مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


11

Volumes

35

Numéros

1014

Articles


الفضاء العمومي في ظل الثورة الرقمية وأثره على المواطنة

منصر خالد, 

الملخص: Public sphere in age of the digital try to get the social and political socialization in process and order to the culture of citizenship through training citizens to participate and compiling interests and express them, and to prepare the political and trade union cadres, and helped to the emergence of digital citizenship, which tried to promote the traditional public sphere and fight corruption, and enhances their proposals and their quest for participation in community issues and citizenship issues, and develop the relationship of the citizen in his public sphere, and push up the digital citizenship to get more interactive relations incentive to promote civic participation, by facilitating access to information. L'espace public à l’age numérique contribuer au processus de socialisation politique et sociale dans le but de diffuser la culture de la citoyenneté à travers la formation des citoyens à participer et à la compilation des intérêts et de les exprimer, et de préparer les cadres politiques et syndicales, et a contribué à l'émergence d'une citoyenneté numérique, qui a essayé de promouvoir la sphère publique traditionnelle et la lutte contre la corruption, ce qui améliore leurs propositions et leur quête pour la participation et l'intérêt pour les questions de la communauté et à la citoyenneté, et de développer la relation du citoyen au sphère publique, facile à la façon dont la sphère publique face à la citoyenneté numérique dans une communauté base sur les réseaux numériques et des relations interactives qui promouvoir la participation civique, en facilitant l'accès aux informations. الفضاء العمومي في ظل الثورة الرقمية يساهم في عملية التنشئة الاجتماعية والسياسية من أجل نشر ثقافة المواطنة من خلال تدريب المواطنين على المشاركة وتجميع المصالح والتعبير عنها، وإعداد الكوادر السياسية والنقابية، وساهم في ظهور المواطنة الرقمية التي حاولت تعزيز المجال العام التقليدي ومحاربة الفساد بما يتيح لهم المقارنة بين وضعهم بغيرهم مما يعزز مقترحاتهم وسعيهم للمشاركة والاهتمام بالقضايا المجتمعية والمواطنة، وتطوير علاقة المواطن بمجاله العمومي، ويسهل كيفية تأقلم المجال العام مع المواطنة الرقميّة في مجتمع تكون الشبكات الرقميّة وعلاقاتها التفاعليّة حافزا على تعزيز المشاركة المدنيّة، عبر تسهيل الوصول إلى المعلومات.

الكلمات المفتاحية: الفضاء العمومي ؛ الفضاءات الرقمية الجديدة ، المواطنة الرقمية. Espace public ؛ les nouveaux espaces numériques ؛ citoyenneté numérique. Public sphere ؛ Networked public sphere ؛ digital citizenship.


تقدير الذات وعلاقته بالتوافق الدراسي عند الاطفال المعاقين بصريا دراسة مقارنة بين المدمجين وغير المدمجين

Belkhiri Mohamed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تقدير الذات و التوافق الدراسي عند المعاقين بصريا و ذلك من خلال قياس تقدير الذات و التوافق الدراسي لدى هاته الفئة ، أين طبق كل من مقياسي تقدير الذات لروزنبرغ و مقياس التوافق الدراسي ليونجمان. وسعت هذه الدراسة إلى المقارنة بين المعاقين بصريا المدمجين في المدارس العادية والمعاقين بصريا غير المدمجين و الذين يزاولون دراستهم في المدارس الخاصة بهم ، طبقت الدراسة على عينة مكونة من :18 تلميذ مدمجا ،20 تلميذ غير مدمج.وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية الدمج في تحقيق هذه العلاقة ،وأنتهت هذه الدراسة بتقديم بعض المقترحات .

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ;التوافق الدراسي ;الإعاقة البصرية ;الدمج المدرسي .


دور نظرية التجاور المكاني في تفسير ظاهرة الاختيار للزواج، دراسة ميدانية بمدينة قالمة

حواوسة جمال, 

الملخص: الملخص: لقد حاولت هذه الدراسة اختبار بعض القضايا والفروض الهامة التي أثارتها نظرية التجاور المكاني، كما هدفت إلى التعرف على دور التجاور في السكن أو العمل أو الدراسة...الخ في الاختيار للزواج. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة تتكون من 200 زوج وزوجة موزعين على مختلف أحياء مدينة قالمة اختيروا بطريقة مقصودة لتحقيق هدف البحث. وقد توصلت الدراسة إلى أن الأفراد يختارون للزواج شركاء من الذين يعيشون قريباً منهم، وأن التقارب المكاني في الإقامة والتقارب الوظيفي والاتصالات التي تنجم عنه دور في الاختيار للزواج، كما أن الصلات الدائمة والمتكررة للتجاور في الأماكن المختلفة كالأسواق أو الشوارع أو الجامعات...الخ دوراً في العلاقات العاطفية بين الأفراد والتي تنتهي بالزواج. Abstract: The study attempted to examine some interesting cases and duties arising from the place theory, and recognizes the role of changing place of housing, work and study etc. choice for the wedding. The present study was conducted on 200 couples of different districts in the city of Guelma deliberately chosen for the research purposes. The study concludes that individuals choose for marriage close partners and that neighborhood in residence and pertinent professional contacts have a role in the choice for marriage. Permanent contacts and recurring neighborhood at different places like markets, streets, universities play an important role in romantic relationships between individuals leading to marriage. Résumé: L'étude a essayé d'examiner quelques cas intéressants et devoirs résultant de la théorie de place et reconnaît le rôle de changeant de place de logement, le travail et l'étude etc le choix pour le mariage. L'étude présente a été conduite sur 200 couples de quartiers différents dans la ville de Guelma délibérément choisi pour les buts de recherche. L'étude conclut que les individus choisissent pour le mariage de près des partenaires et que le voisinage dans la résidence et des contacts professionnels pertinents a un rôle dans le choix pour le mariage. Des contacts permanents et le voisinage se reproduisant aux places différents comme des marchés, des rues, les universités jouent un rôle important dans des relations romantiques entre des individus menant au mariage.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدور؛ نظرية التجاور المكاني؛ الزواج؛ الاختيار للزواج. Keywords: Role; Spatial adjacency theory; Marriage; Choice for marriage. Mots-clés: Rôle; théorie de contiguïté Spatiale; Mariage; Choix pour mariage.


