جسور المعرفة

Djoussour El-maarefa

Description

Djoussour El-maarefa, an International Quarterly Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Laboratory of Didactic of languages and discourse analysis- Faculty of Letters and Art at Hassiba BenBouali University of Chlef, The first issue was released in 2015. It is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in five languages: Arabic ,English, German, Spanish and French. It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority, Philosophy of language, Sociolinguistics, Psycholinguistics, Literature, Literary criticism, Language and technology, Teaching languages, Language and Quranic Studies, Language and art. With the invaluable contributions of the authors. Djoussour El-maarefa Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language studies and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies. Djoussour El-maarefa is indexed in Asjp (C), Arcif (Q3) and Arci.

Annonce

ف / ي مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة يجب ذكر ما يلي:

  1. ذكر اسم المشرف
  2. ذكر اسم المختبر

10-02-2023


9

Volumes

47

Numéros

1250

Articles


جدلية الأنا والآخر لدى عبدالملك مرتاض - قراءة في ثقافة المفهوم-

علي مقدّم, 
2020-07-20

الملخص: ملخص: لقد حظيت ثنائية الأنا والآخر باهتمام النقاد والفلاسفة بمختلف شرائحهم مما أدّى إلى تعدد القراءات واختلافها بنياتها وتباين المقاربات حولها. و لازالت تشغل الفكر الأدبي والنّقدي حتى السّاعة ، سواء من جهة المفهوم العام أو من جانب الاصطلاح، ويعدّ عبد الملك مرتاض من بين النّقاد الذين خاضوا في مفهوم جدلية الأنا والآخر بما تحمله من دلالة فكرية وثقافة تراثية مستظهرا في السياق ذاته التحوّلات والتأثيرات القائمة نتيجة العلاقة والتّواصل بين قطبي هذه الثنائية، لذا سيقتصر مقالنا على قراءة في مفهوم هذه الثنائية لدى عبد الملك مرتاض ودلالاتها الثقافية. ABSTRACT : The dualism of the ego and the other have attracted the attention of critics and philosophers in all their in their various categories Which led to a multiplicity of readings and their different structures and different approaches, and still occupy the literary and monetary thought until now. Whether on the general concept or by the term. Abdul-Malik is considered one of the critics who fought in the concept of the dialectic of the ego and the other with its intellectual significance and heritage culture, revealing in the same context context the current transformations and influences as a result of the relationship and the link between the poles of this binary. Therefore, our article will be limited to a reading of the concept of this dualism of Abd al-Malik Murtaz and its cultural implications.

الكلمات المفتاحية: الأنا ، الآخر، الهوية، الانتماء، الدلالة ،الثنائية.


تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني.

زرار عبد القادر, 
2023-02-06

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني، كما تعرضت إلى معظم التقنات المُعتمد عليها من طرف الروائي في كتاباته الابداعية الروائية، حيث كان التركيز على التقنات التي تدخل تحت الآليات غير المباشرة كالتضخيم والخطية والترصيع وغيرها، وأردفت كل تقنية بمثال توضيحي من الأعمال الروائية لنجيب الكيلاني ، وفي الأخير توصلت إلى أهم نتائج الدراسة. Abstract: This study focused with the techniques of intertextuality in the narrative speech of el-kilani, through which we present to most of the techniques adopted by the novelist in his writings creative novelist, which fall under indirect mechanisms such as amplification, linearity, studding and others, each technique was followed by an illustrative example of the novels of Najib al-Kilani. and concluded with the most important results of the study. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التقنات، الآليات، التناص، الخطاب الروائي.


الصورة الشعريّة التشبيهيّة في تفكير عبد القاهر الجرجاني البلاغيّ

لعشاشي فوزيّة, 
2021-03-11

الملخص: يقع التشبيه في صميم الشعريّة لأنّ بنيته التركيبية تتطلّب وعي المشبِّه لحساب وضعية كلّ عنصر من عناصر الصورة التشبيهية ، وعبد القاهر يُعدّ من أبرز البلاغيين العرب الذين استوعبوا شروط التشبيه الجمالية أو الشعريّة ، ويعتبر كتابة أسرار البلاغة من أبرز المراجع النظرية في موضوع التشبيه ، ونظرا لتمكّن عبد القاهر الجرجاني من فلسفة التشبيه فقد اجتهد في الكشف عن مستويات التشبيه ، فقال بالتشبيه العامي والتشبيه الحسن والتشبيه البديع ، والشعراء ليسوا متساوين في الإلمام بمتطلبات توظيف الصور الشعرية التشبيهيّة ، والتشبيه يأتي في القصيدة قليلا فلا يشمل مجمل الخطاب الشعريّ ، وإن مجيئه قليلا يدلّ على كونه قيمة شعرية لا يهتدي إليه ذوق الشاعر ، وإن قيمة التشبيه في صعوبة تحصيله بسهولة وإنما يتحقّق بناء على ما يمتلكه الشاعر من فطنة وقوة إبداع. The metaphor sat the heart of poetry because its compositional structure requires the awareness of the analogy to calculate the position of each of the elements of the simile image, and Abdel Qaher is considered one of the most prominent Arabrhetorics who understood the terms of aesthetic or poetic simile. Al-Qaher Al-Jarjani from the philosophy of metaphor has endeavored to reveal the levels of the metaphor, so he said with the colloquial metaphor, the good metaphor and the beautiful metaphor, and the poets are not equal in familiarity with the requirements of employing analogous poetic images. Poeticism is not guided by the poet’s taste, and the value of metaphoric difficult to attain easily, but rather is achieved based on the poet’s wit and creativity.

الكلمات المفتاحية: التّشبيه ; الجماليّة ; الشّعريّة ; الصّورة التّشبيهيّة ; الخطاب الشّعريّ ; Simile ; aesthetic ; poetic ; simile image ; poetic discourse


حوارية القصيدة المعاصرة وتشكيلها الفني بين جدلية التخييل والمحاكاة "ديوان أغنيات نضالية لمحمد صالح باويةأنموذجا"

عبد الصدوق عبد العزيز, 
2021-02-09

الملخص: ملخص: إن الاقتران الشديد للشعر بالتجارب الحسية لدى الشعراء يستوقفنا عند نقطة التداخل الموجود بين عنصري المحاكاة والتخييل من جهة وبين علاقتهما المتصلة بالأسلوب الحواري الذي يلزمه الشاعر في مخاطبته لمتلقي القصيدة من جهة ثانية، لذا هدفت دراستنا إلى إرساء ومقاربة رؤية المنجز الشعري لمحمد صالح باوية ومقدرته التخييلية ومدى محاكاته للواقع لزج القارئ في جو نصي محكم البناء انطلاقا من البعد الإجرائي الحسي لعمله الأدبي الفني. Abstract: The strongcoupling of the poet'ssensoryexperience of hairdepends on us, on the one hand, the relationshipbetween the overlapbetweenracist simulation and imagination and theirconversational style thatpoetsneedHe's second-hand to poetry, soourresearchaims to build and approach the poeticachievement of the vision of Muhammad Saleh bawia and his imagination and simulate the reality of the stickyreaders on the basis of a strict text structure The perceptualprocedural dimension of literaryworks.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; المحاكاة ; المتلقي ; التأثير ; ح ; ارية القصيدة


الخطاب التربوي واستراتيجياته في التعليم

غزالي محمد,  بوخشة خديجة, 
2021-02-12

الملخص: تروم هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أحد المحاور الجوهرية التي تهدف إلى إصلاح منظومتنا التربوية، وذلك من خلال التطرّق إلى الدور الجليل الذي يكتسيه العلم، فمنذ تواجد الإنسان على سطح الأرض شرع في عملية البحث عن الوسائل التي تضمن له البقاء على قيد الحياة. ومع تعاقب العصور ظهرت المدرسة باعتبارها أهم وسيلة من بين الوسائل التعليمية التي أدت ومازالت تؤدي دورا أساسيا في حلبة الصراع التكنولوجي الذي يهدّد كيانها، ويشارك في هذه المدرسة عناصر فاعلة (المعلّم /التلميذ) اللذان يسهمان في بناء المجتمع، ولكن تعترض كل من الأستاذ، والتلميذ عدّة عوائق للوصول إلى برّ الأمان، ويعتبر الأستاذ الغالب عن أمره العنصر المحوري في هذه المعادلة. The purpose of this paper is to concentrate on one of the basic units, which target to reform our educational system, through the reference to the dignified role of science. Since the coexistence of human on earth, he started the process of searching for the means that guarantee his survival. With alternation of centuries, the school emerges as the most important instrument of the educational instruments. It used to and still plays a fundamental role in the fenugreek of technological conflict, which threatens its safety. Effective elements participate in school: (The teacher and the learner) who contribute to build the society. But many factors confront them in reaching their goal successfully; the poor teacher is considered a centered element in this counteraction

