الخطاب

EL KHITAB

Description

El-Khitab is an indexed scientific journal, which includes a variety scientific research. It is published by the Discourse Analysis Laboratory at Mouloud Mamari University of Tizi Ouzou in Algeria. Since its appearance in 2006, it has been an open space for all researchers of different generations, places, with creative, cognitive and aesthetic orientations. It deals basically with interdisciplinary studies and serious scientific research in linguistics and literature; it is mainly interested in the analysis of discourse and many other issues related to the mechanisms of production, circulation and delivery in Arabic, Amazigh, French and Englis languages. The journal opens up to various humanities such as psychology, sociology, philosophy, etc. It also responds to the requirements of scientific research according to international standards

Annonce

هام

الإعلان الأول:

تنهي إدارة تحرير المجلة إلى علم كل المؤلفين ضرورة ملء الخانة الخاصة بالمراجع حتى يتسنى لنا نشر مقالا تهم. 

، - إضافة إلى ضرورة تحميل التعهد وإرساله عبر البريد الإلكتروني للمجلة.

elxitaab.lad@gmail.com

الإعلان الثاني:

تُعلن إدارة مجلة "الخطاب"، كافة الأساتذة والباحثين-بأن باب استقبال المقالات سيكون ابتداء من 20 جويلية إلى غاية 31 جويلية، وعليه يرجى الالتزام بالضوابط التالية:

-الالتزام بقالب المجلة؛

-أن تكون المقالات أصيلة وغير منشورة من قبل، وغير مُرسلة إلى مجلة أخرى للتقييم.

 

 

17-07-2023


18

Volumes

37

Numéros

615

Articles


البناء الفني في رواية أقاليم الخوف لفضيلة الفاروق

بغلول بوزيان, 
2020-05-07

الملخص: ادّعت بعض التنظيرات النقدية المتأتية جلها من قطاع الإعلام الجزائرية أنها وقفت على شكل روائي جزائري جديد! و قد ‏وصل إلى فضاءات ﺃرحب عن طريق التجريب و الانفتاح ﺃكثر على التجارب الروائية الغربية و العربية الحداثية!‏‎ ‎فهي كتابة ‏جديدة تعيد بناء موروث المجتمع الجزائري و تفكيك متعالياته الفكرية و الأيديولوجية و الجمالية تخييلا ، لا تجيب على ‏الأسئلة الحداثية إلاﱠ من خلال الإنجاز النصي الثائر على اﻵليات القديمة ٬‏‎ ‎‏ إذن يهدف البحث إلى تأكيد تنظيرات هؤلاء ‏المختصين الذين ما فتئوا يلحون في الوقت نفسه على ظهور ملامح الرواية الفرنسية الجديدة في أعمال الروائيين العرب ‏السبعينية و‎ ‎الثمانينية في مصر و‎ ‎الشام ؛ إنها الرواية التشيئية التي ظهرت ملامحها في الجزائر كذلك في منتصف ‏التسعينيات‎.‎‏ و ما جعل من مفهوم الذات و الآخر يتبلوران و يعبران عن نفسيهما بفوضى و رؤية ضبابية هو مواكبتها ‏لتغييرات كبيرة شهدتها الجزائر أبرزها فوضى العنف. و لهذه الغاية عمدنا على محاولة استخراج قواعد ثابتة تكون قد ‏سارت على دربها هذه "الحساسية الجديدة" و غدت مأخوذة مأخذ التسليم و هي : التجريب ، تشابك الواقعي و الحلمي ٬ ‏تداخل اﻷزمنة ٬ و شاعرية اللغة و الرؤية و التباسها ، كسر النمطية ٬ موت البطل و تفتيت الشخوص و اﻷحداث في رواية ‏فضيلة الفاروق الموسومة أقاليم الخوف (2010). و تبدأ عجلة كرونولوجية هذه الرواية في الدوران بخاصة عن طريق ‏التحليل الإعلامي المكثف مع صدور رواية " الولي الطاهر يعود ٳلى مقامه الزكي" للطاهر وطار عام ‏‎1999‎‏ و‎ ‎روايتي ‏‏"الانزلاق"‏‎ ‎لحميد عبد القادر و" المراسم و الجنائز" العام 1998. أما المنهج المتبع في بحثنا فهو التحليل الوصفي المستفيد ‏من آليات النقد الثقافي المتمثلة في تداخل ما هو بنيوي مع ما هو تاريخي و اجتماعي جولدماني و حتى ما بعد بنيوي : ‏النسوية و نظرية القراءة ،‎ ‎و كل ذلك إنما تعرضنا له في إطاره التطبيقي.‏ Some critical theorems from the Algerian media sector claimed to have stood in the form of ‎a new Algerian novelist! It has reached wider spaces through experimentation and ‎openness to more modern Western and Arab narrative experiences! During the ‎revolutionary textual achievement of the ancient mechanisms, the aim of this research is to ‎confirm the theories of these specialists, who at the same time insist on the emergence of ‎the features of the new French novel in the works of the seventies and eighties Arab ‎novelists in Egypt and the Levant. It is the object novel that appeared Features in Algeria ‎as well as in the mid-nineties. And what made the concept of self and the other Athbloran ‎and reflect about themselves and chaos blurred vision is to keep pace with major changes ‎in Algeria highlighted the chaos of violence. To this end, we have attempted to extract fixed ‎rules that have followed the path of this "new sensitivity" and are now being taken into ‎consideration: experimentation, real and dreamy intertwining, "overlapping of times", poetic ‎language, vision and confusion, breaking stereotypes. The Death of the Hero and the ‎Fragmentation of Persons and Events In the novel The Fadhila Farouk tagged Regions of ‎Fear (2010).The chronological wheel of this novel begins to circulate, especially through ‎intensive media analysis with the publication of the novel "Wali Taher returns to his place ‎Zaki" to Taher Wattar in 1999 and novels "slipping" by Hamid Abdel Kader and “The ‎Funerals and Ceremonies” in 1998. The methodology used in our research is descriptive ‎analysis, benefiting from the mechanisms of cultural criticism of overlapping what is ‎structural with historical and social Goldmani and even post-structural: feminism and ‎reading theory, and All of this, but we have been exposed to it in its application.‎

الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية المعاصرة ـ التحليل الثقافي ــ البنية السردية ـ البنيوية التكوينية.‏


الحوارية والتلفظية وتحليل الخطاب

برزيكو حسن, 
2020-05-29

الملخص: أصبح البحث في مجال تحليل الخطاب بحثا متداخل التخصصات المعرفية، إذ لم تعد نظرية ما وحدها كفيلة لمقاربة المكونات المتنوعة التي يتأسس عليها الخطاب، ذلك أنه لا يقتصر المخاطِب فقط على بنى وعناصر لغوية معينة من أجل إيصال أفكاره وتوجهاته وانتماءاته، بل هناك طرق متنوعة لإيصال الأيديولوجيات والأفكار بطرق شتـى. وقد يرى أحدهم أن تحليل الخطاب قد تطور كمجال معرفي في العقود الأربعة الأخيرة. فالبنيوية بفروعها المختلفة (الشكلانية السيمولوجيا...) والماركسية البنيوية أو التداوليات والحجاج...، فكلها مدارس فكرية أساسية كانت ولا تزال تحاول مقاربة النصوص والخطابات من جوانب مختلفة، إذ ينظر إلى أسماء كل من ميخائيل باختين و رولان بارت وديريدا وكريستيفا وبنفنست وديكرو وميشيل فوكو بمثابة المراجع الأساسية في مقاربة الخطاب وتحليله من الزاوية الأيديولوجية واكتشاف الثنائيات المضمرة ضمن بنيته العميقة، أو حتى الحوارات التي يتفاعل معها هذا الخطاب، لاسيما وأننا خلال هذه المقاربة نتوجه نحو اكتشاف هذه البنية العميقة التي تساهم في تكوين الخطاب. ومفهوما الحوارية والتلفظية من الآليات الأساسية في التحليل النقدي للخطاب، هذا التحليل الذي نتجاوز به تلك المداخل التي تعتمد على التحليل النصي للبنى اللغوية فنتعدى هذا نحو قراءتها على مستوى الأنساق الأيديولوجية التي تتداخل فيها؛ بين ما نطقه الكاتب بشكل مباشر، وما لم يصرح به، وحتى ما يريد السكوت عنه وتجنبه.

