مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تعليق استقبال المقالات الى أجل لاحق

إعلان هام جدا بخصوص استقبال المقالات

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

 

         نظرا للعدد الكبير جدا من المقالات التي وصلتنا، ننهي لعلمكم أن استقبال المقالات الجديدة معلق إلى حين تصفية ما بحوزتنا من مقالات سابقة لسنتي 2018 و  2019.

       تقبلوا فائق عبارات الشكر و الاحترام و التقدير.

 

إعلان هام جدا بخصوص شهادات النشر

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

        نظرا لكثرة الطلبات على شهادات النشر، و لتسهيل التواصل بين هيئة تحرير المجلة و الأساتذة الباحثين في الحصول على شهادة نشر لمقالاتهم، نعلم الجميع انهم مطالبون بارسال طلب الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة يتضمن المعلومات التالية:

الاسم و اللقب: .....................

عنوان المقال: ............................

البريد الالكتروني: ...........................

رقم المجلد: .............................

رقم العدد: ................................

تاريخ النشر: ..........................

البريد الالكتروني للمجلة: revue.elbahith.shs@gmail.com 

ملاحظات هامة: - بالنسبة للوعود بالنشر لا تسلم إلا بعد تحكيم المقال و قبوله للنشر و بعد اجتماع هيئة تحرير المجلة للنظر في ترتيب المقالات المقبولة للنشر حسب الاعداد التي ستنشر.

                نعلم السادة الباحثين أنه قد تم انشاء صفحة فيسبوك خاصة بالمجلة ليتم فيها وضع صفحة الواجهة و الفهرس لكل الاعداد السابقة مختومة(ختم المجلة أو مديرية النشر) اضافة الى العدد الخاص بالطباعة، كما نعلم الجميع أننا نعمل جاهدين للرد على كل طلبات شهادات النشر الكثيرة(كل طلب يحتاج للتأكد من نشر المقال، ثم كتابة الشهادة، طباعتها، امضاؤها و ختمها عند رئيس التحرير، و من ثم مسحها و ارسالها لطالبها)، العملية تحتاج الى جهد كبير جدا، و نعلم الجميع أنه سيتم بحول الله تعالى الرد على جميع طلبات شهادات النشر قبل نهاية شهر أكتوبر القادم ان شاء الله.

رئيس هيئة التحرير

أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

 

 

08-03-2020


12

Volumes

46

Numéros

1483

Articles


المنهج العلمي عند ابن سينا

غازي محمد, 

الملخص: Abstract: . This article is a presentation of Ibn Sina’s scientific method, therefore, it is included in the framework of methodology, and since science is characterized as being an organized knowledge, it is infact based on a method. Then, all scientific studies are considered as a methodological application, that makes this type of research not a matter of scientist, but rather is a concern of a philosopher. If so, this research methodology is one of the philosophical issues which is knowledge philosophy. This is what is called in modern philosophy the knowledge- theory. This how philosophy becomes a reflection in method and the science is a field of its application. These two characters has been lied together in a person of Ibn Sina who was philosopher, and a researcher in medecine who had reflection to apply this scientific method. That what makes him special in his field among all persons Greek scientists and philosophers. ملخص: يتناول هذا المقال منهج البحث العلمي عند ابن سينا، فهو يندرج ضمن البحوث الميتودولوجية، وبما أن العلم يتميَّز بكونه معرفةً منظمة، فهو يعتمد على منهج، وبالتالي تُعَدُّ كل دراسة علمية تطبيقا منهجيا مٍمَّا يعني أن البحث في هذه الوسيلة خارج عن اهتمامات العالم، وإذا كان كذلك تكون الميتودولوجيا مبحثا من مباحث الفلسفة هو فلسفة المعرفة، أو ما يسمى في الفلسفة الحديثة نظرية المعرفة. هكذا تكون الفلسفة تفكيرا في المنهج، والعلم تطبيق له. اجتمعت هاتان الخاصيتان في شخصية علي بن سينا الذي كان فيلسوفا وباحثا في الطب، حيث أنه فكَّر في المنهج وطبَّقه، وهذا ما جعله متميزا في المجال عن سابقيه من فلاسفة وعلماء اليونان.

الكلمات المفتاحية: Key words : Ibn Sina, Method, Knowledge complementarity, Logic, Causality. الكلمات المفتاحية: ابن سينا، المنهج، التقاطع المعرفي، المنطق، العلية.


التوظيف النفسي لمراهقًين مغتصًبَين. دراسة عيادية لحالتين نموذجيتين من خلال المقابلة العيادية ورائز الرورشاخ.

العربي فتح الأزهار, 

الملخص: الملخص : تهدف الدراسة إلى الكشف عن سمة التوظيف النفسي لدى مراهق مغتصًب حديثا (سعيد 18 سنة من سكيكدة)، ومراهق أغتصب قبل أربع سنوات (فارس 17 سنة من الجزائر العاصمة). اعتمدنا على المنهج العيادي، فاستعمالنا المقابلة ورائز الرورشاخ، فكان سؤال الدراسة كالآتي: ما هي سمة التوظيف النفسي لدى هذين المراهقين المُغتصبين؟. أسفرت النتائج على ظهور سمة التوظيف الذهاني لدى سعيد، من خلال ظهور مؤشرات الذهان وقصور التقمصات الأولية والثانوية، وظهور سمة التنظيم الحدي النرجسي لدى فارس، من خلال ظهور مؤشرات التنظيم وقصور التقمصات الثانوية. Résume : La présente étude vise à découvrir les traits du fonctionnement mental chez un adolescent récemment violé (Said, 18 ans de Skikda), et un adolescent qui a été violé il y a quatre ans (Farès, 17 ans d’Alger). Nous avons adopté l'approche clinique, en utilisant l’entretien et le test de Rorschach, pour répondre à la question suivante: quels sont les traits du fonctionnement mental, chez les deux adolescents violés?.Les résultats ont montré l’émergence d’un trait psychotique chez Said, à travers l’émergence de signes de la psychose et de la perturbation des identifications primaires et secondaires, et l’émergence d’un trait d’organisation limite narcissique chez Farès, à travers l’émergence de signes du fonctionnement limite narcissique et de la perturbation des identifications secondaires.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المراهق المُغتصًب، التوظيف النفسي، الذهان، التنظيم الحدي النرجسي، التقمص. Mots-clés: L’adolescent violé, fonctionnement mental, La psychose, L’organisation limite narcissique, l’identification.


واقع استخدام الأساليب التدريس الحديثة بالمؤسسات التربوية الجزائرية دراسة ميدانية على اساتذة التربية البدنية والرياضية بثانويات ولاية ورقلة

مصطفى مدقن,  فارس بكة, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة استخدام اساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب التدريس الحديثــــــة في ضوء متغيرات الجنس ، الخبرة ، والمؤهل العلمي ، حيث تــــم اختيار عيــــنــــة عشـــوائيـــة بطريقة طبقية مكونة من ( 114 )اســتاذ (ة) بـ ثانويات ولاية ورقلة خلال (2018-2019) ولـــغرض تحقيق أهذاف الدراسة تم انتهاج المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة من خلال تصميم استبيان لجمع البيانات ،تم تقسيمه الى ثلاثة محاور تم التحقق من دلالات صدقه وثباته، وبعد ما استوفى الباحثان ان عملية جمع وتفريغ البيانات ،عمد على تحليل ومناقشة النتـائج الفرضيات باستـخدام الأســـاليــــب الاحصائية المناسبة ،و التي أظهرت نتائجها كما يلي : - توجد درجة متوسطة في استخدام اساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب التدريس الحديثة بالطور الثانوي , بمتوسط حسابي كلي قدره ) 2.92) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 α ≤) في درجــة استخدام أســاتـــذة التربية البدنية والرياضة لأساليب التدريس الحديثة بالطور الثانوي تبعا لمتغير الخبرة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 α ≤) في درجة استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضة لأساليب التدريس الحديثة بالطور الثانوي تبعا لـــمتغير المؤهل العلـــــمي Abstract: The study aimed to identify the nature of the use of modern physical and mathematics teachers for modern teaching methods in the light of gender variables, experience, and educational qualification, where a random sample was chosen in a class manner consisting of (114) professors (in) secondary schools in the governorate of Ouargla during (2018-2019) For the purpose of achieving the goals of the study, the descriptive approach was adopted to suit the nature of the study by designing a questionnaire to collect data, it was divided into three axes, validation and validity indications were verified, and after the researchers fulfilled that the process of collecting and unloading data, deliberately analyzed and discussed the results of the hypotheses Bast Khaddam appropriate statistical methods, which showed the results as follows: - There is an average degree in the use of physical and mathematics teachers for modern teaching methods at the secondary level, with a total average score of (2.92). - There are statistically significant differences at the level of significance (0.05 α ≤) in the degree of physical education and sports professors' use of modern teaching methods in the secondary stage according to the variable of experience - There are statistically significant differences at the level of significance (0.05 α ≤) in the degree of physical education and sports teachers' use of modern teaching methods at the secondary level according to the variable of educational qualification

