جسور المعرفة

Djoussour El-maarefa

Description

Djoussour El-maarefa, an International Quarterly Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Laboratory of Didactic of languages and discourse analysis- Faculty of Letters and Art at Hassiba BenBouali University of Chlef, The first issue was released in 2015. It is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in five languages: Arabic ,English, German, Spanish and French. It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority, Philosophy of language, Sociolinguistics, Psycholinguistics, Literature, Literary criticism, Language and technology, Teaching languages, Language and Quranic Studies, Language and art. With the invaluable contributions of the authors. Djoussour El-maarefa Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language studies and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies. Djoussour El-maarefa is indexed in Asjp (C), Arcif (Q3) and Arci.

Annonce

ف / ي مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة يجب ذكر ما يلي:

  1. ذكر اسم المشرف
  2. ذكر اسم المختبر

10-02-2023


10

Volumes

49

Numéros

1340

Articles


جدلية الأنا والآخر لدى عبدالملك مرتاض - قراءة في ثقافة المفهوم-

علي مقدّم, 
2020-07-20

الملخص: ملخص: لقد حظيت ثنائية الأنا والآخر باهتمام النقاد والفلاسفة بمختلف شرائحهم مما أدّى إلى تعدد القراءات واختلافها بنياتها وتباين المقاربات حولها. و لازالت تشغل الفكر الأدبي والنّقدي حتى السّاعة ، سواء من جهة المفهوم العام أو من جانب الاصطلاح، ويعدّ عبد الملك مرتاض من بين النّقاد الذين خاضوا في مفهوم جدلية الأنا والآخر بما تحمله من دلالة فكرية وثقافة تراثية مستظهرا في السياق ذاته التحوّلات والتأثيرات القائمة نتيجة العلاقة والتّواصل بين قطبي هذه الثنائية، لذا سيقتصر مقالنا على قراءة في مفهوم هذه الثنائية لدى عبد الملك مرتاض ودلالاتها الثقافية. ABSTRACT : The dualism of the ego and the other have attracted the attention of critics and philosophers in all their in their various categories Which led to a multiplicity of readings and their different structures and different approaches, and still occupy the literary and monetary thought until now. Whether on the general concept or by the term. Abdul-Malik is considered one of the critics who fought in the concept of the dialectic of the ego and the other with its intellectual significance and heritage culture, revealing in the same context context the current transformations and influences as a result of the relationship and the link between the poles of this binary. Therefore, our article will be limited to a reading of the concept of this dualism of Abd al-Malik Murtaz and its cultural implications.

الكلمات المفتاحية: الأنا ، الآخر، الهوية، الانتماء، الدلالة ،الثنائية.


تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني.

زرار عبد القادر, 
2023-02-06

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني، كما تعرضت إلى معظم التقنات المُعتمد عليها من طرف الروائي في كتاباته الابداعية الروائية، حيث كان التركيز على التقنات التي تدخل تحت الآليات غير المباشرة كالتضخيم والخطية والترصيع وغيرها، وأردفت كل تقنية بمثال توضيحي من الأعمال الروائية لنجيب الكيلاني ، وفي الأخير توصلت إلى أهم نتائج الدراسة. Abstract: This study focused with the techniques of intertextuality in the narrative speech of el-kilani, through which we present to most of the techniques adopted by the novelist in his writings creative novelist, which fall under indirect mechanisms such as amplification, linearity, studding and others, each technique was followed by an illustrative example of the novels of Najib al-Kilani. and concluded with the most important results of the study. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التقنات، الآليات، التناص، الخطاب الروائي.