الضبط الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

الشهابي سماح, 

الملخص: يهدف البحث التعرف على : - الضبط الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. ولتحقيق اهداف البحث اختيرت عينة البحث من طالبات قسم رياض الاطفال والبالغ عددهن (400) طالبة (200) طالبة من جامعة بغداد / كلية التربية للبنات , و(200) طالبة من الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية, وتم اختيار العينة بالاسلوب الطبقي العشوائي. وقامت الباحثتان ببناء مقياس الضبط الاجتماعي, وقد عرضت الباحثتان المقياس على مجموعة من المحكمين والمختصين في العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم ورياض الاطفال , وقد استعملت الباحثتان مؤشرين للصدق هما الصدق الظاهري وصدق البناء , اما الثبات فأستعملت الباحثتان طريقة الفا-كرونباخ . وفي ضوء اهداف البحث وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة وتحليل استجاباتهم احصائياً بأستخدام معامل ارتباط بيرسون و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين . وتوصلت الباحثتان الى النتائج الآتية : - إن طالبات عينة البحث لديهن مستوى عالٍ من الضبط الاجتماعي . في ضوء نتائج البحث وضعت الباحثتان عدد من التوصيات : - الإفادة من مقاييس البحث التي تم بناءهما في أجراء البحوث والدراسات اللاحقة. - تأكيد على أهمية الضبط الاجتماعي في العملية التعليمية والتربوية . في ضوء نتائج البحث تقترح الباحثتان ان: - اجراء دراسة تجريبية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى اطفال الرياض. Abstract The research aims to identify: - Social control among students of the kindergarten department. In order to achieve the objectives of the research, the study sample was selected from (400) female students (200) from Baghdad University / Faculty of Education for Girls and (200) from Mustansiriya University / Faculty of Basic Education. The researchers constructed tool, namely the Social control The researchers presented these criteria to a group of arbitrators and specialists in the educational, psychological, measurement, evaluation and kindergartens. Two indicators of honesty were used: honesty and honesty. The Alpha-Cronbach method In the light of the research objectives, after applying the tool to the sample and analyzing their responses statistically by using Pearson correlation coefficient, , the independent testing of two independent samples. The researchers reached the following results - The students of the research sample have a high level of social control. In the light of the researchs results, the researcher made a number of recommendations : - Emphasize the importance of social control in the educational and educational process. In light of the research results, the researcher suggests the following: - Conducting an experimental study in the development of Social Control among kindergarten children.

الكلمات المفتاحية: Kindergartens department ; The social control ; قسم رياض الاطفال . الضبط الاجتماعي


التحولات في البيئة الإعلامية الجديدة، صحافة المواطن أنموذجا

بسام أحمد شريف, 

الملخص: يعتبر مفهوم صحافة المواطن تحولا كبير في البيئة الإعلامية الجديدة، خاصة بعد تطور تكنولوجيا الاتصال والإعلام، نظرا لما يتوفر عليه من خصائص ومميزات، أهلته لأن يلعب دورا كبير في تكريس سلطة المستخدم والمتلقي في العملية الإعلامية، حيث تحاول الدراسة تسليط الضوء على الخلفية المفاهيمية والتاريخية لصحافة المواطن، والوقوف عند أهم المحطات التاريخية في تطور عمل صحافة المواطن، بالإضافة الى إبراز قيمة و مكانة صحافة المواطن في المشهد الإعلامي، خاصة بعد تغول وسائل الإعلام التقليدية على المتلقي وفرض أجندتها عليه. The concept of citizen journalism is a major shift in the new media environment, especially after the development of communication technology and media, because of its characteristics and advantages, it has enabled it to play a large role in devoting the authority of the user and receiver in the media process. The study attempts to shed light on the conceptual and historical background of the Citizen journalism, and stand at the most important historical stations in the development of the work of citizen journalism, in addition to highlighting the value and status of citizen journalism in the media landscape, especially after the traditional media and the imposition of the agenda on the recipient.

الكلمات المفتاحية: صحافة المواطن، المتلقي، الفضاء العمومي الجديد، وسائل الإعلام التقليدية.


