مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


11

Volumes

33

Numéros

979

Articles


فصائل الدم وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بمعسكر

Bahra Karima, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير العوامل البيولوجية ممثلة في فصائل الدم وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم ،بتطبيق مقياس سيلجمان للتفاؤل والتشاؤم تقنين الأستاذ بشير معمرية على عينة مكونة من 647 تلميذا وتلميذة،من مدينة معسكر. وقد حصلت الباحثة على علاقة بين فصائل الدم والتفاؤل والتشاؤم عند التلاميذ. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في التفاعل الثنائي بين الجنس في التفاؤل والتشاؤم وفصائل الدم.مع وجود فروق بين فصائل الدم ترجع لذوي الفصيلة O،الأكثر تفاؤلا، والفصيلة B الأكثر تشاؤما.في حين لم توجد فروق في التفاؤل والتشاؤم من حيث الجنس.

الكلمات المفتاحية: التفاؤل، التشاؤم، فصيلة الدم،علم النفس البيولوجي


بيداغوجيا الاستدراك ودورها في علاج بطء التعلم في المدرسة الجزائرية (الواقع والمأمول)

هيـــــاق إبراهيم, 

الملخص: يعتبر بطء التعلم مشكلة تربوية في المدرسة الجزائرية ذات أبعاد نفسية واجتماعية،يشكل الاستدراك مقاربة بيداغوجية علاجية لبطء التعلم،يسعى الباحث من خلال هذا المقال إلى تحليل واقع بطء التعلم في المدرسة الجزائرية،وفق رؤية واقعية استشرافية.

الكلمات المفتاحية: بطء التعلم ؛بيداغوجيا الاستدراك ؛ بيداغوجيا الدعم.


تقدير الذات وعلاقته بالتوافق الدراسي عند الاطفال المعاقين بصريا دراسة مقارنة بين المدمجين وغير المدمجين

Belkhiri Mohamed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تقدير الذات و التوافق الدراسي عند المعاقين بصريا و ذلك من خلال قياس تقدير الذات و التوافق الدراسي لدى هاته الفئة ، أين طبق كل من مقياسي تقدير الذات لروزنبرغ و مقياس التوافق الدراسي ليونجمان. وسعت هذه الدراسة إلى المقارنة بين المعاقين بصريا المدمجين في المدارس العادية والمعاقين بصريا غير المدمجين و الذين يزاولون دراستهم في المدارس الخاصة بهم ، طبقت الدراسة على عينة مكونة من :18 تلميذ مدمجا ،20 تلميذ غير مدمج.وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية الدمج في تحقيق هذه العلاقة ،وأنتهت هذه الدراسة بتقديم بعض المقترحات .

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ;التوافق الدراسي ;الإعاقة البصرية ;الدمج المدرسي .


التغيرات السوسيوثقافية للمنظمة واثرها على احتياجات العاملين (دراسة ميدانية على مؤسسة اتصالات الجزائر بالأغواط )

عويسي خيرة,  بكاي الميلود, 

الملخص: من خلال تحليلنا لأهمية و حتمية التغيرات التي فرضتها العولمة وما اتت به من تطورات في جميع المجالات ومنها تأثيراتها على البنية الفوقية للتنظيم و سنحاول الوصول في هذه الدراسة الى علاقة هذه التحولات بمدى تكيف العامل معها و طريقة ادائه وولائه للمنظمة خصوصا في ظل الوقت الراهن و يميزه من سرعة النشاط و الابداع حيث لا يوجد هناك وقت للكسل و التأخر عن مواعيد العمل و الخمول و التهرب من المسؤوليات خصوصا في المؤسسات الاقتصادية Abstract Through Our analysis of the importance and inevitability of the changes imposed by globalisation And its développements in all areas, including their impact on the structure of the organization In This study, we Will attrempât to determine the relationship between these changes and the extent to which the worker adapts thème Especially at the présent time and distinguish it from the speed of activity and creativity where there is no time for laziness and delay Résumé du résumé de l'étude A travers notre analyse de l'importance et de l'inévitabilité des changements imposés par la mondialisation Et ses développements dans tous les domaines, y compris leur impact sur la structure de l'organisation Dans cette étude, nous tenterons de déterminer la relation entre ces transformations et la mesure dans laquelle le travailleur s'y adapte Surtout à l'heure actuelle et le distinguer de la vitesse de l'activité et de la créativité où il n'y a pas de temps pour la paresse et le retard

