الخطاب

EL KHITAB

Description

El-Khitab is an indexed scientific journal, which includes a variety scientific research. It is published by the Discourse Analysis Laboratory at Mouloud Mamari University of Tizi Ouzou in Algeria. Since its appearance in 2006, it has been an open space for all researchers of different generations, places, with creative, cognitive and aesthetic orientations. It deals basically with interdisciplinary studies and serious scientific research in linguistics and literature; it is mainly interested in the analysis of discourse and many other issues related to the mechanisms of production, circulation and delivery in Arabic, Amazigh, French and Englis languages. The journal opens up to various humanities such as psychology, sociology, philosophy, etc. It also responds to the requirements of scientific research according to international standards

Annonce

هام

تعلم هيئة تحرير مجلة "الخطاب" السادة الباحثين من داخل الوطن أن عملية استقبال المقالات ستكون بدءا من الفاتح ماي إلى غاية السابع منه. مع بقاء باب استقبال المقالات من خارج الوطن مفتوحا على مدار السنة.

قواعد النشر في المجلة.

1-تعنى مجلة "الخطاب" بنشر البحوث العلمية المقدمة إليها في مجالات تحليل الخطاب في اللغة والأدب.

2-يقدم البحث باللغة العربية مع ملخص باللغة الانجليزية، ويجوز أن يقدم بإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية مع تقديم ملخص باللغة العربية.

3-تنشر المجلة البحوث العلمية التي تتوفر فيها الأصالة والمنهجية العلمية والإحاطة والاستقصاء والسلامة من الأخطاء النحوية والإملائية، ومراعاة الإشارات الدقيقة إلى المصادر والمراجع. ويشترط عدم نشرها أو نشر جزء منها في أي مكان.

4-ترقم الإحالات في متن البحث بطريقة آلية، Automatique، وتكون هوامش الإحالة في نهاية البحث ببنط 12 (Simplified Arabic).

5-أن لا يزيد عدد صفحات البحث بما فيها الأشكال والرسوم والجداول والملاحق عن (6000 كلمة) ولا تقل عن (4000 كلمة) ببنط 13 (Simplified Arabic   بالعربية وTimes New-Roman   بالفرنسية بنط 12.

-مع ضرورة الالتزام بقالب المجلة؛

كما تنهي إدارة تحرير المجلة إلى علم كل المؤلفين بضرورة ملء الخانة الخاصة بالمراجع بمجرد قبول مقالاتهم للنشرحتى يتسنى لنا نشرها. 

- إضافة إلى ضرورة تحميل التعهد وإرساله عبر البريد الإلكتروني للمجلة.

elxitaab.lad@gmail.com

 

28-04-2024


19

Volumes

38

Numéros

633

Articles


التاريخبين المركز والهامش في رواية كاطينا للكاتبة رتيبة بودلال History between the center and the margin in Katina's novel by Ratiba Boudlal