البرامج التلفزيونية وانعكاساتها على الهوية الثقافية لدى الشباب الجزائري ( تحليل محتوي ورؤي شباب مدينة الأغواط )

التونسي فائزة,  بوخلخال علي, 

الملخص: ملخص : تتناول هذه الدراسة بالتحليل ظاهرة البرامج التلفزيونية وتأثيراتها على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري وبخاصة على فئة الشباب من مدينة الأغواط، وكيفية تفاعلهم مع مظاهرها، فقد أصبحت البرامج التلفزيونية منتشرة في بقاع العالم المختلفة، وهذا ما أتاح للشباب فرصة كبيرة لمشاهدتها بكل أنواعها ( محلية / عربية / أجنبية )، والتأثر بها فكرياً وسلوكياً، ولذلك يهدف هذا البحث إلى الكشف عن عادات ( معدلات ) المشاهدة إلى جانب نوعية هاته البرامج، وجوانب تأثيرها على الهوية الثقافية من وجهة نظر الشباب باعتبارها تمثل الكيان الشخصي والروحي للفرد وهي المحرك لأي حضارة أو أمة. الكلمات المفتاح : التلفزيون، البرامج التلفزيونية، الهوية، الهوية الثقافية، الشباب Abstract : This study analysis the phenomenon of the TV shows and its effects on the cultural identity of the Algerian society, especially the category of young people in Laghouat city, and how do they interact with its aspects?, The spread of the TV shows allowed the youth to watch all its kinds (local/arabic/foreign) and it has affected them intellectually and behaviorally, therefore, this paper aims to reveal the habits of watching and the quality of these shows, and try we answer the question: how did it affect the cultural identity? Through the youth perspective, taking it into consideration as the representative of Personal and spiritual entity of the individual, and the main influential part in any nation's development. Keywords: Television; TV Programs; the Identity; the Cultural Identity; Youth.

الكلمات المفتاحية: التلفزي ; البرامج التلفزي ; اله ; اله الثقافية ; الشباب


علاقة بعض العوامل التنظيمية بالكفاءة الذاتية لدى أستاذ التعليم الابتدائي

الهاشمي لقوقي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة كل من البيئة التعليمية المدرسية والاتجاه نحو مهنة التدريس في التنبؤ بالكفاءة الذاتية لأستاذ التعليم الابتدائي. وتكونت عينة الدراسة من (343) أستاذ، وبعد جمع البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية باستخدام معامل الارتباط بيرسون ومعامل الانحدار المتعدد، أظهرت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية بين متغيرات الدراسة، وأن كل من البيئة التعليمية المدرسية والاتجاه نحو مهنة التدريس تفسران نسبة (5.4% ) من التباين المفسر الكلي للكفاءة الذاتية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة. Abstract : Enter your abstract This study aimed at exploring the Contribution of the School Learning Environment and attitude towards teaching profession in Predicting the Self-Efficacy for Teachers of Primary Education.The study sample consisted of (348) teacher, After data collection and statistical processing using the Pearson correlation coefficient and multiple regression coefficient, The results showed that there is a correlation between the variables of the study, and that all of the school learning environment and attitude towards teaching profession that explained (5.4%) of the total variation in self-efficacy. The study concluded with many recommendations related to the results of the study Résumé: Cette etude vise à identifier la contribution de l’environnement scolaire et la tendance à la profession enseignante à prédire l’auto-efficacité du l'enseignant d’enseignement primaire. L’échantillon de l’étude était composé de 348 professeurs. Après avoir recueilli les données et effectué le traitement statistique à l’aide du coefficient de corrélation Pearson et du coefficient de régression multiple, les résultats ont montré qu’il existe une corrélation entre les variables de l’étude,Et que l'environnement scolaire et la tendance à la profession d'enseignant expliquent 5,4% De la variance explicative totale de l’auto-efficacité. L'étude s'est conclue par un ensemble de recommandations liées aux résultats de l'étude.

الكلمات المفتاحية: عوامل تنظيمية؛ كفاءة ذاتية؛ أستاذ تعليم ابتدائي.


تمثلات السلطة لدى المراهق المدمن على المخدرات ( دراسة عيادية لثلاث حالات )

صونيا عاشوري, 

الملخص: ملخص الدراسة : جاءت دراستنا هذه للبحث في تمثلات السلطة ذات المستويات الثلاثة ( السلطة الوالدية ، السلطة الاجتماعية ، السلطة القانونية ) لدى المراهق المدمن على المخدرات باعتبار أن هذه الأخيرة –أي السلطة- تعد كمفهوم له مبادئه وقواعده والذي قد اختل وتم اختراقه من طرف المراهق المدمن على المخدرات، و عليه قمنا بدراسة ميدانية استعملنا فيها المنهج الإكلينيكي بتقنية الشبكة الترابطية التي تم تطبيقها على ثلاثة حالات من المراهقين المدمنين على المخدرات و المتواجدين بمستشفى أبو بكر الرازي بعنابة أين توصلنا إلى وجود تمثلات سلبية للسلطة ( الأنماط الثلاث) لدى المراهق المدمن على المخدرات عند الحالات الثلاثة . الكلمات المفتاحية : تمثلات السلطة ، المراهق المدمن على المخدرات Summary : This study is a study of the three levels of power (parental authority, social authority, legal authority) of the adolescent drug addict as the latter is considered as a concept of his principles and rules which has been disrupted and penetrated by the drug addict, And therefore we have conducted a field study using the clinical approach to the network technology, which has been applied to three cases of drug addicts adolescents, who are in Abu Bakr al-RaziHospital in Annaba where we found the presence of negative representations of power (the three patterns) Drug on the three cases. Keywords: Authority Representations, Drug Addicted Teenager

الكلمات المفتاحية: تمثلات السلطة-المراهق المدمن على المخدرات


الطرح السوسيولوجي لمعالجة مظاهر الصراع في ظل التغيرات الحديثة.

