دراسات إقتصادية


Description

دورية سداسية متخصصة ومحكمة تعنى بنشر المقالات الأكاديمية الجديدة بثلاث لغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية، بقلم مجموعة من الدكاترة والأساتذة، الباحثين المتميزين، عدد صفحاتها لا تتجاوز 160 ص.


2

Volumes

2

Numéros

14

Articles


قياس أثر محددات الثقافة التنظيمية على الاداء الوظيفي دراسة حالة خزينة ولاية سعيدة

جبوري محمد, 

الملخص: - تهدف هذه المقالة إلى معرفة الكيفية التي تساهم من خلالها معرفة اثر ابعاد ثقافة التنظيمية للمؤسسة وعلاقتها بالاداء العاملين على مستوى الخزينة العمومية لولاية سعيدة، باعتماد استبيان مس 132 موظف، و للإجابة عل اشكاليتنا استخدمنا برنامج Spss الطبعة 23، إضافة إلى عدة أساليب إحصائية كالانحرافات المعيارية، التكرارات ... لتخلص نتائج الدراسة إلى إثبات الدور الايجابي لثقافة المؤسسة وإسهامها في تحسين أداء العاملين

الكلمات المفتاحية: ثقافة المؤسسة، أداء العاملين، المؤسسة الاقتصادية


Expérience du Marché commun de l'Afrique orientale et australe en tant que modèle pour les blocs économiques régionaux

تقرارت يزيد,  بن زعمة سليمة, 

Résumé: Le phénomène de l’intégration économique régionale est un processus graduel avec des implications structurelles profondes, par conséquent, la plupart des pays du monde cherchent à établir des groupements régionaux afin de bénéficier des avantages comparatifs de chaque état. Pour atteindre cette intégration, il est essentiel d’assurer son succès afin d’atteindre ses objectifs, et il y a des obstacles à sa réalisation. Le but de ce document de recherche est de mettre en évidence l’une des expériences d’intégration économique régionale du bloc des états d’Afrique orientale et australe (C.O.M.E.S.A), en présentant les objectifs de cette intégration, qui est principalement de promouvoir la compétitivité au niveau régional.

Mots clés: intégration économique régionale ; Marché commun pour les états


دور استراتيجيات التسويق الفدائي في دعم المقاولاتية- دراسة حالة مؤسسة راسين للعصائر-

بن سعيد مسعودة آمال, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أحدث أنواع التسويق غير التقليدي، والمتمثل في التسويق الفدائي، ومدى مساهمته في حل بعض المشاكل التي تواجه المقاولين، وهي التسويق لمنتجاتهم. وذلك من خلال الإلمام بكافة الجوانب النظرية للموضوع، وتعزيزها بدراسة حالة على مستوى مؤسسة راسين للمشروبات والعصائر وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن التسويق الفدائي لا يتمحور فقط حول الرسالة الإعلانية اللافتة للأنظار من خلال تبني أساليب مبتكرة ، بل يأخذ في الاعتبار المصداقية في الرسالة الإعلانية مع الاستعداد الدائم لتحمل المخاطر وكل هذا باعتماد ميزانية منخفضة، وبالتالي تقديم حلول للمشاكل التي تواجه المقاولين في مجال التسويق لمنتجاتهم.

الكلمات المفتاحية: التسويق الفدائي، المقاولاتية، التنافسية، مؤسسة راسين.