الكلمات المفتاحية: ثقافة المنظمة ؛ التغيير التنظيمي ؛ احتياجات الفرد العامل


الضبط الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

الشهابي سماح, 

الملخص: يهدف البحث التعرف على : - الضبط الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. ولتحقيق اهداف البحث اختيرت عينة البحث من طالبات قسم رياض الاطفال والبالغ عددهن (400) طالبة (200) طالبة من جامعة بغداد / كلية التربية للبنات , و(200) طالبة من الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية, وتم اختيار العينة بالاسلوب الطبقي العشوائي. وقامت الباحثتان ببناء مقياس الضبط الاجتماعي, وقد عرضت الباحثتان المقياس على مجموعة من المحكمين والمختصين في العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم ورياض الاطفال , وقد استعملت الباحثتان مؤشرين للصدق هما الصدق الظاهري وصدق البناء , اما الثبات فأستعملت الباحثتان طريقة الفا-كرونباخ . وفي ضوء اهداف البحث وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة وتحليل استجاباتهم احصائياً بأستخدام معامل ارتباط بيرسون و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين . وتوصلت الباحثتان الى النتائج الآتية : - إن طالبات عينة البحث لديهن مستوى عالٍ من الضبط الاجتماعي . في ضوء نتائج البحث وضعت الباحثتان عدد من التوصيات : - الإفادة من مقاييس البحث التي تم بناءهما في أجراء البحوث والدراسات اللاحقة. - تأكيد على أهمية الضبط الاجتماعي في العملية التعليمية والتربوية . في ضوء نتائج البحث تقترح الباحثتان ان: - اجراء دراسة تجريبية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى اطفال الرياض. Abstract The research aims to identify: - Social control among students of the kindergarten department. In order to achieve the objectives of the research, the study sample was selected from (400) female students (200) from Baghdad University / Faculty of Education for Girls and (200) from Mustansiriya University / Faculty of Basic Education. The researchers constructed tool, namely the Social control The researchers presented these criteria to a group of arbitrators and specialists in the educational, psychological, measurement, evaluation and kindergartens. Two indicators of honesty were used: honesty and honesty. The Alpha-Cronbach method In the light of the research objectives, after applying the tool to the sample and analyzing their responses statistically by using Pearson correlation coefficient, , the independent testing of two independent samples. The researchers reached the following results - The students of the research sample have a high level of social control. In the light of the researchs results, the researcher made a number of recommendations : - Emphasize the importance of social control in the educational and educational process. In light of the research results, the researcher suggests the following: - Conducting an experimental study in the development of Social Control among kindergarten children.

الكلمات المفتاحية: Kindergartens department ; The social control ; قسم رياض الاطفال . الضبط الاجتماعي


البرامج التلفزيونية وانعكاساتها على الهوية الثقافية لدى الشباب الجزائري ( تحليل محتوي ورؤي شباب مدينة الأغواط )

التونسي فائزة,  بوخلخال علي, 

الملخص: ملخص : تتناول هذه الدراسة بالتحليل ظاهرة البرامج التلفزيونية وتأثيراتها على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري وبخاصة على فئة الشباب من مدينة الأغواط، وكيفية تفاعلهم مع مظاهرها، فقد أصبحت البرامج التلفزيونية منتشرة في بقاع العالم المختلفة، وهذا ما أتاح للشباب فرصة كبيرة لمشاهدتها بكل أنواعها ( محلية / عربية / أجنبية )، والتأثر بها فكرياً وسلوكياً، ولذلك يهدف هذا البحث إلى الكشف عن عادات ( معدلات ) المشاهدة إلى جانب نوعية هاته البرامج، وجوانب تأثيرها على الهوية الثقافية من وجهة نظر الشباب باعتبارها تمثل الكيان الشخصي والروحي للفرد وهي المحرك لأي حضارة أو أمة. الكلمات المفتاح : التلفزيون، البرامج التلفزيونية، الهوية، الهوية الثقافية، الشباب Abstract : This study analysis the phenomenon of the TV shows and its effects on the cultural identity of the Algerian society, especially the category of young people in Laghouat city, and how do they interact with its aspects?, The spread of the TV shows allowed the youth to watch all its kinds (local/arabic/foreign) and it has affected them intellectually and behaviorally, therefore, this paper aims to reveal the habits of watching and the quality of these shows, and try we answer the question: how did it affect the cultural identity? Through the youth perspective, taking it into consideration as the representative of Personal and spiritual entity of the individual, and the main influential part in any nation's development. Keywords: Television; TV Programs; the Identity; the Cultural Identity; Youth.

