الخطاب

el khitab

Description

مجلة الخطاب -لسان حال مخبر تحليل الخطاب بجامعة مولود معمري بتيزي وزو- مجلة محكمة مفهرسة في مختلف الهيئات العلمية. بدأت بإصدار أعدادها منذ 2006، تعنى بالدراسات والبحوث العلمية الجادة في اللغة والأدب وتحليل الخطاب. تستجيب لشروط البحث العلمي وفق معايير عالمية بشهادة من هيئات علمية ، فهي تسعى دائما لنشر البحوث المتميزة المبتعدة عن التقليد، للوصول بها إلى مصاف المجلات الدولية بجهود أعضاء هيئة التحرير المتكونة من الأساتذة والمتخصصين في مجالات عدة: التداولية، النقد، السيميائيات، البلاغة،...الخ كما أنها تنشر بحوثها باللغات التالية: العربية، الأمازيغية، الفرنسية، الانجليزية، .

14

Volumes

28

Numéros

461

Articles


صوفية النسق في رواية السيمورغ لـ: " محمد ديب"

لعلاونة محمد الأمين, 

الملخص: - ملخص: تعد الأنساق في رواية " السيمورغ " نسيجا مختلطا يتداخل بعضه ليولد نسقا متمايزا يتجلى في تلك الرحلة التي سرد محمد ديب تفاصيلها مستندا إلى خلفيات وتصورات أسمى من أن نعقلها بالذهن؛ ذلك أن "السيمورغ " هو تجل لحقيقة إلهية ترتبط بعالم " الآيديا " إنه عالم متعال لا يدرك " بالمعرفة الذهنية" قدر إدراكه بالمعرفة الروحية، فالسارد لم يخاطب العالم المحسوس بل تسامى ليلج بوابة "عالم المثل" في سفر أراده أن يكون"برزخيا" يسعى للوصول إلى الحقيقة التي تجلت في طائر خرافي يمكن أن يمثل نسقا محايدا يكون كنتيجة لصراع بين ما هو موجود ( مجموع المتصورات الحسية والذهنية ) ونسق يسمو على الوجود ( مجوع المتصورات المجردة )؛ إنه صورة استعارية للحقيقة التي تتوق كل نفس للوصول إليها مستعينة بمجموعة من الخبرات، وهذا ما حاول " ديب " أن يختبره في عنوانه " السيمورغ "، لتكون " السياحة الصوفية" بديلا عن التأمل الديكارتي، ويكون النسق الروحي هو النسق المهيمن الذي يستثير القارئ ويصنع في ذهنيته مزيجا تصوريا يكون أساسه الانطلاق من فكرة " كُن "المتجلية في العلو الذي سعى "ديب" على لسان مجمع الطير للوصول إليه، " وفكرة "فيكون" المتلاشية في الزمن والوجود، إنها صورة صنعها الدازاين الذي يقابل طائر السيمورغ – الكينونة – وألقت بظلالها على الموجود في صورة دسزاين– أثر - عبر عنه ديب بمجموع الطيور الباحثة عن هم الحقيقة . Abstract:The patterns within the novel " cymorg" , represent a diversity of overlapping styles and fromats , resulting in a unique pattern . It came into evidence through the journey, whose details were narated and fairly described by Mohamed Dib ; basing on some fine backgrounds and perceptions that transcend our thoughts. That is because the cymorg is the manifestation of a " divine truth, which is connected to the world of Ideation". It is a transcendental world that can not be perceived by one's mental knowledge as it is by the spiritual one , Since the narrator did not address the tangible world " tabscended to pass through the gate of self" . " In his journey" he wanted it to be a "parallel" that reaches for the truth. A truth that manifested itself in the form of a mythical bird , able to represent a neutral pattern. This later is considered to be the result of ( conflict between what actually exists) a compilation of sensory and mental perceptions and ( a pattern transcending existence) , a group of tangible perceptions, ( it is a metaphorical representation the truth all souls search, and which they aim to reach using a set of previous experiences . This is what Dib tried to experiment in his " Cymorg" ; to be a form of " mysticism sightseeing" instead of the Cartesian meditation . Thus the spiritual pattern is intended to be the dominant one , a fact that draws in the readers mind an imaginary mixture that is based on starting from the idea : " of being the mainfestation of what Dib sought to reach on the tongue of the birds. And the Idea : '' of fading in time and existence". It is a picture made by the Daszine that opposes the "Cymorg bird'' the existence and which projected its shades on what the image of Daszine carries within_a Trace_ That Dib represented by bird flocks seeking the burdens of truth.

