مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية


Description

مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين في السنة عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة فلسفية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الفكرية والفلسفية الأصيلة، التي تشغل الفكر الانساني وتطوراته عبر العصور ، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات الفكرية والعلمية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة العالمية . يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد مهم من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية . كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن الفكري والانساني.

Annonce

إعلان عن نشر

تعلم اللجنة العلمية لمجلة الحكمة للدراسات الفلسفية أنها تبقى تستقبل بحوث و مقالات المهتمين بالنشر فيها إلى غاية 30 سبتمبر 2021.

23-06-2021


9

Volumes

19

Numéros

243

Articles


التواصل وآليات التجديد الوجودي عند يورغن هابرماس

بن أعمر مفتاح,  بن خيرة بوعلام, 

الملخص: تعتبر القيمة الخلقية هي أسمى المفاهيم بحثا في مجال الفلسفة والتربية والدين، إذا كانت الأخلاق تتأرجح بين أطروحة التنظير والتطبيق، فالأخلاق المعاصرة أضحت تطبيقية بامتياز فهي ولجت العديد من القضايا الحياتية وميادين شتى كالتقنية والبيئة والسياسة والتجارة والإعلام والبيولوجيا ، والسبب في ذلك هي تلك المجاوزة التي مورست ضد القيم، وأهدرت منها الكثير مما دفع إلى البحث حول مسألة القيمة الأخلاقية وكل هذه التطورات الحاصلة في الزمن المعاصر لوحظ منه التفكيك الوجودي الذي باعد بين أفراد الجنس الواحد ودنس الكرامة الإنسانية، تارة باسم العلم والتقدم، وتارة أخرى اعتبار القيمة الخلقية عائقا أمام هذا التقدم. وفي دراستنا سنسعى للتطرق إلى القيمة الخلقية مع الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس من ناحية التفكير السلوكي والفعل التواصلي ودورها كآليات في التجديد الأنطولوجي بين البشر في زمن ما بعد الحداثة. Moral value is considered to be the highest concept of research in the field of philosophy, education and religion; while morality oscillates between the thesis of theorization and application, contemporary ethics is become the quintessential practice, because it has penetrated many problems and areas of life as diverse as technology, environment, politics, commerce, media and biology, and the reason for this is the transcendence that has been practiced . Against values, and I wasted a lot of them, which sparked research on the question of moral value and all those developments of the contemporary era, including the existential deconstruction that separated individuals of the same sex and defiled dignity human, sometimes in the name of science and progress, and at other times considering moral value as an obstacle to this progress. In our study, we will seek to address ethical value with the German philosopher Jürgen Habermas in terms of behavioral thinking and communicative action and their role as mechanisms of ontological renewal in humans in the postmodern era

الكلمات المفتاحية: Moral ; Communication ; Modernity ; Post-modernism ; Jürgen Habermas.


أثر مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الحديث

سلطانة عبد الرحمان زكريا,  بن لباد الغالي, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع بصفة عامة، باعتبار أنها من أهم التغيرات التي طرأت على المجتمع، وهي نتاج التطور التكنولوجي الهائل في مجال الإعلام والاتصال، و ذلك من خلال تعريف و إبراز المكانة التي اكتسبتها هذه المواقع في المجتمع ومدى تأثيرها على العلاقات بين أفراد المجتمع في صورة موقع الفايسبوك، حيث سهلت مواقع التواصل الاجتماعي التواصل بين الناس، ورغم ذلك فهي خطيرة في بعض النواحي نظرا لنقص الرقابة فيها مثل الجرائم الالكترونية. This research aims to reveal the impact of social media on society in general, considering it is one of the most important changes that occurred to the society, it is the product of tremendous technological development in the field of media and communication, and that is through definition and showing the place these sites have acquired in society and the extent of its impact on relationships among community members in the facebook image, where social networking sites facilitated communication between people, despite that, it is dangerous in some ways, due to the lack of oversight, such as electronic crimes.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك، وسائل الاتصال


الذكاء الانفعالي و دافعية الانجاز عند المعلمين (مفهوم و أساسيات )

بلاش صليحة,  بريك فتحية, 

الملخص: : يمثل هذا البحث احد البحوث النظرية التي تتناول الذكاء الانفعالي في بيئة العمل وأهميته في ذلك بالإضافة إلى تناوله لدافعية الانجاز لدى العمال و أهميته لديهم ، و يعتبر هذا الأخير عنصر مهم يجب توفره لدى كل عامل خاصة المعلمين والذي يسمح لهم بالقيام بمهامهم وانجازها على أكمل وجه ، و تسعى هذه المقاربة النظرية من خلال تفحص أدبيات التراث السيكولوجي ،إلى كشف اثر الذكاء الانفعالي في دافعية الانجاز لدى المعلمين من خلال الرجوع إلى مجموعة من البحوث والدراسات الوصفية التجريبية –المتاحة – التي أجريت في هذا السياق والتي تؤكد أهمية الذكاء الانفعالي في تحسين دافعية الانجاز بشكل عام .

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي ؛دافعية الانجاز؛المعلمين.


مقاربة نقدية في العلاقة بين الحداثة والعلمانية من قلق السؤال إلى ارتباك المآل

بوالشعير عبد العزيز, 

الملخص: يدور موضوع البحث في سياق الدراسات الفلسفية التي تبحث في جدل العلاقة بين العلمانية والحداثة الغربية، تسائل مفهومهما، وتكشف عن جذر العلاقة بينهما، بالتحليل والنقد لأصولهما ومساراتهما ومآلاتهما، وتنوّع أسسهما، والسياقات التاريخية والاجتماعية التي ساهمت في تشكيلهما وساعدت على بلوتهما وتطوّرهما، والعوامل الفاعلة في نهضة مجتمعهما، وكيف شكّلت الحداثة العلمانية نسقا معرفيا خاصا انتظم فيه المجتمع الغربي منذ عصر النهضة إلى اليوم. ثم يعرض البحث لأهم الأفكار والأراء التي انتقدت الحداثة الغربية وزرعت حولها نظرة الريبة والتشكيك في كمالها وتفوقها. وأبرزت انتقالها من فردوس الأحلام إلى جحيم الآلام، وكيف أنها آلت إلى شكل من العدميّة والتعدّد، بسبب اختلالات فلسفة التنوير، ما أدى في النهاية إلى بروز النزعة الروحية في الغرب كحل لتجاوز مظالم الحداثة ومآسيها، وبخاصة بعد سقوط التّصور النّمطي للتقدّم في أوروبا، الذي تحوّل فيه المركز إلى هامش، ونادى بضرورة المرور إلى مابعد الحداثة والقول بنهاية المشروع الحداثي العلماني الغربي، من خلال ثورة الفكر الغربي على ذاته وإيمانه بالنسبية الثقافية. وقد اعتمدنا في مقاربتنا للموضوع المناهج الاستقرائية والتحليلية والنقدية، هدفنا من خلالها إلى فهم وتفسير علاقة العلمانية بالحداثة وتتبُّع تمظهراتها المتأزمة في الفكر والوجود والحياة والقيم.

الكلمات المفتاحية: الحداثة العقل الغربي أزمة الحداثة العلمانية نقد الحداثة


مفهوم العوالم الممكنة بين الواقعية و التجريد

نقري يمينة,  زيداني فريد, 

الملخص: ملخص: الغرض من المقال تبيان مفهوم "العوالم الممكنة" من و جهات نظر مختلفة، فبعض القضايا لا نستطيع وصفها بأنها ضرورية (الصدق أو الكذب)، وتبدوا وكأنها وقائع مزدوجة الخاصية، أي أنها قابلة لأن تتحقق أو ألا تتحقق، ، حيث يعتبرها البعض كيانات لغوية مجردة كونها غير متحققة في الواقع، ويعتبرها البعض الآخر كيانات واقعية مثلها مثل الظواهر التي تحدث في العالم الواقعي. فما هي طبيعة القضايا التي تنتمي لعالم مقال"ممكن"؟ هل هي كيانات لغوية مجردة أم هي كيانات واقعية؟ Abstract: The purpose of the article is to explain the concept of “Possible worlds” fro; different points of view, because some propositions cannot be described as a necessary(truth or false). May they appear able to be double properties, that is, they can or they cannot to be realized, while some consider them abstract linguistic entities as they are unrealized, others consider them realistic entities like events in the real word. What is the nature of the propositions that belong to the universe of discourse of “the possible”? are they just abstract linguistic entities?or as real entities?

الكلمات المفتاحية: كيان ; عالم ممكن ; نموذج نظري ; لا واقعي ; نظير ; هوية عابر للعوالم ; Entity ; PossibleWorld ; ModelTheory ; Counterfactual ; Counterpart ; Transworld Identity


الدوافع المحركة للسلوك العمالي داخل المؤسسة الاقتصادية العمومية

سماش نادية, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة إلى دراسة واقع السلوك العمالي داخل المؤسسة الصناعية الاقتصادية العمومية، انطلاقا من ابراز أوجه التعايش بين النظم القيمية للأفراد العاملين وتلك الخاصة بالتنظيمات وكذا في إظهار المظاهر السلوكية التي تفرزها هذه القيم على صعيد المنظمة؛ بالتعرف على أثر الظروف الاجتماعية الخارجية لدى العمال على سلوكهم داخل التنظيم من خلال التركيز على الرضا والارتياح والتذمر عندهم مثلما يظهر ذلك من موقفهم من الإدارة وجهاز الإشراف ومن المنظمات الجماهرية والنقابية. لنخلص من خلال التساؤل حول العوامل المؤثرة والمحركة للسلوك العمالي داخل المؤسسة الصناعية أن العمليات النفسية والاجتماعية والسلوكية التي يمر بها الفرد العامل تدعو المنظمين وأصحاب السلطة والإداريين بأن يولوا هذا العنصر اهتماما خاصا ، وأن لا يتم اعتبار المؤسسة مجرد قوانين وأنظمة وموارد مادية وإنما يجب وضع العنصر البشري ضمن اعتباراتهم لدى وضع الخطط المستقبلية أو إجراء التغييرات التنظيمية المختلفة. الكلمات المفتاحية: وهران ( 2019-2014)، السلوك، العمال، المؤسسة، الدوافع Résumé : Cet article a pour objectif l’étude du comportement des travailleurs dans l’entreprise industrielle publique, en soulignant la compatibilité entre le système de valeurs des travailleurs avec celui déclaré formellement par l’entreprise. Nous souhaitons ainsi démontrer les comportements générés par ces valeurs et l’impact des conditions sociales vécues par le travailleur sur sa conduite à l’intérieur de l’organisme, en s’intéressant particulièrement aux sentiments de satisfaction, d’épanouissement ou bien de la non satisfaction, manifestés à travers les attitudes des employés envers leur direction et son staff managérial. Le travail établi, relatif principalement aux facteurs qui influencent le comportement des travailleurs au sein d’une entreprise algérienne, nous a menée à constater l’obligation de prendre en considération les processus psycho-sociaux et comportementaux par les décideurs dans leur gestion et leur plan d’action, et de ne pas s’accommoder uniquement aux lois et aux ressources matérielles. Mots clés : Oran 2019-2014, comportement, travailleurs, entreprise, motifs

الكلمات المفتاحية: وهران ( 2019-2014)، السلوك، العمال، المؤسسة، الدوافع


ثنائيّة التّحيّز والنّسق في الخطاب النّسوي الجزائريّ المعاصر من خلال ديوان "مهرة يوسف الأخيرة" أروى بلباي" . مقاربة من منظور النّقد الثّقافي .

