مجلة دراسات في سيكولوجية الأنحراف


Description

The " Journal of Studies in Deviance Psychology" is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory of Psychological Applications in the Prision Setting at Batna University (1) El Hadj Lkhedar, Algeria, it's an academic, multi-dimensional, and vision space to study and understand the mechanism of the deviant phenomenon and to find ways to ensure it on the one hand; On the other hand, they value the efforts of researchers and academic professors in the field of delinquency and crime, litigation, punishment, reeducation and rehabilitation, reintegration and in-depth study of prison regulations; In different ways: Psychological, social, legal, security, educational, health, and other neighboring sciences, all of which require us as researchers to know the consequences of the phenomenon and its vexity, to find academic solutions to its enigma and to reduce its presence in the social arena The journal also seeks to allocate a special file for each number that presents research horizons related to the scientific development that takes place in all the above-mentioned fields. The Journal of Studies in Deviation Psychology, publishes original and innovative research and works that have not been published in the three languages: Arabic, English and French. Intellectual property rights and the ethics of scientific research must be respected. The journal is framed by an editorial board and a scientific body comprising a constellation of distinguished professors and researchers from various national and international universities

Annonce

العدد الأول من المجلد السادس من مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي جامعة باتنة1

دعوة للنشر- المجلد6- العدد 01- (الرقم التسلسلي (10)جوان 2021.

دعــوة للنشــر

يطيبُ لهيئة تحرير مجلة "دراسات في سيكولوجية الانحراف " الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي بجامعة باتنة1، دعوة  كافة الأساتذة والباحثين المهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) ضمن: المجلـد: 06- العـدد: 01-  إلى إرسال مساهماتهم البحثية عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية ASJP

 

 

4-1-2021


5

Volumes

9

Numéros

46

Articles


Le suicide chez les jeunes Kabyles : repérage et perspectives

جبار ليلة, 

Résumé: Cet article tentera de répondre à la question suivante : Qui et pourquoi se suicide-t-’il en Algérie ? Et quelles sont les facteurs responsables de la crise d’attachement qui lie toutes ces personnes à la vie ? A l’aide d’une étude de terrain, on a constaté que le phénomène suicidaire est le résultat d’un état d’inadaptation entre l’individu et son milieu, causé par l’interaction d’une double exclusion, une interfamiliale et l’autre extrafamiliale, qui amène à son tour à une fragilisation morale. L’accumulation et la complexité de cette situation de crise, mène le suicidaire à mettre sa vie en danger pour devenir un suicidant et un suicidé.

Mots clés: suicide ; exclusion interfamiliale ; exclusion extrafamiliale ; fragilité psychologique ; jeunesse


الوعي الصحي لدى المراهقين (دراسة مقارنة بين المدخنين وغير المدخنين).

مسعودي ايمان,  بن لمبارك سومية, 

الملخص: ملخص: تنطلق فكرة الارتقاء الصحي من فلسفة مفادها أن الصحة الجيدة هي نتاج إنجاز شخصي تراكمي يتضمن القيام بتطوير وممارسة نظام عادات صحية في مرحلة مبكرة من عمر الفرد والمحافظة عليه في مرحلتي الرشد والشيخوخة؛ ومنه فإن البحث الحالي يهدف الى كشف ودراسة الفروق في مستوى الوعي الصحي بين المراهقين المدخنين وغير المدخنين، تبعا لمتغير الجنس(ذكور/اناث)، لدى المراهقين المدخنين تبعا لمتغير مدة التدخين (اقل من 5سنوات /5 سنوات فما فوق). البالغ عددهم 100 باستخدام استبيان السيرة الذاتية، مقياس الوعي الصحي، باستخدام المنهج الوصفي وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق دالة في مستوى الوعي الصحي بين المراهقين المدخنين وغير المدخنين، بينما توجد فروق دالة في مستواه لدى غير المدخنين تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث كما توجد فروق لدى المدخنين تعزى لمتغير مدة التدخين لصالح 5 سنوات فما فوق.

الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي؛ التدخين؛ المراهقين


الاستبعاد الاجتماعي لفئة الشباب في المجتمعات النامية –العوامل والاثار

حربي سميرة,  هامل مهدية, 

الملخص: تعتبر ظاهرة الاستبعاد الاجتماعي من الظواهر القديمة قدم الحضارات الانسانية بسبب التمايز الاجتماعي والطبقي والثقافي، والتنوع العرقي والتعدد الديني،ويقوم على إزاحة الفئات المهمشة عن مختلف مناشط الحياة الاجتماعية والاقتصادية ،والسياسية وأيضا الثقافية، ويمارس خاصة في المجتمعات النامية على فئة الشباب التي تمثل الفئة الأكثر تعداد بين الفئات العمرية وأيضا ضد المرأة التي تمثل نصف المجتمع، وهذا الاستبعاد الممارس ضد هاتين الفئتين له أثارهالاجتماعية والنفسية على الأفراد والمجتمع ككل ، فالشباب الذين تخرجوا من الجامعة ويقبلون بوظائف دونية أقل من مستوى شهاداتهم؛ يضرب بعمق في نظم التعليم وسياسات التشغيل، والمرأة المستبعدة عن المناصب القيادية أو غير قادرة على ابداء مشاركتها السياسية هي اختلال آخر يمس الأسرة ذاتها والنظم الديمقراطية القائمة بالمجتمع. وبناء على هذانحاول في هذا المقال البحث في مدلول مفهوم الاستبعاد الاجتماعي والاقصاء، الفئات المهمشة، ـ العوامل النفسية والثقافية والاجتماعية المسببة للاستبعاد الاجتماعي. ـــ أثاره الاستبعاد الاجتماعي على المجتمع خاصة الشباب والمرأة.

الكلمات المفتاحية: الاستبعاد الاجتماعي ; الاقصاء ; الفئات المهمشة ; الشباب ; المرأة


أثر التعديلات المحدثة على نظام العقوبات في قانون المرور الجزائري على التخفيض من حوادث المرور الجسمانية- دراسة وصفية تحليلية

قيرود الطاهر,  مزوز بركو,  بن براهيم نوال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة التحليلية إلى تسليط الضوء على أهم التعديلات التي عرفها نظام العقوبات في قانون المرور الجزائري وأثرها على التخفيض من حوادث المرور في الجزائر، حيث تمت فيها قراءة تحليلي لأهم التعديلات التي جاء بها القانون السالف الذكر، مع تحليل ووصف لنتائج حوادث المرور من حيث عددها، عدد القتلى وعدد الجرحى من سنة 1971 إلى سنة 2015، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصلت النتائج أن حصيلة حوادث المرور عرفت تذبذبا بين الارتفاع والانخفاض، أغلب فتراتها عرفت ارتفاعا، كما أن المتوسطات الحسابية كشفت هناك ارتفاع متزايد على الأصعدة الثلاث، القتلى والجرحى وعدد الحوادث ، كما بينت النتائج أن التعديلات التي عرفها قانون المرور الجزائري لم تلعبا دور ملحوظا في الخفض من هذه الحصيلة.

الكلمات المفتاحية: قانون؛ المرور؛ الجسمانية؛ التعديلات؛ القتلى؛ الجرحى.


سلوك الخطر لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نظر الفريق متعدد التخصصات "دراسة ميدانية بولاية عنابة"

