الخطاب

el khitab

Description

El-Khitab is an indexed scientific journal, which includes a variety scientific research. It is published by the Discourse Analysis Laboratory at Mouloud Mamari University of Tizi Ouzou in Algeria. Since its appearance in 2006, it has been an open space for all researchers of different generations, places, with creative, cognitive and aesthetic orientations. It deals basically with interdisciplinary studies and serious scientific research in linguistics and literature; it is mainly interested in the analysis of discourse and many other issues related to the mechanisms of production, circulation and delivery in Arabic, Amazigh, French and Englis languages. The journal opens up to various humanities such as psychology, sociology, philosophy, etc. It also responds to the requirements of scientific research according to international standards


14

Volumes

29

Numéros

472

Articles


تحولات السرد الروائي في رواية وحي لحبيب عبد الرب سروري

ناتالي الخوري غريب أ.د, 

الملخص: يمتحور هذا البحث حول إشكالية سؤال العالم الروائي في رواية حبيب عبد الرب سروري وتحولات السرد لديه من الواقعي الى التخييلي فالافتراضي وتقنيات الانحراف السردي في روايته. this article is talking about the narrative transformations in the novel of habib Abdul rabb sruri "revelation"

الكلمات المفتاحية: حي ; حبيب عبد الرب سر ; انحراف سردي


المسرح الجزائري المدرسي بين الترفيه واكتساب المعرفة قراءة في نماذج مسرحيّة للأستاذ سريو بوجمعة

محمد الأمين مصدق, 

الملخص: مدار هذه الدّراسة قراءة في نصوص من المسرح المدرسيّ الجزائري كتبها الأستاذ "سيريو بوجمعة" بعدّها أنموذجا واعدًا، من أجل التنويه من جهة بالأهميّة البالغة التي يحتلها هذا النوع من المسرح؛ إذ إنّه يعدّ وسيلة لنقل الأفكار إلى النشء، وتهذيب سلوكياتهم، ومعالجة القضايا التي تهمّهم، وتوجيههم نحو طريق الصواب، وتلقينهم فنون الأداء والإلقاء، فضلا على تنشيطهم وتسليتهم والترفيه عنهم. وكذلك التنبيه من جهة أخرى إلى ضرورة تفعيل مثل هذه المسرحيّات على خشبة الواقع وعدم تركها حبيسة الأوراق حتى تحقّق الفائدة المرجوّة منها. The orbit of this study is a reading within a texts from the Algerian school theater which written by mr Serio Boudjema, because it is a promising model, in order to emphasize on the one hand the importance of this kind of theaters; because it is a way to convey ideas to children, and improve their behaviors and address issues that concern them , And guide them towards the right path, and teach them the arts of performance, as well as to stimulate and entertain them. As well as the alert on the other hand to the need to activate such plays on the fact ground and do not leave it chained on the papers to achieve the desired benefit.

الكلمات المفتاحية: المسرح المدرسي الجزائري؛ الترفيه؛ اكتساب المعرفة ; Algerian school theater ; Entertain ; Gain knowledge


الحوار وأبعاده التداولية في الخطاب المسرحي ـ مسرح اللحظة لعز الدين جلاوجي ــ أنموذجاً

نورة نسيمة,  فطومة لحمادي, 

الملخص: ملخص: يُعَدُ الحوار أسلوباً في الأداء ومنهجاً للتواصل، وأداة فنية يتوسلها الأديب لتزيين نصوصه النثرية والشعرية ، وكونه ظاهرة متجذرة في تاريخ البشرية؛ لإرتباطه بالمعاملات اليومية ، والتفاعلات الاجتماعية والانفعالات الذاتية، كان أساساً لنسج الخطاب المسرحيي، تتجلى فيه اللغة في أحسن حللها ، وتتواصل به ذوات منجزة عبر قنوات مشتركة ، ضمن سياقات محددة ليغدو مظهراً من مظاهر الفاعلية، فتبرُز ملامح الشخصيات، وتتبلور صفاتها في الأذهان من خلال رصد منطوقاتها وتتبع حواراتها ، وتتطور به الأحداث وتتنامى . تسعى هذه الدراسة إلى استكناه آلية الحواربأبعادها التداولية في الخطاب المسرحي ، لما لها من دور بارز في رصد القوانين التي تحكمه ، و الكشف عن المضامين القضوية لهذا الخطاب وأثرها على المتلقي ، ويكمن مدار التساؤل حول كيفية اشتغال الحوار لتحقيق المقاصد الصريحة والضمنية، ومدى إمكانية رصد حركيتها ضمن بنية الخطاب المسرحي، وقد اِعْتُمِدَ المنهج الوصفي، و آليات التحليل لما يقدمانه من إمكانيات تتماشى وطبيعة الدراسة، ولإضاءة مختلف جوانبها ، فعمدنا إلى مقاربة الحوار توصيفاً وفهماً ومن ثَمَّ تحليلاً. Résumé : Le dialogue et ses dimensions pragmatiques dans le discours théâtral: Théâtre du moment de Azedine Jlaouji. En plus d'être un style et une méthode, le dialogue est un outil artistique dont se sert les acteurs pour embellir leurs œuvres littéraires ou politiques. Étant Également un rituel quotidien lié aux interaction sociales et aux émotions de l'individu, il se présente donc comme composant fondamentale du discours théâtral, où la langue étale ses splendeurs, et les sujets se parlent via de communs canaux et dans des contextes précis pour qu'il devienne l'un des aspects de l'efficacité. Ainsi, le dialogue fait surgir les qualités des personnages et les reflète chez le récepteur par le moyen de leurs énoncés. Il contribue de même dans l'évolution des événements. Cette étude vise à dévoiler le rôle de du dialogue et de cerner ses dimensions pragmatiques dans le discours théâtral pour délimiter les règles le gérant, les contenus propositionnels et leur influence sur le récepteur. La question centrale concerne la modalité du fonctionnement du dialogue pour réaliser les intentions explicites ou implicites, et la possibilité de retracer son dynamisme dans la structure du discours théâtral. Ce type d'étude requiert une méthode descriptive qui propose des outils pertinents telle l'analyse et l'interprétation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحوار ، الخطاب المسرحي ، التداولية ، أفعال الكلام ،الحجاج ،الإقتضاء. ; Mots clés : dialogue, discours théâtral, pragmatique, actes de langage, argumentation, presupposition.


