مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات

humanization journal for researches and studies

Description

أنسنة للبحوث و الدراسات مجلة نصف سنوية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة زيان عاشور– بالجلفة (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية). تعنى بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. و التي تتوخى شروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي بحسب متطلبات التخصص التي تنشر فيه. تصدر المجلة مرتين في السنة و تغطي ثلاثة (03) ميادين معرفية كبرى هي: العلوم الإنسانية والاجتماعية، و الآداب و اللغات، و علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي، مع فتح الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات التي تعنى بالعلوم البينة و تمس هذه الميادين لما في ذلك من أهمية لتطوير منظومة البحث و تحقيق التكامل بين التخصصات لفعالية أكثر في خدمة المجتمع و الإنسانية، و تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 2008 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، و هي تضع نصب عينيها هدفا رئيسا هو المساهمة في الرقي بالحث العلمي في الجزائر من خلال تجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين و الباحثين و طلبة الدكتوراه لطرح منتوجهم العلمي من أجل التشارك و التقييم . يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. و تعمل هذه الهيئة على مرافقة المقالات المترشحة للنشر بصرامة و دقة مع التزام أسمى معايير الموضوعية و الحياد، و هي تعنى بتقييم المقالات وفق المعايير المتفق عليها و تثمن الأعمال الأصلية و ذات الجودة و تنبذ كل أشكال خيانة الأمان العلمية. يخضع كلّ مقال مرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقييمه. و في حالة وجود لبس أو عدم اتفاق يتم اللجوء إلى تحكيم خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص المقال قبل نشره. يستلزم نشر كلّ مقال وجود ملخص مكتوب بلغتين أحدهما بلغة المقال و الثاني بالإنجليزية اجبارا، ، كما يكون مرفقا بكلمات مفاتيح.


10

Volumes

20

Numéros

329

Articles


آلياتُ تفعيلِ المرافقةِ البيداغوجيّةِ في الجامعةِ الجزائريّةِ .

خلايفية محمد,  بن يخلف محمد, 

الملخص: ملخص : من خلال هذه المداخلة أردنا أن نركّز على طبيعة أهداف المرافقة البيداغوجية ، والتي تتمثّل في تنمية جوانب متعدّدة من شخصية الطّالب،و التي تشمل الجانب المعرفي و التمثيلات المعرفية،وتعلّم مهارات مختلفة ؛ وكذلك التنمية على المستوى الشخصي والاجتماعي ،وهي بذلك تهدف الى بناء متكامل للطّالب،إنّ هذه المرافقة لا تقتصر فقط على تقديم مجموعة من المعلومات حول مواضيع مختلفة بصورة نمطية مملّة، لكنّ في تلك الفرصة التي يجدها الطالب للاحتكاك و التواصل عن قرب مع المشرف والذّي يعتبر في هذا الموقف موجّهاً ومحفزاً للطالب في أبعاد متعدّدة، وهو ما يتطلّب منه استعداداً معرفيّاً ونفسيّاً للقيام بهذا الدور على أحسن وجه،كما أنّ طبيعة المحتوى المقدّم خلال هذا النشاط والظروف التنظيمية المرافقة له تشكّل جانباً مهمّاً في تحقيق الأهداف الفعلية للمرافقة البيداغوجية ،وهو ما حاولنا أن نناقشه من خلال هذه المداخلة. Abstract : Through this intervention, we wanted to focus on the nature of the objectives of pedagogical accompaniment, which aim at developing the various aspects of the student's personality, the cognitive side, and the cognitive representations, the acquisition of skills and personal and social development,Pedagogical support should not be limited to providing a collection of information on various subjects in a stereotypical, boring accompaniment..The pedagogical accompaniment represents an opportunity for the student to communicate closely with his teacher, who is considered in this situation as a trainer, motivator of the student in multiple dimensions, which requires a Cognitive and psychological preparation In order to reach the desired objectives of this educational activity without forgetting the organizational aspect which is very important in achieving the real objectives of pedagogical support, which we tried to discuss through this intervention.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : آليات التفعيل- المرافقة البيداغوجية – الجامعة الجزائرية . Keywords : activation mechanisms - pedagogical accompaniment Algerian University.


الاستراتيجيات التي تساهم في إنجاح عملية الإشراف(المرافقة البيداغوجية) ( من خلال عرض بعض الدراسات التي تناولت الموضوع)