الكلمات المفتاحية: الحوارية ; التلفظية ; العلوم المعرفية ; تعدد الأصوات ; التحليل النقدي الخطاب ; الفعل الكلامي ; التأويل


مناهج النقد الأدبي والجدل الثقافي، مطارحة أبستمولوجية حول "الوظيفة الجمالية البنيوية" و "الهجنة الثقافية ما بعد البنيوية" أنموذجا.

بغلول بوزيان, 
2021-06-13

الملخص: سبق للنقد التقليدي أن اعتنى بقضية الثنائية الجدلية لغة ــ فكر وعلاقتها بتحصيل المعرفة على المستويين الأدبي والنقدي، يعني أيُهما أسبق وأولى من الآخر دون أن يخرج بنتيجة حاسمة إزاءَهما، ونعتقد أنه ما كان للنقد التقليدي أن يهفت أمام بزوغ نزعة النقد البنيوي ثم النقد ما بعد البنيوي لولا أنه فشل في قضية الحسم تلك، من هذا المنطلق يحاول البحث مطارحةً وليس مقاربةً إعادة بعث القضية من جديد على مستوى أدق وحدة أو عنصر حساس ضمن مدرستين نقديتين ليس مختلفين تماما لكنهما طفرة علمية لأحداهما على أنقاض الأخرى وهما "الوظيفة الجمالية البنيوية" أو (البنيوية الوظيفية) في الدرس النقدي والأدبي البنيوي و "الهجنة الثقافية" في الدرس النقدي والأدبي ما بعد البنيوي، والذي نخال أن كليهما يشكلان مرحلة أبستمولوجية في نظرية النقد ونظرية الأدب واطّراد التقدم العلمي والمعرفي المقاوم للثبات والانعزال، أي كليهما جهد أبستمولوجي نحو البحث عن ماهية الأدب والنقد الحقيقيين، إذ مطارحتنا ستكشف عن المفارقة أو النقص الجدلي لكلا الأنموذجين إلى ما يُكمِّلهما، فهُما بحاجة إلى من يُكمّلهما على مستوى مبادئهما ومرتكزاتهما الإجرائية والمنهجية؛ فلا لغة جفاف المخيلة والتجريد هي بالنقد والأدب المكتمل الحلقات المعرفية ولا النزعة المضمونية الغير واقفة على جماليات بيان اللغة التي من شأنها أن تكبح شراسة الذات وجُموحها المتطرف هي كذلك. إشكالية التعمُّق في المعرفة تكمن في هذا الجدار المتين بين "مثالية الفكر" وتجربة المحسوس بمعونة رسوخية الثقافية في كليهما والثقافة هنا تمتد معناها من قيم التقاليد والعادات إلى تجاوز الفكر العلمي لها تاريخيا أو أبستمولوجيًا، لتغدوا بهما المعرفة ضحلة مستغنية عن طرفها الجدلي الذي ليست لها أي قيمة بدونه، فمفاهيم المناهج الألسنية و البنيوية ليست لها أي قيمة معرفية بمعزل عن ما تحمله من فكر معرفي تجريبي ملموس حتى وإن وجدت لها علاقة دلالية. اكتساب معرفة جدلية تحصيل حاصل، لمّا كنا بإزاء الخطاب حول هوية ثابتة تجريدا لا متحولة لغةً وخطاباً ثقافيا، من خلال أنموذجنا المختار الدراسات الثقافية، وبالتحديد النيو كولونيالية، وبالتحديد أكثر "الهجنة الثقافية" باعتبارها معرفة ما بعد بنيوية، لأن وعاؤها الذي هو اللغة، التي تتجرد من قيمتها الذوقية البلاغية سردا ونقدا، بإعطاء الأولوية لانتظامها البنيوي أو الشكلي الجاف المستقل عن التجربة المحسوسة (وهي الشق الأول "الفخ" في طرفي الجدلية الثقافية) من جهة، ومحتواه (الوعاء) بالضرورة هي المعرفة المشيّدة بنيانها مضامينًا ثقافية جدلية المتخندقة في كيان الذات (وهو الشق الثاني "الفخ" في طرفي الجدلية الثقافية) من جهة أخرى. Traditional criticism has previously taken care of the issue of dialectical dualism as a language - thought and its relationship to the acquisition of knowledge on the literary and critical levels, meaning which is earlier and first than the other without producing a decisive conclusion towards them, and we believe that traditional criticism would not have been eager for the emergence of the tendency of structural criticism and then post-structural criticism Had it not been for his failure in this issue of decisiveness, from this point of view he tries to research an argument and not an approach to resurrect the issue again at the level of the most accurate unit or sensitive element within two critical schools that are not completely different, but they are a scientific breakthrough for one of them on the ruins of the other, namely the "structural aesthetic function" or (structuralism). Functionalism) in the critical literary and structural lesson and the "cultural hybrid" in the post-structuralist critical and literary lesson, which we think that both constitute an epistemological stage in the theory of criticism and the theory of literature and the steady scientific and cognitive progress that resists stability and isolation, that is, both of them are an epistemological effort towards the search for what literature and criticism are. The real ones, as our discussion will reveal the paradox or the dialectical deficiency of both models to complement them, for they need someone to complement them on the level of their principles, procedural foundations, and forbidding. Jh; Neither the language of the dryness of imagination and abstraction is of criticism and literature that has completed epistemological circles, nor the content tendency that is not dependent on the aesthetics of the language statement that would curb the ferocity of the self and its extreme wildness are likewise.

