مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية


Description

"مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية" مجلة علمية أكاديمية دولية محكّمة فصلية تصدر عن مخبر الشريعة بجامعة الجزائر1 (بن يوسف بن خدة). تأسست سنة 1425هـ الموافق لـ2004م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات العلوم والدراسات الإسلامية المتعددة وما يتصل بها والمتمثلة في: الفقه الإسلامي وأصوله، علوم القرآن والسنة، العقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي ومقارنة الأديان، الدعوة الإسلامية، حاضر العالم الإسلامي، تاريخ الحضارة الإسلامية، اللغة العربية والدراسات القرآنية، الاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية، الشريعة والقانون. والنشر يكون باللغة العربية أساسا، وباللغتين الإنكليزية والفرنسية أيضا. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تساهم في نشر العلم والمعرفة، وتبني الفكر السليم المتوازن المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية تعكس توجهها العالمي المستقطب للطاقات. هذا وتتسم البحوث المنشورة فيها بالأصالة، فلا تقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو كونها أجزاء من رسائل جامعية، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. وهي مجلة يساهم في إخراجها إلى عالم النشر نخبة من خيرة الأساتذة والباحثين بكل تفان وجدية وإخلاص وتجرّد، لتكون إضافة علمية معتبرة في مجالها، ويحفل بها الباحثون والشغوفون بالعلم والمعرفة. ولقد نالت المجلة بعد وقت قصير من تأسيسها نجاحات متواصلة أسهم فيها كل من شارك في إيجادها واستمرارها وحافظ على رصانتها وجدّيتها فنالت قبولا وتميّزا في الأوساط العلمية الأكاديمية.

Annonce

إرسال المقالات

السلام عليكم

يسر رئيس تحرير مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية تذكير جميع الراغبين في إرسال مقالاتهم لنشرها بعد تحكيمها بأن إدارة تحريرها ليس لها فترة معينة لذلك، فهي كالعادة تستقبل المقالات طوال السنة... ووفق الله الجميع

28-04-2021


13

Volumes

32

Numéros

405

Articles


أثر تداعيات جائحة كوفيد-19 في عقود الإجارة: دراسة فقهية ميدانية لمسائل منها.

علي حبيبة يوسف جاما,  الرفاعي حسن محمد, 

الملخص: تقوم فكرة هذه الدراسة على بيان أثر انتشار جائحة كوفيد-19 وما تبعه من إجراءات احترازيّة في الدول كحظر التجوالِ الصادر من ولي الأمر في نفاذ عقود الإجارة المنعقِدة وما يترتب عليها من أحكام شرعيّة من حيث تعديل التزامات العقد أو فسخها. وقد اتبعتُ في هذا البحث المنهج الاستقرائي بتتبع المادة العلمية من مظانها، واستعنت بالمنهج التحليلي لتحليل الأدلة والنصوص وتقسيم أجزاء الموضوع؛ تمهيدًا لاستنباط الحكم الشرعي للمسألة، واعتمدت على المنهج المقارن في الموازنة بين أقوالِ الفقهاء في المسائل وبيان أدلتهم. وخلصتُ في نهاية البحث إلى عدد من النتائج كان من أهمّها: تأثير هذه الجائحة في الالتزامات التعاقدية في عقود الإجارة المنعقِدة بحيث يصحُّ فسخ العقدِ أو تعديل بعض الالتزامات التعاقديّة من باب إزالة الضرر ورفع الحرج، وتحقيق التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع.

