La revue de la Communication et du Journalisme

مجلة الإتصال و الصحافة

Description

مجلة الإتصال والصحافة ،مجلة سداسية تصدر عن المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر تكتسي الطابع الأكاديمي، صدر العدد الأول منها في سنة 2014 تهدف المجلة الى تنشيط حركة البحث العلميّ، النهوض بواقع البحث في مجال الإعلام والإتصال بكافة فروعه و توفير جودة عالية لقُرَّائها. تعنى المجلة بنشر البحوث و الدراسات الأصيلة في كافة مجالات الإعلام والإتصال منها وسائل الإعلام و المجتمع، الإتصال التنظيمي،العلاقات العامة، السيميولوجيا ،الصحافة العلمية، الإذاعة التلفزيون ووسائل الإتصال الحديثة، جيوسياسية وسائل الإعلام، دراسات النوع في علوم الإعلام و الاتصال ،ستهدف المجلة طلبة الدراسات العليا،و توجه للأساتذة وجميع الباحثين في حقل علوم الإعلام والإتصال ،تشرف على المجلة هيئة علمية من مختلف المؤسسات الجامعية الوطنية و الدولية ، تستقبل المجلة البحوث والدراسات الأصيلة ذات الطابع الامبريقي و النوعي التحليلي باللغة العربية الفرنسية و الانجليزية.


5

Volumes

10

Numéros

120

Articles


سمات مواقع التواصل الإجتماعي ودورها في بروز البيئة الإتصالية الجديدة

خليدة البشاري, 

الملخص: Abstract: The new seams of the communication environment attracted the interest of many researchers and giving many new variables in the process of traditional communication, with national and international implications for regional and international events and challenges. The study of these sites of the new communication environment obliges us to review the general structure on which this environment is based and by which it operates. Do these new sites or communication environments create new needs, or are they still and always based on traditional social humanitarian needs. استقطبت السمات الجديدة للبيئة الإتصالية اهتمامات العديد من الباحثين، حيث أفرزت عدة متغيرات جديدة طرأت على العملية الإتصالية التقليدية وأضحت لهذه البيئة تداعيات وطنية وعالمية وسط ما تعيشه الأمم من أحداث وتحديات إقليمية ودولية، إن دراسة البيئة الإتصالية الجديدة للإتصال تفرض علينا مراجعة الهيكل العام الذي تستند عليه هذه البيئة وتشتغل من خلاله فهل تعمل هذه المواقع أو البيئة الإتصالية الجديدة على خلق حاجات جديدة أم أنها مازالت تستند على الحاجات الإنسانية الإجتماعية التقليدية فقط، أم أنها أضفت على هذه الحاجات بعض السمات التي جعلتها حاجات غير واقعية بل افتراضية وتلبيتها لا تكون إلا من خلال الولوج إلى البيئة الإتصالية الجديدة ،بل واعتمادها كمرجع ثقافي أساسي في مختلف التجاذبات الإجتماعية والثقافية

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الإجتماعي - البيئة الإتصالية الجديدة - دراسات التلقي – سمات مواقع التواصل الإجتماعي – الحاجات النفسية والإجتماعية


الاتصال الدولي الجديد : الإمبراطوريات الإعلامية الكبرى ومحاولات الهيمنة

بن قسمي حنان, 

الملخص: يشكل الاتصال الدولي اليوم بكل تقنياته قوة صناعية وتجارية هامة تلقي بظلالها على عالم السياسة والثقافة والاقتصاد نظرا لقدرته الكبيرة على تعبئة الشعوب وتكوين رأي عام اتجاه القضايا الدولية والمحلية ، وقد أضحى الاتصال و الإعلام الدوليين من أكثر الميادين دراسة من قبل الباحثين لما له من أدوار هامة في تنفيذ السياسات الخارجية للدول ، وقد جاء الاهتمام بالاتصال الدولي كمنظومة إعلامية بسبب ما أتاحه من" تدفق معلوماتي مكثف " ، عبر قنوات إعلامية واتصالية لا تعترف بالحدود ، وإضافة إلى الانتشار الواسع للرسائل الإعلامية في إطار استراتيجية تتوافق و الأهداف المسطرة من قبل الدول وأصحاب رؤوس الأموال وملاك المؤسسات الإعلامية

الكلمات المفتاحية: اتصال وإعلام دولي جديد ; الإمبراطوريات الإعلامية الكبرى ; الهيمنة الإعلامية ; الاستعمار الالكتروني


دور الوالدين في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل، دراسة ميدانية على عينة من الاباء و الامهات

بن عون منى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الوالدين في تنمية مهارات التواصل عند أطفالهم لما لها من أهمية على تكوين شخصية الطفل خاصة الأطفال قبل سن التمدرس أين يقضي الطفل أغلبية وقته مع والديه، وركزت الدراسة على إبراز دور الوالدين في تنمية مهارة التحدث و مهارة الاستماع و كذا مهارات الاتصال الغير لفظي، و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: • أغلبية أفراد العينة لا يعطون أهمية قصوى لتخصيص أوقات منتظمة للتواصل مع أطفالهم. • أفراد العينة يحاولون تعويد أطفالهم على سلوك تربوي مهم و هو الاستماع للمتحدث و عدم مقاطعته. • يوجد اهتمام بالتواصل غير لفظي خاصة عن طريق حاسة النظر.