الكلمات المفتاحية: - الكلمات الدالة : أساتذة التربية البدنية والرياضة , أساليب التدريس الحديثة Key words: physical education and sports teachers, modern teaching methods


برنامج تأهيلي في التربية النفسية الحركية لدى تلاميذ السنة الرابعة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة

مصباح الهلي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تأهيلي في التربية النفسية الحركية لدى تلاميذ السنة الرابعة الابتدائية ممن لديهم صعوبات في القراءة، وقد اعتمدت على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتم اختيار العينة بطريقة الحصر الشامل، حيث تكونت من(05) تلاميذ من السنة المذكورة لمدرسة"فرحات بن عمارة2 " بمدينة الوادي للسنة الدراسية 2018/2017، وتم الاعتماد على أدوات جمع البيانات المتمثلة في اختبار قراءة الكلمات لـ (لعيس،2015)، واختبار الذكاء لـ ( رافن،1938)، حيث توصلت الدراسة إلى النتيجة الآتية: - لبرنامج التربية النفسية الحركية أثر في تأهيل تلاميذ السنة الرابعة الابتدائية لديهم صعوبات في القراءة. Abstract: The current study aims to set up a rehabilitation program of psychomotor education for patient Primary fourth year students who have difficulties in reading,This study has relied on experimental similitary approach design per group͵ and the sample was selected by intentional way and it compose of (05) students from fourth year primary school "Farhat Ben Amara" in eloued (2017/2018), And to conduct the we rely on data collection tools used to test reading words of "smail Layes"͵ and the test of "John Raven" for intelligence͵ where the following result: psychomotor education program have impact in rehabilitation fourth year primary students have trouble reading. .

الكلمات المفتاحية: Key words: a rehabilitation program, psychomotor education, difficulties in reading ; الكلمات المفتاحية: برنامج تأهيلي، التربية النفسية الحركية، صعوبات القراءة.


تاريخ التعليم التحضيري في الجزائر

ياسمينة كتفي, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الكشف على تاريخ التعليم التحضيري في الجزائر حيث مر التعليم في الجزائر بعدة مراحل تاريخية لعل أبرزها قبل الاستعمار وخلاله وبعده، حيث عمدت الجزائر بعد الاستقلال إلى إلغاء مرحلة التعليم التحضيري التي كانت مخصصة للأبناء المعمرين والموالين لهم فترة الاحتلال، وذلك بحجة قلتها وعدم استيعابها لعدد الأطفال في تلك الفترة، وبمرور الوقت وبعد التحولات الكبيرة، عملت الجزائر في إصلاحاتها الأخيرة للمنظومة التربوية على التكفل بمرحلة التعليم التحضيري من خلال إدراج التربية التحضيرية في سلم التعليم الابتدائي، وهذا ما دفعني لإثارة الموضوع في هذه الورقة البحثية والتعرف على التعليم التحضيري في الجزائر- دراسة تاريخية.

الكلمات المفتاحية: التعليم التحضيري ; التربية التحضيرية ; العملية التعليمية


المــدن البيئية كحـل لمشكلة التدهور البيئي في العالـم (دراسة لتجارب بعض المدن البيئية المستدامة في العالم)

منوبية قسمية, 

الملخص: The environmental changes that the world knows make big social and economic challenges that these cities have a big responsibility because it is the place that includes various reasons which cause the environmental degradation, and it is the source of wealth and challenges at the same time. Now it is the time to thank about developing and creating environmental cities based on the principles of sustainable development which will be able to cope the environmental degradation, in order to create an environmental and healthy space. The study based on a set of strategies and urban studies that aim to contain all forms of social, economic, cultural and environmental needs, these are the reasons that push as to prepare that study to know about the sustainable environmental cities and its participation to reduce the environmental degradation and we propose international experiences that based on this strategy. ملخص الدراسة: في خضم التغيرات البيئية التي يعرفها العالم والتي تشكل تحديات اجتماعية واقتصادية، تتحمل المدن مسؤولية كبيرة لكونها المكان الذي يضم مختلف الأسباب التي تتسبب في التدهور البيئي، لأنها مصدرا لخلق الثروات وفي نفس الوقت منبعا لتحديات كثيرة، ولهذا فقد أصبح ضروريا التفكير في تصميم وتطوير مدن بيئية تعتمد على مبادئ التنمية المستدامة قادرة على مواجهة التدهور البيئي، محاولتا خلق فضاء بيئي وصحي متوازن يضع سلامة الانسان والأجيال القادمة فوق كل اعتبار، وذلك من خلال جعل المدينة صديقة للبيئة ترتكز على مجموعة من الدراسات الاستراتيجية، الحضرية التي تهدف الى احتواء كل أشكال الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، من هذا المنطلق تم اعداد هذه الدراسة لتعرف على مفهوم المدينة البيئية المستدامة ومساهمتها في الحد من مشكلة التدهور البيئي، وطرح بعض التجارب العالمية التي اعتمدت على هذه الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية: المدن المستدامة – التدهور البيئي – البيئة – التنمية المستدامة - المدينة


أهمية النّشاط المدرسي الصفيّ وغير الصفيّ في العملية التعليمية

صفية بن عطة, 

الملخص: تقوم العملية التعليمية في أساسها على العلاقة القائمة بين المعلّم والمتعلّم بغرض الوصول إلى الهدف المرجوّ، المتمثّل في تحسين المستوى المعرفي والسّلوكي للمتعلّم؛ حيث تقوم عملية تعليم اللّغة العربية على نظام الأنشطة سواء الصفية أو غير الصفية التي إذ ما روعِي في تقديمها الوسائل التّعليمية النّاجعة فإنّها تُكسِب المتعلّم القدرة على الاستيعاب والفهم والبيان؛ الأمر الذي يُمكّنه من المناقشة الهادفة والاستماع الحسن والقراءة الصّحيحة والكتابة السّليمة، و الذي من شأنه أن يجعلَ شخصيتَه شخصية لغوية متميّزة. The educational process is based on the relationship between the teacher and the learner in order to reach the desired goal of improving the cognitive and behavioral level of the learner. The process of teaching Arabic is based on the system of activities, whether classroom or non-class. The learner is capable of comprehension, understanding and statement; this enables him to deliberate discussion, good listening, correct reading and sound writing, which will make his personality a distinct linguistic character

الكلمات المفتاحية: نشاط؛ نشاط مدرسي ؛ أنشطة صفيّة ؛ أنشطة غير صفيّة


هوام قتل الطفل عند أم في الاستشارة النفسية .تحليل السياقات النفسية من خلال الرورشاخ

طوطاوي كريمة, 

الملخص: إن قتل الأم لقتل وليدها ترك لغزا محيرا عن مصدر العنف.التحليل النفسي يجيب بعالمية هوام قتل الطفل لدى الوالدين على حد سواء و يتجلى ذلك من الكراهية و التناقض الوجداني في الرعاية الطفل. هذا الهوام ينشط سيرورات الإنفصال المبكر، وقد يتحول إلى جريمة قتل، بالنسبة لأمهات ذات خصائص نفسية باتولوجية، أو تطفو لديهن آثار الخبرات الصدمية المبكرة. وعلى خلاف ما ورد في أدبيات التحليل و الإسقاطيات، إتضح من بروتوكول رورشاخ حالة تقدمت للإستشارة النفسية جملة من السياقات النفسية: كالتقمص الإسقاطي و الإسقاط المكثف للقلق الاضطهادي جراء تسرب الصورة الأمومية المقتدرة و المريعة.و لم نجد تفككا ذهانيا صريحا مع ترسانته الدفاعية، لكن هناك توظيف بدفاعات عصابية، تفيد في معالجة المحتويات الذهانية التي تخللت التوظيف النفسي للحالة. يمكن القول أن هوام قتل الطفل لدى الحالة يكشف عن صعوبة إرصان وضعية أمومية على أنقاض صورة أم ضحية في الواقع، لكن مقتدرة و قاتلة في اللاشعور و تهدد بالعودة للانتقام. و تقمص الأم المقتدرة في إطار علاقتها بطفلها، جعل الحالة تتمثل لا شعوريا رغبة أمها في قتلها هي. فالأم الداخلية نقلت إليها هوام قتل الطفل، فأصبحت الحالة تكرره مع طفلها في شكل خبرة اضطهادية أو هجاسية، لتجد دلالة رمزية محررة للمحتويات العنيفة، المبهمة و المستدخلة مبكرا

