النص

النص

Description

" النص" مجلة أكاديمية دولية محكمة مفهرسة نصف سنوية، تصدر عن جامعة "العربي بن مهيدي" بأم البواقي ( الجمهورية الجزائرية )، تعنى بالدراسات الجادة و البحوث العلمية المبتكرة و الأصيلة التي تتسم بالمنهجية الدقيقة و الأسلوب العلمي الواضح، كما تهتم "النص" بنشر المقالات التي تستجيب لشروط البحث العلمي و خطواته، و تصدر في ميادين التعليم، والآداب والعلوم الإنسانية، واللغة واللغويات، والأدب والنظريات الأدبية،واللغة والدراسات القرآنية. تنشر مجلة "النص" بحوثها باللغات الثلاثة : العربية و الانجليزية و الفرنسية، وتهدف إلى فتح فضاء معرفي أمام القراء و فسح المجال واسعا أمام الأساتذة و طلبة الدكتوراه للتعريف بنتاجهم العلمي و إضافاتهم المعرفية المتميزة، ويشرف على المجلـــة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء على كفاءة في مختلف التخصصات و الميادين ؛ إذ تنشد هذه الهيئــة العلميــة الجدية والصرامة و الجودة العلميــة، و تتوخى الأصــالة في الأعمال بالتصدي للسرقات العلميــة و الانتحال والتقليـــد في المواضيـــع و المقالات . تلقى مجلتــــنا إقبالا متزايـــدا باستمرار من جمهــور القــراء المتخــصص من أســاتذة وطلبة و باحثيـــــــن في الأدب و اللغـــات و التعليميــــــة و النظريات الأدبية و المناهج النقدية .. ، وتتطلع إلى مقروئية أكبر و انتشار أوسع بمنطلق واضح وهدف سام هو ترقية البحــــث و نشدان المعرفة الإنسانية العالمية.


9

Volumes

18

Numéros

316

Articles


دراسة مقارنة بين رواية (السموم) واللوحة الفنية ( غابة النخيل) للمستشرق نصر الدين دينيه ـ

زواري فرحات عمارة,  بن عائشة ليلى, 
2024-01-21

الملخص: تمرد جنس الرواية على فكرة نقاء النوع، فانفتحت على كافة الأشكال اللغوية وغير اللغوية، فوقع التشابه فيما بينها في الموضوعات، لذا ظهرت عدّة دراسات تتناول هذه الموضوعات، ومن بين هذه الدراسات النقد الثقافي المقارن، الذي لا يزال فتيا ومنافسا للأدب المقارن من أجل الاستقلال بنفسه، وهناك جهود لإنجاح هذا النوع من الدراسة، سواء عن طريق التنظير أو التطبيق. تعتبر الدراسة المقارنة بين رواية (السموم) (Le simoun) لعلي عبيد واللوحة الفنية ( غابة النخيل )للمستشرق إتيان دينيه إحدى الدراسات النقدية الثقافية المقارنة، لوجود التشابه بينهما من حيث الموضوع، لهذا كان الهدف من دراسة المقارنة كلا من الرواية واللوحة هو الوصول لأوجه التشابه وأوجه الاختلاف وإظهار النتائج المنشودة ـ The genre of the novel rebelled against the idea of purity, so it opened up to all spiral clips and language, so the similarity occurred in the mail itself. Several studies of these topics appeared, and among these studies is comparative criticism, which has no youthful difference and competes with comparative literature for independence by itself, seeking to make this genre successful. of study, whether by theory or application. The study is a comparative study between the novel (The Poisons) (Le simoun) by Ali Al-Obaid and the art painting (The Palm Forest) and the differences and showing the desired results

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الاستشراق ; الفن ; المنظور ; لوحة فنية


L’enseignement/apprentissage distanciel en temps de pandémie : Entre leurre et réalité Cas du département de français Université Larbi Ben M’hidi Oum El Bouaghi