جلاط محمد,  بن سنوسي سعاد, 

الملخص: تتغيّا هذي المقاربة رصد تحيّزات الخطاب النسوي الجزائري بعد تأثّره بمجموعة من الإيديولوجيات، الأمر الذي أفرز عددًا لاحصر له من الأنساق التي أضحت تؤثّث الفكر النّسوي، لعلّل اهمّها انتقاله من مجرّد فلسفة فئويّة تشتغل في دائرة الجندر إلى فلسفة كونيّة لها أطاريحها المستقلّة. ستتّخذ هذه الدّراسة مسارين : مسار نظريّ سنعرض فيه لاستراتيجيّة المقاربة الثّقافيّة كنوع جديد من المحاورة النّصّيّة ، ومسار تطبيقيّ سنعرض فيه لمختلف التّحيّزات والأنساق المنبثقة عنها. Abstract: THIS approach tries to mention The main caracters of the Algerian female speech after being influenced by à number of ideologies that gave an unlimited number of aspects that caracterizes The woman thinking, The main aspect is that it removes from abstrect phylosophy Dealing with its gendre to à global phylosophy having its own and independent opinion.. This study has two streams:a theorical stream as a strategy to obtain à cultural approach as a new textuel dialect, and another stream which is The main concept that results..The key words :Body, Fatherhood,Rights, Religion, Woman, Culture.

الكلمات المفتاحية: الجسد، الأبويّة ،حقوق ،الدّين ،المرأة ،الثقافة .


جوتلوب فريجهGottlob Frege من إبستيمولوجيا العدد إلى أنطولوجيا الأفكار

حيمان فطيمة, 

الملخص: ملخص: سعى جوتلوب فريجه في مشروعه الإبستمولوجي اللوجيستيقي إلى تقويم وتطوير علم الحساب بردّه إلى المنطق الرمزي كما تصوره، ضمن هذه الرؤية يقدم لنا فريجه تصورًا جديدًا انتقل فيه من مسألة معرفية إلى قضية أنطولوجية؛ من بحث كيفية معرفة الأعداد إلى بحث فكرة الوجود، وجود الأعداد بوجه خاص. وانتهى إلى إقرار عالم أفلاطوني للأفكار الموضوعية الرياضية والمنطقية، ومن هذا الباب تأتي مشروعية التساؤل: هل تبرّر الضرورة الإبستمولوجية الإقرار بواقعية كيانات لازمانية بافتراض انتمائها إلى عالم مستقل؟ أم أنّ ذلك دليل إخفاق العقل في فهم حقائق تفوق مجال حدوده؛ بحيث يدفعه تعثّره إلى اللجوء إلى الخيال الإبداعي لتعويض قصور الفهم العقلي والتفسير العقلاني؟ كلمات مفتاحية: جوتلوب فريجه، المشروع اللوجيستيقي، العدد، التصور، الأفكار الموضوعية. Abstract: In his logistic epistemological project, Gottlob Frege sought to evaluate and develop arithmetic by restoring it to symbolic logic as he envisioned it.. Within this vision Frege presents us with a new concept in which he moved from a cognitive question to an ontological issue; It ended with the adoption of a Platonic world of objective and mathematical and logical ideas, and this comes the legitimacy of the question: Does the epistemological necessity justify the recognition of the reality of entities necessary to assume that they belong to an independent world? Or is this evidence of the failure of the mind to understand the facts beyond the scope of its limits? Keywords: Gottlob Frege, logistic project, the number, the concept, the objectives ideas.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: جوتلوب فريجه، المشروع اللوجيستيقي، العدد، التصور، الأفكار الموضوعية. ; Keywords: Gottlob Frege, logistic project, the number, the concept, the objectives ideas.


الحرب السيبرانية في عصر الذكاء الاصطناعي و رهاناتها على الأمن الدولي - Cyber war in the age of artificial intelligence and its challenges on international security

العوفي دليلة, 

الملخص: أدى ظهور الذكاء الاصطناعي و انترنت الأشياء و الحوسبة الحسوبية و البيانات الضخمة إلى ظهور مؤشرات جديدة في العلاقات الدولية ، حيث تغيرت موازين القوى عالميا و أصبحت قوة الدول تعتمد على التكنولوجيا مع التحكم في تطبيقاتها و ذلك في بيئة أمنة. هذا الوضع أفرز صراعا بين الدول أطلق عليه " الحرب السيبرانية "، تقودها دول و جيوش بهدف مهاجمة أجهزة الحاسوب أو شبكات المعلومات في دول أخرى و الإضرار بها . كما يمكن التحكم في نظم دفاع الدول المستهدفة أو التشويش عليها و شل منظومة أسلحتها المتطورة. مما جعل الدول تعيد النظر في استراتيجياتها التي أصبحت تركز أساسا على القوة السيبرانية ، و في حالة تأهب قصوى استعدادا لأي حرب سيبرانية محتملة مستقبلا مما أثـر على مفهوم الأمن الدولي . The emergence of artificial intelligence, Internet of things, computer, computing and big data, has led to the appearance of new indicators in international relations. Therefore, the balance of power has changed internationally and the power within countries has become dependent on the technology and its wide use, with the control of its applications in a secure environment. This situation has created a conflict between countries named “The cyber war”, commanded by states and armies with the objective of attacking computer devices or information networks in other countries, in order to harm them. This led countries to reconsider their strategies, starting to focus principally on the cyber power, and become in a high state of alert, to be prepared for any possible cyber war in the future. This state of facts has affected the concept of international security

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي ; الحرب السيبرانية ; أنرتنت الأشياء ; الحوسبة السحابية ; artificial intelligence ; Cyber War ; Internet of things ; Cloud Computing


علاقة الذاكرة العاملة بتطوير التفكير المنطقي عند الطفل.

بوحدي هيندة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة الموجودة بين الذاكرة العاملة و تطوير التفكير المنطقي، ذلك من خلال القيام بدراسة تطورية على60 تلميذ و تلميذة تتراوح اعمارهم ما بين 8 الى 11 سنة لا يعانون من أي اعاقة ذهنية او حسية، موزعون على ثلاثة مجموعات متساوية تتمثل في: مجموعة تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، مجموعة تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي و مجموعة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. اعتمدت الباحثة على مجموعة من الاختبارات خمسة منها تقيس الذاكرة العاملة ( اختبار الذاكرة العاملة جمل، اختبار الذاكرة العاملة كلمات، اختبار الذاكرة العاملة ارقام، اختبار الذاكرة العاملة اعداد و اختبار الذاكرة العاملة للبنية الفضائية) و خمسة اختبارات تقيس التفكير المنطقي تتمثل في اختبارين فضائيين (اختبار الجبال الثلاثة و اختبار تقطيع الاحجام ) و ثلاثة اختبارات الاحتفاظ (الاحتفاظ بالمادة، الاحتفاظ بالطول و الاحتفاظ بالعدد). توصلت نتائج الدراسة الى وجود العلاقة بين الذاكرة العاملة و تطوير التفكير المنطقي و بالتحديد بين المفكرة الفضائية البصرية و التفكير المنطقي. Abstract: The current study aimed to know the relationship between working memory and the development of logical thinking in a child, by doing a developmental study on 60 students ranging in age from 8 to 11 years, divided into 3 equal groups represented in the group of students in the third year of primary, the group of students in the fourth year of primary And a group of fifth-year primary students. The researcher relied on a set of 5 tests that measure working memory (working memory test sentences, working memory test words, test working memory preparation, test working memory numbers and test working memory of space structure) and five tests that measure logical thinking, two of them space (the three mountains test and volume cutting test) and three retention tests (material retention, length retention and number retention(.The results revealed a relationship between working memory and the development of logical thinking, specifically between the visual space diary and logical thinking.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة العاملة ; التفكير المنطقي ; المفكرة الفضائية البصرية


النقد العربي للإستشراق بين ارادة التجاوز ومأزق التّرديد ــ في الموقف من القرآن ــ

عزيزو محمد, 

الملخص: ملخّص: لقد أظهر بعض المثقفين العرب موقفا نقديا من الإنتاج الإستشراقي، في صورة قد دلّت، فيما يبدو، على وجود روح التّحرّر والإستقلال، غير أن هذا الموقف في الإطار الدّيني وتحديدا بالنّسبة إلى القرآن لم يكن كذلك، بل ظهر على وجه آخر مشتبه ليس ببعيد تماما عن هذا الإنتاج. ولهذا، فإنّ هذا البحث الّذي نطرحه؛ إذ يستهدف معالجة هذا الأمر، يستهدفه من حقيقة وجود هذا التّقارب والأوجه المختلفة التّي ظهر بها. وعلى العموم، فقد ظهر لنا ذلك من معالجة مسائل متفرقة كمسألة جمع وتدوين وترتيب القرآن، وغير ها. ولئن كان الأمر كذلك على أيّة حال، فقد رأينا أن هذا الموقف لم يكن مبّرار منهجيا، مادام قد اقتصر على متابعة الروايات الهامشية غير المعتبرة وآل إلى التّشكيك. هذا، وقد كان اعتمادنا ونحن نعالج مختلف مسائل هذا البحث على منهج التّحليل والنّقد. Abstract : This research deals with the Arab criticism of Orientalism, as it appeared among some modernists, and its relationship to the Qur’an, Our knowledge of the efforts of these people has led them to have a direct and indirect rapprochement with the orientalists’ positions on many issues related to the Qur’an, we have seen that this relationship has produced positions that are not balanced in relation to the Qur’an as it is proven to be.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الإستشراق، المستشرقون، المنهج الفيلولوجي ، النقد التاريخي، القرآن ; Keywords : Orientalism,Orientalists, Philological approach, Historical criticism, The Quran.


