مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف

Journal of studies in deviation psychology

Description

The " Journal of Studies in Deviance Psychology" is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory of Psychological Applications in the Prision Setting at Batna University (1) El Hadj Lkhedar, Algeria, it's an academic, multi-dimensional, and vision space to study and understand the mechanism of the deviant phenomenon and to find ways to ensure it on the one hand; On the other hand, they value the efforts of researchers and academic professors in the field of delinquency and crime, litigation, punishment, reeducation and rehabilitation, reintegration and in-depth study of prison regulations; In different ways: Psychological, social, legal, security, educational, health, and other neighboring sciences, all of which require us as researchers to know the consequences of the phenomenon and its vexity, to find academic solutions to its enigma and to reduce its presence in the social arena The journal also seeks to allocate a special file for each number that presents research horizons related to the scientific development that takes place in all the above-mentioned fields. The Journal of Studies in Deviation Psychology, publishes original and innovative research and works that have not been published in the three languages: Arabic, English and French. Intellectual property rights and the ethics of scientific research must be respected. The journal is framed by an editorial board and a scientific body comprising a constellation of distinguished professors and researchers from various national and international universities

Annonce

فتح ابواب استقبال المقالات للمجلد 9عدد 1-2 سنة 2024

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد شهري : جوان(6) وشهر ديسمبر (12) 2024

 

دعـوة للنشر لعدد جوان مجلد 9 عدد 1 ومجلد 9العدد2 لشهر ديسمبر2024 

تُعلم هيئة تحرير "مجلة دراسات في سيكولوجية الإنحراف " الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي بجامعة باتنة1،الجزائر جميع الباحثين من داخل الوطن وخارجه والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقول العلوم الجنائية والنفسية التربوية والسوسيولوجية ،  باننا سنفتح استقبال الأوراق البحثية لهذا العدد  - المجلـد: 09 العـدد: 1- لشهر جوان 2024 (العـدد التسلسلي 17) من 25/01/2024 الى 15/ 02/ 2024 

والعدد 2(العدد التسلسلي 18)   من15/ 08/ 2024 الى 15/ 09/ 2024 

                            تُرسل الأوراق البحثية عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية

ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/704  

تنويـه للمُــؤَلِـفين

- على المُؤُلِف/المُؤَلِفِين الاطلاع على دليل المُــؤَلِـــف (AuthorsGuide)، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال (Template) الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي للمقال.

- يستند قرار النشر في المجلة على جودة العمل المُقَدم وتوصيات المُرَاجِعين. مع ضرورة ارسال التعهد باصالة البحث الى ايمايل المجلة (التعهد ضمن وثائق دليل المؤلفين)

- الأوراق البحثية المُرسلة من خارج الجزائر، وكذا المُحررة باللغة الإنجليزية استقبالها يبقى مفتوح على مدار السنة.

- المقال المُرسل خارج الآجال المحددة يُرفض آليا.

- المقال غير المحترم لقالب المجلة يرفض آليا ومطابقة المقال لقالب المجلة 100%اجباري والا سيرفض 

 

تنبيه هااااااام  جدا 

ننهي إلى علم الباحثين الذين  يرغبون في النشر في مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي التابع لجامعة باتنة 1 أنه يجب عليهم الرجوع أو الاعتداد (التهميش من مقالات تم نشرها في المجلة) مرة واحدة على الأقل في مقالاتهم ليزيد من معامل تاثير المجلة 

باتنـة- (الجزائر) في:24/ 01 /2024

رئيس تحرير المجلة 

أد/بركو مزوز 

الرجاء االاتصال بهذا الايمايل فقط وهو ايمايل المخبر 

lapmc.lapmc@gmail.com

24-01-2024


9

Volumes

17

Numéros

365

Articles


(علاقة التكفل المبكر باكتساب البنية الفضائية المكانية عند أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم)

عبابسي انفال,  بجاج وافية, 
2024-09-16

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة التكفل المبكر باكتساب البنية الفضائية المكانية الطوبولوجية ممثلة في العلاقات المكانية (فوق/ تحت/ أمام /وراء) عند أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم المقدر عددهم بسبع حالات يزاولون دراستهم على مستوى الأقسام المدمجة ، انتهجنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة بحيث أخضعت مجموعة الدراسة إلى اختبارين لقياس اكتساب المفاهيم المكانية : اختبار الجبال الثلاثة واختبار الأماكن الطبوغرافية،واختبار إجلال سري للنضج العقلي. خلصت نتائج دراستنا إلى أن طفل متلازمة داون القابل للتعلم والمتكفل به مبكرا يكتسب العلاقات المكانية (فوق/ تحت أمام /وراء) بنفس سيرورات الاكتساب عند الطفل العادي الموضحة في دراسات بياجيه (Piaget)، لكن هذه المجموعة تعاني من مكوثها لفترة أطول في مرحلة التمركز حول الذات (الأنوية égocentrique)، ما يمنعها من استعمال المفاهيم والروابط المكانية الإقليدية والإسقاطية الأولية للتنسيق والتموضع الفضائي الطوبولوجي. Abstract: This study aims to define the relation between the early care and the acquisition of spatial and topological structure in sample of educable children with down syndrome, so we used the descriptive method with case study approach and we applied two tests to measure the acquisition of spatial concepts who are: The test of tree mountains and the test of IDJLAL ESSERI for mental maturity. The results have proved that the educable children with down syndrome who received an early care can acquire the spatial concepts as like normal children (PIAGET STUDIES) but they stay longer in the stage of self-centeredness (egocentric), which prevents them to use the concepts and the linkages of topology to coordinate the spatial positions.

