مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية

Journal of scientific research and islamic studies

Description

"مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية" مجلة علمية أكاديمية دورية محكّمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الشريعة بجامعة الجزائر1 (بن يوسف بن خدة). تأسست سنة 1425هـ الموافق لـ2004م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات العلوم والدراسات الإسلامية المتعددة وما يتصل بها والمتمثلة في: الفقه الإسلامي وأصوله، علوم القرآن والسنة، العقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي ومقارنة الأديان، الدعوة الإسلامية، حاضر العالم الإسلامي، تاريخ الحضارة الإسلامية، اللغة العربية والدراسات القرآنية، الاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية، الشريعة والقانون. والنشر يكون باللغة العربية أساسا، وباللغتين الإنكليزية والفرنسية أيضا. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تساهم في نشر العلم والمعرفة، وتبني الفكر السليم المتوازن المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية تعكس توجهها العالمي المستقطب للطاقات. هذا وتتسم البحوث المنشورة فيها بالأصالة، فلا تقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو كونها أجزاء من رسائل جامعية، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. وهي مجلة يساهم في إخراجها إلى عالم النشر نخبة من خيرة الأساتذة والباحثين بكل تفان وجدية وإخلاص وتجرّد، لتكون إضافة علمية معتبرة في مجالها، ويحفل بها الباحثون والشغوفون بالعلم والمعرفة. ولقد نالت المجلة بعد وقت قصير من تأسيسها نجاحات متواصلة أسهم فيها كل من شارك في إيجادها واستمرارها وحافظ على رصانتها وجدّيتها فنالت قبولا وتميّزا في الأوساط العلمية الأكاديمية. نشكر كل الباحثين الذين يدعمون المجلة، ويسهمون في استمرار عطائها، كما نؤكد على أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن آرائهم ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة أو هيئة تحريرها.


11

Volumes

19

Numéros

268

Articles


عادات الناس بين الحظر و الإباحة ( المأكل و المشرب و الملبس )

بن عمار زهرة, 

الملخص: إن حياة البشر في الدنيا لا تستقيم إلا بحفظ مقاصد شرعية ضرورية ، اتفقت عليها الأديان السماوية جمعاء ، وقد أقرت بها جميع الأمم و الشعوب . ولم تتهاون شريعة السماء في أي عمل حرمته قوانينها أو منعته مبادؤها، إلا إذا كانت ثمة ضرورة ألمت بمرتكب هذا الجرم ، و هنا تتدخل العناية الإلاهية و الحكمة الربانية في إباحة هذا المحرم ورفع العقاب عن هذا الممنوع تفضلا منه – سبحانه و تعالى – على عباده الضعفاء من باب رفع الحرج و دفع المشقة ، و تيسيرا من المولى – تبارك و تعالى – لعباده . The life of human beings in this world can be achieved only by the preservation of the necessary purposes of legality, agreed upon by all religions and recognized by all nations and peoples. The divine law does not violate any act that its laws have forbidden or prevented by its principles, unless there is a need for the perpetrator of this crime. Here, the divine care and the divine wisdom interfere with the permissibility of this haraam and punish it. The weak from the door to lift embarrassment and pay hardship, and facilitate the Lord - Blessed and Exalted - to his servants

الكلمات المفتاحية: العادات , المأكل . الملبس . المشرب . الحظر . الإباحة


أثر جمعيات حقوق المرأة فى تغريب المرأة المسلمة، دراسة فقهية

استاذ مساعد محمد جبر السيد عبد الله جميل, 

الملخص: أثر جمعيات حقوق المرأة فى تغريب المرأة المسلمة، دراسة فقهية تحددت مشكلة البحث فى بيان أثر بعض جمعيات حقوق المرأة فى تغريب المرأة المسلمة. وتمثلت أهداف البحث فى تجلية المطالب التى تنادى بها هذه الجمعيات، و بيان حكمها الفقهى، و ما يترتب عليها من آثار، وكيفية مواجهة هذه الآثار. واعتمد البحث على المنهج الوصفى و استند فى إطار ذلك إلى الأسلوب الاستقرائى، والتحليلى. وأسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها: أن أثر بعض جمعيات حقوق المرأة فى تغريب المرأة المسلمة يتمثل فى ترويج بعض الدعوات المخالفة للشرع الحنيف متمثلة فى المطالبة بحظر الزواج المبكر للفتاة، و إلغاء تعدد الزوجات، و دعوة المرأة لترك وظيفتها الأساسية فى الإنجاب، والتربية، والاشتغال بالحياة العامة مثلما هو الحال بالنسبة للرجل. كما أسفر البحث عن أن هناك محاور عديدة لمواجهة الأثر التغريبى لجمعيات حقوق المرأة يتمثل أهمها فى تبصير الوعى بالحكم الشرعى لما تنادى به هذه الجمعيات، و تفنيد دعواها عبر وسائط الاتصال المختلفة. الكلمات المفتاحية: جمعيات حقوق المرأة، تغريب المرأة المسلمة. Abstract The Effect of Women 's Rights Societies on Westernalising the Muslim Woman's Mentality, Jurisprudential Study This study's main problem is the effect of some women 's rights societies on westernalising the muslim woman's mentality. The study aims at investigating manifesting what these societies call, the ruling and the effect of these calls, and how to face its consequences. The research has used the desciptive methodology since it tackles a phenomenon that exists at the present time. To realise the targets in question, the analytic-comparative technique has been applied. In addition, the literature has been surveyed to gather the data required. The research has drawn to the conclusions that: some women's rights societies call for forbidden demands such as the call for banning women's early marriage and prohibiting polygamy as well as asking women to give up housekeeping for the sake of outdoor job opportunities. The study recommends that the public opinion should be aware of the falsehoods of what these societies call for. Keywords: Women's Rights Societies, Westernalisation of Muslim Women.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جمعيات حقوق المرأة، تغريب المرأة المسلمة. Keywords: Women's Rights Societies, Westernalisation of Muslim Women.


أحكام الزيادة في العبادات في المذهب المالكي( الزكاة أنموذجا).

معيزي عمار, 

الملخص: إن الله تعالى كلّف عباده بعبادات وأمرهم أن لا يتجاوزوها وأن لا يزيدوا عليها، فأحكام العبادات توقيفية، بخلاف المعاملات، ومن بين هذه العبادات الزكاة، فقد بيّنت الشريعة أحكامها وكل ما يتعلق بها، إما إجمالا في القرآن الكريم كقوله تعالى:" وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين" البقرة: ٤٣، أو تفصيلا في السنة النبوية؛ روى مسلم عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ، يَذْكُرُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «فِيمَا سَقَتِ الْأَنْهَارُ، وَالْغَيْمُ الْعُشُورُ، وَفِيمَا سُقِيَ بِالسَّانِيَةِ نِصْفُ الْعُشْرِ». لكن نجد بعض الناس يزيدون على ما فرضه الشرع؛ مثل الزيادة على المقدار الواجب في الزكاة، والزيادة على مصارف الزكاة التي حدّدها الشرع، وغير ذلك. وخاصّة مع وجود من يجهل بأحكام هذه الزيادة، لذا أردت في هذه الدراسة أن أبين أحكام الزيادة في الزكاة على وفق مذهب المالكية، فما هي أحكام الزيادة في الزكاة في المذهب المالكي؟ وبعبارة أخرى: ما هي الآثار المترتبة على الزيادة في الزكاة في المذهب المالكي؟ وأمّا عن أهداف البحث، فيهدف إلى بيان وكشف آراء وأقوال المالكية في أحكام الزيادة الزكاة؛ وأثارها وما يترتب عنها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزيادة. الزكاة. مصارف الزكاة. زكاة الماشية. زكاة الفطر


تطوُّر الفقه عند الإباضية من خلال آراء المستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون John Craven Wilkinson

Bendrissou Mustafa, 

الملخص: ملخَّص الدِّراسة: في دراسة للمستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون، وذلك من خلال عدَّة مقالات حول الإباضيَّة، تحدَّث عن تطوُّر الفقه عند الإباضيَّة عبر الأزمنة، وملابسات تدرُّجه ونموه على الصَّعيدين المشرقي والمغربي، وطرح اشكالية إن كان هذا التَّطور خالصا داخل المذهب الإباضي، أو أنه تأثر بالمذاهب السُّنِّية الأخرى؟، وهل كان هذا التَّطُّور يمشي بين المشارقة والمغاربة على نسق واحد؟ حاول ويلكنسون في دراسته أن يجيب على هذه الأسئلة قدر ما توفَّر لديه من مصادر، إذ أنَّه بيَّن أنَّ اهتمامه بداية كان بالتَّطور الاجتماعي والتَّاريخي للإباضية، لكن شغفه بتتبَّع الأحكام الفقهيَّة جعله يفرد دراسة خاصَّة للجانب الفقهي. الكلمات المفتاحية: الاستشراق- الإباضية –- الفقه – تطور الفقه عند الإباضية Résumé de l’étude : Dans une étude de l’Orientalistes Anglais John Craven Wilkinson à travers plusieurs articles sur les ibadites, il a étudié le développement de la jurisprudence chez les ibadites à travers le temps, et ces circonstances au deux niveau oriental et occidental. Wilkinson a posé la problématique suivante ; A ce que ce développement dans la jurisprudence et étais influencé par autres doctrines comme les Sunites ou il était une évaluation purement au sein de la doctrine Ibadite ? Cette étude est une essaie de nous présente des réponses sur ses problématiques et surtout de point de vue un orientaliste Anglais.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستشراق- الإباضية –- الفقه – تطور الفقه عند الإباضية Mots clés : Ibadisme – jurisprudence - Développement de la jurisprudence – l’orientalisme


