المجلة الجزائرية للاتصال

revue algérienne de la communication

Description

المجلة الجزائرية للاتصال: هي مجلة أكاديمية وطنية محكّمة ، سداسية ، تأسست سنة 1984 و هي من أقدم المجلات المتخصصة في علوم الاعلام و الاتصال في العالم العربي والقارة الافريقية . تصدر عن كلية الإعلام والاتصال - جامعة الجزائر3 . تهدف المجلة إلى نشر الدراسات والبحوث في كل مجالات علوم الاعلام و الاتصال وكل الميادين ذات الصلة المباشرة بها، على غرار علم الإجتماع والعلوم السياسية والإعلام الرياضي وعلم النفس الإجتماعي وتكنولوجيا وسائل الإعلام والتاريخ. تهتم المجلة الجزائرية للاتصال بدراسة ومعالجة جميع الأبحاث والدراسات العلمية والأكادمية في صيغتها الأمبريقية ( الكمية) أو في شكل البحوث والدراسات النوعية ( الكيفية) في تعدديتها الايبستمولوجية و المنهجية والنظرية. حاليا تصدر بالصيغة الورقية والإلكترونية، وتنشر المقالات باللغات الثلاث( العربية، الفرنسية والإنجليزية) ، كما تضم طاقم في الهيئة التحريرية مكون من وأساتذة دكاترة من داخل الجزائر ومن عديد الجنسيات العربية والأجنبية وتحوي فريقا خاصا من المحكّمين من مختلف الجنسايت العربية والأجنبية .

Annonce

أجال أدخال المراجع بطريقة ألية

سلام الله عليكم: يشرفني رئيس تحرير المجلة الجزائرية للاتصال أن اتقدم بهذا الإعلان الخاص بالمقالات المقبولة للنشر في العدد (29) الرجاء إدخال المراجع بطريقة ألية في أجال لا تتعدى 15 أكتوبر بتوفيق للجميع.

                                                                                                                                                                                                    أ,عمار عبد الرحمان   رئيس تحرير المجلة الجزائرية للاتصال

13-10-2019


17

Volumes

26

Numéros

335

Articles


تعامل وسائل الإعلام الجزائرية مع الأزمات في ظل البيئة الرقمية دراسة مسحية على من الصحف الالكترونية الجزائرية

بن مهدي مرزوق,  حمدي وردة, 

الملخص: Résumé : Les médias jouent un rôle de premier plan dans la gestion des crises et des catastrophes de toutes sortes, mais il est souvent le principal moteur de la crise et, compte tenu de la diversité des médias entre la presse écrite, la télévision, la radio, les sites électroniques et les pages de réseaux sociaux, il est difficile de contrôler ce qu'ils fournissent en temps de crise. C’est l’une des armes de l’époque actuelle dans sa couverture de la gestion de crise en raison des capacités extraordinaires qu’elle possède dans sa transmission très rapide, la traversée des frontières, son impact psychologique sur les individus, son contrôle intellectuel et sa persuasion auprès du public, Et contrôler leur comportement et leurs conseils, en particulier avec le développement des technologies modernes et leur utilisation dans le domaine des médias, Nous allons essayer d'étudier comment les journaux électroniques algériens traitent des crises de sécurité. Les Mots clé : Crise, sécurité, journalisme électronique, influence, contrôle. الملخص: للإعلام دور بارز في إدارة الأزمات والكوارث بمختلف أنواعها بل الكثير من الأوقات يكون هو المحرك الأساسي للازمة ومع تنوع وسائل الإعلام بين الصحافة المكتوبة ،التلفزيون، الإذاعة، المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بات من الصعب السيطرة على ما تقدمه هذه الوسائل خلال أوقات الأزمات من مضامين ووسائل إعلامية حقيقية او إشاعات وأخبار مغلوطة او مصطنعة ، فهو أحد أسلحة العصر الحاضر في تغطيته لإدارة الأزمات نظرا لما يتوفر له من قدرات هائلة تمثل في انتقاله بسرعة كبيرة ، اجتيازه للحدود ، تأثيره النفسي على الأفراد ، السيطرة الفكرية وإقناع للجمهور، والتحكم في سلوكياتهم وتوجيههم خاصة مع تطور وسائل التقنية الحديثة واستخدامها في مجال الإعلام، وسنحاول في الدراسة معرفة كيفية تعامل الصحف الجزائرية الالكترونية مع الأزمات الأمنية. الكلمات الدالة: الأزمة ، الأمن، الصحافة الالكترونية ، التأثير، السيطرة.

