افاق فكرية

مجلة دولية أكاديمية محكمة، يصدرها مخبر البحوث و دراسات الفكر الاسلامي في الجزائر . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة جيلالي ليابس -سيدي بلعباس- الجزائر

Description

Afaq Fikriya, A peer-reviewed academic journal, published twice a year by the Laboratory of Islamic Thought Studies in Algeria, Faculty of Social and Human Sciences at the University of DJILLALI Liabès, Sidi Bel Abbes (Algeria). The journal provides a platform for scientific research in the field of Social and Human sciences. It aims at: 1. providing the opportunity for researchers from various universities and from national and international research centers, to publish their previously unpublished scientific productionwhich is characterized by originality and seriousness, and adheres to the methodology of scientific research and its internationally recognized steps, written in one of the Arab or foreign languages. 2.Seriousness, objectivity and clarity in the presentation.3.Strengthen intellectual links and knowledge to achieve scientific communication, and from there, Creating communication channels between specialists in the fields of Social and Human sciences and others.4.Promoting and developing scientific research in various educational institutions by developing the methods and means used.5.Enriching knowledge in various fields.6.Following the scientific events such as conferences, seminars, workshops, etc.7.Finally, the journal aims to promote it among international journals.The journal publishes original scientific materials, whether field or theoretical, scientific reviews, academic research reports, reports of scientific meetings and seminars, and abstracts of scientific research, in the following disciplines: sociology and demography, communication, anthropology, philosophy, psychology and educational sciences, history and Islamic civilization, Language and Linguistics, Sharia and Law.A group of professors and researchers they have experience and knowledge in various disciplines review and evaluate this journal.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر

Invitation à publier

تحية طيبة؛ وبعد:

يسر هيئة تحرير مجلة "آفاق فكرية" لسان حال مخبر الفكر الاسلامي في الجزائر، جامعة جيلالي ليابس (الجزائر)، دعوة كافة الأساتذة الباحثين والطلبة الدكتوراليين، إلى ارسال مقالاتهم العلمية، مع مراعاة شروط النشر والقالب الخاص بالمجلة وبنود هذا الإعلان لا سيما البند الثالث مما يجعل مقاله مقبول للتحكيم. نشر المقالات المُحكمة يتم بناءً على الترتيب وفق تاريخ الإرسال وتاريخ قبول المقال من قبل المراجعين. كما يرجى من المؤلفين الاستشهاد بالعدد الهائل من المقالات والبحوث المنشورة من قبل مجلة "آفاق فكرية" والتي توفرت فيها الشروط المطلوبة. تعطى الأولوية للمقالات باللغة الانجليزية.

للعلم لقد اعتمدت المنصة الجزائرية للمجلات العلمية خلال سنة 2023 على برنامج كشف السرقات العلمية، وعليه أي مقال وارد للمجلة سيتم تمريره على هذا البرنامج لتحديد نسبة الاقتباس واعداد التقرير.

Le comité de rédaction de la revue « Afaq Fikriya », porte-parole du Laboratoire de Pensée Islamique en Algérie, Université de Djilali Liabis (Algérie), a le plaisir d'inviter tous les enseignants-chercheurs et doctorants, à envoyer leurs articles scientifiques, en tenant compte des conditions de parution et le Template de la revue et des modalités de cette annonce, notamment le troisième élément, ce qui rend son article acceptable pour l'arbitrage. La publication des articles est basée sur l'ordre selon la date de soumission et la date d'acceptation de l'article par les relecteurs. Les auteurs sont également priés de citer le grand nombre d'articles et de recherches publiés par le magazine « Afaq Fikriya », qui remplissent les conditions requises. La priorité est donnée aux articles en anglais.

Pour information, au cours de l'année 2023, la plateforme algérienne des revues scientifiques a adopté un programme de détection du plagiat scientifique, et en conséquence, tout article reçu par la revue passera par ce programme pour déterminer le taux de citation et préparer le rapport.

أولا/ استقبال المقالات:

من أجل منح الباحث الوقت الكافي لمراجعة مقالته وتعديلها بعد الرفض الأولي، والعديد من الفرص لإرسال مقالته، تم اعتماد فترات متقطعة لاستقبال المقالات، وهي كالتالي :

الفترة الأولى من 1 الى 5 جوان

الفترة الثانية من 25 الى 30 جويلية (الفترة مخصصة بالدرجة الأولى للذين تم رفض مقالهم من الناحية الشكلية في الفترة الأولى وطلب منهم اعادة ارساله مرة أخرى بعد تعديله وفق شروط النشر وملاحظات رئيس التحرير)

الاعداد الخاصة يتم الاعلان عنها قبل 6 أشهر من اصدارها

المقالات الواردة من خارج الوطن غير محدد بفترة

Afin de donner au chercheur suffisamment de temps pour réviser et modifier son article après le rejet initial, et de nombreuses occasions de soumettre son article, des périodes intermittentes ont été adoptées pour recevoir les articles, comme suit :

La première période du 01 au 05 juin

La deuxième période du 25 au 30 juillet (Une période désignée principalement pour ceux dont l'article a été formellement rejeté dans la première période et ont été invités à le soumettre à nouveau après l'avoir modifié selon les conditions de publication et d'après les remarques du rédacteur en chef)

Les numéros spéciaux sont annoncés 6 mois avant leur émission.