الكلمات المفتاحية: هوام قتل الطفل ; الشعور بالذنب ; القلق الإضطهادي ; العلاقة المبكرة ; الاحتضار البدائي


بناء مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لتلاميذ السنة ثالثة من التعليم المتوسط

محمدي سعاد,  بن الطاهر تجاني,  جرادي التجاني, 

الملخص: ملخص : هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للذكاء الاجتماعي ، وفق مهارات الذكاء الاجتماعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة، و قد تألف المقياس من أربعة محاور تقيس مهارات الذكاء الاجتماعي، حددها H.Gaerdenrكمهارات للذكاء الاجتماعي، وهي: (قيادة المجموعات، التواصل والتفاعل الاجتماعي، حل المشكلات، التحليل الاجتماعي)، و تكونت عينة البحث من تلاميذ السنة الثالثة متوسط بمدينة بوسعادة ولاية المسيلة، و البالغ عددهم (268) تلميذ وتلميذة، وقد تضمنت اجراءات بناء المقياس ( تحديد محاور المقياس، تحديد أسلوب صياغة فقرات المقياس، صياغة فقرات كل محور بصورتها الأولية) وقد تم تقنين الأداة من خلال تطبيقها على عينة من التلاميذ، بلغ عددهم (268) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة ثالثة متوسط. وبعد حساب الخصائص السيكومتيرية للأداة المتضمنة في الصدق والقياس. توصل الباحثون إلى صدق وثبات الأداة، ويؤكدون على فاعلية مقياس الذكاء الاجتماعي. الكلمات المفتاحية : الذكاء الاجتماعي ؛ مهارات الذكاء الاجتماعي ؛ تلاميذ السنة ثالثة من التعليم المتوسط. Abstract: This study aimed to constructing a social intelligence scale based on the skills of social intelligence for middle school students. The scale consisted of four axes identified by H.Gaerdenr as social intelligence skills, they are: (group leadership, communication and social interaction, problem solving, social analysis). The sample consisted of students from the third year of middle school in Bousaada city, wilaya of M’sila, which is numbered of (268) male and female students. The measures of constructing scale included (determining axes scale, determining method of drafting scale’s phrases, drafting the paragraphs of each axis in its primary form). after calculating the psychometric properties of the instrument, which included validity and measurement, The researchers found the tool is valid and reliable, and they confirm the effectiveness of the social intelligence scale . Keywords: Social Intelligence, Social Intelligence Skills, Third year middle school students.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاجتماعي ; مهارات الذكاء الاجتماعي ; تلاميذ السنة ثالثة من التعليم المتوسط


البعد الديمغرافي للتقاعد في الجزائر

بن النوي عائشة, 

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى تحليل الجانب الديمغرافي لنظام التقاعد الجزائري، مبرزين ذلك من خلال الإشكالية الأساسية و التي تتمثل في التغيرات الديمغرافية التي شهدتها الجزائر و التي كان لها الأثر بتغير هيكل الأعمار والتي نتج عنها زيادة في اعداد كبار السن، وبالتالي دخول الجزائر بما يعرف بظاهرة التقدم السن للسكان أو شيخوخة السكان، كما تناولت الدراسة واقع منظومة التقاعد من نشأتها و تطورها من الاستقلال إلى يومنا هذا وجل الإصلاحات التي مرت عليها، وكذلك مختلف المؤسسات التي تشكلها، وأضفت نتائج الورقة البحثية إلى مساهمة حول مسألة التقاعد في الجزائر الذي أصبح أكثر تأثرا بالتحولات الديمغرافية وذلك من خلال جملة من المعطيات الإحصائية بحيث مكننا من محاكاة مختلف التطورات التي شهدها نظام التقاعد الجزائري سواء من حيث زيادة عدد المتقاعدين، وكذا أهم التوازنات المالية الساهمة في تمويل الصندوق الوطني للتقاعد، وإبراز عدد المستفيدين منه و نوع المنح و المعاشات الممنوحة. الكلمات المفتاح : التغير الديمغرافي ؛ الشيخوخة ؛ أمل الحياة؛ نظام التقاعد ؛ الجزائر. Abstract : The paper aims at analyzing the demographic aspect of the Algerian pension system. This is illustrated by the fundamental problem of changes in the demographic of Algeria, which have been affected by the change in the age structure which resulted in an increase in the number of older persons. The age of the population or the aging of the population. The study also dealt with the reality of the retirement system from its inception and its development from independence to the present day, and the reforms it underwent, as well as the various institutions that constitute it. The results of the research paper contributed to the issue of retirement in Algeria Which has become more influenced by the demographic changes, through a number of statistical data that enabled us to simulate the various developments in the Algerian pension system, both in terms of increasing the number of retirees, as well as the most important financial balances contributing to the financing of the National Pension Fund, and highlighting the number of beneficiaries and the type of grants and Pensions granted

الكلمات المفتاحية: demographic change ; aging ; Life Expectancy ; pension system ; Algeria


الاختلاف زاد المعرفة الفكرية

عزوز عبد الناصر,  بوجلال مصطفى, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوع الاختلاف زاد المعرفة الإنسانية، بحيث يهدف إلى إبراز أهمية الاختلاف بوصفه أحد العوامل الحاسمة في تنمية وتطور الفكر الإنساني، ومن أجل إعطاء الموضوع قيمة علمية أكثر تم الاستدلال بنموذجين من الفكر الإنساني في مجال علم الاجتماع، وهما النموذج البنائي الوظيفي والنموذج الصراعي، وقد ساهم الاختلاف بينهما وداخل النموذجين بقدر كبير في تطور النظرية السوسيولوجية؛ بل حتى في ظهور نماذج أخرى تحاول أن تجمع بينهما.

الكلمات المفتاحية: الاختلاف المعرفة الفكر النظرية


نوعية الذات والحدود، وشبح ظهور الجنسية المثلية في حالة الاغتصاب المتكرر للمراهق الذكر. دراسة عيادية لحالة من خلال المقابلة العيادية، واختبار الرورشاخ.

العربي فتح الأزهار,  بن خليفة محمود, 

الملخص: Abstract : The present study aims to reveal the quality of self, the limits, as well as the possibility of emergence of homosexuality in an adolescent (Youghorta), aged 18, living in Algiers. The study was based on the clinical approach, using the clinical interview and the Rorschach test. We asked the question: what is the quality of Self and the limits of repeated rape on a teenager, and does this cause homosexuality?. The results resulted in the lack of Self unity, decomposition of boundaries, as well as the emergence of homosexuality. Résumé: La présente étude a pour objectif de révéler la qualité de soi, les limites, ainsi que la possibilité d’émergence de l’homosexualité chez un adolescent (Youghorta), âgée de 18 ans, résidant à Alger. L'étude était basée sur l'approche clinique, on utilisant l'entretien clinique et le test de Rorschach. Nous avons posé la question suivante: quelle est la qualité de Soi et les limites en cas de viol répété sur un adolescent, et cela cause-t-il l'homosexualité?. Les résultats ont abouti à l’absence de l’unité de Soi, décomposition des limites, Ainsi que l'émergence de l'homosexualité . ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نوعية الذات، الحدود، وإمكانية ظهور الجنسية المثلية لدى مراهق ذكر(يوغرطا)، يبلغ من العمر 18 سنة، يقطن في الجزائر العاصمة، تعرض إلى العديد من الاغتصابات طول مرحلة المراهقة. تمت الدراسة بالاعتماد على المنهج العيادي، باستعمال المقابلة العيادية، واختبار الرورشاخ كأدوات. وقد عمدنا إلى طرح التساؤل التالي: ما نوعية الذات والحدود في حالة تكرر الاغتصاب على المراهق الذكر، وهل يسبب ذلك الجنسية المثلية؟. أسفرت النتائج عن غياب وحدة الذات، اضمحلال الحدود، بالإضافة إلى ظهور الجنسية المثلية.

