مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية


Description

مجلة الحكمة مجلة علمية ثقافية تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية وقضايا الفلسفة وتحاور أسرار الواقع وآفاق الكون الشاسعة بالمنظور العلمي في تآلف وتناسب بين العقل والتجريب، والفكر والواقع. تؤكد على قاعدة الحوار كمنهج حياة تقتضيه السنن الكونية، وتبرز التوافق بين الحكمة والشريعة نافية الفصل أو الصدام بينهما. تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعتمد الوسطية في فهم الواقع، مع البعد عن الإفراط والتفريط. تُفضّل البحوث والمقالات الجادة التي تتّسم بالروح الإيجابية والعمل الإيجابي، والتي تثير روح العلم والرغبة في البحث لدى القارئ. تعمل على ترسيخ وصيانة القيم الأخلاقية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. تؤمن بالانفتاح على الآخر، والحوار البناء والهادئ فيما يصب لصالح الإنسانية.

6

Volumes

13

Numéros

169

Articles


الطرح التنظيري لفلسفة ما بعد الحداثة

مخلوف بومدين, 

الملخص: إن فكر ما بعد التحديث هو أسلوب فكري يتشكك في المفاهيم التقليدية للحقيقة والعقل والهوية والموضوعية، وفي فكرة اتجاه العالم نحو التقدم والتغير، وفي القصص الشمولي، والتفسيرات النهائية، وهو يرى العالم على عكس أنماط التنوع، فهو عبارة عن مجموعة الثقافات الغير موحدة، أو التفسيرات التي يتولد عنها درجات من التشكك في موضوعية الحقيقة والتاريخ والمفاهيم ومعطيات الطبيعة، وثبات الهويات.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; ما بعد الحداثة ; جان فرانسوا ليوتار ; جان بودريار ; جيل دولوز


النورسي متكلماً وفيلسوفاً للتاريخ الأسباب والمعجزات في رسائل النور

حسن قيلي, 

الملخص: المستخلص يهدف الباحث إلى إثبات أن النورسي(1877ـــ1960م) فيلسوفاً للتاريخ وذلك من خلال دراسة الأسباب والمعجزات في رسائل النور، وقد استخدم الباحث المنهج النقدي التحليلي والمنهج المقارن، وقد توصل الباحث لعدد من التوصيات أهمها: ملامح نظرية في فلسفة التاريخ بثها النورسي من خلال رسائل النور وذلك من خلال دراستنا للأسباب والمعجزات والتي خرجنا منها بنظرية مائزة في فلسفة التاريخ. ومن أهم المبادئ التي استنبطناها أن القصص التي قصها القرآن الكريم عن الأفراد والأنبياء والأمم السابقة ليست للتسلية وإنما للإعتبار،وأن علم الكلام عند النورسي يتخذ شكلاً جديداً ليس للترف العقلي ولا للمجادلة واستخراج الحجج وإنما لتقوية الإيمان. ومن المبادئ التي توصلنا إليها كذلك، هي أن الأسباب غير مقترنة بالمسبّبات اقتراناً ضرورياً وإنما هو اقتراف عادة أجراها الله سبحانه وعالى وأن المسبب الحقيقي هو الله تعالى. Abstract The researcher aims to prove that Norsi (18771960m) is a philosopher of history by studying the causes and miracles in the letters of light. The researcher used the critical analytical method and the comparative method. The researcher reached a number of recommendations, the most important of which are theoretical features in the philosophy of history, Through our study of the causes and miracles, from which we came out with a winning theory in the philosophy of history. One of the most important principles that we have developed is that the stories that the Qur'an has written about the previous individuals, prophets and nations are not for entertainment but for consideration, and that the science of speech at the Nawras takes a new form not for intellectual luxury, One of the principles we have reached is that the reasons are not associated with the causes, but rather by the custom of God Almighty and that the real cause is God.

الكلمات المفتاحية: فلسفة التاريخ الأسباب ; المسببات المعجزات


صعوبات تطبيق التقويم المستمر في التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة

عبد اللطيف فارح,  محمد الطاهر طعبلي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تعيق تطبيق التقويم المستمر في ضوء المناهج المعاد كتابتها في المرحلة الابتدائية، من وجهة نظر الأساتذة باعتبارهم المنفذين للمناهج ؛ و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام مقياسين تم تطبيقهما على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي قوامها 290 أستاذا و أستاذة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن صعوبة تطبيق التقويم المستمر في التعليم الابتدائي تتمثل في استخدام أساليب متعددة، بينما كان استخدام الشبكات الأقل صعوبة من وجهة نظر الأساتذة.

