مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي

revue sciences et techniques des activités physiques et sportives

Description

مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي هي مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن معهد التربية البدنية والرياضية وهران،تعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة المبدعة في ميدان علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية باللغة العربية والانجليزية والفرنسية.،و يعد الهدف الاسمى للمجلة هو استمرارية البحث والتواصل العلمي و إنشاء رصيد فكري و معرفي يساهم في تنمية البحث العلمي وترقيته ودعم لرسالة الجامعة بما يتماشى والتطورات الراهنة.


2

Volumes

3

Numéros

48

Articles


أخلاقيات الوظيفة العامة لمسيري المنشآت الرياضية وأثره على أداء مشروع الاحتراف الرياضي في الجزائر دراسة ميدانية للمركب الأولمبي محمد بوضياف و المركب الأولمبي بشلف

جمال بورزامة,  نحاوة لونيس, 

الملخص: تعد أخلاقيات الوظيفة العامة من أساسيات النجاح لأنها تعكس ثقة الهيئات الرياضية بموظفيها وأجهزتها وكذلك ثقة المجتمع و الجمهور الرياضي حيث إن الالتزام بالأخلاقيات الوظيفة العامة سوف يقود إلى تطوير مشروع الاحتراف الرياضي ويعكس الاهتمام الذي يوليه الموظف للالتزام بعناصر أخلاقيات المهنة كالشفافية والنزاهة ، حيث إن عدم الالتزام سوف يؤثر بشكل مباشر على سمعة وهيئة المسير الرياضي و على أداء مشروع الاحتراف الرياضي.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الوظيفة العامة : ; المنشات الرياضية ; الاحتراف الرياضي


العلاقة بين بعض المؤشرات الأنثروبومترية ومهارة استقبال الإرسال لدى لاعبي الكرة الطائرة 17U

لخضر لقليب,  محمد زرف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين بعض المعايير الأنثروبومترية ومهارة استقبال الإرسال في الكرة الطائرة وكذا معرفة أهم الخصائص المرفولوجية المميزة للاعب الكرة الطائرة والمؤدية إلى التفوق في النتائج في هذه الرياضة، استخدمنا المنهج الوصفي. تم اختيارها بطريقة قصديه وتحتوي على 22 لاعب. فكانت أهم النتائج المتوصل إليها: - للوزن علاقة ارتباط عكسي بمهارة استقبال الإرسال لعينة البحث. - وجود علاقة ارتباط طردية بين مهارة استقبال الإرسال وطول القامة لعينة البحث. - وجود ارتباط عكسي بين طول كل من (الذراع، العضد، اليد، الجذع) ومهارة استقبال الإرسال. - يوجد ارتباط طردي بين المعيارين مهارة استقبال الإرسال وطول الساعد لدى عينة البحث. وفي الأخير نوصي ب: - يجب على المدربين مراعاة الوزن المثالي الذي يناسب لاعب الكرة الطائرة. - يجب على المدرب مراعاة طول القامة كمؤشر لتحسين الأداء المهارى بالنسبة للاعب الكرة الطائرة. - إتباع مؤشر برا كيال) طول الذراع (في انتقاء اللاعبين. - نوصي بإعطاء الجانب البدني أهمية في تحديد مهارة استقبال الإرسال.

الكلمات المفتاحية: القياسات الجسمية ; استقبال الارسال ; الكرة الطائرة ; المراهقة


بناء اختبارات قياس الاستجابات الحركية التوافقية المتعددة وبحث مدى المساهمة فى مستوى الأداء الفني لسباق الحواجز

أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى أ.د/ عصام الدين شعبان على حسن, 

