مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف

Journal of studies in deviation psychology

Description

The " Journal of Studies in Deviance Psychology" is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory of Psychological Applications in the Prision Setting at Batna University (1) El Hadj Lkhedar, Algeria, it's an academic, multi-dimensional, and vision space to study and understand the mechanism of the deviant phenomenon and to find ways to ensure it on the one hand; On the other hand, they value the efforts of researchers and academic professors in the field of delinquency and crime, litigation, punishment, reeducation and rehabilitation, reintegration and in-depth study of prison regulations; In different ways: Psychological, social, legal, security, educational, health, and other neighboring sciences, all of which require us as researchers to know the consequences of the phenomenon and its vexity, to find academic solutions to its enigma and to reduce its presence in the social arena The journal also seeks to allocate a special file for each number that presents research horizons related to the scientific development that takes place in all the above-mentioned fields. The Journal of Studies in Deviation Psychology, publishes original and innovative research and works that have not been published in the three languages: Arabic, English and French. Intellectual property rights and the ethics of scientific research must be respected. The journal is framed by an editorial board and a scientific body comprising a constellation of distinguished professors and researchers from various national and international universities

Annonce

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد جوان 2024

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد شهر جوان 2024

 

دعـوة للنشر لعدد جوان مجلد 9 عدد 1

تُعلم هيئة تحرير "مجلة دراسات في سيكولوجية الإنحراف " الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي بجامعة باتنة1،الجزائر جميع الباحثين من داخل الوطن وخارجه والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقول العلوم الجنائية والنفسية التربوية والسوسيولوجية ،  باننا سنفتح استقبال الأوراق البحثية لهذا العدد  - المجلـد: 09 العـدد: 1- لشهر جوان 2024 (العـدد التسلسلي 17)   من 25/ 01/ 2024 الى 15/ 02/ 2024 

                            تُرسل الأوراق البحثية عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية

ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/704  

تنويـه للمُــؤَلِـفين

- على المُؤُلِف/المُؤَلِفِين الاطلاع على دليل المُــؤَلِـــف (AuthorsGuide)، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال (Template) الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي للمقال.

- يستند قرار النشر في المجلة على جودة العمل المُقَدم وتوصيات المُرَاجِعين. مع ضرورة ارسال التعهد باصالة البحث الى ايمايل المجلة (التعهد ضمن وثائق دليل المؤلفين)

- الأوراق البحثية المُرسلة من خارج الجزائر، وكذا المُحررة باللغة الإنجليزية استقبالها يبقى مفتوح على مدار السنة.

- المقال المُرسل خارج الآجال المحددة يُرفض آليا.

- المقال غير المحترم لقالب المجلة يرفض آليا ومطابقة المقال لقالب المجلة 100%اجباري والا سيرفض 

 

تنبيه هااااااام  جدا 

ننهي إلى علم الباحثين الذين  يرغبون في النشر في مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي التابع لجامعة باتنة 1 أنه يجب عليهم الرجوع أو الاعتداد (التهميش من مقالات تم نشرها في المجلة) مرة واحدة على الأقل في مقالاتهم ليزيد من معامل تاثير المجلة 

باتنـة- (الجزائر) في:24/ 01 /2024

رئيس تحرير المجلة 

أد/بركو مزوز 

الرجاء االاتصال بهذا الايمايل فقط وهو ايمايل المخبر 

lapmc.lapmc@gmail.com

24-01-2024


8

Volumes

16

Numéros

313

Articles


فعالیة الذات الأكادیمیة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

بن لخضر وداد,  بوتعني فريد, 
2024-02-26

الملخص: هـدفت الدراسة الحالية الـى معرفة مستوى فعالية الذات الأكاديمية لــدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، والكشف عن الفروق تبعا لمتغير( الجنس، التخصص الدراسي، والدروس الخصوصية )، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على مقياس الكفاءة الذاتية لأحمد الزق، على عينة بلغ حجمها 60 تلميذ وتلميذة في المرحلة الثانوية، تم اختيارها بطريقة عشوائية، بولاية باتنة للسنة الدراسية 2021 / 2022، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات، تم الحصول على النتائج التالية : مستوى فعالية الذات الأكاديمية متوسطة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، كما أسفرت النتائج أيضا على أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى عينة الدراسة تعزى لكل من متغير الجنس و التخصص الدراسي، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الدروس الخصوصية. The current study aimed to know the level of academic self-efficacy among a sample of third year secondary students, And the detection of differences according to the variable (gender, academic specialization,And private lessons)In order to achieve the objectives of the study, the Ahmed El-Zeq self-efficacy scale was relied upon, On a sample of 60 male and female high school students, randomly selected, in the Wilayat of Batna for the school year 2021/2022, After statistical processing of the data, the following results were obtained,(The level of academic self-efficacy is medium for the third year secondary school students, The results also showed that there were no statistically significant differences in the study sample due to each of the variables of gender and academic specialization. There are statistically significant differences due to the private lessons variable.

