مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف

Journal of studies in deviation psychology

Description

The " Journal of Studies in Deviance Psychology" is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory of Psychological Applications in the Prision Setting at Batna University (1) El Hadj Lkhedar, Algeria, it's an academic, multi-dimensional, and vision space to study and understand the mechanism of the deviant phenomenon and to find ways to ensure it on the one hand; On the other hand, they value the efforts of researchers and academic professors in the field of delinquency and crime, litigation, punishment, reeducation and rehabilitation, reintegration and in-depth study of prison regulations; In different ways: Psychological, social, legal, security, educational, health, and other neighboring sciences, all of which require us as researchers to know the consequences of the phenomenon and its vexity, to find academic solutions to its enigma and to reduce its presence in the social arena The journal also seeks to allocate a special file for each number that presents research horizons related to the scientific development that takes place in all the above-mentioned fields. The Journal of Studies in Deviation Psychology, publishes original and innovative research and works that have not been published in the three languages: Arabic, English and French. Intellectual property rights and the ethics of scientific research must be respected. The journal is framed by an editorial board and a scientific body comprising a constellation of distinguished professors and researchers from various national and international universities

Annonce

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد ديسمبر 2023

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد شهر ديسمبر 2023

 

دعـوة للنشر لعدد ديسمبر مجلد 8 عدد2

تُعلم هيئة تحرير "مجلة دراسات في سيكولوجية الإنحراف " الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي بجامعة باتنة1،الجزائر جميع الباحثين من داخل الوطن وخارجه والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقول العلوم الجنائية والنفسية التربوية والسوسيولوجية ،  باننا سنفتح استقبال الأوراق البحثية لهذا العدد  - المجلـد: 08 العـدد: 02- لشهرديسمبر  2023 (العـدد التسلسلي 16)   من 01/ 07/ 2023 الى 15/ 09/ 2023 

                            تُرسل الأوراق البحثية عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية

ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/704  

تنويـه للمُــؤَلِـفين

- على المُؤُلِف/المُؤَلِفِين الاطلاع على دليل المُــؤَلِـــف (AuthorsGuide)، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال (Template) الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي للمقال.

- يستند قرار النشر في المجلة على جودة العمل المُقَدم وتوصيات المُرَاجِعين. مع ضرورة ارسال التعهد باصالة البحث الى ايمايل المجلة (التعهد ضمن وثائق دليل المؤلفين)

- الأوراق البحثية المُرسلة من خارج الجزائر، وكذا المُحررة باللغة الإنجليزية استقبالها يبقى مفتوح على مدار السنة.

- المقال المُرسل خارج الآجال المحددة يُرفض آليا.

- المقال غير المحترم لقالب المجلة يرفض آليا ومطابقة المقال لقالب المجلة 100%اجباري والا سيرفض 

 

تنبيه هااااااام  جدا 

ننهي إلى علم الباحثين الذين  يرغبون في النشر في مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي التابع لجامعة باتنة 1 أنه يجب عليهم الرجوع أو الاعتداد (التهميش من مقالات تم نشرها في المجلة) مرة واحدة على الأقل في مقالاتهم ليزيد من معامل تاثير المجلة 

باتنـة- (الجزائر) في: 01/ 07 /2023

رئيس تحرير المجلة 

أد/بركو مزوز 

الرجاء االاتصال بهذا الايمايل فقط وهو ايمايل المخبر 

lapmc.lapmc@gmail.com

01-07-2023


8

Volumes

15

Numéros

284

Articles


Le suicide chez les jeunes Kabyles : repérage et perspectives

جبار ليلة, 
2021-01-03

Résumé: Cet article tentera de répondre à la question suivante : Qui et pourquoi se suicide-t-’il en Algérie ? Et quelles sont les facteurs responsables de la crise d’attachement qui lie toutes ces personnes à la vie ? A l’aide d’une étude de terrain, on a constaté que le phénomène suicidaire est le résultat d’un état d’inadaptation entre l’individu et son milieu, causé par l’interaction d’une double exclusion, une interfamiliale et l’autre extrafamiliale, qui amène à son tour à une fragilisation morale. L’accumulation et la complexité de cette situation de crise, mène le suicidaire à mettre sa vie en danger pour devenir un suicidant et un suicidé.

Mots clés: suicide ; exclusion interfamiliale ; exclusion extrafamiliale ; fragilité psychologique ; jeunesse


Le rôle de l'activité cérébrale dans la Spiritualité

سليماني مليكة, 
2023-06-01

Résumé: Résumé : Cette étude a pour objectif de déterminer Le rôle de l’activité cérébrale dans la Spiritualité chez l’individu .cette étude valorise et démontre la spiritualité comme un domaine de recherche, relativement récent, qui porte un intérêt croissant dans la recherche scientifique ;l’être humain s’accompli sur les 4 composantes de l’accomplissement personnel : le plan physique, le plan mental, le plan émotionnel, puis le plan spirituel ; La spiritualité est immatérielle, elle relève de ce que l’esprit peut concevoir, entreprendre et réaliser. Le fait est que la spiritualité relève de tout ce qui n’est pas matériel, ni physique, c’est notre mode intérieur : notre écho, notre résonance, nos vibrations. Ce mode intérieur représente la conscience c’est à dire, cette force subtile que nous sommes, au-delà de notre corps, de notre cerveau, et de nos attributs corporels et cérébraux. Les caractéristiques comme la capacité de vouloir et de désirer, la capacité de comprendre et de concevoir, la capacité de ressentir et de percevoir… trouvent leurs racines ultimes dans la conscience. Bien qu’elle soit immatérielle la conscience, s’exprime à travers le relais cérébral et corporel. Mots clés : l’activité cérébrale ; Spiritualité ; neurosciences ; l’individu. Abstract: This study aims to determine the role of brain activity in Spirituality in the individual. This study values and demonstrates spirituality as a relatively recent field of research, which is of growing interest in scientific research; being human is accomplished on the 4 components of personal accomplishment: the physical plane, the mental plane, the emotional plane, then the spiritual plane; Spirituality is immaterial, it is what the mind can conceive, undertake and achieve. The fact is that spirituality is all that is not material or physical, it is our inner mode: our echo, our resonance, and our vibrations. This inner mode represents consciousness, that is to say, this subtle force that we are, beyond our body, our brain, and our bodily and cerebral attributes. Characteristics like the capacity to will and to desire, the capacity to understand and to conceive, the capacity to feel and to perceive… find their ultimate roots in consciousness. Although it is immaterial, consciousness is expressed through the cerebral and bodily relay. Keywords: brain activity; Spirituality; neuroscience; the individual.

