Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques


Description

Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques est la revue de l’ensemble des enseignants et chercheurs évoluant dans le domaine des sciences et techniques des activités physiques et sportive « STAPS » en Algérie ou à l’étranger.C’est une revue scientifique a sous direction et à comité de lecture. Elle publie des recherches relatives aux : sciences de l’éducation et motricité, l'activité physique et au sport, le sport et l’environnement, les sciences de la vie et de la santé, et aux sciences humaines et sociales et ce dans une perspective pluridisciplinaire. Toutes les disciplines scientifiques sont représentées. Les recherches fondamentales, comme celles plus appliquées ou technologiques, sont également inscrits. .

7

Volumes

24

Numéros

336

Articles


برنامج تأهيلي رياضي لتحسين كفاءة مفصل الركبة و العضلات العاملة عليه بعد جراحة الغضروف الهلالي و الرباط الصليبي الأمامي

محمد بوقوفة,  منصور بن لكحل, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير البرنامج في تخفيف الألم و الارتشاح للجزء المصاب و استعادة المدى الحركي و كذا تحسين محيطات و قوة العضلات العاملة على مفصل الركبة المصاب ، و استعنا في هذه الدراسة بعينة قدرت بـ ( 06 ) رياضيين تعرضوا لنفس الإصابة و أجريت لهم عمليات جراحية لإصلاح الغضروف الهلالي و الرباط الصليبي الأمامي و طبق عليهم البرنامج المقترح لفترة (06) أشهر و لتحقيق أغراض البحث اعتمدنا المنهج التجريبي لمجموعة واحدة الذي يعتمد على القياسات القبلية و البعدية ، كما استخدمنا أدوات القياس المناسبة لقياس الأهداف المسطرة حيث استخدمنا مقياس الألم لقياس درجة الألم و شريط قياس لحساب محيطات المفصل المصاب و العضلات العاملة عليه ، و كذا جهاز الجونيومتر لقياس المدى الحركي للمفصل المصاب و لقياس القوة العضلية استخدمنا جهاز الإيزوكنيتيك بيودكس ، كما استخدمنا اختبار التوازن الثابت على رجل واحدة و اختبار الاتزان الديناميكي ( اختبارالنجمة ) ، و من أهم النتائج التي توصلنا إليها أن البرنامج المقترح ذو فعالية كبيرة في استعادة قوة العضلات للمفصل المصاب و ساهم بشكل كبير في عودة الرياضي لممارسة نشاطه الرياضي كما كان عليه قبل الإصابة . The aim of this study is to identify the effect of the program on relieving the pain of the affected part, and how to restore the movement of the affected parts, and to improve the surrounding and The strength of the muscles working on the affected knee joint. As a sample we carried out in our study using (06) athletes who were exposed to the same injury and they underwent surgery to repair the meniscus and the anterior cruciate ligament. And The program was applied for a period of ( 06 ) months. And we adopted the method experiment for one group,. We also used the appropriate measuring instruments to measure the targets. we used the pain scale to measure the pain and the measuring tape to calculate the periphery of the injured joint and the working muscles. And we used also ( the goniometry ) to measure the motor range of the affected joint , and to measure the strength of the muscles we used ( isokinetic- biodex ) and we have used the constant balance test on one foot. The main important results that we found it are that the program is very effective to restore the strength of the muscles of the injured joint knee . and It contributed significantly to return the athlete to practice sports as before.

الكلمات المفتاحية: برنامج تأهيلي رياضي - كفاءة مفصل الركبة و العضلات العاملة عليه .


تأثير تعلم وممارسة الشطرنج في تنمية التفكير الخططي عند لاعبي كرة القدم أقل من 15 سنة

عبد الكريم سنوسي,  خرفان محمد حجار,  حرباش براهيم,  محمد امين سبخة, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة معرفة تأثير تعلم وممارسة الشطرنج في تحسين مستوى التفكير الخططي لدى لاعبي كرة القدم الناشئين (اقل من 15 سنة). تتألف عينة الدراسة من 36 لاعب مقسمين إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية والضابطة. تم تحديد أدوات القياس وإعادة تصميمها من قبل الطالب الباحث مع التحقق من جميع الخصائص السيكومترية ،واشتملت التجربة على تعلم وممارسة الشطرنج من قبل لاعبي المجموعة التجريبية في فترة دامت ثلاثة أشهر ، قمنا بقياس مستوى المتغيرات المذكورة أعلاه قبل وبعد تجربة لكل مجموعة. وبغرض تحليل بيانات الخام هذه القياسات ، استخدمنا البرنامج الإحصائيSPSS،كشفت النتائج أن التعلم وممارسة الشطرنج ساهم إيجابيا في تنمية مستوى التفكير الخططي بين لاعبي كرة القدم الناشئين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة. بالإضافة إلى ذلك ، كانت النسب المئوية للتحسين معتبرة للغاية (14.10٪) في التفكير الخططي. واستناداً إلى النتائج أوصى الباحثون بأهمية تطبيق الشطرنج على عملية التحضير الذهني للاعبي كرة القدم الناشئين.