التمثل السردي للثورة في رواية الأفيون و العصا لمولود معمري

أوريدة عبود, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز كيفية تمثل الثورة التحريرية في رواية الأفيون والعصا لمولود معمري ،و بيان كيف تموقعت ضمن السياقات المعرفية المتميّزة؛ بحيث استطاعت أن تشكل في الخطابات الأدبية مرجعية لها حضورها وآلياتها.تعاملت الرواية مع الثورة بشكل مكثّف حاولت من خلاله كشف الصراع الحاد الذي عاشه الشعب الجزائري ضد العدو. كما يهدف إلى بيان أهمية المكان في هذه الرواية.،الذي تجسد كوعي عميق بالكتابة جماليا و تكوينيا،كشكل و معنى،كذاكرة ووجود،كسؤال إشكالي مرتبط بالوعي الاجتماعي و الثقافي. .

الكلمات المفتاحية: الواقع ،الثورة، الوعي، الاستعمار، القيم، الحرية، الدفاع،المكان،التشبث


النقد الموضوعاتي: الماهية والتشكل

فاطمة هرمة, 

الملخص: الملخص: يسعى هذا البحث للتعريف بنوع من أنواع النقد المعاصر الذي يهتم بالقيم الفنية للأعمال الأدبية والمعاني والبنى المشتركة داخل أعمال الكاتب الواحد والمتمثل في النقد الموضوعاتي ، وذلك من خلال معالجة الإشكالية التالية: ماهي ماهية النقد الموضوعاتي؟وكيف تشكل عند النقاد الغرب؟ وكيفية تلقيه في العالم العربي؟ الكلمات المفتاحية: النقد الموضوعاتي- الماهية- التشكل. Résumé: Cette recherche vise à introduire une sorte de critique contemporaine qui traite des valeurs techniques des œuvres littéraires, des significations et des structures communes au sein du travail d'un seul auteur, à savoir la critique thématique, en abordant le problème suivant: Quelle est la critique du sujet? Et comment le recevoir dans le monde arabe? Mots-clés: critique thématique, morphologie.

الكلمات المفتاحية: النقد الم ; ض ; عاتي-الماهية -التشكل


وظيفةالحذف في تحقيق التماسك النصي

حبيب منصوري, 

الملخص: الملخص: يعد الحذف ظاهرة لغوية عامة تشترك فيها اللغات الإنسانية, حيث يميل المتكلم إلى حذف بعض العناصر المكررة في الكلام,أو إلى حذف ما قد يمكن للسامع فهمه اعتمادا على القرائن المصاحبة,حالية أو عقلية أو لفظية,ومن وظائف الحذف تحقيق الإيجاز ,الذي هو من خصائص اللغة العربية,إلى جانب كونه وسيلة تعبيرية قصدية,يعدل في تركيبها عن الأصل إلى بنية تركيبية اقل لفظا وأغزر معنى,فهو يفيض بالنص باتساع مطرد التأويل ,مما يؤدي بالضرورة إلى إنتاج النص بالدلالة وعدم محدوديته,لأنه يلعب دورا رئيسا في عملية التنبيه والإيحاء ويثير ذهن المتلقي ويحمله على الحفر في عمق العبارات والتراكيب. والحذف ظاهرة أسلوبية تزداد أهميته في الشعر ,فما لا تعرف اللغة العادية ان تنقله ,هو ما يطمح الشعر إلى نقله, وقد لفتت علماء النصب باعتبارها إحدى الطاقات المحركة للأدبية,ووسيلة مهمة من وسائل التماسك النصي,التي يعول عليها في تحليل النص . Abstract The delete, is considered as general linguistic phenomenon, participate in human languages. When the speaker used the delete of some repeated items in talk, and to omit what can the listener understand based on the accompanying clues, currently, mentally or verbally. Achieving the metaphor is from of the delete, which is from the characteristic of the Arabic language beside that being an intentional means of expression, modifies the composition of the original to another composition less words and more meaning, because it spreads in the text with a steadily widening interpretation, leading the necessity to produce a text with a significance because it plays a principal role in the process of alarm and suggestion and it excites the mind of the receiver and hold him to search in the deep of expressions and compositions. The delete is a stylistic phenomenon increasing his impedance in the poems, so what the normal language cannot transmit it, the poems want to.  