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; الخطاب التربوي ; استراتيجية الخطاب ; التعليم والتعلم


حروف المعاني وتأثيرها في توجيه الكلام العربي

حبيبي ابراهيم,  الجيهاد عبد الحميد, 
2022-11-07

الملخص: برز تحليل المشاعر والتنقيب عن الرأي من بين المجالات الواعدة في حقل المعالجة الآلية للغة الطبيعية، إذ يهتم هذا المجال بتحديد آراء الناس، ومواقفهم، ومشاعرهم ثم تقييمها آليا. تؤدي حروف المعاني العربية مثل "لا" و"غير" دورًا مهمًا في تغيير توجيه قطبية الآراء أثناء عملية التحليل وتقييم المشاعر والتنقيب عن الرأي. في هذه الورقة، سنقوم بتقديم لائحة تم إنشاؤها يدويًا حروف المعاني العربية التي تغيير توجيه الكلام العربي، والموجهة لنظم تحليل الآراء والمشاعر. Throughout the recent years, sentiment analysis and opinion mining, falling mainly within text mining research, has emerged as a promising field in automatic processing of natural language. Sentiment Analysis is the computational treatment of people’s opinions, attitudes, sentiments and subjectivity, textual emotions, reviews, twitter, and comments The Arabic so called particles of meaning and special nouns such as "لا" (La), "غير " (Ghayra) play a significant role in changing the orientation or polarity in sentiments analysis and opinion mining. In this paper, we manually create lists of particles and special nouns that changed the orientation of Arabic opinion.

الكلمات المفتاحية: تحليل الآراء والمشاعر- حروف المعاني – توجيه الكلام العربي sentiment analysis, opinion mining, particles list.


Les figures de Djeh’a dans la littérature algérienne : De la nâdira au roman algérien d’expression française

دردور وردة, 
2021-06-29

Résumé: Djeh’a, aux origines culturelles multiples, représente une figure symbolique dans la tradition orale arabo-berbère. C’est un personnage à la fois amusant et intrigant qui avait suscité l’intérêt d’études ambitieuses comme celles de Charles Pellat (Encyclopédie de l’Islam, 1965) et de Jean Déjeux (1995). Ces recherches démontrent la complexité de son caractère et son influence sur les écrits littéraires du XXe siècle. Du théâtre populaire algérien des années vingt au roman algérien d’expression française des années quatre-vingt, ce personnage mi-malin mi-naïf ne cesse de se manifester dans des satires socio-politiques afin de dénoncer les lacunes de la société et la corruption des instances administratives et politiques. L’intérêt de cet article est de revenir sur les différentes récurrences de Djeh’a dans les écrits littéraires algériens d’expression arabe et d’expression française, notamment dans le théâtre et dans les écrits satiriques.

Mots clés: Djoh'a ; nadira ; satire ; littérature algérienne ; théatre algérien


The Impact of Language Contact on Linguistic Landscape in the City of Tiaret ‘Algeria’

بلعربي خالد,  بلعيدوني جيلالي, 
2021-05-29

الملخص: Today the consequences of globalization are noticeable everywhere around us, and among them is language contact, which is visible with many languages in public signage in Algeria generally and Tiaret in particular. The field that deals with such phenomenon was termed linguistic landscape (LL) by Landry & Bourhis in 1997. They defined it as “the language of public road signs, advertising billboards, street names, place names, commercial shop signs, and public signs on government buildings combines to form the linguistic landscape of a given territory, region, or urban agglomeration” (p.25). The present study intends to shed some light on language practices in the linguistic landscape of the city of Tiaret in the west of Algeria, which represents a melting pot of a number of languages. The aim of this study is to show that LL can provide valuable insight into the linguistic situation of the city of Tiaret “Algeria”, including common patterns of language usage, official language policies, prevalent language attitudes, and the long-term consequences of language contact. Data were collected by taking pictures from specific public domains such as street signs, advertising signs, building names, warning notices and prohibitions, billboards, shop signs, informative signs (directions, hours of opening), and a questionnaire directed to some shop keepers. To sum up this abstract, we can ask the following question: To what extent is multilingualism reflected in LL? إن عواقب العولمة اليوم ملحوظة في كل مكان حولنا، ومن بينها الاتصال اللغوي، وهو أمر مرئي بالعديد من اللغات في اللافتات العامة في الجزائر بشكل عام وفي تيارت بشكل خاص. أطلق بورهيس ولاندري في عام 1997 على المجال الذي يتعامل مع هذه الظاهرة اسم المشهد اللغوي. وعرّفوه بأنه "لغة إشارات الطرق العامة، ولوحات الإعلانات الإعلانية، وأسماء الشوارع، وأسماء الأماكن، وعلامات المحلات التجارية، واللافتات العامة على تتحد المباني الحكومية لتشكيل المشهد اللغوي لإقليم معين أو منطقة أو تكتل حضري "(ص 25). تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء بعض الضوء على الممارسات اللغوية في المشهد اللغوي لمدينة تيارت في غرب الجزائر، والتي تمثل بوتقة تنصهر فيها عدد من اللغات. الهدف من هذه الدراسة هو إظهار أن LL يمكن أن توفر رؤية قيمة للوضع اللغوي لمدينة تيارت "الجزائر"، بما في ذلك الأنماط الشائعة لاستخدام اللغة، وسياسات اللغة الرسمية، والمواقف اللغوية السائدة، والعواقب طويلة المدى للغة اتصل. تم جمع البيانات من خلال التقاط صور من مجالات عامة محددة مثل لافتات الشوارع، واللافتات الإعلانية، وأسماء المباني، وإخطارات التحذير والمحظورات، واللوحات الإعلانية، وعلامات المحلات، واللافتات الإرشادية (الاتجاهات، وساعات الفتح)، واستبيان موجه إلى بعض أصحاب المتاجر. لتلخيص هذا الملخص، يمكننا طرح السؤال التالي: إلى أي مدى تنعكس التعددية اللغوية في المشهد اللغوي؟

الكلمات المفتاحية: Linguistic landscape ; Language contact ; Language planning ; shop signs ; Public signage ; Multilingualism ; المشهد اللغوي ; الاتصال اللغوي ; التخطيط اللغوي ; لافتات المحلات ; اللافتات العامة ; التعددية اللغوية


التعايش اللغوي والأمن الثقافي لدى المواطن الجزائري مع قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في افتتاح اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي

بن هاشمي موسى, 
2021-11-25

الملخص: يسعى البحث للوقوف على قضية لغوية ذات بعد أساسي تتعلق بالجانب الاجتماعي وتتصل بشكل مباشر بصناعة الهوية في إطار الوعي الوطني ، تلك هي قضية التعايش اللغوي في ظل المقومات المشتركة لدى المواطن الجزائري ومدى استيعابه لمفهوم الأمن الثقافي وطبيعة العلاقة بين هذا الأخير والتعايش اللغوي، ضف إلى هذا أن البحث عمد إلى قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العرية صالح بلعيد من خلال كلمته في اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي التي حملة اسم اليوم الدراسي أهمية البحث وإشكاليته وأهم النتائج المتوصل إليها The research seeks to identify a linguistic issue with a basic dimension related to the social aspect and directly related to the identity industry within the framework of national awareness, that is the issue of linguistic coexistence in light of the common elements of the Algerian citizen and the extent of his understanding of the concept of cultural security and the nature of the relationship between the latter and linguistic coexistence, add To this, the research deliberately read into the contents of the speech of the President of the Supreme Council for the Arabic Language, Saleh Belaid, through his speech on the school day marked by linguistic and cultural security and collective harmony, which bears the name of the school

الكلمات المفتاحية: التعايش اللغ ; ي ; الأمن اللغ ; ي الثقافي ; الانسجام المجتمعي ; اله ; ية ; الم ; اطن


مساهمة المجلس الأعلى للغة العربية في الصناعة المعجمية

دالي وهيبة, 
2021-11-25

الملخص: تتناول هذه الدراسة دور المجلس الأعلى للغة العربية في الصناعة المعجمية من خلال التطرق إلى التأليف المعجمي عند العرب قديما، وأهم المعاجم التي تم صناعتها، ثم الجهود العربية الحديثة الفردية والجماعية، ودور المجامع العربية في نشر المعاجم مع التركيز على جهود وإنجازات المجلس الأعلى للغة العربية، الذي قدم إسهامات إيجابية في سبيل تطوير ونمو اللغة العربية ودفعها لمصاف اللغات العالمية. the sammury: This study deals with the contribution of the Supreme Council of the Arabic Language to the lexicography, by referring to the ancient Arabs and most important dictionaries that were written, and with the recent individual and collectives Arab efforts in the lexicography, and the role of the Arab Academies in their dissemination. Then focusing on the efforts of the Supreme Council for the Arabic language, which made a positive contributions to the development and growth of the Arabic Language, And pushed it the rank of the world language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية; المعجم;الصناعة; المعجمية; المجلس الأعلى للغة العربية; إنجازات. ; Key worlds; dictionary; lexicography; the Supreme Council of the Arabic Language; efforts.


