مجلة الروائز

rawaiz

Description

AL-Rwaiz is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory bank of Psychological, School and Professional Tests - University of Batna 1-Algeria. It’s committed to publish quality original works in two languages; Arabic and English, and which are subject to double-blind reviewing. It is attended by a group of researchers with proven scientific competence from various international universities Specialized in psychology, education and Orthophony, interested first on subjects of psychological and educational assessment and evaluation, construction and codifying tests in various branches of psychology, vocational guidance and Orthophony, and it’s open to all researchers interested in the topics of measurement and evaluation, Where the journal team aspires to achieve high levels of quality in academic publishing that respects the scientific and publishing ethics, in order to reach the scope and requirements of producing scientific knowledge in accordance with international standards.

Annonce

مراجعة المقالات الواردة

السلام عليكم ورحمة الله

الرجاء من السيدات والسادة الباحثين الذين قبلت مقالاتهم الاسراع في ادخال المراجع 

كما نرجو من الباحثين الذين قبلت مقالاتهم بتحفظ الاسراع في ارسال المقال المعدل 

الباحثين الذين قبلت مقالاتهم سيصلكم ايميل من سكرتيرة المجلة لاعادة ارسال المقال مصحح ومنقح في شكله النهائي ، وارسال التعهد ممضي أيضا 

 

تنهي هيئة التحرير لمجلة الروائز -مخبر بنك الاختبارات النفسية والمهنية والمدرسية- جامعة باتنة1 الى علم كافة المؤلفين الراغبين ارسال أعمالهم البحثية أن فترات الاستقبال والمراجعة كالتالي:

* عدد جوان:  تستقبل الأعمال خلال شهر:  01 جانفي  - 1 مارس 

* عدد ديسمبر: تستقبل الأعمال خلال شهر:  01 جويلية  -  01 سبتمبر 

وعليه فإن المقالات المرسلة بعد نهاية الاجال تعالج اليا ضمن اعمال العدد الموالي.

المقالات باللغة الانجليزية ومن خارج الوطن يبقى استقبالها مفتوحا .

ملاحظةهامة: التقيد بشروط قالب المجلة في كل الجوانب بدء من الملخص وعدد الكلمات وترتيب العناصر وراس الصفحة الى كتابة المراجع في ىخر الصفحة  

أي نقص او خلل يكون الرد آلي بالرفض.

رئيس التحرير

أ.د.  يمينة عطال 

revue.rawaiz@univ-batna.dz 

28-11-2023


7

Volumes

12

Numéros

217

Articles


الحاجات الإرشادية للتلاميذ ذوي السلوك العدواني في مرحلة التعليم المتوسط

بارور نوال,  بن علي راجية, 
2023-11-18

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الحاجات الإرشادية للتلاميذ ذوي السلوك العدواني في مرحلة التعليم المتوسط، وعما إذا كانت هناك فروق في هذه الحاجات تعزى لمتغيري الجنس والمستوى التعليمي. وانطلقت من ثلاث فرضيات عملت على التحقق منها من خلال المنهج الوصفي، حيث تم بناء مقياسي السلوك العدواني والحاجات الإرشادية والتأكد من خصائصهما السيكومترية. وتطبيقهما على عينه عشوائية طبقية قوامها (130) تلميذا وتلميذة بمدينة باتنة. وخلصت النتائج بعد جمع المعطيات وتحليلها إلى أن أهم الحاجات الإرشادية لهؤلاء التلاميذ هي الحاجات الدراسية، الدينية والنفسية، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الحاجات تعزى لمتغيري الجنس والمستوى التعليمي. Abstract: The current study aimed to identify the most important counseling needs among students with aggressive behavior in middle school, and the differences in these needs due to gender and educational level. The cluster sample of this descriptive method consisted of (130) male and female students in Batna. The tool of the study is aggressive behavior and counseling needs scale prepared by the researcher. The results of the study that the most important counseling needs among students with aggressive behavior in the middle school are the academic, religious and psychological needs, and there are statistically significant differences in the counseling needs of these students due to gender and educational level.

الكلمات المفتاحية: الحاجات الإرشادية ; السلوك العدواني ; مرحلة التعليم المتوسط ; Counseling needs ; aggressive behavior ; the middle school


- الفعالية الذاتية لدى مرضى سرطان الدم الراشدين - دراسة مقارنة بين الجنسين

أوجيدان أمقران,  نايت عبد السلام كريمة, 
2023-11-28

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مستوى الفعالية الذاتية لدى مرضى سرطان الدم الراشدين، ومعرفة الفروق فى مستوياتها وفقا لمتغير الجنس، تكونت عينة الدراسة من 100 مريض مصاب بسرطان الدم، مراجع لمراكز مكافحة مرض السرطان، وقد تم استخدام " المنهج الوصفى الارتباطى المقارن" . واعتمدت الدراسة على مقياس توقعات الفعالية الذاتية العامة لرالف شفارتسر (Ralf schwarzer) المترجم الى اللغة العربية من طرف سامر جميل رضوان، وقد استخدمت الاساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة التساؤلات والفرضيات، واشارت نتائج الدراسة الى ان مستوى الفعالية الذاتية لدى مرضى سرطان الدم كان مرتفعا، كما توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا فى فعالية الذات لدى مرضى سرطان الدم الراشدين تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور على مقياس الفعالية الذاتية

الكلمات المفتاحية: الفعالية الذاتية، سرطان الدم، مرضى راشدين.


