مجلة النص

النص

Description

مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي


3

Volumes

5

Numéros

39

Articles


إشكاليّة تدني أداء التعبير الكتابي لدى تلميذ المرحلة الثانوية – دراسة تحليلية تقويمية -

حمبلي زن العابدين, 

الملخص: يعاني الواقع التّعليميّ الجزائريّ في المرحلة الثانوية مجموعة من العوائق والإشكالات التي تتعلّق بتعليميّة اللّغة العربيّة وانعكاساتها السلبيّة على المستوى اللّغوي خاصة لتلميذ هذا الطور، فرغم الجهود الحثيثة التي تبذل هذه الأيام من خلال المؤتمرات الدولية والملتقيات الوطنية ومختلف الفعاليات العلميةـ نجد أنّ النتائج المسجلة واقعيّا ليست في مستوى ما بذل، من حيث إنها غير متكافئة مع الأهداف المسطرة لتعليم اللّغة العربية في مرحلة التعليم الثانوي، فالمسجل أنّ لغة الكثير من تلامذة هذا الطور دون المستوى الذي يسمح لهم بإتقان المهارات اللّغوية في التواصل مشافهة وكتابة. تأتي هذه الورقة البحثية لتحاول تحليل بعض جوانب هذه الإشكالية للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تراجع المستوى اللّغوي لدى طالب المرحلة الثانوية، من خلال معاينة بعض النماذج التعبيرية، ونوعية الأخطاء اللّغوية التي تكثر في نتاجات المتعلم في نشاط التعبير الكتابي، باعتباره الوجه الوضّاح الذي يظهر من خلاله التلميذ تمكنه من ركوب مطيّة اللّغة، ثمّ تحاول بعد ذلك طرح مقترحات علاجيّة لتجاوز مشكلة الضعف اللّغوي لديه .

الكلمات المفتاحية: التعبير الكتابي- الضعف اللغوي- الطور الثانوي- تحليل وتقويم.


المصطلح الصوفي ودلالته في شعر أبي مدين الغوث

محوي رابح, 

الملخص: يرصد مقالي هذا مختلف المصطلحات الصوفية؛ سواء البسيطة أم المتقابلة أم العرفانية التي وظفها الشاعر الصوفي أبو مدين الغوث في قصائده، ثم يتعرض لمفهوم هذه المصطلحات وفق ما جاء في المعاجم الصوفية القديمة منها والحديثة، ووفق تعريفات الصوفيين أنفسهم . وقد ركز المقال في ذلك على الصوفيين المغاربة لما يحظون به من خصائص تميزهم عن نظرائهم في المشرق العربي، وفي الأخير ضبطنا خصائص المصطلح الصوفي عند أبي مدين الغوث. Cet article contient une opération statistique des différentes terminologies mystiques qui sont utilises par le poète abou madienne elghawth dans ces poésies puis il a définis ces terminologies a partir des dictionnaires mystiques anciens et nouveaux et a partir aussi des définitions faites par les suffis maghrébins car ces définitions se diffères par rapport au poètes du moyen orient et enfin on a inscrit les caractéristiques des terminologies dans la poésie d abou madienne elghawth

