مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تعليق استقبال المقالات الى أجل لاحق

إعلان هام جدا بخصوص استقبال المقالات

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

 

         نظرا للعدد الكبير جدا من المقالات التي وصلتنا، ننهي لعلمكم أن استقبال المقالات الجديدة معلق إلى حين تصفية ما بحوزتنا من مقالات سابقة لسنتي 2018 و  2019 و 2020.

       تقبلوا فائق عبارات الشكر و الاحترام و التقدير.

 

إعلان هام جدا بخصوص شهادات النشر

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

        نظرا لكثرة الطلبات على شهادات النشر، و لتسهيل التواصل بين هيئة تحرير المجلة و الأساتذة الباحثين في الحصول على شهادة نشر لمقالاتهم، نعلم الجميع انهم مطالبون بارسال طلب الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة يتضمن المعلومات التالية:

الاسم و اللقب: .....................

عنوان المقال: ............................

البريد الالكتروني: ...........................

رقم المجلد: .............................

رقم العدد: ................................

تاريخ النشر: ..........................

ملاحظات هامة: - بالنسبة للوعود بالنشر لا تسلم إلا بعد تحكيم المقال و قبوله للنشر و بعد اجتماع هيئة تحرير المجلة للنظر في ترتيب المقالات المقبولة للنشر حسب الاعداد التي ستنشر.

               رئيس هيئة التحرير

أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

 

 

08-03-2023


15

Volumes

60

Numéros

1823

Articles


تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ (دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة الإدارية رقم (1) بولاية بسكرة).

برجي هناء, 
2023-04-30

الملخص: تأتي هذه الدراسة حسب أهميتها للكشف عن تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية بولاية بسكرة(الجزائر)، لما لها من تأثير كبير يمس المنظومة التعليمية بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، وبالتالي الكشف عن وجود تأثير يمكن الحكم عليه بأنه تأثير ايجابي بشكل كبير، ينعكس مباشرة على التميز الدراسي، والذي يعرف بالتفوق، وبالاعتماد على المنهج الوصفي، بالدراسة والتحليل و بالاستعانة بأداة المقابلة مع مجتمع البحث الذي تمثل في أولياء التلاميذ المتفوقين دراسيا، الذي بلغ عددهم 30 ولي تم انتقاهم من خلال أبنائهم المتفوقين دراسيا، اصفرت النتائج بأن: - المتابعة الأسرية وسيلة اتصال بين الأسرة و المدرسة. - تساعد المتابعة الأسرية التلميذ المتفوق من حفاظه على المراتب الأولى دائما. - المتابعة الأسرية من صنع الآباء غير أن لها فوائد كبيرة للمعلمين و للمدرسة . - المتابعة الأسرية أساس التفوق و التميز. - التفوق الدراسي من بين أهم خطوات الحفاظ عليه هي المتابعة الأسرية المنظمة التي تقوم بها أسرة التلميذ المتمدرس. .Summary Our study shows the importance of Parent's involvementon the pupil’s academic achievements at the primary school .Parents’ involvement seems to have a significant impact on the educational system in general and the pupil in particular, which considered to be a positive impact on the educational excellence. Relying on the discriptive approach by studying ,anlaysiying and by using an interview as a research tool with 30 of the good achievers (pupils )parents, results has reavled that : - Parents involvement is a mean of communication betaween family and school - Parents involvement helps the good pupils topreserve his status - Parents’ involvement has also an advantges for the teacher and the school. - Parents’ involvement is considred a the basics of good academic achievements. - One of the most important stapes for the educational excellence is parents’ involvement

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المتابعة الأسرية؛ التفوق الدراسي؛ التلميذ. Key words : Parent's involvement, educational excellence, pupil


ضمان جودة التعليم العالي الجزائري"الصعوبات ومؤشرات النجاح"

بن الطاهر سليم, 
2023-06-30

الملخص: لقي موضوع الجودة التعليمية اهتمام الباحثين والوصاية على حد سواء، فجاء هذا المقال كمحاولة منا لحصرا الموضوع. ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم البحث إلى جانبين نظري وآخر عملي، حيث تطرقنا في النظري للجوانب النظرية في مفاهيم ضمان الجودة والتعرف على الصعوبات والمؤشرات التي تضمن اعتماد الجودة بالتعليم الجامعي .وقدتم الاعتماد على استبيان الكتروني يحتوي على محاور وموجه إلى أساتذة التعليم العالي، وللتحقق من صحة الفرضيات تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد خلصت الدراسة إلى أنه رغم توجهات الأساتذة نحو وجود صعوبات تطبيق نظام الجودة وضمانها بالتعليم العالي الجزائري، إلا أن هناك مؤشرات وتحديات داخلية وخارجية تفرض على الوصاية تبني مفهوم ضمان الجودة بالتعليم العالي الجزائري. The topic of learning quality, particularly in higher education, drew the attention of researchers and trusteeship as well. This Article is an attempt to examine the topic. To achieve this goal, the research has been divided into two parts: a theoretical one and a practical one. In the theoretical part, we dealt with the theoretical sides concerning the concepts of quality assurance and the identification of the difficulties and the indicators that guarantee the quality in higher education. An electronic questionnaire which contains sections has been used for teachers of higher education who belongs to research laboratories. The appropriate statistical methods have been used in order to examine the hypotheses. The findings of the study showed that although teachers tend to acknowledge difficulties to implement the system of quality and its assurance in the Algerian higher education, there are indicators and internal and external challenges that oblige the trusteeship to adopt the concept of quality assurance in the Algerian higher education.

