المعيار
Volume 25, Numéro 4, Pages 376-404
2021-06-15

دور العلاقات العامة في تحسين أداء المؤسسات الاعلامية

الكاتب : مالك عبد اللطيف . العيفة جمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي الى تحديد الدور الذي تشكله العلاقات العامة كوظيفة في التحسين من أداء المؤسسات الإعلامية، حيث تم اختيار التلفزيون الجزائري كعينة للدراسة. كما تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، وذلك لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات وتحليلها للوصول للنتائج دقيقة، كما تم اختيار أسلوب المسح الشامل لأفراد العينة وذلك لكونهم محصورين في مكان واحد بالإضافة الى إمكانية الوصول لكافة أفراد العينة. ومن أجل جمع المعلومات من الأفراد المبحوثين تم تصميم استبيان وفق المخطط الخماسي ليكرت(likert-scale) وتحليل البيانات المتحصل عليها ببرنامج SPSSV20، وبعد تفريغ وتحليل الاستبيانات وفق الأساليب الإحصائية كمعاملات الانحدار البسيط و معامل الارتباط بيرسون (Person)ومعامل ألفا كرونباخ (ALPHACRONBACH )لقياس ثبات أداة الدراسة، توصلنا لنتائج تؤكد على الدور الذي تشكله العلاقات العامة كوظيفة استراتيجية تساعد المؤسسات الإعلامية على التحسين من أدائها .

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة ; المؤسسات الاعلامية ; الأداء المؤسسي