مجلة البحوث والدراسات العلمية

Revue de recherches et etudes scientifiques

Description

مجلة علمية دولية محكمة سنوية شاملة تهتم بنشر المقالات والدراسات والبحوث في مجال العلوم الاقتصادية والعلوم القانونية والسياسية وكذا في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والآداب واللغات، باللغات العربية والفرنسية والانجليزية، كما تحرص المجلة على التأكيد على أصالة وجدية ونوعية البحوث المقدمة للنشر، فهي لا تقبل إلا البحوث ذات النوعية العالية التي تضيف قيمة علمية مضافة.


12

Volumes

16

Numéros

253

Articles


رؤية مقترحة لتفعيل دور حاضنات الأعمال في تعزيز الريادة الإستراتيجية للمشاريع الصغيرة

حبيبة العيداني, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى شرح المفاهيم الأساسية المتعلقة بحاضنات الأعمال، وتحديد أهم المرتكزات التي تمكّن من تحقيق الريادة الإستراتيجية في ظل بيئة الأعمال الحالية، ودفع أصحاب المشاريع الصغيرة لتني أفكار جديدة للوصول إلى الأسواق العالمية. وأهم ما توصلت إليه هذه الورقة البحثية، هو ضرورة التفكير في إيجاد منظومة متكاملة تعمل على توفير كافة المستلزمات والمتطلبات لإنجاح حاضنات الأعمال في دورها تجاه المشاريع الصغيرة، وتذليل الصعوبات التي تعيق هذه المشروعات نحو تحقيق الريادة الإستراتيجية. This paper aims to explain the basic concepts of business incubators, and identify the key milestones that enable achieving the strategic leadership in the current business environment, and to motivate small entrepreneurs to adopt new ideas in order to access global markets. The most important finding of this research paper is the need to think about creating an integrated system that provides all the needs and requirements for the success of business incubators in their role towards small enterprises and overcomes the difficulties that hinder these enterprises towards achieving the strategic leadership.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال ; المشروعات الصغيرة ; الريادة الإستراتيجية


المقومات السياحية لولاية المدية ودورها في التنمية

إبراهيم عطاري,  منادلي محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة من خلال الإشكالية المطروحة أن تبين أن للسياحة دور فعال في تنمية المجتمعات اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، وبإمكانها أن تكون مصدر من مصادر تنويع الدخل القومي وبديلا عن قطاع المحروقات الذي يشكل المصدر الشبه الكلي للدخل الوطني الجزائري. كما تهدف الدراسة أن بإمكان الجزائر النهوض بهذا القطاع باعتبار أنها تزخر بإمكانيات طبيعية وبشرية جد معتبرة عبر كامل ولاياتها من بينها ولاية المدية التي لديها مقومات سياحية تجعل منها ولاية سياحية بامتياز، وبإمكان هذه الولاية المساهمة في تنمية قطاع السياحة في الجزائر، وذلك من خلال الاستثمار السياحي في مجال السياحة الغابية ونشر الوعي السياحي لدى السكان المحليين والاهتمام بالبيئة والمحافظة على القيم الثقافية والاجتماعية للمنطقة.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; السياحة ; التنمية ; المدية


مركز تسييـر المزايا والتحفيزات الاستثمارية كأداة لترقية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة تحليلية للفترة 2002 – 2016

يحياوي محمد,  بن عيسى طالبي, 

الملخص: نظرا للتغيرات الاقتصادية الأخيرة الناتجة عن تذبذب أسعار المحروقات و تدني عائداتها الجبائية التي ضلت تشكل المصدر الأساسي لتمويل الخزينة العمومية في الجزائر، و في ظل عدم القدرة على التحكم في هذه الأسعار، أصبح لزاما على الدولة الجزائرية البحث عن بديل عاجل لتمويل التنمية وتحقيق التنويع الاقتصادي، و ذلك بفتح مجال الاستثمار وعصرنة المؤسسات الاقتصادية. من خلال هذه الورقة البحثية، سنتناول الموضوع محل الدراسة من الناحية الاقتصادية من خلال ابراز حصيلة المشاريع الاستثمارية المنشأة في اطار الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، ثم دراسة قانونية على ضوء ما جاء في المرسوم التنفيذي رقم: 17-100 المؤرخ في: 05 مارس 2017 كنص تنظيمي موالي لأحكام القانون رقم: 16-09 المؤرخ في: 03 أوت 2016 المتعلق بترقية الاستثمار.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار، المؤسسات الاقتصادية، مركز تسيير المزايا، التحفيزات الاستثمارية، الإعفاء.