الكلمات المفتاحية: ضمان ; التعليم العالي الجزائري ; مؤشرات النجاح


فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي لتخفيف الاعراض الاكتئابية لدى المراهقين - دراسة عيادية لحالة-

حدان إبتسام,  بلحسيني وردة, 
2024-06-12

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى عرض نموذجا لبرنامج علاجي لحالة مراهق يعاني من أعراض اكتئابية خضع لجلسات علاجية في عيادة نفسية ،وقد قسمت هذه الدراسة إلى قسمين القسم النظري ويتمثل في المفاهيم الأساسية للدراسة وهي العلاج المعرفي السلوكي والاكتئاب ، أما القسم الثاني من الدراسة فتناول الجانب التطبيقي حيث تم شرح خطوات برنامج العلاج المعرفي السلوكي وبيان فاعليته من خلال التكفل بهذه الحالة . وقد اعتمدت الباحثة على مقياس الأعراض الاكتئابية للمراهقين المكون من (55) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسية (من إعداد الباحثة) ، كما تمت الاستعانة بشبكة مستوحاة من شبكة SECCA (شبكة التحليل الوظيفي ، الأفكار،نظام الاعتقادات ، السلوك، و التوقعات) كل هذا ضمن برنامج علاجي معرفي سلوكي متكامل يتكون من (15)جلسة بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا. وقد دلت نتائج الدراسة على فعالية البرنامج العلاجي في خفض مستويات أعراض الاكتئاب في جميع الأبعاد في القياس البعدي واستمرار الأثر في المتابعة. الكلمات المفتاحية: علاج معرفي سلوكي؛ أعراض اكتئابية ؛ مراهق ؛ دراسة حالة. Abstract : This study aims to model a treatment program for a teen with depressive symptoms that underwent therapeutic sessions in a psychiatric clinic. This study was divided into two parts, the theoretical section, considered as the basic concepts of the study, which are cognitive behavioral therapy "CBT" and depression. The second section of the study dealt with the practical aspect, where the steps of the CBT program were explained and its effectiveness was demonstrated through the handling of this condition. The researcher relied on the adolescent depressive symptom scale of 55 phrases spread over three main dimensions (prepared by the researcher), and a network inspired by SECCA was used (Job Analysis Network, Ideas, Belief System, Behavior and Expectations). In fact, all this is a part of an integrated cognitive behavioral therapy program consisting of (15) sessions at the rate of one session per week. The results of the study demonstrated the effectiveness of the treatment program in reducing the levels of depressive symptoms in all dimensions of telemetry and the continued impact on monitoring. Keywords: cognitive behavioral therapy; depressive symptoms; adolescent and case study

الكلمات المفتاحية: علاج معرفي سلوكي؛ أعراض اكتئابية ؛ مراهق ؛ دراسة حالة.


مضمون الهذيان بين خبرات الواقع وضرب الخيال دراسة تحليلية لقصة المريض الرئيس السابق لمحكمة الاستئناف في ساكسونيا شريبر Schreber

لعاج جميلة,  الماحي زوبيدة, 
2023-11-27

الملخص: ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على تحليل محتوى ومضمون الهذيان، وتحديد مصدر المعتقدات والأوهام التي يهذي بها الشخص المريض، وإظهار دور الخبرات الأولى من حياة الشخص، والبعد النفسي في التمهيد للاستعداد المرضي، وهذا انطلاقا من تحليل هذيان الشخص الذي كان مصابا بالبارانويا، المريض الرئيس السابق لمحكمة الاستئناف في ساكسونيا "شريبر" Schreber، واستنادا إلى النظرية الجنسية لسيغموند فرويد S.Freud في تفسيرها للهذيان، والذي ترجعه إلى الرغبات الجنسية المكبوتة، والصراعات العلائقية البدائية. وقد خلص تحليل المضمون الذي يحمله هذيان شريبر، أنه هذيان غني وواسع من حيث إنتاجه، وهذا دليل على الدينامية النفسية الناشطة التي يلعبها الجهاز النفسي للحالة، وقوة الصراعات المكبوتة. ولقد اتخذ عدة مواضيع منها: الاضطهاد، والعظمة، والتحول الجنسي، معتمدا في ذلك على آليات إنتاج الهذيان المتمثلة في: الأوهام، والتخيل، والتفسير، والحدس، وذلك ضمن بنية هذيانية، تتخذ شكلا منظما من حيث: التنسيق، والترابط، والتسلسل في الأفكار الهذيانية. Abstract : The aim of this study is to analyze the content and content of delusions, to identify the source of beliefs and delusions of the patient, to demonstrate the role of the first experience in the life of the person, and the psychological dimension in preparing for the patient's preparation, based on the analysis of the orthodoxy of the personw how as infected with paranoia. The patient was the former chief of the Court of Appeal of Saxony "Schreber", and based on Sigmund Freud's sexual theory in her interpretation of delusional, which is attributable to suppressed sexual desires, and primitive relational struggles. The analysis of the content carried by Schreiber's delirium concluded that it is rich and extensive delirium in terms of its production, and this is evidence of the active psychological dynamism played by the psychological system of the case, and the power of repressed conflicts. Delirium production mechanisms represented by: illusions, imagination, interpretation, and intuition, within a delirious structure, take an organized form in terms of: coordination, interconnection and sequencing in delirious thoughts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : الهذيان ومضمونه ؛ خيال ؛ شريبر. ; Keywords : delirium and its content ; imagination ; Schreiber


عدم تحمل اللايقين لدى الطاقم الطبي العامل بمصلحة الامراض العقلية- دراسة ميدانية بمدينة ورقلة-

دريسي سمية,  طالب حنان, 
2024-06-11

الملخص: ملخص الدراسة: تشكل الاضطرابات العقلية والنفسية تحديا لطاقم الطبي في مصلحة الأمراض العقلية الذي يكمن عملهم في احتواء هذه الشريحة،خصوصية العمل قد يجعل الطاقم عرضة للإصابة بعدم تحمل اللايقين الذي يعرف انه رد فعل عاطفي سلوكي انفعالي لمواقف الحياة اليومية، للاطلاع أكثر قمنا بطرح التساؤلات التالية :1) مامدى معاناة الطاقم الطبي بمصلحة الأمراض العقلية من عدم تحمل اللايقين ؟. 2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عدم تحمل اللايقين تعزى لمتغير السن ،الجنس الخبرة المهنية؟ لتحقق من صحة الفرضيات اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي، وتم تطبيق مقياس عدم تحمل اللايقين لدوغاس،العينة قوامها 50 فردا من الطاقم الطبي بمصلحة الأمراض العقلية،وبعد المعالجة الإحصائية كانت نتائج الفرضيات كالتالي: 1) مستوى عدم تحمل اللايقين لدى العينة متوسطة.2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عدم تحمل اللايقين لدى العينة تعزى لمتغير السن.3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عدم تحمل اللايقين لدى العينة تعزى لمتغير الجنس والخبرة المهنية. نتائج الدراسة تسمح لنا بمعرفة مدى معاناة الطاقم من عدم تحمل اللايقين مما تساعدنا في البحث لإيجاد استراتجيات للوقاية منه و بناء برامج علاجية. Abstract Mental and psychological disorders pose a challenge to medical staff in the department of mental illnesses whose work lies in containing this segment. The specificity of the work may make the crew susceptible to uncertainty intolerance which is known to be an emotional behavioral reaction to daily life situations. To learn more, we have asked the following questions: 1) To what extent do the medical staff of the mental illnesses department suffer from uncertainty? 2) Are there statistically significant differences in the level of uncertainty intolerance due to the variables of age, gender, and professional experience? To validate the hypotheses, we followed the exploratory descriptive approach, and the Dogas intolerance of uncertainty scale was applied to a sample of 50 members of the mental health department’s medical staff. After statistical processing, the hypotheses’ results were as follows: 1) the level of uncertainty intolerance in the sample is medium. 2) There are no statistically significant differences in the level of uncertainty intolerance in the sample attributable to the age variable.3)There are no statistically significant differences in the level of uncertainty intolerance in the sample attributable to gender and professional experience variables. The results of the study allow us to know the extent to which the crew suffers from uncertainty intolerance, which helps us to research strategies to prevent it and build therapeutic programs