التجربة الجمالية في فضاءات الفينومينولوجيا

بلعز نور الدين, 

الملخص: ينطلق الاشتغال الاساسي للتجربة الجمالية في فضاءات الفينومينولوجيا من مساءلة فلسفية تبحث عن طبيعة حضور هذه العلاقة ومدى تأثيرها على مسار الاستطيقا، بحيث يتناول الاشكال المعرفي نسيجا من المقاربات المنهجية والفنية التي اتى على دراستها ثلة من الفلاسفة الفينومينولوجيين منذ هوسرل الى غاية الفينومينولوجيين المتأخرين، وكلها تدور في فلك التناول الفينومينولوجي للعمل الفني أو الظاهرة الفنية. تتمثل أداة المقاربة المنهجية والفنية للعمل الفني في الفينومينولوجيا وقواعدها التي تمظهرت في فينومينولوجيا الفن مع هوسرل والفينومينولوجيا الجديدة أو المتأخرة مع ميرلوبونتي، ميشال هنري، هنري مالديني، مايكل دوفرين، اروين ستروس، وجان لوك ماريون، وكان الهدف من هذه المقاربة فهم العلاقة بين العمل الفني ورؤية الفينومينولوجي له ومقاصده المتعددة وهو ما اصطلح على تسميتها بالجمالية الفينومينولوجية. لا يمكن اغفال الدور الفينومينولوجي في استشكال التجربة الجمالية لأنه جاء استئنافا لما قدمه هوسرل وتوظيفا لمنهجه في بعده الاستطيقي، وقد جاءت هذه الدراسة لتجاوز الفهم الايديولوجي والكلاسيكي للفينومينولوجيا بمقاصدها الميتافيزيقية واعلانا عن ان هم الحقيقة الواحدة انتهى "علاقة الوعي بالعالم" وحلت محله علاقة الفينومينولوجي بالعمل الفني واثره حيث ترسخت بذلك معالم فينومينولوجيا استطيقية بقواعد ومقاربات مستحدثة نأخذ على سيبل الحصر قراءة ميرلوبونتي للوحات الفنان بول سيزان وقراءة ميشال هنري لأعمال الفنان فاسيلي كاندنسكي. الكلمات المفتاحية: التجربة الجمالية، الفينومينولوجيا، الأستطيقا، الفينومينولوجيا الجديدة، الجمالية الفينومينولوجية، العمل الفني، الظاهرة الفنية، فينومينولوجيا الفن، الفلسفة التأويلية، الفهم. ABSTRACT: Title : Aesthetic experience in spaces of phenomenology. In order to search about aesthetic experience in spaces of phenomenolody, we begin with problematic about relationship between aesthetic and phenomenology that is a main meaning and also to give influence in path of aesthetic. First, this problematic has many texture of approaches methods and artistic and study by a famous philosophers like HUSSERL and new phenomenology, all this studies discuss from problematic of relation between artwork and phenomenologer or phenomenologer and artistic phenomenon. After , the tool of this approache is phenomenology and its rules, and trying to move in phenomenology of art with HUSSERL ,MERLEAU-PONTY,MICHELHENRY,HENRIMALDINEY, IRWIN STRAUSS, MIKEL DUFRENNE, JEAN-LUC MARION, the purpose of this approach is to understand relation between phenomenologer and artwork and in order to know phenomenological aesthetic. No one can deny that phenomenology of husserl has the role to form the definition of aesthetic experience especially dimension aesthetic.This study came to exceed the ideological and classical understanding about phenomenology and advertising that truth is not one « phenomenologer and world » but we have another relationship between phenomenologer and artwork and its impact with aesthetic rules for example reading merleau-ponty to the painting of artist paul cezanne, and reading michel henry to the artwork of wassily kandinsky. At the end, this approach became a new space and opens new horizons to the aesthetic experience with many understanding and visions to know another field especially utilitarian philosophy later. Key Words : aesthetic experience, phenomenology, aesthetic, new phenomenology, phenomenological aesthetic,artwork, art phenomenon , phenomenology of art, utilitarian philosophy, understand. * المؤلف المرسل: د.بلعز نور الدين، nouredine.belaze@gmail.com

الكلمات المفتاحية: التجربة الجمالية، ; الفينومينولوجيا، ; الأستطيقا، ; الفينومينولوجيا الجديدة، ; ، الجمالية الفينومينولوجية ; العمل الفني ; الظاهرة الفنية ; فينومينولوجيا الفن ; الفلسفة التأويلية ; الفهم. ; aesthetic experience ; phenomenology ; aesthetic ; new phenomenology, ; , phenomenological aesthetic ; ,artwork ; art phenomenon ; phenomenology of art ; , utilitarian philosophy ; understand


فلسفة المناعة النفسية في مواجهة الضغوط المهنية

محيوز كريمة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الكشف عن فلسفة المناعة النفسية في مواجهة الضغوط المهنية وهي دراسة نظرية تحليلية لاهم ما جاء من أبحاث ودراسات حول الموضوع ، ولقد أسفرت عن نتائج أهمها، المناعة النفسية القوية تقي من الاثار السلبية للضغوط المهنية-ضرورة اتباع أساليب شخصية معينة للتحكم في الضغوط المهنية بالموازات مع الأساليب التنظيمية. The current study aims to reveal the philosophy of psychological immunity in the face of professional pressures, which is an analytical theoretical study of the most important research and studies on the subject, and has yielded the most important results, strong psychological immunity protects from the negative effects of professional pressures - the need to follow certain personal methods to control professional pressures in parallel with organizational methods.

الكلمات المفتاحية: المناعة النفسية-الضغوط المهنية-تقوية المناعة النفسية- التحكم في الضغوط


العوامل السوسيو ثقافية نفسية ...وعلاقتها بالسلوك الاستهلاكي

بن يحي عمار,  بوجيت حليمة, 

الملخص: سلوك المستهلك هو سلوك إنساني یتأثر بمجموعة من العوامل سواء كانت نفسیة، اجتماعیة اقتصادیة..الخ مما یجعل التنبؤ بسلوك المستهلك و كیفیة اتخاذه لتفضيل شراء مختلف السلع والخدمات تلبية لرغباته وحاجاته غير الثابتة فيصبح أمرا في غاية التعقید بسبب التداخل هذه العوامل، ولهذا فقد ازداد الاهتمام بدراسة سلوك المستهلك في السنوات الأخيرة نظرا لصعوبة الحفاظ على الزبائن مما جعل ظهور عدة نماذج سلوكیة حاولت دراسة وتفسیر سلوك المستهلك. بناءا على ما تقدم سنتطرق خلال هذه المداخلة إلى المفاهیم الأساسیة المتعلقة بسلوك المستهلك و كذا تسلیط الضوء على العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار الشراء لدى سلوك المستهلك. الكلمات المفتاحية: سلوك المستهلك،الخدمة،المنتج،العوامل المؤثرة في السلوك المستهلك.

الكلمات المفتاحية: سلوك المستهلك، ; لخدمة،المنتج، ; لعوامل المؤثرة في السلوك المستهلك


استنباطات لمعالم المقاربة الأنتروبولوجية للاتصال في الطرح الخلدوني "مقدمة العلامة ابن خلدون" Deductions for the features of the anthropological approach to communication in the Khaldunian proposal "Introduction to the scholar Ibn Khaldun"

محمد بلقاسم صابرينة, 

الملخص: ملخص: تعالج هذه الورقة البحثية إشكالية توظيفية المفاهيم المرجعية في الفكر الخلدوني من مقاربة انتروبواتصالية .بالاستناد إلى الأطر التنظيرية السوسيولوجية، وذلك نظرا لتقاطع البعدين الفلسفي، والاجتماعي في أفكار ابن خلدون. من حيث تأصيله لمنهج تحليلي لبنى الأنظمة الاجتماعية والسياسية العربية انطلاقا من طبيعة التكوين الذهني ،والذي تسهم فيه الظروف الايكولوجية والجغرافية بنفس قدر اسهام عوامل العشيرة ،العصبية، النعرة ،في تحقيق الغلبة. كما تعتبر الرياسة و الأخلاق متغيرين ذوي حضور طردي حيث أن الاستعراض التاريخي الخلدوني لأحوال الممالك وضح تلازمية ارتباطية بين حضور القيم السياسية واستمرارية السلطة كنظام و غيابها يؤدي إلى زوال وأفول الدولة هذه المنظومات الثلاث :الإنسان، المجتمع ،الدولة، التي حللها ابن خلدون في رؤية متشابكة الحقول المعرفية وبعد تداخلي وعلى نحو تواصلي بين الفرد وطبيعة المكان من حيث انه صحاري أو هضاب وساحل واتصال الذات بالآخرين في إطار الطبع الذي يستدعي استكمال الحاجات البشرية وفي ظل تنظيم يتجلى في تنظيم للشأن العام يتجلى في ظاهرة الملك او الرياسة كنزوع فطري يقترن بفضيلتي حراسة الدين وسياسة الدنيا استكمل العلامة ابن خلدون مثلث الطرح الانترويولوجي الاتصالي عند Yves winkin في كتابه «Anthropologie de la communication de la théorico au terrai وهو ما يتوضح في هذا المقال. Abstract: This article brings together the fundamental elements that formulate the kheldounian thought, of an intropocomunicationational approach. On a theoretical basis which intersects with the two differences between philosophy, sociology and history, which forge the geometric benchmarks and frame the logic of Iben kheldoune. so far puts the relation of the human with its three organizations; in question the nature and the ecology; the social mode; and the political system. These three variables bring together the cognitive structures of the entropocomunication theory at: Yves winkin This gives proof that Ibnkhaldoune was able to invent a constructive grid of concepts of a global methodology used to understand socio-human phenomena. This conception that its axis is the communication of the individual with his universe.

الكلمات المفتاحية: - كلمات مفتاحية:. العمران ،الغلبة ، الملك ، القبيلة .الوازع ، الصنائع ، المعاش .الانتروبولوجيا ، الاتصال . ; Keywords: Urbanism, domination, king, tribe. Motivation, jobs, pension. Anthropology, communication.


