مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي

revue sciences et techniques des activités physiques et sportives

Description

تهدف مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي التي تصدر عن مخبر علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي بجامعة الجزائر3 إلى فتح فضاء علمي يتيح للباحثين والخبراء والمختصين من داخل الوطن أو خارجه لنشر وعرض أبحاثهم ودراساتهم العلمية الأصيلة الخاصة بميدان الأنشطة البدنية والرياضية ومختلف العلوم المرتبطة، هذا بصفة عامة. كما تهدف أيضا إلى المساهمة في نشر المعرفة والحقائق التي يتوصل إليها الباحثين في الميدان السالف الذكر قصد تقريبها ووضعها قرب الباحثين والطلبة والمهتمين في هذا المجال قصد الاستفادة منها والإطلاع على التجارب التي تحملها.


4

Volumes

5

Numéros

86

Articles


Les Mécanismes de la détection des jeunes footballeurs talentueux en fonction de la différence du degré du diplôme.

Hamek Beghdad,  Zerf Mohammed,  Remaoun Mohamed,  Bengoua Ali, 

Résumé: Notre étude s’adresse aux entraîneurs et les éducateurs qui sont en chargé de la détection des jeunes talents footballeurs. Elle vise à déterminer les procédures de détection pratique par nos sélectionneurs, sous la variable du diplôme d'entrainement acquise par ces derniers. Afin de réaliser cette objectif, nous avons élaborée un questionnaire qui a été validé par nos professeurs. Après avoir calculé sa validité et sa fiabilité. Nous avons interviewé un échantillon de 91 entraineurs et éducateurs diplômé, répartie en trois catégorie dépend en leur diplôme (1- CAF "A", CAF "B", CAF "C" 2- T.S.S 3-FAF). Sur la base du traitement statistiques on confirme : sur le plan pratique ; l’œil de maquignon et la méthode la plus dominante dans la détection de nos jeunes talents footballeurs. Alors que sur le plan théorie ; Tous nos entraineurs reconnaissez l'importance de la méthode scientifique dans la sélection des talents.

Mots clés: La détection, les jeunes talents, football


اقتراح برنامج تدريبي باستخدام تمارين المشابهة لظروف المباراة المقترحة لتطوير تحمل القوة لدى لاعبي كرة ، القدم تحت 18 سنة.

فغلول سنوسي, 

الملخص: يهدف البحث إلى اقتراح برنامج تدريبي باستخدام تمارين المشابهة لظروف المباراة لتطوير تحمل القوة لدى لاعبي كرة القدم (تحت 18) سنة على الأسس النظرية و العلمية و الخبرات العالمية في هذا المجال، وكذلك التعرف على فاعلية تمارين المشابهة لظروف المباراة لتطوير التحمل القوة، وقد افترض الباحثون وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحمل القوة بين العينة الضابطة والعينة التجريبية ولصالح العينة التجريبية ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة الضابطة و التجريبية في الاختبار البعدي لصالح هذه الأخيرة في نتائج التحمل القوة ، و بعد الدراسة الاستطلاعية وبعد تحديد الباحثون المجتمع الأصلي للدراسة الذي تمثل في لاعبي كرة القدم تحت 18، ونظرا لطبيعة البحث والمنهج المستخدم فيه، تم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية من منتخب فريق ترجي مستغانم والتي بلغ عددهم 35 لاعبا ذكور أي بنسبة 100% و من نفس المواصفات السن، وسنوات التدريب (أكثر من 3سنوات تدريب) وهذا حتى يتسنى الضبط الإجرائي لمجموعة من المتغيرات، وقسمت العينة إلى ثلاث مجموعات إحداهما أجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية واشتملت على (7لاعبين) بنسبة20 %تم استبعادهم من الدراسة الأساسية لبحث، وكذلك تم استبعاد حارسين بنسبة 5.71%،و بقية 26 لاعبا بنسبة 74.29% تم تقسيمهم بطريقة عشوائية عن طريق القرعة إلى مجموعتين،حيث أن المجموعة الأولى تجريبية وتتكون من ( 13 لاعبا ) طبق عليها البرنامج التدريبي المقترح ، وأخرى ضابطة اشتملت على (13 لاعبا) طبق عليها البرنامج التدريبي العادي ودراسة مدى التأثير أي التمارين على تحمل القوة لاعبي كرة القدم (أواسط). وقد تم تجانس العينتين كي لا تؤثر على سير نتائج الاختبارات ، وقد تضمن البرنامج التدريبي 40 وحدة تدريبية بواقع ثلاث إلى خمسة.

الكلمات المفتاحية: التمارين المشابهة - تحمل القوة - لاعبي كرة القدم


علاقة السرعة، القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة بالمستوى الرقمي لعدائي 100 متر

بوشريط شهير, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إجراء مجموعة من الاختبارات البدنية لقياس السرعة، القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة وعلاقتها بالمستوى الرقمي لعدائي 100 متر، ونظرا لطبيعة البحث فقد استعمل الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لموضوع البحث، حيث اختار الباحث العينة بالطريقة العمدية والتي شملت على 27 عداء من تلاميذ الثانوية الرياضية للموسم الدراسي 2014-2015، وكانت النتائج كما يلي: وجود علاقة قوية بين اختبارات السرعة والقوة المميزة بالسرعة بالمستوى الرقمي 100م، وعدم وجود علاقة بين اختبارات القوة الانفجارية بالمستوى الرقمي 100م، وقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية: أنه يمكن التنبؤ بالمستوى الرقمي لسباق 100 متر بدلالة هذه الصفات البدنية، وأن أهم العوامل المساهمة في المستوى الرقمي في سباق 100متر لتلاميذ الثانوية الرياضية، هي السرعة ثم القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علاقة، السرعة، القوة الانفجارية، القوة المميزة بالسرعة، الجري السريع 100متر، المرحلة العمرية (15-18سنة)