الكلمات المفتاحية: اليقين- عدم اليقين - عدم تحمل اللايقين - الطاقم الطبي


أثر أهم العوامل السوسيوديمغرافية على المستوى المعيشي لفئة كبار السن في الجنوب الجزائري من خلال قاعدة معطيات المسح العنقودي متعدد المؤشرات 2019(Mics6)

سويقات محمد, 
2024-05-19

الملخص: تشهد الجزائر كغيرها من الدول العربية تحولات كبيرة في التركيبة العمرية للسكان, وهذا نتيجة لتراجع معدلات الخصوبة ومعدلات والوفيات و التحسن في أمل الحياة خاصة لدى الأشخاص البالغين 60 فأكثر والذي انتقل من 14 سنة في سنة 1970 ليصل إلى22 سنة في سنة2019, حسب الديوان الوطني للإحصائيات, ونظرا لقلة أو انعدام الدراسات التي تناولت فئة كبار السن في الجنوب الجزائري , فقد حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية معرفة أهم العوامل السوسيوذيمغرافية المؤثرة على المستوى المعيشي لهذه الفئة من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ماهي أهم العوامل السوسيوديمغرافية المؤثرة على المستوى المعيشي لفئة كبار السن في الجنوب الجزائري؟ استنادا على معطيات قاعدة معطيات المسح العنقودي متعدد المؤشرات Mics6 (2019), حيث تم اختبار معنوية العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع باستخدام الاختبارات والأساليب الإحصائية الملائمة. حيث توصلت الدراسة إلى عدم تأثير متغير الجنس على المستوى المعيشي, بينما يتأثر هذا الأخير بالمتغيرات التالية :(العمر والحالة الزواجية والحالة الفردية ووسط الإقامة والاصابة بمرض مزمن). Abstract: Algeria, like other Arab countries, has undergone major transformations in the population age structure. This is due to a decline in fertility rates, mortality rates, and an increase in life expectancy, especially among people aged 60 and over, which has increased from 14 years in 1970 to 22 years in 2019, according to the National Statistics Office (ONS). Due to the lack or absence of studies on the elderly in the Southern Algeria, we tried, through this research paper, to identify the most important socio-demographic factors affecting the living standards of this group by answering the following question: What are the most important socio-demographic factors affecting the living standards of the elderly in the Southern Algeria? Based on data from the Multi-Indicator Cluster Survey (MICS6) (2019), we tested the significance of the relationship between the independent variables and the dependent variable using appropriate statistical tests and methods. The study found that the gender variable did not affect the living standard, while the latter was affected by the following variables: age, marital status, Individual situation, place of residence, and Having a chronic disease

الكلمات المفتاحية: فئة كبار السن ; الشيخوخة ; المستوى المعيشي ; العوامل السوسيوديمغرافية ; الانحدار اللوجيستي الترتيبي


واقع جودة التعليم بمدارس التعليم الثانوي بمدينة ورقلة

صولي إيمان,  خميس محمد سليم, 
2024-06-09

الملخص: ملخص : سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع جودة التعليم بمدارس التعليم الثانوي لمدينة ورقلة، حيث تكونت عينة الدراسة من (300) تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية، واعتمدنا في تحقيق ذلك على استبيان جودة التعليم بني من طرف الباحثة، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، اختبار T-test لدراسة الفروق بين المتغيرات الوسيطية، واختبار تحليل التباين ANOVA لدراسة الفروق بين المجموعات، خلصت النتائج إلى أن مستوى جودة التعليم بمدارس التعليم الثانوي لمدينة ورقلة عالي، فيما أظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التلاميذ على مقياس جودة التعليم تختلف باختلاف التخصص العلمي (أدبي، علمي) والمستوى الدراسي (سنة أولى، ثانية، ثالثة). Abstract: The present study aims to detect the reality of the education quality among secondary school students in Ouargla city. The study sample (n=300) consisted of male and female students who were chosen randomly. We used “the education quality” questionnaire built by the researcher. The following statistical methods were used: percentages and “T”, “ANOVA” tests to study the differences between the intermediate variables The results of the statistical analysis of the study data showed that no statistically significant differences in education quality varies according to scientific specialization ( literary, scientific) and academic level (first, second, third year). the results have been interpreted in the light of previous studies and the theoretical heritage.

الكلمات المفتاحية: جودة التعليم , التعليم الثانوي


إدراك العامل للبيئات المغلقة المبني الزجاجي نموذجا

مزازة كريمة, 
2024-05-19

الملخص: يعتبر الإدراك البيئي مقياس من مقاييس علم النفس البيئي حيث يهتم هذا الجانب بعلاقة و تفاعل الفرد مع ما يحيط به وذلك من خلال المعالجة الحسية و المعرفية حتى يتمكن من التصرف وفق معطياتها ،وعليه فقد لوحظ أنه كلما زاد فهم الفرد لبيئته استطاع التكيف معها والسيطرة عليها وإدراكا منا لأهمية الموضوع جاءت هذه الورقة البحثية للإشارة منا إلى محاولة فهم العملية الإدراكية للعامل في البيئات المغلقة بصفة عامة والمبني الزجاجي صفة خاصة وكيفية التصرف و التعامل معها . la perception environnementale est un mesure parmi les mesures de la psychologie environnementale. elle se concentre sur la relation et l’interaction de l’individu avec son environnement, en utilisant à la fois le traitement sensoriel et cognitif pour lui permettre de réagir en fonction de ces informations. ainsi, il a été observé que plus la compréhension de l’individu de son environnement est accrue , plus il est capable de s’adapter et de le contrôler . c’est pourquoi cette étude vise à comprendre le processus cognitif de l’individu dans des environnements clos en général, et en particulier dans les bâtiments en mur-rideau –verre, ainsi que les moyens de gérer et d’interagir aveu eux.

