سلوك


Description

SOULOUK is an international, double-blind peer-reviewed, appears twice a year -every six months- (June and December); SOULOUK is an open-access journal that publishes research papers (original articles), a review articles, short reports or letters, case studies and methods in the Humanities and Social Sciences, publishing quality research in Psychology, Education, Speech-language pathology, and Psychology of language and cognition. It is a multi-lingual journal (Arabic, English, and French), Established in 2014, published by the Faculty of social sciences - Abdel Hamid BenBadis University – Mostaganem, Algeria. SOULOUK journal is published in both print and online versions, and the online version is free to access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues (June and December).


8

Volumes

12

Numéros

114

Articles


القيم في منهاج وكتاب التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي

محمودي محمد,  بوثليجة رمضان, 
2022-06-30

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على القيم المتضمنة في منهاج وكتاب التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي المستمدة من منهاج النظام التربوي الجزائري، بحيث اشتملت عينة الدراسة على جميع كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي، وتم اختيارهم بطريقة قصدية لمناسبتهم وطبيعة الدراسة، واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي موظفا أسلوب تحليل المحتوى باعتباره الأسلوب المناسب لرصد القيم من خلال إعداد بطاقة للتحليل، أما لوحدات التحليل تم استخدام وحدة الموضوع باعتبارها أكثر الوحدات إفادة في تحليل القيم. This study aims to identify the values included in the book and curriculum civic educational the of the Algerian education stage that derived from educational system, so that the study sample included all the civics books for the primary education stage and they were chosen in an intentional way for their suitability and the nature of the study. for the units of analysis, the subject unit was used as it is the most useful in analysis values.

الكلمات المفتاحية: القيم، المنهاج، منهاج التربية المدنية، الكتاب المدرسي، مرحلة التعليم الابتدائي. ; the values, curriculum, the civic education curriculum, book, the primary education stage.


الجودة التعليمية

عمرة مروى, 
2022-07-04

الملخص: كانت الجودة في القديم تقصد بها جودة الشيء في مجال ما كالصناعة والزراعة وبما أنها حققت نجاحا، تسرب هذا المفهوم إلى قطاع التعليم والتربية، لعله يعطي ثماره، إذ أن الإصلاح يجب أن يكون شموليا مبنيا على النوعية والجودة في مختلف مكونات المنظومة التربوية.لهذا اختارته بعض الدول في مجال التعليم لإصلاح منظوماتها التربوية ليحقق فعاليته في تحقيق النتائج المرجوة وسنرى فيما يلي الجودة في مجال التعليم ودور المعلم في إنجاح هذه الجودة.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; الجودة ; المنظومة التربوية ; المعلم


القيمة التنبؤية لاستراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة في تنمية القدرة على حل المشكلات في التنسيق الوظيفي للعضوية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسطة: دراسة ميدانية

فارس علي,  هوادف رابح, 
2022-08-02

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيمة التنبؤية لاستراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة في تنمية القدرة على حل المشكلات في ميدان التنسيق الوظيفي للعضوية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث تكونت عينة الدراسة من (107) تلميذاً وتلميذة. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة، وبناء اختبار القدرة على حل المشكلات في ميدان التنسيق الوظيفي للعضوية. وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج الآتية: 1-يستخدم تلاميذ السنة الرابعة متوسط استراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة. 2-يمتلك تلاميذ السنة الرابعة متوسط مستوى متوسطاً من القدرة على حل المشكلات في التنسيق الوظيفي للعضوية. 3-يمكن التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات في التنسيق الوظيفي للعضوية من خلال توظيف تلاميذ السنة الرابعة متوسط لاستراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: استراتيجيات التعلم النشط، ما وراء المعرفة، القدرة على حل المشكلات، التنسيق الوظيفي للعضوية، تلاميذ السنة الرابعة متوسط.


التعلم التفاعلي النشط وبعض استراتيجياته

مزوز عبد الحليم,  جغوبي الاخضر, 
2022-06-30

الملخص: إن مؤسسات التربية والتعليم إحدى أهم عوامل التغيير في الأمم والشعوب، ولكن يبدو أن دورها قد تضاءل كمصدر أول للمعلومة، فقد تغيرت وسائل التعليم وطرائق الحصول على المعلومات، فلم تعد طرق التعليم الحديثة تؤمن بمبدأ التلقين في التعليم حيث يبقى التلميذ مجرد متلق سلبي لهذه المعلومة وليس له أي دور في الحصول عليها. إن الظروف قد تغيرت بحكم التدفق المعلوماتي، وبحكم احتكاك الطلبة في الوقت الحالي بالتكنولوجيا وما ولدته من وسائل اتصال حديثة ومواقع تواصل اجتماعي وغيرها... كلها أمور تحتم على الطلبة أن يكون له دور فعال في العملية التعليمية يختلف عما كان عليه في الماضي، فمن الضروري أن يكون لهم الدور الإيجابي في بناء المعرفة والمشاركة في تحصيلها معتمدين على دورهم الفعال، من هنا فقد برز التعليم النشط التفاعلي من أجل تطوير الخبرة التي يكتسبها الخريجون خلال حياتهم الجامعية بحيث يكونون مؤهلين للعمل مباشرة بعد التخرج بسبب استحواذهم على متطلبات العمل الاحترافي، وقدرتهم على مواصلة بناء خبراتهم في أثناء العمل. Summary: Educational institutions are one of the most important factors of change in nations and peoples, but it seems that their role has diminished as a primary source of information. The means of education and methods of obtaining information have changed. Modern methods of education no longer believe in the principle of indoctrination in education where the student remains just a passive recipient of this information and not He has no role in obtaining it. Circumstances have changed due to the flow of information, and due to the students' contact with technology and what it has generated from modern means of communication, social networking sites and others... All of these things make it imperative for students to have an active role in the educational process that differs from what it was in the past. It is necessary for them to have a positive role in building knowledge and participating in its acquisition, relying on their active role. From here, active interactive education has emerged in order to develop the expertise that Graduates acquire it during their university life so that they are qualified to work immediately after graduation because they have acquired the requirements of professional work, and are able to continue building their experience on the job.

الكلمات المفتاحية: التعلم النشط ; التعلم التفاعلي النشط



Les 10 articles les plus téléchargés

4 733 أنماط التعلم و الأسلوب المعرفي لدى الطلبة المدرّسين- دراسة ميدانية بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بوهران 1 480 المخدرات و الإدمان في الوسط المدرسي ( العوامل و الأسباب 1 175 دور التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى الأطفال المعاقين سمعيا الحاملين للزرع القوقعي 1 015 التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية 998 الضغط المدرسي وعلاقته بسلوكات العنف والتحصيل الدراسي لدى المراهق المتمدرس 805 قياس مستوى التفاؤل والتشاؤم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة والثانوية وطلاب الجامعة دراسة ميدانية بمدينة سعيدة 777 الخصائص السيكومترية لمقياس الصحة النفسية SCL-90-R دراسة ميدانية بجامعتي لونيسي علي البليدة وجامعة محمد بوضياف بالمسيلة 570 مصادر الضغط المهني لدى أطباء المؤسسات الاستشفائية حسب استبيان محتوى العمل لروبار كرزاك JCQ -دراسة وصفية تحليلية بمستشفى ابن سيناء (أم البواقي) 568 أثر الذكاء الاصطناعي على جودة القرار الإداري من وجهة نظر قادة مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف التعليمية 556 انعكاسات الممارسة الرياضية على الصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية