افاق فكرية

مجلة دولية أكاديمية محكمة، يصدرها مخبر البحوث و دراسات الفكر الاسلامي في الجزائر . كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية . جامعة جيلالي ليابس -سيدي بلعباس- الجزائر

Description

آفاق فكرية،هي مجلة علمية أكاديمية محكمة تصدر مرتين في السنة، مجانية يتم صدورها ورقيا و إلكترونيا وفق نظام المجلات المفتوحة للإدارة ودعم النشر "revue en accès ouvert"،تصدر عن مخبر دراسات الفكر الاسلامي في الجزائر، كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية بجامعة جيلالي ليابس –سيدي بلعباس- تعنى بنشر البحوث فـي مجالات العلوم الاجتماعية و الانسانية المختلفة. كما تهدف المجلة إلى إتاحة الفرصة للباحثين من مختلف الجامعات و المراكز البحث الوطنية و الدولية، لنشر إنتاجهم العلمي الذي يتصف بالأصالة والجدة، و التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً، والمكتوبة بإحدى اللغات العربية أو الأجنبية والتي لم يسبق نشرها، مع ملخص باللغة الإنكليزية أو الفرنسية، ويمكن نشرها بإحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية مع ملخص باللغة العربية. وتقوم المجلة بنشر المواد العلمية الأصيلة سواء الميدانية او النظرية، والمراجعات العلمية، وتقارير البحوث الأكاديمية، وتقارير ‏الملتقيات واللقاءات والندوات العلمية، وملخصات الرسائل العلمية، تتكفل مجموعة من الأساتذة و باحثين لهم من الخبرة و المعرفة في مختلف التخصصات الانسانية و الاجتماعية بتحكيمها و تقويمها.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات و النشر

دعوة للنشر

      تحية طيبة ؛

وبعد:

 

    يسر هيئة تحرير مجلة "افاق فكرية" لسان حال مخبر الفكر الاسلامي في الجزائر ، جامعة جيلالي ليابس  (الجزائر)، دعوة كافة الأساتذة الباحثين والطلبة الدكتوراليين، إلى ارسال   مقالاتهم العلمية، مع مراعاة شروط النشر ووفق القالب الخاص بالمجلة. نشر المقالات المُحكمة يتم بناءً على الترتيب وفق تاريخ الإرسال وتاريخ قبول المقال من قبل المراجعين.

الأعداد العادية:

المجلد السنوي:

العدد الأول: يصدر شهر جوان من كل سنة.

العدد الثاني: يصدر شهر ديسمبر من كل سنة.

الاعداد الخاصة يتم الاعلان عنها قبل 6 اشهر من اصدارها

 

فترة استقبال الأبحاث:

من 1 جانفي إلى 15 ماي  من كل سنة.

من 1 اوت إلى 15 نوفمبر من كل سنة.

 

 

 

لإرسال مقال أنقر على هذا الرابط:  https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/396

 

تقبلوا من هيئة التحرير أسمى آيات الشكر والعرفان.