الكلمات المفتاحية: الشطرنج ; التفكير الخططي ; اللاعب الناشئ


المحافظة على بعض عناصر اللياقة البدنية خلال مرحلة المنافسة باستخدام طريقة التدريب التبادلي عند لاعبي كرة القدم أقل من 20 سنة

عبد اللطيف هوار, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير طريقة التدريب التبادلي في المحافظة على بعض عناصر اللياقة البدنية خلال مرحلة المنافسة على لاعبي أواسط كرة القدم. حيث افترض الباحثون أن طريقة التدريب المتقطع تساهم بشكل إيجابي في المحافظة على بعض عناصر اللياقة البدنية خلال مرحلة المنافسة على لاعبي أواسط كرة القدم. و أجريت الدراسة على عينة قوامها 48 لاعبا تم اختيارها بالطريقة العمدية. و لمعرفة فعالية البرنامج المقترح تم استخدام اختبار الحجل الأقصى في 10 ثا واختبار الجري 30 متر من الوقوف و اختبار التحمل 504 متر و اختبار بارو للرشاقة. أهم استنتاج: وجود نسبة تحسن أفضل في المحافظة على عناصر اللياقة البدنية عند المجموعة التجريبية ويعزي ذلك إلى نجاح طريقة التدريب التبادلي . أهم توصية: يوصي الباحثون باستخدام طريقة التدريب التبادلي في مرحلة المنافسة لأنها تتشابه و متطلبات المنافسة في مباريات كرة القدم ، و بهذا تتيح تكيف أفضل للاعبين مقارنة بالطرق الأخرى. الكلمات الدالة: عناصر اللياقة البدنية، مرحلة المنافسة، طريقة التدريب التبادلي.

الكلمات المفتاحية: عناصر اللياقة البدنية ; مرحلة المنافسة ; طريقة التدريب التبادلي


درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والريا ضية للكفايات التكنولوجية البيداغوجية في مراحل الدرس.

صالح ربوح,  مدني بلقراورة,  طاهر طاهر, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى تحديد درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات التكنولوجية البيداغوجية في مراحل الدرس و اشتملت عينة البحث على (72) أساتذة التربية البدنية والرياضية للعام الدراسي 2018/2019 في جميع ثانوي ولاية تيسمسيلت ، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية. تكونت الأداة من جزأين: الأول، وتشتمل على معلومات شخصية عن أفراد الدراسة مثل: المؤهل العلمي، والخبرة، والثاني: يتكون من (30) فقرة تصف درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات التكنولوجية البيداغوجية في مراحل الدرس (التخطيط، التنفيذ، التقويم)، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام طرق إحصائية وصفية، تمثلت في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، أظهرت الدراسة النتائج الآتية: أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات التكنولوجية البيداغوجية في مراحل الدرس تعزى لمتغير المؤهل العلمي . في حين توجد هناك فروق ذات دلالة احصائية في درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات التكنولوجية البيداغوجية في مراحل الدرس تعزى لمتغير الخبرة التدريسية. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة أوصي الباحث بعدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية لأساتذة التربية البدنية من أجل الرفع من كفاياتهم التكنولوجية. This research aims to determine the degree of employment of teachers of physical and sports education for the technological and pedagogical competencies in the lesson stages. The sample included (72) professors of physical education and sports for the academic year 2018/2019 in all secondary schools of Tissemsilt. The program consists of (30) paragraphs describing the degree of employment of teachers of physical education and sports for pedagogic technological competencies in the stages of the lesson (planning, implementation, evaluation) After the collection and unloading of the data were processed using descriptive statistical methods, represented in arithmetic averages and standard deviations, the study showed the following results: There are no statistically significant differences in the degree of employment of teachers of physical and athletic education for the technological and pedagogic competencies in the lesson stages Scientific qualification. While there are differences of statistical significance in the degree of employment of teachers of physical education and sports of technological competencies pedagogy in the stages of the lesson due to the variable teaching experience. In light of the results of this study, the researcher recommended a number of recommendations, including the need to hold training courses for teachers of physical education in order to raise their technological competencies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الكفاية- الكفايات التكنولوجية -الكفايات البيداغوجية- أستاذ التربية البدنية ; Key words: competence - technological competencies - pedagogic waste - professor of physical education


أثر برنامج تدريبي مقترح بالانقباضات المختلطة على صفتي القوة القصوى والقوة الانفجارية للأطراف السفلى