تقنين اختبار دافعية الانجاز الرياضي (TEOSQ) في البيئة الجزائرية

شايشي خيرالدين, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقنين اختبار دافعية الانجاز الرياضي (TEOSQ) من اعداد دودا و نيكولز (1992) Duda et Nicholls في البيئة الجزائرية، من اجل توفير اداة صائغة للباحث الجزائري في ميدان علم النفس الرياضي و المدربين الرياضيين باختلاف تخصصاتهم. يتكون هذا الاختبار في نسخته الاصلية من 13 عبارة باللغة الانجليزية موزعة على بعدين التوجه نحو الواجب و التوجه نحو الذات. اعتمدنا في هذه العملية على الخطوات المتبعة في تقنين الاختبارات النفسية لفالراند (1989) Vallerand؛ الاولى ترجمة بالاستعانة بخبيرين، الثانية دراسة صدق المحتوى عن طريق سبعة خبراء في علم النفس، الثالثة دراسة الثبات و صدق التكوين الفرضي بواسطة البناء العاملي بتطبيق النسخة التجريبية الاولى على عينة قوامها 217 رياضي و رياضية جزائريين ذوي مستوى تنافسي عالي سنهم 20.5 سنة. بيّن تحليل البناء العاملي الغاء العبارة الاولى للتوجه نحو الواجب؛ و اعدنا حساب تحليل البناء العاملي للعبارات 12 للنسخة التجريبية الثانية، حيث تجمعت كل عبارات بعّد التوجه نحو الواجب على المعامل2، و كل عبارات االتوجه نحو الذات على المعامل1. و للتحقق من هذه النتيجة استخدمنا طريقة التصنيف الهرمي المتصاعد Cluster Analisis التي دعمت نتائجها نتيجة تحليل البناء العاملي. في الخطوة الرابعة و الاخيرة درسنا معامل الاتساق الداخلي بحساب معامل α لكرونباخ الذي ابرز نتائج مقبولة، التوجه نحو الواجب α=0.578، التوجه نحو الذات α=0.658. و عليه خرجنا بنسخة لاختبار دافعية الانجاز الرياضي مقنن في البيئة الجزائرية مكون من 12 عبارة، 6 عبارات للتوجه نحو الواجب و 6 عبارات للتوجه نحو الذات بسلم قياس خماسي.

الكلمات المفتاحية: تقنين اختبار نفسي- دافعية الانجاز الرياضي-TEOSQ- بيئة جزائرية


مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي – دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية المسيلة –

دشيشة الأمين,  لبوز عبد الله, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط. ومحاولة معرفة أيضا فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة ، السن). و لغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ، وقام بتطبيق مقياس الاتجاه نحو الانتماء للباحثة لطيفة خضر إبراهيم(2000) ،وبعد التحقق من صدقه وثباته أجريت الدراسة على عينة متكونة من 170 مدرسا للتربية البدنية والرياضية ببعض متوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن : - يتميز مدرسي التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط بمستوى إدراك مرتفع لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة ، السن).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : مدرس التربية البدنية والرياضية ،قيم الانتماء ،المنهاج الدراسي


élaboration d’un cours FOS destiné au sportifs professionnels

Hannachi Yacine, 

Résumé: L’élaboration d’un programme de FOS (Français sur Objectif Spécifique) implique plusieurs étapes pour répondre aux besoins du public. Notre travail de recherche s’intéresse aux étapes à suivre dans la conception d’un cours FOS destiné aux joueurs professionnels de football de l’Equipe Sportive de Sétif (ESS), et aux étudiants de département de sport « STAPS » spécialité football. Donc, notre travail vise à produire un cours de français sur objectifs spécifiques pour les sportifs a travers une démarche en commençant par l’identification de leurs besoins pour arriver, finalement, à concevoir un cours de formation qui soit adapté à ce public ainsi qu'aux contraintes professionnelles des sportifs afin de développer leur autonomie dans la vie professionnelle et nous espérons que ce modeste travail servira de guide pour ceux qui sont chargés de l’enseignement du FOS dans ce contexte. Ce travail indiquera clairement les buts et les objectifs de la formation, la méthodologie, les supports, les activités pédagogiques les plus adaptées à ce public.

Mots clés: Français sur objectifs spécifiques FOS,, contraintes Professionnelles, domaine sportif, activité ,méthodes pédagogiques, document authentique, cours didactique


وضع بطارية اختبارات مهارية لتحديد مستوى لاعبي كرة اليد بأعمار "17 - 19" سنة - دراسة ميدانية أجريت على بعض فرق الرابطة الولائية لكرة اليد لولاية البويرة–

بعوش خالد,  زاوي عبد السلام,  زعيمن سميرة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى وضع بطارية اختبارات مهارية لتحديد مستوى لاعبي كرة اليد بأعمار17-19 سنة، لأن الوصول للمستويات العليا لا يأتي بمحض الصدفة أو بالطرق العشوائية وإنما يأتي بالأسس العلمية فاستعمال بطارية اختبارات بشكل دوري في الوحدات التدريبية يضمن نجاح هذه الأخيرة وبالتالي تطوير الأداء الفني للاعبين، ولقد أجريت هذه الدراسة على ثلاث (03) فرق من ولاية البويرة لكرة اليد تم اختيارهم بطريقة "قصدية"، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق الاختبارات المهارية على اللاعبين، وتم الاعتماد على برنامج spss في تحليل نتائج الدراسة. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة على أن المستوى المهاري العام للفرق محل الدراسة متوسط، وأن المستوى المهاري للفرق محل الدراسة متقارب إلى حد كبير حسب نتائج الاختبارات المهارية المعتمدة، وعليه أوصى الباحثون بضرورة الالتزام بتطبيق بطارية اختبارات لتحديد وقياس المستوى المهاري للاعبي كرة اليد،وتكييف بطارية اختبارات موحدة حسب قدرات اللاعبين يعتمد عليها المدربين في معرفة مستوى لاعبي كرة اليد حسب جميع الفئات، بالإضافة إلى وضع مستويات معيارية موحدة للاعبي كرة اليد حتى تكون مرجع للعمل الميداني.