الكلمات المفتاحية: الحذف-ال ; الحذف-الشعر-التماسك النصي-ال


الــــــــــرّمز اللّــــــــــــــونيّ في رواية "أنثى السّــــراب" لواسيني الأعرج

بن صالح ذكرى, 

الملخص: نخصّص هذا المقال للنّظر في رمزيّة الألوان في رواية أنثى السّراب لمؤلّفها واسيني الأعرج. وقد رأينا أن نمهّد لذلك بتعريف اللّون، لننتقل بعدئذ إلى الشّقّ التّطبيقيّ الّذي سنبحث فيه في رمزيّة الألوان الموجودة في الغلاف الخارجيّ. وسننظر في الألوان المستعملة في متن الرّواية محاولين استقراء أهمّ ما تحيل عليه من معان، مؤكّدين أنّ اللّون في الأدب كثيرا ما يفارق دلالته الحسيّة المباشرة ليتحوّل إلى رمز غنيّ الإيحاءات.

الكلمات المفتاحية: لون- رمز- رواية


التأدب في خطاب الرئيس المصري محمد أنور السادات في الكنيست الإسرائيلي

شعير عماد, 

الملخص: الملخص: التأدب آلية مهمة من آليات التواصل والتفاعل الاجتماعي بين الأطراف، فهو يخفف من حدة الاختلاف والنزاع، ويمتن وشائج الترابط بينهم في المجالات كافة، لا سيما في المجال السياسي، إذ يؤدي التأدب دورًا فاعلا في تقريب الأطراف المتنازعة والكشف عن قصدية المتكلم ونيته تجاه الآخر. ويرمي البحث إلى إبراز دور التأدب في الخطاب السياسي للرئيس المصري محمد أنور السادات في الكنيست الإسرائيلي 20 فبراير 1977م في تقريب الأطراف المتناحرة، والكشف عن توجه الرئيس السادات ونيته تجاه الآخر، وتوافر آليات التأدب في الخطاب والتهديد، وذلك من خلال تطبيق نظرية التأدب لبراون وليفنسن. Abstract: Politeness is an important mechanism of communication and social interaction between parties. It mitigates the differences and conflicts and fortifies the interrelationship between them in all areas, especially in the political field, as politeness plays an active role in bringing the conflicting parties together and revealing the intention of the speaker and his intention towards the other. The study aims to highlight the role of politeness in the political discourse of Egyptian President Mohamed Anwar Al Sadat in the Israeli Knesset February 20, 1977 in bringing together the warring parties, exposing President Sadat and his loyalty to the other, and the availability of the mechanisms of politeness in discourse and threat by applying the theory of politeness to Brown and Levinson.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التأدب-التأدب الإيجابي-التأدب السلبي-خطاب-الرئيس السادات –الكنيست الإسرائيلي ; Keywords: Politeness- positive Politeness- negative Politeness- discourse- President Sadat- Israeli Knesset.


شعرية الصحراء وتضاريس النص الروائي من المنظور الجيوبولتيكي

مبروك مراد, 

الملخص: ملخص البحث يعني البحث بمعالجة شعرية الصحراء من حيث اقترانها بتضاريس النص الروائي ، سواء على المستوى الواقعي أو التخيلي من المنظور الجيوبولتيكي وهو المنظور الذي يربط بين جغرافية النص وجغرافية الواقع المعيش أو الواقع الجغرافي ، وتمت المعالجة من خلال محورين ؛ المحور الأول : محور المفهوم والمقومات أو العوامل وتناول مفهوم الشعرية والجيوبولتيكية ومدى اقترانها بتضاريس النص الروائي والمحور الثاني محور الشعرية وتضاريس النص الروائي ، وقد تناول هذا المحور عدة مباحث هي ؛ الأول : شعرية التضاريس المكانية ، وتناول هذا المبحث شعرية التضاريس المكانية الواقعية ، وشعرية التضاريس المكانية السردية ، وشعرية التضاريس المكانية الأسطورية ، وعنى مبحث التضاريس المكانية الأسطورية بنمطين هما ؛ شعرية التضاريس الأسطورية وتشكيل الشخصية ، وشعرية التضاريس الأسطورية والخرافة الشعبية. والثاني : شعرية التضاريس التيبوجرافية . والثالث شعرية التضاريس الدلالية. وحاولنا في هذه المعالجة النقدية الربط بين الشعرية المكانية التضاريسية للصحراءفي النص الروائي من ناحية والتشكيل الجيوبولتيكي للمكان من ناحية ثانية . Abstract The research is concerned with the treatment of the desert poetry in terms of its association with the terrain of the narrative text, whether real or imaginary, from the geopolitical perspective, the perspective that links the geography of the text with the geography of the living reality or the geographical reality. The concept of poetic and geopolitical and its association with the terrain of the narrative text And the second axis the axis of poetry and the terrain of the text of the novel, and dealt with this axis several topics are: the first: the poetry of spatial terrain, dealt with the subject of the poetry of spatial realism, and the poetry of spatial narrative, and the poetry of the spatial mythological, and the meaning of the study of the spatial mythical two models; Mythological and personal formation, mythical terrain and folk mythology. The second: the poetry of the topography. And the third poetic semantic terrain. In this monetary treatment, we tried to connect the spatial poetry of the desert with the narrative text on the one hand and the geopolitical configuration of the place on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الشعرية - التضاريس النصية – التضاريس المكانية – المكانية الأسطورية – تشكيل الشخصية ; Keywords: Poetics - textual terrain - Spatial terrain- Mythical Spatial – Character formation


