مجلة الروائز

rawaiz

Description

AL-Rwaiz is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory bank of Psychological, School and Professional Tests - University of Batna 1-Algeria. It’s committed to publish quality original works in two languages; Arabic and English, and which are subject to double-blind reviewing. It is attended by a group of researchers with proven scientific competence from various international universities Specialized in psychology, education and Orthophony, interested first on subjects of psychological and educational assessment and evaluation, construction and codifying tests in various branches of psychology, vocational guidance and Orthophony, and it’s open to all researchers interested in the topics of measurement and evaluation, Where the journal team aspires to achieve high levels of quality in academic publishing that respects the scientific and publishing ethics, in order to reach the scope and requirements of producing scientific knowledge in accordance with international standards.

Annonce

مراجعة المقالات الواردة

السلام عليكم ورحمة الله

 

تم بحمد الله صصدور العدد 2 من المجلد 7 ديسمبر 2023 ، نشكر كل الباحثين الذين ساهموا في اثراء هذا العدد بمقالاتهم ، كما نشكر كل هيئة التحرير من محررين مساعدين ومراجعين على اخلاصعم وتفانيهم ،  وشكر خاص لسكرتيرة الملجة عيدة حدار على المساهمة في اعداد ونشر هذا العدد.

المقالات التي مازالت قيد المعالجة مزالت تنتظرها مرحلة قياس نسبة الاقتباس وهي الفاصل النهائي لقبول المقال او رفضة ، موفقون ان شاء الله .

ونظرا للكم الكبير من المقالات التي لم تنشر بعد سوف نعدل في تاريخ الاستقبال حتى يتسنى لنا معالجة كل المقالات المتبقية .

 

 

تنهي هيئة التحرير لمجلة الروائز -مخبر بنك الاختبارات النفسية والمهنية والمدرسية- جامعة باتنة1 الى علم كافة المؤلفين الراغبين ارسال أعمالهم البحثية أن فترات الاستقبال والمراجعة كالتالي:

* عدد جوان:  تستقبل الأعمال خلال شهر:  01 جانفي  - 1 فيفري  

* عدد ديسمبر: تستقبل الأعمال خلال شهر:  01 جويلية  -  01 أوت

وعليه فإن المقالات المرسلة بعد نهاية الاجال تعالج اليا ضمن اعمال العدد الموالي.

المقالات باللغة الانجليزية ومن خارج الوطن يبقى استقبالها مفتوحا .

ملاحظةهامة: التقيد بشروط قالب المجلة في كل الجوانب بدء من الملخص وعدد الكلمات وترتيب العناصر وراس الصفحة الى كتابة المراجع في أخر الصفحة .

يرجى الاستشهاد بأحد المقالات المنشورة في مجلة الروائز  

أي نقص او خلل يكون الرد آلي بالرفض.

رئيس التحرير

أ.د.  يمينة عطال 

revue.rawaiz@univ-batna.dz 

28-11-2023


7

Volumes

13

Numéros

238

Articles


إستراتيجيات المواجهة لدى المرأة المعنفة زواجيا. دراسة ميدانية على عينة من النساء المعنفات بمدينة المسيلة