أثر صيام رمضان في قوة الأنا لدى المراهق

بوبكيرية رانية,  بلهاين حمزة, 
2023-06-06

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر صيام رمضان في قوة الأنا بمختلف أبعادها لدى المراهق المتمدرس بالثانوية، حيث تم اعتماد المنهج الشبه تجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي، وذلك بقياس قوة الأنا (مقياس قوة الأنا لفرانك بارون 1953 ترجمة علاء الدين الكفافي 1987) لدى عينة عشوائية بسيطة مكونة من (74) تلميذ من ثانويات مدينة تامنغست، قبل شهر رمضان بأسبوعين، ثم إعادة القياس في الأسبوع الثالث من شهر رمضان، وحساب الفروق بين القياسين باستعمال اختبار ت لعينتين مترابطتين، وحساب حجم الأثر Cohen’s d، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات عن طريق برنامج SPSS26، تم التوصل إلى وجود أثر كبير لصيام رمضان في قوة الأنا لدى تلاميذ الثانوية بتامنغست، وكان حجم الأثر متختلفاً بين أبعاد قوة الأنا. The current study aimed to know the effect of Ramadan fasting on the ego strength and its various dimensions for the high school adolescent, where the semi-experimental approach was adopted by designing one group with a pre and post measurement, by measuring the ego strength among a simple random sample of (74) high school students from the city of Tamanghasset, two weeks before Ramadan, then re-measurement in the third week of Ramadan, and calculating the differences between the two measurements using a two correlated samples t-test, and calculating the effect size of Cohen's d, and after statistical analysis of data, it was found that there was a significant effect of Ramadan fasting on the ego strength of high school students in Tamanghasset, and the size of the effect varied between the dimensions of ego strength.

الكلمات المفتاحية: قوة الأنا ; صيام رمضان ; المراهقة


مدى مساهمة اللعب المسرحي في تحسين الإتصال اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويا حسب آراء المختصين الأرطفونين الممارسين.

بن كمشي زينب,  عطال يمينة, 
2023-05-13

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة اللعب المسرحي في تحسين الإتصال اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويا حسب آراء المختصين الأرطفونين الممارسين. وللإجابة على تساؤلات الدراسة الحالية تم تصميم استبيان، تم تطبيقه على عينة قوامها (38) مختص أرطفوني ممارس في الوسط الجزائري اختيروا بطريقة قصدية. ومن خلال الإعتماد على المنهج الوصفي، والاستعانة بأسلوب المعالجة الإحصائية SPSS، توصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج والتي تم توضحيها وتفسيرها في جزئية مناقشة نتائج الدراسة. Abstract: The present study aimed to find out the extent to the extent to which dramatic play contributes to improving verbal communication among children who are linguistically late, according to the opinions of practicing speech therapists specialists. In order to answer the questions of the current study, a questionnaire was designed to a sample of (38) practicing speech therapists specialists in the Algerian clinical community, who were chosen intentionally. In addition, by relying on the descriptive approach, and the use of the SPSS statistical treatment method, this study culminated in many results that were clarified in the part discussing the results of the study. Keywords: Dramatic play; Verbal communication; Simple language delay.

الكلمات المفتاحية: اللعب المسرحي ; الإتصال اللفظي ; الأطفال المتأخرين لغويا


تأثير تفاعل الجنس(النوع) والشعبة الدراسية الجامعية والمؤهل العلمي والخبرة المهنية على اتجاهات مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني نحو برامج التكوين أثناء الخدمة. The impact of gender interaction (type), the University Study Division, scientific qualification and professional experience on the directions of school and vocational counsellors towards in-service training programmes. -Field study at the secondary and intermediate levels of Batna State- -دراسة ميدانية بثانويات ومتوسطات ولاية باتنة-