Les articles reçus de l'extérieur du pays ne sont pas limités à une période

ثانيا / مجالات المجلة:

المجلة تستقبل المقالات في الفروع التالية:

  • العلوم الاجتماعية وتخصصاتها
  • العلوم الانسانية وتخصصاتها

La revue reçoit des articles dans les branches suivantes :

  • Sciences sociales et leurs spécialités
  • Sciences humaines et leurs spécialités

ثالثا/ ادراج المعلومات:

يجب كتابة معلومات المقال لا سيما العنوان عند إرساله من خلال المنصة بنفس لغة المقال. الاسم كذلك يجب كتابته بلغة المقال.

يجب التأكد من وضع معلومات المؤلف الثاني (إضافة مؤلف أخر) في حالة المقال المشترك كما هو موضح في متن المقال.

يجب وضع اسم المخبر بالنسبة للطلبة الدكتوراليين وعبارة طالب الدكتوراه أمام اسمه. ووضع عبارة المشرف والمشرف المساعد أمام اسماءهم.

Les informations de l'article, en particulier le titre, doivent être écrites lorsqu'elles sont soumises via la plateforme dans la même langue que l'article. Le nom doit également être écrit dans la langue de l'article.

Vous devez vous assurer de mettre les informations du deuxième auteur (Ajouter un auteur) dans le cas de l'article commun comme indiqué dans le corps de l'article.

Pour les doctorants, le nom du laboratoire doit être indiqué. Et l'expression doctorant devant son nom. Mettez les mots « superviseur » et « superviseur adjoint » devant leur nom.

رابعا/ تأكيد ملكية المقال:

يجب تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المؤلفين المشاركين في اعداد المقال في مدة لا تتجاوز 15 يوم وهذا بعد قبوله للتقييم، والعملية تتم من خلال رسالة آلية من المنصة تصلهم عبر بريدهم الالكتروني، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال.

La propriété de l'article doit être confirmée par tous les auteurs impliqués dans la préparation de l'article dans un délai ne dépassant pas 15 jours après son acceptation pour évaluation, et le processus est effectué par un message automatisé de la plate-forme qu'ils reçoivent via leur e-mail, si ces délais sont dépassés, l'article sera rejeté.

خامسا/ تعديل المقال ورفع التحفظات:

آجال إرسال المقال المعدل وفق ملاحظات المراجعين ورفع التحفظات محدد بشهر واحد من تاريخ إشعار المؤلف المعني (المرسل)، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال. في حالة اعادة ارسال المقال المعدل يجب احترام شروط النشر لا سيما عدد صفحات المقال.

La levée des réserves est limitée à 30 jours (1 mois) à compter de la date de notification adressée à l'auteur (l'expéditeur), si ce délai est dépassé, l’article sera refusé. En cas de renvoi de l'article modifié, les conditions de publication doivent être respectées, notamment le nombre de pages de l'article.

سادسا/ إدراج المراجع وإرسال التعهد:

عند قبول المقال للنشر، يجب على المؤلف إدراج كل المراجع على المنصة كما هي في متن المقال، وفي الوقت نفسه يجب عليه تحميل التعهد من ملفات المجلة (دليل المؤلف) وإرساله الى رئيس التحرير عبر بريده الخاص، بعد تعبئته من طرف كافة المؤلفين. لكي يتمكن المؤلف من تحميل التعهد، يجب عليه تحديث برنامج Winrar الخاص به.

Lors de l'acceptation de l'article pour publication, l'auteur doit inclure toutess les références telles qu'elles sont dans le corps de l'article sur la plateforme, et en même temps il doit télécharger l'engagement depuis les fichiers de la revue (Guide pour les Auteurs) et l'envoyer au rédacteur en chef via son propre courrier, après avoir été rempli par tous les auteurs. Pour que l'auteur puisse télécharger l'engagement, il doit mettre à jour son Winrar.

سابعا/ التواصل بين رئيس التحرير والمؤلف:

للتواصل مع رئيس التحرير عبر بريده الالكتروني يجب على الباحث ذكر الاسم الكامل وخاصة عنوان المقال لأن المنصة تتعامل مع عناوين المقالات وليس اسم الباحث وعدم الاكتفاء بوضع الايميل الذي لا يعكس بصورة جيدة اسم ولقب المؤلف. كما يجب وضع البريد الاكتروني نفسه داخل المتن وعلى المنصة حتى يتم التواصل مع المؤلف، وليس بريدين مختلفين. ومن الأحسن البريد المهني.

Pour communiquer avec le rédacteur en chef via son e-mail, le chercheur doit mentionner le nom complet, notamment le titre de l'article, car la plateforme traite les titres des articles, pas le nom du chercheur, et pas seulement mettre le mail qui ne reflète pas bien le nom et le titre de l'auteur. le même e-mail doit être placé à l'intérieur d'article et sur la plate-forme afin de communiquer avec l'auteur, et non deux e-mails différents.

تقبلوا من هيئة التحرير أسمى عبارات الشكر والعرفان.

