La revue de la Communication et du Journalisme


Description

مجلة الإتصال والصحافة ،مجلة سداسية تصدر عن المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر تكتسي الطابع الأكاديمي، صدر العدد الأول منها في سنة 2014 تهدف المجلة الى تنشيط حركة البحث العلميّ، النهوض بواقع البحث في مجال الإعلام والإتصال بكافة فروعه و توفير جودة عالية لقُرَّائها. تعنى المجلة بنشر البحوث و الدراسات الأصيلة في كافة مجالات الإعلام والإتصال منها وسائل الإعلام و المجتمع، الإتصال التنظيمي،العلاقات العامة، السيميولوجيا ،الصحافة العلمية، الإذاعة التلفزيون ووسائل الإتصال الحديثة، جيوسياسية وسائل الإعلام، دراسات النوع في علوم الإعلام و الاتصال ،ستهدف المجلة طلبة الدراسات العليا،و توجه للأساتذة وجميع الباحثين في حقل علوم الإعلام والإتصال ،تشرف على المجلة هيئة علمية من مختلف المؤسسات الجامعية الوطنية و الدولية ، تستقبل المجلة البحوث والدراسات الأصيلة ذات الطابع الامبريقي و النوعي التحليلي باللغة العربية الفرنسية و الانجليزية.

Annonce

إعلان

تنهي مجلة الاتصال والصحافة إلى كافة الأساتذة والباحثين الجامعيين أنه:

  1. تستقبل المجلة المقالات العلمية حسب الرزنامة التالية:

 

فترة استقبال المقالات عبر المنصة

موعد صدور المجلة

من 01 سبتمبر إلى 31 أكتوبر

جانفي

من 01 فيفري إلى 31 مارس

جوان

 

تؤخذ بعين الاعتبار فقط المقالات المودعة خلال الفترات المذكورة أعلاه، والتي تستوفي جميع الشروط الشكلية (تحميل دليل المؤلفين والقالب من المنصة) والمتضمنة لدراسة ميدانية.

كل مقال يرسل خارج هذه الفترات يتم رفضه آليا.

 

  1. يتم منح مستند "وعد بالنشر" بموافقة مدير النشر – مدير المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام (في وثيقة رسمية) ومن تم إصداره من قبل رئيس التحرير.

ويصدر مستند "الوعد بالنشر" حسب الرزنامة التالية:

 

 

 

 

فترة اصدار مستند "الوعد بالنشر"

موعد صدور المجلة

خلال شهر ديسمبر

جانفي

خلال شهر ماي

جوان

 

يُمنح مستند "الوعد بالنشر" فقط للمقالات المقبولة من قبل هيئة التحرير، الخالية من التحفظات، وشريطة ادراج المؤلف المرسل لجميع مراجعه في المنصة.

24-11-2020


8

Volumes

14

Numéros

164

Articles


The Communication of Proximity and Change Management Strategy

لصطب مصطفى كمال, 

الملخص: The communication of proximity becomes a change management strategy and a way of solving problems in all fields. It is also a method of awareness to avoid falling into problems and crisis. This is more evident in its adoption as a strategy not only in the media, but also in all areas of security, culture, sports, political mobilization and electoral campaigns. It was even difficult to contain Ghardaia crisis outside its environment away from the local community, the communication of proximity starts from knowing the reasons and listening to the local people. لأنه من الصعب احتواء الأزمات خارج جواريتها بعيدا عن المجتمع المحلي بكل مقوماته وخصوصياته فقد تبنت بعض الأطراف في أزمة غرداية الاتصال الجواري كاستراتيجية لتهدئة الأحداث التي دامت من 2013 إلى 2015، هذه الدراسة تبن النتائج التي خلصت إليها ممارسة الاتصال الجواري برغم عدم تعميمها في الزمان والمكان، وإبراز دور الاتصال الجواري كإستراتيجية للتغيير، وكيف أصبح منهجا للتوعية والتحسيس قصد تجنب الوقوع في المشاكل والأزمات، ويبرز ذلك أكثر في الصراعات العرقية والطائفية، أين يمكن تبنيه ليس فقط كإستراتيجية في وسائل الإعلام بل وفي جميع المجالات الأمنية والثقافية والرياضية، وحتى في الجانب السياسي بفضل خصائصه التي جعلته فعالا في التغيير الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: Communication of proximity; change; strategy; crisis; community. ; الاتصال الجواري. التغيير. الإستراتيجية. الأزمة. المجتمع المحلي.