الكلمات المفتاحية: بطارية اختبارات، المهارة، كرة اليد.


مدى تأثير عامل التوقيت على تنمية صفة التحمل عند لاعبي كرة القدم هواة.

بن نعمة بن عودة,  بسلطان حاج,  بن قوة علي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى المقارنة بين التدريب في منتصف النهار والتدريب بعد العصر ، وأي الوقتين هو الأفضل في التأثير على صفة التحمل ، ومعرفة التغيرات الفسيولوجية المرتبطة بالتوقيت وكذا الأداء.وقد اقترحنا فرضية عامة تمثلت في أن منتصف النهار ليس بالتوقيت المثالي لتدريب صفة التحمل .حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته وطبيعة البحث، وأجريت الدراسة على عينة من 36 لاعب من فريقي مولودية حجاج واتحاد بلدية سيدي لخضر ولاية مستغانم ، صنف أكابر قسم الهواة للبطولة الجهوية الأولى لكرة القدم 2012-2013 وقد تم اختيار الفريقين وفق المستوى وكذا القرب الجغرافي لمحاولة ضبط المتغيرات المشوشة للبحث.وكانت وسيلة جمع المعلومات عبارة عن اختبارات بدنية تقيس التحمل بأنواعه، حيث توصلنا إلى أن التدريب بعد العصر كان أفضل من التدريب بمنتصف النهار في تحسين وتنمية صفة التحمل بأنواعها طوال الموسم . مع اقتراح إن كان ولابد التدريب بتوقيت منتصف النهار ، تكون الشدة معتدلة (تقني-خططي) وفي درجة حرارة معتدلة وبالتدريج مع تناول السوائل قبل وأثناء وبعد التدريب ، مع مراعاة الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات ، والاعتماد على وسائل الاسترجاع ، كما نوصي بضرورة إجراء دراسات مشابهة حول العوامل المؤثرة في الأداء كالساعة البيولوجية ودرجة الحرارة والتغذية.

الكلمات المفتاحية: 1.توقيت التدريب 2. التحمل 3.كرة القدم 4. هواة


أثر تطبيق برنامج الإسترخاء العقلي العضلي على الأداء المهاري و خفض قلق المنافسة لدى لاعبي كرة اليد

بن رقية عابد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة اثر تطبيق برنامج الإسترخاء العقلي العضلي على الأداء المهاري و خفض قلق المنافسة لدى لاعبي كرة اليد أواسط، و شملت عينة البحث 18، و قد قسمت عينة الدراسة إلى 7 لاعبين للمجموعة التجريبية و 7 لاعبين للمجموعة الضابطة ، كما أستبعد 4 لاعبين قصد الدراسة الإستطلاعية. و قد طبق الباحث برنامج مكون من تمارين الإسترخاء العضلي و الإسترخاء العقلي معا، حيث كان ذلك قبل بداية حصة التدريب، إحتوى الإسترخاء العضلي على نوعين هما الإسترخاء التعاقبي و الإسترخاء الذاتي، و تكون الإسترخاء العقلي من الحديث الذاتي الإيجابي و إيقاف الأفكار. و وجدت فروقات معنوية بين الإختبارين القبلي و البعدي للعينة التجريبية فيما يخص مواجهة قلق المنافسة و الأداء المهاري، لصالح البعدي و فروقات ذات دلالة إحصائية بين نتائج العينة التجريبية و العينة الضابطة فيما يخص مواجهة قلق المنافسة و الأداء المهاري، و لصالح العينة التجريبية التي طبقت تمارين الإسترخاء في حين لم تسجل العينة الضابطة أية فروقات معنوية بين النتائج القبلية و البعدية فيما يخص مواجهة قلق المنافسة و الأداء المهاري. abstract the study aimed to know the effect of the mental-muscle relaxation program on the skill performance and reducing the competition anxiety among the handball players. The sample study included 18 players, and it was divided into 7 players for the experimental group and 7 players for the witness group. 4 players was eliminated because they participated in the firest stady . The researcher applied a program consisting of exercises muscle and mental relaxation together, where before the start of the training science, contained muscle relaxation on two types of relaxation self-relaxation and alternative relaxation, and mental relaxation with positive self-talk and stop ideas. There were significant differences between the first test and post tests of the experimental sample in terms of competition anxiety and skill performance, in favor of the post tests and statistical differences between the results of the experimental sample and the witness sample , in favor of the experimental sample for competition anxiety and skill performance. while the witness sample did not record any significant differences between the ferst and final results in terms of facing competition anxiety and skill performance. Key words: Mental-muscular relaxation; skill performance; competition anxiety.

الكلمات المفتاحية: : إسترخاء عقلي- عضلي ; أداء مهاري ; قلق المنافسة


دراسة مقارنة لبعض القدرات الحركية ومؤشر كتلة الجسم بين التلاميذ العاديين و ذوي الإعاقة الفكرية (10-12) سنة

حسين بن زيدان,  جمال مقراني,  محمد حجار خرفان محمد, 

الملخص: يهدف البحث إلى كشف الفروقات بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية والتلاميذ المصابين بمتلازمة داون في بعض القدرات الحركية ومؤشر كتلة الجسم. وعليه استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن، حيث أجريت الاختبارات فيد البحث على عينة تشمل 20 تلميذا من العاديين، 20 من ذوي الإعاقة الفكرية غير المصابين بمتلازمة داون و20 تلميذا من المصابين بمتلازمة داون بولاية تلمسان (الجزائر) خلال السنة الدراسية 2016/2017 ، وتمثلت القدرات الحركية في ( الرشاقة، المرونة، التوافق، التوازن، مؤشر كتلة الجسم) وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام أظهرت النتائج: عينة العاديين أفضل من عينة ذوي الإعاقة الفكرية وعينة المصابين بمتلازمة داون في اغلب القدرات الحركية، وتفوق عين المصابين بمتلازمة داون في المرونة ومؤشر كتلة الجسم على عينة العاديين وذوي الإعاقة الفكرية. حيث تبين أن للإعاقة الفكرية تأثير على القدرات الحركية ومؤشر كتلة الجسم.