سركاستي موراد,  عشي نصيرة, 
2023-04-17

الملخص: انطلق معظم الروائيين في كتاباتهم الروائية من الواقع، وذاك بالاشتغال على قضايا وطنهم، فراحوا ينهلون من الماضي محاولة منهم ربط هذا الماضي بالحاضر والبحث أسباب تأزم الراهن، فاهتموا بالتاريخ فحصا وتنقيبا واستدعاء ومساءلة، فجاءت جل أعمالهم ثورة على المركز (التاريخ الرسمي) الذي لا يكتب إلا تحت عباءة السلطة، منطلقين من الذاكرة الحية المودعة في اللاوعي الجمعي أو الذاكرة الشعبية ، محاولين إعادة قراءة التاريخ من أجل إعادة الهامش إلى المركز...ذلك الهامش الذي مورس عليه شتى صنوف الرضوخ والاستبعاد، تعتبر رواية "كاطينا" للكاتبة الجزائرية "رتيبة بودلال" واحدة من تلك الروايات التي اهتمت بالهامش التاريخي وحاولت تعرية بعض الممارسات التي مورست عليه وذلك باللجوء إلى الكتابة كوسيلة للتعرية والفضح، وهذا ما سنتعرض إليه بالفحص والتحليل في ورقتنا البحثية التي جاءت تحت عنوان التاريخ بين المركز والهامش في رواية كاطينا من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: كيف تجلى الهامش والمركز في الرواية؟ Most of the novelists set out in their novel writings from reality, and that by working on the issues of their homeland, so they began to draw from the past, trying to link this past to the present, and to search for the causes of the current crisis. Except under the cloak of mediation, proceeding from the living memory deposited in the collective unconscious or the popular memory, trying to re-read history in order to return the margin to the center... that whisper on which various forms of submissiveness and exclusion were practiced, The novel Katina by the Algerian writer Ratiba Boudlal is considered one of those novels that paid attention to the historical margin and tried to expose some of the practices that were practiced on it by resorting to writing as a means of nudity and exposure, and this is what we will examine and analyze in our research paper ., which came under the title of history between the center and the margin in the Katina novel, by answering the following problem: How did the margin and the center manifest through the novel?

الكلمات المفتاحية: المركز؛ ; الهامش؛ ; المكان؛ ; الشخصية؛ ; التاريخ.


Attachment Theory: Understanding the Impact of Early Relationships on Adult Life

Hamdi Bacha Yasmine,  Soltani Farouk, 
2024-05-01

Résumé: Attachment Theory, proposed by John Bowlby, emphasizes the importance of early emotional bonds between infants and their primary caregivers. This paper explores the key findings and insights of Attachment Theory and its significance in understanding the impact of early relationships on adult life. Secure attachments formed in early life provide a secure base for individuals to explore the world and establish positive relationships throughout their lifespan. In contrast, insecure attachment styles may lead to challenges in forming and maintaining healthy connections and can impact mental health outcomes. Interventions play a crucial role in promoting secure attachments and fostering positive changes in attachment patterns. Early interventions focus on parental support and nurturing environments, while school-based and adult interventions target social and emotional skills to enhance well-being. Recognizing the link between early attachments and adult life is vital for promoting emotional health and fostering fulfilling relationships. La théorie de l'attachement, proposée par John Bowlby, met l'accent sur l'importance des liens émotionnels précoces entre les nourrissons et leurs principaux soignants. Cet article explore les principales découvertes et perspectives de la théorie de l'attachement ainsi que son importance pour comprendre l'impact des relations précoces sur la vie adulte. Les attachements sécurisés formés dans la petite enfance fournissent une base solide pour que les individus puissent explorer le monde et établir des relations positives tout au long de leur vie. En revanche, les styles d'attachement insécures peuvent entraîner des difficultés pour former et maintenir des liens sains et peuvent avoir des conséquences sur la santé mentale. Les interventions jouent un rôle crucial dans la promotion des attachements sécurisés et la favorisation de changements positifs dans les schémas d'attachement. Les interventions précoces se concentrent sur le soutien parental et des environnements bienveillants, tandis que les interventions scolaires et pour adultes ciblent les compétences sociales et émotionnelles pour améliorer le bien-être. Reconnaître le lien entre les premiers attachements et la vie adulte est essentiel pour promouvoir la santé émotionnelle et favoriser des relations épanouissantes

Mots clés: Attachment Theory ; Early Relationships ; Adult Life ; Mental Health ; Interventions ; Théorie de L'attachement ; Relations Précoces ; Vie Adulte ; Santé Mentale ; Interventions.


