Beam Journal of Economic Studies
Volume 6, Numéro 1, Pages 380-395
2022-03-15

التصنيع الثقافي بين متطلبات السوق العالمية والتغيير في أدوار واقتصاديات وسائل الإعلام في البيئة الاتصالية الجديدة

الكاتب : شاوي ليليا .

الملخص

ملخص: تعتبر الصناعات الثقافية والإبداعية من أسرع الصناعات نمواً في العالم، وقد ثبُت أنها خيار إنمائي مستدام يعتمد على مورد فريد ومتجدد هو الإبداع البشري والسوق العالمية، والصناعات الثقافية مفهوم من اختراع أدونو وأوكايمر في منتصف الأربعينات، فقد حللا الإنتاج الصناعي للموروث الثقافي وللمادة الثقافية كحركة كلية لإنتاج الثقافة والتي اعتبراها سلعة تباع وتشترى، فالمنتجات الثقافية كالأفلام والبرامج الإذاعية والمجلات تعرف نفس النظام المنطقي التقني ونفس الهيكلة التنظيمية ونفس التخطيط والمناجمنت التي تخضع لها صناعة السيارات ضمن سلسلة صناعية، لذلك فمن خلال هذا المقال سنحاول الإجابة على الإشكال التالي: كيف تساهم الصناعات الثقافية في تغيير أدوار واقتصاديات ووسائل الإعلام والاتصال في البيئة الاتصالية الحديثة؟ Abstract: The cultural and creative industries are among the fastest growing industries in the world, and they have proven to be a sustainable development option that depends on a unique and renewable resource, which is human creativity and the global market, Cultural industries are a concept invented by Adono and Okaimer in the mid-1940s. They analyzed the industrial production of cultural heritage and cultural material as a total movement of production Culture as a commodity to be bought and sold, Cultural products such as films, radio programs and magazines know the same technical logical system, the same organizational structure, the same planning and mining that the automobile industry is subject to within an industrial chain. Modern communication?

الكلمات المفتاحية

الصناعة ; الثقافة ; الدور ; الصناعة الثقافية ; البيئة الاتصالية الجديدة