مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي


Description

تهدف مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي التي تصدر عن مخبر علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي بجامعة الجزائر3 إلى فتح فضاء علمي يتيح للباحثين والخبراء والمختصين من داخل الوطن أو خارجه لنشر وعرض أبحاثهم ودراساتهم العلمية الأصيلة الخاصة بميدان الأنشطة البدنية والرياضية ومختلف العلوم المرتبطة، هذا بصفة عامة. كما تهدف أيضا إلى المساهمة في نشر المعرفة والحقائق التي يتوصل إليها الباحثين في الميدان السالف الذكر قصد تقريبها ووضعها قرب الباحثين والطلبة والمهتمين في هذا المجال قصد الاستفادة منها والإطلاع على التجارب التي تحملها.

3

Volumes

4

Numéros

71

Articles


أثر الرقابة الإدارية على الأداء الوظيفي لإطارات دور الشباب

شريفي مسعود,  العيداني حكيم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الرقابة الإدارية على مستوى الأداء الوظيفي لإطارات دور الشباب، وذلك بتسليط الضوء على رقابة الاطارات وتقييم ادائهم وابراز اثر الرقابة الادارية على زيادة أو تدني مستوى الاداء، حيث أجرى الباحثان دراستهم على عينة شملت: (30) مربي موزعين على دور الشباب لكل من البويرة، الأغواط وعين وسارة، منتهجان في ذلك المنهج الوصفي وهذا من خلال توزيع استمارات استبيان على المربين وإجراء مقابلة مع المستشارين، بغرض إثراء الموضوع وتدعيمه أكثر، وتم استخدام النسب المئوية (%) واختبار كا2، كوسائل إحصائية لتحليل نتائج الدراسة. وفي الأخير توصل الباحثان إلى صحة الفرضيات المقترحة حيث تأكدا أن للرقابة مكانة في دور الشباب، بالإضافة إلى أن الأسلوب الرقابي المطبق يؤثر على الأداء الوظيفي لإطارات دور الشباب، وعليه أوصى الباحثان بضرورة تكوين لجان متخصصة توكل لها مهمة تصميم الهيكل الرقابي، تنظيماته، وإجراءاته ، والإشراف على تطبيقه وجعله مفهوم وواضح من قبل المربين وكذا ضرورة وضع أسلوب رقابي أكثر تحفيز للمربين، وكذا توعية المربين بأهمية الرقابة الإدارية كعنصر مهم من عناصر الإدارة الناجحة والفعالة.

الكلمات المفتاحية: الرقابة الإدارية، الأداء الوظيفي، إطارات دور الشباب.


أهمية التدريب النفسي في التخفيف من السلوكات العدوانية لدى لاعبي كرة القدم

دحماني نعيمة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية التدريب النفسي في التخفيف من السلوكات العدوانية لدى لاعبي كرة القدم, كما هدفت الدراسة أيضا إلى إبراز أهمية كل من سمة ضبط النفس والدافعية والانتباه في التخفيف من السلوكات العدوانية للاعب وللقيام بهذه الدراسة علينا استعمال المنهج الوصفي باستمارة استبيا ن وزعت على عينة من اللاعبين قدر عددهم ب50 لاعبا حيث اختيرت عينة بطريقة عشوائية فكانت أهم النتائج أن للتدريب النفسي أهمية في التخفيف من السلوكات العدوانية سواء للتدريب على سمة ضبط النفس أو التدريب على الانتباه أو التدريب على الدافعية وأهم ما نوصي ب هو الاهتمام بالتحضير النفسي وتكوين المدربين عليه.