الملخص: هدف البحث إلى بناء اختبارات قياس الاستجابات الحركية التوافقية المتعددة وبحث مدى المساهمة فى مستوى الأداء الفني لسباق الحواجز ، ولتحقيق ذلك تم استخدام الباحث المنهج الوصفي على عينه قوامها (30) طالب تم اختيارهم بالطريقة العمدية من طلاب التربية الرياضية للعام الدراسي 2018 – 2019 م. تم تصميم وعرض الاختبارات الخاصة بقياس الاستجابات الحركية التوافقية المتعددة لسباق الحواجز القدرات التوافقية المستخلصة من نتيجة المسح المرجعى على السادة الخبراء، وقد أسفرت نتيجة استطلاع الرأى عن تحديد النسب المئوية للاختبارات والتى تراوحت نسبة الموافقة عليها بين 60% لاختبار قياس القدرة على سرعة الاستجابة الحركية و اختبار قياس القدرة على الإيقاع الحركي 100%. كما تم مراعاة التعديلات التى أبداها السادة الخبراء لبعض الاختبارات. وتم عمل المعاملات العلمية من صدق وثبات ومعايير على الاختبارات المصممة. وأظهرت النتائج أن اختبار الأوضاع المتغيرة هو الأكثر مساهمة فى المستوى الفنى، حيث بلغت نسبة المساهمة 62% وبلغت قيمة ف (48.98) بمستوى معنوى 0.001. وأوصى الباحث باستخدام الاختبارات المصممة قيد البحث لقياس الاستجابات الحركية التوافقية المتعددة لسباق الحواجز داخل البرامج التعليمية والتدريبية الخاصة بمسابقة الحواجز.

الكلمات المفتاحية: الاستجابات الحركية التوافقية، سباق الحواجز، اختبارات ومقاييس


التّربية البدنيّة وأبعادها السّيكو – سوسيولوجيّة لدى المتعلّم -الطور الأول السّنة الثانية ابتدائي أنموذجا-

مسعودي طاهر,  نعيمة عون, 

الملخص: الملخص: تهدف الدّراسة الحاليّة إلى التّركيز على التّعبير الحركي لدى طفل المرحلة الابتدائية و الّتي تعتبر إطار منظم ومهيكل،تراعَ فيه خصوصياته ومميّزاته وحتى إمكاناته البدنية،وهذا ما تتضمنه حصة التّربية البدنية،الّتي تبقى الفضاء الأوفى للتعلمات في صيغة اللّعب في قالب تعليمي/تعلمي يحمل أبعادا مستقبليّة(نفسيّة واجتماعيّة.. ) مهمة لها علاقة بالتنشئة الاجتماعية المنافيّة للنظرة النّمطيّة لدى العديد من الأفراد داخل المجتمع حول أهميّة التّربية البدنيّة والرّياضية والّتي مفادها أنّ هذه المادة عبارة عن نشاط حركي فقط، بل هي تربية قاعدية ملازمة للطّفل بأبعادها الفكرية والاجتماعيّة والحسيّة والحركيّة،إذ لا تمنح الصحة المتمثلة في تنميّة العوامل التنفيذية (السرعة،مداومة،قوة،مرونة،دقة)الضّرورية للفرد الفاعل فحسب،بل تتدخل بقدر كبير في تنمية وتطوير الجانب المهاري بكل أبعاده(التّحكم،الإدراك،التّنسيق،التّوازن،الاستجابات)وكذا في تكوين وبلورة الشّخصية المستقبليّة للطفل بجانبها الذّاتي والاجتماعي. Abstract : The current study to concentrate on the motive expression with child aims the elementary stage and which is considered in organized frame distinguished his physical conditions ,specially in sport session ; this gives the child ability to learn in sporting way .give the child good mental and social live.The relationship in the social contradictory raising for the typical look with several the individuals is inside gathered around importance the bodily and athletic education and which her meaning that this article a motive activity only, but it basic education adherence for the child in her sensuality and mobility.intellectual and social distances and the The representing health in development does not grant the executive workers (the speed, persistent,force, elasticity, accuracy) necessary for each person effective only,but big value in development interferes in and development of the skilled side in all his distances(the control, the apprehension, the coordination,the balance, the responses) and as well as in forming and development thepersonal futurism for the child in her self and social side.

الكلمات المفتاحية: النّشاط البدني الرّياضي،المتعلم في الطّور الابتدائي،البعد النفسي،البعد الاجتماعي،البعد التّربوي.


