مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 420-435
2022-12-28

أثر برنامج مكيف لتنمية التوافق العصبي العضلي على تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الصم والبكم 12-15 سنة

الكاتب : عباس لخضر . كيحل اسماعيل . بونشادة ياسين .

الملخص

هدفت دراستنا الى الكشف عن اثر برنامج مكيف لتنمية التوافق العصبي العضلي على تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الصم والبكم بحيث قمنا بدراسة استطلاعية بمدرسة صغار المكفوفين بالجلفة، وقمنا باختيار العينة بحيث تكونت عينتنا من 20 طفلا من أطفال الصم والبكم تتراوح أعمارهم بين 12 الى 15 سنة، ثم تم اختيار تمارين التوافق العصبي العضلي المناسبة لهذه الفئة العمرية وقد ضمت التمارين اختبار الدوائر المرقمة واختبار رمي واستقبال الكرات على الجدار واختبار الجري بالكرة بين الاقماع، وقد استعملنا في بحثنا المنهج الوصفي بالأسلوب الاحصائي، وقمنا باستعمال مقياس التفاعل الاجتماعي، وقد توصلنا في دراستنا الى ان هناك تأثير مباشر للبرنامج المكيف لتنمية التوافق العصبي العضلي في تنمية مهارات الاتصال ومهارات التأييد والمساندة وكذا مهارات التعاطف والمشاركة لدى الأطفال الصم والبكم (9-12) سنة Our study aimed to reveal the effect of an adapted program to develop neuromuscular compatibility on the development of social interaction among deaf and dumb children so that we conducted an exploratory study at the School for Blind Children in Djelfa, and we selected the sample so that our sample consisted of 20 deaf and dumb children between the ages of 12 to 15 years, Then the neuromuscular compatibility exercises appropriate for this age group were chosen. The exercises included numbered circuit testing, throwing and receiving balls on the wall and running ball test between cones. We used the descriptive approach in the statistical method, and we used the social interaction scale. There is a direct impact of the adapted program to develop neuromuscular compatibility in developing communication skills, advocacy and support skills, as well as sympathy and participation skills for deaf and dumb children (9-12) years.

الكلمات المفتاحية

التوافق العصبي العضلي؛ مهارات التواصل؛ مهارات التأييد والمساندة؛ مهارات التعاطف والمشاركة ; Neuromuscular compatibility program; communication skills; Advocacy and support skills; Empathy and participation skills.