الكلمات المفتاحية: كوفيد-19 ; عقود الإجارة ; الظروف الطارئة ; الجائحة ; حظر التجوال


التّفريق للعِلَل في الفقه الإسلامي مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الإماراتي

براف دليلة, 

الملخص: ملخص البحث: يهدف هذا البحث الموسوم ب:" التّفريق للعِلَل في الفقه الإسلامي مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الإماراتي"، إلى بيان تنظيم الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الإماراتي للتفريق بسبب العِلل التي تكون بالزوجين، وقد قام سوق هذا المقال على عدة دعائم، وهي تعريف العِلل، وبيان حكم التّفريق بسببها، ومن له الحق في طلب ذلك، وشروطه، وإمكانية التأجيل فيه، وطبيعته. وكان من النتائج التي تأدّت لها هذه الدراسة: • أنّ كلا من الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الإماراتي فسحا للزوجين عند وجود علة في الطرف الآخر التحلل من هذه العلاقة الزوجية التي لا تحقق مقاصد الزواج، باللجوء إلى التفريق القضائي. • اختلف تعامل الفقهاء مع أنواع العِلل التي يجوز للزوجين طلب التفريق بسببها بين موسّع ومضيّق، والراجح هو أن كُلَّ عَيْبٍ يُنَفِّرُ الزّوج الْآخَرَ مِنْهُ، وَلَا يَحْصُلُ بِهِ مَقْصُودُ النِّكَاحِ مِنَ الرَّحْمَةِ وَالْمَوَدَّةِ يُوجِبُ الْخِيَارَ، وهو الذي أخذ به القانون. • ضبط الفقهاء والقانون طلب التفريق بسبب العِلل بعدة شروط؛ حتى لا يخرج عن المقصد الشرعي الذي أبيح لأجله. • اتّفق الفقهاء والقانون على أنّه لا تأجيل في التّفريق بسبب العِلل التي لا يُرجى الشفاء منها،كما اتّفقوا على جواز تأجيل الحكم بالتّفريق للعِلل التي يرجى الشفاء منها غالبا. • اختلف الفقهاء في طبيعة التفريق للعِلل، هل هو طلاق أو فسخ؟ وأغلبهم على أنّه فسخ، وهو الذي أخذ به القانون وذلك تيسيرا على الأزواج. This paper titled: “Separation for Reasons in Islamic Jurisprudence Compared to the Emirati Personal Status Law” aims to explain the regulation of Islamic jurisprudence and the UAE Personal Status Law in order to differentiate due to the defects happening between the spouses. This article came to highlight different points among which are the definition of the defect and the subject matter, who has the right to request that, its conditions, the possibility of delaying it, and its nature. Among the results of this study: • That both Islamic jurisprudence and the UAE personal status law allow the spouses to dissolve from this marital relationship that does not achieve the purposes of marriage, by resorting to a judicial separation. • The treatment of the jurists differed with the types of defects that the spouses may seek to differentiate because of them between an extended and a narrow one, and the more correct view is that every defect alienates the other husband from it, and does not achieve the intention of marriage, which is the intent of marriage, which is taken by the law. • The jurists and the law control the request for separation due to a defect with several conditions; So as not to deviate from the legitimate purpose for which it is permitted. • The jurists and the law have agreed that there is no delay in the separation because of defects that are not hoped to be cured. They also agreed on the permissibility of postponing the ruling for separation due to the defects that are usually hoped to be cured. • The fuqaha 'differed regarding the nature of the separation of the defect. Is it a divorce or annulment? Most of them view it as an annulment, and this latter is the one who adopted the law, in order to facilitate the spouses.

الكلمات المفتاحية: الزواج، ; العلل، ; الفرقة، ; الفقه، ; القانون. ; marriage, ; illness, ; division, ; , jurisprudence, ; law.


منهج الخطاب القرآني في عرض قضية الجزاء؛ سورة القيامة نموذجا

تمزغين محمد, 

الملخص: ملخص: يعتبر موضوع الجزاء من أبرز موضوعات القرآن الكريم، وقد جاء بشكل واضح في سورة القيامة، فكيف تم تناوله في هذه السورة؟! وما الذي يميّز السورة عن غيرها في ذلك؟ والهدف من هذه الدراسة هو الوقوف على الوحدة الموضوعية للسورة ومنهج عرض موضوع الجزاء من خلالها. ولتحقيق ذلك استعملت الدراسة المنهجين الوصفي والتحليلي، وكان من أبرز نتائجها: تركيز سورة القيامة على ما يريده الإنسان ومواجهته بمحطات يشتد فيها لومه لنفسه، حتى يتراجع عن تلك الرغبات إلى الرغبة في الحق، ويترك الاعتذارات، لأنها لا تنفعه، بل سيندم عليها أشد الندم. Abstract: The statement of this study is: what is the Quranic approach to display ”Judgment” as one of very important Quranic subjects? Through sûrat al-Qiyāmah ? To answer this question the study used the inductive and analytical methods. The Important conclusion is that sûrat al-Qiyāmah has detected the situations, which the human blames himself on, because of his frequent apologies; and it is necessary to avoid those situations, by changing his desires into the right way. Key words: Judgment; sûrat al-Qiyāmah; Quranic approach; blame; apology