الصحراء وحركة الارتداد في الرواية النسوية قراءة في رواية "الناجون" لــ: الزهرة رميج

أقطي نوال, 

الملخص: تهدف هذه المقاربة إلى دراسة رواية "الناجون" لــ الزهرة رميج من منظور الحركة الارتدادية التي تمارسها دلالة الصحراء، ولأجل هذه الغاية توزعت الدراسة بين محاور أربعة هي: الصحراء في اللغة (تراسل المتباعدات)، ثم دلالة الصحراء بين إثبات الوجود و سطوة اللامعنى، ومن الجاذبية إلى الجاذبية المضادة، ومن فعل القوة نحو عامل الارتياب، ويسبق هذه المحاور حديث عن المكان، وتتلوها جملة نتائج عدة أهمها: - إن الأنثى تتبدد في المكان العذري، لتتصل بنفسها وتدرك قوتها وقدرتها في مواجهة اللامتناهي، ثم تسمو فوق تلك الذات لتعانق الإنسان الأعلى. - يمارس المكان والذات معا حركة ارتدادية مستمرة بين المتناقضات ( من الوجود إلى العدم ). - تتفق اللغة ومكان الاتساع في النبوة والالهام والتحرر وتقويض الثابت.

الكلمات المفتاحية: الصحراء، الحركة الارتدادية، الذات، الوجود


من الرواية إلى السينما:بحث آليات الاقتباس

بن صالح نوال, 

الملخص: الملخص: تهتم هذه الدراسة بآليات اقتباس النص الأدبي من الرواية إلى السينما، و كيفيات التحويل الفني التي تطال النص المكتوب بعد اقتباسه إلى الفيلم السينمائي،من خلال البحث في إمكانية محاكاة النص الأدبي سينمائيا،و وسائل هذه المحاكاة، ثم العلاقة التي تظل قائمة بين النص الروائي و الفيلم.كما تبحث الدراسة في تقنيات الاقتباس من الرواية إلى السينما كالحذف والإقحام،ومدى تحقق كل من غواية السردية الأدبية و غواية السردية السينمائية. Summary The study at hand examines the mechanisms of the adaptation of the literary texts from novels to film scripts, and the artistic conversion of a written text to cinema. The research explores the possibilities of simulating literary texts cinematically and the means of such a simulation as well as the relationship between the literary text and the film. Moreover, the study investigates quoting mechanisms such as inclusion and omission, and the extent of realisation of both the literary narration seduction and the cinematic one.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الفيلم ; الاقتباس ; السردية الأدبية ; السردية السينمائية ; Novel ; film ; Adaptation ; Literary narration ; cinematic narration.


مرجعيات تماهي الخطاب الصوفي في الرواية العرفانية قراءة تأويلية في " ياسين قلب الخلافة " لعبد الإله بن عرفة

بردادي بغداد,  غروسي قادة, 

الملخص: ملخص البحث: يتناول هذا البحث موضوعا بالغ الأهمية، ذلك أن الأدب متى ما تماس مع المنظومة الدينية برؤية إبداعية أتهم بالسطحية في تناوله الإبداعي معنى و بالضعف مبنى، و تلك فرية بعض النقد الذى جنى على الرواية التي تستقي من الدين فكر القص أو الاعتبار أو طريقة السرد، و هي من هذا النقد براء. و لعل أكبر دليل في خلوِّها من هذه التهمة شيوع نوع من السرد الروائي في المغرب يعرف بالرواية العرفانية ، و قد يكفينا تناول رواية من روايات عبد الإله بن عرفة، لننتهي إلى دفع تلك الشبهة جملة و تفصيلا، فتبرئة ساحة هذا الأدب الضارب بجذوره في التاريخ مهمة يحملها أصحاب النهى و الأحلام. و ذلك أنّك ستجد متى ما قرأت هذا النوع من السرد وقوفك على غنى معرفي، و متعة فنية لا نظير لها. ليس هذا فحسب، بل سينجلي الأمر لك على سردية زاوجت بين الخطاب الصوفي و جنس الرواية في أدبية فن تنافذت فيه الفنون و أساليب الحكي تنافذ مشاعر الاعجاب و الحب و الشغف و الهيام لدرجة أن يقف أمامها المتلقي مندهشا معجبا من هذا النوع من الأدب الهادف ، فلا يجد سبيلا إلا التسليم بحسن نسقها و جمال إبداعها . و لعل أس ذلك يعود لظاهرة التماهي بين المؤلف و موضوعه، أو بين الروائي و شخصياته، أو بين موضوعة الرواية و تقنيات السرد؛ بل لعل هذا التماهي من الممكن جدّا أن يعود لمرجعيتين اثنتين أساسيتين و هما : تماهي ثنائية عتبة العنوان و نص الرواية، ثمَّ تماهي ثنائيات الشخصية و الحدث، و قد تناولهما البحث نموذجين للقراءة التأويلية التي تتوسل مقاصد نص رواية (ياسين قلب الخلافة)، و ذلك من خلال موضوعة ( تماهي الخطاب الصوفي في السردي ) من خلال الرواية العرفانية. إنّ الانتهاء إلى التسليم بتماهي الخطاب الصوفي في الرواية العرفانية تفنيد لمزاعم الحاملين على عدم إمكانية المزاوجة بين الخطاب صوفي و تقنيات السرد الروائي.

