مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تعليق استقبال المقالات الى أجل لاحق

إعلان هام جدا بخصوص استقبال المقالات

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

 

         نظرا للعدد الكبير جدا من المقالات التي وصلتنا، ننهي لعلمكم أن استقبال المقالات الجديدة معلق إلى حين تصفية ما بحوزتنا من مقالات سابقة لسنتي 2018 و  2019.

       تقبلوا فائق عبارات الشكر و الاحترام و التقدير.

 

إعلان هام جدا بخصوص شهادات النشر

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

        نظرا لكثرة الطلبات على شهادات النشر، و لتسهيل التواصل بين هيئة تحرير المجلة و الأساتذة الباحثين في الحصول على شهادة نشر لمقالاتهم، نعلم الجميع انهم مطالبون بارسال طلب الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة يتضمن المعلومات التالية:

الاسم و اللقب: .....................

عنوان المقال: ............................

البريد الالكتروني: ...........................

رقم المجلد: .............................

رقم العدد: ................................

تاريخ النشر: ..........................

البريد الالكتروني للمجلة: revue.elbahith.shs@gmail.com 

ملاحظات هامة: - بالنسبة للوعود بالنشر لا تسلم إلا بعد تحكيم المقال و قبوله للنشر و بعد اجتماع هيئة تحرير المجلة للنظر في ترتيب المقالات المقبولة للنشر حسب الاعداد التي ستنشر.

                نعلم السادة الباحثين أنه قد تم انشاء صفحة فيسبوك خاصة بالمجلة ليتم فيها وضع صفحة الواجهة و الفهرس لكل الاعداد السابقة مختومة(ختم المجلة أو مديرية النشر) اضافة الى العدد الخاص بالطباعة، كما نعلم الجميع أننا نعمل جاهدين للرد على كل طلبات شهادات النشر الكثيرة(كل طلب يحتاج للتأكد من نشر المقال، ثم كتابة الشهادة، طباعتها، امضاؤها و ختمها عند رئيس التحرير، و من ثم مسحها و ارسالها لطالبها)، العملية تحتاج الى جهد كبير جدا، و نعلم الجميع أنه سيتم بحول الله تعالى الرد على جميع طلبات شهادات النشر قبل نهاية شهر أكتوبر القادم ان شاء الله.

رئيس هيئة التحرير

أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

 

 

08-03-2020


13

Volumes

50

Numéros

1581

Articles


دراسة الانتباه الانتقائي البصري لدى الأطفال الحاملين لجهاز الزرع القوقعي من خلال تطبيق اختبار ستروب

جنبة مروة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى معرفة طبيعة الانتباه الانتقائي البصري لدى مجموعة من الأطفال الصم حاملي الزرع القوقعي ولتحقيق الأهداف اعتمدنا على منهج دراسة حالة باستخدام أداة بحثية ألا وهي رائز "ستروب " الذي يقيس الانتباه الانتقائي البصري و الذي طبق على العينة المكونة من 6 أطفال صم حاملي الزرع القوقعي. 3 ذكور و 3 إناث تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 14 سنة المتمدرسين بالقسم المدمج سنة رابعة ابتدائي بابتدائية بـسطيف الجزائر . بعد تحليل النتائج تم التوصل إلى ما يلي : -الأطفال الحاملين للزرع القوقعي يعانون من اضطراب في الانتباه الانتقائي البصري . -وأنه توجد فروق بين الجنسين في الانتباه الانتقائي البصري لدى الأطفال زارعي القوقعة . Abstract: This article aims to know the nature of visual selective attention in a group of deaf children with cochlear implants and to achieve the goals we relied on a case study method using a research tool, "Strobe", which measures the visual selective attention that we applied on the sample of 6 Deaf children with cochlear implants. 3 males and 3 females between the ages of 10 and 14, they study in the integrated section, fourth year of primary school in setif, Algeria. After analyzing the results it was reached: - Children with cochlear implants suffer from a selective visual attention disorder. - There are gender differences in visual selective attention in cochlear implants

الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي ؛ الانتباه الانتقائي . ; Cochlear implant; selective attention;