مفهوم الجودة في المؤلفات الحديثية بين تطبيقات المتقدمين ومتطلبات المعاصرين

روابده ميساء, 

الملخص: إنَّ تحسين المنتج العلمي -أيَّا كان حَقْله المعرفي- وإعادة النظر فيه مرة بعد مرة مطلب أساسي في تطوير عملية التعلم والتعليم، والوصول بها إلى مرتبة الكمال والتمام، وقد كان لعلماء الحديث-السابقين واللاحقين- قصب السبق في مراجعة مؤلفاتهم، وتجويد مصنفاتهم حتى غدا مفهوم الجودة -الذي ظهر متأخراً - وما يتطلبه من دقة وإتقان وتصويب... حاضراً في المؤلفات الحديثة، ومواكباً ومنتظماً في تضاعيفها باباً باباً، وفصلاً فصلاً، وتتناول الدراسة متطلبات الجودة في المؤلفات الحديثية بين تطبيقات المتقدمين ومتطلبات المعاصرين, وتعرض صورة واضحة لمسيرة المؤلفات الحديثية وما طرأ عليها من تعديلات وتغييرات وإضافات كانت استجابة لمتطلبات العصر مما يندرج ضمناً في معنى الجودة عموماً. وتسعى هذه الدراسة لإظهار مدى حرص المحدثين وعنايتهم في تحقيق "مفهوم الجودة" من خلال تطبيقاتهم العملية على المؤلفات الحديثية، وتقديمها كنماذج واقعية لمتطلبات الجودة... وهكذا بذل علماء الحديث المعاصرون جهودًا لا تقل عما قام به السابقون في تحقيق "مفهوم الجودة" لكتب السنة النبوية وعلومها؛ من حيث ادماج الأساليب التربوية في المحتوى الحديثي، وتوظيف استراتيجيات الاقناع وفنونه، وتوظيف مهارات التفكير الإبداعي والناقد... ليخرج الكتاب الحديثي بأدق صورة، وأرقى مستوى. وكان من أبرز نتائج الدراسة: بيان مرونة منهج المحدثين واكتماله ودقته من حيث مراعاته للمتغيرات الزمانية والتطورات البيئية. ‏ The Concept of Scholarly Quality in Hadith s’ Writing: The Progressives’ Application and The Requirements of The Contemporary ‬‬‬ ABSTRACT Reviewing scholarly production no matter what the field of that production presents is a major element in the learning and education process. It is more essential, however, that this production should be almost perfect. Classical and modern authors, as well as Hadith scholars have always been interested in the scholarly quality of their writings. Today this production is up to modern standards of quality thanks to the efforts of Sunni Muslim Hadith scholars. This study aims at examining the concept of scholarly quality in Hadith writings, its applications and modern requirements. The paper outlines a historical review of the changes that Hadith writings went through as a response to the requirements of the Modern Age. The study discusses to what extent Sunni Muslim Hadith writers have shown interest in the quality concept in their writings of Hadith. The study also investigates how these Hadith writings have been a realistic model of the scholarly quality concept. Accordingly, the study limits its scope to Hadith writings by Sunni Muslim scholars, who have successfully incorporated the most appropriate educational methods in their writings of Hadith. Hadith writers have employed the art of persuasion and creative critical thinking to produce the best possible writings of Hadith. The study concludes that the production of Hadith by Sunni Muslim scholars has followed flexible and appropriate methods, which are suitable for the Modern Age, its changes and developments. Key words: Quality standards, Quality in Hadith s’ Writing, applications and requirements

الكلمات المفتاحية: الجودة؛ المؤلفات الحديثي؛ تطبيقات ؛ متطلبات.


التوجيه اللغوي لانفرادات الإمام قالون في روايته عن الإمام نافع

خالدي خالد, 

الملخص: الملخص: يتـــناول هذا البحث ما انفرد به الرّاوي الأوّل للإمام نــــــافع الــمدني الإمام قالون ، و الّذي أخذ عـــنه القراءة من غير واسطة ، و هو المقدّم على الإمام ورش عند أهل الأداء .فانفرد هذا الإمام الجليل بستة أحرف كما بيّن ذلك الإمام الدّاني في كتابه "التّهذيب لما تفرّد به كلّ واحد من القرّاء السبعة "، فوقفت عند هاته الحروف رواية و دراية . Abstract This research deals exclusively with the first narrator, Imam Naïf al Madani ,Imam Qallun , who took the reading from a non –medium .He is the preacher on the Imam Worsh in the people of performance .This unique Imam was distinguished by six letters ,as indicated by Imam al Dani in his book “By each of seven readers” and stood in these characters novel and knowledge.x

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: الانفرادات ،التوجيه ،رواية قالون عن نافع


الاقتصاد في التأثير على الحس النفسي للمتلقي في الحديث النبوي

حمود مصعب,  الحمد بوزان, 

الملخص: فهذا بحث في جزئية واحدة من وجوه البلاغة النبوية، سميناه "الاقتصاد في التأثير على الحس النفسي للمتلقي في الحديث النبوي". الغرض منه وضع هذه الجزئية في دائرة الاهتمام وفي عين الدارسين والباحثين . وصيغ البحث في مطلبين: الأول تأصيل الاقتصاد في علم البلاغة متضمناً تعريف الاقتصاد في البلاغة وموضع الاقتصاد في التأثير الحسي منه. والثاني نماذج من اقتصاد الحديث النبوي في التأثير الحسي، أُورِد فيه خمسة أحاديث كالأمثلة على نظرية الاقتصاد في التأثير الحسي، متوخينَ في كُلِّ حديثٍ أصح رواياته وما يغلب على الظنّ أنّها رواية باللفظ. وخَلُصَ البحث إلى أن الاقتصاد سمة موجودة في الحديث النبوي الشريف ، وأن واقع الاقتصاد فيه يوجِّه النظر إلى فكرة عدم الإفراط في استثارة إحساس المتلقي بما يؤدي إلى إجهاده ومن ثمّ إلى فوات الغاية من التفهم والتأثر . أما التفريط وهو هنا التقصير في إثارة القدر المطلوب من الإحساس فغير متصوّر في الحديث النبوي إذ التفريط عجزٌ وهو من أفصح العرب بعيد. والله الموفق...

الكلمات المفتاحية: الإحساس، البلاغة، التأثير، الحديث، الاقتصاد، النبوي.


مفهوم دلالة الاقتران وتعارض الاحتجاج بها عند الفقهاء

نويوة رأي الدين, 

الملخص: الملخص هذا البحث يتناول مفهوم دلالة الاقتران، واختلاف العلماء في الاحتجاج بها في الأحكام الشرعية وحجج كل فريق منهم، وهذه الدلالة تندرج ضمن القواعد الأصولية اللغوية المنطقية ولقد بحثها بعض الأصوليين بشكل موجز ومختصر. فأحببت أن أجمع هذا الشتات، لعل ذلك يساعد الباحثين ويعطيهم بعض التصورات الجديدة حول هذا الموضوع. Le résumé Cette recherche traite la notion insinuation de preuve de coordination (Dilalte el iktirane) et la différenciation entre les savants qui l'emploi pour argumenter et se débattre lors de la rédaction des verdicts législatifs (Légitimes) ainsi les arguments de chaque partie parmi eux. En effet cette insinuation se catégorifie parmi les lois et les bases des fondements de la jurisprudence, linguistiques et logiques, chose prouvée et recherchée par quelques savants théologiens juristes d’une manière abrégée. Chose qui m'a poussée à ressembler ces émiettements afin de venir en aide à d'autres chercheurs en leur inspirant un certains concepts nouveaux en ce qui concerne ce sujet.

الكلمات المفتاحية: مفهوم؛ دلالة؛ الاقتران؛ احتجاج؛ الفقهاء؛ الأصوليون؛ حرف "الواو"؛ حرف "أو"؛ الدليل؛ العطف؛ الوصل


حكم سفر المرأة العجوز بمفردها في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري. -دراسة تحليلية، وفق نظرة معاصرة-

سعيدان Saidane بلال Bilel, 

الملخص: الملخص: يحظى كبار السّنّ في فقهنا الإسلامي بمكانة مرموقة، شرفهم بها الله تعالى وهدي النّبي -صلى الله عليه وسلم- في تعامله معهم، خاصة إذا كان هذا الكبير امرأة عجوزا كبيرة وطاعنة في السّنّ، فهي بمثابة الأمّ والجدّة في عرفنا -وإن لم تكن حقيقة-؛ ومع تقدمهنّ في العمر والسنين تكثر متطلباتهنّ واحتياجاتهنّ الصّحية -بسبب كثرة الأمراض-، والعاطفية خاصة صلّة أرحامهنّ، وحتى الرّوحية -حجّ بيت الله الحرام-. هذا البحث يتناول مذاهب العلماء في مسألة سفر المرأة منفردة دون محرم معها أو رفقة آمنة، مع تعريف السّفر ومَنْ هي المقصودة بالحكم في المسألة، وأنواع السّفر في الفقه الإسلامي، والامتيازات الخاصة بالمسنين في وسائل النّقل بالجزائر، وكذا آراء الفقهاء في سفر المرأة العجوز وأدلة كلّ فريق، مع التّرجيح في الأخير وفق قواعد الشّرع والمصلحة من متطلبات هذه الفئة في الوقت الرّاهن، ووفق الظروف المحيطة من أمن للطّريق وتطور وسائل النّقل... Summary Older people in our Islamic jurisprudence have a prominent place, Praise be to God and the guidance of the Prophet - peace be upon him - in dealing with them,They serve as mother and grandmother in our society. As their age grows, their requirements and their health and spiritual needs are multiplied as pilgrimage.This research deals with the doctrines of scholars on the issue of the travel of women alone without a mahram or with a safe companionship, with the definition of travel and those who are intended to govern the matter, and types of travel in Islamic jurisprudence, as well as the opinions of jurists in the travel of old women and the evidence of each team, Shari'a and the interest of the requirements of this category at present, and in accordance with the surrounding conditions of road security and development of transport .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: حكم سفر المرأة- المرأة العجوز- المسنّة. Keywords: Ruling on women traveling - old woman - old.