الصورة الشعريّة التشبيهيّة في تفكير عبد القاهر الجرجاني البلاغيّ

لعشاشي فوزيّة, 
2021-03-11

الملخص: يقع التشبيه في صميم الشعريّة لأنّ بنيته التركيبية تتطلّب وعي المشبِّه لحساب وضعية كلّ عنصر من عناصر الصورة التشبيهية ، وعبد القاهر يُعدّ من أبرز البلاغيين العرب الذين استوعبوا شروط التشبيه الجمالية أو الشعريّة ، ويعتبر كتابة أسرار البلاغة من أبرز المراجع النظرية في موضوع التشبيه ، ونظرا لتمكّن عبد القاهر الجرجاني من فلسفة التشبيه فقد اجتهد في الكشف عن مستويات التشبيه ، فقال بالتشبيه العامي والتشبيه الحسن والتشبيه البديع ، والشعراء ليسوا متساوين في الإلمام بمتطلبات توظيف الصور الشعرية التشبيهيّة ، والتشبيه يأتي في القصيدة قليلا فلا يشمل مجمل الخطاب الشعريّ ، وإن مجيئه قليلا يدلّ على كونه قيمة شعرية لا يهتدي إليه ذوق الشاعر ، وإن قيمة التشبيه في صعوبة تحصيله بسهولة وإنما يتحقّق بناء على ما يمتلكه الشاعر من فطنة وقوة إبداع. The metaphor sat the heart of poetry because its compositional structure requires the awareness of the analogy to calculate the position of each of the elements of the simile image, and Abdel Qaher is considered one of the most prominent Arabrhetorics who understood the terms of aesthetic or poetic simile. Al-Qaher Al-Jarjani from the philosophy of metaphor has endeavored to reveal the levels of the metaphor, so he said with the colloquial metaphor, the good metaphor and the beautiful metaphor, and the poets are not equal in familiarity with the requirements of employing analogous poetic images. Poeticism is not guided by the poet’s taste, and the value of metaphoric difficult to attain easily, but rather is achieved based on the poet’s wit and creativity.

الكلمات المفتاحية: التّشبيه ; الجماليّة ; الشّعريّة ; الصّورة التّشبيهيّة ; الخطاب الشّعريّ ; Simile ; aesthetic ; poetic ; simile image ; poetic discourse


حوارية القصيدة المعاصرة وتشكيلها الفني بين جدلية التخييل والمحاكاة "ديوان أغنيات نضالية لمحمد صالح باويةأنموذجا"

عبد الصدوق عبد العزيز, 
2021-02-09

الملخص: ملخص: إن الاقتران الشديد للشعر بالتجارب الحسية لدى الشعراء يستوقفنا عند نقطة التداخل الموجود بين عنصري المحاكاة والتخييل من جهة وبين علاقتهما المتصلة بالأسلوب الحواري الذي يلزمه الشاعر في مخاطبته لمتلقي القصيدة من جهة ثانية، لذا هدفت دراستنا إلى إرساء ومقاربة رؤية المنجز الشعري لمحمد صالح باوية ومقدرته التخييلية ومدى محاكاته للواقع لزج القارئ في جو نصي محكم البناء انطلاقا من البعد الإجرائي الحسي لعمله الأدبي الفني. Abstract: The strongcoupling of the poet'ssensoryexperience of hairdepends on us, on the one hand, the relationshipbetween the overlapbetweenracist simulation and imagination and theirconversational style thatpoetsneedHe's second-hand to poetry, soourresearchaims to build and approach the poeticachievement of the vision of Muhammad Saleh bawia and his imagination and simulate the reality of the stickyreaders on the basis of a strict text structure The perceptualprocedural dimension of literaryworks.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; المحاكاة ; المتلقي ; التأثير ; ح ; ارية القصيدة


الخطاب التربوي واستراتيجياته في التعليم

غزالي محمد,  بوخشة خديجة, 
2021-02-12

الملخص: تروم هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أحد المحاور الجوهرية التي تهدف إلى إصلاح منظومتنا التربوية، وذلك من خلال التطرّق إلى الدور الجليل الذي يكتسيه العلم، فمنذ تواجد الإنسان على سطح الأرض شرع في عملية البحث عن الوسائل التي تضمن له البقاء على قيد الحياة. ومع تعاقب العصور ظهرت المدرسة باعتبارها أهم وسيلة من بين الوسائل التعليمية التي أدت ومازالت تؤدي دورا أساسيا في حلبة الصراع التكنولوجي الذي يهدّد كيانها، ويشارك في هذه المدرسة عناصر فاعلة (المعلّم /التلميذ) اللذان يسهمان في بناء المجتمع، ولكن تعترض كل من الأستاذ، والتلميذ عدّة عوائق للوصول إلى برّ الأمان، ويعتبر الأستاذ الغالب عن أمره العنصر المحوري في هذه المعادلة. The purpose of this paper is to concentrate on one of the basic units, which target to reform our educational system, through the reference to the dignified role of science. Since the coexistence of human on earth, he started the process of searching for the means that guarantee his survival. With alternation of centuries, the school emerges as the most important instrument of the educational instruments. It used to and still plays a fundamental role in the fenugreek of technological conflict, which threatens its safety. Effective elements participate in school: (The teacher and the learner) who contribute to build the society. But many factors confront them in reaching their goal successfully; the poor teacher is considered a centered element in this counteraction