الإنسان عند جون جاك روسو

بن صابر محمد,  بن حليلم شوقي, 

الملخص: يعتبر موضوع الإنسان من بين الإشكاليات الفلسفية عند جون جاك روسو، فقد أمن بالإنسان الطبيعي الأول المتوحش لما يمتلكه من قيم تؤطرها فطرة سليمة، بإبقاء فضائل الطبيعة وتنميتها وفق منهجية تربوية شاملة تراعي كل حاجات الفرد واهتماماته الدينية السياسية الأخلاقية الجمالية الفنية في دولة ضمن مشروع عقد اجتماعي أساسه المواطن. يقارن روسو الإنسان بالإنسان الطبيعي، ليس لأنه يرى أن الإنسان صالح بالطبع وإنما لإظهار ما كان عليه الإنسان في الحالة الطبيعة، وما أصبح عليه في الإنسان المدني، فالحالة الطبيعية التي نشأ فيها الإنسان الأول في نظره كان فيها أسعد حالا لأنه لا يعرف الخير والشر. The human subject is considered among the problem philosophy, that Rousseau believed in first nature of man (savage) for his values regulated by common sense, where he kept natural virtues developed with a comprehensive educational methodology that takes into account all the needs of individuals and religious, political, moral and aesthetic interests, in a State within a project of social in a State within a project of social contract based on the citizen. Compared Rousseau man to the natural man, not because he sees that is of course good, but to show what man was in the natural state and what he became in the civil man, the natural state in which the first man grew up in his view was in it happier because he did not know good and bad.

الكلمات المفتاحية: الإنسان، المجتمع، الطبيعة، العقد الاجتماعي، الحرية. ; Human; Society; Nature; Social Contract; Freedom


الضبط الدلالي والتصور الأيديولوجي لمفهوم الحقيقة Semantic tuning and ideological perception of the concept of truth

صياد فاطمة, 

الملخص: لأن الحقيقة كانت وستظل مطلب الإنسان الأول، فإنها قد ارتبطت ومنذ فجر التاريخ بالعديد من القضايا الإنسانية الأخرى، وذلك مثل الحقيقة والحق والحقيقة والقوة، والحقيقة والواقع، والحقيقة والبداهة (l'évidance)، والحقيقة والخطأ (l'erreur)...الخ ولأننا لا نستطيع التوقف عند كل تلك القضايا التي ارتبطت بالحقيقة، فإننا سنقف حول هذا المفهوم أولا من خلال متابعة لفظية اصطلاحية، لنعرض بعد ذلك لمفهوم الحقيقة من منظور فكري أيديولوجي لدى بعض الفلاسفة الذين عبَّروا عن الحقيقة الفلسفية بأفكار ورؤى متعددة عبر حقب زمنية مختلفة Because truth was and will continue to be the first human demand, it has, since the dawn of history, been associated with many other humanitarian issues, such as truth, truth, truth, power, truth and reality, truth and beginnings. l'évidance, l'erreur, et cetera. And because we can't stop on all those issues that have been associated with the truth, we will stand around this concept first through verbal follow-up, then through the concept of truth from the ideological intellectual perspective of some philosophers who have expressed the philosophical truth with multiple ideas and visions across different periods of time.

الكلمات المفتاحية: الحقيقة ; المفهوم ; التطور ; التاريخ ; الاختلاف ; The truth ; the concept ; evolution ; History ; The difference


المغزى السياسي لقول المعتزلة بالوعد والوعيد The political significance of the Mu'tazila saying of the promise and the threat

مسالتي عبد المجيد, 

الملخص: ملخص: أردت أن أبين في هذه الوثيقة البحثية، رؤية المعتزلة "للوعد والوعيد"، وبعده السياسي بين الوجوب وعدمه، دخل المعتزلة في جدل فكري حول قضايا سياسية بمفاهيم دينية منها إلحاحهم وبحجج نقلية -حتى يعطون لأرائهم ومواقفهم الشرعية الدينية، على أنّ مرتكب الكبيرة غير التائب سيخلد في النار، وهو رأي له تأثير كبير في الضغط النفسي على مرتكب الكبيرة عامة، والحكام المنحرفون عصرئذ بصفة خاصة. فإذا كانت هذه هي نظرة المعتزلة لأصل الوعد والوعيد دون سواهم من الفرق، فما الغاية أو البعد السياسي الذي سعوا إليه من وراء ذلك، وهل في اشتراطهم التوبة لمرتكب الكبيرة -وإلاّ خُلِّد في النار شأنه في ذلك شأن الكفار-ورفضهم الشفاعة له غاية سياسية؟ Abstract: In this research document, I wanted to show the Mu'tazilite view of "Promise and Threat" and its political dimension between obligatory and non-obligatory. The Mu'tazilites entered into an intellectual debate over political issues with religious concepts, including their urgency and transmission arguments - so that they could give their opinions and legitimate and religious positions that, the non-repentant perpetrator of the major sin will perpetuate in Hellfire. It is an opinion that has a great impact on psychological pressure on the major sin perpetrator in general and the deviant rulers of the time in particular. If this is the view of the Mu'tazilites on the origin of the promise and the threat, without any other bands, then what is the objective or the political dimension that they sought behind this view and is their requirement of repentance for the one who committed the major sins - or else he will be immortalized in the hellfire like the infidels - and their refusal of intercession has a political purpose?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعتزلة، الوعيد، الكبيرة، الشفاعة. Keyword: Mu'tazilite, threat, major sin, intercession.


واقع الدمج المدرسي وأثره على التحصيل الدراسي لفئة المصابين بطيف التوحد في المدارس العادية

بولحية زهيرة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الدمج المدرسي وأثره على التحصيل الدراسي لفئة المصابين بطيف التوحد في المدارس العادية، وذلك بالاعتماد على وجهة نظر معلمي الطور الأول والثاني ابتدائي وكذا المختصين في التربية وعلم النفس والأرطوفونيا المكلفين بتدريس هذه الفئة. و لقد أسفرت النتائج إلى وجود انخفاض في التحصيل الدراسي في مادة دراسية أو أكثر، وهذا يعود لأسباب ذاتية متعلقة بالفرد بحد ذاته وكذا أسباب بيئية مدرسية، وأخيرا أسباب اجتماعية أسرية، كلها عوامل تتداخل مع بعضها لتعطل السيرورة الطبيعية لنمو اللغة الشفوية والكتابية وكذا الدمج المدرسي وهذا مرتبط بما يلي: خصائص فئة المصابين بطيف التوحد، المتابعة الأرطوفونية، المتابعة الوالدية، التخصص الأكاديمي للمعلمين المشرفين على القسم المدمج الخاص، نوعية البرامج الدراسية المطبقة.

الكلمات المفتاحية: طيف التوحد، الدمج المدرسي، أسباب الضعف المدرسي.


“The reality of the new global transformations on the societies of the Maghreb countries: Irregular migration, motives and repercussions”.

محمودي رقية,  زروق محمد, 

الملخص: The world today is witnessing major repercussions on the economic, social, security and political levels, through the fluctuations of the phenomenon of irregular migration as well as human trafficking at the international level, especially in the Maghreb society, as it is an important pole of transit areas or a source of immigrants from their countries to other foreign countries. It is evident that globalization has exacerbated the crisis: unemployment, widespread poverty and inequality, the breakdown of social assistance systems, insecurity in the present and fear of the future; resulting in a growing problem of life for the individual and society, misery, deprivation, and growing political, economic and social problems. Irregular migration has become a problem that worries the receiving countries, and even the countries of transit, because of the problems they have created that have not found those policies and integrated solutions to push them and limit their exacerbation. These conditions have been exploited and invested by the criminal organizations in obtaining a lot of money from the large irregular smuggling operations in the range of the various forms of human trafficking and others. There is no doubt that the difficult conditions surrounding the individual and society increase the severity of the social disintegration that weakens the individual’s connection with his society and subject him to the forces of “push” and “pull”, as well as the active forces that have social forces in the individual’s actual control of the social system. In light of the formation of the images of human trafficking through the same paths of irregular migration, we present the most important problems and factors of irregular migration, as well as the effects and implications of the two phenomena, "irregular migration, and human trafficking in light of global changes” يشهد العالم اليوم تداعيات كبيرة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والسياسية، وذلك بفعل التحولات الناجمة عن استفحال ظاهرة الهجرة غير النظامية وكذلك الاتجار بالبشر، وخاصة على مستوى المجتمع المغاربي باعتباره قطباً هاماً لمناطق العبور أو مصدراً للمهاجرين من بلدانهم إلى بلدان أجنبية أخرى. ومن الواضح أن العولمة قد ساهمت في تفاقم أزمة البطالة ومن ثم انتشار الفقر وعدم المساواة بين الناس، فضلا عن انهيار نظم المساعدة الاجتماعية، وانعدام الأمن في الحاضر والخوف من المستقبل، الأمر الذي أدى إلى ظهور مشكلة متنامية من شأنها أن تتسبب في عدم استقرار حياة الأفراد ومجتمعات المنطقة. لقد أصبحت الهجرة غير النظامية مشكلة تقلق كلا من البلدان المستقبلة ودول العبور، خاصة وأن هذه البلدان تبدو أنها شبه عاجزة عن إيجاد الحلول الحقيقية لهذه الظاهرة. هذه الظروف قد استغلتها واستثمرتها المنظمات الإجرامية في جني الكثير من الأموال الناتجة عن عمليات التهريب واسعة النطاق ممثلة في الصور المتعددة للإتجار بالبشر وتبييض عوائد أموال بيع المخدرات وغيرها. لا شك أن الظروف الصعبة المحيطة بالفرد والمجتمع تزيد من حدة التفكك الاجتماعي التي تضعف ارتباط الفرد بمجتمعه وتخضعه لقوى الدفع والجذب وكذا القوى الفاعلة التي لها قوى اجتماعية بالتحكم الفعلي للفرد في نطاق النظام الاجتماعي. وفي سياق التشكل الحاصل لصور الاتجار بالبشر عن طريق نفس المسارات للهجرة غير النظامية، نعرض أهم إشكاليات وعوامل الهجرة غير النظامية وكذا الآثار والانعكاسات لواقع الظاهرتين: "الهجرة غير النظامية" و"الاتجار بالبشر"، وذلك في ظل التحولات العالمية".