بوعزيز راضية منيرة,  مزوز بركو, 
2024-03-19

الملخص: ملخص: إذا كان موضوع العنف ظاهرة علمية متجذرة الأسس، معقدة الدوافع والأبعاد تأخذ أشكال مختلفة بطابع سلوكي هدام غير مرغوب فيه، فإن الحديث عن استراتيجيات التعامل مع تلك الظاهرة يعد أكثر تعقيدا لتخفيف وطأة الاعتداء الممارس على المرأة المعنفة كضحية، فجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء من خلال الكشف عن أي استراتيجيات المواجهة الأكثر إستخداما لدى المرأة المعنفة زواجيا بمدينة المسيلة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على مقياس استراتيجيات المواجهة ل: Paulhan 1994 وتطبيقه على عينة قدرها (85) معنفة زواجيا، واعتماد المنهج الوصفي التحليلي لملائمته وطبيعة الموضوع وخلصت الدراسة إلى أن: -البحث عن الدعم الإجتماعي كإستراتيجية مواجهة هي الأكثر إستخداما من طرف المرأة المعنفة زواجيا -لا توجد فروق في إستخدام إستراتيجيات المواجهة تعزى لمتغير السن لدى عينة الدراسة. -لا توجد فروق في إستخدام إستراتيجيات المواجهة تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدى عينة الدراسة. Abstract: The purpose of the study was to identify one of the most common coping strategies used by female victims of spousal violence in M’sila. To achieve the objectives of this study, Paulhan 1994 was based on a scale of adaptation strategies and applied to a sample of 85 spousal violence in the city of M’sila, and adopted an analytical descriptive program for its relevance and the nature of the subject. The study concludes that: - Seeking social support as a strategy to combat the forms most frequently used by women in marriage. - There are no statistically significant differences in the scale of adaptation strategies attributable to the age variable in the study sample. - There are no statistically significant differences in the scale of coping strategies attributable to the education level variable in the study sample.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات المواجهة ; المرأة المعنفة؛ ; العنف الزواجي ; Coping Stratégies ; Women’s Violence ; Spousal Violence


The relationship between internet addiction and test anxiety among third-year high school students

مرازقة باتول,  اعزيز غنية, 
2024-03-31

Résumé: One of the issues that concerns the category of adolescents in high school is Internet addiction, particularly among students preparing for the baccalaureate exam. We hypothesize that as the exam approaches, the frequency of anxiety increases, potentially negatively affecting students’ performance. Our current study aims to reveal the relationship between Internet addiction and test anxiety considering demographic variables (gender and academic specialization) among third-year high school students. We randomly selected a sample of 180 students from different academic streams in four high schools in Batna, Algeria. We conducted a descriptive study using Young's Internet Addiction Scale and Sarson's Test of Anxiety. The study indicates that the sample suffers from a mild level of Internet addiction and a moderate level of test anxiety. Additionally, there is no significant relationship between Internet addiction and test anxiety. However, there is a positive relationship between Internet addiction and the behavioral dimension of test anxiety. There are no gender or academic specialization differences in Internet addiction, but there is a difference in test anxiety and the physiological dimension of test anxiety in favor of females. Furthermore, there are no differences in test anxiety based on academic specialization.

Mots clés: Internet Addiction; Test Anxiety; Adolescents; Baccalaureate Exam; Behavioral addiction.


احتمالية التنبؤ باختيارات التوجيه من خلال أساليب اتخاذ القرار لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي علوم وتكنولوجيا

موفق مراد,  بحري نبيل, 
2024-02-19

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى احتمالية التنبؤ باختيارات التوجيه (رياضيات، علوم تجريبية، تقني رياضي، تسيير واقتصاد) من خلال أساليب اتخاذ القرار لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي علوم وتكنولوجيا. تكونت عينة الدراسة من 732 تلميذ وتلميذة في السنة الأولى علوم وتكنولوجيا اختيروا من ثانويات ولاية بجاية، تراوحت أعمارهم بين 14 و20 سنة بمتوسط (16,12) سنة وانحراف معياري (0,96). توصلت الدراسة إلى أن أسلوبي اليقظة واليقظة الزائدة سمحا بالتنبؤ بشكل دال باختيارات التوجيه، بينما لم يسمح أسلوبي المماطلة والاعتمادية بالتنبؤ باختيارات التوجيه لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. The current study aimed to identify the extent to which the guidance choices (mathematics, experimental sciences, mathematical technology, management and economics) can be predicted by the decision-making styles among first-year secondary science and technology students. The study sample consisted of 732 first year students of science and technology, selected from secondary schools in the state of Bejaia. Their ages ranged between 14 and 20 years (M= 16.12; SD= 0.96). The study found that the vigilance and hyper-vigilance styles significantly predicted guidance choices, while the procrastination and styles did not significantly predict guidance choices for first-year secondary school students.