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; الخطاب التربوي ; استراتيجية الخطاب ; التعليم والتعلم


حروف المعاني وتأثيرها في توجيه الكلام العربي

حبيبي ابراهيم,  الجيهاد عبد الحميد, 
2022-11-07

الملخص: برز تحليل المشاعر والتنقيب عن الرأي من بين المجالات الواعدة في حقل المعالجة الآلية للغة الطبيعية، إذ يهتم هذا المجال بتحديد آراء الناس، ومواقفهم، ومشاعرهم ثم تقييمها آليا. تؤدي حروف المعاني العربية مثل "لا" و"غير" دورًا مهمًا في تغيير توجيه قطبية الآراء أثناء عملية التحليل وتقييم المشاعر والتنقيب عن الرأي. في هذه الورقة، سنقوم بتقديم لائحة تم إنشاؤها يدويًا حروف المعاني العربية التي تغيير توجيه الكلام العربي، والموجهة لنظم تحليل الآراء والمشاعر. Throughout the recent years, sentiment analysis and opinion mining, falling mainly within text mining research, has emerged as a promising field in automatic processing of natural language. Sentiment Analysis is the computational treatment of people’s opinions, attitudes, sentiments and subjectivity, textual emotions, reviews, twitter, and comments The Arabic so called particles of meaning and special nouns such as "لا" (La), "غير " (Ghayra) play a significant role in changing the orientation or polarity in sentiments analysis and opinion mining. In this paper, we manually create lists of particles and special nouns that changed the orientation of Arabic opinion.

الكلمات المفتاحية: تحليل الآراء والمشاعر- حروف المعاني – توجيه الكلام العربي sentiment analysis, opinion mining, particles list.


Les figures de Djeh’a dans la littérature algérienne : De la nâdira au roman algérien d’expression française

دردور وردة, 
2021-06-29

Résumé: Djeh’a, aux origines culturelles multiples, représente une figure symbolique dans la tradition orale arabo-berbère. C’est un personnage à la fois amusant et intrigant qui avait suscité l’intérêt d’études ambitieuses comme celles de Charles Pellat (Encyclopédie de l’Islam, 1965) et de Jean Déjeux (1995). Ces recherches démontrent la complexité de son caractère et son influence sur les écrits littéraires du XXe siècle. Du théâtre populaire algérien des années vingt au roman algérien d’expression française des années quatre-vingt, ce personnage mi-malin mi-naïf ne cesse de se manifester dans des satires socio-politiques afin de dénoncer les lacunes de la société et la corruption des instances administratives et politiques. L’intérêt de cet article est de revenir sur les différentes récurrences de Djeh’a dans les écrits littéraires algériens d’expression arabe et d’expression française, notamment dans le théâtre et dans les écrits satiriques.

Mots clés: Djoh'a ; nadira ; satire ; littérature algérienne ; théatre algérien


The Impact of Language Contact on Linguistic Landscape in the City of Tiaret ‘Algeria’

