مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تعليق استقبال المقالات الى أجل لاحق

إعلان هام جدا بخصوص استقبال المقالات

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

 

         نظرا للعدد الكبير جدا من المقالات التي وصلتنا، ننهي لعلمكم أن استقبال المقالات الجديدة معلق إلى حين تصفية ما بحوزتنا من مقالات سابقة لسنتي 2018 و  2019 و 2020.

       تقبلوا فائق عبارات الشكر و الاحترام و التقدير.

 

إعلان هام جدا بخصوص شهادات النشر

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

        نظرا لكثرة الطلبات على شهادات النشر، و لتسهيل التواصل بين هيئة تحرير المجلة و الأساتذة الباحثين في الحصول على شهادة نشر لمقالاتهم، نعلم الجميع انهم مطالبون بارسال طلب الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة يتضمن المعلومات التالية:

الاسم و اللقب: .....................

عنوان المقال: ............................

البريد الالكتروني: ...........................

رقم المجلد: .............................

رقم العدد: ................................

تاريخ النشر: ..........................

ملاحظات هامة: - بالنسبة للوعود بالنشر لا تسلم إلا بعد تحكيم المقال و قبوله للنشر و بعد اجتماع هيئة تحرير المجلة للنظر في ترتيب المقالات المقبولة للنشر حسب الاعداد التي ستنشر.

               رئيس هيئة التحرير

أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

 

 

08-03-2023


16

Volumes

61

Numéros

1847

Articles


تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ (دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة الإدارية رقم (1) بولاية بسكرة).

برجي هناء, 
2023-04-30

الملخص: تأتي هذه الدراسة حسب أهميتها للكشف عن تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية بولاية بسكرة(الجزائر)، لما لها من تأثير كبير يمس المنظومة التعليمية بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، وبالتالي الكشف عن وجود تأثير يمكن الحكم عليه بأنه تأثير ايجابي بشكل كبير، ينعكس مباشرة على التميز الدراسي، والذي يعرف بالتفوق، وبالاعتماد على المنهج الوصفي، بالدراسة والتحليل و بالاستعانة بأداة المقابلة مع مجتمع البحث الذي تمثل في أولياء التلاميذ المتفوقين دراسيا، الذي بلغ عددهم 30 ولي تم انتقاهم من خلال أبنائهم المتفوقين دراسيا، اصفرت النتائج بأن: - المتابعة الأسرية وسيلة اتصال بين الأسرة و المدرسة. - تساعد المتابعة الأسرية التلميذ المتفوق من حفاظه على المراتب الأولى دائما. - المتابعة الأسرية من صنع الآباء غير أن لها فوائد كبيرة للمعلمين و للمدرسة . - المتابعة الأسرية أساس التفوق و التميز. - التفوق الدراسي من بين أهم خطوات الحفاظ عليه هي المتابعة الأسرية المنظمة التي تقوم بها أسرة التلميذ المتمدرس. .Summary Our study shows the importance of Parent's involvementon the pupil’s academic achievements at the primary school .Parents’ involvement seems to have a significant impact on the educational system in general and the pupil in particular, which considered to be a positive impact on the educational excellence. Relying on the discriptive approach by studying ,anlaysiying and by using an interview as a research tool with 30 of the good achievers (pupils )parents, results has reavled that : - Parents involvement is a mean of communication betaween family and school - Parents involvement helps the good pupils topreserve his status - Parents’ involvement has also an advantges for the teacher and the school. - Parents’ involvement is considred a the basics of good academic achievements. - One of the most important stapes for the educational excellence is parents’ involvement

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المتابعة الأسرية؛ التفوق الدراسي؛ التلميذ. Key words : Parent's involvement, educational excellence, pupil