الكلمات المفتاحية: Cette recherche porte sur un sujet très important, de sorte que la littérature une fois en contact avec le système religieux est accusée d’avoir un sens affaibli, et une forme superficielle. Dans se sens ont trouvent quelques critiques qui ont poitu du doigt le roman qui puise dans la religion et la pensée de narration religieuse comme mode narratif. IL nous suffit de lire un des romans de Abdel illah Ben Arafa pour mettre fin à cette polimique qui intrique cette littérature enraciné dans l'histoire, ou l'ordre de la défendre est une faculté attripué aux sages. Quand tu lis ce genre de roman , tu t'arrêta sur des multiples de richesses de la connaissance universelle, et le plaisir artistique inégalé. Non seulement cela, et vous remarquez le jumelage entre le discours du sophisme, et le genre du roman dans un mélange d'art littéraire qui dégage une passion unique de l'engouement au point ou la critique se tient devant cette littérature avec un regard admiratif et stépufié, et elle ne trouve pas de Peut-être cela est dû à deux seuils principaux ou bien a deux similitudes binaires; La premiére est entre le titre du roman et le texte du roman sophisme, et la deuxiéme similitude est entre l'ecrivain et les personnages. Le discours sophisme dans le roman est la révélation d'un genre littéraire nouveau qui s'installe dans le monde vaste de la narativité, et ainsi il ingulpe cette tendense qui dit que la littératue s'affaiblie quand elle s'asossié a la religion. ; Mots-clés: discours sophie et narative - le roman d'Erfaniyah - références de similitude- lecture interprétative.


المجال الدلالى لمادة (ع . ر . ف ) فى القرآن الكريم "دراسة دلالية " .

محمد فتحى, 

الملخص: يعالج المقال مادة ( ع . ر . ف ) فى القرآن الكريم ، بصيغها الاسمية والفعلية ، عن طريق دراستها دراسة إحصائية فى بداية الأمر التى دلت على ورود الجذر ( عرف ) ثلاث وستين مرة فى آيات القرآن ، ومن ثم يقوم الباحث بتناول الصيغ الاسمية والفعلية المشتقة من الجذر كل على حدى ، وبيان دلالة كل لفظ منها بالاعتماد على المعاجم ، ونظرية السياق ، وممن ثم تقسيم الآيات المتضمنة للجذر إلى حقول دلالية ، كل حقل تشترك فيه هذه الألفاظ فى معنى واحد مثال : ( المعروف ) فى مجال المعاملات ، ومن ذلك فى الصيغة الفعلية ( الإدراك واكتساب المعرفة ، وإكساب الغير للمعرفة ، والمعرفة المتبادلة ) وينقسم الأول إلى إدراك بعلامات ، وإدراك بالعقل إلخ )، وينتهى المقال بالوصول إلى معان أكثر دقة للعرف والمعروف من جهة ، على غير ما وجدناها فى المعاجم من عدم وضع معنى محدد له لايغنى شيئا أمام معناها السياقى فى الآيات ، ثم يتطرق المقال إلى الفرق الدلالى بين الفعلين ( علم و عرف ) وبيان سبب عدم مجى عرف بصيغة الأمر فى القرآن على اختلا الفعل ( علم ) الذى ورد بصيغة الأ/ر أكثر من مرة فى القرآن الكريم .

الكلمات المفتاحية: عرف ; علم ; أعراف ; يعرف


نصوص في غير سياقها: الشعر في المسجد

النوي محمد, 

الملخص: تتنزّل هذه الدراسة ضمن إعادة قراءة التراث الإسلامي قصد مراجعة كثير من المسلّمات السّائدة اليوم. ولعل من هذه المسلّمات السائدة رفض الضمير الإسلامي اتّخاذ المسجد منبرا لإنشاد الشعر والنظر إلى هذه الظاهرة بوصفها بدعة أو حراما بيّنا أو على الأقل يبدو الشعر مقالا في المسجد مفارقا للمقام أي محمولا على الفساد. لقد قادنا تتبّع ظاهرة إنشاد الشعر في المسجد إلى رصد ثلاث مراحل أساسية في حياة هذه الظاهرة: مرحلة المندوب فمرحلة المكروه فمرحلة الممنوع. ولئن كنّا في مقالنا هذا قد توخينا منهج التأريخ لحياة هذه الظاهرة: لنشوئها ثم رَواجها ثم أُفولها، فإننا سعينا كذلك إلى تفسير هذا المسار التاريخي اعتمادا على رؤية منهجية قائمة على فهم انتقال الثقافة العربية من المشافهة إلى التدوين. فطرد الشاعر من الإنشاد في المسجد لا يعود في رأينا إلى أسباب دينية بحتة وإنما يعود إلى تحوّل في الثقافة العربية نتج عنه تدهور منزلة الشاعر قياسا إلى منزلته سابقا، مقابل صعود نموذج جديد هو الكاتب بشتى أنواع صناعته. Résumé : Cette étude s’inscrit dans le cadre de la relecture du patrimoine islamique en vue de revoir nombreux partis pris prédominants. Parmi lesquels, in trouve le refus de la cinscience islamique toute récitation de la poésie au sein des mosquées en considérant cet acte comme un comme hérétique, illicite ou en tant q’un signe de corruption éthique. L’étude de ce phénomène nous a mené à découvrir trois phases nécessaires dans son histoire : l’étape du phénomène apprécié, puis du phénomène détesté au phénomène interdit Notre article ne s’est pas limité seulement à l’étude historique de ce phénomène depuis son apparition jusqu’à son déclin mais nous avons essayé aussi d’ expliquer cet itinéraire en nous basant sur une approche qui tient en compte le passage de la culture arabe de l’oral à l’écrit. Et nous avons déduit que l’interdiction du poète de réciter ses poèmes dans la mosquée ne remontait pas à des raisons religieuses mais suite à la décadence de la place de ce dernier dans la culture arabe et l’apparition de l’ écrivain quelle que soit sa spécialité(fikh, langue, exégèse,histoire…)