الكلمات المفتاحية: التلفزي ; البرامج التلفزي ; اله ; اله الثقافية ; الشباب


Autorité et pouvoir dans les familles à transaction violente : quelles caractéristiques et quel aménagement ? (Étude de cas en Algérie)

Touafek Samira, 

Résumé: Résumé Nous présentons dans cet article les résultats de notre étude qui avait pour objectif de décrire et d’évaluer l’autorité et le pouvoir dans les familles à transaction violente et de déterminer leur aménagement et leurs caractéristiques qui contribuent à la genèse de ces transactions violentes. Pour réaliser ces objectifs, nous avons procédé à une étude qui s’est portée sur trois familles algériennes à transaction violente avec deux sujets d’étude pour chaque famille. Nous avons choisi pour cela, la méthode clinique centrée sur l’étude de cas. Les données ont été recueillies à l’aide des entretiens semi- structurés à visée de recherche avec une analyse de contenu selon la technique de R. Mucchielli, et le Family Adaptability System Test (FAST). Les résultats obtenus ont révélé la présence d’une autorité et d’un pouvoir défaillants au sein de nos familles études par rapport à la hiérarchie familiale normale et au fonctionnement sain du système familial. Cette défaillance qualifiée d’abusive et de disproportionnée touche, sans exception, tous les sous-systèmes familiaux voire parent/enfant, conjugal et fraternel.

Mots clés: famille à transaction violente ; autorité ; pouvoir ; caractéristiques ; aménagement défaillant


البروفیل النفسي لدى الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا ) من خلال تطبیق اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (MMPI2)

طاوس وازي,  سليمة حمودة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على البروفیل النفسي لدى الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا) من خلال تطبیق اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (MMPI2). تم استخدام المنهج العيادي بتقنية دراسة الحالة، على حالة كانت درجاتها مرتفعة على مقياس برغن Bergen لإدمان الفيسبوك، كما تم الاعتماد على المقابلة النصف موجهة و بصفة أساسية على اختبار الشخصية المتعدد الأوجهMMPI2 . وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الطالب الجامعي المدمن على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) يتميز ببروفيل ذو ميول نفسية مرضية متدرجة في الشدة نحو المشكلات السلوكية (الانطواء الاجتماعي، الانحراف السيكوباتي )، وضمن المثلث العصابي (توهم المرض والاكتئاب ). Cette étude tente d’établir un profil psychologique des étudiants addictifs a l’égard de face book, a travers l’inventaire de personnalité multiphasique de Minnesota (MMPI2). On adopté l’étude de cas qui a un comportement addictif a l’utilisation de face book selon le test Bergen ainsi l’entretien semi directif en ce qui concerne MMPI2. Les résultats ont dévoilées que l’étudiant universitaire addictif a l’utilisation de face book a un profil psychologique qui a des tendances psychopathologiques graduées en intensité vers des problèmes comportementales (le repli social, déviation psychotique ainsi hypocondrie et la dépression).

الكلمات المفتاحية: : le profil psychologique- l’étudiant universitaire addictif a l’égard de face book- l’inventaire MMPI2. ; البروفيل النفسي- الطالب المدمن على الفاسبوك- اختبار MMPI2


الزحف العمراني نحو أطراف مدينة باتنة واقعه ومتطلبات مواجهته (التجمع الحضري الجديد حملة 1-2 نموذجا.)

فوزي مشنان, 

الملخص: : تهدف دراستنا إلى تناول ظاهرة الزحف العمراني للمدينة والتي نجدها تتجه نحو أطراف المدينة و على حساب أراضيها الزراعية، وذلك من خلال التعريف بها، ثم عرض أسباب وعوامل نشوءها خاصة العمرانية منها أوالاجتماعية، إضافة لإبراز الآثار و النتائج الترتبة عنها،و أخيرا تقديم بعض الحلول و التوصيات علها تكون سبيلا لمواجهتها و الحد منها. و خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هذه الظاهرة تطورت وانتشرت خاصة نحو أطراف المدينة، مما أحدث تغييرا جذريا على مجال المدينة و أفقده وظيفته في التوجيه و التنظيم، وكل ذلك يحدث في ظل غياب مخططات التوجيه و التعمير و مخططات شغل الأرض التي لم تقوم بدور أكبر يحد من تطور الظاهرة والتحكم فيها.

الكلمات المفتاحية: مفهوم العمران - التوسع العمراني - الزحف العمراني - النسيج الحضري- النمو الحضري


التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

لخضر شعثان,  سمير بن لكحل, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة ودراسة هذا المفهوم في ضوء متغيري الجنس والتخصص ومكان الإقامة بإتباع المنهج الوصفي المناسب لمثل هذه الموضوعات. قام الباحثان ببناء مقياس للتكيف الأكاديمي لتحقيق أهداف الدراسة حيث طُبق على عينة قَوامُها (100) طالب وطالبة من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة والتي اُختِيرت بطريقة عشوائية واعتمد الباحثان في تحليل البيانات على برنامج الحُزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v22). وأظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. يتمتع طلبة العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بمستوى مرتفع من التكيف الأكاديمي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجنس والقسم والإقامة).