تأملات في نصوص التلقي والإقراء )دراسة تأصيلية استنباطية من النصوص القرآنية)

Gaba قابة Abdelhalim عبد الحليم, 

الملخص: ملخص البحث البحث محاولة استنباطية لفوائد آيات التلقي والأداء القرآني العامة والخاصة، بعد سردها بشكل متسلسل، ثم إعمالُ النظر في هداياتها وصريح دلالاتها وإشاراتها ونحو ذلك، مما يُعدُّ تأصيلا لمسالك القراء المهتدين، ثم ترتيبُ هذه الفوائد مقسمةً إلى مبحثين بارزين: الأول: خُصِّص لفوائد عامة لا تختص بالتلقي والإقراء فقط. وقد اندرج تحته تسعة مطالب. والثاني: فوائد تتعلق بفقه التلقي والأداء وآداب ذلك. وقد اندرج تحته ثمانية مطالب. وقد قدمتُ بين يدي ذلك بمقدمة وتمهيد عرضت فيه لمصطلحات البحث (التلقي والإقراء) وما يقرب منها (العرض والسماع والأداء والتلقين والإجازة) لضمان الفهم السليم للنصوص ولكلام أهل العلم المستبصرين، ثم ختمتُ - بعد ذلك - بخاتمة لخصت فيها أهمَّ نتائج البحث وأوصيت فيها ببعض التوصيات النافعات إن شاء الله . والله الموفق وهو يهدي السبيل. Abstract This research is a deductive attempt to deduce the benefits of both public and special verses and Quranic performance , after recounting and listing them in a sequential manner. Then, the realization of the consideration of its guidance and its signs which are considered the foundation and rooting to the paths of readers. Then , I ordered these benefits into two prominent topics: the first has been allocated to the general benefits which is not limited in receiving and reading only. The first topic has nine demands. The second: the benefits of Jurisprudence of receiving and performance which has eight demands. I made an introduction and a preface in which I presented the terms of the research (receiving and reading) and some other terms such as (presentation, listening, performance, indoctrination and license ; permit and allowing) in order to ensure a proper understanding to the Quranic and prophetic texts and the words of the scholars. Then, I concluded with a conclusion to summarize the most important results of the research and recommended some useful recommendations, Only Allah leads to prosperity and guides to the straight path

الكلمات المفتاحية: التلقي-الإقراء-القراءات-القرآن


ظاهرة الكتاب المقدس عند هنري كوربان: من أجل هرمينوطيقا روحية

Ameur عامر Zohra الزهرة, 

Résumé: Henry Corbin a analysé de près la notion de l’herméneutique chez les musulmans à travers le patrimoine shi’ite duodécimain et ismaélien et l’héritage des soufis et philosophes ishraqui (platoniciens de perse) et a trouvé que pour eux la compréhension du Coran s’appuie essentiellement sur l’herméneutique. Cette dernière puisant dans l’imaginaire et dans les symboles, est connue également dans la pensée occidentale puisque les soufis juifs et chrétiens s’en servaient. Ce que partagent en commun ces adeptes des trois religions monothéistes, c’est le Livre Saint qui est leur point de départ lorsqu’il s’agit de lecture ésotérique et d’herméneutique spirituelle. Corbin considère le Livre Saint comme un phénomène religieux qui nécessite analyse et étude en se servant de l’outil de la phénoménologie en philosophie et dans l’étude des religions et en se focalisant sur l’expérience mystique dont le fondement même est l’herméneutique spirituelle.

Mots clés: Henry Corbin ; Livre saint ; Phénomène ; Herméneutique spirituelle ; Phénoménologie ; Monde imaginal


دلالة السياق القرآني وأثرها في توجيه معاني الحديث النبوي

لزرق لخضر, 

الملخص: ملخص البحث: يعالج هذا البحث قضية الفهم والإفهام، عند تناول النصوص التراثية، خصوصا تلك التي تتعلق بالمقدس منها، وأعني الحديث النبوي؛ حيث يتصدى الباحثون في هذا العصر لموجة كبيرة أحالت ساحة التفسير -في أحايين كثيرة- إلى معترك مبتذل، يخلو من كل ضابط، ومن كل منهج علميّ. فجاء هذا البحث؛ ليتناول ضابطا مهمّا من ضوابط فهم الحديث النبوي، وهو محاولة فهمه، وتوجيه معانيه؛ من خلال دلالة السّياق القرآني، إذ بهذا الاعتبار ستزول كثير من الإشكالات التي أربكت السّاحة الفكرية، وجعلتها مثارا للإفراط والتفريط. وقد أيّد الباحث كلامه بذكر بعض النماذج؛ التي حاول من خلالها التأكيد على هذا المعيار، والإشارة إلى إمكانية تفعيل هذا المعيار مع مزيد من الأمثلة والنماذج. ABSTACT/ This survey treats the issue of understanding and explaining When dealing with traditional texts especially the ones that are sacred and i mean by that the hadith el nabawi the researchers of this century are confronted by a big wave of different interpretations that are void of any restriction or scientifical procedure. This research is made to clarify an important restriction of many restrictions of understanding el hadith and it is to try to understand it explain its meaning through the quranic context , with this consideration a lot of problems that intrigued intellectual square and made it a cause of bad pacive words will be omifed and the researcher has consolited his words by mentioning some exemples which he tried through it to confirm this standard and he pointed out the possibility to activate this standard with more exemples and models.

الكلمات المفتاحية: الدلالة ; السياق ; السياق القرآني ; الأثر ; الحديث النبوي


حوار الأديان: آفاقه وطموحه بين التوجيه الفعلي للسنة النبوية وتداعيات النظام العالمي الجديد.

حسين حسيبة, 

الملخص: إنّ من أهمّ المبادئ التي ينبني عليها المجتمع الإنساني الذي تلقى تعاليمه من أصول الدّين الحنيف وتوجيهات السنة النبوية، هو قبول الآخر والحرص على التواصل معه ومدّ جسور العلاقات والتعاون الإيجابي من خلال تفعيل نقاط التلاقي لإحداث نوع من التعايش بين الطّرفين. وبظهور الأيديولوجيات الحديثة والنظريات المتباينة برزت للوجود فكرة حتمية التصارع والتصادم بين الأديان باعتبار التباين الحاصل في تطبيقها والتي مفادها بقاء الحتمية مع إمكان وقوع تحالفات ضدّ ديانة واحدة هي الإسلام، فكان لها الأثر البالغ في ضبط علاقات الأفراد مع بعضهم البعض وكذا سياسات المجتمعات. Abstract :One of the most important principles on which the human society, whose teachings are based on the origins of the true religion and the guidance of the Sunnah, is to accept the other and to be keen to communicate with him and to build bridges of relations and positive cooperation by activating the points of convergence to create a kind of coexistence between the two parties. With the emergence of modern ideologies and divergent theories, there arose the idea of the inevitability of inter-religious conflict and conflict. The disparity in their application of the inevitability of the possibility of alliances against one religion, Islam, has had a profound effect on the relations between individuals and society.

الكلمات المفتاحية: السنة النبوية الحوار – الأديان – الأيديولوجية-العلاقة مع الآخر. ; key words :Prophetic Sunnah Dialogue - Religions - Ideology - Relationship with the Other


اعتبار شرط الأخلاق في الولي على القاصر بين الشريعة الإسلامية والقانون الجزائري

مرابط عبد العزيز, 

الملخص: القصّر أضعف حلقة في المجتمع البشري لسبب عجزهم عن رعاية أنفسهم وتحقيق مصالحهم، ولهاذا حثت الشريعة الإسلامية على التكفل بهذه الفئة الضعيفة والاهتمام بشؤونها. وقد فصّل الفقهاء في هذه الرعاية التي ينبغي أن يحظى بها القصّر في أشكالها المختلفة سواء كانت ولاية أصلية أو حضانة أو كفالة أو وصاية، وبيّنوا أحكامها. وإن من أهم العوامل التي تجعل ولي القاصر مؤهلا للقيام بواجب الرعاية هو الخلق المستقيم، بحيث يجعله محل ثقة وأمانة، وينفي عنه التهمة والريبة، وهذا الشرط بالذات - شرط الأخلاق- درسه الفقهاء تحت مسمى عدالة الولي، لكنهم اختلفوا في اشتراطه. كما أن المشرع الجزائري تطرق إلى هذا الشرط وجعله من أهم الشروط التي ينبغي أن تتوفر في الفرد ليكون أهلا لرعاية القصّر والتكفل بهم، وهذا ما بينته نصوص مواد قانون الأسرة الجزائري. وقد تطرقت في بحثي هذا إلى مذاهب الفقهاء في اعتبار شرط العدالة في الولي على القاصر وذكرت أدلتهم، وبيّنت الراجح من أقوالهم، كما ذكرت أيضا موقف المشرعّ الجزائري من اعتبار شرط الأخلاق في الولي، وهذا بعد أن فصّلت في أنواع الولاية على القاصر سواء من الناحية الشرعية أو القانونية، ثم ذكرت في النهاية أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث. الكلمات المفتاحية: الولاية على القصّر، الأخلاق، الأهلية، الرعاية، الحضانة، الكفالة، الوصاية. Astract: Minors are the weakest and the most fragile link in human being society as they can't take care of themeselves and reach their objectives. As a consequence, the Islamic Charia insisted on taking care of this weak category and providing them with all what they need. That's why savants detailed in paying attention tominors as the true tutor or adoptif or testament and drew uo their judgements. Among factors which make the minor's tutor qualified in doing this duty is ethical behaviour: the tutor should make the minors feel the confidence, the security and reject accusations and doubts and uncertainty. The condition of ethics is the most important. According to scholars it's called the tutor's equation either as true tutor or adoptif or godfathering or testament. But they disagree on its obligation. The Algerian legislation makes this condition of ethics one of the most important one which is necessary in the individual who takes care of minors. This is revealed in text of articles in the Algerian law of the algerian family

الكلمات المفتاحية: عدالة; أهلية; أخلاق; حضانة; رعاية; كفالة; قاصر


اجتهادات الأصوليين في صناعة الحدود وصياغة المصطلحات

بوهرة بخاري, 

الملخص: تدور فكرة هذا المقال حول بيان كثير من الأخطاء التي وقع فيها الأصوليون في صياغة المصطلحات ، وصناعة الحدود ، وفي كثير من المباحث الأصولية ، بحيث أُخذت عنهم مسلّمة دون تمحيص و لا غربلة ، مع أنّ حقيقتها اللغوية والشرعية على خلاف ذلك كحصر مجال هذا الفن في الفروع الفقهية دون غيرها من الأحكام الشرعية ، وهو ما سأحاول توضيحه في هذا المقال . The idea of this article revolves around the statement of many mistakes in origins of jurisprudence in in the industry of definitions and expressions of words. So that it took them without discussion, and People followed each other to mention them and became as if they could not be mistaken, This is what I will try to explain in this article.

الكلمات المفتاحية: قواعد أصولية ; أخطاء أصولية ; صياغة المصطلحات ; صناعة الحدود ; Principles of jurisprudence ; Errors of fundamentals of Jurisprudence ; Manufacturing definitions


العلاقة التفسيرية بين القراءات العشر المتواترة - سورة الشورى انموذجًا -

الكبيسي أحمد, 

الملخص: ملخص البحث يهدف البحث إلى أنَّ الحِكمة من القراءات لا تنحصر في تيسير القراءة للأمَّة فحسب، بل أعظم الحِكَم هي إثراء المعاني القرآنية وتأكيدها، وشرح غريب الألفاظ . والتأكيد على أنَّ القراءات العشر كلها حق، واختلافها حق، لا تضاد فيها، ولا تناقض، لأنَّه اختلاف تنوع، وبتعدد القراءات تتسع المعاني وتتعدد . وتقرَّر لنا أنَّ تنوع القراءات وعلاقتها بالتفسير يأتي لإيضاح معنىً أو بيان مقصد . وأحيانًا لا علاقة لها في تفسير الآية، وإنَّما أحوال ترجع إلى النَّحو والبلاغة والبيان وغيرها، وقد أضافت معانٍ جديدة ما كانت لتتضح إلَّا بها . ممَّا يفيدُ أنَّ القراءات مادة ثرية حفظت لأبناء هذه الأمَّة لغتهم بلهجاتها المتنوعة . وأشار البحث إلى أنَّ المفسِّرَ بإمكانه أن يوفِّرُ جهده في توجيه معاني الألفاظ المختلفة في كلِّ قراءة بما يؤلف بينها، ويفيد منها جميعاً . لذا حاولت هذه الدراسة إبراز حقيقة القراءات من حيث الأولويّةُ وأثرهُا في التفسير فهي تبيِّن وتوسِّع معنى الآية، وتزيلُ -أحيانًا- الإشكال عن المعنى، أو تخصِّص العموم، أو تبيِّن الإجمال، وهذا من أهمِّ فوائد تعدد القراءات ذات المعاني المختلفة .