الكلمات المفتاحية: فعالية الذات الأكاديمية؛ تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؛ الجنس؛ التخصص الدراسي؛ الدروس الخصوصية ; Academic self-efficacy; third year secondary school students; gender; academic specialization; private lessons


الأخطاء والجرائم الطبية بين الأنواع الأسباب والآثار- دراسة سوسيوقانونية في ظل قانون العقوبات الجزائري-

حنوس إبتسام,  قلمامي سناء, 
2024-01-08

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة للبحث عن أهم الأسباب التي قد تدفع ببعض الأطباء وعمال القطاع الصحي للإخلال بواجبهم المهني أو استغلاله في ارتكاب جرائم، وكذا تحديد أنواع الأخطاء والجرائم التي يرتكبونها، وفق دراسة سوسيوقانونية في ظل قانون العقوبات الجزائري. بناءا على هذا توصلت هذه الدراسة إلى أن الأخطاء الطبية لها العديد من الأنواع كأخطاء في التشخيص، والرعونة والإهمال، وتباينت الجرائم الطبية من جرائم الإجهاض وانتزاع الأعضاء البشرية وتزوير التقارير الطبية، بينما أسبابها فقد تعددت وتباينت بين الأسباب المتعلقة بالأطباء وأخرى متعلقة بالمرضى أنفسهم، وأسباب فنية وأخرى مهنية والتي حاولت هذه الدراسة تحديدها، كما أن الأخطاء والجرائم الطبية ينجم عنها العديد من الآثار التي تمس الضحايا وحتى عوائلهم والتي قد تكون آثارا صحية وأخرى اقتصادية، حتى أن تداعياتها قد مست حياتهم الإجتماعية والتي حاولت هذه الدراسة عرضها بنوع من التفصيل. Abstract: This study examines the main reasons that may lead some doctors and healthcare workers to deviate from their professional duties or exploit them to commit crimes. It also aimed to identify the types of errors and crimes they commit, through a socio-legal study under Algerian penal law. Based on this, the study found that medical errors have various types, such as diagnostic errors, negligence, and malpractice. Medical crimes varied from abortion and organ trafficking to the forgery of medical reports. The causes of these errors and crimes were diverse, involving both physicians and patients themselves, as well as technical and professional factors, which this study attempted to identify. Medical errors have numerous consequences that affect not only the victims but also their families, which may have both health and economic impacts, and their ramifications even extend to their social lives, This is what we will study in some detail.

الكلمات المفتاحية: الخطأ الطبي ;الجريمة الطبية ; الخطأ المهني ; سوسيولوجيا القانون ; الضحايا Medical error ; medical crime ; Professional error ; Sociology of law ; Victims.


اتجاهات الطالب الجزائري نحو فكرة الزواج –دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة البليدة2-

شتوي يوسف,  عزاق رقية, 
2024-01-26

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي حقيقة اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الزواج في ظل هذا التقدم والتطور الحاصل في كافة مجالات الحياة، وتعقدها، وقد تمت على عينة قوامها 120 طالب من الطلبة الجامعيين في جامعة البليدة 2 تخصص العلوم الاجتماعية والإنسانية و العلوم السياسية والاقتصادية طبقنا عليهم مقياس الاتجاه نحو الزواج لإخلاص علي حسين ومحمد طالب (2015 )، وتوصلنا من خلال النتائج أن اتجاهات الطلبة نحو الزواج سلبية في غالبيتها، كما توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات الطلبة نحو الزواج تبعا لمتغير الجنس، وذلك لصالح الإناث باتجاهات إيجابية، مقابل اتجاهات سلبية للذكور. The current study aimed to investigate the reality of university students' attitudes towards marriage in light of this progress and development in all areas of life, and its complexity. Towards Marriage by Ikhlas Ali Hussein and Muhammad Talib (2015), and we found through the results that the students’ attitudes towards marriage are mostly negative, and we also found that there are statistically significant differences in the students’ attitudes towards marriage according to the gender variable, in favor of females with positive trends, compared to negative trends for males

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو الزواج ;الطالب الجامعي.