الكلمات المفتاحية: متلازمة داون، التكفل المبكر، البنية الفضائية المكانية.


أثر الإرشاد المعرفي السلوكي في تحسين مستوى المرونة الإيجابية لدى تلميذ مرحلة التعليم الثانوي

لشهب أسماء, 
2024-09-16

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين مستوى المرونة الإيجابية لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا بإحدى ثانويات ولاية الوادي(الجزائر). من خلال دراسة ميدانية على عينة قوامها (20) تلميذا وتلميذة من السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، تم تقسيمهم مناصفة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. وذلك بإتباع خطوات المنهج التجريبي وباستخدام مقياس المرونة الايجابية لمروان نعمات ابراهيم وافي (2016). وبعد تحليل البيانات باستخدام الاختبار "ت" لمتوسطين مرتبطين، واختبار "ت" لعينتين متساويتين ومتوسطين غير مرتبطين لدراسة دلالة الفروق بين المتوسطات، أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المرونة الايجابية للقياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المرونة الايجابية لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي ولصالح أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية: فاعلية ; برنامج ارشادي ; المرونة الايجابية ; تلميذ السنة الأولى ثانوي ; جذع مشترك علوم وتكنولوجيا


العنف اللفظي لدى الشباب في المدينة الجزائرية - دراسة ميدانية بمدينة سطيف -

قصوري سمير,  تقادلة حكيمة, 
2024-09-25

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع العنف اللفظي لدى الشباب في مدينة سطيف، للكشف عن أسباب انتشار العنف اللفظي من جهة وإبراز مظاهره وأشكاله من جهة أخرى، ومن أجل ذلك أجريت الدراسة الميدانية بمدينة سطيف على عينة مكونةمن 150 شاب، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والاستمارة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى أن هناك عدة أسباب تساهم في انتشار العنف اللفظي لدى الشباب في مدينة سطيف، مع تسجيل مجموعة من المظاهر للعنف اللفظي المنتشرة بكثرة ، وأقترحت الدراسة مجموعة من الحلول الممكنة التي تساهم من الحد من الظاهرة . Abstract: The study aims to identify the reality of verbal violence among young people in the city of Setif, to reveal the causes of the spread of verbal violence on the one hand, and to highlight its manifestations and forms on the other hand. For this purpose, a field study was conducted in the city of Setif on a sample of 150 young people, using the descriptive analytical approach and the questionnaire as a tool. To collect data, the study concluded that there are several reasons that contribute to the spread of verbal violence among young people in the city of Setif, with a group of widespread manifestations of verbal violence recorded. The study proposed a set of possible solutions that contribute to reducing the phenomenon.

الكلمات المفتاحية: العنف ; العنف اللفظي ; الشباب ; المدينة ; Violence ; verbal violence ; youth ; the city


الأداء التدريسي للمعلمين وعلاقته بمهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية

سويدان رجاء روحي,  العسالي علياء, 
2024-06-28

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الأداء التدريسي للمعلمين في ضوء مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي ومستوى إمتلاك طلبة المرحلة الثانوية لمهارات التعلم الاجتماعي العاطفي كما هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الأداء التدريسي للمعلمين وعلاقته بمهارات التعلم الاجتماعي العاطفي لدى الطلبة. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية التابعين لمدرية تربية وتعليم نابلس تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (300) طالب وطالبة، ثم قامت الباحثتان بتطوير استبانة مكونة من (59) فقرة موزعة على محورين) الأداء التدريسي للمعلم (31) فقرة، ومهارات التعلم الإجتماعي العاطفي وعددها (28) فقرة). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأداء التدريسي للمعلم في ضوء مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي من وجهة نظر طلبتهم كان متوسطا، وان مستوى امتلاك الطلبة لمهارات التعلم الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كان كبيرا، كما انه توجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الأداء التدريسي للمعلم ودرجة امتلاك الطلبة لمهارات التعلم الاجتماعي العاطفي، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات أهمها: تقديم تدريب للمعلمين في موضوع كفاءات ومهارات التعلم الإجتماعي العاطفي وإشراكهم في ورش تدريبية حول أساليب التدريس الفعالة لتنمية مهارات التعلم العاطفي. Abstract The current study aimed to identify the level of teaching performance among teachers in light of social-emotional learning (SEL) skills, as well as the level of possession of SEL skills among high school students. Additionally, the study sought to investigate the relationship between teachers' teaching performance and students' social-emotional learning skills. The researchers employed a descriptive correlational methodology, the study population consists of all high school students under the supervision of the Education Directorate in Nablus. A random sample of 300 students was selected, and a questionnaire comprising (59(items was developed, distributed across two axes: the axis of teachers' teaching performance (31 items) and the axis of SEL skills (28 items. (The study results revealed that the level of teaching performance among teachers, as perceived by their students, was average, while the students' level of possession of SEL skills, as perceived by themselves, was high. Furthermore, a positive correlation was found between teachers' teaching performance and students' possession of social-emotional learning skills. Based on the study findings, the researchers recommended several interventions, including providing training for teachers on SEL competencies and engaging them in workshops and seminars on effective teaching methods to foster emotional learning skills.

