الآداب


Description

مجلة "الآداب" هي مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية. تصدر عن قسم الآداب واللغة العربية، بكلية الآداب واللغات، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة (1)، الجزائر. تنشر المجلة منذ تأسيسها سنة 1994 بحوثها باللغة العربية، لها نسخة ورقية مطبوعة وأخرى إلكترونية ذات تحميل حر ووصول مفتوح. تتطلع مجلة الآداب إلى تحقيق مسار علمي رصين ودائم، يحرص على ولوج آفاق المعرفة المعاصرة وأدواتها، ضمن ميدان البحث العلمي المتخصص في علوم اللغة العربية والآداب، لتكون منبرا معروفا بصرامته العلمية، وسعته المعرفية لكل باحث متميز وجاد. فتحقق بذلك خطوة جريئة نحو الارتقاء بالفكر والمعرفة. إن رسالة مجلة الآداب تتحدد في نشر وتقديم بحوث أكاديمية عملية تضيف إلى العلوم الإنسانية، فهي تبحث عن صانعي المعرفة في حقول اللسانيات العربية والآداب والفنون العالمية. كما تعتمد على البحوث التي تكون غايتها الجمع بين أصالة المعرفة العربية العريقة، وحوارها مع الدراسات المعاصرة في الأدب والمجالات الثقافية التي تتفاعل معه. فتحقق بذلك حوارا فاعلا بين الأجيال السابقة والأجيال اللاحقة، فلا يضيع موروث عربي عريق ولا يغلق باب الاجتهاد والتجديد. تهدف مجلة الآداب إلى أن تكون من المجلات الأكاديمية العلمية المفهرسة، والمعروفة على الصعيد العالمي في ميدان العلوم الإنسانية والدراسات اللسانية والأدبية على وجه التحديد.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة الآداب، الصادرة عن قسم الآداب واللغة العربية، كلية الآداب واللغات، جامعة قسنطينة1 الإخوة منتوري، وفي إطار استكمال التحضير للمجلد: 24 - العدد: 01، شهر ديسمبر 2024، دعوة كافة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه، من داخل الوطن وخارجه، لنشر أبحاثهم ومقالاتهم العلمية، وفق شروط النشر المدرجة في حساب المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ( JPAS ).

ونلفت انتباه السادة الباحثين إلى:

  1. ضرورة أن يتميز المقال المرسل بالجودة والأصالة العلمية.
  2. مراعاة الشروط الشكلية والمنهجية الواردة في ملفي دليل المؤلف وتعليمات المؤلف.
  3. إلزامية إدراج طالب الدكتوراه لمشرفه كمؤلف ثان.
  4. ضرورة ملء مختلف البيانات الخاصة بالمقال باللغتين العربية والإنجليزية،  على أن تكون ترجمة عنوان المقال وملخصه من قبل مترجم مختص.

لجميع استفساراتكم يرجى التواصل على البريد الالكتروني للمجلة:

revue.aladab@umc.edu.dz

21-04-2024


23

Volumes

23

Numéros

281

Articles


تطوّر دلالة أسماء الملابس في معجم الجمهرة The Evolution of the clothes names connotations in al- jamhara dictionary

قطوش نسرين,  قروي زهيرة, 
2024-05-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التطور الدّلالي للألفاظ المعرّبة الدالة على الملابس من خلال معجم جمهرة اللغة لابن دريد خاصة إنّ معجمه زاخر بتلك الألفاظ، وتوضيح المعنى الأصلي للألفاظ المعرّبة وما حصل لها من تغيير أو تطور في معناها بالرجوع إلى المعاجم المتخصصة بهذا الشأن. والكشف عن مظاهر التطور في الألفاظ المعرّبة الدالة على الملابس. كما توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها:لم تسلم الألفاظ الدّخيلة من الخضوع لقانون التطور الدلالي حيث تغيرت معاني الكلمات المقترضة بما يناسب أغراض العرب. إنّ أكثر التطورات الدلالية الخاصة بحقل الملابس حدث لها تضييق في الدلالة. This study explores the semantic evolution of borrowed words indicating clothing in Ibn Duraid’s dictionary, focusing on their original meanings and changes over time. It uncovers manifestations of evolution in borrowed words indicating clothing and reveals that foreign words have undergone semantic shifts to align with Arabic purposes. Notably, the field of clothing has experienced significant semantic developments, leading to a narrowing of meaning. The study’s findings highlight the impact of semantic evolution on borrowed words.

