المجلة الجزائرية للاتصال

revue algérienne de la communication

Description

المجلة الجزائرية للاتصال: هي مجلة أكاديمية وطنية محكّمة ، سداسية ، تأسست سنة 1984 و هي من أقدم المجلات المتخصصة في علوم الاعلام و الاتصال في العالم العربي والقارة الافريقية . تصدر عن كلية الإعلام والاتصال - جامعة الجزائر3 . تهدف المجلة إلى نشر الدراسات والبحوث في كل مجالات علوم الاعلام و الاتصال وكل الميادين ذات الصلة المباشرة بها، على غرار علم الإجتماع والعلوم السياسية والإعلام الرياضي وعلم النفس الإجتماعي وتكنولوجيا وسائل الإعلام والتاريخ. تهتم المجلة الجزائرية للاتصال بدراسة ومعالجة جميع الأبحاث والدراسات العلمية والأكادمية في صيغتها الأمبريقية ( الكمية) أو في شكل البحوث والدراسات النوعية ( الكيفية) في تعدديتها الايبستمولوجية و المنهجية والنظرية. حاليا تصدر بالصيغة الورقية والإلكترونية، وتنشر المقالات باللغات الثلاث( العربية، الفرنسية والإنجليزية) ، كما تضم طاقم في الهيئة التحريرية مكون من وأساتذة دكاترة من داخل الجزائر ومن عديد الجنسيات العربية والأجنبية وتحوي فريقا خاصا من المحكّمين من مختلف الجنسايت العربية والأجنبية .

Annonce

دعوة للنشر

                                                                                                                                            الجزائر في: 14-01-2020

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة الجزائر3

كلية علوم الإعلام والاتصال

المجلة الجزائرية للاتصال

دعوة للنشر

تتشرف هيئة التحرير للمجلة الجزائرية للاتصال الصادرة عن كلية علوم الإعلام والاتصال– الجزائر دعوة كافة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من الجامعات والمعاهد الوطنية والدولية للمساهمة في المجلد (19)، العدد(1) المزمع نشره في السداسي الأول من السنة الجارية.

تستقبل المقالات على مستوى المنصة الإلكترونية على العنوان التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/437

أخر أجل لاستقبال المقالات إلكترونيا يوم 15 فيفري 2020.

ملاحظة: 1- الرجاء مرعاة المعايير الخاصة بالشكل والمضمون للمجلة.

2-ضرورة تحميل قالب المجلة الجزائرية للاتصال template)).

                                                                                                  رئيس التحرير

                                                                                                        ا.عمار عبد الرحمان.

28-01-2020


18

Volumes

27

Numéros

346

Articles


حرية التعبير على مواقع التواصل الاجتماعي بين المسؤولية التشريعية والمسؤولية الأخلاقية.

مبني نورالدين,  لصلج عائشة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إزالة الغموض عن العلاقة الملتبسة بين حدود حرية التعبير عير الشبكات الاجتماعية، ومفهوم الحرية، الذي أضحى كلاهما من المصطلحات المفصلية الشائعة في الخطاب المعاصر، ليس لأنها شعاراتٌ ومطالبُ جماهيريةٌ فحسب، بل لأن سلطتها تكمن في قدرتها على صياغة وصناعة الواقع الاجتماعي والحدث التاريخي في الكثير من الأحيان. حيث عرضت المقالة إلى مقاربةٍ مفاهيميةٍ عن الصيرورة التاريخية لكلٍ من حرية التعبير والشبكات الاجتماعية، وحدود العلاقة بين حرية التعبير على مواقع التواصل الاجتماعي بين المسؤولية التشريعية والمسؤولية الأخلاقية

الكلمات المفتاحية: حرية التعبير، مواقع التواصل الاجتماعي، المسؤولية الاجتماعية، المسؤولية التشريعية، المسؤولية الأخلاقية.