أنماط التعلق وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية

بوغازي آمنة,  براهمية سميرة, 
2024-01-20

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجود علاقة من عدمها تربط بين أنماط التعلق والتنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية و التعرف على نمط التعلق الأكثر شيوعا ومستوى التنظيم الانفعالي لديهم، والبحث في إمكانية وجود فروق في مستوى كل منهما تبعا لمتغير الجنس ، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي ولغرض جمع البيانات تم تطبيق مقياس أنماط التعلق (RSQ) ( من اعداد Griffin and Bartholomew،1994) ومقياس التنظيم الانفعالي (من اعداد العاسمي وبدرية، 2018) على عينة قوامها (144) تلميذا وتلميذة، حيث توصلت النتائج إلى أن نمط التعلق السائد لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية هو نمط التعلق الآمن ومستوى التنظيم الانفعالي لديهم متوسط، مع وجود علاقة ارتباطية بين أنماط التعلق والتنظيم الانفعالي لديهم ووجود فروق في كل منهما تبعا لمتغير الجنس. This study aims to reveal the relationship between attachment patterns and emotional regulation among secondary shool adolescents, to identify the most common attachment pattern and the level of emotional regulation, and research the differences in attachment patterns and the level of emotional regulation depending on the sex variable, to achieve the study's objectives, the correlative descriptive approach was relied upon. For the purpose of data collection, the (RSQ) and the emotional regulation scales were applied to a sample of (144) secondary school pupiles, and the results revealed that The most common attachment pattern among secondary school pupiles is secure attachment and its level of emotional regulation was middle, with a correlation between attachment patterns and emotional regulation and differences in each depending on the sex variable

الكلمات المفتاحية: أنماط التعلق ; التنظيم الانفعالي ; المراهق المتمدرس ; Attachment Patterns ; Emotional regulation ; schooled adolescent


جماعة الرفاق وعلاقتها بظاهرة العنف في الوسط المدري ( دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية تبسة )

مباركية أسامة, 
2024-01-18

الملخص: جماعة الرفاق هي مجموعة من الأطفال جمعتهم ظروف معينة وتجمعهم علاقات وطيدة، وهي بمثابة الأسرة الثانية التي يلجأ إليها كلما أحس بالحاجة إلى الحماية. تكتسي جماعة الرفاق أهمية خاصة بالنسبة للطفل أو المراهق بالنظر لتأثيرها الكبير على النمو النفسي والاجتماعي للطفل أو المراهق الذي لا يشعر بمكانته الحقيقية إلا بين رفاقه، ويفوق هذا التأثير في الغالب تأثير الآباء والمدرسين. فجماعة الرفاق تتبنى قيما ومعايير تشجع على عدم الانصياع لقوانين المجتمع، باعتبارها توفر له ارتياحا لممارسة السلوك الإنحرافي وممارسة السلوكيات العدوانية ، حيث هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جماعة الرفاق وعلاقتها بظاهرة العنف في الوسط المدرسي ، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الموضوع ، وطبقت على عينة قوامها 80 فرد من الجنسين ، وعولجت إحصائيا باستخدام برنامج ( spss) النسخة رقم (22) ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة وثيقة بين جماعة الرفاق و ظاهرة العنف في الوسط المدرسي . The group of comrades is of particular importance for a child or adolescent, given its great impact on psychological development. The social and social aspect of a child or adolescent who does not feel his true status except among his companions, and this influence often outweighs the influence of parents and teachers. This study aimed to shed light on the group of comrades and its relationship to the phenomenon of violence in the school environment, as the study followed the descriptive approach appropriate to the nature of the subject, and was applied to a sample of 80 individuals of both sexes, and it was treated statistically using the program (spss) version No. (22), and it reached The results of the study indicate that there is a close relationship between the peer group and the phenomenon of violence in the school environment.

الكلمات المفتاحية: العلاقة ؛ جماعة الرفاق ؛ العنف المدرسي ؛ المدرسة .