الكلمات المفتاحية: التدريب النفسي؛السلوكات العدوانية؛كرة القدم


قلة النشاط البدني الرياضي وأثره على زيادة السمنة لدى المرأة الجزائرية- دراسة ميدانية على مستوى القاعات الرياضية بالبويرة-

حماني إبراهيم,  مزاري فاتح,  ساسي عبد العزيز, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير قلة النشاط البدني على زيادة السمنة لدى المرأة الجزائرية وبالخصوص محاولة تحسيس المرأة الجزائرية بمدى خطورة الخمول البدني على زيادة السمنة وكذا مخاطر السمنة على جسمها، و معرفة ما إذا كان قلة النشاط البدني الرياضي هو السبب الوحيد لانتشار السمنة. و نظرا لأهمية البحث الذي تناولناه في دراستنا وذلك من اجل ابراز الأسباب الأساسية لزيادة وانتشار السمنة لدى المرأة الجزائرية بالخصوص والدور الذي يلعبه النشاط البدني الرياضي في التقليل من هذه الظاهرة، تحتم علينا الأمر استخدام "المنهج الوصفي" لتوضيح المفاهيم والمصطلحات وتحليل المتغيرات وإعطاء النتائج المتوصل إليها انطلاقا من الاستبيان. ولقد استخدمنا في دراستنا الميدانية التي أجريناها على مستوى القاعات الرياضية بولاية البويرة الاستبيان لكونه يساعد على جمع المعلومات الجديدة المستمدة مباشرة من المصدر، حيث تضمن الاستبيان على عدة أسئلة وكل مجموعة من الاسئلة تخدم محور معين متعلق بالموضوع وكل محور يخدم فرضية معينة.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي ; السمنة ; المرأة الجزائرية.


Les Mécanismes de la détection des jeunes footballeurs talentueux en fonction de la différence du degré du diplôme.

Hamek Beghdad,  Zerf Mohammed,  Remaoun Mohamed,  Bengoua Ali, 

Résumé: Notre étude s’adresse aux entraîneurs et les éducateurs qui sont en chargé de la détection des jeunes talents footballeurs. Elle vise à déterminer les procédures de détection pratique par nos sélectionneurs, sous la variable du diplôme d'entrainement acquise par ces derniers. Afin de réaliser cette objectif, nous avons élaborée un questionnaire qui a été validé par nos professeurs. Après avoir calculé sa validité et sa fiabilité. Nous avons interviewé un échantillon de 91 entraineurs et éducateurs diplômé, répartie en trois catégorie dépend en leur diplôme (1- CAF "A", CAF "B", CAF "C" 2- T.S.S 3-FAF). Sur la base du traitement statistiques on confirme : sur le plan pratique ; l’œil de maquignon et la méthode la plus dominante dans la détection de nos jeunes talents footballeurs. Alors que sur le plan théorie ; Tous nos entraineurs reconnaissez l'importance de la méthode scientifique dans la sélection des talents.

Mots clés: La détection, les jeunes talents, football


أثر تدريس التربية العملية بإستعمال الوسائط التعليمية (كاميرا الفيديو وعارض البيانات) على الأداء الأكاديمي. "دراسة تجريبية على طلبة السنة الثانية لمعهد علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية بالأغواط"

بن عبد الرحمان سيدعلي,  مقنين عبد الحق, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر تدريس التربية العملية باستعمال الوسائط التعليمية والمتمثلة في جهاز كاميرا الفيديو وعارض البيانات على الأداء الأكاديمي للطالب المعلم ، كما استعمل الباحثون المنهج التجريبي وهذا من خلال المقارنة بين مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة وبعد إخضاعهما للملاحظة المنظمة لمدة 16مشاهدة ، وبعد تكميم النتائج و جمع البيانات وإخضاعها لمجموعة من التحليلات و القراءات البيانية و الإحصائية، تبين من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية في المؤشرات المستهدفة في الدراسة ، و فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للأداء الأكاديمي الكلي لطلبة المجموعة التجريبية ، مما يدل ذلك على أن المجموعة التجريبية تطور أداؤها مقارنة بالمجموعة الضابطة.

الكلمات المفتاحية: التربية العملية ، الوسائط التعليمية ، الأداء الأكاديمي .


درجة إمتلاك أساتذة التربية الرياضية في العاصمة الجزائرية للكفايات التدريسية بالمرحلة المتوسطة .

