التحدي

the challenge

Description

The Challenge is a scientific and academic Journal published every six months by the Institute of Scientific and Techniquesof Physical and Sports Activities, Oum El Bouaghi University, Algeria. It has got the Arabic effect coefficient valued 0.95 in 2018. The major aim of the Journal is to promote the culture of scientific and techniques of physical and sports' activities and enhance scientific research in this field. The Journal offers the latest studies about recent and contemporary topics that are easily accessible for researchers. It aims to open the door for the Algerian competencies and even foreign ones to provide various sports' subjects. Thus, it enables researchers to learn about the current achievements in the biological and social sciences of sports. Additionally, the Journal encourages researchers who are interested in modernizingknowledge in the advanced sports technology while it opposes the ancient topics in their dimensions and repetitive contents. Our utmost hope is to work on developing and improving this Journal that is based on contemporary and recent themes in order to attract the largest number of readers interested in the sports' topics and issues.


10

Volumes

15

Numéros

212

Articles


دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

عباسي ياسين,  مرابط مسعود, 

الملخص: فقد تمكن الباحث بعون الله وتوفيقه من إتمام هذا البحث الذي يهدف إلى محاولة الوقوف على مدى أهمية أستاذ التربية البدنية والرياضة في الطور الثانوية ومدى مساهمته في إعداد الفرد الصالح من جميع جوانبه ومحاولة الوقوف على مشاكل التلاميذ في سن المراهقة، ووضع الأسرة التربوية في الطريق السليم نحو معرفة مكانة أستاذ التربية والرياضية في المنظومة التربوية في ترسيخ القيم الإجتماعية السامية التي تعكس ثقافتنا الإسلامية كما بهدف التعرف على كيفية معالجة مشاكل التلاميذ في المرحلة الثانوية . وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت 200 تلميذ من المرحلة الثانوية لبعض الثانويات ولاية أم البواقي ، وإستخدام الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لمثل هذه الدراسات . كما استخدم الباحث النسب المئوية من أجل معالجة النتائج الإحصائية المستخلصة من إستمارة الإستبيان المهيأ للدراسة والمحكم على يد العديد من الخبراء وأهل الإختصاص . حيث أثبتت النتائج أن لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور هام في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي. وخرجت الدراسة بمجموعة من الإستنتاجات أهمها : 1- تلعب شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية دورا هاما في ترسيخ القيم الإجتماعية في نفوس التلاميذ. 2- القدوة الصلحة تساعد في بلورة شخصية التلاميذ المتمثلة في شخص أستاذ التربية البدنية الرياضية . 3- التلاميذ يتعلمون من أفعال أساتذتهم أكثر من الكلام والدروس المقررة . 4- الأنشطة البدنية تساهم في تعديل سلوكات التلاميذ وتقومها . 5- حب التلاميذ وثقتهم بأستاذ التربية البدنية والرياضية ساهم بشكل كبير في تسهل عمل أستاذ التربية البدنية في إعداد النشء . "Le rôle du professeur d'éducation physique et sportive dans la consolidation des valeurs sociales chez les élèves du secondaire." Il a été chercheur en mesure avec l'aide d'Allah Tout-Puissant pour compléter cette recherche, qui vise à essayer de se tenir debout sur l'importance d'un professeur d'éducation physique et du sport dans la phase de l'enseignement secondaire et l'étendue de sa contribution à la préparation de l'individu bien dans tous ses aspects et essayer de se tenir debout sur les problèmes des élèves à l'adolescence, et le développement de la famille éducative de la bonne façon à Connaître le statut du professeur d'éducation physique et sportive dans le système éducatif dans la consolidation des valeurs sociales qui reflètent la haute culture islamique et vise à identifier comment aborder les problèmes des étudiants dans le second cycle. L'étude a été appliquée à un échantillon aléatoire de 200 élèves du secondaire de certaines écoles secondaires à Oum El Bouaghi, et le chercheur a utilisé la méthode descriptive pour son aptitude à de telles études. Le chercheur a également utilisé des pourcentages pour traiter les résultats statistiques obtenus à partir du formulaire de questionnaire préparé pour l'étude et l'arbitre par de nombreux experts et spécialistes. Lorsque les résultats ont prouvé que le professeur d'éducation physique et sportive joue un rôle important dans la consolidation des valeurs sociales chez les élèves du secondaire. L'étude est parvenue à un certain nombre de conclusions, dont les plus importantes sont :  Le caractère personnel du professeur d'éducation physique et sportive joue un rôle important dans l'instillation des valeurs sociales chez les étudiants.  Bon exemple aide à cristalliser la personnalité des étudiants représentés par la personne du professeur de sport d'éducation physique.  Les élèves apprennent davantage des actions de leurs enseignants que des mots et des leçons.  Les activités physiques contribuent à la modification et à la performance des comportements des élèves.  L'amour des étudiants et leur confiance dans le professeur d'éducation physique et sportive ont grandement contribué à faciliter le travail du professeur d'éducation physique dans la préparation des jeunes.

