دراسات إقتصادية


Description

دورية فصلية متخصصة ومحكمة تعنى بنشر المقالات الأكاديمية الجديدة بثلاث لغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية، بقلم مجموعة من الدكاترة والأساتذة، الباحثين المتميزين، عدد صفحاتها لا تتجاوز 160 ص.


1

Volumes

1

Numéros

7

Articles


قياس أثر محددات الثقافة التنظيمية على الاداء الوظيفي دراسة حالة خزينة ولاية سعيدة

جبوري محمد, 

الملخص: - تهدف هذه المقالة إلى معرفة الكيفية التي تساهم من خلالها معرفة اثر ابعاد ثقافة التنظيمية للمؤسسة وعلاقتها بالاداء العاملين على مستوى الخزينة العمومية لولاية سعيدة، باعتماد استبيان مس 132 موظف، و للإجابة عل اشكاليتنا استخدمنا برنامج Spss الطبعة 23، إضافة إلى عدة أساليب إحصائية كالانحرافات المعيارية، التكرارات ... لتخلص نتائج الدراسة إلى إثبات الدور الايجابي لثقافة المؤسسة وإسهامها في تحسين أداء العاملين

الكلمات المفتاحية: ثقافة المؤسسة، أداء العاملين، المؤسسة الاقتصادية


Expérience du Marché commun de l'Afrique orientale et australe en tant que modèle pour les blocs économiques régionaux

تقرارت يزيد,  بن زعمة سليمة, 

Résumé: Le phénomène de l’intégration économique régionale est un processus graduel avec des implications structurelles profondes, par conséquent, la plupart des pays du monde cherchent à établir des groupements régionaux afin de bénéficier des avantages comparatifs de chaque état. Pour atteindre cette intégration, il est essentiel d’assurer son succès afin d’atteindre ses objectifs, et il y a des obstacles à sa réalisation. Le but de ce document de recherche est de mettre en évidence l’une des expériences d’intégration économique régionale du bloc des états d’Afrique orientale et australe (C.O.M.E.S.A), en présentant les objectifs de cette intégration, qui est principalement de promouvoir la compétitivité au niveau régional.

Mots clés: intégration économique régionale ; Marché commun pour les états


اﻟنية المقاولاتية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على طلبة الماستر في العلوم التجارية

بن سيرود فاطيمة الزهراء,  بن سيرود نور الهدى, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على النية المقاولاتية لدى طلبة الجامعة من خلال استخدام نموذج نظرية السلوك المخطط ، وقد تم توزيع 100 إستبانة على عينة من طلبة الماستر في قسم العلوم التجارية في جامعة قسنطينة 2− عبد الحميد مهري. لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود العديد من العوامل التي تؤثر على النية المقاولاتية وتختلف هذه العوامل من نموذج لآخر، كما يوجد تأثير معنوي عند مستوى دلالة (0.05≥α) لكل من الاتجاه نحو المقاولاتية وإدراك التحكم على السلوك والمعايير الشخصية على النية المقاولاتية. This study aims to identify the entrepreneurial intention of the Master students in Commercial sciences institute, And in order to achieve this study, a 100 questionnaires were distributed to a sample of Master students in Commercial sciences institute, Constantine University 2- « Abdelhamid Mehri ». The study came up with a set of results, the most important ones are: *Many factors can influence the entrepreneurial intention , these factors vary from a model to other ; *There is a significant influence (at 5% level of significance.) of the tendency to entrepreneurship and the perceived behavioral control and the subjective norms on the entrepreneurial intention.

الكلمات المفتاحية: النية المقاولاتية ; نماذج المقاولاتية ; نظرية السلوك المخطط ; طلبة الجامعة


les effets macroéconomiques des prélèvements fiscaux sur l'investissement en Algérie

Mahtout Samir, 

Résumé: Cet article a pour objectif d’évaluer empiriquement l’impact de la politique fiscale sur l’investissement en Algérie. L’approche utilisée se base sur une estimation à travers un modèle vectoriel à correction d’erreur (VECM) et ce à partir des données annuelles couvrant la période 1970-2016. Les résultats obtenus révèlent globalement l’existence d’une relation de cointégration au moyen et long terme entre les variables fiscales et la FBCF. Cependant, à court terme, les recettes fiscales de l’Etat n’influencent pas significativement l’investissement, excepté pour les recettes pétrolières. Nos résultats montrent aussi que la structure fiscale actuelle peine à amorcer une dynamique de croissance économique en raison d’un rendement marginal des revenus fiscaux.

