مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 431-453
2022-12-31

استخدام قناة التلفزيون العمومي الجزائري لموقع الفيسبوك في عرض مضامينها –دراسة تحليلية- The Use Of The Algerian Public Television Channel For Facebook In Presenting Its Contents - An Analytical Study –

الكاتب : نايلي خالد . العيفة جمال .

الملخص

ملخص: اهتمت هذه الدراسة باستخدام قناة التلفزيون العمومي الجزائري لتفاعلية مواقع التواصل الاجتماعي-صفحة الفيسبوك- في عرض مضامينها الإعلامية والتواصل مع جمهورها والتفاعل معه. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب هذا النوع من الدراسات، أين اخترنا عينة من صفحات التلفزيون العمومي الجزائري على الفيسبوك بطريقة الأسبوع الاصطناعي ابتداء من يوم 3 سبتمبر إل غاية 9 سبتمبر 2022. بحيث قمنا بتحليلها باتباع خطوات المضمون باستخدام أدوات جمع البيانات التي تمثلت في استمارة تحليل المضمون، وعليه خلصت الدراسة إلى إنشاء قناة التلفزيون العمومي الجزائري لصفحتها عبر الفيسبوك هو تبني للتوجه العام الذي تنتهجه مختلف المؤسسات الإعلامية الأخرى من خلال تكثيف وجودها على مواقع التواصل الاجتماعي دون استغلال جيد للمزايا المتاحة لهذه الأخيرة. الكلمات المفتاحية: استخدام؛ المؤسسة الإعلامية؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الفايس بوك؛ التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال؛ التلفزيون العمومي الجزائري. Abstract: This study focused on the use of the Algerian public television channel for the interaction of social networking sites - the Facebook page - in presenting its media contents and communicating with and interacting with its audience. This study followed the descriptive analytical approach that suits this type of studies, where we chose a sample of the Algerian public television pages on Facebook using the artificial week method, from September 3 to September 9, 2022. We analyzed it by following the content steps using the data collection tools that represented in the content analysis form, the study concluded that the establishment of the Algerian public television channel for its Facebook page is an adoption of the general trend pursued by various other media institutions by intensifying their presence on social networking sites without making good use of the advantages available to the latter. Keywords: Use; media institution; social networking sites; Facebook; modern media and communication technologies; Algerian public television.

الكلمات المفتاحية

استخدام؛ المؤسسة الإعلامية؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الفايس بوك؛ التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال؛ التلفزيون العمومي الجزائري.