مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية

مجلة العلوم الاجتماعية

Description

Revue scientifique semestrielle indexée, dédiée aux domaines du savoir et de la méthodologie en sciences humaines et sociales. Edité par l'université Mohamed Lamine Debaghine. Setif 2, elle contribue à l'enrichissement de la recherche scientifique, et du dialogue systématique de fond, dans les domaines du savoir social. Elle vise à: 1. Hisser la recherche scientifique au plus haut niveau de qualité, grâce à la construction systématique de la pensée et à la pratique de la recherche. 2. Permettre une interdisciplinarité entre les différents domaines du savoir social et les diverses méthodes de la recherche. 3. Créer un lien entre le mouvement scientifique dans les sciences sociales, d’une part, et le développement social et les questions pertinentes de la société, d’autre part. 4. Soulever la controverse scientifique portant sur les questions récentes du domaine des sciences sociales, puis les orienter vers des horizons mondiaux. La revue accepte de publier en arabe, en français et en Anglais. Mais elle exige que 1 / L'article soit original, nouveau, et non publié dans d'autres publications de toute nature, ni présenté dans un séminaire ou colloque scientifique, ni extrait d’une thèse académique. 2 / Qu’il respecte l'éthique du dialogue et de la critique constructifs et soit libre de toute diffamation. 3 / Qu’il adopte les conditions de publication annoncés en page de garde.

Annonce

فترة استقبال المقالات بمجلة الآداب والعلوم الاجتماعية

تؤكد هيئة تحرير مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية على أن فترة استقبال المقالات ليس محدد بفترة زمنية وعليه يمكن للباحثين ارسال مقالاتهم في أي وقت على أن تستوفي شروط النشر المعتمدة بالمجلة. كما تلتزم هذه الأخيرة بالرد عليها في أقرب وقت ممكن.

18-01-2022


20

Volumes

40

Numéros

848

Articles


الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي الجزائري بين تطلعات الجودة والمعوقات البيئية والاجتماعية -قراءة تحليلية نظرية-

بوريالة باية,  كوسة بوجمعة, 
2023-09-26

الملخص: ملخص : يجيب هذا المقال عن سؤال ماهية سمات الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي و عوائق البيئة المهنية و الاجتماعية التي تمنعه عن تحقيق أداء مميز؟ إن التطور العلمي بكل مضامينه يستوجب تقديم الأفضل و أن يكون الأداء بدقة و إتقان، و باعتبار أن الجامعة هي المؤسسة التعليمية و الاجتماعية التي لها دور كبير و أساسي في تنمية الكفاءات الأدائية و الإنتاجية و التطوير العلمي، فهي تسعى جاهدة لتطبيق المعايير العالمية من أجل تحقيق الجودة في الأداء. إذ أن من أهم الأفراد الفاعلة في تجويد الجامعة هو الأستاذ الجامعي و يمكن قياس ذلك من خلال أدائه الوظيفي، إلا أنه عبر مساره الوظيفي تعترضه العديد من الصعوبات الاجتماعية و المهنية التي قد تقلل من كفاءته المهنية، وهذا ما توصنا إليه من خلال مضمون هذا المقال. الكلمات المفتاحية: الجامعة- الأستاذ- الأداء- شروط العمل- المعوقات. Résumé Cet article répond à une question: quelles sont les conditions qui empêchent une bonne performance de la part du professeur? Le développement scientifique dans toutes ses implications nécessite de fournir le meilleur et la performance pour être précis et parfait. L'université est l'institution éducative et sociale qui a un rôle majeur et fondamental dans le développement des performances et des compétences productives et le développement scientifique; il s'efforce d'appliquer des normes mondiales afin d'atteindre une qualité de performance. L'un des acteurs les plus importants dans l'amélioration de l'université est le professeur d'université, et cela peut être mesuré à travers ses performances professionnelles, sauf que par son cheminement de carrière, il fait face à de nombreuses difficultés sociales et professionnelles qui peuvent réduire sa compétence professionnelle, et c'est ce que nous avons atteint à travers le contenu de cet article. Mots-clés : Université - Enseignant - Performance – Conditions du travail- Obstacles. Abstract : This article answers a question: What are the conditions that prevent good performance from the professor? The scientific development in all its implications necessitates providing the best and the performance to be accurate and perfect. The university is the educational and social institution that has a major and fundamental role in the development of performance and productive competencies and scientific development; it strives to apply global standards in order to achieve quality in performance. One of the most important actors in improving the university is the university professor, and this can be measured through his job performance, except that through his career path he faces many social and a professional difficulty that may reduce his professional competence, and this is what we have reached through the content of this article. Keywords: (05) University Professor, Performance, Working conditions, Obstacles.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الجامعة- الأستاذ- الأداء- شروط العمل- المعوقات. ; Mots-clés : Université - Enseignant - Performance – Conditions du travail- Obstacle .Keywords: University Professor, Performance, Working conditions, Obstacles.


حرف ( لو ) الشرطية الامتناعية بين الوظيفة النحوية وتطبيقات الأصوليين.

جمعي لمين, 
2023-10-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة لرؤية علمية توضح آليات الدرس الأصولي، و تركز على كيفية تفعيل أدوات الدرس اللغوي في مجال استنباط الأحكام؛ لتكون قيمة مضافة في ضوء مقاربة تداولية؛ حيث يتناول الأصوليون حروف معان في دراساتهم تحت عنوان ''تفسير حروف تشتد حاجة الفقهاء إلى معرفتها''، ذكروا ضمنها حروفا خصّوها بالدراسة والتطبيق وفق استعمالاتها وتداولها في المجموعة اللغوية، ونستعرض نحن هنا حرف الشرط الامتناعي (لو) ؛ محاولين تأصيلها في الدرس الأصولي، وطرق توظيفها، وكيف تسهم في تحرير المعنى، واستنباط الحكم المتعلق بالمكلّفين؟ Abstract : This study aims to have a scientific vision that explains the mechanisms of the Islamic jurisprudence course and focuses on how to apply the tools of the linguistic course, in the field of deducting judgments, from a pragmatic standpoint, Islamic Jurisprudence scholars used a number of conjunctions in their studies under the title: Explanation of the conjunctions that language scholars need to know. They studied some conjunctions and applied them according to their uses in the linguistic group. In this study, we attempt to highlight the impossible conditional letter in Arabic « لو» (law) (IF), and try to explain it in the language course, its uses, how it contributes to the meaning, and deduce the judgments related to adult people. Résumé: Cette étude vise à avoir une vision scientifique qui explique les mécanismes du cours de jurisprudence islamique et se concentre sur la façon d'appliquer les outils du cours linguistique, dans le domaine de la déduction des jugements, d'un point de vue pragmatique, Les spécialistes de la jurisprudence islamique ont utilisé un certain nombre de conjonctions dans leurs études sous le titre: Explication des conjonctions que les spécialistes des langues doivent connaître. Ils ont étudié certaines conjonctions et les ont appliquées en fonction de leurs utilisations dans le groupe linguistique. Dans cette étude, nous essayons de mettre en évidence la lettre conditionnelle impossible en arabe «لو» (law) (si), et tenterons de l'expliquer dans le cours de langue, ses usages, comment elle contribue au sens, et en déduire les jugements liés aux personnes majeures. .