Mots clés: l’activité cérébrale ; Spiritualité ; neurosciences ; l’individu.


التغير الاجتماعي وتاثيره على منظومة القيم الاجتماعية

بن حرشاش نصيرة,  بوذراع احمد, 
2023-06-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة السوسيولوجية إلى تناول ومعالجة موضوع التغير الاجتماعي ودوره في تغير نسق القيم الاجتماعية الحاصلة، من خلال تقديم وقفة مفهمية للأبعاد والمؤشرات الأساسية وتفسير التغيرات التي مست المنظومة القيمية الخاصة للأسرة والعامة المجتمع، وتحديد ما نتج عن ذلك من تصورات ذهنية وأفكار ومعتقدات تواكب بها التركيبة الحديثة والثقافة المعولمة والتي أصبحت معيارًا لسلوك وممارسات أفراد المجتمع الواحد، على حسب ما هو مرغوب فيه أكثر باعتبار أن القيم موجهة للتفضيلات والالتزامات الاجتماعية. Abstract: This sociological study aims to address and address the issue of social change and its role in changing the pattern of social values that occurred, by providing an understanding of the basic dimensions and indicators and an explanation of the changes that affected the private value system of the family and the general community, and determining the resulting mental perceptions, ideas and beliefs that accompany the structure Modern and globalized culture, which has become a standard for the behavior and practices of members of a single society, according to what is most desirable .as values are directed to social preferences and obligations

الكلمات المفتاحية: التغير الاجتماعي؛ القيم الاجتماعية؛ الأسرة


دراسة استراتيجة النمذجة التعليمية المعرفية لدى الطلاب

أحمان آسيا,  باجي عبدالغني, 
2023-10-25

الملخص: يعد موضوع التعلم من أكثر الموضوعات التي أثارت اهتمام الباحثين في مجال العلوم النفسية والتربوية في إكساب الفرد و تعليمه استجابات أو أنماط سلوكية أو معارف جديدة، وعليه جاءت نظرية التعلم الاجتماعي أو التعلم ب النمذجة لتؤكد على أهمية التفاعل بين الانسان ومع ما يحط به، ويعني ذلك أن التعلم لا يتم في فراغ، بل في محيط اجتماعي، وهو مفهوم كلاسيكي لنظرية التعلم الاجتماعي أما في النظرية المعرفية الحديثة فقد تغير هذا المفهوم وعليه هدفت هذه الورقة العلمية الحالية إلي دراسة استراتيجيات النمذجة التعليمية المعرفية لدى الطلاب, ودور المعلم في ترسيخ مبادئ واستراتيجيات النمذجة التعليمية. The subject of learning is one of the topics that have aroused the interest of researchers in the field of psychological and educational sciences in imparting or teaching the individual responses, behavioral patterns or new knowledge. Most human behavior is learned through observation, whether by chance or intent. Social interaction, which means that learning does not take place in a vacuum but in a social environment, and it is a classic concept of social learning theory. In modern cognitive theory, this concept has changed. Therefore, this current scientific paper aims to study the strategies of educational cognitive modeling among students, and the role of the teacher in establishing Instructional Modeling Principles and Strategies

الكلمات المفتاحية: النمذجة؛ ; إستراتيجية النمذجة؛ ; النمذجة المعرفية ; Modeling; ; Modeling Strategy; ; Cognitive Modeling.


مشروع الحياة لدى المراهق المدمن على المخدرات The life project of a drug addicted teenager

لزرق سجيدة, 
2023-11-04

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مشروع الحياة لدى المراهق المدمن على المخدرات، من خلال الاعتماد على المنهج العيادي باستخدام تقنية منهج قصة الحياة الذي يمكنها من تحليل و تتبع مسار حياة المبحوث، من خلال العودة إلى المراحل السابقة من عمره، التي تتم في إطار المقابلة. تكونت حالات الدراسة من مراهقين (2) مدمنين على المخدرات، عمرهم 16 و17 سنة، مودعين بالمركز المتخصص في إعادة التربية بحاسي دحو ولاية سيدي بلعباس. توصلت الدراسة إلى أن مشروع الحياة لدى المراهق المدمن على المخدرات مشوش وغير بارز. المشروع المهني ظاهر لدى الحالة الذي كان يشتغل سابقا مع أبيه، وغائب لدى الحالة الذي يعاني من مشاكل علائقية مع أبيه. المشروع العائلي غير ظاهر لدى الحالة الذي يظهر لديه المشروع المهني. وظاهر لدى الحالة الذي يعاني من القسوة والبرود في العلاقات الأسرية والذي يفسر محاولة تعويض الحالة للنقص الذي عانى منه خلال مراحل تكونه. لا يتضمن مشروع الحياة خطة التوقف عن إدمان المخدرات لدى الحالتين. The study aimed to identify the life project of a drug-addicted teenager, by relying on the clinical approach using the life story approach technique, which enables it to analyze and trace the path of the respondent’s life, by returning to the previous stages of his life, which takes place within the framework of the interview. The study cases consisted of two (2) drug-addicted adolescents, aged 16 and 17 years, placed in the specialized re-education center in Hassi Dahou, Sidi Bel Abbes province. The study found that the life project of a drug-addicted teenager is confused and not prominent. The professional project is apparent in the case who previously worked with his father, and is absent in the case who suffers from relational problems with his father. The family project is not apparent to the case who has the professional project. It is apparent that the patient suffers from cruelty and coldness in family relationships, which explains the condition's attempt to compensate for the deficiency that he suffered during the stages of his formation. The Life Project does not include a drug addiction cessation plan for both cases.

