جسور المعرفة


Description

Djoussour El-maarefa, an International Quarterly Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Laboratory of Didactic of languages and discourse analysis- Faculty of Letters and Art at Hassiba BenBouali University of Chlef, The first issue was released in 2015. It is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in three languages: Arabic ,English and French. It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority, Philosophy of language, Sociolinguistics, Psycholinguistics, Literature, Literary criticism, Language and technology, Teaching languages, Language and Quranic Studies, Language and art. With the invaluable contributions of the authors. Djoussour El-maarefa Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language studies and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies. Djoussour El-maarefa is indexed in Asjp (C), Arcif (Q3) and Arci.

Annonce

توضيح بخصوص النشر بمجلة جسور المعرفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

تحية طيبة؛

نظرا للعدد الكبير من المقالات الواردة إلى المجلة

فإننا نأسف لتوقيف الاستقبال إلى حين معالجة المقالات على النحو الآتي:

-عدد المقالات الواردة 459

- عدد المقالات في طور المعالجة 101

- عدد المقالات المقبولة للنشر 72

- عدد المقالات المقبولة بتحفظ 04

                                                                   نتشرف بإسهاماتكم

تحياتنا واحترامنا

31-03-2021


7

Volumes

36

Numéros

799

Articles


جدلية الأنا والآخر لدى عبدالملك مرتاض - قراءة في ثقافة المفهوم-

علي مقدّم, 

الملخص: ملخص: لقد حظيت ثنائية الأنا والآخر باهتمام النقاد والفلاسفة بمختلف شرائحهم مما أدّى إلى تعدد القراءات واختلافها بنياتها وتباين المقاربات حولها. و لازالت تشغل الفكر الأدبي والنّقدي حتى السّاعة ، سواء من جهة المفهوم العام أو من جانب الاصطلاح، ويعدّ عبد الملك مرتاض من بين النّقاد الذين خاضوا في مفهوم جدلية الأنا والآخر بما تحمله من دلالة فكرية وثقافة تراثية مستظهرا في السياق ذاته التحوّلات والتأثيرات القائمة نتيجة العلاقة والتّواصل بين قطبي هذه الثنائية، لذا سيقتصر مقالنا على قراءة في مفهوم هذه الثنائية لدى عبد الملك مرتاض ودلالاتها الثقافية. ABSTRACT : The dualism of the ego and the other have attracted the attention of critics and philosophers in all their in their various categories Which led to a multiplicity of readings and their different structures and different approaches, and still occupy the literary and monetary thought until now. Whether on the general concept or by the term. Abdul-Malik is considered one of the critics who fought in the concept of the dialectic of the ego and the other with its intellectual significance and heritage culture, revealing in the same context context the current transformations and influences as a result of the relationship and the link between the poles of this binary. Therefore, our article will be limited to a reading of the concept of this dualism of Abd al-Malik Murtaz and its cultural implications.

الكلمات المفتاحية: الأنا ، الآخر، الهوية، الانتماء، الدلالة ،الثنائية.


علاقة الميزان الصرفي بتلوينه الصوتي

بويش نورية, 

الملخص: إنّ التلوين الصوتي تغيّر يصيب هيئة نطق الأصوات، وأنه قد يكون أحيانا عفويا، نتيجة تأثير البيئة، إلا أن هناك بعض الاختلافات بين النصوص في ما إذا كان للتلوين أثر على الدلالة أم لا، فالبعض يرى أن له أثرا، والبعض الآخر يرى أنه لا يؤثر؛ إذا فقد نظر كل من المفهومين اللغوي، والاستعمالي للتلوين على أنه التغير، والتبدل في هيئة الأشياء والأصوات، أين سيظهر التوضيح أكثر من خلال عرض أنواع التلوينات الصوتية وأثر ذلك على دلالة ومعنى المباني. Phonetic coloring is a change in the pronunciation of sounds, and may sometimes be spontaneous, as a result of the influence of the environment, but there are some differences between the texts as to whether coloring has an impact on the significance or not; If both linguistic and use concepts of coloring are seen as changing and changing in the form of objects and sounds, where will the illustration appear more by showing the types of vocal colorations and their impact on the significance and meaning of buildings.

الكلمات المفتاحية: التلوينات، الأصوت، المباني الإفرادية، الإدغام، الإبدال. ; coloring, sounds, individual buildings, diphthong, substitution.


صورة الآخر اليهودي في رواية "الصدمة" L’ATTENTAT" للكاتب "الياسمينة خضراء"

فضيل سهام, 

الملخص: تعددت أشكال الرواية بمعطياتها وشخوصها عند كل روائي سعيا منها لإثراء الفن الروائي وإعلاء رايته، فالرواية هي الوسيلة الأنجح للتعبير عن الحياة بمختلف صورها، سواء كانت الصور التي تلتقطها عدسته لبلدان وشعوب أخرى، ويمكن أن تدرج هذا الصنف ضمن الأدب المقارن للكشف عن هاته الصور هذا الأدب الذي شهد انفتاحاً كبيراً على جّل الآداب التي تستقي مادتها من آداب الأمم الأخرى، نتيجة التأثير والتأثر الحاصل بين الشعوب سواءً بالاحتكاك أو بالمدارسة، وعلم الصورة (Imagologie) هو أحد فروعها، إذ أنه يعني بدراسة شعب في أدبه لصور الشعوب الأخرى، والتعرف على العديد من المستويات الحضارية والإنسانية والتاريخية، مما يشر عن وافذ مطلة على الآخر، ويمهد لإثراء المادة الأدبية بكل تفاصيل الآخر، نقلا لصور عنه دون أية مغالطات، فالرواية تعد قالباً تمتزج جّلا لرؤى ضمنها لتنقل إلينا مشاهد حية عن شخوص مختلفة، بثقافاتها وحضاراتها وتعرف الأنا بالآخر، وهو حال الروائي الجزائري ياسمينة خضرا في روايته "الصدمة"،والتي تجري أحداثها على الأرض الفلسطينية، وقد سلطنا الضوء على كيفية تصويره لـ لآخر اليهود يعبر حدقة الأنا، فإلى أيّ مدى توغل في الشخصية اليهودية ليبرز مكامنها بأسلوبه المحنك والراقي؟.

الكلمات المفتاحية: الصورة ; الآخر ; اليهودي ; الشخصية.


إستراتيجية البناء الحجاجي التداولي في منامات ركن الدين الوهراني

حاج هني هجيرة, 

الملخص: يعدّ الحجاج من بين أهم النظريات التي تهتم بها التداولية إلى جانب نظرية التلفظ وأفعال الكلام، وهو يركز أساسا على دراسة الطريقة والأسلوب الذين يتبناهما المتكلم للتعبير عن معتقدات المتلقي وإقناعه بالموضوع المراد إيصاله كالإشارات والعبارات والحجج؛ إذ إنه لا يمكن لأي مخاطب سواء أكان شاعراً أم ناثراً أن يستغني عن هذا الأسلوب الذي يهدف إلى استهواء المتلقي واستمالته، ولأن المقامات تتوفّر على خصوصية الاستمالة والتأثير والإقناع فإن ذلك يجعل منها خطاباً بالدرجة الأولى، ولأجل ذلك آثرنا موضوعا للبحث وخضنا غمارها، وقد وقع الاختيار على المقامة الجزائرية عند ركن الدين الوهراني بصفة خاصة، حيث بحثنا عن حجاجية المنامات ومدى توفرها على آليات الحجاج وتوظيفها لعنصر الإقناع ، وقد تمثلت هذه الدراسة مباحث أولاها كان عن الإطار المفاهيمي للحجاج، ثم تناولنا في المبحث الثاني الحجاج في الفكرين العربي والغربي ، والمبحث الثالث عرضنا فيه تحليل مقامة من مقامات ركن الدين الوهراني، واستخرجنا الآليات الحجاجية الكامنة فيها، ثم اختتم البحث بأهم نتائج البحث المتوصل إليها. One of the most important theories of parliamentary concern, together with the theory of speech and speech, is the argument, which focuses mainly on the way and the way in which the speaker purport to express the beliefs of the recipient and convince him of the subject to be communicated, such as references, phrases and arguments; Because no one who is a poet or an imposer can dispense with this method of giving the recipient a voice and listening, and because the denominators are available on the privacy of the form, influence and persuasion, this makes them a speech in the first place, and for that we have raised the subject of research and made it a purpose. In particular, the Algerian establishment was chosen at the religious pillar of Al-Wahrani, where we searched for the masonry and its availability on the mechanisms of pilgrims and applied them to the persuasion, the first of which was the conceptual framework of the pilgrims, and the second discussed the pilgrims in the Arab and Western thought. The third research presented an analysis based on the pillars of the religious pillar of Al-Wahrani, and we drew out the underlying volumetric mechanisms, and then concluded the research with the most important results of the research.

الكلمات المفتاحية: حجاج ; إقناع ; تأثير ; استمالة ; مقامة ; الآليات الحجاجية


المهارات اللّغوية الأساسية وأهميتها في بناء الكفاءات القاعدية لمتعلّمي مرحلة التعليم الابتدائي وفق المناهج الجديدة.