الكلمات المفتاحية: علاقة قراءات العشر المت


رسالة في العتاب بخصوص مسائل فقهيّة تأليف: مصطفى الرماصي(ت1136هـ)

مزيان عمر, 

الملخص: الحمدُ لله ربّ العالمين، والصّلاةُ والسّلامُ على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديهِ إلى يوم الدّين، وبعدُ؛ يهدفُ هذا البَحث إلى إخراجِ رسالة فقيهٍ من فقهاء المالكيّة الجزائريين أثناء الوجود العثماني، ذلكم هو الفقيه العلاّمة مصطفى الرماصي المعسكري، أرسل بتلك الرّسالة معاتباً فيها أحمد بن عامر بخصُوص مسائل فقهيّة. وقد قسّمتُ البحثَ إلى مقدّمةٍ وقسمين أحدهما للدّراسة، والآخر للنصّ المحقق، وخاتمةٍ، وقسّمتُ القسم الدّراسي إلى مَبحثين أولهما خاصٌّ بدراسة السّيرتين الذاتية والعلميّة لمصطفى الرماصي، والمبحثُ الثاني خَصصتهُ لدراسَة الرّسالة، ووصف نسختها الخطيّة. وذكرتُ في الخاتمة أهم النَّتائج الّتي توصل إليها البحث. الملخص باللّغة الإنجليزيّة Summary of the research Praise be to Allah, may his peace and blessings be upon the noblest of his messengers, Mohamed and his family and his companions, and upon al those who followed his guidance till the judgment day, then: This research aims at revealing a letter of one of the Algerian Maliki scholars during the Ottoman presence in the country. This scholar is “Mustapha Arimassi Elmoaskari”, the one who sent that letter to blame “Ahmed Ibn Amir “about some jurisprudence ( Fikh) issues. I have divided the research into an introduction and two sections, one for the study and the other one for the released text, in addition to the conclusion. The section of the study has been divided into two chapters. The first one is devoted to study the biography and the scientific career of the scholar “Mustapha Arimassi Elmoaskari”.The second chapter seeks to analyse, study the letter, and describe its written copy.To conclude, I have mentioned the most important results that have been found in this research.

الكلمات المفتاحية: الرماصي أحمد بن عامر المانع العرف القهر


"مقصد التكليف" عند الإمام ابن تيمية

لعناني لحسن, 

الملخص: يأتي هذا تصحيحا لمفهوم التكليف في الشريعة الإسلامية، الذي أراد بعض التاس أن يتنصلوا منه بحجة أن الشر يعة قد جاءت بتكاليف فوق طافة المكلف، وبعضهم كلف نفسسه بمشاق لم تأت بها هذه الشريعة بحجة أن هذا يضاعف لهم الأجر والثواب، وهما صنفان علي طرفي نقيض.

الكلمات المفتاحية: مقصد ; تكليف ; استطاعة ; طاقة ; مشقة ; ابن تيمية


ما يُكره خشية اعتقاد وجوبه عند المالكية

كرميش لطيفة, 

الملخص: ملخص البحث: يتناول هذا البحث التأصيل لقاعدة فقهية في المذهب المالكي، مفادها الحكم بالكراهة على ما ثبت استحبابه شرعا إذا كان مظنة اعتقاد المكلف وجوبه؛ بأن يواظَب عليه لدرجة يُتصور معها عدم جواز تركه، خاصة إذا صدر من مقتدى به في حضرة من الناس. فقد اُعتمد هذا المعنى كثيرا في الفروع الفقهية عند المالكية في باب العبادات، حرصا على بيان عدم الوجوب وجواز الترك، وصار علة تعلل بها الكراهة وتدور معها، وتكمن أهمية هذه القاعدة في الحفاظ على أحكام الشرع من التغيير الذي قد يلحقها، في حال تسوية المكلف بين الواجبات والمندوبات اعتقادا وعملا.

الكلمات المفتاحية: كراهة ; اعتقاد ; الفقه ; المالكي


التعليل ودوره في ترشيد السياسة الشرعية

عمار يوسف, 

الملخص: لقد جاء هذا البحث للإجابة عن الإشكالية التالية: هل الأصل في أحكام السياسة الشرعية التعبد أم التعليل؟ وإذا كان الأصل في السياسة الشرعية التعليل، فما دوره في ترشيدها ؟. وتبرز أهمية الموضوع في محاولة نقل أصل التعليل من دائرة الجدل الكلامي إلى دائرة النظر الأصولي المقاصدي، من خلال البحث في ماهية التعليل ، وتحقيق القول في سبب اختلاف الأصوليين حوله، ومناقشة الظاهرية في إنكارهم لأصل التعليل على جهة العموم، وإيراد الأدلة التي تقرر معقولية أحكام السياسة الشرعية، وأنه لا ينبغي أن تتضمن حكما تعبديا لا ينظر فيه إلى المقاصد و المصالح. والبحث يهدف في نهاية المطاف إلى تفعيل قاعدة التعليل في الفقه السياسي الشرعي باعتباره حلقة وصل السياسة الشرعية بالنظر المقاصدي. ملخص الدراسة بالإنجليزية This research came to answer the following problem: Is the origin in the Sharia policy worship or explanation? And if the origin is the explanation, what role does it in it’s rationalization? The importance of the subject is the attempt to transfer the origin of the reasoning from the circle of philosophic argument to the circle of fundamentalist view of puposes, by looking at what the explanation, and to say the reason of the fundamentalists’s divergence around it, and discuss the apparent denial of the origin of the reasoning.and, to provide evidence that determine the reasonableness of the sharia policy And that it should not contain an autocratic judgment that does not consider interests. And the research aims at the end to activate the rule of reasoning in the jurisprudence of the sharia politic as a connexion between the sharia policy and Makassid.

الكلمات المفتاحية: السياسة الشرعية ; المصالح ; التعليل ; الظاهرية ; المقاصد ; : sharia politic ; reasoning, ; adhahiria, ; puposes ; , interests


الإمام ابن بَرَّجَان الإشبيلي

الأنيس أ. د. عبد السميع, 

الملخص: يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل حياة: الإمام ابن بَرَّجَان الإشبيلي، ومنهجه المتفرد في شرح صحيح مسلم، المسمى: "الإرشاد الهادي إلى التوفيق والسداد" من خلال جمع ما أمكن من نصوصه، وهو من الموضوعات البديعة المبتكرة؛ لأنه يعنى باستخراج معاني الحديث النبوي الشريف من القرآن الكريم وانتزاع معاني الحديث من القرآن الحكيم . ويكشف عن توافق الحديث النبوي مع القرآن. وتأتي أهميته في وقت تتعرض فيه السنة النبوية لألوان من الطعن والتشكيك في ثبوتها وفي حجيتها؛ لأنه يعدُّ لوناً من ألوان توثيق السنة النبوية عن طريق الكشف عن ارتباط معانيها بالقرآن الكريم. ويردّ على من يطعن في السنة النبوية، ويشكك فيها. كما أنه مهم جداً في تربية الأمة على استنباط المعاني من كتاب الله تعالى، وربطهم به.

الكلمات المفتاحية: ابن برجان ; الحديث النب ; ي ; شر ; ح الحديث ; شرح صحيح مسلم ; ت ; افق السنة مع القرآن


العقوبات المالية ودورها في إعادة تأهيل المحكوم عليه

بن سماعيلي محمد, 

الملخص: العقوبات المالية من جملة العقوبات التي تودي دور تطهير المجتمع وحماية أفراده من الوقوع في الرذائل، ومن المؤكد أن لها أثرا في شخصية الجاني نفسه وبالتبع على المجتمع، وفي هذه الورقات سنحاول الحديث عن هذه العقوبات وبعدا التربوي والإصلاحي، وكيف يمكنها إعادة إدماج الجاني في المجتمع. Financial penalties include the elimination of society and the protection of its members from falling into vices, and it certainly has an impact on the personality of the offender himself and on the society. In these papers we will try to talk about these sanctions and the educational and reform dimension, and how it can reintegrate the offender into society.