بناء نموذج التحليل في البحث السوسيولوجي من التراث النظري إلى الواقع العملياتي

عمتوت كمال,  سوفي منيرة, 
2024-02-24

الملخص: يهدف هذا المقال إلى توضيح تصور منهجي عام حول بناء نموذج التحليل بوصفه إحدى المراحل في البحث السوسيولوجي حيث تكشف تجربة في الجامعة الجزائرية، عن مجموعة من العراقيل عند عديد من الطلبة والباحثين، تتجسد في ذلك التبعثر وعدم القدرة على تأثيث البحث، بما يخدم منطقة الجدل منهجيا، تراثا نظريا، وواقعا عملياتيا، وللتخفيف من حدة هذا الارتباك الذي يواجهه المشتغل بالبحث في علم الاجتماع، ومن النتائج المتوصل إليها أن بناء نموذج تحليل دليل على ما يقدمه الباحث من مجهودات في البحث، وكاختبار حقيقي لما قد يصل إليه من نتائج.قابلة للتعميم والتطبيق عمليا من جهة، وأي مخالفة للقواعد المنهجية الصارمة تؤدي به إلى التعثر والخروج بنتائج سطحية عن منطقة التركيز في البحث السوسيولوجي. This article aims to develop a general methodological perception of the construction of the analysis model as a phase in sociological research as an experiment at the University of Algeria revealed a variety of obstacles for many students and researchers, reflected in that fragmentation and inability to provide research that systematically serves its contentious logic, Theoretical heritage, and practical application. This study has been done to help the researcher who was experiencing this confusion. One outcome is that the creation of an analysis model serves as both an actual proof of the researcher's research efforts and a genuine test of any results that may be relevant to him. It is practically generalizable and applicable, and any violation of firm methodological rules leads to it to stumble and produce flimsy results from the focus area in sociological research

الكلمات المفتاحية: نموذج التحليل؛ البحث السوسيولوجي؛ التراث النظري؛ الواقع العملياتي؛ المنهجية المعمقة. ; Analysis model, sociological research, the oretical heritage, the practical application, thorough methodology


الآثار النفسية والاجتماعية للعنف اللفظي المنزلي ضد المرأة (دراسة سوسيولوجية)

ملاوي خديجة,  داوود معمر, 
2024-02-03

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف اللفظي المنزلي ضد المرأة، بالاعتماد على تقنية دراسة الحالة لعينة مكونة من 08 نساء معنفات، تمت مقابلتهن عن طريق المعرفة الشخصية لهن وكرة الثلج بولاية البليدة، بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي. أفادت الدراسة بضرورة رفض ثقافة الهيمنة الذكورية المغروسة في كل من المرأة التي تقبل العنف بأنواعه والرجل الذي يمارسه بدون ردع اجتماعي، وكذا دعم وتشجيع تعليم وعمل المرأة وتعزيز ثقتها بنفسها، وتوصلنا أيضا إلى أن العنف اللفظي المنزلي ضد المرأة له أضرار نفسية واجتماعية كفقدان الثقة بالنفس وفقدان الرغبة في التواصل الاجتماعي التفكير في الانتحار، بالإضافة إلى الأمراض الجسدية.

الكلمات المفتاحية: العنف ; العنف ضد المراة ; العنف اللفظي ; النظم الثقافية ; الضحية


بناء مقياس الميولات الانحرافية (دراسة ميدانية على عينة من المراهقين – الجزائر- )

مساوي حسان, 
2024-01-29

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى بناء مقیاس الميولات الانحرافية لدى المراهق، وقد طبق على عینة استطلاعية قوامها 111 واساسية مقدرة ب 230 مراهق موزعة على كلا الجنسين، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات باستخدام الحزمة الإحصائية (spss (قمنا ببناء مقیاس الميولات الانحرافية، والذي یتكون في صورته النهائية من 56 عبارة موزعة على 5 أبعاد هي: الانحرافات الجنسية السرقة والاحتيال الإدمان والمخدرات عدم احترام القوانين العنف والسلوك العدواني. وقد توصلنا إلى أن المقیاس یتمتع بدرجة صدق عالیة تراوحت بین (,932**و,963**) ودالة عند مستوى الدلالة (0.01)، ودرجة ثبات مرتفعة إذ بلغت عند حسابها بالتجزئة النصفیة بعد التعدیل ,955وبطریقة معامل ألفا كرونباخ. ,983یوصي البحث باستخدام المقیاس في دراسات مستقبلیة بهدف قیاس المیول الانحرافية في فترة المراهق في ضوء متغیرات أخرى بهدف التعرف على مدى تطورها وتفاعلها. . الكلمات المفتاحیة: مقیاس؛ میولات الانحرافية؛ المراهقين. Abstract: The research aims to construct a scale for deviant tendencies in adolescents. The scale was applied to a sample of 230 teenagers, evenly distributed between genders, with a total of 111 survey questionnaires collected. After conducting statistical analyses using the SPSS software, the final version of the deviant tendencies scale was developed, consisting of 56 items distributed across five dimensions : Sexual deviations, theft and fraud, addiction and drug abuse, disrespect for laws, and violence and aggressive behavior. The study found that the scale demonstrated high reliability, with Cronbach's alpha coefficients ranging from 0.932 to 0.963, indicating a high level of internal consistency at a significance level of 0.01. Moreover, the scale showed a high degree of stability, with a test-retest reliability of 0.955 after split-half reliability testing and a coefficient alpha of 0.983 according to the Cronbach's alpha method. Keywords: Scale; Deviant Tendencies; Adolescent