الكلمات المفتاحية: الازمة ; الامن ; التاثير ; السيطرة ; الصحافة


اتصال الأزمات ودوره في إدارة صورة المؤسسات قراءة في تجارب بعض المؤسسات الوطنية والأجنبية

بنان كريمة, 

الملخص: تشكل الأزمات المادة الخام لوسائل الاعلام، حيث تتطرق الجرائد بالخصوص في صفحاتها إلى العديد من الأزمات وهذا مهما كان نوعها. تختلف نوع الأزمات وشدتها، كما تختلف كذلك طرق و أساليب التعامل معها، لكن المتفق عليه من طرف الباحثين هو ضرورة استخدام الاتصال لإدارة صورة المؤسسة واستعادة سمعتها، لهذا فمن الضروري أن تقوم المؤسسة بعد مرورها بمرحلة حرجة في فترة حياتها أن تقوم بدراسات لتتعرف على مدى تأثر صورتها وسمعتهما، وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها تقوم باتباع الاستراتيجية الملائمة. ولقد حاولنا في هذا المقال أن نبرز دور الاتصال وبالأخص دور اتصال الأزمات في ادارة صورة المؤسسة من خلال عرض تجارب بعض المؤسسات الأجنبية منها والوطني

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اتصال الأزمات، ادارة الأزمات، صورة المؤسسة.


دور الإعلام الأمني في مكافحة انتشار المخدرات في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من عناصر الشرطة

بحري خولة, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف تسليط الضوء على الإعلام الأمني الذي يعد من أهم الفروع الإعلامية التي تهدف للمحافظة على أمن الفرد والجماعة وأمن الوطن ومكتسباته، ويتوقف وجود إعلام أمني ناجح على مدى اهتمام الأجهزة الأمنية التي تقدم المادة العلمية والحقائق الأمنية لوسائل الإعلام لتنمية الوعي الأمني في المجتمع، لذلك حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية إجراء دراسة ميدانية على عناصر من الشرطة في ولاية باتنة للوقوف على مدى اهتمامهم بالإعلام الأمني، بحيث اعتمدنا على استخدام أداة المقابلة مع عناصر من قوات الأمن برتبة ضباط، للوقوف على استراتيجية بناء إعلام امني ناجح تتشارك فيه القوات الأمنية ووسائل الإعلام، وأهم ما أسفرت عنه نتائج الدراسة استعداد القوات الأمنية التعاون من أجل تحقيق ذلك.

الكلمات المفتاحية: الإعلام ، الإعلام الأمني ، المخدرات.


دور وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في دمج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال دراسة حالة المدارس الوطنية العليا في الجزائر

بوعلي فلة, 

الملخص: : تتناول هذه الدراسة مسألة دمج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التعليم العالي في الجزائر. لقد حاولنا فهم وضعية تكنولوجيات الإعلام والاتصال في قطاع التعليم العالي من خلال مختلف المؤسسات التعليمية الجزائرية. و ذلك مقارنة بالدول الرائدة في هذا المجال ، و قد وجدنا أن الجزائر تفتقر إلى المستوى المطلوب فيما يخص استخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال, و المفاهيم المتعلقة بها مثل التعليم الالكتروني. إن الإمكانيات التي عملت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على توفيرها تبقى دون المستوى المطلوب, و ان وجدت فهي ذات نوعية ضعيفة. و مع ذلك لا يمكن أن ننكر أن الجزائر مازالت تسعى لتطوير التعليم الحديث الذي يتماشى مع العصر الرقمي, قصد تحقيق مستقبل واعد. Cette étude traite de l'intégration des technologies de l'information et de la communication dans l'enseignement supérieur en Algérie. Nous avons essayé de comprendre l’état des technologies de l’information et de la communication dans le secteur de l’enseignement supérieur par le biais de divers établissements d’enseignement en Algérie. Par rapport aux principaux pays dans ce domaine, nous avons constaté que l’Algérie n’avait pas le niveau requis en ce qui concerne l’utilisation des technologies de l’information et de la communication et des concepts connexes tels que l’apprentissage en ligne. Les possibilités offertes par le ministère de l'Enseignement supérieur et de la Recherche scientifique pour les maintenir en dessous du niveau requis, le cas échéant, sont de mauvaise qualité. Cependant, nous ne pouvons pas nier que l'Algérie cherche toujours à développer une éducation moderne en phase avec l'ère numérique, afin de réaliser un avenir prometteur.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم, التعليم العالي, التعليم الالكتروني.