الكلمات المفتاحية: الأداء التدريسي؛ مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي؛طلبة المرحلة الثانوية. ; : Teaching performance؛ Social-emotional learning skills؛ High school students


الحكم الادراكي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى المرشدين التربويين

استاذ مساعد دكتور تهاني طالب عبد الحسين, 
2024-06-28

الملخص: ملخص البحث يهدف البحث التعرف على مستوى الحكم الادراكي وقدرة الذات على المواجهة لدى المرشدين التربويين، والتحقق من دلالة الفروق في مستوى الحكم الادراكي وقدرة الذات على المواجهة على وفق متغيرات (الجنس، الشهادة، عدد سنوات الخدمة)، منهج البحث الوصفي الارتباطي، اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية البالغ عددها (228) من المرشدين التربويين وتم بناء اداة قياس الحكم الادراكي وتبني مقياس غني لقياس قدرة الذات على المواجهة لدى المرشدين التربويين ، وتم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية باستعمال الحقيبة الإحصائية (Spss). وتوصلت الباحثة الى عدد منا النتائج أهما ان افراد عينة البحث كان لديهم حكما ادراكيا ضعيفاً، بينما كانت قدرة الذات على المواجهة تميل الى الارتفاع. واتضح بانه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيرات الجنس والشهادة وعدد سنوات الخدمة لكلا المتغيرين، وكانت هناك علاقة قوية بين الحكم الادراكي وقدرة الذات على المواجهة. الكلمات المفتاحية: الحكم الادراكي ؛ قدرة الذات على المواجهة ؛ المرشدين التربويين Research Summary: The research aims to identify the level of cognitive judgment and self - confrontation capacity among educational counselors, and to verify the significance of the differences in the level of cognitive judgment and the self - confrontation capacity according to the variables (gender, degree, number of years of service), the descriptive correlational research approach, and selecting the research sample by random method (228) educational counselors was built, and a tool for measuring cognitive judgment was built and a Ghani scale was adopted to measure the self-confrontation ability of the educational counselors. The data was processed by statistical. The researcher reached a number of results, the most important of which is that the research sample had weak cognitive judgement, while the self - confrontation capacity tended to be high. and were no statistically significant differences according to the variables of gender, degree, and number of years of service for both variables. key words: Cognitive judgment ؛self - confrontation capacity ؛ educational counselors

الكلمات المفتاحية: الحكم الادراكي ، قدرة الذات على المواجهة ، المرشدين التربويين


تأثير برنامج وقائي باستخدام تمرينات التوازن والتوافق للحد من الإصابات الرياضة لدى لاعبي نادي الرمادي الرياضي بكرة القدم للمتقدمين .

الرفاعي زيد كريم عجيل حسين, 
2024-06-28

الملخص: يهدف البحث الى اعداد برنامج وقائي على لاعبي نادي الرمادي بكرة القدم للمتقدمين للحد من حدوث الاصابات الرياضية التي تساهم في ابتعاد اللاعبين عن ممارسة لعبة كرة القدم وهذا يحرم النادي من اللاعبين ويقلل من نسبة الفوز في المباريات . عمد الباحث على استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لملائمته طبيعة البحث والبرنامج الوقائي . وكانت مدة البرنامج الوقائي (3) اشهر تراوحت بمعدل (3) وحدات اسبوعيا تضمنت تمارين التوازن والتوافق.واستعمل في البحث كرات صغيرة للتوافق بين العينين والقدمين وشواخص للتدريب وحاسبة نوع ديل وحلقات كبيرة ومسطبة ارتفاع واحد متر وبساط ارضي عدد 18 . وظهرت اهم نتائج البحث ان هنالك تأثير واضح للبرنامج الوقائي على لاعبي نادي الرمادي بكرة القدم و ظهر واضحا في الاختبارات الخاصة بالبحث، وتحسن لصفتي التوازن والتوافق لدى لاعبي نادي الرمادي بكرة القدم وقلة الاصابات الرياضية لدى لاعبي نادي الرمادي مقارنة بالسنوات السابقة وفق سجل اصابات النادي. Summary The research aims to prepare a preventive program for Ramadi football club players to reduce the occurrence of sports injuries that contribute to players staying away from playing football, and this deprives the club of players and reduces the winning percentage in matches. The researcher intended to use the one-group experimental method to suit the nature of the research and the preventive program. The duration of the preventive program was (3) months and ranged at a rate of (3) units per week, which included balance and coordination exercises. Small balls were used in the research for coordination between the eyes and feet, training markers, a Dell type calculator, large rings, a platform one meter high, and a floor mat number 18. The most important results of the research showed that there was a clear effect of the preventive program on the Ramadi Football Club players, and it appeared clearly in the tests for the research, and there was an improvement in the qualities of balance and compatibility among the Ramadi Football Club players and a decrease in sports injuries among the Ramadi Club players compared to previous years, according to the club’s injury record.

الكلمات المفتاحية: الاصابات الرياضية


القيادة التطورية للمدير وعلاقتها بالقدرات التنظيمية لمديرية النشاط الرياضي والكشفي في محافظة أربيل من وجهة نظر مشرفيها الفنيين الرياضيين.