الكلمات المفتاحية: العقوبات ; المالية ; تأهيل ; المحكوم عليه


الدين وجماليته في التربية الروحية عند فريد الأنصاري

بن مصطفى حسين, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا البحث بالشرح والتحليل مفهوم الجمالية عند العلماء والباحثين، كما تطرق إلى مفهوم الدين من منظور الشرع، وكذلك من منظور اجتماعي ومعرفة أبرز أشكاله عند الممارسين له من المجتمعات ثم يعرّج على بيان جمالية الدين الإسلامي عند فريد الأنصاري من خلال ركنين أو رئيسين؛ هما: ركن التدبر في الكون المنظور؛ وهو الطبيعة الفسيحة وما فيها من مخلوقات في غاية الإبداع تثير العقل والوجدان، وركن التدبر في الكون المسطور؛ وهو القرآن الكريم الذي وضع له فريد الأنصاري عدة قواعد لتدبره وارتقاء الروح بمعانيه السامية منها: منهج التلقي، وتخيّر أحسن الأوقات لقراءة القرآن. Abstract: This research explains with details "the aesthetic concept" in according to the religious scholars and researchers. It also tackles the concept of religion from both ALSARA' and the social point of view and knowing its major types by its users in different societies. In addition to this it shows clearly the artistic side of the Islamic religion practiced by Mr.FARID AL-ANSARI throughout two major pillars. The first one is about the reflection in the outside universe with its adorable nature and its great creatures which provoke both mind and conscience. And the second one is about the reflection on the Holly Coran. FARID AL-ANSARI has put many rules and principals in order to reflect and to get transcendental with its high values such as how to learn it correctly( listening, imitation, storing, and memorizing) and how to choose the best and the most appropriate time to read it. Résumé: Cette recherche traite l'étude et L'analyse de la notion de l'esthétique chez les savants et les chercheurs , elle aborde aussi la notion de la religion d'un point de vue législatif, social , la connaissance de ses différents type chez les pratiquants dans les sociétés , en suite elle met en évidence l'esthétique de la religion chez Farid El ansari À travers deux piliers principaux qui sont la méditation sur l'univers visible , qui est cette nature large avec tout ce qu elle compte comme créatures avec l'extrême Innovation qui impressionne la raison et le cœur , le pilier de la méditation sur l'univers écrit qui est le Coran dont Farid El ansari a mis plusieurs règles de la méditation , la transcendance de l'âme avec ses sens sublimes dont fait partie : le méthode de la perception , et le choix des meilleurs moments pour la lecture

الكلمات المفتاحية: الدين ; الجمالية ; التربية


الأمانة العلمية عند العلماء المسلمين

حمزة العايش, 

الملخص: الملخص: في هذا المقال سوف تكون لنا عودة إلى تاريخ الأمانة العلمية عند العلماء المسلمين، كيف كان العلماء يوثقون مصادرهم وكيف كانوا يتحرون الدقة في رد الاقتباسات إلى أصحابها، حتى وإن كانوا من أشرس من خصومهم أو من المخالفين لهم في آرائهم ومعتقداتهم، كما سأتحدث عن ظاهرة الانتحال أو السرقة الفكرية (الأدبية والعلمية) التي ابتلي بها بعض الناس في العصور القديمة، وذلك من خلال السطو على مجهودات غيرهم ونسبتها لأنفسهم، لعدة أسباب سوف أشير إلى أهمها مستدلا بنصوص من التراث الإسلامي. الكلمات المفتاحية: الأمانة العلمية، علماء الاسلام، السرقات الفكرية، الانتحال. Abstract In this article we will have a return to the history of the scientific honesty of the Muslim scholars, how the scientists documented their sources and how they were accurate in the response to quotations to the owners even they were fiercer than their opponents or the violators in their opinions and beliefs, and I will talk about the phenomenon of plagiarism or The intellectual theft that plagued some people in ancient times by robbing the efforts of others and attributed them to themselves for several reasons will refer to the most important texts drawn from the Islamic heritage. Key word :Scientific honesty, plagarism, sintellectual theft.

الكلمات المفتاحية: الأمانة العلمية، علماء الاسلام، السرقات الفكرية، الانتحال.


ابتكارات علماء المسلمين في علم مقارنة الأديان في التراث الإسلامي

Sekou Toure, 

الملخص: اهتم علماء المسلمين بالتأليف في علم مقارنة الأديان كجزء من العلوم الإسلامية، وكان لهم قدم سبق إلى ذلك. يهدف هذا البحث إلى إجلاء أنماط ومناطات الابتكار الذي حظي به علماء المسلمين في معرض حديثهم عن علم دراسات الأديان. وقد تم تحديد البحث بالتراث الإسلامي احترازا عن ابتكار المسلمين في حقل دراسات الأديان في الفكر الإسلامي المعاصر، وسيركز البحث على الأشعري، والشهرستاني، والبغدادي، وابن حزم، والبيروني والعامري. وسيسلك الباحث المنهج الاستقرائي والتحليلي في ذلك تحقيق أهداف البحث، إذ بالمنهج الاستقرائي يقف الباحث على جزئيات الحقائق التاريخية والعلمية الذي به يحكم بالابتكار من غيره، وبالمنهج التحليلي يدرس ويجمع الشتات المختلفة بين جزئيات الابتكار ومسائله في حقل دراسات الأديان. ومن أهم نتائج البحث أن التراث الإسلامي حظي بإثراءات منهجية وعلمية في تأليف علم مقارنة الأديان، مثل السبق في التأليف، ومثل جودة المنهجية وأصالتها في الدراسة ناهيك عن الموضوعية في ذلك كله. -- Scholars from among the Muslims consider authorship in the field of comparative religion to be part of the Islamic sciences, and they were the first of those to write about it. This research paper aims to explore the types and patterns of innovation that the Muslim scholars have achieved through the presentation of their thoughts on the science of comparative religion. The parameters of the research have been set to be within that of Islamic heritage; while avoiding the innovations by Muslims in the field of comparative religion that are the fruit of contemporary Islamic thought. The paper will focus on Al-Ash‘ari, Ash-Shahrastani, Al-Baghdaadi, Ibn Hazm, Al-Biruni and Al-Amiri. The researcher has adopted an inductive and analytical approach in achieving the goals of the research paper. By virtue of the inductive methodology, the researcher will examine the historical and scientific facts that would distinguish the innovations from that of others. Similarly, on account of the analytical methodology, the researcher will study and collate the various differences between the features of the innovations and their issues in the field of religious studies. One of the most important findings of the research is that Islamic heritage has taken into account the methodological and scientific enrichments in the authorship of comparative religion, such as that of precedence in writing, and the quality and originality of the methodology adopted in a study, not to mention the objectivity in all of that.

الكلمات المفتاحية: ابتكار ; علوم إسلامية ; دراسات الأديان ; الموضوعية ; نظرية العلم ; theory of science (epistemology). ; objectivity ; comparative religion ; Islamic sciences ; Innovation


المصطلح الصوفي عند سعيد حوى-مصطلحات التسليك أنموذجا-

سمية بن جبار,  سمية بن جبار, 

الملخص: ملخص لقد اهتم سعيد حوى في ممارسته للدعوة، وفي أغلب مؤلفاته بموضوع التصوف، حيث عمل على تنقية هذا العلم مما لحقه من خرافات ومفاهيم زائفة تنافي جوهر القرآن والسنة، وسعى لإبراز مدى قوة هذا العلم في إصلاح القلب الذي به يتم التلقي الصحيح عن الله، والفهم السليم للمنهج الرباني، وقد اتخذ لتحقيق مسعاه منهجا مميزا، تمثل في تبسيط مصطلحات التصوف بتجديد في عرض معانيها، وذلك بتقديمه على أنه الروح التي تسري في أركان الاسلام والإيمان كلها، ليُدل كل انسان على سير إلى الله صحيح، فيسلك طريقه إلى ربه وفق خطوات متكاملة. وتأسيسا على ما سبق يهدف المقال للكشف عن مصطلحات التصوف عند سعيد حوى، وعن المنهج الذي اتبعه في تبسيطها، وابراز معاني مصطلحات التسليك عنده باعتبارها مفاتيح السير الصحيح، بإجراء مقارنة بين معانيها عنده وعند من سبقه من أهل الطريق كالقشيري وابن عربي والمحاسبي، لمعرفة التطور الذي لحق بالمصطلح الصوفي. Summary Saied Hawa has paid a lot of attention in his mission ' Aldawa' practice and most of his books to Sufism. He tried to purify this science from mythological stories and false conceptions that contradicts Quran and Sunna. He attempted to show the power of this science to repair the heart by which the right teachings and the correct understanding of the sacred method are received from God. He followed, to fulfill his attempt, a distinguished way ,in which he simplified Sufism expressions and renewed their meanings. He presented Sufism as the soul of all Islamic and its faith basis. This soul leads every person to follow the right path to God according to complementary steps. This research aims to reveal Sufism expressions in Saeed Hawa books, and his method to simplify them, and to underline the meanings of Al Tasleek expression in particular, for they are the keys of right motion, by comparing their meanings used by him to the ones used by previous Sufis like Kushairy, Ibn Arabi and Muhasiby, to see how Sufism expression has developed

الكلمات المفتاحية: elmoustalah ; elmoustalah sofi ; attaslik ; saaid hawa


أثر الحديث النبويّ الشّريف في اللّغة العربيّة وتطوّرها.

فاطمة الزهراء عواطي, 

الملخص: الملخّص: أثّرت الشريعة الإسلامية بمصدريها الأساسيين: القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف في شتّى ميادين الحياة ومجالاتها العلميّة، والفكريّة، والاجتماعيّة، والسياسيّة وغيرها.. ولأن القرآن الكريم نزل بلسان عربيّ مبين، ومحمد صلّى الله عليه وسلّم أوتي الفصاحة والبلاغة وجوامع الكلم حتّى بات أفصح العرب لسانا وأوضحهم بيانا؛ فإنّ أوّل ما تأثّر بهذه الفصاحة والبلاغة والبيان هي اللّغة العربيّة ذاتها حيث زادها القرآن الكريم والحديث الشريف غنى، وثراء، ورقيّا.ويتناول هذا البحث أثر الحديث النبوي الشريف في اللغة العربية على مستوى الألفاظ والمعاني والتراكيب والأسلوب واللّهجات..حيث نجد أن الحديث النبوي الشريف ارتجل ألفاظا جديدة في العربية لم يكن العرب استخدموها من قبل.كما أنّه اشتقّ لكثير من الألفاظ المستعملة معاني جديدة لم تكن العرب تعرفها، وأبدع تراكيب تبارى اللّغويّون في شرحها وكشف سحر بيانها، بالإضافة إلى أن الحديث النبويّ الشّريف حفظ لنا لهجات قبائل عربيّة مختلفة أهمل اللّغويّون تدوينها ولولا استخدام النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وكلامه بها ونقلها من قبل المحدّثين أثناء روايتهم وتدوينهم الحديث الشريف ما كنّا عرفناها. فلا شك أن تأثير الحديث النبوي الشريف على اللغة العربية تاثيرا كبيرا ومتنوّعا بتنوّع مجالات اللّغة. فقد أسهم بشكل كبير في بناء المعجم اللّغويّ وإثرائه بألفاظ، ومعاني، وتراكيب، ولهجات، وما كُتُب غريب الحديث إلاّ دليل على ذلك.كما أن اختلاف علماء اللّغة في الاحتجاج بالحديث النبوي في الجانب الوظيفي للّغة أثرى البحث اللّغوي بالنقاش والطرح العلمي للآراء المختلفة وهذا كله في صالح دفع عجلة البحث العلمي اللّغوي وتطوّره.