الكلمات المفتاحية: حروف المعاني - النحو -الوظيفة - الفقهاء – المكلفون – تحرير المعنى - استنباط المعاني


توظيف الدبلوماسية العراقية للإعلام الرقمي في مواجهة وباء كورونا

خلف نجم,  بن بوزيد نورة, 
2023-10-08

الملخص: ملخص أضحى الإعلام الرقمي بيئة اتصالية مؤثرة بشكل كبير، مما دفع الهيئات الدبلوماسية في العالم لتوظيفه في تحقيق أهدافها الاتصالية سواء مع مواطنيها أو جمهورها الخارجي من قادة ومواطني الدول الأخرى، خصوصاً في أوقات الأزمات. وقد اعتمد المقال الدبلوماسية العراقية أنموذجاً للكشف عن مستوى توظيفها للمنصات الرقمية في مواجهة فايروس كورونا (كوفيد-19)، وطبيعة التواصل مع الآخرين، ومع مواطنيها أثناء الأزمة، باعتماد أسلوب تحليل مضمون (436) منشوراً وتغريدة للدبلوماسية العراقية عبر حسابات وزارة الخارجية (الفيسبوك وتوتير وانستغرام) للفترة من 1 كانون الثاني- 31 آذار 2020، وكانت من أبرز نتائج هذا المقال تركيز المنشورات على "متابعة الجاليات والاهتمام بظروفهم" ثم تركيزها على "إخبار الجمهور وإعلامه بآخر التطورات حول ظروف الجاليات"، كما بينت النتائج كثافة اعتماد مواقع الوزارة لنشر التصريحات الرسمية المتعلقة بموضوع فايروس كورونا، مقارنة بالأخبار والبيانات الصحفية، وضعف تفاعل الجمهور المستهدف مع تلك المنشورات والتغريدات. كلمات مفتاحية: [الدبلوماسية- الدبلوماسية العراقية- الدبلوماسية الرقمية- المنصات الرقمية-وباء كورونا كوفيد-19] Abstract Digital media have become a communicative environment with a significant impact that encourages the diplomatic bodies in the world to employ them in achieving their communication goals-especially during the crises- whether with their own citizens or foreign leaders and citizens, The article adopted the Iraqi diplomacy as a model to reveal the level of using the digital platforms in treating with crisis of Corona-Covid-19 and communicating with others and its citizens during the crisis, an analytical study of (436) posts and tweets from accounts of the Ministry of Foreign Affairs (Facebook, Twitter and Instagram) for the period from January 1 - March 31 2020. The results had displayed that the tweets and posts of Iraqi diplomacy had focused on "caring of communities and concerning to their conditions", then on "informing the public with the latest developments about the conditions of communities", and the results also had revealed the intensity of publishing the official Quotations related to the issue of Virus Corona, comparing with news and press statements, and weakness of interaction with those posts and tweets by audience. Keywords: [Diplomacy- Iraqi Diplomacy - Digital Diplomacy DP- Digital Media - Covid-19 Corona virus] Résumé Les médias numériques sont devenus un environnement de communication d'un large impact qui pousse les corps diplomatiques dans le monde à les utiliser afin d'atteindre leur objectif de communication- en particulier pendant les crises- que ce soit avec leurs concitoyens ou les dirigeants et citoyens étrangers. L'article s'est basé sur la diplomatie irakienne comme modèle pour révéler le niveau d'utilisation des plateformes numériques à l'encontre de la crise de Corona-Covid-19 ainsi que la communication avec ses concitoyens et les autres pendant cette crise, en se basant sur le contenu analytique d'une étude sur un fond de 436 publications et tweets des comptes du ministère des affaires étrangères (Facebook, Twitter et Instagram) sur une période allant du 1er janvier au 31 mars 2020. Les résultats ont démontré que les tweets et les messages de la diplomatie irakienne étaient fixés sur ( la prise en charge des conditions de la communauté) ainsi que sur l'information du public sur les dernières évolutions sur ces conditions, les résultats ont également révélé la densité de la publication des déclarations officielles sur la question du virus Corona en comparaison avec les informations et des communiqués de presse, et la faible interaction du public avec ces messages et tweets. Mots-clés: [diplomatie- diplomatie irakienne - diplomatie numérique- plateformes numériques- épidémie de Corona-Covid-19]

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية ; الدبلوماسية العراقية; الدبلوماسية الرقمية ; المنصات الرقمية ; وباء كورونا كوفيد-19


الخصائص السيكومترية لاختيار تحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة مستوى أولى متوسط وفق نموذج راش

كتفي الشريف عبد الحق,  بن نابي نصيرة, 
2023-10-02

الملخص: هدف الباحث في هذه الدراسة إلى التأكد من الخصائص السيكومترية لاختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة، طبق على تلاميذ سنة أولى من التعليم المتوسط، تكون بصورته الأولية من( 58) فقرة ،منها (04) فقرات من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل، و (07) فقرات مفتوحة تعتمد على إجابة قصيرة ، و(06) فقرات مفتوحة تعتمد على إجابة طويلة و ثلاث وضعيات إدماجيه، كل وضعية بثلاثة معايير و كل معيار بثلاثة مؤشرات، وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من 140 تلميذا و تلميذة في ولاية بومرداس بالجزائر، وقد استخدمت البرمجية الإحصائية Winsteps من أجل تحليل البيانات، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية . SPSS وقد تم حذف (03) مفردات من الاختبار، و (05) أفراد لعدم مطابقتهم للنموذج المعمول به، وهو نموذج راش أحادي البارامتر، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار، حيث حقق الاختبار فروض أحادية البعد، والاستقلال الموضعي للقياس، درجة عالية من الصدق والثبات (ثبات المفردات والافراد والاختبار ككل).

الكلمات المفتاحية: نموذج راش، الاختبار التحصيلي، التحصيل الدراسي، التعليم المتوسط


Des néologismes littéraires forgés aux dimensions d’une pensée française affranchie ‎ Titre de l’article ‎

بن عبيد فايزة,  كثيري براهيم, 
2023-11-06

Résumé: Que la langue soit vivante et constamment en mouvement, ce n’est pas une nouveauté. Les ‎néologismes témoignent de sa richesse et de sa vitalité notamment durant les XXIe et XXIe siècles, qui se ‎sont distingués par une abondance de néologismes dans les œuvres littéraires françaises, même s’ils sont ‎reconnus par les lexicographes, le lieu privilégié de leur création, reste assurément le texte littéraire. ‎Nous proposons dans le présent article des néologismes relevés dans les textes littéraires ; ils sont parmi ‎les plus marquants et signifiants dans l’objectif de montrer de par leur usage, leur influence sur le style ‎de l’écrivain d’une part, et d’analyser les méthodes de leur création, d’autre part.‎

Mots clés: Néologismes‎ ; néologismes littéraires‎ ; innovation lexicale‎ ; la fabrique d’un terme ; l'esthétique littéraire


ح مدى فعالية حماية الأطفال من الجرائم الالكترونية بين الاتفاقيات الدولية والتشريع الجزائري - نحو وضع تشريع نموذجي لتفعيل حماية الطفل من مخاطر الإنترنت-