الاستاذ مساعد سوران كريم بابا, 
2024-06-28

الملخص: ملخص: هدف البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة بين القيادة التطورية للمدير وبين القدرات التنظيمية التي تمتلكها مديرية النشاط الرياضي والكشفي في محافظة أربيل، وذلك بعد التعرف على مستوى كل منهما، وبهدف الوصول للنتائج المطلوبة اتبع الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح وأسلوب العلاقات الارتباطية، وقد حدد الباحث مجتمع البحث بالمشرفييين الرياضيين العاملين في مديرية النشاط الرياضي والكشفي في محافظة أربيل، والذين يبلغ عددهم (209) مشرفاً، ولمحدودية مجتمع الباحث اختارهم الباحث جميعاً ليشكلوا عينة البحث الرئيسة، وبعدها تمّ تقسيم هذه العينة إلى ثلاث مجموعات فرعية بشكل عشوائي، ضمت المجموعة الأولى (9) مشرفين وأطلق عليها أسم عينة البحث الاستطلاعية، في حين ضمت المجموعة الثانية (120) مشرفاً وتمّ تسميتها بعينة التحليل الإحصائي، أما المجموعة الثالثة فضمت (80) مشرفاً وسميت بعينة التطبيق النهائي، وللحصول على البيانات قام الباحث بإعداد أداتين للقياس، تقيس الأداة الأولى مستوى القيادة التطورية لدى مدير النشاط الرياضي والمدرسي بعدد فقرات (14) فقرة، وتقيس الثانية مستوى القدرات التنظيمية لمديرية النشاط الرياضي والكشفي بعدد فقرات (14) فقرة، وكلتا الأداتين يتم قياسهما من وجهة نظر المشرفين الفنيين الرياضيين العاملين في مديرية النشاط الرياضي والكشفي، واقترح الباحث بدائل إجابة خماسية على وفق مقياس ليكرت وهي (أتفق كثيراً، أتفق، أتفق نوعاً ما، لا أتفق، لا أتفق كثيراً)، وبعد تطبيق الأداتين واستلام الإجابات، تمّ حصر النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً بواسطة (النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط (بيرسون)، معادلة سبيرمان براون، الوسط الفرضي، اختبار (ت) لعينة مستقلة)، ومن خلال النتائج المتحصلة تم التوصل لمجموعة من الاستنتاجات وهي: - يمتلك مدير النشاط الرياضي والكشفي مستوى متوسط من خصائص القيادة التطورية من وجهة نظر المشرفين الفنيين الرياضيين - تمتلك مديرية النشاط الرياضي والكشفي مستوى منخفض من القدرات التنظيمية من وجهة نظر المشرفين الفنيين الرياضيين.- تمتاز العلاقة بين القيادة التطورية لمدير النشاط الرياضي والكشفي وبين القدرات التنظيمية في المديرية بأنها معنوية وإيجابية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القيادة التطورية؛ القدرات التنظيمية؛ مديرية النشاط الكشفي والرياضي؛.


فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل وتنمية الإنتباه التنفيذي في مادة التأريخ لدى طالبات المرحلة الإعدادية

حميد ‪شوان, 
2024-06-28

الملخص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل وتنمية الإنتباه التنفيذي في تدريس مادة التأريخ الحديث والمعاصر لطالبات الصف الثاني عشر الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم (القبلي – البعدي) للمجموعة الضابطة، حيثُ تطلب البحث الحالي أختيار عينة ممثلة للمجتمع، تتناسب في حجمها مع الإجراءات الإحصائية لذا قام الباحث بأختيار عينة بحثه بالطريقة العنقودية العشوائية التي تستند على أساس اختيار مجموعات كاملة بعد تقسيم المجتمع إلى مجموعات عشوائية، وتمثلت أداة البحث مقياساً للإنتباه التنفيذي تضمن (20) فقرة واختباراً تحصيلياً بعدياً اشتمل على (50) فقرة من بناء الباحث، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات طُبق مقياس الإنتباه التنفيذي والإختبار التحصيلي على عينة عشوائية بلغت قوامها (45) طالبة، جرى تقسيمهمن على مجموعتين : المجموعة التجريبية وتألفت من (22) طالبة، والمجموعة الضابطة المتألفة من (23) طالبة، وخلال فترة التجربة التي استغرقت ثلاثة أشهر جرى تدريس المجموعة التجريبية وفقاً لإستراتيجية باير، ودُرست المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتائج البحث تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مقياس الإنتباه التنفيذي.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية باير ؛ الإنتباه التنفيذي ؛ اختبار التحصيل؛ التاريخ الحديث؛ المرحلة الإعدادية.


المزاج وعلاقته بالذات الجسمية لمنتسبي مديرية الثقافة والشباب في محافظة السليمانية

كريم هيمن هوشيار (المؤتمر الدولي المشترك الثاني للعلوم,  الحوري عكلة سليمان, 
2024-06-28

الملخص: ملخص: تهدف الى إعداد المقياسي المزاج والذات الجسمية وتطبيقها على منتسبي مديرية الثقافة والشباب في محافظة السليمانية. والتعرف على مستوى المزاج والذات الجسمية ومعرف العلاقة بين المتغيرين، أما منهج البحث فاعتمدنا المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، واشتمل مجتمع البحث منتسبي مديرية الثقافة والشباب وبلغ عددهم (300) موظفا بينما شملت عينة البحث على (120) موظفا. وتم اعتماد مقياسي المزاج المعد من قبل (حامد 2010)، ومقياس الذات الجسمية الذي صمم (علاوي 1998) والمعدل على البيئة العراقية من قبل (مهدي 2010) وعلى الرغم من أن المقياسين أعدا حديثاً على البيئة العراقية ألا إنَّنا قمنا بالتحقق من الخصائص القياسية للمقياسين من حيث الصدق والثبات، وتوصلنا الى عدد من الاستنتاجات وهي ارتفاع مستوى المزاج لدى منتسبي مديرية الثقافة والشباب في محافظة السليمانية. وارتفاع مستوى الذات الجسمية لدى منتسبي مديرية الثقافة والشباب في محافظة السليمانية. وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً وموجبة بين المزاج والذات الجسمية لدى منتسبي مديرية الثقافة والشباب في محافظة السليمانية. Abstract The study aims to develop mood and physical self-scales and apply them to the employees of the Directorate of Culture and Youth in Sulaymaniyah Governorate. The objectives include assessing the levels of mood and physical self and determining the relationship between these variables. The research methodology adopted is the descriptive survey method. The research population consisted of 300 employees of the Directorate of Culture and Youth، with a sample size of 120 employees. The mood scale developed by Hamid (2010) and the physical self-scale designed by Allawi (1998) and adapted to the Iraqi context by Mahdi (2010) were used. Despite the recent adaptation of both scales to the Iraqi environment، we ensured the psychometric properties of the scales in terms of validity and reliability. The study reached several conclusions، including: a high level of mood and physical self among the employees of the Directorate of Culture and Youth in Sulaymaniyah Governorate. Youth.