الكلمات المفتاحية: Rape ; adolescence ; Self ; Limits ; Homosexuality viol, adolescence, soi, limites, homosexualité الاغتصاب، المراهقة، الذات، الحدود، الجنسية المثلية.


القيم الثقافية في مسكن العمارة العربية الاسلامية

قاسمي هدى, 

الملخص: العمارة ليست فقط تصاميم هندسية بنيوية بحتة، تنتمي الى تيار او فلسفة معمارية معينة، بل هي ايضا انعكاس لحاجات الانسان في بيئة معينة، بيئة تحمل خصائص ثقافية واجتماعية وايكولوجية خاصة، بيئة تمثل حصيلة القيم الاجتماعية، الفكرية، الدينية، الفلسفية .. وحتى الجمالية، فحتى الإنسان البدائي الذي كان يسكن الكهوف والمغارات كان يرسم على جدرانها رسومات ذات مدلولات لطقوس عباداته الخاصة. في الوقت الحاضر، تعرضت معظم المدن العربية لتحديات معمارية كبيرة، حيث دخلت البلاد اتجاهات وفلسفات معمارية عالمية جديدة بعيدة عن عاداتها وتقاليدها وظروفها البيئية، فتعرضت بذلك العمارة المحلية في هذه المدن الى الضياع وفقدان هويتها. يرى البعض أن الحل في إيجاد هوية معمارية خاصة بنا هو العودة للعمارة العربية الإسلامية التي تعتبر جزء من موروثنا الثقافي، لكن يبقى التساؤل هل العمارة التقليدية هي الاقتصار على استخدام أشكال هندسية خاصة بالعمارة الإسلامية (كالقبة والأقواس و..)، أم أنها إحياء للقيم ونمط العلاقات الاجتماعية التقليدية من خلال البناء؟ وقد جاءت هاته الدراسة من أجل الكشف عن بعض القيم الثقافية للعمارة العربية الإسلامية. The building is not only a purely structural engineering designs, belong to a trend or certain architectural philosophy, but it is also a reflection of human needs in the particular environment, an environment carrying special cultural characteristics, social and ecological environment, representing the outcome of social values, religious, intellectual, and philosophical convictions. Even the aesthetic, even the primitive man who lived caves and grottoes he painted on the walls of the meanings of the rituals of his cult. At the present time, most of the Arab cities of great architectural challenges, as the country has entered a new global architecture trends philosophies far from the folklore and environmental conditions, so that the local architecture in these cities to loss and the loss of their identity. Some believed that the solution was to find the identity of our architecture is the return of Arab Islamic architecture which is part of our culture, but the question remains whether the traditional architecture is limited to the use of the geometrical forms for

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; العمارة ; العمارة العربية الإسلامية ; القيم الثقافية ; المسكن ; Culture ; architecture ; Islamic Arab architecture ; cultural values ; house


واقع تكوين أستاذ التعليم الثانوي للعمل في إطار الإصلاح التربوي (دراسة ميدانية في عدد من ثانويات ولاية وهران )

معرف مراد,  سواغ مختارية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للبحث في موضوع تكوين أساتذة التعليم الثانوي في مادتي اللغة العربية والرياضيات للقيام بمهامهم التعليمية في إطار الإصلاحات التربوية التي تم الشروع فيها في مرحلة التعليم الثانوي في الموسم الدراسي 2005-2006 ،أي سنتين بعد الشروع في إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر في الموسم الدراسي 2003-2004،والعمل بطريقة المقاربة بالكفاءات باعتبارها طريقة جديدة للتدريس ، وأساليب التقويم المناسبة لها وتجسيدها ميدانيا في الأقسام مع تلاميذ السنة الثانية ثانوي ، ومعرفة مستوى التكوين النظري والتطبيقي الذي تحقق لديهم مند الشروع في هذه الإصلاحات ودرجة تمكنهم من استخدام هذه الطريقة وأساليب التقويم التي ترتبط بها . ولقد تم الاعتماد في البحث الميداني على أراء واستجابات الأساتذة أنفسهم حول استفادتهم من التكوين للقيام بمهامهم التدريسية وفقا للإصلاحات التربوية ،حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعطيات والدراسة الاستقصائية لتحقيق الأهداف. ولقد توصلت الدراسة إلى أن 40% من الأساتذة يحتاجون إلى تكوين كامل في هذه الطريقة والباقية يحتاجون إلى استكمال تكوينهم لأنهم إلى حد الآن لم يستطيعوا التحكم في هذه الطريقة والعمل بها بسبب النقائص التي يعانون منها على المستوى النظري والتطبيقي والمنهجي . The purpose of this study is to make a research on the subject of training secondary school teachers in Arabic language and mathematics, in order to carry out their educational tasks as part of the educational reforms initiated in teaching secondary school in the 2005-2006 school year, two years after the beginning of the reform of the Algerian educational system in 2003- 2004, and the application of the competency approach as a new teaching method, and the evaluation techniques, and its practical implementation on the field in the classrooms with the pupils of the second year of secondary school, and to know the level of theoretical and practical training achieved by the teachers since the beginning of the reforms, and the degree of mastery of this method and its evaluation techniques. In the field research, the views and responses of the professors themselves were relied upon About their use of training to carry out their teaching tasks in accordance with educational reforms. The study found that 40% of teachers need to be fully trained in this method And the rest need to complete their formation because they have not yet been able to control this method and work with it Because of the shortcomings they suffered of them at the theoretical, applied and methodological level.

الكلمات المفتاحية: تكوين الأساتذة ; ، مقاربة الكفاءات ; أساليب التقويم .


اثار الطفل المعاق ذهنيا على إخوته

قلو نسيمة,  معتصم ميموني, 

الملخص: تلعب الخبرات الحياتية المكتسبة من احتكاك الطفل بإخوته دورا أساسيا في تكوين شخصيته وبناء هويته، حيث يتشابه معهم في نقاط عدة وينفرد عنهم في أخرى، فالتفاعل الموجود بين الطفل وأخيه هو تغذية لنموه النفسي، فهل يؤثر وجود طفل معاق ذهنيا في الأسرة على الإخوة ؟ وكيف يؤدي هدا التفاعل بين المعاق وإخوته إلى ظهور آثار واضطرابات؟ لدراسة ذلك نفترض أن وجود طفل معاق ذهنيا يؤدي إلى ظهور آثار واضطرابات عند الإخوة. ومن بين هذه التأثيرات نفترض: ظهور اضطرابات على المستوى المعرفي والتحصيل الدراسي عند الإخوة ويتجلى هذا في: توظيف مفرط وقلق للدراسة أوعدم توظيف المجال الدراسي... ظهور اضطرابات على المستوى الاجتماعي والعلائقي عند الإخوة ويتجلى هذا في: انسحاب، شعور بال"حشمة"، الخوف من الوصم، ... ولدراسة تلك الآثار، قمنا بدراسة عيادية لثمان (08) أسر تحوي أطفال معوقين ذهنيا ويقصدون المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بمستغانم. وكلّ أسرة تحوي من 2 إلى 4 إخوة على الأكثر حيث يتراوح سن حالات الدراسة ما بين 8 فما فوق، واخترنا المنهج العيادي مستعملين دراسة الحالة مع تطبيق اختبار رسم العائلة، اختبار تفهم العائلة FAT على الآباء والإخوة وشبكة المقابلة والملاحظة مع الآباء والإخوة. تحصلنا على نتائج متفاوتة وتبيّن تأثيرات متنوعة من إيجابيات وسلبيات. ي. Résumé : Les expériences de vie tirées des interactions entre l'enfant et ses frères/sœurs jouent un rôle essentiel dans la formation de sa personnalité et la construction de son identité ; car ils partagent plusieurs points et se différencient en beaucoup d’autres. L'hypothèse principale suppose que la présence d'un enfant handicapé mental a des effets et peut produire des troubles chez sa fratrie. Et les deux hypothèses secondaires suivantes : La présence d'un enfant handicapé mental conduit à l'apparition de troubles au niveau des connaissances cognitives et des troubles scolaires chez la fratrie. La présence d'un enfant handicapé mental conduit à des troubles sociaux et relationnels chez la fratrie. Afin d'étudier cela, nous avons pris huit (08) familles d'enfants handicapés mentaux admis au centre psychopédagogique pour enfants handicapés mentaux de Mostaganem, chaque famille comporte une fratrie de 4 enfants au maximum. L'âge des cas étudiés va de 8 ans à l’âge adulte. Nous avons choisi la méthode clinique, en nous basant sur l'étude de cas, la passation du FAT avec les parents et les enfants, le dessin de la famille, l’observation et l'entretien avec les parents et la fratrie