قدور عزالدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إمتلاك أساتذة التربية الرياضية في العاصمة الجزائرية للكفايات التدريسية بالمرحلة المتوسطة, وتكونت عينة الدراسة من (154) أستاذ و أستاذة في العاصمة الجزائرية من مديرياتها الثلاث للتربية تم إختيارهم بالطريقة العشوائية ،و قد إستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، وإستخدم إستبانة تكونت من (35) فقرة توزعت على أربع مجالات للكفايات التدريسية ( مجال كفايات النتاجات ، مجال كفايات إدارة الصف ، مجال كفايات إستراتجيات التدريس ، مجال كفايات إستراتجيات التقويم و أدواته المطورة ) .

الكلمات المفتاحية: أساتذة التربية الرياضية ، العاصمة الجزائرية ، الكفايات التدريسية ، المرحلة المتوسطة .


اقتراح برنامج تدريبي باستخدام تمارين المشابهة لظروف المباراة المقترحة لتطوير تحمل القوة لدى لاعبي كرة ، القدم تحت 18 سنة.

فغلول سنوسي, 

الملخص: يهدف البحث إلى اقتراح برنامج تدريبي باستخدام تمارين المشابهة لظروف المباراة لتطوير تحمل القوة لدى لاعبي كرة القدم (تحت 18) سنة على الأسس النظرية و العلمية و الخبرات العالمية في هذا المجال، وكذلك التعرف على فاعلية تمارين المشابهة لظروف المباراة لتطوير التحمل القوة، وقد افترض الباحثون وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحمل القوة بين العينة الضابطة والعينة التجريبية ولصالح العينة التجريبية ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة الضابطة و التجريبية في الاختبار البعدي لصالح هذه الأخيرة في نتائج التحمل القوة ، و بعد الدراسة الاستطلاعية وبعد تحديد الباحثون المجتمع الأصلي للدراسة الذي تمثل في لاعبي كرة القدم تحت 18، ونظرا لطبيعة البحث والمنهج المستخدم فيه، تم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية من منتخب فريق ترجي مستغانم والتي بلغ عددهم 35 لاعبا ذكور أي بنسبة 100% و من نفس المواصفات السن، وسنوات التدريب (أكثر من 3سنوات تدريب) وهذا حتى يتسنى الضبط الإجرائي لمجموعة من المتغيرات، وقسمت العينة إلى ثلاث مجموعات إحداهما أجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية واشتملت على (7لاعبين) بنسبة20 %تم استبعادهم من الدراسة الأساسية لبحث، وكذلك تم استبعاد حارسين بنسبة 5.71%،و بقية 26 لاعبا بنسبة 74.29% تم تقسيمهم بطريقة عشوائية عن طريق القرعة إلى مجموعتين،حيث أن المجموعة الأولى تجريبية وتتكون من ( 13 لاعبا ) طبق عليها البرنامج التدريبي المقترح ، وأخرى ضابطة اشتملت على (13 لاعبا) طبق عليها البرنامج التدريبي العادي ودراسة مدى التأثير أي التمارين على تحمل القوة لاعبي كرة القدم (أواسط). وقد تم تجانس العينتين كي لا تؤثر على سير نتائج الاختبارات ، وقد تضمن البرنامج التدريبي 40 وحدة تدريبية بواقع ثلاث إلى خمسة.

الكلمات المفتاحية: التمارين المشابهة - تحمل القوة - لاعبي كرة القدم


إسهامات التنشئة الاجتماعية في توجيه تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ممارسة الترويح الرياضي بمنطقة تيارت

