مجلة الروائز


Description

AL-Rwaiz is an international scientific journal, refereed, peer-reviewed, bi-annual, non-profit and open access,downloadable and readable. Issued by the Laboratory bank of Psychological, School and Professional Tests - University of Batna 1-Algeria. It’s committed to publish quality original works in two languages; Arabic and English, and which are subject to double-blind reviewing. It is attended by a group of researchers with proven scientific competence from various international universities Specialized in psychology, education and Orthophony, interested first on subjects of psychological and educational assessment and evaluation, construction and codifying tests in various branches of psychology, vocational guidance and Orthophony, and it’s open to all researchers interested in the topics of measurement and evaluation, Where the journal team aspires to achieve high levels of quality in academic publishing that respects the scientific and publishing ethics, in order to reach the scope and requirements of producing scientific knowledge in accordance with international standards.

Annonce

مراجعة المقالات الواردة

السلام عليكم ورحمة الله

تنهي هيئة التحرير لمجلة الروائز -مخبر بنك الاختبارات النفسية والمهنية والمدرسية- جامعة باتنة1 الى علم كافة المؤلفين الراغبين ارسال أعمالهم البحثية أن فترات الاستقبال والمراجعة كالتالي:

* عدد جوان:  تستقبل الأعمال خلال شهر: فيفري(15)-مارس -أفريل(05 أفريل)

* عدد ديسمبر: تستقبل الأعمال خلال شهر: اوت(15)- سبتمبر- اكتوبر(05 اكتوبر)

وعليه فإن المقالات المرسلة بعد نهاية الاجال تعالج اليا ضمن اعمال العدد الموالي.

ملاحظةهامة: التقيد بشروط قالب المجلة حتى لا يكون الرد آلي بالرفض

رئيس التحرير

أ.د. عزالدين بشقه

01-05-2021


6

Volumes

10

Numéros

156

Articles


الكمالية بين عقاب النفس (العصابية) والشعور بالرضا (السوية) لدى المراهق المتمدرس Perfectionism between self-punishment (neuroticism) and complacency (normality) In The Schooled Adolescent

خليفة مباركة,  آيت قني سعيد نعيمة, 
2022-05-19

الملخص: تعد الكمالية في شقها السلبي من أخطر الاضطرابات السلوكية تأثيرا على الذات ومن ثم سعت الدراسة إلى التعرف على درجة الكمالية العصابية، فضلا على التعرف على الفروق في متغيرات الدراسة (النوع- المستوى الاجتماعي)، وفي سبيل ذلك تم استخدام مقياس الكمالية العصابية لداليا الصاوي، على 107 مراهق، وقد أسفرت النتائج إلى أن درجة الكمالية العصابية منخفضة مع عدم وجود فروق في متغير النوع، بالإضافة إلى عدم وجود فروق في الكمالية تبعا للمستوى الاجتماعي لدى المراهقين. Perfectionism, in its negative aspect, is one of the most dangerous behavioral disorders affecting the self, and then the study sought to identify the degree of neurotic perfectionism, as well as to identify the differences in the study variables (gender - social level). 107 adolescents, and the results showed that the degree of neurotic perfectionism is low with no differences in the gender variable, in addition to no differences in perfectionism depending on the social level of adolescents.

الكلمات المفتاحية: الكمالية – الكمالية العصابية – الكمالية السوية- المراهقة. ; perfectionism - neurotic perfectionism - normal perfectionism - adolescence.


دراسة تحليلية لصعوبات الفهم الشفهي ومفاهيم نظرية العقل لدى الطفل التوحدي (درجة خفيفة) Analytical study of oral comprehension difficulties and theory of mind concepts in the autistic child (mild level)

بوختاش نهى,  زغيش وردة, 
2022-03-20

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصعوبات التي يواجهها الطفل التوحدي على مستوى كل من الفهم الشفهي و مفاهيم نظرية العقل، كما هدفت إلى البحث عن مدى تأثير صعوبات الفهم الشفهي على إدراك مفاهيم نظرية العقل، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، حيث احتوت عينة الدراسة على طفلين توحديين (درجة خفيفة) أعمارهما 8 سنوات و8 أشهر و 9 سنوات وشهر، تم تقييمهما عن طريق اختبار O52 لعبد الحميد خمسي ، اختبار القراءة الذهنية لزغيش وردة، واختبار الذكاء اللفظي والمصور لإجلال محمد سري، وتوصلت الدراسة إلى أن الطفل التوحدي يظهر صعوبة في فهم المعلومة الشفهية المسموعة ودمجها وفقا للسياق الدلالي لها، ويجد صعوبة في إدراك المفاهيم المجردة لنظرية العقل كقراءة الأفكار، الاعتقاد الخاطئ، المحتوى الغامض، القدرة على التمويه، بالمقابل يحقق نتائج أحسن في مفاهيم التعرف على الحالة الانفعالية ، تغيير التصور، التمييز بين الحقيقة والشبه، وأظهرت أن صعوبات الفهم الشفهي تظهر بشكل رئيسي في إدراك المفاهيم اللفظية لنظرية العقل، فكلما زادت صعوبات الفهم الشفهي كلما كانت القدرة على القراءة الذهنية أقل. This study aimed to describe and analyze the difficulties faced by the autistic child in verbal comprehension and concepts of Theory of mind (TOM), as well as to find how difficulties of verbal comprehension affect the perception of TOM concepts. To achieve these goals, the researchers used the descriptive approach in case study method, where the sample of the study contained two autistic children (mild level) aged eight years eight months, and nine years one month, they were evaluated with: O52 Test of Abdul Hamid Khoumsi, test of mental reading of Zeghiche Ouarda, Intelligence test of Ijlal Muhammad Sary. The study showed that The autistic child has a defect in the understanding and merging of the oral information according to its semantic context, difficulty in understanding abstract concepts such as reading ideas, false belief task, unexpected contents, camouflage ability, however, he achieves better results in concepts of identifying the emotional states, changing representation, appearance-reality distinction, finally we found that the effect of verbal comprehension difficulties on the understanding TOM concepts is mainly reflected in verbal concepts, the more difficulties of oral comprehension are, the lower the capacity for mind-reading is.