الكلمات المفتاحية: Keywords: irregular migration ; human trafficking ; global changes ; الهجرة غير النظامية، الاتجار بالبشر، التحولات العالمية


التنوير في فكر إخوان الصفا

صيقع أسامة,  سعد الله علي, 

الملخص: تعد جماعة إخوان الصفا جماعة مهمة وإرث ثقافي و حضاري في التراث الإسلامي ، ورغم أن الدراسات والأبحاث حولها قليلة في العالم الإسلامي، لأسباب عديدة منها : ندرة الكتابات حول هذه الجماعة، رغم ذلك لها قيمة علمية في التراث الإسلامي، حيث ألفت أوّل موسوعة علمية وفكرية في الحضارة الإسلامية ،تناولت فيها جميع المعارف والأفكار والعلوم المهمة من رياضيات، وفلك، ودين، وغيرها ، هذا إن دلّ إنمّا يدل على طابع الإنفتاح والإطلاع لدى هذه الجماعة ، وهناك طابع آخر قلّما نجد له ذكرا عند المؤرخين والباحثين عنهم ألا وهو طابع التنوير ، الذي يتجلى من خلال عدة مظاهر في فكرهم من خلال : الموسوعية ،العقلانية ، الإنفتاح ، الإصلاح ، وهو ماسوف نعالجه في هذه الورقة البحثية . Ikhwan Al-Safa (The Brethren of purity) is an important group and a cultural and civilizational legacy in the Islamic heritage. Although there are few studies and research about it in the Islamic world for many reasons, including the scarcity of writings about this group, it has scientific value in the Islamic heritage. Ikhwan Al-Safa wrote the first scientific and intellectual encyclopedia in Islamic civilization, in which it tackled all the knowledge, ideas, and the important sciences of mathematics, astronomy, religion, music, and others. If anything, this only indicates the nature of openness and knowledge of this group. Another character that interested historians and researchers rarely mention is the nature of enlightenment, which is manifested through several aspects of their thinking through encyclopedia , rationality , openness , reform , which we will address in this research paper Keywords: the brethren of purity; enlightenment ; encyclopedic; reform ; openness

الكلمات المفتاحية: إخوان الصفا ; التنوير ; الموسوعية ; الإصلاح ; الإنفتاح


أصول النّهج الصّوفي و مرجعيته (الطّريقة الخلوتية الرّحمانية) The origins of the Sufi approach and its reference (The Origins of the Khalwatiyyat-Rahmaniyya Path)

عبد القادر بن التواتي, 

الملخص: ملخص: إنّ التّصوف الحق مستمد من الشّريعة الإسلامية، بل هو ملتمس من القرآن الكريم مصدرها، وله أثر كبير في تطهير النّفس وسموّها إلى الله، فالصّوفي دائم الصّحبة مع الله، لسانه رطب بذكره لا يفتر عنه ولا يغفل، فإن هدفه الوصول إلى المعرفة العالية، ويجعل نفسه في الرضا والرضوان بعيدة عن الرذائل والمفاسد والشّهوات كلّها. ما دام هدف التّصوف هو الارتقاء بالروح، فمن الخير أن نعمل له، وندعو إليه في زمن تغلبت فيه الغرائز الشيطانية على الإنسان، واعْتُنِيَ بالجانب المادي فحسب، ونسي الإنسان أنه مادة وروح، وأن سعادته الحقيقية في الاعتناء بروحه، طبعا لا ينسى نصيبه من الدنيا في حدود متطلبات الشّرع. Abstract True Sufism is derived from Islamic law, rather it is sought from the Holy Qur’an as its source, and it has a great effect in purifying the soul and raising it to God. In contentment and contentment, far from all vices, evils, and desires As long as the goal of Sufism is to elevate the soul, it is better for us to work for it and pray for it at a time when demonic instincts have prevailed over man, and only the material aspect is taken care of, and man forgets that he is matter and spirit, and that his true happiness lies in taking care of his soul. Of course, he does not forget his share of the world in The limits of the requirements of the law.

الكلمات المفتاحية: _mysticism, origins, approach, referencecellularity_ ; الكلمات المفتاحية:التصوف-الأصول- النهج- المرجعية -الخلوتية


جدلية الوعي الانساني: مركزية الوعي عند "ديكارت" و تدفق الوعي مثل النهر عند "دينيت"

بلحاج حسنية,  بن راشد رشيد, 

الملخص: الملخص: خاض العديد من المفكرين والفلاسفة في فينومينولوجيا الحركات الداخلية للوعي، إلا أننا أردنا أن نبرز جانبا من رؤى مختلفة تتمثل في وجهة نظر "ديكارت الذي يرى بمركزية الوعي في المخ، حددها بالغدة الصنوبرية التي تتلقى مثيرات مادية ومعنوية خارجية، وفي المقابل يرى "دانييل دينيت" تدفق الوعي مثل تدفق النهر يحدث من خلال عمليات مستمرة ومنتشرة في المخ ويستمر تأثيرها في المستقبل. اعتمدنا في دراستنا هذه تقديم رؤية تحليلية على خلفيات فلسفية معاصرة، توصلنا لبعض النتائج والمقترحات: أوضح ديكارت أن الغدة الصنوبرية في المخ هي مركز الوعي للإنسان، ولكي يشعر الفرد بشيء ما في وعيه لا بد أن تصل مثيرات هذا الشيء من عضو الإحساس إلى هذه الغدة، وخلاصة رأي "دينيت" : أنه يقبل أن الوعي مثل التيار المتدفق أو يكون مستمرا، ولكنه يعتقد انه لخطأ ساحق الاعتقاد بذلك في الحقيقة. Abstract : Many intellectuals and philosophers in Phenomenology fought the internal movements of consciousness, descartes sees the centrality of awareness in the brain, identified by coniferous glands that receive external physical and moral stimuli, and in contrast DanielLe Dennett highlighted the flow of awareness such as the flow of the river. In our study, we adopted an analytical vision on contemporary philosophical backgrounds, which we came up with some findings and suggestions: Descartes explained that the pineal gland in the brain is the center of human awareness, and the conclusion of Dennett's opinion: he accepts that awareness is like the flowing current or is continuous, but he believes it is an overwhelming mistake to believe that it is in fact.

الكلمات المفتاحية: الوعي، تدفق النهر، المسرح الديكارتي، مركزية الوعي، استمرارية الوعي


نقد مبدأ السببية في نظرية هايزنبيرغ

خمري رضا, 

الملخص: إن مبدأ الإرتياب لهايزنبيرغ في الفيزياء الكوانتية لم تكن مجرّد نظرية علمية فقط بقدر ما كانت نظرة جديدة للطبيعة و للمعرفة العلمية ،هذه النظرة التي أحدثت قطيعة ابستمولوجية مع الخطاب العلمي القديم وضعت مفاهيما جديدة لم يعتد عليها العلم كاللاحتمية و الطابع الإحصائي و الإحتمالي للنتائج العلمية ؛في هذا المقال نحاول معالجة الإشكالات الفلسفية و المنطقية التي نتجت عن هذه النظرية. كلمات مفتاحية: هايزنبيرغ ، السببية ، الابستمولوجيا ، اللاحتمية ،نظرية الارتياب. Abstract: Heisenberg’s uncertainty principle in quantum physics was not a scientific theory only, as much as it was a new view to nature and scientific knowledge, this view that caused an epistemological break with the old scientific discourse, as it developed new concepts that science was not accustomed to, such as probability and the statistical and probabilistic nature of scientific results. In this paper, we try address the philosophical and logical problems that have resulted from this theory.

الكلمات المفتاحية: هايزنبيرغ ، ; السببية ; الابستمولوجيا ; اللاحتمية ; نظرية الارتياب


الصراع السني الشيعي في فكر علي الوردي -تحليل سوسيولوجي -

ترايكية يامنة, 

الملخص: ملخص: أردنا من خلال هذه الدراسة تقديم تحليل سوسيولوجي للصراع السني الشيعي ، من وجهة نظر عالم الاجتماع العراقي علي الوردي ، حيث يرى الوردي أن أصل هذا الصراع سياسي بالدرجة الأولى ، كالصراع الذي يحدث بين الأحزاب في عصرنا هذا ، كما أنه صراع بين المثالية والواقعية أو ما يصطلح عليه الوردي معضلة الإسلام كتشبيه لمعضلة الكنيسة وهو المصطلح الذي يعبر عن ما حدث من صراع على مستوى الديانة المسيحية، قبل الإسلام. حيث أن الصراع هو الميزة التي تميز كل المجتمعات البشرية وهو سر تقدم الشعوب وتطورها حيث لا يمكن اعتباره إلا ظاهرة صحية حتى لو كانت لها سلبيات. الكلمات المفتاحية: علي الوردي.، السنة.، الشيعة. ، تحليل سوسيولوجي. تصنيفاتJEL : ....، ....، ...(وضع ترميز JEL إجباري) Abstract: Through this study, we wanted to present a sociological analysis to the Sunni-Shiite conflict, from the point of view of the Iraqi sociologist Ali Al-Wardi who believes that the origin of this conflict is primarily political, like the struggle of the parties in our time ; It is also a struggle between idealism and realism, or what al-Wardi calls the dilemma of Islam , An analogy to the dilemma of the Church ; and This is what happened in the conflict on the level of Christianity, before Islam . Because conflict is the feature that distinguishes all human societies and is the secret of people's progress and development, as it can only be considered a healthy phenomenon even if it has negatives. Keywords: Ali al-Wardi , Sunnis , Shiites , sociological analysis . JEL Classification Codes:......., ......., .......,

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علي الوردي.، السنة.، الشيعة. ، تحليل سوسيولوجي.


الحالة الطبيعية عند جان جاك روسو

برقاي جمال,  طاهير رياض, 

الملخص: ملخص: نود من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على واحد من أهم فلاسفة العقد الاجتماعي: حيث يتحدث روسو في مؤلفاته عن الحالة الطبيعية لنقد الحضارة الغربية والمجتمع السياسي الفاسد والتقدم العلمي الذي لم يجلب السعادة للإنسان الحديث في القرن الثامن عشر. ويصف لنا روسو الإنسان الطبيعي في الحالة الطبيعية بأنه كان يعيش في وئام وانسجام مع الطبيعة . قبل وجود المجتمع السياسي الفاسد وظهور الملكية الفردية.كان يعيش حياة سعيدة ويتمتع بحقوقه الطبيعية وكان حر حرية طبيعية. لكن كل هذا تغير تغييرا جذريا بسب بعض الأحداث المفاجئة التي حدثت مثل ظهور الملكية الفردية وظهور التفاوت بين الناس وتأسيس المجتمع السياسي الفاسد وظهور الإنسان التاريخي والذي أصبح مضطهدا من طرف المؤسسات التي اخترعها وأصبح يعيش في اغتراب. وأصبح مكبل في أغلال بسبب الملكية الفردية التي يعتبرها روسو شرا .كانت هناك حروب دموية من أجل من يمتلك أكثر ويحصل على الأراضي الواسعة لكي يستغل أقرانه من البشر ويسيطر عليهم. Abstract: Through this study we would like to shed light on one of the most important philosophers of the social contract; who is Jean Jacques Rousseau and who speaks of the state of nature to criticize western civilization and the corrupting state and scientific development that did not bring happiness to modern man in the 18th century. He describes to us Man in the state of nature who lived in harmony with nature before the creation of private property and before living in society, he had natural rights. But all this did not last because of an event which changed the situation like the advent of private property and inequalities and the creation of the corrupt society and the advent of the historical man who became oppressed by these institutions and been in alienation: where you look, you see it chained and because of this private property which is evil according to Rousseau.

