مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية

journal of scientific research and islamic studies

Description

"مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية" مجلة علمية أكاديمية دورية محكّمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الشريعة بجامعة الجزائر1 (بن يوسف بن خدة). تأسست سنة 1425هـ الموافق لـ2004م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات العلوم والدراسات الإسلامية المتعددة وما يتصل بها والمتمثلة في: الفقه الإسلامي وأصوله، علوم القرآن والسنة، العقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي ومقارنة الأديان، الدعوة الإسلامية، حاضر العالم الإسلامي، تاريخ الحضارة الإسلامية، اللغة العربية والدراسات القرآنية، الاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية، الشريعة والقانون. والنشر يكون باللغة العربية أساسا، وباللغتين الإنكليزية والفرنسية أيضا. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تساهم في نشر العلم والمعرفة، وتبني الفكر السليم المتوازن المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية تعكس توجهها العالمي المستقطب للطاقات. هذا وتتسم البحوث المنشورة فيها بالأصالة، فلا تقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو كونها أجزاء من رسائل جامعية، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. وهي مجلة يساهم في إخراجها إلى عالم النشر نخبة من خيرة الأساتذة والباحثين بكل تفان وجدية وإخلاص وتجرّد، لتكون إضافة علمية معتبرة في مجالها، ويحفل بها الباحثون والشغوفون بالعلم والمعرفة. ولقد نالت المجلة بعد وقت قصير من تأسيسها نجاحات متواصلة أسهم فيها كل من شارك في إيجادها واستمرارها وحافظ على رصانتها وجدّيتها فنالت قبولا وتميّزا في الأوساط العلمية الأكاديمية. نشكر كل الباحثين الذين يدعمون المجلة، ويسهمون في استمرار عطائها، كما نؤكد على أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن آرائهم ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة أو هيئة تحريرها.


14

Volumes

26

Numéros

333

Articles


الغش التجاري في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي: حقيقته، وآثاره، وطرق مكافحته

الرشيد لطيفة يوسف,  براف دليلة, 

الملخص: ملخص البحث تُعدّ ظاهرة الغش التجاري من أخطر الظواهر التي تهدد اقتصاديات الدول في العصر الحالي، خاصة أنه أصبح يأخذ أشكالا وصورا حديثة ومموهة غير تلك التقليدية التي كان يظهر بها في الماضي، مما جعل من الصعوبة كشفه من قِبل الجهات الرقابية، ومن ثمّ مكافحته. ولقد جاء هذا البحث ليسهم – في حدود الإمكان – في الكشف عن حقيقة هذه الظاهرة، وليبيّن حكمها ودليلها، وكذلك حكم العقود التي تلبّست بها، وليميط اللثام عن مظاهر الغش التجاري القديمة والحديثة، مع تحديد آثارها على المستهلك وكيفية حماية حقوقه. كما يحاول أن يسلّط الضوء على تأثير هذه الظاهرة السلبية على الاقتصاد القومي، ويبحث في تحديد طرق مكافحتها المادية والمعنوية، وذلك من منظور الفقه الإسلامي، وما يقابله في القانون الإماراتي. Abstract The phenomenon of commercial fraud is one of the most dangerous phenomena that threaten the economies of countries in the current era, especially as it is taking modern and subliminal forms and images other than the traditional ways used in the past, which made it difficult to be detected by the regulatory authorities, and then combating it. This research has contributed, to the extent possible, to revealing the truth of this phenomenon, and between its rule and its evidence, as well as the rule of contracts that included commercial fraud , and unveils the old and new aspects of commercial fraud, while identifying its effects on the consumer and how to protect his rights. This research also tries to shed light on the impact of this negative phenomenon on the national economy, and how to combat it materially and morally, from the perspective of Islamic jurisprudence, and the equivalent in UAE law. Key words: commercial fraud, Islamic jurisprudence, Law, economics, consumer, combat, control.

الكلمات المفتاحية: الغش التجاري ; الفقه الإسلامي ; القانون ; الاقتصاد ; المستهلك، ; المكافحة ; الرقابة ; commercial fraud, ; Islamic jurisprudence ; Law ; economics ; consumer ; combat ; , control


التحذير من الإقامة بأرض العدو لأبي عبد الله محمد بن المدني بن علي كنون دراسة وتحقيق

البقالي هشام, 

الملخص: تحاول الورقة تحقيق ودراسة رسالة فقيه من فقهاء المالكية المغاربة في القرن التاسع عشر، ذلكم هو الفقيه أبي عبد الله محمد بن المدني بن علي كنون، وهي رسالة: التحذير من الإقامة بأرض العدو، وهي رسالة فقهية تحذر وتحرم إقامة المسلم في أرض العدو، وتنهي عن التعامل معه بأي شكل من الأشكال. وقد قسمت الورقة إلى قسمين، الأول منهما خصصته لدراسة الرسالة والتعريف بها وبصاحبها، في حين قمت في الثاني بتخريجها وتحقيقها متبعا في ذلك ضوابط التحقيق العلمي المتعارف عليه بين المختصين. The paper attempts to investigate and study the message of a jurist from the Moroccan Maliki jurists in the nineteenth century, that is the jurist Abu Abdullah Muhammad Ibn Al Madani Ibn Ali Ganon, which is a message: Warning against residency in the enemy's land, which is a juristic message that warns and prohibits the residence of a Muslim in the enemy's land, and forbids Treat it in any way. The paper was divided into two parts, the first of which was devoted to the study of the thesis and the identification of it and its owner, while in the second I graduated and investigated it following the rules of scientific investigation recognized among the specialists

الكلمات المفتاحية: : Achievement; , manners of manuscripts; manuscripts; residence on enemy land; jurisprudence ; تحقيق، أدب النوازل، المخطوطات، الإقامة بأرض العدو، الفقه.