الكلمات المفتاحية: المزاج؛ الذات الجسمية؛ منتسبي الثقافة والشباب.


التجهيز الإنفعالي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى معلمات رياض الأطفال في مركز محافظة اربيل

چوماني د. نوزاد إسماعيل حسين, 
2024-06-28

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دلالة الفروق الإحصائية في التجهيز الإنفعالي و الصلابة النفسية لدى معلمات رياض الأطفال تبعاً لمتغير (سنوات الخدمة)، و تعرف على العلاقة الإرتباطية بين التجهيز الإنفعالي و الصلابة النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، إستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (200) معلمة، وتم إختيارهن بطريقة العشوائية الطبقية، و أعتمد على مقياس (سناء، 2021) يتكون من (37) فقرة لقياس (التجهيز الإنفعالي ) و مقياس (المخيمري، 2012) يتكون من (50) فقرة لقياس (الصلابة النفسية)، بعد تأكيد من توفر الخصائص السيكومترية الملائمة كانت جميع فقرات المقياسين صادقة ويتوفرن درجة مقبولة من الثبات ماعدا فقرة 49، توصل الى النتائج التالية: مستوى التجهيز الإنفعالي و الصلابة النفسية لدى معلمات رياض الأطفال متوسطة، وجود الفروق في التجهيز الإنفعالي لدى معلمات رياض الأطفال تبعاً لمتغير (سنوات الخدمة) ولصالح سنوات الخدمة (5سنة وأكثر)، و في الصلابة النفسية لصالح سنوات الخدمة (1سنة إلى 2سنة)، وجود علاقة إرتباطية إيجابية بين التجهيز الإنفعالي و الصلابة النفسية . Abstract: The research includes following aims: To examine the prevalence level of Emotional Processing and Psychological Toughness, and Investigate the differences of the Emotional Processing and Psychological Toughness to variable of (duration of serves), and Examine the association between Emotional Processing and Psychological Toughness, The researcher has chosen the descriptive approach to uniform the nature of the research, The research Includes (200) female teachers, the researcher chosen stratified random method for sample of the research. The researcher adopt the scale (Sanaa, 2021) to measure (Emotional Processing) and the scale (Al-Mukhaimari, 2012) to measure (Psychological Toughness), After collecting data , the researcher reached the following results: The level of Emotional Processing and Psychological Toughness among, and There is difference in the level of Emotional Processing of kindergarten teachers in the Erbil governorate center according to the variable (duration of service) and in favor of years of service (5 years and more), and in Psychological Toughness in favor of years of service (1 year to 2 years), and There is a positive correlation between Emotional Preparation and Psychological Toughness among kindergarten teachers in the Erbil governorate.

الكلمات المفتاحية: التجهيز الانفعالي؛ الصلابة النفسية؛ معلمات رياض الاطفال


(النفاق المؤسسي المتصور وعلاقته بحيوية الضمير لدى العاملين في المستشفيات الأهلية) (perceived organizational hypocrisy and its relations to, conscientiousness among private hospital workers)

مدرس كاظم زرار احمد,  مدرس تانيا وصفي عبدالله, 
2024-06-28

الملخص: ملخص:.يهدف هذا البحث إلى تعرف على مستوى النفاق المؤسسي المتصور و بحسب ابعاده الخسمة و مستوى حيوية الضمير لدى عینە البحث و حسب متغير الجنس و العمر ، ايضا التعرف على العلاقة الارتباطية بين النفاق المؤسسي المتصور وحيوية الضمير لدى العاملين في المستشفيات الاهلية. لقد تحقق الصدق الظاهري واستخراج الثبات للمقياسين وتطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (300 ) من العاملين في المستشفيات الاهلية و توصل البحث الى النتائج الاتية: ان عينة البحث يعانون من مستوى مرتفع من النفاق المؤسسي ، و ان هناك فروق احصائية دالة حسب متغير الجنس في الابعاد : التلاعب بالعواطف و العدالة في العمل و لصالح الاناث ، وأظهرت النتائج ان عينة البحث يتمتعون بدرجة منخفضة في عامل حيوية الضمير , وهناك فروق بين الجنسين في مستويات حيوية الضمير و لصالح الاناث و العلاقة الارتباطية بين النفاق المؤسسي المتصور وحيوية الضمير لدى عينة البحث كانت ضعيفة. This research aims to Identify the level of perceived organizational hypocrisy according to its five dimensions. Identify the level of conscientiousness vitality among the research sample according to the gender and age variables. Identify the correlation between perceived organizational hypocrisy and conscientiousness vitality among employees in private hospitals. The apparent validity and reliability of the scales were verified, applied to a random sample of (300) workers in private hospitals. Using the SPSS. The research found that The research sample suffers from a high level of perceived organizational hypocrisy. There are statistically significant differences according to the gender variable in the dimensions of emotional manipulation and work justice in favor of females.The results showed that the research sample enjoys a low level of conscientiousness vitality. Also there are differences between the sexes in the levels of conscientiousness vitality in favor of females. The correlation between perceived organizational hypocrisy and conscience vitality among the research sample was weak.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: (النفاق المؤسسي متصور ، حيوية الضمير ، العاملين في المستشفيات الاهلية ) ; Keywords : Perceived organizational hypocrisy, conscientiousness, Private hospital workers