Mots clés: politique fiscale ; revenus fiscaux ; investissement


دور استراتيجيات التسويق الفدائي في دعم المقاولاتية- دراسة حالة مؤسسة راسين للعصائر-

بن سعيد مسعودة آمال, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أحدث أنواع التسويق غير التقليدي، والمتمثل في التسويق الفدائي، ومدى مساهمته في حل بعض المشاكل التي تواجه المقاولين، وهي التسويق لمنتجاتهم. وذلك من خلال الإلمام بكافة الجوانب النظرية للموضوع، وتعزيزها بدراسة حالة على مستوى مؤسسة راسين للمشروبات والعصائر وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن التسويق الفدائي لا يتمحور فقط حول الرسالة الإعلانية اللافتة للأنظار من خلال تبني أساليب مبتكرة ، بل يأخذ في الاعتبار المصداقية في الرسالة الإعلانية مع الاستعداد الدائم لتحمل المخاطر وكل هذا باعتماد ميزانية منخفضة، وبالتالي تقديم حلول للمشاكل التي تواجه المقاولين في مجال التسويق لمنتجاتهم.

الكلمات المفتاحية: التسويق الفدائي، المقاولاتية، التنافسية، مؤسسة راسين.


أبعاد التنمية المستدامة في الجزائر

زاوية رشيدة, 

الملخص: تقع التنمية المستديمة عند نقطة الإلتقاء بين البيئة والاقتصاد والمجتمع ،لذلك كان على الحكومات أن تعمل على جعل سكان العالم أكثر وعيا و إهتماما بالبيئة و بالمشاكل المتعلقة بها ، ليمتلكو المعرفة والمهارة والسبل و الحوافز و الإلتزام للعمل كأفراد ، أومجموعات ، من أجل إيجاد الحلول للمشاكل الآنية والحيلولة دون نشوء مشاكل جديدة. نسعى من خلال هذه الدراسة الى التعرف على التنمية المستدامة والمعوقات التي تواجهها لتحقيقها وأبعادها وأهدافها ومبادئها ، ومعرفة مجمل التحديات التي تقف في وجه تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر ، ومعرفة الحلول الواجب اتخاذها لتجاوز المعوقات ، بالإضافة الى معرفة واقع التنمية المستدامة في الجزائر مع ذكر التحديات اللازمة لتحقيق نسبة نمو مزدهرة.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة ; البيئة ; المجتمع ; النمو الاقتصادي


أثر فرع الصناعات الغذائية على الإقتصاد الجزائري وآفاق تطوره دراسة حالة الجزائر 2000-2015

عمرون وسام,  حملاوي حميد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز واقع الصناعات الغذائية في الجزائر، ودورها في في التشغيل وخلق قيمة المضافة وتأثيرها على الإنتاج الخام والضرائب والميزان التجاري، بإعتبار أن الصناعات الغذائية يمكن أن تكون بديلا للنفط ما إن توفرت الظروف الملائمة لتطوير هذه الصناعة. لكن من خلال دراستنا لتأثير فرع الصناعات الغذائية على هذه المتغيرات الإقتصادية لاحظنا ضعف مساهمة الصناعات الغذائية على متغيرات الإقتصادية السابقة الذكر، خصوصا بالنسبة للقطاع العام الذي يشهد تقهقر قد يؤدي إلى إضمحلاله خلال السنوات القريبة القادمة، عكس القطاع الخاص الذي يعرف تحسن نوعا ما، ناشئ على تشجيع الدولة المستثمرين سواء كانوا محليين أو أجانب على إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة، ضمن برنامج إقتصادي تنموي جديد، وكذلك يمكن إعتبار أن هذا القطاع حديث من خلال إستخدامه لوسائل وأدوات إنتاج حديثة نسبيا، الأمر الذي جعل القطاع الخاص يستحوذ على نسبة كبيرة من الصناعات الغذائية على حساب القطاع العام. This paper aims to highlight the reality of the agro-food industry in Algeria through its contribution to the operation and establishment of value added and its impact on crude production, taxes and trade balance, bearing in mind that the agro-food industry can be an alternative to petroleum once there are favorable conditions for the development of this industry. However, in our study of the effect of the agro-Food Industry Branch on these economic variables, we noted the weak contribution of the agro-food industry to the economic variables mentioned above, Especially for the deteriorating public sector, which may disappear in the coming years In contrast to the private sector, which is known to improve somewhat, the state encourages investors, whether local or foreign, to establish small and medium enterprises in a new economic development program. This sector can also be considered modern through the use of relatively modern means and tools, Which led the private sector to obtain a large proportion of the food industry at the expense of the public sector.