الكلمات المفتاحية: السيمورغ؛ التصوف؛ ما بعد الحداثة؛ الوجود؛ الأثر...الخ ; cymorg ,Sufism,post modernism, the existence, Trace …etc


جمالية الانزياح في التراكيب الإسنادية قراءة في نماذج من القصيدة الجزائرية المعاصرة

نوال أقطي, 

الملخص: تأتي أهمية تناول جمالية الانزياح في الشعر الجزائري من كون هذه الظاهرة الإسنادية تشكل بناء أسلوبيا مختلفا يحيد عن المعيارية، ويسهم في الثراء اللغوي، وبالرغم من أن هذه الجمالية لا تقاس بمدى انحراف الزاوية عن الأصل وانفراجها أو حدتها، وإنما بما هو أكثر من ذلك تعقيدا، إلا أن تلك الهجرة التي يمارسها الخطاب باتجاه مدن الضبايبة هي المغامرة الآسرة لذهنية باحثة عن أسرار الارتحال ونتائجه، لاسيما أن الذهن تواق للخوض في تصورات الخرق والانزياح، ولقد ركزت الدراسة على جانبين من جوانب الإنزياح هما: 1- التقديم والتأخير/ 2 - الحذف أما المساحة الإجرائية التي اختارتها الدراسة فهي القصيدة الجزائرية المعاصرة، وهذا رغبة في بيان توازن البنى اللغوية والتحامها عند الشاعر الجزائري. واستعانت الدراسة بالمنهج الأسلوبي لكونه المنهج المتسم بشمولية التحليل، إذا يبحث في كيفية تركيب السمات اللغوية المختارة من قبل المؤلف وينير مواطن الانحراف للمتلقي.

الكلمات المفتاحية: الانزياح؛ البنية التركيبية ؛ التقديم والتأخير؛ الحذف


"المهمش في الرواية العربية المعاصرة من منظور البيولوجيا السياسية لميشال فوكو"

ليلة أجعود, 

الملخص: Summary: The contemporary Algerian narrative (account) is seeking to reveal the relation of the marginalized with the authority, since the nation building movement in the Arab world has revealed a biological and a political process which means a set of transformations that overtook on a particular personality by the political authority interference; considering that, the Algerian narrative (account) today became the marginalized newspaper with distinction. It reveals to the reader how the body of the marginalized faced a set of changes, whereas he transformed from a social body to political body with authority interference. Therefore it will be the subject of our article : The contemporary Algerian narrative (account) from a biological and political perspective of Michel Foucault, Faucault emphasizes on the transformations that overtook on the body in order to show ways of restrain and torture that the authority exercised on the marginalized. Therefore, we should join the organisation where he lives, because it holds a hidden truth. Manifested through the analysis of the biological body of a group of the marginalized such us: woman, lunatic, prisoner and the intellectual. ملخص باللغة العربية: تسعى الرواية الجزائرية المعاصرة إلى كشف علاقة المهمش بالسلطة، ذلك أن حركة بناء الدولة في الوطن العربي، كشفت عن عملية بيولوجية سياسية، يقصد بها مجموعة من التحولات التي طرأت على شخصية معينة بتدخل السلطة السياسية؛ وباعتبار أن الرواية الجزائرية أصبحت اليوم جريدة المهمش بامتياز، فقد كشفت للقارئ كيف تعرض جسد المهمش إلى مجموعة من التغيرات، حيث تحول من جسد اجتماعي إلى جسد سياسي بتدخل السلطة، لذلك سيكون موضوع مقالنا :المهمش في الرواية الجزائرية المعاصرة من منظور البيولوجيا السياسية لميشال فوكو؛ لأن فوكو يركز على التحولات التي طرأت على الجسد من أجل استعراض طرق القمع والتعذيب التي تمارسها السلطة على المهمش، وعليه يجب الدخول إلى المؤسسات التي يعيش فيها لأنها تحمل حقائق خفية، تتجلى من خلال تحليل الجسد البيولوجي لمجموعة من المهمشين ؛ كالمرأة و المجنون والمسجون و المثقف ...