رئيس التحرير

 

18-01-2024


11

Volumes

24

Numéros

539

Articles


الرهان الاقتصادي الجزائري المغربي قبيل الحرب العالمية الثانية 1938

بختاوي خديجة, 
2023-08-01

الملخص: قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية وبسبب المشاكل السياسية التي كانت تعاني منها منطقي سبة ومليلية سنة1938 حاولت فرنسا ربط الجزائر بالمغرب الأقصى باتفاقية تجارية تسمح لها نقل البضائع والأشخاص من المغرب إلى فرنسا عبر ميناء نمور الجزائري كان الهدف من الاتفاقية الحفاظ على مشاريعها المشتركة واستمرارية النقل عبر منافذ مختلفة، ولضمان السير الحسن للعملية وضعت مجموعة من القواعد لتنظيم طرق تبادل المنتجات، بتحديد أقاليم تجارية، وفرض نظام جمركي بين البلدين يسهل ويحافظ على المصالح الخاصة لكل مستعمرة. فما هي الدوافع الجوهرية لهذا الاتفاق؟ وما هي طبيعة العلاقات التجارية المبرمة بينهما سنة 1938؟ Abstract: Before the second war world and because of political problems that were suffering Sebta and Melillia in 1938, France tried to link Algeria to Morocco with a trade agreement that would allow it to transport goods and people from Morocco to France through the Algerian port of Nemour, Her objective was to maintain its joint projects and to ensure the continuity of transportation through different ports, and to ensure the progress of the process, a set of rules was established to regulate the ways of exchanging products, by defining trade territories, and imposing a customs system between the two countries that facilitates and preserves the special interests of each colony, so What is the essential motives of this agreement? And What is the nature of commercial relation concluded between them in 1938?

الكلمات المفتاحية: التجارة الد ; لية ; الجمارك ; الق ; انين ; العلاقات ; الم ; انئ


إسهامات المستشرقين في الفكر العربي الإسلامي

بوكرديمي نعيمة, 
2023-11-09

الملخص: تُجمع معظم الدراسات التاريخية. التي تعرّضت للحركة الاستشراقية على أنه مثلما كان لهذه الظاهرة آثار سلبية تمثّلت في تعمّد بعض المستشرقين في تشويه التاريخ الإسلامي والتشكيك في قيمة الفقه الإسلامي، والرغبة في تخريج جيل جديد متشبّع بثقافة الاستشراق، كان لها آثار إيجابية استطاعت من خلالها أن تساهم في خدمة التراث الإسلامي ويظهر ذلك جليّاً من خلال تلك المجهودات التي بذلها بعض المستشرقين المنصفين الذين عُرفوا بخدمتهم للعلم والإنسانية بعيدا عن خدمة الكنيسة وعملوا على حفظه وتصنيفه ونشره

الكلمات المفتاحية: إسهام المستشرقين في خدمة التراث ; الاستشراق ; المستشرقين ; التراث الإسلامي


التنمية المستدامة من خلال الاقتصاد الإسلامي الصوفي حالة مؤسسة جنة العارف بمستغانم

فوناس فاطمة الزهرة,  راجعي مصطفى, 
2024-01-04

الملخص: نهدف من خلال دراستنا إلى إبراز أهمية مشاركة الجمعيات ذات الخلفية الصوفية في الاقتصاد المستدام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال العلاقة بين الفكر الصوفي والتنمية المستدامة، وكيف تجسدت في مؤسسة جنة العارف كنموذج لجمعية وطنية ذات ارتباط بزاوية صوفية هي الزاوية العلوية بمستغانم وهي تنشط أساسا في مجال التنمية المستدامة، واعتمدنا في ذلك على المنهج التحليلي الوصفي ،واستخدمنا تقنية المقابلة إضافة إلى الاستمارة لأنهما أداتين مهمتين في جمع البيانات المراد التوصل إليها، بحيث طبقت على عينة من المريدين المحبين والمتطوعين، ومن النتائج المتوصل إليها أن مؤسسة الزاوية عملت ولا زالت تعمل على بناء أفراد فاعلين في المجتمع، كما أكدت على ضرورة تأهيل الشباب في مختلف النشاطات والوظائف على وجه الخصوص المتعلقة بخدمة المجتمع والاهتمام بالبيئة من اجل ترقية الاستدامة في الوسط الاجتماعي، خاصة وان مؤسسة جنة العارف تحوي كل المواصفات التي تؤهلها لتكون مؤسسة مقاولاتية اجتماعية مستديمة بامتياز. Summary Through our study, we aim to highlight the importance of the participation of associations with a Sufi background in the sustainable economy and the achievement of sustainable development goals through the relationship between Sufi thought and sustainable development, and how it was embodied in the Jannat Al Aref Foundation as a model for a national association linked to a Sufi angle, which is the upper corner of Mostaganem, which is mainly active in the field of Sustainable development, and we relied on the descriptive analytical approach, and we used the interview technique in addition to the questionnaire because they are two important tools in collecting the data to be reached, as it was applied to a sample of loving and volunteers, and one of the results reached is that the Zawia Foundation has worked and is still working on building effective individuals In society, she also stressed the need to qualify young people in various activities and jobs, in particular those related to community service and attention to the environment in order to promote sustainability in the social environment, especially since the Jannat Al-Arif Foundation contains all the specifications that qualify it to be a sustainable social enterprise with distinction