بن سميشة العيد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة "إسهامات التنشئة الاجتماعية (الأسرة – المدرسة – جماعة الأقران – وسائل الإعلام )في توجيه تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ممارسة النشاط الترويحي الرياضي واستخدم المنهج الوصفي بالدراسة المسحية وتمثلت عينة الدراسة في تلاميذ المرحلة الثانوية المستوى الأولى ثانوي والثانية ثانوي ،حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية المقصودة وبلغ عددها (770) تلميذ وتلميذة لفئة (15-17سنة) من ولاية تيارت ،ولقد استخدم الباحث الاستمارة الاستبيانية لجمع البيانات ، وتوصلت الدراسة إلى أن المستوى الاقتصادي والتعليمي له تأثير ايجابي بالممارسة الرياضية في وقت الفراغ وعوامل التنشئة الاجتماعية(الأسرة – المدرسة –جماعة الأقران –وسائل الإعلام) لها دور في تحفيز وتشجيع تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ممارسة الترويح الرياضي وأوصت الدراسة بالعمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو المشاركة في أداء الأنشطة الترويحية الرياضية في وقت الفراغ التي تبدأ من الأسرة ثم المدرسة وتستمر من خلال وسائل الإعلام المختلفة والاحتكاك مع الأصدقاء،.و توعية المراهقين بالقيمة الوظيفية لاستثمار وقت الفراغ أساسا للانطلاق إلى مستقبل أفضل

الكلمات المفتاحية: (التنشئة الاجتماعية ، الترويح الرياضي).


واقع اختيار لاعبي كرة القدم الجزائرية أقل من 20 عاما: بين النهج العلمي والتقليدية

بن نعمة بن عودة,  بن قوة علي,  زرف محمد, 

الملخص: هالملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع عملية اختيار اللاعبين في كرة القدم الجزائرية ومدى مواكبتها للأسلوب العلمي المتمثل في برامج التقويم والمتابعة، بعيدا عن الطرق التقليدية التي تعتمد على رؤية المدرب كمسؤول عن اختياراته. وهذا من واقع تدبدب نتائج المنتخبات الوطنية في المحافل الدولية الذي يؤكد نتائج الدراسات العلمية الجزائرية وان خير دليل استغناء الناخب الوطني عن خدمات اللاعب. وعلى أساس ذلك تأتي اهمية هذه الدراسة لتكشف عن واقع عملية الاختيار ومدى توظيفها الأساليب العلمية لمواكبة التطور الحاصل في مجال كرة القدم العالمية كنتاج افرزته الدراسات العلمية من محددات ومتطلبات البدنية والمهارية كمؤشر لاختيار لاعبي كرة القدم تحت 20 سنة. حيث اعتمد طاقم البحث على المنهاج الوصفي بطريقة المسح وذلك باستجواب مدربي الفئات الشبانيه للجهة الغرب الجزائري. حيث أسفرت النتائج الدراسة الحالية على اعتماد مدربينا على الملاحظة الشخصية الغير مؤسسة بعيدا على التحليل مباريات وبرامج التقويم والمتابعة كالاختبارات والقياسات كوسائل تقييم تساهم في متابعة ومراقبة تطور مستوى اللاعبين. وعليه يوصي طاقم البحث بضرورة استثمار الملاحظة العلمية المؤسسة بالاعتماد على الاختبارات البدنية والمهارية تفاديا لضياع المواهب الشابة التي تخدم مستقبل كرة القدم الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: فاعلية-الاختبارات والقياسات– الاختيار


فعالية استخدام التعلم التعاوني بأسلوبي المنافسة والتضميني على تعلم بعض المهارات الأساسية لدى ممارسي الكرة الطائرة (13-15 سنة)

براهيمي قدور,  عياد مصطغى,  بن سي قدور حبيب, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعليم التعاوني بالأسلوبي المنافسة والتضميني على تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة، حيث افترضنا أنه يختلف استخدام التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة والتضميني على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة يكون أثره إيجابيا في التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة وسلبيا عند التعليم بالأسلوب التضميني والأفضل هو التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (30) تلميذ من التعليم المتوسط، حيث تم اختيار العينة بطريقة عرضية لإجراء التجربة في ظروف جيدة تفاديا لكل العراقيل والصعوبات والحصول على نتائج ذات مصداقية عالية، ومن أدوات البحث اختبارات مهارية في الكرة الطائرة (اختبار الإرسال-اختبار التمرير– اختبار الإعداد) وخلص الباحثان أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت بالأسلوب المنافسة في المهارات الأساسية، هذا ما يدل أن التعليم التعاوني بالأسلوب المنافسة كان له تأثير كبير ودور إيجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة مقارنة بالأسلوب التضميني وأفضل أسلوب للتعليم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة هو الأسلوب المنافسة،كما أوصي أن يتم اعتماد إستراتيجيـة التعليم التعاوني في تدريس التربية البدنية والرياضية لإعداد وتدريب التلاميذ على تعلم المهارات الرياضية الأساسية لمختلف الألعاب،.

