Beam Journal of Economic Studies


Description

Beam Journal of Economic Studies is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Institute of Economic, Commercial Studies and Management Sciences – Al-Wancharissi Center University – Tissemsilt, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues (March and September). The research is published in Arabic and English languages.

Annonce

إعلان للباحثين

 

السادة الباحثين الافاضل،

تعلم أسرة مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية الباحثين الأفاضل من الأساتذة الجامعيين والباحثين الدائمين وطلبة الدكتوراه أن أجال استقبال المقالات الخاصة بالمجلد 06 العدد 01 (مارس 2022) قد حددت بالفترة ما بين 16 سبتمبر و 15 أكتوبر من عام 2021، كما تتقدم لكم أسرة المجلة بجزيل الشكر والعرفان لاختيارها لنشر بحوثكم العلمية.

ملاحظة: يرسل خطاب التعهد الى بريد المجلة مباشرة بعد قبول المقال.

مع تحيات رئيس تحرير المجلة

د.نورالدين كروش

02-10-2021


5

Volumes

10

Numéros

186

Articles


دور الخصائص الشخصية والوظيفية في تعزيز الثقافة التنظيمية، دراسة حالة المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط

بن ساحة أحلام,  عبيرات مقدم, 

الملخص: سعت هذه الدراسة للتعرف على دور الخصائص الشخصية والوظيفية في تعزيز الثقافة التنظيمية، وقد اعتمدت الدراسة على الخصائص التالية: (الجنس؛ العمر؛ المستوى العلمي، سنوات الأقدمية)، ومدى تأثيرها على الثقافة التنظيمية من خلال: (إدارة الإدارة؛ وإدارة المهمة؛ وإدارة العلاقات؛ وإدارة البيئة)، ولذلك تم استخدام منهجين المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، واقتصرت عينة الدراسة على العمال الإداريين في المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعها على جميع العمال الإداريين والبالغ عددهم (130) عامل إداري، وقد تم استرجاع (100) استبانة، وبعد عملية المراجعة والفرز، تم رفض (10) استبانات لعدم اكتمال الإجابات. ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقافة التنظيمية تعزى للعمر، والمستوى التعليمي، وسنوات الأقدمية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى إرساء وتدعيم منظومة القيم لدى العاملين وذلك من أجل تعزيز الثقافة التنظيمية في المدرسة العليا للأساتذة. Abstract: This study sought to identify The role of personal and job characteristics in enhancing organizational culture, the study relied on the following characteristics (gender, age, educational level, seniority years), and how they affect the organizational culture through (Administration management; task management; relationship management; environmental management). Therefore descriptive approach and an analytical approach were used. The study sample was restricted to the administrative workers in the higher school of teachers in Laghouat. Where the questionnaire was used as a data collection tool. It was distributed to all administrative workers their number is (130), questionnaires were retrieved (100). After the review process and sorting, (10) questionnaires were rejected for not completing the answers. Among the most important results of the study there are statistically significant differences in Organizational culture attributed to the age, educational level, and years of seniority. The study concluded a set of recommendations aimed to the establishment and support of the system of values among workers, so as to enhance organizational culture in the higher school of teachers.

الكلمات المفتاحية: خصائص شخصية ووظيفية، ثقافة تنظيمية، قيم تنظيمية، مدرسة عليا للأساتذة.


أثر الأمان الوظيفي على الالتزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على موظفي أمانه منطقة عسير

الاستاذ سعد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة الأمان الوظيفي وأثره على الالتزام التنظيمي من وجهة نظر موظفي أمانه منطقة عسير وشمل مجتمع الدراسة الموظفين في أمانه منطقة عسير وأجريت الدراسة على الأمانة وادارتها ، واعتمد منهج الدراسة على المنهج الوصفي المسحي باستخدام أداة الاستبيان لجمع المعلومات والبيانات من أفراد العينة، حيث بلغ مجتمع الدراسة ( 650) موظفاً وموظفة بينما تمثل عدد أفراد العينة (237) . توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير ايجابي للأمان الوظيفي على الالتزام التنظيمي لدى موظفي أمانه منطقة عسير . كذلك، وجود تأثير ايجابي للأمان الوظيفي الكمي والنوعي والقدرة على مواجهة المخاطر على الالتزام التنظيمي لدى الموظفين . وأوصى الباحث بــــ : تحسين بيئة الحياة الوظيفية وتعزيز ثقة الموظفين بالإدارة وتجنب تهديدهم أو ممارسة الضغوط عليهم وتوفير بيئة عمل مستقرة بسن القوانين التي تقلل من شعور العاملين بالتهديد بإنهاء الخدمة.

الكلمات المفتاحية: الأمان الوظيفي؛ الالتزام التنظيمي ؛ أمانة منطقة عسير .



Les 10 articles les plus téléchargés

2 045 مدى توافق النظام المحاسبي المالي (SCF) مع المعايير المحاسبية الدولية (IAS/ IFRS) (دراسة تحليلية تقييمية) 1 314 حاضنات الأعمال التكنولوجية ودورها في دعم المؤسسات الناشئة بالجزائر 943 دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي للمستهلك : دراسة حالة الفايسبوك. 855 آليات تمويل عجز الموازنة في الجزائر بين التمويل التقليدي والتمويل غير تقليدي - حالة الجزائر(2007-2017)- 680 أهمية الانتقال من الإدارة المحلية التقليدية إلى الإدارة المحلية الالكترونية 628 التمويل الأصغر في الجزائر...الواقع و المأمول دراسة حالة الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغرANGEM 587 الجهود الجزائرية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة : قراءة اقتصادية 552 أثر تطبيق نظام الحوكمة على تحسين اجراءات تحصيل الايرادات الضريبية " دراسة ميدانية على إدارات مصلحة الضرائب في ليبيا " 502 تطبيق حوكمة الشركات في الجزائر 471 دور الاستغراق الوظيفي في تعزيز الأداء التنظيمي - دراسة مقارنة بين البنوك العامة والخاصة -