الكلمات المفتاحية: التكيف الأكاديمي، الطلبة، الجامعة.


مستوى العبء الذهني لدى عمال بريد الجزائر بورقلة في ظل بعض المتغيرات

خديجة تخة, 

الملخص: : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى العبء الذهني لدى عمال بريد الجزائر بورقلة ، ومعرفة الفروق في مستوى العبء الذهني باختلاف بعض المتغيرات التنظيمية و الشخصية ( الجنس و الأقدمية )، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من(82) عامل ببريد الجزائر بورقلة ، تم طبق عليها المقياس المعد و المصمم لهذا الغرض و تم قياس الخصائص السيكومترية للأداة للتحقق من إمكانية تطبيقها على العينة الأساسية، وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاعاً في مستوى العبء الذهني ، وعدم وجود فروق في مستوى العبء الذهني تبعا لمتغير لمتغير الجنس و الأقدمية . Résumé :Le but de cette étude est de connaître le niveau de la charge mentale chez les travailleurs de la Algérie poste a Ouargla , et relever les différences de niveau de la charge mentale selon les variables organisationnelles et personnelles (Sexe et ancienneté), et pour réalises ce but nous avons fait une expérience au prés d’un échantillon de (82) travailleur ,et nous avons applique le paramètre et on a mesure les propriétés psychométriques pour être sure de la possibilité de son application sur la charge mentale essentielle ,les résultats de l’étude ont montre une augmentation de la charge mentale chez les travailleur de la Algérie poste a Ouargla ainsi que l’absence de différences entre les sexes et ancienneté. Summary : The purpose of this study is to know the level of the mental load among the workers of Algérie post in Ouargla , and to note the differences in the level of the mental load according to the organizational and personal variables (Gender and seniority), and to achieve this goal we have experimented with a sample of (82) workers, Apply the scale designed for this purpose The psychometric properties of the instrument have been measured to verify that they can be applied to the basic sample , The results of the study showed an increase in the level of mental load , and there were no differences in the level of mental load according to the variable of gender variable and seniority.

الكلمات المفتاحية: charge mentale ــــــ Algérie Poste - العبء الذهني - بريد الجزائر


La formation dans les bibliothèques : à travers la révolution technologique

تبورة بن قايد قصبة, 

Résumé: Résumé : Le développement incessant des technologies de l’information et de la communication impose de nouvelles conceptions des métiers de la bibliothèque. Apprendre à apprendre, former, veiller à actualiser les connaissances des personnels des différentes catégories, adapter à l’évolution pour ajuster ou développer des compétences deviennent une nécessité, plus que jamais, incontournable pour toute entreprise dont la bibliothèque. C’est dans cette perspective que sont abordés dans le présent article les éléments essentiels pouvant contribuer à garantir la performance des bibliothécaires et la pérennité de leur entreprise. Summary: The constant development of information and communication technologies is imposing more and more new conceptions of the library professions. Learning to learn, to train, to make sure to update the knowledge of the different personnel categories, to adapt to the evolution in order to adjust or to develop skills is becoming a necessity, more than ever, unavoidable for any company among others the library. It is in this perspective that this article discusses the essential elements that can help to ensure the performance of librarians and the sustainability of their undertaking enterprise.

Mots clés: bibliothèque ; formation continue ; formation professionnelle continue ; métiers de la ; société numérique ; droit à la formation ; ; formation continue ; formation professionnelle continue ; métiers de la bibliothèque ; société numérique ; droit à la formation ; entreprise


سوسيولوجيا الإخفاق المدرسي وعلاقته بالأصل الاجتماعي

فرج الله صورية, 

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال التعرف وتشخيص ظاهرة الإخفاق الدراسي وعلاقته بالأصل الاجتماعي وأثر هذه الظاهرة على التلميذ والأسرة والمدرسة والمجتمع ككل، حيث سنتناول هذه المشكلة من خلال المحاور التالية: الوقوف على مفهوم الإخفاق المدرسي والأصل الاجتماعي، عوامل أو أسباب الإخفاق المدرسي، علاقة الأصل الاجتماعي بالإخفاق الدراسي من خلال بعض المقاربات السوسولوجية

الكلمات المفتاحية: الاخفاق الدراسي ; الاصل الاجتماعي ; الاسرة ; المدرسة