مزيان شريف,  مراح نصيرة, 
2024-05-04

Résumé: La pandémie de la COVID-19 a engendré un nouveau mode de vie, entraînant une modification soudaine des normes et des habitudes qui perduraient depuis des siècles. En effet, la crise sanitaire a donné naissance à des comportements jusqu'alors inconnus. L'enseignement et l'apprentissage à distance en temps de pandémie ont parfois été envisagés comme une solution optionnelle, mais jamais comme l'unique approche. Cette recherche s'attache à expliquer la transition ainsi que les diverses aspirations théoriques et leurs implications pratiques au sein du processus d'enseignement et d'apprentissage à distance. Définir à la fois les handicapes et les atouts d’une telle démarches et proposer également de nouvelles perspectives.

Mots clés: Enseignement-apprentissage apprentissage à distance ; FLE ; Pandémie ; Stratégies innovantes ; TICE ; MOODLE


Apprendre le plaisir de lire à travers le manuel scolaire ( Le Petit Prince de Saint-Exupéry dans le manuel scolaire de français 1ère AM, 1ère génération 2010)

بن عاشور ابتسام, 
2024-05-04

Résumé: Le présent article consiste en la réflexion théorique mais aussi pratique sur l’activité de plaisir de lire prévue dans la séance de français langue étrangère au collège selon le programme de français (1ère génération). Notre objet d'étude s'inscrit dans une recherche liée aux processus de compréhension en lecture, la conception du plaisir et leurs liens avec le fonctionnement de la mémoire et le questionnement. Nous nous penchons aussi sur le rôle que jouent le choix de l’œuvre en séance de plaisir de lire ainsi que les questions sélectionnées pour mener l’apprenant au goût de lire et pourquoi pas à philosopher. Enfin, nous allons tenter d’esquisser un autre modèle de déroulement de l’activité sus-citée, propice à mener l’apprenant au goût de lire.

Mots clés: Compréhension ; Littérature ; Questionnement ; Plaisir ; Processus


الحمل على الموضع: إجراءاته الإعرابية وأغراضه البيانية -دراسة تطبيقية لنماذج قرآنية

بوزير خديجة,  كنوز صابر, 
2024-06-05

الملخص: الملخص "الحمل على الموضع" موضوع من الموضوعات النحوية العربية التي يلجأ إليها النحوي ليضع مخرجا سليما وتفسيرا وجيها لما لم تستوعبه القواعد الأساسية؛ فيجعل لكثير من الشواهد سواء القرآنية منها أو النبوية أو ما تكلمت به العرب -شعرا ونثرا- مسوّغاتٍ، الغرض منها: إحكام قواعد اللغة ودرء كلّ ضعف أو شذوذ يلحق بها، وعليه فإنّنا نحاول دراسة هذه الظاهرة النّحوية مبينين إجراءاتِها الإعرابيةَ المختلفةَ وكذا بعضاً من الأغراض البيانية التي يفرضها سياق الأسلوب وقصدية المتحدث، مقتصرين في ذلك على أبرز ما حملته بعض الشواهد القرآنية. Abstract “Presence of position” is one of the Arabic grammatical topics that the linguist resorts to in order to provide a sound solution as well as a good explanation for what the basic rules cannot comprehend. In this way, he gives justifications for many of the evidences, whether from the Qur’an, from the Prophetic Hadeeth, or from what the Arabs spoke - in poetry and in prose - the purpose of which is to tighten the rules of the language and prevent any weakness or anomaly that may befall it. Accordingly, in the present paper, we attempt to study this grammatical phenomenon by explaining its various grammatical procedures, as well as some declarative purposes, which is imposed by the context of style and the speaker’s intention, limiting it to the most prominent things contained in some Qur’anic evidence.

