Beam Journal of Economic Studies


Description

Beam Journal of Economic Studies is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Institute of Economic, Commercial Studies and Management Sciences – Al-Wancharissi Center University – Tissemsilt, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues (March and September). The research is published in Arabic and English languages.

Annonce

إعلان للباحثين

 

السادة الباحثين الافاضل، تتقدم لكم أسرة مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية بجزيل الشكر والعرفان لاختيارها لنشر بحوثكم العلمية، لكن وبالنظر للعدد الهائل من المقالات الواردة الينا، فقد تقرر التوقف عن استقبال المقالات حاليا من احل التفرغ لتحكيم ما ورد إلينا بغية اصدار المجلد 05 العدد 02 والخاص بشهر سبتمبر 2021.

على ان يستمر استقبال المقالات باللغة الانجليزية ومقالات الباحثين الاجانب إلى غاية نهاية شهر جوان.

ملاحظة: يرسل خطاب التعهد الى بريد المجلة مباشرة بعد قبول المقال.

مع تحيات رئيس تحرير المجلة

د.نورالدين كروش

23-04-2021


5

Volumes

9

Numéros

159

Articles


مساهمة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تحسين أداء القطاع الخاص في الجزائر

بوملاح عزيزة,  برية سيف الدين,  كاتب كريم, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تحسين أداء القطاع الخاص في الجزائر، باعتباره القطاع الثالث الناشط بين القطاعين العام والخاص، وهذا بتشخيص وإبراز واقع هذا القطاع وطرح أهم المؤشرات التي يمكن له أن يؤثر بها ايجابيا في القطاع الخاص، وقد توصلت الدراسة إلى أن القطاع الخاص هو الرائد في عملية التنمية، كما تحققت من إمكانية أن يكون الاقتصاد الاجتماعي قطاعا منافسا للقطاع الخاص وفي نفس الوقت يكون المؤثر الإيجابي من أجل تحسين أداءه، كما أن اهتمام صناع السياسات العامة بهذا الاقتصاد وجعل القطاع الخاص ذو أولوية له، هو من أهم السبل لتوطيد العلاقة القائمة بين القطاعين.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الاجتماعي ; التضامن ; القطاع الخاص ; التنمية


دور التسويق السياحي في ترقية الخدمات السياحية دراسة على عينة من زبائن وكالة النجاح- ترافل بالشلف -

شتوح دلال,  خلف الله بن يوسف,  طرشاني سهام, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين عناصر مزيج التسويق السياحي وعلاقتها بترقية الخدمات السياحية لولاية الشلف،وقد اعتمدت الدراسة في مقاربتها المنهجية على المنهج الاستقرائي من خلال أدوات الوصف والتحليل الإحصائي، مستندة على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات. أثبتت نتائج الدراسة أن العلاقة بين الدليل المادي وتسعير الخدمات السياحية الأقوى ترابطا ببلوغها قيمة 0.767 باحتمال 0.000، وبالمقابل تعبر العلاقة بين التنمية السياحية والتوزيع السياحي هي الأضعف بقيمة 0.134، أكدت نتائج الدراسة على وجود بين كل من (المنتج السياحي، التسعير السياحي، الترويج السياحي، التوزيع السياحي). كلمات مفتاحية: التسويق السياحي، المزيج التسويقي السياحي، الخدمات السياحية. This study aimed to shed light on the nature of the relationship between the elements of the tourism marketing mix and its relationship to the promotion of tourism services in the state of Chlef. In its methodological approach, the study relied on the inductive approach through the tools of description and statistical analysis, based on the questionnaire as a tool for gathering information. The results of the study proved that the relationship between the physical evidence and the pricing of tourism services is the strongest correlation by reaching a value of 0.767 with a probability of 0.000, and on the other hand the relationship between tourism development and tourism distribution is the weakest with a value of 0.134. Tourist Distribution)

الكلمات المفتاحية: التسويق السياحي، المزيج التسويقي السياحي، الخدمات السياحية.