أمحمدي بوزينة أمنة, 
2022-06-08

الملخص: ملخص تنبع أهمية هذا الموضوع في كونه يتناول التأثير السلبي للثورة المعلوماتية وما نتج عنها من جرائم إلكترونية واقعة على أهم شريحة من شرائح المجتمع وأكثرها ضعفا وهم الأطفال، لذا نرى أن الوقوف على آليات حماية الطفل من الجرائم الالكترونية بين القانون الدولي والتشريع الجزائري وإيضاح مخاطر الجرائم الالكترونية ضد الطفل هي ضرورة قانونية وواجب أخلاقي، يستلزم منا البحث في القوانين والتشريعات التي تصدت لها، خاصة بعد أن أبرزت جهود المجتمع الدولي ضرورة مكافحة هذه الجرائم، كما كرس المشرع الجزائري نصوص تشريعية ضمن القانون رقم 04/15 المتضمن تعديل قانون العقوبات والقواعد الخاصة المكرسة في القانون رقم 09/04 المتعلق بالوقایة من الجرائم المتصلة بتكنولوجیا الإعلام والاتصال ومكافحتها والقانون 15/12 المتعلق بحماية الطفل؛ محاولا بذلك وضع إطار قانوني یتلائم مع خصوصیة لحماية الطفل من الجرائم الالكترونية، إلا أننا نرى أن تلك النصوص لم تكن كفيلة بالتصدي لظاهرة الاعتداء على الأطفال عبر الانترنت. Résumé L'importance de ce sujet découle du fait qu'il traite de l'impact négatif de la révolution de l'information et des crimes électroniques qui en résultent sur le segment le plus important et le plus vulnérable de la société, à savoir les enfants. Par conséquent, nous constatons que se tenir sur des mécanismes de protection des enfants contre les crimes électroniques entre le droit international et la législation algérienne et clarifier les dangers des crimes électroniques contre L'enfant est une nécessité légale et un devoir éthique, ce qui nous oblige à rechercher les lois et législations qui les ont abordés, notamment après que les efforts de la communauté internationale aient mis en évidence la nécessité de lutter contre ces crimes, et le législateur algérien a également consacré des textes législatifs au sein de la loi n ° 15/04 modifiant le code pénal et les règles particulières inscrites dans la loi N ° 09/04 sur la prévention et le contrôle des délits liés aux technologies de l’information et de la communication et loi 12/15 sur la protection de l’enfance; De cette manière, nous essayons de développer un cadre juridique spécifique compatible avec la protection des enfants contre la criminalité électronique, mais nous pensons que ces textes n'étaient pas suffisants pour lutter contre le phénomène de la maltraitance des enfants via Internet. Abstract The importance of this topic stems from the fact that it deals with the negative impact of the information revolution and the resulting cybercrime that falls on the most important and most vulnerable segment of society and they are children, so we see that standing on the mechanisms for protecting children from cybercrime between international law and Algerian legislation And clarifying the dangers of electronic crimes against children is a legal necessity and a moral imperative, which requires us to research the laws and legislations that have been addressed, especially after the efforts of the international community have highlighted the need to combat these crimes, and the Algerian legislator has also devoted legislative texts within Law No. 15/14 which includes amending a law Penalties and special rules enshrined in Law No. 09/04 related to the prevention and control of crimes related to information and communication technology and Law 15/12 related to child protection, in an effort to establish a legal framework appropriate to the specificity of protecting children from cybercrime, but we see that these provisions were not sufficient By tackling child abuse online.

الكلمات المفتاحية: Mots clés: enfant, cybercriminalité, accords de protection de l'enfance, délits sexuels et exploitation des enfants, organes concernés par la protection de l'enfance ; الكلمات المفتاحية: الطفل، الجرائم الالكترونية، اتفاقيات حماية الطفل، الجرائم الجنسية واستغلال الأطفال، الهيئات المختصة بحماية الطفولة ; Keywords: Child, cybercrime, child protection agreements, sexual crimes and child exploitation, child protection agencies.


إسهامات المستشرقين ومنهجهم في تحقيق ونشر المخطوطات العربية. الاستشراق الفرنسي والألماني والرّوسي أنموذجا.

مقلاتي سعاد,  هادف السعيد, 
2023-09-26

الملخص: ملخّص : يعدّ تحقيق ونشر التّراث العربي المخطوط من أهمّ الدّراسات الّتي عُنِيَ بها المستشرقون ونالت اهتمامهم لأغراض مختلفة، ولعلّ أهمّها كونه يمثّل القاعدة الأساسية لفهم الحضارة العربية الإسلامية، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تحقيق التّراث العربي الإسلامي ونشره لتقام عليه دراسات فيما بعد. يحاول هذا المقال التّطرّق إلى مفهوم علم تحقيق النّصوص، والكشف عن منهجه، وإبراز مدى مساهمة المستشرقين في تحقيق التّراث العربي المخطوط، كما يسلّط الضّوء على موقفهم اتّجاه هذا الإرث الحضاري، ويوضّح أساليبهم فيه، ويقدّم صورة عن أهمّ الأعلام المستشرقين الّذين عملوا في هذا المجال، إضافة إلى الاطّلاع على أهم جهودهم وأعمالهم في خدمة التّراث العربي الإسلامي المخطوط. Abstract : The revision and publication of the Arabic manuscript heritage is one of the studies that have attracted the attention of orientalists for various purposes, perhaps the most prominent of which is that it represents the basic basis for understanding the Arab-Islamic civilization, hence the need to investigate the Arab-Islamic heritage and publish it to be studied later. This article attempts to address the concept of textual verification, reveal its methodology, highlight the extent to which orientalists contribute to the realization of the Arabic-Islamic heritage, highlight their position towards this cultural heritage, clarify their methods in it, and provide a picture of the most important orientalist figures who worked in this field, in addition to seeing their most important efforts and works in the service of the Arabic-Islamic manuscript heritage. Résumé: L'exploration et la publication du patrimoine arabe manuscrit est considerée parmis les ètudes qui interessaient les orientalistes pour de nombreuses raison , nous citons à titre d'exemple elle représente la base essentielle de la comprehension de la civilization arabo - musulmane et pas ici apparait la necissité à l’investigation et l'exploration du patrimoine arabo, musulman et le publier pour qu’il soit un objet d 'étude plus tard. Dans cet article nous tentons aborder l'explication de science analyse des textes et de révéler sa méthodologie , ainsi montrer le rôle important que les orientalistes ont pris pour realizer le patrimoine arabo -musulmane , aussi la mise en lumière leur ideologier , vis à vis cet héritage civil et eclairer leurs méthodes. Cet article nous donne une image sur les principaux chercheurs qui consacrait leurs travaux dans ce domaine, aussi citer les efforts et les services qu’ils fournissaient pour le manuscrit arabo – musulman.

الكلمات المفتاحية: المخطوط؛ التّراث العربي؛ التّحقيق؛ الاستشراق. Keywords:: Manuscript; Arabic heritage; revision ; orientalism. Les mots clés :manuscrit; héritage arabe ; investigation; orientalisme .


Expanding Communication Channels through Video Novels in E-Learning Environments تعزيز الاتصال من خلال التعلم الإلكتروني: دراسة حالة الروايات المصورة على شكل الفيديو

بومدين الهدى,  برحال فتيحة, 
2023-10-22

Résumé: Improving communication skills in the classroom is a challenging and multifaceted task in the English learning process. Given the difficulties that students face when learning how to communicate effectively in English, this study aims to explore the importance of integrating Video Novels in the classroom to enhance the communicative competencies of third-year English students at Laghouat University. Video Novels, an essential tool of today's technological age, play a fundamental role in creating a friendly and enjoyable learning atmosphere that caters to learners' needs. To collect data, a quasi-experimental method is used based on a questionnaire and semi-structured interview administered to both teachers and students. These data collection tools aimed to understand their attitudes towards the integration of Video Novels as a new learning method in students' Foreign Language Learning (FLL) classes. The findings of the study revealed that students are highly interested in developing their communication competencies using Video Novels. Moreover, Video Novels enhance EFL learners' motivation and participation in the classroom. Video Novels can not only increase motivation and participation but also provide a unique and authentic source of input for learners to improve their English proficiency.