هدار يوسف,  بعزي سمية, 
2023-06-08

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن ما إذا كان هناك تأثير لتفاعل الجنس والشعبة الدراسية الجامعية والمؤهل العلمي والخبرة المهنية على اتجاهات مستشاري التوجيه نحو برامج التكوين أثناء الخدمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي وبالإستعانة باستبيان(اتجاه مستشاري التوجيه نحو برامج التكوين أثناء الخدمة)الذي تم التأكد من خصائصه السيكومترية، وقد طُبِّق على عينة عرضية مكونة من(104)مستشارا ومستشارة، وتمت معالجة فرضيات الدراسة باختبار تحليل التباين المتعدد وتم التوصل إلى: 1- وجود تأثير دال إحصائيا لجنس وخبرة مستشار التوجيه على الإتجاهات في برامج التكوين أثناء الخدمة. 2- وجود تأثير دال إحصائيا عند مستوى(0.011)للتفاعل الثنائي بين الجنس والمؤهل العلمي وبين الجنس والخبرة في تأثيرهما على اتجاهات مستشاري التوجيه نحو برامج التكوين أثناء الخدمة. 3- وجود تأثير دال إحصائيا عند مستوى(0.037)للتفاعلات الثنائية بين الشعبة الدراسية الجامعية والخبرة وبين المؤهل العلمي والخبرة على اتجاهات مستشاري التوجيه في برامج التكوين أثناء الخدمة. 4- وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعلات الثلاثية والرباعية بين الجنس والشعبة الدراسية الجامعية والمؤهل العلمي وبين الجنس والمؤهل العلمي والخبرة المهنية وبين الشعبة الدراسية الجامعية والمؤهل العلمي والخبرة. 5- وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعلات الرباعية بين الجنس والشعبة الدراسية الجامعية والمؤهل العلمي والخبرة على اتجاهات مستشاري التوجيه في برامج التكوين أثناء الخدمة. The current study aims to reveal whether there is an impact of the interaction of sex, the University Study Division, the scientific qualification and professional experience on the directions of guidance advisers towards in-service training programmes. To achieve the study's objectives, the prescriptive curriculum was based on a questionnaire. (Orientation of guidance advisers towards in-service configuration programmes) whose psychometric characteristics have been ascertained. An occasional sample of 104 consultants and consultants has been applied. The study's hypotheses have been addressed by testing multi-variability analysis and: 1- Statistically significant impact of gender and guidance consultant's expertise on trends in in in-service training programmes. 2- Statistically significant impact at (0.011) level of bilateral interaction between sex, scientific qualification, sex and experience on orientation advisers' trends towards in-service training programmes. 3- Statistically significant impact at (0.037)level of bilateral interactions between the University Study Division and experience and between scientific qualification and expertise on orientation advisers' trends in in in-service training programmes. 4- The statistical impact of the tripartite and quadruple interactions between sex, the University Study Division, the scientific qualification, the sex, the scientific qualification and professional experience, and the University Study Division, the scientific qualification and experience. 5- The statistical impact of the quadripartite interactions between sex, the University Study Division, scientific qualification and experience on the orientation of guidance advisers in in in-service training programmes.

الكلمات المفتاحية: الإتجاهات ; التكوين ; مستشار التوجيه ; المؤهل العلمي ; الخبرة المهنية ; Trends ; Composition ; Guidance Adviser ; Scientific qualification ; Professional Experience


الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أصحاب المهن الحرة في ظل جائحة كورونا(سائقي شاحنات النقل العمومي نموذجا).

بن خياط صليحة,  زرزور أحمد, 
2023-06-23

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية واساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من سائقي شاحنات النقل العمومي من أصحاب المهن الحرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، و تطبيق مقياسي الصلابة النفسية (مخيمر 2006) وأساليب مواجهة الضغوط (Carver، Scheieler وWeintraub 1989)، وطبقت الدراسة على عينة بلغت 33 عامل من سائقي شاحنات النقل العمومي، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الصلابة النفسية مرتفع لدى عمال المهن الحرة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستواها تعزى إلى متغير المستوى الدراسي لدى أفراد العينة وانعدامها حسب متغير السن، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أفراد العينة سواء حسب متغير السن أو المستوى الدراسي ، كما دلت نتائج التحليل الإحصائي أنه لا توجد علاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عمال المهن الحرة، والدليل على ذلك قيمة معامل الارتباط بيرسون غير الدالة إحصائيا، وأكدت الدراسة في الأخير على ضرورة البحث عن حلول لصالح هذه الفئة. The current study aimed to identify the relationship between psychological hardiness and psychological stress coping styles among a sample of self-employed (public transport truck drivers). To achieve the study goal, the psychological hardiness scale and the psychological stress coping styles scale were used on a sample of 33 public transport truck drivers. The study concluded that the level of psychological hardiness is high among workers in freelance professions. Also, the results of the statistical analysis indicated that there is no relationship between psychological hardiness and styles in facing psychological stress among self-employed workers, and the evidence for this is the value of the non- Statistically functional Pearson correlation coefficient. In conclusion, the study confirmed the need to search for solutions for the benefit of this category of society.