الكلمات المفتاحية: البيولوجيا السياسية ; المجنون ; المرأة ; المسجون ; المثقف ; جسد اجتماعي ; جسد سياسي


Une quête de soi au carrefour des identités : Fiction et réalité dans Surtout ne te retourne pas de Maissa BEY

Betouche Aini, 

Résumé: Surtout ne te retourne pas est l’histoire d’une jeune fille victime d’un double séisme, naturel et identitaire. C’est aussi l’histoire d’Amina, l’amnésique qui tente de « démêler les fils » de son existence passée à travers les histoires tragiques des uns et des autres notamment celle de Dada Aicha, de Mourad, de Nadia, de Sarah. Dans cet article, il s’agit d’interroger Amina au carrefour d’identités plurielles. Serait-elle Amina, fille d’un entrepreneur si affairé de son statut de futur législateur, d’une mère soumise, d’un frère intégriste ? Serait-elle Amina qui a fait une fugue à 15 jours de son mariage arrangé ? Serait-elle Amina la nièce de la femme de ménage ? Serait-elle El Wahida que Dadda Aicha retrouve anéantie, « gisant sur la route, recroquevillée, glacée, rigide » ?. Ou encore Amina la fille de Dounya ? A la lumière de ces données textuelles, nous tenterons de mettre en lumière l’identité plurielle née d’une défragmentation des identités du personnage qui est en quête de soi. L’écrivaine dans son roman, retrace des d-ébauches de l’individu et de sa société. Le séisme de 2003 et l’amnésie d’Amina ne sont qu’un prétexte pour traiter de la mémoire passé, du présent d’une Algérie en proie à des fauves qui ont fait soumettre la mère du personnage pour enfin se libérer et permettre à sa fille de déjouer les projets patriarcaux. Ainsi, pour accéder à une signification du texte, les données mythanalytiques vont permettre de mettre le sens dessus-dessous. Le mythe de la fin du monde, le mythe de la création et le mythe de la renaissance ont donné naissance à un autre texte où Amina connaitra une mort symbolique, laquelle mort évoluera en deux renaissances. : l’une auprès de Dadda Aicha, l’autre auprès de Dounya.

Mots clés: identité ; fiction. ; réel ; mythe


رسالة كتاب سيبويه وامتداداتها النقدية والبلاغية

هيدالله مولود مزايط, 

الملخص: يتغيا هذا المقال إسناد فرضية مفادها أن سيبويه هو أب البلاغة والنقد العربيين، وأنّ عمله ''الكتاب'' يمثل الأساس الذي أقيم عليه الصرح النقدي والبلاغي العربي؛ ولهذا الغرض، سيتم تتبع الأسباب التي أمدت بها رسالة كتابه هذين الفنين العربيين، خاصة في أصولهما الأولى، وذلك عن طريق الكشف عن الخلفيات الابستمولوجية المتمكنة والموجهة للنظر النحوي عنده ، وأثر ذلك على ميداني النقد والبلاغة. This article supports the hypothesis that Sibawayh is the father of Arabic rhetoric and criticism, and that his book "al Kitab" represents the cornerstones of these two Arab arts. For this purpose, we will follow the introduction of his book and will attempt to keeping track some notions that had important extensions in Arabic rhetoric and criticism.

الكلمات المفتاحية: سيبويه، رسالة ''الكتاب''، النحاة، البلاغة، النقد. ; : Sibawayh, Al Kitab, grammarians, rhetoric, criticism.