رئيس التحرير

02-12-2019


6

Volumes

13

Numéros

256

Articles


من منهج الاختزال إلى منهج التعقيد الفكر المركب في مواجهة منظومة الاختزال

داود خليفة, 

الملخص: يسعى إدغار موران في مشروعه الفكري إلى محاربة التشتت، والتجزئة، والتبسيط، والاختزال للظواهر وكذا انفصال المعارف، داعياً إلى فكر مركب من شأنه أن يجمع ما جزأته المعارف الكلاسيكية. ضمن هذه الرؤية يقدم لنا موران تصوراً جديداً للمعرفة الإنسانية يتجاوز تلك الرؤية الاختزالية التي تمنع من إدراك الوحدة والتداخل والتكامل بين مختلف العلوم. إن ابستيمولوجيا إدغار موران ذات وجهين: وجه نقدي للابتسيمولوجيات الكلاسيكية، ووجه بنائي، يقدم فيه ابستيمولوجيا جديدة هي ابستيمولوجيا التركيب والتعقيد. الكلمات المفتاحية: المعرفة؛ الاختزال، التعقيد؛ الفكر المركب؛ الابستيمولوجيا المركبة؛... Astract— In his intellectual project, Edgar Moran seeks to confront fragmentation, fragmentation, simplification, reducing phenomenes and the separation of knowledge, calling for a composite thought that would bring together classical knowledge. Within this vision, Moran presents a new vision of human knowledge it exceed that reductionist vision that prevents the realization of unity, overlap and integration between different sciences. Edgar Moran's epistemology has a two-sided critical face of classical epistemology, and a structural one, in which a new epistemology introduces structure and complexity. Keywords: knowledge; Reduction; complexity; composite thought; complex epistemology;

الكلمات المفتاحية: Keywords: knowledge; Reduction; complexity; composite thought; complex epistemology


لا يقينية الواقع وإيكولوجيا الفعل عند إدغار موران - نحو استراتيجية تعقيدية لتعديل الوسائل وتغيير الغايات – The uncertainty of reality and the ecology of action by Edgar Moran -Towards a complex strategy of adjusting means and changing goals-

بن يمينة كريم محمد, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: يسعى إدغار موران إلى فهم الأزمة وإصلاح التفكير من خلال اقتراح استراتيجيات منهاجية وعقلانية لتفسير الظواهر الاجتماعية وربطها بالبيئة [الإيكولوجيا] وكذلك باعتماد اللايقين طبيعة تتصف بها الأشياء، وقبول التعقيد كتفكير يتطابق مع الواقع المركب، بغية تحقيق التناغم بين إرادة الفعل وحقيقة المعرفة، فهل يمكننا هذا التفكير من تجاوز الأزمة؟ أم هو أزمة في حد ذاته؟ الملخص باللغة الإنجليزية: Edgar Moran seeks to understand the crisis and reform thinking by proposing systematic and rational strategies to explain social phenomena and link them to the environment [ecology] as well as the adoption of uncertain nature of things, and accepting complexity as thinking corresponds to the complex reality, in order to achieve harmony between the will to act and the reality of knowledge, can we Thinking of overcoming the crisis? Or is it a crisis in itself?

الكلمات المفتاحية: اللايقين ; الواقع ; الإيكولوجيا ; الفعل ; التفكير ; المعرفة ; الحيطة ; السياق ; Uncertainty ; Reality ; Ecology ; Act ; Thinking ; Knowledge ; Precaution ; Context


المعرفة عند ادغار موران بين براديغم التبسيط وابستمولوجيا التعقيد

عتيق ايمان, 

الملخص: ان الفكر الغربي المعاصر له العديد من الاطروحات المركزية التي ساعدت على زيادة الإنتاج في الحقل العلمي الأبستمولوجيا، حيث نجد أن الكثير من المفكرين ساهموا لا محالة في الرفع بالمعرفة وكل تجلياتها خاصة في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومن بينهم نجد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي ادغار موران أحد أكبر العقول الفلسفية الأوروبية ابهارا بغزارة انتاجه في الحقل الأبستمولوجيا العلمي المعاصر، واحد الايقونات المعاصرة التي لم تتوقف على نقد كل ما يتعلق ببراديغم التبسيط. ومن هنا نطرح التساؤل التالي: ما هو الفكر المركب عند ادغار موران؟

الكلمات المفتاحية: مفهوم النسق المركب – منظومة التعقيد – ابستمولوجيا التعقيد


أوجه التركيب في فكر إدغار موران

العمراوي زكية, 

الملخص: يعد إدغار موران – فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي- أحد المفكرين المعاصرين الذين اهتموا بنقد المعرفة الكلاسيكية التي تقوم في الأساس على مبدأ الاختزالية والتبسيط، داعيا إلى فكر واع يدرس القضايا الإنسانية على أساس من التعقيد ورفض للفكرة الخطية في التحليل. وهنا نجده قد طرح فكرة "الفكر المركب" التي لا تقبل الاختزال والتجزئة في شرح الظواهر العلمية والفكرية. ومن خلال هذا المقال سنتطرق لخصائص ومبادئ الفكر المركب عند إدغار موران.

