنّ الفهم الدقيق للجمهور خاصة فيما يتعلق بالجمهور في البيئة الاتصالية الجديدة، لذلك فالسؤال الذي يطرح نفسه علينا هنا: كيف يتلقى جمهور وسائل الإعلام الجديدة المضامين الإعلامية وكيف يمكن فهم تأويلاته لها؟ كلمات مفتاحية: التأويل، بناء المعاني، المقاربة، البيئة الاتصالية الجديدة، الجمهور. Abstract: The public is one of the topics that receive controversy in the field of media and communication, as it is old in terms of existence, and new in terms of studies that have been content with an inventory of the behavior of individuals without researching the motives that compel the recipient to follow this and that, so we will focus in this research paper on the interpretive dimension of the study of the audience. And receiving, and the study of the social, psychological and cultural process that determines a particular group of the audience (its culture and what it expects through receiving), so the communicator must know the audience he deals with because the accurate understanding of the audience, especially with regard to the audience in the new communicative environment, so the question that arises for us Here: How does the new media audience receive the media content and how can its interpretations be understood? Keywords: interpretation, constructing meanings, approach, new communicative environment, audience.

الكلمات المفتاحية

التاويل ; بناء المعاني ; المقاربة ; البيئة الاتصالية الجديدة ; الجمهور