مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي

revue sciences et techniques des activités physiques et sportives

Description

مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي هي مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن معهد التربية البدنية والرياضية وهران،تعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة المبدعة في ميدان علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية باللغة العربية والانجليزية والفرنسية.،و يعد الهدف الاسمى للمجلة هو استمرارية البحث والتواصل العلمي و إنشاء رصيد فكري و معرفي يساهم في تنمية البحث العلمي وترقيته ودعم لرسالة الجامعة بما يتماشى والتطورات الراهنة.


2

Volumes

4

Numéros

67

Articles


تاثيرالتدريب المتقاطع على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية الخاصة بمتسابقى المسافات المتوسطة

المتولي محمد الحسيني, 

الملخص: ملخص: استهدف البحث تطوير بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية الخاصة كالنبض والسعة الحيوية وضغط الدم والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين ومعدل لاكتات الدم والمستوى الرقمي لمتسابقي المسافات المتوسطة وذلك عن طريق تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام أسلوب التدريب المتقاط, واستخدم الباحث المنهج التجريبى واشتملت عينة البحث على (9) لاعبين من اكاديمية العاب القوي بنادي السنبلاوين للموسم التدريبي 2018/2019 . وتم تطبيق البرنامج التدريبى المقترح لمدة (8) أسابيع بواقع أربع وحدات تدريبية أسبوعياً علي العينة التجريبية وتمت معالجات البيانات المستخرجة بالمعالجات الإحصائية المناسبة ومنها (اختبار "ت" لحساب دلالة الفروق وتحليل التباين وأيضاً معادلة نسب التحسن) وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي باستخدام اسلوب التدريب المتقاطع أدى إلى تحسين القدرات الخاصة بمتسابقي 800م / 1500م جرى . وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية القدرات البدنية والفسيولوجية الخاصة بلاعبي المسافات المتوسطة وأن يكون التدريب المتقاطع جزء أساسي من أجزاء برامج الإعداد الرياضي للناشئين والكبار. Abstract ; The research aimed to develop some physical and physiological variables such as pulse, bio-amplitude, blood pressure, maximum oxygen consumption, blood lactate rate and digital level for middle distance runners by designing a proposed training program using cross-training method. The researcher used the experimental method and the research sample included 9 players from the athletics academy at Sinbillawain club for the training season 2018/2019. The proposed training program was applied for 8weeks with four training modules per week on the experimental sample. The cross-training method improved the capacity of the 800m / 1500m runners. The researcher recommended the need to pay attention to the development of physical and physiological abilities for athletes of medium distance and that cross-training should be an essential part of the sports preparation programs for young people and adults

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التدريب المتقاطع, متغيرات بدنية وفسيولوجية, متسابقي المسافات النصف الطويلة ; Keywords : Cross Training , Physical and physiological variables, athletes of medium distance


دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى المعاقين عقليا

قدور باي بلخير,  زمالي محمد,  بن صابر محمد, 

الملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الحياتية ( مهارات التواصل، مهارات العمل الجماعي و التعاون ) تكونت العينة من 30 طفل معاق عقليا قابلا للتعلم تتراوح أعمارهم بين 12-14 سنة و الممارسين للنشاط البدني الرياضي بصفة منظمة الأقل ، تم اختيارهم بطرقة قصديه، من مركزين بيداغوجيين نفسيين للأطفال المعاقين عقليا بولاية معسكر .استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي عن طريق المسح بطريقة الاستمارة الاستبيانية . واهم نتيجة توصلنا اليها هي ( النشاط البدني المكيف له دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية ) للمعاقين عقليا و و اهم ما نوصي به : ضرورة إعداد برامج خاصة ومكيفة لتدريب وتعليم المعاقين عقليا القابلين للتعلم يساعدهم في القدرة على اكتساب وتنمية المهارات الحياتية، إجبار ممارسة النشاط البدني المكيف للأطفال المعاقين عقليا داخل مراكز ذوي الإعاقة العقلية. Abstract : The study aims to reveal the role and importance of physical activity adapted to the development of some life skills .The sample consisted of 30 mentally handicapped children who were able to learn between the ages of 12-14 years. They were selected from a mental center for children with mental disabilities Camp. The method used is represented in the descriptive approach by means of a survey using the questionnaire form. The most important result of the researchers (physical activity adapted to have a positive role in the development of some life skills) for the mentally disabled and recommend the researchers • The need to develop special programs adapted to the training and education of the mentally handicapped who can learn to help them in the ability to acquire and develop life skills.• Compulsory physical activity for children with mental disabilities is forced into the centers of persons with disabilities.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني المكيف ; المهارات الحياتية ; المعاقين عقليا


أثر وحدات تعليمية بالألعاب الصغيرة على بعض المهارات الحركية الأساسية عند تلاميذ السنة الأولى ابتدائي.