الكلمات المفتاحية: التعليم التعاوني- أساليب التدريس- التعلم- المهارة


أهمية النشاط البدني الرياضي على الصحة النفسية لدى الشباب الجزائري

عباسي ياسين, 

الملخص: تناول الباحث في هذا البحث موضوع الصحة النفسية عند الشباب ومدى إرتباطها بممارسة النشاط البدني الرياضية وقام بمقارنة بين الشباب الممارس للنشاط الرياضي وغير الممارس ودرجة تأثيرها على بعض الإضطرابات والأمراض النفسية كالقلق والعدوان والإكتئاب. إتخذ الباحث المنهج الوصفي كمنهج للدراسة لانه يصف الظاهر كما هي على الواقع وشملت الدراسة على عينة مقدارها 100 شاب. أجابة العينة على مقياس الصحة النفسية وكانت الإستنتاجات كالتالي: النشاط البدني الرياضي يخفظ ظاهرة القلق لدى الشباب. النشاط البدني الرياضي يقلل من ظاهرة العدوان لدى الشباب. النشاط البدني الرياضي يمنع حدوث مرض الوسواس القهري. النشاط البدني الريضي يقلل من ظاهرة الفوبيا لدى الشباب. النشاط البدني الرياضي يعالج ويخفف من ظاهرة الإكتئاب لدى الشباب. وبالمجمل النشط البدني الرياضي يحسن من الصحة النفسية لدى الشباب. وخرجنا بعدة توصيات نذكر منها: 1- ضرورة الاهتمام الأفضل بالشباب لأنهم هم عصب المجتمع. 2- الوقاية خير من العلاج. 3- توفير أماكن للأنشطة البدنية والفكرية للشباب. 4- توفير مناصب العمل للشباب. 5- فسح المجال للشباب لإظهار إبداعاتهم وعدم تهميشهم. 6- تسهيل أمور الشباب في الزواج بتوفر السكن. 7- على الشباب أن يثق في نفسه وفي قدراته والتوكل على الله لأنه من توكل على الله فهو الحسبه. 8- قراءة القرآن فإنه غذاء الروح ومن جعل القرأن أمام قاده إلى الجنة.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي ; الصحة النفسية ; الشباب الجزائري .


فعالية استخدام طريقتي التدريب التكراري والفتري على تطوير السرعة الانتقالية وسرعة الأداء الحركي عند لاعبي كرة القدم فئة أقل من 21سنة (دراسة تجريبية على فريق شباب باتنة المنتمي الى حظيرة القسم الوطني الثاني المحترف للموسم الكروي 2015/2016)