فتيحة طويل, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا البحث للوقوف على الكيفية التي تعالج بها الطروحات السوسيولوجية، عند منظري الصراع التحليلي لمختلف مظاهر الصراع الحديثة داخل المجتمع، باعتباره ساحة تناضل الجماعات فيها من أجل الحصول على القوة والمصلحة، وما تحدثه من مواقف صراعية تتسم بعدم التوازن في القوة، وتجعل المجتمع في حالة دائمة من التغير، خاصة في ظل المفهوم الجديد للعمل والضغط الماكنولاندي ومختلف التغيرات الحديثة، مما تطلب دراسة وتحليل سوسيولوجي لمصادر هذا التغير الاجتماعي، من قبل العديد من منظري الصراع التحليلي، كرالف دارندورف ولويس كوزر وراندل كولنز. Abstract: This Research seeks to find out how the sociological propositions deals with the various aspects of modern conflict within society according to theorists of analytical conflict, as the arena in which the groups struggle to obtain power and interest, and the conflicting positions that are characterized by imbalances in power and make the society in a permanent state of change especially in the light of the new concept of work and the pressure of McNolandi and various modern changes, which require a sociological study and analysis of the sources of this social change by many of the analytic conflict theorists like Ralph Darndorf, Louis Cozier and Randall Collins.

الكلمات المفتاحية: سوسيولوجيا الصراع، القوة والصراع، الصراع والدولة، التدرج بواسطة النوع الاجتماعي، الحراك والصراع الطبقي.


أساليب التفكير السائدة في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى طلبة جامعة عمار ثليجي بالأغواط

خلف الله جابا لله,  محمد بوفاتح, 

الملخص: Abstract The present study aims to identify the differences in thinking methods in the light of Sternberg's theory of first year students at Ammar Thaliji University in Laghouat. It also seeks to identify gender differences in thinking methods and identify the most common methods among students. The results were as follows: - The most common methods among students are (legislative, external, hierarchical, universal, etc.) Liberator). There are no differences between the sexes in the following eight modes of thinking: (hierarchical, legislative anarchist, liberal, conservative, external, internal, universal), while there are differences in the following five methods: (royal, executive, local) , For the benefit of females Keywords: Thinking, Thinking Methods, Sternberg Theory, University Students. Résumé La présente étude visait à identifier les différences de méthodes de pensée à la lumière de la théorie de Sternberg sur les étudiants de première année à l'Université Ammar Thaliji de Laghouat et à identifier les différences de genre dans les méthodes de réflexion et à identifier les méthodes les plus courantes chez les étudiants. (300) étudiants. Les chercheurs ont suivi la méthode descriptive en utilisant la méthode de pensée Sternberg. Après l'analyse statistique, Les résultats ont été les suivants:- Les méthodes suivantes (législatives, externes, hiérarchiques, universelles, libérales) sont les plus courantes chez les étudiants. Il n'y a pas de différences entre les sexes dans les huit modes de pensée suivants: (hiérarchique, anarchiste législatif, libéral, conservateur, externe, interne, universel), alors qu'il existe des différences dans les cinq méthodes suivantes: (royal, exécutif, local) Pour le bénéfice des femmes Mots-clés: Réflexion, méthodes de réflexion, théorie de Sternberg, étudiants universitaires. ملخص الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن تباين أساليب التفكير في ضوء نظرية "ستيرنبرغ" (Sternberg) لدى طلبة السنة الأولى ماستر بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، وتسعى كذلك إلى معرفة الفروق بين الجنسين في أساليب التفكير وتحديد الأساليب الأكثر شيوعا بين الطلبة، أجريت الدراسة على عينة قوامها (300) طالب وطالبة، واتبع الباحثان المنهج الوصفي مستخدمين في ذلك استبيان أساليب التفكير"ستيرنبرغ" (Sternberg) النسخة القصيرة ، وبعد المعالجة الإحصائية جاءت النتائج على النحو التالي : - الأساليب الأكثر شيوعا بين الطلبة هي (التشريعي، الخارجي، الهرمي، العالمي، المتحرر). - لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التفكير الثمانية التالية : (الهرمي، الفوضوي التشريعي، المتحرر، المحافظ، الخارجي، الداخلي، العالمي ) ، بينما توجد فروق في الأساليب الخمسة الآتية : منها (الملكي، التنفيذي، المحلي ) لصالح الذكور و(الأقلي، الحكمي ) لصالح الاناث

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التفكير، أساليب التفكير، نظرية "ستيرنبرغ" ، طلبة الجامعة.


الإدمــــــــاج في الوثائق التربوية و تمثلاته في كتابات التلاميذ

لامية حمزة, 

الملخص: لقد سايرت السندات التعليمية – المنهاج، الوثيقة المرافقة، الكتاب المدرسي، و دليل الأستاذ- مختلف الإصلاحات و التغيرات المطبقة في التعليم، و لئن عرفَتْ هذه السندات تغييرا، فذلك لأنّ المعارف تطوّرت، ثم إنّ هذا المتعلم الذي يعيش في عالم سريع التطور ينبغي عليه أن يتطور بتطوره و يتأقلم معه، حتى يكون عنصرا فعّالاً و يؤدّي دوره في المجتمع على أكمل وجه، و لذلك على مختلف السّندات أن تكون متماشيـــــــة مع روح العصر الذّي يعيش فيه التلميـــــــذ و مع مستــــــــــواه، و مُستجيبة لاهتماماته و احتياجاته كي تتحقّق المنفعـــــــة، و مع ظهور المقاربة بالكفاءات المبنية على مبدأ الإدماج، كان لابدّ على المناهـــــج و الكتب المدرسية، و غيرهــــــا من السّنـــــدات المبنية على البيداغوجيا الجديدة أن تنطلق من أهــــــــــداف و مطــــالب هذه المقاربـــــة، و أن تتماشى مع ما جاءت به من تصورات جديدة. The educational bonds - the curriculum, the accompanying document, the textbook, and the teacher's guide - are different from the reforms and changes in education. While these bonds have changed, it is because the knowledge has developed, and this learner, who lives in a rapidly developing world, Develops and adapts, so that it is an effective component and plays its role in society to the fullest. Therefore, the various bonds must be in line with the spirit of the age in which the student lives and with his level, and responsive to his interests and needs in order to benefit. The approach of the palm Based on the principle of integration, it was necessary to curricula and textbooks, and other bonds based on the new pedagogy to be launched from the objectives and demands of this approach, and to be in line with the new perceptions came

