مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف


Description

The " Journal of Studies in Deviance Psychology" is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory of Psychological Applications in the Prision Setting at Batna University (1) El Hadj Lkhedar, Algeria, it's an academic, multi-dimensional, and vision space to study and understand the mechanism of the deviant phenomenon and to find ways to ensure it on the one hand; On the other hand, they value the efforts of researchers and academic professors in the field of delinquency and crime, litigation, punishment, reeducation and rehabilitation, reintegration and in-depth study of prison regulations; In different ways: Psychological, social, legal, security, educational, health, and other neighboring sciences, all of which require us as researchers to know the consequences of the phenomenon and its vexity, to find academic solutions to its enigma and to reduce its presence in the social arena The journal also seeks to allocate a special file for each number that presents research horizons related to the scientific development that takes place in all the above-mentioned fields. The Journal of Studies in Deviation Psychology, publishes original and innovative research and works that have not been published in the three languages: Arabic, English and French. Intellectual property rights and the ethics of scientific research must be respected. The journal is framed by an editorial board and a scientific body comprising a constellation of distinguished professors and researchers from various national and international universities

Annonce

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد ديسمبر 2022

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

فتح ابواب استقبال المقالات لعدد شهر ديسمبر  2022

 

دعـوة للنشر لعدد ديسمبر م7-ع3

تُعلم هيئة تحرير "مجلة دراسات في سيكولوجية الإنحراف " الصادرة عن مخبر التطبيقات النفسية في الوسط العقابي بجامعة باتنة1، جميع الباحثين المهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقلول العلوم الجنائية والنفسية والسوسيولوجية ، بأنه تم تحديد عدد ترتيبي جديد لمن تعثر نشر مقالاتهم لعدد سبتمبر 2022 سيتم معالجة المقالات التي تصل الى مرحلة قبول للنشر وبأننا سنفتح استقبال الأوراق البحثية لهذا العدد           - المجلـد: 07- العـدد: 03- ديسمبرر 2022 (العـدد التسلسلي 14)   من1/ 10 / 2022 ـــــــــــ إلى ــــــــــ15/ 10/  2022

                            تُرسل الأوراق البحثية عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/704  

تنويـه للمُــؤَلِـفين

- على المُؤُلِف/المُؤَلِفِين الاطلاع على دليل المُــؤَلِـــف (AuthorsGuide)، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال (Template) الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي للمقال.

- يستند قرار النشر في المجلة على جودة العمل المُقَدم وتوصيات المُرَاجِعين.

- الأوراق البحثية المُرسلة من خارج الجزائر، وكذا المُحررة باللغة الإنجليزية استقبالها يبقى مفتوح على مدار السنة.

- المقال المُرسل خارج الآجال المحددة يُرفض آليا.

- المقال غير المحترم لقالب المجلة يرفض آليا 

باتنـة- (الجزائر) في: 01/أكتوبر  2022.

رئيس تحرير المجلة 

أد/بركو مزوز 

 

01-10-2022


7

Volumes

13

Numéros

180

Articles


Le suicide chez les jeunes Kabyles : repérage et perspectives

جبار ليلة, 
2021-01-03

Résumé: Cet article tentera de répondre à la question suivante : Qui et pourquoi se suicide-t-’il en Algérie ? Et quelles sont les facteurs responsables de la crise d’attachement qui lie toutes ces personnes à la vie ? A l’aide d’une étude de terrain, on a constaté que le phénomène suicidaire est le résultat d’un état d’inadaptation entre l’individu et son milieu, causé par l’interaction d’une double exclusion, une interfamiliale et l’autre extrafamiliale, qui amène à son tour à une fragilisation morale. L’accumulation et la complexité de cette situation de crise, mène le suicidaire à mettre sa vie en danger pour devenir un suicidant et un suicidé.

Mots clés: suicide ; exclusion interfamiliale ; exclusion extrafamiliale ; fragilité psychologique ; jeunesse


النسق الأسري لدى المتنمر في المرحلة الابتدائية -دراسة عيادية قائمة على الجينوغرام الأسري لعينة متنمرين بالمرحلة الابتدائية-

حلايمي حياة,  تيطاوني الحاج, 
2022-12-08

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الخصائص الجسمية،النفسية،العقلية،المشاكل الاجتماعية و العلاقات في الأسرة النووية و الممتدة للتلاميذ المتنمرين،و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لاختيار حالات الدراسة من عينة قدرت ب 180 تلميذا على مستوى 6 مدارس بولاية عين الدفلى، ليتم بعدها تطبيق المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة لثلاثة لأسر المتنمرين فقط، معتمدتين في ذلك على الجينوغرام الأسري المصحوب بالمقابلة . توصلت الدراسة إلى أن الأسر التلاميذ المتنمرين تتميز بتوتر العلاقات بين الأفراد و عدم استقرارها، المعاناة من مشاكل صحية ومادية،عدم الاهتمام و تلبية حاجيات الطفل العاطفية، أما بالنسبة للحالات المدروسة فلديهم حالات قلق، اكتئاب ، اندفاعية التعامل، عدم الرضا عن جودة الحياة، و احيانا الغيرة .

الكلمات المفتاحية: التنمر المدرسي ; الجينوغرام ; الاسرة ;


الكورونا كفاعل اجتماعي

دناقة أحمد,  خثير هراو,  براهمي بلقاسم, 
2022-11-14

الملخص: ملخص: جاء هذا المقال ليبين كيف ينتج فيروس كورونا ويعيد انتاج الافعال الاجتماعية، كونه فرض نفسه كأحد أكبر التحديات التي واجهت العالم في العصر الحديث لأنه لم يتوقف عند حدود الأزمة الصحية العالمية فحسب بل تمثل كأزمة انسانية متعددة الجوانب أصابت بالشلل كل ميادين الحياة وهددت كيان البشرية من جميع النواحي. لذلك نحاول من خلال هذا المقال تقصي العلاقة بين الكائنات المجهرية ممثلة في فيروس كورونا كنموذج وتأثيره على مختلف العمليات الاجتماعية في حياتنا. Abstract: This article shows the impact of how the corona virus produces and recreates social actions Being self-imposed as one of the greatest challenges facing the world in the modern era because it did not stand when it existed as a global health crisis, it represents a multifaceted humanitarian crisis that has paralysed all spheres of life. It threatened the very existence of mankind in every respect. So through this article we try to explore the relationship between microorganisms and social processes in our lives. Keywords : Coronaviruses ; Action Social

الكلمات المفتاحية: الكورونا ; الفاعل الاجتماعي


الجرائم المعلوماتية والجهود المبذولة لمكافحتها

مقدم سعاد, 
2022-12-07

الملخص: ملخص: أصبحت الجرائم االمعلوماتية من الظواهر الإجرامية المستحدثة، حيث ساهمت عوامل التحضر وانتقال المجتمعات من المجتمع الواقعي إلى المجتمع الافتراضي، في انتشارها وزيادة الفرص المتاحة لارتكابها وسرعة الكسب غير المشروع. فهي جرائم عابرة للحدود، لذلك لابد من تكاثف جهود الدول من أجل مكافحة هذا النوع المستحدث من الجرائم، وتعزيز التعاون بينها واتخاذ تدابير فعالة للحد منها والقضاء عليها ومعاقبة مرتكبيها. الكلمات المفتاحية: الجرائم المستحدثة؛ الجرائم المعلوماتية؛ المجرم المعلوماتي. Abstract: Cybercrimes have become a newly developed criminal phenomenon, the factors of urbanization and the transition of societies from the real society to the virtual one have contributed to the spread of these crimes, the increase in the opportunities available to commit them, and the speed of graft. Cybercrimes are transnational crimes, so it is necessary to intensify the efforts of states to combat this new type of crime, enhance cooperation between them, and take effective measures to combat them, eliminate them and punish their perpetrators. Keywords: emerging crimes; Cybercrime; cybercriminal.

الكلمات المفتاحية: الجرائم المستحدثة ; الجرائم المعلوماتية ; المجرم المعلوماتي


التنظيم الانفعالي وعلاقته بالرفاه النفسي لدى طلبة الجامعة

مراح علي,  عرقوب محمد,  حمادي فتحي, 
2022-11-07

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التنظيم الانفعالي والرفاه النفسي لدى طلبة الجامعة. لتحقيق هذا الهدف، تم تطبيق مقياس التنظيم الانفعالي لـ: (Gross & John ) ترجمة (البراهمة، 2017) ومقياس الرفاهية النفسية لـ:( Carol Ryff) ترجمة (سلوى فهاد المري، 2018) على عينة مكونة من 147 طالبا من كلا الجنسين، تم اختيارهم عشوائيا من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة ابن خلدون. توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنظيم الانفعالي والرفاه النفسي. في الأخير اقترحت الدراسة ضرورة الاهتمام بموضوع التنظيم الانفعالي كونه ينظم شخصية الطالب نحو النضج خاصة في المرحلة الجامعية. Abstract The current study aimed to identify the nature of the relationship between emotional regulation and psychological well-being among university students. To achieve this goal, the emotional regulation test of (Gross & John) translated by (Brahmin, 2017), and the psychological well-being test of (Carol Ryff) Translated by( Salwa Fahad Almari,2018) were applied to a sample of 147 students of both sexes randomly selected from Faculty of Humanities and Social Sciences in Ibn Khaldoun University. The results of the study revealed that there was no statistically significant relationship between emotional regulation and psychological well-being. Finally, the study suggested the need to pay attention to the .issue of emotional regulation, as it regulates the personality of the student towards maturity, especially at the university level

الكلمات المفتاحية: التنظيم الانفعالي - الرفاه النفسي - طلبة جامعة


التحديات التي تواجه الأمن السياحي: تبسة نموذجا. .Challenges facing tourism security in Algeria : Tébessa Province Model