تخطيط المدارس الابتدائية في المدينة الجزائرية دراسة ميدانية بمدينة سطيف

مناعة نورة,  لغريبي نسيمة, 

Résumé: Abstract: The study aims at studying the reality of primary school planning in the city of Setif, and the planning foundations of its achievement, and the extent to which it achieves its distribution of urban planning goals, and the study is based on the comprehensive survey methodology of primary schools distributed among 15 residential sectors in Setif City, comparing the planning criteria defined in the network. The study concluded that: The city of Sétif suffers from a disarray of urban buildings in primary schools, as its distribution does not meet urban planning objectives because it does not take into account the quantitative and descriptive foundations of achievement, as well as the weak ability of local planners to estimate population density in the physical configuration scheme, and there are difficulties in identifying the requirements for educational facilities, as well as the length of the delivery process and its link to central sectoral programs.

Mots clés: Planning; Education; primary School; City.


تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لفرايدر وآخرين المطبق على الإطارات

سنوساوي عكاشة بشير,  تيغزة امحمد, 

الملخص: ملخص: استهدفت الدّراسة الحالية التحقق من تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس الأبعاد الأساسية للشخصيّة المختصر وفقا لنموذج العوامل الخمسة الكبرى، تكونت عينة الدّراسة من (250) إطاراً عاملين بمديرية التمييع LQS المسماة سابقا نشاط المصب (Aval) سوناطراك/وهران. تّم تطبيق مقياس العوامل الخمسة للشخصيّة الذي أعده وجربه فرايدر وآخرين (2011). تُعرض نتائج الدّراسة المتوصل إليها أنّ المقيــاس في صورته المختصرة يتمتع بمستوى مرضي من الثبات والصدق وهذه الخصائص السيكومترية توحي بإمكانية استعماله على نطاق أوسع من المستخدمين. Abstract : The present study aimed at assessing the reliability and validity of the short version of the big-five personality factors The scale was administered to a sample consisting of 250 high level employees of an oil industry administration (LQS). The results indicated that The scale possesses an adequate level of validity and reliability. Such a satisfactory psychometric features of the measure suggest a potential generalizability of the scale.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ثبات؛ صدق؛ العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ الخصائص السيكومترية؛ إطارات Keywords: Reliability; Validity; Big-Five Personality; Psychometric properties; High level employees.


أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية-دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي بالمسيلة

حبارة محمد,  امان الله رشيد,  بن سالم سالم, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية الشائعة الاستخدام عند أساتذة التربية البدنية والرياضية؛ كما هدفت إلى الكشف عن مستويات سمات الشخصية لدى هؤلاء الأساتذة؛ وأخيرا تحديد طبيعة واتجاه ودلالة العلاقة الموجودة بين أساليب المواجهة والعوامل الخمسة الكبرى لسمات الشخصية. وتكونت عينة الدراسة من 102 أستاذ من الطور الثانوي، وزع عليهم مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج أهمها: يستخدم أساتذة التربية البدنية والرياضية أساليب مواجهة الضغوط النفسية بدرجة متوسطة، وأكثر الأساليب استخداما هي الأساليب التي تركز على الانفعال؛ كما أظهرت نتائج الدراسة تميز الأساتذة بمستويات متوسطة لسمات الشخصية وفقا لقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ كما أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن علاقات ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين أساليب المواجهة والعوامل (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير)، وعلاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين أساليب المواجهة وعامل العصابية. The study aims to identify the methods of managing psychological stress commonly used by physical education and sports teachers; it also aims to reveal the dominant personality traits of teachers; and finally to determine the nature, direction and importance of the relationship between the two variables, methods of confrontation and personality traits. The study sample was composed of 102 secondary school teachers, a scale of stress management methods and a scale of the five main personality factors were distributed to them, also a descriptive approach was adopted in this study. The most important results are: physical education and sports teachers use methods to deal with psychological stress with a moderate degree, and the most used methods are emotion-focused methods; the results of the study also showed that physical education and sports teachers have average levels of personality traits according to the list of the five big personality factors. The results of this study also showed statistically significant direct correlational relationships between methods and factors of confrontation (extroversion, openness to experience, kindness, awareness) and a statistically significant inverse correlation between methods of confrontation and neuroticism. L'étude vise à identifier les méthodes de gestion du stress psychologique couramment utilisées par les professeurs d'éducation physique et sportif; il vise également à révéler les traits de personnalité dominants des enseignants; et enfin de déterminer la nature, la direction et l'importance de la relation entre les deux variables, les méthodes de confrontation et les traits de personnalité. L'échantillon de l'étude était composé de 102 enseignants du secondaire, une échelle de méthodes de gestion du stress et une échelle des cinq principaux facteurs de personnalité leur ont été distribués, une approche descriptive a également été adoptée dans cette étude. Les résultats les plus importants sont: les professeurs d'éducation physique et sportif utilisent des méthodes pour gérer le stress psychologique avec un degré modéré, et les méthodes les plus utilisées sont des méthodes axées sur les émotions; les résultats de l'étude ont également montré que les professeurs d'éducation physique et sportif ont des niveaux moyens de traits de personnalité selon la liste des cinq grands facteurs de personnalité. Les résultats de cette étude ont également montré des relations de corrélation positive statistiquement significatives entre les méthodes et les facteurs de confrontation (extraversion, ouverture à l'expérience, gentillesse, conscience) et une corrélation negative statistiquement significative entre les méthodes de confrontation et le névrosisme.