الكلمات المفتاحية: أساليب اتخاذ القرار؛ اختيارات التوجيه؛ شعبة علوم وتكنولوجيا؛ التعليم الثانوي. ; decision-making methods; guidance choices; science and technology branch; secondary school.


درجة امتلاك السمات الابتكارية لدى عينة من تلاميذ الأقسام النهائية في ضوء بعض المتغيرات الشخصية

بن عمور جميلة, 
2024-02-16

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على درجة امتلاك السمات الابتكارية لدى عينة من تلاميذ الأقسام النهائية، حيث طبقت الدراسة عينة قوامها 120 تلميذا متمدرسا بالأقسام النهائية بولاية الشلف، استخدمت الباحثة كل من المنهج الوصفي ومقياس السمات الابتكارية بعد التأكد من خصائصه السيكومترية؛ أسفر التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة على أن درجة امتلاك السمات الابتكارية لدى تلاميذ الأقسام النهائية في مرحلة التعليم الثانوي جاءت مرتفعة في بعد الأصالة و متوسطة في الدرجة الكلية للمقياس وكل من بعد المرونة والطلاقة، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك السمات الابتكارية لتلاميذ الأقسام النهائية تبعا لمتغير الجنس و متغير التخصص الدراسي. The current study aimed to reveal the degree of possession of Creative traits among a sample of final-year students. The study applied a sample of 120 students studying in the final sections in the state of Chlef. The researcher used both the descriptive approach and the creative traits scale after confirming its psychometric properties. The statistical analysis of the study data revealed that the degree of possession of Creative traits among students in the final sections of secondary education was high in the originality dimension and moderate in the total score of the scale and both the flexibility and fluency dimensions. The study also showed that there were no statistically significant differences in the degree of possession of creative traits among students in final sections according to the gender variable and the academic specialization variable. Keywords: ; students; final sections; Personal variables.

الكلمات المفتاحية: سمات ابتكارية ; تلاميذ ; اقسام نهائية ; متغيرات شخصية ; Creative traits ; students ; final sections ; Personal variables.


رمزية القصة في الكشف عن اضطرابات الطفولة من خلال اختبار القصص لــــ"جاكلين رويي" قصة L'oisillonنموذجا (مقاربةسيكودينامية )

شوابي مفيدة,  عباسي ماعة, 
2024-01-23

الملخص: يعتبر اختبار القصص لجاكلين رويي J .Royer من أهم الاختبارات الاسقاطية الخاصة بالأطفال، والذي تدور حوله هذه الدراسة كونه لم يستخدم على نطاق واسع في البيئة العربية ولاسيما المحلية، كما يتم توظيفه في جميع حالات الفحص والتشخيص النفسي، والذي يرتكز بالأساس على القصة كإحدى الوسائط التي يمكن من خلالها السماح بالغور في أعماق الحياة اللاشعورية لدى الطفل والتعبير عن واقعه الداخلي بطريقة رمزية غير مباشرة، وقد تم استعمال المنهج التحليلي بالاعتماد على المقاربة السيكودينامية كسند نظري بالتعريف ووصف هذا الاختبار ودوره في الكشف عن الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يتعرض لها الأطفال بين ستة(6 ) سنوات و ثلاثة عشر (13)سنة بشكل خاص . كما تم التطرق إلى نموذج لدراسة حالة بالاعتماد على المنهج العيادي باستخدام الملاحظة العيادية المباشرة والمقابلة العياديةنصف الموجهة وقصة "L’oisillon "لاختبار مشاعر الهجر عند حالة تبلغ من العمر 06سنوات . The test of stories by Jacqueline Royer which this study is about, is considered as one of the most important projective tests for children. Whereas, it has not been used in a wide range in the local and Arabic environments; and it is used in all the cases of testing and psychological diagnosing. And which is based on the story as a medium through which you can dive in the depths of the subconscious life of the child and the expression of his inner reality in an indirect symbolic way. The analytical method was used based on the psychodynamic approach as a theoretical guide to has been used in defining and describing this test and its role in revealing the psychological and behavioral disorders which expose the children in the age between 6 and 13 years old in particular.A case study model was also discussed, based on the clinical approach, using direct clinical observation, a semi-directed clinical interview, and a story “L’oisillon” of abandonment in a6-year-old case.