الكلمات المفتاحية: إدراك بيئي ; معالجة حسية ; معالجة معرفية ; مبني مغلق ; perception environnementale ; traitement sonsoriel ; traitement cognitive ; bâtiment clos .


المحددات الديمغرافية المفسرة لظاهرة انتشار الولادات القيصرية في الجزائر قراءة تحليلية لبيانات المسح العنقودي المتعدد المؤشرات 2019 (MICS6)

بتش لخميسي,  صالي محمد, 
2024-05-12

الملخص: تعتبر الولادة القيصرية إجراء جراحي هام يتم تنفيذه لإنقاذ حياة الأم والجنين عندما تشكل الولادة المهبلية خطرا. ومع ذلك يمكن أن تسبب في مضاعفات قد تصل الى حد الوفاة إذا لم يتم برمجتها طبيا أو إجراؤها في ظروف آمنة، ولمواجهة الزيادة الكبيرة في معدلات الولادة القيصرية حول العالم أكدت تقارير لمنظمة الصحة العالمية أن الأولوية لا ينبغي أن تكون لتحقيق معدل معين ولكن بذل كل جهد لإجراء عملية قيصرية لجميع النساء اللائي يحتجن إليها. وأضاف ذات المصدر أن معدلات الولادة القيصرية التي تزيد عن 10 بالمئة لا ترتبط بتخفيض معدلات وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وتوصي بمراقبة هذا الاجراء على مستوى المستشفيات. شهدت الجزائر في السنوات الأخيرة زيادة حادة في انتشار العمليات القيصرية، حيث وثقت بيانات المسوح الديموغرافية والصحية الأخيرة (MICS) تنامي معدل هذه الظاهرة من 6.3 بالمئة سنة 1992 الى 24.8 بالمئة سنة 2019، ولقد ساهمت عوامل كثيرة في هذا الارتفاع منها الصحية والاجتماعية والديموغرافية. وفي هذا الصدد سوف يتم من خلال هذه الورقة البحثية رصد واستقصاء لأهم العوامل الديموغرافية التي قد تساهم في زيادة استخدام العملية القيصرية في الجزائر اعتمادا على قاعدة بيانات المسح العنقودي المتعدد المؤشرات (MICS6).

الكلمات المفتاحية: المحددات الديمغرافية ؛ الانتشار؛ الولادة القيصرية؛ المسح العنقودي المتعدد المؤشرات MICS 6.


الجريمة ومرتكبيها في الجزائر العاصمة -دراسة في الاتجاهات الإحصائية-

عماري سالم,  صالي محمد, 
2024-03-13

الملخص: إن الغاية التي نطمح إليها من خلال هذه الورقة البحثية تتبع تطور الظاهرة الإجرامية ومستوياتها خلال فترات زمنية مختلفة في احدى مدن الجزائر الكبرى (ولاية الجزائر العاصمة) بالاعتماد على عرض وتحليل مختلف المعطيات الإحصائية الرسمية المقدمة لنا من طرف المديرية العامة للأمن الوطني وكذلك قيادة الدرك الوطني. كما تهدف الدراسة على الوقوف عند الاختلاف في حجم الجريمة أيضا ونوعها باختلاف بعض الخصائص الديموغرافية لمرتكبي الجرائم في الجزائر العاصمة بمختلف مقاطعاتها وتطورها عبر الزمن وأيضا تهتم بكيفية توزعها فأنماط الجرائم متعددة ومختلفة فجرائم القانون العام المقصود منها تلك الجرائم التي تتضمن جرائم الاعتداء على الأشخاص مثل القتل العمدي، الضرب والجرح العمدي، التهديد، السب والشتم، وجرائم الاعتداء على الأسرة والآداب العامة والجرائم المرتكبة ضد الممتلكات مثل السرقة بشتى صورها، والتخريب، الحرق، و الجرائم الاقتصادية و المالية كالتهريب الجمركي والتزوير الخ. اما الجرائم المتعلقة بالمساس بالشيء العمومي فتتمثل في جرائم ضد الأمن العمومي وأمن الدولة _ جرائم ضد النظام العمومي وسلطة الدولة وقوانينها. وهذا يكون بقراءة وتحليل ومناقشة المعطيات خلال السنوات الأخيرة 2016-2022. The aim of this research paper is to track the evolution of criminal phenomena and their levels over different time periods in one of the major cities of Algeria (Algiers Province). This will be accomplished by relying on the presentation and analysis of various official statistical data provided by the General Directorate of National Security and the National Gendarmerie Command. The study also aims to examine the variation in the volume and types of crimes based on different demographic characteristics of offenders in Algiers, Algeria's capital city, across its various districts and their evolution over time. It also focuses on how these crimes are distributed. The types of crimes are diverse and encompass public law offenses, including crimes involving attacks on individuals such as intentional homicide, assault, threats, slander, and defamation. It also covers crimes against families, public morals, and property crimes like theft in its various forms, vandalism, arson, as well as economic and financial crimes such as customs smuggling and forgery. Crimes related to encroaching on public property are represented by offenses against public security, state security, crimes against public order, and the authority of the state and its laws. This will be achieved through the examination, analysis, and discussion of data from the past years (2016-2022).