Mots clés: Communication competencies, EFL Class, FLL process, Literature Classroom, Video novel


مسؤولية مقدمي خدمات الأنترنيت عن المضمون الإلكتروني غير المشروع – دراسة مقارنة-

حزام فتيحة, 
2023-02-05

الملخص: أثار الإبحار في شبكات الانترنيت ظهور إشكالات قانونية مستحدثة تتعلق أساسا بتحديد المركز القانوني لمقدمي خدمات الانترنيت باعتباره الشخص القائم على تمكين المستخدمين من الوصول للشبكة من خلال وضع المحتوى الإلكتروني المراد بثه مع ضمان تأمينه من الإعتداءات والمخالفات،فنظرا للدور الهام لهذا الأخير،فقد تدخَّلت التشريعات المعاصرة قصد وضعِ نظامٍ قانونيٍّ خاصٍّ بهم على عكس المشرع الجزائري الذي لم ينظم أحكاما خاصة حيث اكتفى بإعمال القواعد العامة لإيجاد حلول متوازنة تتفق مع الطبيعة الخاصة لآلية عمل مقدمي خدمات الإنترنت،الأمر الذي يستدعي ضرورة تدخل المشرِّع لإيجاد قواعد قانونية خاصة ناظمة لالتزامات وحالات قيام مسؤولية مقدمي خدمات الإنترنت الجزائية منها والمدنية،فضلا عن حالات الإعفاء منها سواء من خلال تعديل النصوص السارية المفعول أو إصدار نصوص جديدة . الكلمات المفتاحية:مقدمي خدمات الأنترنيت،المضمون الإلكتروني،البيئة الرقمية،مسؤولية،تجارة إلكترونية. Résumé : La navigation sur Internet a provoqué l'émergence de nouveaux problèmes juridiques liés principalement à la définition du statut juridique des fournisseurs de services Internet en tant que personne chargée de permettre aux utilisateurs d'accéder au réseau en définissant le contenu électronique à diffuser tout en garantissant qu'il est protégé contre les attaques et les violations. Compte tenu du rôle important de ces derniers, la législation contemporaine est intervenue L'intention de mettre en place un système juridique propre, contrairement au législateur algérien, qui n'a pas réglementé de dispositions particulières, car il se contentait de mettre en œuvre des règles générales pour trouver des solutions équilibrées compatibles avec la nature particulière du mécanisme d'action des fournisseurs d'accès Internet, Cela appelle la nécessité pour le législateur d'intervenir pour créer des règles juridiques spéciales qui régissent les obligations et les cas de responsabilité des fournisseurs de services Internet pénaux et civils, ainsi que des exemptions à leur égard, soit en modifiant les textes en vigueur, soit en publiant de nouveaux textes. Mots clés : Fournisseurs de services Internet, contenu électronique, environnement numérique, responsabilité, commerce électronique. Abstract : Internet browsing has caused the emergence of new legal issues related mainly to defining the legal status of Internet service providers as the person responsible for providing users with access to the network by defining the electronic content to be broadcast while ensuring that it is protected against attacks and violations. Given the important role of the latter, contemporary legislation has intervened The intention to set up its own legal system, unlike the Algerian legislator, which did not regulate specific provisions, because it was content to implement general rules to find balanced solutions compatible with the particular nature of the mechanism of action of Internet service providers, This calls for the need for the legislator to intervene to create special legal rules that govern the obligations and cases of liability of providers of criminal and civil Internet services, as well as exemptions for them, either by modifying the texts in force or by publishing new texts. Key words: Internet service providers, electronic content, digital environment, liability, electronic commerce.

الكلمات المفتاحية: مقدمي خدمات الأنترنيت،المضمون الإلكتروني،البيئة الرقمية،مسؤولية،تجارة إلكترونية. ; Internet service providers, electronic content, digital environment, liability, electronic commerce.


عنوان المقال (عسر القراءة وعسرالكتابة بشقيها(الاملاء والخط) من منظور عصبي

بوفاسة صفية, 
2023-10-02

الملخص: ملخص الهدف من هذه الدراسة هو تناول مختلف التفسيرات العصبية لعسر القراءة والكتابة بما فيها الاملاء والخط، ولهذا كان لا بد من تعريف هاذين الاضطرابين وتوضيح مفهوم كل منهما، وعرض مظاهر واعراض كل اضطراب، بعدها قدمنا مختلف التفسيرات العصبية لكل منهما وتوصلنا الى أن هناك اختلافات بين العلماء الا انهم اتفقوا على عدم وجود اصابة عصبية تشريحية واضحة، أما وظيفيا فقد ارجعها العلماء الى إصابة ادائية في المنطقة الصدغية، واخرون قالوا ان السبب يكمن في اختلالات قشرية ناتجة عن مشكل في مرحلة النمو كما أن تعدد انواع عسر القراءة ومظاهرها أدى الى تعدد الإصابات حسب كل نوع. اما عسر الكتابة اللغوي (الاملاء) واليدوي (الخط) فيعود بشكل خاص الى عوامل تكمن في سوء التنسيق بين نصفي كرتي الدماغ. الكلمات المفتاحية: عسر القراءة، عسر الكتابة (عسر الاملاء / عسر الخط)، التناول العصبي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عسر القراءة عسر الكتابة (املاء / خط) التناول العصبي. ; Key words: dyslexia, dysgraphia et dysorthographia , nervous interpretation ; Mots clés: dyslexie, dysorthographe / dysgraphie), interprétation nerveuse.


La littératie en langues/cultures: cas des expressions figées

زبيري عبدا لرزاق, 
2023-10-22

Résumé: Résumé La compréhension de l’écrit dans le contexte interculturel constitue un champ d’étude et d’application où ses spécificités sont reliées à la scripturalité. Nos objectifs à travers cet article consistent à toucher au phénomène d’analyse, de description et de compréhension des enjeux pédagogiques posés au cours des activités liées à l’écrit dans un contexte des langues/cultures. Notre recherche est basée sur une expérience d’une situation d’enseignement-apprentissage du FLE. Il s’agit d’abord, d’améliorer les pratiques pédagogiques d’enseignement en matière de lecture, ensuite, de contribuer à développer les capacités langagières des apprenants et enfin de permettre aux enseignants et aux apprenants d’accorder plus d’importance à la compétence (inter)culturelle leur permettant d’interpréter tout message codé véhiculant un contexte ambigu à la réalité socioculturelle de l’apprenant. Nous nous situons du côté du sujet, lecteur-compreneur, afin de réaliser d’une manière adéquate notre recherche. Quant au choix de la méthode utilisée, nous sommes pour une recherche qualitative prenant comme point de départ l’hétérogénéité de la classe, du point de vue cognitif, linguistique, social et affectif en termes de littératie. Notre démarche méthodologique a pris comme échantillon, une classe de 1ère année LMD en langue française de l’université de Msila. Cet ensemble composite et diversifié, a fourni des résultats d’observation recueillis et ce, après avoir travaillé sur les expressions figées dites aussi idiomatiques et ‘’culturelles’’. Il s’agit d’aller vers la classe afin d’éclairer notre lanterne sur la compréhension d’un écrit en langue étrangère sur des expressions figées pour but c’était de vérifier le taux de compréhension de ces mêmes expressions. Nous avons abouti à des résultats insatisfaisants partant du fait que les apprenants se focalisent davantage sur le volet linguistique et délaissent d’une manière quasi-totale celui de l’ (inter)culturel justifiant par le raisonnement que la plupart des expressions ne relèvent pas de la réalité socioculturelle de l’étudiant algérien.Pour pallier à ces insuffisances, nous avons envisagé des stratégies de remédiation pour mettre fin à ces incompréhensions des expressions interculturelles.