تداولية الفعل التعليمي نت منظور تواصلي

مكي موسى,  موفق غبد القدر, 
2022-05-05

الملخص: التّواصل عملية يتمّ من خلالها انتقال المعارف والقيم والاتّجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطّرف الآخر، وهو ضرورة حياتية لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها. والعملية التّعليمية التّعلّمية هي عملية تواصلية بالأساس بين المعلّم والمتعلّم والمنهاج وهو ما اصطلح عليه بالتّواصل الدّيداكتيكي. ومن ثم فهي تخضع لمجموعة من المحددات التي تخضع لها أية عملية تواصلية أخرى. لكن هذا لا يمنع من أن بعض مميزاتها تجعل من التواصل فيها ظاهرة تختلف في بعض جوانبها عما يمكن ملاحظته في مجالات أخرى. فما طبيعة هذا التواصل الذي يصطلح عليه البعض بالتواصل الديداكتيكي، وما هي بعض أشكاله؟ وكيف يؤثر نوع التواصل المعتمد في الفعل التربوي؟ وكيف تساهم مختلف مكونات العملية التعليمية الذاتية والموضوعية في تحسين مردود الفعل التربوي؟ تلك هي الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال الموسوم بـ: " تداولية الفعل التعليمي من منظور تواصلي " الكلمات المفتاحية: التّواصل-الدّيداكتيك-التّداولية-المعلّم-المتعلّم -المعرفة Abstract : Communication is the process or method by which knowledge and values, orientations, skills are transmitted between two or more parties so that one affects the other and bring about desirable changes in the behavior of the other part, which is a necessity of life for man. he teaching-learning process is essentially a communicative process between the teacher and the learner and the curriculum, which is termed dialectical communication. Hence, it is subject to a set of limitations that any other communicative process is subject to. But this does not mean that some of its features make communication a phenomenon that differs in some aspects from what can be observed in other fields. What is the nature of this communication, which some call didactic communication, and what are some of its forms? And how does the type of communication adopted affect the educational act? How do the various components of the subjective and objective educational process contribute to improving the educational response? These are the questions that we will try to answer in this article tagged with: "Pragmatics of the educational act from a communicative perspective." Keywords: communication - didactics - pragmatics - teacher - learner - knowledge

الكلمات المفتاحية: الت ; اصل ; الديداكتيك ; المعلم ; المتعلم ; المعرفة ; التدا ; لية


الاتجاه اللغوي التداولي في الدراسات اللغوية المعاصرة

حبار العالية, 
2023-03-06

الملخص: لقد استطاعت التداولية أن تفرض نفسها في البحث اللساني الحديث، فقد أضحت حدثا معرفيا مهما يشد إليه انتباه الباحثين من مختلف التخصصات . وسبب ذلك انفتاحها على الحقول المعرفية المتعددة . الذي جعلها محط جدل حول وضعها الاعتباري . فالبعض يراها اتجاها لسانيا محضا، وعند آخرين مستوى مندمجا دلاليا ، أما الاتجاه الأخير فيتحدث عن صلتها الوطيدة بالعلوم المعرفية أكثر مما تربطها بمجال اللسانيات . فبعد تسليط الضوء على مرجعيتها الثقافية والأسس المعرفية لها تبين أنها نقطة وصل بين عدة تخصصات . إذ تنهل من الفلسفة التحليلية توجهها في تجزئة القضايا اللغوية معتمدة في ذلك إلى إعطاء أهمية كبرى لكل ما يطرأ أثناء التفاعل الكلامي. وقد اتسع هذا المنظور بانفتاح التداولية على رافد آخر يستمد مقوماته من العلوم المعرفية، خاصة علم النفس المعرفي، وفلسفة الذكاء الاصطناعي وعلوم الأعصاب . وعليه فإن دراسة استعمال اللغة لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحليل الاستدلالات العقلية والذهنية المصاحبة لعملية التخاطب. Pragmatics has managed to impose itself in the Modern Linguistics Research. A cognitive event attracts researchers from different specialties since its openness to the multiple knowledge fields. Pragmatics was subjected because of its legal status. Some see it just as a purely lingual orientation. On the other hand, Pragmatics is a semantic integrated level. However, the rest of them speak about its deep relationship with cognitive sciences rather than Linguistics. After highlighting its cultural references and cognitive principles, it is clear that Pragmatics is a connection point between several domains. Moreover, Pragmatics takes from the Analytical Philosophy its way in breaking the linguistic issues based on giving a great importance to what happens during talking. This view broadens as Pragmatics opened to another stream especially cognitive psychology, artificial intelligence philosophy, and Neurology. As a result, the study of using language cannot be apart from analyzing the mental deductions that come with the communication process.

الكلمات المفتاحية: التداولية ، الفلسفة التحليلة ، اللسانيات ; Pragmatics, Analytical Philosophy, Linguistics


محاكاة الآلة للدماغ البشري في التعرف على المنطوق العربي

رزيق زيان,  دحماني حمزة, 
2024-01-12

الملخص: تعدّ المعالجة الآلية للغة من المجالات التي نالت اهتمام الباحثين نظرا لما يشهده العالم من تقدم في المجال المعلوماتي والتكنولوجي، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي عاملا فاعلا في مجال التواصل، ومن مباحث المعالجة الآلية للغة التعرف الآلي على المنطوق، واللغة العربية ليست في معزل عن هذا التحول التكنولوجي مما يفرض على الباحثين الاهتمام بدراسة التعرف الآلي على المنطوق العربي. ما يشهده عالم الذكاء الاصطناعي من تطور هو في الحقيقة يستمد مبادئه من الفتوحات العلمية في المجال العصبي والبيولوجي عموما، إذ أن حوسبة اللغة آليا هو مبدئيا مُستمَد من حوسبة اللغة عصبيا في الدماغ البشري. نحاول في هذه الدراسة أن نقف على المعالجة العصبية للغة الطبيعية، وخصوصا المنطوقة منها، كما سنعرّج على آليات التعرف الآلي على المنطوق، لنَخلُص في آخر الدراسة إلى إبراز أوجه المحاكاة بين الدماغ والآلة في التعرف على المنطوق العربي. Abstract: The automatic processing of language is one of the areas that have attracted the attention of researchers due to the progress the world is witnessing in the field of information and technology, where artificial intelligence has become an effective factor in the field of communication. Which requires interested researchers to study the automatic recognition of the Arabic utterance. What the world of artificial intelligence is witnessing in terms of development is in fact deriving its principles from scientific conquests in the neurological and biological field in general, as the computerization of language automatically is, in principle, derived from the computerization of language neurally in the human brain. In this study, we try to stand on the neural processing of natural language, especially the spoken language, and we will also look at the mechanisms of automatic recognition of the utterance, so that we conclude at the end of the study to highlight the aspects of simulation between the brain and the machine in recognizing the Arabic utterance. The abstract refers to the importance of research, its problems and the most important results. Keywords: Automatic recognition, Arabic operative, simulation, brain

الكلمات المفتاحية: التعرف الآلي ; محاكاة ; الدماغ ; المنطق العربي ; Automatic recognition ; Arabic operative ; simulation ; brain