التوجه نحو التدين (الظاهري والجوهري) وعلاقته بتقدير الذات كأهم مظهر من مظاهر الصحة النفسية. Orientation vers la religieuse (superficielle et essentielle) et sa relation à l'estime de soi comme manifestation la plus importante de la santé psychique

براهيمي شبلي,  بلكحل سمير, 

الملخص: ملخص: يختلف العديد من السيكولوجيين في ماهية التدين كل حسب اتجاهه واعتقاده، ونظرا لميزة الدين الإسلامي واختلافه عن ديانات أخرى جاءت الدراسة الحالية معتمدة على أن التدين الإسلامي ارتباط بين الجوهر والمظهر، وله علاقة بأهم مظاهر الصحة النفسية (تقدير الذات)، لتستثمر نتائجها في التأصيل والتنظير لمفهوم الصحة النفسية. الكلمات المفتاحية: التوجه نحو التدين، تقدير الذات، الصحة النفسية. Résumé : Les psychologues divergent dans l’explication de la notion de religiosité, chacun selon son orientation et sa croyance, partant de la particularité de l’Islam comme religion différente des autres, cette étude vient appuyer que la religion islamique est une corrélation entre le fond et l’apparence, elle est corrélée aux plus importantes facettes de la santé psychique (estime de soi), afin ses résultats pour son authentification et théorisation à la notion de santé psychique. Mots clés : Religiosité –santé psychique – estime de soi

الكلمات المفتاحية: التوجه نحو التدين، تقدير الذات، الصحة النفسية.


فاعلية برنامج إرشادي باللعب في رفع مفهوم الذات لدى تلميذ قسم التحضيري

أتشي عادل, 

الملخص: يهدف البحث الحالي للدراسة الإجابة عن تساؤل هل هناك فاعلية برنامج إرشادي باللعب في رفع مفهوم الذات لدى تلميذ قسم التحضيري ، حيث استخدم فيه المنهج شبه تجريبي على عينة تتكون من 19 طفل في مستوى التحضيري سنهم ما بين 5 و 6 سنوات ، منهم 9 ذكور10 إناث ، وباستخدام المنهج شبه التجريبي وطبق برنامج إرشادي باللعب على هذه المجموعة ويحتوي على 12 جلسة لمدة ثلاثة أشهر في مدرسة حي العنصر بمدينة المدية ، وتم الحصول على نتائج دالة احصائيا في الفروق حيث ارتفع مستوى مفهوم الذات بعد الإجراء البعدي مقارنة بالإجراء القبلي مما يثبت فعالية البرنامج المطبق ، وارتفعت أيضا درجات الأطفال في الإجراء البعدي على أبعاد مقياس المفهوم الذات ( الجسمية ، لاجتماعية ، الانفعالية ، المعرفية )، وكانت الفروق بين الجنسين غير دالة . The present research aims to answer the question of whether there is an effective play counseling program in raising the self-concept of the pupil of the preparatory class, where he used a semi-experimental curriculum on a sample of 19 children in the preparatory level between the ages of 5 and 6 years, including 9 males 10 females, A guided play program was applied to this group and contains 12 sessions for three months at El-Anseer school in Medea. Statistically significant results were obtained in the differences where the level of self-concept increased after the post procedure compared to the tribal procedure, which proves the effectiveness of the applied program. In the post procedure on The dimensions of the self-concept scale (physical, social, emotional, cognitive), and gender differences were not significative Key words: Counseling program through play - preparatory child - the concept of self - physical - emotional - cognitive - social.

الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي عن طريق اللعب – طفل التحضيري – مفهوم الذات ; Counseling program through play - preparatory child - the concept of self


توجهات الدول العربية نحو الطاقات البديلة والمتجددة كبديل استراتيجي للطاقات الأحفورية

موزاوي عائشة, 

الملخص: لقد أصبحت الطاقة هي المحرك الأول والدعامة الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولقد أصبح استخدام التقنيات التكنولوجية والصناعية والتي تعتمد في تشغيلها على الطاقة، هي المؤشر الوحيد لتقدم الشعوب والأمم، هذا ما أدى إلى التزايد الكبير على مصادر الطاقة المختلفة، ولكن بعض مصادر الطاقة معروفة بنضوبها، حيث أدى هذا إلى الاستنزاف الكبير لهذه الطاقة التي تعرف بالطاقة التقليدية خاصة الأحفورية منها، وهذا نتيجة للاعتماد عليها في تلبية الاحتياجات العالمية وتكلفة استغلالها المرتفعة والتأثير السلبي لاستخدامها على البيئة، وفي ظل هذه المعطيات توجهت جهود البحث والتطوير لإيجاد بديل لمصادر الطاقة التقليدية يكون متجدد وغير ملوث للبيئة. والدول العربية كغيرها من الدول تولي اهتماما بالطاقات البديلة والمتجددة فهي تواجه العديد من التحديات المرتبطة بها. Energy has become the first engine and the mainstay of economic and social development, and the use of technological and industrial technologies, which depend on the operation of energy, is the only indicator of the progress of peoples and nations, which led to a huge increase on different energy sources, but some energy sources are known for depletion This has led to the great depletion of this energy, which is known as traditional energy, especially fossil ones, and this is the result of dependence on meeting global needs and the high cost of exploitation and the negative impact of their use on the environment, and in light of this data Headed research and development efforts to find an alternative to traditional energy sources will be renewable and non-polluting. Arab countries, like other countries, pay attention to alternative and renewable energies.

الكلمات المفتاحية: الطاقة البديلة والمتجددة، الطاقة الأحفورية، الدول العربية، الطاقة الشمسية، ضريبة التغير المناخي، ضريبة الكربون، حماية البيئة.


مستوى الطموح وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المستوى الثانوي

بلعسلة فتيحة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الطموح وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى عينة من تلاميذ المستوى الثانوي على اعتبار أن الطمأنينة النفسية مهمة جداً للفرد ، فهي تؤدي إلى تحقيق التوافق والانسجام والتكامل بين خصائص شخصية الفرد في جوانبها العقلية والانفعالية ويؤدي مستوى الطموح دورا مهماَ في حياة الفرد والمجتمع نظرا لأنه أحد المتغيرات ذات التأثير البالغ فيما يصدر عن الإنسان من نشاط . تم استخدام مقياس الطمأنينة النفسية الذي قام بتقنينه "الدليم وآخرون " عام (1993) ومقياس مستوى الطموح من اعداد امال عبد السميع باظه (2004) على عينة تكونت من 158 تلميذ وتلميذة من المستوى الثانوي .وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة طردية بين مستوى الطموح والطمأنينة النفسية لدى أفراد عينة تلاميذ المستوى الثانوي ، بحيث كلما ارتفع مستوى الطمأنينة النفسية لدى التلاميذ ارتفع مستوى الطموح لديهم ، وكلما انخفض مستوى الطمأنينة النفسية لديهم انخفض مستوى الطموح وبالتالي تحققت الفرضية الأولى . وتوصلت كذلك الى عدم وجود فروق بين الجنسين في متوسط مستوى الطمأنينة النفسية ومتوسط مستوى الطموح و بالتالي تحقق الفرضية الثانية للدراسة . The aim of this study is to identify the level of ambition and its relation to the psychological reassurance of a sample of high school students. Psychological reassurance is very important for the individual. It leads to achieving harmony and integrationbetween the personality characteristics of the individual in their mental and emotional aspects. The level of ambition plays an important role in the life of the individual and society. Since it is one of the variables and with the greatest impact on the human activity. The results of the study showed that there was a positive relationship between the level of ambition and The personality of psychological tranquility, which was codified by "Dulaim et al." (1993) by Amal al-SameaBaza (2004) on a sample of 158 high school students. And the psychological reassurance among the members of the sample of students at the high school, so that the higher the level of psychological confidence in students increased their level of ambition, and the lower the level of psychological confidence has decreased the level of ambition and thus achieved the first hypothesis. It also found that there are no differences between the sexes in the average level of psychological confidence and the average level of ambition and thus achieve the second hypothesis of the study.