الكلمات المفتاحية: الحالة الطبيعية ; الانسان الطبيعي ; الحقوق الطبيعية ; الملكية الفردية ; التفاوت بين الناس


المعجم الصوفي في بردة محمد بن سعيد البوصيري- دراسة مُقارِنة.

سريدي الحسين, 

الملخص: ملخص: يمثّل المعجم الصُّوفي هندسة التَّركيب المشكّلة للجدار الأسلوبي المبني على الإعراض عن الدُّنيا وزينتها، إذْ ينفرد كلُّ متصوّفً بمعجم صوفيٍّ يرتكز على فلسفة الوجود، والهدف من بحثنا إبراز المادة الخام لعلاقة المتصوّف بجملة الرؤى، والأنظار الفكريَّة، وهذا ما يجعله في دوامة من التَّجاوب مع عالم الملكوت. يتجلّى المعجم الصُّوفي للمبدع في تكامل عناصر أسلوبيَّة بين شعراء كثر في بيئة واحدة؛ لأنَّ فهم دلالة الكلمة لا يتحقَّق في غياب حقلها الدَّلالي. ومن ثمَّ خلصنا إلى نتائج منها: أن خلق الألفاظ الصُّوفيَّة يتَّصل اتصالاً مباشراً بفلسفة الشَّاعر الهادفة إلى رسم الأبعاد الاجتماعية، والسيكولوجية المرتبطة بعشق الذات الرَّبَّانيَّة والخلود في محبّتها. كلمات مفتاحية: المعجم الصُّوفي، المتصوِّف، الإبداع، الدّلالة، الحقل الدّلالي. Abstract: The mystical dictionary represents the structural geometry of the textural wall which based on moving away from life and her decorating.Each mystichas a mystical dictionary grounded on the philosophy of existence, and our objective is to highlight the raw material of the mystic's relationship to the visions.Which make him in a spiral of responding to the world of divine. The mystical lexicon of the creator is reflected in the integration of stylistic elements among many poets in a single environment, because the word is not understood without its semantic field.Where we concluded that: The creation of mystical words is directly related to the poet's philosophy which aimed at mapping his social and psychological dimensions associated with the divine self- love and immortality in her love. Keywords: Poetic dictionary, the mystic,the creativity, the connotation, semantic field.

الكلمات المفتاحية: المعجم الصُّوفي، المتصوِّف، الإبداع، الدّلالة، الحقل الدّلالي.


أزمة الحداثة عند يورغن هابرماس: من التشخيص إلى التجاوز

معرف مصطفى, 

الملخص: يعتبر الفيلسوف الألماني يــورغـن هـابـرمـاس J. Habermas (1929 –) من أبرز المفكرين الألمان المعاصرين المنتمين للتيار الفكري لمدرسة فرانكفورت أو النظرية النقدية الجديدة. و هو من الفلاسفة القلائل الذين طوروا النظرية النقدية في بعديها الفلسفي والسوسيولوجي، إذ ترجع أهمية الدور الذي يقوم به في تمسكه بدور الفلسفة، وإعادة توظيفها وضرورة انخراطها في أي نظرية تخص مستقبل المجتمع الحديث، إلى جانب إيمانه بالحداثة كمشروع لم يكتمل بعد، وتمسكه بإعادة الطاقة النقدية لعقل التنوير في عصر ارتفعت فيه الأصوات المطالبة بالتخلي عن مشروع الحداثة، وإعلان الإفلاس الفكري والفلسفي، و بعد ان تفشت في المجتمعات الغربية كل اشكال اللاعقلانية، خاصة العقل الأداتي والاغتراب، و الاستلاب، وضياع مكانة الفرد، و انحصار الحرية، و سقوط المجتمعات الصناعية في نزعة الاستهلاك و التشيء . يقوم هابرماس بقراءة نقدية فاحصة "لازمة الحداثة" الاوروبية، محاولا اعادة الثقة للمشروع الحداثوي، باعتباره مشروعا غير مكتمل، منطلقا من تحليل متكامل حاول من خلاله صياغة قيم جديدة للفكر، تكون متحررة من اشكال التسلط، والهيمنة، ووضع قواعد جديدة تقوم على الحوار، والحرية وتفعيل اللغة بين الأفراد، بتقديمه لنظرية الفعل التواصلي، كنظرية اجتماعية تعزز الديمقراطية التشاورية، مستندة على اللغة والحوار، وهادفة الى تأسيس فضاء عمومي، يؤطره العقل التواصلي، وأخلاق المناقشة. Abstract : The German philosopher Jürgen Habermas (1929 - .....) is considered as one of the most prominent contemporary German thinkers of the Frankfurt school or new critical theory. He is one of the few philosophers who developed critical theory in its philosophical and sociological dimensions. He focuses on the role of philosophy, its re-employment and the necessity of its involvement in any theory concerning the future of modern society. Furthermore, its importance is due to his belief in modernity as an unfinished project, and his adherence to restoring Criticism of the Enlightenment in an era in which voices were raised to demand the abandonment of the project of modernity, and the declaration of intellectual and philosophical failure, as a result of a critical situation of decadence and irrationality in western societies mainly during the first half of the twentieth century. Habermas's analysis of this situation was developed through many appropriate concepts such as: the instrumental mind, alienation, loss of individual status, the restriction of freedom and the fall of industrial societies in fierce state of consumption and objectification. Habermas achieved his critical view about European "modernity crisis", trying to restore confidence in the modernist project, which was seen as an incomplete project. He started from an integrated analysis that tried to formulate new values of thought, free from all forms of domination. He tried to establish new rules based on dialogue, freedom and activation of the role of language between individuals through “communicative action theory” , as a social theory that promotes participative democracy, based on language and dialogue, and aims to establish a public space, framed by the communicative mind and ethics of debate. Keywords: Jürgen Habermas, crisis of modernity, critical philosophy, instrumental mind ,communicative mind

الكلمات المفتاحية: يــورغـن هـابـرمـاس ; أزمة الحداثة ; الفلسفة النقدية ; العقل الأداتي ; العقل التواصلي


غاستون باشلار بين الفينومينولوجيا والتحليل النفسي.

بن دحمان حاج,  بن زينب شريف, 

الملخص: يتمحور مقالنا حول أهم فلسفات عصر الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار، وهما ظواهرية أدموند هوسرل والتحليل النفسي لسيجموند فرويد، ونبين فيه كيف استفاد من هذين التيارين الفلسفيين في بناء نسقه الفلسفي القائم على التحليل والنقد وعلى الابستمولوجيا.

الكلمات المفتاحية: الفينومينولوجيا.، القصدية.، التحليل النفسي.، اللاشعور.، القطيعة.


La philosophie du langage et de l'esprit entre le passé et le présent

بوعزوني علي, 

Résumé: La philosophie du langage s'intéresse particulièrement à la signification, à la référence ou au sens en général, à l'usage du langage, à son apprentissage et à ses processus de création, ainsi qu'à sa compréhension, à la communication en général, à l'interprétation et à la traduction. Bien que les problèmes philosophiques posés par le langage aient fait l'objet d'analyses dès Platon et Aristote ainsi que dans la philosophie médiévale et classique, on désigne plus particulièrement par philosophie du langage, en tant que champ spécifique, la tradition analytique qui s'est développée au XXe siècle, majoritairement dans la philosophie anglo-saxonne. Toutefois, la philosophie continentale n'a pas délaissé le champ du langage, même si elle a développé une autre approche, en particulier à partir du concept d'intentionnalité dans la phénoménologie husserlienne. Ontologie, métaphysique et philosophie du langage sont en effet liées, et ce depuis Parménide, dans la mesure où le discours semble se référer au réel. Ces deux traditions, analytique et continentale, se sont croisées, par exemple lors du débat entre Jacques Derrida et John Searle ou encore par la formulation d'objections, par Hubert Dreyfus, à l’approche computationnaliste prônée par Jerry Fodor.

Mots clés: langage ; philosophie ; l’esprit


Les caractéristiques du langage humain et son rapport avec la pensée

حسيان محمد, 

Résumé: Le langage humain est un système qui regroupe le développement, l'acquisition, l'entretien et l'utilisation de systèmes complexes de communication , et désigne aussi la capacité humaine permettant ces processus. Une langue est un exemple spécifique d'un tel système de communication (par exemple, la langue française). La pensée, disait déjà Platon, est un « dialogue de l'âme avec elle-même ». Selon Descartes, seul le langage (sous la forme de paroles articulées ou de tout autre système de signes équivalent) est capable de formuler des idées et de les communiquer à d'autres. La raison de ce lien privilégié entre pensée et langage est exposée par d'autres philosophes (Thomas Hobbes, Jean-Jacques Rousseau, ou plus récemment Jules Gilliéron) : le langage n'est pas simplement l'expression de la pensée ; il en est le point de départ et l'instrument. Dans cet article nous présentons une analyse et une interprétation des études et des théories de La plupart des philosophes, psychologues et linguistes, qui partagent l’idée que le langage étant le propre de l’homme, c’est lui qui donne accès à la pensée, sans langage, il n’y aurait pas de pensée construite.

Mots clés: le langage ; la pensée ; la linguistique ; la philosophie


التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا 19 وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي في ولاية تيزي وزو.