الكلمات المفتاحية: الجريمة ; الإحصاء الجنائي ; أنماط الجرائم ; حجم الجريمة ; الخصائص الديموغرافية ; crime ; criminal statistics ; crime patterns ; crime volume ; demographic characteristics


العائد الديموغرافي أهم تداعيات الانتقال الديموغرافي -حالة الجزائر 1960-2020-

دوبة سعاد, 
2024-05-12

الملخص: ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الانتقال الديموغرافي في تغيير ملامح التركيبة السكانية خلال المجال الزماني 1960 -2020 في الجزائر وصولا إلى فترة العائد الديموغرافي التي تعتبر نتيجة هذا الانتقال، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام بيانات من مصادر سكانية مختلفة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة على غرار معدلات النمو السكاني التي تتحكم مباشرة في الدينامية الديمغرافية، وتم التركيز في ذلك على مسألة التركيب العمري للسكان من خلال توضيح الفئات العمرية العريضة واتجاهات تغيرها. ولا سيما الفئة العمرية في سن النشاط. وكشفت النتائج عن دخول الساكنة الجزائرية فعلا في فترة العائد الديموغرافي منذ سنة 2005 والتي تعتبر بمثابة هبة ديموغرافية لا تدوم طويلا، لذلك ينبغي استغلالها الاستغلال الأمثل من خلال الاستثمار في القوى العاملة ولا سيما الشباب الذي يعد مكسبا أساسيا يتوجب الاهتمام به وتعزيز قدراته ومهاراته. Abstract: This study shows the role of demographic transition in changing the population structure during the period 1960-2020 in Algeria, where this study relied on the descriptive approach using data from different population sources, such as population growth rates that directly control the demographic dynamics, by presenting the major age groups and its trends in their change, especially the working age group and the youth group. The results revealed that the Algerian population has already entered the demographic dividend period since 2005, which is considered a demographic gift that does not last long, so it should be optimally exploited by investing in the workforce, especially young people that must be taken care of and strengthened their capabilities and skills.

الكلمات المفتاحية: انتقال ديمغرافي ; عائد ديمغرافي ; خص ; فيات ; ت ; زيع عمري ; Demographic transition ; Demographic dividend ; Fertility ; Death ; Age distribution


الخطاب الإعلامي الساخر بين هزلية الطرح وجدية النقد دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من الصور الكاريكاتورية لجريدة الشروق الجزائرية

بوزيد جمال الدين,  بودربالة عبد القادر, 
2024-02-29

الملخص: ملخص : يلجأ العديد من الصحافيون والإعلاميون إلى استخدام أساليب السخرية في برامجهم أو خطاباتهم أو منشوراتهم وفيديوهاتهم أو بعض من الصور التي تصاغ بنمط كاريكاتيري ساخر والتي توضع على صفحاتهم أو مواقعهم التواصلية، أو تبث عبر القنوات التلفزيونية أو تنشر في الجرائد اليومية والأسبوعية، وهذا بغرض إيصال رسائل مشفرة إلى جماهير مختلفة، والتي تحمل شكلا ظاهريا مضحكا أو هزليا، وآخر ضمنيا جديا دو أبعاد وأهداف متعددة، وطابع سياسي، اجتماعي، اقتصاديا أو ثقافيا، ولها علاقة بمعالجة القضايا العامة أو نقد المسئول الرسمي أو السياسي، أومتعلقة بقضايا الفساد وتدني المستويات المعيشية، وهذا كون الأسلوب الساخر خلال العقود الأخيرة أصبح يشكل هاجس لعديد من المسئولين والشخصيات البارزة، لاعتباره إستراتيجية فعالة لإنارة الرأي العام، فتكشف عن مواطن الفساد والفاسدين، وتعدل في الآراء والمقترحات والاتجاهات من خلال تفعيل مكانيزمات النقد البناء والتنفيس عن المجتمع، فهو الوسيلة الغير مباشرة للتعبير عن المواقف والتوجهات دون قيود، بالرغم من تعدد الأشكال والأساليب إلا أنها تؤدي وظائفها حسب الغرض المطلوب. ولعل كاريكاتير السخرية يعد من أنجع الأساليب المستخدمة في الوقت الحالي، حيث استحوذ على مساحة كبيرة من مساحات البيئة الإعلامية من خلال ما ينشر في الجرائد والمجلات والمنصات التواصلية، وأصبح مجالا يستدعي الدراسة والتعمق لفهمه أكثر، ومعرفة أثره على المجتمعات، والواقع المعاش.وعليه سنتطرق في مقالنا هذا إلى التعريف بأسلوب السخرية وتبين جدية النقد من خلال هزلية الطرح عن طريق التحليل السميولوجي لعينة من الصور الكاريكاتيرية لجريدة الشروق الجزائرية وفق مقاربة رولان بارث. Abstract : Many journalists and media professionals resort to using satire in their programs, speeches, publications, and videos, or in some of the images that are crafted in a satirical caricature style, wh ich are placed on their pages or social media platforms, or broadcast through television channels, or published in daily and weekly newspapers, with the purpose of conveying encrypted messages to different audiences. These messages carry a superficially funny or humorous form with an underlying and serious dimension and multiple objectives, with a political, social, economic, or cultural character, and are related to addressing public issues or criticizing official or political figures, or related to issues of corruption and the deterioration of living standards. This is because the satirical style in recent decades has become a concern for many officials and prominent figures, considering it an effective strategy for arousing public opinion, revealing the sources of corruption, and adjusting opinions, proposals, and trends through activating constructive criticism mechanisms and allowing communal venting. It is an indirect means of expressing positions and orientations without restrictions, despite the variety of forms and methods, they perform their functions according to the desired purpose. Perhaps satirical caricature is one of the most effective methods used in the current time, as it has taken up a large space in the media environment through its publication in newspapers, magazines, and social platforms, and has become a field that requires study and depth to understand it more and to know its impact on societies and the living reality. Therefore, in this article, we will address the definition of the satirical style and demonstrate the seriousness of criticism through the humor of presentation, by analyzing a sample of caricature images in the Algerian newspaper El-Chourouk according to Roland Barthes’ approach.

