مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تعليق استقبال المقالات الى أجل لاحق

إعلان هام جدا بخصوص استقبال المقالات

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

 

         نظرا للعدد الكبير جدا من المقالات التي وصلتنا، ننهي لعلمكم أن استقبال المقالات الجديدة معلق إلى حين تصفية ما بحوزتنا من مقالات سابقة لسنتي 2018 و  2019 و 2020.

       تقبلوا فائق عبارات الشكر و الاحترام و التقدير.

 

إعلان هام جدا بخصوص شهادات النشر

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

        نظرا لكثرة الطلبات على شهادات النشر، و لتسهيل التواصل بين هيئة تحرير المجلة و الأساتذة الباحثين في الحصول على شهادة نشر لمقالاتهم، نعلم الجميع انهم مطالبون بارسال طلب الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة يتضمن المعلومات التالية:

الاسم و اللقب: .....................

عنوان المقال: ............................

البريد الالكتروني: ...........................

رقم المجلد: .............................

رقم العدد: ................................

تاريخ النشر: ..........................

ملاحظات هامة: - بالنسبة للوعود بالنشر لا تسلم إلا بعد تحكيم المقال و قبوله للنشر و بعد اجتماع هيئة تحرير المجلة للنظر في ترتيب المقالات المقبولة للنشر حسب الاعداد التي ستنشر.

               رئيس هيئة التحرير

أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

 

 

08-03-2023


15

Volumes

59

Numéros

1801

Articles


تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ (دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة الإدارية رقم (1) بولاية بسكرة).

برجي هناء, 
2023-04-30

الملخص: تأتي هذه الدراسة حسب أهميتها للكشف عن تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية بولاية بسكرة(الجزائر)، لما لها من تأثير كبير يمس المنظومة التعليمية بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، وبالتالي الكشف عن وجود تأثير يمكن الحكم عليه بأنه تأثير ايجابي بشكل كبير، ينعكس مباشرة على التميز الدراسي، والذي يعرف بالتفوق، وبالاعتماد على المنهج الوصفي، بالدراسة والتحليل و بالاستعانة بأداة المقابلة مع مجتمع البحث الذي تمثل في أولياء التلاميذ المتفوقين دراسيا، الذي بلغ عددهم 30 ولي تم انتقاهم من خلال أبنائهم المتفوقين دراسيا، اصفرت النتائج بأن: - المتابعة الأسرية وسيلة اتصال بين الأسرة و المدرسة. - تساعد المتابعة الأسرية التلميذ المتفوق من حفاظه على المراتب الأولى دائما. - المتابعة الأسرية من صنع الآباء غير أن لها فوائد كبيرة للمعلمين و للمدرسة . - المتابعة الأسرية أساس التفوق و التميز. - التفوق الدراسي من بين أهم خطوات الحفاظ عليه هي المتابعة الأسرية المنظمة التي تقوم بها أسرة التلميذ المتمدرس. .Summary Our study shows the importance of Parent's involvementon the pupil’s academic achievements at the primary school .Parents’ involvement seems to have a significant impact on the educational system in general and the pupil in particular, which considered to be a positive impact on the educational excellence. Relying on the discriptive approach by studying ,anlaysiying and by using an interview as a research tool with 30 of the good achievers (pupils )parents, results has reavled that : - Parents involvement is a mean of communication betaween family and school - Parents involvement helps the good pupils topreserve his status - Parents’ involvement has also an advantges for the teacher and the school. - Parents’ involvement is considred a the basics of good academic achievements. - One of the most important stapes for the educational excellence is parents’ involvement

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المتابعة الأسرية؛ التفوق الدراسي؛ التلميذ. Key words : Parent's involvement, educational excellence, pupil


إشكالية العمل والتصنيع في الجزائر لتنمية المجتمع في ظل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية

سهام بوخانوش, 
2024-01-16

الملخص: ملخص: نعالج في هذه الورقة البحثية أهمية العمل والتصنيع لتحقيق تنمية المجتمع وأفراده من خلال الاعتماد على المؤسسة الصناعية التي توفر مناصب الشغل لطالبي العمل المؤهلين وتنمية قدراتهم من أجل استقرارهم فيها ، وتحقيق استقرارها في محيطها المتغير في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية ، خاصة في المجتمع الجزائري ومؤسساته الصناعية التي عرفت عدة تغيرات تنظيمية وتسيريه منذ مرحلة التسيير الذاتي إلى غاية مرحلة الخوصصة واقتصاد السوق ، الذي أعط تغير في الأفكار والتمثلات واكتساب معارف أخرى حول العمل ، وأهمية ذلك في تنمية المجتمع وأفراده ،فكيف تساهم المؤسسة الصناعية" تريفلور" في توفير فرص الشغل وتنمية قدرات الفرد والمجتمع الجزائري في ظل تغيراته الاقتصادية والاجتماعية ؟ وقد تم الاعتماد على المنهج الكيفي لدراسة الموضوع الذي تم بالمؤسسة الصناعية في القطاع العام "تريفلور" ، وتوصلنا إلى مساهمة هذه المؤسسة الصناعية بتنمية المجتمع بالحد من البطالة باعتمادها على توفير مناصب العمل معتمدة على عوامل أساسية للحصول عليه للعمل فيها ، وعلى إجراءات موضوعية لتكوينهم وتنمية قدراتهم واستقرارهم فيها. مما يساهم ذلك في التحكم في تغيرات المجتمع الاجتماعية والاقتصادية . Abstract: In this research paper, we address the importance of work and industrialization to achieve the development of society and its members by relying on the industrial establishment that provides jobs for qualified job seekers and develops their capabilities for their stability in it . especially in Algerian society and its industrial institutions that Several organizational and management changes have been known since the stage of self-management until the stage of privatization and the market economy which gave a change in ideas and representations and the acquisition of other knowledge about work, so How can work and the industrial establishment “TRIFILOR” contribute to providing job opportunities and developing the capabilities of the individual and Algerian society in light of its economic and social changes? We have relied on the qualitative approach to study the subject that was carried out in the industrial establishment in the public sector “TRIFILOR”. We reached the contribution of this industrial institution to the development of society by reducing unemployment by relying on the provision of jobs based on basic factors to obtain it , and on objective measures to develop their capabilities and stability in it .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المجتمع ،العمل، المؤسسة الصناعية ، التكوين ، التنمية . Keywords : Society, work, industrial establishment, training, development.