الكلمات المفتاحية: الصناعات الغذائية ; الإقتصاد الجزائري ; المؤسسات الصغيرة المتزسطة


عمليات البنوك التجارية في مجال الأوراق المالية: دراسة حالة مصرف الراجحي السعودي

بن منصور موسى,  مانع سهام, 

الملخص: في ظل إعادة هيكلة الخدمات المصرفية زاد اتجاه البنوك إلى التحول نحو البنوك الشاملة، أين تجتمع وظائف البنوك التقليدية ووظائف البنوك المتخصصة وبنوك الاستثمار والأعمال، ومن بين النشاطات التي تعكس إعادة هيكلة الصناعة المصرفية الحديثة هي التعامل في الأوراق المالية، مما وسع قاعدة التعامل وضخ المزيد من الاستثمارات في أسواق المال، من خلال الخدمات متعددة الجوانب التي تضمنها تلك البنوك في هذا المجال لصالح عملائها، وعليه سنحاول من خلال هذا الورقة البحثية عرض مختلف عمليات البنوك في مجال الأوراق المالية مع التركيز على مصرف الراجحي السعودي لمكانته الهامة في القطاع المصرفي العربي والعالمي. abstract In light of the restructuring of banking services, banks have tended to shift to comprehensive banks, where traditional banking functions, specialized bank functions, investment banks and business are converging. Among the activities that reflect the restructuring of the modern banking industry is dealing in securities, Investments in the financial markets, through the multi-faceted services provided by these banks in this area for the benefit of their customers. Therefore, we will try through this paper to present the various operations of banks in the field of securities with a focus on Al Rajhi Bank Saudi Meh in the Arab and global banking sector. Résumé Avec la restructuration des services bancaires, la tendance des banques à évoluer vers des banques globales s'est accrue, où les fonctions des banques traditionnelles, celles des banques spécialisées, des banques d'investissement et des banques d'affaires, Parmi les activités reflétant la restructuration du secteur bancaire moderne, on peut citer le négoce de titres, qui a élargi la base de négociation et d'investissement sur les marchés financiers, grâce aux multiples services que ces banques garantissent dans ce domaine au profit de leurs clients. Dans cet article, nous tenterons de présenter les différentes opérations des banques dans le domaine des valeurs mobilières, en mettant l'accent sur la banque Al Rajhi d'Arabie saoudite pour son rôle important dans le secteur bancaire arabe et international.

الكلمات المفتاحية: عمليات البنوك التجارية ; الأوراق المالية ; إدارة المحافظ المالية ; مصرف الراجحي


إبراز أهمية الأسواق الافتراضية في التجارة الدولية من خلال عملاق التجارة الالكترونية AMAZON

صدوقي عقيلة,  معروف امال, 

الملخص: يعمل التسويق الافتراضي أو ما يطلق عليه كذلك بالتسويق الرقمي على تغيير التسويق التقليدي من ناحتين: فهو يعمل من جهة على تحسين فعالية وكفاءة وظائف التسويق، ومن جهة أخرى تعمل تكنولوجيات التسويق الافتراضي على تحويل إستراتيجية التسويق، حيث تسمح بإظهار نماذج جديدة من شأنها أن تضيف قيمة للمستهلك أو أن ترفع من ربحية المؤسسة معتمدة في ذلك على مجموعة من الأدوات والوسائل. ومن أجل إبراز أهمية الأسواق الافتراضية في التجارة الدولية ارتأينا التطرق إلى بعض المفاهيم النظرية الخاصة بالتسويق الافتراضي من مفهوم وكذا التطرق لمختلف الأسباب التي سببت النقلة النوعية للتسويق ومختلف الأدوات المعتمدة لذلك، لنصل بعدها إلى الموقع العملاق أمازون أين سنحاول التعرف فيه على هذا الموقع وكذا أهم الخدمات التي يسعى لتحقيقها.

الكلمات المفتاحية: التسويق الافتراضي، التسويق الرقمي، الاستراتيجيات التسويقية، المزيج التسويقي الالكتروني، أمازون


la politique monétaire et le ciblage d'inflation en Algérie 1990-2017

Mohammedi Fatima Zahra,  Mesbahi Fatima Zahra, 

Résumé: L’objectif fondamental de cet étude est d’examiner l’efficacité de la politique monétaire algérienne dans la réduction du taux d’inflation. L’étude économétrique couvre la période de 1990 jusqu’à 2017. Les résultats montrent qu’il y a une faible capacité de la politique monétaire en matière du contrôle d'inflation en Algérie, car les raisons en sont non seulement monétaires mais structurellement.

