مجلة الابداع الرياضي
Volume 10, Numéro 5, Pages 367-384
2019-12-19

أثر تمارين بدنية لتنمية التوافق العصبي العضلي بين العين واليد في تنمية مهارة التهديف في كرة اليد للأطفال الصم والبكم (12-15) سنة

الكاتب : عباس لخضر . كيحل اسماعيل . بونشادة ياسين .

الملخص

هدفت دراستنا الى الكشف عن اثر تمارين بدنية لتنمية التوافق العصبي العضلي بين العين واليد في تنمية مهارة التهديف في كرة اليد للأطفال الصم والبكم بحيث قمنا بدراسة استطلاعية بمدرسة الأطفال المعوقين بصريا بالجلفة بحي بن جرمة وقمنا باختيار العينة المناسبة للبحث بحيث تكونت عينتنا من 30 طفلا من أطفال الصم والبكم تتراوح أعمارهم بين 12 الى 15 سنة، وقد تم تقسيم العينة الكلية او مجتمع البحث الى عينتين احداهما ضابطة مكونة من 15 طفلا من أطفال الصم والبكم وأخرى تجريبية مكونة من 15 طفلا من أطفال الصم والبكم ثم قمنا بتجميع بعض تمارين التوافق العصبي العضلي بين العين واليد وقمنا بعرضهم على الخبراء للكشف عن ملائمة هذه التمارين للأطفال الصم والبكم وللفئة العمرية من 12 الى 15 سنة، وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية: للتمارين البدنية لتنمية قدرات التوافق العصبي العضلي بين العين واليد أثر إيجابي وفعال في تنمية مهارات دقة التهديف على المرمى كما لها تأثير فعال وكبير في تنمية مهارات رمي واستقبال الكرات وتنمية مهارات التوافق العصبي العضلي والتهديف في كرة اليد. Our study aimed to detect the impact of physical exercises to develop the neuromuscular compatibility between the eye and hand in the development of scoring skill in handball for deaf and dumb children so that we conducted a pilot study at the school of visually impaired children in Djelfa so that our sample consisted of 30 children between the ages of 12 to 15 years. The sample was divided into two control samples of 15 children and the other experimental of 15 children. The eye and hand have a positive and effective effect in the development of accurate scoring skills on goal. It also has an effective and significant impact in developing the skills of throwing and receiving balls and developing the skills of neuromuscular compatibility and scoring in handball.

الكلمات المفتاحية

تمارين بدنية؛ التوافق العصبي العضلي بين العين واليد؛ التهديف، الإعاقة السمعية. Physical exercises; neuromuscular compatibility between eye and hand; scoring; Hearing disability.