الأوهام الإيجابية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الجسدية لدى أساتذة الجامعة

أ.م. رقية رافد شاكر أ.م. رقية رافد شاكر,  م. م. رافع مؤيد عبد الله م. م. رافع مؤيد عبد الله, 
2024-06-28

الملخص: المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرف الى: 1. قياس مستوى الأوهام الإيجابية لدى أساتذة الجامعة. 2. قياس مستوى الكفاءة الذاتية الجسدية لدى أساتذة الجامعة. 3. معرفة العلاقة الارتباطية بين الأوهام الإيجابية والكفاءة الذاتية الجسدية لدى أساتذة الجامعة. وقد تكونت عينة البحث من (252) استاذاً جامعياً، ومن كلا الجنسين، من جامعة (بغداد، العراقية، المستنصرية، القادسية، سامراء، تكريت)، وقد اختيروا بالطريقة العشوائية، وقد تبنى الباحثان مقياس الأوهام الإيجابية لــــ (الحميداوي، 2021) والذي تكون من (30) فقرة، ومقياس الكفاءة الذاتية الجسدية لــــ (المسعودي، 2022) وتكون من (22) فقرة، وبعدها استخرجت الخصائص السايكومترية من خلال إيجاد القوة التمييزية للمقياس وإيجاد علاقة الفقرة بالدرجة الكلية، كما استخرج الباحثان الثبات بطريقتي آلفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وبعد معالجة البيانات إحصائياً عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، توصل الباحثان الى النتائج الاتية: 1. أن أساتذة الجامعة يتصفون بمستوى عالٍ من الأوهام الإيجابية. 2. أن أساتذة الجامعة يتصفون بمستوى عالِ من الكفاءة الذاتية الجسدية. 3. هناك علاقة ارتباطية منخفضة وضعيفة بين الأوهام الإيجابية والكفاءة الذاتية الجسدية لدى أساتذة الجامعة، وتوصل الباحثان الى جملة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأوهام الإيجابية، الكفاءة الذاتية الجسدية، أساتذة الجامعة، الأوهام، الكفاءة.


The Effect of Laughter Yoga Program to Reduce Stress and Increase Psychological Happiness among College Students

درويش فاطمه,  جرجيس مؤيد, 
2024-07-05

Résumé: Current research aims to achieve research Objective and hypothesis through identify the significancy and non-significant difference between pre-test, post-test and follow-up post-test for both scales (stress, psychological happiness) before appling the laughter yoga program on (15) participants of the experimental group, and after the program applied. Laughter yoga program has been prepared by the researchers depended on literature. For the stress scale (Cohen etal ,2004-13 items), and for the psychological happiness scale (Hills & Argyle ,2002- 28 items) has been used. For sure the validity and reliability of scales were verified. Then, the two scales as pre-test were applied on the participants of the experimental group, and the program was applied, then post-test was achieved, then the data processing by using (Spss). the results showed: The laughter yoga program is effectiveness to decreases stress and increased the psychological happiness. The stduy has presented some recommendations and suggestions.

Mots clés: program ; laughter yoga ; stress ; psychological happiness


أثر المدخل المنظومي في تحصيل مادة العَروض عند طلبة قسم اللغة العربية في كلياتِ التربيةِ للعلومِ الإنسانيةِ

أ.م.د. حسن فهد عواد الأوسي, 
2024-07-17

الملخص: هدفَ البحثُ الى معرفةِ ( أَثرُ المدخلِ المنظُومي في تحصِيلِ مادةِ العَروضِِ عند طلبةِ قسمِ اللغةِ العربيةِ في كلياتِ التربيةِ للعلومِ الانسانيةِ) ،اعتمدَ الباحثُ المنهجَ التجريبي منهجاً لبحثهِ ، واختارَ التصميمَ التجريبي ذا المجموعتين التجريبيةِ والضابطةِ تصمِيمَاً لبَحثهِ، تكوَّن مجتمعُ البحثِ من طلبةِ قسمِ اللغةِ العربيةِ في كلياتِ التربيةِ، ومنه اختار بالطريقةِ العشوائيةِ طلبةَ قسمِ اللغةِ العربيةِ في كليةِ التربيةِ للعلومِ الانسانية / جامعة كركوك عينةً لبحثهِ وكافأ بين مجموعتي البحثِ في متغيراتِ : (التحصيل المعرفي السابق والقدرة العقلية). تبنى الباحثُ اختبارَ (الأوسي ،2014) أداةً لبحثهِ ، وتحققَ من صدقهِ وثباتهِ واستعملَ الوسائل الاحصائية المناسبةِ في معالجةِ بياناتهِ ، وتوصلَ بعد تطبيق الاختبار إلى النتيجةِ الآتية : يوجدُ فرقُ ذو دلالةٍ احصائيةٍ عندَ مستوى دلالةٍ (0،05) بين متوسط درجاتِ طلبةِ المجموعةِ التجريبيةِ وبين متوسطِ درجاتِ طلبةِ المجموعةِ الضَابطةِ في اختبارِ التحصيل ِ ولمصلحةِ المجموعةِ التجريبيةِ وفي ضوءِ نتيجةِ البحثِ أوصى بتوصياتِ عدةٍ وأقترح مقترحاتٍ عدةٍ.