كرارمة أحمد,  مهيدي محمد,  صغير نورالدين, 

الملخص: الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الوحدات التعليمية بالألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية عند تلاميذ السنة أولى ابتدائي ،وعليه استخدمنا المنهج التجريبي على عينة اختيرت بالطريقة العمدية قوامها 40 تلميذ مقسمة بالتساوي من حيث العدد والجنس على عينة ضابطة (20 تلميذ) وأخرى تجريبية (20 تلميذ). ولغرض تحقيق هذه الدراسة استخدمنا بعض الاختبارات الخاصة بالمهارات الحركية الاساسية والمتمثلة في اختبار الرمي ، اختبار الوثب العريض من الثبات ، اختبار الجري المتعرج لـــفليشمان و اختبار التوازن لـــ فليشمان ، وبعد تحليل النتائج المتحصل عليها التي بينتأن الوحدات التعليمية بالألعاب الصغيرة أثرت إيجابيا على مستوى المهارات الأساسية وأن هناك فروق دالة احصائيا بين عينة البحث الضابطة والتجريبية لصالح العينة التجريبية ، هذه الفروق كانت في كل الاختبار الخاصة بالمهارات الحركية الأساسية ما عدى اختبار القفز العريض . L’impact des unités d’enseignement de mini- jeux sur certaines capacités motrices chez les élèves de première année primaire Résumé Cette étude vise à connaître l’impact des unités d’enseignement de mini- jeux sur certaines capacités motrices chez les élèves de première année primaire, pour cela nous avons utilisé la méthode expérimentale sur un échantillon de 40 élèves répartis en un échantillon témoin (20 élèves) et expérimental (20 Élève). Pour réaliser cette étude, nous avons utilisé certains tests pour les capacités motrices, le test de lancer de balle , le test de saut en longueur, le test d’équilibre le test de zig zag de Fleishman et le test d'équilibre de Fleishman. Après avoir analysé les résultats obtenus, qui ont montré que les unités d’enseignement de mini- jeux ont eu un impact positif sur les capacités motrices pour l’échantillon expérimental et La marge de progression de l’échantillon expérimental était nettement significative en comparaison avec l’échantillon témoin dans tous les capacités motrices sauf pour sauf pour le test de saut en largeur. Mots clés: unités d’enseignement - mini-jeux - capacités motrices .

الكلمات المفتاحية: الوحدات التعليمية ; الألعاب الصغيرة ; المهارات الحركية الأساسية.


مساهمة بعض اساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط اثناء حصة التربية البدنية والرياضية

بكري عبد الكريم, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة الى تقصي دور اساليب التدريس الحديثة قيد الدراسة في مراعاة الفروق الفردية لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة اثناء ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية، وذلك من وجهة نظر اساتذة المادة، وتكونت العينة من (40) استاذ بالطور المتوسط بمدينة المسيلة كدراسة مسحية شاملة بعد عزل (19) استاذ ممثل للدراسة الاستطلاعية، وكان باتباع المنهج الوصفي التحليلي لملائمته طبيعة هذه الدراسة وكان بالاعتماد على الاستبيان الذي احتوى على ثلاث محاور لخدمة الفرضيات المطروحة، وقد اظهرت النتائج الدور البارز الذي تلعبه اساليب التدريس (الأسلوب الامري، الأسلوب التبادلي ،أسلوب حل المشكلات ،أسلوب الاكتشاف الموجه) في مراعاة الفروق الفردية (الفروق بين الجنسين ، الميول والرغبات، الخصائص والصفات البدنية) لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة رغم النسب المتفاوتة بين كل أسلوب وآخر. Abstract: The aim of this study was to investigate the role of the modern teaching methods under consideration in observing the individual differences among the middle school students during the exercise of the share of physical education and sports, from the point of view of the professors of the article. The sample consisted of (40) 19) as a representative representative of the exploratory study, and was following the analytical descriptive approach to suit the nature of this study was based on the questionnaire, which contained three axes to serve the hypotheses offered ,The results showed a significant role played by the teaching methods (the Emiric approach, the reciprocal method, the method of problem solving, the method of guided discovery) in taking into consideration the individual differences (gender differences, tendencies, desires, characteristics and physical characteristics) And another

الكلمات المفتاحية: اساليب التدريس ; الفروق الفردية ; التربية البدنية والرياضية ; المراهقة


