النص


Description

" النص" مجلة أكاديمية دولية محكمة مفهرسة نصف سنوية، تصدر عن جامعة "العربي بن مهيدي" بأم البواقي ( الجمهورية الجزائرية )، تعنى بالدراسات الجادة و البحوث العلمية المبتكرة و الأصيلة التي تتسم بالمنهجية الدقيقة و الأسلوب العلمي الواضح، كما تهتم "النص" بنشر المقالات التي تستجيب لشروط البحث العلمي و خطواته، و تصدر في ميادين التعليم، والآداب والعلوم الإنسانية، واللغة واللغويات، والأدب والنظريات الأدبية،واللغة والدراسات القرآنية. تنشر مجلة "النص" بحوثها باللغات الثلاثة : العربية و الانجليزية و الفرنسية، وتهدف إلى فتح فضاء معرفي أمام القراء و فسح المجال واسعا أمام الأساتذة و طلبة الدكتوراه للتعريف بنتاجهم العلمي و إضافاتهم المعرفية المتميزة، ويشرف على المجلـــة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء على كفاءة في مختلف التخصصات و الميادين ؛ إذ تنشد هذه الهيئــة العلميــة الجدية والصرامة و الجودة العلميــة، و تتوخى الأصــالة في الأعمال بالتصدي للسرقات العلميــة و الانتحال والتقليـــد في المواضيـــع و المقالات . تلقى مجلتــــنا إقبالا متزايـــدا باستمرار من جمهــور القــراء المتخــصص من أســاتذة وطلبة و باحثيـــــــن في الأدب و اللغـــات و التعليميــــــة و النظريات الأدبية و المناهج النقدية .. ، وتتطلع إلى مقروئية أكبر و انتشار أوسع بمنطلق واضح وهدف سام هو ترقية البحــــث و نشدان المعرفة الإنسانية العالمية.


8

Volumes

16

Numéros

263

Articles


رواية "اختفاء السيد لا أحد" لأحمد طيباوي بين الواقع و الإبداع

جبور أم الخير, 
2022-12-09

الملخص: إن مقاربة رواية " اختفاء السيد لا أحد " للكاتب أحمد طيباوي تفتح أمامنا آفاقا واسعة لفهم آلام العشرية السوداء، فهي معايشة خيالية لما بعد تراكمات الغياب والاختفاء والقتل. وبذلك فهي تساعدنا على كشف المناطق الخفية لتناقضات الجزائري وتعقيدات شخصيته وميله إلى تفضيل الفساد بكل أشكاله المنفرة والمقززة. ولعل الجميل في هذا النص السردي أنه يمنحنا كقراء مساحة لمشاركة بناء عوالم الحكاية بملء فجواتها وثغراتها المقصودة وغير المقصودة. ولكن المتفق عليه أن الكاتب ابتعد عن الرواية التقليدية بتفضيل الكتابة الحداثية التي تتشظى فيها الذكريات وكذا المشاهد. Ahmed Tibaoui's novel "Disappearance of Mr. Nobody " opens wide horizons for understanding the evil of the Black decade; it is an imaginative setting the far accumulations of absence, disappearance, and murder. This, in turn, helps to explore the hidden features of Algerian self- contradictions, personality complexities and tendency to approve corruption in all its disrepentant and disgusting forms. Verily the best part of this narrative text is that it permit us, as readers, to share our thoughts about setting the worlds of the story by filling its intended and unintended gaps. What’s agreed upon in all that is that the author distanced himself from the traditional novel as he made use of modern style of writing in which memories and settings are manifested.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الجزائرية ; طيباوي ; الواقعية ; البطل


من خطاب التنظير إلى سؤال الآليات - في كيفية اشتغال نقد النقد في الخطاب الجزائري المعاصر-

حمبلي زين العابدين, 
2022-12-07

الملخص: مّا كان الإبداع هو لغة الوجود الخالدة، الذي تشتغل عليه لغة النقد الأدبي في محاولة لفهم أغواره وكشف أسراره، وجدت هناك متابعة لهذه الحركة النقدية، التي انصب انشغالها على محاورة ومراجعة نصوصها، تنظيرا وتطبيقا، فحصا وكشفا وتعرية للمنطلقات المعرفية، والأدوات المنهجية، والشروط التداولية لهذه العملية الميتانقدية. تسعى هذه الورقة البحثية إلى توضيح بعض الجوانب التنظيرية والإجرائية لخطاب نقد النقد في المدونة النقدية الجزائرية المعاصرة، من خلال الإجابة عن إشكالية مركزية يمكن صياغتها كالآتي: ما هي رؤية واهتمامات النقاد الجزائريين بهذا الحقل المعرفي؟ وهل استطاعوا تقديم آليات منهجية، واصفة وشارحة للكتابات النقدية المعاصرة؟ Abstract Since creativity is the eternal language of existence, on which the language of literary criticism operates in an attempt to understand its depths and reveal its secrets, I found there follow-up to this critical movement, whose preoccupation was focused on dialogue and review of its texts, theorizing and application, examination, detection and exposure of cognitive premises, methodological tools, and deliberative conditions for this Almitanqdip process. This research paper seeks to clarify some theoretical and procedural aspects of the criticism discourse in the contemporary Algerian monetary code, by answering a central problem that can be formulated as follows: What are the Algerian critics’ vision and interests in this field of knowledge? Were they able to provide methodological mechanisms, describing and explaining contemporary critical writings?

الكلمات المفتاحية: النقد الأدبي ; نقد النقد ; التنظير ; الآليات ; الخطاب النقدي الجزائري المعاصر