Mots clés: la politique monétaire ; inflation ; Algérie ; cointégration ; causalité de granger


محددات تكلفة التمويل في البنوك التجارية

مسعي سمير,  مصباح عماد, 

الملخص: تعتبر محفظة القروض والسلفيات من أهم أوجه استخدامات البنوك التجارية، ويمثل العائد المتولد عنها الجانب الأكبر من الإيرادات، لذلك نجد أن هذه الأخيرة تهتم كثيرا بموضوع السعر الذي يجب أن يتقاضاه من العملاء، وتحاول جاهدةً تحديد أسعار مدروسة لتسهيلاتها الائتمانية. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية حساب تكلفة التسهيلات الائتمانية التي تقدمها البنوك. التجارية.

الكلمات المفتاحية: الخزينة الداخلية ; معدل التنازل الداخلي ; العائد على الملكية ; تكلفة التشغيل ; تكلفة الأموال


دور الإفصاح المحاسبي في ترشيد القرار الاستثماري

بن صوشة ثامر, 

الملخص: ملخص: يعتبر الإفصاح عن المعلومات المحاسبية اللازمة لاتخاذ قرار الاستثمار في الأوراق المالية من المعلومات التي تفيد كل من المستثمر والشركة المصدرة للأوراق المالية والمجتمع، فتوافر المعلومات عن مركز الشركة يؤدي إلى زيادة الثقة لدى المستثمر واطمئنانه على استثماره في تلك الشركة مما يدفعه إلى توجيه استثماراته نحو الاستثمار الأمثل، وهذا يساعد الشركة المصدرة للورقة المالية في تجميع الأموال اللازمة لها مما ينعكس على فعاليتها وبالتالي يزداد معدل النمو الاقتصادي. كما أن دقة البيانات والمعلومات المنشورة تؤثر كثيرا على قرارات المستثمرين، وأي خلل في هذه البيانات والمعلومات يؤدي إلى انخفاض كفاءة السوق المالي وسينعكس بصورة مباشرة على سعر السهم في السوق المالي ونتيجة لذلك يتحقق الابتعاد بين سعر في سوق الأوراق المالية وبين القيمة الحقيقية لهذا السهم، لذا من الضروري على المستثمر أن يبحث ويتابع المعلومات والبيانات التي تؤثر على أسعار الأوراق المالية. The disclosure of the accounting information necessary to make the decision to invest in the securities information that benefit both the investor and the issuer of securities and society, the availability of information about the status of the company leads to increased confidence in the investor and reassurance of his investment in that company, prompting him to direct investment towards optimal investment , And this helps the issuer of the paper in the collection of funds necessary for them, which is reflected on their effectiveness and thus increase the rate of economic growth. The accuracy of the published data and information greatly affects investor decisions. Any imbalance in these data and information leads to a decrease in the efficiency of the financial market and will directly affect the share price in the financial market. As a result, there is a move between a price in the stock market and the real value of this stock. It is necessary for the investor to examine and follow the information and data that affect the prices of securities.

الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي، القرار الاستثماري، جودة المعلومات المحاسبية.


الإستثمار الأجنبي المباشر كآلية لتحويل التكنولوجيا إلى الدول النامية: إضاءة على تجربة الصين وسبل الإستفادة منها في الجزائر

عطيل آسيا,  صاولي مراد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح آلية تحويل التكنولوجيا إلى البلدان النامية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر، مع التركيز على العوامل الرئيسية التي تسهم في إنجاحها، خصوصا وأن الكثير من هذه الدول لم تستطيع للأسف تحقيق ذلك، ومن بينها الجزائر. ولفهم هذه العوامل، كان من الضروري توضيح تجربة ناجحة للغاية في هذا المجال، وهي تجربة الصين. تظهر نتائج الدراسة أن تحويل التكنولوجيا إلى الدول النامية، يتطلب جهداً كبيراً من جانبها، لا سيما فيما يتعلق بتحسين قدرات الامتصاص والاستيعاب للعامل البشري، وجود سياسات وحوافز واضحة للاستثمار الأجنبي المباشر في مجال نشر التكنولوجيا وتحسين أنشطة البحث والتطوير.

الكلمات المفتاحية: استثمار أجنبي مباشر، تكنولوجيا، تحويل، دول نامية


طريقة CARE لتحسين أداء أعوان الاستقبال في المحيط الاستشفائي- دراسة تطبيقية

مروان عبد الرزاق, 

الملخص: إن الهدف الأساسي من إعداد هذا المقال، هو بلورة أهمية التكوين الفعال في تحسين أداء المكونيين وبالتالي إرضاء كل من يتعامل معهم من خلال تطبيق بعضا من نظريات البرمجة اللغوية العصبية وتطبيق كذلك مبادئ Care . من أجل ذلك، اخترنا أحد القطاعات الحساسة في الجزائر وهي الصحة، وحاولنا القيام بتكوين أعوان الاستقبال في المؤسسات الاستشفائية لولاية تيبازة ؛ حيث استوفت الشروط وهي : نيّة القيام بالتكوين، وجود تنظيم حقيقي للعملية، حضور أعوان استقبال لديهم النية في التكوين ومن شتى مؤسسات الولاية ، وتسخير كل الإمكانيات لإنجاح هذه الدورة التكوينية.

الكلمات المفتاحية: لاستقبال في المحيط الاستشفائي، caring، تكوين


جودة الخدمات، خلق القيمة، رضى الزبائن، مطار وهران، مشروع عصرنة هياكل المطار، قطاع النقل الجوي.. The role of quality of service in customer satisfaction through proposal and value creation at airports: The Case of Oran Airport

زقاي وليد, 

الملخص: ان تحقيق رضا الزبون تعتبر من أهم روافد خلق القيمة داخل المؤسسات لا سيما تلك الناشطة في قطاع النقل الجوي. انطلاقا من استبيان قامت به ادارة مطار وهران شمل 325 مسافرا في ذهاب القطاع الدولي و 121 مسافرا في ذهاب القطاع الوطني، ، فإننا سنحلل جودة الخدمات ومدى قدرتها على ضمان رضا الزبائن من خلال خلق و تقديم القيمة. ان النتائج أظهرت وجود العديد من النقائص وتدني مستوى الخدمات سواء تعلق الأمر بالجانب الكيفي أو الكمي. في هذا الصدد، فان مشروع عصرنة هياكل المطار الجديد يأتي لتدارك هذه النقائص ، تقديم عرض قيمة جديدة وتحسين نوعية الخدمات التي تعتبر حيوية في بناء استراتيجية المطار. إن تحسين نوعية الخدمات والارتقاء بها إلى مستوى متطلبات الزبائن يقتضي علاوة على عصرنة وتجديد الهياكل، الاهتمام بتثمين وتطوير العنصر البشري. Customer satisfaction is one of the main sources of value creation within companies, particularly those operating in the air transport sector. Based on a questionnaire conducted by Oran Airport, which reached 325 passengers in international departure and 121 passengers in national departure, we will analyze the quality of service and customer satisfaction through value proposition and creation. The results have showed various deficiencies and deterioration in the quality of services, both qualitatively and qualitatively. In this respect, the new project of modernizing the airport infrastructure has addressed these shortcomings proposing new value and improving service quality; which is of vital importance for designing the airport strategy. Improving service quality and customer satisfaction requires the modernization of airport structures and the valorization and development of the human factor.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Quality of service, value creation, Oran Airport, customer satisfaction, airport infrastructure modernization project, air transport sector. ; جودة الخدمات، خلق القيمة، رضى الزبائن، مطار وهران، مشروع عصرنة هياكل المطار، قطاع النقل الجوي.


إدارة المخاطر المصرفية وفقا لمتطلبات بازل 1، 2، 3.

بوعيشاوي يوسف,  عليش فطيمة, 

الملخص: ملخص: أولت اتفاقيات بازل للرقابة المصرفية أهمية بالغة لعملية إدارة المخاطر المصرفية واعتبرتها أحد المحاور الهامة لتحديد ملاءة البنوك وضمان استمرارها. وسعيا منها للتكيف مع المستجدات العالمية والتحكم في مستوى المخاطر، لجأت الدول النامية على انتهاج سياسات لإدارة المخاطر ومن بينها الجزائر التي عملت على اتخاذ إجراءات وترتيبات نقدية وسن قوانين احترازية من شأنها أن تضبط عمليات استخدام الموارد المالية المتوفرة لدى البنوك التجارية وتحد من المخاطر التي تتربص بها. Abstract: The Basel Convention on Banking Supervision has attached a great importance to the banking risk management process and considered it as one of the important axes for determining the solvency of banks and ensure their continuation. And in order to adapt to global developments and to control the level of risk, developing countries have adopted risk management policies, including Algeria, which has taken monetary procedures and arrangements and enacted precautionary laws that would regulate the use of available financial resources in the commercial banks and reduce risks.

الكلمات المفتاحية: بازل1؛ بازل2؛ بازل 3؛ إدارة المخاطر؛ تكيف الجزائر مع اتفاقيات بازل.