الكلمات المفتاحية: أستاذ التربية البدنية والرياضية ; القيم الإجتماعية ; تلاميذ الطور الثانوي


Image du corps du handicapé, pratique sportive et remaniement identitaire

Zaabar Salim, 

الملخص: يتناول هدا المقال اشكالية صورة الجسد عند المعاق حركيا الممارس للرياضة ،و ارتباط هدة للممارسة بإ عادة بناء الهوية ويبقى التيار التحليلي النفسي الأنموذج المناسب لفهم هده العلاقة، حيث يتم ا ستعمال مقياس صورة للجسم لغرض فهم الدور الهام للمكانة التيي تكتسيها الرياضة بالنسبة للمعاق حركيا فيي نسق اعادة بناء الهوية. واتت النتائج لتوضيح انه هناك حقيقة تغيير حول الصورة الجسدية جراء الممارسة للرياضة التنافسية.

الكلمات المفتاحية: image du corps ; handicapé ; pratique sportive ; remaniement identitaire


أثر عدم استقرار المدربين على النتائج العامة للفرق في كرة القدم في البطولة الوطنية الجزائرية

هاني موبيان,  رشيد محيمدات, 

الملخص: ملخص الدراسة: قمنا في هذا البحث بتسليط الضوء على ظاهرة عدم استقرار المدربين وتأثيرها على النتائج العامة للفرق في البطولة الوطنية الجزائرية فبعد تحديد العينة والتي تمثلت في 13 مدرب من القسم المحترف الأول و 56 لاعب من القسم الوطني الأول المحترف وباستخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع الاستبانة والتي كانت أداة بحثنا وبعد جمع البايانات من خلال المعالجة الاحصائية المناسبة خلصنا في الأخير الى أن عدم استقرار المدربين يعرقل تحقيق أهداف الفريق المختلفة فتغيير المدرب ليس دائما حلا لتحقيق أهداف الفريق فللاستقرار لا يزيد الأمور إلا تعقيدا، وعدم استقرار المدربين يؤثر سلبا على مردود اللاعبين العام والنتائج العامة للفرق. الملخص باللغة الانجليزية: Through this study titled: "Impact of coach instability on the overall results of football teams" Practical study among professional Ligue 1 teams - Senior category - We wanted to emphasize the importance of the stability of the technical staff in their Club as a factor of success, and to prove this hypothesis, we divided our studies into two large parts, the first was reserved for bibliographic research and the second was reserved for field study. , where we followed the methodological and scientific steps necessary for this study, and after analyzing and discussing the results obtained through the investigation tools that are the questionnaire and the interview, the study concluded with the following result: instability of coaches negatively impacts overall results (technical results, player performance and cohesion between the members of the teams) professional Ligue 1 football teams.