الكلمات المفتاحية: الحمل ; الموضع ; الإجراء الإعرابي ; البيان ; الشاهد القرآني ; pregnancy ; position ; inflectional action ; Statement ; Quranic witness


قصيدة مقاطع فلسطينية للشاعر سليمان جوادي -دراسة دلالية

بوبكري راضية, 
2024-05-27

الملخص: نستعرضُ في هذا البحث الـموسوم بــــــ:"قصيدة مقاطع فلسطينية للشاعر سليمان جوّادي، دراسة دلالية"، خصائصَ البنية الدلالية لقصيدة مقاطع فلسطينية، وكيف أسهمتْ هذه البِـنْـيَـةُ في التشكيلِ الشِّعري للقصيدة، والكشفِ عن معانيها ومضامينها الـمختلفة، وإلى أي مدى يمكن أن تُشارك البنيةُ الدلاليةُ في تـحقيق التواصل والتَّأثير والتَّأثّــر. وسنستـثمر من أجل ذلك ما توفره نظرية الـحقول الدلالية من مفاهيم وإجراءات منهجية لتحليل القصيدة، والوقوف على دلالاتـها الـمختلفة، من أجل تـحديد الدور الفاعل للدلالة في بناء النص وتشكيله لغويا من جهة، والتأثير في المتلقي من خلال الـحمولة الدلالية الـمُكَـثَّــفة من جهة أخرى. ولذلك سنحاول الإجابة على التساؤلات الآتية:- ما الدلالة؟ وما الـحقول الدلالية؟ إلى أيِّ مدى تُـسهم الدلالةُ في بناء قصيدة "مقاطع فلسطينيّة" لغويا؟- وكيف تُـسْهِمُ الدَّلالةُ في إيصال الـمعاني والـمقاصد الـمختلفة التي يرمي إليها الـمرسل (الشاعر)، وإلى أيِّ مدى يــتحقَّــقُ الانسجام والتناسق بين لغة القصيدة موضوع الدّراسة ودلالاتـها الـمختلفة؟ الكلمات المفتاحية: دلالة؛ حقل دلاليي؛ بنية دلاليّة؛ تشكيل شعري. Abstract: In this research entitled “ ‘Palestinian Fragments’ by Suleiman Jawadi: A Semiotic Study,” we examine the characteristics of the poem’s semantic structure and the way this structure contributes to its poetic formation, revealing its various meanings and contents, as well as the extent to which the semantic structure can participate in achieving communication, influence, and impact. We will rely on the concepts and methodological tools provided by the theory of semantic fields to analyze the poem and understand its various connotations, in order to determine the active role of connotation in building and shaping the text linguistically on one hand, and influencing the recipient through the dense semantic content on the other hand. Therefore, we will try to answer the following questions: - What is connotation? What are semantic fields? To what extent does connotation contribute to the linguistic construction of “Palestinian Fragments”? - How does connotation contribute to conveying the various meanings and purposes intended by the sender (the poet), and to what extent is harmony and coherence achieved between the language of the studied poem and its various connotations? Keywords: connotation, semantic fields, semantic structure, poetic formation

الكلمات المفتاحية: دلالة ; حقل دلالي ; بنية دلالية ; تشكيل شعري


مسيرة الاكتساب اللغوي عند الطفل، ونظريات تفسيره

عمر يوسف, 
2024-05-30

الملخص: يعدّ الاكتساب اللغوي واحدا من المباحث الساخنة في مجالات اللسانيات وعلم النفس وعلوم التربية وعلم الاجتماع، وغيرها، والذي يثير اهتمام الباحثين وبخاصة في حقل اللسانيات التطبيقية، على اعتبار أنه العملية التي يكتسب بها الطفل قدرته على استيعاب لغته الأم. ويأتي هذا المقال الموسوم بــــ: (مسيرة الاكتساب اللغوي عند الطفل، ونظريات تفسيره). بهدف تسليط الضوء على هذا المبحث اللساني من خلاله مفهومه ومسيرة اكتسابه عند الطفل، ثم التعرف على النظريات التي تفسره. وتبيان أسسها ومبادئها وآراء أصحابها، وصولا إلى بعض النتائج المستخلصة منه. استنادا على المنهج الوصفي التحليلي، ثم المنهج الاستنباطي.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الاكتساب ; الطفل ; المعرفة