الكلمات المفتاحية: مشروع الحياة ; مراهقة ; إدمان ; مخدرات ; Life project ; adolescence ; Addiction ; drugs


مخاطر الفضاء الافتراضي على القيم الاجتماعية للطفل الجزائري -دراسة سوسيو ثقافية-

يحياوي ابراهيم, 
2023-09-19

الملخص: ملخص: لقد حاولنا في هذه الدراسة توضيح أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل من خلال إعداده لمواجهة مخاطر المعلوماتية كنتاج للعولمة الثقافية، والتي أصبحت شريكا أساسيا إلى جانب المؤسسات التقليدية في تنشئة الطفل، وقد أثيرت مخاوف متعددة الجوانب سواء لدى الأسرة أو التربويين أو الباحثين الحقوقيين أو الاجتماعيين لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تحديد الأسباب والبحث عن الحلول؛ لهذا جاءت مداخلتنا لتثير إشكالية مخاطر الفضاء الافتراضي الجديد الذي ينقل الطفل من عالمه الاجتماعي المحسوس إلى عالم خيالي أصبح يشكل فضاء خاص يسبح فيه الطفل من خلال الاستخدام المتزايد للوسائل التكنولوجية الجديدة التي وفرت له كل ما يطمح في معرفته أو ممارسته لتحقق له الاشباع من خلال الاستخدام التقني الذي أصبح يتميز بجاذبية الصورة والشكل والسرعة والتنوع والتعدد ؛ مما يوحي بمخاطر هذه المعلوماتية التي تهدد القيم الاجتماعية للطفل ، وأهمية حمايته من أثارها السلبية . الكلمات المفتاحية : (المخاطر، الطفل، القيم، الفضاء الافتراضي). Abstract: In this study, we try to clarify the importance of socialization of children by preparing them to face the dangers of information as a product of cultural globalization, which has become an essential partner in addition to traditional institutions in the upbringing of children. By identifying the causes and looking for solutions, this is why our intervention raises the problem of the dangers of the new virtual space that moves the child from his perceived social world to a fictional world that has become a special space in which the child swims through the increasing use of other means. The new technology, which provided him with everything that aspires to know or practice to check his satisfaction through technical use, which has become characterized by the attractiveness of the image, shape, speed, diversity and pluralism; suggesting this information risks that threaten the social values of the child, and the importance of protecting it from the negative effects. Keywords: (risks, child, values , Default) cyber (,space).

الكلمات المفتاحية: المخاطر-الطفل -القيم-الفضاء الافتراضي


النماذج النظرية المفسرة للذكاء الانفعالي Theoretical models explaining emotional intelligence

بورزق كمال,  صافي فريحة, 
2023-11-22

الملخص: تهتم الدراسة الحالية بتقديم شروحات مفصلة حول النماذج النظرية للذكاء الانفعالي بداية بتسليط الضوء على التعاريف حسب تسلسلها التاريخي لهذا المفهوم ثم عرض مفصل حول النماذج النظرية المفسرة للذكاء الانفعالي، والتي تسير في اتجاهين الاتجاه الأول يتمثل في نموذج القدرات وصاحباه ماير وسالوفي ، والاتجاه الثاني هو الاتجاه المختلط بين القدرات والسمات ويمثله نموذج دانييل جولمان ونموذج بار-أون، كما سيتم التعرف على أساليب قياس الذكاء الانفعالي وفقا للنماذج النظرية المفسرة The current study is concerned with providing detailed explanations about the theoretical models of emotional intelligence, beginning by highlighting the definitions according to their historical sequence for this concept, and then a detailed presentation about the theoretical models that explain emotional intelligence, which go in two directions. The first trend is the capabilities model and its authors Mayer and Salovey, and the second trend is the mixed trend between capabilities and traits, represented by the Daniel Goleman model and the Bar-On model. Methods of measuring emotional intelligence will also be identified according to the explained theoretical models

الكلمات المفتاحية: النماذج النظرية ; الذكاء الانفعالي ; Theoretical models ; emotional intelligence


فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال طيف التوحد المتمدرسين بالأقسام الخاصة The effectiveness of a training program for developing social skills in school-aged children with autism spectrum disorder in specialized classrooms

غجاتي فاروق,  بوسبتة يمينة, 
2023-09-25

الملخص: ملخص: ضعف المهارات الاجتماعية سمة بارزة لدى الأطفال ذوي طيف التوحّد، فهي تحدّ من تطوير علاقاتهم الاجتماعية، وعليه تسعى هذه الدراسة إلى تحديد مدى فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الاجتماعية، وتقييم أهمّيته العملية والإكلينيكية، من خلال تجريبه على عيّنة دراسة تضمّنت ثمانية عشر (n=18) طفلاً تمّ اختيارهم بطريقة قصدية، وقُسّموا إلى مجموعتين؛ ضابطة، وأخرى تجريبية خضعت للمعالجة وفق شروط المنهج التجريبي، وبعد مقارنة نتائج القياس القبلي والبعدي، تمّ التوصّل إلى أنّ البرنامج التدريبي دالٌ إحصائيًا، حيث كانت قيمة p<0.001 أكبر من مستوى الدلالةα=0.05، وأنّه ذو فاعلية عملية، وهذا ما تبينه قيمة الفاعلية لماك جوجيان، كما أنّه أيضًا ذو دلالة إكلينيكية حسب قيمة مؤشّر ثبات التغيرRCI ، وأنّ هذا البرنامج قد ساهم في تنمية المهارات الاجتماعية لعيّنة الدراسة. Abstract: Social skills deficits are a prominent characteristic of children with autism spectrum disorder, limiting their ability to develop social relationships. This study aimed to determine the effectiveness of a proposed training program for developing social skills and to evaluate its practical and clinical significance. The program was tested on a purposive sample of n=18 children who were divided into two groups: a control and an experimental group that underwent treatment according to the experimental design conditions. After comparing the pre-and post-measurement, the study found that the training program was statistically significant with a p<0.001 which exceeded the significance level of α=0.05. The program demonstrated practical effectiveness, as evidenced by McGuigan's Gain Ratio a, as well as clinically significant based on the RCI value. The program also contributed on the development of social skills in the study sample.

الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد ; المهارات الاجتماعية ; الدلالة العملية ; الدلالة الإكلينيكية ; Autism spectrum disorder ; Social skills ; Practical significance ; Clinical significance


الإضطرابات المعرفية العصبية الجسيمة: خرف الزهايمر نموذجا

بوريدح نفيسة, 
2023-09-21

الملخص: يصنف خرف الزهايمر في الدليل التشخيصي والإحصائي للصحة العقلية في طبعته الخامسة DSM-5)) ضمن الاضطرابات المعرفية العصبية الجسيمة TNCM المميزة للأمراض العصبية التنكسية والتي تعتريها مظاهر عيادية متنوعة ذات طابع تقدمي وتدرجي عبر الزمن. هدف المقال الحالي إلى إبراز دور التدخل الأرطوفوني وأهميته في عملية التكفل بالفرد المصاب بخرف الزهايمر كنموذج للاضطراب المعرفي العصبي الجسيم وذلك من خلال تسليط الضوء على معايير تشخيصه ووصف مظاهره العيادية المعرفية منها واللغوية والتواصلية، و توضيح طرق وأساليب تقييمها، كما تناول المقال أهم المقاربات و المحاور الأساسية لعملية التكفل الأرطوفوني بالمريض والتي تستند على مختلف الأطر النظرية إلى جانب المعطيات العيادية المستقاة من الميدان. الكلمات المفتاحية: خرف الزهايمر؛ الاضطرابات العصبية المعرفية الجسيمة؛ الأمراض العصبية الانتكاسية؛ التكفل الأرطوفوني. Abstract: The DSM-5 classifies Alzheimer's dementia as a major neurocognitive disorder (NCD), which is specific to neurodegenerative diseases and characterized by diverse clinical features that progress over time. This article focuses on the role and importance of speech therapy intervention in the care process for individuals with Alzheimer's dementia as a model of major neurocognitive disorders, highlighting the diagnostic criteria, as well as the cognitive, linguistic, and communicative clinical features, evaluation methods, approaches, and main aspects of speech therapy care for patients, which are based on various theoretical frameworks, in addition to clinical data obtained from the field. Keywords: Alzheimer's dementia; Major neurocognitive disorders; neurodegenerative diseases; Therapy care.

الكلمات المفتاحية: خرف الزهايمر الإضطرابات المعرفية العصبية الجسيمة الأمراض العصبية الإنتكاسية التكفل الأرط ; ف ; ني ; Démence Alzheimer troubles neurocognitifs majeurs pathologie neurodégénérative prise en charge orthophonique.


الوقاية من المشكلات السلوكية الصفية من خلال ممارسة الأنشطة التربوية الحرة .

مكناسي محمد,  قدور كمال, 
2023-09-06

الملخص: تعتبر الأنشطة التربوية الحرة احد المفاهيم التي فرضت نفسها في أدبيات التربية الحديثة ، كمدخل للوقاية من المشكلات السلوكية الصفية بما يقدمه من مهارات تمكن المراهق المتمدرس الوعي بذاته والوعي الاجتماعي، وإدارة العلاقات الاجتماعية المؤدية إلى التوافق النفسي و الاجتماعي و الدراسي وتحويل الفضاء المدرسي إلى مكان للحوار و التقبل و تبادل الأفكار و نبذ الصراعات الهدامة والعنف المتبادل. و على خلفية ذلك هدف هذا البحث الى معرفة أهم المشكلات السلوكية الصفية ، وأهم الأنشطة التربوية الحرة الممارسة، و كيف تساهم هذه الأنشطة في الوقاية منها. مستخدما في ذلك المنهج الوصفي المكتبي من خلال تحليل مضمون عدد من الأوراق العلمية والكتب المتخصصة ذات الصلة بالموضوع . وقد توصلت الدراسة إلى تحديد اهم المشكلات السلوكية الصفية السائدة ،وأهم الأنشطة التربوية الحرة المتاحة، وأوجه مساهمتها المختلفة في الوقاية من هذه المشكلات . Free educational activities are considered one of the concepts that imposed themselves in the literature of modern education, as an entrance to prevent classroom behavioral problems with the skills it provides that enable the schooled adolescent to self-awareness and social awareness, and to manage social relations leading to psychological, social and academic compatibility and transforming the school space into a place for dialogue and Acceptance and exchange of ideas and rejection of destructive conflicts and mutual violence. Against this background, this study aimed to know the most important classroom behavioral problems, the most important free-practice educational activities, and how these activities contribute to their prevention. The library descriptive approach was used by analyzing the content of a number of scientific papers and specialized books related to the subject. The study determined the most important prevailing classroom behavioral problems, the most important free educational activities available, and their various aspects of contribution to the prevention of these problems.

الكلمات المفتاحية: الوقاية ; المشكلات السلوكية الصفية ; الأنشطة التربوية الحرة ; المراهق المتمدرس ; Prevention ; classroom behavioral problems ; free educational activities ; schooled adolescents.


تطوير الجامعة الجزائرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة دراسة في اتجاهات الأساتذة ببعض جامعات الشرق الجزائري

دغمان هالة,  حربي سميرة, 
2023-10-14

الملخص: بدلت الجامعة الجزائرية من الاستقلال إلى وقتنا الحالي العديد من الإصلاحات حققت من خلالها نتائج، ولكن رغم ذلك مازلت تعاني العديد من العراقيل، وخاصة الهوة بين خريجي الجامعة ومتطلبات التنمية الاقتصادية والمعوقات البيداغوجية وسوء التسيير الإداري، ما تسبب في تدني مكانة الجامعة الجزائرية بين الجامعات الدولية. وبالتالي نسعى من خلال هذه الدراسة البحثية إلى محاولة تحليل إشكالية العلاقة بين تطوير الجامعة الجزائرية ومقاربة إدارة المعرفة، وذلك بعد أن أكد مدخل إدارة المعرفة أهميته البالغة في إمكانية النهوض بالجامعات، حيث تم بناء استبانه وزعت على عينة من أساتذة الجامعتين قدر عددها بـ 50 مفردة، معتمدين في ذلك على منهج المسح بالعينة، ويتضمن أساليب الإحصاء الوصفي معتمدين على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss.V21.