شادلي عمار, 

الملخص: ملخص: يُعد تدريس اللّغة العربية بمختلف مجالاتها أسمى تحديات المدرسة الابتدائية، وكذا جميع مراحل التعليم الأخرى، بغية تزويد المتعلّمين بالمهارات اللّغوية الأساسية المتمثلة في الاستماع )فهم المنطق)، والتواصل (التعبير الشفوي)، والقراءة (فهم المكتوب)، والكتابة (الإنتاج الكتابي)، ذلك لما لها من أهمية بالغة في تطوير وترقية العملية التعليمية التعلمية حيث أن اللّغة العربية بمنظومتنا التربوية ليست مادة تعلمية فحسب، بل هي وسيلة لدراسة مختلف الأنشطة والمواد المقرّرة ،وأداة طيّعة تمكن المتعلّم التعبير عن أحاسيسه وأفكاره والتواصل مع غيره ، مشافهة وتحريراً بما يناسب الوضع والمستوى. لذلك سنحاول في هذا المقال الموسوم بـ: "المهارات اللّغوية الأساسية وأهميتها في بناء الكفاءات القاعدية لمتعلّمي مرحلة التعليم الابتدائي وفق المناهج الجديدة" دراسة وتحليل واستنتاج، أهم تجليات التحكّم اللغوي بخصوص تعليمية اللغة العربية بشقيها اللُّغوي والتواصلي. ABSTRACT : Teaching the Arabic language in its various fields is the primary challenge of primary school, as well as all other stages of education, in order to provide learners with the basic language skills of listening (understanding logic), communication (oral expression), reading (understanding written), and writing (written production). The Arabic language in our educational system is not only a learning subject, it is also a means to study various activities and materials and a flexible tool that enables the learner to express his feelings and ideas and communicate with others. What fits the situation and level. Therefore, we will try in this article, entitled: "Basic linguistic skills and their importance in building the basic competencies of primary school learners according to the new curricula." Study, analysis and conclusion, the most important manifestations of language control regarding the teaching of Arabic in both linguistic and communicative. Résumé : L’enseignement de la langue arabe dans ses divers domaines est le principal défi de l’école primaire, ainsi que de toutes les autres étapes de l’éducation, afin de fournir aux apprenants les compétences linguistiques de base que sont l’écoute (comprendre la logique), la communication (expression orale), la lecture ( compréhension écrite) et écrit (production écrite). La langue arabe dans notre système éducatif n’est pas seulement un sujet d’apprentissage, c’est aussi un moyen d’étudier diverses activités et divers matériels et un outil flexible qui permet à l’apprenant d’exprimer ses sentiments et ses idées et de communiquer avec les autres. Ce qui correspond à la situation et au niveau. Par conséquent, nous allons essayer dans cet article intitulé: "Les compétences linguistiques de base et leur importance dans la construction des compétences de base des apprenants de l’école primaire conformément aux nouveaux programmes". Étude, analyse et conclusion, les manifestations les plus importantes du contrôle des langues en ce qui concerne l’enseignement de l’arabe, aussi bien linguistique que communicatif.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللّغة العربية- الاستماع – التواصل- القراءة - الكتابة. ; Keywords: Arabic - Listening - Communication - Reading - Writing. ; Mots-Clés : Arabe - Écoute - Communication - Lecture - Écriture.


الديالكتيك وتطور الفكر في الدرس المقارن ، ( حي بن يقظان وروبنسون كروزو) ــ أنموذجا ــ

بلعدل إبراهيم, 

الملخص: الملخص : إن ما يعقد من مقارنات بين الأجناس الأدبية ، خاصة القصة ، هو في سبيل بحث صلات هذه الأجناس بالأدب العالمي وتتبّع مواطن التأثّر بينها في المجالات الفكرية والأدبية وتطوّرها من حيث الصورة الشكلية والفنية، كما يمكن أن يدرسالتطوّراتالحاصلة في الأفكار ومسار هذه التطوّرات. والغاية من هذا المقال هو قراءةالحركة الديالكتيكية أو المسار التاريخي لتلك الأفكار في قصتي (حي بن يقظان وروبنسون كروزو). أين نبحث في قصة (حي بن يقظان) عن تطوّر إشكالية المعرفة وطرقها عند كتّاب القصة (ابن سينا وابن طفيل والسهروردي) ، وتحوّل الفكر المثالي في قصة (حي) إلى الفكر المادي في قصة(وروبنسون كروزو) لدانيال ديفو، والتطوّر الذي لحق القصتين فيما بعد. الكلمات المفتاحية : الديالكتيك، الأدب، طرق المعرفة، حي بن يقظان، روبنسون كروزو Summary: Dialectics and thought development in the comparative lesson (Hay bin Yaqzan and Robinson Crusoe) - a model All the comparisons held betwen all sorts of literature ,especially the novel , are a kind of research for the links between such sorts and the world literature, and the follow of their impact on thoughts and their progress are evolution in terms of format on artistic part , on the other hand , it is studies spesific progress of thoughts and their steam or stuary The purpose of this article is the analysis of a kind of reading thedialictic movement of thoughts and their historical evolution thuaugh the novels of hay ben yaqzan and robinsonkerowzow , where we seek for problematic of knowledge and its manners and ways in the opinion novel writers of (ibnsina and ibntofail and assahrawardi) and the change of ideal thinking (hay) to material thiuking in (robinsonkerowzow) and the progress that affected the two storie Key word: Dialectics, Literature, Methods of Knowledge, Bin yaqzan, Robinson Crusoe

الكلمات المفتاحية: الديالكتيك ; الأدب ; طرق المعرفة ; حي بن يقظان


النص الأدبي الرقمي في ميزان مقاربات التواصل الاجتماعي - قراءة في رواية ظلال العاشق لمحمد سناجلة

لولاسي الهوارية, 

الملخص: شهدت الساحة الأدبية حِراكا جديدا و نوعيا في مضمون و مورفولوجية النص الأدبي، و ذلك بانتقاله من الحيز الورقي إلى عالم الأنترنت، حيث وجد حريته في مواقع التواصل الاجتماعي التي ألغت سلطة احتكار دور النشر ،إلى عالم افتراضي خال من ضوابط الحقوقو قد عرف هذا النص الأدبي التفاعلي رَوَاجاً وَاسعاً فاق رواج الصفحات ، ودعت رهانات التطورالتكنولوجي إلى التقاء كل من الناقد و المبدع في عالم التواصل الاجتماعي ، فأوجد آليات فهم مبتكرة و مواكبة للمتغيرات ، و منفتحة على علوم التواصل و شتى صوره ، و قد تطلّب الأمر وعيا أكبر بالثورة المعلوماتية ، التي أضافت قيمة للنص الأدبي ، من خلال تقنيات النص المتفرع hypertexte والشبكة العنكبوتية، و قد طرحت هذه النقلة تساؤلات حول نظرية الأدب و التخييل و سلطة الميلتي ميديا، كاشفة عن ترسبات نصوص ماضوية في ذاكرة المبدعين ، مبينة أنها نسج من ملكوت الماضي الغابر و لقاء بالزمن السُوبراني، حيث طويت فيه المسافات و تحققت فيه نظرية تلاقح النصوص ،التي أضفى عليها العالم الافتراضي الشرعية. ABSTRACT The literary scene witnessed a new and qualitative movement in the content and morphology of the literarytext. It moved from the paper space to the internet world, where it found freedom in social networking sites, which abolished the monopoly of publishing houses to a virtual world free of rights controls. This interactive literary text was widelyknown for itspopularity. It called for the challenges of technologicaldevelopment to meetboth the critic and the creator in the world of social media, creatingmechanisms of innovativeunderstanding, keeping pace with the variables and open to the sciences of communication and itsvariousforms. It has requiredgreaterawareness of the information revolutionthat has added value to the textthroughhypertext and world Wide Web. This shift has raised questions about the theory of literature, imagination and the authority of the media, revealing the deposits of pasttexts in the memory of the authors, From the kingdom of the pastand the meeting of the supernatural time, where the distances werefolded and achieved the theory of crossedfertilizationof textsthat the virtual world legitimized.

الكلمات المفتاحية: ؛ الرقمية؛التواصل الاجتماعي؛النص المتفرع؛ النقد؛ ; Keywords: intertextuality ;digitalisation ; social media; hypertext; critic.


آليات تناول النّص تعليميا من منظور المقاربة النّصّية -السنة الرابعة المتوسطة أنموذجا- The mechanisms for dealing with text educationally from the perspective of the textual approach Fourth intermediate year as a model -

مكيد منور, 

الملخص: يروم هذا البحث الكشف عن واقع تعليميّة النّصّ، وكيفية تناوله من منظور المقاربة النّصّية التي اعتمدتها الجزائر في منظومتها التّربويّة، وخاصة ما أضحى يعرف مؤخرا بالمناهج المعاد كتابتها التي اشتهرت بإصلاحات الجيل الثّاني، ومن ثمة البحث في كيفية أجرأة المقاربة على أرض الواقع. ويكون ذلك من خلال اتّخاذ النّص محورًا أساسيًا تدور حوله جميع التعلمات ذات الصّلة بمهارات اللّغة. كما تسعى هذه المقاربة إلى إحداث تناغم بين أقطاب العملية التّعليميّة الثّلاثة المعلّم والمتعلّم والمعرفة، وكذا تزويد المتعلّم بالآليات التي تجعل منه فردا منتجا ومفيدا، وسبيلها المتوخّى في نشدان النّجاعة في تعليميّة اللّغة. This research aims to reveal the test and approach it from the perspective of the textual approach recently adopted by the Algerian education system in the curricula of second generation reforms and its seriousness in the field. the approach of the text aims to create a harmony between the three educational poles of informing, learning and knowledge: the learner provides the mechanisms that make him a productive and useful individual, and his path of quality and efficiency in the educational process.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: المقاربة النّصيّة، التّعليميّة، المناهج المعاد كتابتها، التّعليميّة، الكفاءة . ; Keywords: textual approach, education, second generation, education, efficiency.


ترجمة المسرحيات العالمية إلى العربية: بين المقروئية والأدائية.

بوزيد مكية, 

الملخص: نتج عن الطبيعة المزدوجة للنص الدرامي تطبيقات ترجمية تحافظ إما على حرفية النص أو على روحه وعليه ظهرت القطبية الثانية في ترجمة المسرحية: قطب الترجمة للورق (المقروئية) تمثله المخصصة في الدراسات الترجمية سوزان باسنت وقطب الترجمة للخشبة (الأدائية) يمثله السيميائي باتريس بافيس. يتناول المقال إشكالية طبيعة ترجمة المسرحيات العالمية إلى العربية؛ إذا ما كانت ترجمة موجهة للقراءة أو ترجمة موجهة للأداء. للإجابة على السؤال نتبع المنهج الوصفي والتحليلي للأسماء والإحالات المستعملة في ترجمة أشهر المسرحيات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية والألمانية إلى العربية. يسمح وصف وتحليل ترجمة الأسماء وكذا الإحالات المستعملة من طرف المترجمين لتحديد التوجه النظري لممارسات الترجمة المسرحية إلى العربية. ABSTRACT : The complex nature of drama gave rise to translation practices which preserved either the letter or the spirit of the dramatic text. Hence the double polarization of drama translation theories: readability polarization represented by the traductologist Susan Bassnett and the performability polarization represented by the semiotician Patrice Pavis. The present research deals with the problematic of the nature of the translation of universal plays into Arabic language; if it is a reader-oriented translation or a performance –oriented one. Reason for which we adopted a descriptive and analytic methodology based upon the study of names and foot-notes used in the translations of the famous English, French, Spanish Russian and German plays. The description and the analysis of the nouns’ translation and the foot-notes used by the translators allow to determine the theoretical orientation of the drama translation into Arabic. Résumé : La nature complexe du texte dramatique a donné naissance à des pratiques traductionnelles préservant soit sa lettre soit son esprit. Delà la double polarisation des théories de la traduction dramatique : le pôle de la traduction pour la page (lisibilité) représenté par la traductologue Susan Bassnett, et le pôle de la traduction pour la scène (actabilité) représenté par le sémiologue Patrice Pavis. Le présent travail traite la problématique de nature de la traduction des pièces théâtrales universelles vers l’arabe ; si elle est une traduction orientée vers la lecture ou la performance. Pour cela nous avons adoptée une méthodologie descriptive et analytique reposant sur l’étude des noms et des notes de bas de page dans les traductions des grandes pièces théâtrales anglaise, française, espagnole, russe et allemande vers l’arabe. La description et l’analyse de la traduction des noms ainsi que celle des notes de bas de page utilisées par les traducteurs permettent de déterminer l’orientation théorique des pratiques de traduction dramatique à l’arabe.