الكلمات المفتاحية: نشاط الإدماج، الوثائق التربوية، المتعلم، الوضعية الإدماجية


علاقة الفروق الفردية باساليب التدريس

محمد الصالح اللقب,  جعفر بوعروري, 

الملخص: ملخص : إن لموضوعي أساليب التدريس والفروق الفردية أهمية بالغة في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية ، فهما موضوعان مرتبطان ويؤثر كل واحد منهما على الأخر إما إيجابا أو سلبا ، وبالتالي فقد حاولنا من خلال هذه الدراسة المعنونــة بـ : الفروق الفردية بين التلاميذ وعلاقتها باختيار أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية هو معرفة طبيعة هذه العلاقة ، فبعد التحديد الدقيق لمشكلة البحث تم الانطلاق في الدراسة الميدانية لجمع البيانات من خلال الاستمارة الموزعة على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط ، اتضح من خلال تفسير النتائج أن الأساتذة يدركون جيدا اختلاف التلاميذ عن بعضهم البعض ، وبالتالي فهم يسعون إلى مراعاة هذه الفروق خاصة بين الذكور والإناث وكذلك الفروق في الناحية البدنية ، إلا أن الجانب النفسي المتمثل في مراعاة هذه الأساليب لميول ورغبات التلاميذ لم ينل نفس القدر من الاهتمام ، والعوامل الرئيسية في ذلك هي طبيعة مؤسساتنا والتي تتميز خاصة بكثرة عدد التلاميذ في القسم الواحد ، وكذا نقص المنشآت الخاصة بالمادة ، كما اتضح من خلال نتائج هذه الدراسة أن الأساتذة يعتمدون وبشكل واضح على الأساليب المباشرة في التدريس والقائمة على جهود المدرس لوحده مع التقليل من دور التلميذ ، وهو ما يتفق مع ما توصلت إليه بعض الدراسات ورغم اختلاف عينة الدراسة ، إلا أنها توصلت إلى أن الأساتذة يعتمدون بصفة كبيرة على الأسلوب الأمري في تدريس التربية البدنية والرياضية. الكلمات المفتاح : الفروق الفردية ؛ أساليب التدريس الحديثة. Abstract : The subject of teaching methods and individual differences is very important in the teaching of physical education and sports, they are linked to each other and affect each other on the other either positive or negative, and therefore we have tried through this study entitled: individual differences between students and their relationship to the choice of teaching methods in Physical education and sports is to know the nature of this relationship, after the precise identification of the problem of research was launched in the field study to collect data through the form distributed to a sample of teachers of physical education and sports in the middle stage, The results show that teachers are well aware of the differences between students, and therefore they seek to take into consideration these differences, especially between males and females, as well as differences in the physical aspect. However, the psychological aspect of taking these methods into the students' dispositions and desires has not received the same attention. This is the nature of our institutions, which is characterized especially by the large number of students in one section, as well as the lack of facilities for the article, as it became clear through the results of this study that the teachers are clearly dependent on direct methods of teaching and based on the efforts of the teacher alone with the reduction of the role The student, which is consistent with the findings of some studies and despite the difference in the sample of the study, but it was concluded that the teachers rely heavily on the method of the United States in the teaching of physical education and sports. Keywords: individual differences; modern teaching methods.

الكلمات المفتاحية: أساليب التدريس ; علاقة ; الفروق الفردية


البروفیل النفسي لدى الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا ) من خلال تطبیق اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (MMPI2)

طاوس وازي,  سليمة حمودة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على البروفیل النفسي لدى الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا) من خلال تطبیق اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (MMPI2). تم استخدام المنهج العيادي بتقنية دراسة الحالة، على حالة كانت درجاتها مرتفعة على مقياس برغن Bergen لإدمان الفيسبوك، كما تم الاعتماد على المقابلة النصف موجهة و بصفة أساسية على اختبار الشخصية المتعدد الأوجهMMPI2 . وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الطالب الجامعي المدمن على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) يتميز ببروفيل ذو ميول نفسية مرضية متدرجة في الشدة نحو المشكلات السلوكية (الانطواء الاجتماعي، الانحراف السيكوباتي )، وضمن المثلث العصابي (توهم المرض والاكتئاب ). Cette étude tente d’établir un profil psychologique des étudiants addictifs a l’égard de face book, a travers l’inventaire de personnalité multiphasique de Minnesota (MMPI2). On adopté l’étude de cas qui a un comportement addictif a l’utilisation de face book selon le test Bergen ainsi l’entretien semi directif en ce qui concerne MMPI2. Les résultats ont dévoilées que l’étudiant universitaire addictif a l’utilisation de face book a un profil psychologique qui a des tendances psychopathologiques graduées en intensité vers des problèmes comportementales (le repli social, déviation psychotique ainsi hypocondrie et la dépression).

الكلمات المفتاحية: : le profil psychologique- l’étudiant universitaire addictif a l’égard de face book- l’inventaire MMPI2. ; البروفيل النفسي- الطالب المدمن على الفاسبوك- اختبار MMPI2


الزحف العمراني نحو أطراف مدينة باتنة واقعه ومتطلبات مواجهته (التجمع الحضري الجديد حملة 1-2 نموذجا.)