الكلمات المفتاحية: التصوف، التنمية المستدامة، الاقتصاد الاجتماعي


أهداف الرعاية اللاحقة للمفرج عنهم من السجون قراءة تحليلية لبعض النماذج الأوروبية

جلال فاطمة زهرة, 
2024-03-17

الملخص: يهدف البحث إلى دراسة الرّعاية اللاّحقة المتمثّلة في الدّعم المادّي والمعنوي ومختلف الخدمات الصّحيّة والاجتماعيّة الّتي تُقدّمها الدّولة إلى المحبوسين المفرج عنهم من السّجن بغية مساعدتهم على التّكيّف والاندماج ضمن مؤسسات المجتمع المختلفة، وتكمن أهميّة ذلك في بناء المجتمعات المعاصرة الّتي تسعى إلى تخفيض نسب الجريمة بواسطة مؤسّسات الدّولة وهيئاتها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي المناسب من خلال دراسة علميّة لنماذج دول غربيّة رائدة في الرّعاية اللاّحقة، وتوصّل البحث إلى ضرورة اهتمام الدّولة بالرّعاية اللاّحقة لما تقدّمه للمسجونين المفرج عنهم من مساعدة لمواجهة واقعهم، وما يعترضهم من مشاكل لإبعادهم عن مسبّبات الجريمة، وتحصينهم من الوقوع فيها، وذلك بواسطة إستراتيجيّات وطرق ومختصّين مؤهّلين ووسائل ناجعة تسهم في تخليص المسجون المفرج عنه من الوصم الاجتماعي الّذي يلاحقه. The research aims to study the aftercare represented in the material and moral support and the various health and social services provided by the state to the detainees who have been released from prison in order to help them adapt and integrate within the various institutions of society, and the importance of this in building contemporary societies that seek to reduce crime rates through state institutions and bodies, using the appropriate descriptive approach through a scientific study of the models of leading Western countries in aftercare, and the research reached the need for the state to pay attention to aftercare for the assistance it provides to the released prisoners to face their reality, and the problems they encounter in order to keep them away from the causes of crime, and immunize them from falling into it, This is done through strategies, methods, qualified specialists, and effective means that contribute to freeing the released prisoner from the social stigma that persecutes him

الكلمات المفتاحية: الرعاية اللاحقة ; المحبوسين المفرج عنهم ; التكيف ; الاندماج


الوصم المجتمعي والمرأة المطلقة في المجتمع الجزائري: (دراسة ميدانية على عينة من النساء المطلقات بمدينة الأغواط)

بوخلخال علي, 
2024-03-18

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على إشكالية الوصم المجتمعي والمرأة المطلقة في المجتمع الجزائري عامة وبمدينة الأغواط خاصة، لا سيما مع ارتفاع معدلات الطلاق التي وصلت إلى مستويات قياسية، كما أردنا أيضًا أن نعرف أكثر عن الحياة الاجتماعية للمرأة المطلقة من خلال دور الوصم المجتمعي في حرمانها من القبول الاجتماعي من طرف الأسرة والمحيط الاجتماعي، ومساهمته في الدفع بها نحو العزلة الاجتماعية والانحراف في المجتمع الأغواطي، وتم إجراء مقابلة مع (13) امرأة مطلقة بمدينة الأغواط بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى وأسلوب التحليل الفئوي، وتوصلت الدراسة إلى: - أغلب المبحوثات أسرهن لم تتقبل طلاقهن باعتباره عارا على الأسرة ككل. - وضع المرأة المطلقة في أسرتها بعد الطلاق تغير وهذا كنوع من أنواع العقاب على قرارها ونوعاً من ممارسة أسلوب العزلة الاجتماعية. - يؤثر الطلاق على نظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة، وينظر لها بمركب نقص وأنها عار على المجتمع. Through this research, we seek to shed light on the problem of societal stigma and divorced women in Algerian society in general and in the city of Laghouat in particular, especially with the high divorce rates that have reached record levels, we also wanted to know more about the social life of divorced women through the role of societal stigma in depriving them of social acceptance by the family and the social environment, and its contribution to pushing them towards social isolation and deviation in the Laghouat community, an interview was conducted with (13) divorced women in the city of Laghouat based on the content analysis method and the technic of categorical analysis. The study concluded that: - Most of the respondents' families did not accept their divorce as a disgrace to the family as a whole. - The status of a divorced woman in her family has changed after the divorce, and this is a kind of punishment for her decision and a kind of practice of the method of social isolation. - Divorce affects society's view of a divorced woman, and she is viewed as a compound of inferiority and a disgrace to society.