الكلمات المفتاحية: النص الدرامي ; المقر ; ئية ; الأدائية ; الترجمة لل ; رق ; الترجمة للخشب


المرجعية الفكرية للنّظرية التّداولية

بوظراف وهيبة,  بن عجمية أحمد, 

الملخص: تعتبر اللغة الظاهرة الإنسانية المهمة التي شغلت الباحثين في مجال اللّسانيات ، فكان الاهتمام الأول مُنصّب على الجانب الشكلي للغة ، فقد أدرك الباحثون في هذا المجال ضرورة إيجاد مناهج علمية دقيقة لدراسة ظاهرة اللّغة ، و هذا لغايات علمية و تعليمية ، و لم تتوقف الدّراسات على هذا الجانب فحسب بل تجاوزته إلى الملابسات الخارجية التي تصاحب عملية إنشاء اللغة ، ركّزت عدّة دراسات على المقاصد و أحوال المخاطَب و كل الظروف المحيط بالعملية التواصلية ، فالنص كيان مفتوح و ليس منغلقا على نفسه ، و قد ركّز اللّسانيون المعاصرون على دراسة اللغة أثناء الاستعمال ، و كيف نغير الواقع بالقول و هذا من أهم ما طرحته التدّاولية في حقل اللّسانيات ما يسمى بنظرية أفعال الكلام ، و الهدف من هذا البحث تتبّع المسار الفكري لهذه النّظرية لضبط مفاهيمها و حسن توظيف إجراءاتها، فما هي الجذور المعرفية لهذه النّظرية ؟ و ما هي أهم النّظريات التي تولّدت من البراجماتية ؟ ABSTRACT : Language is the most important human phenomenon that has concerned researchers in the field of linguistics, but in the beginning they were focused only on its formal aspect. Researchers have realized the necessity to find precise scientific methods to study the phenomenon of language with scientific and educational objectives. The studies are not satisfied with this, moved towards the external aspect that accompanies the process of language creation. Several studies have focused on the goals and circumstances of the addressee and the context surrounding the communication process because the text is an open entity and not closed on itself. Therefore, contemporary linguists have focused on the study of language during its use andhow to change reality through language is one of the most important things presented by pragmatics in the field of linguistics by speech act theory. This research aims to understand the intellectual path of this theory in order to master its concepts and the use of its processes. So what are the epistemological roots of this theory? What are the most important theories of pragmatism?

الكلمات المفتاحية: :البعد التداولي ، التداولية ، الفلسفة التحليلية ،أفعال الكلام ، روّاد النظرية التداولية


أثر المسوغات الفكرية والفلسفية في استرفاد الذائقة الفنية والجمالية لعبد القاهر الجرجاني وبنيتو كروتشه

العربي قورين,  توزان عبد القادر, 

الملخص: تنداح الأصباغ الجمالية من النواميس الكونية المتشعبة و تنثال من مدارج الطبيعة اليانعة ومن ضفاف اللغة التواصلية المقرونة بمتعة المحاورة والالتذاذ الحجاجي وقد بذلت النفوس المتلقية شأوا عظيما من المكابدات الجسورة لاجتلاب التصاميم الناجعة بغية تملك ناصية الجمال وفتق جواهره والتمكين من درره وسبر مجاهيله الأمر أفضى إلى نشوء المذاهب المتنابذة والفلسفات المتعارضة والمدارس الفكرية المتعارضة التي ولئن أنهكها مران الخلاف المستنيم إلا أنها مابرحت تدرج المسالك المنهجية المحرضة على إفراز البنى الجمالية النوعية في صميم مدركها الابستيمي الناجز، واقتصاص أثر الجميل الملابس لكينونة الأشياء مغامرة معرفية تقتضي التلفيق بين المتضادات وتسويغ المقاربات وانتفاء عوارض الإسقاطات وهذا ما تقتضيه دراستنا التي تشرئب إلى إبرام القراءات التاريخية المتجهة صوب تسييج المظان الجمالية بين البلاغي العربي عبد القاهر الجرجاني والفيلسلوف الايطالي بينيدتو كروتشيه بالرغم من التخوم الحضارية والثقافية الزمانية الفاصلة بينهما. Aesthetic dyes flow from the complex cosmic laws and form from the ripe paths of nature and from the banks of the communicative language combined with the pleasure of dialogue and orbital spraying. The receiving souls have made a great effort to bring about the effective designs in order to possess the corner of beauty and the hernia of its jewels and the empowerment of its pearls and the exploration of the unknown to the emergence of the matter. Monolithic, conflicting philosophies, and conflicting schools of thought that, while exhausted by the persistence of the intransigent disagreement, have always included methodological pathways instigating the secretion of specific aesthetic structures into the core of their epistemic perception,And cutting the effect of the beautiful clothes for the being of things is a cognitive adventure that requires concocting between contradictions, justifying approaches and eliminating the symptoms of projections, and this is what our study requires, which is necessary to conclude the historical readings heading towards the fencing of the aesthetic ambitions between the Arab rhetorician Abdel-Qaher Al-Jarjani and the Italian philosopher Benedetto Croce, despite the cultural and temporal boundaries between them

الكلمات المفتاحية: الذائقة الفنية ; الذائقة الجمالية ; عبد القاهر الجرجاني


مفاهيم النحو بين الأصالة و التحديث -دراسة مقارنة-

قديري حمزة, 

الملخص: إن النحو علم حيوي يضمن بقاء اللغة في منطوقها و مكتوبها ، و به تتشكل التراكيب وفق مقتضيات السياق. ذلك أنه من الأدوات الفاعلة في مقامات التخاطب، لا تستغني عنه أي لغة. و حين خُصَّت العربية بهذا النمط النحوي نظر إليه بوصفه علما اعتباريا لوظائفه المخصوصة به. وهو المصطلح الأبين الذي يضمن حركية اللّسان وديمومة التواصل ، ويؤكد سلامة تأسيس بناء الألفاظ والنصوص. وهو بهذا المفهوم ليس حصرا على أمة دون أخرى ، فلكل منها نحوها الخاص الذي يحقق في النهاية أغراضها على مستوى التواصل Syntax is a vital science that guarantees the survival of the language in its spoken and written form. In it, structures are formed according to the requirements of the context. This is because it is one of the effective tools in terms of communication, no language can be dispensed with. When Arabic was singled out with this grammatical pattern, it was viewed as a legal science for its specific functions. It is a clear term that guarantees the mobility of the tongue and the sustainability of communication, and affirms the soundness of establishing the construction of words and texts. In this sense, it is not exclusive to one nation without another, for each of them has its own direction that ultimately achieves its objectives at the level of communication.

الكلمات المفتاحية: النحو الوظيفي –البنيوية – التوزيعية – التوليدية – التحويلية. ; functional grammar - structural - distributive - generative - transformational


L’instance énonciative dans « Mes hommes » de Malika MOKKEDEM

Mokhtari Fatima Zohra,  Belarbi Belgacem,  Mostefaoui Ahmed, 

الملخص: Résumé L’étude de l’instance énonciative dans le roman objet de notre recherche nous a permis de voir le degré d’implication de la romancière vis-à-vis de son récit, Malika Mokeddem choisit le « je ». Cela n’altère, en aucun cas, la subjectivité inhérente à l’autofiction : c’est un procédé pour jeter une lumière externe sur sa propre histoire. La subjectivité se manifeste à plus d’un titre, la présence de la narratrice intradiégétique/homodiégétique dans le récit donne de l’authenticité à son propos. Le récit du père étant des plus personnels et ne peut qu’être assuré par sa filiation. Abstract: The enunciative instance study in Malika Mokeddem’s novel, entitled ‘My Men’, allowed us to see the novelist’s degree of involvement vis-à-vis her story, where she has chosen the first person narration ‘I’. This in no way alters the subjectivity inherent in self-fiction: it is a process to shed an external light on her own story. Subjectivity manifested itself in more than one way, the presence of the intradiegetic/homodiegetic narrator in the story gives authenticity to her viewpoint. The father's story is very personal and can only be assured by his parentage. سمحت لنا دراسة المثال المنطوق في موضوع الرواية لبحثنا هذا برؤية درجة اشتراك الروائية فيما يتعلق بقصتها ، مليكة مقدم اختارت "الأنا". و هذا لا يغير بأي حال من الأحوال الذاتية المتأصلة في الأدب الذاتي، إنما هو عملية لتسليط الضوء على تاريخه. تتجلى الذاتية بأكثر من طريقة ، فوجود الراوي داخل الحكاية /أو وحيدا بعيدا عنها في القصة يعطي تميزا وتفردا لموضوعها. فقصة الأب هي الأكثر شخصية ولا يمكن تأكيدها إلا من خلال انتسابها وانتمائها

الكلمات المفتاحية: je ; homodiégétique, ; énonciation ; intradiégétique ; filiation ; I ; homodiegetic ; enunciation ; intradiegetic ; الأنا ; خارج الحكاية ; المنطوق ; مشارك في الحكاية ; الانتماء


مفهوم القصص القرآني وعلاقته بالتاريخ عند محمد أحمد خلف الله

فتاك فاطمة الزهرة, 

الملخص: لم يثر مفهوم القصص القرآني في الثقافة العربية الإسلامية قديما ، أي إشكال يذكر، إلى أن ظهرت حديثا مجموعة من الأعمال العربية لعرب ومستشرقين توّجت بالرسالة التي قدمها محمد أحمد خلف الله بعنوان" الفن القصصي في القرآن الكريم" تحت إشراف الأستاذ أمين الخولي سنة (1947-1948) لنيل درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، حيث أثارت هذه الرسالة جدلا واسعا في مصر، وردود أفعال رافضة لما ورد في الرسالة. وقد كان أغلب الذين هاجموا خلف الله لم يطلعوا على الرسالة مباشرة، وإنما حكموا عليها وعلى صاحبها من خلال ما تداولته الصحف حول رأي أعضاء لجنة المناقشة في الرسالة، وباستثناء بعض المناقشات ممن جاؤوا بعد تلك الحرب التي نشبت بين رواد التجديد ورواء التقليد، فإننا لم نجد بحثا مفصلا يناقش كل ما أورده خلف الله من حجج تدعّم رأيه في القصص، لذا حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على بعض أجزاء هذه الرسالة وإعادة فتح ملفها من جديد، لأهمية الموضع وخطورته من جهة، ولتوظيف بعض الباحثين تعريف خلف الله للقصص المقدس دون أن يولوا اهتماما لأبعاد هذا التعريف، وأثره على قداسة القصص القرآني، ومن ثم على القرآن الكريم ككل. The Quranic stories concept in the Arab and Islamic culture in the past did not raise any problem until the thesis presented by Muhammad Ahmad Khalaf Allah entitled “Fictional Art in the Holy Qur’an” appeared under the supervision of Professor Amin Al-Khouli in (1947-1948) to obtain a doctorate degree from the College of Arts At the University of Cairo, where this thesis has sparked widespread controversy in Egypt, and reactions that reject what was contained in the message, especially those related to the Quranic stories concept and its relationship to the history, to the point of accusing him as disbelieves in God. Most of those who attacked him did not read the thesis directly but rather judged it and its owner through what the newspapers circulated about the opinion of the discussion committee members, except some discussions who came after between the pioneers of renewal and the narrators of tradition.

الكلمات المفتاحية: القصص القرآني-التاريخ-محمد أحمد خلف الله-التجديد –المنهج الأدبي ; Quranic stories - History - Muhammad Ahmad Khalaf Allah - Innovation - literary curriculum


الصورة الشعريّة التشبيهيّة في تفكير عبد القاهر الجرجاني البلاغيّ

لعشاشي فوزيّة, 

الملخص: يقع التشبيه في صميم الشعريّة لأنّ بنيته التركيبية تتطلّب وعي المشبِّه لحساب وضعية كلّ عنصر من عناصر الصورة التشبيهية ، وعبد القاهر يُعدّ من أبرز البلاغيين العرب الذين استوعبوا شروط التشبيه الجمالية أو الشعريّة ، ويعتبر كتابة أسرار البلاغة من أبرز المراجع النظرية في موضوع التشبيه ، ونظرا لتمكّن عبد القاهر الجرجاني من فلسفة التشبيه فقد اجتهد في الكشف عن مستويات التشبيه ، فقال بالتشبيه العامي والتشبيه الحسن والتشبيه البديع ، والشعراء ليسوا متساوين في الإلمام بمتطلبات توظيف الصور الشعرية التشبيهيّة ، والتشبيه يأتي في القصيدة قليلا فلا يشمل مجمل الخطاب الشعريّ ، وإن مجيئه قليلا يدلّ على كونه قيمة شعرية لا يهتدي إليه ذوق الشاعر ، وإن قيمة التشبيه في صعوبة تحصيله بسهولة وإنما يتحقّق بناء على ما يمتلكه الشاعر من فطنة وقوة إبداع. The metaphor sat the heart of poetry because its compositional structure requires the awareness of the analogy to calculate the position of each of the elements of the simile image, and Abdel Qaher is considered one of the most prominent Arabrhetorics who understood the terms of aesthetic or poetic simile. Al-Qaher Al-Jarjani from the philosophy of metaphor has endeavored to reveal the levels of the metaphor, so he said with the colloquial metaphor, the good metaphor and the beautiful metaphor, and the poets are not equal in familiarity with the requirements of employing analogous poetic images. Poeticism is not guided by the poet’s taste, and the value of metaphoric difficult to attain easily, but rather is achieved based on the poet’s wit and creativity.

الكلمات المفتاحية: التّشبيه ; الجماليّة ; الشّعريّة ; الصّورة التّشبيهيّة ; الخطاب الشّعريّ ; Simile ; aesthetic ; poetic ; simile image ; poetic discourse


Exploring the Use of Black English Vernacular in the American Narrative: Case of Uncle Tom’s Cabin by Harriet Beecher Stowe. Towards a Sociolinguistic Perspective

الس يمينة,  بلمكي أمين, 

Résumé: The main interest of this research paper attempts at basically investigating the use of Black English Vernacular (BEV) through Harriet Beecher Stowe’s (1811-1896) Uncle Tom’s Cabin, henceforth (UTC), (1852) is selected as a corpus of study. This novel is believed to constitute a productive, rich and interesting references to deal with the necessary and targeted sociolinguistic elements displayed by the different chosen characters. Thus, the focus is purposefully directed towards linguistic and sociolinguistic concern. In this sense, the data gathered from this novel has been analyzed and interpreted in order to provide and reflect a vivid image of the novels’ fictional characters with a purpose to enhance dialect awareness among readers of literary dialect.

Mots clés: Anthropology, Black English Vernacular, Cultural aspects, Language, Sociolinguistic.


التحليل السيميولوجي كمنهج نقدي للأنساق البصرية: دراسة في النماذج و الآليات

طيلب نسيمة, 

الملخص: غالبا ما يعتقد الأفراد أن إنتاج الصور أو استهلاكها وفق أسلوب إرسال أو تلقي محدد، من الأمور البديهية التي لا يستدعي فهمها سوى الحس الفكري السليم، لكن التحليل العلمي للصور يشير إلى ضرورة تحديد علاقة التماثل بينها و بين ما تمثله وفق مدخل نقدي يستقرؤها و يستنطق جزئياتها ومرتكزاتها السياقية. بناء على ذلك، تم التأسيس لموضوع البحث الذي يهدف للكشف عن أهمية التحليل السيميولوجي كمنهج نقدي في فهم مختلف الأنساق البصرية و تحديد المقاربات التحليلية التي تتماشى مع كل نسق، فمنها ما هو ثابت و منها ما هو متحرك وبينهما مجموعة واسعة من الأنساق المزدوجة و المركبة، أهمها: الصورة الفوتوغرافية، الفنية، الكاريكاتورية والسينمائية... من خلال التعرض لآليات التعامل معها سيميولوجيا.

الكلمات المفتاحية: السيميولوجيا ; النسق البصري ; المنهج النقدي ; الصورة ; المعنى


جمالية التعالق الصوتي الإيقاعي لعتبة العنوان في خطاب السياب

بوخاري خيرة, 

الملخص: لقد منحت الدراسات الأدبية الحديثة العنوان عناية فائقة لتحليل الخطاب بكل أجناسه ،ولاسيما الخطاب الشعري الحداثي ،لما يركن إليه من خطاطة صوتية وإيقاعية متميزة. ومن هنا راح البحث يسلط الضوء على ذلك التواشج الصوتي الدلالي في العنوان في دواوين السياب الشعرية ،مبرزا جماليته الإيقاعية ،ومدى تأثيره في المتلقي ،وإعانته على فك مغاليق النص ،والولوج إلى دلالاته ومعانيه الشعرية المختلفة ،مراعيا بذلك الترتيب الزمني للدواوين وما يرافقها من ظروف!،وتغييرات على مستوى الساحة الشعرية، والسياسية، و المعرفية بشكل عام. It is worthy of note to state that modern literary studies have placed a great deal of interest to the title when dealing with discourse analysis in its divergent forms!, more specifically the modern poetic discourse. This is due to its variant and rich phonemic and rhythmic schemes. The present research paper is an attempt to cast light on the semantic and phonemic correlation as highlighted in the Title of the collection of poems produced by the influential "El Sayab", crystallizing its rhythmic aesthetics as well as its affect on the recipient which can be seen as a crucial element to understand the text and explore its connotations and its various poetic implications in addition to taking into consideration the chronological order and arrangement of the collection of poems in terms of political and cognitive changes in general.

الكلمات المفتاحية: جمالية ; الصوت ; الإيقاع ; العنوان ; بدر شاكر السياب


المرجعية التاريخية في الرواية الجزائرية المعاصرة - الديوان الإسبرطي لعبد الوهاب عيساوي أنموذجا-

حشايشي سهام, 

الملخص: ملخص: اهتمّت هذه الدراسة بتقصّي البعد المرجعي في رواية (الديوان الإسبرطي)، حيث عرض كاتبها جانبا مهمّا من تاريخ الجزائر، من خلال خطاب سرديّ يتراوح بين التخييل والواقع، وبالرغم من الاختلاف الحاصل حول مسألة تجنيس الرواية التاريخية، والإشكال المطروح حول الفرق بينها وبين الرواية الواقعية أو كما يسمّيها بعضهم الرواية التي توظّف التّاريخ، غير أنّ الكاتب طالعنا بمسرود فنّي حافل بالتخييل الفنّي وبالأحداث التاريخية ذات المرجعيّة الواقعيّة، متجاوزا بذلك مقولة الجنس والنوع وغيرهما، كاشفا جوانب فكرية ونفسية مهمّة لشخصيات مختلفة عبّرت عن آرائها حول الاحتلال الفرنسي وقبله الهيمنة العثمانية على الجزائر، معتمدا تقنية تعدّد الأصوات داخل النص الواحد حتى تتسنى له مساءلة التاريخ عبر وجهات نظر متباينة. Abstract: this study has given much importance of the distant reference in the novel of (Diwan El Esbati), in which the writer has showed an important side of the Algerian history trough a narrative speech of imagination and reality in spite of the difference between the matter of the reference of the historical novel and plat states between the real novel which some novelists regard it as functioning history, However, the writer informed us about narrative art full of imagination and historical events which has a realistic reference without taking care of sex and quality, he also showed us mental and psychological side of different personalities who has expressed their ideas about the French colonialism as well as the previous Otman authorities in Algeria,The writer has depended on the technique of several sounds in the same text to enable himself to wonder history through different perspectives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية، التاريخ، المرجعية، التخييل، الشخصية. ; Key words: Novel, History, Reference, Imagination, Personality.


المنهج اللساني عند نعـوم تشو مسكي

بن خيرة كريمة,  قريش أحمد, 

الملخص: نعالج في هذا المقال المفاهيم الأساسية التي بنيت عليها النّظرية التوليدية التحويلية، والمنهج الذي سلكه تشومسكي في استقراء المادة اللغوية، حيث اعتمد على منهج عقلي تفسيري ينطلق من تفسير ما يحدث في الذهن عند مستعمل اللغة، فالفكرة الأساسية التي توجه المنهج التوليدي هي سمة الإنتاجية في اللّغة التي بمقتضاها يستطيع المتكلم أن يؤلف، ويفهم جملا جديدة غير متناهية لم يسبق له أن سمعها من قبل،وهي السمة التي تميز الإنسان من الآلات والحيوانات. Abstract: We treat this article the basic concepts on which transformational theory was built, and the approach taken by Chomsky in the extrapolation of linguistic material. It is based on an interpretive mental approach that stems from the interpretation of what occurs in the mind of the user of the language. According to which the speaker can compose and understand an infinite new quality he has never heard before, a characteristic that distinguishes man from machinery and animals.