دور الرأس المال الفكري للمؤسسة الاقتصادية في الاندماج في اقتصاد المعرفة دراسة حالة قطاع الهاتف النقال

بكاري سعد الله,  تشوار خير الدين, 

الملخص: تعتبر المعرفة المصطلح الرائد في الوقت الحالي وذلك لما تمثله من قيمة في السلع والخدمات ومن مدخلات ومخرجات الانتاج الحديث، إلا أن هذا الأخير لا يمكن أن في منأى عن الدراسات النظرية والأكاديمية في العلوم الانسانية والاجتماعية ، وهذا ما نراه في بحثنا هذا إن نسلط الضوء على هذه الموجة الجديدة المتمثلة في اقتصاد المعرفة ونحاول المدى الدور الذي يلعبه الرأسمال الفكري من اجل الاندماج في اقتصاد المعرفة على المستوى الجزئي المتمثل في المؤسسة الاقتصادية ، حاولنا إسقاط ذلك على قطاع خدمات الهاتف النقال في ولاية تيسمسيلت من خلال استبيان قمنا بتوزيعه على مختلف المورد البشري في مختلف كل من الشركات موبيليس جيزي وأريدو. ومن أجل اتمام الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحليل مخلف العناصر التي تم استنتاجها من الاستبيان . Knowledge is the leading term at the present time due to the value it represents in goods and services and the inputs and outputs of modern production. However, the latter cannot be distanced from theoretical and academic studies in the human and social sciences, and this is what we see in our research this is to shed light on this wave The new knowledge economy, and we are trying to find out the role that intellectual capital plays in order to integrate into the knowledge economy at the micro level represented in the economic institution, and we tried to project that on the mobile services sector in municipality of Tissemsilt through a questionnaire that we distributed to various human resources in all Among the companies are Mobilis DJeezy and ooridoo.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة , رأسمال الفكري, الاقتصاد الجديد,موارد البشرية. خدمات الهاتف النقال. ; Knowledge economy, intellectual capital, the new economy, human resources .Mobile phone services


الازمة الخفية: مشكلة الامن الغذائي الحضري

حذبي فيصل, 

الملخص: شهدت مدن العالم تحضرا كبيرا أظهره ارتفاع مستوى الكثافة السكانية لدى المناطق الحضرية بشكل عام، وهو الحال الذي تسبب في نزوح ريفي يرجى منه تحسن احوال سكان المناطق الريفية، لما تمتاز به المناطق الحضرية من تنوع في الانشطة الاقتصادية وتعدد فرص العمل، توفر البنى التحتية من نقل ومواصلات وغيرها. وهو الحال الذي تسبب في ارتفاع كبير لتعداد السكان الحضريين والذي اقترن مع ظهور مشاكل عدة داخل التجمعات الحضرية، تعلقت بانتشار الاسواق والبنايات الفوضوية، ارتفاع حدة الفقر الحضري وعمالة الأطفال. لذلك تبرز هذه الدراسة الأهمية الكبيرة لمشكلة الأمن الغذائي الحضري وخاصة بالنسبة للمسؤولين المحليين كتحد جديد في هذا القرن الذي سمي قرن المدن؛ ومن ثم كان هدف هذه الدراسة هو تحديد معايير مشكلة الأمن الغذائي الحضري وضبط المتغيرات التي تحددها. توصلت هذه الدراسة إلى أن الأمن الغذائي الحضري هو تلك الحالة التي تضمن للسكان الحضر الوصول المادي والاقتصادي والاجتماعي لسعرات حرارية آمنة وكافية ومتنوعة، ومغذيات دقيقة لنمط معيشي صحي؛ ومن ثم فهو يرتبط بثلاثة معايير هي: الوفرة، الحصول والاستعمال، وينقسم الى نوعين هما: الأمن الغذائي الحضري المزمن، والأمن الغذائي الحضري العابر.

