مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية


Description

مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين في السنة عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة فلسفية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الفكرية والفلسفية الأصيلة، التي تشغل الفكر الانساني وتطوراته عبر العصور ، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات الفكرية والعلمية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة العالمية . يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد مهم من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية . كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن الفكري والانساني.

Annonce

إعلان عن نشر

تعلم اللجنة العلمية لمجلة الحكمة للدراسات الفلسفية أن فترة استقبال المقالات التي ستنشر في عدد جوان القادم ستبدأ يوم 15فيفري2022 وستنتهي أواخر شهر مارس2022 .

23-06-2021


10

Volumes

22

Numéros

479

Articles


صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدرسة يوسف دمارجي بمدينة مليانة ولاية عين الدفلى

أوليددران حنيفة,  بداوي مسعودة, 
2022-04-18

الملخص: تهدف الدّراسة الحاليّة إلى تشخيص صعوبات تعلّم القراءة، و تحديد نسبة انتشارها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيّة بمدرسة يوسف دمارجي بمدينة مليانة ولاية عين الدفلى، وكذلك التعرف على الفروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلّم القراءة، حيث تمّ اختبار عيّنة أوليّة من (30) تلميذ و تلميذة، و من خلال تطبيق مجموعة من الأدوات التشخيصيّة (اختبار الذكاء لرافن، و مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة) تحصلنا على عيّنة نهائيّة و هي (23) تلميذ منهم (9) ذكور و (14) إناث، مختارين بطريقة قصديّة، و بعد عرض و تحليل، أظهرت النتائج وجود نسبة انتشار مرتفعة لصعوبات تعلّم القراءة تقدر بـ (34.84 %) من مجموع عيّنة الدراسة، و لا يوجد فروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلّم القراءة. Abstract: The current study aims to diagnose reading difficulties and determine the extent of their prevalence among primary school students at Youssef El-Damerji Primary School in the city of Miliana, Ain Defla State. As well as identifying gender differences in the prevalence of reading difficulties where an initial sample of 30 male and female students was tested, and through the application of a set of diagnostic tools (Raven's intelligence test, And the Diagnostic Assessment Scale for Reading Difficulties (We obtained a final sample of (23) students, of whom (9) males and (14) females, were chosen in an intentional manner, and after presentation and analysis, the results showed a high prevalence of reading difficulties estimated at ( 34.84%) of the total study sample, and there are no gender differences in the prevalence of reading difficulties.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: صعوبات تعلّم القراءة، تلميذ المرحلة الابتدائيّة ; Keywords: reading difficulties, primary school students.


الصحة المدرسية في الجزائر والفوارق الجغرافية لمؤشرات الصحة المدرسية دراسة ميدانية لولاية المدية

بن مزيان حنان,  سالم الياس, 
2022-04-06

الملخص: موضوع الصحة المدرسية من المواضيع الهامة التي تندرج ضمن السياسات التنموية بشكل عام والتنمية على مستوى المؤسسات التعليمية بشكل خاص، لذلك هدفت دراستنا إلى معرفة الواقع الصحي للمتمدرسين من خلال دراسة وتحليل مؤشرات الصحة المدرسية بالنظر إلى المجال الجغرافي. تم معالجة البيانات بتفريغها حسب المجالات والمؤشرات الصحية المدروسة ووفق المجالات الجغرافية المحددة على تراب الولاية، وبالاستعانة ببرنامج معالج الخرائط (MAPIFO) وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود العديد من المشكلات الصحية التي يعاني منها التلاميذ أهمها مرض قصر النظر وصعوبات التعلم وزيادة في حجم الإصابة بمرض مزمن واحد على الأقل بنسبة 0.12% خلال 5 مواسم دراسية وتختلف من مطقة لأخرى. كما يتلقى المتمدرسون اللقاحات الضرورية المناسبة لسنهم المدرسي بصفة شاملة ويتعلق الأمر باللقاحات المضادة لأمراض: الشلل والكزاز والدفتيريا ومرض الحصبة. وبناءً على ما تقدم من نتائج توصي الدراسة بما يلي: تفعيل المجالس الصحية المدرسية، حيث عن طريقها يتم اكتشاف الحالات المرضية بشكل مبكر خاصة الحالات المزمنة والمعدية والوراثية وعرضها على هيئة التدريس والأولياء. والعمل على تشكيل فرق صحية متنقلة للوصول الى المناطق التي تعرف نقصًا في التغطية الطبية، وعجزًا من حيث عدد المستخدمين الطبيين. القيام بتنظيم دورات تدريبية للمتمدرسين والأساتذة فيما يخص الإسعافات الأولية، وإشراك العاملين والأهالي Le thème de la santé scolaire est l’un des sujets importants relevant des politiques de développement en général et du développement des établissements d’enseignement en particulier; notre étude visait donc à connaître la réalité sanitaire des élèves grâce à l’étude et à l’analyse d’indicateurs de la santé scolaire en fonction de la région géographique. Les données ont été traitées par décharge en fonction des domaines et des indicateurs de santé étudiés et en fonction des zones géographiques spécifiques sur le territoire de l'État, à l'aide du programme MAPIFO et du paquet statistique pour les sciences sociale (SPSS), où les résultats suivants ont été obtenus: L’existence de nombreux problèmes de santé chez les étudiants, principalement de la myopie et des difficultés d’apprentissage, ainsi que l’augmentation de la fréquence d’au moins un taux de maladies chroniques de 0,12% sur cinq saisons et varient d’une saison à l’autre. Les élèves reçoivent les vaccins nécessaires, adaptés à leur âge scolaire, de manière globale et liés aux vaccins contre les maladies: paralysie, tétanos, diphtérie et rougeole. Sur la base des résultats ci-dessus, l’étude recommande ce qui suit: ) -Activation des conseils de santé scolaires, par lesquels la découverte de cas précoces, en particulier de maladies chroniques, infectieuses et génétiques, présentée aux professeurs et aux parents. - La formation d'équipes de santé mobiles pour atteindre des zones connues comme étant le manque de couverture médicale et une pénurie en termes de nombre d'utilisateurs médicaux. - Organiser des cours de formation pour les enseignants et les enseignants dans le domaine des premiers secours, et impliquer le personnel, les parents et la communauté dans les activités de santé scolaire(

الكلمات المفتاحية: الصحة -المدرسة