اثر برنامج الإرشادي الرياضي في التخفيف من المشاكل السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط (12- 15سنة). دراسة ميدانية ببعض ولاية غرب الجزائري " مقاربة نفسية تربوية "

فاطمة الزهرة ايمان لمتيوي,  كنزة دردون,  مسعودي طاهر, 

الملخص: تهدف الدراسة لمعرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي الرياضي في التخفيف من المشاكل السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط، و تمت الدراسة باستخدام المنهج التجريبي، حيث شملت العينة الأساسية على 40 تلميذ مقسم على ولايتين (سيدي بلعباس، الشلف)، حيث تم اختياره بالطريقة العمدية القصدية، و لتأكد من مصداقية الفرضيات تم استعمال أداة الدراسة: مقياس المشاكل السلوكية و الانفعالية، برنامج إرشادي رياضي منقح، و تم معالجتها إحصائيا باستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل نتائج البحث و من أهم النتائج المتوصل إليها أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في شدة المشكلات السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط. The study aims to find out the effectiveness of the sports counseling program in alleviating behavioral and emotional problems in middle school students. The study was conducted using the experimental method. The main sample included 40 pupils divided in two states (Sidi Bel Abbes, Chlef). It was chosen intentionally intentionally, and to verify the validity of the hypotheses The study tool was used: the measure of behavioral and emotional problems, a revised mathematical counseling program, and were statistically addressed using appropriate methods in order to analyze the results of the research. One of the most important results is that there are statistically significant differences in the severity of behavioral and emotional problems in middle school students.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي رياضي؛ المشاكل السلوكية؛ المشاكل الانفعالية؛ المراهقة؛ الطور المتوسط ; Athletic counseling program; Behavioral problems; Emotional problems; Adolescence; Intermediate Education


آليات تفعيل الاستثمار الرياضي ودورها في انعاش اقتصاد المؤسسات الاقتصادية ( دراسة ميدانية لبعض المؤسسات الاقتصادية لولاية المسيلة )

مقصود عبد القادر,  حريزي عبد الهادي,  بوصلاح النذير, 

الملخص: الملخص: يشهد العالم تحولات كبرى غير مسبوقة خاصة في المجال الاستثمار الرياضي حيـث عجلت بانتشار هذه التحولات التي جعلت الرياضة صناعة حقيقية ، فلم تعد الرياضة تلك الممارسة البدنية التي لها أبعاد صحية ونفسية واجتماعية التي ظلت الرياضة ولفترة طويلة خارج اهتمامات الاقتصاد فحسب ، بل أصبحت احد المجالات الأكثر جاذبية لرؤوس الأموال واكبر الاستثمارات واهتمام القوى الاقتصادية ، ومن خلال دراستنا سنسلط الضوء على بعض آليات تفعيل الاستثمار الرياضي والدور الذي تلعبه في انعاش اقتصاد المؤسسات الاقتصاية وبالتالي دفع عجلة الاقتصاد الوطني ، حيت تم هذه الدراسة على مستوى بعض المؤسسات الاقتصادية على مستوى ولاية المسيلة والمتمثلة في توريع استمارات الاستبيان على رؤساء ومسيري بعض المصالح المكاتب ممثلين في عينة قوامها 38 فرد حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة ، كما تم الاعتماد في النتائج على مخرجات نظام spss نسخة 22 ومن اهم النتائح التي تم التوصل اليها ان لتفعيل مختلف آليات الاستثمار الرياضي على مستوى المؤسسات الاقتصادية له دور مهم وبارز في انعاش اقتصادياتها الكلمات المفتاحية: الاستثمار ، الاستثمار الرياضي ، المؤسسة الاقتصادية Abstract The world is witnessing major and unprecedented transformations, especially in the field of sports investment, which accelerated the spread of these transformations that made sport a real industry, sport is no longer a physical exercise that has health, psychological and social dimensions that have for a long time remained outside the concerns of the economy, but It has become one of the most attractive areas of capital and the largest investment stake and the interest of economic forces, and through our study we will highlight some of the mechanisms of activating sports investment and the role it plays in reviving the economy of economic institutions and thus advancing the national economy, where this study was done At the level of some economic institutions at the level of the state of Misla, which is the first to provide questionnaires to the heads and directors of some bureaux offices represented in a sample of 38 individuals where they were selected in a random and simple way, as the results were based on the outputs of the system sps copy 22 and the most important The results reached that the activation of various sports investment mechanisms at the level of economic institutions has an important and prominent role in the revival of their economies Key words: Investment, Sports Investment, Economic Foundation