فكرة الشمولية عند حنة أرندت

بلقاسم بن شعيب, 
2024-01-16

الملخص: إن فحوى التفكير السياسي عند (حنة أرندت) ينطلق من كرونولوجيا التاريخ السياسي المعاصر، إذ تتكلم (أرندت) عن واقع التفكير السياسي المعاصر انطلاقا مما خلفته الأنظمة الشمولية لدى شعوب العالم، والاضطهاد الفكري والاجتماعي الذي تعرضت له الشعوب من طرفها كالنظام النازي والفاشي. ولقد اهتمت بدراسة الهوية والأقليات والهجرة والنظام الجمعوي والشعبوية واقترحت حلول سياسية عاجلة لكبح الاستغلال السياسي للشعوب من طرف الأنظمة المستبدة وذلك عبر نبذ الازدواجية السياسية وتفعيل الديمقراطية السياسية المبنية على قاعدة شعبية لمواجهة الاستبداد العام. The essence of political thinking in “Hannah Arendt” stems from the chronology of contemporary political history. “Arndt” has been spoken of the reality of contemporary political thinking, as a result of the totalitarian regimes of people, and the intellectual and social oppression of the people, such as the Nazi and fascist regimes. It has focused on the study of identity, minorities, immigration, the system of socialism and populism, and proposed urgent political solutions to curb the political exploitation of peoples by tyrannical regimes by renouncing political duplicity and activating political democracy based on popular rule to counter general tyranny.

الكلمات المفتاحية: حنة أرندت ; السياسة ; الهوية ; الأقليات ; الهجرة


موقع النخب العربية ضمن عملية إنتاج القيم الاجتماعية والسياسية

العربي فاروق, 
2024-02-29

الملخص: تحاول هذه المقالة إلقاء نظرة أو فحص أدوار النخبة على المستوى العربي، أين يظهر مدى هشاشة الدور الذي تلعبه، لاسيما وأن هذه النخب لا تخرج عن نطاق كونها إما مهمشة أو مستقطبة، أو أنها تفضل الحياد وتعيش على هامش مسارات التغيير الاجتماعي، السياسي وكذا الثقافي والذي يفترض أنها الفاعلة فيه، ويبدو أن نكوص وقصور وظيفة النخبة ليست وليدة الظروف الراهنة وإنما هو نتاج تراكم تاريخي في مسارات بناء الدولة وكذا في تقاطع جملة من الأسباب الاجتماعية والثقافية، وإن اختلفت هذه النخب في بعض التفاصيل فهي تتقاطع في مجملها على مستوى المشهد العربي كونها متخندقة على نفسها، وفي شبه قطيعة مع مجتمعاتها. This article tries to take a look at the role of the elite in the Arab region, where it shows the fragility of its role, especially since these elites are not marginalized or polarized, or prefer neutrality and live on the margins of social, political and cultural change. It appears that the recoil and lack of elite function are not the result of current circumstances, but rather the result of a historical accumulation in the paths of state-building as well as the intersection of a number of social and cultural causes.Even if these elites differed in some details, they intersect at the level of the Arab scene, being closed to themselves and in a near rupture with their societies.

الكلمات المفتاحية: النخب-القيم-التنمية-السلطة-التغيير-الحراك الاجتماعي.


ضمان جودة التعليم العالي الجزائري"الصعوبات ومؤشرات النجاح"

بن الطاهر سليم, 
2023-06-30

الملخص: لقي موضوع الجودة التعليمية اهتمام الباحثين والوصاية على حد سواء، فجاء هذا المقال كمحاولة منا لحصرا الموضوع. ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم البحث إلى جانبين نظري وآخر عملي، حيث تطرقنا في النظري للجوانب النظرية في مفاهيم ضمان الجودة والتعرف على الصعوبات والمؤشرات التي تضمن اعتماد الجودة بالتعليم الجامعي .وقدتم الاعتماد على استبيان الكتروني يحتوي على محاور وموجه إلى أساتذة التعليم العالي، وللتحقق من صحة الفرضيات تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد خلصت الدراسة إلى أنه رغم توجهات الأساتذة نحو وجود صعوبات تطبيق نظام الجودة وضمانها بالتعليم العالي الجزائري، إلا أن هناك مؤشرات وتحديات داخلية وخارجية تفرض على الوصاية تبني مفهوم ضمان الجودة بالتعليم العالي الجزائري. The topic of learning quality, particularly in higher education, drew the attention of researchers and trusteeship as well. This Article is an attempt to examine the topic. To achieve this goal, the research has been divided into two parts: a theoretical one and a practical one. In the theoretical part, we dealt with the theoretical sides concerning the concepts of quality assurance and the identification of the difficulties and the indicators that guarantee the quality in higher education. An electronic questionnaire which contains sections has been used for teachers of higher education who belongs to research laboratories. The appropriate statistical methods have been used in order to examine the hypotheses. The findings of the study showed that although teachers tend to acknowledge difficulties to implement the system of quality and its assurance in the Algerian higher education, there are indicators and internal and external challenges that oblige the trusteeship to adopt the concept of quality assurance in the Algerian higher education.

