مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية


Description

Revue scientifique semestrielle indexée, dédiée aux domaines du savoir et de la méthodologie en sciences humaines et sociales. Edité par l'université Mohamed Lamine Debaghine. Setif 2, elle contribue à l'enrichissement de la recherche scientifique, et du dialogue systématique de fond, dans les domaines du savoir social. Elle vise à: 1. Hisser la recherche scientifique au plus haut niveau de qualité, grâce à la construction systématique de la pensée et à la pratique de la recherche. 2. Permettre une interdisciplinarité entre les différents domaines du savoir social et les diverses méthodes de la recherche. 3. Créer un lien entre le mouvement scientifique dans les sciences sociales, d’une part, et le développement social et les questions pertinentes de la société, d’autre part. 4. Soulever la controverse scientifique portant sur les questions récentes du domaine des sciences sociales, puis les orienter vers des horizons mondiaux. La revue accepte de publier en arabe, en français et en Anglais. Mais elle exige que 1 / L'article soit original, nouveau, et non publié dans d'autres publications de toute nature, ni présenté dans un séminaire ou colloque scientifique, ni extrait d’une thèse académique. 2 / Qu’il respecte l'éthique du dialogue et de la critique constructifs et soit libre de toute diffamation. 3 / Qu’il adopte les conditions de publication annoncés en page de garde.

Annonce

فترة استقبال المقالات بمجلة الآداب والعلوم الاجتماعية

تؤكد هيئة تحرير مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية على أن فترة استقبال المقالات ليس محدد بفترة زمنية وعليه يمكن للباحثين ارسال مقالاتهم في أي وقت على أن تستوفي شروط النشر المعتمدة بالمجلة. كما تلتزم هذه الأخيرة بالرد عليها في أقرب وقت ممكن.

18-01-2022


19

Volumes

39

Numéros

826

Articles


العوامل المؤدية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي الجزائري - دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية ببعض ثانويات ولاية قالمة-

بكوش زينب, 
2021-10-04

الملخص: ملخص الدراسة: سنحاول التطرق في هذه الدراسة إلى العوامل المؤدية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي خاصة منها النفسية والمدرسية، حيث انطلق البحث الحالي من تساؤل مركزي مفاده: فيما تتمثل العوامل المؤدية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي؟ وقد تبنت الدراسة أيضا جملة من الفرضيات الجزئية وفرضية عامة تمثلت في: الفرضية العامة: توجد عدة عوامل مختلفة تؤدي إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. الفرضيات الجزئية: 1- تؤدي العوامل النفسية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. 2- تؤدي العوامل المدرسية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. 3- تؤدي العوامل الاجتماعية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. ولتأكد من صحة هذه الفرضيات قامت الباحثة بوضع الأهداف التالية: 1- تهدف الدراسة إلى محاولة الكشف عن بعض العوامل المؤدية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. 2- تسليط الضوء عن جريمة حمل السلاح الأبيض لدى عينة من المراهقين المتمدرسين. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، مستعينة بالمقابلة التي احتوت على أسئلة مغلقة وأخرى مفتوحة والاستمارة المبنية من طرف الباحثة والمتكون من3 محاور أساسية (محور العوامل النفسية ومحور العوامل المدرسية ومحور العوامل الاجتماعية) و15 بند، حيت توصلت النتائج إلى تحقيق فرضيات الدراسة حيث: 1- تؤدي العوامل النفسية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. 2- تؤدي العوامل المدرسية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي. 3- تؤدي العوامل الاجتماعية إلى استعمال السلاح الأبيض في الوسط المدرسي.

الكلمات المفتاحية: السلاح الأبيض – العنف المدرسي – الوسط المدرسي – العوامل النفسية لاستعمال السلاح الأبيض – العوامل الاجتماعية لاستعمال السلاح الأبيض- التلميذ المتمدرس.