معلم ماجدة,  عتيق منى, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن سلوك الخطر عند الأطفال المعاقين ذهنيا ( تحديدا المراهق) من وجهة نظر الفريق متعدد التخصصات، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي، و المقابلة كأداة لجمع البيانات مع عينة قوامها 26 مختص بمؤسستين متخصصتين للرعاية النفسية و البيداغوجية لولاية عنابة. و تم معالجة البيانات بتقنية تحليل المحتوى. و قد أسفرت الدراسة على نتائج مفادها أن سلوك الخطر في عالم المراهق المعاق ذهنيا ممكنة الحدوث، و لنوع الإعاقة و درجتها و نوع الاضطرابات المرافقة دور في ظهورها. و من أبرز هذه السلوكات: الاعتداءات الجسدية، الاعتداءات الجنسية، الاعتداء على الممتلكات. This study aims at identifying the risk-taking behaviours in mentally disabled children particularly teenagers according to the standpoint of the interdisciplinary crew. The descriptive and analytical approach has been adopted in order to achieve the study’s targets. Interviews have been conducted too as a tool to collect data all with a sample consisting of 26 competent working on two establishments, located in annaba, specialized in psychological and educational car. Data have been processed by the content analysis technique. The risk-taking behaviours may happen with mentally disabled teenagers the type, the level of the handicap and the type of accompanying disorders have a role in emerging risk-taking behaviour: such as psychosis, schizophrenia, autism, and down syndrome. The most prominent behaviours are: physical and sexual abuse, trespassing.

الكلمات المفتاحية: سل ; ك الخطر ; المراهقة ; الاعاقة الذهنية ; الفريق متعدد التخصصات ; جهة نظر


مشكلات البحث في مجال الانحراف الاجتماعي

شريك مصطفى, 

الملخص: استهدفت الورقة العلمية الحالية مشكلات البحث التي يواجهها الباحث الاجتماعي في ميدان الانحراف والجريمة، وقد حاولنا التطرق الى جملة من المحاور التي يراها المؤلف انها تمثل احاطة عامة بالموضوع، ومن ذلك تناول الانحراف كظاهرة اجتماعية، والبحث في سوسيولوجيا الانحراف، انطلاقا من الأهمية التي يحظى بها، وكذا الخصائص العلمية التي يتسم بها، باعتبارها مجالا واسعا وخصبا يتطرق الى العديد من المجالات والميادين، وقد خلص الباحث الى جملة من المعوقات والصعوبات التي يتعرض لها الباحث الاجتماعي في مجال سوسيولوجيا الانحراف، وفي نهاية الورقة العلمية هذه قدم الباحث جملة من المقترحات التي يراها ربما كفيلة بتجاوز تلك الصعاب والعقبات. The current scientific paper targeted the research problems faced by the social researcher in the field of delinquency and crime, and we have tried to address a number of topics that the author considers to represent a general briefing on the subject, including addressing deviation as a social phenomenon, research in the sociology of deviation, based on the importance it enjoys, as well as the scientific characteristics that it has, as a broad and fertile field addressing many fields and fields, and the researcher concluded a number of obstacles and difficulties that the social researcher in the field of delinquency and, at the end of This scientific paper presented the researcher with a number of proposals that he considers may be able to overcome these difficulties and obstacles.

الكلمات المفتاحية: مشكلات البحث، البحث الاجتماعي، الانحراف الاجتماعي


دَورُ القُرآنِ الكَريمِ في تَحقِيقِ الاستِقرَارِ النّفسِيّ وَالـمُجتَمَعِيّ

ضو خالد, 

الملخص: يدرسُ هذا البحثُ دورَ القرآن الكريم في تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي، ويهدف إلى إسقاط التكوين الروحي على السلوك والتفاعل وبيان العلاقة بينهما، كما يهدف إلى التذكير بالمنهج الفكري والثقافي القويم الذي شَرَعَه الدّين الإسلاميّ، وإلى تفعيل المبادئ القرآنية الداعمة للاستقرار النفسي والمجتمعي، ومن أهم النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة أنّ القرآن الكريم هو الدستور المثالي الذي جسّد الأسس والمبادئ التي تحقق الراحة النفسية والاستقرار الاجتماعي، وهو السبيل الأمثل لمعالجتهما وحمايتهما من الاضطراب، وذلك من خلال دراسته وتطبيقه. This research studies the role of the Holy Quran in achieving psychological and social stability, and aims to project the spiritual formation on behavior and interaction and to clarify the relationship between them. It also aims to remind with the correct intellectual and cultural approach legitimized by the Islamic religion, and to activate the Qur’anic principles that support psychological and societal stability. The study concluded that the Holy Quran is the ideal constitution that embodied the foundations and principles that achieve psychological comfort and social stability, and it is the best way to treat them and protect them from turmoil, through its study and application