التّشكيل اللّغوي في نماذج من الرّواية الجزائريّة التّجريبية Linguistic construction in models of the experimental Algerian novel

بن تركي حسين,  مولى فريدة, 
2024-04-12

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثيّة إلى تسليط الضّوء على نماذج روائية جزائرية مختارة، بغية الوصول إلى مختلف التحوّلات التّي طرأت على اللّغة بفعل التًجريب، ومنه الوصول إلى الاستراتيجيات اللّغوية الموظّفة لتحقيق الاختلاف والتميّز، وتبعا لذلك تمّ تقسيم البحث إلى عناصر متباينة، خُصّص العنصر الأوّل للحديث عن مفهوم التّجريب، بينما العنصر الثاني، فكان دراسة تطبيقيّة لمدونات روائيّة جزائريّة مختارة( الطاهر وطار، أحلام مستغانمي، واسيني الأعرج)، للوصول إلى التحوّلات التّي عرفتها لغة النّسيج الرّوائي، وعلى اعتبار اللّغة مكوّنا من المكوّنات الداخلية للعمل الأدبي، ارتأينا اختيار المنهج البينوي كمنهج للدراسة والتحليل، ما يفضي إلى عديد النتائج أهمّها: أنّ النسيج اللّغوي قد خرج من المعيارية، ليدخل أفق التّجريب، فيتحوّل من الأحادية إلى التعدديّة اللّغوية ( الشّعرية، السّخرية، التّهجين). This research paper aims to shed light on selected Algerian novelist models, in order to reach the various transformations that have occurred in the language as a result of experimentation, including arriving at the linguistic strategies employed to achieve difference and distinction. Accordingly, the research was divided into different parts. The first was devoted to talking about the concept of Experimentation, while the second element was an applied study of selected Algerian novelist blogs (Taher Ouattar, Ahlam Mosteghanemi, and Wssini Al-Araj), in order to reach the transformations that the language of the narrative text experienced. Considering the language as one of the internal components of the literary work, we decided to choose the structural approach as a method of study and analysis. The study reached many results, the most important of which is: that the linguistic combination has departed from standardization, to enter the horizon of experimentation, transforming from monism to linguistic pluralism (poetics, sarcasm, hybridity).

الكلمات المفتاحية: الرّواية الجزائريّة ; التّجريب الرّوائي ; التّداخل اللّغوي ; التّداخل الأجناسي ; The Algerian novel ; narration experimentations ; language interference ; literary genre interference


جمالية التكرير ومظاهره في ديوان فردوس القلوب للشاعر أحمد بزيو

فيلالي عراس, 
2024-02-16

الملخص: ملخّص: لكل شاعر لمسةٌ تخصّه، يسمو بها شعرُه، ويتميز عن الآخرين بأسلوبه، وفي كل ديوان شعر نجمةٌ كبيرة تلمع، تكون في ديوانه كلِّه كالفريدة في أخواتها، ولعل من يطلع على ديوان الشاعر البسكري أحمد بزيو (فردوس القلوب)، يقف أول ما يقف على ظاهرة التكرير، التي لا تخلو الصفحة الواحدة من وجود أنماط متعددة لهذه الظاهرة الفنية في شعره، منها ما يشمل الحرف، واللفظ، والمعنى، ومنها ما يتعدى إلى تكريرٍ للعبارة بأوجه جديدة يوردها الشاعر في لوحة فنية ثانية تأسر القارئ، وتأخذ منه ما لم تأخذه العبارة الأولى، فكيف أسهم التكريرُ في بناء شعر أحمد بزيو، وما مدى الوعي الفني الذي تحلّى به الشاعر حتى يجعل من هذه الظاهرة مذهبا بلاغيا، وحجرا أساسا في بناء قصيدته؟. Abstract: For every poet, there is a unique touch that distinguishes his poetry and sets him apart from others with his style. In every poetry collection, there is a shining star that stands out, making the whole collection standout like a rare gem among its peers. Perhaps, when looking at the collection of the Biskri poet Ahmed Beziou (Paradise of Hearts), one immediately notices the phenomenon of repetition, which can be found on every page of his poetry. This artistic technique manifests itself in various ways, including letters, pronunciation, and meaning. Some repetitions go beyond merely repeating a phrase and present it in new aspects, introduced by the poet in a second artistic piece that captivates the reader and extracts from them something not found in the first phrase. How has repetition contributed to the construction of Ahmed Beziou's poetry? And to what extent does the poet possess artistic awareness that allows him to make repetition a rhetorical style and a fundamental pillar in building his poems?.