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية ; الضغوط النفسية ; أساليب مواجهة الضغوط النفسية ; المهن الحرة. ; psychological hardness ; , psychological stress ; psychological stress coping styles ; self- employed


تطبيقات النمذجة بالمعادلات البنائية في تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس متلازمة الكوخ في البيئة الجزائرية

أوميلي حميد,  دعيش محمد أمين, 
2023-06-06

الملخص: هدفت هذه الورقة إلى عرض نتائج تكييف مقياس متلازمة الكوخ النسخة الانجليزية لـ "شين ون كونغ ومحترم رباني" والموضوع أساسا للتطبيق في البيئة الماليزية ،حيث تم تطبيق المقياس الكترونيا على عينة قوامها 373 فردا في البيئة الجزائرية، أين تم التأكد من الخصائص السيكومترية الجديدة لهذا المقياس وتحديد معايير جديدة له، وذلك بعد إخضاعه لمجموعة من الاختبارات المختلفة لتقدير مدى صدقه وثباته في ثقافة تختلف عن الثقافة التي وضع فيها، متحصلين على مجموع من النتائج مفادها: احتفاظ مقياس متلازمة الكوخ المعرب بخصائصه السيكومترية معتمدين في ذلك على النمذجة بالمعادلات البنائية وتحديدا من خلال تطبيقات التحليل العاملي التوكيدي قصد اختبار الصدق البنائي، واعتمادا على معادلتي الموثوقية المركبة و ألفا كرونباخ الطبقي للتأكد من ثبات المقياس.

الكلمات المفتاحية: متلازمة الكوخ – الخصائص السيكومترية – النمذجة – المعادلات البنائية.


دور الكفالة الأرطفونية في التخفيف من صعوبات الوعي الفونولوحي لدى الأطفال زارعي القوقعة من خلال آراء المختصين الأرطفونيين -دراسة ميدانية-

طبابس حنان,  عيواج صونيا, 
2023-05-13

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الكفالة الارطفونية في التخفيف من صعوبات الوعي الفونولوجي لدى الأطفال زارعي القوقعة حسب آراء المختصين الارطفونيين، لاختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على مخرجات الاستبيان (من إعداد الباحثتان) كأداة للدراسة، من خلال تطبيقها على عينة قوامها (31) فردا من المختصين الأرطفونيين المتكفلين بأطفال زراعي القوقعة موزعين بين المؤسسات العمومية والعيادات الخاصة اختيروا بطريقة قصدية وباستخدام المنهج الوصفي. بعد استخراج النتائج وحسابها مستعينا ببرنامج التحليل الاحصائي spss، أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: مستوى صعوبات الوعي الفونولوجي لدى الأطفال زارعي القوقعة متوسط، كما بينت النتائج أن للكفالة الارطفونية دور فعال في التخفيف من صعوبات الوعي الفونولوجي لدى الأطفال زراعي القوقعة من خلال آراء المختصين الارطفونيين. Abstract: The aim of the current study is to identify the role of speech-language care in reducing the difficulties of phonological awareness among children with a cochlear implant according to the views of speech and language specialists. To test the hypotheses of the study, we relied upon a questionnaire as a tool of this study (prepared by the two researchers), through their application to a sample of 31 members of speech-language specialists, who were chosen intentionally, they were in charge of cochlear implant children who were distributed between public institutions and private clinics. In this study, we rely on the descriptive methodology. SPSS was used to extract the data and calculate the results. The study's findings indicated that the level of phonological awareness difficulties in cochlear-implant children was middle. The results also showed that speech-language care effectively reduced phonological awareness difficulties in cochlear-implant children in accordance with the opinions of speech and language specialists.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكفالة الارطفونية؛ الوعي الفونولوجي؛ الزرع القوقعي؛ المختصين الارطفونيين. Keywords: Speech-language care; Phonological awareness; Cochlear implant; Speech-language specialists


The exactitude of the speech therapy diagnosis in the light of the absence of the oral language tests adapted to the local languages of the child

نباتي الشرقي أم الخير,  بلعابد عبدالقادر, 
2023-11-11

الملخص: The speech therapist faces many difficulties when diagnosing cases of children who suffer oral language troubles due to the lack of the linguistic tests that are designed on the characteristics of the Algerian Arabic with its various dialects. In addition, the adapted tests that differ in some points from the Algerian culture are not sufficient in giving an exact diagnosis for the trouble due to the variety of the dialects of the one language. In this context, the characteristics of the dialect of Oran differ than that of Algiers, the Kabylie, etc. This made the speech therapists unable to make an exact diagnosis. In this line, this study relies on the analytical descriptive method through the distribution of an electronic questionnaire on a sample of 60 speech therapists from the various regions of Algeria. Findings show that the lack of the oral language tests .that are adapted to the Algerian local dialects has a negative effect on the quality and exactitude of the speech therapy diagnosis ملخص: يواجه المختص الارطوفوني صعوبات عديدة أثناء تشخيص الحالات التي تعاني من اضطرابات على مستوى اللغة الشفهية عند الطفل ,وذلك بسبب نقص الاختبارات اللغوية المصممة والمبنية على خصائص ومقومات اللغة العربية الجزائرية بمختلف لهجاتها من جهة ,ومن جهة أخرى نجد أن الاختبارات المكيفة والتي تختلف في بعض النقاط مع الثقافة الجزائرية لا تفي بالغرض في إعطاء تشخيص دقيق للاضطراب وذلك لاختلاف اللهجات في ذات اللغة فخصائص اللهجة الوهرانية تختلف عن العاصمية وعن القبائلية .....,وهذا ما يجعل المختص الارطوفوني عاجز عن تحديد التشخيص الدقيق في ظل غياب اختبارات مصممة آو مكيفة على اللهجات المحلية للغة العربية الجزائرية ,وفي هذا السبيل اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي ,وذلك من خلال توزيع استمارة استبيان الكتروني على عينة مكونة من 60 مختصا ارطوفونيا من مختلف أنحاء الوطن ,حيث توصلت نتائج هذه الدراسة الى انه لنقص اختبارات فحص اللغة الشفهية المكيفة على اللهجات المحلية عند الطفل تأثير سلبي على دقة وجودة التشخيص الارطوفوني .