أثر فرع الصناعات الغذائية على الإقتصاد الجزائري وآفاق تطوره دراسة حالة الجزائر 2000-2015

عمرون وسام,  حملاوي حميد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز واقع الصناعات الغذائية في الجزائر، ودورها في في التشغيل وخلق قيمة المضافة وتأثيرها على الإنتاج الخام والضرائب والميزان التجاري، بإعتبار أن الصناعات الغذائية يمكن أن تكون بديلا للنفط ما إن توفرت الظروف الملائمة لتطوير هذه الصناعة. لكن من خلال دراستنا لتأثير فرع الصناعات الغذائية على هذه المتغيرات الإقتصادية لاحظنا ضعف مساهمة الصناعات الغذائية على متغيرات الإقتصادية السابقة الذكر، خصوصا بالنسبة للقطاع العام الذي يشهد تقهقر قد يؤدي إلى إضمحلاله خلال السنوات القريبة القادمة، عكس القطاع الخاص الذي يعرف تحسن نوعا ما، ناشئ على تشجيع الدولة المستثمرين سواء كانوا محليين أو أجانب على إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة، ضمن برنامج إقتصادي تنموي جديد، وكذلك يمكن إعتبار أن هذا القطاع حديث من خلال إستخدامه لوسائل وأدوات إنتاج حديثة نسبيا، الأمر الذي جعل القطاع الخاص يستحوذ على نسبة كبيرة من الصناعات الغذائية على حساب القطاع العام. This paper aims to highlight the reality of the agro-food industry in Algeria through its contribution to the operation and establishment of value added and its impact on crude production, taxes and trade balance, bearing in mind that the agro-food industry can be an alternative to petroleum once there are favorable conditions for the development of this industry. However, in our study of the effect of the agro-Food Industry Branch on these economic variables, we noted the weak contribution of the agro-food industry to the economic variables mentioned above, Especially for the deteriorating public sector, which may disappear in the coming years In contrast to the private sector, which is known to improve somewhat, the state encourages investors, whether local or foreign, to establish small and medium enterprises in a new economic development program. This sector can also be considered modern through the use of relatively modern means and tools, Which led the private sector to obtain a large proportion of the food industry at the expense of the public sector.

الكلمات المفتاحية: الصناعات الغذائية ; الإقتصاد الجزائري ; المؤسسات الصغيرة المتزسطة


إبراز أهمية الأسواق الافتراضية في التجارة الدولية من خلال عملاق التجارة الالكترونية AMAZON

صدوقي عقيلة,  معروف امال, 

الملخص: يعمل التسويق الافتراضي أو ما يطلق عليه كذلك بالتسويق الرقمي على تغيير التسويق التقليدي من ناحتين: فهو يعمل من جهة على تحسين فعالية وكفاءة وظائف التسويق، ومن جهة أخرى تعمل تكنولوجيات التسويق الافتراضي على تحويل إستراتيجية التسويق، حيث تسمح بإظهار نماذج جديدة من شأنها أن تضيف قيمة للمستهلك أو أن ترفع من ربحية المؤسسة معتمدة في ذلك على مجموعة من الأدوات والوسائل. ومن أجل إبراز أهمية الأسواق الافتراضية في التجارة الدولية ارتأينا التطرق إلى بعض المفاهيم النظرية الخاصة بالتسويق الافتراضي من مفهوم وكذا التطرق لمختلف الأسباب التي سببت النقلة النوعية للتسويق ومختلف الأدوات المعتمدة لذلك، لنصل بعدها إلى الموقع العملاق أمازون أين سنحاول التعرف فيه على هذا الموقع وكذا أهم الخدمات التي يسعى لتحقيقها.

الكلمات المفتاحية: التسويق الافتراضي، التسويق الرقمي، الاستراتيجيات التسويقية، المزيج التسويقي الالكتروني، أمازون


الإستثمار الأجنبي المباشر كآلية لتحويل التكنولوجيا إلى الدول النامية: إضاءة على تجربة الصين وسبل الإستفادة منها في الجزائر

عطيل آسيا,  صاولي مراد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح آلية تحويل التكنولوجيا إلى البلدان النامية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر، مع التركيز على العوامل الرئيسية التي تسهم في إنجاحها، خصوصا وأن الكثير من هذه الدول لم تستطيع للأسف تحقيق ذلك، ومن بينها الجزائر. ولفهم هذه العوامل، كان من الضروري توضيح تجربة ناجحة للغاية في هذا المجال، وهي تجربة الصين. تظهر نتائج الدراسة أن تحويل التكنولوجيا إلى الدول النامية، يتطلب جهداً كبيراً من جانبها، لا سيما فيما يتعلق بتحسين قدرات الامتصاص والاستيعاب للعامل البشري، وجود سياسات وحوافز واضحة للاستثمار الأجنبي المباشر في مجال نشر التكنولوجيا وتحسين أنشطة البحث والتطوير.