الكلمات المفتاحية: القدرات الحركية، مؤشر كتلة الجسم ،العاديون ،ذوو الإعاقة الفكرية،أصحاب متلازمة داون.


تحليل بعض المتغيرات البيوكينماتيكية لمرحلة الإرتقاء وعلاقتها بمتغير أقصى ارتفاع لنقطة التلامس مع الكرة في أداء مهارة الإرسال الساحق في الكرة الطائرة .

Gueracha Taieb,  Sba Bouabdellah, 

الملخص: الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على قيم بعض المتغيرات البيوكينماتيكية التي تميز مرحلة الارتقاء في أداء مهارة الإرسال الساحق في الكرة الطائرة، وكذا دراسة العلاقة بين ارتفاع نقطة التلامس مع الكرة وبعض المتغيرات البيوكينماتيكية) سرعة و طول وثبة اللاعب و أقصى ارتفاع لمفصل الورك لحظة ضرب الكرة(.وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الدراسة.واشتملت عينة الدراسة على 06 لاعبين من فريق نهضة تقدم الشلف POCللكرة الطائرة للموسم الرياضي2016-2017 ، و أجرى كل لاعب 05 محاولات حيث كان مجموع المحاولات 30 محاولة ،ومن اجل تحليل المعطيات البيوكينماتيكية لمعرفة العلاقة الإرتباطية بينها ، تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط بيرسون ) وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين ارتفاع نقطة التلامس مع الكرة و سرعة و طول وثبة اللاعب و أقصى ارتفاع لمفصل الورك لحظة ضرب الكرة في أداء مهارة الإرسال الساحق بالكرة الطائرة .

الكلمات المفتاحية: المتغيرات الكينماتيكية . الإرسال الساحق.الارتقاء. كرة الطائرة.


تاثير برنامج ارشادي مقترح يعتمد على اللعب في التخفيف من السلوك العدواني لدى اطفال المرحلة الابتدائية 9 - 12 سنة

بوجلطية ناصر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح يعتمد على اللعب للتخفيف من السلوك العدواني لدى أطفال المرحلة الابتدائية ( 9 – 12 ) سنة ، حيث اعتمد الطالب الباحث في هذه الدراسة على مجموعتين متكافئتين من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ( مجموعة تجريبية من 15 تلميذ ، و مجوعة ضابطة من 15 تلميذ ) تم اختيارهم بطريقة عمدية من مدرستين ابتدائيتين مختلفتين بولاية الشلف ، و استخدم الطالب الباحث المنهج التجريبي ، و خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك العدواني قبل تطبيق البرنامج الإرشادي ، و وجود فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على قياس السلوك العدواني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ، و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي، ومتوسطات درجات تلاميذ نفس المجموعة في القياس البعدي لمقياس السلوك العدواني

الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي ، الجلسات الإرشادية ، اللعب ، السلوك العدواني ،الطفولة المتأخرة.


أثر بعض سمات شخصية أستاذالتربية البدنية والرياضية على تقديم التغذية الراجعة أثناء الحصص التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي. دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية بجاية

عبدالمجيد رحموني, 

الملخص: : هدفت الدراسة الى ابراز دور وأهمية بعض السمات الشخصية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على أدائه الوظيفي بصفة عامة، وعلى علاقة هذه السمات بالتغذية الراجعة (feedback) أثناء حصة التربية البدنية والرياضية بصفة خاصة، في الطور الثانوي، كما نهدف من خلال موضوع بحثنا هذا الى التعرف على أهم السمات الشخصية (النفسية ) التي يجب أن يتصف بها أستاذ التربية البدنية والرياضية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، باعتبار أن شخصية الأستاذ من العوامل الأساسية في نجاح العملية التربوية والتعليمية. وقد تكونت عينة الدراسة في مجموعة من أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي في ولاية بجاية وبلغ عددهم 90 موزعين على 34 ثانوية، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس سمات الشخصية واستبيان للتغذية الراجعة، واهم ما خلصت اليه الدراسة هو وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 و 0.01) بين السمات الشخصية للأستاذ وهي (سمة تحمل المسؤولية، سمة الثقة بالنفس، سمة الاتزان الانفعالي، سمة الانطوائية)، ومستوى استخدام التغذية الراجعة أثناء حصة التربية البدنية والرياضية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة اتصاف أستاذ التربية البدنية والرياضية بالسمات الايجابية أثناء أداء دوره البيداغوجي لحصة التربية البدنية، من أجل تقديم الدرس في أحسن الظروف وتحقيق أهدافه الاجرائية بكل نجاح وفعالية The aim of the study is to highlight the role and the importance of some of the personality traits of the teacher of physical education and sports on his performance in general, and the relationship of these characteristics feedback during the share of physical education and sports in particular, in the secondary school stage We aim through this research at identifying the most important personal (psychological) characteristics that must be characterized by the teacher of physical education and sports in order to achieve the desired goals. As the character of the teacher is a key factor for the success of the educational process. The study sample consisted of a group of teachers of physical education and sports in the secondary school stage in the wilaya of Bejaia. The number of participants was 90 in 34 secondary schools. The sample was randomized. The researcher used the descriptive method. The study tool consisted of personality traits and feedback questionnaire. The study concluded that there is a statistically significant correlation between the personality traits of the teacher (characteristic of responsibility, self-confidence, emotional balance and introversion) and the level of use of feedback In the light of the results of the study, the researcher recommended that the teacher of physical education and sports should be positive in the performance of his pedagogic role in the physical education class in order to present the lesson in the best conditions and achieve its procedural goals successfully .