الكلمات المفتاحية: التحضر ; الفقر الحضري ; الزراعة الحضرية ; الامن الغذائي الحضري


الشمول المالي في الجزائر بين إتاحة واستخدام الخدمات المالية - دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس والمغرب- Financial inclusion in Algeria between the availability and use of financial services - a comparative study between Algeria and Tunisia and Morocco

حاكمي نجيب الله, 

الملخص: ملخص: قمنا في بحثنا هذا بدراسة إشكالية تمكين مستهلكي الخدمات المالية من استخدام الخدمات المالية المعروضة من منتجيها (من مختلف الشرائح والمناطق) لزيادة كفاءة إنتاجية عوامل الإنتاج وتخفيض تكاليف الفرص البديلة، ولذلك قمنا بدراسة مقارنة بين الجزائر والمغرب وتونس من حيث معايير الإتاحة والاستخدام. فمن حيث مؤشرات الإتاحة (التي تمثل عرض الخدمات المالية)، تم تتبع مؤشرات تطور الشبكة المصرفية في الجزائر من خلال: عدد الوكالات الموصولة الكترونيا، تطور عدد السكان لكل وكالة مصرفية، عدد الموظفين لكل شباك مصرفي، تطور ماكينات الصرافة الالية، تطور فروع البنوك التجارية. أما في جانب الاستخدام (أي جانب الطلب على الخدمات المالية)، فقد تبين من تطور أنماط الودائع حسب طبيعتها أن أغلبها تحت الطلب لا تساهم في تمويل الاستغلال أو الاستثمار، مع تطور نسبة قروض البنك غير العاملة إلى إجمالي مجموع القروض، المقترضون من البنوك التجارية، تطور نسبة المعروض النقدي بمعناه الواسع من إجمالي الناتج المحلي، سعر الفائدة على الودائع (%)، الائتمان المحلي المقدم إلى القطاع الخاص، مؤشر عمق المعلومات الائتمانية. وقد تم اثبات تأخر الجزائر في كل من معايير رغم تقدمها في نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، وعند المقارنة بين الوثائق المطلوبة لحيازة حساب بنكي بين الجزائر وتونس والمغرب تبين أن الدول المجاورة تمنح تسهيلات أكبر لمستهلكي الخدمات المالية مما يبين ضرورة تفعيل هذه المبادرات لامتصاص الكتلة النقدية. Abstract: In our research, we examined the problem of enabling consumers of financial services to use the financial services offered by their producers (from different segments and regions) to increase the efficiency of the productivity of production factors and reduce the costs of alternative opportunities. Therefore, we conducted a comparative study between Algeria, Morocco and Tunisia in terms of standards of availability and use. In terms of availability indicators (which represent the supply of financial services), indicators of the development of the banking network in Algeria were tracked through: the number of electronically connected agencies, the evolution of the population of each banking agency, the number of employees per bank window, the development of automatic teller machines, the development of commercial bank branches. As for the use side (i.e. the demand side for financial services), it has emerged from the development of the patterns of deposits according to their nature that most of them are on demand and do not contribute to financing exploitation or investment, with the development of the ratio of non-performing bank loans to total loans, borrowers from commercial banks, The development of broad money supply ratio of GDP, deposit interest rate (%), domestic credit provided to the private sector, depth of credit information index. Algeria's lag was demonstrated in each of the criteria, despite its progress in per capita gross national income. When comparing the documents required to hold a bank account between Algeria, Tunisia and Morocco, it was found that neighboring countries grant greater facilities to consumers of financial services, which indicates the need to activate these initiatives to absorb the cash mass.

الكلمات المفتاحية: الشمول المالي، إتاحة الخدمات المالية، استخدام الخدمات المالية، الإشباع المالي، التكنولوجيا المالية.


ARDL إنعكاسات ترشيد النفقات العمومية على تحسين أداء سوق العمل باستعمال نموذج

زقرير نصيرة,  عبد الرحيم ليلى,  عابد علي, 

الملخص: تهدف هذ الدراسة والمتمثلة في أثر ترشيد النفقات العمومية على تحسين اداء سوق العمل في الجزائر للفترة الممتدة بين (1990-2019)، والتي تبنت من خلالها الجزائر مع مطلع الألفية الجديدة برامج التنمية الذاتية، ومن خلال النفقات العمومية الموجهة إلى تحسين الاداء الإقتصادي ومن ثم دعم أداء سوق العمل لخق مناصب شغل، وفي هذا الإطار تم إستعمال نموذج ARDL لدراسة اثر النفقات العمومية على سوق العمل، والنتائج المتوصل إليها تشير إلى الإثر الإيجابي لكل من الإنفاق والإيرادات خلافا لما حققه كل من مؤشر النمو الإقتصادي والتضخم.

