مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 100-116

العوامل المؤثرة في إنتاج حالات عدم تساوي حظوظ الإدماج المهني بين الجنسين من حاملي الشهادات الجامعية (دراسة على عينة من خريجي جامعات وهران)

الكاتب : عرقوب محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العوامل المؤثرة في إنتاج حالات عدم تساوي حظوظ الإدماج المهني بين الجنسين من حاملي الشهادات الجامعية بمدينة وهران، وذلك من خلال تتبع هذا الوضع لدى حاملي الشهادات الجامعية. تم استخدام المنهج الكيفي، من خلال دليل المقابلة المطبق على عينة مكونة من 06 حالات على مستوى أحياء مدينة وهران، من أجل تتبع المسارات المهنية والتحاق هؤلاء بسوق العمل، وكذا فهم آليات اشتغال سوق الشغل المحلي. أوضحت نتائج الدراسة أنه هنالك تمايز في حظوظ الحصول على الشغل عند حاملي الشهادات الجامعية بين الذكور والإناث حتى وإن كان للجنسين الشهادة الجامعية نفسها، وسنة التخرج ذاتها من الجامعة. وعلى ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بالنظر إلى طبيعة التكوين الجامعي الذي يجب أن يأخذ هذا المتغير بعين الاعتبار لتسهيل عملية الإدماج المهني لخريجي الجامعات دون تمييز. This study aims to highlight the factors affecting the production of cases of unequal opportunities for professional integration between the sexes among holders of university degrees in the city of Oran, by monitoring this situation among holders of university degrees. The qualitative approach was used, through the interview guide applied to a sample of 06 cases in the districts of Oran, in order to follow professional paths and their registration in the labor market, as well as to understand local labor market mechanisms. The results of the study showed that there is a difference in the chances of getting a job among university degree holders between men and women, even though both sexes have the same and the same university degree year of graduation from university. In the light of these results, the study recommends examining the nature of university training, which must take this variable into account to facilitate the process of professional integration of university graduates without discrimination.

الكلمات المفتاحية

الإدماج المهني ؛ حاملي الشهادات الجامعية ؛ عدم تساوي الحظوظ ؛ الجنس ؛ سوق العمل. ; Occupational integration; university graduates ; inequality of opportunity ; Sexe ; Labor market.