Mots clés: Étudiants de FLE ; expressions figées ; langues / cultures ; littératie ; réalité socioculturelle


الاستراتيجيات الموجهة لتكييف التكوين الايجابي مع متطلبات المهنة في العلوم النفسية

بن غالم ايمان,  احميد حسينة, 
2022-11-06

الملخص: الملخص: لعلم النفس أهمية جد بالغة في مجال الرعاية و الخدمة النفسية والتربوية الاجتماعية، غير أنه وبالمقابل وفي ضوء تجاربنا و خبراتنا الشخصية من خلال مناقشاتنا اليومية مع الأساتذة المشرفين على التدريس وكذا الاخصائيين النفسانيين والممارسين في مجال التربية والأرطفونيا فإنّ أغلب خريجي التخصص يشيرون إلى العجز الذي لمسوه بعد نهاية التكوين وأنّ المهارات التي تكون عليها الطلبة لا تتوافق مع حقيقة متطلبات الممارسة المهنية عند الدخول في الحياة المهنية. ومن خلال هذا المقال حاولنا حصر مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف الى محاولة تكييف بعض النقاط بما يتناسب مع معطيات التكوين ومع متطلبات التخصص والتي تخدم في نهاية المطاف كل الاطراف من فريق التكوين(اساتذة)، متكونين (طلبة)،ومهنيين (سوق العمل). و تتجسد هذه المقترحات في إعادة النظر في الاستراتيجيات التعليمية المطبقة، وفي مدّة التكوين المقررة، وفي مقاربات التكوين المعتمدة، وفي آليات التكوين الميداني وكيفية إجراء التربصات لتحقيق الملمح المستهدف بالتكوين في تخصص العلوم النفسية وضمانا لجودة التكوين. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات- التكوين- علم النفس- الاخصائي في علم النفس. Résumé la psychologie est d'une grande importance dans le domaine des soins et des services psychologiques éducatifs et sociaux. Cependant, à la lumière de nos expériences personnelles et de nos échanges quotidiens avec les professeurs encadrants ainsi qu'avec les psychologues en exercice, la plupart des diplômés de spécialisation font référence à l’handicap qu'ils subissent après la fin de la formation et l'entrée dans la vie professionnelle. Leurs compétences acquises sont incompatibles avec les exigences de la pratique professionnelle. Ainsi, à travers cet article, nous avons tenté de cerner un ensemble de stratégies visant à essayer d'adapter certains points adéquats aux données de formation et aux besoins de spécialité, qui servent finalement toutes les parties de l'équipe de formation (professeurs), des stagiaires (étudiants) et du marché du travail. Ces points s'incarnent dans l'application de certaines stratégies visant à adapter la formation en revoyant la durée de formation, les méthodes d'enseignement, en particulier les méthodes de formation pratique sur le terrain, qui peuvent d'une manière ou d'une autre contribuer à améliorer la qualité de la formation. Mots-clés: stratégies -formation, psychologie, psychologue - Summary Psychology is of great importance in the field of psychological and social care and service. However, in light of our personal experiences and daily discussions with the professors supervisors as well as practicing psychologists, most of the specialization graduates refer to the disability they experience after the end of training and Entering into professional life. Their acquired skills are incompatible with the professional practice requirements. Thus, through this article we tried to limit a set of strategies that aim to try to adapt some points in proportion to the training data and specialization requirements, which ultimately serve all parties from Training team (professors), trainees (students), and the labor market. These points are embodied in the application of some strategies directed to adapting the training by reviewing the training period, the teaching methods, especially the methods of conducting field training, which can in one way or another help in improving the quality of training Keywords : training, psychology, psychologist

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات ; التكوين ; علم النفس ; الاخصائي في علم النفس


العلاقة بين مستوى الدافعية المحددة ذاتيا وطبيعة إدراك صورة الجسد عند الطالبات المنخرطات في الانشطة الرياضية حديثا

العلوي عبد الحفيظ,  عبدلي فاتح, 
2023-11-06

الملخص: كان الهدف من هذا البحث هو معرفة العلاقة بين مستوى الدافعية المحددة ذاتيا لدى الطالبات المنخرطات في الانشطة الرياضية حديثا وطبيعة إدراك الجسد لديهن، بحيث إدراك الجسد يكون اما سلبي او اجابي من خلال نظرة الطالبات لصورة جسدهن او من خلال اراء الاخرين حسب تقديرهن، وتم استعمال مقياس الدافعية المحددة ذاتيا حسب نموذج Brière. Vallerand .Balis et Pelletier 1995 ومقياس صورة الجسد الذي اعدته سامية محمد صابر محمد عبدالنبي ، بحيث اجريت الدراسة على عينة من الطالبات بجامعة سوق اهراس وكان قوامها 80 طالبة اعمارهن بين ( 20-21) سنة ممارسات لأنشطة رياضية مختلفة بصورة منتظمة تم الانخراط فيها حديثا، وقد اظهرت النتائج وجود مستويات منخفضة في ادراك صورة الجسد ومستوى مرتفع في الدافعية المحددة ذاتيا كما اظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين الدافعية المحددة ذاتيا و طبيعة ادراك صورة الجسد.

الكلمات المفتاحية: الدافعية المحددة ذاتيا ; إدراك صورة الجسد ; الطالبات ; الرياضة ; الانخراط في الانشطة


المكونات الأدبية العربية في رواية L'honneur de la tribu شرف القبيلة لرشيد ميموني .

قواسمية - حنون مريم - عبد المجيد, 
2023-05-14

الملخص: : يعد رشيد ميموني من أبرز الأدباء الجزائريين باللغة الفرنسية ، وتعتبر روايته شرف القبيلة من أشهر رواياته ، و على الرغم من قدراته اللغوية و الأدبية الفرنسية فإن روايته تتضمن مكونات أدبية عربية ، تتمثل في تعالقات نصية تدل على ملامح من حضور التراث الأدبي العربي في المتن الروائي الفرنسي اللغة عند ميموني . ويسعى هذا المقال إلى توضيح الملامح التراثية الأدبية العربية وكيف طوعها الرواىي في خدمة نصه باللغة الفرنسية ..Rachid Mimouni is one of the most prominent Algerian writers in the French language, and his novel Honor of the Tribe is one of his most famous novels. The language of Mimouni. This article seeks to clarify the features of the Arab literary heritage and how the narrator adapted them to serve his text in the French language.