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم؛ الاستقرار؛ الراحة النفسية ; The Holy Quran; stability; psychological comfort


الجريمة من منظور سوسيولوجي – الأسباب والآثار -Crime from a sociological perspective- Causes and Effects -

عزيز سامية,  عيساوي مازيا, 

الملخص: يرى علماء الاجتماع بان الجريمة ظاهرة اجتماعية وان التجريم بحد ذاته هو الحكم الذي تصدره الجماعة على بعض أنواع السلوك بصرف النظر عن نص القانون ،ويقدر البعض الآخر بان الجريمة عبارة عن السلوك الذي تحرمه الدولة بسبب ضرورة ويمكن أن ترد عليه بفرض جزاء وهو بوجه عام يشكل السلوك المضاد للمجتمع والذي يضر بصالحه . وتهدف هذه الورقة البحثية الى التعرف على الجريمة من الاتجاه السوسيولوجي في تفسير الجريمة وتحديد الأبعاد والعوامل المختلفة في تفسيرها وهذا بطبيعة الحال يتطلب الوقوف على ماهية الجريمة وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة وأهم نتائج الدراسة المتوصل اليها هي أن الجريمة لها العديد من الجوانب التي لابد من التركيز عليها في تعريفها في الواقع الاجتماعي وهناك اختلاف كبير في الأبعاد التي تحكم هذه الظاهرة وتوصلنا الى جملة من الآثار التي تؤثر على الجريمة بالنسبة للمجتمع وللفرد Abstract: Social scientists believe that crime is a social phenomenon and that criminalization itself is the judgment of the group on some kinds of behavior regardless of the law, and others estimate that the crime is the behavior that the state is forbidden because of necessity and can respond to by imposing a penalty, which is generally the opposite behavior To society which harms its good.This paper aims to identify the crime from the direction Sociology in the interpretation of crime and the determination of different dimensions and factors in its interpretation This, of course, requires a sense of what crime is During the response to a set of questions and the most important findings of the study To her part, crime has many aspects to it Focus on them in defining them in social reality and there.

الكلمات المفتاحية: Crime; sociological crime; dimensions of crime; effects of crime ; الجريمة ؛ الجريمة من الناحية السوسيولوجية ؛ أبعاد الجريمة ؛أثار الجريمة



Les 10 articles les plus téléchargés

388 الآثار النفسية المترتبة على الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل و الأسرة و سبل تجنبها 308 جرائم المرأة في المجتمع الجزائري : جريمة القتل نموذجا 149 سوء المعاملة الوالدية وأثرها في ظهور التناذرات النفسية الصدمية عند المراهق (دراسة ميدانية لستة مراهقين ضحايا سوء المعاملة الوالدية منذ الطفولة) 78 سوء المعاملة الوالدية وتأثيرها في ظهور الإحباط عند الطفل 72 التحرش الجنسي الالكتروني بالأطفال المظاهر والمخاطر بين "متحرِش، متحرَش به"– دراسة حالة- 63 تصورات الشباب لسلم القيم في المجتمع الجزائري وآثرها في جنوح الشباب نحو الانحراف 61 موقف المجتمع الإسلامي من اليتيم الحكمي( الطفل غير الشرعي) بين الماضي و الحاضر 52 الكيمياء الجنائية (التحليل الكيميائي) للجريمة. كيمياء الطلاء نموذجا 43 العنف الممارس ضد الأصول- دراسة ميدانية بدار المسنين قالمة والطارف 43 الأبعاد نفس- اجتماعية لعمالة الأطفال في المجتمع الجزائري (الجريمة المسكوت عنها)