المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 291-318
2022-06-15

مقاربة التلقي ودوافع استخدام موقع التواصل الاجتماعي الانستغرام، دراسة وصفية تحليلية لعينة من طلبة جامعة الجزائر-3-

الكاتب : شاوي ليليا .

الملخص

ملخص: أحدثت التطورات التكنولوجية نقلة نوعية في عالم الاتصال الحديث، حيث انتشرت شبكة الانترنت في كافة المعمورة، وتمكنت بفضل تقنياتها المتعددة من ربط أطراف هذا العالم، كما سمحت للمجتمعات بالتقارب والتعارف وتبادل الآراء والأفكار والرغبات، لتصبح أفضل وسيلة للتواصل بين الأفراد والجماعات، وأدى إلى بروز أنماط جديدة للتواصل الاجتماعي كالانستغرام الذي غير شكل ومضمون الاعلام الحديث، وقد شكل ظهوره ثورة حقيقية في مجال الاعلام والنشر وتبادل الصور والفيديوهات، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على دوافع استخدام الطلبة الجامعيين الجزائريين لهذا الموقع والاشباعات المحققة من ذلك، من خلال التعرف على أنماط وعادات استخدامهم له، والحاجات المشبعة باستخدامه ومقاربته بالمتلقي في البيئة المصنعة لهذه التكنولوجيا باعتباره موقع جديد مقارنة لنظيره «الفايسبوك» لدى الشباب عامة . الكلمات المفتاحية: المقاربة؛ الدافع؛ الاستخدام؛ التلقي؛ الانستغرام؛ شبكات التواصل الاجتماعي. Abstract: Technological developments have brought about a qualitative leap in the world of modern communication, as the Internet has spread throughout the world, and thanks to its multiple technologies, it has been able to connect the parties to this world, and has allowed societies to converge, get acquainted, and exchange opinions, ideas and desires, to become the best means of communication between individuals and groups, and led to the emergence of patterns New social networking like Instagram, which changed the form and content of modern media, Its appearance constituted a real revolution in the field of media, publishing and exchanging photos and videos. From this point of view, this study came to shed light on the motives for Algerian university students’ use of this site and the gratifications achieved from that, by identifying the patterns and habits of their use of it, and the saturated needs of its use and its approach to the recipient in the environment. This technology is manufactured as a new website compared to its counterpart “Facebook” among young people in general. Keywords: approach; motivation; use; receiving; Instagram; social networks.

الكلمات المفتاحية

المقاربة ; الدافع ; الاستخدام ; التلقي ; الانستغرام ; شبكات التواصل الاجتماعي