الكلمات المفتاحية: القبيلة النقد المقارن التراث النص الأدبي اللغة الفرنسية


المنحى اللغوي في المقالة التفسيرية من خلال جريدة البصائر الجزائرية (العدد: 01 إلى 50) دراسة تحليلية

نزاي اسماعيل, 
2023-09-26

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان المنحى اللغوي عند أعلام جريدة البصائر في تناولهم ومدارستهم للآيات القرآنية من خلال المقالات التفسيرية، والى الكشف عن منهجهم في استعمال عناصر اللغة، وماورد من كلام العرب في مجال معين. كما يبرز صور استفادة منها بلورة المفهوم، وتوليد المعنى كما صنع مبارك الميلي. ويعتبر هذا الصنيع جزءا من التفسير اللغوي الذي يشتغل عليه بعض المعاصرين من أهل اللغة والبيان، وهو امتداد لما كتبه المفسرون حول المجال اللغوي في النص القرآني، وتعد في هذا السياق مقالات البصائر التفسيرية ميدانا لتوظيف عناصر اللغة. وأبرز صور الاستفادة منها:الوقوف على المفردات القرآنية، مبرزين في الوقت ذاته عدم انفكاك المعنى اللغوي عن الشرعي، إذ يعتبر الأول متكَئا للثاني، ومن خلال إيراده يتم بلورة المفهوم، وتوليد المعنى كما صنع مبارك الميلي. كما تم التركيز على القواعد اللغوية لعلاقتها بقواعد التفسير، بل هي جزء منها، وتكاد تكون أصلا لكل قاعدة تفسيرية، وبها يضبط فهم مراد الله تعالى، وتم استخدام بعض هذه القواعد لفهم مراد الله تعالى وتنزيل الآيات على الواقع. Cette recherche vise à montrer l’orientation linguistique des drapeaux du journal al-Basser dans leur traitement et leur étude des versets coraniques à travers des articles explicatifs, et à révéler leur approche de l’utilisation des éléments de langage et des mots des Arabes dans un domaine particulier. Il met également en évidence les images qui bénéficient de la cristallisation du concept et de la génération de sens telle que réalisée par Moubarak Al-Mili.. Ce travail fait partie de l’interprétation linguistique d’une langue et d’une déclaration contemporaines, une extension de ce que les interprètes ont écrit sur le champ linguistique dans le texte coranique, et dans ce contexte, les articles d’idées interprétatives sont un champ pour l’emploi d’éléments linguistiques. Les formes d’utilisation les plus importantes: identifier le vocabulaire coranique, en soulignant en même temps l’absence de dissociation du sens linguistique de la charia, car le premier est considéré comme s’appuyant sur le second, et à travers ses revenus, le concept est cristallisé, et la génération de sens faite par Moubarak Al-Mili. L’accent a également été mis sur les règles linguistiques de leur relation avec les règles d’interprétation, mais elles en font partie, et elles sont presque la base de chaque règle explicative, et dans laquelle la compréhension du Dessein de Dieu est contrôlée, et certaines de ces règles ont été utilisées pour comprendre le but d’Allah tout-puissant et télécharger les versets sur la réalité. This research aims to show the linguistic orientation of the flags of al-Basser newspaper in their handling and study of Qur'anic verses through explanatory articles, and to reveal their approach to the use of language elements, and the words of Arabs in a particular field. It also highlights images that benefit from the crystallization of the concept, and the generation of meaning as made by Mubarak Al-Mili. This work is part of the linguistic interpretation of some contemporary language and statement, an extension of what the interpreters have written about the linguistic field in the Qur'anic text, and in this context the articles of interpretative insights are a field for the employment of language elements. The most prominent forms of use: to identify the Qur'anic vocabulary, highlighting at the same time the lack of dissociation of the linguistic meaning from the sharia, as the first is considered to be leaning against the second, and through its revenue the concept is crystallized, and the generation of meaning as made by Mubarak Al-Mili. The focus was also on the linguistic rules of their relationship to the rules of interpretation, but they are part of them, and they are almost the basis of each explanatory rule, and in which the understanding of The Purpose of God is controlled, and some of these rules were used to understand the purpose of Allah almighty and download the verses on reality.

الكلمات المفتاحية: المنحى اللغوي– المقالة التفسيرية– البصائر– القواعد اللغوية.


استنطاق خطاب النثر الصّوفي في نماذج مختارة من الحكم العطائية -مقاربة أسلوبية-

بن أحمد فاطيمة,  عبد الرحمن بغداد, 
2023-09-26

الملخص: ملخص يستنطق هذا البحث الخطاب الصّوفي النّثري في الحكم العطائية، بالوقوف – في البداية– عند حدود المفهوم الاشتقاقي والاصطلاحي للتّصوّف على لسان أهله، ثمّ يتتبّع تطوّر حركته الفكرية وكيف نضج إلى أن ترسّخ علما له أصوله وقواعده وآدابه قارع وجادل بها علم الفقه وتعالق مع الفلسفة. ثم اختص البحث بعد ذلك بدراسة نماذج نثرية من حكم ابن عطاء الله السكندري عبر مقاربة أسلوبية لاستجلاء المعاني الصوفية المضمرة فيها، وما تفردتْ به من مميزات لغوية وبلاغية. Résumé Cette recherche interroge le discours soufi en prose dans al-Hikam al-Ata’iyya, en se tenant, dans un premier temps, aux limites du concept étymologique et idiomatique du soufisme, Puis il retrace le développement de son mouvement intellectuel jusqu'à ce qu'il prenne conscience de ses principes, ses règles et son étiquette qu'il a soutenus dans la science de la jurisprudence et s'y est entrelacés avec la philosophie. Puis s'est concentré sur l'étude des modèles de prose de la sagesse d'Ibn Ata' Allah al-Sakandari à travers une approche stylistique pour élucider les significations implicites du soufisme en eux, et les caractéristiques linguistiques et rhétoriques qui lui étaient propres. Abstract This research interrogates the Sufi prose discourse in al-Hikam al-Ata’iyya, by standing, initially, at the limitations of the etymological and idiomatic concept of Sufism according to its people, then its traces the development of his intellectual movement until it became a science with its principles, rules, and etiquette that he argued within the science of jurisprudence and intertwined with philosophy. Then focused on studying prose models from the wisdom of Ibn Ata’ Allah al-Sakandari through a stylistic approach to elucidate the Sufism meanings implicit in them, and the linguistic and rhetorical characteristics that were unique to it.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصوفي ; النثر الصوفي ; التصوف ; الحكم العطائية ; ابن عطاء الله السكندري. ; Discours soufi ; Prose soufie ; Soufisme ; Al-Hikam Al-Ata'iyya ; Ibn Ata Allah Al-Iskandari ; Sufi discourse ; Sufi prose ; Sufism ; Al-Hakam Al-Attaya ; Ibn Ata Allah Al Iskandari