خطاب حسين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين التعليم عن بعد و الشعور بالوحدة النفسية لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي و معرفة الفروق الموجودة بين التعليم عن بعد و الوحدة النفسية تبعا لمتغير الجنس و التخصص. و تم الاعتماد على المنهج الوصفي للوصول إلى تحقيق النتائج . تمت الإستعانة بمقياس التعليم عن بعد و مقياس الشعور بالوحدة النفسية بتطبيقها على عينة قوامها 119 تلميذ و تلميذة و قد تم التوصل إلى النتائج التالية: - أن أفراد العينة تلقوا التعليم عن بعد بدرجة متوسطة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعليم عن بعد و الشعور بالوحدة النفسية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. و في ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة الإقتراحات التالية : - توفير الإمكانيات و الوسائل اللازمة في المؤسسات التعليمية من أجل مزاولة هذا النوع في المدارس في صورته الحقيقية. - توعية الأساتذة و التلاميذ على كيفية استخدام تلك الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد كالحاسوب و الأنترنت . - دراسة هذا الموضوع ( الوحدة النفسية ) بعينات أكبر و في مجال جغرافيا أوسع. Abstract: Enter The present research aims at identifying the relationship between distant education and psychological loneliness among the Algerian secondary school students, as well as the differences that exist between distant education and psychological loneliness among the students according to gender and specialization variables. To analyse the data, the descriptive approach was used. The research applied the distant education scale and psychological loneliness scale to a sample of 119 female and male students. The following findings were obtained: - The students received distant education to a moderate degree - There were no statistically significant differences between distant education and the feeling of loneliness among the students Key words: distant education; psychological unit; Algerian secondary school students

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ الوحدة النفسية ؛ تلاميذ الثانوية ؛جائحة كورونا.


- سناريو مقترح لادارة الازمات التربوية في الجزائر - نحو رؤية فلسفية لادارة ازمة الغش في الامتحانات -

معلاوي حورية,  بوكريسة عائشة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لإدارة الأزمات التربوية في المؤسسات التربوية التعليمية وبالتحديد أزمة الغش في الامتحانات التي أصبحت هاجسا يؤرق الأسرة التربوية في الجزائر. وذلك من خلال رؤية فلسفية لإدارة أزمات الغش في الامتحانات المدرسية. هذا التصور عبارة عن خطة إستراتيجية ضرورية لمؤسساتنا التربوية لمجابهة أزمات الغش في الامتحانات وتسريب الأسئلة من خلال عدة مراحل أساسية تتمثل في اكتشاف إشارات الإنذار المبكر، الاستعداد والوقاية، احتواء الأضرار، استعادة النشاط وأخيرا التعلم. كما تطرقنا إلى مبررات هذا التصور وأهدافه ومختلف الصعوبات والعوائق التي تواجه تطبيقه على مستوى مؤسساتنا التربوية. ومن بين النتائج التي توصلنا إليها هي عدم وجود اهتمام حقيقي من طرف المؤسسات التربوية بالاعتماد على هذا الأسلوب العلمي الحديث في التعامل مع أزمة الغش في الامتحانات وذلك يظهر جليا من خلال انعدام فريق لإدارة الأزمات على مستوى هذه الأزمات، وتفضيل حل هذه الأزمات بالطرق التقليدية العشوائية. الكلمات المفتاحية : الأزمات التربوية؛ إدارة الأزمات التربوية ؛ الغش ؛ الغش في الامتحانات. Abstract : The aim of This study is to present a proposed scenario for managing schools crisis in educational institutions, specifically the crises of cheating in examinations, which has become an obsession for the educational family in Algeria. Towards a philosophical vision of managing cheating crisis.This scenario is a necessary strategic plan for Our educational institutions to fight the crises of cheating in examinations, and leaking questions through different steps such as : the discovery of early warming signs, preparedness and prevention, damage containment, recovery of activity, and finally learning ;As we discussed the justification for this scenario, objectives and various difficulties and obstacles facing its application.Among the result reached is the lack of clear interest in the science of educatioal crisis management and complete absence of crisis management group in schools, because this institutions are still dealing with these crises with random and unorganized ways. Key Word :educational crisis ; educational crisis management ; cheating ; cheating in examinations.

الكلمات المفتاحية: educational crisis ; educational crisis management ; cheating ; cheating in examinations


البنيوية في الخطاب النّقدي الأدبيّ: عوامل النّشأة وأسباب الأفول

نمرة محمد,  صلاح سليمة, 

الملخص: ملخص: تعدّ البنيوية من أحدث الاتجاهات الفلسفية الّتي انتهى إليها الفكر الإنساني، وشكّلت ثورة عارمة في الدّراسات الإنسانية والاجتماعية، وطرق التّعامل مع المعرفة، حيث تمتدّ جذورها في عمق التّراث الفكري الغربي، وقد استمدت أصولها ومبادئها من مجموعة كبيرة من الحقول المعرفية كالفلسفة والمنطق وعلم النّفس واللّسانيات والنّقد والتّحليل النّفسي. فالمقاربة البنيوية أغنت الخطاب النّقدي الأدبيّ باستراتيجيات وأدوات قرائية مهمّة، كما أضفت على الدّراسات الأدبية صبغة علمية بحتة، مكّنتها من الوصول إلى نتائج أكثر دقّة. Abstract: Structuralism is one of the last philosophical trends that human thought has reached, and it has constituted a revolution in human and social studies, and the ways of dealing with knowledge, for its roots extend deep into the intellectual heritage western. Its origins and principles were characterized by a wide range of fields of knowledge such as philosophy, logic, psychology, linguistics, criticism and psychological analysis. The structural approach enriched literary critical discourse with important reading strategies and tools and gave literary studies a purely scientific character, which enabled them to achieve more precise results.

الكلمات المفتاحية: البنية ; البنيوية ; الخطاب النّقدي ; عوامل النّشأة ; أسباب الأفول ; the structure ; Structuralism ; critical discourse ; the founding factors ; the decline causes


-تحليل المشكلة الفلسفية عند لدفيج فتجنشتين من خلال اللغة العادية-مقاربة علاجية

أرعون غانية, 

الملخص: يضرب هذا البحث جذوره في تحليل المشكلة الفلسفية عند فجنشتين، وذلك من خلال تبنيه الفلسفة العلاجية، التي تؤكد أنها الطبيب الذي يمكن أن يقدم التشخيص الصحيح، هذا ما جسده نتشه في ترويجه لمفهوم الطبيب الفيلسوف، الذي تقوم مهمته في علاج الانسان باعتباره حيوان بامتياز، ونجد العلاج التحليلي عند فرويد، وأخذ فجنشتين هذه التجربة وطبقها في اللغة باعتبار الفلسفة علاج للقضايا اللسانية، محدثا منعطفا لغويا أخر في الفلسفة يتمثل في اتخاد اللغة العادية مرجعا لأبحاثه، من أجل معرفة الطريقة التي نستعمل بها الألفاظ و تحديد معناها. اذن التحليل العلاجي في الفلسفة الجديدة لفجنشتين، هدفه حل المشكلات الفلسفية، لإظهار ما هو فلسفي عن الشبه فلسفي، ليكون تحليله كشهادة وفاة للفلسفات الميتافيزيقية ، و بداية ميلاد فلسفة اللغة العادية المزدهرة في مدرسة أكسفورد، وكذا الفلسفة العلاجية، التي تقاسمتها كل من كمبردج و أكسفورد.

الكلمات المفتاحية: المشكلة الفلسفية ; الفلسفة العلاجية ; اللغة العادية ; القاعدة ; اللعبة ; الامراض


Ḥunayn Ibn Isḥāq : Le parrain de la méthodologie de traduction contemporaine

وعيل آسية, 

الملخص: الملخّص بالعربية: تتعدد الخصائص المميزة لترجمات العصر العباسي وهي حاضرة في مجموعات الترجمات المختلفة لتلك الفترة. من بين الخصائص المتغيرة التي قد تظهر في هذه الترجمات، نجد أكثرها وضوحًا تنوع استخدام اللغات التي تمت الترجمة إلى العربية منها: بعض الترجمات المبكرة للأعمال اليونانية تمت بوساطة اللغة الفارسية، بينما ظلّت اللغة السريانية مستعملة كلغة وسيطة حتى نهاية هذه الفترة من مرحلة الترجمة، بحيث بقيت كلغة وسيطة مستخدمة باستمرار، لكن هناك ترجمات أخرى تمّت مباشرة من اليونانية إلى العربية. وبالتالي، فإن تحليل مجموعات الترجمات، مع الأخذ في الاعتبار النموذج الزمني غير المتناسب تماماً استنادًا إلى الاختلافات في الأسلوب، يسمح لنا برؤية صعوبة دراسة تقنية الترجمة التطبيقية ومراحلها في تلك الفترة. كانت طريقة ترجمة العالم حنين بن إسحق (808-873) تقوم على أن يقرأ الجملة ويفهمها، ثم يترجمها إلى جملة أخرى تتوافق معها، سواء كانت الكلمات متكافئة أم لا. ولهذا لم تكن ترجمات حنين بحاجة إلى تصحيح إلا تلك التي تمت في مجال العلوم الرياضية لأنه لم يكن ضليعًا في هذا الموضوع، ولكن على العكس من ذلك كان ضليعاً في الطب والمنطق والفيزياء والميتافيزيقيا، فما كان يقوم بترجمته في هذه الموضوعات لم يكن يحتاج إلى أيّة مراجعة أو تصحيح. لقد وضع منهجية ترجمة تضاهي المنهجية المعاصرة، ويمكننا القول بأنّه كان عرّاب المنهجية المعاصرة، لأنّه هو الذّي أرسى قواعدها. كان مستوى منهجية ترجمة حنين بن إسحاق جدّ متقن بسبب الحافز الذي ولّده سخاء رعاة هذا المجال، وقد تولّدت رغبتهم في السّخاء بفضل الأهمّية التي كان المجتمع العبّاسي يوليها للأعمال المترجمة والمعرفة التي تضمّنتها. ربما لم تقم أبدًا الحضارة الإسلامية باستثمار أفضل على المدى الطويل من مجال التّرجمة، لأن النتائج كانت مذهلة بالنسبة للغة العربية. في ذلك الوقت، تحوّلت الترجمة إلى شغف يتنافس فيه المترجمون لدرجة أنها صارت مجال إبداع يسعى الجميع إلى التّفنّن فيه، فساعدت في إرساء أسس نظام الفكر الإسلامي من حيث الأدوات المفاهيمية وكذلك من حيث إثراء اللغة العربية. Résumé en Français : Les caractéristiques particulières des traductions de l’époque Abbâssides sont nombreuses et présentes dans les ensembles de traductions. Parmi les caractéristiques variables qui peuvent apparaître, la plus évidente est que l’utilisation des langues à partir desquelles la traduction arabe était faite variait : certaines des traductions les plus anciennes des ouvrages grecs furent réalisées à partir d’intermédiaires persans, le syriaque demeura jusqu’à la fin de cette période de traduction une étape intermédiaire constamment utilisée, alors que d’autres traductions furent faites directement du grec. Ainsi, l’analyse des ensembles de traductions, en prenant en considération le paradigme chronologique complètement inadéquat basé sur les différences de style, nous permet de constater la difficulté que représente l’étude de la technique de traduction appliquée et ses étapes. La méthode de traduction du savant ’Ḥunayn Ibn Isḥāq ( 808–873), consistait à lire la phrase et à la comprendre, et ensuite à la traduire par une autre phrase qui lui correspondait, que les mots fussent équivalents ou non avait peu d’importance. C’est pourquoi les traductions réalisées par Ḥunayn n’avaient pas besoin de correction hormis pour celles réalisées dans le domaine des sciences mathématiques car il n’était pas versé dans cette matière, mais l’était en médecine, logique, physique, métaphysique ; et ce qu’il traduisit dans ces matières ne nécessitait pas de révision ou de correction. Il a développé une méthodologie de traduction qui correspond à la méthodologie contemporaine, et on peut dire qu'il a été le parrain de la méthodologie contemporaine, car c'est lui qui en a posé les fondations. Le haut niveau de la méthodologie de traduction de ’Ḥunayn Ibn Isḥāq était dû à la motivation engendrée par la munificence de leurs commanditaires, dont les largesses résultaient à leur tour du prestige que la société musulmane de cette époque, attachait aux œuvres traduites et au savoir qu’elles renfermaient. On n’a jamais, peut-être, fait un meilleur investissement à long terme, car le résultat fut spectaculaire pour la langue arabe. A cette époque, la traduction est devenue un art que manipulaient les traducteurs à tel point que celle-ci est devenue une création au sens où elle a contribué à établir les fondements du système de la pensée musulmane, sur le plan de l’outillage conceptuel ainsi qu’en termes d’enrichissement de la langue arabe.