العنوان :أثر برنامج تدريبي مقترح على تحسين السرعة القصوى لدى لاعبي كرة القدم (فئة الأواسط) دراسة ميدانية لنادي اتحاد بوسعاد

شريط عبد الحكيم, 

الملخص: ملخص: إن التفوق في المجال الرياضي دليل على التقدم الحضاري للدولة ، ولا يأتي هذا إلا من خلال الاهتمام الكبير بالفئات العمرية خاصة الفئات الوسطى وتحضيرهم من خلال تكوينه من جميع النواحي للوصول بهم إلى أعلى المستويات وكذا إعداد البرنامج التدريبية المبنية على أسس علمية في مجال التدريب الرياضي الحديث ، حيث تعمل البرامج على تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها وكذا توفير الإمكانيات وتوفير القيادات المؤهلة . - إن البرامج التدريبية لها دور كبير وحساس في مجال تكوين اللاعبين خاصة الفئات الوسطى حيث تعتبر الوسيلة التي يمكن من خلالها إكساب اللاعبين القدرات البدينة والمهارية وخطط اللعب المختلفة بالإضافة إلى القدرات العقلية والنفسية التي تسهم في الارتقاء بمستواهم إلى أقصى درجة ممكنة ولا يتم هذا إلا من خلال إعداد خطط تدريبية مقننة سلمية . - وتعتبر صفة السرعة خاصية بدنية مهمة لكل فرد رياضي ولاعب كرة القدم خصوصا فقد أكدت معظم الدراسات والمقاربات الحديثة أن الركيزة الأساسية لتحقيق النتائج لا ترتكز فقط على صفة المداومة ، والقوة ولكن أيضا على السرعة ، وبالتحديد السرعة القصوى والتي لها دور في مساعدة الفرد أثناء التدريب والمنافسات على تغيير وضعيته والتعامل مع تغيرات الخصم في وقت قصير جدا . وكذلك تؤثر بشكل مباشر على الجوانب الأخرى كالجانب التكتيكي . Abstract : The excellence in the field of sports is a guide to the civilized progress of the state, and this comes only through the great interest in the age groups, especially the middle groups and prepare them through the composition in all respects to reach them to the highest levels as well as the preparation of the training program based on scientific foundations in the field of sports training Where programs work to achieve the goals that have been developed for them as well as providing the possibilities and the provision of qualified leaders - The training programs have a large and sensitive role in the field of the formation of players, especially the middle groups, where it is the means by which players can provide the skills of fat and skill and different play plans in addition to the mental and psychological abilities that contribute to their level to the maximum extent possible, Preparation of peaceful codified training plans. - The speed attribute is an important physical property for every individual athlete and football player. Most recent studies and approaches have confirmed that the main basis for achieving results is not only the ability to maintain, but also the speed, specifically the speed and the role of helping the individual during training and competitions.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي/ كرة القدم /السرعة القصوى/ فئة الأواسط : مجموعة من اللاعبين تتراوح أعمارهم بين 16 – 18 سنة


مساهمة التدليك الرياضي كوسيلة للاستشفاء في تحسين مؤشر روفي ونبض الراحة لدى لاعبي كرة القدم