الكلمات المفتاحية: الفكر ; التبسيط ; الاختزال ; التعقيد ; التركيب ; الفكر المركب


اساسيات التربية عند ادغار موران

شرفي فاطمة, 

الملخص: الملخص :يعتبر ادغار موران احد المفكرين و الفلاسفة الذي لم يحضى بالاهتمام الواسع في البلدان العربية بالرغم من معاصرته للعديد من العلماء الغربيين المعروفين على الساحة العالمية بقوة غير أن الاهتمام بأفكاره أصبح واضحا في السنوات الأخيرة إذ لا توجد في الحقيقة مراجع كبيرة تدرس أفكاره وتعرضها بل مجرد مقالات ، ففكر ادغار موران هو فكر يتسم بالسلام إن صح التعبير ، وقد قام بعرض أفكاره التربوية في كتاب له هو " تربية المستقبل " وهي أفكار تدخل في خانة البحوث الاستشرافية المستقبلية لأنه انتقد المناهج التعليمية الحالية التي تركز فقط على التطور التكنولوجي و على الماديات إذ نجد في أفكاره التربوية إشارة الى العمق الإنساني وإعادة الاعتبار إلى أبعاد الإنسان التي قلصتها العولمة ومحاولة دراسة هذه الأبعاد في ترابطاتها الكلية بينها و بين أجزائها بأخذ كل عنصر بمعزل عن الأخر و دراسة مما وضعنا في أزمة تمزيق الأبعاد البشرية و إخلائها من انسنتها فسنناقش في مداخلتنا هذه أهم الأفكار التربوية عند ادغار موران معتمدين فيها على الكلمات المفتاحية الآتية: مفهوم فلسفة التربية عند ادغار موران ـ السمات التربوية لتربية المستقبل . Abstract: Edgar Moran is considered one of the intellectuals and philosophers who did not receive wide attention in the Arab countries despite his contemplation of many well-know Western scientists on the world stage, but their interest in his ideas has become clear in recent years as it does not really want large references studying his ideas and just Essays, Edgar Moran's thought is a peaceful thought that you will, and has presented his educational ideas in a book is the "education of the future," which ideas fall into the field of futuristic research because he criticized the current educational curriculum that focuses only on technological development and In his educational ideas we find a reference to the human depth and re-consideration to the dimensions of human being reduced by globalization and try to study these annihilation in their total interdependence between them and their parts by taking each element in isolation from the other and study, which put us in a crisis to Tear the human dimensions and evacuation of its human Vsnavsh In this intervention, the most important educational ideas when Edgar Moran relying on the following keywords: Education concept when Edgar Moran - educational features of future education.

الكلمات المفتاحية: : مفهوم فلسفة التربية عند ادغار موران ; السمات التربوية لتربية المستقبل ; مفهوم فلسفة التربية عند ادغار موران ; السمات التربوية لتربية المستقبل


السياسة الحضارية عند ادغار موران من التشخيص الدقيق إلى رسم خارطة الطريق قراءة في كتاب نحو سياسة حضارية لادغار موران