الكلمات المفتاحية: أثر الحديث النبوي اللغة العربية تطوّر


المرجعية الفقهية المالكية في اجتهادات المحكمة العليا الجزائرية " قرارات غرفة الأحوال الشخصية عـيِّـنــة"

عمر بوعلالة, 

الملخص: ملخص البحث كما هو معلوم أحال المشرع الجزائري (في المادة 222 من قانون الأسرة) القاضي عند انعدام النص التشريعي إلى "أحكام الشريعة الإسلامية" دون تحديد مذهب معين، خلافا لأغلب التشريعات العربية التي قيّدت القاضي بالمذهب الفقهي السائد في البلد. ويصعب - في ظل هذا الإطلاق- إصدار حكم بخصوص تعامل القضاء الجزائري مع هذا المصدر الاحتياطي "أحكام الشريعة الإسلامية"، واستمداد حكم المسألة المعروضة عليه منه. غير أن من يُرجع البصر في القرارات الصادرة عن المحكمة العليا(غرفة الأحوال الشخصية) المتضمنة اجتهاداتها المستندة إلى المادة المذكورة (222 من قانون الأسرة)، يتبين أن الاتجاه السائد عندها هو تبنّي الفقه المالكي مرجعا لقراراتها، لا سيما ما استقر فيه المذهب عند المتأخرين (المشهور)؛ فلم تخرج عن المذهب المالكي السائد إلا نادرا. وهذا ملمح مهِم يُبرّرُ الدعوات إلى تأطير المرجعية الفقهية بمدرستيها المالكية والإباضية قانونا؛ بل ودسترتها تحصينا للمجتمع من الأفكار النِّحليّة التي بدأت تغزو الوطن في المدة الأخيرة على غرار“المدخلية” و“التّشيع” و“الأحمدية” و“الداعشية”... وغيرها من المذاهب الدخيلة التي تمس الأمن الفقهي العقدي، وحتى الاجتماعي والتوافق بين مكونات المجتمع الجزائري. Abstract As is well known, the Algerian legislator (in article 222 of the Family Code) refers to the judge in the absence of a legislative provision to "the provisions of Islamic law" without specifying a particular doctrine, unlike most Arab legislation that restricted the judge to the jurisprudent doctrine prevailing in the country. In light of this release, it is difficult to make a judgment on the Algerian judiciary's handling of this "precautionary source" with the source of Islamic law, and to draw the judgment of the matter before it. However, those who turn their backs on the decisions of the Supreme Court (Chamber of Personal Status), which contain their jurisprudence based on the said article (222 of the Family Code), shows that the prevailing trend is to adopt the Maliki jurisprudence as a reference to its decisions, Famous); never graduated from the Maliki doctrine prevailing only rarely. This is an important feature that justifies the calls for framing the jurisprudential reference in its Maalikis and Ibadi schools by law; rather, it protects the society from the ideas that began to invade the homeland in the last period, such as "Shiism", "Ahmadiyya" and "Da`ishis". And the social and compatibility between the components of Algerian society.

الكلمات المفتاحية: المرجعية - الفقه - المالكية - اجتهاد - المحكمة العليا


الهبة... في المذهب المالكي والقانون الوضعي....

قيطوني ادريس, 

الملخص: الملخص: تناول البحث موضوع الهبة باعتبارها تدخل في باب عقود التبرعات وهي من أهم المواضيع التي ينظمها الفقه الإسلامي بقواعد مضبوطة، وقد أبدعت المصنفات الفقهية وشروحها المعتمدة، وكتب النوازل المختلفة قديما وحديثا بالبحث والتدقيق فيها. واقتصرنا في هذا العرض على دراسة الهبة الفقه المالكي والقانون الوضعي المغربي لأنها اعتبارها سببا لكسب الملكية التامة وهي تختلف عن غيرها من أنواع التبرعات كالحبس والعارية والإمتاع باعتبارها أسباب لكسب المنفعة فقط. الكلمات: العقد - الهبة – الفقه المالكي – القانون المغربي Summary: The research dealt with the subject of donation as part of the contracts of donations, which is one of the most important topics organized by Islamic jurisprudence with precise rules. The jurisprudence works and their approved explanations have been created and the various books of antiquity have been searched and scrutinized. In this presentation, we limited the study of the gift of the Maliki jurisprudence and the positive Moroccan law because it is considered a reason to gain full ownership and it differs from other types of donations such as imprisonment, nakedness and enjoyment as reasons to gain benefit only. Words: Contract - Giveaway - Fiqh Maliki - Moroccan law

الكلمات المفتاحية: العقد - الهبة – الفقه المالكي – القانون المغربي...


المناسبات في قصة سليمان عليه السلام من خلال تفسير الرازي دراسة تطبيقية في سورة النمل مقارنة بتفسير ابن عاشور

أفرح عبدالله قلنده,  أحمد عبدالكريم الكبيسي, 

الملخص: ملخص البحث يهدف هذا البحث إلى بيان أهمية التناسب بين آيات وسور القرآن الكريم والتي تكمن في إثبات حِكمة توقيف الآيات والسور وأنها بوحي من الله عز وجل. وقد ذكر الباحث مثالاً تطبيقياً من التفسير الكبير للفخر الرازي وذلك من خلال استخراج المناسبات في قصة سليمان  – من الآية 15 إلى 44 من سورة النمل – وبيان نوعها، ومقارنتها بالمناسبات المستخرجة من تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور، ثم بيان قواعد المناسبات المستخلصة من كلا التفسيرين لفهم خصائص النَّظم القرآني. فأسأل الله التوفيق. Research Summary The purpose of this research is to demonstrate the beauty and importance of the proportionality between the Surahs and Verses of the Holy Quran, which proves strongly that the order of Surahs and Verses is undoubtedly inspired by God Almighty. The researcher took an example from Al-Tafsir Al Kabir (The Great Commentary) by Al Razi, through the extraction of events in the story of Solomon(سليمان) - peace be upon him- from Verse 15 to 44 of Surah Al-Naml. And the statement of its kind, and compare the events extracted from the Interpretation of the Liberation and enlightenment to Ibn Ashour, and then the rules of events derived from both interpretations To understand the characteristics of Quranic systems. I ask God success.

الكلمات المفتاحية: المناسبات، الرازي ، التفسير الكبير، سورة النمل، قصة سليمان، ابن عاشور ; Al Razi, Al-Tafsir Al Kabir, Ibn Ashour, the story of Solomon, Surah Al-Naml.


الترجيح باعتبار البلدان وأثرها في الحكم على الروايات والرواة

عبدالرحمن محمد عبد مشاقبة الدكتور, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مسألة مهمة من مسائل علمي العلل، والجرح والتعديل هي قرينة الترجيح باعتبار البلدان وأثرها في الحكم على الروايات والرواة. وكان منهجي في هذا البحث جمع أقوال العلماء في هذه القرينة، وبيان تنوع عباراتهم فيها، فاعتمدت لبيانها، جمع نصوص الأئمة المتعلقة بهذه القرينة، محاولا إبراز تنوع عباراتهم فيها، ثم التركيز على إبراز أثرها في الترجيح بين الروايات المتعارضة، وفي الحكم على الرواة. من أجل تحقيق هذا الهدف اتبعت المنهج الاستقرائي؛ باستقراء نصوص الأئمة الدالة على هذه القرينة، ما أمكنني ذلك، كما استعنت بالمنهجين، التحليلي، والنقدي في دراسة هذه النقولات. ما دعاني إلى تقسيم البحث بعد مقدمته إلى تمهيد وثلاثة مطالب، لأنتهي إلى تسجيل نتائجه، ومن بين أهمها: أنه لا توجد قواعد ثابتة مطردة وإنما هي قرائن ليس لها قاعدة ثابتة، فلا تقدَّم قرينة أهل البلد على غيرها دائما، كذلك أن من عادة نقاد الحديث الرجوع إلى أهل بلد الراوي واعتماد قولهم فيه، وهذا الأمر يجعل لكل راو حكم خاص به، والقرائن هي التي تبيّن ذلك وتحدده، وأيضا بيان قيمة كتب التواريخ المحلية، وأهميتها، وتقدمها على كتب التواريخ العامة في هذا الجانب، وغيرها من النتائج Abstract This study deals with an important issue of the science of ill and the science of Jarh and Ta'deel (criticizing and praising) which is qarain al tajrih (modifying evidence and weightining) and its impact on the narrator as well as the narrated text .The research is devoted to study one of these clues , qarain al Tarjih (evidence -weighting ) in accordance to countries and their agreement. The study focused on the scholars' opinions on this issue, and the diversity of the expressions they used. This study is concerned with the effect of this evidence (al qarain) on the weighting between the contradicting narratives and the contradicting judgement of al Jarh and al Ta'deel. The researcher adopted the inductive approach, by extrapolating the scientist's opinion used to indicate this evidence, and then used the analytical and critical methods to study and analyze these opinions. The researcher concluded a number of results, the most important of which is that the evidence (AL qarain) is not a fixed rule, and it isn't necessary to consider the country's opinion on behalf of other opinions. Likewise, it is the habit of the critics of the hadith to refer to the people of the narrator's country and to adopt their opinions. This matter made a special judgement for each narrator that is usually determined and clarified by the evidences (al qarain). Also, indicating the value of the books of local history, their importance, their advancement to the books of the general history on this side, and other results.

الكلمات المفتاحية: القرائن، الترجيح، الرواة، المرويات، اعتبار البلدان


تنبيه الذّكيّ وإيقظ الغبيّ في تأييد القول بعدم تحليل المطلّقة ثلاثا بنكاح الصّبيّ لمفتي المالكيّة الشّيخ محمّد علي بن حسين المكيّ (1367هـ) -دراسة وتحقيق-

فؤاد بن أحمد عطاء الله, 

الملخص: الملخص- يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا لمخطوط: (تنبيهُ الذّكيّ وإيقاظ الغَبِيّ بعدم تحليل المطلّقة ثلاثاً بنكاح الصّبِيّ)، لمفتي المالكيّة في مكّة المحميّة الشيخ محمّد علي بن حسين المكيّ المالكيّ (1367هـ)، الذي قصد فيه المؤلّف تقديم دراسة فقهيّة مقارنة لمسألة المطلّقة ثلاثا؛ هل تحِلّ لزوجها بنكاح الصّبيّ أم لا؟ فرأى الباحث نشر المخطوط والعناية به؛ لأنه لم يَرَ النور من قبل؛ ولم يحظ بالتحقيق والنّشر، وقد وفّق مؤلّف المخطوط في دراسة المسألة دراسة فقهيّة مقارنة؛ وجاءت رسالة نموذجا لكتاب في الخلاف العالي؛ وعلم الفقه المقارن. هذا؛ وقد اشتمل البحث على مقدّمة؛ ومبحثين؛ وخاتمة؛ وقد خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: محمد؛ علي؛ حسين؛ المالكي؛ المكي؛ تحليل؛ المطلقة؛ ثلاثا؛ الصبي؛ نكاح؛ مخطوط. Astract— This research consist of a study and verification of the manuscript: (A woman who is divorced three times by her husband is she permissible for her husband if she marries the boy?), By the Makaliki Mufti in Makkah, named as Sheikh Mohammed Ali bin Hussein al-Makki who died in (1367 h). The researcher did not see any publication nor unpacking of academic verification on the manuscript. Furthermore, the research consists of two parts, a study part and a verification part. The study part focuses on the introduction of the Author and an introduction of the manuscript. Whereas the verification part focuses on the context of the verifier of the manuscript. overall, the research enhanced on many progressive outcomes that are valuable in the field of this research.

