دراسات إقتصادية
Volume 22, Numéro 1, Pages
2022-06-15

العوامل المساهمة في تحديد اتجاهات سلوك المستهلكين نحو المنتجات (دراسة ميدانية على عينة من الطالبات الجامعيات نحو اقتناء الحقيبة النسائية)

Auteurs : Argoub Mohammed . Maachi Sihem . Houar Houaria .

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل المساهمة في تحديد اتجاهات سلوك المستهلكين نحو المنتجات من وجهة نظر الطالبات الجامعيات. أجريت الدراسة على عينة قوامها 89 طالبة بقسم العلوم الاجتماعية" جامعة ابن خلدون – تيارت، من خلال تطبيق استبيان يتكون من 07 أبعاد: السعر، اللون، الشكل، الحجم، النوعية، العلامة التجارية، والجماعة المرجعية. بعد معالجة البيانات بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في: النسب المئوية، التكرار، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، خلصت الدراسة إلى أن درجة الأبعاد السبعة للتصميم متفاوتة من حيث درجة المساهمة في تحديد اتجاهات سلوك المستهلكين نحو المنتجات. This study aimed to know the contributory factors in determining trends in consumer behavior towards products from the perspective of university students. The study was conducted on a sample of 89 female students at the Department of Social Sciences "Ibn Khaldoun University - Tiaret, by applying a questionnaire composed of 07 dimensions: price, color, shape, size, quality, brand, and reference group. After processing the data based on a set of methods The statistic represented by: percentages, frequency, arithmetic mean, standard deviation, the study concluded that the degree of the seven dimensions of the design varies according to the degree of contribution to determining trends in consumer behavior towards products.

Mots clés

سلوك المستهلك، المنتج، السعر، العلامة التجارية. ; Consumer behavior, product, price, brand.