تحليل المناورة الاستراتيجية في الخطاب الحجاجي

أحمد عبد الحميد عمر, 

الملخص: ملخص: في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي بدأ فان إمرن وخروتندورست العمل في رحاب جامعة أمستردام على وضع نظرية جديدة لدراسة الخطاب الحجاجي عرفت بالجدل التداولي. كانت النظرية في صيغتها القياسية تركز على إعادة بناء الخطاب الحجاجي مستعينة بنظرية أفعال الكلام وقواعد جرايس، وبيان عناصر الخطاب ذات الصلة بحل الخلاف في وجهة النظر، وتقييم هذه العناصر في ضوء التزامها أو عدمه بمعايير المعقولية التي اقترحها هذان الباحثان متبعين المنظور العقلاني النقدي لفلسفة المعقولية لدى كارل بوبر. ظهرت الحاجة في مطلع الألفية الجديدة إلى توسعة النظرية من خلال إدماج مكون بلاغي فيها، يراعي مقاصد منشئ الخطاب والآثار التفاعلية التي يبتغي تحقيقها، وتمخضت هذه التوسعة عن اقتراح مفهوم جديد ذي أبعاد نظرية وتحليلية، وهو مفهوم المناورة الاستراتيجية؛ إذ يفترض بالمنخرطين في النقاشات الحجاجية أن يقيموا توازنا بين سعيهم للالتزام بالمعقولية الجدلية من ناحية، وحرصهم على بلوغ الفاعلية البلاغية من ناحية أخرى. يحلل هذا المقال حوارا تليفزيونيا دار في 2012 بين المذيع المصري محمود سعد والمرشح للرئاسة آنذاك محمد مرسي مرتين. في المرة الأولى من منظور الجدل التداولي في صيغته القياسية، ثم يعاد التحليل في ضوء مفهوم المناورة الاستراتيجية لبيان الفروق الدالة بين الصيغتين من حيث ناتج عملية إعادة بناء الخطاب، والطرائق المحتملة لتقييمه من قبل الجمهور المستهدف. Abstract: This article aims to introduce pragma-dialectics to those who are interested in the study of argumentation. I first explain the theoretical and analytical aspects of the standard version of pragma-dialectics. Then, I apply it to an excerpt of a TV interview in which Mahmoud Saad, an Egyptian interviewer, hosted Mohammed Morsi, who was a presidential candidate at that time. Afterwards I illustrate the rationale of extending the standard theory through suggesting the notion of ‘strategic maneuvering’. In order to show the significant differences between the two versions of the theory in terms of analytic reconstruction and evaluation, I finally re-analyze the text at issue taking into consideration the rhetorical (perlocutionary) effects Morsi attempts to achieve.

الكلمات المفتاحية: strategic maneuvering ; pragma-dialectics ; argumentation ; rhetoric ; analytic overview ; fallacies


Pour une poétique de l'homme personnage dans La Désirante de Malika MOKEDDEM

Rezzik Mohamed,  Betouche Aini, 

Résumé: Cet article présente les éléments textuels articulant une représentation de l'homme-personnage dans La Désirante de Malika MOKEDDEM. Nous avons inscrit l’homme-personnage dans un cadre narratif pour deux motifs. D’une part, le personnage est, dans un texte, comme un variant narratif du point de vue empirique. D’autre part, il est à entendre par la notion de l’homme, l’« andros », l’être masculin avec ses attributs et ses motivations. Nous voudrions interroger ainsi la perception et la représentation d’un auteur femme sur les êtres masculins, êtres qu’elle scénarise dans La Désirante. Pour parvenir, nous examinerons les portraits des hommes-personnages, ceux qu’évoque la narratrice. Parmi les attributs que cette dernière présente, les traits physiques, le mode de penser et le comportement amoureux constituent l’image élogieuse de Shamsa pour Léo. Aussi, nous recourrons au dispositif narratif offrant une typologie hiérarchisée de l’homme. Puis, nous nous attèlerons à montrer que la praxis descriptive offre des types de personnages-masculins singuliers au regard d’une narratrice dont le point de vue n’est pas moins truffé de sa subjectivité, subjectivité transparaissant dans les marques formelles de l’énonciation « tu », suggérant« je ».