عبد الواحد حسني, 

الملخص: ملخص: تتطرق هذه المداخلة إلى أهم ما تناوله الفيلسوف و عالم الاجتماع الفرنسي ادغار موران في كتابه : "نحو سياسة حضارية" و الذي قام بترجمته أحمد العلمي، وبالخصوص الى التشخيص لما تعانيه الحضارة الغربية من أمراض حيث تناولها بالتوصيف و التحليل باعتماده على مقاربته المتعددة الابعاد معرفيا و ابستمولوجيا، ثم ينتقل الى التعرض الى الحلول و الاقتراحات لمعالجة هذه الأمراض. Abstract: This research paper tackles the main ideas developed by Edgar Morin, the French philosopher and sociologist, in his book: Politics of civilization Translated into Arabic by Ahmed AL ALAMI. Our primary focus will be on the diagnosis given by Edgar Morin vis-à-vis the fundamental crisis of Western civilization. Adopting epistemology and his multidimensional method, Edgar Morin deals with the above-mentioned crisis in more details. Thus, he proposes a fundamental set of solutions and suggestions to overcome the western civilization’s crisis.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السياسة ، الحضارة ، الانسان ، الثقافة ، المعرفة. Key Words: Politics, civilization, human, culture, knowledge.


إدغار موران": نحو مبادئ تأسيسية لسوسيولوجيا المعرفة في ظل أزمة العقلنة والتبسيط

خديجي مختارية, 

الملخص: الملخص : نهدف من خلال هذه المداخلة لتوضيح بعض الملامح التأسيسية ذات الصبغة المنهجية التي أكد عليها "إدغار موران" في الجزء الرابع من كتابه المنهج، بحيث تتجلى أمامنا أيديولوجيا شاملة تعكس ملامح التعقيد ومبادئ التطبيق لأجل قيام سوسيولوجيا المعرفة. وعليه سنركز في عرضنا على أهم الدلالات التي يمنحها المُفكّر الكوني "موران" للثقافة وعلاقتها بصناعة الأفكار وسيرورة التعقيد الاجتماعي والثقافي، وكذا العوائق اللاشعورية التي تُمارسها الثقافة قسرا على المعرفة العلمية، مما يجعل الأنتلجنسيا بين نقيضين: الحس المشترك والمعرفة العلمية. وتأسيسا على ما سبق تتمحور مداخلتنا حول محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية: - ما هي أهم المبادئ التأسيسية لقيام سوسيولوجيا المعرفة حسب "إدغار موران"؟ - كيف يمكن للثقافة أن تكون بمثابة عائق أمام موضوعية التأسيس وعقلانية الطرح وعلمية المعالجة في محاولة بناء المعرفة العلمية وتجسيدها حسب "إدغار موران"؟ الكلمات المفتاحية : الثقافة، التعقيد، الحتمية الساذجة، الموضوعية العلمية، الحس المشترك. ‘’Edgar Morin’’: Towards Foundational principles of sociology of knowledge under the crisis of rationalization and simplification Astract— The aim of this intervention is to clarify some of the foundational features with methodological nature, which was emphasized by « Edgar Morin » in the fourth of his book ‘Methode’ , so that we have a comprehensive ideology that reflects the features of complexity and principles of application in order to establish the sociology of knowledge. Thus, in our presentation, we will focus on the most important connotations's ‘Moran’ and its relationship to the manufacture of ideas (complexity), As well as the unconscious impediments practiced by culture forcibly on scientific knowledge, making intelligence between two extremes : common sense knowledge and scientific knowledge. Based on the above, our intervention focuses on trying to answer the following questions : - What are the most important foundational principles for the creation of sociology of knowledge, according to ‘Moran’ ? - How can culture serve as an obstacle to the objectivity of the foundation, rationality of the process of treatment in the attempt to build scientific knowledge . Key words The culture, The complexity, Naive determinism ,Common sense ,scientific knowledge.

الكلمات المفتاحية: The culture, The complexity, Naive determinism ,Common sense ,scientific knowledge.


الفكر المركب وأساس التربية عند إدغار موران.