الكلمات المفتاحية: ضمان ; التعليم العالي الجزائري ; مؤشرات النجاح


الجهات المنطقية عند المنطقيين المسلمين The logical modalities of Muslim logicians

تريكي حياة,  زيداني فريد, 
2024-02-08

الملخص: ملخص: يتمحور موضوع هذه الدراسة حول نظرية الجهات المنطقية عند المناطقة المسلمين؛ ونهدف من خلالها إلى توضيح مفهوم الجهة وكيفية استعمالها بعد أرسطو لدى المنطقيين المسلمين من أجل الوقوف على الجانب المبهم في هذه القضايا وجعله جليا، خاصة في مجال الاستدلال. كما أنه رد على بعض الباحثين، خاصة ممن يشتغلون في ميدان اللسانيات، الذين يعتقدون أن مصطلح الجهة: "Modality" وما يتعلق به أجنبي ودخيل على الفكر العربي، ولقد انتهجنا في ذلك المنهج التحليلي من أن أجل التوصل إلى ضبط مفهوم الجهة والتفريق بين القضايا المطلقة والقضايا الموجهة خاصة في مجال الاستدلال. الكلمات المفتاح: منطق، الجهة، الممكن، الضروري. Abstract: The subject of our study is the theory of the logical Modalities from the perspective of Muslim logicians.Through the study at hand, we aim to explain the concept of modality and how it has been used by Muslim logicians after Aristotle, namely by Avicenna, al-Fārābī and Ibn Rushed, for the purpose of the finding out the aspects of vagueness in their propositions to clarify them. Also, this study is a response to some researchers particularly those who are in the field of linguistics and who believe that the term of "Modality" is a new and foreign term for Arabs and Muslim logicians. To fulfill the study’s aim, we opted for the analytical approach to fix the concept on Modality and to differentiate between the Modal and the Categorical propositions in the field of reasoning. Keywords: Logic Modality, Possible, Necessity

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: منطق، الجهة، الممكن، الضروري.


علاقة الضغط المهني بالاضطرابات السيكوسوماتية دراسة مقارنة بين عمال مؤسسة تونيك

محطار نورة,  ميهوبي فوزي, 
2023-09-27

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى معرفة مستوى معاناة عمال مؤسسة تونيك من الضغط المهني ومن الاضطرابات السيكوسوماتية، وعما إذا توجد فروق في متوسطات درجات الضغط المهني والاضطرابات السيكوسوماتية تعزى للجنس والأقدمية المهنية، وكذلك معرفة ما إذا توجد علاقة بين الضغط الهني والاضطرابات السيكوسوماتية. لهذا الغرض استخدمنا مقياس الضغط المهني لكرزاك (JCQ ; Karasek, 1985)، ومقياس الاضطرابات السيكوسوماتية لبريش وفجغالد (Ubriche et Fitgerald, 1990)، وبعد التحقق من خصائصهما السيكومترية، تم تطبيقهما على عينة متكونة من (335) عاملة وعاملة. أسفرت النتائج على أن الإناث يعانين من الاضطرابات السيكوسوماتية أكثر من الذكور، كما لا توجد فروق في متوسطات الضغط والاضطرابات السيكوسوماتية تعزى لأقدمية المهنية. وأنه توجد علاقة دالة بين الضغط المهني والاضطرابات السيكوسوماتية. Abstract: The research aims to find out the level of suffering of Tonic Foundation workers from work stress and psychosomatic disorders, and if there are differences in the mean degrees of work stress and psychosomatic disorders due to gender and professional seniority, as well as to know whether there is a relationship between stress work and psychosomatic disorders. For this purpose, we used the stress work of Karasek (1985), and the scale of psychosomatic disorders of Ubriche and Fitgerald (1990). After verifying their psychometric properties, they were applied to a sample consisting of (335) workers. The results showed that females suffer from psychosomatic disorders more than males, and there are no differences in the mean stress and psychosomatic disorders due to the professional seniority. And that there is a significant relationship between stress work and psychosomatic disorders.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الضغط المهني – الاضطرابات السيكوسوماتية- عمال مؤسسة تونيك. ; Key words: Stress Work – Psychosomatic disorders – Tonic Foundation workers


اتجاهات الأستاذ الجامعي نحو عملية إصلاح التعليم العالي. -دراسة استكشافية على عينة من الأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات الجزائرية-