فوزي مشنان, 

الملخص: : تهدف دراستنا إلى تناول ظاهرة الزحف العمراني للمدينة والتي نجدها تتجه نحو أطراف المدينة و على حساب أراضيها الزراعية، وذلك من خلال التعريف بها، ثم عرض أسباب وعوامل نشوءها خاصة العمرانية منها أوالاجتماعية، إضافة لإبراز الآثار و النتائج الترتبة عنها،و أخيرا تقديم بعض الحلول و التوصيات علها تكون سبيلا لمواجهتها و الحد منها. و خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هذه الظاهرة تطورت وانتشرت خاصة نحو أطراف المدينة، مما أحدث تغييرا جذريا على مجال المدينة و أفقده وظيفته في التوجيه و التنظيم، وكل ذلك يحدث في ظل غياب مخططات التوجيه و التعمير و مخططات شغل الأرض التي لم تقوم بدور أكبر يحد من تطور الظاهرة والتحكم فيها.

الكلمات المفتاحية: مفهوم العمران - التوسع العمراني - الزحف العمراني - النسيج الحضري- النمو الحضري


"البعد المحلي في إنتاج الأخبار في الإذاعة المحلية، دراسة تحليلية -إذاعة تبسة أنموذجا-.

زينة جدعون, 

الملخص: خلصت هذه الدراسة والموسومة بـ: "البعد المحلي في إنتاج الأخبار في الإذاعة المحلية- دراسة تحليلية إذاعة تبسة أنموذجا-"، وهي عبارة عن دراسة تحليلية للبرامج الإخبارية في إذاعة تبسة المحلية، حيث تم التعرف على البعد المحلي ومدى اهتمام الأخبار في هذه الإذاعة بإبرازه، وذلك من خلال التركيز على مؤشرات تقيس –في نظر الباحثة البعد المحلي- وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج نوجزها في ما يأتي: - تعتبر البرامج الإخبارية من أولويات البرمجة في الإذاعة المحلية بتبسة حيث حصلت على ثاني أعلى نسبة من حيث الحجم الزمني الأسبوعي وذلك بنسبة 23,28%، أما البرامج الإخبارية المحلية فتمثل ما نسبته 50.7% من مجموع الأخبار في الإذاعة المحلية، وهو يعكس غياب البعد المحلي من خلال تخصيص حجم زمني متساو تقريبا مع الأخبار الوطنية. - كشفت الدراسة أن الإذاعة المحلية تهتم بالمضامين السياسية في المقام الأول وبعدها المضامين الاجتماعية. - كشفت الدراسة أن مجال التغطية الجغرافية الإخبارية للإذاعة هو "المجال المحلي" وذلك بنسبة 60%، ويعتبر منطقي لأن تغطية المجال الجغرافي مرتبط بالقرب المكاني فمن غير المعقول أن تغطي مثلا إذاعة تبسة المحلية الأخبار المتعلقة بالعاصمة الجزائرية مثلا...؟. - أوضحت الدراسة أن الصحفيين يستقون معلوماتهم ويحصلون على الأخبار من خلال المراسلين وهذا يتوافق مع البعد المكاني والمحلي الذي ذكرناه سابقا وهذا يسهّل على الصحفي الحصول على المعلومات كونه يتواجد في المنطقة التي يقيم فيها. - تتمحور الأخبار في إذاعة تبسة المحلية حول العديد من الشخصيات أين تظهر المزاوجة بين ما هو محلي ووطني. لنخلص في نهاية هذه الورقة العلمية أن إذاعة تبسة تهتم بالأخبار الوطنية ثم الأخبار المحلية، وما يمكن تسجيله أن الإذاعة كمؤسسة عمومية تابعة للمركز، أي تبدأ بالأخبار الوطنية وتختتم بها، وبين هذا وذلك يطفو البعد المحلي.

الكلمات المفتاحية: البعد المحلي ; الإنتاج ; الإذاعة المحلية ; الأخبار المحلية ; ال ; طنية


حق المستهلك في الحصول على المعلومات لتكوين رضا سليم قبل التعاقد

نصيرة غزالي,  العربي بن مهيدي رزق الله, 

الملخص: ملخص: نظم المشرع الجزائري بموجب النصوص القانونية والتنظيمية حق المستهلك في الاعلام، والذي يلتزم بتنفيذه العون الاقتصادي نظرا للأهمية التي يكتسيها هذا الحق، باعتباره الركيزة الاساسية التي تقوم عليها الحلقة الاقتصادية، إذ يعطي هذا الحق شفافية اكبر للممارسات التجارية، وحماية المستهلك من غش او خداع العون الاقتصادي، حيث الزم المشرع الجزائري الاعوان الاقتصاديين بإعلام المستهلك بكافة المعلومات الحقيقية وغير الخادعة ولا المضللة وبكل ما يتعلق بالمنتجات والخدمات وملابسات التعاقد، لكي يتمكن المستهلك من اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا للتعاقد برضا. Abstract: Under the legal and regulatory texts, the Algerian legislator regulates the right to inform the consumer, which is committed to implementing economic aid due to the importance of this right as the main pillar of the economic circle. This right gives greater transparency to commercial practices and protects consumers from cheating or deceiving economic aid, Where the Algerian legislator required the economic agents to inform the consumer of all real information, non-deceptive and misleading, and all related to the products and services and the circumstances of the contract, so that the consumer can take the decision he deems appropriate for the contract.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مستهلك، غش، خداع.