الكلمات المفتاحية: المدخل المنظ ; مي التحصيل العر ; ض


تأثير جريمة الفساد في الوظيفة العمومية على النساء الفلسطينيات من وجهة نظرهن

مناصرة كفاح, 
2024-08-03

الملخص: هدفت الدراسة التعرف الى تأثير جريمة الفساد في الوظيفة العمومية على النساء الفلسطينيات من وجهة نظرهن، والتعرف الى الفروق في استجابة المبحوثات تبعاً للمتغيرات المستقلة. قامت الباحثة باستخدام بالمنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق أداة الاستبانة على العينة المتاحة وبلغت (292) امرأة. وخلصت الدراسة نتائج كان من أهمها: أن متوسط الدرجة الكلية لأبعاد تأثير الفساد على النساء الفلسطينيات وظيفياً، واجتماعياً، ونفسياً، واقتصادياً من وجهة نظرهن جاءت بدرجة مرتفعة جداً، بوسط حسابي (4.26)، وانحراف معياري بلغ (0.45)، وبنسبة مؤية بلغت (85). وعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة (05.0 ≥α) بين متوسطات إجابات المبحوثات حول تأثير جريمة الفساد في الوظيفة العمومية على النساء الفلسطينيات من وجهة نظرهن تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، ومتغير الحالة الاجتماعية، ومتغير نوع الوظيفة. The study aimed to identify the impact of the crime of corruption in public office on Palestinian women from their perspective and to identify the differences in the respondents' responses according to independent variables. The researcher used the descriptive analytical method by applying a questionnaire tool to the available sample, which amounted to 292 women. The study concluded with several key findings, the most important of which are: the average overall score for the dimensions of the impact of corruption on Palestinian women in terms of employment, social, psychological, and economic aspects from their perspective was very high, with a mean of 4.26, a standard deviation of 0.45, and a percentage of 85%. There were no statistically significant differences at the significance level (α ≤ 0.05) between the averages of the respondents' answers regarding the impact of the crime of corruption in public office on Palestinian women from their perspective attributed to the variables of educational qualification, marital status, and type of job.

الكلمات المفتاحية: جريمة؛ الفساد؛ الوظيفة العمومية ؛النساء الفلسطينيات ; crime, corruption; public office; Palestinian women


The Evaluation of Team-Teaching Strategy from the Lecturers' and Students' Points of View in the Faculty of Education at Soran University

Ara Jalal Hamad Ameen,  Zaytoon Hussein Hussein Kheder,  Abdulkareem Baban Waleed Khalid, 
2024-08-03

Résumé: ABSTRACT: The current research aims are to reveal the viewpoints of the lecturers and students on team teaching strategies in the faculty of education at the University of Soran, Kurdistan Region, Iraq. The targeted population of this study includes all lecturers of the faculty of education, and the samples were chosen purposely. The number of lecturers was (29), and the number of students was (315). In order to obtain the research objectives, two Likert-scale questionnaire survey designs were used as research tools for data collection, each of them consisting of (30) items. Furthermore, face validity and test-retest reliability were conducted for the research tools. After obtaining data from the questionnaires, a descriptive and inferential statistical analysis, such as a two-sample t-test, was used. The consequences of the research have shown that there is no difference between humanitarian and scientific lecturers' viewpoints about team-teaching strategies. Besides, there is no difference between lecturers' points of view about the effects of team teaching methods based on their gender. However, there are several differences in the viewpoints of male and female students about team teaching, and male students tend to be more fascinated by team teaching than female students. Based on the results, the researchers have several recommendations for lecturers and the faculty of education. In conclusion, several further studies have been suggested in the same field.

Mots clés: Team-teaching ; Lecturers ; Students ; Studying ; Learning


الصدمة من منظور سيكولوجية القوى الانسانية: ما بين تعزيز مكامن القوى الشخصية وتحقيق النمو ما بعد الصدمة

مهني علي,  شويعل يزيد, 
2024-10-04

الملخص: يشير هذا المقال لأهمية مكانة الخبرات والتجارب السلبية كونها تدفع نحو المزيد من النمو والنضج والازدهار، وعلى ضوء هذا الافتراض جاءت هذه الدراسة القائمة على المنهج الوصفي لتحليل المعطيات المتعلقة بطبيعة العلاقة بين مكامن القوى الشخصية والنمو ما بعد الصدمة (PTG)، استنادا على نتائج دراسات سابقة شملت عينات تعرض أفرادها للهجمات الإرهابية والزلازل والأوبئة على غرار جائحة (كوفيد-19). أين توصلت نتائجها إلى أن بعض مكامن القوى الشخصية تتوافق بشكل فعال مع نمو ما بعد الصدمة، إذ تعمل كل من قوة (اللطف والكرم، الحب) على تحسين العلاقات مع الآخرين، وتعمل قوى (الفضول، الإبداع، حب التعلم) على الانفتاح على الاحتمالات الجديدة، في حين أن قوى (تقدير الجمال، الامتنان والحماس) تساعد الأفراد على تنمية تقديرهم للحياة، أما عن (قوة التدين) فتساعد على تنمية جوانب الروحية. ما يشير إلى ضرورة تركيز التدخلات النفسية المبكرة على المتغيرات الإيجابية في إطار مهام التكفل والمرافقة بالأفراد المعرضين للصدمات الناتجة عن الكوارث والأزمات. Abstract: This article refers to the importance of negative experiences as driving further growth, maturity, and prosperity. This study, based on a descriptive approach to analyzing data on the nature of the relationship between character strengths and post-traumatic growth (PTG), was based on the results of previous studies that included samples of their members' exposure to terrorist attacks, earthquakes and epidemics similar to the COVID-19 pandemic. Where did its findings find that some of character strengths are effectively compatible with post-traumatic growth, as both forces work (kindness, generosity, love) to improve relationships with others, and forces work (Curiosity, creativity, love of learning) to open up to new possibilities, while forces (Appreciation of beauty, gratitude and enthusiasm) helps individuals develop their appreciation of life, while (power of religion) helps to develop aspects of spirituality. Early psychological interventions should be focused on positive variables within the framework of support and accompaniment functions for individuals exposed to disaster and crisis trauma