بن تومية رضوان,  بن قوة علي,  قاسم عبد الهادي, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على وسائل الاسترجاع المتمثلة في التدليك الرياضي كوسيلة للاستشفاء ومساعدة لاعب كرة القدم على العودة لحالته الطبيعية أو القريبة منها واستعادة نشاطه العضلي بصورة أسرع وذلك لتمكن من الاسترجاع الجيد وللتكيف مع الحمل البدني وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تمثلت في العينة التجريبية التي طبق عليها البرنامج التدريب مع تطبيق ثلاث حصص أسبوعية للتدليك الرياضي فيما اكتفت العينة الضابطة بالعملية التدريبية فقط وبلغ عدد أفراد العينة 10 لاعبين من فريق شبيبة تيارت لفئة تحت 19سنة، إضافة إلى وضع بطارية اختبار الخاصة بعملية اللياقة الفسيولوجية لمعرفة مدى تأثير البرنامج المقترح تمثلت في بعض القياسات والاختبارات الميدانية (اختبار روفي، اختبار يويو) ، ومن خلال النتائج المتحصل عليها للاختبارات القبلية البعدية للعينتين تبين أن هناك أثر ايجابي بالنسبة للعينة التجريبية التي تستخدم وسيلة التدليك مقارنة بالعينة الضابطة؛ كما استنتج الباحثون أنّ التدليك الرياضي كان له أثر ايجابي على الاستشفاء والتكيف. Résumé: Le but de l’étude était d’identifier les moyens de récupération du massage sportif comme moyen de récupération et d’aider le joueur à revenir à la normale ou près de la normale et à rétablir plus rapidement l’activité musculaire afin de pouvoir récupérer et s’adapter à la grossesse physique. L’étude a été divisée en deux groupes Le programme d’entraînement a été mis en œuvre avec l’application de trois séances hebdomadaires de massage sportif, alors que l’échantillon de contrôle comprenait uniquement le processus d’entraînement, composé de 10 joueurs du groupe de jeunes Tiaret de moins de 19 ans. (Test de Rufi, test de Yoyo) et les résultats obtenus pour les tests tribaux distants des échantillons ont montré un effet positif pour l’échantillon expérimental utilisant la méthode du massage par rapport à l’échantillon de contrôle. Les chercheurs ont également conclu que le massage L'athlète a eu un effet positif sur la récupération et l'adaptation. Abstract: The purpose of the study was to identify the means of recovery from sports massage as a means of recovery and to help the player to return to normal or near normal and to restore muscle activity more quickly in order to recover and adapt to physical pregnancy. The study was divided into two groups The training program was implemented with the application of three weekly sports massage sessions, while the control sample included only the training process, consisting of 10 players group of young Tiaret under 19 years old. (Rufi test, Yoyo test) and the results obtained for remote tribal tests of the samples showed a positive effect for the experimental sample using the massage method compared to the control sample. The researchers also concluded that the athlete's massage had a positive effect on recovery and adaptation.

الكلمات المفتاحية: التدليك الرياضي ; الاستشفاء ; مؤشر روفي ; نبض الراحة ; كرة القدم


Le comportement physiologique des nageurs pendant une contraction musculaire différente ( cas de contraction isométrique et dynamique)

غريسي هواري, 

Résumé: L’Objectif dans cette étude est d’appliquer sur des jeunes nageurs de sexe confondue et avec une tranche d’âge qui varie entre 15 et 18 ans , deux mode de contraction musculaires un statique et l’autre dynamique . Nous mesurons l’effet et le comportement physiologique au moment de l’effort (contraction) dans chaque régime musculaire , les paramètres étudiés sont, la tension artérielle systolique diastolique et la frequence cardiaque . Cette étude de comparaison va définir, la méthode de contraction musculaire qui a le plus d’impact sur les paramètres étudiés.

Mots clés: Les mots clés : Comportement physiologique ; nageurs ; Contraction musculaire.


مقارنة بعض عناصر اللياقة البدنية (المرونة، السرعة، القوة) لدى الرياضيين حسب متغير نوع النشاط البدني الرياضي (نشاط فردي، نشاط جماعي) فئة الأواسط

عدّة بن علي,  شنوف خالد,  بن شعيب أحمد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى مقارنة لبعض عناصر اللياقة البدنية (السرعة ،القوة المرونة.) حسب متغير نوع النشاط الرياضي البدني ،حيث تم في هذا الجانب النظري استعراض الدراسات السابقة التي تم الاعتماد عليها وفيه قمنا بصياغة الإشكالية ، تساؤلات الدراسة ، فرضيات الدراسة ،بالاضافة الى أهمية الدراسة والأهداف المرجوة منها وتم تحديد أبرز المصطلحات والمفاهيم ومتغيرات الدراسة.أما في الجانب التطبيقي تعرضنا فيه إلى الأسس المنهجية للدراسة الميدانية ثمّ عرض و تحليل النتائج ثمّ مناقشة نتائج الدراسة.وفي الأخير اختتمت الدراسة باستنتاج عام وتوصيات واقتراحات للبحوث المستقبلية بناء على النتائج المتوصل اليها.

الكلمات المفتاحية: بعض عناصر اللياقة البدنية (المرونة، السرعة، القوة) ، النشاط البدني الرياضي ،فئة الأواسط.


