مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات

Humanization journal for Researches and Studies

Description

أنسنة للبحوث و الدراسات مجلة نصف سنوية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة زيان عاشور– بالجلفة (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية). تعنى بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. و التي تتوخى شروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي بحسب متطلبات التخصص التي تنشر فيه. تصدر المجلة مرتين في السنة و تغطي ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية (علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس، الفلسفة، الصحافة ...)، مع فتح الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات التي تعنى بالعلوم البينة و تمس هذه الميادين لما في ذلك من أهمية لتطوير منظومة البحث و تحقيق التكامل بين التخصصات لفعالية أكثر في خدمة المجتمع و الإنسانية، و تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 2008 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، و هي تضع نصب عينيها هدفا رئيسا هو المساهمة في الرقي بالحث العلمي في الجزائر من خلال تجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين و الباحثين و طلبة الدكتوراه لطرح منتوجهم العلمي من أجل التشارك و التقييم . يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. و تعمل هذه الهيئة على مرافقة المقالات المترشحة للنشر بصرامة و دقة مع التزام أسمى معايير الموضوعية و الحياد، و هي تعنى بتقييم المقالات وفق المعايير المتفق عليها و تثمن الأعمال الأصلية و ذات الجودة و تنبذ كل أشكال خيانة الأمان العلمية. يخضع كلّ مقال مرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقييمه. و في حالة وجود لبس أو عدم اتفاق يتم اللجوء إلى تحكيم خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص المقال قبل نشره. يستلزم نشر كلّ مقال وجود ملخص مكتوب بلغتين أحدهما بلغة المقال و الثاني بالإنجليزية اجبارا، ، كما يكون مرفقا بكلمات مفاتيح.

Annonce

فترات الإستقبال والمعالجة

السادة الكرام،

السلام عليكم،

يسرنا أن نحيطكم علما ان عملية إستقبال و معالجة المقالات تنتظم على النحو التالي:

عدد جوان: تستقبل مقالاته شهري فيفري و مارس على أن تتم معالجتها أشهر مارس و أفريل و ماي.

عدد ديسمبر: تستقبل مقالاته شهري جويلية و أوت و  تتم معالجتها من شهر اوت إلى غاية نوفمبر.

كما يجب التنويه أنه أحيانا  يتعذر معالجة المقالات لكثرتها فيتم تأجيلها للعدد الموالي مع إمكانية قبولها أو رفضها، فطول مدة المعالجة لا يعتبر معيار قبول.

و تقبلوا من فريق التحرير أسمى عبارات الشكر والتقدير. 

15-03-2023


13

Volumes

28

Numéros

505

Articles


دور المؤثرين في تحسين صورة المؤسسات الخدماتية: دراسة استطلاعية على عينة من متابعي صفحةOoredoo على الأنستغرام.

سوالمية بسمة,  خلفلاوي شمس ضيات, 
2022-12-19

الملخص: تتمحور إشكالية هذه الدراسة حول التساؤل الرئيسي التالي : ما هو دور المؤثرين في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية Ooredoo على الأنستغرام ؟ وقد هدفت الدراسة إلى إبراز دور المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الأنستغرام ومدى مساهمتهم في تحسين صورة مؤسسة أوريدو Ooredoo لدى جمهورها الخارجي ، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته موضوع الدراسة بالاستناد إلى أداة الاستبيان لجمع المعلومات والبيانات ، حيث طبقت على عينة من متابعي صفحة Ooredoo عبر الأنستغرام والمتمثلة في 46 مفردة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: العلاقة التي تربط مؤسسة أوريدو Ooredoo مع زبائنها عبر الأنستغرام هي علاقة حسنة، كما أن الصورة الذهنية المشكلة لديهم عن المؤسسة عبر صفحة الأنستغرام هي صورة إيجابية، حيث ساهمت أنشطة المؤثرين عبر الأنستغرام الداعمة لمؤسسة أوريدو في تكوين هذه الصورة عنها لدى زبائنها، وعليه فإن استخدام مؤسسة أوريدو للمؤثرين عبر الأنستغرام كوسيلة تسويقية " فعال " في جذب الزبائن والتأثير عليهم. The search proplem of this study revolves around the following main question: What's the role of influencers in improving the image of the Ooredoo service organization on Instagram? The study aimed to highlight the role of influencers on social networks, especially Instagram, and their contribution to improving Ooredoo's image among it's external audience. The descriptive analytical approach was relied on for its relevance to the subject of the study based on the questionnaire tool for collecting informations and data, as it was applied to a sample of Ooredoo page followers. Through Instagram, represented by 46 items, the study concluded a set of results, which are: The relationship that Ooredoo has with its customers via Instagram is a good relation, and the mental image they have of the organization through it is positive, as the supportive activities of influencers through Instagram contributed for Ooredoo to create this image of itself with its customers, Ooredoo's use of Instagram influencers as an "effective" marketing tool in attracting and influencing customers.

الكلمات المفتاحية: المؤثرين ; أنستغرام ; الصورة الذهنية ; المؤسسة الخدماتية


اللغة الأمازيغية والحوسبة

أمهاوي نورالدين, 
2023-08-27

الملخص: ملخص: اعتبارا للمؤهلات اللغوية والحضارية التي تمتلكها اللغة الأمازيغية، ونظرا لما يعرفه العالم من تطور سريع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وحرصا على الاستفادة من خبرة اللغات الأخرى في جميع مجالات المعرفة وخاصة المرتبطة بمجال اللسانيات الحاسوبية، ومن منطلق أن هذه الأخيرة هي نقطة تحول في سبيل عصرنة اللغة وتطويرها بالاعتماد على الحاسوب العمود الفقري لمجتمع المعلومات وذروة التقنيات الحديثة. ستحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على هذه القضايا، والتركيز على مدى قابلية اللغة الأمازيغية للحوسبة. Abstract: Considering the lingual and civilizational qualifications of Amazigh language; and the world’s quick development in field of information and communication technology, and in order to benefit from the experience of other languages in all fields of knowledge, especially those related to the field of computational linguistics. It is in this sense that the latter is a turning point for the sake of modernization and development of the language. This study will shed light on these issues, and focus on the possibility of making Amazigh language computable.

الكلمات المفتاحية: لسانيات حاسوبية؛ لغة أمازيغية؛ حوسبة؛ لغات طبيعية، تطبيقات. ; Computational linguistics; Amazigh language; Computing; Natural languages; Applications.


Learners’ Autonomy Through The Use Of Project-Based Learning

ميلودي نريمان, 
2023-08-27

Résumé: Learning is not a ready-made fact. In order to learn, one should take responsibility for building new meaning and understanding. This idea has emerged in modern education which pictures the learning and teaching process differently; learners are active agents in their learning process and teachers are facilitators of that learning. One such engrossing topic within the field of education is the way learners become more autonomous and independent in their learning process. Many teaching methods and vectors of a changing educational process towards learner-centered approaches consider project-based learning the best way to achieve this goal. It is one of the ways thought to foster learner autonomy. Therefore, we choose to investigate project-based pedagogy as an activity that reflects learner’s involvement and its relation to learning autonomy in the Algerian context. Ultimately, the purpose of this paper is to look at the present problem of how Project-based Learning supports Learner Autonomy in the Algerian context. The research was conducted on secondary school learners in EFL classes

Mots clés: Project-based learning ; education ; EFL Classes ; Algerian Context


دور المدرسة في تحقيق الأمن المجتمعي

عروي مختار, 
2023-07-25

الملخص: يتمحور موضوع هذه الورقة حول المدرسة عموما باعتبارها حاملة رسالة الأمة وحامية حضارتها وصانعة أجيالها والأمينة على هذه الأجيال، فهي أداة المجتمع المنظمة لتحقيق رسالته وأهدافه وتحويلها إلى نماذج حية، والمعلم خصوصا باعتباره أحد عناصر العملية التعليمية والقائد الفاعل والفعّال فيها، فالأدوار التي حمّله إياها المجتمع متعددة ومتنوعة فمنها دور الأب القدوة، ودور الطبيب، ودور الأخصائي النفسي والاجتماعي، ودور المربي وغيرها من الأدوار التي تتطلب إعدادا وتكوينا وتدريبا وقبل هذا كله حبا وشغفا لمهنة ورسالة التربية والتعليم، وأمام هذا الكم الهائل من التحديات التي أصبحت تواجه المدرسة اليوم وتفرض نفسها على عقول وأفكار وسلوكيات التلميذ، مما نتج عنه تهديد واضح لأمن وسلامة الوطن حيث أصبحت مدارسنا ترمى وتتهم مباشرة بإنتاج الإرهاب، إذن أمام هذه المعضلة تزيد مسؤولية المعلم لكي يساهم في حماية أفكار تلاميذه وتوجيهها وسلامة نمو شخصياتهم نموا متكاملا، وبالتالي يثبت كفاءته ويصبح القدوة لتلاميذه ومنه الراعي والحافظ للأمن المجتمعي.

الكلمات المفتاحية: المدرسة المعلم الأمن المجتمعي


الكتاب المدرسي وعلاقته بالتّعثر الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية في مرحلة التعليم المتوسط

رحمون محمد,  غربي صباح, 
2023-07-25

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تبيان العلاقة بين الكتاب المدرسي والتعثر الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة، حيث ركز الباحثان على محورين مهمين تندرج ضمنهما خصائص الكتاب المدرسي تمثل الأول في الأهداف المتوخاة من الكتاب المدرسي والثاني في محتويات الكتاب، وتم ذلك بواسطة بناء مقياس لسبر أراء الأساتذة المبحوثين من خلال عينة شملت95 مبحوثا في خمس متوسطات، توصلت الدراسة بعد تحليل نتائجها إلى أن الكتاب المدرسي تعتريه جوانب من القصور متعلقة بالأهداف وبالمحتوى تساهم في حدوث التعثر الدراسي لدى التلاميذ مما يدخلهم في خطر دائرة الفشل الدراسي وبالتالي وقوعهم في الرسوب المدرسي كنتيجة لعدم تمكنهم من استيعاب المواد الدراسية للمستوى أو تؤدي بهم للانقطاع الكلي عن الدراسة نتيجة عدم تمكنهم من الانسجام والتأقلم مع الواقع التعليمي في الحقل التربوي القائم. Abstract: This study aimed to show the relationship between the schoolbook and the academic stumbling of middle education students from the point of view of professors, where the researchers focused on two important axes within which the characteristics of the textbook are included, the first in the objectives of the schoolbook and the second in the contents of the book, and this was done by building a scale to probe the opinions of the surveyed professors through a sample that included 95 respondents in five middle schools, The study, after analyzing its results, concluded that the schoolbook suffers from deficiencies related to the objectives and content that contribute to the occurrence of academic stumbling among students, which puts them at risk of academic failure and thus falling into school failure as a result of their inability to absorb the subjects of the level or lead them to total dropout of study as a result of their inability to harmonize and adapt to the educational reality in the existing educational field.

الكلمات المفتاحية: الكتاب المدرسي؛ التعثر الدراسي؛ التعليم المتوسط.


فاعلية الحيوية اللغوية ودورها في ديمومة الأمن اللساني

رتيمي عمر, 
2023-07-25

الملخص: ملخص: درجت الدراسات المتعلقة بالسياسات اللغوية البحث فيما له علاقة بالوضع اللغوي الراهن من خلال الإحاطة بجميع متغيرات الوضع و الاستعمال ، سواء تعلق الأمر بالتخطيط أو بالأمن اللغويّين ، وهو ما أُريد لهذا البحث الخوض في جزئيّاته بين ما يعيشه واقع اللسان العربي من مواجهة وتحديات ، وما تؤمّله القوانين اللغوية والنظريات اللسانية في المحافظة على الهويّة اللسانية قبل الهوية الاجتماعية ، ولعلّ أهم ما يمكن إدراجه من دعائم أساسية تضمن هذا الهدف المنشود يتأسّس على معنى الحيوية اللغوية وضمان ديمومتها ، فما المقصود بالحيوية اللغوية ؟ وإلى أي مدى يمكننا اعتبارها ضامنا لأمن اللغة اللّساني ؟ ثم كيف لنا أن نعتبرها من دعائم الحفاظ على الهوية ؟. Abstract: The studies of language policies included research about language situation by elaborating all the variables of situation and use ; wether it is related to language planning or linguistic security . This is what the research is meant to elaborate with in the Arabic language status and its challenges , and the implications of linguistic laws and theories in order to preserve the linguistic identity before the social identity . the basic pillars that can be included to guarantee the desired purpose are based on the meaning of language vitality and on language permanence .So , what is meant by language vitality ? And to what extent we can consider it as a guarantor of linguistic security ? Then , how can we consider it as one of the pillars of preserving identity ? .

الكلمات المفتاحية: الأمن اللساني ; الحيوية اللغوية ; السياسة اللغوية ; التخطيط اللغوي


علاقة المهارات الاتصالية للمشرف التربوي بمستوى الروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بأولاد عدي لقبالة ولاية المسيلة

شحام عبد الحميد, 
2023-09-15

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المهارات الاتصالية للمشرف التربوي ومستوى الروح المعنوية لمعلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظرهم، تكونت العينة من (58) معلما ومعلمة وزع عليهم مقياسين الأول لمهارات الاتصال والثاني لقياس الروح المعنوية للمعلمين، بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى أن وجود علاقة ارتباطية دالة وقوية بين المتغيرين. This study aimed to identify the nature of the relationship between the communication skills of the educational supervisor and the level of morale of primary education teachers from their point of view. It was concluded that there is a significant and strong correlation between the two variables.

الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال ; الر ; ح المعن ; ية ; المشرف الترب ; ي ; معلم التعليم الابتدائي


تيمة الموت في رواية الديوان الإسبرطي لـ "عبد الوهاب عيساوي" The theme of death in the novel of the Spartan Court by "Abdul Wahhab Al-Issawi".

كحيلش الطيب,  قدراني حكيمة, 
2023-06-16

الملخص: ملخص: شهدت رواية "الديوان الإسبرطي" استحضار أو توصيفاً لمرحلة تاريخية من تاريخ الجزائر بينت فيه أفقا مفتوحا من خلا ل الأحداث والوقائع عبر أنساق مضمرة وظاهرة، بآلية التدوين الكتابي ، ورسمت لنا تيمة زمكانية عكست لنا وعيا ثقافيا، وطرحا سرد يا زاوج بين التخييل والواقع، بلمسة فنية عمد خلالها الروائي إلى بعث بعض الجوانب التاريخية وإضاءة العديد من الترسبات والمزالق التي دونتها المتون التاريخية، وشهدت الرواية من بدايتها إلى نهايتها صراعا مريرا بين ثنائيات الموت والحياة والعنف والاضطهاد والقسوة والألم والانا والآخر تمثله عديد الشخصيات ببناء مواقف لكل شخصية، وهو ما جعل من تيمة الموت الحدث الأبرز و الناتج الحقيقي والحتمي لصورة الصراع الثلاثي الجزائري، العثماني والفرنسي وفي الصراع كذلك بين الثقافات والطبائع، في رصد دقيق وماتع من طرف الروائي عيساوي عبد الوهاب. Summary: The novel "Al-Divan Al-Isbarti" witnessed an evocation and description of a historical stage in the history of Algeria, in which it showed an open horizon through events and facts through implicit and apparent formats, with the mechanism of written notation. artistic, during which the novelist intended to resurrect some historical aspects and illuminate many sediments and pitfalls that were written down in the historical texts, and the novel witnessed from its beginning to its end a bitter struggle between the dichotomies of death and life, violence and persecution, cruelty, pain, ego, and the other represented by many characters by building positions for each character, which made it a theme Death is the most prominent event, the real and inevitable result of the image of the Algerian, Ottoman and French tripartite conflict and in the struggle as well between cultures and natures, in careful observation and enjoyment by the novelist Issawi Abdel Wahhab.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: تيمة، سرد، عنف، موت ، تخييل، رواية . Keywords: theme; narration; violence; death; imagination; novel


الاستشهاد بالقرآن الكريم و أثره في تجريد قواعد النّحو العربيّ

قُفِّي نورالدّين, 
2023-07-25

الملخص: نحاول في هذا المقال أن نقف على أثر الشّاهد القرآني في تجريد القواعد النّحويّة و بنائها باعتبار القرآن الكريم أعلى مراتب الفصاحة و البيان، و باعتبار علم النّحو إنّما نشأ في رحابه خادما لقداسته و ذائدا عنه من أن يدركه اللّحن؛ فاقتضى منا الأمر توضيح دلالة مصطلح الاستشهاد و التّفريق بينه و بين مصطلح الاحتجاج، و التّفريق بين القرآن الكريم على أساس أنّه كلام الله عزّ و جلّ و القراءات القرآنيّة باعتبارها أوجها للأداء أو كيفيّة قراءته. كما عمدنا ــ أيضا ــ إلى توضيح منهج التّعامل مع الشّاهد القرآني ابتداء بسيبويه، ثم شيوخ المدرسة البصريّة من بعده و شيوخ المدرسة الكوفيّة و ما آل إليه القياس النّحوي على الشّاهد القرآني بين التّضييق و الانفتاح. و قد انتهينا بعد التّفصيل في ذلك إلى نتيجة النّتائج التي تنصّ على ضرورة اعتبار النّص القرآني هو الشّاهد على القاعدة النّحويّة و ليس العكس لأنّ كلام العرب لم يصل إلينا كلّه، و لعلّ فيما لم يصل إلينا منه ما يشهد بصحة كثير من الشّواهد القرآنيّة التي ردّها بعض النّحويين لمخالفة أقيستهم. الكلمات المفتاحية: القرآن ،استشهاد، احتجاج، تجريد، قاعدة، قياس. Abstract: In this article, we try to stand on the impact of the Qur’anic evidence in abstracting the grammatical rules and their construction, making an allowance for the Holy Qur’an’s highest levels of eloquence and expressiveness, and considering the grammar that evolved in its vastness, serving its holiness and protecting it from being detained by cadence; The matter that required us to clarify the significance of the term reasoning and to differentiate between it and the term inference, and to differentiate between the Noble Qur’an on the basis that it is the words of Allah the Mighty and Sublime and the Qur’anic readings as aspects of performance or the manner of reading it. We also proceeded to clarify the approach to dealing with the Qur’anic evidence, starting with Sibaweeh, then the elders of the Basra School after him and the elders of the Kufic School, and the grammatical analogy to the Qur’anic evidence between compulsion and openness. After detailing that, we ended with the conclusions that state the necessity of considering the Qur’anic text as the evidence of the grammatical rule and not the other way around, because not all the words of the Arabs have reached us. Perhaps what has not reached us testifies to the correctness of much of the Qur’anic evidence that some grammarians rejected in order to contradict their standards. Keywords: Quran; reasoning; inference Rule; analogy.

الكلمات المفتاحية: القرآن ; استشهاد ; احتجاج ; تجريد ; قاعدة ; قياس


Cinema and the Representation of Israeli-Palestinian Conflict: A Study of Geoffrey Burke “7 Days in Entebbe” and Hany Abu-Assad “Paradise Now”

بوشمال احمد, 
2023-08-21

Résumé: Much has been said in recent years about Hollywood and the systematic vilification of Arabs especially after 9/11 events. Yet, few studies could consider the deep-seated prejudice that Hollywood screen inflicted on Palestinians as Zionism as a cultural revivalist movement began to have great pressure worldwide. Hollywood treatment of the Jewish question did not only evince through mere focus on Israel’s present- day issues and concerns, but also revealed through portraying Palestinian revolutionists as terrorists and their objectives under the label “Palestinian terrorism”. Hollywood’s movie “7 Days in Entebbe” draws on a malign experience of many passengers mostly Jews who are held captives by “Palestinian terrorists” in attempt to free forty Palestinians imprisoned in Israel. Hany Abu-Assad “Paradise Now”, on the other hand, depicts the lives of many Palestinians who because of Israeli presence find their life torn between harsh living conditions and the uncertainty of the future. This article tries to expose cinematic representation of the Israeli-Palestinian conflict as to reveal Hollywood’s narrative of the conflict and the counter narrative exposed by Palestinian cinema.

Mots clés: Hollywood ; “7 Days in Entebbe” ; terrorism ; Israeli-Palestinian conflict ; Palestinian cinema


أصالة الدرس اللساني العربي عند عبد الرحمن الحاج صالح (تعليمية النحو نموذجا) The authenticity of the Arabic linguistic lesson for Abd al Rahman al-Haj Salah (Teaching Grammar as a model)

بلقاسم فاطمة,  جبالي فتيحة, 
2023-09-14

الملخص: يُعدّ (عبد الرحمن الحاج صالح) من أعلام الفكر اللّساني المعاصر الذين عَرفُوا قيمةَ التّراث اللغوي العربيّ الأصيل، فتميّزَ بروحٍ علميةٍ في قراءته وإحيائهِ للتّراث من منابته، فقد اهتم بالمادة اللّغويةِ الأصيلة، ليَنْهَل منها ما يراهُ سليمًا وأصيلاً يُمكن تدوينه، وللرجلِ أصول في دراساته، فعملُه دليلٌ على ما جاء به القدامى من أصْل العربيةِ عن الدّرس اللّساني العربّي والنّحوي، لإثبات حقائقه العلمية من خلال نظريته العربية المشهورة. في هذا السياق تسعى هذه الدراسة للبحْث عن معالم الأصالة في الدّرس اللّساني العربّي عامّةً والدّرس النّحوي خاصّةً، من خلال الوقوفِ على المجهودات العلميّة والعمليّة لعبد الرحمن الحاج صالح، فهل تمكن هذا العالِم اللِّساني بما أُوتي من ملكة عقلية في فهم حقيقة الدرس اللساني العربي وإدراك ما وراءه من معانٍ ومقاصدَ مادام أنه أمدّهُ بفيضٍ من التفرّدات الرّاقية بُغية تأصيله؟ Abstract: Abd al-Rahman al-Hajj Salih is considered one of the pioneers of contemporary linguistic thought who recognized the value of the original Arabic linguistic heritage. He was distinguished by a scientific spirit in his reading and revival of the heritage from his birthplace. His work is evidence of what the ancients of Arabic origin brought about the Arabic linguistic and grammar lesson, to prove his scientific facts through his famous Arabic theory. In this context, this study seeks to search for the features of originality in the Arabic linguistic lesson in general and the grammatical lesson in particular, by examining the scientific and practical efforts of Abd al-Rahman al-Hajj Salih. What are the meanings and purposes as long as he provided him with an abundance of high-end uniqueness in order to root it?

الكلمات المفتاحية: تراث لغوي؛ درس نحوي؛ تأصيل؛ معالم الأصالة ; Linguistic heritage; grammar lesson; rooting; features of originality.


القيم التربوية المتضمنة في كتاب التربية المدنية للسنة الثانية إبتدائي وفقا لمناهج الجيل الثاني

فرحات عبدالرحمان, 
2023-07-25

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل كتاب التربية المدنية للسنة الثانية من التعليم الإبتدائي، وهذا من أجل معرفة والكشف على القيم التربوية المتضمنة في كتاب التربية المدنية، وفقا لمناهج الجيل الثاني ومدى تجسيد الكفايات التعليمية للقيم المدنية والإجتماعية والديمقراطية، وكذلك معرفة الوسائل الإيضاحية المعتمدة في كتاب التربية المدنية التي تعزز من القيم التربوية لدى المتعلم. وبعد تحليل محتوى كتاب التربية المدنية وتبويب البيانات من حيث كيفية تمثيلها وتجسيدها للقيم التربوية، فقد تم الإجابة عن التساؤلات وثبت أنَّ كتاب التربية المدنية للسنة الثانية يحتوي على كفايات تعليمية تجسد القيم التربوية( المدنية، الإجتماعية، الديمقراطية) وفقا لمناهج الجيل الثاني، بينما لم نلاحظ ذلك لوسائل الإيضاح والتي لها دورا كبيرا في تعزيز القيم التربوية. الكلمات المفتاحية: القيم التربوية، كتاب التربية المدنية، السنة الثانية، التعليم الابتدائي مناهج الجيل الثاني. Abstract: The current study aimed at analyzing the book of civic education for the second year of primary education, in order to know and discover the educational values included in the book of civic education, according to the curricula of the second generation and the extent to which the educational competencies embody civic, social and democratic values, as well as knowing the explanatory means adopted in the book of civic education Which enhance the educational values of the learner. After analyzing the content of the book of civic education and tabulating the data in terms of how they represent and embody educational values, the questions were answered and it was proven that the book of civic education for the second year contains educational competencies that embody educational values (civil, social, democratic) according to the curricula of the second generation, while we did not notice This is for the means of illustration, which have a major role in promoting educational values. Keywords: educational values, civic education textbook, second year, primary education, second generation curricula.

الكلمات المفتاحية: القيم التربوية، كتاب التربية المدنية، السنة الثانية، التعليم الابتدائي مناهج الجيل الثاني ; educational values, civic education textbook, second year, primary education, second generation curricula


دور نظام السلامة والصحة المهنية في الحد من ظاهرة التسرب الوظيفي في المؤسسة الإنتاجية: دراسة ميدانية بمدبغة THP بالجلفة

ثامري أحلام,  جوال محمد السعيد,  رابحي مختار, 
2023-09-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن دور نظام السلامة والصحة المهنية في الحد من التسرب الوظيفي للعاملين، حيث طبقت الدراسة على عينة مكونة من (65) موظفا بمدبغة الهضاب العليا بالجلفة ، من أصل مجتمع الدراسة المكون من(100) موظف و إستخدمت الدراسة الإستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم توزيع الإستبيان عشوائيا على مختلف العاملين وذلك على إختلاف مستوياتهم التنظيمية ,وتحليله بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لايوجد مستوى إدراك مرتفع لمتغيرات الدراسة نظام السلامة والصحة المهنية والتسرب الوظيفي لدى عمال مدبغة الهضاب العليا إذ سجلنا تحققهما بمستوى متوسط،وعدم وجود علاقة إرتباطيه أو تأثير بين أبعاد نظام السلامة والصحة المهنية (السياسة والإلتزام ،التخطيط ،الفحص والتصحيح ،التحسين المستمر) وبين التسرب الوظيفي بمدبغة الهضاب العليا بالجلفة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاراء العمال المستجوبين إتجاه كل من نظام السلامة والصحة المهنية والتسرب الوظيفي تعزى للنوع الإجتماعي . This study aims to reveal the role of occupational safety and health system in reducing the job dropout of employees. A sample of 65 employees in the Upper Plateaus Tannery of Djelfa, the questionnaire is a tool for collecting information and data for this paper. The study concluded with a set of results, the most important of which is that there needs to be a high level of awareness of the study variables of safety, occupational health, and job dropout among the organization's employees, where the level of their achievement is at an average level. Also, they were achieved at an average level. There was no correlation or influence between the dimensions of the occupational safety and health system (policy and commitment, planning, examination and correction, continuous improvement) and job dropout at the organization. Furthermore, there were no statistically significant differences in the opinions of the workers questioned towards each of the safety systems occupational health and job dropout due to gender.

الكلمات المفتاحية: نظام السلامة والصحة المهنية ; التسرب الوظيفي ; مدبغة الهضاب العليا بالجلفة ; occupational safety and health system ; job dropout ; High Plateau Tannery of Djelfa


Beyond Barriers: Unlocking EFL Students’ Potential through Storytelling

Mokeddem Hayat,  Kohil Mouna, 
2023-09-14

Résumé: The aim of this study is to identify the importance of integrating storytelling in EFL classrooms. It describes the researcher’s own experience to explore the potential of the educational storytelling with her first year students at the department of English at Dr Tahar Mouley university-Saida; the course is entitled Research Techniques during the academic year (2021-2022). In addition, this research paper seeks to uncover the advantages of storytelling in relation to the basic skills needed in an EFL classroom mainly in promoting critical thinking and self and group reflection in preparing projects. Based on library research method and field observation, the researcher has noticed an engaged and inspired teaching/learning atmosphere where a sense of authenticity was raised and an emotionally conducive environment was established. Hence, teachers need to integrate storytelling through delivering good and captivating stories as well as inciting students to create their own.

Mots clés: storytelling ; critical thinking ; EFL learning


Reading Margaret Atwood's The Penelopiad as a Parody to Homer's The Odyssey

بلزكور صبرينة, 
2023-08-21

Résumé: The act of rewriting the classical works focusing on the side story of the marginalized characters has been the quest for many revisionist writers, among which Margaret Atwood is a pillar. Notably, her novella entitled The Penelopiad, which challenges the Homeric Odyssey by considering it as a male-focused epic tale is the work intended behind this study. In her narrative Atwood aimed at giving both the feminine narrative justice and multi-dimensional role for the two of the sidelined characters in The Odyssey. Therefore, by giving voice to Penelope and her Twelve hanged maids, Atwood offers the reader with an alternative version of the story, meanwhile applying a satiric approach while tracking original plot creating an interesting sub-plot. Henceforth, this article aimed at investigating how The Penelopiad bombarded The Odyssey, by following the ideas of intertextuality and parody since they are highly attached to postmodernism and so does the Novella. Subsequently, the findings specifies that Atwood’s The Penelopiad function as a parody to the Odyssey, as it demystifies the ancient praised myths in the Homeric version, while offering space to the creation of a new myth that embrace the female as a hero and an active agent in the story

Mots clés: Atwood ; Homer ; Intertextuality ; Parody ; The Odyssey ; The Penelopiad


الفن الصخري بمنطقة أفغلال الإيميدير الغربية - الأهقار- الصحراء الوسطى.Rock art of Afaghlal Immidir western –Ahagar- central Sahara.

ليندة بلقاسمي,  أوبراهم جوهر, 
2023-09-14

الملخص: المقال عرض لبعض المحطات الفنية بالصحراء الجزائرية الواقعة غرب قطاع الإيميدير وهي منطقة أفغلال التي تم جردها خلال العمل الميداني والأكاديمي الذي قمنا به في الفترة الممتدة ما بين 2016/2017. احصينا فيه مجموعة من الملاجئ تحت الصخر وصخور على الهواء الطلق مزخرفة بنقوش ورسومات متنوعة. تجسد مجموعة من المشاهد والمواضيع التي تعبر أن المنطقة عرفت التعمير البشري منذ فترة ماقبل التاريخ. نحاول عبر هذا المقال التعريف بطبيعة المواضيع التي نالت اهتمامه وتحديد أهم المجموعات البشرية التي استقرت بالمنطقة. لهدف المساهمة في جرد ودراسة هذا الموروث المادي الذي يبقى مجهولا ومعرض للزوال والاندثار. فمن خلال تحليل معظم المواضيع استنبطنا أن المنطقة عرفت توافد عدة مجموعات بشرية خلال فترة النيوليتي وفترة فجر التاريخ. وفق نظام معيشي قائم على الرعي والترحال وانتشار الحروب والصراعات، ، فتعدد المجموعات البشرية بالمنطقة دليل على موجات الهجرة التي عرفتها الصحراء الوسطي أين يحتمل أن يكون بعضها محلية. Abstract: The article presents some stations rock art in Afaghlal west of the Immidir Algerian desert, which was surveyed during the field and academic work during the period between 2016/2017.Through this article we try to define human groups and their lifestyle, in order to contribute to the inventory of this material heritage which remains unknown and is subject to disappearance and extinction. We counted in it a group of shelters and rocks decorated with various inscriptions and drawings, show the region has known the influx of several human groups since prehistoric period, according to a living system based on grazing, nomadism, and the spread of wars and conflicts. The multiplicity of human groups in the region is evidence of the waves of migration that the central desert experienced, where some of them are likely to be local.