الكلمات المفتاحية: سيكولوجية القوى ; مكامن القوى الشخصية ; نمو ما بعد الصدمة


الدعم الاجتماعي في مواجهة المجهدات الأكاديمية لدى طلبة الدكتوراه

رابحي سناء,  فريحة محمد كريم, 
2024-10-06

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة الدعم الاجتماعي لطلبة الدكتوراه في الجزائر في مواجهة المجهدات الأكاديمية، من خلال قياس مستوى الدعم الاجتماعي لدى طلبة الدكتوراه، فضلا عن الكشف عن إمكانية وجود فروق دالة احصائيا بين مستويات الدعم الاجتماعي لطلبة الدكتوراه تعزى الى متغير النوع ذكور/ إناث، وفي سبيل تحقيق ذلك قمنا باستخدام مقياس الدعم الاجتماعي لفوكس ترجمة عزت عبد العزيز وتكييفه على عينة الدراسة التي شملت 424 طالبة وطالب دكتوراه في الجزائر، باستخدام بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية، وقد اسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: - أن مستوى الدعم الاجتماعي لطلبة الدكتوراه في الجزائر منخفض. - انه توجد فروق دالة احصائيا بين مستويات الدعم الاجتماعي لدى طلبة الدكتوراه في الجزائر تعزى الى متغير الجنس (ذكور/ اناث) لصالح الاناث. Abstract: This study aimed to discover the nature of social support in confronting academic stressor among doctoral students in Algeria, by measuring the level of social support among doctoral students, as well as to discover the differences between the responses of the sample members due to the variable (sex), and to achieve these objectives, We applied the Fox Social Support Scale, translated by Ezzat Abdel Aziz, and adapted it to the study sample, which included 424 doctoral students in Algeria. We used some descriptive and inferential statistical methods, and and accordingly, this study concluded : The level of social support for doctoral students in Algeria is low ; There are statistically significant differences between the levels of social support among doctoral students in Algeria due to the gender variable (males/females) in favor of females.

الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي ; المجهدات الأكاديمية ; طلبة الدكتوراه ; Social support ; academic stressor ; doctoral students


مدخل مفاهيمي لفعالية المؤسسة التعليمية في تعزيز التثقيف الصحي للوقاية من سلوك خطر التدخين

طرفاية شادية,  ملياني نادية, 
2024-09-30

الملخص: ملخص: ئهدف من خلال هذه الورقة التعريف باهم المغاهيم المرتبطة بقعالية المؤسسة التعليمية في تعزيز التثقيف الصحي والوقاية من سلوك خطر التدخين لدى التلاميذ في الوسط المدرسي، بعد تقديم عرض لأهم المحتويات المعجمية البيليوغرافية، ركزنا على الدور الاجتماعي للمؤسسات التعليمية ومهامها وتدخلاتها الميدانية من خلال النشاطات الصفية والتشاطات الوقائية التي تحقق زيادة في الوعي بمخاطر التدخين وتعزيز المهارات الحياتية اللازمة لمقاومة وتسير السلوكات الخطرة لخلق بيئة داعمة للصحة، ونتوقع شمولية وتكاملية العلاقة بين مذرسة أسرة تلميذ في مواجهة السلوكيات المنحرفة . Abstract: The purpose of this article is to present the most important concepts regarding the effectiveness of educational institutions in promoting health education and preventing risky smoking behaviors among school children. After presenting the main theoretical and literary elements, we focus on the social role of educational institutions, their mission, Andon-the-ground interventions through school activities and prevention activities that raise awareness of the risks of smoking and reinforce the skills needed to resist and manage risky behaviors to create an environment conducive to health. We envision an inclusive and complementary relationship between schools, families and students to .combat deviant behavior

الكلمات المفتاحية: المؤسسة التعليمية ; التتقيف الصحي ; التدخين ; سلوك الخطر ; educational institution ; health education ; smoking ; risky behavior


Artificial Intelligence in Education: Enhancing Learning and Teaching and Achieving Sustainable Development

زرقي عائشة,  بوزريعة ايمان, 
2024-10-03

Résumé: The integration of artificial intelligence (AI) into education is revolutionizing teaching and Learning while addressing global challenges. AI technologies like intelligent tutoring systems and adaptive learning platforms are transforming classrooms by providing personalized instruction and real-time feedback. These advancements also play a crucial role in promoting sustainable development by improving access to quality education, optimizing resource use, and fostering inclusive learning environments. This aligns with the United Nations' Sustainable Development Goals, particularly Goal 4: Quality Education. This article explores AI's dual impact in education: enhancing learning and teaching while supporting broader sustainable development objectives. We will examine recent studies on AI implementation in educational contexts, its benefits, and the challenges that need to be addressed to fully harness its potential. By doing so, we aim to understand how AI can shape a more effective and sustainable educational landscape

Mots clés: Artificial intelligence ; Learning ; quality education ; Development Goals