خيمش كنزة,  ملياني نادية, 
2022-10-04

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى كشف حقيقة أهم مقومات الأمن السياحي ودوره في التنمية الاجتماعية لأي بلد، باعتبار أن الأمن السياحي له علاقة بجوانب متعددة مثل الوضع السياسي، والوضع الاجتماعي والبيئي. ولتوضيح ذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الفرعية المتعلقة ب: دور الأمن في إدارة مشكلات اللابقين الأمني، وكيفية تأثير التهديدات الأمنية المتنوعة على استقرار الأمن السياحي في الجزائر. وقد اعتمدنا المنهج الوصفي، وأخذنا -ولاية تبسة-كنموذج تحليلي وهذا لتوفر المعطيات الميدانية لدينا، كما أننا سنحاول التعرف على أهم المعوقات التنظيمية والرقمية التي تواجه تفعيل الأمن السياحي. تبرز أهم النتائج في الأهمية القصوى للأمن الشامل في تحقيق نجاح النشاط السياحي ويحتاج إلى بيئة اجتماعية مستقرة، واقتصاد متطور يسمح بتكوين تجربة سياحية تعتمد على التميز التنظيمي، والمرونة القانونية وتفعيل آليات التعاون الدولي في ظل الظروف الوبائية واللايقين الأمني، كذلك تبني استخدام التطبيقات التكنولوجية بالتعاقد مع مختلف الشركات منها Google Apple وحماية السائح من مختلف المخاطر التي تعترضه. :Abstract This research paper aims to reveal the reality of the most important elements of tourism security and its role in the social development of any country, given that tourism security has many aspects such as the political situation, the social and environmental situation. To clarify this by answering the sub-questions related to the role of security in managing the problems of those who remain, and how the various security threat affect the stability of tourism security in Algeria. We have adopted the descriptive approach, and we have taken - Tebessa state - as an analytical model and this is due to the availability of our field data, and we will try to identify the most important organizational and digital obstacles facing the activation of tourism security. The most important results highlight the paramount importance of comprehensive security in achieving the success of tourism activity, it needs a stable social environment and a developed economy that allows the formation of a tourism experience that depends on organizational excellence, legal flexibility and activating international cooperation mechanisms in light of epidemiological conditions and security uncertainty, as well as adopting the use of technological applications by contracting with various Companies, including Google Apple, protect the tourist from the various risks it faces

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الأمن السياحي ; اللايقين الأمني ; التطبيقات التكنولوجية


دور الحرمان العاطفي في ظهور أزمة الهوية لدى مثلي الجنس (دراسة الحالة )

شويعل يزيد,  حاج حاحوم إلهام, 
2022-11-02

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور الحرمان العاطفي في ظهور أزمة الهوية لدى مثلي الجنس، وكانت الدراسة على حالة واحدة وهي لجنس ذكر عن طريق منهج دراسة الحالة، وإستخدمت الدراسة، كل من المقابلة النصف موجهة، وشبكة ملاحظة، وتم إستخدام كذلك مقياس الحرمان العاطفي لـ "سلمان فاطنة أحمد"(2002)، ومقياس أساليب مواجهة أزمة الهوية لـ"محمد السيد عبد الرحمن"(1994)، كما قامت الدراسة ببناء إستبيان لقياس المثلية الجنسية، وبعد التطبيق تم التوصل إلى أن للحرمان العاطفي دور في ظهور أزمة الهوية لدى مثلي الجنس. The study aimed to know the role of emotional deprivation in the emergence of identity crisis in homosexuals, and the study involved a case, which is male, through the study method of cases, and the study used both the semi-guided interview, and an observation network, and the emotional deprivation scale was also used to: Salmane Fatima Ahmed (2002) , and a measurement of the methods of facing the identity crisis for" Mohamed El-Sayed Abd elRahman" (1994), The study also constructed a questionnaire to measure homosexuality, and after the application it was concluded that emotional deprivation has a role in the emergence of identity crisis among homosexuals.

الكلمات المفتاحية: الحرمان العاطفي، أزمة الهوية، الجنسية المثلية. ; affective deprivation, identity crisis, homosexuality.


التدخلات الاكلنيكية في عملية الإستشارة والمرافقة النفسية في ضل الازمات جائحة كورونا (كوفيد19) نموذجا

هاشيم زروقي طاوس, 
2022-12-01

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتحاول الكشف عن التدخلات الاكلنيكية اللازمة في وقت الازمة والطوارئ، ودور خلايا المرافقة النفسية في تقديم المساعدة النفسية لضحايا جائحة كورونا التي خلفت لهم انعكاسات سلبية على الصعيد النفسي الانفعالي والسلوكي، وهذا من خلال مقابلة أخصائيين نفسانيين يعملون في المرافقة النفسية. توصلت الدراسة الى أن العديد من الناس تأثرت حالتهم النفسية، ما أدى بالكثير للبحث عن المساعدة النفسية من خلال الاتصال بخلايا المرافقة لازمة كورونا. This study attempted to reveal the clinical interventions necessary in times of crisis and emergency, and the role of psychological support units in psychological assistance to victims of the Corona pandemic, which had negative repercussions on patients. psychological, emotional and behavioral plans, by meeting psychologists working in psychological support. The study found that many people were affected by their psychological state, which led to much research for psychological help by contacting the cells accompanying the Corona attack.

الكلمات المفتاحية: الاستشارة النفسية ; التدخلات الاكلنيكية ; المختص النفسي ; الجائحة


-تطور مصادر فعالية الذات عند الطفل و علاقته بعاملي السن و الجنس –دراسة تطورية مستعرضة للأطفال (8-14 سنة)

شقرونة فطيمة الزهرة,  صالحي حنيفة, 
2022-10-22

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توزيع مصادر فعالية الذات و تطورها عند الطفل حسب عاملي السن و الجنس، و قد جاءت بشكل دراسة تطورية مستعرضة لذلك انتهج المنهج الوصفي المقارن، و قد صمّم لهذا استبيان مصادر فعالية الذات و طبّق على 56 طفلا تتوزع أعمارهم بين 8-14سنة. و قد خلصت النتائج بعد المعالجة الإحصائية إلى توزيع متباين بين الذكور و الإناث على ثلاث مراحل (من 8 إلى10سنة، من10إلى 11 سنة، من 11 إلى 14 سنة) و التي تتناسب مع كل مرحلة عمرية، و هذا حسب ما تفرضه الطبيعة الانسانية و الحاجات الأساسية الخاصة بكل جنس و بكل مرحلة. غير أن نقطة التقاطع بين جميع المعطيات هي تلك التي تشير إلى أن أهم مرحلة عمرية لاكتساب مصادر الفعالية و استثمارها في عمر (8-10) سنة، و دعمها أو السعي لتطويرها من عمر (11-14)سنة، حيث أن الذكور و الاناث يشتركان في نفس المستوى تقريبا من استغلال مصادر الفعالية في سن 13.

الكلمات المفتاحية: مصادر فعالية الذات؛ التطور؛ الطفل(8-14سنة)


دور الفعالية الذاتية المدركة والمساندة الإجتماعية في ضبط نسبة السكر في الدم لدى البالغيين المصابيين بالسكري النوع الثاني

عفوفو فريدة,  عدوان يوسف, 
2022-11-05

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الفعالية الذاتية المدركة والمساندة الإجتماعية في ضبط نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالسكري النوع الثاني، و شملت هذه الدراسة المقطعية المستعرضة عينة قصدية قوامها 64 بالغا مريضا بالسكري النوع الثاني.جمعت البيانات فيها باستخدام مقياس الفعالية الذاتية المدركة لمرضى السكري (SED) لمركز ستاندفورد لتثقيف المرضى والمترجم إلى العربية من قبل فاطمة بولاد،واستبيان المساندة الإجتماعية المصمم من قبل الباحث السعيد قارة من جامعة باتنة 1 ،الجزائر. كانت نتائج هذه الدراسة كالتالي: _تساهم الفعالية الذاتية المدركة في ضبط نسبة السكر في الدم _ لا تساهم المساندة الإجتماعية بطريقة مباشرة في ضبط نسبة السكر في الدم . وقد تختلف النتائج باختلاف الزمان والمكان والعينة خاصة وأن الدراسة أجريت في ظروف استثنائية بسبب جائحة كوفيد 19، وأن أغلب االأفراد الذين يتحكمون في مرض السكري لديهم مساندة اجتماعية ، ومستوى الفعالية الذاتية المدركة لديهم عالٍ. لذلك فإن استراتيجيات تحسين وتعزيز الفعالية الذاتية المدركة والمساندة الإجتماعية للمرضى هي مكونات أساسية لبرامج التثقيف الصحي لمرضى السكري ، وهذا يجعل الحاجة إلى دراسات طولية لاستكشاف تأثير الفعالية الذاتية المدركة والمساندة الإجتماعية على التحكم في مرض السكري ضرورية جدا. Abstract: The aim of this study was to assess the impact of social support and self-efficacy on controlling blood sugar among adults with type 2 diabetes . The purposive sample of this cross-sectional study consisted of 64 patients with type 2 diabetes. Tools used for collected data were Perceived Self-Efficacy of Diabetes Scale (SED) prepared by the Standford Center for Patient Education, translated into Arabic by Fatima Boulad, and Social Support Questionnaire prepared by Al-Saeed Qara from Batna university. the main results of this study are: There are a direct Perceived self-efficacy effect on glycemic control, and there are not a direct effect for social support on glycemic control. The majority of subjects who have their diabetes controlled, they have social support, and high level of Perceived self-efficacy . Therefore, strategies to enhance and promote Perceived self-efficacy and social support for patients are essential components of diabetes education programs, and also longitudinal studies are needed to explore the effect of Perceived self-efficacy and social support on changes in controlling diabetes.

الكلمات المفتاحية: الفعالية الذاتية المدركة ؛المساندة الإجتماعية ؛ضبط نسبة السكر ؛السكري النوع 2


واقع التكفل الطبي والنفسي بمرضى الزهايمر -دراسة وصفية إستكشافية ميدانية- The reality of medical and psychological care for Alzheimer's patients Descriptive field exploratory study

مقبول ضاوية,  سبع بروايل نادية, 
2022-10-20

الملخص: حاولت هذه الدراسة الإستكشافية تسليط الضوء والكشف عن واقع التكفل الطبي والنفسي بمرضى الزهايمر ،من خلال إجراء دراسة ميدانية تنتهج المنهج الوصفي مع إستخدام المقابلة، بكل من مستشفى مصطفى باشا، ومستشفى دريد حسين بالجزائر العاصمة، حيث خلصت نتائج الدراسة إلى وجود نقص في وسائل التكفل الطبية والنفسية بالمرضى،إضافة إلى انعدام التكوين التأهيلي للأخصائين النفسانين. الكلمات المفتاحية: التكفل الطبي؛ التكفل النفسي؛ مريض الزهايمر؛ مقدم الرعاية. Abstract: This exploratory study attempted to shed light and reveal the reality of medical and psychological care for Alzheimer's patients, by conducting a field study that follows the descriptive approach with the use of interviews, in Mustafa Pasha Hospital and Duraid Hussein Hospital in Algiers, where the results of the study concluded that there is a lack of medical care means. And psychological patients, in addition to the lack of rehabilitation training for psychologists.