الكلمات المفتاحية: شعر مسجد مشافهة كتابة


تمثلات الصحراء في الرواية النسوية السعودية

بلقاسم زوقار, 

الملخص: إذا كانت المدينة البرجوازيّة الحديثة هي التي أعطت الرواية هويتها في تصور النقد الحديث، مثل لوكاتش و جان إيف تادييه الذي يرى أن الرواية ترتبط بالمدينة ارتباطا عضويا بحيث يصير معمار الرواية هو نفسه معمار المدينة، و هذا تبعا للمقولة الشهيرة: قل لي أين تعيش أو أين لم تعد تعيش، أقل لك ما ستحكيه. فكيف تصبح الصحراء التي تعانق الأسطورة فضاء الرواية في عصر تشعبت علومه ومعارفه وتكاثرت أزمانه؟ هل وطأة الإحساس بفقد عالم يتهدده الزوال جعل الصحراء ملاذا علها بتمائم أرواح الأسلاف تحمي الوجود المهدد بالزوال وتضيء هويته وعالمه؟. لعل أعمال الروائية السعودية أمال الفاران و غيرها من الكتابات العربية، التي اتخذت من الصحراء فضاء لها قد أحدثت تحولا قويا في الفضاءات، التي ظل الأدب السردي متصلا بها مما يدعو إلى إعادة النظر في بعض الأفكار، التي اعتبرت الرواية أو القصة من الأجناس، التي لا يمكن أن تظهر إلا في المدن، ويفضل حسن المؤذن عبارة كتابة الصحراء على عبارة أدب الصحراء" لأسباب أساسية منها أن العبارة الأولى أوسع وأشمل، تشمل المعنى المادي للكتابة المذكور أعلاه. كلمات مفتاحيّة: تمثلات ــ الصحراء ، الرواية النسوية، تحولات السرد. Abstract: If it was the modern bourgeois city that gave the novel its identity in modern criticism, such as Lucache and Jean-Yves Tadier, who sees the novel as associating the city organically with the novel being the same as the city's architecture, according to the famous saying: Tell me where you live or where No longer live, less you what you will give. How can the desert, which embraces myth, become the space of the novel in an age whose science and knowledge have been scattered and whose times have multiplied? Is the weight of the sense of the loss of a world threatened by the disappearance of the desert to make the sanctuary of the lives of ancestors protect the existence threatened to disappear and illuminate his identity and his world ?. Perhaps the work of the Saudi novelist Amal Al-Faran and other Arabic writings, taken from the desert space has caused a strong transformation in the spaces, which remained narrative literature connected to them, which calls for the reconsideration of some ideas, which considered the novel or the story of races, which does not Can appear only in cities, and Hassan al-Muezzin prefer the phrase writing the desert on the words of the literature of the desert "for the basic reasons that the first phrase is broader and more comprehensive, including the material meaning of the above-mentioned writing Keywords: Desert Representations, Feminist Fiction, Narrative Transformations.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: تمثلات ــ الصحراء ، الرواية النسوية، تحولات السرد.