الكلمات المفتاحية: السمات الشخصية ; أستاذ التربية البدنية ; التغذية الراجعة


انعكاس ممارسة النشاط البدني الرياضي على الصحة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى التلاميذ المصابين بالداء السكري(دراسة ميدانية على ثانويات ولاية الوادي)

يوسف Mekkaoui, 

الملخص: هدفت الدراسة: إلى محاولة التعرف على انعكاس النشاط البدني الرياضي على الصحة النفسية ومستوى الطموح لدى التلاميذ المصابين بالداء السكري، وكذا محاولة الكشف على طبيعة العلاقة بين الصحة النفسية وأبعاد مستوى الطموح لدى التلاميذ، أجريت الدراسة على عينة قوامها 70 تلميذ وتلميذة من ثانويات ولاية الوادي المصابين بالداء السكري، تم اختيارهم بطريقة قصدية باستخدام أسلوب الحصر الشامل، ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة، وللتحقق من أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، لأنه ملائم وطبيعة الموضوع، لكن فيما يخص أدوات جمع البيانات استندنا إلى الكتب والمراجع، بالإضافة إلى استخدام مقاييس تمثلت في مقياس الصحة النفسية لـ (صالح فؤاد محمد مكاوي) المكون من 56 عبارة، ومقياس مستوى الطموح لـ (كاميليا عبد الفتاح) المكون من 7 أبعاد و 79 فقرة، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، حيث جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: - للنشاط البدني الرياضي فعالية في تحقيق الصحة النفسية لدى التلاميذ المصابين بالداء السكري. - النشاط البدني الرياض له دور كبير في تحقيق مستوى الطموح لدى فئة المصابين بداء السكري. - توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية وأبعاد مستوى الطموح لدى التلاميذ المصابين بداء السكري الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي، الصحة النفسية، مستوى الطموح، التلاميذ المصابين بالداء السكري. Résumé : Objet d’étude ;La tentative d’identifier l’impact d’activité physique et sportive sur la santé mentale du niveau d’ambition aux élèves diabétiques aussi bien que la tentative de révéler la nature de la relation entre la santé mentale et le niveau d’ambition chez les élèves, L’étude a été conduite sur un échantillon de 70 élèves diabétiques (filles- garçons) des lycées de la Wilaya d’el oued. Ils ont choisi avec une méthode intentionnelle et de utiliser la méthode limitée à destruction pour la collecte des données spéciales de l’étude et la réalisation des objectifs puis l’utilisation de l’approche descriptive analytique, car il convient à la nature du sujet. Mais en ce qui concerne les outils de collecte des données basent sur les livres et les références aussi.Bien que l’utilisation des normes s’agit du mesure de la santé Montale de (salah fouad mekkaoui) contient 56 expressions et une mesure du niveau d’ambition (kamilyaabde el fetah) contient 7 démentions et 79 paragraphe, Il y a beaucoup de traitement statistique utilisant le paquet statistiques de sciences sociales (spss) ou les résultats des études sont comme suit : --L’activité physique sportive efficace dans réalisation de santé physique chez les élèves diabétiques, --Il y a une corrélation entre la santé psychologique des démentions et le niveau d’ambition à la catégorie des élèves diabétiques Les mots clés :L’activité physique et sportive, santé psychique (mentale), le niveau d’ambition, les élèves

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي ; الصحة النفسية ; التلاميذ المصابين بداء السكري


تأثير تدريبا تمقاومة متعددة الاشكال على بعـض متغيرات مستوي الانجاز لناشئي كرة القدم تحت 16 سنة