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الاستثمار الرياضي المؤسسة الاقتصادية


أهمية البرامج الثقافية والتربوية لمؤسسات الشباب في التقليل من ظاهرة العنف لدى الشباب الجزائري

دريدي فاطمة,  براهيمي قدور, 

الملخص: تعد مؤسسات الشباب و الرياضة ذات طابع اجتماعي تربوي وتسلية وهي مخصصة لتنظيم أوقات الفراغ للشباب الذي يشكل بكل مواصفاته الجسمية و النفسية والاجتماعية و الثقافية جزءا لا يتجزأ من المجتمع الجزائري، فهو عماد الأمة ومستقبل البلاد ،ولكن أصبح شبابنا اليوم يعانون من مجموعة من الآفات الاجتماعية من بينها ظاهرة العنف التي تؤدي في النهاية إلى الجريمة ،وهذا العنف نجده في جميع مؤسسات المجتمع ،لذلك اهتمت الجزائر بهذه الشريحة المهمة في المجتمع ووضعت عدة مؤسسات كدور الشباب، المركبات الرياضية لاستقطاب أكبر عدد من الشباب لخدمة راحتهم وطموحاتهم ولتقليل من العنف لديهم ،وهذا ما تم التركيز عليه من خلال ابراز الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات في التقليل من ظاهرة العنف لدى الشباب ومحاولة حماية هذه الفئة من الوقوع في الجريمة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:البرامج الثقافية –البرامج التربوية –مؤسسات الشباب-العنف


دور وسائل الإعلام الرياضية في تفعيل نشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي.

دحماني جمال,  مزاري فاتح, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية وسائل الإعلام الرياضية ودورها في نشر ثقافة الممارسة الرياضية عند الشباب المراهقين، وفي ضوء هذه الدراسة قمنا باستعمال المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد الأنسب لهذه الدراسة، وقد قمنا بتوزيع استمارات الاستبيان على عينة من تلاميذ الطور الثانوي (سنة أولى ثانوي) على مستوى ثانويات دائرة القادرية تم اختيارها بالطريقة القصدية، وكانت النتائج المتوصل إليها أن للإعلام الرياضي تأثير في تحسيس الشباب نحو الممارسة الرياضية بما أنه يحقق رغباتهم، كما أن للإعلام الرياضي مساهمة في تثقيفهم اتجاه النشاط البدني الرياضي من خلال ما تقدمه مختلف وسائل الإعلام الرياضية من أخبار وبرامج رياضية تنافسية وتربوية تناسب أذواق الشباب المراهقين. . the sports media and their role in spreading the culture of sports practice among young adolescents Abstract: The aim of this study was to know the effectiveness of the sports media and their role in spreading the culture of sports practice among young adolescents. In the light of this study, we used the analytical descriptive approach that is the most suitable for this study. We distributed questionnaire forms to a sample of secondary stage students (first secondary year) At the secondary level, the kadiria circle was chosen according to the intentional method. The results found that the sports media has an impact on educating young people towards sports practice as it fulfills their desires. The sports media also contributes to educating them about the physical activity of sports through The various sports media offer competitive and educational news and programs that suit the tastes of young teenagersTimes New Roman 12 .

الكلمات المفتاحية: Sports Media, Sports Practice, Adolescences ; الإعلام الرياضي، الممارسة الرياضية، المراهقة.


واقع العنف في المؤسسات التربوية من وجهة نظر مستشاري التربية و المشرفين التربويين دراسة مسحية لعينة من الثانويات بولاية وهران

ساردو حسان,  بيض القول ابراهيم, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى انتشار ظاهرة العنف في الوسط المدرسي في ضوء متغيرات الجنس و المستوى التعليمي و المادة المدرسة و فترات اليوم و الأسبوع و السنة ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثون في الدراسة على المنهج الوصفي، و تألفت عينة الدراسة من 187 مستشارا و مشرفا تربويا موزعين على 86 ثانويات بولاية وهران تم اختيارهم بطريقة عرضية، وقد تم تطبيق استبيان العنف لقريشي عبد الكريم و أبي مولود عبد الفتاح (2003)، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: - وجود فروق في العنف بين الجنسين من التلاميذ و فروق باختلاف مستوى تحصيلهم و مستواهم الدراسي و الاقتصادي و بنيتهم الجسمية. - وجود فروق في العنف بين التلاميذ باختلاف المادة العلمية التي يدرسونها و باختلاف فترات اليوم و فترات الأسبوع و فروق في انتشار العنف باختلاف الفصول الدراسية. - وجود فروق في العنف بين التلاميذ قبل إجراء الامتحانات أو بعدها و قبل ظهور النتائج أو بعدها. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء خصائص عينة الدراسة وكذا الدراسات السابقة

