التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 603-621
2023-12-31

التمارين البنيوية ودورها في تنمية مهارة الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كراس النشاطات في اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي أنموذجا

الكاتب : شعيب رحيمة . عريف هنية .

الملخص

تروم هذه الدراسة الكشف عن دور التمارين البنيوية في ترسيخ المهارات اللغوي عموما، و مهارات الاستماع على وجه الخصوص لدى متعلمي المرحلة الابتدائية، و لذلك اتخذت الباحثة من التمارين البنيوية الموجودة في كراس الأنشطة اللغوية للسنة الثالثة ابتدائي عينة لها، مستخدمة المنهج الوصفي و الملاحظة و التحليل و الإحصاء كأدوات مساعدة، مستهدفة توضيح العلاقة بين التمارين اللغوية البنيوية، و مهارة الاستماع و مدى توظيف هذا النوع من التمارين اللغوية في العينة، و كيف تعمل على تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي هذه المرحلة؟ Abstract: This study aims at revealing linguistic structural exercises’ role in developing linguistic skills, in general, and listening skills, in particular, with primary stage learners. Therefore, the research considers the structural encompassed in 3rd year pupils linguistic activities copybook as a sample. She addresses clarifying the relation between linguistic structural exercise and listening skill. To what extent is this exercise used in the sample? How can they develop this stage learners’ listening skills?

الكلمات المفتاحية

التمارين البنيوية ; متعلم ; مهارة الاستماع ; المرحلة الابتدائية ; كراس النشاطات في اللغة العربية. ; Structural exercises ; Learners; ; Listening skill ; Primary stage ; Arabic activities copybook