الكفاية الاتصالية عند علماء أصول الفقه

كوريفة فيصل, 
2023-11-19

الملخص: الملخص تستمد هذه الورقة مرجعيتها من خطاب الشرح لعلم أصول الفقه، حيث خلف الأصوليون مدونة تضمنت دراسات لغوية متميزة، أضحت فيما بعد؛ مثالا لمدى كفاءة الفعل الإتصالي بين المتخاطبين، فنظرة عجلى؛ تلفهم قد حثوا السير ناحية البحث اللغوي، انطلاقا من العلاقة القائمة بين اللفظ والمعنى، كونها النطاق الرحب الذي تأخذ فيه الدلالة في التشكُّل والتكوين، فبه يحدد المعنى، ومنه تطلب المقاصد، وفي ضوئه يتحقق الفهم، لذا غدا الترابط الحاصل بين اللفظ والمعنى أهم القضايا اللغوية التي استقطبت جهود الباحثين، ولئن كانت الدلالة هي السمة المميزة للمواد اللغوية؛ فإن المقاصد هي أبرز العوامل المتحكمة في استعمال اللغة وإنتاج الخطاب، بحيث يستند المنتج ههنا؛ إلى المواضعة تارة، فتُكسِب اللغةَ خاصية التواصل والإبلاغ، كما تضفي عليها صفة الشمول والتماسك، أو لعل المواقف تدفعه تلقاء الاستعمال، فيعدل بذلك عن الأصل منتهكا سنن التواضع، ومن ثم يكون للتداول دخل عظيم في بقاء اللغة نابضة بالحياة، بحيث يمدها الاستعمال توسعا دلاليا، لكيما تظل موادها الألفاظ والعبارات مسايرة لحركية الفكر الانساني في تجليات إبداعه. Summary : This paper derives its reference from the discourse of explanation of the science of jurisprudence, where the fundamentalists left a code that included distinct linguistic studies, which later became; An example of the efficiency of the communicative act between the interlocutors, a hasty look; Their students have urged the direction of linguistic research, based on the existing relationship between the word and the meaning, as it is the wide range in which the signification takes shape and formation, through which the meaning is determined, and from it the purposes are sought, and in its light the understanding is achieved, so the interdependence between the word and the meaning has become the most important linguistic issue. which attracted the efforts of researchers, although the semantic is the distinguishing feature of linguistic materials; The purposes are the most prominent factors controlling the use of language and the production of discourse, so that the product is based here; To modesty at times, so the language acquires the characteristic of communication and reporting, as well as giving it the characteristic of comprehensiveness and coherence, or perhaps the situations prompt it by use, so it deviates from the original in violation of the norms of humility, and then circulation has a great income in keeping the language vibrant, so that the use extends it semantic expansion, So that its materials, words and phrases, remain in line with the movement of human thought in the manifestations of its creativity.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; اللفظ ; المعنى ; الدلالة ; الكفاءة ; الاتصال ; الوضع ; الاستعمال ; المقاصد


فاعلية القناع في قصيدة المسيح بعد الصلب للسّيّاب

بوبعيو مصطفى, 
2023-07-29

الملخص: لعلّ أنشودة "المسيح بعد الصلب" للسيّاب تمثّل الأنموذج الأنسب للقصائد التي تأسّست على فنّية القناع الشعري، حيث يستنطق فيها "شخصية المسيح" مستلهما حادثة صلبه، فيتقنّع بها قناعا دراميا يتوارى خلفه ويتحدث بلسانه، ومن ثمّ يكون هذا القناع هو الذات التي تنوب عن الشاعر في القصيدة صوتا وفعلا، لتصبح الشخصية القناعية محورا لتجربته. سنعرض في هذا المقال لفنية القناع الشعري في هذه الأنشودة لنسلط الضوء على شخصية المسيح التي يستلهمها السياب من التراث والأسطورة ليقول من خلالها ما يريد، حيث تتولج الذات في قناع المسيح فيتحد الصوتان داخل القصيدة، -صوت السياب وصوت المسيح. ممّا أسعف رمز الأنشودة إلى الارتقاء لمستوى القناع الشعري. Abstract: Perphaps the chant entitled "The Christ After The Crucifixion" of Essayyeb represents the most appropriate model for the poems that were founded on the poetic mask technique, where the personality of christ is questioned in it, Inspired by his crucifixion incident so he used it as a dramatic mask that hides himself behind it and speaks in his tongue, and therefore the mask is the self that represents the poet in his poem as a voice and a fact, so that the masking character becomes the focus of his experience. In this article, we will stop at the issue of the poetic mask in this poem, to shed light on the symbol of Christ, which Essayyeb draws from the heritage and myth, to say through it what he wants, when the self is wrapped in the mask of Christ, and the two voices are united within the poem, and its symbol rises to the level of the poetic mask, which helps it to rise to the highest levels of technical maturity.

الكلمات المفتاحية: القناع الشعري، المسيح، السيّاب، الرّمز، الشخصية القناعية. ; the poetic mask, Christ, Essayyeb, the symbol, the masked personality.


The Reinvention of Diasporic Identity in Brown Girls by Daphne Palasi Andreades

مداحي راضية,  برايك فتحية, 
2024-01-16

Résumé: The complexity of Diasporic Identity captivates American writers, fostering diverse perspectives. Therefore, this article explores Diasporic Identity in Daphne Palasi Andreades' novel, Brown Girls, using Rhizomatic Identity and Self-Determinism theories. It analyzes transformative journeys and behavioral patterns of characters, focusing on identity reinvention. The study reveals self-determinism's pivotal role in shaping unique identities. Findings contribute to understanding how diasporans build their essence and challenge cultural narratives. The novel disrupts dominant voices, creating space for authentic portrayals and nuanced dialogues. Exploring diasporic identity in Brown Girls uncovers intricate complexities and emphasizes self-determinism's significance. This research enriches the tapestry of the Diaspora and its identity.

Mots clés: Diasporic identity ; Rhizomatic Identity ; Self Determinism ; Reinvention of identity ; Brown Girls


An Investigation of Undergraduate Students’ Attitudes toward Oral Presentations in EFL Classrooms: A Case Study of the Department of English at Hassiba Benbouali University of Chlef

مخلوف قويدر, 
2023-10-07

Résumé: Oral presentation is a critical skill in Higher Education Institutions. Students' attitudes towards oral presentation play an important role in their development of oral presentation in a foreign language context. Therefore, this study aimed to investigate the attitudes of third year students in the Module of Linguistics at the English Department at Hassiba Benbouali University of Chlef in western Algeria towards giving oral presentations and to identify the challenges that hinder the preparation and delivery of oral presentations. A quantitative approach was used to address the research questions. The findings showed that most of the students had positive attitudes towards oral presentations, although they faced some challenges during preparation and delivery, such as memorisation, selection of relevant information, speaking anxiety and fear of embarrassment in front of their classmates. Important pedagogical implications and recommendations for future research were drawn from these findings.

Mots clés: Oral Presentations ; Anxiety ; Attitudes to Oral Presentations ; EFL Students ; Higher Education


توظيف الموروث الشعبي والتراث الديني وسؤال الهوية في الخطاب الروائي الجزائري رواية " الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي " للطاهر وطار انموذجا. Employing the popular and religious heritage and the question of identity in the Algerian novelist's discourse - The novel " The Immaculate Guardian Returns to His Honorable Place " by Taher Watar as an example.

تــــوام عـبد الله, 
2023-08-04

الملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن تجليات الموروث الشعبي في الخطاب الروائي الجزائري، وبدرجة أخص تجربة الأديب" الطاهر وطار " في تعامله مع التراث الشعبي في توظيفه في الأعمال الأدبية لإثبات الهوية العربية والدينية، إذ أفاد كثيرا في اغناء الكتابة الأدبية وبدرجة أخص المنجز الروائي الجزائري، محاولين الكشف عن أهميتها وأصالتها وقدرتها على الوفاء بالحاجات التي تعين على حركة التاريخ البشري وترفع من شأن القيم الإنسانية العليا وتبرز الخصائص القومية والملامح الوطنية والاجتماعية والهوية العربية والدينية في أشكال تعبيرية تتسم ببساطة اللغة وعمق المعنى، ممّا ساهم في إغناء التجربة الروائية للطاهر وطار. Abstract : In this research paper, we seek to reveal the manifestations of the popular heritage in the Algerian novelist's discourse, and in particular the experience of the writer "Taher Watar" in his dealings with the popular heritage in his employment in literary works to prove the Arab and religious identity, as he benefited greatly in enriching literary writing and in a special degree the achievement of the Algerian novelist. An intention in expressive forms that are characterized by simplicity of language and depth of meaning, which contributed to enriching the novel experience of "Taher Watar".