الجريمة ومرتكبيها في الجزائر العاصمة -دراسة في الاتجاهات الإحصائية-

عماري سالم,  صالي محمد, 
2024-03-13

الملخص: إن الغاية التي نطمح إليها من خلال هذه الورقة البحثية تتبع تطور الظاهرة الإجرامية ومستوياتها خلال فترات زمنية مختلفة في احدى مدن الجزائر الكبرى (ولاية الجزائر العاصمة) بالاعتماد على عرض وتحليل مختلف المعطيات الإحصائية الرسمية المقدمة لنا من طرف المديرية العامة للأمن الوطني وكذلك قيادة الدرك الوطني. كما تهدف الدراسة على الوقوف عند الاختلاف في حجم الجريمة أيضا ونوعها باختلاف بعض الخصائص الديموغرافية لمرتكبي الجرائم في الجزائر العاصمة بمختلف مقاطعاتها وتطورها عبر الزمن وأيضا تهتم بكيفية توزعها فأنماط الجرائم متعددة ومختلفة فجرائم القانون العام المقصود منها تلك الجرائم التي تتضمن جرائم الاعتداء على الأشخاص مثل القتل العمدي، الضرب والجرح العمدي، التهديد، السب والشتم، وجرائم الاعتداء على الأسرة والآداب العامة والجرائم المرتكبة ضد الممتلكات مثل السرقة بشتى صورها، والتخريب، الحرق، و الجرائم الاقتصادية و المالية كالتهريب الجمركي والتزوير الخ. اما الجرائم المتعلقة بالمساس بالشيء العمومي فتتمثل في جرائم ضد الأمن العمومي وأمن الدولة _ جرائم ضد النظام العمومي وسلطة الدولة وقوانينها. وهذا يكون بقراءة وتحليل ومناقشة المعطيات خلال السنوات الأخيرة 2016-2022. The aim of this research paper is to track the evolution of criminal phenomena and their levels over different time periods in one of the major cities of Algeria (Algiers Province). This will be accomplished by relying on the presentation and analysis of various official statistical data provided by the General Directorate of National Security and the National Gendarmerie Command. The study also aims to examine the variation in the volume and types of crimes based on different demographic characteristics of offenders in Algiers, Algeria's capital city, across its various districts and their evolution over time. It also focuses on how these crimes are distributed. The types of crimes are diverse and encompass public law offenses, including crimes involving attacks on individuals such as intentional homicide, assault, threats, slander, and defamation. It also covers crimes against families, public morals, and property crimes like theft in its various forms, vandalism, arson, as well as economic and financial crimes such as customs smuggling and forgery. Crimes related to encroaching on public property are represented by offenses against public security, state security, crimes against public order, and the authority of the state and its laws. This will be achieved through the examination, analysis, and discussion of data from the past years (2016-2022).

الكلمات المفتاحية: الجريمة ; الإحصاء الجنائي ; أنماط الجرائم ; حجم الجريمة ; الخصائص الديموغرافية ; crime ; criminal statistics ; crime patterns ; crime volume ; demographic characteristics


تصور المشروع المهني لدى متربصي مراكز التكوين والتعليم المهنيين

غطاس عائشة,  غالم فاطيمة, 
2024-07-03

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تصور المشروع المهني لدى متربصي التكوين والتعليم المهنيين حيث اعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي الاستكشافي، ولتحقيق ذلك تم بناء الأداة لقياس تصور المشروع المهني من طرف الباحثة، والمكون من (49) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، وتم تطبيقه على عينة من متربصي التكوين المهني والتمهين لمدينة توقرت بطريقة عشوائية قدرت ب (200) متربص ومتربصة موزعين على ثلاث مراكز وعهدين للتكوين المهني من مجموع المتربصين المدمجين خلال دورة فيفري 2023 المقدر عددهم ب (1116)، وقد أسفرت النتائج عن انخفاض درجة تصور المشروع المهني لدى المتربصين حيث يرجع ذلك إلى عدة تفسيرات أهمها المرحلة العمرية التي يمر بها المتربص، وكذلك الآثار النفسية والاجتماعية المترتبة من جراء التسرب المدرسي، إضافة إلى جهلهم بأهمية التكوين المهني وكيفية الولوج إليه، كما أثرت الفكرة السلبية السائدة حول التكوين المهني في تصورهم لبنائهم لمشروعهم المهني فيه، كما بينت النتائج على عدم وجود فروق في تصور المشروع المهني تعزى لمتغير الجنس، حيث أوضحت الدراسة أن كلا الجنسين من المترشحين للتكوين المهني يملكون نفس الانطباع حوله، في حين أثيت الدراسة بوجود فروق في تصور المشروع المهني تعزى لمتغير التخصص والمستوى التعليمي حيث وجد أن المترشحين للتخصصات اليدوية الحرفية تمتعت بتصور أعلى من المترشحين للتخصصات الإدارية، نظرا لوجود بعض المتربصين لديهم ميولات ورغبات ومواهب لحرف معبنة، كما أنه كلنا زاد المستور التعليمي فوق رابعة متوسط ارتفعت درجة التصور وهذا يرجع لعامل النضج المعرفي والاجتماعي The current study aims to identify the degree of perception of the professional project among trainees in vocational training and education, as we relied on the exploratory descriptive approach. To achieve this, the tool was built to measure the perception of the professional project by the researcher, and it consists of (49) items distributed over three dimensions, and it was applied. On a sample of vocational training and vocational trainees in the city of Toqurt, in a random manner, it was estimated at (200) trainees, male and female, distributed among three vocational training centers and two eras, out of the total number of trainees integrated during the February 2023 cycle, estimated at (1,116). The results resulted in a decrease in the degree of perception of the vocational project among students. This is due to several explanations, the most important of which is the age stage that the trainee is going through, as well as the psychological and social effects resulting from school dropout, in addition to their ignorance of the importance of vocational training and how to access it. The prevailing negative idea about vocational training also affected their perception of how they built their professional project in it. The results also showed that there were no differences in the perception of the professional project attributable to the variable of gender, as the study showed that both genders of candidates for vocational training had the same impression of it, while the study confirmed that there were differences in the perception of the professional project attributable to the variable of specialization and educational level, as it was found that candidates for specializations Handicrafts enjoyed a higher perception than candidates for administrative specializations, due to the presence of some trainees who have inclinations, desires, and talents for crafts. Also, the educational level increased above the fourth average, and the degree of perception increased, and this is due to the factor of cognitive and social maturity