الكلمات المفتاحية: الوصم ; الوصم المجتمعي ; الطلاق ; المرأة المطلقة


دور الدعائم الأساسية في الإدارة الجامعية كألية لتحقيق جودة التعليم العالي

سيفي يوسف, 
2024-01-06

الملخص: اشتمل موضوع البحث على دور الدعائم الإدارية في خلق وتحقيق جودة مخرجات التعليم العالي بجامعة تلمسان، من خلال ابراز أهم مكونات الدعائم الإدارية بالمؤسسة الجامعية ( المعلومات، الأهداف، اتخاذ القرار، الاتصال)، والتي لها دور وتأثير في بلوغ الجودة، حيث هدفت هذه الورقة البحثية إلى الاطلاع على أهم المتغيرات الادارية السائدة بالمؤسسة محل الدراسة ومدى مساهمتها في تحقيق الجودة، من خلال اجراء مقابلة ميدانية مع أساتذة أوكلت لهم مهام قيادية ( أساتذة مسؤولين) وكذلك مع اطارات ادارية ( رؤساء مصالح)، وقدرت عينة الدراسة بـ 34 مستخدم للتعليم العالي. وخلصت الدراسة إلى أنّ هذه الدعائم الإدارية السائد بالمؤسسة الجامعية تساهم في تحقيق الجودة نتيجة وعي المسؤولين للدور الحيوي الموكل إليهم وعن طريق التحكم في التكنولوجيا الحديثة وتمكين المستخدمين والتقدير والاعتراف بمجهودهم، مع نشر ثقافة التعاون والاشتراك والتماسك بين الأفراد عبر فتح فضاءات للحوار واحترام الرأي الآخر وتقبل النقد والمناقشة والتشاور Abstract : This research is centred on the role of the administrative foundations in achieving quality in higher education at the University of Tlemcen. It highlights the most significant aspects of the administrative foundations of the university, including information, goals, decision-making and communication. More precisely, this research aims to explore the main administrative variables prevailing in the university and the extent of their contribution to quality. To this end, interviews were carried out with responsible teachers as well as administrative leaders; the sample population encompassed 34 informants. Results revealed that the existing administrative foundations at the university do contribute to achieving quality as a result of the principles’ awareness of the vital role awarded to them and their mastery of modern technology, in addition to empowering workers and appreciating their efforts by disseminating the culture of cooperation and participation among workers and offering opportunities for dialogues, discussions, and mutual respect.

الكلمات المفتاحية: المعلومات ; الأهداف ; اتخاذ القرار ; الاتصال ; الجودة


المصطلح التربوي في المعاجم المتخصصة - دراسة موازنة بين نماذج مختارة -

مومن نجاة,  زيتوني كريمة, 
2024-01-01

الملخص: شغل موضوع المصطلح التربوي فكر اللغويين والمهتمين بمجال التربية، وذلك راجع لأهميته التي جعلتهم يؤلفون العديد من المعاجم من أجل توحيده. وانطلاقا من هذا تشكلت فكرة البحث لدينا والمصاغة في العنوان الآتي: المصطلح التربوي في المعاجم المتخصصة –دراسة موازنة بين نماذج مختارة- وقد هدفنا من خلال هذا الموضوع إلى موازنة مفاهيم المصطلحات التربوية في المعاجم المتخصصة، متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن لمناسبتهما لطبيعة الموضوع، وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: المصطلح التربوي كغيره من المصطلحات يعاني من إشكالات عديدة سببها اختلاف طريقة نقله من باحث لآخر، ولهذا ألفت المعاجم المتخصصة لتيسير طريقة البحث على الباحث، كما توصلنا أيضا إلى أن المصطلحات التربوية وان تشابهت دوالها فقد اختلفت مفاهيمها من باحث لآخر. :ABSTRACT The subject of the educationaltermoccupied the thought of linguissts and thoseintersted in the fielt of education, due toits importance that .made therm compose many dictionaries in order to unify it And based on this, the idea of our research was formed, formulated in the followingtitle« theeducationalterm in speacializeddictioaries- .ablancing study betweenselecteddictinaries And we have aimed through this topic to balance the concepts of educationalterms in specializeddictionaries, wefollowed thé analytical descriptive approch due to approach comparative thiersuitability to thé nature of subject, and wealsoreached à set results, the mostimportant :of wich are The educationterm, likeothertermssuffersform many problemscausedby the difference in the wayit istransmitted from one researcherto .another, and for thé reason, speacializeddictionarieswarewritten to facilitatethe reaserch méthode for the rapercher

الكلمات المفتاحية: المصطلح الترب ; ي - المعاجم المتخصصة - التربية - المفه ; م ; Educational term؛specialized dictionaries ؛ education ؛concept