بلعربي خالد,  بلعيدوني جيلالي, 
2021-05-29

الملخص: Today the consequences of globalization are noticeable everywhere around us, and among them is language contact, which is visible with many languages in public signage in Algeria generally and Tiaret in particular. The field that deals with such phenomenon was termed linguistic landscape (LL) by Landry & Bourhis in 1997. They defined it as “the language of public road signs, advertising billboards, street names, place names, commercial shop signs, and public signs on government buildings combines to form the linguistic landscape of a given territory, region, or urban agglomeration” (p.25). The present study intends to shed some light on language practices in the linguistic landscape of the city of Tiaret in the west of Algeria, which represents a melting pot of a number of languages. The aim of this study is to show that LL can provide valuable insight into the linguistic situation of the city of Tiaret “Algeria”, including common patterns of language usage, official language policies, prevalent language attitudes, and the long-term consequences of language contact. Data were collected by taking pictures from specific public domains such as street signs, advertising signs, building names, warning notices and prohibitions, billboards, shop signs, informative signs (directions, hours of opening), and a questionnaire directed to some shop keepers. To sum up this abstract, we can ask the following question: To what extent is multilingualism reflected in LL? إن عواقب العولمة اليوم ملحوظة في كل مكان حولنا، ومن بينها الاتصال اللغوي، وهو أمر مرئي بالعديد من اللغات في اللافتات العامة في الجزائر بشكل عام وفي تيارت بشكل خاص. أطلق بورهيس ولاندري في عام 1997 على المجال الذي يتعامل مع هذه الظاهرة اسم المشهد اللغوي. وعرّفوه بأنه "لغة إشارات الطرق العامة، ولوحات الإعلانات الإعلانية، وأسماء الشوارع، وأسماء الأماكن، وعلامات المحلات التجارية، واللافتات العامة على تتحد المباني الحكومية لتشكيل المشهد اللغوي لإقليم معين أو منطقة أو تكتل حضري "(ص 25). تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء بعض الضوء على الممارسات اللغوية في المشهد اللغوي لمدينة تيارت في غرب الجزائر، والتي تمثل بوتقة تنصهر فيها عدد من اللغات. الهدف من هذه الدراسة هو إظهار أن LL يمكن أن توفر رؤية قيمة للوضع اللغوي لمدينة تيارت "الجزائر"، بما في ذلك الأنماط الشائعة لاستخدام اللغة، وسياسات اللغة الرسمية، والمواقف اللغوية السائدة، والعواقب طويلة المدى للغة اتصل. تم جمع البيانات من خلال التقاط صور من مجالات عامة محددة مثل لافتات الشوارع، واللافتات الإعلانية، وأسماء المباني، وإخطارات التحذير والمحظورات، واللوحات الإعلانية، وعلامات المحلات، واللافتات الإرشادية (الاتجاهات، وساعات الفتح)، واستبيان موجه إلى بعض أصحاب المتاجر. لتلخيص هذا الملخص، يمكننا طرح السؤال التالي: إلى أي مدى تنعكس التعددية اللغوية في المشهد اللغوي؟

الكلمات المفتاحية: Linguistic landscape ; Language contact ; Language planning ; shop signs ; Public signage ; Multilingualism ; المشهد اللغوي ; الاتصال اللغوي ; التخطيط اللغوي ; لافتات المحلات ; اللافتات العامة ; التعددية اللغوية


التعايش اللغوي والأمن الثقافي لدى المواطن الجزائري مع قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في افتتاح اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي

بن هاشمي موسى, 
2021-11-25

الملخص: يسعى البحث للوقوف على قضية لغوية ذات بعد أساسي تتعلق بالجانب الاجتماعي وتتصل بشكل مباشر بصناعة الهوية في إطار الوعي الوطني ، تلك هي قضية التعايش اللغوي في ظل المقومات المشتركة لدى المواطن الجزائري ومدى استيعابه لمفهوم الأمن الثقافي وطبيعة العلاقة بين هذا الأخير والتعايش اللغوي، ضف إلى هذا أن البحث عمد إلى قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العرية صالح بلعيد من خلال كلمته في اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي التي حملة اسم اليوم الدراسي أهمية البحث وإشكاليته وأهم النتائج المتوصل إليها The research seeks to identify a linguistic issue with a basic dimension related to the social aspect and directly related to the identity industry within the framework of national awareness, that is the issue of linguistic coexistence in light of the common elements of the Algerian citizen and the extent of his understanding of the concept of cultural security and the nature of the relationship between the latter and linguistic coexistence, add To this, the research deliberately read into the contents of the speech of the President of the Supreme Council for the Arabic Language, Saleh Belaid, through his speech on the school day marked by linguistic and cultural security and collective harmony, which bears the name of the school

