مجلة الروائز


Description

AL-Rwaiz is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory bank of Psychological, School and Professional Tests - University of Batna 1-Algeria. It’s committed to publish quality original works in two languages; Arabic and English, and which are subject to double-blind reviewing. It is attended by a group of researchers with proven scientific competence from various international universities Specialized in psychology, education and Orthophony, interested first on subjects of psychological and educational assessment and evaluation, construction and codifying tests in various branches of psychology, vocational guidance and Orthophony, and it’s open to all researchers interested in the topics of measurement and evaluation, Where the journal team aspires to achieve high levels of quality in academic publishing that respects the scientific and publishing ethics, in order to reach the scope and requirements of producing scientific knowledge in accordance with international standards.

Annonce

مراجعة المقالات الواردة

السلام عليكم ورحمة الله

تنهي هيئة التحرير لمجلة الروائز -مخبر بنك الاختبارات النفسية والمهنية والمدرسية- جامعة باتنة1 الى علم كافة المؤلفين الراغبين ارسال أعمالهم البحثية أن فترات الاستقبال والمراجعة كالتالي:

* عدد جوان:  تستقبل الأعمال خلال شهر: فيفري-مارس -أفريل(15 أفريل)

* عدد ديسمبر: تستقبل الأعمال خلال شهر: اوت- سبتمبر- اكتوبر(15 اكتوبر)

وعليه فإن المقالات المرسلة بعد نهاية الاجال تعالج اليا ضمن اعمال العدد الموالي.

ملاحظةهامة: التقيد بشروط قالب المجلة حتى لا يكون الرد آلي بالرفض

رئيس التحرير

أ.د. عزالدين بشقه

01-05-2021


5

Volumes

9

Numéros

134

Articles


تقييم نفسوعصبي لحالة تعاني من عسر قراءة

بوسليماني سلمة,  سلطاني الويزة, 

الملخص: التقييم النفس عصبي هو صندوق من الاختبارات، التي يجب على الأخصائي أن يختار منها ما سيكون مناسبا لطفل معين، يتم تنظيم الاختبارات في تقييم مناسب وفردي، مع الأخذ في الاعتبار القرائن، وسلوك الطفل والشكوى المدرسية التي تمثل حجر الأساس في هذا التقييم. ويؤدي التقييم النفسي العصبي إلى تحليل كمي (درجات معيارية) والتحليل النوعي الذي يؤدي في تركيبه إلى التشخيص النفس عصبي والتوصيات العلاجية. وتناولنا في هذا المقال كيفية إجراء التقييم النفس العصبي في حالة عسر القراءة، حيث تم تبني المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة، وتمثلت عينة الدراسة في حالة واحدة، واعتمدنا على الأدوات التالية: شكل راي المعقد للإدراك البصري المكاني، رسم الرجل، اختبار تشخيصي لعسر القراءة، اختبار هاريس للجانبية، اختبار بادلي للذاكرة العاملة. وأثبتت النتائج بعد التحليل الكمي والكيفي أن لاضطراب العمليات المعرفية دور في ظهور عسر القراءة. Neuropsychological assessment is a box of tests, from which the specialist must choose what will be appropriate for a particular child. The tests are organized into an appropriate and individualized assessment, taking into account the evidence, the child's behavior and the school complaint that is the cornerstone of this assessment. The neuropsychological assessment leads to a quantitative analysis (standard scores) and a qualitative analysis which, in combination, leads to a neuropsychological diagnosis and treatment recommendations. In this article, we discussed how to conduct a neuropsychological assessment in the case of dyslexia, where the clinical approach based on the case study was adopted, and the study sample was in one case, and we relied on the following tools: the complex Ray shape for visual-spatial perception, the man’s drawing, a diagnostic test for dyslexia Harris test of lateralization, Badley test of working memory. The results, after quantitative and qualitative analysis, proved that the disruption of cognitive processes has a role in the emergence of dyslexia.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم؛ عسر القراءة؛ التقييم النفس عصبي. ; learning difficulties; dyslexia; Neuropsychological evaluation



Les 10 articles les plus téléchargés

2 294 أثر برنامج تدريبي مبني على استرتيجية الذاكرة العاملة ( اللفظية والرمزية ) في تنمية القدرة على قراءة الكلمات لذوي عسر القراءة – دراسة ميدانية على عينة من تلامذة عسيري القراءة من الصف الرابع والخامس ابتدائي. 738 الخجل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدرسة عمار ساحلي بولفرايس بولاية باتنة 637 واقع التكفل النفسي والتربوي بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر -دراسة ميدانية على بعض مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية أم البواقي- 501 تقييم الفهم الشفهي للطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي المبكر. 476 تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD بين الأسرة و المدرسة اختبارADHD لجمال الخطيب - دراسة حالة لمتمدرس بالسنة الثانية من الطور الابتدائي 464 تقييم جودة الحياة لدى مستأصلي الحنجرة من جراء السرطان ودور إعادة التأهيل الأرطوفوني 417 واقع التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون "تقرير ميداني بالمركز النفسي البيداغوجي CPP 2 لولاية باتنة". 408 الاختبارات الاسقاطية في علم النفس العيادي 408 الاجهاد المهنـــــــــي لدى الشبه الطبييــــــــــن في التخديـــــــر والإنعـــاش دراسة ميدانية بالمركـــــــز الاستشفائي الجامعــــــــي باتنــــــــــة 406 كيفية تصميم الاختبارات والمقاييس، والأخطاء الشائعة في تصاميم البحوث التربوية لدى طلبة الدراسات العليا