الكلمات المفتاحية: الموروث الشعبي ; التراث الديني ; الهوية ; تجليات ; الخطاب الروائي الجزائري


التشاكل البصري التلفظي للرسم القرآني-رواية ورش أنموذجا-

حمراس صفاء,  براهيمي بوداوود, 
2024-01-12

الملخص: الملخص: نزل القرآن الكريم مُنجّما منطوقا غير مكتوب على سيد الخلق عليه الصلاة والسلام الذّي كان أميّا لا يعرف القراءة ولا الكتابة، إذ لم تكن الكتابة آنذاك ذائعة الصيت، لكنّ اتّساع الرّقعة الجغرافيّة للدولة الإسلاميّة، وموت الكثير من حفظة القرآن الكريم في مختلف الفتوحات، استدعى تدوين القرآن الكريم وجمعه من مختلف الصّحف، فتمتّ كتابته في أوّل مصحف عُرِف بالمصحف العثمانيّ، لم يكن فيه لا التنقيط ولا الحركات، ولا أيّ إشارة دالة على الوقف أو الإمالة، أو أي حكم من أحكام القراءات، الأمر الذّي يجعله جامعا لمختلف القراءات على تعدّدها، وقد كان هذا التدوين نَقلة نوعيّة من المستوى الشفهي والسماعي إلى مستوى الكتابة والقراءة، غير أنّ دخول الأعاجم استحدث مشكلة عُسْر القراءة، وبخاصّة مع انتشار الكتابة، وانتشار المصاحف بمختلف القراءات، وكلّها كانت تعتمد في الكتابة أشكالا ورموزا متباينة، وهذا لتسهيل القراءة، ولكن إلى أيّ مدى يتطابق المكتوب العربي مع منطوقه عامة، وبالأخص الرّسم القرآني مع منطوقه؟ وللإجابة عن هذه الإشكاليّة جاء هذا الموضوع ليبحث في مجموعة نقاط أخرى من بينها البحث في تاريخ الخط العربيّ، وفي تاريخ الرسم القرآنيّ، وفي مختلف التنوعات اللّهجيّة في القراءات القرآنيّة. Abstract: The Noble Qur’an was revealed to the Prophet Muhammad (PBUH), who was illiterate and could neither read nor write. That Qur'an was spoken, not written, as writing was not common at that era. The geographical area expansion of the Islamic state, and the death of many of the memorizers of Qur'an, in various conquests, necessitated gathering it up from various sheets, and so appeared the first book called « The Qur’an by al-Othmani calligraphy», without any marks of spelling, punctuation, indication of stopping or tilting, or any rule of the readings, which makes it inclusive of the various readings. This codification was a qualitative shift from the oral and auditory level to the level of writing and reading, but the entry of non-Arabs created the problem of dyslexia, especially with the spread of writing, and the spread of the Qur’an in various readings, all of which were based on different forms and symbols in writing, and this is to facilitate reading. But to what extent does the Arabic written correspond to its utterance in general and in particular the Qur’anic drawing with its utterance? In this article, we will try to address this problem, which we will discuss in a set of points, including: research on the history of Arabic calligraphy, the history of Quranic drawing, and the various dialectal variations in Quranic readings.

الكلمات المفتاحية: الخطاب المنطوق ; الكتابة ; القراءات القرآنية ; قراءة ورش


أسباب النظم وخصوصية المعجم في غرض المديح النبوي من خلال شعر الملحون : شعر الشيخ المنداسي في القرن الحادي عشر الهجري نموذجا Reasons for grammar and specificity of the lexicon for the purpose of prophetic praise through the poetry of Al-Malhoun The poetry of Sheikh Al-Mandasi in the 11th century AH is an example

خميس رضا, 
2024-02-06

الملخص: ملخص: كان للرسول صلى الله عليه وآله وسلم شعـراء ينشدونه الشعـر فـيجيز ذلك ويستسيغه، بل ويشجع عليه، ومن هؤلاء حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك. ويعتبر المديح النبوي غرضا من أغراض الشعر العربي قديما وحديثا، ولون من التعبير عن العواطف الدينية، يعبر بوجدانية خالصة عن إعجاب الشاعر بصفات الرسول الأكرم ومزاياه الرفيعة بالاستناد الى حرارة العاطفة وحقيقة الإيمان، دونما مبالغة ولا تكلف. ولذلك نجد شاعرا جزائريا هو الشيخ أبي سعيد المنداسي الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري قد اهتم بهذا الغرض الشعري مشكلا بذلك حلقة في سلسلة المديح النبوي الممتد من القرن الأول الهجري، وما ميز مديحه النبوي كونه من شعر الملحون، الذي أكسبه شعبية وشهرة واسعة دفعتنا إلى طرح التساؤل التالي: ماهي الأسباب التي ساهمت في ازدهار غرض المديح النبوي في القرن الحادي عشر الهجري من خلال نموذج الشيخ المنداسي؟ وما خصوصية معجم الملحون الذي ارتبط بهذا الغرض ليحقق له شعبية وشهرة ميزته عن غيره من الأغراض؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه باعتماد المنهج التاريخي، والوصفي-التحليلي الذي نراه كفيلا بالإجابة عن تساؤلاتنا وتقديم الشواهد الدالة على ذلك من خلال النموذج الشعري للشيخ المنداسي. Abstract: The Messenger, prayers and peace of God be upon him and his family, had poets reciting poetry to him, so he allowed it, pleased him and even encouraged him. Among them were Hassan bin Thabit, Abdullah bin Rawahah and Ka' b bin Malik. The praise of the Prophet is considered one of the goals of Arabic poetry, ancient and modern, and a form of expression of religious emotions. It expresses, with pure compassion, the poet's admiration for the qualities of the Noble Messenger and his sublime merits, based on the fire of emotion and the truth of faith, without exaggeration or affectation. We thus find an Algerian poet, Cheikh Abou Saïd Al-Mandasi, who lived in the 11th century of the Hegira and who was interested in this poetic aim, forming a link in the chain of prophetic praise extending since the first century of the Hegira. the prophetic praise was that it was the poetry of Al-Malhun, which brought him great popularity and fame that prompted us to ask the following question: What are the reasons that contributed to the flourishing of the goal of prophetic praise in the 11th century AH through the model of Sheikh Al-Mandasi? What is the particularity of the Al-Malhoun dictionary which was linked to this objective to achieve its popularity and fame which distinguished it from other objectives? This is what we will try to answer by adopting the historical and descriptive-analytical approach, which seems sufficient to answer our questions and provide proof through the poetic model of Sheikh Al-Mandassi.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: الملحون؛ المديح النبوي؛ المنداسي؛ الأسباب؛ المعجم. Keywords: Al-Malhun; prophetic praise; Mandasi; reasons; dictionary


المنهج الوظيفي في النّحو العربي من التقعيد القديم إلى التّأسيس لنحو جديد The functional method in the Arabic in: from the ancient regularization to founding a new grammar