الكلمات المفتاحية: تكرار، بلاغة، اتساق، اضطراب. ; Repetitio, eloquence, consistency, disturbance.


Multilingualism as a Key Factor Towards a Global Understanding: Case of CEIL Learners in The Departement of Foreign Languages

هادف شهيدة, 
2024-02-16

Résumé: People over the world used to get into contact and open discussions using distinct languages as media of communication. Consequently, the need to be fluent in more than one language arises to facilitate interaction between the participants. This paper tries to discover how does multilingualism facilitate intercultural dialogue between people from different cultural backgrounds and the main consequences of cultural and linguistic items exchange. To do so a set of informants were asked some questions to assess and discover the Mysteries of bi-communication between the two blocks, then, the results were analysed qualitatively and quantitatively . The results revealed that multilingual proficiency facilitates intercultural dialogue and decreases conflicts, ethnic and racial prejudice between different groups.

Mots clés: Multilingualism ; culture ; dialogue ; communication ; understanding


أدلجة السرد وهيمنة الأنساق الثقافية (مقاربة ثقافية في رواية مولى الحيرة لإسماعيل يبرير) The ideologicalization of the narrative and the dominance of cultural patterns (a cultural approach in the novel Mawla al-Hira by Ismail Yaberer

موفق جعفر,  حطاب حنان, 
2024-04-17

الملخص: تنطلق فكرة هذا البحث من كون "الأيديولوجيا أحد الخيوط الناسجة للنقد الثقافي"، فإن كانت تمثل حصيلة معرفية وفكرية وثقافية لمجتمع أو جماعة ما؛ فإنها بصورة أو بأخرى انطلاقا من اختلاف هذه الأيديولوجيات احتاجت إلى وسيلة تضمن لها الوصول إلى الآخر المختلف فكرا ومذهبا دون تصريح ظاهر... وهذا بالضبط ما أظهرت فيه السرديات الحديثة كفاءة ومهارة عاليتين، انطلاقا من قدرتها على امتصاص هذه الأيديولوجيات المتناحرة ودسها بعيدا في الأعماق، وتقديمها للقارئ في شكل فني تخييلي جمالي يضمن بصورة أكبر عدم ظهور هذا الخفي المستور المضمر. من هذه النقطة ظهر النقد الثقافي كبديل عن النقد المؤسساتي/الجمالي. إن ما نهدف إليه في هذه الدراسة هو تجلية العلاقة الأنطولوجية بين الأيديولوجيا والنقد الثقافي بدءا من كون الأولى لصيقة بالإنسان إلى أن أصبحت ثيمة سردية مضمرة، احتاجت إلى نقد بديل يقوم مقام سابقيه من أجل إظهارها. وهذا ما تتبعه البحث في رواية "مولى الحيرة للروائي الجزائري إسماعيل يبرير". The idea of this research stems from the fact that "ideology is one of the weaving threads of cultural criticism", if it represents the knowledge, intellectual and cultural outcome of a society or group; In one way or another, based on the difference in these ideologies, they needed a means to guarantee them access to the other, who differ in thought and doctrine without an apparent declaration… This is exactly what modern narratives have shown high efficiency and skill, based on their ability to absorb these conflicting ideologies and push them far into the depths. Presenting it to the reader in an artistic, imaginative, and aesthetic form ensures that this hidden, implicit, will not appear. From this point on, cultural criticism emerged as an alternative to institutional/aesthetic criticism. What we aim at in this study is to clarify the ontological relationship between ideology and cultural criticism, starting from the fact that the first is closely related to man until it became an implicit narrative theme, which needed an alternative critique to replace its predecessors in order to show it. This is what the research follows in the novel "Mawla Al-Hirah" by the Algerian novelist Ismail Yabrier.