الكلمات المفتاحية: diagnosis; adapted tests; oral language; local dialects


استراتيجية العلاج المعرفي السلوكي لمحاولي الانتحار عن طريق تصحيح المعتقدات

طلحي فريدة,  بوفولة بوخميس, 
2023-06-06

الملخص: تهدف الدراسة لمعرفة فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تعديل المعتقدات الخاطئة لدى محاولي الانتحار، حيث انطلقنا من السؤالان التاليان: هل يساهم العلاج المعرفي السلوكي في تعديل المعتقدات الخاطئة لدى محاولي الانتحار؟ وهل يؤدي تعديل المعتقدات الخاطئة إلى تعديل سلوكهم الانتحاري؟ وللإجابة على هذان السؤالان طبق المنهج الاكلينيكي على حالتين سبق لها أن حاولتا الانتحار، وتم التكفل بهما على مستوى عيادة للعلاج النفسي بقالمة، وتم تصميم برنامج علاجي يعتمد على النظرية المعرفية السلوكية بغية تصحيح معتقداتهما الخاطئة وتعديل سلوكهما لمنعهما من محاولة انتحار أخرى، وبعد عدد من الجلسات العلاجية تم التوصل إلى نتيجتين مفترضتين: اسهام العلاج المعرفي السلوكي في تصحيح المعتقدات الخاطئة لدى الحالتين محاولتا الانتحار، وتصحيح المعتقدات الخاطئة أعطى تعديلا في سلوكهما الانتحاري. This study aim to investigate the effectiveness of Cognitive Behavioral Therapy modifying the false beliefs of suicide attempters; therefore, we started with the following questions: Does the cognitive behavioral therapy helps in modifying suicide attempters’ beliefs? And would this modification imply any changes within their suicidal behaviors? To answer these two questions, the clinical approach has been applied to two cases of individuals who previously attempted suicide and were taken care of at the level of a psychotherapy clinic in Guelma. A psychotherapeutic protocol Was designed based on the Cognitive Behavioral Therapy in order to correct their false beliefs to prevent them from further suicide attempts. After multiple therapy sessions, tow hypothetical results were achieved: The cognitive Behavioral Therapy contributed in altering the false beliefs of the two cases. Consequently, correcting their false beliefs resulted in changing their suicidal behaviors.

الكلمات المفتاحية: المحاولة الانتحارية؛ المعتقدات الخاطئة؛ العلاج المعرفي السلوكي. . ;Suicide attempt, False beliefs, Cognitive Behavioral Therapy.


مستوى السلوك التديني لدى طلبة الجامعة - دراسة ميدانية على عينة من طلبة‎ ‎‏ جامعة قاصدي مرباح ورقلة -‏

تقار أحمد,  خلادي يمينة, 
2023-09-25

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التدين لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح بورقلة وعلاقته بمتغيري الجنس ونوع ‏الكلية ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي ،وبلغت عينة الدراسة (122)طالبا وطالبة وهي تمثل حوالي‏‎% 2.5 ‎من مجتمع الدراسة ‏البالغ(32431) طالب وطالبة من كليات الجامعة بأقسامها المختلفة ، واستخدم الباحثان استبيان اشتمل على (44) فقرة لقياس ‏مستوى التدين لدى الطلبة بعد التأكد من خصائصه السيكومترية .وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج ( ‏spss‏ ) توصلت ‏الدراسة إلى أن مستوى التدين كان مرتفعا عند طلبة الجامعة عينة الدراسة ، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ‏تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية وذلك لصالح الكليات التطبيقية.‏

الكلمات المفتاحية: التدين ؛ الطلبة ؛ الدين ؛ ‏‎ ‎الجامعة ‏‎;‎مستوى التدين


علاقة تقدير الذات بالطموح لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا

بن كريمة مريم,  بن ساسي عقيل, 
2023-11-11

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والطموح لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا بورقلة، ودراسة الاختلافات في هذه العلاقة تبعا لمتغيرات الجنس، التخصص، عدد مرات الإعادة. وعلى ضوء أهداف هذه الدراسة وفروضها تم الاعتماد على المنهج الوصفي العلائقي. كما اعتمدت الدراسة على أداتين هما: تقدير الذات " لكوبر سميث " ومقياس الطموح المصمم من طرف الطالبة. وبعد التأكد من صدق وثبات الأداتين طبقت الدراسة على عينة بلغ تعدادها (277) تلميذا وتلميذة من المعيدين في شهادة البكالوريا ببعض الثانويات التي اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة من منطقة ورقلة الكبرى. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والطموح لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا. - لا تختلف علاقة تقدير الذات بالطموح باختلاف الجنس (ذكور، إناث) لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا. - تختلف علاقة تقدير الذات بالطموح باختلاف التخصص (علميين، أدبيين) لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا. - لا تختلف علاقة تقدير الذات بالطموح باختلاف عدد مرات الإعادة (مرة، أكثر من مرة) لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ; الطموح ; التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا


تقييم الإنتاج اللغوي بعد التكفل الأرطفوني لدى الأطفال زارعي القوقعة حسب الأخصائيين الارطفونيين

بن سماعين صبرينة,  يوسفي حدة, 
2023-10-02

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الإنتاج اللغوي بعد التكفل الأرطفوني لدى الأطفال زارعي القوقعة حسب الأخصائيين الارطفونيين. وإلى محاولة التعرف على المستوى اللغوي الأكثر تضررا حيث اشتملت عينة الدراسة على 38 أخصائي وأخصائية من الجزائر سبق لهم التعامل مع هذه الفئة، اعتمدنا في دراستنا المنهج الوصفي، أما بالنسبة لأدوات الدراسة تم استخدام سلم من إعداد الباحثتين صمم وفقا لمستويات اللغة. توصلت نتائج الدراسة إلى ان المستوى التركيبي هو المستوى اللغوي الأكثر تضررا عند الأطفال زارعي القوقعة الذين خضعوا للتكفل الأرطفوني مقارنة بالمستوى الصوتي-الفونولوجي، المستوى الصرفي والمستوى الدلالي المعجمي الذي تبين انه الأقل تضرر. وتوصلت كذلك إلى ان مستوى الإنتاج اللغوي لديهم متوسط. Abstract: This study aimed to evaluate language production after speech therapy in children with cochlear implants according to speech therapists. In an attempt to identify the most affected language level, the study sample comprising 38 Algerian specialists who had previously dealt with this category, we adopted the descriptive approach in our study. The results of the study concluded that the syntactic level is the most affected linguistic level in children with cochlear implants compared to the phonetic-phonological level, the morphological level and the semantic-lexical level, which proved to be the least affected. We also found that the level of their language production is average.

الكلمات المفتاحية: الإنتاج اللغوي ; الأطفال زارعي القوقعة ; مستويات اللغة ; language production ; children with cochlear implants ; language levels


علاقة سلوك المخاطرة بالتنمر السيبراني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(دراسة ميدانية بثانوية بوجلال إبراهيم بولاية غليزان).

بن معزوزة حورية,  بوقصارة منصور, 
2023-10-11

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين سلوك المخاطرة والتنمر السيبراني لدى تلاميذ الطور الثانوي، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي، وتم الاستعانة في جمع البيانات بمقياس سلوك المخاطرة ل DEHAAN(2015) تعريب الباحثان ومقياس التنمر السيبراني لعامر (2021)، وشملت العينة 90 تلميذ وتلميذة من مختلف التخصصات تم اختيارها بطريقة عرضية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين سلوك المخاطرة والتنمر السيبراني لدى تلاميذ الطور الثانوي، و عدم وجود فروق بين الجنسين في كل من سلوك المخاطرة والتنمر السيبراني. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة الحالية : تفعيل دور المؤسسات التربوية لحماية التلاميذ من التنمر السيبراني ومحاولة إجراء المزيد من الدراسات الأكاديمية لدراسة ظاهرة التنمر السيبراني وعلاقتها بالمتغيرات الأخرى.The present study aims to reveal the nature of the relationship between risk taking behavior and Cyberbullying among high school students .In order to achieve this, we used the descriptive approach , and in the process of collecting information we relied on the DEHAAN risk taking behavior scale (2015), the Arabization of researchers and the Cyberbullying scale of Ameur (2021). The sample included 90 students from different disciplines, who were selected in a cross – sectional way. The results of this study concluded that there is a statistically significant correlation between risk behavior and Cyberbullying among high school students, There are no differences in risk-taking behavior and cyberbullying according to gender. In the light of these results, the present study proposes: to activate the role of educational institutions to protect students from Cyberbullying and to try to conduct more academic studies to study the phenomenon of Cyberbullying and its relationship with other variables.