Mots clés: l'Homme-personnage ; Représentation ; Etre masculin


النقد الاجتماعي بين البلاغة والتحليل النقدي للخطاب مراجعة للمشروع البلاغي الخِطابي للدكتور عماد عبد اللطيف

محمد يطاوي, 

الملخص: يراجع هذا المقال مشروع عماد عبد اللطيف الجامعِ بين البلاغة وتحليل الخطاب. ويستكشف أركانه الأساسية التي يقوم عليها، والتي نلخصها في صورة مثلث بثلاثة أضلاع: البلاغة، والتحليل النقدي للخطاب، والنظرية النقدية. كما يوضح انشغاله بالنقد الاجتماعي عبر التحليل البلاغي، ويخلُص إلى أبرز ما انفرد به من المقترحات في هذا المجال، لا سيما مقترح بلاغة الجمهور، ثم مقترح دمجه مع التحليل النقدي للخطاب. يستطيع هذا البحث أن يقرب القارئ من الشعب البلاغية التي عُني بها صاحب المشروع، والمتمثلة في البلاغة اليونانية، والبلاغة العربية، والبلاغة الجديدة. وبمقدوره أيضا أن يُبرز عناية عبد اللطيف بمواضيع الخطاب السياسي، والخطاب الديني، والخطاب الإعلامي، والعالم الافتراضي، والخَطابة المرئية، ثم طبيعة تعاطيه معها وفق رؤية اجتماعية ناقدة تُحصن الجماهير ضد الممارسات السلطوية لصناع الخطابات، وتُعدها لمقاومتها. يُيَسر هذا البحث على القارئ المتخصص قراءة المشروع المراجَع، ويُبسط له مداخله الكفيلة بفهم رؤيته النقدية الاجتماعية الطامحة إلى مقاومة السلطة، وإحداث التغيير المثمر في البنى الإدراكية للجماهير. إن النقد الاجتماعي مع هذا المشروع وأمثاله، لم يعد حكرا على علماء الاجتماع والفلاسفة؛ وإنما يدعو علماء اللغة والبلاغة وتحليل الخطاب إلى توظيف تجاربهم وأدواتهم الإجرائية والتحليلية لمباشرة القضايا الإنسانية والاجتماعية والسياسية، وإلى الكف عن النظر إلى المادة اللغوية نظرة جافة لا تتعدى الوصف الداخلي القائم على تفكيك العناصر ورصد علاقاتها الجوفية، دونما أي اكتراث بعلاقاتها الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: النقد الاجتماعي ; البلاغة الجديدة ; بلاغة الجمهور ; التحليل النقدي للخطاب ; النظرية النقدية


المسرح الجزائري المدرسي بين الترفيه واكتساب المعرفة قراءة في نماذج مسرحيّة للأستاذ سريو بوجمعة

محمد الأمين مصدق, 

الملخص: مدار هذه الدّراسة قراءة في نصوص من المسرح المدرسيّ الجزائري كتبها الأستاذ "سيريو بوجمعة" بعدّها أنموذجا واعدًا، من أجل التنويه من جهة بالأهميّة البالغة التي يحتلها هذا النوع من المسرح؛ إذ إنّه يعدّ وسيلة لنقل الأفكار إلى النشء، وتهذيب سلوكياتهم، ومعالجة القضايا التي تهمّهم، وتوجيههم نحو طريق الصواب، وتلقينهم فنون الأداء والإلقاء، فضلا على تنشيطهم وتسليتهم والترفيه عنهم. وكذلك التنبيه من جهة أخرى إلى ضرورة تفعيل مثل هذه المسرحيّات على خشبة الواقع وعدم تركها حبيسة الأوراق حتى تحقّق الفائدة المرجوّة منها. The orbit of this study is a reading within a texts from the Algerian school theater which written by mr Serio Boudjema, because it is a promising model, in order to emphasize on the one hand the importance of this kind of theaters; because it is a way to convey ideas to children, and improve their behaviors and address issues that concern them , And guide them towards the right path, and teach them the arts of performance, as well as to stimulate and entertain them. As well as the alert on the other hand to the need to activate such plays on the fact ground and do not leave it chained on the papers to achieve the desired benefit.