شريط حسام الدين, 

الملخص: عنوان الدراسة: فعالية استخدام طريقتي التدريب التكراري والفتري على تطوير السرعة الانتقالية وسرعة الأداء الحركي عند لاعبي كرة القدم فئة أقل من 21 سنة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية البرنامجين التدريبيين الرياضيين المقترحان على تطوير السرعة الانتقالية وسرعة الأداء الحركي عند لاعبي كرة القدم فئة أقل من 21سنة ، ولدراسة مدى الفعالية أجرى الباحث دراسة ميدانية بفريق شباب باتنة المنتمي إلى حظيرة القسم الوطني الثاني للموسم الرياضي 2015/2016 ، حيث شملت عينة الدراسة على 22 لاعب مقسمة على عينتين بالتساوي(11لاعب بالعينة التجريبية الأولى الخاضعة للتدريب التكراري و11لاعب بالعينة التجريبية الثانية الخاضعة للتدريب الفتري) ، وتم اختيارها بالطريقة العمدية الهادفة بنسبة 73% من مجتمع البحث ، كما اتبع الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي وذلك بإجراء اختبار قبلي في 09/12/2015 تلى ذلك تطبيق البرنامج التدريبي الخاضع للطريقة التكرارية على العينة التجريبية الأولى والبرنامج التدريبي الخاضع للطريقة الفترية مرتفعة الشدة ، حيث يحتوي كل برنامج على 16 حصة تدريبية ، ثم أنهى ذلك بإجراء تطبيق بعدي في 07/02/2016 ، كما اعتمد الباحث على اختبار عدو 30م من اقتراب 10م(اختبار السرعة الانتقالية) واختبار أكراموف بالكرة (اختبار سرعة الأداء الحركي) كأدوات لقياس متغيرات البحث. بينت النتائج التي توصل إليها الباحث إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين التطبيق القبلي و البعدي في اختباري السرعة الانتقالية واختبار سرعة الأداء الحركي وذلك لصالح التطبيق البعدي لكلا العينتين التجريبيتين الأولى والثانية ، بينما لم ترقى نتائج اختبار عدو 30م من اقتراب 10م واختبار أكراموف بالكرة في التطبيق البعدي بين العينتين التجريبية الأولى والثانية إلى مستوى الدلالة ، مما يدل إلى عدم وجود اختلافات بين طريقتي التدريب التكراري والتدريب الفتري مرتفع الشدة على تطوير السرعة الانتقالية وسرعة الأداء الحركي. يوصي الباحث بضرورة استخدام هذين النمطين من طرق التدريب من قبل المدربين وكذلك الاعتماد على البرنامجين المصممان من طرف الباحث لغرض تحسين السرعة الانتقالية وسرعة الأداء الحركي لدى لاعبي كرة القدم.

الكلمات المفتاحية: التدريب التكراري ⸵ التدريب الفتري ⸵ السرعة الانتقالية ⸵ سرعة الأداء الحركي ⸵ كرة القدم.


مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي – دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية المسيلة –

دشيشة الأمين,  لبوز عبد الله, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط. ومحاولة معرفة أيضا فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة ، السن). و لغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ، وقام بتطبيق مقياس الاتجاه نحو الانتماء للباحثة لطيفة خضر إبراهيم(2000) ،وبعد التحقق من صدقه وثباته أجريت الدراسة على عينة متكونة من 170 مدرسا للتربية البدنية والرياضية ببعض متوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن : - يتميز مدرسي التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط بمستوى إدراك مرتفع لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك مدرسي التربية البدنية والرياضية لقيم الانتماء السائدة في المنهاج الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة ، السن).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : مدرس التربية البدنية والرياضية ،قيم الانتماء ،المنهاج الدراسي


أثر استخدام المجموعات المتجانسة في المستوى على اكتساب مهارة التنطيط وسرعة التنقل عند ناشئي كرة اليد صنف أقل من 13 سنة (10-12) سنة. -دراسة تجريبية على عينة ناشئي صنف أقل من 13 سنة فريق كرة اليد تلمسان من مجتمع الرابطة الولائية لولاية تلمسان.

