اللسانيات التطبيقية
Volume 1, Numéro 1, Pages 71-94
2017-06-15

مقارنة بين التمارين اللغوية المتضمنة في كتابي الللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط وقواعد اللغة للسنة التاسعة من التعليم الأساسي

الكاتب : أمينة سعد الدين .

الملخص

تستهدف مناهج اللغة لعربية لمرحلة التعليم المتوسط تحقيق الكفاءة التواصلية وهي الكفاءة التي لا يمكن أن يمتلكها المتعلم إلا بامتلاكه لكفاءة لغوية مرتكزة على تعليم قواعد اللغة العربية وفق منظور وظيفي مؤسس على البعد الإجرائي المتمثل في الاستعمال الذي يكفله التمرين اللغوي، فكيف تساهم التمارين اللغوية المتضمنة في كتاب اللغة العربية لسنة الرابعة من التعليم المتوسط في تحقيق الكفاءة التواصلية ؟ وما جديد التمارين اللغوية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط مقارنة بتلك التي كانت متضمنة في كتاب قواعد اللغة للسنة التاسعة من التعليم الأساسي ؟

الكلمات المفتاحية

الكفاءة التواصلية- الكفاءة اللغوية- التمارين اللغوية- المقاربة النصية