الكلمات المفتاحية: المسرح المدرسي الجزائري؛ الترفيه؛ اكتساب المعرفة ; Algerian school theater ; Entertain ; Gain knowledge


التمثل السردي للثورة في رواية الأفيون و العصا لمولود معمري

أوريدة عبود, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز كيفية تمثل الثورة التحريرية في رواية الأفيون والعصا لمولود معمري ،و بيان كيف تموقعت ضمن السياقات المعرفية المتميّزة؛ بحيث استطاعت أن تشكل في الخطابات الأدبية مرجعية لها حضورها وآلياتها.تعاملت الرواية مع الثورة بشكل مكثّف حاولت من خلاله كشف الصراع الحاد الذي عاشه الشعب الجزائري ضد العدو. كما يهدف إلى بيان أهمية المكان في هذه الرواية.،الذي تجسد كوعي عميق بالكتابة جماليا و تكوينيا،كشكل و معنى،كذاكرة ووجود،كسؤال إشكالي مرتبط بالوعي الاجتماعي و الثقافي. .

الكلمات المفتاحية: الواقع ،الثورة، الوعي، الاستعمار، القيم، الحرية، الدفاع،المكان،التشبث


(البلاغة الجديدة)...مشروعُ التجديدِ المعاصر، ثوابتٌ ومتغيّراتٌ

أ.م.د هناء عبد الرضا رحيم الربيعي, 

الملخص: ملخّص يمثّل مفهوم (البلاغة الجديدة) واحداً من المفاهيم التي ظهرت في موجة الدراسات الحجاجيّة التي دخلت إلى دراساتنا اللغويّة بسبب الترجمة، أو النقل عن دراسات الغرب المستحدثة في مجال إعادة بعث التراث الفكريّ لأرسطو وأفلاطون، مشكلاً - هذا المفهوم- بدوره دعوة صريحة من الباحثين لتطوير البلاغة التراثيّة من خلال تطبيق آليّاته ومحاولة إعادة بعث هذا التراث وما سنعرضه خلال البحث هو محاولة للوقوف على التوافقات والافتراقات الواقعة بين البلاغتين: العربيّة التراثيّة، والغربيّة الأرسطيّة كي نقيّم عمليّة التطوير هذه ، ونحكم على فاعليّتها من عدمه. abstract The concept of "new rhetoric" is one of the concepts that have emerged in the wave of the studies that have entered our linguistic studies due to translation or transfer from the studies of the West in the field of re-creation of the intellectual heritage of Aristotle and Plato. Through the application of its mechanisms and the attempt to re-establish this heritage and what we will present during the research is an attempt to find the consensus and differences between the two statements: Arab heritage and Western Europe to evaluate this development process, and judge its effectiveness or not.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: البلاغة الجديدة، التطوير، التجديد، البلاغة العربيّة، الحجاج، الإقناع، التوافقات، الفروقات. ; Keywords: new rhetoric, development, renewal, Arabic rhetoric, pilgrims, mask, consensus, differences