الكلمات المفتاحية: التعايش اللغ ; ي ; الأمن اللغ ; ي الثقافي ; الانسجام المجتمعي ; اله ; ية ; الم ; اطن


تداولية الفعل التعليمي نت منظور تواصلي

مكي موسى,  موفق غبد القدر, 
2022-05-05

الملخص: التّواصل عملية يتمّ من خلالها انتقال المعارف والقيم والاتّجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطّرف الآخر، وهو ضرورة حياتية لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها. والعملية التّعليمية التّعلّمية هي عملية تواصلية بالأساس بين المعلّم والمتعلّم والمنهاج وهو ما اصطلح عليه بالتّواصل الدّيداكتيكي. ومن ثم فهي تخضع لمجموعة من المحددات التي تخضع لها أية عملية تواصلية أخرى. لكن هذا لا يمنع من أن بعض مميزاتها تجعل من التواصل فيها ظاهرة تختلف في بعض جوانبها عما يمكن ملاحظته في مجالات أخرى. فما طبيعة هذا التواصل الذي يصطلح عليه البعض بالتواصل الديداكتيكي، وما هي بعض أشكاله؟ وكيف يؤثر نوع التواصل المعتمد في الفعل التربوي؟ وكيف تساهم مختلف مكونات العملية التعليمية الذاتية والموضوعية في تحسين مردود الفعل التربوي؟ تلك هي الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال الموسوم بـ: " تداولية الفعل التعليمي من منظور تواصلي " الكلمات المفتاحية: التّواصل-الدّيداكتيك-التّداولية-المعلّم-المتعلّم -المعرفة Abstract : Communication is the process or method by which knowledge and values, orientations, skills are transmitted between two or more parties so that one affects the other and bring about desirable changes in the behavior of the other part, which is a necessity of life for man. he teaching-learning process is essentially a communicative process between the teacher and the learner and the curriculum, which is termed dialectical communication. Hence, it is subject to a set of limitations that any other communicative process is subject to. But this does not mean that some of its features make communication a phenomenon that differs in some aspects from what can be observed in other fields. What is the nature of this communication, which some call didactic communication, and what are some of its forms? And how does the type of communication adopted affect the educational act? How do the various components of the subjective and objective educational process contribute to improving the educational response? These are the questions that we will try to answer in this article tagged with: "Pragmatics of the educational act from a communicative perspective." Keywords: communication - didactics - pragmatics - teacher - learner - knowledge

الكلمات المفتاحية: الت ; اصل ; الديداكتيك ; المعلم ; المتعلم ; المعرفة ; التدا ; لية


الاتجاه اللغوي التداولي في الدراسات اللغوية المعاصرة

حبار العالية, 
2023-03-06

الملخص: لقد استطاعت التداولية أن تفرض نفسها في البحث اللساني الحديث، فقد أضحت حدثا معرفيا مهما يشد إليه انتباه الباحثين من مختلف التخصصات . وسبب ذلك انفتاحها على الحقول المعرفية المتعددة . الذي جعلها محط جدل حول وضعها الاعتباري . فالبعض يراها اتجاها لسانيا محضا، وعند آخرين مستوى مندمجا دلاليا ، أما الاتجاه الأخير فيتحدث عن صلتها الوطيدة بالعلوم المعرفية أكثر مما تربطها بمجال اللسانيات . فبعد تسليط الضوء على مرجعيتها الثقافية والأسس المعرفية لها تبين أنها نقطة وصل بين عدة تخصصات . إذ تنهل من الفلسفة التحليلية توجهها في تجزئة القضايا اللغوية معتمدة في ذلك إلى إعطاء أهمية كبرى لكل ما يطرأ أثناء التفاعل الكلامي. وقد اتسع هذا المنظور بانفتاح التداولية على رافد آخر يستمد مقوماته من العلوم المعرفية، خاصة علم النفس المعرفي، وفلسفة الذكاء الاصطناعي وعلوم الأعصاب . وعليه فإن دراسة استعمال اللغة لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحليل الاستدلالات العقلية والذهنية المصاحبة لعملية التخاطب. Pragmatics has managed to impose itself in the Modern Linguistics Research. A cognitive event attracts researchers from different specialties since its openness to the multiple knowledge fields. Pragmatics was subjected because of its legal status. Some see it just as a purely lingual orientation. On the other hand, Pragmatics is a semantic integrated level. However, the rest of them speak about its deep relationship with cognitive sciences rather than Linguistics. After highlighting its cultural references and cognitive principles, it is clear that Pragmatics is a connection point between several domains. Moreover, Pragmatics takes from the Analytical Philosophy its way in breaking the linguistic issues based on giving a great importance to what happens during talking. This view broadens as Pragmatics opened to another stream especially cognitive psychology, artificial intelligence philosophy, and Neurology. As a result, the study of using language cannot be apart from analyzing the mental deductions that come with the communication process.