إشكالية هندسة النص الصحفي في الصحافة المكتوبة الجزائرية

صالح وردة, 

الملخص: : تشكل القراءة ذلك الرصيد اللغوي والثقافي المتشعب في السياق الاجتماعي، والتي يفترضها النص ويستحضرها القارئ كي يستطيع المواجهة بين التمظهر الخطي لذلك النص وبين بنياته اللسانية، وبدون كفاءة متمكنة لا يمكن التعاون مع النص أو مساعدته على إنجاز مبتغياته ولا يمكن للقارئ أن يكون هو ذلك المشارك coopérant الذي يملأ الفراغات ويحل التناقضات ويستخلص المقولات، و لهذا يقف القارئ في هذا المقال عند أهم المحددات اللغوية و الفنية التي يقوم عليها بناء النص الصحفي و هندسته، و لهذا تسعى الدراسة إلى الإحاطة الممكنة بمجمل العناصر المكونة لظاهرة أرغونوميا النص الصحفي انطلاقا من تلقي الرسالة الاتصالية المكتوبة ومختلف الأبعاد المرتبطة بها من الناحية اللغوية و الفنية. الكلمات المفتاحية: مفهوم أرغونوميا الصحافة ، هندسة النص الصحفي، الدراسة اللغوية والدلالية لمفهوم النص الصحفي.

الكلمات المفتاحية: أرغ ; ن ; ميا الصحافة هندسة النص الصحفي


دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال وشبكة المعلومات العالمية في تشكيل واعادة تشكيل الهوية الثقافية

سكور إيمان,  شاوي ليليا, 

الملخص: إن التحولات الناتجة عن العولمة والتي مست بالأساس قطاع –السمعي البصري- فرضت على جميع الدول، إما التكيف مع ما يفرضه مجتمع المعلومات من واقع جديد يتصف بزوال كل الجدران التي كانت قائمة أو العيش على هامش الحياة، لكن الأمر ليس هينا بالنسبة لدول شمال إفريقيا نظرا للإمكانيات المادية التي تتطلبها مسايرة التطور السريع في مجال وسائل الاتصال، ونظرا للمحتوى الذي تحمله، والذي نجد فيه الكثير من الاختلافات مع خصوصيات الهوية الثقافية المحلية، مما أدى إلى بروز موضوع مهم يتعلق بالهوية الثقافية في ظل العولمة وظهور مفهوم جديد للثقافة، وهو إما الانتماء إلى الهوية الثقافية "الدخيلة" عن مجتمعنا أو الاكتفاء بما هو موجود في ثقافتنا المحلية، وهنا يدور الخلاف حول أساليب ووسائل مواجهة الهوية الثقافية المحلية للعولمة، وهو خلاف نابع من اختلاف أبعاد من اختلاف أبعاد العولمة الثقافية من جهة ومن تصرفات المجتمع حامل الهوية الثقافية من جهة ثانية.

