Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques


Description

Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques est la revue de l’ensemble des enseignants et chercheurs évoluant dans le domaine des sciences et techniques des activités physiques et sportive « STAPS » en Algérie ou à l’étranger.C’est une revue scientifique a sous direction et à comité de lecture. Elle publie des recherches relatives aux : sciences de l’éducation et motricité, l'activité physique et au sport, le sport et l’environnement, les sciences de la vie et de la santé, et aux sciences humaines et sociales et ce dans une perspective pluridisciplinaire. Toutes les disciplines scientifiques sont représentées. Les recherches fondamentales, comme celles plus appliquées ou technologiques, sont également inscrits. .

7

Volumes

24

Numéros

336

Articles


تأثير تعلم وممارسة الشطرنج في تنمية التفكير الخططي عند لاعبي كرة القدم أقل من 15 سنة

عبد الكريم سنوسي,  خرفان محمد حجار,  حرباش براهيم,  محمد امين سبخة, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة معرفة تأثير تعلم وممارسة الشطرنج في تحسين مستوى التفكير الخططي لدى لاعبي كرة القدم الناشئين (اقل من 15 سنة). تتألف عينة الدراسة من 36 لاعب مقسمين إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية والضابطة. تم تحديد أدوات القياس وإعادة تصميمها من قبل الطالب الباحث مع التحقق من جميع الخصائص السيكومترية ،واشتملت التجربة على تعلم وممارسة الشطرنج من قبل لاعبي المجموعة التجريبية في فترة دامت ثلاثة أشهر ، قمنا بقياس مستوى المتغيرات المذكورة أعلاه قبل وبعد تجربة لكل مجموعة. وبغرض تحليل بيانات الخام هذه القياسات ، استخدمنا البرنامج الإحصائيSPSS،كشفت النتائج أن التعلم وممارسة الشطرنج ساهم إيجابيا في تنمية مستوى التفكير الخططي بين لاعبي كرة القدم الناشئين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة. بالإضافة إلى ذلك ، كانت النسب المئوية للتحسين معتبرة للغاية (14.10٪) في التفكير الخططي. واستناداً إلى النتائج أوصى الباحثون بأهمية تطبيق الشطرنج على عملية التحضير الذهني للاعبي كرة القدم الناشئين.

الكلمات المفتاحية: الشطرنج ; التفكير الخططي ; اللاعب الناشئ


المحافظة على بعض عناصر اللياقة البدنية خلال مرحلة المنافسة باستخدام طريقة التدريب التبادلي عند لاعبي كرة القدم أقل من 20 سنة

عبد اللطيف هوار, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير طريقة التدريب التبادلي في المحافظة على بعض عناصر اللياقة البدنية خلال مرحلة المنافسة على لاعبي أواسط كرة القدم. حيث افترض الباحثون أن طريقة التدريب المتقطع تساهم بشكل إيجابي في المحافظة على بعض عناصر اللياقة البدنية خلال مرحلة المنافسة على لاعبي أواسط كرة القدم. و أجريت الدراسة على عينة قوامها 48 لاعبا تم اختيارها بالطريقة العمدية. و لمعرفة فعالية البرنامج المقترح تم استخدام اختبار الحجل الأقصى في 10 ثا واختبار الجري 30 متر من الوقوف و اختبار التحمل 504 متر و اختبار بارو للرشاقة. أهم استنتاج: وجود نسبة تحسن أفضل في المحافظة على عناصر اللياقة البدنية عند المجموعة التجريبية ويعزي ذلك إلى نجاح طريقة التدريب التبادلي . أهم توصية: يوصي الباحثون باستخدام طريقة التدريب التبادلي في مرحلة المنافسة لأنها تتشابه و متطلبات المنافسة في مباريات كرة القدم ، و بهذا تتيح تكيف أفضل للاعبين مقارنة بالطرق الأخرى. الكلمات الدالة: عناصر اللياقة البدنية، مرحلة المنافسة، طريقة التدريب التبادلي.

الكلمات المفتاحية: عناصر اللياقة البدنية ; مرحلة المنافسة ; طريقة التدريب التبادلي