طرق التدريس الحديثة من منظور نظرية الذكاءات المتعددة (العصف الذهني نموذجا)

إناس قبلي,  صلاح الدين تغليت, 

الملخص: ملخص : تسلط الدراسة الحالية الضوء على استراتيجية العصف الذهني باعتبارها واحدة من أهم إستراتيجيات الذكاءات المتعددة وأكثرها فعالية في الجانب التعليمي، والمناسبة في إيجاد الحلول للمشكلات الراهنة، فانطلقت الدراسة من التساؤل القائل: ما دور إستراتيجية العصف الذهني في تفعيل مهارات الطالب الفكرية لإيجاد حلول لمشكلة اختطاف الأطفال ؟ ولتحقيق أغراض البحث تم الاعتماد على خطوات المنهج الوصفي حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (60) طالب ذكور وإناث. تم تقسيمهم إلى مجموعتين تتضمن كل مجموعة (30) طالب. وبعد التطبيق توصلت الدراسة إلى أن إستراتيجية العصف الذهني ساهمت وبشكل فعال في استثارة الطلبة وتحفيزهم فكريا على إعطاء حلول موضوعية وعملية متنوعة للظاهرة المدروسة. الكلمات المفتاحية: تدريس، ذكاءات متعددة، استراتيجية، عصف ذهني، طفولة. Abstract: The current study highlights the brainstorming strategy as one of the most important and effective strategies for multiple intelligences on the educational side, and suitable for finding solutions to current problems, starting with the question: What does the brainstorming strategy play in activating the student's intellectual skills to find solutions to the problem of child abduction? For the purposes of research, the steps of the descriptive approach were based on the application of the study to a sample of 60 male and female students. They were divided into two groups of each group (30) students. After the application, the study concluded that the strategy of brainstorming has effectively contributed to motivating students to give objective and practical solutions to the phenomenon studied. Keywords: Teaching; multiple intelligences; strategy; brainstorming; childhood.

الكلمات المفتاحية: تدريس، ذكاءات متعددة، استراتيجية، عصف ذهني، طفولة.


الوعي الثقافي الترويحي الرياضي وعلاقته بتحقيق الرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة

العيد بن سميشة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الوعي الثقافي الترويحي الرياضي لدى طلبة جامعة ولاية تبارت، وإلى معرفة الفروق في مستوى الرفاهية النفسية حسب مستوى الوعي الثقافي الترويحي الرياضي لدى بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الترويحية الرياضية، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي بالدراسة التحليلية، وتم اختيار العينة بالطريقة المقصودة، واستخدم الباحث استبيان خاص بالوعي الثقافي الترويحي الرياضي واستبيان خاص بالرفاهية النفسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي الثقافي الترويحي الرياضي لدى طلبة جامعة تيارت بدرجة متوسطة، كما بينت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرفاهية النفسية حسب مستوى الوعي الثقافي الترويحي الرياضي لدى الطالب الجامعي ولصالح الممارسين، وعليه يوصي الباحث بضرورة نشر الوعي الرياضي لدى الطلبة بأهمية ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية، وأثرها على الصحة النفسية، عن طريق مؤسسات التنشئة الاجتماعية المختلفة، ومن خلال عقد ندوات ولقاءات، وتفعيل دور الإعلام الرياضي الجزائري، وكذا الاهتمام بالأنشطة الترويحية الرياضية والعمل على تنميتها وتفعيلها لدى الطلبة، لما لها من دور بالغ في مستوى الرفاهية النفسية للطلبة. – الكلمات المفتاحية: ( الوعي الثقافي الرياضي، الرفاهية النفسية، الطالب الجامعي). Abstract: The objective of the study was to determine the level of cultural awareness of sports among the students of the State University of Tabart and to identify the differences in the level of psychological well-being according to the level of cultural awareness of recreational sports among the practitioners and non-practitioners of sport recreational activities. , And used the researcher a questionnaire on cultural awareness sports recreation and a questionnaire on psychological well-being. The results of the study showed that the level of cultural awareness of recreational sports among the students of the University of Tiaret to a moderate degree, and also showed that there are differences of statistical significance in the level of psychological well-being according to the level of cultural awareness recreational sports for the university student and for the benefit of practitioners, The exercise of sports recreational activities, and their impact on mental health, through the various institutions of socialization, and through the holding of seminars and meetings, and activate the role of the Algerian sports media, as well as interest in sports recreational activities and work on their development and activation Of the students, because of their great role in the level of psychological well-being of the students. - Keywords: (sports cultural awareness, psychological welfare, university student).

الكلمات المفتاحية: (الوعي الثقافي الرياضي، الرفاهية النفسية، الطالب الجامعي).


البروفیل النفسي لدى الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا ) من خلال تطبیق اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (MMPI2)

طاوس وازي,  سليمة حمودة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على البروفیل النفسي لدى الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا) من خلال تطبیق اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (MMPI2). تم استخدام المنهج العيادي بتقنية دراسة الحالة، على حالة كانت درجاتها مرتفعة على مقياس برغن Bergen لإدمان الفيسبوك، كما تم الاعتماد على المقابلة النصف موجهة و بصفة أساسية على اختبار الشخصية المتعدد الأوجهMMPI2 . وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الطالب الجامعي المدمن على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) يتميز ببروفيل ذو ميول نفسية مرضية متدرجة في الشدة نحو المشكلات السلوكية (الانطواء الاجتماعي، الانحراف السيكوباتي )، وضمن المثلث العصابي (توهم المرض والاكتئاب ). Cette étude tente d’établir un profil psychologique des étudiants addictifs a l’égard de face book, a travers l’inventaire de personnalité multiphasique de Minnesota (MMPI2). On adopté l’étude de cas qui a un comportement addictif a l’utilisation de face book selon le test Bergen ainsi l’entretien semi directif en ce qui concerne MMPI2. Les résultats ont dévoilées que l’étudiant universitaire addictif a l’utilisation de face book a un profil psychologique qui a des tendances psychopathologiques graduées en intensité vers des problèmes comportementales (le repli social, déviation psychotique ainsi hypocondrie et la dépression). .

