Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques


Description

Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques est la revue de l’ensemble des enseignants et chercheurs évoluant dans le domaine des sciences et techniques des activités physiques et sportive « STAPS » en Algérie ou à l’étranger.C’est une revue scientifique a sous direction et à comité de lecture. Elle publie des recherches relatives aux : sciences de l’éducation et motricité, l'activité physique et au sport, le sport et l’environnement, les sciences de la vie et de la santé, et aux sciences humaines et sociales et ce dans une perspective pluridisciplinaire. Toutes les disciplines scientifiques sont représentées. Les recherches fondamentales, comme celles plus appliquées ou technologiques, sont également inscrits. .


9

Volumes

27

Numéros

356

Articles


اكتشاف ورعاية الموهوبين الرياضيين في المدارس الجزائرية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة

هيزوم محمد,  مجادي مصطفى,  بن سعيد محمود, 

الملخص: هدفت الدراسة إلي اظهار الاستراتجيات والممارسات الإدارية والتربوية اللازمة لاكتشاف ورعاية الموهوب الشابة في مدارس واكاديميات كرة القدم الجزائرية فى ضوء بعض خبرات الدول المتقدمة ومنظومة التعلم الإلكترون، وقد تضمنت هذه الدراسة الكشف الجوانب الأساسية المنتهجة من طرف المدارس الاكاديميات؛ وفيه عرض الباحث للدافع وراء الحاجة لسياسة اكاديمية لتعليم الطلاب الموهوبين والمتفوقين كرويا، والالتزام بمبادرة تطوير سياسة الكرة الجزائرية، والخطة الإستراتيجية التي يمكن اتباعها، و تحليل الحاجات والتواصل في هذه السياسة ، بالاضافة للأهداف المرجو تحقيقها، والتعريف الذي تتبناه الاكاديمية للنشء الموهوب ، وإجراءات التعرف عليهم، وتحديد المؤشرات الكمية والكيفية اللازمة لذلك, وطبيعة التنمية المهنية التي قد يحتاجها المعلم, والموارد المطلوبة, وأخيرا طبيعة وإجراءات عملية المراجعة. وأخيرا تعلق القسم الثالث بالقضايا التنظيمية وما يتعلق بالأدوار والمسئوليات التي تقع على عاتق فريق العمل المسئول عن الموهوبين في تنفيذ السياسة. ومع هذه الجهود المبذولة والمؤتمرات والخطط الإصلاحية من قبل الدولة والوزارات المختلفة ، فإن الأمر لا يعدو إلا أن يكون أقرب إلى الشكل أكثر من المضمون، والأمر فى حاجة إلى تخطيط مدروس ، كما أن هناك حاجة لتبنى سياسات وممارسات جديدة فى مجال رعاية واكتشاف الموهوبين ،ومن ثم فالأمر يحتاج من أن نتعرف على ذلك من خلال الخبرات والاتجاهات المعاصرة فى الدول المتقدمة وهذا ما تناولته الدراسة الحالية.و قصد ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وعلى أداة المقابلة لجمع المعلومات ، و تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المسؤوولين العاملين في الاتحاديات والاكاديميات كرة القدم و البالغ عددهم 22 مسؤول.

الكلمات المفتاحية: اكتشاف ; رعاية ; الموهوبين الرياضيين ; المدارس الجزائرية ; الدول المتقدمة.


دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في الكشف عن الموهوبين لرياضة ألعاب القوى داخل الوسط المدرسي - من وجهة نظر أساتذة الطور المتوسط - ) دراسة ميدانية لبعض متوسطات ولاية بشار (