الكلمات المفتاحية: الفهم الشفهي ; التوحد ; نظرية العقل ; Autism spectrum disorder ; theory of mind ; oral comprehension


فعالية أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه (الفهم والإنتاج) عند الطفل التوحدي

حليوش إخلاص,  زغيش وردة, 
2022-05-08

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه الفهم والإنتاج عند الطفل التوحدي، من خلال معرفة الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لكل من الوعي الفونولوجي والمستوى المعجمي، وقد اشتملت العينة على عشر ة أطفال مصابين التوحد تتراوح أعمارهم بين (4 -8) سنوات، تم اختيارهم بطريقة قصدية دون أن يأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار. تم إجراء الدراسة بجمعية الطفولة السعيدة بولاية باتنة. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وللتحقق من نتائج الدراسة تم الاعتماد على أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي، مقياس المستوى المعجمي، و مقياس الوعي الفونولوجي من إعداد الباحثة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن للوعي الفونولوجي فاعلية في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه الفهم والإنتاج لدى الأطفال المصابين بالتوحد. Abstract: This study explored the efficacy of phonological awareness training activities in developing the lexical levels (understanding and production) of an autistic child. The sample used in this study consist if ten autistic children of ages ranging from 4 to 8 years old. This study was conducted in “Attofola Assaida” association in Batna state. The experimental method used phonological awareness training activities, the lexical level scale, and the phonological awareness scale. Findings from this study indicated the effectiveness of the phonological awareness training activities in improving lexical levels in both understanding and production of the target autistic children.

الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد ; الوعي الفونولوجي ; المستوى المعجمي autism spectrum disorder; phonological awareness; lexical level


فاعلية علاج بالتقبل والالتزام ACT في التخفيف من أعراض الاكتئاب لدى النساء المصابين بمرض السيلياك Effectiveness of ACT receptive and committed treatment in alleviating symptoms of depression in women with celiac disease

أيت قني سعيد نعيمة, 
2022-06-10

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية علاج بالتقبل والالتزام في تخفيف من حدة أعراض الاكتئاب لدى عينة من النساء مصابات بمرض السيلياك، تم تطبيق البروتكول العلاجي الكلاسيكي القائم على السياقات الستة لليونة النفسية المقسمة على ثلاث طبقات (الانفتاح، الوعي والالتزام) على حالتين ، كما تم استخدمن مقياس بيك للاكتئاب من أجل ضبط القياس القبلي و البعدي. وقد أسفرت النتائج إلى وجود انخفاض في درجات أعراض الاكتئاب لدى الحالتين حيث كانت الفروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين The current study aimed to verify the effectiveness of acceptance and commitment therapy in relieving depressive symptoms in a sample of women with celiac disease. The Beck Depression Scale was used to adjust the pre and post measurements. The results resulted in a decrease in the degrees of depression symptoms in the two cases, where the differences were statistically significant between the two measurements

الكلمات المفتاحية: السيلياك ; الاكتئاب ; العلاج بالتقبل والالتزام



Les 10 articles les plus téléchargés

2 932 أثر برنامج تدريبي مبني على استرتيجية الذاكرة العاملة ( اللفظية والرمزية ) في تنمية القدرة على قراءة الكلمات لذوي عسر القراءة – دراسة ميدانية على عينة من تلامذة عسيري القراءة من الصف الرابع والخامس ابتدائي. 1 332 الخجل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدرسة عمار ساحلي بولفرايس بولاية باتنة 1 050 واقع التكفل النفسي والتربوي بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر -دراسة ميدانية على بعض مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية أم البواقي- 903 تقييم جودة الحياة لدى مستأصلي الحنجرة من جراء السرطان ودور إعادة التأهيل الأرطوفوني 875 تقييم الفهم الشفهي للطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي المبكر. 694 تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD بين الأسرة و المدرسة اختبارADHD لجمال الخطيب - دراسة حالة لمتمدرس بالسنة الثانية من الطور الابتدائي 651 واقع التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون "تقرير ميداني بالمركز النفسي البيداغوجي CPP 2 لولاية باتنة". 603 الاختبارات الاسقاطية في علم النفس العيادي 575 كيفية تصميم الاختبارات والمقاييس، والأخطاء الشائعة في تصاميم البحوث التربوية لدى طلبة الدراسات العليا 495 الاجهاد المهنـــــــــي لدى الشبه الطبييــــــــــن في التخديـــــــر والإنعـــاش دراسة ميدانية بالمركـــــــز الاستشفائي الجامعــــــــي باتنــــــــــة