بحير أم الخير,  يونسي محمد, 
2024-01-05

الملخص: ملخص: يهتمّ البحث ببيان مسارات المنهج الوظيفي في النّحو العربي قديما وحديثا في محاولة للوقوف على مراحل وتطوّرات المنهج الوظيفي في النّحو العربي منذ نشأته وامتداده إلى العصر الحديث بظهور نظريّة أحمد المتوكّل، والمقارنة بين نظريّة النّحو القديم والنّحو الجديد للتّوصّل إلى استنتاج أنجع السّبل في تعليم قواعد النّحو العربي وظيفيّا. وتعنى هذه الدّراسة بالإشكاليّة التّاليّة: - ماهيّ تطوّرات المنهج الوظيفي في النّحو العربي منذ التفكير في وضع التّقعيد القديم إلى التّأسيس لنحو عربيّ وظيفيّ جديد؟ وتوصلنا إلى أنّ: النّحو العربيّ نشأ وظيفيا في تأسيسه وتقعيده، وانتهي وظيفيّا مع المتوكّل في محاولته لتأسيس نظريّة نحويّة وظيفيّة عربيّة جديدة. وبرغم الجهود المبذولة في هذا التّنظير إلاّ أنّه لا يمكنه أن يكون بديلا للنّحو القديم لعدّة اعتبارات؛ أهمّها عدم استغراقه لكلّ جزئيّاته؛ نظرا إلى الاختلاف القائم بينهما في الموضوع والمنهج والغاية من وضع النّظريّتين النّحويّتين القديمة والحديثة، وأنّ أنجع السبّل في تعليم قواعد اللّغة العربيّة هي المقاربة النّصيّة. Abstract: This paper shows the paths of the functional method in the Arabic grammar in the past and the present to cover its phases and developments since its genies until the modern era that witnessed the emergence of the theory of Ahmed al Motawakkil. Besides, the paper compares the ancient and new grammars to deduce the best method of teaching the Arabic grammar. The study focuses on the following problematic: what are the developments of the functional method in the Arabic grammar since thinking about setting the ancient regularization until founding a new functional Arabic grammar?" Findings show that the Arabic grammar functionally emerged in its foundation and regularization and ended with al Motawakkil who attempted to establish a new Arabic functional grammatical theory. Despite the efforts made, his work cannot substitute the ancient grammar for many considerations; mainly that he did no delve in all the details due to the difference in the subject, method, and aims of the two grammars. Besides, the optimal way to teach Arabic grammar is he textual approach.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: المنهج الوظيفي، النّحو العربي، التقعيد القديم، التأسيس لنحو جديد. ; Key words: functional method; Arabic grammar; ancient regularization; founding a new grammar


التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

طيبي حرة, 
2023-12-30

الملخص: طرحت الأزمة الصحية الأخيرة العديد من التساؤلات والإشكالات حول التعليم عن بعد كبديل أساسي ومكمل للتعليم الحضوري الذي غاب صيته إثر الجائحة التي مست العالم بأسره، وخلَفت أضرارا نفسية وأخرى اجتماعية واقتصادية عنيفة. هذه الموجة الخطيرة التي تركت شرخا كبيرا في نفوس العالم، وخلقت جوا من الارتباك على عدة مستويات منها التربية والتعليم. مما استدعى إلى تبني عدة إجراءات تندرج ضمن التنظيم المحكم للتعليم عن بعد وتقييم فاعلية هذه التجربة وتحديد معالمها وآفاقها. The recent health crisis has raised many questions and problems about distance learning as a basic and complementary alternative to in-person instruction, which lost its reputation as a result of the pandemic that affected the entire world, and left severe psychological, social, and economic damage. This dangerous wave has left a huge rift in the souls of the world and created an atmosphere of confusion at several levels, including education. This necessitated adopting several measures that fall within the tight organization of distance learning by evaluating the effectiveness of this experiment, and determining its features and prospects..

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، جائحة كورونا، المنظومة التعليمية ; distance learning, corona pandemic, the educational system.


الخصائص اللغوية للطفل الأصم و علاقتها بتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لديه

ركاب أنيسة, 
2023-12-29

الملخص: تعتبر اللغة و الكلام من الموضوعات الهامة في حياة الفرد و خصوصا في المراحل الأولى من حياته، و التي تحدد بدرجة كبيرة قبوله الاجتماعي، و ذلك لان اللغة تعد الوسيلة الأولى للتواصل و التفاعل مع الآخرين و كذا وسيلة للتعبير عن المعرفة و الأفكار و الانفعالات ، فمن خلالها يتم التعبير عن نفسه و طموحاته و مشاعره و أدبه و ثقافته، حيث يرى بعض الباحثين في هذا المجال بأنها أداة من أدوات التفكير فهي تمده بالرموز و تحدد له المفاهيم و المعاني التي تهل له عملية التواصل مع الآخرين. إلا أن عملية الاكتساب اللغوي للفرد تتأثر بحدوث مشكلات على مستوى حاسة السمع ،فإصابة هذه الأخيرة بخلل أو عجز من شأنه أن يحدث خللا في اللغة و الكلام و بالتالي ضعف مهارات التواصل لديه و هذا سيؤثر حتما و بشكل سلبي على عملية التواص و التفاعل و القبول الاجتماعي للفرد المصاب بإعاقة سمعية . لذا تكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة تقديم فكرة حول تلك العلاقة القائمة بين ضعف مهارات التواصل الاجتماعي لدى المعاق سمعيا و بين الخصائص اللغوية لهذه الفئة . و انطلاقا مما سبق يمكن طرح التساؤلات التالية: ما هي ما هي الخصائص اللغوية للمعاق سمعيا؟ و كيف يمكن لها أن تؤثر على مهارات التواصل اللغوي و على نمو مهارات التواصل الاجتماعي لديه؟. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أن المعاق سمعيا يعاني من صعوبة الانتماء أو الارتباط بالآخرين و فشله في إقامة علاقات اجتماعية تفاعلية كالصداقة مثلا و كذلك بسبب قصور مهارات التواصل اللغوي لديه . Language and speech are important topics in an individual's life, especially in the early stages of his life. which largely determines his social acceptance, because language is the first way to communicate and interact with others and so is to express knowledge, ideas and emotions. Through which he expresses himself, his ambitions, his feelings, his literature and his culture, Some researchers see this as an instrument of thought that provides it with symbols and identifies the concepts and meanings that give it the process of communicating with others. However, the process of linguistic acquisition of an individual is affected by problems at the level of hearing. The latter has a dysfunction or deficit that will cause a language and speech imbalance and thus weak communication skills. This will inevitably and negatively affect the process of adherence, interaction and social acceptance of an individual with an auditory disability . The importance of this study is therefore to try to provide an idea of the relationship between the poor social communication skills of the hearing disabled and the linguistic characteristics of this group. From the foregoing, the following questions can be asked: What are the linguistic characteristics of the hearing impairment? How can it affect linguistic communication skills and the growth of their social communication skills? One of the most important findings of the present study is that the hearing impairment suffers from difficulty belonging to or associating with others and fails to establish interactive social relationships such as friendship, as well as because of its inadequate language communication skills.

الكلمات المفتاحية: الإعاقة السمعية ; المعاق سمعيا ; مهارات التواصل اللغوي ; مهارات التواصل الاجتماعي ; التفاعل الاجتماعي


مواقع ويب المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية: دراسة تحليلية

موسي نصير,  باشيوة سالم, 
2024-03-05

الملخص: تتناول هذه الورقة العلمية دراسة علمية حول مدى إلتزام المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بمعايير الجودة في تصميم مواقع الويب الخاصة بها، حيث تم تقييم ما مجموعه 11 موقع ويب للمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية عبر التراب الجزائري والبالغ عددها (41) مكتبة رئيسية. وتم إستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وذلك بتطبيق مجموعة من المؤشرات المقترحة تمثلت في: التصميم والملاحة، المسؤولية وملكية الموقع، المحتوى، دعم اللغات، البحث، الإتصال والتواصل، الخدمات، الخريطة الرقمية الثقافية، التحديث والأرشيف، عنوان الموقع (URL)، الوصول إلى الموقع لفئة ذوي الهمم. وتوصلت الدراسة بأن المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية ليست جميعها لديها مواقع ويب أي بنسبة 26% فقط. ناهيك أن هذه المواقع المصممة لا تتعدى أنها صفحات تعريفية فقط ولا تقدم أي خدمات مكتبية باستثناء البعض منها الذي يوفر خدمة البحث في الفهرس العام المتاح على الخط. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهما ضرورة توعية المسؤولين بوزارة الثقافة والفنون والمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بضرورة تصميم مواقع ويب خاصة بها، مع الإلتزام بالمعايير المتداولة في ذلك. This paper deals with a practical study on the extent to which the main libraries for public reading adhere to quality standards in the design of their websites, where a total of 11 websites of the main libraries for public reading across the Algerian territory (41) were evaluated. The content analysis method was used, by applying a set of suggested indicators represented in: design and navigation, responsibility and ownership of the site, content, language support, search, communication, services, digital cultural map, update and archive, website address (URL), and access for people with disabilities. The study concluded that no more than 26% of major public reading libraries have their own websites. Furthermore, that these sites do not go beyond that they are only introductory pages and do not provide any library services except for some of them that provide a search service in the general index available on line. The study also concluded with a set of recommendations, the most important of which is the need to educate officials at the Ministry of Culture and Arts and the main libraries for public reading of the need to design their own websites, and to strictly apply the standards agreed on.