الكلمات المفتاحية: سخرية ; برامج إعلامية ; طرح هزلي ; جدية النقد ; كاريكاتير ; Satire ; Media Programs ; Humorous Presentation ; Serious Critique ; Caricature


الثقافة ومركزية الفهم في العلوم الإنسانية: غادامير أنموذجا

حنيشات محمد,  خميس عبد العزيز, 
2024-06-09

الملخص: تدل الثقافة على كل ما يكتسبه الإنسان من حيث هو عضو في مجتمع ما. وبوصفها ممارسة ذات بُعد تكيفي، تعد محصلة لتفاعل الفرد، أو الإنسان-عموما-مع محيطه العام، ولا سيما في شقه الاجتماعي، ونظرا لأهميتها باتت محل دراسات علمية، وأكاديمية عديدة، ضمن حقول المعرفة المختلفة، خاصة في حقل العلوم الإنسانية، بما في ذلك الفلسفة، ولهذا خصها هانس جيورج غادامير بنصيب وافر من الاهتمام؛ بحيث أَفْرد لها قسما خاصا في كتابه العمدة" الحقيقة والمنهج" وأسند لها دورا رئيسيا في بناء مسألة الفهم في العلوم الإنسانية تأويليا، وهو ما أثار فضولنا، وحفزنا للبحث في هذه المسألة. إن غرضنا من هذه الدراسة، يتمثل في محاولة استجلاء هذا الدور، بالاعتماد على منهج تحليلي. إن القراءات المتأنية للجزء المخصص للثقافة في الكتاب المشار إليه آنفا، أفصحت عن حضور دائم للثقافة، مما أفضى إلى قناعة مفادها أن دورها في بناء مركزية الفهم في العلوم الإنسانية لا غبار عليه. Culture refers to everything that a person acquires as a member of a society. As a practice with an adaptive dimension, it is the result of the interaction of the individual, or the human being - in general - with his general surroundings, especially in his social aspect, and due to its importance it has become the subject of many scientific and academic studies, within the various fields of knowledge, especially in the field of human sciences, including Philosophy, That is why Hans-Georg Gadamer devoted a great deal of attention to it. He devoted a special section to her in his main book, “Truth and Method,” and assigned her a major role in constructing the issue of understanding in the human sciences hermeneutically, which sparked our curiosity and motivated us to research this issue. Our purpose in this study is to try to clarify this role, relying on an analytical approach. Careful readings of the section devoted to culture in the aforementioned book revealed a constant presence of culture, which led to the conviction that its role in building the centrality of understanding in the human sciences is beyond doubt.

الكلمات المفتاحية: ثقافة ; تأويلية ; فهم ; إنسانية ; غادامير; Culture ; Interpretation ; Understanding ; Humanities ; Gadamer


عادات العقل وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى أستاذ التعليم الإبتدائي بمدينة ورقلة

خويلدات سميرة,  خميس عبد العزيز,  شنين فاتح الدين, 
2024-05-22

الملخص: ملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى عادات العقل لدى أستاذ التعليم الابتدائي، بمدينة ورقلة والفروق في تلك العادات تبعا لمتغيرات السن، الحالة العائلية، والأقدمية في العمل والتفاعل بينها. أجريت الدراسة على عينة تكونت من (175) أستاذا، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الارتباطي؛ ولجمع بيانات الدراسة استخدمنا مقياس عادات العقل (رودجز،2000) المعرّب من قبل (العناقرة، الجراح 2014)؛ وباستخدام اختبار "ت" لعينة واحدة، واختبار تحليل التباين الثلاثي تم اختبار فرضيات الدراسة. وقد أسفرت النتائج على أن درجة امتلاك أساتذة التعليم الابتدائي لعادات العقل كانت مرتفعة؛ ولم يثبت وجود فروق دالة احصائيا في عادات العقل باختلاف السن والحالة العائلية والأقدمية؛ كما توصّلت إلى عدم وجود تفاعل بين هذه المتغيرات في التأثير على مستوى عادات العقل. الكلمات المفتاحية: عادات العقل؛ أستاذ التعليم الابتدائي. Abstract : The study aimed to know the level mind habits for the primary education teacher, in the city of Ouargla; it also aimed to know the differences in those habits according to the variables of age, family status, seniority at work; and the interaction between them. The study was conducted on a sample consisting of (175) teachers, who were selected by using the cluster random sampling method. The descriptive correlational method was used. The researcher used the Rodgers (2000) Habits of Mind Scale, which was Arabized by (Al-Anaqra, Al-Jarrah 2014); The results revealed that the degree of primary school teachers’ possession of mind habits was high, and it was not proven that there were statistically significant differences in habits of mind according to age, family status, and seniority at work. IT also found that there was no interaction between these variables in influencing the level of habits of mind. Keywords: Habits of mind; Teacher of primary education.

الكلمات المفتاحية: عادات العقل ; أستاذ التعليم الابتدائي ; Habits of mind ; Teacher of primary education


الحراك الاجتماعي في مدينة ورقلة بين التأطير والعفوية في التنظيم دراسة ميدانية على عينة من مؤطري حراك البطالين بورقلة

هيدوب سعيدة,  رياب رابح, 
2024-06-06

الملخص: يعد الحراك الاجتماعي من المواضيع التي أخدت حيزا كبيرا في السنوات الأخيرة من حيث البحث والدراسة، نتيجة الأحداث والتغيرات الحاصلة مؤخرا في المجتمعات العربية، فالحراك الاجتماعي له تأثيرا كبيرا على المجتمعات؛ سواء من الناحية الاجتماعية، السياسية، وحتى الاقتصادية. وتعتبر مدينة ورقلة في الجزائر من المناطق التي شهدت العديد من الحركات الاحتجاجية والمظاهرات من قبل الشباب البطال المحتجين على عدم توفر مناصب للشغل، والمطالبين السلطات بالاستجابة لمطالبهم المتعلقة بالتشغيل بطرق سلمية وحضارية، فحراك البطالين من أجل التنمية الشاملة والمستدامة في ورقلة يعد من أقوى الممارسات والأحداث المجتمعية المنظمة التي نجحت في تعبئة الشارع المحلي من أجل قضايا مصيرية مشتركة. وهذا ما نحاول أن نوضحه في دراستنا لموضوع الحراك من خلال التعرف على طبيعة الحراك الاجتماعي من أجل المطالبة بالتشغيل في مدينة ورقلة وكيف يتم تأطيره من الناحية التنظيمية Abstract : The social movement is considered one of the most important topics that took a great part of research and study in the most recent years, and this is due to the occurrences and events within the Arab societies. The social mobility has a remarkable influence on societies at the social, political and even economic side. For Algeria, the city of Ouargla is one of the regions that underwent or witnessed many protests and manifestations organized by the unemployed people especially the youth because of the lack of job openings; hence, they demand the authorities to respond to their job demands in a civilized and peacefulway. This social mobility of the unemployed youth, and for the constant growth in Ouargla, is one of the powerful and organized practices and events that successfully led to make people fully aware of their common and important matters. In this study, we ask about the nature of social mobility through its structure, demands, and the way it is framed