شعرية الصحراء وتضاريس النص الروائي من المنظور الجيوبولتيكي

مبروك مراد, 

الملخص: ملخص البحث يعني البحث بمعالجة شعرية الصحراء من حيث اقترانها بتضاريس النص الروائي ، سواء على المستوى الواقعي أو التخيلي من المنظور الجيوبولتيكي وهو المنظور الذي يربط بين جغرافية النص وجغرافية الواقع المعيش أو الواقع الجغرافي ، وتمت المعالجة من خلال محورين ؛ المحور الأول : محور المفهوم والمقومات أو العوامل وتناول مفهوم الشعرية والجيوبولتيكية ومدى اقترانها بتضاريس النص الروائي والمحور الثاني محور الشعرية وتضاريس النص الروائي ، وقد تناول هذا المحور عدة مباحث هي ؛ الأول : شعرية التضاريس المكانية ، وتناول هذا المبحث شعرية التضاريس المكانية الواقعية ، وشعرية التضاريس المكانية السردية ، وشعرية التضاريس المكانية الأسطورية ، وعنى مبحث التضاريس المكانية الأسطورية بنمطين هما ؛ شعرية التضاريس الأسطورية وتشكيل الشخصية ، وشعرية التضاريس الأسطورية والخرافة الشعبية. والثاني : شعرية التضاريس التيبوجرافية . والثالث شعرية التضاريس الدلالية. وحاولنا في هذه المعالجة النقدية الربط بين الشعرية المكانية التضاريسية للصحراءفي النص الروائي من ناحية والتشكيل الجيوبولتيكي للمكان من ناحية ثانية . Abstract The research is concerned with the treatment of the desert poetry in terms of its association with the terrain of the narrative text, whether real or imaginary, from the geopolitical perspective, the perspective that links the geography of the text with the geography of the living reality or the geographical reality. The concept of poetic and geopolitical and its association with the terrain of the narrative text And the second axis the axis of poetry and the terrain of the text of the novel, and dealt with this axis several topics are: the first: the poetry of spatial terrain, dealt with the subject of the poetry of spatial realism, and the poetry of spatial narrative, and the poetry of the spatial mythological, and the meaning of the study of the spatial mythical two models; Mythological and personal formation, mythical terrain and folk mythology. The second: the poetry of the topography. And the third poetic semantic terrain. In this monetary treatment, we tried to connect the spatial poetry of the desert with the narrative text on the one hand and the geopolitical configuration of the place on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الشعرية - التضاريس النصية – التضاريس المكانية – المكانية الأسطورية – تشكيل الشخصية ; Keywords: Poetics - textual terrain - Spatial terrain- Mythical Spatial – Character formation


نسقيّة العرف في رواية "ليلة هروب فجرة" لأجمد زغب

قبنّه السعيد, 

الملخص: تحاول هذه الورقة أن تجيب عن حضور نسقية العرف في المجتمع التقليدي الجزائري في ضوء مقاربات النقد الثقافي ؛ وتتناوله تنظيرا وممارسة في الرواية الجزائرية المعاصرة. وقد تبين لنا من خلال تحليلنا لرواية " ليلة هروب فجرة" أنّ العرف له السلطة المطلقة في المجتمع التقليدي الجزائري ، ما قد يؤهله إلى أن يتحوّل إلى متعالية ثقافية خطابية تساهم في تنميط هذا المجتمع ، ورأينا كيف يتحوّل العرف في مجتمع الصحراء تحديدا إلى قانون اجتماعي صارم في قضايا الزواج و حقوق المرأة والفحولة وفن صناعة الطاغية وفي مفهوم الحبّ و الدّين الطقوسي و توظيف كلّ هذه الأنساق في حماية حدود هذا المجتمع . الكلمات المفتاحية : النقد ، الثقافي ، الأنساق ، الرواية، التقليدي Résumé Cet article tente de répondre à la présence de la tradition dans la société algérienne traditionnelle à la lumière des approches de la critique culturelle, en abordant la théorie et la pratique dans le roman algérien contemporain. Dans notre analyse du roman "La nuit de l'évasion du Fadjra", nous avons constaté que la tradition jouissait d'un pouvoir absolu dans la société traditionnelle algérienne, ce qui pouvait le transformer en un transcendant culturel et rhétorique contribuant à la caractérisation de cette société. En ce qui concerne le mariage, les droits des femmes, la liberté, l'art de la tyrannie, le concept de l'amour et de la religion liturgique et l'utilisation de toutes ces formes pour protéger les frontières de cette société. les mots clés Critique, culturel, patrons, roman, traditionnel

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : النقد ، الثقافي ، الأنساق ، الرواية، التقليدي


مرجعيات تماهي الخطاب الصوفي في الرواية العرفانية قراءة تأويلية في " ياسين قلب الخلافة " لعبد الإله بن عرفة