حكيم داني, 

الملخص: يهدف البحث الى اقتراح برنامج تدريبي (بالانقباضات المختلطة) وذلك من اجل تنمية صفتي القوة القصوى والقوة الانفجارية للأطراف السفلى لدى لاعبي كرة القدم لنادي مدريسة ولاية تيارت اقل من (17سنة) ،فضلا" عن تجريب بعض الاختبارات التي تسمح بتقييم وتطوير صفتي القوة القصوى و القوة الانفجارية ، تم اجراء هذا البحث في المدة الزمنية من 10/11 /2017 ولغاية 15/03/2018 اجرى الباحثون دراستهم عمديا على لاعبي اوسط فريق اولمبيك مدريسة لكرة القدم تحت سن 17 سنة للموسم الرياضي 2017/2018 حيث تم اختيار 20 لاعبا بالطريقة العشوائية وهم يمثلون افراد عينة البحث المتكونة من 25 تحت سن 17 سنة."تم تقسيمهم الى 5 لاعبين خارج عينة البحث الاساسية شملوا الدراسة الاستطلاعية بقي 20 لاعبا طبق عليهم البرنامج المقترح اقصي منهم لاعبان بداعي الاصابة أي شمل البرناج 18 لاعبا تحت سن 17 سنة بعد إجراء عملية التكافؤ،كماتم اختيار الاختبارات الملائمة لصفتي القوة الانفجارية القوة القصوى بعد ماتم اقتراح مجموعة من الاختبارات على المحكمين واختيار مايتناسب مع ماهو مراد تنميته ، مع استعمال الأدوات والوسائل المساعدة في البحث وتم إجراء الاختبارات القبلية على المجموعة ومن ثم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح (بالانقباضات المختلطة) بمجموع حصتين في الاسبوع ايام (الاثنين- الاربعاء او الخميس) بحجم ساعي يقدر ب ساعة واحدة للحصة التدريبية لمدة ستة اسابيع ،بعدها اجريت الاختبارات البعدية، مع تسجيل النتائج ومن ثم معالجنها باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة. The aim of the research is to propose a training program (mixed contractions) in order to develop the maximum power and explosive power levels of the lower limbs of the football players of the state university of Tiaret under the age of 17 years, as well as experimenting with some tests that allow the evaluation and development of the two classes of maximum strength and strength this study was conducted in the period from 102017 /11/ to 15/03 / 2018 .the two researchers conducted their studies on the middle of the Olympic football team under the age of 17 years for the 2017 /2018 sports season. Representing members of the research sample consisting of 25 under the age of 17 years Five players out the basic research sample included the pilot study remained 20 players applied to the proposed program, the maximum of them two players for injury, which included the program 18 players under the age 17 years after the parity process, Such as the selection of tests suitable for the explosive power of the maximum force after the proposal of the group of the tests on the on the arbitrators and choose the appropriate fit with is intended for development, using the application of the proposed training program (mixed contractions) the total of two training courses in week (Saturday and Wednesday) the size of a courier is estimated to one hour for the training courses for six weeks, after the tests were carried out after the result, and then recorded with the appropriate statistical means.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي المقترح ; الانقباضات المختلطة ; القوة الانفجارية ; القوة القصوى


طبيعة اتجاهات المرأة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك تبعا لمتغيري السن والمستوى التعليمي

علي جرمون,  نصير أحميدة,  بن عبد الواحد عبد الكريم,  نعيمة مصباح, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المرأة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك في بعض بلديات الولاية المنتدبة تقرت تبعا لمتغيري السن والمستوى التعليمي، أجريت الدراسة على عينة قوامها (100) امرأة ممارسة لرياضة الأيروبيك تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وفق المنهج الوصفي باستخدام مقياس (كنيون) للإتجاهات، وأثبتت الدراسة: ـ وجود اتجاهات إيجابية للمرأة نحو ممارسة نشاط الأيروبيك. ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية في أبعاد اتجاهات المرأة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك تعزى لمتغير السن، والمستوى التعليمي. The study aimed to identify the women's attitudes towards the practice of aerobics in some municipalities of the mandatory state Touggourt, as well as knowledge of the differences in the dimensions of the trends depending on the variable age and educational level, where the study was conducted on a sample of (100) woman practice aerobics, And it has been using the descriptive approach, and for the collection of data was used Scale (Kenyon), have resulted in findings - It is clear that a positive women's attitudes towards the practice of aerobic activity. The study aimed to identify the women's attitudes towards the practice of aerobics in some municipalities of the mandatory state Touggourt, as well as knowledge of the differences in the dimensions of the trends depending on the variable age and educational level, where the study was conducted on a sample of (100) woman practice aerobics, And it has been using the descriptive approach, and for the collection of data was used Scale (Kenyon), have resulted in findings - It is clear that a positive women's attitudes towards the practice of aerobic activity.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه ; المرأة ; رياضة الأيروبيك