الكلمات المفتاحية: handicap mental ; relation fraternelle ; troubles ; cognitifs ; sociaux ; scolaires ; stigmatisation ; blessure narcissique ; علاقة أخوية ؛ طفل معاق ذهنيا ؛ اضطرابات ؛ وصم ؛ جرح نرجس


التفاعل الاجتماعي ومختلف صوره - مدخل نظري

مومن بكوش الجموعي,  جلول احمد, 

الملخص: جاءت هذه المداخلة النظرية حول التفاعل الاجتماعي باعتباره أحد المفاهيم الأساسية في علم النفس الاجتماعي، حيث يشير دانييل كاتز بأن علم النفس الاجتماعي ذلك العلم الذي يدرس الكائنات من حيث أنها تؤثر وتتأثر بالآخرين أي كيف تتفاعل فيما بينها، في حين أكد بعض علماء النفس الاجتماعي أن المهمة الأساسية لعلم النفس الاجتماعي هي فهم قوانين التفاعل الاجتماعي والكشف عن طبيعته وماهيته ومن ثم دراسة صوره المختلفة كالتعاون والصراع والتنافس والمواءمة ....، كون أن التفاعل الاجتماعي يعتبر قوام الحياة الاجتماعية للفرد والجماعة برمتها وهو يظم كل النشاط الاجتماعي للأفراد والجماعات وما ينجم عن ذلك من علاقات مختلفة تؤثر على حياة الأفراد والجماعات ككل .

الكلمات المفتاحية: التفاعل الاجتماعي؛ التعاون؛ الصراع؛ المنافسة؛ التمثل والمواءمة.


التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المصابين بالإعاقة السمعية من النوع العميق -دراسة عيادية لأربع حالات- Psychosocial compatibility in children with hearing impairment of a deep type Clinical study of four cases--

نوار شهرزاد,  حشاني سعاد, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على التوافق النفسي الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المصابين بالإعاقة السمعية من النوع العميق، ومدى تأثير الإعاقة السمعية على الطفل، فإصابة قناة الاتصال لديه قد يخلق مشاكل في التفاعل مع الغير مما قد ينعكس سلبا على تكيّفه النفسي والاجتماعي، فيتسّم سلوكه بالعدوانية، الخجل والعزلة، الانسحاب الاجتماعي، الشعور بالغضب، والإحباط ...وغيرها. لذلك تتناول الدراسة تأثير الإعاقة السمعية على النمو النفسي الاجتماعي للطفل المصاب وذلك على أربعة حالات وفق المنهج العيادي (دراسة الحالة) واختبار رسم الشخص. The present study aims to identify the psychosocial compatibility of a sample of children with Hearing impairment of the deep type and the impact hearing on the child. The injury of his communication channel may create problems in interaction with others, which may negatively affect his psychological and social adjustment Which may reflect negatively on the psychological and social adjustment, characterized by aggressive behavior, shyness and introversion, social withdrawal, the feeling of anger, frustration……. Therefore, the study examines the impact of hearing disability on the psychosocial development of the child In four cases according to the clinical approach (case study) and the test of the person's drawing.

الكلمات المفتاحية: Keywords : psycho-social adjustment - hearing disability - the injured child- the person drawing test ; الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي الاجتماعي- الإعاقة السمعية- الطفل المصاب- اختبار رسم الشخص.


دور الارغونوميا في تحسين نوعية حياة العمل والتقليل من الأمراض المهنية-آلام الظهر-أنموذج- The Role of ergonomics in Improving the Quality of Work Life and Reducing Occupational Diseases - Back Pain - a model

غليط شافية, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الحاجة إلى التوافق بين بيئة العمل والأداء من خلال العمل بمبادئ وقواعد ارغونومية ، مبنية على تحسين وتطوير نوعية الحياة المهنية ، وبإتباع قواعد الصحة والسلامة المهنية .حيث تم التوصل من خلال هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى أن نوعية حياة العمل المبنية على مواصفات ارغونومية، تحافظ على صحة العامل وتحميه من ظهور اعتلالات على مستوى عضل هيكلية ؛ وهذا بمدى التلاؤم بين جسم الإنسان و التصميمات الميكانيكية في العمل ،كما انها تعزى لمتغيرات ديمغرافية وتنظيمية . الكلمات المفتاحية: ارغونوميا؛ نوعية حياة العمل؛أمراض مهنية ؛آلام الظهر. Abstract: The objective of this study is to demonstrate the need for compatibility between work environment and performance by following the principles and rules of Ergonomics based on improving and improving the quality of professional life and following the rules of occupational health and safety. Through this analytical desk study, it was concluded that the quality of work life based on ergonomic specifications, maintains the health of the worker from the emergence of disorders at the level of skeletal muscle, and that the extent of fit between the human body and mechanical designs at work. It is also attributed to demographic and organizational variables Keywords: ergonomic; quality of work life; occupational diseases; backpain

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ارغونوميا؛ نوعية حياة العمل؛أمراض مهنية ؛آلام الظهر. Keywords : ergonomic; quality of work life; occupational diseases; backpain. Mots clés: ergonomie ; qualité de la vie professionnelle ; maladies professionnelles ; maux de dos


دور الفايسبوك في تقديم خدمات المعلومات عن المكتبات: دراسة ميدانية لصفحة فايسبوك المكتبة العمومية بخنشلة

بوعفان رانيا, 

الملخص: نسعى من خلال دراستنا لموضوع دور الفايسبوك في تقديم خدمات المعلومات عن المكتبات: دراسة ميدانية لصفحة فايسبوك المكتبة العمومية بخنشلة إلى التعريف بالمكتبة وخدماتها التي تتيحها للمستفيدين ومدى مواكبتها لمختلف التطورات التكنولوجية من أجل تقريبهم لخدماتها، من خلال الاعتماد على شبكات التواصل الإجتماعي لإتاحة خدماتها والتعريف بها وإبراز دور صفحتها على الفايسبوك في تقريب المستفيدين إليها من خلال استخدام المنهج الوصفي القائم على التحليل، لوصف أهم الخدمات التي تتيحها المكتبة من خلال صفحتها على الفايسبوك وتحليل أسئلة المقابلة للتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المكتبة العمومية بخنشلة استخدمت هذه التطبيقات الحديثة من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية من جهة، ومن جهة أخرى لإتاحة خدماتها عبر صفحة الفايسبوك نظرا لسهولة استخدامها وكذا انتشارها بكثرة وسط مختلف شرائح المجتمع من أجل التعريف بأنشطتها وجذب أكبر عدد من المستفيدين وتقريبهم من المكتبة بغية التعريف بمصادرها الحديثة والرد على استفساراتهم وتعليقاتهم وإحاطتهم بكل جديد بالإضافة إلى البث الانتقائي للمعلومات التي تفيدهم حسب احتياجاتهم لها.

الكلمات المفتاحية: خدمات المعلومات ؛ المكتبة العمومية خنشلة ؛ شبكات التواصل الإجتماعي ؛ الفايسبوك.


Cultural Awareness Exploration: EFL First Year Learners’ Stature in Unison with the EFL Cultural Curriculum at Setif2 University

Babahoum Adel,  Keskes Said, 

Résumé: Abstract: The current research investigates the cultural awareness of EFL Learners at Mohamed Lamine Debagine, Setif2 University. The research is exploratory in that a questionnaire was designed to 195 first year EFL students at Setif2 University. The data portrayed that most of the students show considerable motivation and positive attitudes towards the inclusion of culture in the realm of learning. Besides, most of them get involved with big "C" cultural knowledge in their learning processions. However, they express feeble cultural knowledge affiliated to small "c" culture. In addition to that, the majority of them reveal limited interactivities with people of the target culture and thus they confront challenges in communicating culturally with others of various cultures. Moreover, most of them are not sure of their acceptance, tolerance and empathy towards the target culture.

Mots clés: Cultural Awareness, Big "C" culture, Small "c" Culture, Interculturality.