الكلمات المفتاحية: الدور، التنمية،التواصل، مهارة التواصل، الولدين.


أخلاقيات مناهج البحوث الكيفية: تلازم تفاعلي

دليو فضيل, 

الملخص: ملخص: تعتبر أخلاقيات البحث العلمي مهمة جدا، بغض النظر عن طبيعة مناهج البحث المستعملة (الكمية/ الكيفية)، لأنها تفيد في تجنيب المجتمع تلاعب الأفراد والمنظمات الذين قد يُجَيّرون نشاطهم العلمي لمصالحهم الخاصة. وفي عملنا هذا، سنحاول تحديد مفهومي الأخلاقيات ومناهج البحوث الكيفية، ثم إلقاء نظرة عامة على بعض مواثيق أخلاقيات البحث الجامعي وعلى أهم المبادئ والمعايير الأخلاقية المفترض الالتزام بها في عملية البحث عموما، قبل تخصيص الكلام عن هذه المبادئ والمعايير في مناهج البحوث الكيفية، التي تتميز على العموم بتفاعليتها الموضعية مع "المشاركين". الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات، المناهج، البحوث الكيفية، التفاعل. Abstract: Ethics in scientific research is very important, whatever the nature of the research methods used (quantitative/ qualitative), because it helps to spare society from being manipulated by individuals and organizations who may use their scientific activity for their own interests. In this paper, we will try to define the concepts of “ethics” and “qualitative research methods”, then give an overview of some codes of ethics of university research and the most important ethical principles and norms assumed in the research process in general, before explaining in more detail these principles and norms in the qualitative research methods, essentially characterized by their situated interactivity with “participants”. Keywords: Ethics, methods, Qualitative researchs, Interaction.

الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات ; المناهج ; لبحوث الكيفية ; التفاعل ; Ethics ; methods ; Qualitative researchs ; Interaction


التوعية المرورية من خلال التلفزيون العمومي الجزائري - دراسة استطلاعية على عينة من السائقين بالجزائر العاصمة .

معمري مروة, 

الملخص: هذا المقال عبارة عن دراسة ميدانية تهدف إلى التعرف على الأهمية التي يمنحها السائق الجزائري لحملات التوعية المرورية و كذا معرفة مدى تأثير المعلومات التي يتلقاها السائق الجزائري على تغيير سلوكياته الخاطئة ، و ذلك نظرا للارتفاع المخيف في حوادث المرور في الجزائر كل سنة ، لكن تبقى أول مرحلة ( التوعية عن طريق الحملات) لا تؤدي دورها كما يجب هذا ما يترجمه عدم الاستفادة من تقنيات التسويق الاجتماعي من دراسة للسوق و الجمهور و تصميم حملات تتلاءم و طبيعة الجمهور المستهدف ، من هنا ترصد دراستنا مدى مساهمة هذه الحملات في تقويم التصرفات الغير سوية لدى سائقي المركبات في الجزائر العاصمة من خلال الاعتماد على منهج المسح و استخدام أداة الاستبيان على عينة قوامها 240 مفردة موزعة بثلاث مناطق متفرقة بالعاصمة ( الجزائر شرق – الجزائر غرب – الجزائر وسط ) .

الكلمات المفتاحية: الحملات العمومية ; التوعية المرورية ; التسويق الإجتماعي ، التلفزيون ، السائق ، الاتصال الإجتماعي .


دور وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في دمج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال دراسة حالة المدارس الوطنية العليا في الجزائر

بوعلي فلة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مسألة دمج تكنولوجيا التعليم في التعليم العالي, لقد حاولنا في البداية فهم وضعية تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في الجزائر, و قد وجدنا أن الجزائر تحتل مراتب متأخرة عالميا فيما يخص تلك التكنولوجيات,. وذلك راجع لكون أن المشاريع التي عملت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على توفيرها لا تتماشى مع المعايير الدولية, و ان وجدت فهي ذات نوعية ضعيفة.كما توجد مشاريع أخرى حبرا على ورق. و بالتالي على القائمين على قطاع التعليم العالي تغيير بعض الاستراتيجيات و الاعتماد على أصحاب الكفاءة للنهوض بقطاع التعليم العالي من الجانب التكنولوجي. This study deals with the integration of the education technology into higher education. At first we tried to understand the status of the information nd communication technology in Algeria. We found that Algeria is ranked globally late for these technology. This is due to the fact of that the projects that the Ministry of higher education and Scientific Research have done to provide them are not in line with international standards , and if they are poor quality , there are other projects on paper . Therefore, those in the higher education sector should change some strategies and rely on qualified person to advance the higher education sector from the technology side.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي, تكنولوجيا التعليم, التعليم الالكتروني.