شويعل يزيد,  شرقي حورية, 

الملخص: تعتبر الجامعة من الفضاءات التي لها علاقة مباشرة بعدة ميادين في المجتمع، بالإضافة إلى أن من بين أهدافها إيجاد جيل ذو كفاءة و إنتاج، و قد سعت الدولة الجزائرية إلى إيجاد إصلاحات تساهم في تحسين مستوى جودة التعليم العالي خاصة بعد تطبيق نظام ل.م.د، من خلال وضع عدة معايير تضمن الجودة الشاملة لهذا القطاع الفعال، و من بين الإضافات التي وضعت في الإدارة البيداغوجية للجامعة معايير تخص الإشراف(المرافقة البيداغوجية) الذي يعد من الأمور التي تساعد الطالب الجامعي على الاندماج في الجامعة و تعمل على توجيهه من اجل تسهيل دراسته و متابعته و تحقيق الأهداف المسطرة، لكن هناك العديد من الظروف التي تعيق عملية الإشراف(المرافقة البيداغوجية) و بالتالي تؤثر على مستوى الطالب و تحصيله العلمي، لهذا وجب إيجاد استراتيجيات و مقترحات تهدف إلى إنجاح عملية الإشراف و العمل بها، لهذا في مداخلتنا أردنا التطرق إلى بعض المقترحات و الاستراتيجيات التي تسهم في تفعيل دور الأستاذ المشرف(الوصي) و تذليل الصعوبات التي توجهه خلال القيام بعمله.

الكلمات المفتاحية: الإشراف، المرافقة البيداغوجية، الأستاذ الوصي، الاستراتيجيات.


مشروع إعداد حقيبة تدريبية لتفعيل مهام الأستاذ الوصي في نظام LMD

قيسي محمد سعيد, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد حقيبة تدريبية لتفعيل مهام الأستاذ الوصي في نظام LMD - وفي المرسوم التنفيذي رقم: " 03 09 المؤرخ في 6 محرم 1430 الموافق ل 03 يناير سنة و ذلك 2009 " من خلال تحديد الحاجات التدريبية للأستاذ الوصي بكليات: الآداب واللغات والعلوم والتكنولوجيا بجامعة الوادي وفي سياق الإجابة على التساؤل الدراسة تم استخدام مقياس تحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بمهام الأستاذ الوصي على ضوء المرسوم التنفيذي 09-03 ، و طبق المنهج الوصفي على عينة الدراسة و المتمثلة في الأساتذة الأوصياء بكلية الآداب واللغات وكلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة الوادي قوامها 20 أستاذ وبعد المعالجة الإحصائية تم استخراج النتائج التالية : الاحتياج في الجانب التقني بنسبة 19٪ الاحتياج في الجانب النفسي بنسبة 16٪ الاحتياج في البيداغوجي بنسبة 18٪ الاحتياج في الجانب المنهجي بنسبة 14٪ وعلى وفي ضوء النتائج المتوصل إليها وفي ظل المفاهيم الخاصة بالدراسة تم إعداد الحقيبة التدريبية لتفعيل مهام الأستاذ الوصي في نظام LMD جاءت الحقيبة التدريبية لتفعيل مهام الأستاذ الوصي في ظل الظروف الإجراءات والنظم القانونية المحددة لهذا النظام. The current study aims to prepare a training bag to activate the functions of the guardian professor in the LMD system Executive Decree No. 03/09 of 6 Muharram 1430 corresponding to January 30, 2009 "through the identification of the training needs of the guardian professor in the faculties of Arts, Languages, Science and Technology at Al Wadi University. In the context of answering the question, The descriptive curriculum applied to the sample of the study, which is represented by the guardians of the Faculty of Arts and Languages ​​and the Faculty of Science and Technology at the University of Al-Wadi, is 20 professors. After the statistical analysis, the following results were obtained: Technical need of 19% Psychological need of 16% The pedagogic need is 18% The need for the methodical side by 14% In the light of the results achieved and under the concepts of the study was prepared a training bag to activate the functions of the guardian professor in the LMD system came the training bag to activate the functions of the guardian under the circumstances of the procedures and legal systems specified for this system

الكلمات المفتاحية: الحقيبة التدريبية ; تفعيل مهام الأستاذ الوصي ; الأستاذ الوصي ; نظام التعليم العالي الجديد ل م د



Les 10 articles les plus téléchargés

365 تقييم الأخطار النفسية الاجتماعية في الإدارة العمومية من وجهة نظر العمال (دراسة ميدانية على عينة من عمال بلدية عين الإبل ـــ نموذجا) 192 جودة التعليم في ظل المقاربة بالكفايات في درس التربية البدنية 175 الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط المهنية لدى مديري المؤسسات التعليمية 164 دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في المؤسسات التربوية كعلاج للعنف المدرسي' دراسة ميدانية بثانويات ولاية الجلفة ' 155 واقع الأطباء العاملين في المؤسسات الصحية العمومية: بين مشكلات القطاع الصحي العمومي ومغريات القطاع الخاص 146 الرعاية الاجتماعية للشباب في المجتمع الجزائري – دراسة تحليلية لمضمون التشريعات القانونية- 125 طبيعة تطور الفن بين الوعي والتلقي في الفن التشكيلي الجزائري الفنان محمد راسم أنموذجا 118 العنف المدرسي، دراسة سوسيولوجية و استراتيجيات الوقاية. 112 من نحو الجملة إلى نحو النص 110 حضور الاتجاه الإصلاحي في حوض الشلف (1931- 1956)