الكلمات المفتاحية: أبستمولوجيا، الوظيفة، الهجنة الثقافية، نظرية النقد، الجدل.


الاستجابة البليغة على تويتر

سيراج أمينة, 
2023-06-01

الملخص: اهتمت الدراسات اللغوية التقليدية بعض اهتمامٍ بمتلقي النص، ولكن فقط باعتباره جزءا من أهداف خطاب المنشئ الذي تكون له السلطة الأولى في العملية التواصلية، ثم بدأ الاهتمام بالمتلقي في مرحلة ما بعد البنيوية باعتباره محورا في التواصل، إلا أن الاهتمام اتجه غالبا إلى النصوص الأدبية في مرحلة أولى. وحتى في البحوث التداولية والمناهج التي أولت عناية لمخاطَب التواصل اليومي، لم يأخذ ذلك المخاطَب كفايته من الاهتمام، لهذا كان هذا البحث الذي يصبح فيه المخاطَب العنصر الأساسي في الدراسة من خلال مفتاح بلاغة الجمهور الذي يهتم بخطاب المتلقي انطلاقا من التركيز على استجابته للخطابات التي يتلقاها وهذا بالتركيز على الاستجابة البليغة للمغرد الجزائري كريم سعيدي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أظهر فيها استجابات بلاغية رشيدة في وجه البلاغات السلطوية مستعملا وسائل بلاغية متنوعة في مواجهة تلك الخطابات. Traditional linguistic studies paid some attention to the text recipient, but only as part of the objectives of the creator’s speech. Then, the recipient began to receive attention in the post- structural stage as a focus in communication, but the attention often turned to literary texts in the first stage that the addressee did not receive enough attention. This is why this research, in which the addressee becomes the main element in the study through the key to the rhetoric of the audience who cares about the recipient’s discourse based on the focus on his response to the discourses he receives, by concentrating on the rhetorical response of the Algerian Twitterer Karim Saidi on Twitter, where he showed rational rhetorical responses in the face of authoritarian discourses using various rhetorical means in the face of these discourses.

الكلمات المفتاحية: المخاطب ; تويتر ; بلاغة الجمهور ; الاستجابة البليغة ; addressee ; Twitter ; the audience’s rhetoric ; rhetorical response