الكلمات المفتاحية: اثر عدم استقرار المدربين الفرق البط ; لة ال ; طنية الجزائرية لكرة القدم


The role of verbal communication of the teacher of physical education and sports in the Characterization of the pupil

بولفراخ عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدور الذي يلعبه الاتصال اللفظي بين أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحديد شخصية التلميذ، إنطلاقا من دراسة ميدانية بمجموعة من المؤسسات التربوية، وذلك عن طريق توزيع إستبيان لدراسة هذه العلاقة، وقد توصلت الدراسة إلى أن للاتصال الذي يقوم به أستاذ التربية البدنية مع تلامذته لتكوين شخصيتهم، فالاتصال الجيد بينهما ينعكس إيجابا على سلوك التلميذ. و من خلال هذه الدراسة كذلك نحاول ابراز حقيقة التربية البدنية والرياضية على أنها لا تهتم بالبدن فقط بل تتعداه الى تنمية جوانب شخصية ونفسية، و إظهار العلاقة الموجودة بين ممارسة الرياضة في ظل حصة التربية البدنية والرياضية و الدور الذي يلعبه الاتصال اللفظي بين الأستاذ و التلميذ. الكلمات المفتاحية : )الاتصال - أستاذ التربية البدنية - شخصية التلميذ(. This study aims at determining the role played by the verbal communication between the professor of physical education and sports in shaping the personality of the student, based on a field study of a number of educational institutions, by distributing a questionnaire to study this relationship. The study concluded that the contact of the professor of physical education with his students to form their personality, the good communication between them reflected positively on the behavior of the that. Through this study we also try to highlight the reality physical education and sports is not only interested in the body, but also to develop personal and psychological aspects, and to show the relationship between the exercise of sport in light of the share of physical education and sports and the role played by verbal communication between the teacher and the student.

الكلمات المفتاحية: Communication - Professor of Physical Education - Student Character.


نسبة مساهمة بعض أوجه القوة العضلية وعلاقتها بدقة التمريرات (القصيرة والمتوسطة والطويلة) لدى لاعبي دوري الدرجة الاولى لكرة القدم

برع العامري ضياء الدين, 

الملخص: تكمن أهمية البحث في التعرف على نسبة مساهمة أنواع القوة العضلية بدقة التمريرات لأن التمرير تعد عصب اللعب الجماعي في لعبة كرة القدم . وتطورت لعبة كرة القدم وخاصة في الآونة الأخيرة من خلال الدراسات والبحوث العلمية التي تتم على الفرق الرياضية وخاصة اللاعبين الذين لهم الدور الأساسي في هذا الجانب وان التطور الحاصل في مجالات التدريب الرياضي تعد من أهم ركائز في تحسين وتطوير اللاعبين من أجل الحصول على لاعبين ذوي الخبرة .

الكلمات المفتاحية: الق ; ة العضلية ; دقة التمريرات ; كرة القدم


استخلاص العوامل المساهمة في تحسين مهارات تدريس التربية البدنية والرياضية في ظل تطبيقات الجودة الشاملة