الكلمات المفتاحية: apology ; blame ; Quranic approach ; sûrat al-Qiyāmah ; Judgment ; المنهج القرآني ; سورة القيامة ; التبرير ; الجزاء ; اللوم


"شرع من قبلنا" عند الصّحابة -رضي الله عنهم-.

بن بوزيان بوزيان, 

الملخص: تهدف الدّراسة إلى الكشف عن مذهب الصّحابة –رضي الله عنهم- فيما ثبت من "شرع من قبلنا"، ولم يُنسَخ؛ هل يصلح عندهم دليلا من أدلّة الأحكام أو لا يصلح؟ مرورا بذكر آراء الأصوليّين في هذا الدّليل، مع التّركيز على أهمّ الأدلّة التي استدلّوا بها، وقبل ذلك بيان مواطن والوفاق والخلاف بين الأصوليّين في "شرع من قبلنا"، لتصل الدّراسة لتوظيف مذهب الصّحابة –رضي الله عنهم- للتّرجيح بين اختلاف الأصوليّين في هذا الدّليل. Artical Summary : The study aims to uncover the doctrine of the Companions –May Allah be pleased with them- regarding what was proven from « Shari’a of those before us » ; which was not abrogated. Do they have any of the evidance for rulings suitable or not ? Through mentioning the views of the Fundamentalists in this guide, with a Focus on the most important evidance they have made , and before that ; explaining the point of agreement and disagreement between the Fundamentalists in « Shari’a of those before us », so the study will reach the function of the doctrine of the Companians –May Allah be pleased with them-to arbitrate between the differences of the fundamentalists regarding this evidence.

الكلمات المفتاحية: شرع من قبلنا ; الصّحابة ; الأدلّة التّبعيّة ; أصول الفقه ; : Shari’a of those before us ; the Companians ; Affilate evidence ; Ussul al-Fiqh


أثر الخيارات والظروف الطارئة في عقد استصناع الأبنية: دراسة فقهية تحليلية

المرزوقي عامر,  الرفاعي حسن, 

الملخص: تضمن هذا البحث بيان مفهوم عقد استصناع الأبنية، بالإضافة إلى بيان مفهوم ومشروعية كلٍّ من خيار الرؤية والعيب والشرط والظروف الطارئة من الناحية الفقهية، وأثر هذه الخيارات والظروف في عقد استصناع الأبنية، من ناحية لزوم العقد من عدمه، ومن ناحية إمكان فسخ العقد من عدمه، أو إمكان تعديل فقراته، والنظر إلى مدى ملاءمة هذه الخيارات والظروف الطارئة في حفظ حق طرفي العقد . وقد استخدم الباحث فيه مناهج الاستقراء والتحليل والاستنباط. وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج من أهمها: أن عقد استصناع الأبنية عند إنهاء تصنيع البناء في حق المستصنع غير لازم إلا بعد الرؤية والرضا بما صنعه الصانع، وأنه يكون لازماً للطرفين إن جاء متوافقاً مع الشروط والمواصفات. وأن مفهوم العيب في عقد استصناع الأبنية لا ينحصر في كل ما أنقص القيمة والثمن، بل يتعداه إلى مخالفة الصانع للمواصفات التي وضعها المستصنع، وأنه في حال وجود العيب في محل العقد فيكون للمستصنع الحق بإنقاص الثمن أو الحق بردّ عمل الصانع والمطالبة بإعادة البناء أو إعادة بناء الجزء الذي دخله العيب. وأن للمستصنع اشتراط المدة التي تتناسب مع طبيعة البناء من عمارة ونحوها باستعماله خيار الشرط، ولا يقتصر في ذلك على ثلاثة أيام. وأن من حق طرفي العقد المطالبة بتعديل فقرات العقد أو الفسخ في حال وجود ما يدرج تحت الظروف الطارئة. وحوى البحث توصية واحدة تمثلت بحث الجهات المختصة على إدراج تلك الخيارات مع آثارها في بنود عقود استصناع الأبنية، بالإضافة إلى ما له صله بالظروف الطارئة في هذا المجال؛ لما لها من دور من التخفيف من آثار النزاعات في حال وقوعها بين طرفي العقد.