السلوك التنافسي وعلاقته بأبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة

صواش عيسى,  خوجة عادل,  بن عمر مراد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين السلوك التنافسي والتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بالطور المتوسط، بالإضافة إلى معرفة مستوى السلوك التنافسي ومستوى التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى هؤلاء التلاميذ الرياضيين، اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي، باستخدام مقياس السلوك التنافسي ومقياس التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي على عينة من تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بمتوسطات ولاية "المسيلة" والبالغ عددهم 72 تلميذ وتلميذة الممارسين للرياضات الجماعية والفردية خلال الموسم الدراسي 2012/2013، وخلص البحث إلى أن مستوى السلوك التنافسي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة في مستوى فوق المتوسط، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوك التنافسي حسب متغير الجنس لصالح الذكور ومتغير نوع الرياضة لصالح الرياضات الجماعية لتلاميذ أقسام دراسة ورياضة عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05)، وأن مستوى التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي كان فوق المتوسط وعليه يمكن القول أن تلاميذ أقسام رياضة ودراسة لديهم توجه ايجابي نحو أبعاد التفوق الرياضي بصورة خاصة ونحو الممارسة الرياضية بصفة عامة وهذا ما يفسر التحاقهم بهذه الأقسام الخاصة بالمتفوقين رياضيا، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ رياضة ودراسة حسب متغير الجنس لصالح الذكور، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة حسب متغير نوع الرياضة، ووجود علاقة ذات دلالة معنوية بين السلوك التنافسي والتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05). : Abstract This research aims to find out the relationship between competitive behavior and orientation towards sporting excellence dimensions of the pupils sport and study sections, as well as to know the level of each of competitive behavior and orientation towards sporting excellence dimensions, Researchers’S descriptive approach was adopted, using a scale competitive behavior, as well as the orientation towards sporting excellence scale dimensions, the research sample consisted pupils in sport sections and study middle school and the average of the 72 pupils of both sexes during the school year 2012/2013, the research found the following results: -Competitive behavior among pupils sport and study sections at the level of above average. -There are differences in the level of competitive behavior in favor of males, as well as for the benefit of collective sports. -The trend towards sporting excellence dimensions in the level above average. -There are differences in the dimensions of the trend towards sporting excellence in favor of males. -There are no differences in the dimensions of the trend towards sporting excellence by sport type. -There are statistically significant relationship between competitive behavior and trend toward sporting excellence dimension among the pupils’ sport and study sections.

الكلمات المفتاحية: السلوك التنافسي، التفوق الرياضي، أقسام رياضة ودراسة.


تأثير برنامج تعليمي مقترح للتربية البدنية في تنمية السلوك الاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية.

لراشي محمد, 

الملخص: تعمل المدرسة الجزائرية اليوم على إيجاد السبل الناجعة لإعداد أجيال الغد ,وذلك بتحسين البرامج واعتماد النظريات التربوية الحديثة في طريقة إعداد المناهج,ومن بين المناهج التربية البدنية والرياضية ,التي نالت نصيب مع مثيلاتها من بين المواد الأخرى ,ولمعرفة دور هاته الأخيرة في تحسين السلوكيات لدى الأطفال وتكوين شخصية السوية ,عمد الباحث الى القيام بهاته الدراسة ,المتمحورة حول دور الممارسة البدنية في تحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال,من خلال دراسة تجريبية ,تعتمد في أساسها تقسيم العينة الى ضابطة وأخرى تجريبية ,وتم إعداد برنامج تربية بدنية ,وتدريسه للعينة التجريبية ,والقيام بتطبيق مقياس السلوك الاجتماعي,مع إجراء الفحص القبلي والبعدي, الكلمات الدالة:التربية البدنية , السلوك الاجتماعي , تلاميذ المرحلة الابتدائية Summary: The Algerian School is working today to find effective ways to prepare tomorrow's generations by improving programs and adopting modern educational theories in the method of curriculum development. Among the curricula are physical education and sports, which have been shared with other subjects and to learn about their role in improving children's behavior And the formation of the character of the level, the researcher undertook the study, centered on the role of physical practice in improving social behavior in children, through a pilot study, based on the division of the sample into the control and experimental, and the preparation of a physical education program, Experimental, and to apply a measure of social behavior, with an examination of tribal and post, Keywords: physical education, social behavior, primary school students.

الكلمات المفتاحية: التربية البدنية ; تلاميذ المرحلة الابتدائية ; السلوك الاجتماعي