الكلمات المفتاحية: التداولية ، الفلسفة التحليلة ، اللسانيات ; Pragmatics, Analytical Philosophy, Linguistics


النّقد الأدبي الجزائري الحديث والمعاصر والمضمون الصّوفي في السّرد الرّوائي الجزائريّ

زروالي جعفر, 
2024-04-25

الملخص: يعالج مقالنا هذا موقف النّقد الأدبي الجزائريّ من آليات توظيف المتن الصّوفي في المتن الرّوائي الجزائريّ، وهو موضوع جديد الطّرح، حديث التّناول، بعود ذلك إلى حداثة النّقد الأدبي الجزائري الّذي يسعى إلى بلوغ درجة الكمال، في خضم طغيان واكتساح المناهج النّقديّة المعاصرة الّتي لم تترك للطرائق النّقديّة التقليدية مجالا فحاصرتها ثم عملت على وأدها، وفجأة وجد نقدنا المعاصر نفسه أمام هذه الثّورة الدّاهمة، فراح أصحابه وفي غياب الرّواد، إلى خوض تجربة جديدة تمثلت في سلوك الطّرائق الحداثيّة، ومنها (النّقد الصّوفي) أو (نقد الأدب الصّوفي)، فبعد الشّعر الّذي أخد حصة الأسد من هذا النّقد، جاء الدّور على السّرديّات، ومنها الرّواية على وجه أخص، فإذا نحن سلّمنا –طبعا- بوجود الاثنين: (المضمون الصّوفيّ)، و(النّقد الصّوفي) في سردنا الرّوائي الحديث والمعاصر، فلابد أن يكون هناك نقد فاحص لهذه الأعمال المقدّمة، ودراسات استقصائيّة لما توصّل إليه أصحابها من نتائج وأحكام. لقد وجدنا أنفسنا -ونحن نخوض في هذه التّجربة- أمام حواجز معرفيّة تتعلق بالاثنين، تتعلق بضرورة تقصّي هذا النّقد لأنّه هو الّذي يكشف لنا عن مواضع هذه المضمون، أي الـتوظيف للأثر الصّوفي في المتن الرّوائي الجزائريّ، وهل في أدبنا رواية صوفيّة خالصة، أم رواية وظّفت مضامين صوفيّة في صورة عابرة؟ وهو ما ستحاول هذه الأوراق البحثية الكشف عنه... Our article addresses the position of Algerian literary criticism regarding the mechanisms of employing the Sufi text in the Algerian fictional text. It is a new topic that has been recently addressed, due to the modernity of Algerian literary criticism, which seeks to achieve the degree of perfection.In the midst of the tyranny and sweep of contemporary critical approaches that did not leave room for traditional critical methods, they besieged them and then worked to suppress them.Suddenly our contemporary criticism found itself faced with this overwhelming revolution, so its companions, in the absence of pioneers, began to engage in a new experience represented by the behavior of modernist methods, including (Sufi criticism) or (criticism of Sufi literature) After poetry, which took the lion’s share of this criticism, it was the turn for narratives, including the novel in particular. So, if we accept - of course - the existence of the two: (the Sufi content) and (the Sufi criticism) in our narration. For the modern and contemporary novelist, there must be careful criticism of these presented works, and survey studies of the results and judgments reached by their authors. We found ourselves - as we delved into this experience - facing cognitive barriers related to both, related to the necessity of investigating this criticism because it is what reveals to us the locations of this content, that is, the employment of the Sufi influence in the Algerian narrative text, and whether there is a pure Sufi novel in our literature, or a novel that has employed Sufi implications in a fleeting form? This is what these research papers will attempt to reveal...

