مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية


Description

مجلة الحكمة مجلة علمية ثقافية تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية وقضايا الفلسفة وتحاور أسرار الواقع وآفاق الكون الشاسعة بالمنظور العلمي في تآلف وتناسب بين العقل والتجريب، والفكر والواقع. تؤكد على قاعدة الحوار كمنهج حياة تقتضيه السنن الكونية، وتبرز التوافق بين الحكمة والشريعة نافية الفصل أو الصدام بينهما. تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعتمد الوسطية في فهم الواقع، مع البعد عن الإفراط والتفريط. تُفضّل البحوث والمقالات الجادة التي تتّسم بالروح الإيجابية والعمل الإيجابي، والتي تثير روح العلم والرغبة في البحث لدى القارئ. تعمل على ترسيخ وصيانة القيم الأخلاقية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. تؤمن بالانفتاح على الآخر، والحوار البناء والهادئ فيما يصب لصالح الإنسانية.


6

Volumes

14

Numéros

175

Articles


دور الأحزاب السياسية في صنع السياسة العامة في الجزائر(1997- 2017): دراسة في الاختصاص التشريعي.

مقورة مفيدة, 

الملخص: يعتبر موضوع صنع السياسة العامة من أهم المواضيع وأكثرها تأثيرا على المجتمع، وهو جوهر العملية السياسية، ذلك لأنه يلزم صانع القرار بتحديد ما يجب فعله أو ما لا يجب فعله تجاه قضية معينة، للوصول لهدف محدد، وتساهم عدة فواعل في عملية صنع السياسة العامة، وتعتبر الأحزاب السياسية فاعل مهم من فواعل صنع السياسة العامة، وذلك من خلال تواجدها في مختلف مراكز السلطة وصنع القرار مثل المؤسسة التنفيذية التي تتمثل في رئيس الدولة والحكومة، أو المؤسسة التشريعية التي تمثل البرلمان بغرفتيه، وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية إبراز واقع الممارسة الحزبية وتأثيرها في عملية صنع السياسة العامة في الجزائر، مع إشارة لبعض العوائق التي تواجه الأحزاب السياسة في عملية صنع السياسة العامة. The Public policy making issue is one of the most important and influential issues for society. It is the essence of the political process, because it requires the Public policy maker to determine what to do or what should not be done towards a specific issue, Several factors contribute to the Public policy making process. Political parties are an important player in the decision-making process through their presence in various centers of power and decision-making. Such as the executive institution represented by the head of state and government, or the legislative institution representing the parliament in both chambers, and we will try through this paper to highlight the reality of partisan practice and its impact on decision-making in Algeria, With some of the obstacles that political parties face in the policy-making process.

الكلمات المفتاحية: الأحزاب السياسية؛ السياسة العامة؛ التشريع. ; Political parties;Public policy; legislation.


فلسفة الدين من المفهوم إلى المقولات

فريدي سمير, 

الملخص: لا شك أن الإنسان المعاصر يحتاج إلى سبر أغوار كثير من القضايا التي يطرحها السياق المعولم؛ من أبرزها ما يرتبط بالتفكير الفلسفي في المسائل الدينية، بهدف تجاوز كثير من الترسبات التاريخية التي أضحت لها قدسية تضاهي قدسية الوحي، ومن ثم تحليل العقائد والمقدسات الدينية على وجه يتيح له مواجهة التحديات الراهنة في مختلف المجالات، لهذا جاء هذا المقال ليلقي نظرة على حقل معرفي جديد من شأنه إعادة نظم القضايا الدينية وفق تحليل منهجي عميق، يمكن من استعادة بوصلة الطريق التي توجه العقل وتسدد الفكر.

الكلمات المفتاحية: فلسفة الدين ; المفهوم ; المقولات ; المسألة الدينية


أبعاد الحوار مع الآخر ودلالتها في تجربة الفهم عند "غــاداميــر" Les dimensions du dialogue avec l’autre et son importance dans l’expérience de la compréhension chez Gadamer