أفق التلقي ومسالك التأويل في رواية طوق الياسمين لواسيني الأعرج

حنيش ربيعة, 
2023-05-12

الملخص: تعتبر جمالية التلقي العملية المقابلة للإبداع الذي يتطلب قارئا متميزا ذا خبرة طويلة وثقافة عميقة تتيح له سبر أغوار النص والوقوف على أسراره وجمالتيه وقد عمقت نظرية التلقي العلاقة بين النّص والقارئ حين هيمنت على الساحة النّقدية في ستينات من القرن الماضي فروّج لها كل من "آيزر"و "ياوس" الألمانيين حيث ركّزت هذه النظرية على المتلقي اّلذي تم تهميشه مع المناهج السياقية والمناهج النّسقية لفترة ردها من الزمن، وقد اهتمت الرواية المابعد حداثية بالمتلقي وجعلته المحور الأساسي الذي تدور عليه عملية الابداع. من هنا جاءت الدراسة للبحث عن علاقة النص بالقارئ والوقوف على مدى اهتمام الرواية الجزائرية الما بعد حداثية به، وبردة فعله من خلال القراءة النموذجية لها باعتباره قارئا نموذجيا، ولهذا كان اهتمامنا في دراستنا لرواية طوق الياسمين لوسيني الأعرج هو الوقوف على جمالية النص لديه، فقد اهتم كثيرا بالمتلقي وجعل له مكانة مهمة في كتاباته المبنية على اهتمامه بالقارئ صاحب أفق مبني على رؤى نقدية لا يملكها سوى القارئ المتميز الذي يوجه له الكاتب خطاباته ويترك له بياضات يملأها وفق ما يملكه من ثقافة ورؤى نقدية معينة. summary: The aesthetic of reception is considered the process corresponding to creativity that requires a distinguished reader with long experience and a deep culture that allows him to probe the depths of the text and identify its secrets, and its aesthetics, and the theory of reception deepened the relationship between the text and the reader when it dominated the critical arena in the sixties of the last century promoted by both "Aiser" and "Jauss" Germans, and this theory focused on the recipient who was marginalized with contextual and formative approaches for the period of its response of time, The postmodern novel has paid attention to the recipient and made it the main axis on which the process of creativity revolves. Hence, the study came to search for the relationship of the text to the reader and to determine the extent of the interest of the Algerian postmodern novel in it, and its reaction through the typical reading of it as a typical reader, Therefore, our interest in our study of the novel Collar of Jasmine Lucini lame is to stand on the aesthetic of the text has, he paid great attention to the recipient and made him an important place in his writings based on his interest in the reader with a horizon based on critical visions that only the distinguished reader has, to whom the writer directs his speeches and leaves him with linens to fill according to his culture and certain critical visions.

الكلمات المفتاحية: المتلقي، أفق الانتظار، رواية ما بعد الحداثة.


التاريخبين المركز والهامش في رواية كاطينا للكاتبة رتيبة بودلال History between the center and the margin in Katina's novel by Ratiba Boudlal

سركاستي موراد,  عشي نصيرة, 
2023-04-17

الملخص: انطلق معظم الروائيين في كتاباتهم الروائية من الواقع، وذاك بالاشتغال على قضايا وطنهم، فراحوا ينهلون من الماضي محاولة منهم ربط هذا الماضي بالحاضر والبحث أسباب تأزم الراهن، فاهتموا بالتاريخ فحصا وتنقيبا واستدعاء ومساءلة، فجاءت جل أعمالهم ثورة على المركز (التاريخ الرسمي) الذي لا يكتب إلا تحت عباءة السلطة، منطلقين من الذاكرة الحية المودعة في اللاوعي الجمعي أو الذاكرة الشعبية ، محاولين إعادة قراءة التاريخ من أجل إعادة الهامش إلى المركز...ذلك الهامش الذي مورس عليه شتى صنوف الرضوخ والاستبعاد، تعتبر رواية "كاطينا" للكاتبة الجزائرية "رتيبة بودلال" واحدة من تلك الروايات التي اهتمت بالهامش التاريخي وحاولت تعرية بعض الممارسات التي مورست عليه وذلك باللجوء إلى الكتابة كوسيلة للتعرية والفضح، وهذا ما سنتعرض إليه بالفحص والتحليل في ورقتنا البحثية التي جاءت تحت عنوان التاريخ بين المركز والهامش في رواية كاطينا من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: كيف تجلى الهامش والمركز في الرواية؟ Most of the novelists set out in their novel writings from reality, and that by working on the issues of their homeland, so they began to draw from the past, trying to link this past to the present, and to search for the causes of the current crisis. Except under the cloak of mediation, proceeding from the living memory deposited in the collective unconscious or the popular memory, trying to re-read history in order to return the margin to the center... that whisper on which various forms of submissiveness and exclusion were practiced, The novel Katina by the Algerian writer Ratiba Boudlal is considered one of those novels that paid attention to the historical margin and tried to expose some of the practices that were practiced on it by resorting to writing as a means of nudity and exposure, and this is what we will examine and analyze in our research paper ., which came under the title of history between the center and the margin in the Katina novel, by answering the following problem: How did the margin and the center manifest through the novel?