الكلمات المفتاحية: الأدب الجزائري، النّقد الجزائري، السّرد، الرّواية الجزائريّة، الخطاب الصّوفيّ، المضمون الصّوفي، التّجليات الصّوفية...


النسق الذكوري والأنثوي في رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح

داحو آسية, 
2024-01-06

الملخص: ملخص: عرفت الدراسات النقدية تطورا مذهلًا، محاولة في كل مرّة تقديم نشاط قرائي يهدف إلى فهم المنجز الإبداعي، ومع ظهور فلسفات ما بعد الحداثة أضحى كل نص فني جمالي يبطن غير ما يظهر، ومردّ كل ذلك إلى تفعيل آليات التماهي والتورية ليحشو نصّه أنساقا ثقافية، وهو ما تلمسته في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" لصاحبها "الطيب صالح" كنموذج للرّواية العربية المعاصرة. Abstract: Critical studies have witnessed an amazing development, each time trying to present a reading activity aimed at understanding the creative achievement, and with the emergence of post-modernist philosophies, every aesthetic artistic text has hidden something other than what it appears, and all of this is due to the activation of the mechanisms of identification and puns to fill its text with cultural patterns, which is what I sensed it in the novel “Season of Migration to the North” by its author, Tayeb Salih, as a model for the contemporary Arabic novel.

الكلمات المفتاحية: الذكوري ; الأنثوي ; النسق ; الثقافة ; Masculine ; feminine ; style ; culture


ترجمةُ معاني القرآن الكريمِ من طرف المستشرقين بين أزمة اللُّغة والسِّياق، ترجمةُ جاك بيرك أنموذجا.

لقرع عبير, 
2024-05-25

الملخص: ملخّص تُمثّلُ ترجمةُ معاني القرآن الكريم تحدِّيا حقيقيًّا ومهمًّا، تولِجُ المترجم في متاهاتٍ ليس بالهيِّنِ الخروج منها، إذ ترتكزُ التّرجمةُ على مدى نجاح المترجمِ في نقل المعنى خاصة إذا كان هذا الأخيرُغيرعربي ولم ينشأْ في بيئةٍ عربيةِ اللُّغة مسلمة الدِّيانة على غرار المستشرقين الفرنسيين أمثال جاك بيرك الذي تمكَّن من توثيقِ إسمه بيْن مصافِ المستشرقين المعاصرين الذين حاولوا ترجمةَ القرآن الكريم رغم أزمةِ اللُّغة والسِّياق . يهدفُ هذا المقال إلى إبرازِ مدى صعوبةِ ترجمة معاني القرآن الكريم من طرف المستشرقين نظيرَ جاك بيرك ومحاولةِ توضيح الإشكالات التي تواجهُهُمْ مع إعطاءِ بعض الأمثلةِ وتحليلها مُستدلّينَ في ذلك على تفسيرِ ابنِ كثيرْ، ثمَّ بعد ذلك اقتراحُ ترجماتٍ لإيصال دلالات المعنى مع مراعاة السياق الدَّلالي والتَّاريخي وفي الأخير محاولةُ ضبط منهجيةٍ لترجمةِ معاني القرآن الكريم. Abstract: Translating the Meanings of the Qur'an is a challenging, yet significant endeavor. The task poses a significant challenge for translators as it engulfs them in twists and turns that are not readily surmountable. The effectiveness of the translation effort depends on the translator's proficiency in conveying the meaning. The challenge is even greater for non-Arabic-speaking translators who were not brought up in a Muslim Arabic-speaking environment. For instance, French Orientalists like Jacques Berque who succeeded in making his name known among contemporary Orientalists who attempted to translate the Holy Qur'an despite the language and contextual constraints. This article aims to shed light on the complexity of translating the meanings of the Qur'an by Orientalists such as Jacques Berque. It intends to address some of the problematics that they face by providing examples and analyzing them, with reference to Tafsir (interpretations) of Ibn Kathir. The article also proposes several translations to convey the semantics (meaning), while considering the historical and semantic context. Ultimately, the article aims to establish a mogy for translating the meanings of the Qur'an