لجان الحقيقة والمصالحة كآلية لترسيخ المصالحة الوطنية دراسة مقارنة لتجربة سيراليون وجنوب إفريقيا

رعاش سرحان,  حشود نور الدين, 

الملخص: ملخص: يعد مخرج المصالحة الوطنية أحد أهم المخارج الآمنة، التي اعتمدتها العديد من الدول الإفريقية للخروج من أزماتها الوطنية، تلك الأزمات التي كادت أن تعصف بالعديد من هذه الدول وبوجود الدولة الوطنية فيها، ومع ذلك فخيار المصالحة الوطنية لم يكن في أغلب الأحيان وليد القرار السياسي لقيادات هذه الدول فحسب، وإنما وليد ظروف دولية محيطة بالدولة الوطنية كذلك، ووليد تداعيات أمنية واقتصادية وسياسية واجتماعية خاصة تمر بها كل دولة من هذه الدول على حدا، تختلف هذه التداعيات باختلاف عمق الأزمة وتجدرها، وباختلاف الظروف الدولية المحيطة بهذه الدول كذلك، و من خلال هذه الدراسة نحاول تحليل بعض النماذج الإفريقية التي نجحت في الخروج ببلدانها من الأزمة السياسية التي تعصف بها، واعتمدت في ترسيخ نموذجها في المصالحة الوطنية على آلية لجنة الحقيقة والمصالحة، والتساؤل هنا يدور حول مدى قدرة هذه الآلية على الوصول بهذه الدول الى مرحلة ترسيخ المصالحة الوطنية . تعتمد مراحل هذه الدراسة على منهج دراسة حالة ثم المقارنة بين الحالتين لإبراز مدى قدرة متغير أساسي (لجنة الحقيقة والمصالحة) في بلدين إفريقيين مختلفين على أداء نفس المهمة إذا توفرت الظروف المواتية، وهو ما سيمكننا من تعميم النتائج إذا ثبت أن حل العديد من نزاعات بلدان إفريقيا جنوب الصحراء مر بنفس المتغير في محاولة لترسيخ فكر المصالحة الوطنية وتجاوز الاكتفاء بالمعالجة الأمنية للازمات السياسية. الكلمات المفتاحية: ترسيخ المصالحة الوطنية، العدالة الانتقالية، لجان الحقيقة والمصالحة، الحل السياسي. Abstract: National reconciliation has been one of the safest ways for many African countries to find their way out of national crises, However, the option of national reconciliation was not often the result of the political decision of the leaders of these countries but rather the result of the international circumstances surrounding the national state as well as the special security, economic, political and social repercussions experienced by each of these countries. These consequences vary according to the seriousness of the crisis and the international circumstances surrounding these countries as well. This study aims to analyze some African models that succeeded in getting their countries out of the political crisis that is ravaging them, and adopted to consolidate its model of national reconciliation on the mechanism of the Truth and Reconciliation Commission, and the question here is whether this mechanism can bring these countries to the stage of consolidating national reconciliation. This study is based on a comparative approach to highlighting the ability of a key variable in two different African countries to do the same if favorable conditions exist. This would enable us to generalize the results if it emerges that the resolution of many of the conflicts in the countries of Sub-Saharan Africa has gone through the same variable in an attempt to consolidate the idea of national reconciliation and go beyond simply addressing political crises through security measures. Keywords: Consolidation of national reconciliation, transitional justice, truth and reconciliation commissions, political solution.

الكلمات المفتاحية: ترسيخ المصالحة الوطنية، العدالة الانتقالية، لجان الحقيقة والمصالحة، الحل السياسي. ; Consolidation of national reconciliation, transitional justice, truth and reconciliation commissions, political solution.


الاستراتيجيات المعرفية رؤية نظرية في عملية اكتساب المهارات الحسابية لدى التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب

قلاتي نوراليقين,  خالد عبد السلام, 

الملخص: ملخص: تهدف دراستنا إلى التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها التلاميذ ذوي عسر الحساب، والتعرف على طريقة تعليم مختلف الاستراتيجيات المعرفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية والذين يعانون من اضطراب عسر الحساب. ولتحقيق ذلك قمنا بعرض مختلف المقاربات النظرية حول الموضوع، مع قراءة علمية تشريحية لمختلف الدراسات والبحوث. وذلك لأن الخلفية النظرية تعتبر مجموعة الأسس والقواعد التي تكون كأرضية خصبة لكل بحث ميداني. ولتحقيق ذلك قسمنا بحثنا إلى ثلاث محاور أساسية المحور الأول خصصناه للتعرف على الاستراتيجيات المعرفية والثاني لاستراتيجيات تعلم المهارات الحسابية والأخير تطرقنا فيه إلى الاستراتيجيات المعرفية لتعلم المهارات الحسابية لذوي اضطراب عسر الحساب. فضلا على أن هذا البحث يساعد القارئ في فهم مختلف الاستراتيجيات المعرفية التي تحسن العملية التربوية في المرحلة الابتدائية خاصة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التعامل مع العمليات الحسابية، وفي الأخير ختم بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات لفتح آفاق واسعة للبحث الميداني في مثل هذه المواضيع. Abstract: The aim of our study was to find out the Cognitive strategies that been used by the students those presenting dyscalculia. In addition, we tried to learn about method of educating this all strategies to the primary cycle students suffering from these troubles. For this purpose, we introduce the various theoretical approaches concerning this phenomenon. With a special relevant, scientific read of the many studies and research. Because it is well known that how many theoretical background is important to any practical research. To achieve that, we divided our work to three principle axes. The first one was reserved to the identification and the understanding of the cognitive strategies. The second axe devoted to recognize the different numeracy skills. Finally, in the third axe we approached the cognitive strategies developed to learn these numeracy skills. In fact, this research could help the reader to understand the various cognitive strategies witch would improve the educational process in the primary cycle especially in students suffering from dyscalculia. In conclusion, we recognized a series of proposal and recommendations for opening up opportunities to the field research concerning these topics.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات معرفية ; بنية معرفية ; عمليات حسابية ; عسر حساب


إعداد وتطبيق برنامج تدريبي للتكفل النفسي العصبي والاجتماعي لأطفال التوحد، دراسة ميدانية لحالتين تعاني من طيف التوحد درجة متوسطة بمدينة تيزي وزو. Preparation and application of a training program for psychological, neurological and social insurance for autistic children, a field study for two cases with autism spectrum, medium degree In the city of Tizi Ouzou.

بوجملين حياة,  صحراوي نادية, 

الملخص: ملخص:لقد هدفت الدراسة لمعرفة فعالية برنامج تدريبي في تحسين مهارات (الاستقلالية الذاتية، التفاعل الاجتماعي، التواصل اللغوي وغير اللغوي)، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على برنامج تدريبي معد لتأهيل أطفال التوحد لدى عينة تتكون من طفلين تراوحت أعمارهم بين7 سنوات وقد تم اختيارها اعتمادا على السلم القياسي للأطفال التوحديين ( C.A.R.S ) وذلك بهدف تحديد درجة التوحد عند كل حالة وقائمة الخصائص العيادية المختصة في مجالات البحث الثلاث (الاستقلالية الذاتية والتفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي وغير اللغوي ) المختارة من قبل الباحثتين من بين بنود الخصائص العيادية لأطفال التوحد المستخدمة لوضع الخطة العلاجية المناسبة لكل طفل، ومن ثم وضع خطة البرنامج التدريبي لكل حالة استناداً إلى ( قائمة الخصائص العيادية لأطفال التوحد)، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي و قد أسفرت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات الاستقلالية الذاتية، التفاعل الاجتماعي، خاصة مهارات التواصل اللغوية وغير اللغوية لدى الأطفال عينة الدراسة. Abstract : The aim of this study is to show the effectiveness of training program in improving skills. The study relied on a training program designed to rehabilitate autistic children in a sample consisting of two children between 7 and 8 years of age. (CARS) To determine the degree of autism in each case and the list of clinical characteristics relevant to the three fields of research (self-autonomy, social interaction, linguistic and non-linguistic communication) chosen by the two researchers among the items of characteristics. The study program was based on a list of clinical characteristics of autistic children. The study also relied on the semi-experimental approach. The results of the training program resulted in improving self-independence skills, Social interaction, especially language and non-language communication skills in children. .

الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد ؛ التكفل النفسي العصبي والاجتماعي ؛ البرنامج التدريبي. ; children;psychological neurological and social insurance; training program .


أثر متوسط حجم الأسرة في الجزائر على وفيات الأطفال الرضع خلال الفترة 1966-2012.

سايب حمزة, 

الملخص: عرف متوسط حجم الأسرة في الجزائر انخفاضا محسوسا فبعد أن كان في حدود 5.92 فرد في كل أسرة سنة 1966 ليرتفع إلى 7.1 فرد في كل أسرة سنة 1987 لينخفض إلى أقل ما كان عليه ليصل إلى 5.4 فرد سنة 2012، أيضا معدلات وفيات الرضع عرفت انخفاضا مستمرا فبعد أن كانت في حدود 149.4 ‰ سنة 1966 إلا أن بلغت 22.6 ‰ سنة 2012. ومن هذا المنطلق سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية متابعة متوسط حجم الأسرة في الجزائر خلال الفترة 1966-2012 ومعدل وفيات الرضع أيضا بنفس الفترة. وأثر متوسط حجم الأسر على وفيات الرضع في الأسرة.

الكلمات المفتاحية: الأسرة، متوسط حجم الأسرة، معدل وفيات الرضع


الدافعية للانجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي. دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية الجلفة

مشري الاخضر,  عزاق رقية, 

الملخص: ملخص : تهدف الدراسة الحالية الى معرفة الدافعية للانجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي , وهذا من خلال التطرق الى معرفة مستوى الدافعية للإنجاز لدى المراهق المتمدرس, ومعرفة الفروق بين الجنسين في الدافعية للانجاز , والتغير الحاصل للدافعية للإنجاز لدى المراهق المتمدرس ,. مستخدمين مقياس ( الدافعية للانجاز) كأداة لجمع المعلومات في هذه الدراسة , أما عينة الدراسة فقد كانت 52 تلميذ بالمرحلة الثانوية ، وقد تمت معالجتها بواسطة الأسلوب الإحصائي ت ستيودنت،وقد توصلنا إلى أن لا توجد فروق بين الذكور والاناث في الدافعية للانجازلدى تلاميذ الطور الثانوي , وأنهلا توجد فروق بين الذكور والاناث في الدافعية للانجازلدى تلاميذ الطور الثانوي, في حين كان مستوى الدافعية للانجازلدى تلاميذ الطور الثانوي مرتفع،في دراسة موضوع بحثنا هذا والمتمثل في :" الدافعية للانجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي. الكلمات المفتاحية : الدافعية للانجاز ؛ تلاميذ الطور الثانوي. Abstract: Summary This current study aims to know the motivation for achievement among secondary school students, and this is by looking at the level of motivation for achievement in the school adolescent, and knowledge of the gender differences in motivation for achievement, and the change in motivation for achievement in the school adolescent, using the scale (motivation for achievement). As a tool for gathering information in this study, the study sample was 52 pupils at the secondary stage, and it was addressed by the STUDENT statistical method, and we have found that there are no differences between male and female in the motivation for achievement in secondary school pupils, and that there are no Differences between male and female motivation for achievement in secondary school pupils, while the level of motivation for achievement among secondary school pupils was high, in the study of this topic of our research, which is: “Motivation for achievement in secondary education pupils. Key words: motivation for achievement. Secondary stage pupil

الكلمات المفتاحية: الدافعية للانجاز ، تلاميذ الطور الثانوي.


دراسة تأثير الذاكرة العاملة على كفاية السرد الشفوي عند الأطفال ذوو النمو العقلي الخفيف- (دراسة ميدانية لبعض الحالات)

حشاني سعاد, 

الملخص: الملخص: تسلّط الدراسة الحالية الضوء على التناول المعرفي للإعاقة العقلية، من خلال دراسة تتناول علاقة الذاكرة العاملة بكفاية السرد الشفوي عند الأطفال مصابين بعرض داون، من ذوي النمو العقلي البسيط، كما تهدف إلى كشف الخصائص المعرفية للذاكرة العاملة عند هذه الفئة. بمحاولة الإجابة على التساؤل التالي: -هل يتأثر السرد الشفوي المسترجع باضطراب الذاكرة العاملة عند الأطفال ذو النمو العقلي الخفيف؟ Résumé Ce travail d’article a pour but de comprendre la procédure de la mémoire de travail pendant l’expression orale chez les enfants retardes mentaux, atteint de syndrome de down, ces enfants présentent un développement cognitive léger de(12) ans, scolarises dans le centre psychopédagogique spécialiser aux retardes mentaux. Dans ce contexte, nous avons essayé de vérifier si le trouble de la mémoire de travail chez les retardes mentaux a un effet sur le récit orale.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ذاكرة العاملة- السرد الشفوي- إعاقة العقلية البسيطة. ; Mots clés : mémoire de travail- expression orale – syndrome de down.


التحضر ودوره في التحول الوظيفي لعمرانية قصر ورقلة سور القصر نموذجا

دقلة الأزهر,  رميثة أحمد, 

الملخص: يشكل القصر الصحراوي الفضاء الإجتماعي والثقافي للإنسان لأنه يشغله بكل ما يحمل من دلالات ورموز، فللقصر خصوصياته وتاريخه، وطابعه العمراني المميز، وهو نواة المدينة وأساس نشأتها، وهو فضاء للسكن يؤدي وظائف إجتماعية، كما يمثل نسقا وظيفيا متكاملا في مظهره الخارجي والداخلي، من بين هذه القصور قصر ورقلة العتيق الذي يمتاز ببنيته الاجتماعية والعمرانية التقليدية التي تشكل أحياءه الثلاث، بني إبراهيم، بني واقين، بني سيسين، هذا القصر اليوم يشهد تحولات إجتماعية وإقتصادية وديموغرافية عميقة، ظهرت هذه التحولات جليا في البنية العمرانية للقصر، إدى هذا إلى تغير الوظائف التقليدية التي كان يؤديها ( الحماية الأمنية والبيئية، الخصوصية) وظهرت وظائف جديدة بالإضافة إلى وظائفه القديمة كالتجارة والصناعة .

الكلمات المفتاحية: التحضر ; العمران ; القصر ; السور ; التغير الإجتماعي


الصلابة النفسية وعلاقتها بقلق الموت لدى المسنين المكفوفين والمسنين المبصرين

غربي عبد الناصر,  غربي رزيقة, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية لمعرفة مستويات الصلابة النفسية ومستويات قلق الموت لدى عينة من المسنين المكفوفين، والمسنين المبصرين، قوامها 64 فردا، ومن ثم معرفة العلاقة بين الصلابة النفسية وقلق الموت لدى أفراد العينة، وكذا معرفة الفروق في الصلابة النفسية وفي قلق الموت لديهم، تبعا لمتغيري الإعاقة البصرية، والجنس. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية وقلق الموت لدى أفراد العينة، ووجود فروق دالة إحصائيا في المتغيرين تبعا لمتغير الإعاقة البصرية، في حين عدم وجود فروق تبعا لمتغير الجنس Abstract: The present study aims to determine the level of Psychological Hardiness and levels of death anxiety among a sample of elderly blind, the elderly sighted, strong 64-member, and then find out the relationship between mental toughness and death anxiety among respondents, as well as the knowledge of the differences in mental toughness in death anxiety they have, depending on the variables of disability visual, and sex. The results showed a statistically significant differences between mental toughness and death anxiety among respondents relationship, and the presence of statistically significant differences in the two variables depending on the variable visual impairment, while no differences according to gender..

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية؛ قلق الموت؛ الإعاقة البصرية؛ الشيخوخة


THE USING OF GENERATIVE ALGORITHM AIDED DESIGN TOOL (RHINOCEROS/GRASSHOPPER/LADYBUG) TO CONTROL SOLAR ACCESS IN URBAN STREET OF HOT-ARID CLIMATE (OUARGLA)

نعيجة أمينة, 

Résumé: Solar Control is a major factor for thermal condition in built forms. The intention of this study is to develop a parametric approach of generative algorithm aided design (Rhinoceros-Grasshopper-Ladybug) that examines and evaluates the effect of street geometry, on solar radiation on ground surface of urban street. In order to achieve this aim a model of contemporary urban street will be analyzed. The investigation was conducted during summer period (21st Juin-21st September) in city of Ouargla (Algeria) characterized by hot dry climate. The results reveal that a number of useful relationships can be developed between the geometrical parameters of urban street dimensions, and solar radiation on ground surfaces of urban street.