مخلوف سيد أحمد, 

الملخص: يُبيّن (إدغار موران) أن (الفكر المركب) هو الأساس المعرفي لفلسفة التربية، وأن جلّ أعماله شكلت نسقا مفاهيميا مبنيا على الأنموذج المعرفي للتركيب. يتضح من هذا أن(موران) يرتكز على المكاسب العلمية، ويؤكد أنه ليس ضد العلم أو التبسيط، وإنما ضد كل ما يولد العماء المعرفي ويُحيل العلم الى شكل من أشكال المسخ والغموض والالتباس. بهذه الدلالة يبقى الفكر المركب منظومة أو نسق مفتوح، غير مكتمل وغير قطعي يطمح الى جعل العقل الإنساني يفكر بالتركيب ابستيمولوجيا. Edgar Moran shows that "complex thought" is the epistemological xity. As can be seen that Moran focuses on scientific achievements basis of the philosophy of education and that most of his works form a conceptual system based on the cognitive paradigm of compleand confirms that he is not against science or simplicity, but against all that produces a cognitive blindness and he returns science to a form of ambiguity and confusion. In this sense, complex thought remains an open, incomplete and uncertain system that aspires to make the human mind think of epistemology

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفكر؛ التركيب؛ التربية؛ الإصلاح؛ النسق. ; Keywords : Thought ; Complex ; Education ; Reform ; System.


تحرير الوعي الديني في الاسلام وتفكيك الانغلاقات العقائدية عند محمد أركون.

مخلوف سيد أحمد, 

الملخص: الملخص: يحاول محمد أركون إلى تفكيك السياجات العقائدية المغلقة ، التي وجد العقل الإسلامي نفسه مقيد بها، ويعيش"عزلة شعورية" أوجدتها الحياة في خضم العيش في سياقاتها، تم إحكام غلقه بسياجات عقائدية، لم تسمح من تجاوز انغلاقات الطوائف والمذاهب الدينية، التي تشكل فيها الوعي انطلاقا من مفاهيم وتصورات أنتجها العقل الإسلامي من خلال جملة من القراءات التي أفرزت تأويلات معينة، كان لها التأثير البالغ على مدى أحقاب تاريخية. Abstract : Mohamed Arkoun seeks to deconstruct the closed doctrinal fences that the Islamic reason found itself lost in their spaces for many times and this Islamic reason lives in imotional isolation created by contradictions life so that it didn’t allow the religious doctrines which the consciousdioness was formed from concepts created by Islamic Reason through a set of readings that gave some interpretations that have a great influence ove the course of its historical eras.

الكلمات المفتاحية: الوعي، الدين، الدوغمائية، النقد، التقليد، التحديث، التراث، النزعة الإنسانية، التطرف، العقل التنويري، العقل الديني. ; Keywords : Consciousness ; Reason Critique ; Tradition; Modernity ; Humanism.


الأوبئة في الفترة المتأخرة من العصر الوسيط في المغرب الأوسط Epidemics in the late medieval period in Central Maghreb

العربي لخضر, 

الملخص: شهد المغرب الأوسط على العهد الزياني موجات عاتية من الأوبئة والطواعين أثرت بشكل حاد جدا على جوانب حياة الإنسان والمجتمع، فإلى جانب ما كانت تتسبب فيه من موت أعداد كبيرة من البشر في فترة وجيزة، كانت تفرز أزمات أخرى أشد وطأ على المجتمع كنقص الأقوات والغلاء وتفشي المجاعات، وظواهر أخرى كالاحتكار واللصوصية وغيرها. ذلك لأن طبيعة هذا النوع من الجوائح لا تخرج عن شكل المرض العام الذي ينتشر ليشمل مدنا بأكملها بل بلدانا وقارات، وتكون أعراض هذا النوع من الأمراض متماثلة وأسباب الموت فيه كذلك. وسنحاول في هذه الورقة الوقوف من خلال المادة الخبرية التي تضمنتها النصوص التاريخية، على حال بلاد المغرب الأوسط لهذا العهد عبر المحطات الوبائية التي حلت بساحتها، وقد صورت لنا بعض المصادر التاريخية مشاهد قاسية ومرعبة، تظهر بدقة -في بعض الأحيان- حجم الضرر والأثر الذي خلفته على الفرد والأسرة والمجتمع والدولة. The Maghreb during the Zayani era witnessed severe waves of epidemics and plagues that affected very sharply the aspects of human life and society. In addition to what was caused by the death of large numbers of people in a short period of time, other severe crises were emerging on society, such as lack of strength, high prices, and widespread famines, And other phenomena such as monopoly, banditry, and others. This is because the nature of this type of pandemic does not deviate from the general disease that spreads to include entire cities but countries and continents, and the symptoms of this type of disease are similar and the causes of death in it as well. In this paper, we will try to stand through the news article included in the historical texts, in the case of the countries of the Central Maghreb for this era through the epidemiological stations that occupied its scene, and some historical sources have depicted harsh and terrifying scenes, showing accurately - sometimes - the amount of damage and the impact left by On the individual, family, community and state.