الكلمات المفتاحية: الحراك الاجتماعي، الحركات الاجتماعية، الحركات الاحتجاجية. ; social mobility, social movements, protest movements


واقع استخدام الوسائل التكنولوجية في المؤسسات التربوية الجزائرية

بن جدو عبد الرحمان, 
2024-05-19

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الوسائل التكنولوجية من قبل أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي وذلك نظرا للتطور الذي تعرفه الوسائل التعليمية خاصة مع ظهور وسائل تكنولوجية حديثة تساعد على تطوير عملية التعليم والتعلم ، ولهذا استخدم الباحث المنهج الوصفي كما تم تصميم استبيان لجمع المعلومات ، حيث كانت عينة الدراسة تمثل 200 أستاذ من مرحلة التعليم الابتدائي، وقد توصلت الدراسة إلى أن الأساتذة يدركون أهمية الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية ، غير ان أغلبهم يفتقر إلى المهارات اللازمة لاستخدام الوسائل الحديثة وكان من اهم المعوقات التي تواجههم في استخدامها نقص التكوين اثناء الخدمة وعدم تعودهم على استخدامها The study aims to identify the reality of the use of technological means by primary school teachers due to the evolution of educational methods, especially with the emergence of modern technological means that help to develop the teaching and learning process and so the researcher used the descriptive approach and a questionnaire was designed to gather information, The study sample represented 200 primary school teachers. and the study found that professors recognize the importance of technological means in the educational process, However, most lack the skills to use modern means and one of the most important constraints in using them was lack of training during the service and lack of accustomed use

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم، الوسائل التكنولوجية؛ التعليم الابتدائي ; Education technology, technological means; Primary education ; تكنولوجيا التعليم، الوسائل التكنولوجية؛ التعليم الابتدائي ; Education technology, technological means; Primary education


عادات العقل وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي

شنين فاتح الدين,  حمادي أميرة,  بالمهدي سولاف, 
2024-05-12

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى امتلاك تلاميذ سنة ثالثة ثانوي لعادات العقل، وكذا الكشف أيضا عن الفروق في عادات العقل بين تلاميذ تبعا لمتغيري الجنس(ذكور/إناث) والشعبة (أدبي/علمي) والتحصيل الدراسي، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي والمقارن وشملت عينة الدراسة على (105) تلميذا في مستوى الثالثة ثانوي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، واستخدمنا في ذلك مقياس عادات العقل الذي أعده لؤي أبو لطيفة (2019)، وباستخدام اختبار "ت" وتحليل التباين المتعدد تمت المعالجة الإحصائية باستعمال برنامج الحزم الإحصائية spss نسخة20؛ وقد أظهرت الدراسة أن مستوى امتلاك تلاميذ سنة ثالثة ثانوي لعادات العقل مرتفع، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في عادات العقل لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي تبعا لكل من متغير الجنس ومتغير التحصيل الدراسي، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في عادات العقل لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي تبعا لمتغير التخصص. Abstract : This study aimed to identify the level of habits of mind among baccalaureate students, and to know the differences in the level of habits of mind according to gender, academic specialty, and academic achievement. They researchers used the habits of mind scale prepared by Abu Latifa (2019), and the statistical treatment was carried out using the spss statistical package version 20; The study showed the following results: - High habits of mind among third year secondary students. - There are no statistically significant differences in the habits of mind of third year secondary school students according to the gender variable, and the academic achievement variable. - There are statistically significant differences in the habits of mind of third year secondary students according to the academic specialty variable.

الكلمات المفتاحية: عادات العقل ; تلاميذ الثالثة الثانوي ; الجنس ; التحصيل الدراسي ; التخصص


الأسرة وتنمية القراءة لدى الطفل

بن علال امال صورية,  شارف جميلة, 
2024-06-12

الملخص: تلعب الأسرة دورًا حيويًا في غرس حب القراءة لدى الأطفال من خلال توفير بيئة مشجعة وداعمة. يبدأ هذا الدور بالقدوة والمثال الجيد؛ فعندما يرى الأطفال آباءهم وأفراد الأسرة الآخرين يقرؤون بانتظام، يكتسبون رغبة في تقليد هذا السلوك. كما يمكن للأسرة تقديم تشجيع مستمر من خلال شراء كتب تناسب اهتمامات الأطفال وأعمارهم، وتخصيص وقت للقراءة معهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأسرة أن تعزز حب القراءة من خلال خلق محادثات حول القصص والكتب التي يقرؤونها، مما يشجع الأطفال على التعبير عن أفكارهم ومشاركة ما تعلموه. تساهم الأسرة أيضًا في توسيع آفاق الأطفال وإثارة اهتمامهم بمختلف أنواع الأدب و تعمق شغف الأطفال بالقراءة وتبني لديهم عادة تستمر معهم طوال حياتهم.

الكلمات المفتاحية: الأسرة ، القراءة ، تنمية ، الطفل.


الهجرة الريفية بين الانتقال الجغرافي والتحول القيمي.