Mots clés: Generative Algorithm ; Geometrical Parameters ; Urban Street ; Solar Control ; Solar Radiation


البنية العاملية لمقياس القوة التنظيمية ( دراسة تحليلية باستخدام التحليل العاملي الإستكشافي و التوكيدي)

بن عمر فاطنة,  غربي صبرينة, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة لتحديد البنية العاملية لمفهوم القوة التنظيمية لدى القادة الإداريين العاملين بقطاع التعليم العالي ( جامعة قاصدي مرباح ورقلة، جامعة محمد خيضر بسكرة)، و لتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، و بناء استبيان للقوة التنظيمية متكون من (30 فقرة) و عرضه على مجموعة من المحكمين، و قد تم تطبيقه على ( 100) موظفا و موظفة من موظفي إدارات كليات قطاع التعليم العالي( جامعة ورقلة، جامعة محمد خيضر بسكرة) لتقدير الصدق و الثبات؛ فتم الصدق عن طريق صدق الإتساق الداخلي، و حساب الثبات بطريقة ألفا الطبقية (0.93)، و التي أظهرت صلاحيتهما للاستخدام في الدراسة. و قدتم استخدام عينة طبقية قوامها (400) موظف و موظفة بادارات كليات قطاع التعليم العالي(جامعة ورقلة، جامعة بسكرة)، حيث استخدمت العينة المذكورة لاستكشاف البنية العاملية لمفهوم القوة التنظيمية، بواسطة التحليل العاملي الاستكشافي بعد التحقق من اعتدالية التوزيع ، و تحقيق شروط جودة القياس، التي كانت متوفرة، ثم استخراج العوامل بطريقة المحاور الرئيسية (PAF ) و التدوير المائل بأسلوب بروماكس، و على ضوء هذه البنية الاستكشافية تم التأكد منها عن طريق التحليل العاملي التوكيدي على عينة قوامها (400) فرد من خلال عدة خطوات، تم التأكد من مطابقة النموذج النظري للبيانات المستقاة من العينة؛ تم استخلاص بنية عاملية متعددة الابعاد ( 6 أبعاد) بعد قوة المنصب: تضمن 6 فقرات، بعد قوة الخبرة: تضمن 4 فقرات، بعد قوة المكافأة: تضمن 03 فقرات، بعد قوة العقاب: تضمن 03 فقرات، بعد قوة الشخصية: تضمن 03 فقرات، بعد قوة المعلومات: تضمن 03 فقرات. بالتالي هو نموذج وفق مؤشرات المطابقة يمكن اعتماده لدى القادى الإداريين. الكلمات المفتاحية: البنية العاملية، القوة التنظيمية، القادة الإداريين. Study summary: This study aimed to determine the global structure of the concept of organizational strength among administrative leaders working in the higher education sector (Kassadi University of Mirbah and Ouargla, University of Muhammad Khidir Biskra), and to achieve this goal a descriptive analytical approach was adopted, and a questionnaire of organizational strength consisting of (30 paragraphs) was built and Presented to a group of arbitrators, and it has been applied to (60) male and female employees of the departments of colleges of the higher education sector (University of Ouargla, University of Mohamed Khidr Biskra) to estimate honesty and consistency; Sincerity was achieved by validating internal consistency, and calculating persistence using the alpha-class method (0.93), which showed their suitability for use in the study. A stratified sample of 400 employees and employees of the departments of colleges of the higher education sector (University of Ouargla, University of Biskra) were used, as the aforementioned sample was used to explore the global structure of the concept of organizational strength, by exploratory factor analysis after verifying the distribution moderation, and achieving quality conditions The measurement, which was available, then extracting the factors using the main axis method (PAF) and inclined rotation in the Promax method, and in light of this exploratory structure was confirmed by empirical factor analysis of the same sample (400) individuals through several steps, it was confirmed that matching The theoretical model of data from the sample; A multi-dimensional factor structure (6 dimensions) was extracted after the position strength: it included 6 paragraphs, after the power of experience: it included 4 paragraphs, after the reward strength: it included 03 paragraphs, after the punishment force: it included 03 paragraphs, after the strength of the character: it included 03 paragraphs, After the power of information: 03 paragraphs included. Therefore, it is a model according to the conformity indicators that can be approved by the administrative leaders. Key words: global architecture, organizational strength, management leaders. Résumé de l'étude: Cette étude visait à déterminer la structure globale du concept de force organisationnelle parmi les dirigeants administratifs travaillant dans le secteur de l'enseignement supérieur (Université Kasedi merbah Ouargla, Université de Muhammad Khaydar Biskra). Présenté à un groupe d'arbitres et appliqué à (60) employés de sexe masculin et féminin des facultés des départements du secteur de l'enseignement supérieur (Université de Ouargla, Université de Mohamed Khader Biskra) pour estimer l'honnêteté et la cohérence; La sincérité a été obtenue en validant la cohérence interne et en calculant la stabilité par la méthode de classe alpha (0,93), qui a montré leur aptitude à être utilisée dans l'étude. Un échantillon stratifié de (400) employés et employés des départements des collèges du secteur de l'enseignement supérieur (Université de Ouargla, Université de Biskra) a été utilisé, car l'échantillon susmentionné a été utilisé pour explorer la structure globale du concept de force organisationnelle, par une analyse globale exploratoire après vérification de la modération de la distribution et la réalisation des conditions de qualité La mesure, qui était disponible, puis en extrayant les facteurs en utilisant la méthode de l'axe principal (PAF) et la rotation inclinée dans la méthode Promax, et à la lumière de cette structure exploratoire a été confirmée par l'analyse factorielle empirique du même échantillon (400) individus en plusieurs étapes, il a été confirmé que l'appariement Le modèle théorique des données de l'échantillon; Une structure factorielle multidimensionnelle (6 dimensions) a été extraite après la force de position: elle comprenait 6 paragraphes, après le pouvoir de l'expérience: elle comprenait 4 paragraphes, après la force de récompense: elle comprenait 03 paragraphes, après la force de punition: elle comprenait 03 paragraphes, après la force du personnage: elle comprenait 03 paragraphes, Après le pouvoir de l'information: 03 paragraphes inclus. Il s'agit donc d'un modèle selon les indicateurs de conformité qui peut être approuvé par les responsables administratifs. Mots clés: architecture globale, force organisationnelle, dirigeants de gestion.

الكلمات المفتاحية: بنية عاملية، قوة تنظيمية، قادة إداريين.


مهارة القراءة في المرحلة المتوسطة في المدرسة الجزائرية : المشكلة والعلاج

طبشي إبراهيم, 

الملخص: يحتل نشاط القراءة أهمية كبرى ضمن سائر الأنشطة الأخرى المقررة في منهاج اللغة العربية، وما ذاك إلا لأن القراءة تشكل الأساس في فهم النصوص وحسن التعامل معها ، فمن أجادها كان قادرا على التفاعل مع الأنشطة الأخرى ، ومن أخفق فيها أخفق في غيرها . ومن هنا كان تركيز المنهاج كبيرا على هذا النشاط في مرحلتي الابتدائي والمتوسط بصفة خاصة . ولكن الملاحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع الشكوى بضعف مستوى التلاميذ في هذه المهارة . ونريد في هذه الورقة البحثية أن نسهم في تشخيص وضعية القراءة في التعليم المتوسط بناء على ما جاءت به المراجع والمصادر وبخاصة الوثائق التربوية الصادرة عن وزارة التربية في السنوات الأخيرة وهي التي انبنت على رؤية اللجنة الوطنية لإصلاح المناهج ، كما نريد أن نقترح بعض الحلول لهذه المشكلات . الكلمات المفتاحية : مهارة – القراءة – منهاج اللغة العربية Reading activity is of primordial importance among other activities in the Arabic language curriculum for it is the basis upon which texts can be understood and dealt with. Reading hence is the key and the access to the other activities. The curriculum focuses mainly on this skill at the primary and intermediate levels in particular. However, it is noticed that there has recently been a lot of complaint about pupils ‘poor reading level. This paper is attempting to investigate this skill at middle school according to the recently issued documents by the Ministry of education basing upon the vision of the National Curriculum Reform Committee so to suggest some solutions to the problems encountered. Arabic language curriculum Keywords: Skill - Reading -

الكلمات المفتاحية: مهارة - القراءة - منهاج اللغة العربية