الكلمات المفتاحية: الجامعة الجزائرية ; إدارة المعرفة ; الاتجاهات ; الأستاذ الجامعي


واقع ادارة الصراع في الوسط المدرسي -دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية تيزي وزو -

إڤروفة صفية,  أميطوش موسى, 
2023-11-11

الملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عما إذا كانت هناك حاجة الى وجود طرف ثالث (وسيط) يساعد التلميذ في تسوية خلافاته. معرفة الاشخاص المهمين الذين يلجأ إليهم التلميذ في تسوية خلافاته. التعرف على صفاتهم؛ معرفة اهداف لجوء التلميذ للطرف ثالث عندما يواجه خلافا؛ معرفة ما إذا كان وجود طرف ثالث متخصص في مجال الوساطة ضروريا في المؤسسة؛ اجريت على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط بولاية تيزي وزو، بلغ حجمها (130فردا)؛ استخدم استبيان لجمع البيانات اعِدّت من طرف الباحثان؛ وقد اعتمدت على المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع؛ وقد اسفرت نتائج الدراسة على: وجود حاجة إلى طرف ثالث لتسوية الخلافات لدى التلاميذ؛ الأشخاص هم الوالدين ثم أحد الاخوة بعد ذلك الأساتذة؛ يتصف هؤلاء الأشخاص بالصدق ثم التفهم؛ تليها صفة الثقة؛ يلجأ التلاميذ إلى شخص ثالث بهدف تسوية خلافاتهم ثم للحصول على المساندة الاجتماعية بعدها لكسب الثقة والتعاطف ان مستوى حاجة التلاميذ لوجود طرف ثالث متخصص في مجال الوساطة لتسوية خلافاتهم مرتفع. Abstract: The study aimed to discover whether there is a need for a third party (mediator) to assist the student in settling his disputes. Knowing the important people that the student resorts to in settling his disputes. recognize their characteristics; Knowing the goals of the student’s resort to a third party when he encounters a dispute; Find out whether the presence of a third party specialized in the field of mediation is necessary in the institution; It was conducted on a sample of middle school students in the governorate of Tizi Ouzou, the size of which was (130 individuals); A data collection form prepared by the two researchers was used. He relied on the descriptive approach, which resulted in: the existence of a need for a third party to settle disputes among students; The people are the parents, then one of the brothers, then the teachers; These people are honest and then understanding; followed by the adjective trust; Students resort to a third person in order to settle their differences and then to obtain social support after that to gain trust and sympathy. The level of students' need for a third party specialized in the field of mediation to settle their differences is high. Keywords: conflict management; Mediation, the school environment

الكلمات المفتاحية: ادارة الصراعات؛ الصراعات؛ الوساطة، الوسط المدرسي.


الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالمناعة النفسية لدى الممرضين دراسة ميدانية بمستشفى عين التوتة ولاية باتنة

حمزة هاجر,  امال بوعيشة, 
2023-10-26

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المناعة النفسية والأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الممرضين العاملين في المستشفى وفي المؤسسة الجوارية بعين التوتة باتنة ، دراسة ميدانية لعينة من الممرضين بلغ قوامها (50) الذين تتراوح أعمارهم ما بين (28 – 50) سنة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس المناعة النفسية من اعداد(2012) olah ومقياس الأفكار اللاعقلانية للريحاني (1985) ، وباستخدام الأساليب الإحصائية البارامترية مثل المتوسطات والإنحرافات المعيارية، واختبار "ت"، أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الأفكار اللاعقلانية مرتفع لدى الممرضين أما مستوى المناعة النفسية لدى الممرضات متوسط ،وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في مستوى الافكار اللاعقلانية لدى الممرضين تعزى للأقدمية في العمل ولمكان العمل في المستشفى أو المؤسسة الجوارية ،وأشارت لعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المناعة النفسية تعزى للأقدمية في العمل ولمكان العمل: المستشفى ،المؤسسة الجوارية

الكلمات المفتاحية: الأفكار اللاعقلانية ; المناعة النفسية


تقدير الذات لدى المجرم

معافي محمد,  قادري حليمة, 
2023-11-30

الملخص: الملخص: الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة مستوى تقدير الذات لدى المجرم وإلى طبيعة التباين والاختلاف في ضوء متغيرات (نوع التهمة، وطبيعة الاعتياد، وتشويه الذات من عدمه، ثم المستوى التعليمي) بين الجناة أنفسهم. وقد شملت عينة الدراسة 74مجرم من مؤسسات مجلس قضاء سيدي بلعباس، وقد تم استعمال قائمة تقدير الذات لكوبر سميث كأداة للدراسة واستمارة جمع البيانات والمعلومات، كما استخدم الباحث المنهي الوصفي لارتباطي واعتمد على برنامج الحزم الإحصائية (spss) لتفريغ النتائج وحسابها. وقد خلصت النتائج إلى عدم وجود فروق من حيث مستوى تقدير الذات تعزى لمتغيري نوع التهمة(جنحة، جناية)، وطبيعة الاعتياد (ابتدائي، انتكاسي)، بينما يوجد فروق من حيث مستوى تقدير الذات تعزى لمتغير تشويه الذات لصالح غير المشوهين، ويوجد تباين يرد إلى متغير المستوى التعليمي لصالح فئة الجامعيين. Abstract: The current study aims to know the level of self-esteem of the criminal and the nature of discrepancy and difference in light of the variables(type of charge, nature of habituality, self-mutilation or not, then the level of education) among the perpetrators themselves. The sample of the study included 74 criminals from the institutions of the Judicial Council of SidiBel Abbes, and the self-esteem list of Cooper Smith was used as a tool for the study and the from for collecting data and information. The results concluded that there are no differences in terms of the level of self-esteem due to the variables of the type of charge( felony misdemeanour), and the nature of habituaion( primary, relapsing),while there are differences in terms of the level of self-esteem due the variables of self-mutilation in favor of the non-distorted, and there is a discrepancy due to the variable Educational level in favor of undergraduates

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ؛ المجرم ؛ الجريمة


علم النفس المرضي من منظور نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية

بشيش هناء,  بودودة نجم الدين, 
2023-10-02

الملخص: يشكل نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إطارا شاملا لفهم الفروقات الفردية في سمات الشخصية، لقد أثبتت هذه العوامل فائدتها في المجال الإكلينيكي حيث توفر توجها قيما لفهم إيتيولوجية الاضطرابات النفسية وكيفية التدخل من أجل التكفل بها، تهدف هذه المراجعة الأدبية الى تقديم وصف لهذا النموذج واستكشاف قدرته في شرح علم النفس المرضي وذلك من خلال تقديم مخططات انسيابية لأهم الدراسات السابقة خلال العشر سنوات الأخيرة، كما سنلقي الضوء على التصنيف الهرمي لعلم النفس المرضي الذي عمل على ربط سمات الشخصية بمجموعة من الاضطرابات النفسية موفرا بذلك نظاما إكلينيكيا حديثا لعملية تشخيص الأطياف المرضية في ظل سمات الشخصية مع التطرق لإشكالية الاستخدامات الإكلينيكية لهذا النموذج في الثقافة العربية، أسفرت أهم نتائج هذه البحوث أن التفاعل بين المستوى المرتفع لعامل العصابية و المستوى المنخفض لكل من عامل الانبساط و يقظة الضمير (N×E×C)يرتبط بكل الاستجابات المرضية وأن هذه العوامل تسمح بالتخطيط لوضع العلاج المناسب. The Big Five Factors of Personality Model provides a comprehensive framework for understanding individual personality differences. It has proven to be invaluable in clinical settings, offering insights into the origins of psychological disorders and guiding effective intervention strategies. This paper explores the model capacity to illuminate psychopathology, highlighting significant findings from the last ten years research using flowchart presentations. We discuss the new classification of psychopathology (HiTOP), which establishes connections between personality traits and various psychological disorders. Additionally, we delve into the challenges of applying this model in Arab culture. The most crucial finding of this literature review is that the interaction between high Neuroticism and low levels of both Extraversion and Conscientiousness (N×E×C) positively correlates with mental disorders. These factors facilitate the customization of psychotherapy according to the individual's personality, enhancing therapy outcomes.

الكلمات المفتاحية: علم النفس المرضي ; العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ; اضطرابات الشخصية ; التصنيف الهرمي لعلم النفس المرضي ; Psychopathology ; Big Five Factors of Personality ( BFF) ; Personality Disorders (PDs) ; Hierarchical Taxonomy of Psychopathology (HiTOP)


نوعية الحياة المرتبطة بالصحة لدى المصابين بمرض بهجت

درياس تقى,  قدوش سعاد, 
2023-10-22

الملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى نوعية الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى بهجت، و معرفة الفروق بين المرضى في مستوى نوعية الحياة المرتبطة بالصحة تبعا لمتغير الجنس، السن، مدة المرض، استخدم المنهج الوصفي و مقياس نوعية الحياة المرتبطة بالصحة SF-36 على عينة قوامها 40 حالة مصابة بمرض بهجت ( 18 ذكور و 22 اناث) تترواح اعمارهم بين 20- 60 سنة، خلصت نتائج الدراسة الى ان مستوى نوعية الحياة المرتبطة بالصحة منخفض لدى مرضى بهجت، وعدم وجود فروق في نوعية الحياة المرتبطة بالصحة بين افراد العينة حسب الجنس و مدة المرض، في حين توجد فروق في نوعية الحياة المرتبطة بالصحة بين أفراد العينة تبعا للسن The study aimed to reveal the Health related quality of life level in patients with Behçet’s disease, as well as revealing the differences in Health related quality of life according to gender, age and disease duration, The descriptive approach was employed, and Health-related quality of life (sf-36) was used on a sample of 40 individuals diagnosed with Behçet's disease (18 males and 22 females), ranging in age from 20 to 60 years, results revealed a low level of health related quality of life in patients with Behçet’s disease, and there are no differences in health related quality of life among sample members due to gender, disease duration, and there were differences in the health related quality of life according to the age.

الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة المرتبطة بالصحة ; مرض بهجت ; SF-36


تقييم الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بالصرع

داودي إيمان,  مزوز بركو, 
2023-09-17

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بمرض الصرع من خلال مقارنتهم بالأطفال العاديين ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن ، وتمثلت عينة الدراسة في 14 طفل ( 8 أطفال عاديين و6 أطفال مصابين بالصرع ). استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على الملاحظة ، المقابلة ، السوابق العيادية، استمارة المستوى الاقتصادي - الاجتماعي ، اختبار الذكاء،وأدوات لجمع البيانات تمثلت في : اختبار الذاكرة الدلالية لــ : سعد عبد العزيز ،بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة في اختبار مان ويتني (Mann – Whitney)، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا على مستوى الذاكرة الدلالية بين الأطفال العاديين و المصابين بالصرع. The Present study aims to identify the Semantic Memory in children with epilepsy by comparing them with normal children ,the study is based on the comparative descriptive method , the study sample consisted of 14 children (8 normal children and 6 children with epilepsy ) .It uses many tools ;sampling ones which includes : the observation, interview ,clinical history, socio – economic level questionnaire, intelligence test and collection tools which includes , Semantic Memory test of Saad Abdel Aziz , statistical processing tools of the Mann Whitney test. Where the study Found That There are statistically significant differences at level of Semantic Memory between normal and epileptic children.

الكلمات المفتاحية: تقييم ؛ الذاكرة طويلة المدى ؛ الذاكرة الدلالية ؛ الصرع العام ؛ الصرع الجزئي ; Evaluation ; Long term Memory ; Semantic Memory ; General Epilepsy ; Partial Epilepsy


La violence numérique en milieu scolaire. Un défi croissant à relever.

بوزريعة ايمان,  زرقي عائشة,  عدار الزهراء, 
2023-11-04

Résumé: Cet article explore la préoccupation croissante de la violence numérique dans les milieux éducatifs, mettant en lumière les défis et les stratégies efficaces pour la prévention. En analysant diverses formes de violence numérique, notamment le cyberharcèlement et la diffusion de contenus préjudiciables, il révèle les facteurs contributifs tels que les traits individuels, les dynamiques familiales et les avancées technologiques. L'article souligne l'importance d'une approche globale impliquant les éducateurs, les parents et les décideurs pour lutter contre la violence numérique. Il plaide en faveur d'initiatives éducatives, de la formation des enseignants, de politiques institutionnelles solides, de partenariats communautaires et de programmes de littératie médiatique adaptés au contexte algérien. En répondant rapidement aux besoins des victimes, en préservant le bien-être académique et en favorisant une culture numérique respectueuse, cet article envisage un paysage numérique plus sûr pour la génération à venir.