بردادي بغداد,  غروسي قادة, 

الملخص: ملخص البحث: يتناول هذا البحث موضوعا بالغ الأهمية، ذلك أن الأدب متى ما تماس مع المنظومة الدينية برؤية إبداعية أتهم بالسطحية في تناوله الإبداعي معنى و بالضعف مبنى، و تلك فرية بعض النقد الذى جنى على الرواية التي تستقي من الدين فكر القص أو الاعتبار أو طريقة السرد، و هي من هذا النقد براء. و لعل أكبر دليل في خلوِّها من هذه التهمة شيوع نوع من السرد الروائي في المغرب يعرف بالرواية العرفانية ، و قد يكفينا تناول رواية من روايات عبد الإله بن عرفة، لننتهي إلى دفع تلك الشبهة جملة و تفصيلا، فتبرئة ساحة هذا الأدب الضارب بجذوره في التاريخ مهمة يحملها أصحاب النهى و الأحلام. و ذلك أنّك ستجد متى ما قرأت هذا النوع من السرد وقوفك على غنى معرفي، و متعة فنية لا نظير لها. ليس هذا فحسب، بل سينجلي الأمر لك على سردية زاوجت بين الخطاب الصوفي و جنس الرواية في أدبية فن تنافذت فيه الفنون و أساليب الحكي تنافذ مشاعر الاعجاب و الحب و الشغف و الهيام لدرجة أن يقف أمامها المتلقي مندهشا معجبا من هذا النوع من الأدب الهادف ، فلا يجد سبيلا إلا التسليم بحسن نسقها و جمال إبداعها . و لعل أس ذلك يعود لظاهرة التماهي بين المؤلف و موضوعه، أو بين الروائي و شخصياته، أو بين موضوعة الرواية و تقنيات السرد؛ بل لعل هذا التماهي من الممكن جدّا أن يعود لمرجعيتين اثنتين أساسيتين و هما : تماهي ثنائية عتبة العنوان و نص الرواية، ثمَّ تماهي ثنائيات الشخصية و الحدث، و قد تناولهما البحث نموذجين للقراءة التأويلية التي تتوسل مقاصد نص رواية (ياسين قلب الخلافة)، و ذلك من خلال موضوعة ( تماهي الخطاب الصوفي في السردي ) من خلال الرواية العرفانية. إنّ الانتهاء إلى التسليم بتماهي الخطاب الصوفي في الرواية العرفانية تفنيد لمزاعم الحاملين على عدم إمكانية المزاوجة بين الخطاب صوفي و تقنيات السرد الروائي.

الكلمات المفتاحية: Cette recherche porte sur un sujet très important, de sorte que la littérature une fois en contact avec le système religieux est accusée d’avoir un sens affaibli, et une forme superficielle. Dans se sens ont trouvent quelques critiques qui ont poitu du doigt le roman qui puise dans la religion et la pensée de narration religieuse comme mode narratif. IL nous suffit de lire un des romans de Abdel illah Ben Arafa pour mettre fin à cette polimique qui intrique cette littérature enraciné dans l'histoire, ou l'ordre de la défendre est une faculté attripué aux sages. Quand tu lis ce genre de roman , tu t'arrêta sur des multiples de richesses de la connaissance universelle, et le plaisir artistique inégalé. Non seulement cela, et vous remarquez le jumelage entre le discours du sophisme, et le genre du roman dans un mélange d'art littéraire qui dégage une passion unique de l'engouement au point ou la critique se tient devant cette littérature avec un regard admiratif et stépufié, et elle ne trouve pas de Peut-être cela est dû à deux seuils principaux ou bien a deux similitudes binaires; La premiére est entre le titre du roman et le texte du roman sophisme, et la deuxiéme similitude est entre l'ecrivain et les personnages. Le discours sophisme dans le roman est la révélation d'un genre littéraire nouveau qui s'installe dans le monde vaste de la narativité, et ainsi il ingulpe cette tendense qui dit que la littératue s'affaiblie quand elle s'asossié a la religion. ; Mots-clés: discours sophie et narative - le roman d'Erfaniyah - références de similitude- lecture interprétative.