تقييم الكفاءات التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية و علاقتها بمتغير التكوين و الخبرة . دراسة ميدانية بثانويات ولاية الشلف

بلجوهر فيصل,  بن سعادة بدر الدين,  خلافي عزيز, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقيميم الكفايات التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية.حيث تلخصت أسئلة الدراسة فيما لي : ما هو مستوى أداء الكفايات التدريسية (التنفيذ، التخطيط، التقويم) المنجزة من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية أثناء الدرس؟. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات التدريسية "التخطيط، التنفيذ، التقويم" ترجع إلى متغير المؤهل العلمي "شهادة ليسانس، شهادة الكفاءة"؟. هذا و قد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لمثل هذه البحوث العلمية بعينة قدرت ب26 أستاذ للتربية البدنية و الرياضية موزعين عل بعض ثانويات مدينة الشلف وقام باستعمال استمارة للكفايات التدريسيةكأداة لجمع البيانات و استعمل الباحث برنامج الحزم الإحصائية spss كأداة إحصائية .هذا و توصلت النتائج الى انه يتراوح مستوى أداء الكفاءات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية في ضوء معايير الجودة الشاملة في التعليم بين الجيد و المقبول في كفاءات تنفيذ الدرس و إدارة القسم و ينخفض هذا الأداء في كفاءات التخطيط و التقويم,إضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء الكفاءات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تعزى لمتغير الجنس و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء الكفاءات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تعزى لمتغير الخبرة المهنية. الكلمات الأساسية : التقييم –الكفايات التدريسية–التربية البدنية و الرياضية . Abstract Dealing with the current study the problem of multiple patterns of teachers of physical education and sports in the modern era and the sources of their preparation in Algeria after the colonial era, in addition to the randomness of the adoption of the curriculum and have the ability to manage the quality of the configuration of the hand and not the ideal choice for students of institutes on the other hand, as well as high per professor of the students and the low care education for students by this professor, so it aims to identify how well each of the two systems Altkoinyin "classic and new" for students of institutes of physical education and sports, as well as determining the level of skills teaching for teachers of physical education and sports in the phase average, and depending on some variables Knuaip training and experience, gender, and the researcher has proposed a set of hypotheses included that: - There are significant differences in the attitude of supervisors of quality classic and new systems for the benefit of the new system. - There are significant differences in the level of educational achievement of responsibilities between teachers depending on the configuration variable for university graduates, and depending on the gender variable for male teachers, and variable depending on the experience for people with long experience. - There are significant differences in the level of competencies depending on the personal dimension to the variable configuration for university graduates, According to the gender variable in favor of male teachers. - There are significant differences in the level of competencies according to the relational dimension of variable composition, depending on the gender variable. The study adopted a descriptive approach, based on a sample consisting of two tranches, Vaharihp first included 24 inspectors of the composition in addition to 26, a professor of physical education phase of middle school, and to collect data was the use of tools The former was in the form questionnaire addressed to the inspectors, while the second tool included a note card to measure the efficiency of teaching a professor of physical education, and for the statistical methods have included the expense of validity and reliability using the Pearson correlation coefficient, percentage and test Ka 2 for processing the results of the questionnaire, and the use of each of the averages, standard deviations and coefficient "P" in addition to "T." Stodnt with Itaq the results of the card, and resulted in the final results that the quality of the classic was a medium degree, while the quality of the new system became apparent in low. While the resulting tool note that the good level of qualified teaching staff, was in favor of graduates of the new system at the expense of graduates of the classic and the old for the variable configuration, but for the experience variable did not exist significant differences in favor of teachers experienced more than 10 years, but for the sex variable results revealed no the existence of significant differences between teachers, male and female, and thus have not been achieved hypothesis first and third, sixth and eighth at 100%, check out the second hypothesis, fourth, fifth and seventh at 100%.