الكلمات المفتاحية: محمد ; علي ; حسين ; المكي ; المالكي ; تحليل ; المطلقة ; ثلاثا ; الصبي ; نكاح ; مخطوط


تنبيه الذّكيّ وإيقاظ الغبيّ في تأييد القول بعدم تحليل المطلّقة ثلاثا بنكاح الصّبيّ لمفتي المالكيّة الشّيخ محمّد علي بن حسين المكيّ (1367هـ) -دراسة وتحقيق-ا

فؤاد بن أحمد عطاء الله, 

الملخص: الملخص- يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا لمخطوط: (تنبيهُ الذّكيّ وإيقاظ الغَبِيّ بعدم تحليل المطلّقة ثلاثاً بنكاح الصّبِيّ)، لمفتي المالكيّة في مكّة المحميّة الشيخ محمّد علي بن حسين المكيّ المالكيّ (1367هـ)، الذي قصد فيه المؤلّف تقديم دراسة فقهيّة مقارنة لمسألة المطلّقة ثلاثا؛ هل تحِلّ لزوجها بنكاح الصّبيّ أم لا؟ فرأى الباحث نشر المخطوط والعناية به؛ لأنه لم يَرَ النور من قبل؛ ولم يحظ بالتحقيق والنّشر، وقد وفّق مؤلّف المخطوط في دراسة المسألة دراسة فقهيّة مقارنة؛ وجاءت رسالة نموذجا لكتاب في الخلاف العالي؛ وعلم الفقه المقارن. هذا؛ وقد اشتمل البحث على مقدّمة؛ ومبحثين؛ وخاتمة؛ وقد خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: محمد؛ علي؛ حسين؛ المالكي؛ المكي؛ تحليل؛ المطلقة؛ ثلاثا؛ الصبي؛ نكاح؛ مخطوط. Astract— This research consist of a study and verification of the manuscript: (A woman who is divorced three times by her husband is she permissible for her husband if she marries the boy?), By the Makaliki Mufti in Makkah, named as Sheikh Mohammed Ali bin Hussein al-Makki who died in (1367 h). The researcher did not see any publication nor unpacking of academic verification on the manuscript. Furthermore, the research consists of two parts, a study part and a verification part. The study part focuses on the introduction of the Author and an introduction of the manuscript. Whereas the verification part focuses on the context of the verifier of the manuscript. overall, the research enhanced on many progressive outcomes that are valuable in the field of this research.

الكلمات المفتاحية: محمد ; علي ; حسين ; المكي ; المالكي ; تحليل ; المطلقة ; ثلاثا ; الصبي ; نكاح ; مخطوط


الإمام أبو القاسم السُيوري المالكي, حايته واختياراته الفقهية.

Mohamed Rouabhia, 

الملخص: ملخص البحث: عُني هذا البحث ببيان الأثر الفقهي لأحد أعلام المدرسة المغربية في فقه الإمام مالك, وهو أبو القاسم السيوري (ت462هـ), تناولت فيه ترجمته, وجمع اختياراته الفقهية, التي كان لها تميّز حاضر في المذهب, حيث اشتهرت بالمخالفة للمشهور فيه, بل قد تخرج عنه في بعض الأحايين, ومع ذلك كلّه بقيت له تلك المكانة العظيمة التي خوّلت لأئمة المذهب الاحتفاء بهذه الاختيارات والترجيحات. Astract: This research is concerned with the statement of the jurisprudential effect of one of the flags of the Moroccan school in the jurisprudence of Imam Malik, Abu al-Qasim al-Soyyuri, in which he dealt with his translation and the collection of his jurisprudential choices, which had a distinguished present in the doctrine, where he was famous for his violation of the famous, Yet all that remained for him was that great position which allowed the imams of the doctrine to celebrate these choices and tribulations.

الكلمات المفتاحية: ترجمة ; ترجيحات ; اختيارات ; مذهب مالك ; السيري


حديث " من كان له شعر فليكرمه" دراسة حديثية

نامي الشريف, 

الملخص: ملخص البحث جمع الأحاديث الدالة على إكرام شعر الرأس، والأحاديث التي دلت عن النهي عن ترجله إلا غِبَّاً وما بينهما من مسائل لها تعلق بإكرام شعر الرأس والراجح في ذلك . اعتمدت في هذا البحث على الطريقة الاستقرائية في جمع الأحاديث. أوردت الأحاديث التي تدل على إكرام الشعر، والإحسان إليه .ثم أوردت الأحاديث التي تنهى عن التَرَجل إلا غِبَّاً . ذكرت بعض المسائل التي لها تعلق بشعر الرأس . ثبوت حديث أبي هريرة وعائشة رضي الله عنهما في إكرام الشعر، والإحسان أليه، وأن النهي عن الترجل إلا غِبَاً يراد منه ترك المبالغة في الترفه وليس معناه ترك الطهارة والتنظيف، فإن الطهارة والنظافة من الدين. الكلمات المفتاحية : شعر - فليكرمه –الإكرام – التَرَجل – غِبَّاً . Abstract The collection of ahaadeeth that indicate the honoring of the hair of the head, and the hadiths which indicate that it is forbidden to Comb it except in sporadic times, and the issues between them which related to the hair of the head and the correct understanding. Adopted in this research the method of inductive collection of ahaadeeth. Reported ahaadeeth that indicate the honoring of the hair, and combing it. And then I mentioned the hadiths, which forbade honoring the hair and combing it but only in sporadic times. I mentioned some issues that attached to the hair of the head. The hadeeth of Abu Hurayrah and 'Aa'ishah (may Allaah be pleased with them) was proven as authenticate hadeeth which is in honoring the hair of the head. And the forbidden from honoring the hair only in sporadic times means to leave the exaggeration in luxury and does not mean leaving honoring and cleaning the hair. key words :- Hair - honoring - dignity - Combing – sporadic times

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : شعر - فليكرمه –الإكرام – التَرَجل – غِبَّاً .


إبداع الإمام القرافي في التأليف في الفروق ومنهجه

محمد سليمان النور استاذ دكتور, 

الملخص: يهدف البحث إلى بيان إبداع الإمام القرافي - رحمه الله - في التأليف في الفروق ومنهجه في ذلك ، وللوصول إلى هذا الهدف اشتمل البحث على نبذة عن علم الفروق الفقهية ، وأخرى عن علم الفروق الأصولية ، وكذلك تعريف القواعد الفقهية ونشأتها ، ثم بيَّن قول من جعل من الباحثين المعاصرين كتاب الفروق للقرافي من كتب علم الفروق الفقهية ، ومن قال منهم هو من كتب علم الفروق الأصولية ، وانتهى الباحث إلى نتيجة مغايرة وهي أنه تأليف في الفروق بين القواعد الفقهية لم يسبق إليه ، مع بيان منهجه . The aim of the research is to clarify the creativity of Imam Al-Qarafi - may Allah have mercy on him- in his book: " Al-furuq" : the differences between apparently identical legal precepts and the book's methodology. The research included an introduction to the definition of jurisprudential rules and their origin. The research found out that Imam Al-Qarafi was the first one to write in this topic.

الكلمات المفتاحية: الفروق ، الفقهية ، الأصولية ، القواعد ، القرافي .


آراء أبي علي الفارسي النحوية من خلال كتاب (الفَسْرِ)، لابن جني

سعيد محمد آل موسى القحطاني دكتور,  حنفي أحمد بدوي دكتور,  أنور محسن أحمد العزاني دكتو,  عبد الناصر علي محمد النخعي دكتور,  حسونة حسب الرسول المقبول دكتور, 

الملخص: الملخص يرمي هذا البحث إلى الكشف عن بعض المسائل النحوية المختارة، التي نقلها أبو الفتح عثمان بن جني في كتابه الفَسْر عن أبي علي الفارسي؛ إذ كان الأول تلميذًا للثاني، وسعى –أيضًا- إلى شرح هذه المسائل، وتبيين آراء العالمينِ (الأستاذ والتلميذ) والموازنة بينهما. وسيعتمد البحث على المنهج الوصفي، القائم على الاستقراء والتتبع لآراء أبي علي الفارسي في كتاب الفسر الكبير؛ شرح ابن جني على ديوان المتنبي، واختيار بعض المسائل لدراستها، وتحليلها تحليلًا نحويًّا؛ لبيان فكر أبي علي الفارسي ومذهبه النحوي وأثره في مذهب تلميذه ابن جني كما بدا واضحًا في كتاب الفسر. وخلص البحث إلى أن العلاقة الوثيقة بين التلميذ وشيخه، لم تمنع ابن جني من مخالفة شيخه أبي علي الفارسي في بعض المسائل، كما أن أبا علي الفارسي قد خالف جمهور النحويين في بعض المسائل النحوية، وأن بعض الآراء الواردة في الفسر لم تكن متوافقة مع ما ذهب إليه أبو علي في مصنفاته الأخرى. الكلمات المفتاحية: أبو علي الفارسي ــــــ الآراء النحوية ــــــــ الفسر. Abstract This study aims to illustrate some grammatical issues which narrated by ABU ALFATEH OSMAN IBN JENNI in his book (ALFASR) by Abu Ali Al-Farsi ; - the first one ( IBN JENNI) is a student to the second- , this research aims to indicate these hearsay , illustrates their views , and makes balance between them . The research pointed out that , in spite of the close relation between them (the student & his teacher) , Ibn Jenni disagreed with Abu –Ali ALFARSI in some issues , and Abu- Ali Al-Farsi disagreed with all grammar scientists in some grammatical issues , as well as some of the narrated views in “ALFASR” book disagreed with his other books key words: Abu Ali al-Farsi ـــ Grammar views ـــ Alfassr

الكلمات المفتاحية: الفارسي ; الفسر ; الأراء


الموازنة بين المصالح والمفاسد، وتطبيقاتهما في الواقع المعاصر دراسة في: علم أصول الفقه