الكلمات المفتاحية: الوباء؛ الطاعون؛ المغرب الأوسط؛ الجزائر؛ العهد الزياني. The epidemic; the plague; the central Maghreb; Algeria; the Zayani era.


طرق العلاج والتداوي في الجزائر خلال 1782-1814

بن أحمد عيسى جمال, 

الملخص: عرف العالم العديد من الأوبئة والأمراض التي أصابته وتسببت في جرف العديد من الضحايا والتغير الديمغرافي الحاصل ، وحتى انعكست على الأوضاع السياسية ،الاقتصادية والاجتماعية في العديد من البلدان جراء ما خلفته ، ومن المناطق التي تعرضت لهذه الأوبئة بلاد المغارب والجزائر خاصة في الفترة المحصورة مابين 1782 إلى 1814، فقد عرفت العديد من الأوبئة انتشارا رغم محاولات الدايات والبايات كمحاولة صالح باي للحد من انتشارها وتوسعها وذلك من خلال فرض نظام الحجر الصحي – الكرنتينة – من أجل الوقاية كما اعتمد كذلك في هذه الفترة على نماذج عديدة من طرق العلاج ومنها الطب العشبي الذي عرف صيتا واسعا في المنطقة اضافة الى طرق التداوي أخرى كالتداوي من بعض الأمراض بالحمامات المعدنية ولاتزال هذه الطريقة مستمرة إلى يومنا هذا رغم تطور الطب الحديث Many diseases and epidemics have affected the world resulting the current demographic transition and casualties, and that reflected even on the economic, political and social levels in many countries, among those countries: northern African ones. Algeria exactly, between 1782 and 1814 has witnessed many pandemic outbreaks despite the tries of DEYS and BEYS (a Turkish title for chieftain, traditionally applied to the leaders or rulers of various populated areas in the Ottoman Empire ) to stop its fast spread by imposing the quarantine system for prevention and relied also on other treatment methods like Herbal medicine which was more common beside to Mineral baths, this later keep exists nowadays even with the evolution of modern medicine.

الكلمات المفتاحية: الأوبئة والأمراض ; طرق العلاج ; نظام الحجر الصحي ; الطب العشبي ; الطب الحديث


أدبيات الأوبئة والأمراض ببلاد المغارب من خلال كتب الرحالة والأجانب

حمدادو بن عمر, 

الملخص: لقد اجتاحت بلاد المغارب خلال العصر الحديث عددا من الأوبئة والأمراض، وقد كانت امتدادا لأوبئة ظهرت خلال العصور الوسطى ببلاد المغرب الاسلامي، مخلفة آثارا حادة في البنية الاقتصادية والاجتماعية. مشكلة بذلك أحد عوامل الهدر الديمغرافي، الذي انعكس سلبا على الوضع الصحي والمعيشي آنذاك. وتستمد ظاهرة الأوبئة والأمراض أهميتها من خلال الآثار والعواقب التي تنعكس على البلاد، مجتمعا وسلطة، ومن منظور الآخر ورؤيته لهذه الظاهرة التي تكون أحيانا سببا في قلب موازين القوة بالعالم. إنّ هذه المصادر(كتب الرحالة والأجانب) تعكس رؤية الرحالة والأجانب لظاهرة الأوبئة والأمراض، خصوصا وأنّ هذه المصادر تحوي معطيات تاريخية حيّة عن واقع هذه الأوبئة والأمراض وآثارها السلبية على الواقع المعيشي الاجتماعي والاقتصادي، كما تصور لنا المشاهد اليومية من مرض وخوف وفزع، وطرق مجابهتها دينا وعلما.