أسلوب الحذف في كتاب البرهان للإمام الزركشي

بهلول عيسى,  جخدم فاطمة, 
2023-09-26

الملخص: من أساليب اللغة المتأصلة و المتجذرة الحذف، خصه الإمام الزركشي رحمه الله في كتابه البرهان في علوم القرآن بالتفاتة واسعة تعريفا، و ذكرا لفوائده، و أسبابه و شروطه و أدلته بالإضافة إلى أقسامه، ليترجم كل في هذا الأسلوب على مختلف التراكيب الاسمية و الفعلية و حتى على الحروف، و هو بذلك غير متفرد في إشارته هذه، إنما معتمدا على قاعدة أسسها العرب الأوائل في خطاباتهم طيلة مراحل نمو المجتمع العربي بداية بالعصر الجاهلي، و ما تلاه، كما أن هذه الظاهرة لم تقتصر ممارستها على التراث، بل كان هذا الأخير خلفية معرفية لحداثة و معاصرة هذا الأسلوب، فكان أداة ناجعة في الخطاب اللغوي المكلل بالتجاوب و التناغم بين قطبيه ( المرسل و المرسل إليه). Résumé L'un des styles enracinés de langue arabe est l'ellipse que l'imam Al-Zarkashi a expliqué en détail dans son livre "Démonstration dans les sciences du L'un des styles enracinés de langue arabe est l'ellipse que l'imam Al-Zarkashi a expliqué en détail dans son livre "Démonstration dans les sciences du Coran" en fournissant ses définitions et en mentionnant ses avantages, ses causes, ses conditions et ses preuves, ainsi que ses différents types. Tous ces aspects ont été complétés par un côté pratique de ce style sur différentes structures nominales et verbales, et même sur les lettres. Cependant, l'imam Al-Zarkashi n'a pas été le premier à faire référence à l'ellipse, mais s'est plutôt appuyé sur une base établie par les premiers Arabes dans leurs discours tout au long des étapes de la croissance de la société arabe, en commençant par l'ère préislamique et au-delà. Aussi, la pratique de ce phénomène ne se limitait pas à l'héritage, mais avait un bagage de connaissances pour rechercher la modernité et la contemporanéité de ce style par la réponse et l'harmonie entre ses pôles (le l'expéditeur et le destinataire). Abstract L'un des styles enracinés de langue arabe est l'ellipse que l'imam Al-Zarkashi a expliqué en détail dans son livre "Démonstration dans les sciences duOne of the rooted Arabic language styles is Ellipsis which Imam Al-Zarkashi fully explained in his book" Demonstration in the Sciences of the Qu'ran" providing its definitions, and mentioning its benefits, causes, conditions, and evidence, as well as its different types. All these aspects were padded out with a practical side of this style on different nominal and verbal structures, and even on letters. However, Imam Al-Zarkashi was not the first to refer to ellipsis, but rather relied on a basis established by the early Arabs in their discourses throughout the stages of the growth of the Arab society, beginning with the pre-Islamic era and beyond. Also, the practice of this phenomenon was not limited to the heritage, but had a background of knowledge to seek modernity and contemporaneity of this style which is characterized by response and harmony between its poles (the sender and the receiver).

الكلمات المفتاحية: الحذف – الإمام الزركشي – البرهان في علوم القرآن – المنهج التداولي – الخطاب التداولي. Ellipse - l'imam Al-Zarkashi - "Démonstration dans les sciences du Coran". Ellipsis - Imam Al-Zarkashi - "Demonstration in the Sciences of the Qu'ran" .


Cognitive Remediation Therapy: a general overview

بن عيسى أحمد, 
2023-10-08

الملخص: The development of neuropsychology and the experimental results and evidence from brain and neurological injuries have contributed significantly to the emergence of neuropsychological and cognitive interventions. The concept of Cognitive Remediation (CR) was established in response to the cognitive deficiency that was seen in patients and to improve cognitive abilities. In this study, we will discuss CR by introducing the concept and determining an overview of CR, providing the most important approaches and programs used in CR, and review some of the results of the literature related to it. Résumé Le développement de la neuropsychologie et les résultats expérimentaux sur les lésions cérébrales et neurologiques ont contribué de manière significative à l'émergence d'interventions neuropsychologiques et cognitives. Le concept de remédiation cognitive a été établi en réponse à la déficience cognitive observée chez les patients et pour améliorer les capacités cognitives. Dans cette étude, nous discuterons de la remédiation cognitive en introduisant le concept et en déterminant un aperçu de la remédiation cognitive, en fournissant les approches et les programmes les plus importants utilisés dans la remédiation cognitive. ملخص ساهمت التطورات في علم النفس العصبي والنتائج والأدلة التجريبية في الاصابات الدماغية العصبية بشكل كبير في ظهور التدخلات العلاجية للجانب العصبي والنفسي والمعرفي. من خلال هذا نشأ مفهوم التأهيل المعرفي استجابة للاضطرابات المعرفي التي ظهرت لدى المرضى، بالإضافة الى الحاجة الى تحسين القدرات المعرفية. في هذه الدراسة سنناقش التأهيل المعرفي كمقاربة علاجية من خلال تقديم المفهوم وتحديد نظرة عامة وتقديم أهم الأساليب والبرامج المستخدمة في هذا العلاج.

الكلمات المفتاحية: Cognitive Remediation; Cognitive Therapy; Cognitive impairment; neuropsychiatric diseases; interventions


العدول الصوتي في الفاصلة القرآنية من خلال تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور، سورة الضحى أنموذجا.

عطوي العياشي,  بوعنيتبة سفيان, 
2023-09-26

الملخص: الملخص يتناول هذا البحث بالدراسة ظاهرة العدول الصوتي في الفاصلة القرآنية من خلال سورة الضحى، و استئناسا بتفسير التحرير والتنوير للشيخ الطاهر بن عاشور - رحمة الله عليه، تهدف هذه الدراسة إلى إبراز القيمة الجمالية لهذه الظاهرة وارتباطها بالمعاني حيث تؤديها على أكمل وجه، وأمتع طريقة مما يؤكد أن العدول عن الأصل ضرب من الأساليب اللغوية التي تزيد الكلام جمالا والمعنى جلالا لتجعله مؤثرا في المتلقي ومفيدا. اخترنا لهذه الدراسة منهج الوصف، واستعنا بأسلوب التحليل، والتوجيه. علنا نبلغ بكل ذلك الهدف المنشود منه. The phonetic transposition in the Qur’anic comma through the interpretation of altahrir waltanwir by Sheikh Al-Taher bin Ashour ; Surat Al-Duha as amodel. Abstract: This study is based on the interpretation of altahrir waltanwir by Sheikh Al-Taher bin Ashour—may God have mercy on him—of the phenomenon of phonetic transposition in the Qur'anic comma through Surat Al-Duha. This study aims to highlight the aesthetic value of this phenomenon and its relationship with meanings as it performs it to the fullest and most enjoyable extent possible, confirming that abandoning the original is a type of linguistic method that increases speech and meaning beauty in order to make it effective and useful in the recipient. We chose the descriptive approach for this study, and we used the method of analysis and guidance to achieve our goal.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : العدول، الفاصلة، الجمالية، التحليل، التوجيه.


التفاعل وآلياته في الخطاب البلاغي عند الجاحظ

ميهوبي إبراهيم, 
2023-09-26

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تناول شبكة العلاقات والضوابط التي تربط بين مكونات المخطط التواصلي الذي تصوره الجاحظ في خطابه البلاغي. وهي شبكة تربط بين الخطاب باعتباره أداة وموضوعا، والمناسبة أو المقام الخطابي، والمشاركين فيه. مما يلزم المخاطب بتحري الاعتدال في الخطاب، وتمييز المقدارالمناسب لتتحقيق الغرض وذلك لا يكون إلا بالموازنة بين أقدار المعاني، وأقدار الحالات، وأقدار المستمعين. وعن هذه الأسس يحدث التفاعل بين عوامل العملية التلفظية المختلفة فينجم عنها الخطاب الناجع والمؤثر والمقنع. Cette recherche vise à étudier le réseau de relations et de déterminants qui relient les différents facteurs du schéma de communication que Jahiz a envisagé dans son discours rhétorique. C’est un réseau qui relie la parole en tant qu’instrument et sujet, et la situation énonciative, et les différents participants. Ce qui recommande la modération et la justesse dans le discours, tout en considérant les valeurs des significations, les qualités des allocutaires et la nature de la situation. Ces facteurs participent à la production d’un discours à la fois efficace et persuasif qui est le produit de l’interaction des différents facteurs inaliénables de la communication. This research aims to study the network of relationships and determinants that link the different factors of the pattern of communication that Jahiz envisioned in his rhetorical discourse. It is a network that connects speech as an instrument and subject, and the enunciative situation, and the different participants. This recommends moderation and accuracy in speech, while considering the values of meanings, the qualities of allocutars and the nature of the situation. These factors contribute to the production of an effective and persuasive discourse that is the product of the interaction of the various inalienable factors of communication.