دهار فريدة,  عبديش صونية, 
2024-01-16

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الإحاطة بالأساليب المعتمدة من طرف الأستاذ و الباحث الأكاديمي في عملية اصلاح التعليم العالي، سواء تعلق الأمر بما توفره المؤسسة الجامعية من مختلف الوسائل العلمية أو التكنولوجية، و كيف يتم تسخيرها في العملية التعليمية، أو ما ينتهجه الأستاذ من آليات شخصية يراها وفق معايير خبرته أنها الأنسب ، تتماشى و تتلاءم و طبيعة المقياس المُدرّس أو طبيعة الطالب، لذلك كان لابد لنا من معرفة اتجاهات الأستاذ الجامعي نحو عملية اصلاح التعليم العالي، من خلال اعتماد أسلوب منهجي و علمي يتمثل في مقياس Likert، إضافة إلى اختيار مختلف الباحثين من مختلف جامعات الوطن كعينة مناسبة لطبيعة دراستنا، أين قمنا بتوزيع الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات و المعلومات، على 53 أستاذا عبر ما يسمى بأسلوب كرة الثلج، لنقوم في الأخير بتحليل البينات المُتوصّل إليها معتمدين في ذلك على المعالجة الإحصائية لبرنامج Spss، حيث توصلت الدراسة الى أن الأستاذ الجامعي اتجاهه إيجابي فيما يخص عملية تصحيح التعليم العالي، فهو في الغالب يحدد جملة من الوسائل و الأساليب الشخصية في عملية التلقين و الاتصال مع الطلبة، رغم وجود صعوبات عديدة تعيق أداءه المهني. الكلمات المفتاحية: الاتجاه، الأستاذ الجامعي، عملية الإصلاح، التعليم العالي. Abstract : This study seeks to determine the methods adopted by the professor and academic researcher in the process of reforming higher education, whether it is related to the various scientific or technological means provided by the university institution. Moreover these means are harnessed in the educational process, or what the professor adopts from his personal mechanisms that he deems most appropriate according to the criteria of his experience, in line with the nature of the taught scale or the nature of the student. Indeed, we have to know the university professor’s attitudes towards the process of reforming higher education, by adopting a methodological and scientific method represented in the Likert scale, in addition to choosing different researchers from different national universities as a sample suitable for the nature of our study. We distributed the questionnaire as a main tool in collecting data and information to 53 professors through the so-called snowball method, to finally analyse the data obtained, relying on the statistical treatment of the Spss program. The study concluded that The university professor has a positive attitude regarding the process of reforming higher education, as he often defines a number of personal means and methods in the process of indoctrination and communication with students, despite the presence of many difficulties hindering his professional performance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتجاه، الأستاذ الجامعي، عملية الإصلاح، التعليم العالي.


تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال –ورقلة-

قانة مسعود, 
2024-02-08

الملخص: ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة وقد إعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، لوصف واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري من وجهة نظر طلبة الاعلام والاتصال بجامعة ورقلة، كما قمنا بالدراسة الميدانية في جامعة ورقة لإسقاط المفاهيم النظرية على حالة التلفزيون الجزائري، وإستخدمنا أداة الاستبيان، حيث تكون مجتمع الدراسة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة (السنة الثانية ليسانس و الثالثة ليسانس والماستر ) بمجموع 1500 طالب، وقد اخترنا عينة عشوائية تتمثل في 100 طالب، حيث تم توزيع 120 استمارة استبيان واسترجاع 110 استمارة، منها 100 صالحة للدراسة. و قد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لا يوفر التلفزيون الجزائري متطلبات الجمهور بدرجة عالية من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة، كما أنه لا يركز التلفزيون الجزائري على جودة العمليات الإنتاجية بدرجة عالية من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة، في حين تلتزم المؤسسة الوطنية للتلفزيون بالتحسين المستمر بدرجة متوسطة من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة. Abstract : this study aims at finding out about the extent of applying the principles of the total quality management in the governmental TV corporation (ENTV) in the viewpoint of the information and communication sciences students at Ouargla University. In this study, we used the descriptive approachin order to describe the reality of applying these principles in the ENTV Corporation in the students of information and communication sciences point of view at Ouargla university. In this research, we followed the case study method in order to project the theoretical concepts on the Algerian TV's case. Additionally, we surveyed 1500 students in the field of information and communication sciences from the 2 nd year, the 3 rd year levels in License degree and the Master's degree levels at Ouargla university. We have chosen a random sample of 100 students, since we distributed 120 survey papers for study. We achieved many results: we found out that according to the students of information and communication sciences; the ENTV Company doesn't provide at some extent the audiances' requirements as well as it doesn't focus too much on the quality of producing operations. But the ENTV Corporation is always committed to a medium continuous improvements according to the students of information and communication sciences students at Ouargla university. .

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري، تكنولوجيا الإعلام والاتصال


ظاهرة العقم النسوي بالجزائر المستويات وبعض المحددات من خلال المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات 2019