احمد لبشيري,  بن رجم احمد,  بوصلاح النذير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحديد واستخلاص العوامل الخاصة بالجودة الشاملة ذات التأثير المباشر على المهارات التدريسية بشكل خاص في ميدان التربية البدنية والرياضية، حيث يشكل استغلال هذه العوامل وفق ترتيب معين من تحديد هذه التطبيقات ومعاملات تأثيرها في مهاراتتدريس التربية البدنية والرياضية، ولعل أهم متطلبات الجودة الشاملة في التدريس كطريقة وسبيل حديث يمكن الأستاذ من تحقيق الأهداف المرجوة، ومن اجل التوصل الى تلك العوامل واستخلاصها احصائيا تم الدراسة على 70 أستاذ مقسمين على (35 استاذ تعليم ثانوي/ 35 استاذ تعليم متوسط) من اجل الوصول الى تحديد تطبيقات الجودة الشاملة لتنمية مهارات التدريس المرتبطة بالتربية البدنية والرياضية، كما طبقت اداة تحتوى على 6 ابعاد ترتبط بعمليات التدريس وجودة التدريس وفق التطبيقات المحددة وكيفية استغلالها لتحقيق الاهداف المرسومة، ومن أجل ذلك كانت المعالجة الاحصائية تندرج من خلال معامل الانحدار واختبار استخلاص العوامل وفق ترتيب خاص، وقد توصلت الدراسة الى أن العوامل المساهمة تترتب بنسب متساوية وان تأثير كل عامل مرتبط بالعوامل الاخرى هذا من جهة، ومن ناحية اخرى استغلال تطبيقات الجودة الشاملة في التدريس تمكن استاذ التربية البدنية والرياضية من تحسين وتعديل مهاراته التدريسية وقدراته بما يتماشى مع التطورات التربوية الحاصلة بالإضافة الى ان هذه الاخيرة تمكن الأستاذ من القدرة على الابداع في مجال جودة تدريس التربية البدنية والرياضية. This study aims to determine and debrief the special factors of comprehensive quality of direct effect on the teaching skills; in particular the field of physical education. The exploitation of these factors according to a specific classification helps in determining these applications and its transactions effect on the skills of teaching physical education, and maybe the basic needs of comprehensive quality in the teaching as a way and a modern path which helps the teacher from achieving the expected goals. For the sake of achieving and debriefing those factors statistically, a study has been applied on 70 teachers divided on two different levels; 35 high school teachers and another 35 middle school teachers in order to determine the applications of comprehensive quality and so to improve the skills of teaching, skills that are related to physical education, another tool was applied; one that has six dimensions which relate to the operations of teaching and its quality according to the determined applications and the way of exploiting them to achieve the planned goals, and therefore, the statistical process goes through the gradient coefficient and the test of debriefing the factors according to a certain classification. The study deduced that the contributing factors ensues in equal percentages, and that the effect of each factor is related to the other ones, that’s on a hand, in the other one exploiting the applications of comprehensive quality in teaching helps the teacher of physical education from improving and enhancing his teaching skills and abilities with what suits the educational developments, add to that that the latter helps the teacher to be creative in the field of teaching physical education. Key words: comprehensive quality – The quality of teaching – the skills of teaching – physical education

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة ; جودة التدريس ; المهارات التدريسية ; التربية البدنية والرياضية


أهمية بعض المهارات الحياتية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية

دشيشة الامين,  لقوي وليد, 

الملخص: الملـخص: ان الهدف الأساسي من هذه الدراسة التعرف على أهمية بعض المهارات الحياتية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية ، وقد قمنا بدراسة أهمية مهارات البدنية والمهارية و التواصل و مهارات الاتصال و التواصل لأستاذ التربية البدنية والرياضي في إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية ، وقد اعتمدنا على منهج الوصفي في الدراسة وتم اختيار العينة بطريقة قصدية واستخدمنا استبيان المهارات الحياتية في جمع البيانات حول الظاهرة المدروسة وكشفت هذه الدراسة ان هناك أهمية كبيرة للمهارات البدنية و المهارية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في انجاح درس التربية البدنية و الرياضية ،وكذلك بينت النتائج ان هناك أهمة كبيرة لمهارات الاتصال و التواصل لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في انجاح درس التربية البدنية و الرياضية. الكلمات المفتاحية : المهارات الحياتية-استاذ التربية البدنية والرياضية -حصة التربية البدنية والرياضية Abstract: The main objective of this study is to recognize the importance of some life skills to the professor of physical and sports education in the success of the share of physical education and sports. We have studied the importance of physical skills, skills, communication and communication and communication skills to the professor of physical and athletic education in the success of the share of physical education and sports, We have relied on the descriptive approach in the study. The sample was selected in an intentional manner and we used the life skills questionnaire to collect evidence about the studied phenomenon. This study revealed that there is great importance to the physical and skill skills of the professor of physical education and irrigation Dah studied the success of physical education and sports, as well as the results showed that there is a great contribution to the communication skills of communication and professor of physical education and sports in the success he studied physical education and sports Keywords: life skills- physical and athletic education teacher- physical education and sports

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المهارات الحياتية-استاذ التربية البدنية والرياضية -حصة التربية البدنية والرياضية


إسهام النشاط البدني الرياضي في الرفع من مستوي بعض مظاهر الحالة النفسية لدى فئة التلاميذ المصابين بداء السكري -مقاربة سيكولوجية تربوية-