الكلمات المفتاحية: التكفل الطبي؛ التكفل النفسي؛ مريض الزهايمر؛ مقدم الرعاية. ; Medical care, psychological support, Alzheimer's patient, caregiver.


تحليل الاحتياجات التدريبية لأساتذة جامعة سطيف2في كفايات التعليم الالكتروني- دراسة ميدانية بجامعة سطيف2

حميدش نبيلة,  احميد حسينة, 
2022-12-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل احتياجات أساتذة جامعة سطيف2في المعلوماتية لتملك كفاءات التدريس والبحث لاستخدامها في التعليم الالكتروني،تسهيلا لعملية تعلم الطلبة عن بعد باستعمال منصة Moodle،وتم اعتماد المنهج الوصفي في هذه الدراسة وبناء استبانة مكوّنة من(40) بندا على ثلاث محاور تشمل الاحتياجات التدريبية في (كفاءات المعلوماتية البحث الالكتروني،التدريس الالكتروني)اللازمة للأستاذ وتم تطبيقها عن بعد على عيّنة قوامها (72) أستاذا متباينين في سنوات الأقدمية والكلية والتكوين المسبق في الإعلام الآلي وتوصلت الدراسة إلى أنّ أفراد العينة لهم احتياجات متوسطة في جميع محاور الاستبانة ماعدا احتياجات ترتبط بتطبيق الزوم والبريد الإلكتروني جاءت بدرجة عالية عبّر من خلالها الأساتذة عن حاجتهم للتفاعل مع زملائهم وكذا مع الطلبة،وأنّه لا توجد فروق دالة في درجة تقدير الأساتذة للاحتياجات التدريبية المرتبطة بالكفاءات السابقة وفقا لمتغير الكلية،الأقدمية،الرتبة والتكوين المسبق في الإعلام الآلي. This study aimed to identify and analyze the needs of professors at the University of Setif 2 in informatics to possess teaching and research competencies for use in e-learning to facilitate the process of distance learning for students using the Moodle platform. The descriptive approach was adopted in this study, and a questionnaire was formulated consisting of (40) items distributed on three axes that include training needs in (informatics competencies, electronic research, electronic teaching) necessary for the professor .It was applied remotely to a sample of (72) professors of varying years of experience and institutes, as well as the previous training in the computer .The study concluded that the sample members have moderate needs in all the axes of the questionnaire, except for the needs related to the application of zoom and e-mail, which came to a high degree through which the professors expressed their need to interact with their colleagues as well as with the students, and that there are no significant differences in the degree of professors' assessment of the training needs associated with previous competencies due to the variables: the institute, experience, rank and previous training in computer technologies.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; الاحتياجات التدريبية ; الكفاءات الالكترونية ; كفاءات البحث الالكتروني ; كفاءات التدريس الالكتروني ; منصة مودل ; E-learning ; training needs ; electronic competencies ; electronic research ; teaching competencies ; Moodle e-learning platform


la contribution des aspects de la langue spécialisée au renforcement de la compréhension écrite des textes explicatifs

بوهالي زوهير,  رقاد فوزية, 
2022-10-03

Résumé: Notre contribution porte sur l’intervention du lexique de spécialité dans la fertilisation de la compétence réceptive des textes explicatifs. En effet, l’irréprochable rôle joué par le lexique dans la compréhension et la présence d’une terminologie dans certains contenus d’enseignement nous ont conduit à s’interroger sur lequel des aspects de la langue spécialisée ayant le plus un apport à la compréhension des textes explicatifs dans le contexte éducatif algérien. Dans cet objectif, nous avons adopté la méthode quantitative appuyée sur l’analyse statistique des réponses des apprenants d’une filière technique sur des questions de compréhension autour d’un texte de spécialité en déterminant et interprétant les occurrences repérées et constatées.

Mots clés: Texte explicatif ; langue spécialisée ; compréhension écrite


La scolarisation des enfants avec handicap mental et sa représentation sociale : Cas des écoles ordinaires à Tlemcen

بوخليف مريم, 
2022-09-25

Résumé: L’intégration des enfants avec handicap en milieu scolaire ordinaire est un défi de société. Depuis 1975, les textes législatifs et réglementaires Algériens engagent de plus en plus l’éducation nationale à l’accueil de tous les enfants, quelles que soient leurs difficultés. Cependant, la scolarisation des handicapés mentaux avec cette loi rencontre des difficultés à se réaliser hors d’institutions spécialisées. Le présent article décrit quelques résultats préliminaires récoltés d’une enquête réalisée aux prés des parents d’enfants handicapés et d’enfants normaux ainsi que des enseignants d’écoles du stade primaires au niveau de deux établissement scolaires dans la ville de Tlemcen, sur la représentation sociale de l’intégration d’enfants handicapés en milieu ordinaire. Cette enquête montre des disparités d’opinions entre les trois groupes envers le processus d’intégration.

Mots clés: scolaristaion ; handicap mental ; intégration ; parents ; enseignants ; représentation sociale


التكوين المهني في المؤسسات العقابية كآلية لإعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين: دراسة حالة التكوين بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل "واد غير" – بجاية (الجزائر)

مزغيش وليد, 
2022-11-05

الملخص: يُشكّل المسبوقين قضائيا إحدى الفئات الاجتماعية التي لا ينبغي تهميشها مهما كانت سوابقهم العدلية، فالإنسان خطّاء بطبعه وغير معصوم، مما يفرض وضع سياسة شاملة وخطط تهدف إلى إعادة تأهيل المحبوسين المُفرج عنهم وإدماجهم اجتماعيا في إطار سياسة الاستثمار الشامل في العنصر البشري. يُعتبر التكوين المهني على مستوى المؤسسات العقابية أحد الأساليب التي انتهجتها المنظومة العقابية الجزائرية في سبيل إدماج المحبوسين في المجتمع بعد الإفراج عنهم، كما يساهم ذلك في التقليص من حالات العود وخلق يد عاملة في نشاطات قلّ ما يُكَوَّنُ فيها على مستوى مؤسسات التكوين المهني خارج المؤسسات العقابية. يُعتبر سجن "واد غير" بولاية بجاية (الجزائر) من بين المؤسسات العقابية التي تتيح للمحبوسين تكوينا في نشاطات ذات أهمية بارزة، كالتكوين في مجال رسكلة النفايات وتربية النحل، حيث أنّ دراسة حالة التكوين بهذه المؤسسة العقابية ومقابلات مع بعض الحاصلين على شهادات التكوين المهني على مستواها سيكشف مدى نجاح ونجاعة سياسة إعادة إدماج المحبوسين ميدانيا بعد الإفراج عنهم. _________________________________________________________________________________________________________________ Judicially preceded persons constitute a social group that must not be marginalized regardless of their criminal record, as man is doomed to err by nature. This impells the development of a comprehensive policy and plans to rehabilitate released detainees and to integrate them socially within the framework of a policy of comprehensive investment in the human race. Vocational training at the penal institutions is one of the methods used by the Algerian penal system to integrate detainees into society after their release. It aims at reducing the return cases and creating manpower in activities that are rarely maintained at the vocational training institutions outside penal institutions. Oued Ghir prison in Bejaia (Algeria) is among the penal institutions that offer detainees the chance to get trained in activities of a significant importance. It offers training in waste management and beekeeping. By studying the state of training in this penal institution and interviewing some certified detainees in the vocational training, this study assesses the success and effectiveness of the policy of rehabilitating detainees after their release.

الكلمات المفتاحية: المحبوسين ; المؤسسات العقابية ; إعادة الإدماج الاجتماعي ; التكوين المهني


اضطرابات النطق لدى عينة من التلاميذ الطور الابتدائي السنة الأولى ابتدائي أنموذجا disorders in a sample of primary pupils First-year primary pupilsas a model

عبدالله مولودة,  دحماني مامة, 
2022-11-30

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسبة اضطرابات النطق لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي بمدينة ادرار، وللتعرف أيضاً على أكثر أنواع اضطراباً شيوعاً بين هؤلاء التلاميذ، وطبقت الدراسة على عينة (281) تلميذ وتلميذة من مجتمع أصلي يبلغ (2117)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج ملائم لجمع البيانات، واستخدمت الباحثة اختبار النطق المصور من إعداد الباحثة ( زينب حسين سعدان 2016) وتوصلت النتائج الدراسة إلى أن نسبة انتشار اضطرابات النطق لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي بمدينة ادرار قد بلغت (%3.91)، وكان اضطراب النطقي الأكثر شيوعاً بين أنواع اضطرابات النطق هو اضطراب الإبدال وذلك بنسبة بلغت (3.91%)، يليه اضطراب التشويه، ثم يلي ذلك اضطراب الحذف، بينما جاء اضطراب الإضافة في المرتبة الأخيرة، وأن أكثر الحروف اضطراباً بين تلاميذ السنة الأولى بمدينة ادرار هو حرف (ر) بنسبة بلغت (1.81%)، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأطفال ذوي اضطرابات النطق وذلك بتوفير أخصائيين النطق على مستوى الصحة المدرسية لمدينة ادرار من أجل الكشف والتدخل المبكر، لتحسين مستوى النطق لديهم من خلال البرامج العلاجية والتدريبية، وإجراء العديد من الدراسات التي تتضمن الكشف والتعرف عن التلاميذ ذوي اضطرابات النطق Abstract: The current study aimed to identify the ratio of speech disorders in first-year pupils in the city of Adrar, and also to determine the most common types of disorder among these pupils. The study was applied to a sample of 281 male and female pupils from the original community of 2117 pupils. The study relied on the analytical descriptive approach as an appropriate approach to data collection.The researcher used a picture speech test prepared by the researcher (Zaineb Hussein Saadan, 2016). The results of the study found that the prevalence of speech disorders among first-year primary pupils in the city of Adrar was 3.91%.The most common pronunciation disorder among speech disorders was substitutionsdisorder (3.91%), compared to other disorders, followed by distortion disorder and omission disorder, while the addition disorder came last. The most disordered letter among first-year pupils in the city of Adrar is the letter (R) by 1.81%.The study recommended that attention should be paid to children with speech disorders by providing speech specialists at the school health level of the city of Adrar for early detection and intervention to improve their speech level through therapeutic and training programs.The study also recommended conducting numerous studies involving the detection and identification of pupils with speech disorders.

الكلمات المفتاحية: النطق ; اضطرابات النطق ; التلاميذ ; السنة الأولى ابتدائي


Addiction to electronic games on children An exploratory field study in some public health institutions in the municipality of Sétif

زارزي روفية,  دايلي ناجية, 
2022-11-13

Résumé: This study aims to investigate a recent phenomenon in our Arab society in general and our Algerian society in particular, this ph1enomenon is "Addiction to electronic games on children" Considering that the childid a minor individual who does not possess the maturity and discrimination that qualifies him to judge things on his own, so he needs accompaniment, supervision and guidance even in play and entertainment, We have conducted an exploratory study in Some health units of the municipality of Setif, so we used some files of some psychologists affiliated to these units which dealt with such cases to discover the effects and repercussions of this phenomenon on the health and behavior of the child addicted to these games, and most importantly. so to deduce some solutions and recommendations from the experiences ofthe others and the reality of the cases prevalent in our society by Presenting, studying and analyzing 05 cases of addiction to electronic games.

Mots clés: Electronic game ; Electronic addiction ; Child ; Social effects ; Psychological effects


أزمة الهوية في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية الدروب الوعرة لمولود فرعون أنموذجا

زياني إبراهيم الخليل,  رغميت محمد, 
2022-10-28

الملخص: الملخص: يعتبر سؤال الهوية أكثر الأسئلة إلحاحا في الفكر العربي الحديث ،وهو سؤال أزمة ولدت قلقا عظيما ،وبدوره فإن الخطاب الروائي الجزائري لم يغفل عن الأمر ووضع أسئلة الهوية مركز ثقل في مشروعه الروائي وسعى للإجابة عنها ،ولعل هذا الإهتمام مرده أسباب (تاريخية وثقافية واجتماعية ) أبرزها العلاقة مع الآخر (المستعمر والمستعمَر), بالإضافة لإحساس الأنا بضياع هويته بفعل ممارسات الغير، وعليه تهدف هذه الدراسة المنمذجة برواية الكاتب الجزائري مولود فرعون "الدروب الوعرة" إلى رصد العلاقة بين الأنا والآخر وما يعتري هذه العلاقة من إئتلاف واختلاف وانتقالات بين الصراع والعنصرية والحرب من جهة وبين محاولة التعايش من جهة أخرى كما تحاول الدراسة الإجابة على تساؤلات أبرزها : كيف ترسم رواية الدروب الوعرة الاخر المختلف؟ وعلاقة الأنا بالآخر؟ وسبب الصراع الديني والإيديولوجي؟ Abstract: Identity is considered as the most insistently question in modern Arab thought, and it provoked a great anxiety. Indeed, he novelist Algerian discourse did not neglect the identity issue and attempted to answer it. This given attention is possibly due to reasons (historical, cultural, and sociable), mostly, the relationship with the other (the colonizer and the colonized). In addition to the ego’s feeling of losing its identity because of the practices of the others. Accordingly, this study aims at observing the relationship between the ego and the other; the coalition, difference and transitions between conflict, racism and war, and the attempt to coexist on the other hand. Also, the study attempts to answer questions, most notably: How does the rugged paths novel depict the different one? And the relationship of the ego to the other? The reason of the religious and ideological conflict? Key words: crisis; identity; the Algerian novel written in French; Mouloud Pharaoh.

الكلمات المفتاحية: الأزمة؛ الهوية؛ الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية؛ مولود فرعون


الذكاءات المتعددة في مادة علوم الطبيعة والحياة. دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للسنة الثالثة من التعليم المتوسط.

دريسي سليم,  شعباني عزيزة, 
2022-11-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم المتوسط للذكاءات المتعددة في ضوء نظرية Gardner، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي باتباع أسلوب تحليل المحتوى معتمدان وحدة الفكرة كوحدة تسجيل أو عد لقياس وعد مؤشرات أنواع الذكاءات المتعددة من خلال إستمارة التحليل، حيث أعدت أداة الدراسة (إستمارة التحليل) وفقا لتصنيف وتعريف "جاردنر" للذكاءات المتعددة، بعد التحقق من أداة التحليل وكذا صدق وثبات التحليل، توصل الباحثان إلى النتائج التالية: - نسبة تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بلغت 59.78 % وهي أقل من النسبة المحكية التي حددها الخبراء والبالغة 70%، مما يدل على وجود نقص في تضمين الذكاءات التسعة في محتوى الكتاب محل الدراسة. - حصل الذكاء الطبيعي على أعلى نسبة من تكرار مؤشراته التي قدرت ﺑ 46.47%، ولم تتجاوز نسب تكرار مؤشرات الذكاء المكاني البصري والذكاء اللفظي اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي 15% ، في حين لم تتعدى نسب وجود مؤشرات باقي الذكاءات 10%. - حصلت فقرة (تمييز الكائنات الحية وغير الحية) في الذكاء الطبيعي على أعلى نسبة تكرارات، وتليها فقرة (معرفة خصائص الكائنات الحية وغير الحية) في الذكاء الطبيعي، ثم تليها فقرة (استخدام اللغة بهدف التفسير والتوضيح) في الذكاء اللفظي اللغوي، وقد أهمل محتوى الكتاب 37 فقرة حيث لم تحصل على أية تكرارات. This study aims to reveal the extent to which the book of natural and life sciences for the third year of middle school includes multiple intelligences in the light of Gardner's theory, and to achieve the goal of the study, the researchers adopted the descriptive approach by following the content analysis method, relying on the idea unit as a recording or counting unit to measure and count the indicators of multiple types of intelligences through the analysis form, where the study tool (analysis form) was prepared according to the classification and definition of "Gardner" for multiple intelligences. After verifying the analysis tool as well as the validity and consistency of the analysis, the researchers came to the following conclusions: - The percentage of inclusion of multiple intelligences in the content of the book of natural and life sciences for the third year of middle school amounted to 59.78%, which is lower than the spoken percentage of 70%, which indicates a lack of inclusion of the nine intelligences in the content of the book under study. - Naturalistic intelligence obtained the highest percentage of frequencies of its indicators, which was estimated at 46.47%, and the repetition rates of indicators of visual spatial intelligence, verbal linguistic intelligence and mathematical logical intelligence did not exceed 15%, while the percentages of indicators of the rest of the intelligences did not exceed 10%. - A paragraph (distinguishing living and non-living organisms) in naturalistic intelligence received the highest percentage of repetitions, followed by a paragraph (knowing the characteristics of living and non-living organisms) also in naturalistic intelligence, then followed by a paragraph (using language for the purpose of explanation and clarification) in verbal-linguistic intelligence. The content of the book neglected 37 paragraphs where it did not get any frequencies.

الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة؛ نظرية Gardner؛ كتاب العلوم؛ تحليل المحتوى؛ توازن.


Psychological Perception of the Self Concept

Tillou Lallouna, 
2022-12-04

Résumé: Our research aims to address the concept of the self from the psychological perspective as it is a dynamic unit that lies in the idea that the individual holds about himself in terms of physical, psychological, cognitive and social aspects through his interaction with the environment and the medium in which he lives and through the social relationships that he forms and the experiences he lives in addition to his interpretation of his behavior, which It affects the construction of his character. Our interest in the subject of self and self-esteem is one of the dimensions of great importance in enhancing the individual's self-confidence and his abilities to reach a positive self-esteem.

Mots clés: The self, the self system, the personality


The rape trauma and its role in the post-trauma disorder for the adolescent female victim

سعيدي عتيقة, 
2022-11-10

الملخص: Abstract: We shall try in this paper to reveal the level of the post-trauma disorder for the adolescent female victim of rape (Incest) and the effect of the traumatic event on the case through the various manifestations of the trauma. We used the clinical method through taking a female adolescent who has been a victim of rape as a case study. Furthermore, we used the semi-structured clinical interview with the application of Davidson Trauma Scale (DTS). Findings of the study show that the rape the victim had been subject to made her live a sharp psychological trauma and a narcissistic wound that made her lose self-confidence and in the others. Furthermore, she suffers loneliness, inferiority complex, and the loss of the feeling of love due to the traumatic event. Moreover, the victim clearly avoids all the milestones of the event through escaping all what reminds her of the traumatic event. الملخص : سنحاول في هذه الدراسة الكشف عن مستوى اضطراب ما بعد الصدمة لدى المراهقة المعتدى عليها جنسيا (زنا المحارم) ، ومدى تأثير الحادث الصدمي على الحالة نتيجة جريمة الاعتداء الجنسي من خلال مظاهر الصدمة المختلفة. وقد تم استخدام المنهج العيادي من خلال دراسة حالة مراهقة تعرضت للاعتداء الجنسي، كما استخدمت الباحثة المقابلة الإكلينيكية النصف موجهة مع تطبيق مقياس اضطراب بعد الصدمة لدافيدسون، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له المراهقة جعلها تعيش صدمة نفسية شديدة، مما سبب لها جرح نرجسي افقدها الثقة بالنفس وبالآخرين، والانعزال الاجتماعي وشعورها بالنقص والدونية وانعدام الثقة، وافتقادها لموضوع الحب جراء معايشة الحدث الصدمي. كما أوضحت النتائج تجنب واضح لكل معالم الحدث من خلال الهروب من كل ما يذكرها بالحادث الصدمي.

الكلمات المفتاحية: trouble post-traumatique ; agression sexuelle ; adolescente ; événement traumatique ; rape trauma


دينامكية الجماعة كوظيفة احتواء لدى المراهق الجانح بمركز اعادة التربية (مقاربة سيكودينامكية (

لصار امينة,  جبار شهيدة, 
2022-10-29

الملخص: تهدف هذه الدراسة، إلى إبراز أهمية ديناميكية الجماعة كوظيفة احتواء لدى المراهق الجانح، تمتّ بمؤسسة اعادة التربية ذكور وهران( الجزائر) انطلاقا من كشف بعض تصدعات التكفل النفسي المؤسساتي، فارتأينا تقديم برنامج علاجي، تمّ بناؤه من قبل الباحثة، معتمدة في ذلك المنهج العيادي بتطبيق دراسة الحالة. حيث ساعدت ادواتها في تشكيل المجموعة العلاجية، التي استوجب فيها اختيار اعضائها بتحقيق التجانس الذي تمّ عن طريق إجراء 50 مقابلة انتقائية مع المجموع الكلي للنزلاء الجانحين وهو25 ( مقابلتين لكل نازل جانح) وعليه، تألفتّ حالة الدراسة من مجموعة ضيقة مغلقة عدد الأعضاء ثمانية مراهقين جانحين. كنتيجة للدراسة، بينت ديناميكية الجماعة كوظيفة احتواء فاعليتها على مجموعة الدراسة، بفعل اجراءات الإطار العلاجي الذي ادى الى انتاجيها، ظهر من خلال تطورها وتعديلها بالمرور عبر مراحل بفعل عوامل التغيير، ساهم ذلك في تأطير النموذج النفسي الاجتماعي لمفهوم القيمة، السلطة والحدود لدى المجموعة. Abstract: This study aims to highlight the importance of group dynamics as a containing function to reveal the flaws of the institutional psychological care, so we decided to present a special therapeutic program for the delinquent adolescent, which was established by the researcher adopting the clinical method by applying the case study to achieve homogeneity , which required doing 50 selective interviews with the total number of 25 delinquents (two interviews for each one), and therefore the case study consisted of a closed and narrow group of eight members. As a result of the study, group dynamics as a containing function showcases effectiveness on the group, due to the device-cadre the therapy that led to the productivity of the group, appeared through its development and its modification, this contributed to the framing of the psychosocial model of the notion of value, power and limit in the group.

الكلمات المفتاحية: مراهق جانح؛ دينامكية جماعة؛ وظيفة احتواء؛ مؤسسة اعادة التربية.


The degree of reflection of electronic games on the physical,psychological and academic aspects in light of the Corona (Covid-19) pandemic in point of view of students candidates for intermediate Education Certificate Exam

بكير مليكة, 
2022-11-13

Résumé: The study aimed at identifying the degree of reflection electronic games on physical, psychological and academic aspects for pupils who are going to take the Intermediate Education Certificate Exam. The researcher used descriptive method for the purpose of the study. The sample of the study consisted of 100 male and female pupils in the intermediate fourth year. The researcher applied a questionnaire contents 29 statement that was adopted after calculating its psychometric properties. The results showed that electronic games are reflected in a high degree on the physical and educational aspect, and to a low degree on the psychological aspect.

Mots clés: : Electronic games; physical psychological and educational reflections; Corona (Covid-19) pandemic; intermediate education certificate exam.


إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقته بالسلوكات الانحرافية لدى المراهقين في الوسط المدرسي لعبة فري فاير أنموذجا

مراح ميلود,  قديري مصطفى, 
2022-12-02

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إدمان الألعاب الإلكترونية والسلوكات الانحرافية لدى المراهقين المتمدرسين، وتم اختيار لعبة فري فاير free fire كأنموذجا للدراسة من بين مختلف الألعاب، باعتبارها اللعبة القتالية الأكثر شعبية وتداولا بين المراهقين في الآونة الأخيرة، وأجريت الدراسة الميدانية ببعض جمعيات الدروس الخصوصية ومؤسسات تربوية لولاية باتنة على عينة قوامها 146 تلميذ وتلميذة من الطورين المتوسط والثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان من إعداد الباحث. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن مستوى الإدمان على الألعاب الإلكترونية مرتفعا لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين، وأن إدمان التلاميذ المراهقين المتمدرسين على ممارسة لعبة فري فاير أدى إلى بروز سلوكات انحرافية عدوانية لديهم،كما أظهرت النتائج أيضا أن تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط أكثر استخداما للألعاب الإلكترونية من تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. : The current study aims to reveal the relationship between addiction to electronic games and deviant behaviors in school adolescents, and the game Free Fire was chosen as a model for study among various games, as the most popular and popular combat game among adolescents in recent times, and the field study was conducted by some private tutoring associations and educational institutions of Batna on a sample of 146 pupils from the middle and secondary stages. To achieve the objectives of the study, a descriptive approach was used, the study tool was a questionnaire prepared by the researcher. After statistical treatment, it was concluded that the level of addiction to electronic games is high among adolescent schoolchildren, and that the addiction of adolescent schoolchildren to play free fire led to the emergence of aggressive deviant behaviors, and the results also showed that fourth-year students of intermediate education are more likely to use electronic games than students of the final stage of secondary education. Keywords: Addiction To Electronic Games ; Deviant Behaviors ; adolescents ; School Environment ; Free Fire.

الكلمات المفتاحية: إدمان الألعاب الإلكترونية ; السلوكات الانحرافية ; المراهقين ; الوسط المدرسي ; لعبة فري فاير free fire


دور الضبط الانفعالي في دعم المناعة النفسية

تباني صفية,  بوفارس عبد الرحمان, 
2022-10-29

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى معرفة دور الذي الضبط الانفعالي في دعم المناعة النفسية، و مدى توفير التوازن و التكيف النفسي للفرد من خلال تمكينه من الاستناد على مناعة نفسية قوية قائمة على عملية ضبط الانفعالات. وقد تم عرض اهم المفاهيم الجوهرية للدراسة مع ابراز الدور الأساسي الذي تقوم عليه عملية ضبط الانفعالات في دعم وبناء مناعة النفسية قوية. This paper aims to know the role of emotional regulation in supporting psychological immunity, and the extent to which it provides balance and psychological adjustment to an individual by enabling them to build on strong psychological immunity based on the process of emotion regulation. The study's most fundamental concepts were presented, highlighting the fundamental role of emotion regulation in supporting and building strong psychological immunity.

الكلمات المفتاحية: دور؛ الضبط الانفعالي؛ الدعم؛ المناعة النفسية.


أهمية التكوين أثناء الخدمة لإكساب أستاذ الابتدائي الكفايات اللازمة في ظل متطلبات الإصلاحات التربوية The importance of in-service training to provide the elementary teacher with the necessary competencies in light of the requirements of educational reforms

قيرواني صباح,  نعمون عبد السلام, 
2022-11-24

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى رضا أفراد العينة عن مجالات التكوين المنظمة من طرف الوزارةوقد اتبعنا المنهج الوصفي، وباستعمال استبيان من اعداد الباحثة. وخلصنا أن هناك مجموعة من المبحوثين لم يتمكنوا من معرفة التكوين وأهم الإصلاحات التي جاءت بها المناهج الجديدة وبالتالي عدم معرفة الجوانب المعرفية والمنهجية التي بها يتم تكوين المعلمين والموظفين بالإضافة إلى عدم التوفيق في معرفة أهم المخططات المعرفية Abstract: The study aimed to identify the extent of satisfaction of the sample members with the fields of training organized by the ministry. We followed the descriptive approach, using a questionnaire prepared by the researcher. We concluded that there is a group of respondents who were not able to know the training and the most important reforms that the new curricula brought about, thus not knowing the cognitive and methodological aspects in which teachers and staff are trained, in addition to the lack of success in knowing the most important cognitive schemes.

الكلمات المفتاحية: التكوين ; المعلم ; المدرسة الابتدائية ; الإصلاحات التربوية ; training ; teacher ; primary school ; educational reforms


توقعات الكفاءة الذاتية وعلاقتها بتصور مشروع الحياة لدى طلبة الجامعة

المسوس يعقوب,  زقاوة أحمد, 
2022-12-02

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين توقعات الكفاءة الذاتية وعلاقتها بتصور مشروع الحياة لدى طلبة الجامعة، تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس مشروع الحياة المعد من طرف زقاوة (2010)، ومقياس توقعات الكفاءة الذاتية الذي صممه سفارتسر وجيروزيلم (Schwarzer et Jerusalem, 1995) وطبقت الادوات على 120 طالب وطالبة من جامعة غليزان وبعد تحليل النتائج تبين لنا وجود علاقة دالة بين توقعات الكفاءة الذاتية وتصور مشروع الحياة، كما لم تظهر هناك فروقا دالة تعزى الى متغيري الجنس والانتساب الى الكلية. Abstract: The current study aimed to reveal the relationship between the expectations of self-efficacy and its relationship to the perception of the life project among university students. The tools were applied to 120 male and female students from the University of Relizane, and after analyzing the results, we found out that there is a significant relationship between the expectations of self-efficacy and the perception of the life project, and there were no significant differences attributed to the variable of gender and affiliation to the faculty Key words. expectations of self-efficacy; life project; University; students

الكلمات المفتاحية: توفعات الكفاءة الذاتية ; الطلاب ; الجامعة ; مشروع الحياة


علاقة الوظائف التنفيذية باضطراب التسمية الشفهية عند المصاب بحبسة بروكا The relationship of executive functions to verbal naming disorder in a person with Broca's

تواتي نسيمة,  دليل سميحة, 
2022-12-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة علاقة كل من الوظائف التنفيذية (الكف، المرونة الذهنية، التخطيط، الذاكرة العاملة، التنشيط والتنظيم الانفعالي) باضطراب التسمية الشفهية عند المصاب بحبسة بروكا. طبق البحث على مجموعة قوامها 11 حالة مصابة بحبسة بروكا، وتعاني من اضطراب في التسمية الشفهية، تتراوح أعمارهم ما بين 55 و75 سنة. وذلك باستعمال المنهج الوصفي لطبيعة الدراسة المرتبطة بإيجاد علاقة بين متغيرين، ولتحقيق هدف الدراسة قمنا بتطبيق اختبار التسمية الشفهية DO60 واستبيان ملمح التسيير التنفيذي. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة بين اضطراب التسمية الشفهية وعمل الوظائف التنفيذية This study aimed to know the relationship of each of the executive functions (handling mental flexibility, planning, working memory, activation and emotional regulation) with verbal naming disorder in a person with Broca’s aphasia. The research was applied to a group of 11 cases suffering from Broca’s aphasia and suffering from an oral naming disorder, their ages ranged between 55 and 75 years, using the descriptive approach of the nature of the study associated with finding a relationship between two variables. To achieve the aim of the study, we applied the D060 image naming test and PGEX executive management profile questionnaire. The results of the study revealed a correlation between verbal naming disorder and executive functioning.