الكلمات المفتاحية: أساليب مواجهة الضغط النفسي- العوامل الخمسة الكبرى للشخصية - أستاذ التربية البدنية والرياضية.


تعليم مهارات التفكير من التنظير إلى التنفيذ

بن رابح نعيمة,  بلقوميدي عباس, 

الملخص: هذه الدراسة مقاربة نظرية لتسليط الضوء على منحى تعليم مهارات التفكير، انطلاقا من الجذور الفلسفية والعلمية التي بحثت في إمكانية تجسيده من خلال العملية التعلمية التعليمية في المؤسسات النظامية أو خارجها. حيث قامت الباحثة بتقصي الأسباب والمبررات التي شجعت على هذا التوجه، إنطلاقا من النظريات التي أسست له، إضافة إلى التعرض إلى أهم البرامج التي استخدمت نتائج البحوث والدراسات في تطبيقه. Abstract: This study is a theoretical approach, to shed light on the direction of teaching thinking skills, based on the philosophical and scientific roots that examined the possibility of its embodiment, through the educational learning process in formal institutions or outside. Where the researcher investigated the reasons and justifications that encouraged this approach, based on the theories that were established for him, in addition to exposure to the most important programs that used the results of research and studies in its application

الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير ، تعليم مهارات التفكير، التنظير، التنفيذ.


تناسب نمو الفئة السكانية المعنية بالتمدرس (ابتدائي، متوسط و ثانوي ) مع نسبة التأطير البيداغوجي دراسة تحليلية لولاية الأغواط في الفترة 2010 - 2019

قرقاب عيسى,  صالي محمد, 

الملخص: ملخص : وضعت الجزائر منذ الاستقلال إستراتيجية من أجل دفع عجلة التنمية من خلال تكوين مواطنيها منذ المراحل الأولى من حياة المواطن،من هذا المنطلق جاءت المحاولة المتواضعة لتسليط الضوء على موضوع مهم جدا في قطاع التربية والتعليم في الجزائر وهو التأطير البيداغوجي الذي يسهر على نقل المعارف إلى التلاميذ والنمو الذي عرفته الجزائر بشكل عام وولاية الأغواط بشكل خاص في تعداد السكان، حيث وقفنا على الواقع الديموغرافي والواقع التربوي لولاية الأغواط في فترة 2010 إلى 2019. Abstract : Since its independence, Algeria had developed a strategy which aims at advancing development, throughout the development of the citizens since the early stager of the citizen's life. In this sense, this research paper aims at shedding light on a very crucial issue related to the education sector in Algeria, which is teaching. The latter intends to transfer knowledge to students and at the same time, reflects the signs of development seen in Algeria; in general, and in Laghouat city in terms of census while highlighting the demographic situation, as well as the educational situation of the time between 2010 and 2019.

الكلمات المفتاحية: نمو سكاني؛ فئة معنية بتمدرس؛ تأطير بيداغوجي؛ تلميذ؛ المعلم . ; population growth; class concerned with study; Pedagogical framing; student; teacher