مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تعليق استقبال المقالات الى أجل لاحق

إعلان هام جدا

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

 

         نظرا للعد الكبير جدا من المقالات التي وصلتنا، ننهي لعلمكم أن استقبال المقالات الجديدة معلق إلى حين تصفية ما بحوزتنا من مقالات سابقة لسنتي 2018 و  2019.

       تقبلوا فائق عبارات الشكر و الاحترام و التقدير.

 

        رئيس هيئة التحرير

       أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

08-03-2020


12

Volumes

40

Numéros

1162

Articles


أسلوب الاختيار للزواج ومعاييره "مجتمع الطارف أنموذجا " " محاولة في قراءة أنثروبولوجية"

حياة خميس,  الشريف درويش, 

الملخص: تهدف المحاولة البحثية الأنثروبولوجية التي يتضمنها هذا المقال بصورة محددة بدراسة موضوع عملية الاختيار الزواجي أهم معاييره ، باعتبارها مرحلة أساسية في عملية الزواج. والواضح أن أسلوب الاختيار للزواج و معاييرتختلف بالاختلاف ثقافة وطبيعة كل مجتمع لأنه يتم وفق محددات و مؤشرات معينة و لعل من أبزر أساليب الاختيار للزواج نجد أسلوبين شائعين خاصة في المجتمع الجزائري و تمثلا في الأسوب الاختيار الوالدي و الذي تبرز فيه سلطة الوالدين خاصة ،أما الأسلوب الذاتي و الذي يعتمد على الاختيار الحر و الشخصي ، لكن كلا الأسلوبين يهدفان الى بناء أسرة تلتزم بتقاليد و أعراف المجتمع الجزائري، فموضوع الزواج سواء في كلياته و جزئياته من بين أهم الموضوعات التي أثارت اهتمام العديد من الباحثين خاصة في مجال الانثروبولوجيا و علم الاجتماع نظرا لأهمية هذا النوع من الدراسات وقع اختيارنا لهذا الموضوع.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : زواج ، اختيار الزواجي ، معايير الاختيار الزواجي مجتمع الطارف .


La relation université/entreprise en Algérie, quels liens ? Cas des laboratoires de recherche de l’université de Bejaia.

Ait Hatrit Kahina, 

Résumé: La relation entre l’université et l’entreprise en Algérie est une thématique qui suscite l’intérêt nombreux acteurs, notamment sous l’angle de l’innovation et du transfert de connaissances entre les deux sphères. Le présent article tente d’apporter quelques éclairages sur la relation université/entreprise en Algérie. Il a pour objectif de déterminer et d’analyser les liens entre les deux entités, à travers les relations qu’entretiennent les laboratoires de recherche et les chercheurs avec le monde socio-économique. Les éléments d’analyse de ces liens ont été construits à partir d’une série d’entretiens réalisés auprès de directeurs de laboratoires de recherche de l’université de Bejaia. Ces entretiens ont été focalisé sur la nature des liens avec l’entreprise (liens pédagogiques/liens de recherche et expertise) mais également sur les efforts fournis par l’université et les laboratoires de recherche pour conforter leur immersion au niveau des entreprises.

Mots clés: université ; laboratoire de recherche ; relation université/entreprise ; stages ; recherche scientifique


استخدام الإعلاميين للأرشيف الإلكتروني في المؤسسات الإعلامية الجزائرية -دراسة في الواقع والتحديات - Using electronic archives by journalists in Algerian media institutions - Study on reality and challenges -

حدادي وليدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع وتحديات استخدام الإعلاميين للأرشيف الإلكتروني في المؤسسات الإعلامية الجزائرية، من خلال استخدام منهج المسح الوصفي على عينة من الإعلاميين بالصحافة المكتوبة والإذاعة بولاية سطيف، بلغ قوامها 24 مفردة، وبالاستعانة بصحيفة الاستبيان توصلت الدراسة إلى أن الأرشفة الإلكترونية أتاحت وسائل فعالة في صيانة الوثائق من أخطار جمة، والاستفادة من خدماتها سواء بالنسبة للإعلاميين أو المؤسسات الإعلامية، إلا أنه مع ذلك فإن الأرشيفات بصفة عامة والإلكترونية بصفة خاصة في المؤسسات الإعلامية الجزائرية تعاني من قلة الاهتمام من طرف المسؤولين على هذه المؤسسات لأسباب عدة ترتبط أساسا بمشكلة التكلفة المادية للأرشفة الالكترونية والنقص العددي والنوعي للعاملين في الأرشيف.

الكلمات المفتاحية: مؤسسة إعلامية؛ إعلامي؛ أرشيف؛ أرشيف إلكتروني ; Media institutions; Journalist; Archive; Electronic archive


التكوين الجامعي والكفاية الوظيفية: أي مواءمة؟

جغروري كمال, 

الملخص: ترمي هذه الورقة البحثية للتطرق لجانب المواءمة بين التكوين الجامعي في قسم الري والهندسة المدني بجامعة بسكرة والكفاية الوظيفية لخريجي القسم سواء من النظام الكلاسيكي أو نظام (ل.م.د)، كما تحاول تجاوز البحث عن المواءمة الكمية إلى المواءمة النوعية والتي نقصد بها الكفاية المعرفية والمهارية لمخرجات القسم ومدي تناغمها مع المتطلبات الوظيفية، سواء في قطاع الوظيفة العمومية أو القطاع الخاص، وإلى تتبع مرتكزات نظام (ل.م.د) في الواقع، ومعضلة البطالة الهيكلية لدى مخرجات القسم والتي تعتبر عن إحدى صور عدم المواءمة بين سياسات التكوين الجامعي وسوق العمل في شكلها العام. تمت الاستعانة في الشق الميداني لهذه الدراسة بالمقابلة والاستبيان كأدوات رئيسية في البحث والتي مكنتنا من إجراء مقارنة بين مخرجات النظام الكلاسيكي ونظام (ل.م.د) انطلاقا من مؤشرات الدراسة الآتية محتوى المقاييس، الزيارات الميدانية، مدة التعطل، الاحتياجات الوظيفية، لنخلص في الأخير إلا أن التكوين الجامعي في إطار نظام (ل.م.د) لم يأتي بالإضافة المرجوة منه، حيث شهدت قيم مؤشرات الدراسة السالفة الذكر تراجعاً ملحوظاً مقارنة بما كانت عليه في النظام الكلاسيكي. This research paper aims to address the aspect of harmonization between the university formation in the Department of Irrigation and Civil Engineering at the University of Biskra and the functional adequacy of graduates of the department, whether from the classical system or the LMD system, and try to go beyond the search for quantitative harmonization to the qualitative harmonization which we mean by cognitive and skill adequacy For the department’s outputs and their consistency with the job requirements, whether in the public job sector or sector, as this study aims to track the foundations of the LMD system in reality, and to the unemployment dilemma of the department’s outputs, which is one of the forms of incompatibility between university training policies and a market Work in shape Year. The field part of this study was used by means of the interview and the questionnaire as the main tools in the research that enabled us to make a comparison between the outputs of the classic system and the LMD system, based on the following study indicators: the content of measures, field visits, duration of breakdowns, job needs, to finally arrive at However, the university formation within the framework of the LMD system did not come in addition to it, as the values of the above-mentioned study indicators witnessed a noticeable decline compared to what it was in the classical system.

الكلمات المفتاحية: تكوين جامعي، بطالة، كفاية وظيفية، مواءمة. ; University formation, Unemployment, Functional adequacy, Alignment.