الكلمات المفتاحية: رمزية القصة ; اختبار القصص لجاكلين رويي J .Royer ; the symbolism of the story ; the test of stories by Jacqueline Royer


فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تخفيف النفور الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

بلعيمش مريم الباتول,  محرزي مليكة, 
2024-03-19

الملخص: يعد النفور الدراسي من أكثر المشكلات المدرسية التي تجتاح قطاع التعليم في الآونة الأخيرة، فتظهر هذه المشكلة في سلوكات معارضة تصدر من التلميذ خلال تواجده بالمدرسة والتركيز على مجموعة من الاهتمامات التي من حرصهم على رفع مردودهم العلمي، وبالتالي تكون أولى خطوات التخلي عن المسار التعليمي. لذا هدفت الدراسة إلى معرفة اثر برنامج علاجي معرفي سلوكي مقترح في خفض النفور الدراسي لدى المراهق المتمدرس، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي ، حيث تم استخدام الملاحظة والمقابلة العيادية، واستبيان النفور الدراسي المصمم في هذه الدراسة، ومن خلال تطبيق البرنامج العلاجي المقترح على حالة واحدة (ذكر15 سنة)، تم التوصل إلى أن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي المقترح فعال في خفض النفور الدراسي لدى المراهق المتمدرس. Academic aversion is the most school disturbances that have invaded the education sector in recent times . It appears in oppositional behaviors emanating from the student and focusing on a group of interests that are keen on raising their scientific returns, and thus the first step is to abandon the educational path. This study aimed to find out the effect of a proposed cognitive behavioral therapeutic program in reducing academic aversion among schooled adolescents. In order to achieve the study objectives, the clinical approach was relied on, based on a case study. Furthermore, a clinical study was conducted using observation, the clinical interview and the academic aversion questionnaire designed for this case of study, Through the application of the proposed therapeutic program on one case (15 year old male), it was concluded that the proposed cognitive behavioral therapeutic program is effective in reducing academic aversion among the schooled adolescent.

الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السلوكي ; النفور الدراسي ; التلميذ


المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتبني سلوك الملاءمة العلاجية لدى النساء المستأصلات للثدي أو الرّحم جراء الاصابة بمرض السّرطان