الكلمات المفتاحية: مقياس ; مي ; لت ; انحرافات ; مراهقين


طبيعة التكفل النفسي بالأحداث الجانحين في المؤسسات العقابية

بوغالم يسمينة,  بداد نادية, 
2024-01-21

الملخص: يعتبر جنوح الأحداث في أيامنا أكبر مشكل اجتماعي ينتج عنه عدد كبير من الضحايا والعنيفين، ونتيجة انتشار الجنح الخاصة بالأحداث تم دق ناقوس الخطر الاجتماعي لهذه الظاهرة خاصة أنها ترتبط بمرحلة حساسة من حياة الفرد وهي مرحلة المراهقة، فهذه المرحلة تعتبر مرحلة حساسة في تطور الكائن البشري نظرا للتغيرات التي تطرأ عليه سواء من الناحية النفسية أو الفيزيولوجية أو علاقاته الاجتماعية ما يجعل منها فترة خصبة أين تظهر لديه مشاكل سلوكية مختلفة يعتبر الجنوح والسلوك المضاد للمجتمع من أخطرها ما يعرضه للمساءلة القانونية ومن ثم الإيداع إما في مراكز رعاية الأحداث أو المؤسسات العقابية غرضها الأول إعادة تأهيله ومنع انتكاسه من خلال التكفل بهم نفسيا واجتماعيا ومن خلال البرامج المختلفة المخصصة لهذا الغرض. ودراستنا الحالية تهدف لتسليط الضوء على طبيعة التكفل النفسي بفئة الأحداث الجانحين المتواجدين بالمؤسسات العقابية لارتكابهم جنح يعاقب عليها القانون، حيث يبدأ التكفل من بداية إيداعه السجن إلى غاية انتهاء مدة محكوميته والإفراج عنه.

الكلمات المفتاحية: التكفل النفسي ; الأخصائي النفساني ; الأحداث ; الجانح ; المؤسسات العقابية


أثر التنمر الوظيفي على اداء العامل داخل المؤسسة.دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية المجاهد بن خناثة الدواحي .ولاية المسيلة.

بوعشرين عيسى,  عصمان بوبكر, 
2024-01-27

الملخص: تعتبر المؤسسة مهما كان نوعها فاعل استراتيجي يتميز بالثبات النسبي، لأنها تعرف العديد من التغيرات التنظيمية والإدارية، ولأن التفاعل هو سمة الأفراد داخلها فقد تحدث عدة ظواهر سلبية من بينها التنمر الوظيفي الذي أصبح داء ينخر جسد المؤسسات في صمت، مما يؤثر على أداء الموظف داخلها. وعليه تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير التنمر الوظيفي على أداء العامل بالمؤسسة (المؤسسة الاستشفائية بن سرور ولاية المسيلة)، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي والملاحظة والمقابلة والاستبيان كأداة للدراسة. توصلنا في أخر الدراسة الى نتيجة مهمة مفادها أن التنمر الوظيفي يؤثر على أداء الموظفين في جوانب عديدة صحية، ونفسية، وسلوكية، مما يجعل بيئة العمل بيئة غير آمنة مما يفرض ضرورة عدم التسامح مع كل أشكال التنمر الوظيفي داخل المؤسسة الصحية الجزائرية Abstract: The institution, regardless of its type, is considered a strategic actor characterized by relative stability, as it experiences various organizational and managerial changes. Due to the interaction among individuals within the institution, several negative phenomena can occur, including workplace bullying, which has become a silent disease eroding the organization's well-being and impacting employee performance Therefore, this study aims to explore the impact of workplace bullying on employee performance in the healthcare institution of -BenSroor- M'sila Province. The descriptive-analytical method, observation, interviews, and questionnaires were adopted as research tools. The study's findings reveal an important result: workplace bullying significantly affects employees' performance in various aspects, including physical, psychological, and behavioral dimensions. This creates an unsafe work environment, necessitating zero tolerance towards all forms of workplace bullying within the Algerian healthcare institution.

