Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 7, Numéro 2, Pages 550-563
2021-06-20

تقييم أسس انتقاء و توجيه المتفوقين من الرياضة المدرسية نحو ترقية رياضة النخبة في ألعاب القوى

الكاتب : براهيمي قدور . عياد مصطفى . بن سي قدور حبيب .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أسس انتقاء وتوجيه المتفوقين من الرياضة المدرسية نحو ترقية رياضة النخبة في ألعاب القوى، حيث افترضنا أن أسس انتقاء وتوجيه المتفوقين من الرياضة المدرسية نحو ترقية رياضة النخبة في ألعاب القوى تتجه نحو التقويم الذاتي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي، وشملت عينة البحث 80 مدرب من بعض ولايات الغرب الجزائري، حيث استخدمنا الاستبيان كأداة، حيث استنتجنا أن يجب وضع نظام محدد ومقنن لانتقاء الناشئين من الوسط المدرسي لمختلف مسابقات ألعاب القوى يشرف على تنفيذه مختصين من ألعاب القوى بالتعاون مع أساتذة التربية البدنية، وتنظيم ملتقيات تكوينية للمعنيين حول ظاهرة الفروق الفردية في ألعاب القوى، ونوع وسائل التقويم الموضوعي التي ينبغي توظيفها قصد الكشف عن المواهب مبكرا باعتبار أن المدرسة خزان حقيقي للأبطال، ومنه نوصي بوضع مخطط وبرامج من قبل مختصين في هذا المجال تصب نحو تأهيل المدربين تأهيلا فنيا وعلميا وخاصة في مجال الانتقاء الرياضي للمتفوقين في ألعاب القوى، وأن انتقاء العدائين لابد أن يخضع إلى مقاييس ومعايير علمية وموضوعية من ضمنها المستويات المعيارية حسب كل اختصاص

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الانتقاء والتوجيه؛ المتفوقين ؛الرياضة المدرسية ؛رياضة النخبة؛ ألعاب القوى

أثر البرنامج التعليمي باستخدام مسابقات ألعاب القوى للصغار بمناهج الرياضة المدرسية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة العمرية (8-10) سنوات

الدكتور ماجد بن سعيد البوصافي .  الباحث داود بن محمد بن سليمان البلوشي .  الدكتورة بدرية بنت خلفان بن عيسى الهدابي . 
ص 173-188.