الكلمات المفتاحية: أفغلال ; الفن الصخري ; ماقبل التاريخ ; الهلوسان؛ ; النيوليتي. ; Afaghlal ; Rock art ; Protohistory ; Holocene ; Neolithic


القدرة اللغويّة والكفاءة اللغويّة ودورهما في تعليم اللّغة العربيّة لدى متعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط من خلال طريقة تدريس التّعبير الشّفهي

خليفاتي حياة, 
2023-08-30

الملخص: : نأتي في هذا البحث إلى معالجة قضيّة ذات أهميّة في مجال التّعليم تعدّ مصدر تكوين المتعلّم في حياته الاجتماعيّة، وأساس تعليم اللّغات واكتساب المهارات المعرفيّة والمستويات اللغويّة لدى المتعلّم ذاته (إنجاز التّمارين التطبيقيّة والمشاريع كالتّعبير بنوعيه الشّفهي والكتابي). ونظرا للفروقات الموجودة بين المتعلمين من النّاحية الذهنيّة، والنفسيّة، والاجتماعيّة؛ فمن الطّبيعي أن تتباين درجات القدرة اللغوية والكفاءة اللغويّة التي تتشكّل حسب الوضعيّات التي يقعون ويتواجدون فيها في مدّة زمنيّة معيّنة؛ لأنّ المتعلّم الذي يملك القدرة اللغوية ليس دائما ذا كفاءة والعكس صحيح. Abstract: We will study in this research the pedagogical role of performance and linguistic competence in the learning of the Arabic language through the use of oral expression with the goal of training the learner in his social environment and the acquisition of linguistic and scientific skills which vary according to the situations described by the learners.

الكلمات المفتاحية: قدرة لغويّة؛ كفاءة لغوية؛ سنة أولى من التّعليم المتوسّط؛ تعبير شفهي. ; Keywords: linguistic performance; linguistic competence ; the first of middle scool studies ; oral expression.


الفساد الاداري والمالي في الجزائر

خالدي مسعودة, 
2023-08-27

الملخص: في دراستنا هذه قمنا بتسليط الضوء على ظاهرة الفساد ، الظاهرة المجتمعية الخطيرة، السريعة الانتشار، العابرة للحدود، والتي عرفتها كل المجتمعات، القديمة والحديثة، المتقدمة والنامية ، المتعلمة والأمية والتي لم تقتصر تداعياتها على الانظمة الاقتصادية والسياسية فحسب بل امتدت إلى غيرها من الانظمة بشكل وبائي يصعب احتوائه والسيطرة عليه خاصة مع قدرتها على التكيف مع التحولات والتغيرات التي أفرزها التطور البشري لتتعدد أشكالها وصورها، وقد أصبحت الظاهرة في الآونة الأخيرة محل اهتمام السياسيين والباحثين المختصين كما شغلت اهتمام الهيئات والمنظمات الدولية والاقليمية لإقرار آليات لمكافحتها والتصدي لها بمختلف الوسائل والطرق للحد من انتشارها . في دراستنا هذه ركزنا على الاطار المفاهيمي لظاهرة الفساد وخاصة الفساد الاداري والمالي، أنواعه ، مظاهره، وأهم المقاربات النظرية التي تطرقت له دون نسيان تداعيات الظاهرة على المجتمع المحلي ، وأهمية وضع سبل ناجعة لمعالجتها والتصدي لها.

الكلمات المفتاحية: : الفساد، الفساد الاداري، الفساد الفساد الاداري الفساد المالي، مظاهر الفساد، أنواع الفساد، السلوك الانحرافي، الحراك السياسي



Les 10 articles les plus téléchargés

9 429 الأسس الابستيمولوجية لمناهج البحث عند العلماء العرب و المسلمين في الحضارة العربية الاسلامية في العلوم الاجتماعية و الانسانية - المنهج العلمي الخلدوني ( أنموذجا) - 1 748 القوانين التنظيمية لسوق الاشهار في الجزائر 1 626 التغيرات السلوكية لدى التوحديين اثناء الحجر الصحي المفروض لجائحة كورونا كوفيد19 كما يراها الاولياء، دراسة مسحية على بعض الاولياء Behavioral changes in autistic people during the imposed quarantine of the Corona verus Covid 19 pandemic, as seen by parents 1 544 محاولة تكييف اختبار الكولومبيا" اختبار النضج العقلي" على المجتمع العاصمي صدق الترجمة 1 374 سريان القرارات الإدارية في مواجهة المخاطبين بها 1 372 The Status of ESP in Algeria: The Need for Highly Specialized Courses of English 1 225 العصبية القبليّة في الشعر العربي القديم ( مظاهرها في الشعر الجاهلي ) 1 188 الضغوط النفسية وعلاقتها بالطمأنينة النفسية لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجزائر 01 ، 02 ، 03 1 179 النظام المالي لدولتي المرابطين والموحدين في المغرب الإسلامي 1 152 حياة دايات الجزائر العثمانية ( 1671 - 1830 ) دراسة وصفية