بن حرات بلال, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة اسهام النشاط البدني الرياضي في الرفع من مستوى بعض مظاهر الحالة النفسية لدى فئة التلاميذ المصابين بداء السكري من خلال معرفة الفروق في مستوى تقدير الذات عند الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي لدى فئة المصابين بداء السكري، وكذا معرفة اسهام النشاط البدني الرياضي في التقليل من مستوى الشعور بالذنب وعدم الرضا لدى التلاميذ المصابين بالداء السكري، أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية المدية بلغ عددها 30 تلميذ (15 تلميذ ممارس و15 تلميذ غير ممارس للنشاط البدني الرياضي)، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الموضوع، أما فيما يخص أدوات البحث فقد استخدمنا مقياس تقدير الذات (لمحمد حسن علاوي) المتكون من 20 عبارة و 4 أنماط، بالإضافة الى استبيان مصمم من طرف الباحث، تم تحليل النتائج باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وتوصلنا الى النتائج التالية: - هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي لدى التلاميذ المصابين بالداء السكري. - أن ممارسة النشاط البدني الرياضي تساهم في التخفيف من حالة الحزن لدى التلاميذ المصابين بداء السكري - تساهم ممارسة الأنشطة الرياضية في حصة التربية البدنية والرياضية في توجيه التلميذ المصاب بداء السكري إلى الإقبال على الحياة مع الشعور بالسعادة والسرور. الكلمات الدالة: النشاط البدني الرياضي، الحالة الصحية، الداء السكري، تلاميذ الطور الثانوي. Summary: The objective of the study was to know the contribution of physical activity in sports to raise the level of some psychological manifestations in the class of students with diabetes by knowing the differences in the level of self-assessment of practitioners and non-practitioners of physical activity sports in the group of people with diabetes, as well as knowledge of the contribution of physical activity in sports To reduce the level of guilt and dissatisfaction among students with diabetes, the study was conducted on a sample of 30 secondary school students in Medea State (15 students and 15 non-practicing students of physical activity). In the analysis of its relevance to the nature of the subject, and in terms of research tools, we used the measure of self-esteem. As for the research tools, we used the measure of self-assessment (Mohammed Hassan Allawi) consisting of 20 words and 4 patterns, in addition to a questionnaire designed by the researcher, the results were analyzed using the program of statistical social sciences spss and reached the following results: There were statistically significant differences in the level of self-esteem among practitioners and non-practitioners of physical activity in athletes with diabetes. Physical activity contributes to the alleviation of grief among students with diabetes The exercise of sports activities in the physical education and sports sector contributes in guiding the student with diabetes to a life expectancy with a sense of happiness and pleasure. Keywords: physical activity sports, health status, diabetes,Secondary stage pupils

الكلمات المفتاحية: الانشطة الرياضية ; الحالة النفسية ; الداء السكري ; المراهقة


فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة للتلاميذ(15 – 16 سنة)