الكلمات المفتاحية: المفاهيم; المنهج التوليدي ;النظرية التوليدية; الإنتاجية. ; Concepts; conductive; approach; obstetric theory; yield.


الدراسات البينية: المفهوم والأصول المعرفية

مكاكي محمد, 

الملخص: الدراسات البينية نشاط معرفي عرفه الفكر الغربي بعد عجز المنظور المنهجي التخصصي عن تقديم أجوبة مقنعة على كثير من التساؤلات العلمية، ومن منظور فلسفة العلم جاء الفكر البيني ليقدم نموذجا معرفيا يقوم مقام النموذج العقلاني الاختزالي التبسيطي، هو نموذج التعدد والتعقيد، الرافض لحصر البحث العلمي في اطار المنهج ، وفتح المجال أمام التعدد التخصصي بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بمعطيات ادراكية ومعرفية كانت في عرف النزوع العقلاني نوعا من مهملات العلم، الشيء الذي يفترض به أن يحقق معرفة جديدة تركز على أبعاد التداخل والتشابك والتعقيد في الأشياء . إن ازدهار هذا النزوع العلمي الجديد في الثقافة الغربية أتاح له أن يوظف في مختلف ميادين المعرفة، وصارت المؤسسات والمراكز الاكاديمية والبحثية تعتمده بشكل رسمي، غير أن الواقع في الثقافة العربية لايزال بعيد عن الاستفادة من معطياته وذلك إذا استثنينا بعض المراكز والجامعات العربية التي فتحت أبوابها لتوظيفه على مستوى التكوين والبحث، وهذه الورقات محاولة تعريفية بالبينية وأهم مرتكزاتها المعرفية. Abstract: Interdisciplinary studies are part of an epistemological endeavour that has been introduced into Western thought due to the failure of specialised studies to convincingly answer many scientific questions and inquiries. Examined from the perspective of the philosophy of science, interdisciplinary thinking has offered an epistemological paradigm that replaces the rational, reductionist, simplifying one; it is a paradigm of multiplicity and complexity which opposes the limitation of scientific research within the framework of methodology, and paves the way instead for speciality pluralism as well as the possibility of benefitting from cognitive data that were considered as trivia in the rational school. Accordingly, this paradigm is arguably able to forge a new type of knowledge that emphasizes the dimensions of interaction, inter-relatedness’s and complexity of things.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدراسات البينية، الفكر البيني، براديغم التعقيد، عبور التخصصات، ادغار موران. ; paradigm of complexity; Interdisciplinary, interdisciplinary thinking; Edgar morin


امتدادات الفلسفة اليونانية في الفكر البلاغي لدى حازم القرطاجني

مقدود محمد عبد الفتاح,  عميش العربي,  ميمون سهيلة, 

الملخص: ملخص: يظهر البحث الفلسفي الجمالي متجذرا في عمق الحضارات والدراسات العربية منها وغير العربية، ولما كان لهذا الموضوع أثر في اهتمامات آراء النقاد على اختلاف توجهاتهم الفكرية ، ارتأينا الوقوف على هذا الامتداد والأثر في جهود حازم القرطاجني البلاغي عبر تقصي آرائه الدالة على فلسفة الجمال لديه، وسنسعى إلى الإجابة عن إشكالية مدى تأثر حازم القرطاجني بفلسفة الجمال في الثقافة اليونانية. ABSTRACT : Thus the topichad an impact on the minds and opinions of critics in all their directions Hence the situation requiredthatwe stand on thisarchaelogical stretch of HazemCartagni by investegating the opinions thatindicatethisproblematic by answering the following questions _DoesHazemCartagni Have a philosophicalextensionin the Greekheritage ?

الكلمات المفتاحية: الفلسفة اليونانية؛ النقد العربي؛ فلسفة الجمال؛ حازم القرطاجني؛ البلاغة العربية. ; Greekphilosophy,Arabcriticim, islamicphilosophy,HazemCartagni, Arabrethoric.


Title: “RELIEF”! It is Just a Way to Lessen the Discomfiture in Intercultural Situations

محارت سارة, 

Résumé: In order to accomplish any public or private goals, people have to talk to one another and in more and more cases; the people communicating come from different cultural backgrounds. In intercultural communication, however, expectations about how paralinguistic signals are used to indicate what is meant by what is said are not shared and despite all the good will in the world, miscommunication and misunderstanding is likely to happen particularly when there are significant cultural differences between communicators. As far as the teaching process is concerned, the main duty of teachers of English is to foster the learners’ awareness of cultural aspects of English speaking countries and other parts of the world as well to avoid cultural shock. This presentation reveals the major effects, importance, barriers and other issues related to cross cultural and intercultural communication like the development of culture learning in language teaching and a suggestive model of teaching culture in an English class through a model named “RELIEF” which aims at reducing the discomfiture that one may encounter when dealing with “the other” who is usually unknown.

Mots clés: Cross cultural communication, cultural shock, foster cultural awareness, Globalization, and teaching culture.


الأزمة المفهوماتية للمصطلح البلاغي بين التعددية المصطلحاتية والتوظيف المعجماتي _ مقاربة نقدية_

زبحي فاطمة الزهراء, 

الملخص: إنَّ التضارب الواقع في المفاهيم البلاغية ما هو إلا نتيجة لذلك التراكم المعرفي الغير المدروس، والفهم الجزئي للقضايا التي تم معالجتها في هذا الميدان وفق مبادئ معلوماتية وقوانين معرفية يمكن قول عنها بأنها ناقصة، أو بعبارة أخرى ما هي إلا مدلولات لمفهوم واحد دوّنها الباحثين وفق نظرياتهم الذاتية كاجتهادات منهم حسب رأيهم؛ وعليه وجب علينا كباحثين ودارسين لهذا المجال اخراج المصطلح البلاغي من هذه القوقعة التي حصر فيها. وانطلاقا من كل هذا نطرح الاشكالات الآتية: 1. بما أعاب هذا التعدد المعاجم البلاغية؟. 2. هل أضاف حساً معرفياً لها أو أحدث لبس لدى أهل التخصص؟. 3. ما هي خلفيات هذه الفوضى المصطلحية؟ وهل أثرت على سلامة الدقة المعلوماتية لنقل المفاهيم في الحقل البلاغي؟. وأخيراً نقف على أهم اشكالية المتمثلة: في ماهي المجهودات المبذولة لإزالة الغموض على المصطلح البلاغي سواء من ناحية التعدد المصطلحاتي للمفهوم الواحد أو العكس( التعدد المفهوماتي للمصطلح الواحد)؟. Summary: The contradiction in rhetorical concepts is only a result of this unexamined knowledge accumulation, and the partial understanding of the issues That have been dealt with in this field according to informational principles and knowledge laws that can be said as incomplete, or in other words they are only meanings of a single concept without which researchers have according to their own theories. As the jurisprudence of them according to their opinion; Accordingly, we, as researchers and scholars of this field, have to extract the rhetorical term from this shell in which it is confined. And on the basis of all this, we present the following problems: 1. What is this plurality of rhetorical dictionaries? 2. Did he add a sense of knowledge to it, or did it create confusion among the people of specialization? 3. What are the backgrounds of this term chaos? Did it affect the accuracy of informational accuracy to transfer concepts in the rhetorical field?. Finally, we stand on the most important problem, represented by: What are the efforts made to eliminate ambiguity over the rhetorical term, whether in terms of the terminological plurality of the same concept or vice versa (the conceptual plurality of one term)?.

الكلمات المفتاحية: المصطلح البلاغي، المعاجم البلاغية، التعددية المصطلحاتية، التوظيف المعجماتي.


جماليّة إيقاع الوزن في شعر محمّد العيد آل خليفة بحر الكامل التّام -أنموذجًا-

عبادشي فوزية,  طاطة بن قرماز, 

الملخص: ملخص: يتجلى لكلّ متمحّص لشعر محمّد العيد استعماله للأوزان الشّعريّة الصّافية والمزدوجة، وهذا يثري شعره وينوّع في نغماته، فمن وظائف الوزن تعميق معنى القصيدة وإضفاء جرس وموسيقى عليها، حيث اعتمد محمّد العيد على النّظام الشّعري الّذي أسّسه الخليل ابن أحمد الفراهيدي، فحافظ على عمود الشّعر لأنّه في نظره يمثّل الشّخصيّة العربيّة الإسلاميّة. وظّف محمّد العيد بحر الكامل في ديوانه، حيث استخدمه تامًّا ومجزوءًا، بيْد أنّنا انتقينا مثالًا على بحر الكامل التّام بغية التّطبيق عليه، من خلال التّقطيع العروضي واستجلاء أهمّ الزّحافات الّتي ساهمت في التّنويع الإيقاعي، وكذا اعتمدنا التّقطيع المقطعي الّذي بدوره كشف لنا جماليّة إيقاع وزن بحر الكامل، لنخلص إلى أنّ كثرة زحاف الإضمار الّذي لجأ إليه الشّاعر زاد من كبح جماح سرعة الكامل؛ لأنّ الشّاعر هنا مثقل بشحنات عاطفيّة تفيض بحب الوطن، ممّا أدّى إلى تثاقل النّمط الإيقاعي بما يناسب طبيعة الحالة النّفسيّة للشّاعر. Abstract: For every expert of Muhammad Al-Eid's poetry, it is evident that he uses pure and double poetic weights, and this enriches his poetry and diversifies in its tones. One of the functions of weighing is to deepen the meaning of the poem and add a bell and music to it, as Muhammad al-Abd relied on the poetic system established by al-Khalil Ibn Ahmad al-Farahidi, so he preserved the column of poetry because in his view it represents the Arab and Islamic character. Muhammad Al-Eid employed the complete course , where he used it completely and in part, but we selected an example of Bahr al-Kamil meditation in order to apply it, through crosscutting and taking the most important skis that contributed to the rhythmic diversification, as well as we adopted the sectional cutting which in turn revealed to us its aesthetic the rhythm of the weight of Al Bahr Al-Kamel , to conclude that the abundance of the creeping dystrophy that the poet resorted to increased the curbing of the full speed, because the poet here is burdened with emotional loads overflowing with love for the homeland, which led to the heavy rhythmic pattern that suits the nature of the poet’s psychological state.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع ; جماليّة ; الوزن ; بحر الكامل ; الزّحاف.