Mots clés: violence numérique ; stratégies de prévention ; environnements éducatifs ; cyberharcèlement ; comportement en ligne.


قراءة سوسيولوجية حول تطور مفهوم الهوية

شبي الطاهر, 
2023-09-30

الملخص: تعتبر الهوية ظاهرة اجتماعية بامتياز، فهي تمثل في حقيقة الأمر موضوعا خصبا للدراسات والأبحاث الاجتماعية، باعتبارها من المفاهيم الأساسية التي ترتبط بالوجود و الذات، فالهوية بمثابة سيرورة تاريخية مهمة في حياة الأفراد و الجماعات، و بهذا أخذت الهوية مكانة وحيزا كبيرا في اهتمامات أغلب رواد علم الاجتماع من حيث دراسة وتحليل هذه الظاهرة، فأصبحت بذلك تشكل رهانا وتحديا اجتماعيا كونها مفهوم يتميز بالتعقيد والتشابك سواء من حيث أبعاده أو مضامينه الدلالية، لذا جاءت هذه الورقة البحثية تهدف إلى تقديم اقتراب سوسيولوجي حول تمظهرات وتجليات مفهوم الهوية وتطوره عبر المسارات والمحطات التاريخية من خلال عرض مجمل الإسهامات والمقاربات السوسيولوجية، و ذلك بدءا من التراث الفكري السوسيولوجي الكلاسيكي مرورا بالتراث الفكري السوسيولوجي المعاصر، وصولا إلى غاية الهوية في مرحلتي الحداثة و ما بعد الحداثة، وذلك بغية التعرف على التغيرات والتحولات التي طرأت عليها عبر مراحل تطورها من خلال قراءات وتحليلات سوسيولوجية محضة. Identity is a perfect social phenomenon; a fertile subject for social and research studies as one of the basic concepts associated with existence and self. It is an important historical process in individuals and groups lives, thus it took a significant place and part in most sociology pioneers interests, in terms of studying and analyzing this phenomenon. Therefore, it became a bet and social challenge as a concept characterized by complexity and entanglement, both in terms of its dimensions and semantic contents. So this research paper aimed to present a sociological approach to the manifestations of the concept of identity and its evolution across historical paths and stations by outlining sociological contributions and approaches. From classical through contemporary sociological intellectual heritage down into identity in modernity and postmodernism stages, to identify the changes and transformations that took place throughout their development by adopting purely sociological readings and analyses.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الذات ; التراث الفكري السوسيولوجي ; identity ; self ; sociological intellectual heritage


دراسة الدينامية العائلية لدى الطفل من خلال اختبار القصص لجاكلين رويي "قصة Les Lions نموذجا" دراسة عيادية لحالة واحدة

شوابي مفيدة,  عباسي ماعة, 
2023-09-28

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن السياقات الاكلينيكية فقد هدفت إلى الكشف عن الدينامية العائلية لدى الطفل من خلال اختبار القصص لجاكلين رويي، الذي يعتبر من أهم الاختبارات الاسقاطية المخصصة للأطفال لمقدرته على مساعدة الطفل بإسقاط رغباته المكبوتة وصراعاته الداخلية، وفضلا عن هذا فهو لم يستخدم على نطاق واسع في البيئة العربية ولا سيما المحلية ، وقد تكونت عينة الدراسة من حالة واحدة تبلغ من العمر 07 سنوات تماشيا مع المنهج المتبع ألا وهو المنهج العيادي بتقنية دراسة الحالة دراسة معمقة، ولتحقيق أهدافها تم استخدام الملاحظة العيادية المباشرة والمقابلة العيادية نصف الموجهة وقصة LesLionsالمأخوذة من اختبار القصص لجاكاين رويي ضمن محور مشاكل محيط الطفل ،كما تم الاعتماد على اختبار رسم العائلة للويس كورمان كدعم لاختبار قصة Les Lions. This study falls within clinical contexts. It aims to reveal the child’s family dynamics through the test of stories by Jacqueline Royer, which is considered one of the most important projective tests intended for children because of its ability to help the child drop his repressed desires and internal conflicts. In addition to this, it has not been widely used in the arabian environment, especially the local one. The study sample consists of one 7-year-old case, in line with the approach followed, which is the clinical approach using the case study technique as an in-depth study. To achieve its goals, direct clinical observation,semi-directed clinical interview, and the "Les Lions" story taken from the test of stories by Jacqueen Royer within the theme of problems in the child’s environment, and the family drawing test by Lewis Corman was also relied upon as support for the test of "Les Lions" story.

الكلمات المفتاحية: الدينامية العائلية ; اختبار القصص لجاكلين ; قصةLes Lions


الاعتداء الجسدي ضد الأطفال في الجزائر -دراسة ميدانية-

بن عيدة آسية,  المكي فتحي, 
2023-11-29

الملخص: ملخص: جاءت دراستنا هذه لتسلط الضوء على ظاهرة الاعتداء الجسدي ضد الأطفال في الجزائر، حاولنا من خلالها الوقوف على الأسباب والعوامل الاجتماعية الكامنة التي تجعل الطفل يقع ضحية هذا الاعتداء، كما أننا من خلال هذه الدراسة حاولنا الكشف عن أن المحيط السوسيو ثقافي الذي يعيشه الطفل له دور في وقوعه لهذا النوع من الاعتداءات ، بالإضافة إلى ثقافة عدم التبليغ التي زادت من تنامي انتشار هذه الظاهرة داخل المجتمع الجزائري. Abstract: Our study came to shed light on the phenomenon of physical abuse against children in Algeria, through which we tried to identify the causes and the underlying social factors that make the child fall victim to this abuse, and through this study we tried to reveal that the socio-cultural environment in which the child lives has a role in And the occurrence of this type of attacks, in addition to the culture of non-reporting, which increased the growing spread of this phenomenon within the Algerian society.

الكلمات المفتاحية: الاعتداء الجسدي ; الأطفال ; المحيط السوسيوثقافي ; ثقافة عدم التبليغ. ; physical abuse; children; socioculturalenvironment; culture of non-reporting.