الكلمات المفتاحية: استثمار أجنبي مباشر، تكنولوجيا، تحويل، دول نامية


طريقة CARE لتحسين أداء أعوان الاستقبال في المحيط الاستشفائي- دراسة تطبيقية

مروان عبد الرزاق, 

الملخص: إن الهدف الأساسي من إعداد هذا المقال، هو بلورة أهمية التكوين الفعال في تحسين أداء المكونيين وبالتالي إرضاء كل من يتعامل معهم من خلال تطبيق بعضا من نظريات البرمجة اللغوية العصبية وتطبيق كذلك مبادئ Care . من أجل ذلك، اخترنا أحد القطاعات الحساسة في الجزائر وهي الصحة، وحاولنا القيام بتكوين أعوان الاستقبال في المؤسسات الاستشفائية لولاية تيبازة ؛ حيث استوفت الشروط وهي : نيّة القيام بالتكوين، وجود تنظيم حقيقي للعملية، حضور أعوان استقبال لديهم النية في التكوين ومن شتى مؤسسات الولاية ، وتسخير كل الإمكانيات لإنجاح هذه الدورة التكوينية.

الكلمات المفتاحية: لاستقبال في المحيط الاستشفائي، caring، تكوين


جودة الخدمات، خلق القيمة، رضى الزبائن، مطار وهران، مشروع عصرنة هياكل المطار، قطاع النقل الجوي.. The role of quality of service in customer satisfaction through proposal and value creation at airports: The Case of Oran Airport

زقاي وليد, 

الملخص: ان تحقيق رضا الزبون تعتبر من أهم روافد خلق القيمة داخل المؤسسات لا سيما تلك الناشطة في قطاع النقل الجوي. انطلاقا من استبيان قامت به ادارة مطار وهران شمل 325 مسافرا في ذهاب القطاع الدولي و 121 مسافرا في ذهاب القطاع الوطني، ، فإننا سنحلل جودة الخدمات ومدى قدرتها على ضمان رضا الزبائن من خلال خلق و تقديم القيمة. ان النتائج أظهرت وجود العديد من النقائص وتدني مستوى الخدمات سواء تعلق الأمر بالجانب الكيفي أو الكمي. في هذا الصدد، فان مشروع عصرنة هياكل المطار الجديد يأتي لتدارك هذه النقائص ، تقديم عرض قيمة جديدة وتحسين نوعية الخدمات التي تعتبر حيوية في بناء استراتيجية المطار. إن تحسين نوعية الخدمات والارتقاء بها إلى مستوى متطلبات الزبائن يقتضي علاوة على عصرنة وتجديد الهياكل، الاهتمام بتثمين وتطوير العنصر البشري. Customer satisfaction is one of the main sources of value creation within companies, particularly those operating in the air transport sector. Based on a questionnaire conducted by Oran Airport, which reached 325 passengers in international departure and 121 passengers in national departure, we will analyze the quality of service and customer satisfaction through value proposition and creation. The results have showed various deficiencies and deterioration in the quality of services, both qualitatively and qualitatively. In this respect, the new project of modernizing the airport infrastructure has addressed these shortcomings proposing new value and improving service quality; which is of vital importance for designing the airport strategy. Improving service quality and customer satisfaction requires the modernization of airport structures and the valorization and development of the human factor.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Quality of service, value creation, Oran Airport, customer satisfaction, airport infrastructure modernization project, air transport sector. ; جودة الخدمات، خلق القيمة، رضى الزبائن، مطار وهران، مشروع عصرنة هياكل المطار، قطاع النقل الجوي.