الكلمات المفتاحية: التصور ; تصور المشروع المهني ; المتربصين المدمجين ; perception ; professional project perception ; embedded trainees


مدى استخدام التعلم المتنقل لدى طلبة كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال -دراسة ميدانية –

بن فليس مالية,  غالم فاطيمة, 
2024-10-03

الملخص: ملخص : تهدف الى معرفة مدى استخدام التعلم المتنقل لدى طلبة كلية التكنولوجيات الحديثة الحديثة وللمعلومات والاتصال اثناء ممارسة الأنشطة التعليمية التعلمية، وقد تكونت عينة الدراسة من 150 طالبا *ولتحقيق اهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ⁎وكان مكان الدراسة في كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال. ⁎لقد استخدمنا أداة مناسبة للبحث وهي *الاستبيان*، إذ يتكون الاستبيان من 44 بندا مقسما على ثلاثة أبعاد (السلوكي، المعرفي، الانفعالي). كل بعد يحدد نوعا معينا من أبعاد التعلم المتنقل. ⁎وقد كشفت نتائج الدراسة ان درجة استخدام الطالب الجامعي التعلم المتنقل في العملية التعليمية مرتفعة. ⁎لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استخدام التعلم المتنقل باختلاف الجنس. ⁎لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استخدام التعلم المتنقل باختلاف التخصص الدراسي اعلام الي أكاديمي اساسي والكترونيك أكاديمي للطالب الجامعي. ⁎توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام التعلم المتنقل باختلاف المستوى لصالح السنة ثالثة ليسانس ليس للسنة الثانية ليسانس للطالب الجامعي. توصلت نتائج الدراسة إلى: أن الواقع يثبت أهمية استخدام التعلم المتنقل والتنوع في استعماله. كما انه عملية تؤدي الى رفع من الكفاءة الموجودة لدى الطلاب وتساعد هم على تطور ذاتهم وتعزيز قدراتهم للإبداع وتساعد الاستاذ في اتمام العملية التعليمية بأسرع وقت واقل جهد وتوصيل المعلومة الى كل الطلبة في اي وقت وفي اي مكان. الكلمات المفتاح : التعلم المتنقل ؛ الهاتف النقال. Abstract : The current study aims to know the extent of the use of mobile learning among students of the Faculty of Modern Information and Communication Technologies during the exercise of educational learning activities. The study sample consisted of 150 students. * To achieve research objectives, the curriculum was based on the descriptive curriculum. * The study place was in the Faculty of Modern Information and Communication Technologies. * We have used a suitable search tool * questionnaire *, The questionnaire consists of 44 items divided into three dimensions (behavioral, cognitive and emotional). Each dimension determines a particular kind of dimension of mobile learning. * The results of the study revealed that the degree of university student's use of mobile learning in the educational process is high. * There are no statistically significant differences in the use of mobile learning by sex. * There are no statistically significant differences in the use of mobile learning across the academic discipline. * There are statistically significant differences in the use of mobile learning at different levels in favors of the third year Bachelor's degree, not for the second year Bachelor's degree for university students. The study's findings found that reality demonstrates the importance of using mobile learning and diversity in its use. It is also a process that improves students' competence, helps them develop themselves, enhances their creativity, and helps the professor complete the educational process as quickly as possible. Keywords : mobile learning ; mobile phone.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : التعلم المتنقل ؛ الهاتف النقال.