الكلمات المفتاحية: التنمر الوظيفي ; أداء الموظف ; جماعات العمل ; المؤسسة الاستشفائية ; workplace bullying ; employee performance ; workgroups ; healthcare institution.


الرضا عن الدراسة لدى طلبة الجامعة

هبازة مروى,  بوعلي بديعة, 
2023-12-29

الملخص: يهدف هذا البحث الى معرفة مستوى الرضا عن الدراسة لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي و كذا الفروق في الجنس و التخصص في الرضا عن الدراسة ، وباستخدام المنهج الوصفي . تمت الاستعانة بالإستبيان ، و بتطبيقه على عينة قوامها (267) طالبا و طالبة أختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وقد تم التوصل الى النتائج التالية: مستوى الرضا عن الدراسة لدى طلبة الجامعة متوسط ، ولا توجد فروق دالة إحصائية لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي في الرضاعن الدراسة تعزى الى متغير الجنس (اناث/ذكور) ، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي في الرضا عن الدراسة تعزى الى متغير التخصص This research aims to know the level of satisfaction with the study among the students of the Department of Social Sciences at Umm El-Bouaghi University, as well as the differences in gender and specialization in satisfaction with the study, and by using the descriptive approach. The questionnaire was used and applied to a sample of (267) male and female students who were selected using the stratified random sampling method. The following results were reached: The level of satisfaction with the study among university students is average, and there are no statistically significant differences among students of the Department of Social Sciences at Umm El-Bouaghi University in breastfeeding due to the gender variable (females / males), and there are no statistically significant differences among students The Department of Social Sciences at Umm El-Bouaghi University in satisfaction with the study is attributed to the variable of specialization

الكلمات المفتاحية: الرضا ؛ الدراسة ؛ الطلبة ؛الجامعة


السلوك الانحرافي في الأحياء الجامعية للبنات في خضم الصراع بين الدين والشرف

بوزيد حسينة, 
2023-12-29

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح واقع الطالبة داخل أهم مؤسسة من مؤسسات المجتمع، التي تتشكل فيها العلاقات الاجتماعية والتي يبرز فيها سلوك الأفراد دون أن تتتبعها قيود على اختلاف أنواعها سواء كانت دينية أم عائلية أم ضبطية، مما يساعد ذلك على نشوء صراعات وتعقيدات بين العلاقات الاجتماعية من خلال التفاعل القائم على التأثير والتأثر في سلوكات الأفراد، فالإقامات الجامعية اضحت هدفا سهلا لبروز صراع فكري جديد يشغل فكر الطالبة الجامعية المقيمة، وأهم النتائج المتحصل عليها أن الفكر الانثوي تغير بتغير معني الشرف لدى الطالبة الجامعية وأن الدين والضبط الاجتماعي لا يشكل عائقا في تطور هذ الفكر، مادام هنالك امكانية التخلي والتغيير، مما ساعد ذلك على ظهور مكانة جديدة للفكر الأنثوي بصفة خاصة ولوجود مسعى جديد في احتلال مكانة جديدة للمرأة بصفة عامة. This article aims to clarify the reality of the student within the most important institution of society, in which social relations are formed and in which the behavior of individuals emerges without being followed by restrictions, whether religious, family or disciplinary, which helps in the emergence of conflicts and complications between social relations through the existing interaction On the impact and influence on the behavior of individuals, university residences have become an easy target for the emergence of a new intellectual conflict, and the most important results obtained are that the female thought changed with the change of the meaning of honor for the university student, and that religion and social control do not constitute an obstacle to the development of this thought, as long as there is the possibility of abandonment and change, This helped in the emergence of a new position for female thought in particular and the existence of a new endeavor to occupy a new position for women in general.

الكلمات المفتاحية: السلوك الانحرافي؛ الدين؛ الشرف؛ الصراع؛ الطالبة الجامعية.