الكلمات المفتاحية: الظاهرة ; الأمراض ; الأجانب ; الرحالة


الأوبئة وانعكاساتها على المجتمع الجزائري خلال عهد الدّايات (م1830-1671)

بن جبور محمد, 

الملخص: يتناول هذا المقال الأوبئة و الأمراض و انعكاساتها على المجتمع الجزائري خلا أواخر العهد العثماني، شهدت الجزائر في هذا العهد انتشارا واسعا للأوبئة التي كان مصدرها التجار والأسرى من البلدان المجاورة، ولقد أثر الوضع الصحي على الوضع الديمغرافي بعدما انتشرت عدّة أمراض وكوارث طبيعية كالجفاف، الجراد، الزلازل، ولقد كان مصدر هذه الأمراض والأوبئة المتفشية الدّول التي كانت ترتبط بالإيالة اقتصاديا وتجاريّا، فكانت السّفن الوافدة إلى المراسي الجزائريّة مصدرا هاما لانتقال الأمراض المعدية والأوبئة ،التي تسبّبت في اختلال النّمو الدّيمغرافي وتراجع حركية الأنّشطة الاقتصاديّة، إضافة إلى تعرّض الإيالة إلى الكوارث الطبيعيّة كالفيضانات والجفاف، حملات الجراد و الزّلازل . لقد أدّى انتشار الأوبئة وتفشي الأمراض إلى تناقص سكان الإيالة وتراجع الأنّشطة الاقّتصاديّة، حيث تسبّب وباء عام 1702 في حدوث مجاعة بسبب إهمال الأراضي الزّراعيّة، فنقص الغذاء وارتفعت الأسعار وأدّى الحجر الصّحي الذي فرضته البلدان الأوروبيّة إلى غلق الموانئ وتوقف حركة السّفن التّجارية، خاصة تلك التي كانت تتعامل مع الموانئ الجزائرية، وتسبّب وياء عام 1786 في عزوف الفلاّح الجزائري عن العمل حيث تناقصت المساحات المزروعة وأدّى إلى ندرة المحاصيل وحدوث المجاعة، كما تسبّب طاعون 1787 في هلاك أعدد كبيرة من الحرفيّين والفلاّحين، وقد اشارت المصادر التّاريخيّة، بأنّ هذا الوباء كان من أخطر الأوبئة التي اجتاحت الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الإيالة –الجزائرية – الدّايات – الأوبئة – الأمراض – العثمانية – الجوائح


دورة الطاعون في جزائر القرن السابع عشر17م.

حفـيان رشيد, 

الملخص: شكلت دورة الأوبئة مرحلة عصيبة تفاوتت شدتها بإختلاف الزمان والمجال الجغرافي بإيالة الجزائر خلال العهد العثماني وقد تصدر وباء الطاعون قائمتها، لذا ارتأينا في هذا المقال الوقوف عليه باعتباره الأكثر تأثيرا خلال القرن السابع والذي وقف كحاجز أمام سيروة النمو الديمغرافي والاقتصادي للمجتمع الجزائري العثماني ، وذلك من خلال تحديد الضبط المفاهيمي إلى تحديد الفرق بينه وبين الوباء والوقوف على أنواعه، وآليات انتشاره، وتتبع دورته خلال القرن السابع عشر زمانا ومكانا ، ومن هنا جاءت أهمية الموضوع كأرضية خصبة للبحث في ظل غياب الدراسات الجادة والمتعلقة بالمعرفة الطبية وتاريخ الأمراض التي بقيت محدودة جدا، كنمط جديد ظهر مع التطور الحاصل في الكتابات التاريخية الحديثة. Abstract: The epidemiological cycle formed a difficult stage, the intensity of which varied according to the time and the geographical area in the maintenance of Algeria during the Ottoman era. Through defining the conceptual setting to define the difference between it and the epidemic, and to determine its types and mechanisms of its spread, and to follow its course during the seventeenth century in time and space, hence the importance of the topic as a fertile ground for research in the absence of serious and related studies The medical knowledge and history of diseases that remained very limited, as a new pattern emerged with the development in modern historical writings.