الكلمات المفتاحية: حبسة بروكا ; الوظائف التنفيذية ; التسمية الشفهية ; Broca’s aphasie ; Executive functions ; Verbal nomenclature


العنف المدرسي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

زريول مونية, 
2022-11-13

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين العنف المدرسي والعزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واعتمدنا على المهج الوصفي، واخترنا عينة بطريقة قصدية والمتمثلة في تلاميذ ضحايا العنف بالسنة الأولى والثانية والثالثة ثانوي، وذلك بتطبيق مقياس العنف المدرسي من إعداد الباحثة، ومقياس العزلة الاجتماعية من إعدادمحمد مسعد عبد الواحد مطاوع أبو رياح (2006) بعد التحقق من صدقها وثباتها، وبحساب معامل الارتباط بيرسون تم التوصل إلى النتيجة التالية: - وجود علاقة دالة إحصائية بين العنف المدرسي والعزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. The study aimed to know the relationship between school violence and social isolation among secondary school students, and we relied on the descriptive approach. Abdul Wahed Mutawa Abu Riah (2006) after verifying its validity and stability, and by calculating the Pearson correlation coefficient, the following result was reached: - There is a statistically significant relationship between school violence and social isolation among secondary school students.

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي؛العزلة الاجتماعية؛ضحايا العنف؛مرحلة الثانوية؛مرحلة المراهقة


مقترح برنامج علاجي (معرفي) لتعديل سلوك الانحراف السلوكي (التنمر الكتروني) لدى المراهقين المتمدرسين.

باجي عبدالغني,  ختاش محمد, 
2022-12-01

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى تصميم مقترح برنامج علاجي معرفي لتعديل سلوك الانحراف السلوكي ( التنمر الكتروني ) لدى المراهقين المتمدرسين ، اذ يعتبر هذا الاخير من أشهر اشكال التنمر ، حيث جعل من الفرد يلجأ إلى العنف لحل نزاعاته، كأن الاذية أصبحت أمراً عادياً، اذ تحول فيها العنف والعدوان من البيئة الاجتماعية إلى البيئة الافتراضية عبر أدوات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مما جعل التنمر الإلكتروني يأخذ موقع الصدارة في مظاهر التنمر المتنوعة ، وهو سلوك يأتي بنتائج وخيمة على جميع الأطراف المشاركين فيه، اي سلوك متعمد ومتكرر وعدائي من قبل فرد أو مجموعة، التي تهدف إلى إيذاء أشخاص آخرين، و يستمر تأثير التنمر مدى الحياة على كل من المتنمر والضحية ، ،ومن اجل إجراء دراسات مكملة و إضافية سنحاول اذن من خلال هذه الدراسة إلقاء الضوء على الانحراف السلوكي ( للتنمر الكتروني ) ، والتعريف بمختلف أبعاده و معايير تشخيصه ، بغرض توفير لغة مشتركة بين الباحثين و المختصين في مجال علم النفس واقتراح في الأخير برنامج علاجي معرفي The current study aims to design a proposed cognitive remedial program to modify the behavior of behavioral deviation (electronic bullying) among school-aged adolescents, as the latter is considered one of the most famous forms of bullying, as it made the individual resort to violence to resolve his conflicts, as if harm had become a normal thing, as violence turned into it. And aggression from the social environment to the virtual environment through various social media tools, which made electronic bullying take the lead in the various manifestations of bullying. It is a behavior that brings serious consequences to all parties involved in it, i.e. intentional, repetitive and hostile behavior by an individual or group, which aims to harm other people, and the impact of bullying continues for life on both the bully and the victim, and in order to conduct complementary and additional studies we will try So, through this study, we shed light on behavioral deviation (electronic bullying), and define its various dimensions and criteria for its diagnosis, in order to provide a common language between researchers and specialists in the field of psychology and to propose in the last a cognitive treatment program.

الكلمات المفتاحية: مقترح البرنامج العلاجي المعرفي؛ ; الانحراف السلوكي؛ ; التنمر الكتروني. ; Cognitive therapeutic program proposal ; behavioral deviation ; electronic bullying.


The most important factors causing marital problems among newly married youth An analytical field study

مناعي ليندة,  ختاش محمد, 
2022-11-13

Résumé: Youth is a power and energy in building nations and developing peoples and constitutes one of the most sensitive segments of society. Despite the multiplicity and diversity of youth problems, there are problems that have not received important luck from the study despite its importance, including the problem of marital compatibility among married youth. This is why our study came to shed light on this problem in young people newly married, and search for the reasons leading to it, and give a clear picture of the most important factors causing marital problems in this category, which helps to propose solutions. The study used a descriptive method, and the data collected through a scale designed by the researchers and distributed to a sample of young newly married people from different states. The results are: The level of conflicts were between the average and high, and despite the recentness of marriage, 15 percent reached divorce. There was a discrepancy between males and females with the emergence of parents intrusion and communication sites, different environments and weak religiosity. As for the economic side, women’s work had an important field; the lack of sponsorship and spending, the issue of housing. while the psychological aspects emerged more than sexual and health issues. Most of the respondents indicated that jealousy, nervousness, and the absence of dialogue and acceptance were the most prominent causative factors.

Mots clés: Youth ; Marriage ; Marital problems


ظاهرة الوشم وعلاقتها بالاكتئاب و الاليات الدفاعية دراسة 05 حالات من الموشمين

بكيس فريد,  باشا ياسمين, 
2022-12-02

الملخص: ملخض: تناولت هذه الدراسة ظاهرة الوشم ومدى ارتباطها بجوانب النفسية والاجتماعية ومحاولة الكشف عن طبيعة العلاقة القائمة بين افراد واضعي الوشم وكل من نمط الآليات الدفاعية ومشاعر الاكتئاب، حيث تسعى الدراسة الى البحث عن أنماط الميكنيزمات الدفاعية التي يتسم بها الافراد الموشمين ، من جهة ، و معرفة درجة مشاعر الاكتئاب لدى هدة الفئة ، من جهة اخرى، حيث تم اختيار 05 حالات من واضعي الوشم تتراوح أعمارهم من 24 إلى 55 سنة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ومراعاة ما يخدم الدراسة، و قد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، من اجل الوصف و التحليل وادراك العلاقات بين المتغيرات. و ابلاعتماد على تقنية دراسة حالة، فقد تم استخدام أدوات لجمع المعلومات تمتلت في المقابلة النصف موجهة ، وتصميم استبيان خاص بالوشم الذي يتكون من بعدين ( البعد النفسي، البعد الاجتماعي)، وذلك من اجل الوصول الي تحليل نفسي اجتماعي لظاهرة الوشم وابعادها. وكذلك تم استخدم استبيان الآليات الدفاعية والذي يضمن ثلاث أنماط (النمط الناضج، النمط العصابي، النمط الغير الناضج)، بالإضافة إلى مقياس الاكتئاب لآرون بيك. وتم جمع المعطيات و تحليل النتائج وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - تخضع ظاهرة الوشم إلى الجوانب النفسية والاجتماعية؛ - توجد فروق في انماط الآليات الدفاعية لواضعي الوشم؛ - تميل درجت مشاعر الاكتئاب لواضعي الوشم نحو الشدة. الكلمات المفتاحية: الوشم ؛ الآليات الدفاعية؛ مشاعر الاكتئاب. Abstract: The present study dealt with the phenomenon of tattooing and its relation to psychological and social aspects. It attempted to investigate the nature of the relationship between tattooers and each of the pattern of defense mechanisms and feelings of depression in this category, and for that, we were selected 05 cases of tattooers ranging in age from 24 to 55 years randomly and taking into account what serves to this study, and used the descriptive method, in order to describe, analyze and realize the relationships between the variables. Relying on the case study technique, tools were used to collect data represented in the semi-directed interview, and prepqred a questionnaire for tattoos, which consists of two dimensions (the psychological dimension, the social dimension), in order to join to a psychosocial analysis of the tattoo phenomenon and its dimensions. Also, the Defense Mechanisms Questionnaire was used, which included three types (mature type, neurotic type, immature type), in addition to the Aaron Beck Depression Scale. Data were collected and results analyzed. the study showed the following results: -The phenomenon of tattooing is due to psychological and social aspects; - The existence of a relationship between tattoos and the tattooers' defense mechanisms. - There is a relationship between tattoos and feelings of depression for tattooers. Keywords: tattoos؛ defense mechanisms ؛feelings of depression.

الكلمات المفتاحية: الوشم ؛ الآليات الدفاعية؛ مشاعر الاكتئاب


اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو استخدام القصة الرقمية كوسيلة تعليمية –دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية ببلدية المسيلة -

حملاوي عقيلة,  قرساس حسين, 
2022-11-24

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات أساتذة المرحلة الابتدائية نحو استخدام القصة الرقمية كوسيلة تعليمية، وإذا ما كانت هناك فروق في الاتجاهات تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي في الإجابة على الإشكال المطروح وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبانه مصممة تقيس الاتجاهات نحو استخدام القصة الرقمية من إعداد الباحثين ، وبعد حساب الخصائص السيكومترية المتعلقة بها ، ثم عرضت على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة بلغت(100) أستاذ وأستاذة، تم تحليل البيانات باستخدام عدة أساليب إحصائية مثل المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، واختبار (ت)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات محايدة نحو استخدام القصة الرقمية كوسيلة تعليمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية . Abstract: The current study aims to reveal the attitudes of primary school teachers towards the use of the digital story as an educational medium, and if there are differences in trends attributed to the variables of gender and professional experience, and the current study relied on the descriptive approach in answering the problem at hand and the study data was collected using a questionnaire designed to measure the trends towards the use of the digital story prepared by the researchers, and after calculating the psychometric characteristics related to it, then presented to a sample of primary education teachers in the municipality of Msila (100) Professor and professor, the data were analyzed using several statistical methods such as arithmetic average, standard deviation, and test (T), and the results of the study found neutral trends towards the use of the digital story as an educational medium, and the absence of statistically significant differences in trends attributed to the variables of sex and experience .