ابراهيم الفقيه مستور بن على, 

الملخص: تزايد الاهتمام العالمي في الآونة الحديثة بعلم التدريب الرياضي الذي يهتم بتحسين وتطوير الأداء الرياضي Athletic Performance لتحقيق الإنجازات الرياضية في مختلفالمراحل السنية،وللتدريب الرياضي الحديث دوراً هاماً فى حياة الفرد الرياضى، حيث أنه عملية تربوية مخططة ومبنية على أسس علمية سليمة تعمل على الوصول بالفرد الرياضى إلى الشكل الأمثل فى الأداء، وما يترتب على ذلك من تحقيق الهدف من عملية التدريب الرياضى وهو الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى ممكن، حيث يتطلب ذلك من المدرب أن يقوم بالتخطيط والتنظيم وفق قدرات لاعبيه البدنية والفنية والذهنية فى إطار موحد للوصول بهم إلى أعلى مستوى فى الأداء خاصة أثناء المباريات. وإن التطور العلمي لأساليب التدريب يعتبر هدفاً تسعي إليه دول العالم لتقديم معارفه ومفاهيمه بصورة مبسطة لمدربيها بهدف الإعداد والتنمية لرياضيها لبلوغ المستويات العليا وقد حدث بالفعل تحسن واضح في مستوي فرق كرة القدم على المستوي العالمي بصفة عامة الأمر الذي يتعين معه الأخذ بالسبل العلمية في مجال التدريب لمواجهة هذا التطور. (8: 13) ويساعد استخدام طرق وأساليب التدريب المناسبة علىالارتقاءبالأداءات الحركية ومكونات اللياقة البدنية الخاصة للناشئين في كرة القدم من خلال وضع برامج تعليمية وتدريبية مقننة وعلى أسس علمية والابتعاد عن الاساليب التقليدية في طرق التدريب وضرورة استمرارية العمل كلما تدرج الناشئ من مرحلة سنية الى مرحلة سنية أكبر . حيث يوضح مفتي إبراهيم (2000م)، اناسلوب التدريب باستخدام المقاومات المختلفة المبني علي أسس علمية يؤدي إلى رفع اللياقة البدنية والعضلية والحركية بصورة خاصة , كما يساعد على الوقاية من الإصابات . (22 : 20 -21) ويري مارك ايفانزMark Evans(1997م) أن تدريب المقاومة استخدم منذ حوالي قرن في برامج اللياقة من قبل المتخصصين في إعادة التأهيل لمساعدة المتدربين لاستعادة القوة بعد الإصابة وحديثا حصلت المقاومة علي شعبية كبيرة في مجال اللياقة البدنية والتدريبات الخاصة وتحسين الأداء الرياضي.( 28: 1 ) و يريسكوت روبيرت ، وبين ويدر Scott Roberts & Ben Weider (1994م) أن التدريب بالمقاومات تساعد علي تنمية الجوانب المختلفة للاعبين خلال فترة الإعداد للاعبينالموسم التدريبيوقد أثبتت الدراسات والمراجع العلمية المختلفة وجود تحسن فى مستوى اللياقة البدنية للاعبين بإتباع الخطوات والتعليمات الصحيحة الخاصة ببرامج تدريب المقاومات.( 29: 43 ) و يتفق كلاً من عادل عبد البصير، وإيهاب عبد البصير (2004م), وعصام الدين عبد الخالق (2005م) على أن إستخدام المقاومات لها دور عام فى تنمية عناصر اللياقة البدنية المختلفةبصفة عامة والمهارات الحركية بصورة خاصة. (11 : 42- 46) (13: 129- 132) إن تقدم المستويات الرياضية يعتمد على عدة عوامل منها الارتقاء بالمستوي الوظيفي لأجهزة الجسم الرياضي ويتأتى ذلك عن طريق تطوير طرق وأساليب التدريب التي تهدف إلى تحسين النتائج والوصول إلى أعلي مستويات الإنجاز حيث تلعب طرق التدريب دورها الهام نحو تحقيق هذا الهدف . وأن واحد من أهم مزايا تدريبات المقاومة هو تنوعها وكثرة اساليبها، حيث يشير عصام الدين عبد الخالق(2005م)، أن توفر نوع من المقاومة والذي يتدرج من مقاومة قليلة او معدومة ثم تبدا في الزيادة والصعوبة ،وهذا يعني أن المقاومة هنا ترتبط بمنحني القوة التصاعدي حيث يمكن للشخص أن يستمر في زيادة القوة المتولدة خلال كل مدي للحركة، وأن المقاومة تتضمن مكونات مركزية ولا مركزية للتكرار، ولكن لضمان حدوث ذلك بشكل مثالي خلال مدي الحركة الكامل يجب إعداد المقاومة بشكل سليم حتي يتم الاستفادة بها لرفع مستوي الانجاز الرياضي في كرة القدم.( 13 : 26 ). ويرىحسن أبو عبده (2004م)، أن القدرات البدنية الخاصة تشكل عاملا هاماً وأساسياً لرفع مستوي الانجاز الرياضيفي كرة القدم ، حيث أن القدرات البدنية تهدف إلى تحديد عناصر بدنية معينة تلعب دوراً بارزاً في إتقان اللاعب للمهارات الأساسية، وكرة القدم كأحد الأنشطة الرياضية الجماعية تعد من الرياضات التكنيكية التي تحتوي على عدد كبير من المهارات الحركية التي تحتاج لقدر كبير من الإمكانيات والقدرات البدنية ككل تتم بأسلوب جيد وأداء فني سليم . (6 : 37 ) كـما يتفـق محمـد علاوي (1994م)،ومـارك إيفانـسmarc Evance(1997م)، على أن تنمية القدرات البدنية الخاصة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتنمية المهارات الحركية الأساسية وأنه لا يستطيع الفرد الرياضي إتقان المهارات الحركية الأساسية لنوع انشاط الذي يتخصص منه في حالة افتقاده للقدرات البدنية الضرورية لهذا النشاط ، ويضيف بأن الطابع المميز للمهارات الحركية الأساسية للنشاط التخصصي هو الذي يحدد القدرات البدنية