الكلمات المفتاحية: النفقات العمومية ; سوق العمل في الجزائر ; البطالة ; نموذج ARDL


المراجعة الداخلية كآلية لتطبيق حوكمة الشركات - دراسة حالة وحدة بناء الهياكل المعدنية المصنعةBATICIM - بأم البواقي

تمرابط زينب,  تقرارت يزيد,  مشري حسناء, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور المراجعة الداخلية في تطبيق حوكمة الشركات باعتباره آلية من آلياتها، وذلك لما يوفره من خدمات تأكيدية واستشارية تعزز قدرته في التقليل من الممارسات الاحتيالية الناتجة عن عدم تماثل المعلومات وعدم احترام المبادئ المحاسبية، وتحقيق مبدأ الإفصاح والشفافية سعيا للقضاء على الفساد الإداري والمالي ،كل هذا يصبوا في إطار الحوكمة الرشيدة، والتي بدورها تنعكس بالإيجاب على أداء الشركة. و توصلنا من خلال دراستنا على "وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05≥α) لدور المراجعة الداخلية في دعم نظام الحوكمة في وحدة بناء الهياكل المعدنية المصنعة"BATICIM بأم البواقي، وتحقيق هذا الهدف يكون من خلال التفاعل الجيد بين باقي الأطراف المشاركة في الحوكمة. Abstract: This research paper aims To highlight the role of internal audit in activating corporate governance, that’s what it provides Of confirmation and advisory services reinforce its ability to minimize the Fraudulent Practices resulting from asymmetry of information And disrespect Accounting Principles, And to achieve the principle of disclosure and transparency in order to eliminate administrative and financial corruption, All this in the context of good governance Which in turn reflects positively on the company's performance. And we found, through our study, "the existence of a statistically significant relationship at the level of (α 0.05≥) to the role of internal audit in supporting the governance system in the BATICIM Unit of Manufactured Metal Structures in Umm El-Bouaghi, and achieving this goal is through good interaction between the rest of the parties involved in Governance

الكلمات المفتاحية: المراجعة الداخلية ; حوكمة الشركات ; إدارة المخاطر ; لجان المراجعة


دراسة تحليلية لطفرة البيتكوين خلال الفترة 2015-2021

قمان مصطفى,  بوعزيز عمر,  غربي حمزة, 

الملخص: ملخص: تعتبر عملة البيتكوين من بين أهم العملات المشفرة، وقد شهدت هذه العملة طفرة كبيرة في قيمتها، خاصة خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، وذلك من خلال بيانات يومية لقيم البيتكوين من جانفي 2015 إلى غاية ماي 2021، الأمر الذي أدى إلى إجراء دراسة تحليلية لمعرفة أسباب هذه الطفرة. بين هذا المقال بعضا من جوانب طفرة عملة البيتكوين، وذلك من خلال ثلاث نقاط أساسية، وهي أن هذه العملة تعتبر كأداة رفاهية في يد المستثمر، كما تعتبر وسيلة تحوط من المخاطر. وخلال جائحة كورونا، تم اعتبارها كملاذ آمن بديل للملاذات الآمنة التقليدية، إضافة لكونها أداة مضاربة. Abstract: Bitcoin is one of the most important cryptocurrencies, and this currency has witnessed a big surge in its value, especially during the first trio of 2021, through daily data of Bitcoin values from January 2015 to May 2021, which led to an analytical study to find out the reasons for This boom. This article showed some aspects of the Bitcoin boom, through three main points, which is that this currency is considered a luxury tool in the hands of the investor, and is also a means of hedging risks. During the Corona pandemic, it was considered as an alternative safe haven to traditional safe havens, In addition to being a speculative tool.