العالم الافتراضي والتحوّل الموضوعاتي في الرّواية العربية المعاصرة

تروش حسين, 

الملخص: يركّز البحث على التحوّل الموضوعاتي الذي طرأ على الرواية العربية المعاصرة بسبب التأثير العميق لوسائط الاتصال الحديثة، والذي أنتج رواية جديدة تصوّر العالم الافتراضي الجديد بتقنياته المختلفة، راصدة العلاقة التي نشأت بين الإنسان وهذا الواقع. وإذا كانت المضامين التقنية هي ما يهمّنا، فلا بدّ من الإشارة إلى أنّ أشكال ظهور العالم الافتراضي، ووسائطه المختلفة في الرواية العربية قد تنوّعت من كاتب إلى آخر، ليكون المنطلق عندهم جميعا واحدا، وهو العالم الأزرق، وتكون الدلالات مختلفة من نصّ إلى آخر، بل وقابلة للتأويل من قارئ إلى آخر، ومن هذه الروايات وتيماتها الجديدة: 1- الهوية الرقمية في رواية في كلّ أسبوع يوم جمعة لإبراهيم عبد المجيد 2- الحب الالكتروني في صمت الملائكة ابتسام ياسين 3-الحرّية الالكترونية في رواية حرّية دوت كوم لأشرف نصر 4- عالم الأنترنت العميق في رواية أرض السافلين لأحمد خالد مصطفى The research focuses on the thematic transformation of the contemporary Arabic novel because of the profound influence of the modern communication media, which produced a new novel that depicts the new virtual world with its different techniques, which balances the relationship that arose between man and reality. If the technical implications are what interests us, it must be pointed out that the forms of appearance of the virtual world, and its various media in the Arab novel have varied from writer to writer, to be the starting point for all of them one, the blue world, and the connotations are different from one text to another, And can be interpreted from one reader to another, and from these novels and new timings: 1 - Digital identity in a novel every week on the Friday of Ibrahim Abdul Majid 2 - Electronic love in the silence of the angels Ibtisam Yassin 3 - Electronic freedom in the novel of freedom.com to Ashraf Nasr 4- The world of deep internet in the novel of the land of the Savlin by Ahmed Khalid Mustafa

الكلمات المفتاحية: العالم الالفتراضي ; الر ; اية ; التح ; ل الم ; ض ; عاتي ; التيمات ; الالكتر ; نية ; الرقمية


العقل الاسلامي و التأويل في فكر محمد أركون

بلخامسة كريمة, 

الملخص: الملخص بالعربية: إن هذا البحث يحاول دراسة جدلية التراث و الحداثة في الفكر الاسلامي ، و إظهار خصوصية هذا الموضوع في فكر الباحث محمد أركون الذي يسعى إلى تجاوز الأفكار التقليدية الضيّقة التي لا تكاد تتعدى الدراسة الوصفية ، و فتح مجال التأويل في الفكر الإسلامي و إعادة قراءة النص القرآني وفق مستجدات الحياة المعاصرة ، و النظر في الأفكار و ضرورة تفعيلها و تحديثها و مسايرتها للراهن و قد دعى إلى التأويل الجديد للقرآن. و يسعى إلى استثمار العلوم الاجتماعية و الانسانية و مقاربته للنصوص الدينية الاسلامية من أجل تخطي سطحية التفكير و تجاوز التفسير الضيّق و الانغلاق في الفكر العربي الاسلامي ، بهذا يقدم لنا أركون من خلال مشروعة التأويلي كيفية إعادة قراءة الخطاب الديني الاسلامي و الاتصال بالماضي و الانقطاع عنه في الوقت ذاته ، و إظهار قيمة التأويل في بناء المعرفة و الفكر الاسلامي المعاصر. الملخص بالانجليزية In this research we will attempt to study the dialectic of heritage and modernity in Islamic thought, and to show the s pecificity of this subject in the thought of researcher Mohammed Akroun , who seeks to overcome the narrow traditional ideas that do not exceed descriptive study, and he is opening the field of interpretation in Islamic thought and re-reading the Koran text according to the latest developments in contemporary life, in addition to consider ideas and the need to revitalize them, update them and keep up with the bet. Mohammed Akroun called for the new interpretation of the Koran, he seeks to invest social and human science , and its approach to Islamic religious texts in order to overcome the surface of thought, overcome the narrow interpretation and closure of arab Islamic thought. Through this project, Arkoun presents us a means to re-read the Islamic religious discourse, connect with the past and separate from it at the same time, demonstrates the value of interpretation in the construction of modern Islamic knowledge and thought.

الكلمات المفتاحية: العقل الاسلامي ; الاسلاميات التطبيقية ; التفسير ; القراءة


البحث في الأدب المقارن: نوع من الحوار الثقافي شمال ـ جنوب

بوعلي عبد الرحمن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة التي نترجمها هنا لإسماعيل سليماني إلى لفت الانتباه إلى ما أصبح عليه الأدب المقارن في الوقت الراهن. لبلوغ ذلك يتتبع الباحث تطور هذا الميدان منذ أن دشنه رواده الأوائل من أمثال أومبير Ampère وكلود بيتشوا Claude Pichois وأندريه ميشيل روسو André-Michel Rousseau . وما يريده الباحث في هذه الدراسة أن تكون دراسته لتوضيح الحوار الثقافي بين الشمال والجنوب، وأن تطمح إلى تسليط الضوء على متغير خطابي مرتبط بممارسة الخطاب الأدبي على النحو الذي حدده دومينيك مانجونوDominique Maingueneau في إطار المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب.

الكلمات المفتاحية: الأدب المقارن ; مدارس الأدب المقارن ; النظرية الأدبية المعاصرة


كرونوتوبيا الصحراء وتشكل الشخصية الروائية

Djouadi Messaoud, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الورقة لمقاربة رواية الصحراء، من خلال الأثر الكرونوتوبي الذي يعمل على توجيه سيرورات السرد. وقد تم التركيز على مظهر من مظاهر التأثير الذي تمارسه الصحراء على الشخصيات الروائية، ومآلات التطور الذي تعرفه الشخصية في تفاعلها مع الفضاء. وللوقوف على أهم تمفصلات هذه الرؤية كان لزاما البحث عن معالم تصورات الفضاء الصحراوي من وجهة نظر مدونات مختلفة لتأسيس المهاد الذي عرفته هذه الصورة وتقاطعاتها مع مسارات الثقافة الإنسانية. فالمقاربة تنطلق من الإشكالية الأساسية التالية: ماهي أطر وأشكال مسارات التطور التي تعرفها شخصية رواية الصحراء؟ ولمعالجة هذه الإشكالية تم الاعتماد على روايات مختلفة المشارب، بتعدد انتماءات أصحابها. وتم تحديد فضاء جغرافي مشترك يتقاطع جزئيا أو كليا مع فضاء «الصحراء الكبرى».