الكلمات المفتاحية: سلوك المخاطرة ; التنمر السيبراني ; تلاميذ الطور الثانوي ; Risk taking behavior ; Cyberbullying ; secondary school students


الفروق في اتجاهات أساتذة مرحلة التعليم المتوسط والثانوي نحو التكوين أثناء الخدمة، دراسة على عينة من الأساتذة بجامعة التكوين المتواصل مركز تيزي وزو Differences in the attitudes of intermediate and secondary education teachers towards in-service training, a study on a sample of professors at the University of Continuing Education, Tizi Ouzou Center

عليوان مليكة,  بن مومن أسماء, 
2023-10-11

الملخص: هدفت الدّراسة إلى الكشف عن الفروق في اتجاهات أساتذة مرحلة التعليم المتوسط والثانوي، نحو التكوين أثناء الخدمة وذلك تبعا لمتغيرّات الدراسة: المرحلة التّعليمية، الجنس والسّن ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، فيما يخص أداة الدراسة، اعتمدنا على مقياس الاتجاهات نحو التكوين المعد من طرف الباحث بوحفص بن كريمة 2015 يحتوي المقياس على 36 فقرة مُوزعة على 4 أبعاد يشمل البعد الأول محتوى العملية التكوينية، الثاني المكوّن، أما الثالث ببيئة التكوين، البعد الرابع وقت التكوين، تم توزيع المقياس على عينة قدرها (50) أستاذ من مرحلة التعليم المتوسط والثانوي موجهين من مديرية التربية إلى جامعة التكوين المتواصل مركز تيزي وزو للتكوين. توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق في الاتجاهات لدى أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغيرات المرحلة التعليمية " متوسط ثانوي" والجنس، لكن توجد فروق في الاتجاهات لدى أفراد عيّنة الدراسة تبعا لمتغير السن "كلما تقدم السن" عند أفراد العينة كلما كان الاتجاه سلبي وانطلاقا من نتائج الدراسة وإطارها النظري قدمنا بعض الاقتراحات والتوصيات أهمها توفير كل ما من شأنه أن يعزز اتجاهات الأساتذةـ نحو التكوين أثناء الخدمة .

الكلمات المفتاحية: اتجاهات; المدرسين; التكوين أثناء الخدمة; المعاهد التكنولوجية.


الفهم الدلالي والربط الوظيفي للجمل عند الأطفال المتخلفين ذهنيا بين الدرجة الخفيفة والمتوسطة

هميسي ليلى, 
2023-10-11

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى دراسة الفروق في القدرة على الفهم والربط الوظيفي للجمل عند الأطفال المتخلفين ذهنيا، باعتبار أنه يمثل إحدى مستويات النشاط للذاكرة الدلالية هذه الأخيرة ترتبط بعامل الذكاء الذي يمثل المشكل الأساسي في الإصابة بالتخلف الذهني، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتطبيق المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة، أين قمنا بتطبيق بند الفهم الدلالي والربط الوظيفي للجمل من اختبار الذاكرة الدلالية لعبد العزيز سعد، على عينة قصدية تتكون من (28) طفل مصابين بالتخلف الذهني، مقسم إلى (14) طفل درجة خفيفة و(14) طفل درجة متوسطة، في عمر 10 سنوات، وبعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائيا توصلنا إلى ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قدرات الفهم الدلالي والربط الوظيفي للجمل عند المتخلفين ذهنيا درجة خفيفة والمتخلفين ذهنيا درجة متوسطة تعزى للدرجة الخفيفة. The Current research aims to investigate differences in the ability of semantic comprehension and functional linking of sentences in mentally retarded children, as it represents one of the activity levels of semantic memory. To achieve objectives of the study, we applied the descriptive approach using the comparative method,where we applied the item of semantic comprehension and functional linking of the sentences of the test of semantic memory of Abdulaziz Saad,On an intentional sample composed of 28 children at the age of 10 with mental retardation, divided into14 children with a mild degree and 14 children with a medium degree, and after analysis and statistical processing of the results, we achieve the following: - There are statistically significant differences in the capacities of semantic comprehension and functional linking of sentences for the mentally retarded (mild and average degrees) in favor of the mild degree

الكلمات المفتاحية: الذاكرة الدلالية الفهم الدلالي الربط ال ; ظيفي للجملة التخلف الذهني


بناء شبكة تحليل وتقييم لسانية معرفية للمستوى الشكلي للغة المكتوبة للكشف عن الأسس اللغوية للتلميذ في سن 08-09 سنوات Build a linguistic-cognitive analysis and evaluation grid for the formal level of the written language to reveal the linguistic foundations for students aged 08-09 years