احمد الربابعة, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى : بيان مفهوم الموازنة بين المصالح والمفاسد، وتطبيقاتهما في الواقع المعاصر ، دراسة في : علم أصول الفقه . وبيان أدلة مشروعية الموازنة بينهما، وتطبيقاتهما عند الفقهاء القدامى، ثم الحديث عن ضوابط هذه الموازنة، ومدى توافقها مع أحكام الشريعة، ومقاصدها العظيمة ، ثم ذِكرُ نماذج تطبيقية معاصرة، ثم خاتمة بأهم النتائج التي توصلت إليها. Abstract This study aims to show: concept of weighting between good stuff and evils in Sharee'ah, and their applications nowadays, it’s a study in the principles of jurisprudence. Showing also legitimacy of theses proofs, their applications with old Muslim scholars, controls of weighting and compatibility with Sharee'ah rules. I also give contemporary application models, conclusions and results .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المصالح ,المفاسد,الموازنة بينهما,تطبيقات معاصرة,اصول الفقه. Keywords: interests, misdeeds, balancing, contemporary applications, fundamentals of jurisprudence. Introduction


الضوابط الفقهية المتعلقة بنواقض عقد الذمة

الدكتور خالد محمد القطابري, 

الملخص: يحاول الباحث في هذا البحث أن يوضّح أن عقد الذمة ملزم لإمام المسلمين وغير ملزم للذمي؛ لأنه يستطيع أن ينقضه متى شاء وكيفما يشاء مما يترتب على ذلك الأمر تعرضه لعقوبات نتيجة هذا النقض، وتعتمد هذه العقوبات حسب نوعية هذا النقض، ولقد تم حصر هذه النواقض في امتناع الذمي عن أداء الجزية أو تمرده على المسلمين إما بقتالهم أو عدم الالتزام بأحكام الإسلام، أو خروجه من دار الإسلام إلى دار الحرب أو تعديه على المجتمع الإسلامي بقتل أو زنى. وقد قُسّم البحث إلى خمسة مباحث أولها التعريف بمصطلحاته كالضابط، الفقه، النقض، العقد، والذمة. كذلك بيّن البحث أن أول هذه النواقض هو الامتناع عن أداء الجزية ثم تمرده على المسلمين بقتال أو خروجٍ عن أحكام الإسلام كالقيام بقتلٍ أو زنى وأخيرًا فإن مجرد لحوقه بدار الحرب راضيًا فإنه ناقض لعقد الذمة.

الكلمات المفتاحية: الضوابط، الفقهية، النقض، العقد، الذمة.


تَجْدِيدُ المقَاصِدِ الشَّرعيةِ العَامةِ ضَوَابِطُهُ وطُرُوحَاتُه

عمر الجُميلي, 

الملخص: تَجْدِيدُ المقَاصِدِ الشَّرعيةِ العَامةِ ضَوَابِطُهُ وطُرُوحَاتُه د. عمر الجُميلي استاذ مشارك محاضر بقسم الفقه وأصوله كلية الشريعة والدراسات الإسلامية/ جامعة الشارقة الملخص: يهدف البحث الى تمكين علم مقاصد الشريعة من استعادة الفاعلية والقدرة على الاستجابة والاستيعاب للمشكلات والإشكالات المنهجية والفقهية والفكرية، عبر تجديد المضامين، وهو ما أطلق عليه "التجديد الإتساعي"، وتجديدا آخر ذاك الذي طال المصطلحات وأنسقتها وهو ما نطلق عليه "التجديد الإتساقي" من خلال استعراض للمحاولات التجديدية المنضبطة، متبعا في سبيل تحقيق ذلك المنهج الإستقرائي التحليلي الذي يقوم على تتبع الآراء والطروحات التجديدية، عرضا وتحليلا ونقدا، للخروج بتصوّر آمن حول أهدافها المستقبلية، مراعيا عدم تصادمها وتضادها، وقد خلص البحث في نتائجه أن المعيار الضابط لإضافة مقصد جديد الى المقاصد الضرورية، لا بد له من شرط تحقق الضرورية، وليس تيقن الأهمية المجردة، وبينهما من الفواراق ما لا يخفى، وأن جميع المحاولات التجديدية كانت نتيجة قراءة فاحصة للوحيين، مع موكبة للواقع المعاش، انطلاقا من تفهم احتياجاته، لا من دوافعه وإكراهاته، كما أوصت الدراسة بتعميق البحث المقاصدي التنظيري للخروج بتصور يضبط للمقاصد العامة أبعادها، ويوسع دائر التشغيل الفقهي لها. >>>> Abstract this search :Criteria of renewing general Islamic objectives By: Associate Professor Assoc. prof. Dr. Omar al- Jumaili Lecturer IN Department of Islamic jurisprudence, College of Sharia and Islamic Studies University of Sharjah This paper aims at studying renewal of Islamic objectives, by means of reviving its foundations and principles in the Muslim life in both ways of re-reading and reinterpretation. This is because renewal of the religion means reexamining its jurisprudence and textual understandings. The paper has focused on “widely revivalism” (التجديد الإتساعي) and “consistency revivalism” (التجديد الإتساقي); in order to explore the emerging accepted attempts for revitalization and accepted criteria for renewal. The research also aims at empowering science of Islamic objectives and reclaiming its functions in resolving emerging issues in thought and jurisprudence. Inductive and analysis methodology were adopted in the research. Lastly, research findings include that necessity is mandatory in order to adopt any new objectives.

الكلمات المفتاحية: التجديد ; المقاصد العامة ; تجديد المقاصد ; ضوابط التجديد ; المحاولات التجديدية


تحفيز الاستثمار في الفقه الاسلامي مقارنة بالقانون العام

محمد سميران, 

الملخص: تحفيز الاستثمار في الفقه الإسلامي " دراسة مقارنة بالقانون العام " أ.د. محمد علي سميران - جامعة الشارقة الملخص سلطت هذه الدراسة الضوء على مفهوم تحفيز الاستثمار في الفقه الاسلامي والقانون العام، من حيث بيان مفهوم تحفيز الاستثمار لغة واصطلاحا، وابراز حكم تحفيز الاستثمار، وضوابطه ووسائل تشجيعه، والآثار المترتبة على ذلك. ولاهتمام الدول في العالم المعاصر بالتنمية الاقتصادية لرفع وتيرة النمو وتجنب العجز في الموازنة مما يتطلب بذل كل الامكانات المتاحة للاكتفاء الذاتي، مما يتطلب تحفيز الاستثمار الداخلي والخارجي، ولهذا اجابت الدراسة عن مفهوم تحفيز الاستثمار في الفقه الاسلامي والقانون العام – قانون تشجيع الاستثمار-وبيان حكمه وضوابطه ووسائل تشجيعه وآثاره. وتوصلت الدراسة الى أن الاسلام حفَّز على الاستثمار الداخلي والخارجي بشروط الا يستثمر في محرم، أو ما يضر بالدولة بخلاف قانون تشجيع الاستثمار لأن ذلك ليس من أهدافه، وحفزت الوسائل الهادفة لتشجيع الاستثمار كالزكاة، والادخار الايجابي، وعدم الاكتناز للمال والا أكلته الصدقة الى التوجه للاستثمار، بخلاف قانون تشجيع الاستثمار التي كانت تلك ليست من أهدافه، بل هدفه الربح بكل الوسائل المشروعة وغيرها. مفتاح الدراسة: تحفيز، الاقتصاد الإسلامي، الاستثمار،

الكلمات المفتاحية: مفتاح الدراسة: تحفيز، الاقتصاد الإسلامي، الاستثمار،


أحكام تبني الأسر المسلمة المقيمة في البلاد غير الإسلامية الأطفال المسلمين اللاجئين إليها -دراسة فقهية-

عناية Enayah, 

الملخص: تناقش هذه الدراسة الأحكام المتعلقة بتبني الأطفال المسلمين اللاجئين إلى البلاد غير الإسلامية، من خلال بيان المقصود بالتبني، والألفاظ ذات الصلة، وعرض لحكم التبني في الإسلام والحكمة من تحريمه، ثم استقراء واقع بعض القوانين الغربية فيما يخص قضية التبني، ثم بيان حال الضرورة في إجازة تبني المسلمين المقيمين في الدول الغربية للأطفال المسلمين اللاجئين إليها، وبيان حدود هذه الضرورة. وجاءت الدراسة في تمهيد ومبحثين؛ اشتمل التمهيد على المفاهيم العامة للبحث وحكم التبني في الإسلام والحكمة من تحريمه، واشتمل المبحث الأول على واقع التبني في القوانين الغربية، وواقع الأطفال المسلمين اللاجئين إليها، وأثر التبني في دين الأطفال ومستقبلهم، واشتمل المبحث الثاني على تحقيق المناط المتعلق بحال الضرورة في قيام المسلمين المقيمين في البلاد الغربية بتبني الأطفال المسلمين اللاجئين إليها، من خلال بيان أصول المسألة، والقواعد التي تحكمها، ومن ثم بيان رأي الباحث والضوابط المتعلقة بالرأي الراجح. ثم أورد الباحث في ختام الدراسة أهم النتائج والتوصيات المتعلقة بالبحث. والجديد في هذه الدراسة أنها تعالج مسألة معاصرة حديثة لم يمض على وقوعها سوى سنوات قليلة معدودة، ولم تعالجها الدراسات المعاصرة بعد.

الكلمات المفتاحية: تبني ; الأطفال اللاجئين ; تبني الأطفال اللاجئين


المواعدة على الصرف بالسعر الحاضر دراسة فقهية

باجي سيف الإسلام ياسر, 

الملخص: تعتبر المواعدة على الصرف من القضايا التي بحث الفقهاء حكمها قديما، غير أن توسع التجارة في هذا العصر وتنوع أساليبها وتعدد صيغها وعقودها خاصة على مستوى التجارة الخارجية؛ أعاد لهذه المسألة أهميتها فعادت المجامع لدراسة حكمها في ظل التطورات والتغيرات التي طرأت عليها، وقد حاولنا في هذه الورقات أن نساهم في إثراء هذا البحث، من خلال جمع أقوال الفقهاء ودراستها وفق ما استجد، والله الموفق. Al Muwaadah ala sarf (Currency exchange bilateral contract) is an issue that has been discussed and searched by the early scholars, however, the unprecedented, fast and huge change of the trade in terms of methods and contracts, especially at the level of external trade, has brought back discussion on this matter. This paper seeks to contribute to this important topic through collecting and gathering the fuqahaa's (jurists) opinions, then analyze and study them in the light of the contemporary issues.

الكلمات المفتاحية: المواعدة، الصرف، الوفاء بالوعد، سعر العملة. ; Muwaadah, exchange, fulfilling promise, currency rate.