مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 144-167
2022-02-05

دور العلاقات العامة في تحسين الأداء بالمؤسسة الاعلامية

الكاتب : مالك عبد اللطيف . العيفة جمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي الى تحديد الدور الذي تشكله العلاقات العامة كوظيفة في التحسين من أداء المؤسسات الإعلامية، حيث تم اختيار قناة الشروق كعينة للدراسة. كما تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، وذلك لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات وتحليلها للوصول للنتائج دقيقة، كما تم اختيار أسلوب المسح الشامل لأفراد العينة وذلك لكونهم محصورين في مكان واحد بالإضافة الى إمكانية الوصول لكافة أفراد العينة. ومن أجل جمع المعلومات من الأفراد المبحوثين تم تصميم استبيان وفق المخطط الخماسي ليكرت (likert-scale) وتحليل البيانات المتحصل عليها ببرنامج SPSSV20، وبعد تفريغ وتحليل الاستبيانات وفق الأساليب الإحصائية كمعاملات الانحدار البسيط ومعامل الارتباط بيرسون (Person)ومعامل ألفا كرونباخ (ALPHACRONBACH) لقياس ثبات أداة الدراسة، توصلنا لنتائج تؤكد على الدور الذي تشكله العلاقات العامة كوظيفة استراتيجية تساعد المؤسسات الإعلامية على التحسين من أدائها.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة ; المؤسسات الاعلامية ; الأداء المؤسسي