راهن الدلالة في نقد ما بعد البنيوية "السيمولاكرا عند جان بودريار"

نجيب ربيعي,  لزهر فارس, 

الملخص: تندرج هذه الورقة البحثية ضمن نقد ما بعد البنيوية وطروحاتها الفكرية، ونحاول من خلالها أن نتعرض بالتحليل والمساءلة لأهم هذه الطروحات، ويتعلق الأمر هنا بفكر جان بودريار من أبرز القضايا التي تناولها في بحوثه ودراساته، وهذه القضية هي الصورة التلفزيونية بوصفها علامة أو سيمولاكرا وأثرها في هندسة الأذهان وتشكيل صور الوعي البشري بمختلف أطيافه ثم حاولنا التعرض إلى المحددات المرجعية التي توجه فعل الصورة. الكلمات المفتاحية: الصورة، العلامة، السيمولاكرا، النقد، الدلالة. Abstract: This research paper is part of the poststructural criticism and its intellectual propositions, and we try through it to analyze and question the most important of these propositions, and here it comes to the thought of Jean Baudrillard, one of the most prominent issues he addressed in his research and studies, and this issue is the television picture as a sign or simulacra and its impact on engineering Mind and the formation of images of human consciousness in all its spectrums. Then we tried to address the reference determinants that direct the action of the image. Keywords: image, sign, simulacra, criticism, connotation.

الكلمات المفتاحية: الص ; رة ; العلامة ; السيم ; لاكرا ; النقد ; الدلالة


هندسة العتبات النّصيّة في رواية "سفر السّالكين" لمحمّد مفلاح مقاربة سيميائيّة

عزوز أمينة,  صدار نور الدّين, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة هندسة العتبات النّصيّة عند الكاتب الجزائري "محمّد مفلاح"، في روايته "سفر السّالكين" والوقوف عند أهمّ ما تحمّل به النّص من بنى ومعان سعى الكاتب إلى توظيفها، تجلّت هذه الهندسة لتؤسس تأويلات النّص من خلال سلطة العتبات في نسقها الإبداعي، لتلعب دورا في فهم خصوصيّة العمل الأدبي وهويّة النّص، وتقوم على إضاءة جوانب دلاليّة وجماليّة متعدّدة في الرّواية. ولتحقيق هذه الغاية، تناولت الدّراسة بالتّحليل والتّركيز محاولة تَمَثُّل البناء الهندسي لعتبات الرّواية لتسهيل اختراقها لدلالة النّص الرّوائي معتمدة مقاربة سيميائيّة. مكّنت أخيرا من تحصيل جماليّة هذه العتبات في الرّواية، ومساءلة الوظيفة الفعليّة التّي تؤدّيها هذه النّصوص المصاحبة في مساعدة القارئ على تفكيك وتفسير بنى النّص. Abstract: This article aims to examine the construction of paratext in the Algerian author Mohammad Meftah's novel 'Safar Essalikine' by pinpointing the structures that the author tried to use in his text. This construction establishes interpretation through the authority of the paratext in its creative mode, and plays a role in understanding the particularity of the literary work and the text’s identity. As it sheds light on different semantic and aesthetic features of the novel. In order to achieve this objective, the study will examine and scrutinize the representation of this novel's paratext construction in order to facilitate the understanding of the text's meaning using a semiotic approach that will help to perceive the aesthetics of the paratext in the novel and to account for the function that these related texts play in the reader's interpretation of the text's structures.

الكلمات المفتاحية: الرّواية ; السّيميائيّة ; العتبات النّصيّة ; محمّد مفلاح ; هندسة العتبات ; novel ; semiotics ; paratext ; Mohamed Meflah ; paratext construction


La distanciation énonciative dans le discours la presse écrite algérienne francophone

قلال عبد القادر, 

Résumé: La présente étude a pour objectif de mettre le point sur les procédés de distanciation dont on fait usage dans la presse écrite algérienne francophone. Les journalistes, afin de prouver une certaine objectivité à l’égard de leurs lecteurs essaient autant que possible de se distancier par rapport à leur discours en écartant leur subjectivité pour laisser le lecteur entendre que les évènements se présentent sans intervention du journaliste. L’analyse d’un corpus formé de 200 textes relevant d’un discours de l’information nous a permis de relever quelques procédés de distanciation en usage pour atteindre le but de l’objectivité.

Mots clés: distance énonciative, distanciation, objectivité, presse écrite.


حوارية القصيدة المعاصرة وتشكيلها الفني بين جدلية التخييل والمحاكاة "ديوان أغنيات نضالية لمحمد صالح باويةأنموذجا"

عبد الصدوق عبد العزيز, 

الملخص: ملخص: إن الاقتران الشديد للشعر بالتجارب الحسية لدى الشعراء يستوقفنا عند نقطة التداخل الموجود بين عنصري المحاكاة والتخييل من جهة وبين علاقتهما المتصلة بالأسلوب الحواري الذي يلزمه الشاعر في مخاطبته لمتلقي القصيدة من جهة ثانية، لذا هدفت دراستنا إلى إرساء ومقاربة رؤية المنجز الشعري لمحمد صالح باوية ومقدرته التخييلية ومدى محاكاته للواقع لزج القارئ في جو نصي محكم البناء انطلاقا من البعد الإجرائي الحسي لعمله الأدبي الفني. Abstract: The strongcoupling of the poet'ssensoryexperience of hairdepends on us, on the one hand, the relationshipbetween the overlapbetweenracist simulation and imagination and theirconversational style thatpoetsneedHe's second-hand to poetry, soourresearchaims to build and approach the poeticachievement of the vision of Muhammad Saleh bawia and his imagination and simulate the reality of the stickyreaders on the basis of a strict text structure The perceptualprocedural dimension of literaryworks.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; المحاكاة ; المتلقي ; التأثير ; ح ; ارية القصيدة


الخطاب التربوي واستراتيجياته في التعليم

غزالي محمد,  بوخشة خديجة, 

الملخص: تروم هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أحد المحاور الجوهرية التي تهدف إلى إصلاح منظومتنا التربوية، وذلك من خلال التطرّق إلى الدور الجليل الذي يكتسيه العلم، فمنذ تواجد الإنسان على سطح الأرض شرع في عملية البحث عن الوسائل التي تضمن له البقاء على قيد الحياة. ومع تعاقب العصور ظهرت المدرسة باعتبارها أهم وسيلة من بين الوسائل التعليمية التي أدت ومازالت تؤدي دورا أساسيا في حلبة الصراع التكنولوجي الذي يهدّد كيانها، ويشارك في هذه المدرسة عناصر فاعلة (المعلّم /التلميذ) اللذان يسهمان في بناء المجتمع، ولكن تعترض كل من الأستاذ، والتلميذ عدّة عوائق للوصول إلى برّ الأمان، ويعتبر الأستاذ الغالب عن أمره العنصر المحوري في هذه المعادلة. The purpose of this paper is to concentrate on one of the basic units, which target to reform our educational system, through the reference to the dignified role of science. Since the coexistence of human on earth, he started the process of searching for the means that guarantee his survival. With alternation of centuries, the school emerges as the most important instrument of the educational instruments. It used to and still plays a fundamental role in the fenugreek of technological conflict, which threatens its safety. Effective elements participate in school: (The teacher and the learner) who contribute to build the society. But many factors confront them in reaching their goal successfully; the poor teacher is considered a centered element in this counteraction

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; الخطاب التربوي ; استراتيجية الخطاب ; التعليم والتعلم


الأسْلَبة الرَمزيَّة وأنسَاقها العرفانيَّة في النّص الشّعري الفَارِضِي

سحوان وهيبة, 

الملخص: ينمازُ الخطاب الصّوفي عن غيره من الخطابات بخاصيّة الرمز والتلميح الدلالي، الذي يرتاد المجهول أين يكمن الصمت الموغل في سراديب المطلق، ولمّا كانت اللّغة عند الشّاعر الصّوفي لغة رؤيويّة تدحض التفاصيل وتكتفي بالإشارة وتقول ما لم يسبق قوله بحثا عن الباطن والحقيقة المطلقة، كان لزاماً على القارئ مُكاشَفتها وتحديد معناها كونه القطب المستهدف - من لدن الشّاعر - في التّجربة الصّوفية. وسعياً منّا إلى مكاشفة الخطاب الإيحائي، في مقالنا الموسوم بــ:'' الأسْلبة الرمزيَّة وأنساقها العرفانيَّة في النص الشعري الفارضي ''،كان ولا بدّ من تبيان خصوصية الترميز الصوفي ومظاهر الأسْلبَة فيه عند الشاعر ابن الفارض، ومعنى هذا أننا ركزنا على الجانب الأسلوبي التأويلي التقطنا عن طريقه الدلالة الغيابية والوظيفيّة للشعر الصوفي المقترح في بحثنا. وعليه، نطرح الإشكال الآتي: ما مظاهر الأسْلبة الرمزيَّة في شعر ابن الفارض؟ The Sufi discourse is distinguished from other discourses by the character and semantic allusion, which goes beyond the unknown where the silence lies in the absolute catacombs, and since the language of the Sufi poet is a apocalyptic language that refutes the details and merely refers to what has never been said in search of the inner and absolute truth, the reader had to reveal it and determine its meaning as the target pole - by the poet - in the Sufi experience. In order to reveal the suggestive discourse, in our article marked with: " Symbolic stylistism and its mystical patterns in the text of poetry in ibn al-Farid", it was necessary to show the specificity of sufi coding and its aesthetic methods in it by the poet Ibn al- Farad, meaning that we focused on the stylistic aspect of the interpretation we picked up through the absent and functional significance of the suggested Sufi poetry in our research. Accordingly, we ask the following question: What are the manifestations of the symbolic style in ibn al-Farid's poetry?

الكلمات المفتاحية: الأسلوبية التأويلية – الرمز – أنساق – الشعر الصوفي – ابن الفارض. ; Stylistic interpretation - symbol - patterns - Sufi poetry - Ibn al- Farid.


