مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 10, Numéro 1, Pages 169-183

فعالية استخدام التعلم التعاوني بأسلوبي المنافسة والتضميني على تعلم بعض المهارات الأساسية لدى ممارسي الكرة الطائرة (13-15 سنة)

الكاتب : براهيمي قدور . عياد مصطفى . بن سي قدور حبيب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعليم التعاوني بالأسلوبي المنافسة والتضميني على تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة، حيث افترضنا أنه يختلف استخدام التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة والتضميني على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة يكون أثره إيجابيا في التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة وسلبيا عند التعليم بالأسلوب التضميني والأفضل هو التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (30) تلميذ من التعليم المتوسط، حيث تم اختيار العينة بطريقة عرضية لإجراء التجربة في ظروف جيدة تفاديا لكل العراقيل والصعوبات والحصول على نتائج ذات مصداقية عالية، ومن أدوات البحث اختبارات مهارية في الكرة الطائرة (اختبار الإرسال-اختبار التمرير– اختبار الإعداد) وخلص الباحثان أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت بالأسلوب المنافسة في المهارات الأساسية، هذا ما يدل أن التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة كان له تأثير كبير ودور إيجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة مقارنة بالأسلوب التضميني وأفضل أسلوب للتعليم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة هو الأسلوب المنافسة،كما أوصي أن يتم اعتماد إستراتيجيـة التعليم التعاوني في تدريس التربية البدنية والرياضية لإعداد وتدريب التلاميذ على تعلم المهارات الرياضية الأساسية لمختلف الألعاب،.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم التعاوني- أساليب التدريس- التعلم- المهارة - الكرة الطائرة