الكلمات المفتاحية: عملات مشفرة ; طفرة قيم بيتكوين ; أداة رفاهية ; وسيلة تحوط ; ملاذ آمن


دور المدقق الخارجي في تقييم مخاطر التدقيق في ظل معيار التدقيق الدولي رقم 400

عناني عبدالله, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مسؤولية المدقق الخارجي في تقييم مخاطر التدقيق والتي تؤدي إلى قيام المدقق بإبداء رأي غير مناسب حول القوائم المالية ومدى تعبيرها الصادق عن الوضعية المالية الحقيقية للمؤسسة، وذلك إما برفض القوائم المالية رغم تعبيرها الصادق عن القوائم المالية أو قبولها رغم وجود أخطار جوهرية، حيث تكمن مسؤوليات المدقق في تقدير مخاطر التدقيق سواءا الملازمة أو مخاطر الرقابة أو مخاطر عدم الاكتشاف عبر تحديد ودراسة العوامل المحددة للمخاطر وتقييم المخاطر من خلال فهم بيئة المؤسسة وتقييم نظام الرقابة الداخلية وتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية والاستجابة لها عبر اختبارات إجراءات الحد من هذه المخاطر. كلمات مفتاحية: المدقق الخارجي، مخاطر التدقيق، معيار التدقيق الدولي رقم400، القوائم المالية، نظام الرقابة الداخلية. Abstract: This studyaims to identify the responsibility of the external auditor in audit risk sassessement, that lead the auditor to make an inappropriate opinion about the financial statements and the extent of theirhonest expression of the accurate financial position of the organization, by eitherrejecting the financial statements despitetheirhonest expression or accepting themdespite the existence of substantial risks, Where the responsibilities of the auditor depend on the audit risksassessement, whetherinherent or control risks, or risks of non-discovery, by identifying and studying the factorsdetermining the risk and assessing the risks throughunder standing the organization’senvironment, evaluating the internal control system, assessing the risks of fundamental errors and responding to themthrough tests of reducing risk sprocedures.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المدقق الخارجي، مخاطر التدقيق، معيار التدقيق الدولي رقم400، القوائم المالية، نظام الرقابة الداخلية. ; Keywords: External Auditor, Audit Risks, International Auditing Standard No.400, Financial Statements, Internal control System.


واقع وأفاق الصادرات خارج المحروقات في الجزائر (الفترة من 2010 إلى 2021)

زهرة مصطفى, 

الملخص: إن هذا المقال يهدف إلى معالجة موضوع مهم بالنسبة للاقتصاد الجزائري، وهو واقع وأفاق الصادرات خارج المحروقات، وقد قمنا من خلال هذا المقال بعرض واقع هذه الصادرات والمجهودات المبذولة من قبل الدولة للرفع منها، كما تطرقنا لمختلف العراقيل التي تواجهها، وفي الأخير عرضنا مختلف الحلول الممكنة لإزالة هذه العراقيل والآفاق المتوقعة لهذه الصادرات. وقد استخدمنا لمعالجة هذا الموضوع المنهج الوصفي التحليلي. وقد خلصنا إلى أن الصادرات خارج المحروقات في الجزائر بقيت ضعيفة القيمة، رغم كل الجهود التي بذلتها الدولة لترقيها والرفع من قيمتها، وستبقى هذه الصادرات ضعيفة ما دام الاقتصاد الجزائري ضعيف.