شعرية المكان في رواية "نادي الصنوبر" لربيعة جلطي

حلاب ريحانة,  فضالة ابراهيم, 

الملخص: ملخص: اشتهر الفن الروائي بأنه من أقرب أبواب الأدب إلى الواقع وألصقها بالحياة، وأغلب المنظرين للرواية وأغلب كتابها أيضا يعتبرون بأنها هي المعادل الفني للواقع، كما تهدينا الرواية إلى المكان، فعنصر المكان لم ينل حظه من الدراسة والاهتمام بوصفه عنصرا فاعلا في السرد مثل (الزمن، الحدث، الشخصية والرؤية)، وقد شهدت في الآونة الأخيرة اهتمام الدراسات النقدية وعنايتها بعنصر المكان، فاتضحت بذلك أهميته البالغة في بناء النص السردي كما اتضحت أبعاده المختلفة في النص وتفاعله الواضح مع بقية عناصر السرد للنهوض بالمستوى السردي على المستوى الجمالي الفني وعلى المستوى الدلالي، الأمر الذي أدى إلى القول بأن الوضع المكاني في الرواية يمكن أن يصبح محددا أساسيا للمادة الحكائية، ولتلاحق الأحداث والحوافز أي أنه سيتحول إلى مكوّن روائي جوهري. فعنصر المكان في رواية "نادي الصنوبر" لربيعة جلطي تنوع من مكان صحراوي مفعم بالحياة، بحيث جعلته الروائية مكانا ترتكز عليه روايتها على الرغم من عنوانها، فقد أفادت من الصفات المادية للصحراء ووظفتها لخدمة الحدث الروائي، كما وصفت الصحراء وصفا دقيقا من خلال "عذرا" القادمة من الصحراء، أما المدينة فظهرت كنقيض للصحراء بأنها باردة، قاسية، أما "نادي الصنوبر" فقد وصفته بالمكان السياسي والذي تعرفت عليه من خلال "مسعود" فقد وصفته وصفا دقيقا., Abstract: " Narrative art is known to be the closest type of literature to reality. Most narration researchers and even authors consider it as the artistic equivalent to reality. Narration takes us to the location, an element that has not got much study and attention as an essential element in storytelling like (time, event, character, vision). Recently, the element location in a narrative has been getting more attention and has been the center of interest of many critical studies; which has unclouded the importance it plays in the building up of the narrative text, and has shown its different aspects and its clear interaction with the rest of the elements to develop the level of the narrative on both the aesthetic artistic level and semantic level as well. It is possible to say that location in the narrative could become an essential defining element in the story material, and in the succession of events and motives, this means it will become a fundamental narrative component." " The element location in the narrative '' Club of Pines'' of Rabia Djelti diversifies to a desert place full of life, for the author made it the main location in her narrative despite her choice for a different location as the title. She used the physical characteristics of the desert to her advantage and employed them in the benefit of the narrative event, she described the desert accurately through her character ''Adra" a girl coming from the desert. Conversely to the desert, the city was shown as a cold and drastic place. And for the Club of Pines, the author described it as a political place and was reflected on the character of ''Massoud", through whom only she was able to identify the location, for she described it accurately."

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: (الشعرية، المكان، الفضاء، نادي الصنوبر( ; Key words: place, poetics, space


اكتساب المعارف اللّسانية –مقاربة بيولسانية عرفانية-

بوخاتمي زهرة, 

الملخص: العرفانيات مجال علميّ خصب، ولج مجالات بحثية متعدّدة مما له من روافد فلسفية وكذا وصفية تحليلية وتشريحيّة، فقد أمسى مآل الدّراسات الحديثة ومذهبها لتداخل روافده الفكرية القديمة والحديثة، كما رحّبت اللّسانيات أيّما ترحيب بهذا البحث لخصوبتهما ومرونتهما الفكرية، فأمست المعرفة اللّسانية مادّة هذه الدّراسة من حيث التّنقيب عن بنيتها وعلاقاتها مع باقي التّخصصات الفكرية. كما أن العمليات اللّغوية تتمثّل في مجموعة من المعالجات اللّغوية على مستوى الدّماغ، من خلال تفعيل سلسلة من التّرميزات اللّغوية التي تساعد على الفهم والتّحدّث والقراءة والكتابة، إذ يتمّ اختيار الكلمات التّي تعمل على إيصال المعنى ضمن تركيب نحويّ سليم، كما إنّ تلك الكلمات تشكّل انطلاقا من رموز صوتيّة هي الأخرى سوف تُعمِل الجهاز النّطقي من فم حنجرة وحنك وأسنان وغيرها لنطقها، إنّها عمل بنائيّ ضخم تتدخّل في إنجازه مجموعة من البنى الفيزيائية من دماغ وجهاز سمعيّ وجهاز النّطق. نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى الجوس في مسارب إشكاليات عديدة مفادها : فهْمُ كيفية اكتساب المعارف اللّسانية بالاستناد إلى علم تشريح الدّماغ،..... الكلمات المفتاحية: اللّسانيات العرفانية، التمثيل الذّهني، الإدراك، المعرفة اللّسانية، الاكتساب اللّغويّ... Abstract : The cognitive studies is a fertile scientific field, it has entered multiple fields of researchs because of its philosophical, anatomical and descreptive tributaries, Linguistics greatly welcomed this research due to its fertility and intellectual flexibility. Linguistic knowledge became the subject of this study in terms of exploring its structure and its relations with the rest of the intellectual disciplines. The language processors are located at the level of the brain, by activating a series of linguistic encodings that aid in understanding, speaking, reading and writing .The words that serve to convey the meaning within a proper syntactic structure are chosen, and those words are formed from phonemic symbols , which will make the speech system works, it is a huge structural work that interferes with the accomplishment of a group of physical structures from the brain, the auditory system and the speech system.

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات العرفانية، التمثيل الذّهني، الإدراك، المعرفة اللّسانية، الاكتساب اللّغويّ... ; cognitive linguistics, mental representation, perception, linguistic knowledge, linguistic acquisition, ……


Transgressive Assemblages in Kurt Vonnegut’s Slapstick, or Lonesome no More and Sirens of Titan

منقوشي مريم,  حمزة رقيق مورو وسيلة, 

Résumé: Transgression and estrangement work hand in hand in subversive literature. They have the function of breaking the boundaries of imposed systems and crossing the new worlds that are different and free. Through science fiction, it becomes possible to write a transgressive work of literature using Estrangement. These concepts meet with the ideas of Deleuze and Guattari on Assemblage and Reterritorializations in the works of Kurt Vonnegut. His interplanetary settings and grotesque plots are perfect transgressive lines of flight and rhizomatic becomings, the point of which is to highlight the need of humanism and common decency in the common man’s life. .

Mots clés: Deterritorialization ; Reterritorialization ; Assemblage ; Trangression ; Vonnegut


الإيقاع الداخلي وجمالياته في قصيدة "وجبة حب باردة" لأحلام مستغانمي.

آيت حمو سكورة,  شريفي فاطمة, 

الملخص: ملخص: لا تخلو الفنون النثرية والشعرية على السواء من بالإيقاع الداخلي، وهو ما يراهن عليه أصحاب قصيدة النثر، ولكن بعيدا عن الإشكالية الأجناسية حول قصيدة النثر، ما هي تمظهرات ذلك الإيقاع الذي يوصف بأنه داخلي؟ وما أهميته في بنية النص ومعماره؟ وليس غرض البحث إثبات أن قصيدة النثر تتضمن بديلاً آخر يعادل الإيقاع الخارجي الذي ترسخ وطبع الشعرية العربية منذ وقرون، إنما هو تتبع ذلك الإيقاع في قصيدة " وجبة حب باردة" للشاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي، حيث نحاول بشيء من الجهد القرائي والإسقاط النظري أن نبين بعضاً من ملامح التواشج بين الإيقاع الداخلي وبين بنيته العامة بمختلف تمظهراتها الفنية والدلالية. الكلمات المفتاحية: الإيقاع الداخلي، التوازي، الإيقاع التصويري،إيقاع السرد. Abstract: The inner rhythm of the prose poem is betting on him, so what are the manifestations of that inner rhythm? What is its importance in the structure and architecture of the text? The purpose of the research is not to prove that the prose poem includes another alternative equivalent to the external rhythm. Rather, the aim is to follow that rhythm in the poem "A Cold Love Meal" by the Algerian poet Ahlam Mosteghanemi, where we try, with some reading effort and theoretical application, to show some of the features of the interplay between the inner rhythm and Its general structure with its various artistic and semantic phenomena. Keywords: Internal rhythm, Parallelism , Rhythm pictorial, Narration rhythm

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الداخلي ; التوازي ; الإيقاع التصويري ; إيقاع السرد ; إيقاع التكرار


Les figures de Djeh’a dans la littérature algérienne : De la nâdira au roman algérien d’expression française

دردور وردة, 

Résumé: Djeh’a, aux origines culturelles multiples, représente une figure symbolique dans la tradition orale arabo-berbère. C’est un personnage à la fois amusant et intrigant qui avait suscité l’intérêt d’études ambitieuses comme celles de Charles Pellat (Encyclopédie de l’Islam, 1965) et de Jean Déjeux (1995). Ces recherches démontrent la complexité de son caractère et son influence sur les écrits littéraires du XXe siècle. Du théâtre populaire algérien des années vingt au roman algérien d’expression française des années quatre-vingt, ce personnage mi-malin mi-naïf ne cesse de se manifester dans des satires socio-politiques afin de dénoncer les lacunes de la société et la corruption des instances administratives et politiques. L’intérêt de cet article est de revenir sur les différentes récurrences de Djeh’a dans les écrits littéraires algériens d’expression arabe et d’expression française, notamment dans le théâtre et dans les écrits satiriques.

Mots clés: Djoh'a ; nadira ; satire ; littérature algérienne ; théatre algérien


Ecrire la guerre dans les Désorientés de Amin Maalouf

Aounallah Soumia, 

Résumé: Dans « Les Désorientés », Amin Maalouf revient sur l’histoire récente de son pays pour raconter les profondes séquelles engendrées par sa guerre civile. Celle-ci occupe la toile de fond du récit et semble orchestrer tous les éléments de la narration. L’objectif du présent article est d’analyser l’écriture de la guerre dans ce roman. Il s’intéresse à étudier le rapport qui peut s’établir entre la guerre qui est une expérience traumatisante qu’on peut inscrire du côté de la laideur et le texte qui est une forme d’expression artistique, vouée à présenter esthétiquement les choses du monde. Nous partons de l’hypothèse que la guerre, en investissant les territoires de la fiction, ne ménagerait pas le texte de son pouvoir dévastateur et contribuerait à créer une tension au niveau de l’écriture qui serait perceptible à travers le choix d’un certain nombre de stratégies scripturales. Quelles sont ces stratégies et comment contribuent-t-elles à mettre la guerre en texte ?

Mots clés: écriture ; guerre ; fiction ; Liban ; représentation ; Maalouf


Le corps féminin entre esthétique poétique et perfection créative chez Mohamed Dib, Omar El Mokrani et Louis Aragon.

قسول محمد,  سليماني آيت سعادة الجمهورية, 

Résumé: Explorer les chemins du « dire » du corps est une entreprise d’écriture dont l’enjeu est péremptoire et déterminant. Les trois poètes Aragon, Dib, El Mokrani croisent les regards et apportent des éclairages nouveaux sur ce corps tantôt en deuil, tantôt en noces ; ils vont devoir inventer une langue qui invente une réécriture poétique nouvelle. L’intérêt scripturaire a atteint une forme éclatée avec la polyvalence des mots, l’ambigüité de la syntaxe ainsi que la remise en question de l’acte même d’écrire. Les trois poètes ont séduit par le verbe et ont dit le corps avec une faculté dolosive de changer par le vers, de fasciner et d’entrainer par une attirance irrésistible la femme dans un espace de mots rimés visant à la séduire. Les trois écrivains de culture différente ont loué le corps féminin qui par des « qassidates,», qui par une écriture éclatée qui par des vers rimés pour l’exploiter à travers des « je » (jeux) qui mènent à la structure du sujet pour déterminer le signifiant.

