مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات


Description

أنسنة للبحوث و الدراسات مجلة نصف سنوية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة زيان عاشور– بالجلفة (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية). تعنى بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. و التي تتوخى شروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي بحسب متطلبات التخصص التي تنشر فيه. تصدر المجلة مرتين في السنة و تغطي ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية (علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس، الفلسفة، الصحافة ...)، مع فتح الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات التي تعنى بالعلوم البينة و تمس هذه الميادين لما في ذلك من أهمية لتطوير منظومة البحث و تحقيق التكامل بين التخصصات لفعالية أكثر في خدمة المجتمع و الإنسانية، و تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 2008 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، و هي تضع نصب عينيها هدفا رئيسا هو المساهمة في الرقي بالحث العلمي في الجزائر من خلال تجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين و الباحثين و طلبة الدكتوراه لطرح منتوجهم العلمي من أجل التشارك و التقييم . يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. و تعمل هذه الهيئة على مرافقة المقالات المترشحة للنشر بصرامة و دقة مع التزام أسمى معايير الموضوعية و الحياد، و هي تعنى بتقييم المقالات وفق المعايير المتفق عليها و تثمن الأعمال الأصلية و ذات الجودة و تنبذ كل أشكال خيانة الأمان العلمية. يخضع كلّ مقال مرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقييمه. و في حالة وجود لبس أو عدم اتفاق يتم اللجوء إلى تحكيم خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص المقال قبل نشره. يستلزم نشر كلّ مقال وجود ملخص مكتوب بلغتين أحدهما بلغة المقال و الثاني بالإنجليزية اجبارا، ، كما يكون مرفقا بكلمات مفاتيح.

Annonce

بخصوص ارسال المقالات و معالجتها

السيدات والسادة الأكارم،

تحية طيبة و بعد،

تعلم هيئة التحرير أن استقبال المقالات متوقف في الفترة الحالية لغرض التفرغ لمعالجة المقالات المستقبلة، و نحيطكم علما أنه بعد استئناف العملية ستنظم وفق فترتين على النحو التالي:

الفترة الأولى: تخص المقالات المرسلة في شهري فيفري و مارس و غالبا ما تتم معالجتها شهري مارس وأفريل.

الفترة الثانية: تخص المقالات المرسلة شهري جويلية و أوت و في الغالب تتم معالجتها شهري سبتمبر وأكتوبر.

في بعض الأحيان و لكثرة المقالات قيد المعالجة يتم تأجيل معالجة المقالات التي استلمت في السداسي الأول إلى الفترة الثانية، كما لا يفوتنا تذكيركم أنه في حالة وجود العديد من المقالات الجيدة و التي تحظى بالتقييم الايجابي في بعض التخصصات يتم المفاضلة بينها في النشر.  

تقبلوا من الفريق أسمى عبارات التقدير.   

 

10-01-2021


11

Volumes

23

Numéros

394

Articles


التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة السنة الثانية ثانوي "شعبة علوم تجريبية". Alternative Perceptions of Some Physical Concepts among Second Year Secondary Experimental Sciences.

جابالله خلف الله, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التصورات البديلة(الخاطئة) للمفاهيم الفيزيائية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي "علوم تجريبية"، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل معارف التلاميذ ومكتسباتهم حول المفاهيم الفيزيائية، أداة الدراسة كانت عبارة عن مقياس اعد بعناية حول المفاهيم لرصد وكشف التصورات ودراستها ومناقشتها مع بعض التعليقات والتوجيهات الهامة للأساتذة للحد من انتشارها، وهذا هو الهدف الأساسي المنشود من البحث الذي قمنا به، أي إبراز مدى شيوع هذه التصورات والتأكيد على ضرورة التخلص منها في ضوء أساليب التدريس الحديثة. Abstract: In this note, we discussed the alternative (mistaken) perceptions of the physical concepts of second-year secondary students, "experimental sciences." We relied on the analytical descriptive approach to describe and analyze students' knowledge and perceptions about physical concepts. The study tool was a carefully prepared diagnostic test on concepts for monitoring and detection To discuss and discuss with some important comments and directions of teachers to reduce the spread, and this is the main objective of the research we have done, that is to highlight the prevalence of these perceptions and emphasize the need to get rid of them in the light of modern teaching methods.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مفهوم علمي، تصور بديل. ; Keywords: scientific concept, alternative perception



Les 10 articles les plus téléchargés

2 535 الأسس الابستيمولوجية لمناهج البحث عند العلماء العرب و المسلمين في الحضارة العربية الاسلامية في العلوم الاجتماعية و الانسانية - المنهج العلمي الخلدوني ( أنموذجا) - 709 تقييم الأخطار النفسية الاجتماعية في الإدارة العمومية من وجهة نظر العمال (دراسة ميدانية على عينة من عمال بلدية عين الإبل ـــ نموذجا) 526 طبيعة تطور الفن بين الوعي والتلقي في الفن التشكيلي الجزائري الفنان محمد راسم أنموذجا 500 جودة التعليم في ظل المقاربة بالكفايات في درس التربية البدنية 498 الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط المهنية لدى مديري المؤسسات التعليمية 484 دور الذكاء الحركي في تطوير المهارات الحركية للأطفال من وجهة نظر المربيين 472 واقع الأطباء العاملين في المؤسسات الصحية العمومية: بين مشكلات القطاع الصحي العمومي ومغريات القطاع الخاص 466 الهيئات والسلطات الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات قبل وبعد القانون العضوي رقم 19-07 461 الرعاية الاجتماعية للشباب في المجتمع الجزائري – دراسة تحليلية لمضمون التشريعات القانونية- 456 دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في المؤسسات التربوية كعلاج للعنف المدرسي' دراسة ميدانية بثانويات ولاية الجلفة '