رحابي جميلة, 

الملخص: حاول "غادامير" تأسيس هرمينوطيقا كونية تُعنى بحدث الفهم في حد ذاته وبشروطه التاريخية المُمكنة، على أساس إعادة الإعتبار لمفهوم الحلقة الهرمينوطيقية ودلالتها الأنطولوجية، أي فهم الفهم بما هو حدث تاريخي وبما هو تجربة وجودية. لكنه لم يتوقف عند حدود معنى الفهم كدعامة للظاهرة التأويلية وكفى، وأكد أن: "الظاهرة التأويلية تدُل ضمنا على أولوية الحوار، وعلى بنية السؤال والجواب، فالنص التاريخي الذي يصير موضوعا للتأويل يطرح على المُؤوّل سؤالا، لهذا يتضمن التأويل دائما علاقة بالسؤال الذي طُرح على المُؤول ". وبهذا الشكل فمعنى الحوار عنده مُرتبطٌ بالتفكير. الحوار حسب "غادامير" هو أعلى مستويات التأويل لأنه يُتيح للمؤول الدخول في عالم النص، لا لفضحه أو التشهير به أمام الملأ، وإنما لفهمه والبحث في أغواره عن إمكانات تخدم أيضا قضايا المُؤول. Gadamer a essayé de fonder une Herméneutique universelle qui s’occupe de l’acte de la compréhension et ses conditions historiques possibles, sur la base de la reconsidération du concept du cercle herméneutique et sa sémantique anthologique, c'est-à-dire la compréhension de la compréhension entant qu’acte historique et entant qu’une expérience existentielle, mais qui ne s’est pas arrêté aux limites du sens de la compréhension du phénomène herméneutique en général, et il a confirmé que :« Le phénomène herméneutique signifie du point de vue contenu la priorité du dialogue, et la structure de la question et de la réponse, le texte d’histoire qui se transformera en sujet d’herméneutique pose à l’explicateur (interprète) une question, c’est pour cela l’ herméneutique contient toujours une relation avec la question qui s’est posé à l’explicateur (interprète) ». Le sens du dialogue chez lui est donc lié à la réflexion. Le dialogue d’après Gadamer est le plus haut degré de l’herméneutique parce qu’il permet à l’explicateur (interprète) de pénétrer dans le monde du texte, non pour sa dénonciation ou pour sa publicité devant l’autrui, mais pour sa compréhension et la recherche dans ses profondeurs des possibilités qui servent aussi les causes de l’explicateur (interprète).

الكلمات المفتاحية: Interprétation; Dialogue; Comprendre; Communication; Autre ; التأويل؛ الحوار؛ الفهم؛ التواصل؛ الآخر


إبداعية اللغة الصوفية...مقاربات دالة(ج1).

مسالي المصطفى, 

الملخص: ملخص: في هذا الجزء الأول من مقال: "إبداعية اللغة الصوفية...مقاربات دالة."، نحاول أن نتلمس مفاتيح وقواعد للولوج إلى عالم لغة الصوفي واستكناه جوهرها، فلغته ما هي إلا تعبير صادق عن شفافية روحه وصدق قوله؛ وما الألسنة إلا مغارف القلوب، وهي تعبير عن قربه من منبع الحقيقة وبيت الحكمة، وقد قدم السادة الصوفية طوال تاريخهم الطويل أصدق إبداع للكلمة، وأحد النماذج الرفيعة التي أبدعتها الثقافة العربية، فلغتهم ما هي إلا تعبير ات عن استقامة الروح الخالص، في مقابل اعوجاج البيانات العربية المختلفة وانحرافاتها وانكساراتها وتعرجاتها الهائلة وظنها ووهمها الكبير في ميادين التعبير والبيان والبرهان. إننا نعثر في لغة الصوفي وبيانه على أصدق تعبير على امتزاج الحقيقة والمعنى امتزاجا كليا. SYNOPSIS : In the first part of the article: "The creativity of the Sufi language…a guiding approach", we will try to find the keys and the rules to access to the world of the Sufi's language. We will search for its essence and truth. The Sufi's language is nothing but a truthful expression about the transparency of his soul, the genuineness of his speech, and that his tongue reveals what is in his heart. The Sufi's language also expresses his closeness to the truth and to the house of wisdom .The Sufi masters have presented throughout their long history the most honest form of the creativity of word, and one of the highest models expressed in the Arabic culture. These Sufi masters' language is the expression of the integrity of the soul versus the other deviations of different Arabic literary styles. It is against the anomalies and enormous meandering…against doubt and big illusion in the fields of expression, statement and proof. We find in the Sufi's language and his statement the most genuine expression of the total fusion between the truth and the meaning.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الإبداع ; الفتح ; الغيب ; الكشف ; العبارة ; الإشارة ; النفري ; ابن عربي ; المصطفى مسالي