بربارة محمد عبد الصمد,  صالي محمد, 
2024-01-16

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرض إلى مستويات العقم في الجزائر وفق بعض العوامل السوسيوديموغرافية والثقافية حيث أظهرت المرحلة الاستكشافية وفرة بعض المتغيرات في المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات (2019)، تسمح بتقديم مؤشر ولو تقريبي، لمستوى العقم بالجزائر وبعض فوارقه، في مقابل غياب شبه تام لأبحاث تعرض هكذا مؤشر. كما تعتبر الجزائر من بين دول قارة إفريقيا التي لا تتوفر من أجلها بيانات حول العقم. فمعرفة أفضل باتجاهات العقم ضرورية لتسديد الجهود المبذولة لقياس فعالية الحملات العلاجية والوقائية، وصياغة وتنفيذ تدخلات أكثر وجاهة ولفهم أفضل لمؤشرات الخصوبة والنمو الديموغرافي. لقد اعتمدنا تقنيات التحليل الإحصائي لمعالجة البيانات واختبار بعض العلاقات، وكانت هذه التقنيات تحديدا الجداول المزدوجة أو جداول الاقتران بالاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS إصدار 25 حيث كشفت الدراسة أهمية بعض المتغيرات: المستوى التعليمي للمرأة، العمر الحالي للمرأة، الحالة الزواجية، مع تأثر العلاقة بين الزوجين جراء العقم الذي يقود الزوج إلى النظر في إعادة الزواج للحصول على الأولاد. Abstract : This research paper aims to be exposed to the levels of infertility in Algeria according to some sociodemographic and cultural factors, as the exploratory stage showed the abundance of some variables in the National Multiple Indicator Cluster Survey MICS (2019),It allows to provide an indication, albeit an approximation, even an approximate index, for the level of infertility in Algeria and some of its differences, in exchange for an almost complete absence For research, such an indicator is presented. Algeria is also among the countries of the African continent, for which there is no data on infertility. A better knowledge of infertility trends is necessary to pay the efforts made to measure the effectiveness of the treatment and preventive campaigns, and to formulate and implement more merits and a better understanding of fertility indicators and demographic growth. We have adopted statistical analysis techniques for data processing and testing some relationships, and these technologies were specifically double tables or association tables with the help of the statistical package in social sciences SPSS version 25 where the study revealed the importance of some of the changes: the educational level of women, the current age of women, the marital status, with the impact The relationship between the spouses due to the infertility that leads the husband to consider the marriage to obtain children.

الكلمات المفتاحية: المسوح ; جداول الاقتران ; المتغيرات السوسيوديموغرافية ; الطلاق ; العقم ; Surveys ; association tables ; Sociodemographic variables ; Divorce ; Infertility


دور معلمة الروضة في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل

قريشي نجاة, 
2023-09-27

الملخص: يرى العديد من الباحثين أن اهم مرحله لدراسة الإبداع والاكتشاف هي مرحله الطفولة المبكرة كما أكدت الأبحاث أن الإبداع صفة مشتركة بين جميع الأطفال. فالطفل قادر على الإبداع لأنه يولد وهو مزود بدرجه عالية من الوعي والتفكير الإبداعي يتأسس منذ الطفولة. فكل طفل هو مشروع مبدع ويجب أن ينظر اليه كذلك.

الكلمات المفتاحية: التفكير الابداعي معلمة الر ; ضة الطفل


Theoretical And Procedural Reference For Classroom Interaction - Field Approach-

بن دار نسيمة,  بوسحلة ايناس, 
2024-01-16

الملخص: The upbringing is the procedure of interactions between one person and another during a specific time and place to achieve one educational purpose. Therefore, class interactions have been the eye of the education's process. Which its importance lies in its members; for it helps to improve the education's quality, diminishes the teacher's dominance, and offers an opportunity for the learner to exchange ideas and thoughts in order to enrich them. Hence, the success of the learning procedure depends mostly on the learner. For that purpose, our current study targeted the diagnosis of the accreditation of class interactions, both: theoretical and practical, among middle school students by investigating through the means of the prevailing pattern of class interaction التربية عملية تفاعل بين إنسان و آخر في زمان و مكان محددين لتحقيق هدف تحصيلي معين ، لذا كان التفاعل الصفي محركا لعملية التعليم حيث تكمن أهميته بين أطراف العملية التعليمية في كونه يساعد على تحسين مستوى التعليم، ويقلل من هيمنة الأستاذ ، ويعطي الفرصة للمتعلم لإبداء الرأي والتعبير عن أفكاره وإثرائها ، لذا يتوقف عليه إلى حد بعيد نجاح أو فشل العملية التعليمية ، من أجل ذلك استهدفت الدراسة الحالية تشخيص مرجعية التفاعل الصفي بشقيه النظري و الاجرائي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط ، من خلال تقصي أنماط التفاعل الصفي اللفظي السائدة داخل القسم بمختلف انماطه و اشكاله.

الكلمات المفتاحية: classroom interactions, verbal classroom interactions, one-way classroom verbal interactions, two-way classroom verbal interactions , three-way classroom verbal interactions


الكتاتيب و الرّفاه اللّغويّ- دراسة ميدانيّة على تلاميذ قسم السّنة الثّالثة ابتدائيّ-