التغطية الإعلامية للأحداث الرياضية والتماسك الاجتماعي: دراسة في محتوى الإعلام الرياضي

فائزة بوزيد, 

الملخص: يحقق المجتمع استمراره واستقراره بوجود مؤسساته وقيام كل منها بوظيفتها في إطار الأبعاد القانونية والأخلاقية، والمؤسسات الإعلامية من أهمها وأكثرها تأثيرا في المجتمع، فهي أهم القنوات التي تعمل على توجيه الرأي العام وتوعيته وقيادته، خاصة وسائل الإعلام الرياضية التي تستقطب اليوم قاعدة عريضة من الجماهير.تحاول ورقتنا البحثية الوقوف على التغطية الإعلامية للأحداث الرياضية وتأثيرها على التماسك الاجتماعي وذلك بتتبع المحتوى الإعلامي الرياضي عبر أرشيفها الخاص على اليوتيوب. توصلت دراستنا إلى أن هذا المحتوى الإعلامي قد أسهم في تضخيم الحدث الرياضي وعمل على توجيه الجماهير نحو السلوكيات العنيفة والعدوانية. الكلمات المفتاحية:الإعلام الرياضي، تماسك الاجتماعي، التغطية الإعلامية، الجماهير، العنف الرياضي. Abstract :Society achieves its continuity and stability in the presence of its institutions and the performance of each of them in the framework of legal and ethical dimensions, and the media institutions are among the most important and most influential in society, as they are the most important channels that guide public awareness, awareness and leadership, especially sports media that today attract a broad base of audiences. Our research paper examines the media coverage of sporting events and their impact on social cohesion by tracking sports media content through its own YouTube archive. Our study concluded that this media content contributed to the amplification of the sporting event and served to direct audiences towards violent and aggressive behaviors.

الكلمات المفتاحية: Key words: sports media, social cohesion, media coverage, audiences, sports violence. ; الكلمات المفتاحية:الإعلام الرياضي، تماسك الاجتماعي، التغطية الإعلامية، الجماهير، العنف الرياضي


الإشكاليات المنهجية في تحليل محتوى الويب

مبارك ريان, 

الملخص: لقد أحدثت تقنيات المحتوى الإلكتروني تطورا جوهريا في ميدان البحث، وفرضت واقعا جديدا فيما يتعلق بأداة تحليل المحتوى، ما جعل الباحث مطالبا بالإلمام بالإجراءات المنهجية من جهة، وأساسيات الكتابة الرقمية والنشر عبر الويب من جهة أخرى. لذا ومن خلال هذه الدراسة حاولنا التطرق إلى أهم المشكلات التي قد يواجهها الباحثون من حيث تحديد فئات الشكل والموضوع، ووحدات التحليل واختيار العينات ومعايير الصدق والثبات، مع عرض أنسب الطرق للتغلب على هذه الصعوبات كالاعتماد على معايير جودة المواقع الالكترونية في التحليل، وكيفية اختيار العينة، وغيرها من الأساليب التي من شأنها مساعدتهم في إنجاز بحوث تحليل محتوى الويب، بالإضافة إلى تقديم نموذج يبين كيفية دمج بعض معايير التقييم الإلكتروني مع فئات تحليل المحتوى التقليدي بغية التقليل من الأخطاء، وتحسين كفاءة وفعالية بحوث الإعلام والاتصال. Abstract : The e-content technologies have made a fundamental development in the field of research, and imposed a new reality concerning the content analysis tool, which pushed the researcher to be familiar with the methodological procedures on one hand and the basics of digital writing and web publishing on the other hand. Therefore, through this study we tried to address the most important problems that researchers may face in terms of identifying the format, subject, units of analysis, sample selection strategies and criteria for honesty and consistency, while offering the most appropriate ways to overcome these difficulties, such as relying on site quality standards, electronic analysis, how to choose a sample, and other methods that would assist them in carrying out analysis research, and web content, in addition, delivering a template showing how to integrate some e-evaluation criteria with traditional content analysis in order to reduce errors, improve efficiency and effectiveness of Media and Communication Research.