حـــدّار عـــيــدة, 
2023-11-19

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بناء شبكة تحليل وتقييم لسانية معرفية للمستوى الشكلي للغة المكتوبة للكشف عن الأسس اللغوية للتلميذ في سن 08-09 سنوات، وتماشيا مع الإشكال المطروح وسعيا لتحقيق الهدف المُشار إليه أعلاه تمّ الاعتماد على كل الخطوات المنهجية التي توصلنا إلى النتائج المرجوة؛ حيث تمّ اختيار عينة ممثلة في تلاميذ السنة أولى ابتدائي، السنة ثانية ابتدائي، السنة ثالثة ابتدائي، ومعلّمي هذه السنوات الثلاثة، الوسائل البيداغوجية الموجهة لهذه السنوات: كتب اللغة العربية المنهاج، الوثيقة المرفقة، دليل استخدام الكتاب، مذكرات المعلمين، كراسات التلاميذ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي بمجموع أدوات تلخصت في الملاحظة بأنواعها المباشرة المنظمة، غير المباشرة المحددة والملاحظة بالمشاركة لجمع المعلومات. وقد تمّ التوصّل إلى: بناء شبكة التحليل المرجوة وتأكيد تمتعها بدلالات صدق وثبات تتفق مع خصائص المقياس الجيّد. This research aims to build a linguistic-cognitive analysis and evaluation grid for the formal level of the written language to reveal the linguistic foundations for students aged 08-09 years, In line with the problem presented and in pursuit of the aforementioned goal, all methodological steps were relied upon that lead us to the desired results; where a sample was chosen, represented by first-year primary school students, second-year primary school students, and third-year primary school teachers, and the teachers of these three years, the descriptive approach was relied on with a set of tools summarized in the observation of its direct, organized, indirect, specific and participatory observations to collect information. It has been reached: building the desired analysis network and confirming that it has validity and reliability indications that are consistent with the characteristics of a good scale.

الكلمات المفتاحية: التحليل؛ التقييم؛ المستوى الشكلي؛ اللغة المكتوبة. Analysis; Evaluation; formal level; written language.


Self-efficacy and its relationship with learning motivation among secondary school studentsفاعلية الذات وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

مزهودي خولة,  مركون هبة, 
2023-11-28

الملخص: The current study aimed at revealing the relationship between self-efficacy and learning motivation among secondary school students. The study sample consisted of (120) male and female students at Muhammad al-Siddiq ben Yahya el-Birine High School - Djelfa state - and to collect data, a measure of self-efficacy prepared by the researcher Habiba Roubibi was used in (2020), the measure of learning motivation by Youssef Qotami, year(1992), the study relied on the descriptive analytical approach, the data were treated statistically using the SPSS statistical package program, version (22), after collecting and analyzing the data, the results of the study resulted in the following: There is a statistically significant correlation between self-efficacy and learning motivation among secondary school students, There are no statistically significant differences in self-efficacy and learning motivation due to the gender variable (male/female) among secondary school students, There are statistically significant differences in self-efficacy and learning motivation due to the variable of specialization (scientific / literary) among secondary school students.هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة بثانوية محمد الصديق بن يحي البيرين – ولاية الجلفة- ، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس فاعلية الذات من اعداد الباحثة حبيبة روبيبي سنة (2020) ومقياس دافعية التعلم ليوسف قطامي سنة (1992)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائيةSPSSإصدار(22)، وبعد جمع البيانات وتحليلها أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي : وجود علاقة إرتباطية دالة احصائيا بين فاعلية الذات ودافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات ودافعية التعلم تعزى لمتغير الجنس (ذكر/أنثى) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات ودافعية التعلم تعزى لمتغير التخصص(علمي/أدبي) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية: Self-efficacy ; learning motivation ; secondary school students ; فاعلية الذات ; دافعية التعلم ; تلاميذ المرحلة الثانوية



Les 10 articles les plus téléchargés

4 378 أثر برنامج تدريبي مبني على استرتيجية الذاكرة العاملة ( اللفظية والرمزية ) في تنمية القدرة على قراءة الكلمات لذوي عسر القراءة – دراسة ميدانية على عينة من تلامذة عسيري القراءة من الصف الرابع والخامس ابتدائي. 2 442 الخجل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدرسة عمار ساحلي بولفرايس بولاية باتنة 2 018 تقييم جودة الحياة لدى مستأصلي الحنجرة من جراء السرطان ودور إعادة التأهيل الأرطوفوني 1 731 واقع التكفل النفسي والتربوي بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر -دراسة ميدانية على بعض مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية أم البواقي- 1 463 تقييم الفهم الشفهي للطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي المبكر. 1 220 واقع التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون "تقرير ميداني بالمركز النفسي البيداغوجي CPP 2 لولاية باتنة". 1 103 الاختبارات الاسقاطية في علم النفس العيادي 1 027 تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD بين الأسرة و المدرسة اختبارADHD لجمال الخطيب - دراسة حالة لمتمدرس بالسنة الثانية من الطور الابتدائي 893 تشخيص نقص الكلمة عند المصاب بحبسة بروكا من خلال نشاط التسمية الشفوية 880 السرقة العلمية و ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم العالـــي.