مشراوي العيد, 
2024-02-19

الملخص: يُعَد تَعلُّم اللّغة العربيَّة بِعلومهَا المتفرِّعة (صَرْفًا و نَحْوًا و بَلاغةً....) اَلخُطوة اَلأُولى اَلتِي يَجِب أن يخطُّوهَا أي طَالب عِلْم عَربِي مُسْلِم، فَهِي اَليَد أو المفْتاح الأساسيّ لِتعلُّم بَاقِي اَلعُلوم أو اَلْمَواد، لِذَا نَجِد أنَّ المناهج التَّرْبويَّة فِي الأطْوار التَّعْليميَّة الثَّلَاثة بدْءًا بِالطَّوْر الابْتدائيِّ تَركَّز على تَعلُّم اللّغة العربيَّة بِفروعهَا. ويوازي المدارس التَّعْليميَّة النِّظاميَّة مَدارِس حُرَّة أو مَا يُعرَف بِالْكتاتيب، وَالتِي لَا تَزَال تَهتَم بِتنْشِئة الأطْفال على حِفْظ اَلقُرآن بِالطُّرق التَّقْليديَّة. وَمن خلال هذِه الورَقة البحْثيَّة سنُحَاوِل أن نُسلِّط الضَّوْء على شريحة من التَّلاميذ و الَّذين يَدرُسون فِي هَذِه المحاضر بِالتَّوازي مع التَّعْليم النِّظاميِّ، مِن حَيْث اِكْتسابهم لِلاسْتعْداد القرائي والْكتابيّ، وَذلِك مِن خِلَال دِراسة تطْبيقيَّة على تَلامِيذ اَلسنَة الثَّالثة اِبْتدائيّ، اعتمادا على تَحلِيل المعْطيات كمِّيًّا مِن حَيْث العلاقات بَيْن المتغيِّرات وَقوتِها واتِّجاههَا، بِالْإضافة إِلى التَّعْليل اَلكيْفِي لَهَا. الكلمات المفتاحيّة: كتاتيب؛ لغة عربية؛ استعداد قرائيّ؛ استعداد كتابيّ. Abstract : Learning the Arabic language with its branches (morphology، grammar، syntax) is considered the first step that every student of the Arabic science should take. As it is the hand or the key basically to learn the rest of the Sciences or the subjects so we find the educational curricula in the three educational it focuses on learning the Arabic language in all its branches there is the schools or what is called the quaranic schools paralleled with the regular schools, which are still interested in raising children to memorize the Quran in traditional ways. Through this researchable paper، we try to shed light on a group of students who study in The quranic lectures parallel with formal education، and the study is applied on third- year Primary School students، based on quantitative data analysis in terms of the relationships between variables their، strength and ،directions .In addition to their quantitative explanation.

الكلمات المفتاحية: كتاتيب ; لغة عربية ; استعداد قرائي ; استعداد كتابي


The impact of talk shows via France 24 in Arabic on the voting behavior of the academic elite - the 2019 presidential election as a model. A field study on a sample of Information and Communication Sciences and political science professors at the University of Algiers (3).

عمرون حنان,  مزيان نجية, 
2024-02-29

الملخص: This study aimed to reveal the impact of the degree of dependence of Algerian teachers on talk shows via France 24 in Arabic as sources of information on voting behavior during the presidential elections of December 2019, by a field study on a sample of professors of information and communication sciences, political science and international relations at the University of Algiers 3. During the period from February 22, 2019 to December 12, 2019. The study used the survey methodology and questionnaire tool to collect data from researchers. The researcher designed a questionnaire consisting of five axes and 45 questions and distributed it on paper and in electronic form to a planned sample of 310 individuals. The data were also processed using the SPSS version 21 statistical analysis package. The results of the study are as follows: There are statistically significant differences between Sample Study Personnel in their dependence on talk shows via France 24 in Arabic as sources of information on the 2019 presidential election. The impact of the use of talk shows via France 24 on the level of knowledge on the 2019 presidential election. There is no trace of dependence on France 24 talk-shows on forming trends towards the 2019 presidential election. The impact of using talk shows to get information about the act of voting during the 2019 presidencies. Cette étude visait à révéler l’impact du degré de dépendance des enseignants algériens aux talk-shows via France 24 en arabe comme sources d’information sur le comportement électoral lors des élections présidentielles de décembre 2019, par une étude de terrain sur un échantillon de professeurs de sciences de l’information et de la communication, de sciences politiques et de relations internationales à l’Université d’Alger 3. Pendant la période du 22 février 2019 au 12 décembre 2019. L’étude a utilisé la méthodologie de l’enquête et le questionnaire pour recueillir des données auprès des chercheurs. Le chercheur a conçu un questionnaire composé de cinq axes et de 45 questions et l’a distribué sur papier et sous forme électronique à un échantillon prévu de 310 personnes. Les données ont également été traitées à l’aide du progiciel d’analyse statistique SPSS version 21. Les résultats de l’étude sont les suivants : Il existe des différences statistiquement significatives entre les membres du personnel de l’étude échantillon dans leur dépendance aux talk-shows via France 24 en arabe comme sources d’information sur l’élection présidentielle de 2019. L’impact de l’utilisation des talk-shows via France 24 sur le niveau de connaissance sur l’élection présidentielle 2019. Il n’y a aucune trace de dépendance à l’égard de France 24 talk-shows sur la formation de tendances vers l’élection présidentielle de 2019. L’impact de l’utilisation de talk-shows pour obtenir des informations sur l’acte de vote lors des présidences 2019. هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر درجة اعتماد الأساتذة الجزائريين على البرامج الحوارية عبر قناة فرانس 24 بالعربية كمصادر للحصول على المعلومات على السلوك الانتخابي خلال الانتخابات الرئاسية ديسمبر 2019، من خلال دراسة ميدانية على عينة من أساتذة علوم الإعلام والاتصال والعلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر 3، خلال المجال الزماني الذي تم تحديده من 22 فيفري 2019 إلى غاية 12 ديسمبر 2019. اعتمد الدراسة على منهج المسح بالمعاينة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قامت الباحثة بتصميم استبيان مكون من خمسة محاور و45 سؤالا وتوزيعه ورقيا وإلكترونيا على عينة قصدية بلغ حجمها 310 مبحوث. كما تمت معالجة البيانات باستخدام حزمة التحليل الإحصائي SPSS الإصدار 21. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في درجة اعتمادهم على البرامج الحوارية عبر قناة فرانس 24 بالعربية كمصادر للحصول على المعلومات حول الانتخابات الرئاسية 2019. وجود أثر للاعتماد على البرامج الحوارية عبر قناة فرانس 24 على مستوى معرفة المبحوثين بالانتخابات الرئاسية 2019. لا يوجد أثر للاعتماد على البرامج الحوارية عبر قناة فرانس 24 على تشكيل اتجاهات المبحوثين نحو الانتخابات الرئاسية 2019. وجود أثر للاعتماد على البرامج الحوارية في الحصول على المعلومات على الفعل التصويت للمبحوثين خلال رئاسيات 2019. لا توجد علاقة بين مستوى معرفة المبحوثين بالسياسية الإعلامية لقناة فرانس 24 بالعربية والسلوك الانتخابي خلال رئاسيات 2019. وجود علاقة بين الثقة في البرامج الحوارية عبر قناة فرانس 24 ودرجة الرضا عن السلوك الانتخابي خلال رئاسيات 2019.