مقروس سيلية,  عزيرو سعاد, 
2023-12-29

الملخص: ملخص: يعتبر مرض السّرطان من بين الأمراض المزمنة المعقّدة التي تتطلّب علاج طويل المدى، فيمثّل تهديدا حقيقيّا لكلّ جوانب حياة المريض، ممّا يستلزم وجود مساندة اجتماعيّة للتّخفيف من الأثار السّلبيّة نظرا للأهميّة التي تحتلّها في تعزيز سلوك الملاءمة العلاجيّة. لذا هدفت الدّراسة إلى كشف العلاقة القائمة بين المساندة الاجتماعية وتبني سلوك الملاءمة العلاجية لدى النساء المستأصلات للثدي أو الرّحم جراء الاصابة بمرض السّرطان بولاية تيزي-وزو وولاية البويرة. اتّخذنا عيّنة قصديّة مكوّنة من (32) مستأصلة للثّدي أو الرّحم، ولتحقيق أهداف الدّراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي بحساب معامل الارتباط بيرسون، فاستخدمنا مقياس المساندة الاجتماعيّة للباحثة هيلين نورتنوز(1988) مكيّف من طرف الباحثة نوريّة عبد السّلام القماطي سنة (2016) في البيئة اللّيبيّة واستبيان تقدير سلوك الملاءمة العلاجيّة (2019) للباحثة حرابي فاطمة الزّهراء، والمكيّفين من طرفنا في البيئة الجزائريّة. وقد أسفرت نتائج الدّارسة عن وجود علاقة دالّة احصائيّا بين المساندة الاجتماعية وتبني سلوك الملاءمة العلاجية لدى النساء المستأصلات للثدي أو الرّحم جراء الاصابة بمرض السّرطان. Abstract: Cancer is considered among the complex chronic diseases that calls for a long term therapy, as it represents a threat to all aspects of the patient's life, which requires social support in relation to its crucial role in enhancing therapeutic compliance behaviour that aims to lessen the negative affects. For that purpose the study aimed to reveal the relationship between social support and the adoption of therapeutic compliance behaviour among women having undergone a mastectomy or hysterectomy as a result of cancer in Tizi-Ouzou and Bouira provinces. We took a purposive sample of (32) patients having undergone mastectomy and hysterectomy. In order to realise the study aims we relied on a correlative descriptive approach using Pearson's correlation coefficient, for that purpose we used a social support scale of Helen Nortnos (1988), adapted by the researcher Nouria Abd El-Salam El-Komati in the Libyan environment and a questionnaire for assessing therapeutic compliance behaviour (2019) by the researcher Harabi Fatima Zahraa. Our study tools were both adapted by us in the algerian environment. According to the study findings, there is a statistically significant relationship between social support and the adoption of therapeutic compliance behaviour among women having undergone a mastectomy or hysterectomy.

الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعيّة ; سلوك الملاءمة العلاجيّة ; مرض السّرطان ; المرأة المستأصلة للثّدي أو الرّحم ; Cancer ; Hysterectomy ; Mastectomy ; Social support ; Therapeutic compliance behavior


الفحص النفسي للأطفال ضحايا استغلال الجنسي: كيف نعطي معنى اللامعنى –بين الفهم والتسيير-

رحال نور الهدى,  لخضر عمران, 
2024-01-30

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية في تناولها لإحدى الإشكاليات التي يتعرض له الأطفال الاستغلال الجنسي، بإشكاله وتظاهراته المختلفة، إلى رصد إحدى الصعوبات التي يواجهها المختصون في الصحة النفسية والعقلية ، في الفحص النفسي لهؤلاء الأطفال، بدءا من الاستقبال، رصد سبب القدوم، إلى الطلب ثم تناول المشكلة المطروحة، فهمها في أبعاده المختلفة، للتمكن من إعادة بنائها واقتراح التدخلات المناسبة لوضعيات أطفال في هشاشة. ولتناول المشكلة المطروحة بشكل مفصل قسم المقال إلى جانبين ؛ نظري يعرض ملخصا نظريا عن موضوع الاستغلال وأشكاله، وتطبيقي متمثلا في عرض ملخص لوضعية عيادية واجهتنا أثناء ممارستنا العيادية

الكلمات المفتاحية: الفحص النفسي ; الأطفال ; ضحايا ; الاستغلال الجنسي


استراتيجيات التكيف كمتغير وسيط ومعدل للعلاقة بين الاكتئاب وجودة الحياة لدى المسنين المتقاعدين: دراسة ميدانية بولاية قالمة

