مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات

humanization journal for researches and studies

Description

أنسنة للبحوث و الدراسات مجلة نصف سنوية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة زيان عاشور– بالجلفة (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية). تعنى بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. و التي تتوخى شروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي بحسب متطلبات التخصص التي تنشر فيه. تصدر المجلة مرتين في السنة و تغطي ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية (علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس، الفلسفة، الصحافة ...)، مع فتح الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات التي تعنى بالعلوم البينة و تمس هذه الميادين لما في ذلك من أهمية لتطوير منظومة البحث و تحقيق التكامل بين التخصصات لفعالية أكثر في خدمة المجتمع و الإنسانية، و تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 2008 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، و هي تضع نصب عينيها هدفا رئيسا هو المساهمة في الرقي بالحث العلمي في الجزائر من خلال تجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين و الباحثين و طلبة الدكتوراه لطرح منتوجهم العلمي من أجل التشارك و التقييم . يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. و تعمل هذه الهيئة على مرافقة المقالات المترشحة للنشر بصرامة و دقة مع التزام أسمى معايير الموضوعية و الحياد، و هي تعنى بتقييم المقالات وفق المعايير المتفق عليها و تثمن الأعمال الأصلية و ذات الجودة و تنبذ كل أشكال خيانة الأمان العلمية. يخضع كلّ مقال مرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقييمه. و في حالة وجود لبس أو عدم اتفاق يتم اللجوء إلى تحكيم خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص المقال قبل نشره. يستلزم نشر كلّ مقال وجود ملخص مكتوب بلغتين أحدهما بلغة المقال و الثاني بالإنجليزية اجبارا، ، كما يكون مرفقا بكلمات مفاتيح.


10

Volumes

21

Numéros

353

Articles


علاقة الولاية الخامسة التاريخية بالولاية السادسة: المنطقة التاسعة أنموذجا 1957-1958.

بن جلول هزرشي, 

الملخص: شكل التنسيق بين الولايات التاريخية خلال الثورة التحريرية الكبرى عاملا حاسما في تجسيد مشروعها, وتحقيق أهدافها. ويمثل تأسيس منطقة العمليات وقم 9 مظهرا من مظاهر الدعم العسكري, والبشري الذي قدمته الولاية الخامسة للولاية السادسة من خلال كتيبتين عسكريتين, ووسائل اتصال حديثة, ساهمت كلها في مواجهة الحركات المناوئة للثورة, وفيالق الجيش الفرنسي , وذلك من سنة 1957 إلى غاية تحقيق الاستقلال. Coordination between the historical states during the Great Liberation Revolution was a decisive factor in the realization of its project and the achievement of its objectives. The establishment of the area of operations and the establishment of 9 military and human support provided by the fifth mandate of the Sixth State through two military battalions and modern means of communication contributed to the anti-revolutionary movements and the French army corps from 1957 until independence.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية , منطقة العمليات رقم 9, الجزائر , فرنسا , محمد بلونيس , الولاية الخامسة, عمر ادريس, بوصوف, المنطقة الثامنة, الولاية السادسة.



Les 10 articles les plus téléchargés

390 تقييم الأخطار النفسية الاجتماعية في الإدارة العمومية من وجهة نظر العمال (دراسة ميدانية على عينة من عمال بلدية عين الإبل ـــ نموذجا) 214 جودة التعليم في ظل المقاربة بالكفايات في درس التربية البدنية 189 الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط المهنية لدى مديري المؤسسات التعليمية 179 دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في المؤسسات التربوية كعلاج للعنف المدرسي' دراسة ميدانية بثانويات ولاية الجلفة ' 168 واقع الأطباء العاملين في المؤسسات الصحية العمومية: بين مشكلات القطاع الصحي العمومي ومغريات القطاع الخاص 162 الرعاية الاجتماعية للشباب في المجتمع الجزائري – دراسة تحليلية لمضمون التشريعات القانونية- 154 طبيعة تطور الفن بين الوعي والتلقي في الفن التشكيلي الجزائري الفنان محمد راسم أنموذجا 134 المرجعية المعرفية لبناء كتاب التربية المدنية للطور الابتدائي في المدرسة الجزائرية 134 من نحو الجملة إلى نحو النص 132 العنف المدرسي، دراسة سوسيولوجية و استراتيجيات الوقاية.