الكلمات المفتاحية: مواقع الويب ; المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية ; المعايير ; التقييم


من المفهوم إلى المصطلح... أو حينما يكون المصطلح مفهوما .. أية دلالة لثنائية التلازم بينهما

ميمون سهيلة, 
2024-01-19

الملخص: يجد المشتغلون ـ من العارفين والباحثين ـ بقضايا وإشكاليات المعرفة في كل أشكالها وأجناسها الفكرية وأنواعها العلمية أنفسهم أمام لازمة منهجية تتأسس على ثنائية المفهوم/ المصطلح: إذ مستخلص المعرفة في إنتاجها مفاهيم تمثل مضمونها بما هو عالم الوعي النظري العاكس للقضايا والموضوعات التي تبحثها، وسبيل فهمها ونقلها وتداولها مصطلحات مفصحة عن معاني المفاهيم، ودالة على مدلولاتها. ومن هنا يتبيّن أن المعرفة في أفق إنتاجها وواقع درسها (فهما وتداولا)، إنما هي مشروطة بلازمة التلازم بين المفهوم والمصطلح. ومفاد هذا التلازم أن المفهوم والمصطلح مترابطان، إذ لا مصطلح من دون مفهوم يعبر عنه، ولا مفهوم يٌفهم من دون مصطلح. فلو لم يكن هنالك مفهوم لم يكن لدينا مصطلح، وهو ما يعني أن المفهوم من حيث صيغته اللغويّة هو المصطلح. هذا التلازم الوظيفي بين ثنائية المفهوم/ المصطلح، هو ما نحاول مقاربته تأصيلا وتفصيلا في هذا المقال.Scholars and researchers of all the varied and different areas of research and knowledge find themselves obliged to make use of a methodology of research grounded in the duality of concept/term. The result of any field of knowledge lies in its production of concepts which capture, with rigid theoretical accuracy, the different phenomena and topics being examined. The process of understanding, sharing and transferring them can be done through terms which signify their meanings and connotations. In this respect, it can be argued that knowledge, as a product and the means to have it, is thus conditioned by the duality of concept/term. In other words, there is no term without a conception and no concept without a term; linguistically, term is a synonymous to concept. This article attempts to approach the duality of concept/term by providing an analysis of its origins and underpinnings.

الكلمات المفتاحية: التعريف ; المصطلح ; المفه ; م ; مفاتيح العل ; م الدال ; المدل ; ل


واقع الدرس النحوي في مدونات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (سلسلة العربية بين يديك أنموذجًا)

عوماري أميرة,  طيبي أمينة, 
2024-03-02

الملخص: تتناول دراستنا هذه واقع الدرس النحوي في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ونركز بشكل خاص على سلسلة "العربية بين يديك" لكتّابها إبراهيم الفوزان والطاهر حسين ومحمد فضل.نحاول من خلال هذه الدراسة رصد التطورات التي شهدتها طرق ومناهج تعليم النحو للناطقين بغير العربية، مسلطين الضوء على كيفية تقديم المواد النحوية والآليات المستخدمة في اختيار وترتيب ومعالجة القواعد النحوية. نقوم بتقييم فعالية هذه الكتب وملاءمتها للمتعلمين غير الناطقين بالعربية، كما نتناول المشاكل اللغوية والأخطاء المنهجية الشائعة فيها، بهدف إيجاد حلول فعّالة تسهم في تحسين جودة التدريس النحوي في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. يعزز اهتمامنا بالموضوع من أهمية اللغة العربية كلغة تشهد زيادة في الطلب في السنوات الأخيرة، نظرًا لدوافع متنوعة مثل الجوانب السياسية والاقتصادية والتاريخية والثقافية والدينية.

الكلمات المفتاحية: النحو ; العربية بين يديك ; اللغة العربية ; تعليم ; الناطقين بغير العربية


آليات القراءة اللسانية من خلال كتاب عبد السلام المسدي-الهوية العربية والأمن اللغوي-

لغريب سمية,  جيلي محمد الزين, 
2024-03-07

الملخص: اللغة والهوية صنوان لا ينفصلان، فالحفاظ على اللغة العربية أمر ضروري من أجل الحفاظ على الهوية الفردية والجماعية العربيتين مما يستلزم رفع مستوى اللغة العربية من خلال وضع خطة عربية للأمن اللغوي حيث يستدعي تضافر الجهود العربية وهو ما يصطلح عليه بالعمل المشترك. تعد اللغة العربية من أعرق اللغات، فهي تمتاز عن اللغات الأخرى بسمات، ولقد كتب لها التاريخ البقاء على مد السنين محافظة على نظامها باعتبارها وعاء الوجدان القومي، ومع حلول عصر النهضة، شهد العالم العربية انفتاحا على الثقافات الأخرى، وظهرت نظرات وأفكار جديدة، من بينهما التفكير في إعادة النظر في الدراسات اللسانية. تروم هذه الدراسة التطبيقية إلى استنطاق آليات القراءة اللسانية من خلال أحد كتب "عبد السلام المسدي" –الهوية العربية والأمن اللغوي- فقد استند "عبد السلام المسدي " من خلال كتابه على أسس نظرية ومنهجية اتسمت بالدقة والموضوعية وهذه بشهادة الباحثين والمتخصصين فكان غرضه من كل ذلك تقويم الخطاب اللغوي العربي وتحديد موقعه من صميم الدرس اللساني المعاصر، لذلك ناقشت ورقتنا البحثية التقنيات والأدوات اللسانية في خطاب "عبد السلام المسدي". Language and identity are inseparable, as preserving the Arabic language is essential to maintain individual and collective Arab identity. This requires raising the level of the Arabic language by developing an Arabic plan for linguistic security, which calls for Arab efforts to work together. The Arabic language is one of the oldest languages, characterized by its unique features. It has a long history of preservation and maintaining its system as it is the container of national emotions. With the advent of the Renaissance era, the Arab world witnessed an openness to other cultures, and new views and ideas emerged, including reconsidering linguistic studies. This applied study aims to explore the mechanisms of linguistic reading through one of Abdul Salam Al-Masadi's books - Arab Identity and inguistic Security. our research paper discussed the linguistic techniques and Tools in Abdul Salam Al-Masadi's discourse.

الكلمات المفتاحية: القراءة اللسانية ; المنهج، ; المصطلح ; الهوية العربية ; الأمن اللغوي ; Linguistic reading ; methodology ; terminology ; Arab identity ; inguistic security


أثر المسلسلات التلفزيونية الرقمية على سلوكيات المراهقات الجزائريات -دراسة مسحية لمشاهدة عينة من تلميذات ثانوية حشماوي عبد القادر بالشلف لمسلسل وينزداي آدمز موسم 2022 أنموذجاTHE IMPACT OF DIGITAL TELEVISION SERIES ON THE BEHAVIOR OF ALGERIEN ADOLSCENT GIRLS -A SERVERY STUDY OF WATCHING A SAMPLE OF HIGHT SCHOOL STUDENTS FROM HECHMAWI ABDELKADER HIGHT SCHOOL THAT LOCATED IN CHLEF THE SERIES WEDNESDAY ADAMS SEASON 2022AS A MODEL-