بشيش هناء,  بودودة نجم الدين, 
2024-01-09

الملخص: يمثل الاكتئاب مشكلة صحية عامة رئيسية بين المسنين المتقاعدين، كونه يعرف تزايد مستمر في معدلاته مما يؤثر على مستوى جودة الحياة، بالتالي أصبح هناك حاجة إلى فهم العمليات المسببة له لدى فئة المتقاعدين، فالنماذج النظرية لعلم النفس المرضي تعتبر أن فهم طبيعة الاكتئاب يكون من خلال استراتيجيات التكيف مع الأزمات، لأنها التركيبات الأساسية التي تعززه، هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور استراتيجيات التكيف كمتغيرات وسيطة ومعدلة في العلاقة بين الاكتئاب وجودة الحياة لدى عينة من المتقاعدين في ولاية قالمة، تكونت عينة الدراسة من 130 مسن متقاعد بمتوسط عمري قدره (1.53±0.71)، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمدنا على مقياس الاكتئاب للشيخوخة (GDS-15) ومقياس جودة الحياة الصادر عن منظمة الصحة العالمية (WHOQOF-BF)ومقياس استراتيجيات التكيف(AB-C)، حيث توصلت أهم نتائج هذه الدراسة من خلال تحليل نماذج الوساطة المتعددة للمسارات الثلاثة الى وجود وساطة كلية مقسمة بين التكيف السلبي (98,91%) والتكيف الإيجابي (2%) وأشارت النتائج الى أن المتغير المعدل للعلاقة بين الاكتئاب وجودة الحياة هو البحث عن المساندة فارتفاعه يقلل من تأثير الاكتئاب على جودة الحياة والعكس كلما ارتفع زاد تأثير الاكتئاب على جودة الحياة. Depression represents a major public health problem among elderly retirees, as its rates are constantly increasing, which affects the level of quality of life, The theoretical models of psychopathology consider that understanding the nature and role of depression is one of the keys to through coping strategies, because they are the important causal structures of depression. The current study aimed to identify the role of coping strategies as mediating and moderating variables in the relationship between depression and quality of life among a sample of retirees in the state of Guelma. The study sample consisted of 130 retired elderly people with an average age of (1.53±0.71). Using the Geriatric Depression Scale (GDS-15), the World Health Organization Quality of Life Scale (WHOQOL-BREF), and the Arabic Brief Coping (AB-C), the study revealed significant mediation effects for two path’s, with negative coping accounting for 98.91% and positive coping for 2%. Furthermore, the study highlighted the moderating role of support-seeking. High levels of support-seeking reduced depression's impact on the quality of life and vice versa

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التكيف ; الاكتئاب ; جودة الحياة ; المسنين المتقاعدين ; Coping Strategies ; Depression ; Quality of Life ; Retired Elderly


Exploring High-Risk Causal Factors for School Shootings in the United States. A Case Study of Student- Perpetrated School Attacks

سراج سهام, 
2024-01-09

الملخص: School shootings in the United States are viewed as a serious social issue with multiple individual, relationship, and societal factors. In this paper, we are going to explore this phenomenon and attempt to understand the causes through a historical stratification. Seventy-one school shootings have been selected, and three main causal factors have played a major role in motivating these attacks. Availability of guns, bullying, and psychological problems were found to be the direct causal factors shared by the majority of the studied cases. يعد العنف المدرسي المسلح في الولايات المتحدة ظاهرة حساسة لا بد من الوقوف عليها وتحديد أسبابها وبالتالي معالجتها، لما يترتب عنها من إصابات جسدية وأخرى نفسية قد تؤدي إلى الهلاك في غالب الأحيان، ويبدو أن المشكلة معقدة تتضمن عوامل فردية واجتماعية مختلفة. وعليه عملت هذه الورقة البحثية من خلال التدرج التاريخي على إبراز أهم العوامل والأسباب التي تدفع المتمدرس على ممارسة مثل هذه الأعمال الشنيعة داخل مؤسسته التعليمية. وبعد دراسة 71 حالة من الهجمات المدرسية دراسة وصفية، تبين أن ثلاثة عوامل مباشرة ألا وهي: توفر السلاح، التنمر والمشاكل النفسية لعبت دورًا رئيسيًا في التحفيز على معظم الهجمات.