مراحل الإقلاع عن الإدمان على التدخين وفقا للنموذج العبر نظري لبروشاسكا و ديكليمونت

عدودة صليحة, 
2023-11-19

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مراحل الإقلاع عن الإدمان على التدخين وفقا للنموذج العبر نظري لبروشاسكا و ديكلمنت، فلمساعدة الأفراد المدمنين على التدخين لتغيير سلوكياتهم الخطرة و الإقلاع عن التدخين توصل الباحثان إلى تصور إطار نظري متكامل بحيث استعملا مفاهيم تنتمي لعدة نظريات أساسية في علم النفس لتفسير البدء في تعاطي السجائر والإقلاع عنها، ولذلك سمي هذا النموذج ب"النموذج العبر نظري، أو نموذج مراحل تغيير "، حيث يقر هذا النموذج أن الأفراد يحدثون التغييرات بطريقة تدريجية، وقد تبيَّن من خلال الدراسات التي قاما بها بأن معظم المدخنين يمرون بخمس مراحل في محاولة منهم للإقلاع عن التدخين و هي: ( مرحلة ماقبل التفكير في الفعل، مرحلة التفكير في الفعل، مرحلة الإستعداد، مرحلة الفعل، مرحلة الحفاظ على الفعل)، وهذا الانتقال يحدث بفضل مجموعة من الأنشطة تدعى عمليات التغير. Abstract: The current study aims to reveal the stages of quitting smoking addiction according to the transtheoretical model of Prochaska and Declement, to help individuals addicted to smoking to change their risky behaviors and quit smoking, the researchers reached the perception of another integrated theoretical framework so that they used concepts belonging to several basic theories in psychology to explain the start of cigarette abuse and quitting, and therefore this model was called the "theoretical transverse model, or the model of stages of change", as this model recognizes that individuals They make changes in a gradual way, and it has been shown through the studies they have carried out that most smokers go through five stages in an attempt to quit smoking: (pre-thinking stage of action, stage of thinking about action, stage of preparation, stage of action, stage of maintaining the action), and this transition occurs thanks to a set of activities called change processes. Keywords : Smoking; behavior change; trans-theoretical model.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التدخين؛ تغيير السلوك؛ النموذج عبر النظري.


مقترح لتفعيل التعليم الرقمي مبني على استراتيجيات التعلم النشط في الجامعة الجزائرية.

معافة صباح,  ختاش محمد, 
2023-10-08

الملخص: ملخص: شهد العالم في الآونة الأخيرة تطورات سريعة ونقلة نوعية اخضعت العالم للسيرورة معه وضرورة التأقلم مع متطلباته، وأهم ما فرضته هاته الأخيرة الانتقال من ظروف التعلم التقليدي البسيط الى التعلم الرقمي المدعم بتكنولوجيا الاعلام والاتصال والوسائط المتعددة، وتجلت هذه التطورات بشكل واضح على قطاع التعليم العالي حيث نهدف من خلال هذا المقال النظري الى تسليط الضوء على عملية التعلم الرقمي في الجامعة الجزائرية لكن في ضوء آليات واستراتيجيات جديدة تنقل التعليم العالي من الرتابة ونمطه التقليدي الخامد الى طرائق أكثر إثارة ونشاطا وربما أكثر فاعلية ونجاعة بحيث تعطي للطالب قيمته و تجعل منه الفاعل الأساسي في عملية التعلم والباحث الأول عن المعارف والمعلومات، معتمدين في ذلك على التحليل الفلسفي في عرض المحتوى النظري للمقال و لأجل تقديم مقترح للتعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية مبني على استراتيجيات التعلم النشط. Abstract: The world has recently witnessed rapid developments and a qualitative shift that has subjected the world to the need to keep pace with it and adapt to its requirements. The most important thing imposed by these developments is the transition from simple traditional learning conditions to digital learning in the higher education sector. Through this theoretical article, we aim to shed light on the process of digital learning supported by technology. These developments have been clearly manifeste in the Algerian university, but in light of new strategies that move higher education from monotony to more active, and perhaps more effective and efficient ways that give the student his value and the first researcher for knowledge. We will rely in this on philosophical analysis in presenting the theoretical content of the article and in order to present a proposal for digital education in the Algerian university based on active learning strategies.

الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي ; استراتيجيات التعلم النشط ; الجامعة الجزائرية ; Digital Education ; Active Learning Strategies ; Algerian University


Exploring Variations in Personality Traits Across The Big Five Factors By Gender among Students

ديرم محمد إلياس,  شنوف شريفة, 
2023-10-19

Résumé: This study aimed to investigate gender differences in the Big Five factors of personality among 74 students (46 females and 28 males) using the Five Factors Inventory (NEO-FFI) developed by Costa and McCrae. The research revealed statistically significant variations between the sexes in terms of neuroticism, favoring females who scored higher in this trait. However, the study did not detect any significant gender differences in the personality traits of agreeableness, openness, extraversion, and conscientiousness. These findings underscored the prominence of neuroticism as the primary distinguishing factor in personality traits between male and female students within this particular sample.

Mots clés: Personality traits, Big Five Factors, gender differences, students.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 492 جرائم المرأة في المجتمع الجزائري : جريمة القتل نموذجا 2 101 النظم التصنيفية لاضطرابات الشخصية: قراءة في النظام الفئوي والبعدي 1 990 الآثار النفسية المترتبة على الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل و الأسرة و سبل تجنبها 1 731 أثر التعديلات المحدثة على نظام العقوبات في قانون المرور الجزائري على التخفيض من حوادث المرور الجسمانية- دراسة وصفية تحليلية 1 724 السلوك الإجرامي لدى عصابات الأحياء بالجزائر مقاربة نفسية إجرامية The criminal conduct of the street gangs in Algeria A psycho-criminological approach 1 683 الجريمة من منظور سوسيولوجي – الأسباب والآثار -Crime from a sociological perspective- Causes and Effects - 1 550 الاكتئاب والإقدام على الانتحار لدى المراهقين 1 233 ضحايا الجريمة الإلكترونية عبر مواقع التواصل – الفايسبوك أنموذجا – 1 175 دوافع العود للجريمة دراسة ميدانية بمدينة عنابة 1 166 سوء المعاملة الوالدية وأثرها في ظهور التناذرات النفسية الصدمية عند المراهق (دراسة ميدانية لستة مراهقين ضحايا سوء المعاملة الوالدية منذ الطفولة)