الكلمات المفتاحية: المصطلح الصوفي ; أبومدين الغوث


أثر القراءات القرآنية في الإعجاز البياني للقرآن الكريم

مرزوق الشريف, 

الملخص: ملخص : لقد خدم علماء البيان جوانب الإعجاز التعبيري المختلفة التي تتعلق بالقراءات القرآنية المتواترة ، وكتبوا في روعة نظمها وأسلوبها وجمالياتها. ومن المعلوم أن الهدف الرئيس من تعدد القراءات القرآنية واختلافها هو التيسير ورفع الحرج عن الأمة في قراءة القرآن الكريم، ولكن إلى جانب هذا الهدف احتوت ظاهرة التنوع في القراءات جوانب أخرى أعطت للنص القرآني تميزه و سموه على الكتب السماوية الأخرى وعلى النصوص البشرية مهما كانت ، مما استحق أن يتصف هذا القرآن الكريم بالإعجاز. ومن بين هذه الجوانب تعدد المعاني بتعدد القراءات، إذ كل قراءة زادت معنى جديدا لم تبينه القراءة الأخرى، وتفتح أمام قارئها المتذوق لها روضة من المعاني والدلالات ، وبهذا اتسعت المعاني بتعدد القراءات. كما أن القراءات القرآنية تزيد الصورة الفنية تعبيرا وإشراقا وتوصيفا وخاصة في القصص القرآني. وفي هذه الدراسة سنحاول معالجة الموضوع من خلال العناصر التالية: - مفهوم القراءات القرآنية. - أقوال العلماء في تعدد القراءات القرآنية. - فوائد القراءات القرآنية. - أثر القراءات القرآنية في الإعجاز البياني من خلال بعض النصوص. - أثر القراءات القرآنية في تعدد المعاني من خلال بعض الأمثلة. - أثر القراءات القرآنية في التصوير الفني من خلال بعض المشاهد. Abstract :     Bayan scholars have served various aspects of expressive miracles related to frequent Qur'anic readings, and have written about the magnificence of their systems, style and aesthetics.     It is known that the main objective of the multiplicity of Quranic readings and different is to facilitate and lift the embarrassment of the nation in the reading of the Koran, but in addition to this goal included the phenomenon of diversity in the readings other aspects that gave the text of the Koran excellence and His Highness on other celestial books and human texts, whatever they are, He deserved to be characterized by the miracle of the Koran. Among these aspects is the multiplicity of meanings with multiple readings. The Qur'anic readings increase the artistic expression, brightness and characterization, especially in the Quranic stories. In this study we will try to address the issue through the following elements: - The concept of Quranic readings. - The sayings of scholars in the multiplicity of Quranic readings. - Benefits of Quranic readings. - The impact of Quranic readings on the graphic miracle through some texts. - The impact of Quranic readings on the multiplicity of meanings through some examples. - The impact of Quranic readings in artistic photography through some scenes.

الكلمات المفتاحية: القراءات القرآنية ; الاعجاز ; المعاني ; التص ; ير الفني


الرَّمْزُ الخَمْرِيُّ وَدَلَالَاتُ السُّكْرِ الصُّوفِيِّ فِي شِعْرِ ابْنِ الفَارِضِ

زيناي طارق, 

الملخص: لاشك أنَّ الرّمز الشعري وسيلة متعالية اعتمدها الصوفية - في إبداعاتهم المختلفة - لإنتاجية معان عرفانية مستبطنة، لا سبيل إلى إدراكها إلا به، وهو انعكاس مباشر للعرف اللغوي المشترك والوعي الرّاهن في بنية الإبداع والمعرفة الصوفية وهو في إطلاقه واستغلاقه وشموله واستغراقه يتطابق مع صاحب التجربة العرفانية القائمة كذلك على الاستيعابية واللاَّمحدودية والاتساع، من هذا المنطلق ترمي الدراسة إلى مقاربة الرمز الخمري في شعر ابن الفارض من خلال وعينا العميق بازدواجية الوظائف التواصلية /التداولية للمستويات البيانية المختلفة، في الخطاب الصوفي عنده، والتي جعلت من رؤيته العرفانية لغة شعرية، ومن لغته الشعرية رؤية عرفانية. There is no doubt that the poetic symbol is a transcendent means adopted by Sufism - in their various creations - to the productivity of a mystical meanings that can not be understood except by it. It is a direct reflection of the common linguistic knowledge and awareness of the structure of Sufi creativity and knowledge. As well as on the absorption and infinity and breadth, from this point the study aims to approach the symbol of the yeast in the poetry of Ibn al-Farid through our deep awareness of the duplication of communication / deliberative functions of different levels of graphic, in his Sufi discourse, His vision of the late mystical language of poetry, language and poetic vision Arafanah

الكلمات المفتاحية: الرمز؛ الخمرة؛ السكر؛ الصوفية؛ الشعر، ابن الفارض.


تحفيز الأنماط التشكلية للشخصية في روايتي راس المحنة والرماد الذي غسل الماء لعز الدين جلاوجي

الوافي سامي, 

الملخص: الملخص: اهتم الشكلانيون الروس بمفهوم الحافز، لارتباطه بمجال الرواية ارتباطا وثيقا، لذا في مقالنا هذا سنقف عند مفهومه وآليات تطبيقه على نموذجين روائيين مختارين هما: راس المحنة والرماد الذي غسل الماء لعز الدين جلاوجي ، قصد كشفِ وتحديد الأنساق المختلفة التي تستعملُ خلالَ بناءِ المبنى الحكائي في النص ( البناء / التدرج / التوازي / التأطير)، وصولا عند العناصرِ التي تُشكّل مادته: (المتن الحكائي / اختبار الدوافع / الشخصيات / الأفكار)، في ضوء العلاقات الثنائية: مرسِل / مرسَل إليه/ فاعل / موضوع/ مساعد / معارض. Abstract : Russian formalists have been interested by the concept of «motivation » because it is closely related to the field of the novel, this is why we will stand in the present article at the concept; its meaning and the mechanisms of its application on two selected fiction models: Al Ramad Alladhi Ghassala Alma and Ras El mihna of Azzedine DJELAOUDJI in order to expose and identify the different formats used during the construction of the fable in the text ( Construction, Frequency, Parallelism, framing), right up to the elements that make up its substance (subject, motivation test, personalities, Ideas) on the light of the bilateral relations (Sender/ Reciever/ Actor/ Theme/ Assistant/ Exhibiter).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشكلانية - التحفيز– المبنى الحكائي - المتن الحكائي – الرواية. ; Key Words: Formalism, Motivation, Fable, Subject, Novel.