الكلمات المفتاحية: خيارات ; رؤية ; عيب ; شرط ; طارئة ; استصناع أبنية ; ظروف


نوازل الجواهر النّفيسة للتُّسُوليّ (ت.1258هـ) مصدرا للكتابة التَّاريخية الجزائريَّة

بوخاري رابح,  دهينة نصيرة, 

الملخص: ملخص: تَناولتُ في هذا المقالِ علاقةَ الكتابة التّاريخيّة الجزائريّة بمدونات النوازل الفقهيّة، وكيفيّة استخدام مادّة فقه النّوازل في الدّرس التّاريخيّ، وذلك من خلال مخطوط "الجواهر النّفيسة فيما يتكرر من الحوادث الغريبة" للفقيه عليّ بن عبد السلام التسوليّ (ت.1258هـ)، ولتكون الدّراسةُ متّصلةً بالتّاريخ الجزائريّ الحديث، فقد اعتمدتُّ على خصوص النّوازل المتعلقة بالوجود الاستعماريّ على أرض الجزائر. وقد قسّمت البحثَ إلى مقدّمةٍ وثلاثة مباحثَ وخاتمة، فالمبحثُ الأوّل خصصته للحديثِ عن مفهوم فقه النوازل وعلاقته بالكتابة التاريخيّة، والمبحث الثّاني عرفت فيه بالفقيه التسوليّ وبكتابه الجواهر النّفيسة، والمبحث الثّالث تكلمتُ فيه عن القراءة الفقهية والتاريخية للنوازل المتعلقة بالوجود الاستعماري على أرض الجزائر، وذكرت في الخاتمة مهمّات النتائج مع التوصيات. Abstract: In this article, I dealt with the relationship of Algerian historical writing with blogs annawazil alfiqhiya ,and how to use The subject of annawazil alfikhiya in the historical lesson ، And that is through the manuscript of " aljawahir annafissa fi ma yatakarrar mina lhawadith Alghariba" From al Faqih "Ali Ibn Abd Al-Salam Al-Toussouli" (IH1258) , In order for the study to be related to modern Algerian history, I relied on the particular of "al nawazil" to related the colonial presence on the land of Algeria. And I divided the research into an introduction, three topics, and a conclusion .The first research devoted it to talking about the concept of the "aljawahir annafissa" and its relationship to historical writing , And In the second topic I presented alfakih roussouly and his book "Aljawahir annafissa" , And the third topic, in which I spoke about the fakih and historical reading of "annawazil" related to the colonial presence on the land of Algeria, and in the conclusion I mentioned the tasks of the results with recommedations.

الكلمات المفتاحية: historical writing ; annawazil alfiqhiya ; French colonization ; aljawahir annafissa ; Al-Toussouli


مَسألَــةُ "الـمُخَلِّــق" في الفِقْه الـمَـالكي وأثرُها في عقد النِّكَاح دِراسةٌ مُقارنةٌ في ضَوء قَوانينِ الأُسرَة العَربيَة The “issue of the almukhalliq” in the Maliki jurisprudence and its impact on the marriage contract A comparative study in the light of Arab family laws