Djamel Mokrani, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة، حيث استخدم المنهج التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي، على عينة البحث قوامها 24 تلميذ (15-16 سنة ( بالعين الصفراء قسموا إلى مجموعتين مجموعة ضابطة) 12 تلميذ( مجموعة تجريبية 12)تلميذ( وقسمت العينة التجريبية بدورها إلى مجموعتين( 6) أفراد في كل مجموعة تحمل كل مجموعة المستويات الثلاث )ضعيف ، متوسط، جيد ( وكأداة لجمع المعلومات قام الباحثون باستخدام اختبارات مهارية (الإرسال العادي ، الاستقبال من الإرسال ،التمرير إلى منطقة الخصم بالإضافة إلى برنامج تعليمي مقتًرح في التعلم التعاوني المقترح. وقد أظهرت النتائج انه بالفعل هنالك فاعلية لأسلوب التعلم التعاوني في تنمية مهارات الإرسال والاستقبال والتمرير في كرة الطائرة . وهناك تفوق للعينة التجريبية على العينة الضابطة. وعليه يوصي الباحثون بإعطاء الأهمية الكاملة للأساليب الحديثة للتدريس و التي تندرج ضمن المقاربة الكفاءات. الكلمات الافتتاحية : التعلم التعاوني ، المهارات الأساسية ، الكرة الطائرة « L’efficacité de l’utilisation de l’apprentissage coopératif dans le développement de certaines compétences de base en volley-ball pour les élèves (15-16 ans) » Cette étude visait à identifier l’efficacité de l’apprentissage coopératif dans le développement de certaines compétences de base en volley-ball (transmission normale, la réception de la transmission, faites défiler jusqu’à la zone de réduction) pour les élèves (15-16) ans à Ashm laid Ain Sèfra, de sorte que l’échantillon de recherche de 24 élèves ont été divisés en deux groupes, un groupe de contrôle (12 élèves) et le groupe expérimental (12 élèves) et l’échantillon expérimental à son tour divisée en deux groupes, un groupe (06) éleves de chaque groupe transporter tous trois niveaux de groupe (faible, moyenne, bonne). Et comme un outil de collecte d’informations les chercheurs en utilisant des tests de compétences en plus du programme de formation proposé dans l’apprentissage coopératif un arbitre par les professeurs ont été sélectionnés échantillon de la manière prévu. Les résultats coopératifs dans le développement des compétences de transmission et la réception et défilement en volley-ball. Les Mots Clés : Apprentissage coopératif, les compétences de base, volley-ball. Effective use of collaborative learning in the development of some basic skills in volleyball for pupils (15-16 years) This study aimed to identify the effectiveness of cooperative learning in the development of some basic skills in volleyball, so use the experimental method with standard search sample walbadi tribal strength 24 pupils (15-16 (yellow eye is divided into two groups, revoking) 12 pupils (experimental group 12) pupils (experimental sample was divided into two groups (6) individuals in each group each set of levels Three good, average, poor) (as a tool to collect information researchers use skill tests (normal transmission, reception of transmissions, scroll to discount area plus tutorial Proposed in the proposed collaborative learning. The results showed that there are already effective cooperative learning method in developing the skills of transmitter and receiver and passing in volleyball. There are sample sample than pilot officer. The researchers therefore recommends giving full importance to modern methods of teaching and that falls within the competency approach

الكلمات المفتاحية: التعلم التعاوني ، المهارات الأساسية ، الكرة الطائرة



Les 10 articles les plus téléchargés

154 النشاطات الرياضية التربوية وأثرها في التقليل من ظاهرة العنف بين التلاميذ داخل المؤسسات التربوية دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية سطيف 125 محددات الأداء الوظيفي و علاقتها بفاعلية إدارة الموارد البشرية في الإدارات الرياضية الجزائرية 120 أثر التدريب الذهني في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم بالبطولة الولائية – تبسة – 104 تأثير بعض التمرينات البليومترية في تطوير القوة الانفجارية و القوة المميزة بالسرعة للرجلين وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم دراسة ميدانية على فريقي (اتحاد الشاوية/ اتحاد عين البيضاء) اقل من 19 سنة 87 تقويم حصة التربية البدنية والرياضية في ظل مناهج الجيل الثاني من وجهة نظر أساتذة أقسام السنة أولى متوسط 84 أثر التدريب البليومتري على تحسين القوة المميزة بالسرعة والقوة الإنفجارية و علاقتهما بأداء التصويب بالإرتقاء في كرة اليد. بحث تجريبي أجري على لاعبي أقسام رياضة ودراسة (12 – 15 سنة). 79 الإدارة بالأهداف كأسلوب لإدارة الوقت وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مدراء المركبات الرياضية بالمسيلة و برج بوعريرج 70 مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية الرياضية في علاقتها بدافعية التلاميذ نحو درس ت . ب. ر 69 دراسة مستوى النشاط البدني لدى المراهقين في طور المتوسط بالجزائر العاصمة 68 علاقة مناخ الدافعية بمستوى الطموح و التفوق الرياصي لدى لاعبي كرة القدم. دراسة ميدانية على مستوى فرق الجهوي الثاني لرابطة البليدة