La revue de la Communication et du Journalisme

مجلة الإتصال و الصحافة

Description

مجلة الإتصال والصحافة ،مجلة سداسية تصدر عن المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر تكتسي الطابع الأكاديمي، صدر العدد الأول منها في سنة 2014 تهدف المجلة الى تنشيط حركة البحث العلميّ، النهوض بواقع البحث في مجال الإعلام والإتصال بكافة فروعه و توفير جودة عالية لقُرَّائها. تعنى المجلة بنشر البحوث و الدراسات الأصيلة في كافة مجالات الإعلام والإتصال منها وسائل الإعلام و المجتمع، الإتصال التنظيمي،العلاقات العامة، السيميولوجيا ،الصحافة العلمية، الإذاعة التلفزيون ووسائل الإتصال الحديثة، جيوسياسية وسائل الإعلام، دراسات النوع في علوم الإعلام و الاتصال ،ستهدف المجلة طلبة الدراسات العليا،و توجه للأساتذة وجميع الباحثين في حقل علوم الإعلام والإتصال ،تشرف على المجلة هيئة علمية من مختلف المؤسسات الجامعية الوطنية و الدولية ، تستقبل المجلة البحوث والدراسات الأصيلة ذات الطابع الامبريقي و النوعي التحليلي باللغة العربية الفرنسية و الانجليزية.

5

Volumes

9

Numéros

105

Articles


علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باللامعيارية لدى الطالبات: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمات فايسبوك

سهام قنيفي,  رضوان سلامن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن استخدام طالبات علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد خيضر بسكرة لموقع فايسبوك وعلاقته بمستوى اللامعيارية في سلوكياتهن. استعانت هذه الدراسة بالمنهج المسحي والاستبيان كأداة لجمع المعلومات من عينة قوامها (32) مفردة. توصلت الدراسة إلى أن الطالبات يشعرن باللامعيارية نتيجة استخدامهن موقع فايسبوك بمتوسط حسابي قدره (2.07)، وكذا توصلت إلى عدم وجود فروق في لامعيارية في سلوكياتهن حسب كثافة الاستخدام وعدم وجود فروق في كثافة الاستخدام حسب متغيري السن والمستوى التعليمي. The aim of this study was to reveals the level of anomie in relation to the use of Facebook site by students of information and communication science at the University of Mohammed Khieder Biskra, this study used the survey method and the questionnaire as a tool to collect data from a sample of (32) students. As a result the study found that the students feel the anomie at an average level, with an average mean which is (2.07), and it found no differences in the behaviors according to the intensity of use of Facebook, also, there were no differences in the intensity according to the age and educational level.

الكلمات المفتاحية: موقع فايسبوك، اللامعيارية، القيم، السلوكيات