الكلمات المفتاحية: التقييم - الكفاءات التدريسية- التربية البدنية


برنامج مقترح باستعمال الألعاب المصغرة لتنمية القدرات العقلية (الذكاء وتركيز الانتباه) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 06-10 سنوات

ربوح صالح,  قرقور محمد,  بوسيف اسماعيل, 

الملخص: ملخص البحث: إن لمرحلة الطفولة أهمية كبيرة في حياة الفرد ، كونها المرحلة التي ترتسم فيها معالم شخصيته و تتطبع وقائعها و خبراتها في نفسه و يستمر تأثيرها إلى آخر يوم في حياته لذلك يجب أن تستثمر هذه المرحلة باكتساب الطفل المفاهيم و المعلومات و المعارف المختلفة التي تضمن له النمو العقلي و الذهني السليم. و منه هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف على مدى فاعلية البرنامج التعليمي باستعمال الألعاب المصغرة في تنمية القدرات العقلية ( الذكاء و تركيز الإنتباه ) لدى الطفل . أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 32 طفل و طفلة من المرحلة الإبتدائية السنة الرابعة تتراوح أعمارهم بين 6و 10 سنوات موزعين إلى مجموعتين : الأولى تجريبية عددها 16 طفل و طفلة أما الثانية ضابطة عددها 16 طفل و طفلة وستخدمنا لجمع البيانات : الأداة الأولى مقياس وكسلر وأشكال تركيز الانتباه للطفل. أما لتحقيق هدف الدراسة تم بناء برنامج تعليمي، مكون من 8 حصص تم تطبيقه بواقع حصة في الأسبوع على أفراد العينة التجريبية خلال الفصل الدراسي (2016-2017). وباستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التالية: (T.Test) ومعامل الارتباط (person)، وقد استخدمنا هذه الأساليب من خلال حزمة البرامج الإحصائية (spss) للعلوم الاجتماعية والنفسية نتائج الدراسات: إجراء التحليلات الإحصائية في ضوء فروض الدراسة ليتم التوصل إلى نتائج دلت فيها البيانات الإحصائية على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في مستوى الذكاء وتركيز الانتباه وإن للبرنامج المقترح اثر في ذلك.   Abstract : The stage of childhood is of great importance in the life of the individual, being the stage in which the features of his personality are shaped and the facts and experiences of the same and continue to affect the last day of his life so this stage must invest in the acquisition of the child concepts and information and knowledge that ensure various mental development And proper mental. The current study aimed at identifying the effectiveness of the educational program by using mini-games in developing the child's mental abilities (intelligence and concentration of attention). The study was conducted on a sample of 32 children and a girl from the fourth year of primary school aged between 6 and 10 years divided into two groups: The first is an experimental 16 children and a child. The second is an officer of 16 children and we used to collect data: the first tool is the Wesler scale and the focus forms of the child. In order to achieve the goal of the study, an educational program was constructed, consisting of 8 lessons that were applied by a quota per week for the experimental sample during the semester (2016-2017). Using the following statistical methods: T.Test and the correlation coefficient (Person), and we used these methods through the package of statistical programs (spss) for social and psychological sciences Results of studies: Conducting statistical analyzes in the light of the study hypotheses to reach the results indicated by the data The statistics on the existence of differences of statistical significance among children in the level of intelligence and concentration of attention, although the proposed program has an impact on it.

الكلمات المفتاحية: الألعاب المصغرة . القدرات العقلية .الذكاء .تركيز .الانتباه. المرحلة الابتدائية


معوقات ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية في وقت الفراغ لدى الطالب الجامعي المقيم

قراش العجال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه الطالب الجامعي المقيم في ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية أثناء وقت الفراغ

الكلمات المفتاحية: المعوقات ; النشاط الرياضي الترويحي ; وقت الفراغ


صعوبات التقويم التربوي اثناء حصة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية الشلف