Mots clés: création ; harmonie ; cors ; esthétique ; beauté ; poétique ; imaginaire


The Impact of Language Contact on Linguistic Landscape in the City of Tiaret ‘Algeria’

بلعربي خالد,  بلعيدوني جيلالي, 

الملخص: Today the consequences of globalization are noticeable everywhere around us, and among them is language contact, which is visible with many languages in public signage in Algeria generally and Tiaret in particular. The field that deals with such phenomenon was termed linguistic landscape (LL) by Landry & Bourhis in 1997. They defined it as “the language of public road signs, advertising billboards, street names, place names, commercial shop signs, and public signs on government buildings combines to form the linguistic landscape of a given territory, region, or urban agglomeration” (p.25). The present study intends to shed some light on language practices in the linguistic landscape of the city of Tiaret in the west of Algeria, which represents a melting pot of a number of languages. The aim of this study is to show that LL can provide valuable insight into the linguistic situation of the city of Tiaret “Algeria”, including common patterns of language usage, official language policies, prevalent language attitudes, and the long-term consequences of language contact. Data were collected by taking pictures from specific public domains such as street signs, advertising signs, building names, warning notices and prohibitions, billboards, shop signs, informative signs (directions, hours of opening), and a questionnaire directed to some shop keepers. To sum up this abstract, we can ask the following question: To what extent is multilingualism reflected in LL? إن عواقب العولمة اليوم ملحوظة في كل مكان حولنا، ومن بينها الاتصال اللغوي، وهو أمر مرئي بالعديد من اللغات في اللافتات العامة في الجزائر بشكل عام وفي تيارت بشكل خاص. أطلق بورهيس ولاندري في عام 1997 على المجال الذي يتعامل مع هذه الظاهرة اسم المشهد اللغوي. وعرّفوه بأنه "لغة إشارات الطرق العامة، ولوحات الإعلانات الإعلانية، وأسماء الشوارع، وأسماء الأماكن، وعلامات المحلات التجارية، واللافتات العامة على تتحد المباني الحكومية لتشكيل المشهد اللغوي لإقليم معين أو منطقة أو تكتل حضري "(ص 25). تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء بعض الضوء على الممارسات اللغوية في المشهد اللغوي لمدينة تيارت في غرب الجزائر، والتي تمثل بوتقة تنصهر فيها عدد من اللغات. الهدف من هذه الدراسة هو إظهار أن LL يمكن أن توفر رؤية قيمة للوضع اللغوي لمدينة تيارت "الجزائر"، بما في ذلك الأنماط الشائعة لاستخدام اللغة، وسياسات اللغة الرسمية، والمواقف اللغوية السائدة، والعواقب طويلة المدى للغة اتصل. تم جمع البيانات من خلال التقاط صور من مجالات عامة محددة مثل لافتات الشوارع، واللافتات الإعلانية، وأسماء المباني، وإخطارات التحذير والمحظورات، واللوحات الإعلانية، وعلامات المحلات، واللافتات الإرشادية (الاتجاهات، وساعات الفتح)، واستبيان موجه إلى بعض أصحاب المتاجر. لتلخيص هذا الملخص، يمكننا طرح السؤال التالي: إلى أي مدى تنعكس التعددية اللغوية في المشهد اللغوي؟

الكلمات المفتاحية: Linguistic landscape ; Language contact ; Language planning ; shop signs ; Public signage ; Multilingualism ; المشهد اللغوي ; الاتصال اللغوي ; التخطيط اللغوي ; لافتات المحلات ; اللافتات العامة ; التعددية اللغوية


كثافة الدلالة الجمالية في الأدب الصوفي بين الامتاع والانتفاع.The intensity of the aesthetic significance in Sufi literature between enjoyment and benefit.

مربوح عبد القادر, 

الملخص: يبرز هذا البحث أسرار كثافة الدلالة الجمالية، والاختزال في الصياغة اللغوية، والامتاع والانتفاع للقارئ والمتلقي في الأدب الصوفي بين المصطلح الصوفي العجيب في جمع المعنى والحال معا في الحب والعشق الإلهي من جهة، وبين أهمية وروعة تركيبه وصياغته، وجمال وتناسق جزئياته مع كلياته بطريقة بلاغية باسقة من جهة ثانية، وبين توظيف الرمز والاشارة بطريقة راقية ومحكمة من جهة ثالثة ، وبين الاقناع والتأثير النفسي والتربوي والمنطقي من جهة رابعة، مغاير ومتفرد من حيث التقديم والطرح، ومن حيث لفت القارئ إلى قراءة الكون والمادة والنفس والعشق الحقيقي المطلق. This research highlights the secrets of the intensity of the aesthetic significance, and the reduction in the linguistic formulation And enjoyment and benefit for the reader and recipient in Sufi literature Between the wondrous Sufi term in bringing together the meaning and the situation together in divine love and adoration, on the one hand He showed the importance and splendor of its composition and formulation, and the beauty and coherence of its parts with its faculties in a rhetorical and eloquent manner on the other hand And between the use of the symbol and the sign in a sophisticated and refined manner by a third party And between persuasion and psychological, educational and logical influence from a fourth side Contrasting and unique in terms of presentation and subtraction, and in terms of drawing the reader to reading the universe, matter, soul, and true and absolute love.

الكلمات المفتاحية: الأدب الصوفي، الدلالة الجمالية، التصوف، اللغة والكتابة الصوفية، الرمز الصوفي. ; Sufi literature, Aesthetic significance, Mysticism, Language and writing, Mystic code.


الاتجاهات المعاصرة للتعليم عن بعدبين التخطيط و الإجراء

صياد فاطمة, 

الملخص: أضحى التعليم عن بعد خيارا معرفيا لجل القطاعات التعليمية ،وبديلا مغايرا للتعليم التقليدي ،يحمل في توجهاته أهدافا تربوية نظامية و اجتماعية عامة في جميع الفصول التدريسية ، وفي ظل التحديات التي تواجه معظم أنظمة التعليم ، وفي ضوء التزايد الكبير في الطلب على التعليم من قبل فئات المجتمع المختلفة، أصبح التعليم الافتراضي بعدا هاما من أبعاد وغايات كل فلسفة فكرية لأي نظام تربوي خصوصا في ظل الجائحة التي مسّت العالم ، الأمر الذي ألزم الهيئات المختصة التعليم عن بعد تفاديا لتدهور صحة الأفراد و انتشار الوباء ،وفتح مسارات تعليميةبديلة مستمرة مدى الحياة و لجميع الفئات و الأفراد للتغلب على الظروف الزمانية و المكانية.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; المتعلم ; التخطيط ; الوسائط الالكترونية.


التداولية من المعجم إلى الاستعمال اليومي

بعداني عبد القادر, 

الملخص: عالجت في هذا المقال التداولية وتعرضت لمفهومها، وركزت على أن اللغة ليست بناء نحويا أو صرفيا فقط، كما تذكر المدرسة البنيوية. بل هي تتجاوز القاموس إلى الشارع، ومنه نأخذ كثيرا من المعاني، وبينت أن ثقافة المجتمع تلعب دورا أساسيا في فهم المقصدية من الخطاب الأدبي. وستجدون داخل هذا النص كثيرا من الأمثلة التي توضح ذلك. كما ذكرت أن التداولية تتقاطع مع كثير من العلوم وتستفيد من جميعها، وحاولت أن أقدم للقارئ الكريم أن تراثنا القديم عرف التداولية ممارسة وتطليقا، ولم يعرفها كمصطلح قائم على أسسه ومبادئه

الكلمات المفتاحية: التداولية، المعجم، الاستعمال، اللغة، السياق، المقصدية، المعنى


مــقــــــولات الأسلـــــوبــيـة في تحليل الخطـــابـــات الأدبــيــة.

تــــــوام عـبـد الله,  بلعبــــاسي محــمــد, 

الملخص: الملخص : لقد شغل الدّرس الأسلوبي اهتمامَ كثيرٍ من علماء اللغة والفكر، إذ تأخذ " الأسلـــــوبية " اليوم موقعا أساسيا ضمن المعرفة النقدية المعاصرة في تحليل الخطابات الأدبية، فلم تقف عند حدود البنية السطحية للخطاب الأدبي فحسب، وإنّما تعمّقت فيه عبر عمليات التفسير، والشرح، وتفكيك وظائف جمالية الأسلوب فيه، متجاوزة بذلك كل ما هو خارجه، متجاوزين بذلك الشكل اللغوي الخارجي، إلى عمق الخطاب الأدبي من حيث الكتابة الإبداعية، بغية إبراز القيم الفنية والجمالية الكامنة فيه.إذ يهدف القارئ الأسلوبي إلى إبراز العلاقة بين الأسلوب واللغة عبر مستويات التحليل الأسلوبي، وهي مفاهيم ومقولات أرستها الأسلوبية في تحليل النصوص الأدبية، لاستجلاء واستكناه أدبيتها وقيمها الفنية، كون الأسلوبية تعتبر الخطاب الأدبي رسالة مغلقة موجهة إلى المتلقي لفك رموزها وشفــــراتها، وهو الدافع إلى تناول مفاهيم الأسلوبية للخطابات الأدبية، بوصفها منهجا لمعالجة الخطابات الأدبية. ABSTRACT : The stylistic lesson has occupied the attention of many linguists and intellectuals, as “stylistics” today takes a key position within contemporary critical knowledge in analyzing literary discourses. The style in it, bypassing everything that is outside it, bypassing the external linguistic form, to the depth of literary discourse in terms of creative writing, in order to highlight the artistic and aesthetic values inherent in it. The stylistic reader aims to highlight the relationship between style and language, through the levels of stylistic analysis, which are concepts and sayings established by stylistics in the analysis of literary texts, to clarify and satisfy their literary and artistic values, since stylistics considers literary discourse as a closed message directed to the recipient to decipher its symbols and codes, which is the motivation to address Stylistic concepts of literary discourses as an approach to literary discourses.

الكلمات المفتاحية: المقاربة الأسلوبية ; مقولات الأسلوبية ; الخطاب الأدبي ; مستويـــــات التحليل الأسلوبي ; القارئ الأسلوبي.