الدراسات البينية وأهميتها في تعلّم وتعليم التاريخ لطلاب مرحلة التعليم العالي

موسم عبد الحفيظ, 
2024-03-30

الملخص: تتناول هذه الدراسة مكانة وأهمية الدراسات البينية في تعلّم وتعليم مادة التاريخ لطلبة مرحلة التعليم العالي، من خلال التعريف بالدراسات البينية، والكشف عن أهميتها في إثراء العملية التعلمية والتعليمية الشاملة بين المعلمين والمتعلمين، ومدى مساهمتها في اكتساب فهم متماسك لمختلف الظواهر الإنسانية التي تتجاوز دراستها علم التاريخ، مع الإشارة إلى أهم العلوم ذات العلاقة التكاملية مع علم التاريخ، وانعكاسات الاعتماد عليها على واقع دراسة وتدريس مادة التاريخ في مرحلة التعليم العالي. وللإشارة فقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج التاريخي التحليلي والاستنتاجي بهدف الوقوف على حقيقة العلاقة المعرفية التكاملية التي تربط علم التاريخ بغيره من العلوم الأخرى في مجال المعرفة الإنسانية، خصوصا ونحن نعلم أنّ دراسة وتدريس مادة التاريخ ضمن نطاق العلاقة التكاملية بين العلوم قد غدت إطارا مرجعيا ومعيارا أساسيا لفهم مختلف الظواهر الإنسانية، وتنظيم ميادين المعرفة المتعددة، من خلال تبادل المعارف وتكامل الخبرات البينية لعلم التاريخ وغيره من العلوم المساعدة له، بما يساعد المتعلّم والمعلّم لمادة التاريخ على الانتقال من فسحة التفكير الجزئي إلى فسحة التفكير الكلي بغية الوصول إلى حقائق معرفية ذات جودة عالية. This study focuses on the status of inter-science and its importance in studying and teaching history for the students of higher education cycle, by defining inter-science, and revealing its importance in enriching the overall learning and education process between teachers and learners, as well as its contribution to obtaining a coherent understanding of the various human phenomena whose study goes beyond the science of history. By indicating the most important sciences that are integrally linked to the history sciences, and the impacts of their dependence on the reality of studying and teaching the history in the higher education cycle. For reference, we have relied in our study on the analytical and deductive historical approach with the aim of identifying the truth about the complementary cognitive relationship that links the science of history with other sciences in the field of human knowledge, especially since we know that studying and teaching the subject of history within the scope of the complementary relationship between the sciences has become a frame of reference and a basic standard. To understand various human phenomena, and organize multiple fields of knowledge, through the exchange of knowledge and the integration of inter-experiences in history and other sciences that support it, in a way that helps the learner and teacher of history move from the space of partial thinking to the space of comprehensive thinking in order to reach high-quality knowledge facts.

الكلمات المفتاحية: علم التاريخ ; الدراسات البينية ; المعلم ; المتعلم ; التعليم العالي


السجالات الفكرية والردود العلمية من خلال مخطوط: "السهام الصائبة في رد الدعاوى الكاذبة للشيخ محمد ابن مصطفى المشرفي المعسكري (ت: 1916م)"

حمو عبد الكريم, 
2024-02-06

الملخص: لا شك أنّ منطق السجالات الفكرية والمناظرات الفقهية هي من صميم التفكير البشري الذي يعتمد على إثبات الحجة والدليل وتوظيف آليات القياس والاستدلال... ولم يكن ضروري لدى علماءنا في الجزائر من هذه السجالات أنْ يعتقد الواحد منهم الرأي أو المذهب الذي كان ينافح من أجله؛ بقدر ما كان هدفه مجارات الخصم واستخراج الحجج والبنيات الاقناعية التي تولد الأفكار الملزمة للخصم القاطعة له؛ ومن هذا المنطلق كانت رغبتي التعريف بمخطوط معلوم في هذا الباب الموسوم بـ:"السهام الصائبة في رد الدعاوى الكاذبة للشيخ محمد ابن مصطفى المشرفي (ت: 1916م)، وأُبرز من خلاله أهم القضايا الفكرية والفقهية التي أثارها، خاصة مسألة التنازع الذي حصل بخصوص ثبوت أو عدم ثبوت هلال شهر رمضان المعظم. There is no doubt that the logic of intellectual debates and jurisprudential debates is one of the «The core of human thinking, which depends on establishing argument and evidence, in addition to employing measurement and inference mechanisms » ... It was not necessary for our scholars in Algeria from these arguments that one of them believed the opinion or doctrine that he was advocating for; As much as his goal was to keep pace with the opponent and extract arguments and persuasive structures that generate binding ideas for the opponent that cut him off. From this standpoint, I wanted to introduce a famous manuscript called : « The right arrows in refuting the false claims of Sheikh Muhammad bin Mustafa Al-Mashrafi Al-Maskari (D : 1916 AD). » He highlighted the most important intellectual and jurisprudential issues that he raised, especially the dispute that occurred regarding whether or not the crescent of the holy month of Ramadan was proven.

الكلمات المفتاحية: الردود؛ الفكر؛ العلم؛ السجال؛ الفقه؛ المخطوطات ; Responses, thought, science, debates, jurisprudence, manuscripts.


نحو إنجاز الأطلس الأثري لمنطقة تازة بولاية تيسمسيلت

بكاي لخضر, 
2024-01-07

الملخص: تهدف هذه الدراسة المتواضعة إلى التعرف والتعريف بالمنطقة الأثرية تازة برج الأمير عبد القادر بولاية تيسمسيلت، وإبراز تسلسلها الحضاري من خلال محاولة جرد مواقعها الأثرية وإحصاء شواهدها المادية الثابتة والمنقولة كعمل يظهر لأول مرة في الحقل الأثري للمنطقة، إذ يكفي أنها لم ترد في الأطلس الأثري لستيفان غزال Stéphane Gsell من جهة، ومعرضة للنهب ومهددة بالزوال من جهة ثانية. ومن هذا المنطلق أردنا تقديم مشروع للخريطة الأثرية لتازة لإثراء الرصيد المعرفي في هذا المجال، وإبراز خصائص المنطقة في مجال تخصصنا وسعيا منا لربط المعلومات التاريخية بالمعطيات الأثرية في جوانبها المختلفة لتأكيد الدور الحضاري للمنطقة.