الكلمات المفتاحية: الأيديولوجيا ; الأنساق الثقافية ; السرد ; النقد الثقافي ; Ideology ; cultural systems ; narration ; cultural criticism


حفريات الألم وجماليات الخطاب المضاد/النِّسوي في رواية أنا لست رجلًا لــ: ربيحة حدور "مقاربة ثقافية"

نعيجي خيرة,  رويدي عدلان, 
2024-02-16

الملخص: استطاعت المرأة أن تحدث جدلًا في عديد من المجالات الثَّقافية، الاجتماعية والنَّفسية، من خلال العمل على تحقيق منجزاتها كدافع للمضي قدمًا نحو إثبات الذَّات والمنجز، وعليه فقد تحدَّت بذلك مجموع العراقيل القائمة على تعطيل حركة التَّوطين الواسعة لإقحام مصطلح الأنثى كمعادل تتوازى فيه الرُّؤى مقابل الأخر الذُّكوري، لكنَّ ذلك لم يكن بالأمر الهين عليها، إذ تصدَّت لتحدياتٍ كبرى وضعتها في مواجهة مباشرة مع الصِّراع العكسي الموجه لذاتها، بناءً عليه نهدف من خلال قراءة رواية "أنا لست رجلًا" لـ"ربيحة حدور" إلى تبَين جماليات تنزاح لإضمار مجموع التَّمثلات الأنثوية وفضح السُّلطة الذَّكورية انطلاقًا من توصيف المجتمع الذُّكوري وتمديد الأحداث بمحاذاة تامة مع وتيرة الطرح السردي داخل الرواية، مستندين في ذلك على ما فككته الكاتبة من طغيان للسُّلطة الأبوية كدليل لتوليد مجرى الأحداث وتغييرها، مما ينبأ باتحاد جمالي تنفرد فيه خاصية الألم باختلاف أنواعها مع تمظهرات النسق المضر، تأثيثًا لنص سردي يمثل المرأة وصراعها في المجتمع الذكوري، كما يفكك تناقضات المجتمع السُّلطوي من منظور أنثوي.

الكلمات المفتاحية: الألم؛ الأنساق المضمرة؛ الأنثى؛ السلطة الذكورية.


Pour une étude intonative et prosodique des émotions dans un débat télévisé algérien

عاشور زعيتري, 
2024-02-16

Résumé: L’objectif de notre recherche est de trouver un modèle d’analyse des émotions des débats télévisés. L’objet d’études qui est passé d’une recherche concernant un discours purement médiatique à un discours émergé dans un carrefour interdisciplinaire qui a largement influencé le domaine de l’interactionnisme. Pour ce faire, nous avons utilisé les techniques de la prosodie, ce qui nous a permis de voir comment elles permettent de distinguer l’intonation émotionnelle, comment permettent les techniques de la prosodie d’interpréter la parole et l’énergie émotionnelle. L’utilisation du programme Audacity nous sera très utile dans l’interprétation des éléments paraverbaux accompagnant l’expression de l’émotion.

Mots clés: Emotion ; –interaction ; –intonation émotionnelle ; –Audacity ; médiatique