الضرورية التي يجب تنميتها وتطويرها للوصول إلي أعلى مستوى للإنجازممكن في هذا النشاط . (17 : 81 ) (27: 79 ) ويتفق حسن أبو عبده (2004م)مع محمـد كشك وأمر الله البساطى (2000م) ، على أن الإعداد المهارى يعد أحد الجوانب الأساسية الهامة لعملية التدريب فى كرة القدم، ويمثل مستوى إتقان الأداء المهارى أحد مؤشرات القدرة المهارية ومستوي الإنجاز للاعب، ويهدف الإعداد المهارى إلى تعليم المهارات الأساسية التى يستخدمها اللاعب خلال المباريات والمنافسات ومحاولة إتقانها وتثبيتها حتى يمكن تحقيق أعلى المستويات، ويتخذ المدرب فى تحقيق ذلك الهدف كل الإجراءات الضرورية والهادفة للوصول باللاعب إلى الدقة والإتقان والتكامل فى أداء جميع المهارات الأساسية للعبة بحيث يستطيع تأديتها بصورة ألية تحت ظروف المباراة وفى ظل إطار قانون لعبة كرة القدم .(18 : 16) ( 6 :127) ويوضح حسين أحمد، نادرشلبي (2003م) أن للهرمونات دور هام فى التأثير على نمو حجم العضلة حيث تلعب هرمونات النمو دوراً هاماً فى نمو العضلات وباقي أنسجة الجسم نتيجة أن هذا الهرمونات تساعد على تنبيه أوامر النمو، إلا أن هناك العديد من الهرمونات التي تؤثر فى النمو وأهمها هرمون النمو- التستوستيرون ، حيث أنها تثير نقل الأحماض الأمينية وتكوين البروتين وتمنع تحلله . ( 7 : 89 ) ويشيرفتحي عبد الرحمن (2000م)انه يجب تقنين النواحي الفسيولوجية والكيميائية التي ينتج عنها زيادة أو انخفاض مستوى الهرمونات عن حدها الطبيعي وذلك كرد فعل للحمل الخارجي المنظم الذى يؤديه اللاعب، حتى لا تحدث تأثيرات سلبية لهذا الحمل التدريبي، ويحدث التغيير الإيجابي على أجهزة الجسم الوظيفية نتيجة حدوث التكيف له. ( 14 : 2 ) ويري الباحثأن اعداد لاعب متكامل في لعبة كرة القدم يأتي من خلال وضع محتوى لبرنامج تدريبي مبني على اسسعلمية ومناسبلتحقيق الاهداف المرسومة، ولهذا فإن عملية التدريب في تطور مستمر باستخدام طرق واساليب متنوعة،والتي يمكن استغلالها بطريقة دقيقة ومنظمة ومنها التدريبات بالمقاومات متعددة الاشكال, والتي تسهم في تطوير مستوي الانجازللاعبي كرة القدم، والدراسة الحالية محاولة لاستخدام تدريبات مقاومة متعددة الاشكال والتعرف على تأثيرهاعلى بعض متغيرات مستوى الانجاز لناشئ كرة القدم تحت 16 سنة(المهارات الحركية - القدرات البدنية الخاصة- المتغيرات الكيميائية)، حيثاتضحمن خلال المتابعة للعديد من البطولات المحلية وجود قصور في مستوي الانجاز لدي ناشئ كرة القدم السعودية، حيث لاحظ الباحث من خلال عمله فى مجال تدريب كرة القدمالنقاط التالية :- - هناك بعض الناشئين لا يمتلكون القدر الكافي على أداء بعض المهارات المتنوعة. - بعض الناشئون لا يصلون إلى الإتقان الكامل لمراحل الاداءات المهارية. - معظم الناشئين لا يستطيعون أداء المهارات بطريقة اقتصادية في الجهد حيث يبذلون جهد زائد أكثر من المطلوب نتيجة لإشراك مجموعات عضلية غير مطلوبة. - افتقاد معظم البرامج التدريبية في مراحل تدريب الناشئين إلى التدريبات باستخدام المقاومات متعددة الاشكال. وقد يرجعالباحثذلك الي ان المدربين يستخدمون عدد كبير من التدريبات المساعدة والخاصة دون إدراك لأهميتها النسبية، بما يعني أن هناك العديد من التدريبات التي تكون ذو تأثير محدود في العملية التدريبية، وبالرغم من ذلك يتم استخدامها بشكل مفرط داخل الوحدات التدريبية، مما يؤدي إلى بذل كثير من الجهد وضياع كثير من الوقت في التدريب لاتجاهات ومسارات تدريبية لا فائدة منها وتعمل في اتجاه العمل العضلي العام وليس الخاص مما يؤثر في مخرجات مستوي الانجاز البدنية والمهارية، كما ان عدم الاعتماد علي القياسات البيوكيميائية المختلفة في تقنين الأحمال التدريبية يؤدي إلي انخفاض في مستوي بعض القدرات البدنية والمهارية باعتبارها المحك لتحديد المستوى،ولذلك يحاول الباحث استخدام تدريبات باستخدام مقاومة متعددة الاشكال ليزيد فاعلية التدريب بأقل جهد وأقصر وقت ممكن إلى جانب إدخال عامل التشويق والإثارة وتجنب الملل. كما تبين من خلال المسح المرجعيالذى قام به الباحث في حدود ما تم التوصل اليه، أن نسبة كبيرة من الأبحاث العلمية تناولت تدريباتالمقاومة بشكل منفرد وليس بأشكالمتعددة. وإيماناً من الباحث بأهمية قطاع الناشئين حيث يمثل النواة والأساس فى تنشئة الأجيال الرياضية، وإنطلاقاً من أن ناشئي كرة القدم اليوم هم مستقبل اللعبة وعماد المنتخبات القومية مستقبلاً، لذلك فالعناية بهم وتنشئتهم تنشئة سليمة يعنى الاطمئنان على مستقبل كرة القدم. ومن هنا انبثقت فكرة مشكلة هذه الدراسة، مما دفع الباحثالى تناول هذا البحث في محاولة تجريبية للكشف عن مدى تأثير تدريبات مقاومة متعددة الاشكال على بعض متغيرات مستوى الإنجاز(القدرات البدنية - مستوى الأداء المهاري- المتغيرات البيو كيميائية) للناشئين تحت 16 سنةفي كرة القدم.