الكلمات المفتاحية: الوسائط الجديدة، الهوية الثقافية


المعالجة الإعلامية لمواضيع المرأة في الصحافة النسوية الجزائرية

كشيدة سليمة, 

الملخص: لقد عملت وسائل الإعلام على إثارة مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة إلا أن ذلك ظل ولفترة طويلة رغم التطور الذي شمل عالم الإعلام والاتصال يقدم صورة لا تعكس الواقع الحقيقي لقضايا المرأة العربية ككل والجزائرية بصفة خاصة. وفي بحثنا هذا سنحاول التعرف على المعالجة الاعلامية لقضايا المرأة في الصحافة النسوية الجزائرية . و تكمن أهمية هذا البحث في دراسة العلاقة بين المرأة ووسائل الإعلام، لمعرفة كيفية تعاطيها مع تلك القضايا، والكشف عن مدى الجدية والمسؤولية تجاه دور ومكانة المرأة في المجتمع، وإذا احتكمنا إلى المعيار العلمي فإنه يمكن القول أنه رغم كل التطورات التي رافقت مسيرة الإعلام ومسايرته أو مشاركته في تبنى قضايا المجتمع، فإن مكانة المرأة ضمن تلك المسيرة بقيت أو تبدو في أغلب الأحيان إما غائبة تماما أو هي باهتة الصورة، وأحيانا حاضرة في الخطاب الإعلامي لكن كـ "ديكور"، وقد طبقنا منهج المسح لكونه يتناسب مع طبيعة الدراسة بشقيه الوصفي والتحليلي معتمدين على أداة تحليل المضمون . وخلصت الدراسة، إلى أن الخط الذي تسير عليه الصحافة النسوية في الجزائر، وهو خط يلهي المرأة بمشكلات لا تتعلق بالإطار الإجتماعي والسياسي والثقافي والديني لتطور المجتمع الجزائري. The media means have worked on stimulating different cases related in woman. Although the develpment that touched the communication world, the media haven’t yet reflected the reality of the woman situation generally and in particular the Algerian woman. Here, we work on identifying how the media treats the woman cases in algerian feminine press. The importance of this research appears in studying the relationship between woman and the media, how do both iteract and how the media takes the responsibility to evaluate the woman role in the society. Scientifcly, the woman’s role has remained or looks, sometimes, absent or barely existing. Sometimes, the woman appears in the media speeches and interviews but represents jut a picture no more. Our study is concluded with recognizing that the line on which the feminine press rolles in Algeria is a line that leads the woman out of the social, political, cultural and religious limits of the development of the Algerian society.

الكلمات المفتاحية: المعالجة الإعلامية م ; م ; اضيع المرأة ; الصحافة النس ; ية


الصورة (النص البصري) في عصر الوسائط الجديدة...الخصائص والأنواع

قاسيمي امال, 

الملخص: عرفت الوسائط الجديدة بأنها تلك الوسائل والتقنيات التي يعتمد عليها الفرد في الوقت الحالي، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالتكنولوجيات الحديثة والجديدة، هذه الأخيرة التي فتحت المجال للعديد من الوسائل بالظهور والانتشار وهو الأمر الذي أدى إلى بروز العديد من المفاهيم منها ما ارتبط بالتكنولوجيات الحديثة وأخرى ارتبطت بالانترنيت والوسائط الجديدة من خلال تسليط الضوء على الخصائص والأنواع وذلك بالتطرق إلى : أولا: الصورة الرقمية (النص البصري) بين سطور التنظير، وثانيا: الإطار المفاهيمي حول الوسائط الجديدة والمصطلحات القريبة منها.

الكلمات المفتاحية: الصورة، عصر الرقمنة، الوسائط الجديدة، الخصائص والأنواع.


أثر وسائل التواصل الإجتماعي على العادات الشرائية للمستهلك - Implications Of Social Media Use On Consumer Behavior & Habits -