الكلمات المفتاحية: الترجمة- حنين بن إسحاق- المنهجية العلمية- العهد العباسي


نقد نعوم تشومسكي للممارسة السياسية الأمريكية

معبدي أيوب, 

الملخص: يتناول هذا المقال فلسفة نعوم تشومسكي النقدية ومعارضته للممارسة السياسية الأمريكية وجرائمها وانتهاكها للقوانين والمواثيق الدولية بسبب سياستها المارقة التي تشكل مصدرًا للإرهاب والشركات الاستغلالية والهيمنة الرأسمالية التي حلت محل القيم الليبرالية على أساس العدالة الاجتماعية والمساواة والحرية بقيم جديدة غير شرعية ظلت مآسي وانتهاكات وعقبة أمام شعوب ومجتمعات العالم. كما يهدف إلى الكشف عن دور الممارسة الأخلاقية والإنسانية لنعوم تشومسكي ، الذي يسعى تَنويرهُ الأناركي إلى بناء مجتمع أكثر حرية وإنسانية على أساس الطبيعة البشرية ومعاييرها الثابتة والعالمية بين البشر.

الكلمات المفتاحية: السياسة الأمريكية ; نعوم تشومسكي ; الفوضوية ; الإرهاب ; الديمقراطية


تمثّلات نسق الأنوثة في السّينما المصريّة بين التبنّي والتشظّي. مقاربة من منظور النقد الثّقافي

بوسكين نعيمة, 

الملخص: تتغيّا هذه الدراسة تقديم مقاربة من منظور النقد الثقافي لعدد من الأعمال السينيمائيّة المصريّة التي اعتنت بقضايا النسويّة في المجتمع العربي. سيشتمل البحث على جانب نظريّ يتعرّض لاستراتيجية المقاربة الثقافية كاستراتيجية قرائيّة جديدة تهتم بكشف المضمر، وسيكون هناك جانب تطبيقيّ يتغيّا استكنا النسق المضمر في هذه الأعمال على ضوء المقولات النّسويّة. كلمات مفتاحية: سينما.، الجنس.، المرأة.، قانون.، الزواج. Abstract: This study aims to present an approach from the perspective of cultural criticism to a number of Egyptian cinematic works that dealt with feminism issues in the Arab community. The research will include a theoretical aspect that deals with the strategy of the cultural criticism as a new reading strategy concerned with revealing the implicit, and there will be an applied aspect that changes the implicit pattern in these works in light of feminist sayings.. Keywords: Cinema ; feminism; gender; women; law; marriage.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Cinema ; feminism; gender; women; law; marriage. ; سينما.، الجنس.، المرأة.، قانون.، الزواج. ; Cinema ; feminism; gender; women; law; marriage


الاستقراء التاريخي في نقد التوراة

لرقات صارة, 

الملخص: لقد انشغل الكثير من الفلاسفة و رجال اللاهوت بفحص الأناجيل ،و كانت تعاليم العهد القديم أكثرها عرضة للمساءلة ،لكن نقد التوراة على ضوء منهج الاستقراء التاريخي ،كان مشروعا فريدا وضع أسسه الفيلسوف المسلم ابن حزم الأندلسي ( 384 ه – 456 ه ) ،في إطار دفاعه عن الدين الإسلامي ،و سار على خطاه موسى بن ميمون القرطبي الأندلسي ( 1135 م _ 1204 م ) ،كمحاولة لتطهير التوراة من الدنس الذي لحق بها ،و اكتملت معالم هذا العلم مع الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا ( 1632 م _ 1677 م ) الذي تأثر بمعلمه موسى بن ميمون ،حيث اهتم سبينوزا بفحص أسفار العهد القديم وفقا لمنهج الاستقراء التاريخي لكن غرضه كان النقد لإزالة طابع القداسة عنها . و بالإشارة إلى هذه النماذج يتضح أن المنهج العلمي في دراسة الكتب المقدسة مثله مثل أي إنتاج فكري ،لم يوجد من العدم ،فالفكر الإنساني حلقات متصلة تساهم كل مرحلة في بناء المرحلة التي تليها. Many Philosophers and Teologians have been busy exanining the gospels , and the teachings of the old testament were the most accountable , but the criticism of the Torah in light of method of historical induction was a unique project that was established by the Muslim philosopher Ibn Hazm Al-Andalusi within the framework of his defense of the Islamic religion . and Musa Bin Maimon Al-quartubi followed as an attempt to purify the Torah from the filth that was attached to it . the milestones of this science were completed with the Dutch philosopher Baruch Spinoza who was influenced by his mentor Maimonides , so Spinoza took care of examining the old testament according to the method of historical induction but his purpose was the criticism in order to remove the character of holiness from it . With reference to these models it becomes clear that the scientific method in the study of holy books just like any intellectual production did not exist out of nowhere as human thought is continuous links that contribute to each stage in building the next stage .

الكلمات المفتاحية: نقد ،التوراة ،الاستقراء التاريخي ،ابن حزم ،ابن ميمون ،سبينوزا .


الظاهرة الدينية عند ماكس فيبر

خيذر جميلة, 

الملخص: سعت هذه الورقة البحثية إلى عرض الظاهرة الدينية عند عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر وتحليلها، وذلك نظرا إلى أنه قد درس مجموعة من العقائد والأديان، مثل: المسيحية في كتابه:الأخلاق البروتستانية وروح الرأسمالية، واليهودية في كتابه: اليهودية القديمة، والهندوسية والبوذية في كتابه: الهندوسية والبوذية، والكنفوشيوسية والطاوية في كتابه الموسوم بـ: الكونفوشوسية والطاوية...إلخ. فحاولنا في البداية تقديم نبذة عن السيرة الذاتية لماكس فيبر، ثم تطرقنا إلى طبيعة ودور علم الاجتماع كما يراهما فيبر، والتي تستند إلى مجموعة من التصورات، والأفكار، والمفاهيم، والنظريات، وانتقلنا بعدها إلى تقديم قراءة لعلم اجتماع الدين، عند فيبر، مع عرض أهم النتائج المتوصل إليها في الخاتمة. This research paper sought to present and analyse the religious phenomenon of German sociologist Max Weber, since he had studied a range of beliefs and religions, such as: Christianity in his book: Protestant morality and the spirit of capitalism, and Judaism in his book: Ancient Judaism, Hinduism and Buddhism in his book: Hinduism, Buddhism, Confucianism and Taoism in his book marked: Confucius, Taoism, etc. We first tried to provide a profile of Max Weber's biography, then touched on the nature and role of sociology as seen by Weber, which is based on a set of perceptions, ideas, concepts and theories, and then went on to provide a reading of the sociology of religion, at Weber, with the most important findings in the epilogue.

الكلمات المفتاحية: الدين، الظاهرة الدينية، سوسيولوجيا فيبر، سوسيولوجيا الدين.


فلسفة مشروع المجتمع عند عبد شريط ابن خلدون في مواجهة ابن رشد والفارابي

واحك مراد, 

الملخص: يستعيد عبد الله شريط التموقع الفلسفي الذي وقف عليه ابن خلدون إزاء ابن رشد والفارابي في نقده للخطاب الجزائري المعاصر وإذا كان ابن خلدون قد ابدع علما جديدا وهو علم الإجتماع وذلك لأنّه تحرر من سلطة ارسطو وأفلاطون واهتم بالتفكير بواقعية وعلمية في الواقع الاسلامي والعربي في مقابل خضوع الفارابي وابن رشد لفكر ومنطق تفكير افلاطون وارسطو وقد ضلّا حبيسا منطقهما فكذلك إنّ أي مشروع مجتمعي جزائري إذا أراد أنْ يضع قدمه في النهضة فلا بدّ من التحرر من أسر النماذج الغربية الفكرية ومن أسر المنهجيات المستوردة والتفكير في الراهن الواقعي بأدوات محلية تماما كما فعل ابن خلدون Abdellah Cheriet repeats Ibn Khaldun's position in his criticism of Ibn Rushd and Al-Farabi in order to criticize contemporary Algerian discourse. Abdellah Cheriet notes that Al-Farabi and Ibn Rushd were influenced by the thought of Plato and Aristotle. That is why they did not innovate. Therefore, in Abdellah Cheriet belief, if any Algerian social project wants to set its foot in the Renaissance, it must be liberated from the captivity of Western intellectual models and from imported methodologies and thinking about the real present with local tools, as Ibn Khaldun did

الكلمات المفتاحية: مشروع مجتمع، الخلدونية، ابن رشد، الواقعية، النظرية، الطوباوية