الكلمات المفتاحية: Les mots clés : le profil psychologique- l’étudiant universitaire addictif a l’égard de face book- l’inventaire MMPI2 ; البروفيل النفسي- الطالب المدمن على الفاسبوك- اختبار MMPI2


Les sujets d’examen dans le milieu universitaire: quelles conceptions des enjeux de l’évaluation ? (Cas du département du français à l’Université d’El Oued)

أسماء بيات, 

Résumé: Résumé : dans l’objectif de mettre l’accent sur les enjeux de l’évaluation dans le milieu universitaire, nous tentons dans cet article de développer la problématique suivante : Sur quoi porte l’activité évaluative chez les enseignants universitaires? Dans l’optique de répondre à cette question, nous avons analysé un corpus composé de dix sujets d’examens et de leurs corrigé-types. A travers cette analyse à la fois quantitative et qualitative, nous avons pu identifier les critères mis en valeur lors de l’évaluation ainsi que dresser un constat sur la conception des sujets d’examen dans leurs dimensions scientifique et rédactionnelle.

Mots clés: Evaluation ; Enjeux ; Milieu universitaire ; Savoir ; Compétences.


Défis et perspectives du régime de sécurité sociale des non salariés sous le poids du vieillissement démographique.

أعماره حكيم, 

Résumé: L’équilibre financier et la pérennité du système de protection sociale Algérien est le plus grand défi auquel feront face les pouvoirs publics dans les prochaines décennies. Le vieillissement de la population, résultant de la transition démographique, qui a conduit à un départ massif à la retraite, notamment les travailleurs salariés, ainsi que la sous couverture liée au marché informel, la sous déclaration des revenus et les dépenses de santé qui ne cessent de s’accroitre, ont profondément affectés l’équilibre et l’existence même du système de sécurité social Algérien. La sécurité sociale des non-salariés s’est distinguée ces dernières années par une meilleure santé financière relativement au régime des salariés, malgré des perspectives moins optimistes. Ce papier analyse l’impact du vieillissement de la population sur le régime de sécurité sociale des non-salariés à travers les indicateurs clés de la préservation de l’équilibre financier du régime des non salariés.

Mots clés: Sécurité sociale des non-salariés ; pérennité du système de sécurité sociale ; équilibre financier


Daniel Berrigan’s The Trial of the Catonsville Nine as Mini-jurisprudence

Brahimi Nassima,  Halimi Mohammed Seghir, 

Résumé: Although the inherent similarity between trial and drama is highly acknowledged among different scholarly fields, in particular among legal and literary scholars, a dramatic work can better speak some critical events and their corresponding legal cases. This is further observed in documentary drama whose fact-based trial form has the capacity not only to comment on or criticize legal history but also the power to reconfigure it. In this paper, one will expose how Berrigan’s play serves as a mini jurisprudence, challenging and exceeding the logic of the court of law and this by triumphing one major tenets in legal theory which is natural law theory’s principles or ethics

Mots clés: Documentary Drama ; Jurisprudence ; Justice ; Natural Law


التأويل الرمزي في النّص الدّيني...فيلون السكندري أنموذجا.

لعموري شهيدة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة المنهج التأويلي الرمزي في الفلسفة اليهودية، وذلك من خلال واحد من أهم فلاسفة اليهود في آخر مرحلة من الفلسفة اليونانية ( الهلنستية) وهو فيلون السكندري اليهودي رائد النزعة التأويلية في تلك الحقبة، حيث سعى جاهدا لإزالة الغموض وتجنب الفهم الخاطئ للنصوص الدّينية التوراتية من خلال استخدامه للرمز والتأويل الرمزي لموائمة الفلسفة اليونانية مع النص التوراتي. وتطرح هذه الدراسة الإشكالية الرّئيس: كيف استخدم فيلون السكندري التأويل الرمزي في فهم النصوص التوراتية؟ وهل بالفعل استطاع التوفيق بين التراث الفلسفي والدّين اليهودي؟

الكلمات المفتاحية: التأويل ; التأويل الرمزي ; النص الديني ; فيلون السكندري.


تقدير مستوى الكفايات التعليمية الأدائية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية

نصير بولرباح,  جرمون علي, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير مستوى الكفايات التعليمية الادائية لدى الأساتذة في مجال تدريس حصة التربية البدنية والرياضية، وكذا الكشف عن الفروق في مستوى الكفايات التعليمية الادائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 20 استاذ في مرحلة التعليم المتوسط، واستخدم الباحثان شبكة ملاحظة تتكون من 35 فقرة مقسمة على ثلاثة محاور (التخطيط، التنفيذ، التقويم)، وتوصل الباحثان إلى النتائج التالية: وجود مستويات مرتفعة في الكفايات التعليمية الادائية لدى الأساتذة في مجال تدريس حصة التربية البدنية والرياضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التعليمية الادائية بين عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية: كفايات تعليمية أدائية ; أستاذ التربية البدنية والرياضية ; مؤهل علمي