تمظهرات التكنولوجيا الحديثة في العروض المسرحية الجزائرية المعاصرة

أحماحمة عبد الفتاح,  منصوري لخضر, 
2024-02-16

الملخص: ملخّص: لقد أصبح المخرج المسرحي المعاصر، محاط بترسانة من الوسائل والتقنيات الحديثة والمتطورة حيث وجد نفسه مجبرا على إقتحام عالم التكنولوجيا الحديثة والتحرر من من ربقة المسرح التقليدي وهذا من أجل مواكبة الثورة التكنولوجية الحديثة من جهة ، والإستجابة لمتطلبات التجديد المسرحي من جهة أخرى ، وهو التجديد الذي أصبح ينشده المتلقي المسرحي في العصر الحديث والذي لم تعد تشبعه المقاطع الحوارية في فضاء سينوغرافي يفتقر لعناصر الجذب والإبهار الحسية والبصرية . والمسرح الجزائري لم يكن بمعزل عن تداعيات الثورة التكنولوجية والرقمية الحديثة حيث حاول مجارات التجارب العالمية بتوظيف ماأتيح له من وسائل وتقنيات حديثة ومتطورة . وهذا ما سنتطرق إليه في هذه البحث من التعرف على مراحل التوظيف التكنولوجي في الفن المسرحي، وواقع التكنولوجيا الحديثة في المسرح الجزائري ، وأهم التحديات والصعوبات التي تواجهه Abstract: The contemporary theater directors find themselves surrounded by an arsenal of modern and advanced tools and technologies. They are compelled to enter the world of modern technology and feel independent of traditional theater to keep up with the technological revolution on one hand and respond to the requirements of theatrical innovation. The audience nowadays seeks this innovation, as traditional dialogues and a scenography space lacking sensory and visual attraction and fascination no longer satisfy them. Algerian theater has not been isolated from the impacts of the modern technological and digital revolution, as it attempts to adopt global experiences by utilizing modern and advanced tools and technologies. This study aims to explore the stages of technological implementation in theater art, examine the reality of modern technology in Algerian theater, and highlight the main challenges and difficulties it faces

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة:. التكنولوجيا الحديثة ، العروض المسرحية ، المسرح الجزائري التحديات ; Keywords: mode technology, theatrical performances, Algerian theater, difficulties


التمثيل الثقافي في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية لمرحلة ما بين الحربين Cultural representation in Algerian novels French expression between the two world wars

نعمان عزيز, 
2024-02-23

الملخص: ملخص: يهتم هذا المقال بالرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية في مرحلة ما بين الحربين العالميتين، باعتبارها مرحلة أولى جنينية للرواية الجزائرية، شهدت تسع روايات، أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها لم تحظ بدراسات كثيرة ولا باهتمام جمهور الباحثين، لاسيما باللغة العربية. وما يشد الانتباه، في جملة هذه النصوص الروائية، هو علاقة الجانب الأيديولوجي البارز فيها بمرجعية الأدباء الثقافية ومقوماتهم الفكرية، وخصوصية التمثيل الثقافي وملامحه ومظاهر تحوله، أو بالأحرى رقيّه، إلى رد ثقافي على سياسة الاندماج الاحتلالية وتغييب الذات الجزائرية. Abstract: This article focuses on the Algerian novel of French expression between the wars, given that this is the first embryonic phase of the Algerian novel, having known nine novels, the least that can be said is that they have not been the subject of many studies, nor have they attracted the interest of researchers, especially in Arabic. What attracts attention in all of these novelistic texts is the relationship that exists between the visible ideological aspect and the cultural references and intellectual foundations of the writers, as well as the specificity of the cultural representation, its features and aspects of its conversion, or rather its elevation, to a cultural reaction to the colonialist policy of assimilation and erasure of the Algerian self.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: رواية جزائرية- ما بين الحربين- ثقافة- تمثيل- ذات- اندماج. ; Keywords: Algerian novels- between two world wars- culture- representation- self- assimilation.