الكلمات المفتاحية: talk-shows ; Foreign Arabic-speaking television channels ; voting behavior ; France 24 in Arabic ; presidential elections December 2019


الجريمة ومرتكبيها في الجزائر العاصمة -دراسة في الاتجاهات الإحصائية-

عماري سالم,  صالي محمد, 
2024-03-13

الملخص: إن الغاية التي نطمح إليها من خلال هذه الورقة البحثية تتبع تطور الظاهرة الإجرامية ومستوياتها خلال فترات زمنية مختلفة في احدى مدن الجزائر الكبرى (ولاية الجزائر العاصمة) بالاعتماد على عرض وتحليل مختلف المعطيات الإحصائية الرسمية المقدمة لنا من طرف المديرية العامة للأمن الوطني وكذلك قيادة الدرك الوطني. كما تهدف الدراسة على الوقوف عند الاختلاف في حجم الجريمة أيضا ونوعها باختلاف بعض الخصائص الديموغرافية لمرتكبي الجرائم في الجزائر العاصمة بمختلف مقاطعاتها وتطورها عبر الزمن وأيضا تهتم بكيفية توزعها فأنماط الجرائم متعددة ومختلفة فجرائم القانون العام المقصود منها تلك الجرائم التي تتضمن جرائم الاعتداء على الأشخاص مثل القتل العمدي، الضرب والجرح العمدي، التهديد، السب والشتم، وجرائم الاعتداء على الأسرة والآداب العامة والجرائم المرتكبة ضد الممتلكات مثل السرقة بشتى صورها، والتخريب، الحرق، و الجرائم الاقتصادية و المالية كالتهريب الجمركي والتزوير الخ. اما الجرائم المتعلقة بالمساس بالشيء العمومي فتتمثل في جرائم ضد الأمن العمومي وأمن الدولة _ جرائم ضد النظام العمومي وسلطة الدولة وقوانينها. وهذا يكون بقراءة وتحليل ومناقشة المعطيات خلال السنوات الأخيرة 2016-2022. The aim of this research paper is to track the evolution of criminal phenomena and their levels over different time periods in one of the major cities of Algeria (Algiers Province). This will be accomplished by relying on the presentation and analysis of various official statistical data provided by the General Directorate of National Security and the National Gendarmerie Command. The study also aims to examine the variation in the volume and types of crimes based on different demographic characteristics of offenders in Algiers, Algeria's capital city, across its various districts and their evolution over time. It also focuses on how these crimes are distributed. The types of crimes are diverse and encompass public law offenses, including crimes involving attacks on individuals such as intentional homicide, assault, threats, slander, and defamation. It also covers crimes against families, public morals, and property crimes like theft in its various forms, vandalism, arson, as well as economic and financial crimes such as customs smuggling and forgery. Crimes related to encroaching on public property are represented by offenses against public security, state security, crimes against public order, and the authority of the state and its laws. This will be achieved through the examination, analysis, and discussion of data from the past years (2016-2022).

الكلمات المفتاحية: الجريمة ; الإحصاء الجنائي ; أنماط الجرائم ; حجم الجريمة ; الخصائص الديموغرافية ; crime ; criminal statistics ; crime patterns ; crime volume ; demographic characteristics


القيم الخبرية في البيئة الرقمية دراسة تحليلية لعينة من الصحف الإلكترونية الجزائرية

بن طير عبد الرحمان,  بودربالة عبد القادر, 
2024-01-29

الملخص: تستكشف هذه الدراسة القيم الخبرية الناشئة في الصحافة الإلكترونية الجزائرية من خلال تحليل مضمون عينة من المواد الخبرية، و مع تحول المشهد الرقمي، ساعد تحديث أولويات الأخبار على تلبية احتياجات الجمهور، و خلق التنافس بين القيم الخبرية الكلاسيكية والاضطراب التكنولوجي بروز تباينات في التبني، تفحص هذه الدراسة هذا التوتر من خلال تحليل 124 منشور إخباري من أربع منصات إعلامية إلكترونية مختلفة على مدار أربعة أسابيع، مع التركيز على فئات مثل تكامل الوسائط المتعددة، و التفاعلية، و القابلية للمشاركة، تتبع الدراسة توزيع وتباين القيم الخبرية الناشئة، تكشف النتائج عن استمرارية المعايير التقليدية مع ظهور قيم خبرية تحملها المكونات التفاعلية للبيئة الرقمية، على الرغم من أن التخصيص والمشاركة التفاعلية تدل على تغير في نماذج الجدارة بالنشر، تظهر النتائج تكامل متفاوت تعكسه القيود المؤسسية و المجتمعية في التأقلم مع البيئة الرقمية، لا تزال القيم الخبرية تسلط الضوء على التوازن الانتقالي بين أهداف الأخبار التقليدية ومحركات الاتصال الرقمية، يتيح تقييم التحولات في أولويات متغيرات البيئة الرقمية في إعادة صياغة الهوية المعقدة التي تواجه الصحافة الإلكترونية اليوم من خلال الخصائص التقنية و الاجتماعية و المؤسسية، تقر الدراسة أيضًا بالحاجة إلى توسع الأبحاث المستقبلية في تحليلات ونماذج تفسيرية أكثر شمولية للمنصات والمدة والمنافذ الخبرية المختلفة لفهم التأثير الأوسع لهذه المتغيرات الرقمية.

