مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 3, Pages 317-333
2023-09-02

دور الأدب الموجه للأطفال في التنشئة الاجتماعية The Role Of Literature Directed At Children In Socialization

الكاتب : بن رمضان فيروز .

الملخص

أضحى أدب الطفل في المجتمعات المتحضرة صناعة قائمة بحد ذاتها، تتضافر في صناعته جهات عدة، ليحظى باهتمام المؤسسات التربوية والتعليمية والنفسية، وأصبحت لديه مؤسسات النشر العديدة والهائلة، تخصصت في نشر دراسات عن أدب الطفل ومجالاته، منها ما يهتم بالنص الأدبي وعلاقته بالتطور اللغوي عند الطفل، ومنها ما يهتم بأدب الطفل باعتباره مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية. وسنحاول في هذه الورقة، الوقوف عند أهم أجهزة النشر المساهمة في التنشئة الاجتماعية للطفل، باعتبار أدب الطفل أداة فنية من أدوات تنشئة الطفل باعتباره ركيزة المستقبل لما له من قدرة في بناء الشخصية، والوصول إلى الغاية التربوية. Child’s literature has become an independent field in most civilized societies where several parties cooperate to gain the attention of educational and psychological institutions Including all what concerns child's literature as an institution of social upbringing. In this paper, we focus on the most important publishing devices that contribute to the linguistic and literary construction of the child, as children’s literature is considered as a technical tool of child education as a pillar of the future because of its ability to build personality and reach the educational goal.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: أدب طفل، ثقافة طفل، أسرة، مجتمع، تنشئة اجتماعية. ; Keywords: child's literature, child’s culture, the family, society, socialization.