الكلمات المفتاحية: التدريب الرياضي ; الانجاز الرياضي ; كرة القدم


تأثير التدريب المتقطع ــ جري على تطوير السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم صنف أكابر.

روابي سيف الدين,  يوسفي فتحي, 

الملخص: يدرس هذا الموضوع من الجانب التطبيقي التدريب المتقطع عند لاعبي كرة القدم أكابر، هذه الدراسة الميدانية تعالج الأثر الذي يحدثه التدريب المتقطع على فيسيولوجيا الرياضي من خلال مساهمته في تطوير السرعة الهوائية القصوى. تمثلت العينة في 20لاعبا كرة القدم أكابر.وكانت النتائج يعد التدريب المتقطع – جري أفضل أنواع التدريب من أجل تطوير الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين.من أجل تطوير السرعة الهوائية القصوى يتطلب هذا برنامج تدريبي لمدة ثمانية أسابيع (شهرين) بوتيرة حصتين في الأسبوع بالتدريب المتقطع – جري, وهذا يكون كافي في الحالات العادية للتدريب.

الكلمات المفتاحية: التدريب المتقطع ; vma ; كرة القدم


واقع اختبارات الاسترخاء على مستوى فرق النخبة ( دراسة ميدانية لعدة فرق رياضية )

شريفي محمد أمين,  نافع سفيان, 

الملخص: تعد تمارين الإسترخاء أحد الأبعاد المهمة في التدريب الرياضي الحديث، فقد زادت تطبيقاته وإنتشاره خاصة في الرياضات ذي المستوى العالي بعدما دعمت عدة دراسات عن مردودية الرياضيين ذو المستوى العالي بتصنيف هذه المذكورة أعلاه و التحضير في الدخول للمنافسات وما تقدمه من إستراتجيات عقلية تلعب في تحقيق التفوق ومن جهة أخرى عملية الإرشاد النفسي قد تساعده على حل مشكلاته النفسية البسيطة و التي يعجز الرياضي حلها بنفسه و التي لا تصله إلى حد مرض نفسي وتتحمل تمارين الإسترخاء في إعادة الشحن و الإستفادة الكاملة من الطاقات البدنية و العقلية و الإنفعالية حيث يمتاز فيها الرياضي بغياب الضغوطات و يكون في حالة سكون و إغفال في الحواس الخارجة على منافسته, وأفضل حالة حدوث إسترخاء ممكن للفرد الوصول إليها تسمى بمستوى صقر الإستشارةzeroaravsallevul حيث تختلف من شخص لأخر . يمثل الإسترخاء أحد الأبعاد الأساسية في إجراء الإستعدادات للمنافسات الرياضية حيث يساهم في خفض التوتر و الإستشارة الغير مطلوبة و مفهوم الذات السلبي الذي يمكن أن ينشأ من خلال المنافسات الرياضية و المسابقات, و هناك العديد في الدراسات و الأراء التي تؤكد أهمية الإسترخاء قبل المنافسة و لكن أهم ما يوصى به هو القيام بعملية الإسترخاء في التوقيت الذي يتناسب معه

الكلمات المفتاحية: اختبارات الاسترخاء ; رياضة النخبة ; التدريب الرياضي ; الإرشاد النفسي


الذكاء الشخصي (الذاتي - الاجتماعي) وعلاقته بالأداء التدريسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضيةفي مرحلة التعليم الثانوي

كرميش عبدالمالك فريد,  يعقوبي فاتح, 

الملخص: ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الشخصي (الذاتي - الاجتماعي)والأداء التدريسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي،وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (03)أستاذا للتربية البدنية والرياضية الذين يدرسون في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة المسيلة، وقد اعتمد الباحث على كل من مقياس الذكاءات المتعددة،واستبيان تقييم أداء أساتذة التربية البدنية والرياضية في هذه الدراسة،ومن أهم النتائج المتوصل إليها ما يلي: - هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الشخصي (الذاتي - الاجتماعي)والأداء التدريسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. - هناك علاقة ارتباطيةموجبة بين الذكاء الشخصي (الذاتي)والأداء التدريسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. - هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاءالشخصي (الاجتماعي)والأداء التدريسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. Summary of the study Personal Intelligence (Self-Social) and its Relationship to Teaching Performance in Teachers of Physical Education and Sports -The study aims to identify the nature of the relationship between personal intelligence (self-social) and educational performance among teachers of physical education and sports. The researcher used the descriptive method for his convenience about the subject. 'study. The sample consisted of (30) physical education and sports teachers who teach the 3rd level (secondary) in M'sila. The researcher used a multiple intelligence scale and a questionnaire assessing performance among teachers of physical education and sports. Results of the study The results of the study of "personal intelligence (self-social) and its relationship with performance among teachers of physical education and sport" showed that there are: - A highly coherent relationship between personal intelligence (self-social) and educational performance among teachers of physical education and sports. - A highly coherent relationship between personal intelligence and educational performance among teachers of physical education and sports. - A highly coherent relationship between personal social intelligence and educational performance among teachers of physical education and sports.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذكاء الشخصي الذاتي- الذكاء الاجتماعي- الأداء التدريسي- أساتذة التربية البدنية والرياضية


دراسة تغيرات التركيب الجسمي لرياضيي العاب القوى من خلال الموسم التدريبي

بن الطاهر اسماعيل,  ولد احمد وليد, 

الملخص: الغرض من هذه الدراسة هو دراسة التركيب الجسمي للرياضيين الجزائريين في سباقات العدو في تخصص السباقات القصيرة 100م,200م و السباقات الطويلة 3000م,سباق المراتون ، بمتوسط عمر عام (25.32 سنة) 6.70) وتمثل أفضل العدائيين الجزائريين في فريق النادي البترولي GSPوالمنتخب الوطني ا لموسم 2017-2018. حيث خضعوا لعدة قياسات أنثروبومترية تسمح بتحديد الوزن والحجم كل تخصصات العدو و حساب نسبة العضلات والدهون والكتلة العظمية باستخدام صيغ Mateigka. كما تمت القياسات عبر مرحلة التحضير العام PPG

الكلمات المفتاحية: مؤشرات التركيب الجسمي ؛ عدائي السباقات 100م ,200م ,3000م ,سباق المراتون ؛ الموسم التدريبي


السلوك العدواني لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف

بن عبد الرحمان بلقاسم,  زواق أمحمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى السلوك العدواني لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف حيث شملت عينة الدراسة رياضيين على مستوى نوادي رياضية مختلفة لولاية الجزائر من الصم البكم، كما هدفت هذه الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق في السلوك العدواني تبعا بمتغيرات الدراسة الجنس ذكور واناث وكذلك العمر التدريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) رياضي من افراد الصم البكم، وقد استعمل في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع فيما تمثلت أداة الدراسة الميدانية في مقياس العدوان الرياضي من اعداد محمد حسن علاوي، وقد أشارت أهم النتائج إلى أن مستوى السلوك العدواني لدى عينة الدراسة منخفض، وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني تبعا لجنس الشخص الممارس ولصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف تعزى للعمر التدريبي ولصالح ذوي العمر التدريبي الاصغر.

الكلمات المفتاحية: السلوك العدواني للرياضيين، النشاط الرياضي التنافسي المكيف، الإعاقة السمعية.