نشأة وتطوّر علم المصطلح في ظلّ النظريات والمدارس المصطلحية

زياد شعيب,  لقمان شاكر, 

الملخص: إن اللغة العربية شأن غيرها من اللغات، تقترض من غيرها والعكس للتعبير عن حاجياتها، وفق مبدأ التأثير والتأثر بين اللغات،غير أن العربية لها ميزة كونها تمتاز بظاهرة الإقراض أكثر من الاقتراض، لأسباب وعوامل تتعلق بنحوها الخاص ونسيجها الذاتي ومنشئها الأصيل، فقد احتوى هذا المقال مجموعة عناوين من بينها مفهوم المصطلح بين اللغة والاصطلاح فالنمو المصطلحاتي، و كذا التطرق للمدارس الفكرية ورِؤيتها لهذا الموضوع معتمدين على نصوص من لغتها الأم للاستشهاد بها في ظل التغير الراهن للمصطلحات التي تنحتها الترجمة.

الكلمات المفتاحية: التوثيق ; الاتفاق ; المصطلح


الأصالة اللغوية في اللهجة الجزائرية الشرقية من خلال كتاب فقه اللغة للثعالبي (من الباب السابع عشر إلى الباب الثاني و العشرين) دراسة لسانية لهجية ميدانية.

عمراني عبد اللطيف, 

الملخص: فهذا مقال جمعت فيه كلمات عربية فصيحة مستعملة في اللهجة الجزائرية الشرقية عامة و في لهجة أم البواقي خاصة، و قد جمعتها و عرفت معانيها من خلال دراستي لكتاب له مكانته اللغوية،وهو "فقه اللغة"لأبي منصور الثعالبي( ت 429 هـ)، وكتابه هذا هو معجم من معاجم الموضوعات التي تدرس الألفاظ التي تصور بيئة العرب الخالصة و أفكارهم و عقليتهم. و الجديد في هذا المقال أنه جمع ألفاظا عربية فصيحة حافظت عليها اللهجة الجزائرية، و لكنها غير معروفة بل مهجورة في اللغة العربية المستعملة رسميا في الصحافة و الخطابة ومؤسسات التعليم بمستوياتها، ومع ذلك فكثير منها مجهول الأصل حتى عند المثقفين، فلا يميزون بين كونها عربية، أو بربرية ،أو تركية، أو حتى فرنسية.

الكلمات المفتاحية: كلمات فصيحة ـــ لهجة جزائرية ــــ شرق جزائري ـــــ الثعالبي.



Les 10 articles les plus téléchargés

59 تقنيات التجريب بين الرواية والمسرح دراسة في رواية " أنثى السّراب" لواسيني الأعرج ومسرحية "امرأة من ورق" لمراد السنوسي . دراسة في رواية " أنثى السّراب" لواسيني الأعرج ومسرحية "امرأة من ورق" لمراد السنوسي 30 أنماط الصورة في شعر المعتمد بن عباد د.شاكر لقمان جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي الجزائر 28 التعايش الأجناسـي فـي روايـةمملكـة الفراشـةلـ/ واسيني الأعرج مملكـة الفراشـةلـ/ واسيني الأعرج 27 الرواية والتاريخ والهوية السردية كتاب الأمير: مسالك أبواب الحديد أنموذجا 27 أفعال الكلام في ديوان أبي إسحاق الإلبيري (ت 460ه) -مقاربة تداولية- 26 التداخل الأجناسي في العتبات النصية رواية "البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج أنموذجا 21 توظيف التراث في رواية قصيد في التذلل للطاهر وطار 20 "القارئ/المتلقي" بين الإبداع الرقمي و الإبداع الورقي ، المفاهيم والشروط والوظائف 19 الصورة الشعرية في القصيدة العربية المعاصرة 17 خصوصية النص الروائي المغاربي بين الراهن والتشظي الاستشرافي"ذاكرة الجسد"لأحلام مستغانمي و"وطن من زجاج" لياسمينة صالح أنموذجا "ذاكرة الجسد"لأحلام مستغانمي و"وطن من زجاج" لياسمينة صالح أنموذجا