الانتشار الثقافي عبر وسائل الاتصال و انعكاساته على التغير الثقافي في المجتمع الجزائري

دحمار نورالدين, 

الملخص: استهدف المقال البحث في موضوع الانتشار الثقافي عبر أجهزة الاعلام التقليدية وتكنولوجيات الاتصال الحديثة المتمثلة في الانترنت وتطبيقاتها المتعددة و الهاتف النقال وتأثير تلك المنظومة الاتصالية على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري الذي يتزايد فيه حجم الاستخدام للوسائط الاعلامية يوما بعد يوم ،مثلما كشفته الاحصائيات والأرقام الصادرة عن الهيئات المتخصصة خاصة في مجال استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وقد انتهى هذا البحث إلى رصد تلك الانعكاسات والتغيرات التي مست الهوية الثقافية للفرد الجزائري مثل اللغة والعادات والتقاليد والقيم الاستهلاكية . Abstract: The article aimes at researching the issue of cultural diffusion through traditional media and modern communication technologies represented by the Internet and its various applications, as well as mobile technology and the impact of this communication system on the cultural identity of the Algerian society, by trying to reveal the extent to which it shapes the values of individuals and guides their tastes and behaviors in the context of the globalization of culture,according to a single cultural and cultural model This article ends up to monitor those reflections and changes that affected the cultural identity of the Algerian individual such as language, customs, traditions and consumer values

الكلمات المفتاحية: الانتشار الثقافي ، وسائل الاتصال ، التغير الثقافي


تركيا والإتحاد الأوروبي: بين حلم الانضمام وواقع الاستبعاد دراسة في توجهات الخطاب السياسي لحزب العدالة والتنمية

بن عربية رياض, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة معالجة وتحليل واقع العلاقات التركية الأوروبية، من خلال التركيز في هذا الجانب على أهم الخلفيات التاريخية-الحضارية والجيوسياسية المحددة لمسار إنضمام تركيا إلى التكتل الأوروبي، هذا الأخير حاول عبر مختلف المحطات الممهدة لظهوره على مسرح الوجود، وضع المزيد من العراقيل التي يمكن أن تعترض طريق تركيا الأوروبي. خصوصا وأن تجليات الواقع الراهن تشير في هذا الشأن إلى بداية تراجع الفرص المتاحة أمامها، حيث بدأت الشكوك تأخذ مجرى لها لدى مدارك السياسيين الأتراك، جراء مقاربة الإستبعاد والإقصاء المتبعة من قبل نظرائهم الأوروبيين، إلا أن هذا الأمر لم يثن من عزيمة أنقرة ولم يحد من إصرار ها الدؤوب لبلوغ متطلبات العضوية الكاملة، خصوصا أثناء فترة حكم العدالة والتنمية، التي عملت حكومته على تبني خطاب سياسي جديد واعتماد مقاربة براغماتية حيال ذلك، ليبقى هذا الحلم ماثلا أمام أعين الأتراك شعبا وحكومة، في إنتظار تجسيده على المدى المنظور.

الكلمات المفتاحية: الخطاب السياسي ; حزب العدالة التركي ; جدلية الاستبعاد


La réception de la caricature à l’ère de la médiation numérique Cas d’étude du journal El Watan sur Facebook

طايبي فاطمة الزهراء, 

Résumé: Cet article tente d’analyser la problématique de la réception des œuvres culturelles et médiatiques _la caricature_ à l’ère des réseaux sociaux numériques. Il s’agit à la fois de décrire la place de la caricature et ses nouveaux modes de production et de réception. Ce travail présente également le développement de la caricature en Algérie, ses débuts et son évolution dans les médias écrits. En effet, nous avons étayé notre étude par une démarche qualitative afin d’étudier la place de Facebook dans le processus de médiatisation des représentations caricaturales du phénomène de l’immigration clandestine publiées par le dessinateur Le hic du journal El Watan. Ainsi, la technique de l’analyse de contenu numérique nous a été utile afin de décrypter les commentaires des récepteurs/ utilisateurs de Facebook et de comprendre la pluralité interprétative des dessins diffusés via la page du dessinateur

Mots clés: caricature ; production ; réception ; journal El Watan ; Facebook