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الصحراء ; الكرونوتوب ; الشخصية ; التطور


البحث عن المعنى في المعنى، أم البحث عن الذّات في الصحراء من خلال رواية ّأعوذ بالله" للسعيد بوطاجين

فرج الله يعقوب, 

الملخص: تستهدف هذه الدّراسة التأمل في الذّات، وظاهرة البحث عنها، من خلال تبنّيها للصّحراء ملاذا آمنا لها وتبنّينا نحن لهذه الصّحراء فضاء مكانيا يساعد على تقصّي رحلة الذّات عبره لاستكشاف أعماقها، وإثبات وجودها في هذا العصر الذي أصبحت تعاني فيه ويلات التشظّي. حيث تبيّن في ختام هذا العمل أنّ هذه الذّات بالرّغم من معاناتها من الاضطهاد والقهر الدّاخلي والخارجي مازالت قادرة على إبراز وجودها وتحقيق كينونتها عبر رفضها كل ما يطمس مقوّماتها الشّخصية، وانتشاء هويّتها وثقافتها، انطلاقا من مساءلة الماضي والحاضر والمستقبل. Abstract: This study aim at meditating into the self inquiry from adapting the desert as a home or shelter which consider to be safe for her and our adaption of this desert as a special space helps us to inquire the journey of oneself to investigate it’s depth and to prove its existence in this sentry that become a place of fragmentation. At the end of this work we conclude that the self, despite its suffering and distortion from all different kind of oppression and inner and outer misery still able to show it’s abilities and being by rejecting all that wipe it’s personality and rectifiers illation its cultural and identity starting from the, past, present, and the future.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الذّات؛ الصّحراء؛ السّعيد بوطاجين؛ الهوية... ; Keywords: self; desert; said boutadjine; the identity...


براديغم الصحراء بين التصوف و ما بعد الحداثة – الخيميائي و السيمورغ- أنموذجا .

لعلاونة محمد الأمين, 

الملخص: ملخص: لطالما ارتبطت الصحراء بالعالم العجائبي وعالم الأساطير، والخيال؛ فالفضاء الصحراوي بعزلته وصمته المطبق يحيلنا مباشرة إلى فضاءات مخيالية تكون بمثابة المتنفس الشاسع الذي يُمَّكن الروائي من الكتابة بعيدا عن ضغوط المدينة، وضيق أزقتها، وكثرة شخوصها، مع تشابك الأحداث فيها. عكس الصحراء التي تمثل عادة السكينة، والخلوة، والمنسي، وغيرها من الثيمات التي كانت ترتبط بها، وتؤثث فضاءها، لتأتي حالة ما بعد الحداثة وتسقط كل الثيمات السابقة، ليتحول الفضاء الصحراوي إلى فضاء قلق تتصارع فيه الأحداث، وتتخاتل فيه الهويات، وهذا ما استجديناه في روايتي "الخيميائي" لـ " باولو كويلو" ورواية " السيمورغ لـ"محمد ديب"، فالنص الأول حاول غربنة الشرق الذي تجسدن في الصحراء، بينما النص الثاني فكان عبارة عن جدليات صنع من خلالها "محمد ديب" خريطة مشاكلة، تتفتت فيها الهويات، وتتصارع الثنائيات؛ فكان الوجود ضدا للعدم، وكان الساكن مشاكلا للمتحرك، وهو ما يجعل الصحراء "براديغما" متفردا بمجموع ثيمات يتحاقل فيها الصوفي مع ما بعد الحداثي، والهامشي مع المركزي، والعجائبي مع الواقعي، وغيرها من الثيمات التي جعلت موضوع الصحراء موضوعا شائكا يعبر عن تأويلات عدة سيحاول مقالنا هذا البحث في بعض منها. Summary: The desert has always been associated with the miraculous world, the world of mythology, and imagination; In contrast to the desert, which usually represents tranquility, retreat, forgotten, and other themes that were associated with, and furnished space, to come a post-modern state and fall all the previous themes, to turn the desert space into a space of concern in which events wrestle, and identity conflicts, and this is what we found in The first text tried to Westernize the East, which was embodied in the desert, while the second text was a controversy through which “Mohamed Deeb” made a problematic , where identities are fragmented and wrestled. Diodes; existence was against the lack, and the inhabitant was a problem for the mobile, e What makes the desert "Paradigms" unique total theme in which the mystic with postmodern, with the central and marginal, and with the real miracle, and other themes that made the subject of the Sahara thorny issue reflects several interpretations of this research will try our article in some of them.

الكلمات المفتاحية: الصحراء، التصوف، ما بعد الحداثة، الوجود، العدم.