A comparative study between the first generation curricula and the second generation curricula in the Arabic language book for the fifth year as a “model”

بوزيدي الزهرة,  دبابي بوبكر, 
2024-10-01

الملخص: Summary: The study aimed to compare the first-generation curricula and the second-generation curricula by presenting the similarities and differences between them, what distinguishes them from the first-generation curricula, the reasons for their appearance, presenting a comparison between the Arabic language books for the fifth year of primary school, the first -generation curricula and the second-generation curricula, clarifying the points of change that affected this book, and presenting the negatives of the new reforms. Which was an obstacle to its implementation, such as the lack of training of supervisors, the ambiguity of the prescribed curricula, and the failure to take into account the privacy of society. ملخص: هدفت الدراسة إلى المقارنة بين مناهج الجيل الأول ومناهج الجيل الثاني وذلك بعرض أوجه التشابه والاختلاف بينهما وما يميزها عن مناهج الجيل الأول ودواعي ظهورها وعرض مقارنة بين كتابي اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي مناهج الجيل الأول ومناهج الجيل الثاني وتوضيح نقاط التغيير التي طالت هذا الكتاب وتقديم سلبيات الإصلاحات الجديدة التي كانت عائقا في تطبيقها مثل غياب تكوين المؤطرين وغموض المناهج المقررة وعدم مراعاة خصوصية المجتمع.

الكلمات المفتاحية: first generation curriculum, second generation curriculum ; مناهج الجيل الأول ؛ مناهج الجيل الثاني؛


موقف جمال الدين عطية من الضروريات الخمس

شادة أسامة, 
2024-10-01

الملخص: العلم بمقاصد الشريعة ضروري للمجتهد والمفتي والعالم، وقد عدَّها كثير من الأصوليين شرطا لهما من شروط الاجتهاد، ـ وكما هو معلوم ـ الشريعة الإسلامية الغراء مبنية على مراعاة مصالح العباد في العاجل والآجل، وقد قسم علماء الأصول المقاصد الشرعية بحسب الحاجة إليها إلى مقاصد ضرورية، تحسينية وحاجية، وتأتي الضرورية في المرتبة الأولى، وهي لازمة وحتمية لكل أمة وملَّة، ومراعاة في كل الملل والشرائع. ويعد جمال الدين عطية من أبرز الشخصيات الفاعلة في مجال المقاصد، كيف لا وهو من الداعيين إلى تفعيلها، وقد أولى ـ رحمه الله ـ اهتماما بالغا بالمقاصد الضرورية. Abstract : The knowledge of the objectives of Islamic jurisprudence is essential for the jurist, the mufti, and the scholar. Many jurists have considered it a prerequisite among the conditions of ijtihad. As is well known, the noble Islamic Sharia is built upon the consideration of the interests of the worshipers in both the immediate and distant future. Scholars of Islamic jurisprudence have classified the legal objectives according to their necessity into essential, improvement-oriented, and circumstantial objectives. The essential objectives hold the highest rank and are necessary and imperative for every community and nation, regardless of their beliefs and legal systems. Jamal al-Din Atiya is regarded as one of the leading figures in the field of Islamic jurisprudential objectives. This is not surprising, as he was a proponent of their activation and accorded great attention to the essential objectives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاصد؛ المقاصد الضرورية ؛ جمال الدين عطيَّة؛ الكليات الخمس. ; Objectives; Essential Objectives; Jamal al-Din Atiya; Five colleges.


قراءة سوسيو إحصائية لحوادث المرور لولاية باتنة لسنة2023

ثابت علي,  أقطي رباب,  بغزة عادل, 
2024-10-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أرقام حوادث المرور لولاية باتنة خلال سنة 2023، وقد تبين أن عدد الحوادث المسجلة بلغت 168 حادثا وأسفرت عنها 95 قتيلا و261 جريح. وقد بينت الدراسة أن الأشخاص المتورطين في الحوادث أعمارهم بين 30 و 34 سنة، وأن شهر نوفمبر هو الشهر الذي شهدت فيه الولاية أكبر عدد من حوادث المرور، وأن شهر جانفى شهد اكبر عدد من القتلى. كما أوضحت الأرقام أن العامل البشري هو السبب الرئيسي في وقوع الحوادث بنسبة 91% ومن بين الأسباب الرئيسية هي السرعة المفرطة. كما بينت الأرقام أن يتبين لنا أن أكبر عدد الحوادث في ولاية باتنة سجلت يومي الخميس والأحد .وحسب البيانات في الطرق رقم 03،78،28، 31،86،87،75 التي سجلت أكبر عدد من الحوادث، وان معظم الحوادث التي سجلت في الولاية كانت بين الساعة السادسة مساءا و منتصف الليل.

الكلمات المفتاحية: ولاية باتنة، حوادث المرور، الإحصائيات، الضحايا