الكلمات المفتاحية: access to guns ; bullying ; psychological problems ; risk factors ; school attacks


دور التأهيل المعرفي في تحسين التوظيف العصبي المعرفي في مجال الاضطرابات النمائية العصبية الطفولية: مراجعة سردية

بن عيسى أحمد, 
2024-03-01

الملخص: تعتبر الاضطرابات النمائية العصبية عند الأطفال من اكثر الاضطرابات شيوعا، وتتسم بوجود صعوبات على مستوى القدرات المعرفية والمهارات الاجتماعية والسلوكية، ويعتبر التأهيل المعرفي من التدخلات العلاجية الموجهة لتحسين الأداء على الوظائف التنفيذية والمهارت المعرفية والميتامعرفية والمعرفة الاجتماعية، أظهرت العديد من الدراسات فعاليته على الراشدين ذوي الاضطرابات العقلية كالفصام، الا ان هناك محدودية في الدراسات لدى الأطفال. هدفت هذه المراجعة السردية الى عرض النتائج التجريبية حول التأهيل المعرفي (Cognitive remediation) وأثره على التوظيف العصبي المعرفي لدى الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية. تم اجراء المراجعة لسبعة دراسات تم اختيارها وفقا لمعايير الانتقاء، تم اجراء البحث في ScienceDirect /PubMed/Google Scholar/ Semantic Scholar وفقا لمجموعة مصطلحات محددة لمجال المراجعة. تم انتقاء سبعة دراسات وفقا للمعايير المعتمد في المراجعة، دراستين في اضطراب طيف التوحد وخمسة دراسات في اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة دعم نتائجها فعالية التأهيل المعرفي وتأثيره الإيجابي على القدرات المعرفية والمهارات الاجتماعيةّ.

الكلمات المفتاحية: التأهيل المعرفي ; التوظيف العصبي المعرفي ; الاضطرابات النمائية العصبية


Stress, emotion regulation and mental health: what links?

سعيد الرحماني روميسة,  قهار صبرينة, 
2024-03-23

Résumé: This analytical theoretical study aims to highlight three central concepts in psychology: stress, emotion regulation, and mental health. Defining the ABCs of each concept accurately allows us to clarify the importance of regulating emotions during stressful situations and its impact on an individual's mental health and well-being. We tried in this article to present the interactions between stress, emotion regulation, and mental health through four axes: the first concerns stress, the second concerns emotion regulation, the third concerns mental health, and finally, the fourth is where we tried to discuss the relationship between these concepts.

Mots clés: stress ; emotion regulation strategies ; mental health ; psychological disorder



Les 10 articles les plus téléchargés

5 248 أثر برنامج تدريبي مبني على استرتيجية الذاكرة العاملة ( اللفظية والرمزية ) في تنمية القدرة على قراءة الكلمات لذوي عسر القراءة – دراسة ميدانية على عينة من تلامذة عسيري القراءة من الصف الرابع والخامس ابتدائي. 2 776 الخجل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدرسة عمار ساحلي بولفرايس بولاية باتنة 2 390 تقييم جودة الحياة لدى مستأصلي الحنجرة من جراء السرطان ودور إعادة التأهيل الأرطوفوني 1 963 واقع التكفل النفسي والتربوي بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر -دراسة ميدانية على بعض مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية أم البواقي- 1 651 تقييم الفهم الشفهي للطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي المبكر. 1 486 واقع التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون "تقرير ميداني بالمركز النفسي البيداغوجي CPP 2 لولاية باتنة". 1 451 تشخيص نقص الكلمة عند المصاب بحبسة بروكا من خلال نشاط التسمية الشفوية 1 282 الاختبارات الاسقاطية في علم النفس العيادي 1 155 تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD بين الأسرة و المدرسة اختبارADHD لجمال الخطيب - دراسة حالة لمتمدرس بالسنة الثانية من الطور الابتدائي 1 079 السرقة العلمية و ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم العالـــي.