الكلمات المفتاحية: ترجمة معاني القرآن الكريم، اللغة ، السياق، المستشرقين، إشكالات. ; Keywords : translating the qu’ran, language, context,orientalists,problematics.


توظيف التناص في المديح النبوي لدى الشعراء الجزائريين -نزهة اللبيب في محاسن الحبيب - أنموذجا

حباس هني, 
2024-04-29

الملخص: يعتبر المديح النبوي من أكثر الموضوعات التي لاقت اهتماما كبيرا عند الشعراء، وقد نظم الشعراء المسلمون فيه قصائد كثيرة منذ صدر الإسلام إلى يومنا هذا، حيث عبروا فيه عن عاطفتهم الجياشة التي اغترفوها من معين النبي صلى الله عليه وسلم، كما حظيت هذه المدائح النبوية باهتمام كبير لدى الشعراء الجزائريين في القديم والحديث، ومنه الشاعر بلقاسم بن منيع، وذلك للمكانة العظيمة التي يحظى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اعتمدوا في نظم شعرهم عن عملية التضمين والاقتباس وذلك ما يسمى بالتناص في العصر الحديث، وكل ذلك من أجل الحصول على نص جديد غني بالدلالات والمعاني الراقية والسامية. فما مدى شيوع التناص الديني والشعري في قصيدة ابن منيع؟ Summary: Prophetic praise is considered one of the topics that have received great attention among poets. Muslim poets have composed many poems about it since the beginning of Islam until the present day, in which they expressed the intense emotion they felt from the source of the Prophet, may God bless him and grant him peace. These prophetic praises also received great attention. Among the Algerian poets, ancient and modern, including the poet Belkacem Ibn Mani’, due to the great status enjoyed by the Prophet, may God bless him and grant him peace, they relied in composing their poetry on the process of inclusion and quotation, which is what is called intertextuality in the modern era, and all of this in order to obtain a new text. Rich in connotations and sublime meanings. How common is religious and poetic intertextuality in Ibn Muni’’s poem?

الكلمات المفتاحية: التناص ; المديح النب ; الشعر الجزائري ; النص الديني ; ابن منيع


مميزات البرامج الحاسوبية في التعليم الإلكتروني

مغزي ناصر الدين,  موساوي سهام, 
2024-06-29

الملخص: ملخص: إنّ التطورات التكنولوجية والمعلوماتية التي اقتحمت مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ...وبالخصوص المجالات التعليمية، جعلت العالم ينحو إلى نمط خاص للحصول على العلم والمعرفة و يقرض واقعا تعليميا جديدا من التصميمات لتسهيل العملية التعليمية، وذلك عن طريق استخدام البرامج الحاسوبية في التدريس والتدريب، وغيرها من البرمجيات والبيئات التعليمية ،من أجل التواصل المعرفي، بدءًا من الحاسوب وبرمجياته البسيطة مرورًا بالتّعلم الإلكتروني والتعليم المدمج والأقسام الافتراضية وغيرها من البيئات التفاعلية المختلفة والتي أثبت في معظمها فاعليتها في التبادل المعرفي والتعلمي وحسن تحصيله إلى حد ما. Abstract: The technological and informatics developments that have broken into the spheres of social, economic and cultural life... To make the world lean towards a special pattern of access to science and knowledge and lend a new educational reality to modern designs in facilitating the educational process through the use of software in teaching, training, other software, educational environments and knowledge communication, From computers to simple software through e-learning, integrated education, virtual chapters and different interactive environments, most of which have proven to be effective in knowledge and scientific exchange and good attainment.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: مميزات؛ البرامج الحاسوبية؛ التعليم الالكتروني. ; Keywords: Advantages; Software; E-Learning.