عوينتي هواري,  بن هيبة تاج الدين,  جوبر خالد, 

الملخص: تهدف الدراسة الي التعرف على صعوبات التي تصادف أساتذة التربية البدنية والرياضية اثناء عملية التقويم التربوي ( التشخيصي ، التكويني ، التحصيلي ) ، وقد اعتمدا الباحثون في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ، وبغرض جمع المعلومات حول موضوع قام الباحثون بإعداد استبيان يتضمن محورين وذلك من اجل الإحاطة بمضمون البحث ، أما عينة البحث فقد ضمت 30 استاذ لتربية البدنية والرياضية " مرحلة التعليم الثانوي " ، ومن اجل مناقشة وتحليل نتائج الدراسة استخدما الباحثون الاساليب الاحصائية و المتمثلة في النسب المئوية و اختبار" ك تربيع " Abstract: The study aims to identify the difficulties encountered in physical education and sports teachers during an educational evaluation (formative, diagnostic, educational), researchers have adopted in this study on descriptive search nature fit it, in order to gather information on the topic of researchers sets up The questionnaire contains two axes to take content search, search sample included 30 Professors of physical and sports education ' secondary ', and to discuss and analyze the results of the study, the researchers used statistical methods and of the percentages and test your ' squared '.

الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي ; حصة التربية البدنية والرياضية ; أساتذة التعليم الثانوي


درجة استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية لاستراتيجيات التدريس في ظل مناهج الجيل الثاني من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم

نصير أحميدة,  جرمون علي,  بن عبد الواحد عبد الكريم, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية لاستراتيجيات التدريس في ظل مناهج الجيل الثاني من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم، وكذا تحديد الفروق في درجة استخدام استراتيجيات التدريس تبعا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من 58 أستاذ، واعتمدت الدراسة على قائمة أعدها الباحثان تتكون من 7 فقرات تشمل استراتيجيات التدريس المستخدمة، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج أن أساتذة التربية البدنية والرياضية يفضلون استخدام استراتيجية التعلم بالألعاب في التدريس في ظل مناهج الجيل الثاني، ولا توجد فروق في درجة استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية لاستراتيجيات التدريس تعزى لمتغيري الخبرة المهنية والمؤهل العلمي. الكلمات الدالة: استراتيجيات التدريس، مناهج الجيل الثاني، الخبرة، المؤهل العلمي، أستاذ التربية البدنية والرياضية. Title: Degree of use physical education teachers to teaching strategies under the second-generation curriculum from the perspective of the professors themselves Abstract: The present study aimed to identify degree of use physical education teachers to teaching strategies under the second-generation curriculum from the perspective of the professors themselves, as well as determine the differences in the degree of use of teaching strategies depending on the variable of experience and scientific qualification, the study sample consisted of teachers and the study was based on a list prepared by the researchers consisting of 7 paragraphs including the teaching strategies used. The results showed that teachers of physical education prefer to use the strategy of learning games in teaching under the curriculum of the second generation, and there are no differences in the degree to which teachers of physical education use teaching strategies for the factor of experience and scientific qualification. Keywords: teaching strategies; the curriculum of the second generation; experience; scientific qualification; teacher of physical education

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس ; teaching strategies ; مناهج الجيل الثاني ; the curriculum of the second generation ; الخبرة ; experience ; المؤهل العلمي ; scientific qualification ; أستاذ التربية البدنية والرياضية ; teacher of physical education



Les 10 articles les plus téléchargés

108 استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية ومعلمي المواد الأخرى. 51 واقع تدريس التربية البدنية والرياضية في ظل اصلاحات الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في الطور المتوسط من وجهة نظر المدرسين. 39 الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية 34 السلوك التنظيمي وإدارة المؤسسات الرياضية. 33 دراسة مقارنة بين مؤشرات القدرة الهوائية بعد تدريب الفتري لدى لاعبي كرة القدم تحت 19 سنة 31 أثر الالعاب الحركية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة (القدرة العضلية –السرعة – التوازن) لتلاميذ المرحلة الابتدائية (9-11)سنة بمقاطعة وهران 31 تأثير ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على الأمن النفسي وجودة الحياة لدى كبار السن بولاية تيارت. 29 إستخدام الهاتف الذكي أثناء حصة الأعمال الموجهة وأثره على التحصيل الدراسي 22 أثر الألعاب الصغرى في تنمية بعض القدرات الحركية ( الرشاقة و التوازن) للفئة العمرية 13-15سنة 21 أثر النشاط الرياضي اللاصفي على السلوك اللإجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي (15-17 )سنة