الدعم الوظيفي و أثره على جودة الحياة الوظيفية - دراسة ميدانية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ولاية باتنة -

بيطام حسين,  يوسفي حدة, 
2024-02-18

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير الدعم الوظيفي على جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ولاية باتنة، حيث تم إعتماد المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 238 أستاذ و أستاذة على مستوى 14 ثانوية خلال الموسم الدراسي 2022/2023، بينما تمثلت أداة جمع البيانات في مقياس الدعم الوظيفي و جودة الحياة الوظيفية، و تم تحليل البيانات المتحصل عليها بإستخدام برنامج 23SPSS.v.، وبرنامج SmartPLS.v.4، حيث تم التوصل إلى أن أبعاد متغير الدعم الوظيفي المتمثلة في (التمكين، العدالة التنظيمية، دعم و تأكيد الذات) تأثر بشكل إيجابي على مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الثانوي، كما أن المتغيرات المستقلة تفسر مانسبته 34% من المتغير التابع، بينما نسبة 66% المتبقية فهي ترجع إلى عوامل أخرى لم تدخل ضمن النموذج الفرضي للدراسة. The study aimed to investigate the impact of functional support on the job quality of secondary education teachers in the Batna province. The descriptive method was adopted, and the study sample consisted of 238 male and female teachers from 14 secondary schools during the academic year 2022/2023. The data collection tool consisted of a scale for functional support and job quality. The collected data were analyzed using the SPSS.v.23 and SmartPLS.v.4 software. The findings revealed that the dimensions of the functional support variable, including empowerment, organizational justice, and support and affirmation, positively influenced the level of job quality among secondary education teachers. Furthermore, the independent variables explained 34% of the dependent variable, while the remaining 66% can be attributed to other factors not included in the study's hypothetical model.

الكلمات المفتاحية: الدعم الوظيفي ; جودة الحياة الوظيفية ; أساتذة التعليم الثانوي ; ولاية باتنة ; Functional support ; job quality ; secondary education teachers ; Batna province


The Art of Graffiti in the City... Dialectics of Expression and Deformation

حفيظي ليليا, 
2024-02-29

الملخص: This research paper deals with the topic of the language of the wall "graffiti" in the Algerian city (the city of Constantine as a model), through the dialectic of expression and deformation. There are those who consider it a cultural expression through which the issues and problems of society related to urban space are translated, and there are those who classify it as a marginal subculture that harms the viewer by distorting the aesthetic view of the city and increasing the rate of visual pollution in it. And thanks to an exploratory study in certain districts of the city of Constantine, we were able to arrive at numerous observations and results that made it possible to explain the phenomenon of graffiti in terms of its causes, its manifestations and its diffusion in the urban environment. تعالج هذه الورقة البحثية موضوع لغة الحائط "الغرافيتي" في المدينة الجزائرية(مدينة قسنطينة أنموذجا)،من خلال جدلية التعبير والتشويه، فهناك من يعتبرها تعبيرا ثقافيا يترجم من خلاله قضايا المجتمع ومشاكله يرتبط بالفضاء الحضري، وهناك من يصنفها على أنها ثقافة فرعية هامشية تؤذي الناظر من خلال تشويه المنظر الجمالي للمدينة وزيادة معدل التلوث البصري فيها. ومن خلال دراسة استطلاعية في بعض أحياء مدينة قسنطينة، استطعنا التوصل إلى العديد من الملاحظات والنتائج التي ساعدت في تفسير ظاهرة الغرافيتي من حيث أسبابها ومظاهرها وحقيقة انتشارها في الوسط الحضري.

الكلمات المفتاحية: graffiti ; city ; expression ; urban defacement ; deformation


Perceived parenting styles of juvenile delinquents

مساوي محمد,  كركوش فتيحة, 
2024-01-05

Résumé: This study aimed to reveal the methods of perceived parental treatment that are most prevalent among juvenile delinquents, in addition to some socio-demographic characteristics represented in the nature of housing, educational level and monthly income of the parents. The study was carried out on a sample of thirty (30) juvenile delinquents, ages of whom, ranged between 10 to18 years. This was done under the descriptive analytical approach, where the EMBU scale was used for parental treatment, after verifying its validity and reliability. The results of the study concluded that the most prevalent perceived parental treatment methods among juvenile delinquents are of both normal and abnormal styles. There are statistically significant differences with regard to the perceived parental treatment methods of juvenile delinquents due to the following variable: the nature of housing and the parents monthly income. We keep in mind the existence of non-statistically significant differences with regard to the perceived parenting methods of juvenile delinquents due to the educational level of the parents.

