مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 20, Numéro 1, Pages 139-156
2023-06-08

دور برامج الإدماج المهني في خفض درجة الشعور بالإقصاء الاجتماعي لدى حاملي الشهادات الجامعية في الجزائر. -جهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي للشباب حاملي الشهادات، نموذجا.

الكاتب : سمايلي محمود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور برامج الإدماج المهني في خفض درجة الشعور بالإقصاء الاجتماعي لدى حاملي الشهادات الجامعية في الجزائر المنصبين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي بمديريات التربية و الصحة و الشباب و الرياضة لولاية ميلة . تم إعداد استبيان تكون من أربعة أبعاد تقيس مستوى الشعور بالإقصاء الاجتماعي هي البعد النفسو اجتماعي، و البعد المهني ، و البعد المادي، و بعد تحسين مهارات و طرق البحث عن الشغل بمجموع (21) عبارة ، وطبقت على (72) فردا يمثلون حاملي الشهادات الجامعية المنصبين في إطار هذا الجهاز بهذه المديريات.و قد توصلت نتائج الدراسة إلى أن لجهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي دور في خفض درجة الشعور بالإقصاء الاجتماعي لدى حاملي الشهادات الجامعية بمستوى متوسط.

الكلمات المفتاحية

الإدماج المهني ; الإدماج الاجتماعي ; برامج الإدماج المهني ; الإقصاء الاجتماعي ;حاملي الشهادات الجامعية. ; الادماج المهني ; الادماج الاجتماعي ; برامج الادماج المهني ; الاقصاء الاجتماعي ; حاملي الشهادات الجامعية