شريط محمد, 

الملخص: تَستبطنُ هذه الدِّراسةُ مصطلح "الـمُخلِّق" في الفقه المالكي ؛ باعتباره يُمثِّلُ إِغْراء زوجة الغير والتَّغرير بها مِن أجل التَّطلُّق مِن زوجها والزَّواج بمُخلِّقها،وتكمُن أهميتها في تِبيان ما ينجمُ عن فعل "الـمُخلِّق" مِن تحريم نِكاحه ، مُثيرةً إشكاليةً مُفادها معنى المصطلح وما يترتَّبُ عليه ، كما أنَّها تهدفُ إلى استِقراء الآراء الفقهية ، وقراءة التَّشريعات الأُسرية العَربية ذاتِ الصِّلة ، وتعتمدُ الدِّراسة على المنهج الاستقرائي والمقارن ، ومِن نتائجها ؛ تحريم نكاح "الـمُخلِّق" ، ولمْ ينصَّ على هذا إِلاَّ القانون الكويتي . Abstract: This study explores the term “almukhalliq” in the Maliki jurisprudence. As it represents the temptation and deception of the wife of another in order to divorce her husband and marry her “almukhalliq”. The relevant Arabic, and the study relies on the inductive and comparative method, and from its results; It is forbidden to marry a “almukhalliq” to someone who creates her in fiqh, and only the Kuwaiti Personal Status Law stipulates this provision

الكلمات المفتاحية: إغراء؛ إفساد؛ المحصنة ؛ زواج ؛ المحرمات. ; Lure; spoiling; married; marriag; contraindications


النهي الذرائعي في المعاملات المالية في المذهب المالكي. - بيوع الآجال نموذجا- دراسة تأصيلية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها المعاصرة. The pragmatic prohibition in the financial transactions upon the Maliki school -future contracts model- rooted study in light of sharia'a objectives and its modern applications

سعيدي زيان, 

الملخص: يعتبر النهي الذرائعي واحدا من أهم الأصول التشريعية والاجتهادية في مذهب المالكية بل وغيرهم تأصيلا أو تفريعا. وقد لجأ الفقهاء وفي مقدمتهم المالكية إلى تحكيم هذا الأصل في كثير من أبواب الفقه ومسائله -وبشكل غالب وظاهر منها مسائل المعاملات المالية وأحكام البيوع-، لارتباط كثير من القواعد الكلية المحكّمة في مسائل المعاملات المالية بالنهي الذرائعي. ونظرا للصلة القوية بين أصل النهي الذرائعي وبين مقاصد الشريعة، فإن هذا البحث حاول إظهار القيمة الاستصلاحية الكبيرة لهذا المسلك الاجتهادي ضمن منظومة أدوات الاجتهاد وآلياته. إذ إن كثيرا من صور المعاملات الحديثة والعقود المستجدة خاصة تلك التي تجريها المصارف والبنوك مما تقوى صلته ببيوع الآجال التي تميز المالكية فيها عن غيرهم بإعمال هذا المسلك الاجتهادي من مثل الصكوك التي تصدرها المصارف للاستثمار، وبيع المرابحة للآمر بالشراء، والمواطأة على التورق وغيرها...، تؤكد أهمية الاحتكام إلى هذا الأصل والاستثمار فيه لتحرير أحكام هذه المعاملات. Abstract: pragmatic forbidding is considered one of the most important discretionary and legislative principles in the Maliki school, and it is the major principle in terms of rooting and branching. Jurisprudents, especially Maliki's, arbitrated this principle in many chapters of fiqh and its matters- mostly in the financial transactions and rules of sale conducts- because of the relatedness of pragmatic forbidding to the fiqh doctrine ( general principles ) that is arbitrated in the matters pertaining to the financial transactions. In regard to the strong connection between the principle of pragmatic forbidding and the higher objectives of Shari'ah, this research attempts to show the grand restorational value of this discretionary approach within a set of discretion and its mechanisms.

الكلمات المفتاحية: الذرائع؛ بيوع الآجال؛ معاملات مالية؛ مقاصد الشريعة؛ المصالح والمفاسد. excuses; pretexts(what may lead to committing sins) ; future contracts; sharia'a objectives; interests and wrongdoings.