Mots clés: Perceived parenting styles ; juvenile delinquents


الادمان على الانترنت عند المراهقين( الاسباب ، التشخيص ، العلاج)

أوراري صبرينة, 
2024-02-17

الملخص: أصبحت قضية الإدمان على الانترنت من القضايا المعقدة حاليا في هذا العصر ، نتيجة توسع استخدام الانترنت و بشكل قصري ،و ظهور مصطلح إدمان و الذي كان يقتصر سابقا على المخدرات و الكحول ، فالانترنت مصدر للتواصل و التفاعل بين الافراد وشبكة للمعلومات و المعارف للمتعاملين بها إلا أنه قد يؤدي سوء الاستخدام الى مخاوف و آثار من الناحية النفسية و الاجتماعية والثقافية خاصة لفئة المراهقين الذين هم مصدر التقدم و الرقي و التطور في المجتمع .إدمان المراهقين على الانترنت بات هاجزا للمختصين بالرغم من إيجابياتها ، لهذا سنتعرض في هذه الورقة البحثية الى :المفهوم ،الأسباب ، التشخيص والعلاج من إدمان الانترنت والهدف من ذلك فهم واقع الادمان لدى المراهق للتحسيس و التوعية من خطورة هذه الظاهرة . الكلمات المفتاحية: الإدمان على الانترنت؛ المراهق ؛ الأسباب ؛التشخيص ؛ العلاج . Abstract: Addiction to the Internet has become one of the complex current issues in this current time, because of the widening of the use of the Internet and the emergence of the term addiction, which was previously limited to drugs and alcohol.The Internet is a source of communication and interaction between individuals and a network of information and knowledge for its users, yet it may lead to bad use leads to fears and has psychological, social and cultural effects, especially for adolescents who are the source of progress and development in society. Indeed, adolescents’ addiction to internet aroused the fears of specialists despite its positive aspect. For this, we will expose in this research paper, the concept, causes, diagnosis. The aim of this to understand the reality of addiction among adolescent in order to raise awareness of the seriousness of this phenomenon Keywords: adolescent; causes; diagnosis; Internet addiction ; treatment

الكلمات المفتاحية: الادمان على الانترنت ; المراهق ; الاسباب ; التشخيص ; العلاج


التفكير الإيجابي كمنبئ بجودة الحياة لدى طلبة قسم النفس و علوم التربية و الأرطوفونيا بجامعة باتنة 1

بوريح فطيمة,  بوضياف نوال, 
2024-02-26

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى التنبؤ بجودة الحياة ، من خلال التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة وقد تكونت عينة الدراسة من 165 طالب وطالبة بقسم علم النفس جامعة باتنة -1- وتم استخدام المنهج الوصفي و بالاعتماد على مقياس التفكير الإيجابي ل أيوب سوماهورو (2019) ومقياس جودة الحياة لمهدي كاظم و محمود عبد الحليم منسي(2006) ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع في أبعاد التفكير الإيجابي و ارتفاع مستويات أبعاد جودة الحياة، و باستخدام تحليل الانحدار البسيط تم التوصل إلى مساهمة التفكير الإيجابي في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة الدراسة. Abstract: The current study aimed to identify the extent of predicting the quality of life, through positive thinking with university students. The study sample consisted of 165 male and female students in the Department of Psychology, University of Batna -1-, The descriptive approach was used based on the positive thinking scale of Ayub somahoro (2019) , and the quality of life scale of Mahdi Kazem and Mahmoud Abdel Halim Mansi (2006) , The results of the study found a high level in the dimensions of positive thinking and high levels of quality of life dimensions, Using simple regression analysis, the contribution of positive thinking in predicting the quality of life of the study sample was reached.

الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي ; جودة الحياة ; طلبة الجامعة ; Positive thinking ; quality of life ; university students


Coping Strategies for Burnout among middle school Female teachers

بن يسري حورية,  مزوز بركو, 
2024-03-02

Résumé: The current study aims to reveal the level of Burnout among middle school female teachers, discovering the coping strategies most used by theme, as well as detecting whether there are differences in the level of burnout among theme due to the Length of employment. To achieve these aims, researchers used the analytical descriptive and the differentiated descriptive methodology, applied Maslach s’ Burnout Scale (MBI) and Andler & Parker Stressful Coping Strategies Scale (CISS) to a sample of middle school female teachers in the city of Ain Touta, whose ages ranged between 24 and 50 years. The data have been analyzed statistically by the spreadsheet program Excel, and the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The analyses reveal that there is a medium Burnout level among middle school female-teachers. It also revealed that problem-focused coping strategies are the most used by middle school teachers, followed by the emotion strategy and then the avoidance strategy and there are not statistically significant differences in Burnout level among middle school female-teachers due to Length of employment.

Mots clés: Burnout ; Coping strategies ; Solving problem ; Middle school ; female-teachers