النص


Description

" النص" مجلة أكاديمية دولية محكمة مفهرسة نصف سنوية، تصدر عن جامعة "العربي بن مهيدي" بأم البواقي ( الجمهورية الجزائرية )، تعنى بالدراسات الجادة و البحوث العلمية المبتكرة و الأصيلة التي تتسم بالمنهجية الدقيقة و الأسلوب العلمي الواضح، كما تهتم "النص" بنشر المقالات التي تستجيب لشروط البحث العلمي و خطواته، و تصدر في ميادين التعليم، والآداب والعلوم الإنسانية، واللغة واللغويات، والأدب والنظريات الأدبية،واللغة والدراسات القرآنية. تنشر مجلة "النص" بحوثها باللغات الثلاثة : العربية و الانجليزية و الفرنسية، وتهدف إلى فتح فضاء معرفي أمام القراء و فسح المجال واسعا أمام الأساتذة و طلبة الدكتوراه للتعريف بنتاجهم العلمي و إضافاتهم المعرفية المتميزة، ويشرف على المجلـــة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء على كفاءة في مختلف التخصصات و الميادين ؛ إذ تنشد هذه الهيئــة العلميــة الجدية والصرامة و الجودة العلميــة، و تتوخى الأصــالة في الأعمال بالتصدي للسرقات العلميــة و الانتحال والتقليـــد في المواضيـــع و المقالات . تلقى مجلتــــنا إقبالا متزايـــدا باستمرار من جمهــور القــراء المتخــصص من أســاتذة وطلبة و باحثيـــــــن في الأدب و اللغـــات و التعليميــــــة و النظريات الأدبية و المناهج النقدية .. ، وتتطلع إلى مقروئية أكبر و انتشار أوسع بمنطلق واضح وهدف سام هو ترقية البحــــث و نشدان المعرفة الإنسانية العالمية.

Annonce

إعلان هام

دعوة للنشر

       يسر هيئة تحرير مجلة "النص" والتي تصدر عن جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - الجزائر، أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة دكتوراه وأكاديميين من داخل وخارج الوطن لتقديم أبحاثهم ومقالاتهم للنشر.

   يجب على الباحثين ضرورة مراعاة مجال نشر المجلة ، وشروط النشر العلمي للمقالات، والتقيد بقالب المجلة من خلال تحميل تعليمات المؤلف ودليل المؤلف الموجودة في حساب المجلة عبر البوابة.

   تاريخ انتهاء استقبال المقالات لعدد ديسمبر 2021:

31 جويلية 2021.

ملاحظة:

*** رابط المجلة على البوابة:   https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/500

*** للاتصال والاستفسار إليكم البريد الإلكتروني للمجلة : elnasrevue@gmail.com

01-07-2021


7

Volumes

13

Numéros

109

Articles


قصيدة "القدسُ عاصِمةُ السَّمَاءِ" لــ: عبد الـمَلك بُومَنجل -مقاربةً تداوليَّــةً-

قديم سامي, 

الملخص: تـهدفُ الدِّراسة إلى تـحليلِ قصيدةٍ لشاعرٍ وباحثٍ أكاديـميٍّ جزائريٍّ مُعاصرٍ، هو الأستاذُ الدُّكتورُ "عبدُ الملك بُومَنجل" وِفقَ منهجٍ تداوليٍّ، وقد ركَّز البحثُ على جوانبَ مهمَّةٍ في التحليل التّداوليّ، فالقصيدة تُعدُّ مِن غُررِ الشِّعرِ الـمُعاصِرِ في نُصرةِ القضيَّةِ الفلسطينيَّةِ، وقد حوى البحثُ: فصلاً نظريًّا، وآخر عمليَّا، سعينا من خلالهما إلى تطبيق أحدث ما توصَّلت إليه التَّداوليَّة اليوم، وقد اخترنا الخطاب الشّعريّ عيّنة للدّراسة، والذي يُعدُّ من أصعب الـمدوَّنات عند التَّطبيق، فتعدَّد القراءات للقصيدة الواحدة، تتعدّد معه التّأويلات.

الكلمات المفتاحية: التَّداوليَّة؛ أفعالُ الكلام؛ عبدُ الملك بُومنجل؛ القُدسُ عاصِمة السَّماء.


الزمن واشكالياته في الخطاب السردي الجزائري

بارودي سميرة, 

الملخص: ملخص: يسلط هذا البحث الضوء على الدراسات النقدية الجزائرية في إطار السرديات؛ إذ ينطلق من متصورات جوهرية، تحاول أن تبين التحولات التي طرأت على القراءة النقدية والتغيرات التي لحقت المناهج المستقاة من الدرس النقدي الغربي، ينبني مقالنا وفق إشكالية أساسية هي مقاربة الدراسات التي اختصت بنقد الرواية والقصة القصيرة التي اتخذت من مقولة الزمن مرجعية أساسية لها، سنعمل على الكشف عن هذا العنصر الفاعل، من خلال تقسيمات زمنية واصطلاحية وموضوعية له في الخطاب السردي الجزائري . الكلمات المفتاحية: السردي؛ النقدي؛الزمن؛ الخطاب . Abstract: The present paper attempts to shed light on Algerian critical studies in the context of narratives. It starts from substantial beliefs trying to accentuate the changes that have taken place in critical reading and the changes in the approaches drawn from Western critical studies. It is practically based on some studies that were focused on the critique of short stories and novels adopting the element of time, attempting to reveal this element through temporal, idiomatic and objective divisions of it in the Algerian narrative discourse. Keywords: narrative, critical, time, discourse

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السردي؛ النقدي؛الزمن؛ الخطاب .



Les 10 articles les plus téléchargés