فوقية إبراهيم,  ماهور باشا صبيرة,  ماهور باشا مراد,  بخالد الحاج, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى من خلال بحثنا التجريبي إلى التعرف على أثر استخدام المجموعات المتجانسة في المستوى على اكتساب مهارة التنطيط وسرعة التنقل عند ناشئي كرة اليد صنف أقل من 13 سنة (10-12) سنة في ظل مبدأ الفروق في المستوى بين اللاعبين، فافترضنا أن يكون لاستخدام المجموعات المتجانسة في المستوى أثناء تطبيق البرنامج التدريبي أثر على مستوى الناشئين، حيث سيصنع الفارق في نتائج العينتين لفائدة العينة التجريبية، وقد طبق بحثنا التجريبي هذا على عينة من مجتمع ولاية تلمسان لفريق كرة اليد تلمسان‘ فضمت 44ناشئا جنس ذكور من صنف أقل من 13 سنة تتراوح أعمارهم بين (10-12) سنة موزعين بشكل معتدل بين عينيتي البحث فضمت كل عينة 22 لاعبا، وقد استخدمنا في بحثنا التجريبي هذا اختبارين لاختبار سرعة التنقل جريا وبتنطيط كرة اليد لمسافة 20م في خط مستقيم، واقترحنا برنامجا تدريبيا يضم 18 حصة تدريبية ليطبق على كلا العينتين، كما ارتكزنا على نتائج الاستبيان المقدم للمدربين في تثمين مشكلة بحثنا الميدانية؛ ومن خلال عرض وتحليل نتائج الاختبارات البعدية لكلا العينتين في كلا المتغيرين التابعين، توصلنا لأهم استنتاج حيث لعب التدريب باستخدام المجموعات المتجانسة دورا كبيرا في إحراز الفارق في المستوى النهائي للعينتين لفائدة العينة التجريبية، ومنه نوصي بتطبيق دراستنا هذه على عينات أخرى وعلى متغيرات مختلفة من أجل إبراز فعالية هذا الطرح في كل الظروف وكل المتغيرات، إضافة لتوصية المدربين بالتطبيق الفعلي الميداني للتدريب بالمجموعات المتجانسة ما يساعد على التحكم الجيد في فروق المستوى بين الناشئين.

الكلمات المفتاحية: كرة اليد، المجموعات المتجانسة، مهارة التنطيط، سرعة التنقل.


دور الرقابة الإدارية في تحسين أداء العاملين داخل المؤسسة الرياضية

مطرفي خميسي,  مرنيز امنة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الرقابة الإدارية في تحسين أداء العاملين داخل المؤسسة الرياضية ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، و استخدم الباحث الاستبيان و طبق على عينة مكونة من 41 موظف العاملين بمديرية الشباب والرياضة بولاية المسيلة، و قد أوضحت النتائج المتوصلة إليها: • أن جميع الفرضيات تحققت بالنسبة لعمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • للرقابة الإدارية دور إيجابي في تحسين أداء العامل داخل المؤسسة الرياضية. • أهم وأكثر الأساليب الرقابية استخداما في مديرية الشباب والرياضة هي كشوفات الحضور والانصراف، متابعة شكاوي مقدمة من طرف العاملين بالمديرية. • أهم طرق الرقابة الإدارية وأكثرها استعمالا في مديرية الشباب والرياضة هي التجانس والتوافق في تنفيذ الأعمال، عن طريق نوعية الوسائل المستخدمة، عن طريق التخطيط لإعداد جداول العمل بشكل دقيق.

الكلمات المفتاحية: الرقابة الإدارية؛ المؤسسة الرياضية؛ مديرية الشباب والرياضية


دور بيئة العمل الداخلية في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة " دراسة ميدانية لمديرية الشباب و الرياضة لولاية المسيلة "

عمرون مفتاح,  زاوي زيد, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور بيئة العمل الداخلية في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة، اعتمدت الدراسة على المنهجالوصفي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، واستخدم الباحث الاستبيان وطبق على عينة مكونة من 41 موظف العاملين بمديريةالشباب والرياضة بولاية المسيلة. وقد أوضحت النتائج المتوصل إليها: • أن جميع الفرضيات تحققت بالنسبة لعمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • تلعب بيئة العمل الداخلية دورا في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • ارتفاع مستوى الالتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • استخدام نظام الحوافز يعتبر من بين المتطلبات المهمة التي تسهم في ارتفاع مستوى الالتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. Abstract : Le but de cette étude est de connaître le rôle de l'environnement de travail interne dans la réalisation de l'engagement organisationnel des travailleurs de la Direction de la Jeunesse et des Sports de la wilaya de M’sila. L'étude s'est appuyée sur l'approche descriptive, car elle compatible avec le sujet choisi. Le chercheur a utilisé la méthode du questionnaire sur un échantillon de 41 employés de la Direction de la jeunesse et des sports de la wilaya de M’sila. Les résultats ont indiqué que: • Toutes les hypothèses ont été réalisées pour les travailleurs de la Direction de la Jeunesse et des Sports de la wilaya de M’sila. • L'environnement de travail interne joue un rôle dans la réalisation de l'engagement organisationnel des travailleurs de la Direction de la Jeunesse et des Sports de la wilaya de M’sila. • Le haut niveau d'engagement organisationnel des travailleurs de la Direction de la Jeunesse et des Sports de la wilaya de M’sila. • L'utilisation du système d'incitation est l'une des exigences importantes qui contribuent au niveau élevé d'engagement organisationnel des travailleurs De la direction de la Jeunesse et des Sports de la wilaya de M’sila.

الكلمات المفتاحية: بيئة العمل ; الالتزام التنظيمي ; المؤسسة الرياضية


Evaluation des qualites physiques et du profil morphologique des lanceurs de javelot en Algérie seniors « hommes et dames »

Bougandoura Fares,  Zaabar Salim, 

Résumé: Etat de la question dans la littérature L'intérêt porté par plusieurs auteurs aux qualités physiques et à la morphologie du sport de haut niveau, fait apparaître clairement l'importance de ces facteurs comme composantes de la performance (Tanner, 1964 ;Hirata, 1966 ;Schurch, 1984). D'après Platonov (1984), le niveau atteint par les performances ne rend plus celles-ci accessibles, qu'à des individus doués de qualités morphologiques rares, associées à un très haut niveau de développement des capacités fonctionnelles et mentales. La composition corporelle correspond à l'analyse du corps humain en compartiments (Barbe et Ritz, 2005). L'influence de la pratique d'une activité sportive sur la composition corporelle d'un individu a fait l'objet de plusieurs recherches et a été démontrée dans plusieurs études (Spenst et coll., 1993 ;Nindl et coll., 1996 ;Mavroeidi et Stewart, 2003). Etude de (Olivier Rambaud, 2008) facteurs musculaires associés à la performance en lancer exploration par l’analyse des relations force-vitesse et puissance-vitesse. En athlétisme, des études s'intéressant spécifiquement à la morphologie des lanceurs (Morrow et coll., 1982 ; Kidd et Winter, 1983 ; Coh et coll., 2002 ; Kruger et coll., 2006), montrent clairement la grande importance d'une morphologie spécifique dans chaque spécialité de lancers, pour l'atteinte d'un haut niveau de performance. Depuis l’introduction de cette épreuve en Algérie jusqu’à nos jours, le javelot a toujours été considéré comme l’épreuve la plus spectaculaire reine dans toutes les réunions d’athlétisme. A l’analyse des résultats obtenus par nos athlètes sur cette épreuve durant les années, nous constatons que nos performances ont connu un recul par-rapport aux meilleures performances africaines et mondiales. En effet, les records nationaux sont peu significatifs par-rapport aux records internationaux. Ainsi les lanceurs algériens n’ont pas pu qualifier ou participer à une finale dans les compétitions internationales durant l’histoire de l’épreuve. Le record d’Algérie au lancer de javelot masculin (70.20m) réalisait par l’athlète MAHOUR BACHA AHMED accuse un écart défavorable de (28.28m) et (18.55m) par rapport respectivement aux records du monde (98,48 m) et d’Afrique (88,75 m). Il en est de même de celui du lancer de javelot féminin (62.16m) réalisait par l’athlète DJEMAA SAMIA et (09.38m) par-rapport respectivement aux records du monde (71,54m) accuse un écart défavorable de (07.19m) par- apport au championnat d’Afrique (69.35m). Au vu de ces résultats, il est loisible de se poser la question suivante : Les athlètes Algérien ont – ils les qualités physiques pour lancer de javelot de haut niveau ? Ont- ils aussi un profil morphologique acceptable pour arriver à des résultats compétitifs ?

Mots clés: Evaluation ; qualites physiques ; profil morphologique ; lanceurs de javelot