آفاق علمية
Volume 15, Numéro 2, Pages 664-682
2023-06-03

أثر تنويع التمارين اللغوية في تحصيل وترسيخ قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

الكاتب : جخدم فاطمة .

الملخص

الملخص: تناول موضوع الدراسة أثر تنويع التمارين اللغوية في تحصيل وترسيخ قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، حيث هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على ماهية التمارين اللغوية، وماهية التحصيل اللغوي، من خلال دور المعلم في توظيفه للتمارين اللغوية وتنويعه فيها، من أجل تحصيل جيد لقواعد اللغة العربية، مستخدمين في ذلك الاستبيان كأداة لجمع استجابات المعلمين الذين يدرسون بالمدارس الابتدائية -بالأغواط-، وعددهم 30 معلما. ولأهمية هذا الموضوع حاولنا التعريف بالتمارين اللغوية وتوضيح انواعها وخصائصها واهميتها واهدافها في العملية التعليمية، وتوضيح مفهوم التحصيل اللغوي، والعوامل التي تساعد على التحصيل الجيد، والتي تؤدي إلى انجاح عملية التعلم، وأهم الاسباب والمعوقات التي تحول دون هذا النجاح من خلال ما ابداه المعلمون من اجابات. الكلمات المفتاحية: التمارين اللغوية، التحصيل اللغوي، قواعد اللغة العربية، العملية التعليمية Abstract: The subject of the study was the effect of the diversification of language exercises on the acquisition and consolidation of the rules of the Arabic language at the primary level. Through the teacher in the use of linguistic exercises and by diversifying them, in order to acquire a good knowledge of the rules of the Arabic language, for a good knowledge of Arabic grammar, using a questionnaire as a tool to collect the responses of teachers who teach in primary schools – in Laghouat -, On a sample composed of 30 teachers, and because of the importance of this subject, we have tried to introduce linguistic exercises and to elucidate their types, characteristics, importance and objectives in the educational process, to clarify the concept of linguistic apprenticeship, the factors that contribute to good success, lead to the success of the apprenticeship process and to know the most important causes and obstacles that prevent this success are based on Keywords: linguistic exercises, apprenticeship linguistic, the

الكلمات المفتاحية

التمارين اللغوية، التحصيل اللغوي، قواعد اللغة العربية، العملية التعليمية