الكلمات المفتاحية: تطور؛ دلالة ؛ معجم ؛ الملابس. Evolution; Connotation; Dictionary; Clothes


القرائن في البلاغة العربية والاستلزام الحواري- مقاربة تداولية – CLUES IN ARABIC RHETORIC AND CONVERSATIONAL IMPLICATURE – PRAGMATIC APPROACH –

محفوظي خديجة,  خديش صالح, 
2024-06-29

الملخص: تسعى الدّراسة إلى الكشف عن ظاهرة الاستلزام الحواري في التراث البلاغي العربي من خلال القرائن المقالية والحالية والسّياق، تليها الآليات الإجرائيّة التي تساعد المخاطب في الانتقال من المعنى الحرفي للجمل إلى المعنى الضّمني الذي يشرف عليه قصد المتكلم والظروف المحيطة بعناصر العملية التواصلية. وإنّ االدلالة المستلزمة لايمكن الوصول إليها دون خرق لأحد شروط إجراء المعنى على أصله، أو بخرق إحدى قواعد الحوارية. The study aims to uncover the conversational implicature phenomenon in the Arabic rhetoric heritage through essay and current clues and context followed by the procedural mechanisms that helps the addressee to move from the literal meaning of sentences to the implied meaning lying under the addresser’s intention and the conditions surrounding the elements of the communicative operation. In addition to that, --- can not be attained without violating one of the conditions of meaning procedure on its origin or violating one of the conversational rules.

الكلمات المفتاحية: الاستلزام الحواري، القرائن، المعنى الضمني، السّياق، التّداولية. ; conversational implicature; clues; implied meaning; context; pragmatic.


الرواية الموجهة لليافعين في الجزائر (بائعة الخبز، وبركات لالا سيتي.. حصار المائة شهر) لأحمد منور أنموذجا The Novel directed to adolescents in Algeria (Baiat elkhobze and Barakat lala siti.. hissar elmiat chaher) by Ahmed Menawar as a model

حمادي زهيرة,  بهون علي سعيد, 
2024-06-29

الملخص: رواية اليافعين، مصطلح حديث على الساحة الأدبية، وهي جنس ينتمي إلى نوع أدبي جديد منفصل ومستقل حديثا عن أدب الطفولة والناشئة يسمى أدب اليافعين، وعلى غرار الأدباء العرب حاول المبدعون الجزائريون دخول هذه التجربة، وهي الكتابة لفئة اليافعين والشباب مستغلين في ذلك فنّ الرواية. تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء بعض المفاهيم لهذا الأدب المستحدث عربيا، والتعرف على الرواية الموجهة لليافعين وخصائصها ومميزاتها، والأهم من ذلك إلقاء نظرة على واقع رواية اليافعين وأدب اليافعين بشكل عام في الجزائر، وما يمكن استخلاصه من هذا البحث عدم التوافق على تعريف واحد لأدب اليافعين، وضبابية حول الفئة الموجه إليها، كما أنّ رواية اليافعين في الجزائر قليلة جدا ولكن النماذج الموجودة على قلّتها استطاعت الخوض في عدةّ مواضيع من واقع الشباب واهتماماتهم، كما يمكن القول أن رواية اليافعين في الجزائر تنقسم إلى نوعين، نوع موجه للأطفال بين 12و15سنة ونوع موجه إلى الشباب فوق الخامسة عشر سنة. Adolescent’s novel, a modern term on the literary scene, is a genre that belongs to a new literary type which is separate and newly independent of childhood and youth literature called adolescent’s literature. Similar to Arab writers, Algerian creatives tried to enter this experience, which is writing for the adolescent and youth category, taking advantage of the art of the novel. This study aims to give some concepts of this newly developed Arab literature, to identify the novel directed to adolescents, its characteristics and advantages, and most importantly, to take a look at the reality of the adolescent’s novel and the literature of young people in general in Algeria. This research has concluded that there is an inconsistency on one definition of adolescent’s literature, and an ambiguity about the group it is directed to. The adolescent’s novel in Algeria is very few, but the existing models were able to delve into several topics from the reality of adolescent people and their interests, as it can be said that the adolescent’s novel in Algeria is divided into two types, one directed at children between 12 and 15 years old and another type that is directed at young people over fifteen years old.

الكلمات المفتاحية: رواية.، اليافعون.، أدب الطفل.، الجزائر.، أحمد منور ; Novel; young people; children's literature; Algeria; Ahmed Menawar