الكلمات المفتاحية: الصادرات خارج المحر ; قات ; الاقتصاد الجزائري


التنمية المالية وتحديات تطبيق منظومة تسيير الخدمات المالية إلكترونياً في الجزائر

بن شيخ عبد الرحمن, 

الملخص: يتزايد دور البطاقات الالكترونية في التعاملات المالية المحلية والدولية، والخصائص التي تتمتع بها حسب نوعها ومصدرها، يجعل منها الوسيلة الجيدة التي تربط مختلف العلاقات بين المتعاملين بها، الأفراد، المصارف، المؤسسات؛ والذين تكون معظم أعمالهم في بيئة غير تقليدية تحكمها قواعد إلكترونية، وتعتمد كثيراً في تطورها على تكنولوجيا المعلومات و استخداماتها من طرف المصارف التقليدية المتحولة إلى الصيرفة الالكترونية. وخلصت الدراسة إلى أن البطاقة الالكترونية بأنواعها المختلفة ضرورية وذات فائدة، وهي عامل أساسي في حياة الأفراد والمتعاملين بها، كما أن زيادة إهتمام الدولة الجزائرية بتطوير المعاملات المالية، وتحديث وسائل الدفع يحقق الأهداف المرجوة من برنامج توسيع استعمال البطاقات الائتمانية الالكترونية في الاقتصاد الوطني. كلمات مفتاحية: الصيرفة الالكترونية؛ البطاقات الائتمانية؛ وسائل الدفع؛ التنمية المالية؛ تكنولوجيا المعلومات تصنيفات JEL : G24، ....، ...

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الالكترونية ; البطاقات الائتمانية ; وسائل الدفع ; التنمية المالية ; تكنولوجيا المعلومات


النمو الحضري بالجزائر و تحدي الأمن الغذائي

طالب خديجة,  مداح عرايبي الحاج, 

الملخص: شهدت الجزائر على غرار باقي دول العالم نموا حضريا لم يسبق له مثيل خاصة بعد الاستقلال، تمثل في تزايد حجم المناطق الحضرية و كثافتها السكانية مما تسبب في تغير و تعقد الأساس الوظيفي و الاقتصادي من جهة، و كذا في تغير نمط الحياة لدى السكان و سلوكهم الاستهلاكي من جهة أخرى، و هو الأمر الذي يبرز تحد تأمين الغذاء لسكان المدن الجزائرية. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع النمو الحضري في المدن الجزائرية و مدى قدرتها على مواجهة تحد تأمين الغذاء للسكان الحضر، من خلال التطرق إلى ظاهرة التحضر في الجزائر و مدى تأثيرها على الأمن الغذائي للسكان الحضر.توصلت هذه الدراسة إلى أن التطور الذي شهدته المدن الجزائرية اثر على قدرة الأسر الحضرية في سد حاجياتها الغذائية، وما رافقه من ظواهر ترتبت عن التحضر ونمط العيش في المدن متمثلة في زيادة الكثافة السكانية، الفقر الحضري، السكنات والأسواق الفوضوية، عمالة الأطفال وتدني مستوى المعيشي للكثير من الأسر الحضرية؛ كلها ظواهر فاقمت من مشكلة الأمن الغذائي الحضري، الذي يتعلق بالحالة التي تضمن للسكان الحضر الوصول المادي والاقتصادي والاجتماعي لتأمين سعرات حرارية كافية ومتنوعة، ومغذيات دقيقة لنمط معيشي صحي.

الكلمات المفتاحية: السكان الحضر ; الاستهلاك الحضري ; الأمن الغذائي الحضري ; التحضر



Les 10 articles les plus téléchargés

1 707 مدى توافق النظام المحاسبي المالي (SCF) مع المعايير المحاسبية الدولية (IAS/ IFRS) (دراسة تحليلية تقييمية) 1 096 حاضنات الأعمال التكنولوجية ودورها في دعم المؤسسات الناشئة بالجزائر 738 دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي للمستهلك : دراسة حالة الفايسبوك. 685 آليات تمويل عجز الموازنة في الجزائر بين التمويل التقليدي والتمويل غير تقليدي - حالة الجزائر(2007-2017)- 623 أهمية الانتقال من الإدارة المحلية التقليدية إلى الإدارة المحلية الالكترونية 558 التمويل الأصغر في الجزائر...الواقع و المأمول دراسة حالة الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغرANGEM 469 الجهود الجزائرية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة : قراءة اقتصادية 423 تطبيق حوكمة الشركات في الجزائر 398 معايير الممارسات المهنية الدولية للتدقيق الداخلي وتجليات تطبيقاتها على حوكمة الشركات "دراسة ميدانية لعينة من المدققين الداخليين في شركات المساهمة الجزائرية" 397 أثر تطبيق نظام الحوكمة على تحسين اجراءات تحصيل الايرادات الضريبية " دراسة ميدانية على إدارات مصلحة الضرائب في ليبيا "