الكلمات المفتاحية: مستوى الطموح ;الطمأنينة النفسية ;تلاميذ المستوى الثانوي ; Level of ambition,Psychological reassurance , high school, students


التأصيل النظري لمفهوم المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لمنظمات الأعمال

مسدوي دليلة,  مطالي ليلى, 

الملخص: تشير المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية للمنظمات إلى التزام منظمات الأعمال بمساهمتها في المجتمع الذي تعيش فيه، وتحمل مسؤوليتها لمعالجة الآثار الأخلاقية والاجتماعية والبيئية الناتجة عن نشاطها. وقد زاد اهتمام المنظمات بهذا المفهوم بسبب الفوائد المنتظرة من ذلك، كتحسين سمعتها وصورتها، بالإضافة إلى زيادة المبيعات وتعزيز علاقاتها مع العملاء والمجتمع بشكل عام. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مفاهيم وأسس المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في منظمات الأعمال، وأهم شروط وأركان ممارسة وترسيخ المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في هذه المنظمات. Corporate social and ethical responsibility refers to the commitment of business corporations to their contribution to the society in which they operate, and their responsibility to address the ethical, social and environmental impacts of their activities. Corporations are increasingly engaging in social and ethical responsibility due to the potential benefits such as Improving the company's brand and reputation, as well as increasing sales and building and maintaining relationships with customers and the society as a whole. This paper aims to highlight the concepts and foundations of social and ethical responsibility in business corporations and present the essential pillars of the integration and consolidation of social and ethical responsibility in these organizations.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية. ; المسؤولية الأخلاقية ; المجتمع ; منظمات الأعمال ; Social Responsibility ; Ethical Responsibility ; Community ; Business Corporation


واقع القطاع السياحي في الجزائر: دراسة مقارنة بين كل من الجزائر، تونس والمغرب The reality of the tourism sector in Algeria A comparative study between Algeria, Tunisia and Morocco

درديش احمد,  شريط عبد المنعم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص القطاع السياحي في الجزائر ومقارنته مع قطاع السياحة في كل من تونس والمغرب، ومعرفة وضع تنافسية قطاع السياحية والسفر للجزائر إقليميا ودوليا بناءا على تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2015. وقد توصلت الدراسة إلى أن قطاع السياحة في الجزائر ضعيفا وبعيدا عن القطاعات السياحية للدول المجاورة، حيث احتلت الجزائر مراتب متدنية بين دول العالم في أغلب المؤشرات المكونة لمؤشر تنافسية قطاع السياحة والسفر لسنة 2015، في حين احتلت كل من تونس والمغرب مراتب أحسن من الجزائر This study aims at identifying the tourism sector in Algeria and comparing it with the tourism sector in Tunisia and Morocco and knowing the competitiveness of tourism sector and travel to Algeria regionally and internationally based on the report of the World Economic Forum 2015. The study found that the tourism sector in Algeria is weak and far from the tourism sectors of the neighboring countries, where Algeria ranked low among the countries of the world in most of the indicators of the index of the competitiveness of tourism and travel for the year 2015, while Tunisia and Morocco ranked better than Algeria.

الكلمات المفتاحية: القطاع السياحي، التدفقات البشرية، طاقة الإيواء، المؤشرات السياحية، تنافسية قطاع السياحة ; tourism sector, human flows, housing capacity, tourism indicators, competitiveness of the tourism sector


أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على تحسين جودة الخدمة المصرفية

كروش نور الدين,  أولاد ابراهيم ليلى,  دقيش جمال, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى دراسةتأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات على رفع جودة الخدمة المصرفية من خلال البنوك الالكترونية، وسائل الدفع الحديثة والقنوات المصرفية الالكترونية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن تكنولوجيا المعلومات تساهم في تقديم منتجات جديدة وخدمات متنوعة بتقنية مختلفة ومتفوقة على المنافسين وكذا طرح الخدمات المصرفية بمستوى عالي وبجودة عالية، كما أن القنوات الإلكترونية مصدراً لجودة الخدمات المصرفية بصورة كبيرة

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; المصارف ; جودة المصرفية ; البنوك الالكترونية