الاغترابُ في التراث العربي؛ أبو الفرج النهرواني وأبو حيّان التوحيدي نموذجيْن

الجامعي عبد الستار, 
2024-05-17

الملخص: يُسلّط هذا المقالُ الضوءَ على ظاهرة الاغتراب وتجلّياتها في التراث العربي من خلال نماذج من مؤلّفات أبي الفرج النهرواني وأبي حيان التوحيدي. فالناظرُ في متون هذه المؤلّفات يمكنه أن يلحظ كيف أنّ المؤلّفين كانا لا يتردّدان، متى أُتيحت لهما الفرصة، في الإشارة إلى تصوّرهما من هذا الاغتراب وإلى موقفهما منه، وإلى الأسباب المتعدّدة والمتنوّعة التي ساهمت في تكريس هذه الظاهرة في كتاباتهما. وبالتالي فإنّ هذا المقال يسعى إلى إبراز تجليّات هذا الاغتراب، كما يسعى إلى الكشف، بالأمثلة الدقيقة، عن مجموعة الأسباب الكامنة وراء إحساس المؤلّفيْن به، وبيان كيفيّة تعاملهما معه. Abstract: This article sheds light on the Alienation phenomenon and its manifestations in Arab heritage through examples from the works of Abū al-Faraǧ al-Nahrawānī and Abū Ḥayyān al-Tawḥīdī. Upon examining the texts of these compositions, one can observe how the authors, when given the opportunity, readily expressed their perspectives on this experience and their positions towards it, along with the various and diverse reasons that contributed to its prominence in their writings. Therefore, this article seeks to highlight the manifestations of this phenomenon, and to reveal, through precise examples, the underlying reasons behind the authors' sense of alienation and how they dealt with it. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات الافتتاحية: المجالس؛ التصوّف؛ الاغتراب؛ التوحيدي؛ النهرواني. ; Keywords: Cenacles, Sufism, Alienation, Al-Tawḥīdī, Al-Nahrawānī


الأذن المُبصِرة: قراءة في شعرية خطاب نسوي نثري تراثي.

عبده محمد صالح ناجي, 
2024-03-09

الملخص: ملخَّص: تهدف هذه الدراسة إلى قراءة خطاب نثري تراثي قالته زوجة كعب بن الأشرف لزوجها قبل مقتله، وعالجت الدراسة هذا الخطاب من خلال مقولات منهجية متعدِّدة، وحاولت الدراسة ملامسة بعض الأبعاد الخارجية لهذا الخطاب؛ كالبعد الاجتماعي والزمكاني، والنسوي والنفسي والرؤيوي؛ وذلك لقراءة دور هذه الأبعاد في تشكيل شعرية هذا الخطاب، كما حاولت الدراسة مكاشفة المُكوِّنات الداخلية لبنية هذا الخطاب؛ لاستجلاء شعريته، ومعاينة حمولاته الدلالية والفنية؛ وذلك من خلال التفاتها إلى بنائه اللغوي، وشعرية تراسل الحواس، والانزياح، والأداء الاستعاري، وشعرية الحركة، وشعرية الدم واللون، وشعرية التناص، وانتهت الدراسة إلى أن هذا الخطاب يحوز أداءات تعبيرية باذخة في قيمتها الفنية، وهو مما جعلها تؤكِّد شعرية هذا الخطاب، وتعلن عن ثرائه الفني المثير.  الكلمات المفتاحية: تراسل الحواس - النثر التراثي - النسوية - الشعرية - مناهج متعدِّدة. ..................................  Abstract: This study aims to investigate social, spatial, feminist, psychological and insightful dimensions, in a traditional speech that the wife of Kaab bin AL-Ashraf said to her husband before he was killed. The study dealt with this speech through multiple methodological arguments, attempted to find out the role of these dimensions in shaping the poetics of this discourse and to reveal the internal components of the structure of this discourse clarifying its poetry, examining its semantic and artistic loads. That was done by examining its linguistic structure, poetic interconnection of senses, displacement, figurative performance, poetic movement and blood, poetic color and intertextuality. The study concluded that this discourse possesses a sumptuous expressive performance in its artistic value .This confirms the poetic and the artistic of this discourse.  Key words: identification with the senses -traditional prose- feminism -poetical multiple approaches.

الكلمات المفتاحية:  الكلمات المفتاحية: تراسل الحواس - النثر التراثي - النسوية - الشعرية - مناهج متعدِّدة.