شعرية التناص لدى يوسف وغليسي قصيدة تغريبة جعفر الطيّار أنموذجا

شناوي علي, 
2024-05-27

الملخص: يجلي هذا البحث شعرية التناص في قصيدة تغريبة جعفر الطيار ليوسف وغليسي، بوصفه استراتيجية ينهض عليها النّص الشعري غالبا؛ يتجسد ذلك حين تتراجع اللغة فاسحة المجال أمام العناصر التصويرية التي بدورها تكون ناقلة للمشهد بملابساته الزمانية والمكانية، ومن ثمة، يسعى إلى استكناه شعرية التناص المجسّدة بشخوص سردية تخلقت في القصيدة. وتأسيسا على ذلك من خلال الصّراع المؤسس على علاقات محتدمة تستلهم زخم التراث الذي استلهم الشاعر روحه وقيمه من خلال حوار متعدد الأطراف بين جعفر بن أبي طالب والنجاشيّ، وضمن هذا الأفق، نلمس التجليات الجمالية وتمظهراتها التي تراعي الإشارة، والتجاوز وفرض الحرية في الإبداع، مع اليقين بغنى هذا التراث وقدرته على إكساب النّص دلالات قوية بملامسة أفقٍ رحبٍ تعجّ فيه جماليات الإبداع الفنّي. This research elucidates the poetic intertextuality within Yusuf Ouaghleesi's poem ‘Tughribat of Ja'far Al-Tayyar”, considering it as a strategy frequently employed in poetic texts when language takes a backseat to figurative elements conveying time and place. This intertextuality is brought to life through narrative characters, arising from the foundational conflict within intertwined relationships rooted in heritage, that influenced the poet's spirit and values, and multi-party dialogues between Ja'far Ibn Abi Talib and Al-Najashi. In this context, we witness aesthetic beauty, nuanced by allusion, transcendence, and creative freedom, all while acknowledging the heritage's richness and its ability to infuse the text with powerful connotations across a wide creative horizon.

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; التناص ; الجمالي ; يوسف وغليسي ; التراث ; Poetic ; Intertextuality ; Aesthetics ; Yusuf Ouaghleesi ; Heritage


تمظهر التّنوع اللّغويّ في الجزائر - الإشهار المكتوب أنموذجا -

لوناس زاهية,  سليماني مسعودة, 
2024-05-08

الملخص: تعتبر الممارسات اللغويّة في الإشهار مرآة عاكسة للممارسات اللغويّة في الحياة الاجتماعيّة اليوميّة للفرد فهو المرسَل إليه الذّي يجب أن تراعى جميع خصوصياته ومن ذلك الخصوصيّة اللغويّة. ولأنّ هدف مصمّم الإشهار هدف اقتصاديّ لا يتعدّى مسألة التّفكير في الرّبح الماديّ تكون الإشهارات بكلّ التّنوعات اللغويّة المتواجدة في المجتمع من أجل الوصول إلى التّأثير والإقناع المطلوبين. يتمثّل هدفنا من هذا البحث في توضيح تجلّي التّنوع اللغويّ في الجزائر في الإشهارات المكتوبة وتوصّلنا إلى أنّ الإشهارات تعكس الممارسات اللغويّة الموجودة في المجتمع وأنّه يوجد ما يفسّر توظيف كلّ لغة أو مستوى لغويّ في كلّ إشهار. The Language practices on the advertising activity is considered as the reflet of daily practices in society life so the of the specificities of the receiver and especially the ones related to the language are to be taken and considered. In the process of creating an advertising, the main and may be the only gool is to increase the economic gain by the end. So, the advertising generally recourse to the language variety in a society to be convincing, and have a lot of effect. In this work, we sought to show if the written advertising applies this strategy in Algeria. And we clearly found that, the recourse to the use of different language tools is very common and used in usual way and it’s simply justified in each advertise.

الكلمات المفتاحية: الإشهار؛ التّنوّع اللّغويّ؛ المجتمع الجزائريّ؛ الممارسات اللغويّة. ; Advertise; language variety; Algerian society; language practices.


السّرد الشعبي العربيّ القديم في مرآة النّقد الجزائري المعاصر "دراسة في نماذج"

دوس ثلجة,  بسو حمزة, 
2023-12-02

الملخص: تهدف الدّراسة إلى تسليط الضّوء على مدى استيعاب التراث السّردي الشعبي لمعطيات المناهج النقدية الحديثة، من خلال انتقاء نموذجين لمدوّنتين سرديّتين، متمثّلتين في كلّ من ألف ليلة وليلة، وكليلة ودمنة، بغرض استنطاق إضافاتهما التي قدّماها للنقد الأدبي الجزائري المعاصر. بناءً على ما ذُكر، توصّلت الورقة البحثية إلى سلسلة نتائج، من أبرزها أنّ مُقاربة هذا السّرد قد أثبتت جدواها في البوح ببعض أسراره وخباياه، وهنا توزّعت فئات النّقاد بين مَن انتصر للمنهج من جهة، ومن كان وفيّا لخصوصيّة النص من جهة أخرى، وُصولاً إلى تعدّد قرائي، تجسّدُه مقارباتٌ للمتن المعرفي الثريّ لتلك النّصوص. This study aims to elucidate on the extent to which the heritage of popular narrative accommodates the critical methodologies, by selecting ''one thousand and one nights, kalila and dimna'', in the purpose to explore their contributions to contemporary Algerian criticism. The research arrives at several conclusions, including the effectiveness of this narration, in revealing its secrets, critics' perspectives diverge with some favoring the method, others remaining loyal to the text's uniqueness, and some opting for a multiple readings of this cognitive texts.

الكلمات المفتاحية: تراث سرديّ؛ نقد جزائري؛ سيميائية سردية؛ تركيب منهجيّ؛ مُقاربات. ; narrative patrimony; Algerian criticism; Semiotics narrative; Systematic structure; approaches.