الكلمات المفتاحية: قيم خبرية ; بيئة رقمية ; صحافة إلكترونية ; تحليل محتوى ; صحافة جزائرية


التفكير الحضاري عند مولود قاسم نايث بلقاسم من منظور أخلاقي وديني

طاهير رياض, 
2024-03-16

الملخص: تعتبر الفترة الممتدة ما بين 1830 إلى غاية 1962م، مرحلة جد حرجة من تاريخ الجزائر، وذلك من خلال الحملة الاستعمارية التي شنها المستدمر الفرنسي قصد طمس معالم ومبادئ الحضارة والأمة الجزائرية، بداية بالعمل على تحريف وتزييف ثوابت الأمة الجزائرية، كل هذا ساهم بشكل كبير في المسار الأعرج للأمة الجزائرية بعد فترة الاستعمار الفرنسي، وخاصة أن فرنسا عملت منذ البداية على تشتيت وتفتيت المنظومة الأخلاقية والدينية للمجتمع الجزائر مما صعب عليه بعد مرحلة الاستقلال إعادة بناء دولة حضارية بمقومات ثابتة. ولهذا يمكن القول أن مجمل المفكرين الجزائريين سواء في فترة الاستعمار أو بعدها، عملوا على إعادة بناء الأمة الجزائرية وفق مقومات ومبادئ حضارية تتماشى والتطور الحاصل في مختلف بلدان العالم. وهذا ما أخذه على عاتقه المفكر الجزائري مولود قاسم نايث بلقاسم من خلال إعادة صياغته لمفاهيم جديدة محاولا من خلالها تجاوز أزمة الإنسان الجزائري المعاصر دينًا وأخلاقيًا. ولهذا فورقتنا البحثية هنا نحاول من خلالها البحث عن القيم الأخلاقية والدينية وأهميتها في البناء الحضاري عند مولود قاسم نايث بلقاسم. والإشكالية المحورية لبحثنا هذا تتمحور حول: كيف يمكن تحقيق بناء حضاري للأمة الجزائرية؟ وبصيغة أدق: هل يمكن اعتبار معياري الأخلاق والدين بمثابة الركيزة الأساسية للنهوض الحضاري للأمة الجزائرية؟ هل يمكن التأسيس للحضارة من منطلق أخلاقي وديني؟

الكلمات المفتاحية: أخلاق، قيم، دين، حضارة، أصالة


حل المشكلات في الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين والعاديين.

دايخة مفيدة,  بن ساسي عقيل, 
2024-02-08

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين والعاديين في الرياضيات بمدينة ورقلة، والكشف عن دلالة الفروق في حل المشكلات في الرياضيات تبعا لمتغير الجنس وتصنيف التلميذ (موهوب/عادي)، وكذا التفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من 94 تلميذا وتلميذة (30 ذكرا:14 موهوبا، و16 عاديا؛ 64 أنثى:34 موهوبة، و30 عادية). لتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا ترشيحات أساتذة الرياضيات لتلاميذهم الموهوبين والعاديين، اختبار المصفوفات المتتابع لرافن Raven، اختبار حل المشكلات في الرياضيات. بعد تحليل البيانات إحصائيا أظهرت النتائج: مستوى حل المشكلات في الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط منخفض، لا توجد فروق دالة إحصائيا في حل المشكلات في الرياضيات تعزى للجنس، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حل المشكلات في الرياضيات تعزى لتصنيف التلميذ(موهوب /عادي). لا يؤثر تفاعل تصنيف التلميذ (موهوب/عادي) والجنس على حل المشكلات في الرياضيات. This study aims at identifying the level of mathematics problems solving amongst gifted and normal pupils in the Middle School in Ouargla. To reveal the significance of differences in problem solving in mathematics according to gender and pupils' classification (gifted/normal); as well as the interaction between them. The sample consisted of 94 pupils in middle school (30 males: 14 gifted, 16 normal; 64 females: 34 gifted, 30 normal). In order to achieve our aim, we have adopted the nominations of mathematics teachers for their gifted and normal pupils, Raven’s Progressive Matrices Test, and problem-solving test in mathematics, after analyzing the data statistically, the outcomes showed: The level of solving problems in mathematics for the third-year pupils was low. There were no statistically significant differences in problem solving due to the gender. There were statistically significant differences in problem solving in mathematics due to the pupils' classification (gifted /normal). The interaction of pupils' classification (gifted /normal) and gender did not affect problem solving in mathematics

الكلمات المفتاحية: حل المشكلات في الرياضيات؛ التلاميذ الموهوبين والعاديين في الرياضيات؛ تلاميذ الثالثة متوسط. ; Solving problems in mathematics, Gifted and normal pupils in mathematics, Third level pupils in Middle School