الكلمات المفتاحية: الويب؛ محتوى الويب، الإعلام الإلكتروني ؛ تحليل المحتوى الإلكتروني


فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في الترويج السياحي النيلي

دكتور نصرالدين عبدالقادرعثمان علي, 

الملخص: تناول البحث فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في الترويج السياحي النيلي، حيث سعى الباحث للتعرف على أدوار أنشطة الاتصال التي تستخدمها إدارات العلاقات العامة في المؤسسات السياحية في تحقيق الترويج السياحي، هدفت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها: توضيح مدى إدراك المؤسسات السياحية لأهمية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة. مع معرفة مدى توافر الامكانات الكاملة لتنظيم أحداث وأنشطة اتصالية ناجحة في مجال السياحة. وقد اتبع الباحث المنهج المســـحي باعتباره أحد الأشكال الخاصـــة بجمـــع المعلومـــات عـــن حالـــة الأفراد وســـلوكهم واتجاهاتهـــم، مستخدما أدوات الاستبيان والمقابلة لجمع المعلومات، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 49% يقولون أن الفعاليات والأحداث الاتصالية المقدمة من المؤسسات السياحية تفتقر إلى الجودة الاتصالية، ونسبة 67% قالوا أن المؤسسات السياحية لا تدرك أهمية الأنشطة الاتصالية. The research dealt with the effectiveness of communication activities of public relations in the Nile tourism promotion, where the researcher sought to get acquainted with the roles of communication activities used by public relations departments in tourism institutions to achieve tourism promotion, the study aimed to achieve a set of goals, the most important of which are: To clarify the extent of tourism institutions' awareness of the importance of communication activities For public relations. Knowing the availability of full capabilities to organize successful communication events and activities in the tourism field. The researcher followed the survey method as one of the forms for collecting information on the status of individuals and their behavior and trends, using survey and interview tools to collect information, and the study concluded a set of results, the most important of which: 49% say that the events and communication events provided by the tourism institutions lack communication quality, and the percentage 67% said that tourism institutions do not realize the importance of communication activities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: فاعلية. الأنشطة الاتصالية. العلاقات العامة. الترويج السياحي النيلي. ; Keywords: effectiveness. public relations. communication activities. tourism promotion


استخدام الفايسبوك وعلاقته بسمة العصابية ;Facebook use and its relationship with the neuroticism Feature

بن عبد المومن رزيقة, 

الملخص: يتخذ البحث الحالي من نموذج العوامل الخمسة للشخصية مدخلا لفهم الدور الذي تلعبه عملية التواصل عبر الشبكات الاجتماعية، كما يسعى لدراسة جانب مهم من هذا الاهتمام؛ يرتبط بمحاولة فهم استخدام الشبكات الاجتماعية "الفايسبوك" وعلاقتها ببعض سمات الشخصية "العصابية" وقد توصلت النتائج إلى أن الفايسبوك يعتبر بيئة ملائمة للعصابية وللمستخدمين غير الراضيين عن الاتصالات وجها لوجه. The current research of the five-factor personality model takes an entry point for understanding the role played by social networking. It also seeks to study an important aspect of this attention; associated with trying to understand the use of social networks "Facebook" and its relationship with some personality traits " neuroticism " The findings have found that Facebook is an environment for the gang and users who are not satisfied with face-to-face communications.

الكلمات المفتاحية: العصابية ; سمات ; الشخصية ; Neuroticism ; Features ; الفايسبوك ; personality ; Facebook


التسيير الالكتروني للدوريات العلمية: البوابة الجزائرية للمجلات العلمية نموذجا

كروم موفق, 

الملخص: يدور محتوى هذه الورقة العلمية حول ماهية وكيفية التسيير الالكتروني للمجلات والدوريات العلمية منذ ارسال المقال من طرف المؤلف إلى غاية نشره بما في ذلك أهم حلقة فيه وهي عملية التحكيم العلمي للمقال. كما سنتطرق ايضا إلى ممارسة مهمة التحكيم ودورها في ضبط جودة النشر وإكساب الدورية للشخصية المميزة لها عن غيرها من الدوريات متخذين بذلك البوابة الجزائرية للمجلات العلمية نموذجا واقعيا.

الكلمات المفتاحية: التسيير الالكتروني ; المجلات والدوريات العلمية ; النشر الالكتروني ; التحكيم العلمي ; البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ; ASJP