الجلاد ماريان, 

الملخص: The social networking sites have become websites of “commercial communication,” where electronic commerce has taken over social media. And as we browse these sites, we find that all companies, especially e-marketing companies, have effectively dominated a large area in the pages of the popular media. These sites, through which can harvest a lot of views and interactions that affect the movement of trade and sales in all areas. This paper examines the relationship between the increasing use of social media, and the implication of this use on the online shopping activities and behaviors of its users. The study included the Mass Communication first year students (Arabic track) in two sections (each with 25 students) for a preparatory course (Introduction to Communication) in the University of Sharjah. A structured web-based questionnaire was designed and distributed among the students participating in this study.The result of this study showed As 86.8% of the respondents believe that social media platforms encourage them to do online shopping, and 68.4% of the respondents reported that their purchasing habits have changed and increased after the use of social media. أصبحت مواقع الشبكات الاجتماعية مواقع "اتصالات تجارية" ، حيث سيطرت التجارة الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي. وبينما نتصفح هذه المواقع ، نجد أن جميع الشركات ، وخاصة شركات التسويق الإلكتروني ، قد سيطرت بشكل فعال على مساحة كبيرة في صفحات الوسائط الشعبية. هذه المواقع ، والتي يمكن من خلالها حصاد الكثير من الآراء والتفاعلات التي تؤثر على حركة التجارة والمبيعات في جميع المجالات. تبحث هذه الورقة في العلاقة بين الاستخدام المتزايد للوسائط الاجتماعية ، وتأثير هذا الاستخدام على أنشطة التسوق عبر الإنترنت وسلوكيات مستخدميها. شملت الدراسة طلاب السنة الأولى في كلية الاتصال الجماهيري (المسار العربي) في شعبتين (كل شعبة بها 25 من الطلبة) لإحدى المواد التحضيرية (مادة مدخل إلى علم الاتصال) جامعة الشارقة. تم تصميم استبيان إلكتروني وتوزيعه على الطلاب المشاركين في الدراسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن 86.8٪ من المستطلعين يعتقدون أن منصات التواصل الاجتماعي تشجعهم على التسوق عبر الإنترنت ، وأفاد 68.4٪ من المشاركين بأن عاداتهم الشرائية قد تغيرت وزادت بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: Social media, Online shopping, Consumer behavior ; شبكات التواصل الاجتماعي، التسوق الإلكتروني، العادات الشرائية، سلوك المستهلك


الإعلام البيئي والبيئة الإعلامية الجديدة قراءة في خصائص الإعلام البيئي

بريك الزهرة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع الاعلام البيئي والبيئة الاعلامية الجديدة، حيث تسعى الى ابراز أهمية البيئة والاعلام البيئي عبر وسائل الاعلام المختلفة، ونظرا لان وسائل الاعلام الجديدة أصبحت متغلغلة في المجتمع وشديدة الالتصاق بأفراده ، أصبح استخدام هذه الوسائل لنشر ثقافة الوعي البيئي من بين الضرورات الملحة، من هنا تهدف هذه الدراسة الى ابراز كيفية توظيف الاعلام البيئي عبر وسائل الاعلام الجديدة من خلال تبيان طبيعة البيئة الإعلامية الجديدة وخصائص مضمون الإعلام البيئي بها. This study deals with the subject of environmental media and the new media environment, it seeks to highlight the importance of the environment and environmental media through various media, since new media have become permeated in society and highly attached to its members, the use of these media to spread a culture of environmental awareness has become an urgent necessity. from here, this study aims to highlight how environmental media is employed through new media by demonstrating the nature of the new media environment and the characteristics of the content of environmental information.

الكلمات المفتاحية: البيئة ; الاعلام البيئي ; وسائل الاعلام ; البيئة الإعلامية الجديدة. ; Environment ; Environmental Information ; Media ; New Media Environment


ممارسة الحق في الإعلام البيئي وأثره في حماية البيئة في الجزائر

رحماني خالد, 

الملخص: الملخص: يعد الإعلام البيئي تخصصا جديدا في مجال الإعلام بدأ ينمو في مطلع السبعينات، بحيث ظهر عقب الاهتمام العالمي بقضايا البيئية والتي نبه إليها العلماء والمفكرين بد أن بلغت المشكلات البيئية حدا خطيرا وباتت تهدد وجود الإنسان ككل فالمصطلح تعبير مركب من مفهومين هما الإعلام والبيئة، فهو يهدف إلى توعية الجماهير وإعدادهم بالمعرفة وهو أحد المقومات الأساسية في الحفاظ على البيئة، فالإعلام البيئي بات حاجة ملحة وهو حق للإنسان وهو واجب كل جهة تحمل هم البيئة والإنسان. ورغم أن الإعلام البيئي قد شهد تطورات كثيرة منذ ظهوره، إلا أنه مغيب عن الساحة برغم إلى حاجتنا الماسة إليه بحيث لا يزال يعاني من بعض النقائص خصوصا في دولنا العربية التي يحتاج فيها الإعلام البيئي إلى تحديد للمفهوم والإطار والهدف حتى يتمكن من تأدية رسالته على أكمل وجه.

الكلمات المفتاحية: الإعلام ; الصحافة ; الحق ; الإعلام البيئي ; الإطلاع البيئي