الكلمات المفتاحية: الطاعون، الجزائر العثمانية، القرن السابع عشر، المعرفة الطبية، الأوبئة. ; plague, Ottoman Algeria, seventeenth century, medical knowledge, epidemics.


ما لا ينصرف فى ديوان الشماخ بن ضرار الغطفاني المتوفي (22هـ/644م)

الشرقاوي محمد, 

الملخص: هذا البحث يتناول الحديث عن الممنوع من الصرف فى ديوان:" الشماخ بن ضرار"، وقد اشتمل البحث على مقدمة اشتملت على: أهمية فقد ذكرت فيها أهمية الموضوع وسبب اختياري له وأمَّا التمهيد فقد تضمن تعريف الشاعر "الشماخ بن ضرار". وأمَّا الفصل الأول: وعنوانه: "دراسة ما لا ينصرف" ويتكون من أربعة مباحث، والفصل الثاني: وعنوانه: "شواهد الممنوع من الصرف فى ديوان الشماخ بن ضرار ويتكون من خمسة مباحث، ثم الخاتمة وتشتمل على أهم النتائج التي حصلت عليها واستفدت منها، وتكمن إشكالية البحث في أن تطبيق القواعد النحوية على نصوص اللغة يحتاج إلى دقة شديدة وصبر ومثابرة على ذلك ،ويهدف البحث إلى: أولا: بيان شواهد الممنوع من الصرف فى ديوان الشماخ بن ضرار. ثانيا: بيان شواهد صيغة منتهى الجموع "مفاعل"، "مفاعيل"، "فعالل"، و "فواعل"، و "أفعايل" فى ديوان الشماخ بن ضرار. ثالثا: بيان ما يمتنع صرفه لعلتين: الوصفية، وعلة أخرى فى ديوان الشماخ بن ضرار. رابعا : بيان ما لا ينصرف معرفة وينصرف نكرةً فى ديوان الشماخ بن ضرار". وقد اعتمدت في أدوات ومنهج هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يقوم المنهج الوصفي على دراسة اللغة وتحديد خصائصها، ووصف طبيعتها وصفًا دقيقًا ، والمنهج التحليلي الذي يهتم بتحليل النصوص النحوية والأقوال ، وفي نهاية هذا البحث استطعت أن أقف على مجموعة من النتائج أهمها: أولا: أن اللغويين والنحاة فى كتبهم لم يستشهدوا كثيرًا بشعر الشماخ بن ضرار، وهو على قلته كاف لمعرفة حكمهم عليه وبيان مكانته الفنية لديهم، فبعضهم حرصوا على ذكره بين الشعراء القلائل، وبعضهم استشهد بشعره على سماحة الفظ وسهولة مخارج حروفه ورونق فصاحته. ثانيا :أظهرت الدراسة أنه قد يطلق "الصرف" ويراد منه العدل وذلك فى قول: "ثعلب والفراء وغيرهما من الكوفيين إن مثنى وثلاث ورباع مصروفة، فليس، مرادهم الصرف الحقيقى، وإنما مرادهم من ذلك العدل فإنهم يسمون العدل صرفا ولا مشاحة فى الاصطلاح. وغير ذلك من النتائج الموضحة في خاتمة البحث .

الكلمات المفتاحية: ما لا ينصرف ، ; الشماخ بن ضرار ; ،الغطفاني