قطاف محمد,  حاج عيسى رفيق, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في الكشف عن الموهوبين رياضيا في العاب القوى داخل الوسط المدرسي وذلك في الطور المتوسط، وإعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي وشملت عينة الدراسة أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور المتوسط، وذلك على مستوى ولاية بشار البالغ عددهم 60 أستاذ موزعين على العديد من متوسطات هذه الولاية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد استعملنا كأدوات في هذه الدراسة استبيان متكون من 03 محاور كل محور يحتوي على مجموعة من الأسئلة موجه للأساتذة، أما الأساليب الإحصائية استخدمنا قانون النسب المئوية لتحليل النتائج في جميع الأسئلة بعد حساب تكرارات كل منها. حيث تمثلت نتائج الدراسة في: وجود علاقة ارتباطية لكفاءة استاذ التربية البدنية والرياضية والكشف عن الرياضي في العاب القوى، ووجود علاقة ارتباطية بين خبرة استاذ التربية البدنية والرياضية والكشف عن الرياضي في العاب القوى، ووجود علاقة ارتباطية بين المنافسات الرياضية واكتشاف الموهوبين رياضيا في العاب القوى. Abstract: This study aimed to identify the role of a professor of physical education and sports in the detection of talented athletes in athletics within the school milieu in the intermediate stage, and we relied in our study on the descriptive approach and the study sample included the teachers of physical education and sports of the intermediate stage, and that at the level of Bashar state, who are 60 Professor, distributed over several averages in this state, were randomly assigned. We have used as tools in this study a questionnaire consisting of 03 axes, each axis contains a set of questions directed to the professors. As for the statistical methods, we used the law of percentages to analyze the results in all questions after calculating the occurrences of each one. The results of the study are represented in: the existence of a correlational relationship for the proficiency of the professor of physical education and sports, the detection of the athlete in athletics, the existence of a correlational relationship between the experience of the professor of physical education and sports and the detection of the athlete in athletics, and the existence of a correlative relationship between sports competitions and the discovery of talented athletes in athletics.

الكلمات المفتاحية: أستاذ التربية البدنية، الكشف عن الموهبة، الموهبة الرياضية، رياضة ألعاب القوى، الوسط المدرسي.


La passion sportive chez des entraineurs universitaires québécois : définition, développement et maintien

Plouffe Jacques,  Lalande Daniel,  Hébert Étienne,  Roussel Marc-antoine,  Lemieux Samuel, 

Résumé: Résumé. Cette recherche porte sur la passion sportive des entraineurs universitaires québécois. Le terme « passion » fait partie du vocabulaire sportif depuis toujours, mais peu d’entraineurs et d’athlètes sont conscients de son développement et de son maintien dans le temps. Il semble donc que la passion sportive est un sujet dont la compréhension doit encore être peaufinée puisque rares sont les recherches qui ont tenté de cerner la passion de l’entraineur et de l’impact que celle-ci peut avoir sur lui-même et son équipe. Les objectifs de l’étude consistent à définir la passion de l’entraineur et à découvrir comment elle se développe et se maintient. La méthodologie utilisée est de type qualitatif/interprétatif, et dix entrevues semi-structurées ont permis aux entraineurs universitaires de s’exprimer sur la passion sportive. Les résultats démontrent que la notion de temps et d’énergie est présente dans la définition de la passion sportive des entraineurs. Enfin, le développement et le maintien de la passion sportive des entraineurs semblent être favorisés par la satisfaction des besoins psychologiques de compétence, d’autonomie et d’appartenance. Mots Clés : Passion sportive, motivation, développement, entraineurs, recherche qualitative. Abstract. This study addresses passion for sports among university-level coaches in Quebec. The term “passion” has been a part of the vocabulary in sports contexts for years, however, not many coaches and athletes are aware of how they become and stay passionate throughout the years. In fact, only a few studies have sought to better understand coaches’ passion and the impact it can have on them and their team. The objectives of the present study were to define passion among coaches as well as to describe how it develops and how the coaches maintain it throughout many seasons. A qualitative/interpretative methodology was employed and semi-structured interviews were carried out with 10 university-level coaches. Results were interpreted through the Dualistic Model of Passion. The results show that the notions of time and energy are present in the coaches’ definition. Finally, it appears that the development and maintenance of coaches’ passion are associated with the satisfaction of the psychological needs for competence, autonomy and relatedness. Keywords: Passion, motivation, development, coaches, qualitative research.

Mots clés: Passion sportive ; Motivation ; Développement ; Entraineurs ; Recherche qualitative