الكلمات المفتاحية: المركز؛ ; الهامش؛ ; المكان؛ ; الشخصية؛ ; التاريخ.


التداولية وعلاقتها بالحقول المعرفية الأخرى.

بوبكري راضية, 
2023-06-06

الملخص: نستعرض في هذا البحث الموسوم بــــــ :" التداولية وعلاقتها بالحقول المعرفية الأخرى "، علاقة التداولية بالحقول المعرفية المجاورة لها، كاللسانيات، والفلسفة، والرياضيات، والمنطق، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والأدب، وتحليل الخطاب ...وغيرها. يهدف هذا البحث إلى تحديد المرجعيات المعرفية التي أسهمت في تأسيس الحقل التداولي ونشأته وتطوره، ومن ثمّ تحديد ملامحه العامّة ضمن تيّارات وحقول معرفية مختلفة. سنحاول من خلال هذا البحث الإجابة على التساؤلات الآتية: - هل تتداخل التداولية مع حقول معرفية أخرى؟ - ما طبيعة العلاقة بين التداولية والحقول المعرفية الأخرى القريبة منها؟- كيف أسهم انفتاح التداولية على حقول معرفية أخرى في تحديد مفهومها؟ - ماهي حدود التداخل بين التداولية وغيرها من الحقول المعرفية الأخرى؟ Abstract: In this research, we aim to review: “the Pragmatics and its relationship with other surrounding fields of knowledge , such as linguistics, philosophy, mathematics, logic, psychology, sociology, literature, discourse analysis ... and others. This paper aims to identify the epistemological references that contributed to the establishment and development of the pragmatic thought, and Determining its general features within different fields of knowledge. Through this paper, we will try to answer the following questions: - Does pragmatics interfere with other fields? - What is the nature of the relationship between pragmatics and other fields close to it? And how that openness contributed to building its concepts? - What are the limits of interfering between pragmatics and other knowledgement fields?

الكلمات المفتاحية: التدا ; لية نظرية أفعال الكلام المقام تحليل الخطاب الحق ; ل المعرفية


موتيفة أكل لحم البشر في الحكاية الشعبية القطرية

الخنجي نورة, 
2023-10-10

الملخص: تمثل ظاهرة أكل لحم البشر (الكانيبالية) موتيفة متكررة في الحكايات الشعبية القطرية، بسبب إمكانياتها السردية التي تعتمد على جذب المتلقي من خلال إثارة مشاعر الخوف عنده، وضمن هذه الموتيفة ثمة ثلاثة عناصر أساسية هي: الآكل، والمأكول، والطابخ، لكن هناك عدة عناصر أخرى مرتبطة بها؛ كالآكل الغافل، وآكل الترصد، والوصمة، والواصم المجتمعي. مثلت هذه الموتيفة مركزية الحكايات أحيانًا، بينما حضرت أحيانًا أخرى على درجات أقل، كما أن هذه الموتيفة تأتي حدثًا أوسط إذ لا تبدأ به الحكاية ولا تنتهي به. وقد تقاطعت هذه الموتيفة مع نظائر لها في الثقافة الشعبية العربية من جهة، كما أن البحث فيها يكشف عن حضورها في الحكايات الشعبية العالمية من جهة أخرى. إن أكل لحم البشر قد ظهر في الحكايات الواقعية وفي العجائبية، أي إنه فعل أسند إلى البشر وإلى الجن على حد سواء، غير أن هذه الظاهرة تشترط أن تكون الأطراف جميعها بشرية، لذا فإن هذه الدراسة قد اقتصرت على الحكايات التي يكون الآكل والمأكول فيها بشريين، والحكايات موضوع البحث هي: حديد حديدوه، وسرور (بنسختين)، ولعيبة الصبر، وطويسة الصبر، ونصيف.

الكلمات المفتاحية: أكل لحم البشر ; سرد ; حكاية شعبية ; نقد ثقافي ; نقد حديث ; أدب قطري