الكلمات المفتاحية: الأطلس الأثري ; مدينة تازة ; جبال ال ; نشريس ; الإستكشافات الأثرية ; الجرد


Teachers’ Experience with Boosting Autonomous Learning in the EFL Classroom

سنوسي مديحة, 
2024-02-19

Résumé: The purpose of the current research is to explore EFL teachers experience with promoting autonomous learning; it aims at identifying both teachers’ roles and their corresponding challenges in fostering autonomous learning at MLD Setif-2 University. For this purpose, a questionnaire was administered to 29 EFL teachers. As a sampling technique, the researcher opted for the convenience sampling. The data were analyzed quantitatively using SPSS.22. The results revealed that teachers frequently performed the role of a “resource” for enhancing autonomous learning. Additionally, they occasionally acted as either a “manager”, “counselor” or “facilitator”, respectively. A further finding indicated that teachers faced a number of challenges in relation to students, context, and teachers themselves. Accordingly, a number of pedagogical implications were suggested for teachers, administrators, and policy-makers.

Mots clés: teacher's role ; challenges ; experience ; autonomous learning ; EFL classroom


واقع الشباب الجامعيون وآزمة التشغيل في الجزائر

يخلف سهيل, 
2024-04-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مشكلة خريجي الجامعات وحاملي الشهادات العليا من الشباب في الجزائر. تتضمن الدراسة تحليل وتفسير للمعطيات المرتبطة بالتعليم العالي ونواتجه، بالإضافة إلى النظر في سوق العمل وقدرته على استيعاب واحتواء هؤلاء الخريجين. لقد أسهمت عدة عوامل في تأزم هذه المشكلة، ويعود ذلك في المقام الأول إلى انخفاض مستويات التخطيط. بدأت مشكلة خريجي الجامعات تبرز مع غياب تخطيط فعّال من قبل القطاع التعليمي لمواكبة احتياجات وتوجهات السوق المحلي، مما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة بين خريجي الجامعات الجزائرية وتزامن ذلك مع تراجع ملحوظ في جودة التعليم الجامعي. Abstract: This study aims to highlight the problem of university graduates and young people with higher diplomas in Algeria. It includes an analysis and interpretation of data relating to higher education and its outcomes, as well as an examination of the labor market and its capacity to absorb and accommodate these graduates. Several factors have contributed to the exacerbation of this problem, mainly due to a decline in planning levels. The problem of university graduates has become prominent due to the lack of effective planning on the part of the education sector to respond to the needs and directions of the local market, which has led to an increase in the unemployment rate among graduates Algerian universities, coinciding with a notable decline in the quality of university education.

الكلمات المفتاحية: التعليم الجامعي ; الشباب ; الجامعات ; البطالة ; سوق العمل ; الشهادات العليا


العمل الحرفي التقليدي في الأمثال الشعبية الجزائرية (مقاربة سوسيو - أنثروبولوجية لعينة من الأمثال الجزائرية)

مناد سميرة, 
2024-02-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح علاقة العمل بصفة عامة والعمل الحرفي بصفة خاصة بالأمثال الشعبية الجزائرية من خلال إبراز قيمة العمل الحرفي في الأمثال الشعبية الجزائرية وأهم الصور والرموز التي قدمتها لنا هاته الأخيرة للعمل الحرفي إذ أن القيم الاجتماعية والحضارية العليا لأي مجتمع تقاس من خلال مدى وعيه بقيمة العمل باعتباره العنصر الرئيسي والفعال لتطور المجتمعات.لذا قمنا بتحليل محتوى لعينة من الأمثال الجزائرية اختيرت بطريقة قصديه. وتوصلنا الى جملة من النتائج أهمها أن الأمثال الشعبية تناولت العمل بشكل إيجابي ونبذت الكسل والبطالة وشجعت على العمل الحرفي وضرورة تعلمه والمحافظة عليه كما قدمت لنا صور متنوعة عن الحرف والمهن في المجتمع الجزائري

الكلمات المفتاحية: العمل ; العمل الحرفي ; الأمثال الشعبية ; التراث ; الحرفي


شدة صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية بمدينة مستغانم)

ماحي ايمان, 
2024-03-23

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على شدة صعوبة عملية التعلم التي يواجهها تلاميذ السنة الثالثة في المرحلة الابتدائية، تم إتباع خطوات المنهج الوصفي. اجريت الدراسة على عينة مكونه من 240 تلميذا وتلميذة من مستوى السنة الثالثة ابتدائي بـ 10 مدارس ابتدائية في ولاية مستغانم وذلك بتطبيق 03 استمارات من بطارية فتحي الزيات ، وصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي يعانون من صعوبة شديدة في كل من القراءة والكتابة والحساب، وتوصلت ايضا لعدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند كل فئة من صعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب تعزى إلى متغير الجنس. ووجد فروق ذات دلالة احصائية بين المناطق السكنية في صعوبات الحساب فقط. وعليه من الضرورة الكشف المبكر لكل صعوبات التعلم, لتجنب تفاقم المشكلة لاحقًا. The study aimed to assess the level of difficulty in the learning process faced by third-grade students in primary school. The descriptive methodology was employed to achieve this objective. The study was conducted on a sample of 240 male and female students from the third grade in 10 primary schools in the province of Mostaganem. Three questionnaires from the Fathi Al-Ziyat battery were administered during the study. The study yielded the following results: Third-grade students experience significant difficulty in reading, writing, and arithmetic. Additionally, no statistically significant differences were found in each category of difficulties in reading, writing, and arithmetic attributed to gender. However, statistically significant differences were found in arithmetic difficulties based on residential areas. Hence, early detection of learning difficulties is imperative to prevent exacerbation of the problem later on.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: صعوبة التعلم الأكاديمية؛ صعوبة القراءة؛ صعوبة الكتابة؛ صعوبة الحساب ; Keywords: academic learning difficulties, reading difficulty, writing difficulty, arithmetic difficulty.