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات ; أستاذ التعليم الابتدائي ; القصة الرقمية ; الوسيلة التعليمية


قراءة سوسيولوجية لأخلاقيات المهنة

ايكدومي حنان,  يحياوي مريم, 
2022-11-15

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع أخلاقيات المهنة، هذا الأخير الذي تم الاهتمام به من مختلف التخصصات العلمية حيث تطرقت الباحثتين فمن خلال هذا المقال الى التناول السوسيولوجي لأخلاقيات المهنة. حيث تم التطرق الى ماهية أخلاقيات المهنة وكذا المقاربات السوسيولوجية التي تناولت هذا المفهوم بالدراسة. كما تم تناول أخلاقيات المهنة في المؤسسة الجزائرية: أخلاقيات المهنة الجامعية أنموذجا. وذلك من خلال تحليل مضمون ميثاق الآداب والأخلاقيات الجامعية وبالتحديد أهم القيم التي يتضمنها هذا الميثاق. This article deals with the subject of ethics of the profession, the latter which has been cared for from various scientific disciplines. Through this article, the researchers touched on the sociological treatment of ethics of the profession. The ethics of the profession as well as the sociological approaches to this concept have been studied. Professional ethics was also addressed in the Algerian institution: the ethics of the university profession is a model. This is done through an analysis of the content of the Charter of University Ethics and Ethics, namely the most important of the Charter's values.

الكلمات المفتاحية: الأخلاق ; المهنة ; أخلاقيات المهنة ; المقاربات ; أخلاقيات المهنة الجامعية ; ethics ; professional ethics ; approaches ; university ethics


دور الإعلام الجديد في انحراف الشباب

زواوي نوال, 
2022-11-06

الملخص: إن الإعلام الجديد يشير إلى جملة من تطبيقات الإتصال الرقمي و الأنترنت ، وهو يدل على استخدام الكمبيوترات الشخصية و النقالة بالإظافة إلى التطبيقات اللاسلكية للإتصالات و الأجهزة المحمولة في هذا السياق . وهو نوع من الاتصال يتم عبر الإنترنت ما جعل الشباب ينصاعون الى كل تطبيقات الإعلام الجديد وينفتحون على ثقافة الغرب وسلوكياتهم ويقلدون كل ما يشاهدوه على الشاشات ووسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر في غالب الأوقات فيديوهات غير مراقبة تشجع على الانحراف والجنس و العنف ما جعل فئة الشباب عرضة لمثل هذه الحوادث والانصياع الى الجانب غير المرغوب من التكنولوجيا

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ، التكنواوجيا ; الانترنت ،الانحراف


اللغة الشفهية لدى الطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي

عرعار فردوس,  عطال يمينة, 
2022-11-17

الملخص: يتطلب اكتساب اللغة الشفهية سلامة الجهاز العصبي من الجانب التشريحي والجانب المعرفي وكذلك الحواس المسؤولة عن استقبال المعلومات الصوتية الحسية(الاذن) بالإضافة الى تفاعل الطفل مع محيطه، فالطفل لديه مهارات وقدرات تؤهله لاكتساب المهارات الاتصالية وتطويرها، وأي اصابة على مستوى الاذن ينجم عنها في الغالب صمم الذي يخلف اضطرابات الاتصال والتواصل، الا أن البحث العلمي توصل الى اختراع تقنية زراعة القوقعة كبديل للأذن المصابة والتي تسمح للأصم بالتعرف على العالم الجهري، تكيفه مع بيئته ، تطوير لغته الاستقبالیة و الانتاجية من خلال استفادته من تكفل أرطوفوني ضمن فريق متعدد التخصصات والذي يهدف الى تحسين اكتساب اللغة الشفهية لدى الأصم. Acquisition of oral language requires the integrity of the nervous system on both the anatomical and cognitive side, as well as the senses responsible for receiving sensory sound information (the ear) in addition to the child’s interaction with his surroundings. As the child has skills and abilities that qualify him to acquire and develop communication skills, and any injury at the level of the ear often results in deafness, which leads to communication issues. Howev er, scientific research has led to the invention of cochlear implant technology as an alternative to the affected ear, which allows the deaf child to learn about the world of sounds, adapt it to its environment, and develop its receptive and productive language. All this is with the support of speech therapists within a multidisciplinary team, which aims to improve the oral language acquisition of the deaf child.

الكلمات المفتاحية: اللغة الشفهية ; الطفل الأصم ; الزرع القوقعي ; التكفل الأرطوفوني ; : oral language ; deaf child ; cochlear implantation ; speech therapy


الدعم الاجتماعي المدرك وفعالية الذات المدركة لدى عينة من مريضات السرطان

سكيو ريمة,  عدوان يوسف, 
2022-11-14

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الدعم الاجتماعي المدرك وفعالية الذات المدركة لدى عينة من المصابات بالسرطان، والتعرف عما إذا كانت هناك فروق لدى أفراد العينة في مستوى الدعم الاجتماعي المدرك وفعالية الذات المدركة حسب متغيري المستوى التعليمي ومدة تلقي العلاج. وقد تكونت عينة الدراسة من 42 امرأة مصابة بالسرطان. وتم الاعتماد على التصميم الارتباطي الفارقي في إنجاز الدراسة. أما الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة فقد تمثلت في مقياس الدعم الاجتماعي المدرك و مقياس فعالية الذات. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطية بين الدعم الاجتماعي المدرك وفعالية الذات المدركة لدى عينة المريضات بالسرطان. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الدعم الاجتماعي المدرك حسب متغيري المستوى التعليمي ومدة تلقي العلاج. - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى فعالية الذات المدركة حسب متغيري المستوى التعليمي و مدة تلقي العلاج. -يوجد تأثير للدعم الاجتماعي المدرك في فعالية الذات المدركة لدى عينة المريضات بالسرطان. الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي المدرك ؛ فعالية الذات المدركة ؛ مريضات السرطان. Abstract: The study aimed to reveal the relationship between perceived social support and perceived self-efficacy among a sample of women with cancer, and to identify whether there were differences among sample members in the level of perceived social support and perceived self-efficacy according to the variables of educational level and duration of treatment. The study sample consisted of 42 women with cancer. The differential correlation design was used to complete the study. The tools used in this study were the perceived social support scale and the self-efficacy scale. The study resulted in the following results: There is a correlation between perceived social support and perceived self-efficacy among a sample of female cancer patients. - There are no statistically significant differences in the perceived level of social support according to the variables of educational level and duration of treatment. - There are statistically significant differences in the level of perceived self-efficacy according to the variables of educational level and duration of treatment. - There is an effect of perceived social support on perceived self-efficacy in a sample of female cancer patients. Keywords: perceived social support; perceived self-efficacy; female cancer patients.

الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي المدرك ؛ فعالية الذات المدركة ؛ مريضات السرطان.


تشخيص عسر القراءة

بلعلى عبد العزيز الأمين,  بوفولة بوخميس, 
2022-11-17

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تشخيص عسر القراءة في المرحلة الابتدائية اعتمادا على اختبار العطلة بهدف تحليل الأخطاء الخاصة بالتعرف وكذلك تقييم الادراك السمعي لدى حالة متمدرسة في السنة الثالثة ابتدائي من خلال المنهج الإكلينيكي الذي يقوم على دراسة حالة إذ توصلنا من خلال هذه الدراسة الى أن التلميذ عسير القراءة يعاني من الأعراض المتمثلة في الحذف و التكرار والابدال و الالتباس السمعي . Abstract: This study aims at diagnosing dyslexia at the primary stage based on the Alouette test to analyze the errors of identify as well as assess the auditory perception of a pupil in the third year of primary school through the clinical method that is based on a case study. Using this study, we concluded that the dyslexic pupil suffers from symptoms of omission, repetition, substitution, and auditory confusion.

الكلمات المفتاحية: عسر القراءة ; التشخيص ; التعرف ; الادراك السمعي ; dyslexia, diagnostic, identify, auditory perception


السوار الإلكتروني كبديل عن الحبس المؤقت بين المعمول والمأمول

بوراس منير, 
2022-12-02

الملخص: ملخص: إن العقوبات السالبة للحرية لا تعد كافية أحيانا وحدها لإصلاح المحكوم عليهم، فتم وضع سياسة لمكافحة مساوئ هاته العقوبات، باستحداث ما يعرف بالسوار الالكتروني، المتبنى من العديد من التشريعات الجنائية، ومنها التشريع الجزائري، لذلك جاءت هاته الدراسة لتوضح مدى نجاعة السوار الالكتروني في إصلاح قطاع العدالة وإصلاح الجناة وكبديل عن مساوئ العقوبات السالبة للحرية . حيث نخلص من خلال هاته الورقة أن تبني المشرع الجزائري لهذا النظام كان نتيجة قصور المراقبة القضائية في صورها الكلاسيكية وقد لاقا نجاح في وسط التشريعات الجنائية. Abstract: Freedom-depriving penalties are sometimes not sufficient alone to reform the convicts, so a policy has been developed to combat the disadvantages of these penalties, by introducing what is known as the electronic bracelet, which has been adopted by many criminal legislation, including the Algerian legislation, so this study came to show the extent of the effectiveness of the electronic bracelet in reforming the justice sector And reforming offenders, and as an alternative to the disadvantages of freedom-depriving punishments. as we conclude through this research paper in which the descriptive and analytical approaches were used, that the legislator’s adoption of this system was the result of the shortcomings of judicial oversight in its classical forms, and it has met with success in the midst of criminal legislation.

الكلمات المفتاحية: السوار الإلكتروني، الحبس المؤقت، الرقابة الإلكترونية، بدائل العقوبة.


التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا

اسماعيل جرجيس مؤيد,  نوري إسماعيل مژدة, 
2022-11-13

الملخص: إستهدف الباحثان في البحث الحالي التعرف على مستويات التفاؤل والتشاؤم وجودة الحياة ودلالة الفروق الإحصائية للمقاييس الثلاثة وفقا للجنس وفئات العمر والتحصيل الدراسي والعلاقة الإرتباطية بين المقاييس الثلاثة لدى عينة متكونة من (150) فردا ، (68) من المصابين بجائحة كورونا ، و(82) من غير المصابين بجائحة كورونا. ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان على مقياسي التفاؤل والتشاؤم (لأنصاري ،2002) ومقياس جودة الحياة لـ (جمال ، 2016). وتم حساب الصدق الظاهري للمقاييس الثلاثة وكانت نسبة إتفاق الخبراء والمحكمين على فقرات المقاييس الثلاثة هي (80 %) فأكثر مع حذف وتعديل بعض الفقرات للمقاييس الثلاثة وذلك لتكيفها مع عينة البحث . وبعد ذلك تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وكانت قيمة الثبات لمقياس التفاؤل هي (0.84) ولمقياس التشاؤم هي(0.78) ولمقياس جودة الحياة هي (0.68). وبعد تطبيق المقاييس الثلاثة سوية على عينتي البحث ومعالجة البيانات بإستخدام (spss) أظهرت النتائج :.1وجود مؤشرات لتمتع أفراد العينة بالتفاؤل وجودة الحياة ، ومؤشرات أقل من التشاؤم ..2عدم وجود مؤشرات لفروق دالة بين الذكور والإناث من المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا للتفاؤل والتشاؤم وجودة الحياة ، ماعدا أفراد عينة الغير المصابين والتي فيها عينة الذكور أكثر تشاؤما من الإناث. .3وجود مؤشرات التمتع بالتفاؤل بصورة متساوية بين المصابين وغير المصابين من أفراد العينة وفقا للعمر. وفئة العمر (21 - 25) سنة أكثر تشاؤما من بقية الفئات من المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا . وفئة العمر (41 - فأكثر) سنة لدى المصابين بجائحة كورونا يتمتعون بجودة الحياة بمستوى أعلى من بقية الفئات. .4في متغير التحصيل الدراسي فئة (المعهد) من المصابين بجائحة كورونا وفئة (متوسطة وأقل) من غير المصابين يتمتعون بالتفاؤل بمستوى أعلى من بقية الفئات من المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا. وفئة التحصيل الدراسي (الكلية - فأكثر) من المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا أكثر تشاؤما من بقية الفئات. .5 وجود علاقة إرتباطية موجبة بين جودة الحياة والتفاؤل لدى المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا ، وعلاقة إرتباطية سالبة بين جودة الحياة والتشاؤم لدى المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: The researchers aimed in the current research to identify the levels of optimism, pessimism, quality of life and the significance of the statistical differences for the three scales according to ______________________ * المؤلف المراسل . التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى المصابين وغير المصابين بجائحة كورونا مؤيد إسماعيل جرجيس حمد ، مژدة نوري إسماعيل gender, age & academic achievement groups. And the correlation between the three scales in a sample consisting of (150) individuals, (68) of those infected with the Corona pandemic, and (82) of those without the Corona pandemic. In order to achieve the objectives of the research, the researchers relied on the scales of optimism and pessimism, which prepared by (AL-Ansari, 2002) and on the scale of quality of life which prepared by (Jamal, 2016). The face validity of the scales was calculated, and the percentage of agreement of experts on the items of the three scales was (80%) and more. with the deletion and modification of some items for the three scales in order to adapt them to the research sample. Then the stability was calculated by using the split-half method. The stability value of the optimism scale is (0.84), and of the pessimism scale is (0.78), and of the quality of life scale is (0.68). After applying the three scales together on the two research samples and data processing by using (spss), the results showed: 1. There are indicators of optimism and quality of life for the sample members, and less pessimism indicators.2 There are no indications of significant differences between males and females infected and not infected with the Corona pandemic for optimism, pessimism and quality of life. Except for the uninfected sample, in which the male sample is more pessimistic than the female sample. 3. Existence of indicators of optimism equally among the infected and uninfected members of the sample according to age. And the age group (21-25) is more pessimistic than the other groups of age of those infected and not infected with the Corona pandemic. And the age group (41 - and over) years among those infected with the Corona pandemic enjoys a higher quality of life than the other groups. 4. In the variable of academic achievement, the category (institute) of those infected with the Corona pandemic and the category (middle school and lower) of those not infected, enjoy optimism at a higher level than the other groups of those infected and not infected with the Corona pandemic. And the academic achievement category (college - and more) of those infected and not infected with the Corona pandemic is more pessimistic than the other groups. 5. There is a positive correlation between the quality of the life and optimism among those infected and not infected with the Corona pandemic, and a negative correlation between the quality of the life and pessimism among those infected and not infected with the Corona pandemic. In light of the results, the researchers Presented some recommendations and suggestions. Keywords: optimism ; pessimism ; quality of life ; corona pandemic infected ; not infected with the corona pandemic. ; التفاؤل ؛ التشاؤم ؛ جودة الحياة ؛ المصاب بجائحة كورونا ؛ غير مصاب بجائحة كورونا ; gender, age & academic achievement groups. And the correlation between the three scales in a sample consisting of (150) individuals, (68) of those infected with the Corona pandemic, and (82) of those without the Corona pandemic. In order to achieve the objectives of the research, the researchers relied on the scales of optimism and pessimism, which prepared by (AL-Ansari, 2002) and on the scale of quality of life which prepared by (Jamal, 2016). The face validity of the scales was calculated, and the percentage of agreement of experts on the items of the three scales was (80%) and more. with the deletion and modification of some items for the three scales in order to adapt them to the research sample. Then the stability was calculated by using the split-half method. The stability value of the optimism scale is (0.84), and of the pessimism scale is (0.78), and of the quality of life scale is (0.68). After applying the three scales together on the two research samples and data processing by using (spss), the results showed: 1. There are indicators of optimism and quality of life for the sample members, and less pessimism indicators.2 There are no indications of significant differences between males and females infected and not infected with the Corona pandemic for optimism, pessimism and quality of life. Except for the uninfected sample, in which the male sample is more pessimistic than the female sample. 3. Existence of indicators of optimism equally among the infected and uninfected members of the sample according to age. And the age group (21-25) is more pessimistic than the other groups of age of those infected and not infected with the Corona pandemic. And the age group (41 - and over) years among those infected with the Corona pandemic enjoys a higher quality of life than the other groups. 4. In the variable of academic achievement, the category (institute) of those infected with the Corona pandemic and the category (middle school and lower) of those not infected, enjoy optimism at a higher level than the other groups of those infected and not infected with the Corona pandemic. And the academic achievement category (college - and more) of those infected and not infected with the Corona pandemic is more pessimistic than the other groups. 5. There is a positive correlation between the quality of the life and optimism among those infected and not infected with the Corona pandemic, and a negative correlation between the quality of the life and pessimism among those infected and not infected with the Corona pandemic. In light of the results, the researchers Presented some recommendations and suggestions. Keywords: optimism ; pessimism ; quality of life ; corona pandemic infected ; not infected with the corona pandemic ; The researchers aimed in the current research to identify the levels of optimism, pessimism, quality of life and the significance of the statistical differences for the three scales according to ; gender, age & academic achievement groups. And the correlation between the three scales in a sample consisting of (150) individuals, (68) of those infected with the Corona pandemic, and (82) of those without the Corona pandemic. In order to achieve the objectives of the research, the researchers relied on the scales of optimism and pessimism, which prepared by (AL-Ansari, 2002) and on the scale of quality of life which prepared by (Jamal, 2016). The face validity of the scales was calculated, and the percentage of agreement of experts on the items of the three scales was (80%) and more. with the deletion and modification of some items for the three scales in order to adapt them to the research sample. Then the stability was calculated by using the split-half method. The stability value of the optimism scale is (0.84), and of the pessimism scale is (0.78), and of the quality of life scale is (0.68). After applying the three scales together on the two research samples and data processing by using (spss), the results showed: 1. There are indicators of optimism and quality of life for the sample members, and less pessimism indicators.2 There are no indications of significant differences between males and females infected and not infected with the Corona pandemic for optimism, pessimism and quality of life. Except for the uninfected sample, in which the male sample is more pessimistic than the female sample. 3. Existence of indicators of optimism equally among the infected and uninfected members of the sample according to age. And the age group (21-25) is more pessimistic than the other groups of age of those infected and not infected with the Corona pandemic. And the age group (41 - and over) years among those infected with the Corona pandemic enjoys a higher quality of life than the other groups. 4. In the variable of academic achievement, the category (institute) of those infected with the Corona pandemic and the category (middle school and lower) of those not infected, enjoy optimism at a higher level than the other groups of those infected and not infected with the Corona pandemic. And the academic achievement category (college - and more) of those infected and not infected with the Corona pandemic is more pessimistic than the other groups. 5. There is a positive correlation between the quality of the life and optimism among those infected and not infected with the Corona pandemic, and a negative correlation between the quality of the life and pessimism among those infected and not infected with the Corona pandemic. In light of the results, the researchers Presented some recommendations and suggestions. Keywords: optimism ; pessimism ; quality of life ; corona pandemic infected ; not infected with the corona pandemic.


The psychological loneliness and its relation with the future anxiety and psychological alienation of the university student

عزوز اسمهان, 
2022-11-13

Résumé: This study aims at shedding light on the relation between the psychological loneliness, the psychological alienation, and future anxiety of a sample of students at the University of Mohamed Lamine Debbaghine of Setif 02. Thus, we used the correlation descriptive method on a sample of 124 students (males and females) at the Department of Psychology. Our findings show a low level of the feeling of psychological loneliness of the students and a high feeling of future anxiety and psychological alienation. In addition, there is no correlation between the feeling of the psychological loneliness, the psychological alienation, and the future anxiety. Based on these results, we recommend building therapeutic plans and programs to reduce the level of the future anxiety and the psychological alienations of the students

Mots clés: psychological loneliness; psychological alienation; the future anxiety; university student.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 054 جرائم المرأة في المجتمع الجزائري : جريمة القتل نموذجا 1 770 الآثار النفسية المترتبة على الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل و الأسرة و سبل تجنبها 1 319 الاكتئاب والإقدام على الانتحار لدى المراهقين 1 111 السلوك الإجرامي لدى عصابات الأحياء بالجزائر مقاربة نفسية إجرامية The criminal conduct of the street gangs in Algeria A psycho-criminological approach 811 سوء المعاملة الوالدية وأثرها في ظهور التناذرات النفسية الصدمية عند المراهق (دراسة ميدانية لستة مراهقين ضحايا سوء المعاملة الوالدية منذ الطفولة) 700 النظم التصنيفية لاضطرابات الشخصية: قراءة في النظام الفئوي والبعدي 692 أثر التعديلات المحدثة على نظام العقوبات في قانون المرور الجزائري على التخفيض من حوادث المرور الجسمانية- دراسة وصفية تحليلية 686 الكيمياء الجنائية (التحليل الكيميائي) للجريمة. كيمياء الطلاء نموذجا 665 ضحايا الجريمة الإلكترونية عبر مواقع التواصل – الفايسبوك أنموذجا – 662 الجريمة من منظور سوسيولوجي – الأسباب والآثار -Crime from a sociological perspective- Causes and Effects -