الكلمات المفتاحية: التقويم المستمر ؛ صعوبات ؛ التعليم الابتدائي ؛ الأساتذة


مفهوم السياسية الكبرى في فلسفة نيتشه السياسية

بوطرفة أيمن, 

الملخص: الملخص تعتبر الفلسفة النيتشوية أحد أكثر الفلسفات جذرية ونقدية في تاريخ الفلسفة بعامة , بفعل شموليتها وامتداداتها لعديد مجالات الحياة. على المستوى السياسي , ينطلق نيتشه من نقد الحداثة السياسية , حيث قادت هته الأخيرة قادت الى انتشار الأفكار الديمقراطية والاشتراكية وما يسميه نيتشه بالمساواة العدمية , ونموذج الدولة-الأمة , التي تنتمي الى ما يسميه نيتشه ب(السياسة الصغرى). وعلى النقيض يقترح نيتشه فلسفة سياسية تقوم على مفهوم (السياسة الكبرى) حيث الدعوى لسياسة أكثر توسعية وأكثر انفتاحا أيضا. فتظهر دعوة نيتشه لمشاريع من مثل الوحدة الأوروبية ومفهوم الانسان الأسمى الذي يقابله النموذج السلبي لخاتم البشر في المشروع الديمقراطي الحداثي. ان السياسة الكبرى هي سياسة الانسان الأسمى.. Summary : We can say that the philosophy of Nietzsche is one of most radical and most critical of all the history of the philosophy. Because of his exhaustiveness and its extension in diverse Domains of life. On the political level Nietzsche begins with the criticism of the political modernity, of which she leads to the democracy and to socialism, and what calls Nietzsche the egalitarian nihilism , , and the model of the nation state, which belongs to what calls Nietzsche the (small policies). On the other hand Nietzsche develops a political philosophy based on the notion ( big policy), which leads us to a more expansive and more open policy. Of it Nietzsche calls up to the European unity and the notion of the Übermensch , Which contradicts models her denial of the ( last man) in the sphere of the modern democracy. We can say that the big policy is the policy of the Übermensch.

الكلمات المفتاحية: نيتشه ; السياسة الكبرى


الدين عند لودفينغ فيورباخ

علي عليوة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية في تسليط الضوء على بعض أعمال الفيلسوف لودفينغ فيورباخ، وبصفة خاصة فلسفته في الدين ونقده، حيث كانت فلسفة فيورباخ فلسفة متجددة أحدثت قطيعة حقيقية مع الفلسفة الكلاسيكية الألمانية خاصة أنها تزامنت مع وجود هيغل أستاذ فيورباخ ومعاصرة ايمانويل كانط وماركس فيما بعد، حيث وصف ماركس فلسفة فيورباخ بأنها "قناة النار" التي يجب أن يتطهر من خلالها كل فيلسوف. حاولنا أن نتكلم عن البعد الفلسفي والأنثروبولوجي الذي أعطاه فيورباخ للدين واللاهوت مرورا بعملية الاغتراب عن الجوهر الإنساني وتحويله إلى الآخر، ثم توضيح مفهوم الطبيعة وعلاقته بالجوهر عند الإنسان.

الكلمات المفتاحية: الله ; الطبيعة ; فيورباخ، الفلسفة الألمانية الكلاسيكية


الفيلسوف روجيه غارودي والتأصيل لحوار الحضارات

حاج بن دحمان, 

الملخص: لقد كثر منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين وبالضبط منذ انهيار جدار برلين وتفكك الاتحاد السوفياتي أو المعسكر الشيوعي، قلت لقد كثر النقاش والسجال الفكري حول موضوع صدام الحضارات، وهنا نجد الفيلسوف الفرنسي روجي غارودي ينخرط في هذا السجال الفكري ويشرع في تهيأت مشروع فكري قيّم أساسه الدعوة إلى حوار الحضارات والثقافات لا إلى تصادمها، حيث نجده يؤسس في سنة 1976 "المعهد الدولي للحوار بين الحضارات" ودعما لهذا المشروع أصدر كذلك عدة دراسات هامة وفي مقدمتها كتابه "حوار الحضارات" الذي ينتقد فيه فكرة المركزية الغربية. وهنا نتساءل: ما هي انتقاداته للحضارة الغربية؟ وما هي الأسس التي يرتكز عليها في الدعوة لحوار الحضارات؟ Résumé: Depuis le début de la seconde moitié du XXe siècle, et exactement depuis l'effondrement du mur de Berlin et la désintégration du Soviet et le camp communiste, Il y a eu beaucoup de débat intellectuel concernant le sujet du choc des civilisations. Et c’est ici qu’on trouve le philosophe français Roger Garaudy engagé dans un débat intellectuel, qui se fonde sur l’appel à un dialogue des civilisations et des cultures et non à la collision. Et c’est pour cela qu’il a fondé en 1976, « l'Institut international pour le dialogue entre les civilisations », et à l'appui de ce projet il a également produit plusieurs études importantes, en particulier son livre « dialogue des civilisations », qui critique l'idée centrale occidentale. Et ici nous demandons : Quelles sont ses critiques de la civilisation occidentale ? Et quels sont les fondements sur lesquels il s’est basé pour un dialogue des civilisations ? Mots-clés: Dialogue, Civilisations, Ouest, Est, Centre-Ouest, Islam, Autre.

الكلمات المفتاحية: الغرب- الآخر- الأنا- الإسلام -الح