ذرذاري محمد, 
2024-06-04

الملخص: ملخص : تطرح مسألة الانتقال والحراك الجغرافي كثير من الموضوعات ذات التأثير المباشر على المجال خاصة الحضري وكذا التأثير على الفرد داخل المدينة نتيجة بروز حالة عدم الاندماج التي تسبب خللا بالنسبة للأفراد النازحين إلى المدن مما ينعكس على أفعالهم وسلوكياتهم الاجتماعية، من خلال محاولة بلوغ مرحلة التكيف الحضري داخل المدينة، ناهيك عن إشكالات مرتبطة بموضوع الثقافة الحضرية ومدى الأخذ بأسبابها، بل ضرورة حدوث ذلك داخل المدينة، مما يحيلنا إلى التساؤل حول مدى الأخذ بهذه الثقافة الجديدة من قبل الأفراد خاصة إذا علمنا حجم المشكلات التي تعاني منها المدينة أصلا، والمتمثلة في إشكالات التخطيط الحضري ومعيقات التنمية الحضرية أو ما يمكن أن نسميه بالتنمية المستدامة التي أصبحت موضوعا مهما حين الحديث عن دور المدينة في تحقيق هذا البعد المهم، الذي من خلاله يمكن الحكم عل أدوار المدينة بين تلك الريادية والمشجعة على حياة المدن بالمفهوم الإيجابي حين يتحقق بعد الفاعلية الحضرية وبين البعد السلبي الذي يشير إلى حالة التقهقر وكذا التأزم الحضري وبروز معاني من قبيل الإغتراب والهامشية الحضرية والتي يرجع جزء من تفسير بروزها إلى الانتقال أو الهجرة الريفية وما يرتبط بها من قيم داخل المدينة هذه القيم التي سنتطرق إليها في بعدها النظري من خلال هذه المقال. Abstract: The issue of transportation and geographical mobility raises many issues that have a direct impact on the urban sphere, especially the urban area, as well as the impact on the individual within the city as a result of the emergence of a state of integration that causes an imbalance for individuals displaced to cities, which is reflected in their actions and social behaviors, through trying to reach the stage of urban adaptation within the city. Not to mention the problems related to the issue of urban culture and the extent of adoption of its causes, and even the necessity of this happening within the city, which leads us to question the extent of adoption of this new culture by individuals, especially if we know the extent of the problems that the city already suffers from, represented in the problems of urban planning and the obstacles to urban development. Or what we can call sustainable development, which has become an important topic when talking about the role of the city in achieving this important dimension; Through which the roles of the city can be judged between those that are pioneering and encouraging city life in the positive sense when the dimension of urban effectiveness is achieved, and the negative dimension that refers to a state of retreat as well as urban crisis and the emergence of meanings such as alienation and urban marginality, part of the explanation for whose emergence is due to relocation or migration. Ruralism and the values associated with it within the city. These are the values that we will discuss in their theoretical dimension through this article.

الكلمات المفتاحية: المدينة ; الهجرة الريفية ; القيم ; المجال


The new paradigmatic investments for giant companies in the Metaverse field

براهيمي يوسف, 
2024-06-04

الملخص: : تتناول هذه الدراسة أهم التجارب الاستثمارية في مجال الميطافريس لكبريات الشركات الرقمية العملاقة مثل: الفايسبوك، الروبولوكس، نفيديا وغيرها من الشركات التي سوف نتحدث عنها في الدراسة. وبحكم أن الميطافريس مولود جديد ظهر مع التطور والحركية التكنولوجية المتسارعة التي انبثقت عنها بيئات رقمية خرقة للعادة . ارتأت العديد من الشركات المتخصصة في مجال الرقمية الى خوض مغامرة الاستثمار في مثل هكذا بيئات رقمية معاصرة. وذلك نتيجة لازدياد طموحاتها المادية وشدة التنافس المتعاظم القائم على مبدأ من يقود هذه القاطرة المستقبلية، لكي يستطيع التحكم في الأجيال المعاصرة التي تختلف احتياجاتها و أهدافها وسلوكياتها مقارنة بسابقتها. وعليه، تعمل هذه الشركات على محاولة كسب الرهان من خلال توفير أفضل عرض وبأقل التكلفة لهذه المجتمعات المعاصرة، لكن مقابل تحقيق مبالغ مالية خيالية تكون مبنية على جودة الخدمة المقدمة. This study examines the most significant investment experiences in the metaverse field for digital giant companies such as Facebook, Roblox, Nvidia and others, which will be discussed in the study. Given that the metaverse is a newborn concept emerging from the rapid technological development and dynamics that have created unconventional digital environments, many specialized digital companies have ventured to invest in such contemporary digital environments. This is due to their growing material ambitions and the intensification of competition based on the principle of who will drive this locomotive of the future in order to control today's generations, whose needs, goals and behaviours are different from those of their predecessors. Consequently, these companies strive to win the bet by offering the best deal at the lowest cost to these contemporary communities, while achieving staggering financial amounts based on the quality of the service provided.

الكلمات المفتاحية: Digital investments ; intelligent media ; metaverse ; digital currencies


معايير وأساليب تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي

عيساوي الساسي, 
2024-06-02

الملخص: : يمثل تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي أحد متطلبات تطوير وتحسين العملية التعليمية من مدخلات وعمليات ومخرجات،هذا المقال لا يهدف فقط للتعرف عن مفهوم الجودة وتبيان أهميتها ومتطلبات تحقيقها بل سيتعرض أيضا لتحديد معايير تطبيقها والمتعلقة بالكيان المؤسساتي والمرتبط برسالة المؤسسة في هذه المرحلة التعليمية ومواردها ونظامها الإداري وكذا سيحدد مجمل المعايير المتعلقة بالفاعلية التعليمية والمرتبطة أولا بالسياسة المعتمدة في انتقاء الطلبة ومستوى الخدمات وتكلفة الإنفاق المخصصة لهم وبأعضاء هيئة التدريس ثانيا، إضافة إلى البرامج والمناهج الدراسية والمشاريع العلمية ويتم تحيق هذه المعايير من خلال أسلوب التقويم الذاتي والدراسات الذاتية وأسلوب التقويم التحصيل الأكاديمي للطلاب .

الكلمات المفتاحية: الجودة ; معايير الجودة ; التعليم العالي.


القيم المتضمنة في البرامج الموجهة للمرأة عبر القناة الفضائية MBC1 دراسة تحليلية على عينة من حلقات برنامج كلام نواعم من 01 نوفمبر 2023 الى غاية 04 فيفري 2024

تيماجر نريمان, 
2024-06-11

الملخص: تسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم التي تتضمنها البرامج التلفزيونية عبر القنوات الفضائية العربية من خلال البرنامج الحواري النسائي ''كلام نواعم'' ومحاولة معرفة مضامين هذه القيم، حيث اعتمدت على أداة تحليل المضمون وخلصت الى أن البرنامج يتضمن قيم نفسية واجتماعية مستمدة من مصادر مختلفة كالتعليم والدين والثقافة والمجتمع حيث أن الهدف الأساسي هو توجيه سلوك الفئة المستهدفة وهي المرأة العاملة نحو التحرر والاستقلالية وتحقيق الذات من خلال اكتساب قيم جديدة تتماشي والتطور الحاصل في المجتمعات العربية

الكلمات المفتاحية: القيم ; البرامج ; المرأة