عدة* مليكة,  أ/د بوهدة خير الدين, 
2024-02-02

الملخص: تتعدد الصناعات الثقافية الرقمية وفقا لمعيار تمايز الأنماط الثقافية ذات الطبيعة الرقمية إلى مختلف الصناعات ،على نحو المسلسلات التلفزيونية الرقمية ،التي تبث كغيرها من بقية الصناعات على مختلف المنصات الرقمية ،كمثل منصة "نات فليكس" ،وعلى ذكرهما فمن ضمن المسلسلات على ذات الصعيد والتي باتت تحدث ضجة خلال عرضها على المنصة الواردة استنادا لمعيار الجهات المنتجة نجد المسلسلات الأمريكية ،كمثل مسلسل "وينزداي آدمز" الذي اشتهر مؤخرا بموسمه الفارط خلال سنة 2022 ،إذ سرعان ما حصد معدلات مشاهدة جنونية لدى المراهقات العربيات ،لكونهن الجمهور المقصود نظرا لأن المنتج الثقافي أجنبي وكون الفئة العمرية المستهدفة لدى صنّاعه تماثل جنس صاحبة الدور البطولي فضلا عن عمرها وأعمار جل بقية المشتركين معها في أداء هذا العمل الدرامي من كلا الجنسين ،والمراهقات الجزائريات كمجتمع نموذجي انتقيناه حتى نسقط عليه شق إشكال الدراسة هذه والمتمحور على حسب ما تقدم حول مظاهر تأثير مضمون المسلسل الرقمي المطروح على سلوكيات المراهقات الجزائريات ،متخذين مجموعة من الإناث المتمدرسات بإحدى ثانويات منطقة الشلف ممثلة عن بقية مناطق البلد كعينة دراسة ،وبالضبط ثانوية "حشماوي عبد القادر" المتواجدة على مستوى بلدية أم الدروع المندرجة ضمن ذات المنطقة ،المقدر عددهم ب75 بنتا ،معتمدين أداة الإستبيان. There are many digital cultural industries according to the criterion of differentiating cultural patterns of a digital nature into various industries such as digital television series which are broadcast like other industries into various digital platforms such as the "Netflix" which occur as a fuss while displaying on the included platforme according to paramiter of the producers ,we find American Series as "Wednesday Addams" which was recentely famous for its last scason during the year 2022 ,as it quickly acheived in same viewring rates among Arab teen agers , who are the intended audience Due to that cultural product is foreing ,and the terget age group has similarity of the gender of show .The heroine age and the ages of the most of the rest participants with her in the performance of this dramatic work of both sesces and Algerien adolscent girls as a chosen tyrical comunity we picked up to split these forms of study in accordance with the advances of the effects of the propesed digital serial content .Basced on the foregoing focused on the aspects of the impact of the content of the digital series presented on Algerien adolescent behavior a group of high scchools that located in Chlef province ,which is represetitive for the rest proviences as a simple of study ,escact ly in Hachmaoui Abdalkader high school that located on Oum drou munipality ,That included in the same place ,estimated at 75 girls ,dependent on the questionaire tool.

الكلمات المفتاحية: الصناعات الثقافية الرقمية ،المسلسلات الرقمية ،منصة نات فليكس ،السلوك ،المراهقة ; Digital cultural industries ,Digital series ,Net flix platform ,Behavior ,Adobscent


الشغف النفسي وتوقع النجاح والفشل لدى عينة من طلبة الجامعة

محجوب إيمان,  بن حدو مريم, 
2024-02-18

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة الشغف النفسي وتوقع النجاح والفشل لدى عينة من طلبة الجامعة التي بلغ قوامها (186) طالبا وطالبة من جامعة تلمسان، مستخدمتان المنهج الوصفي في ذلك، فقد قامت الباحثتان بتطبيق مقياس الشغف النفسي ل Sigmundsson, Haga & Hermundsdottir, 2020))، ومقياس توقع النجاح والفشل لفيبل وهال (Fibel & Hale,1978) ، حيث توصلت الباحثتان إلى مستوى مرتفع من الشغف النفسي وكذا ارتفاع مستوى توقع النجاح والفشل لدى أفراد العينة، كما أنه توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين كل من الشغف النفسي وتوقع النجاح والفشل لدى عينة الدراسة. The current study aimed to uncover the relationship between psychological passion and the expectations of success and failure among a sample of 186 university students from Tlemcen University. The researchers used a descriptive approach and applied the Sigmundsson, Haga & Hermundsdottir (2020) psychological passion scale and the Fibel & Hale (1978) scale for expectations of success and failure. The study found a high level of psychological passion and a high level of expectations of success and failure among the sample, as well as a positive correlation between psychological passion and the expectations of success and failure among the study sample.

الكلمات المفتاحية: الشغف النفسي، توقع النجاح، توقع الفشل، الطالب الجامعي ; Psychological passion, expectation of success, expectation of failure, university student.


Developing curricula at the secondary level according to the pathways system -Towards an innovative path in Saudi schools

نهاري حورية, 
2024-02-20

الملخص: In the 2021-2022 academic season, the Kingdom of Saudi Arabia adopted the Education Project according to the Pathways System in the secondary stage. This project aims to improve the quality of education and align the outcomes of the educational system with the needs of the labor market. The Secondary Stage Pathways System provides an advanced educational model that contributes to efficiency. It develops the student’s personality, enhances his loyalty to his leadership and his national affiliation. Accordingly, this research paper aims to introduce the paths system project and reveal its advantages through research into its general philosophy, goals, and study plans. Approved in its implementation, along with providing applied models of the curricula that were developed to be compatible with the project specifications and the directions of Saudi Arabia in light of Vision 2030. اعتمدت المملكة العربية السعودية في الموسم الدراسي 2021-2022 مشروع التعليم وفق نظام المسارات في المرحلة الثانوية، ويعد هذا المشروع في طليعة الجهود الرامية إلى تحسين جودة التعليم، ومواءمة مخرجات المنظومة التعليمية مع احتياجات سوق العمل، فنظام مسارات المرحلة الثانوية يقدم أنموذجًا تعليميًّا متطورًا يسهم بكفاءة في تنمية شخصية الطالب، ويعزز من ولائه لقيادته وانتمائه الوطني، ويتضمن مسارات نوعية متخصصة تؤهل مخرجات هذه المرحلة لاستكمال التعليم الجامعي ودخول سوق العمل، وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بمشروع نظام المسارات والكشف عن مميزاته من خلال البحث في فلسفته العامة وأهدافه و الخطط الدراسية المعتمدة في تنفيذه مع تقديم نماذج تطبيقية عن المناهج الدراسية التي تم تطويرها لتتواءم مع محددات المشروع و توجهات المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030

الكلمات المفتاحية: Pathways system - Vision 2030 - Specialized paths–high school


العوامل المساهمة في نجاح العملية التعليمية في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات

درامسي حمزة, 
2024-03-05

الملخص: تسعى المنظومة التربوية بكل السبل والوسائل إلى إنجاح العملية التعليمية وتطويرها، وذلك في ظل العديد من المناهج والطرق التعليمية منها بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات التي شهدت معها العملية التعليمية قفزة نوعية، فكان أثرها على التعليم جليا، وقد حاولنا في هذه الورقة البحثية معرفة عوامل نجاح العملية التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات مبرزين أهمية كل عامل منها في النهوض بالعملية التعليمية وازدهارها. الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية، بيداغوجيا، المقاربة، الكفاءة، المقاربة بالكفاءات. Abstract: The educational system seeks, by all means, to ensure the success and development of the educational process in light of many educational curricula and methods. Among them is the pedagogy of the competency approach where the educational process witnessed a qualitative leap and its impact on education was clear. In this research paper, we have tried to identify the factors for the success of the educational process in light of the competency approach, highlighting the importance of each factor in advancing the educational process and its prosperity. Keywords:educational process, pedagogy, approach, competency, competency approach.

الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية ; بيداغ ; جيا ; المقاربة ; الكفاءة ; المقاربة بالكفاءات


المشكلات الحسية لدى الطفل المصاب باضطراب التوحد

بن خدومة يوسف,  لونيس زوهير, 
2024-02-18

الملخص: الملخص تكمن أهمية الدراسة في سد النقص الذي تعرفه البحوث في مجال التوحد وبالخصوص المشكلات الحسية، بالإضافة تدعيم الرصيد المعرفي للباحثين، و الاستفادة من الدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال ونقل الخبرة العلمية النظرية للمؤسسات العلمية الوطنية، ولمعالجة موضوع البحث حاولنا الإجابة على الإشكالية التالية، فيما تتمثل أهم المشكلات الحسية التي يعاني منها الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد؟ حيث خلصت نتائج الدراسة إلى وجود مشكلات حسية لدى أطفال التوحد من نوع فرط الحساسية حسية تشمل الحاسة اللمسية و الحس الدهليزي، بالإضافة إلى وجود نقص حسي في الحس العميق. Abstract: The importance of the study lies in filling the gap in research in the field of autism, especially sensory problems, in addition to strengthening the cognitive balance of researchers, benefiting from recent studies and research in this field and transferring the theoretical scientific expertise to national scientific institutions. To address the research topic, we tried to answer the following problem, what are the most important sensory problems experienced by children with autism spectrum disorder? The results of the study concluded that there are sensory problems in autistic children of the type of sensory hypersensitivity, including tactile sensation and vestibular sensation, in addition to the presence of sensory deficiency in proprioception.

الكلمات المفتاحية: المشكلات الحسية ; أطفال التوحد ; التوحد ; Sensory problems ; autistic children ; autism