شبكة العلاقات الاجتماعية وعلاقتها بالاستقرار الاجتماعي للتاجر المزابي في منطقة الغرب الجزائري، دراسة ميدانية بخمسة مدن

لطروش بلقاسم,  بوزيدي لهواري, 
2024-04-11

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معرفة واقع شبكة العلاقات الاجتماعية للتاجر المزابي من خلال الأبعاد الاجتماعية التالية: علاقة الصداقة وعلاقة الجيرة وتبادل الزيارات والهدايا، كما يسعى هذا البحث إلى التعرف أكثر على استعدادات التاجر المزابي للتواصل مع المحلي. لقد استخدمنا المنهج الكمي من أجل قياس أبعاد متغير العلاقات الاجتماعية، ولجمع المعطيات وظفنا أداة الاستمارة والمقابلة (رؤساء الجماعات) في حين تمثلت عينة الدراسة في التجار بمنطقة الغرب الجزائري في خمس مدن (مستغانم، غليزان، معسكر، سيدي بلعباس وتيارت) وعددها 100 تاجر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. من أهم النتائج المتحصل عليها وجود علاقات جيرة ممتازة بين التاجر والرجل المحلي، كما أن التاجر يملك حجم علاقات صداقة كبير جدا في الغرب الجزائري. وأكثر من هذا هناك علاقات تبادل بين التاجر والآخر في الزيارات والهدايا..

الكلمات المفتاحية: شبكة العلاقات الاجتماعية ; بني ميزاب ; التواصل; الجيرة ; الاندماج الاجتماعي


جدلية الصحراء والصمود تأملات فكرية في ثورة قبيلة التوارق الجزائرية 1881-1920م

Megherbi Mohamed Reda, 
2024-02-27

الملخص: تحاول هذه الدراسة الاقتراب من كنه قبيلة التوارق، والمقاومة الشعبية التي قادتها في صحراء الأهقار بداية من سنة 1881م ثم الإشارة إلى تمكّن هذه القبيلة من تحدّي الصحراء العارية الكاشفة؛ الساكنة المخبرة، وأن تصمد في وجه جحافل جيوش نابليون التي دانت لها رقاب ملوك العالم آنذاك، بل وتكبّدها خسائر في أعزّ قادتها العسكرية. واستعنت في دراستي المقتضبة بمنهج وصفي لعرض المادة العلمية، ثم ثنيت بمنهج جدلي للإجابة عن التساؤل الرئيسي المطروح كإشكال للبحث والدراسة ألا وهو سرّ توفيق قبيلة التوارق بين الصمود والمقاومة في بيئة أحادية لا تقبل الثنائيات ألا وهي الصحراء الكبرى الذي اخترنا منها إقليم الأهقار كعينة للدراسة. Abstract: This study tries to approach the essence of the Tuareg tribe, and the popular resistance that led it in the Ahgar desert starting in 1881 AD, and then indicate that this tribe was able to challenge the bare desert revealing, the informant population, and to withstand the hordes of Napoleon's armies, which condemned the necks of the kings of the world at the time, and even suffered losses in its dearest military leaders. In my brief study, I used a descriptive approach to present the scientific material, and then I bent a dialectical approach to answer the main question posed as a problem for research and study, which is the secret of the reconciliation of the Touareg tribe between steadfastness and resistance in a unilateral environment that does not accept dualities, namely the Sahara Desert, from which we chose the Ahgar region as a sample for the study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية؛ الجزائر؛ الاستقلال؛ قبيلة التوارق؛ صحراء الأهقار؛ الاحتلال الفرنسي. ; Keywords: Algeria, independence, Touareg tribe, Ahgar desert, French occupation.


The impact of urban heat islands on the elderly: role of vegetation and population

بلعيدوني محمد عدنان, 
2024-03-17

Résumé: The scientific literature concerning a studied phenomenon is always manifested by evolutions through recent studies. With regard to environmental sciences, it is necessary to update the various results that have been the subject of all climatic phenomena, in particular urban heat islands. The fight against urban heat islands was treated through a set of scientific research during the twentieth century, but the importance of the phenomenon in the eyes of researchers has been accentuated in the 21st century. It was necessary to update the results and references presented later. The literature review that will be presented in this article is characterized by a diversity of disciplines (climatology, urbanism, ecology and public health) that are related to the phenomenon studied. However, this article will be devoted only to the theoretical part of the study because the empirical part is at the beginning of realization.

Mots clés: Urban heat island ; elderly ; vegetation ; population ; literature review