الكلمات المفتاحية: التواصل التفاعل خطاب بلاغة شبكة علاقات


Intégration de la classe inversée en contexte universitaire algérien : quelle prédisposition ?

عامر مجاني احلام,  خرة نوال, 
2023-11-06

Résumé: Cette étude vise essentiellement à décrire les représentations des enseignants universitaires quant à l'intégration de la classe inversée, un cas particulier des dispositifs hybrides au supérieur. Nous nous interrogeons ainsi sur leurs connaissances en matière d'hybridation ainsi que leurs pratiques hybrides réelles lors de la mise en œuvre de ce mode d’enseignement. Les résultats obtenus rendent compte que les enseignants, malgré les efforts déployés pour assurer la continuité de l’apprentissage en temps de la pandémie, approuvent des difficultés associées majoritairement à l’absence de formation professionnelle continue sur le développement des compétences et connaissances en matière d’hybridation et des outils techno-pédagogiques à déployer selon les objectifs de la formation universitaire.

Mots clés: classe inversée ; enseignement hybride ; contexte universitaire ; pratiques ensiegnantes ; enseignement du FLE


المعادل الموضوعي في قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي دراسة أسلوبية ( التركيبي، والدلالي، والموسيقي)

الخطيب مجدي محمد, 
2023-09-26

الملخص: يتناول هذا البحث دراسة المعادل الموضوعي في قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي من خلال دراسة أسلوبية في المستوى ( التركيبي والدلالي والموسيقي)، حيث يعد مصطلح المعادل الموضوعي من أهم المصطلحات النقدية الحديثة، وذلك لقدرته على تأويل الظواهر الحسية الغامضة في النص الشعري، وتقع مشكلة البحث في طريقة استجلاء الأسس والمقومات التي بني عليها المعادل الموضوعي في قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي، ويهدف البحث إلى بيان الأسس والمقومات التي بني عليها المعادل الموضوعي، عن طريق محاولة التعرف على أبعاد هذا المصطلح وتوظيف مفاهيمه في الإجراء النقدي التطبيقي على قصيدة وصف الجبل، من خلال ثلاثة مباحث، ويقوم البحث على منهج التحليل الأسلوبي، حيث توصل البحث إلى أن ابن خفاجة الأندلسي استطاع أن يوظف في بنية قصيدة الجبل صورها الفنية، وتراكيبها ودلالاتها، وموسيقاها ومزجها مع التشكيل النفسي الدلالي لشخصه، ليعكس صورته وتجربته الشعرية، كمعادل موضوعي له. This research tackles the study of the thematic equivalent in the poem describing the Mountain by Ibn Khafaja Al-Andalusi through a stylistic study at the synthetic, semantical and musical levels. Undoubtedly, the term thematic equivalent is one of the most significant terms in modern criticism, due to its ability to interpret the mysterious sensory phenomena in the poetic text. The research problem lies in the method of clarifying the foundations and components on which the thematic equivalent is built in the poem demonstrating the Mountain by Ibn Khafaja Al-Andalusi. The research aims to clarify the foundations and pillars on which the thematic equivalent is built, by trying to identify the dimensions of this term and employing its concepts in terms of applied critical procedure on the poem, through three subsections. In terms of methodology, this research is based on the method of stylistic analysis, as the research concluded that Ibn Khafajah Al-Andalusi was able to employ it in the structure of the mountain poem, its artistic images, structures, semanticity, and music, besides mixing it with the semantic psychological . .formation to his personality, in order to reflect his image and his poetic experience, as an objective equivalent to him Cette recherche examine l’équivalence objective du poème dans la description de la montagne par Iben Khafaja Al Andaloussi à travers une étude stylistique au niveau synthétique, sémantique et musical. En effet, le terme équivalent objectif est considéré l’un des importants esprits critiques modernes en raison de sa capacité à interpréter les phénomènes sensoriels mystérieux dans le texte poétique. Notre problématique de recherche consiste à clarifier les fondements et les paramètres sur lesquels l’équivalence objective sont fondés dans le poème de la description du montagne par par Iben Khafaja Al Andaloussi. L’étude identifie les dimensions du terme l’équivalence objective et utilise ses concepts dans la procédure critique appliquée au poème de la description du montagne. En se basant sur trois enquêtes, notre recherche se fonde sur une approche d’analyse stylistique. Ainsi, nous constatons que Iben Khafaja Al Andaloussi a été en mesure d’intégrer dans la structure du poème de montagne ses images artistiques, ses structures et connotations, sa musique et sa combinaison avec la formation psychologique sémantique de sa personnalité

الكلمات المفتاحية: المعادل، الموضوعي، ابن خفاجة، الجبل، أسلوبية. ; equivalent, objective, Ibn Khafaja, mountain, stylistic ; Équivalent, Objectif, Iben Khafaja Al Andaloussi, Montagne, Stylistique


معيار (مشاكلة اللفظ المعنى) في تأويل الزركشي للمفردة القرآنية

فيلالي عراس, 
2023-11-06

الملخص: الملخص يعد "الزركشي" (-794هـ) واحدا من أهم أعلام أواخر القرن الثامن الهجري حيث كان له أثر بالغ على النقد والبلاغة وإعجاز القرآن، وذلك من خلال طريقته الخاصة في التأويل والوصف والتحليل، وقد اتبع الرجل –من ضمن أدواته البحثية- معيارا تأويليا فاحصا التزمه في غالب تعليلاته لنظم الجمل وبعض المفردات، وهو (مشاكلة اللفظ المعنى)، وسنحاول من خلال هذا العمل عرضَ أهمِّ القضايا اللغوية المتعلقة بالمفرد في تأويل "الزركشي" للنص القرآني خصوصا، مبرزين الآلية التي انتهجها للتعليل والترجيح والإقناع. ABSTRACT: The standard of (conformity of the pronunciation and meaning) in the interpretation of al-Zarkashi for the Quranic word D. FILALI ARRES Al-Zarkashi (-794 AH) is considered as one of the most important scholars of the late eighth century AH, as he had a great impact on criticism, rhetoric, and the miraclousness, through his own method of criticism, description, and analysis. Among many methods, he followed one and kept him in most of his analyses of organizing phrases and certain terms the conformity of the pronunciation and meaning. through this work, We will try to present the most important linguistic issues related to the singular in al-Zarkashi’s criticism of the Qur’anic text in particular, highlighting the critical mechanism he used for reasoning and persuasion. Résumé La norme (similitude prononcé-sens) dans l'interprétation d'al-Zarkashi pour le mot coranique Azarkachi est considéré comme l’un des érudits les plus éminents de la fin du huitième siècle de l’hégire grâce à son influence sur la critique, la rhétorique ainsi que sur tout ce qui a trait au dogme de l’inimitabilité du coran. Ceci est dû à son sens particulier d'interprétation, de description et d’analyse. Ce maitre-penseur a adopté (parmi ses approches critiques) une norme de critique avec laquelle il s’est engagé dans ses justifications dans le mode des phrases ainsi que quelques mots. Ceci est connu sous le nom (similitude prononcé-sens). Nous essayerons à travers de ce travail d’exposer les principales questions linguistiques relatives au lexique dans l'interprétation de Azarkachi du texte coranique, en soulignant le mécanisme qu'il a suivi pour l'explication, la préférence et la persuasion.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التأويل. اللفظ والمعنى. المشاكلة. المفرد Keywords: Interpretation. Pronunciation and meaning. conformity. Singular Mots clefs : Interprétation - le prononcé et le sens- la similitude – le lexique