الكلمات المفتاحية: العنف ؛ البيئة المدرسية ؛ المرحلة الثانوية


أثر تمارين مائية على تنمية التوافق لدى الاطفال المصابين بالشلل الدماغي

جاب الله خالد,  نور الدين زبشي,  بوعلام رويبح, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة اثر تمارين مائية على تنمية التوافق لدى المصابين بالشلل الدماغي ، وتم دراسة حالة واجراء مجموعة من الحصص التطبيقية للحالة التي تم دراسة جوانبها الاعتيادية وحالتها ثم روعي في التمارين التسلسل بدءا من التأقلم مع الوسط المائي الى غاية الطفو على الظهر وعلى البطن والطفو بوضع وقوف الى التنقل تم تطبيق التمارين على الحالة خلال فترات روعي فيها الاهداف وكانت مدة البرنامج 06 اشهر وتم تقسيمها الى فترات للملاحظة الدقيقة كل 45 يوم اي الربع الاول والثاني والثالث والرابع بخلاف الملاحظة اليومية وتم في الملاحظات القبلية تسجيل كل المستويات للمهارات التي تعكس التوافق ثم يليها التطبيق الميداني الذي ابرز التحسن في مهارات الطفو والتنقل اي السباحة واستخدمنا منهج دراسة الحالة الذي لاءم هاته الدراسة وتم التوصل الى صحة الفرضية التي تمحورت حول اثر التمارين المائية على تنمية التوافق وكان لها الصدق في النتائج من خلال تحليل شبكة الملاحظة وتم الخروج باقتراحات للتعمق في هذا النوع من الدراسات التي تعود بالاثر الايجابي على هاته الفئة وغيرها من للفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة في كل مجالاتهم الحياتية

الكلمات المفتاحية: التمارين المائية ; الشلل الدماغي ; التوافق


الفروق في دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس

ارفيس زبير,  بوزيد أوشن, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة الفروق في مستوى كل من دافع انجاز النجاح ودافع تجنب الفشل ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تبعا لمتغير الجنس، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي على 633 تلميذ تم اختيارهم باعتماد الطريقة العشوائية البسيطة من تلاميذ ثانويات بعض دوائر ولاية المسيلة (عين الملح، جبل امساعد، سيدي عامر، امجدل) للسنة الدراسية 2017/2018 (12 ثانوية) والمقدر عددهم 5112 تلميذ بنسبة تمثيل تقدر بـ: 12.97%، وتم استخدام مقياس دافعية الانجاز الرياضي لجو وولس في ذلك، ليتم التوصل في الأخير إلى النتائج التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية انجاز النجاح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافع تجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. The differences in sport achievement motivation between male and female students Abstract: Study Objective is Examine gender differences in sports achievement motivation between male and female students، the study population consisted of 5112 students from several secondary school districts; Aïn El Melh، Djebel Messaâd، Sidi Ameur and Medjedel in the province of M’sila (Algeria) for the academic year 2017/2018. The study included a sample of 663 male and female students from various educational levels selected with the use of simple random sampling method representing 12.97% ،the Study Methodology is descriptive approach. To achieve the objectives of the study، the following tool was used Joe Willis، Sport-Specific Achievement Motivation’ Scale. Study Results: There is not statistically significant differences in motive to achieve success among secondary school students attributed to gender variable There is statistically significant differences in motive to avoid failure among secondary school students attributed to gender variable، in favour of females. There is statistically significant differences in sport Achievement Motivation among secondary school students attributed to gender variable، in favour of females.

الكلمات المفتاحية: دافع انجاز النجاح ; دافع تجنب الفشل ; دافعية الانجاز الرياضي ; التلاميذ


"معوّقات تعلم المهارات الرياضية الأساسية في رياضة السباحة لدى طلبة معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة باتنة 2"

نقاز محمد,  لغرور عبد الحميد,  شنوف خالد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة إن كان الجانب النفسي ( التردد النفسي) عائق لتعلم المهارات الحركية في رياضة السباحة لدى طلبة معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنبة والرياضية، أين اعتمدنا المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتكوّن مجتمع الدراسة من طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الثالثة تخصص سباحة، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة السنة أولى والسنة ثالثة تخصص سباحة، تم اختيار العينة بطريقة القصدية حيث تكونت من (22) طالب سنة أولى و(21) طالب سنة ثالثة اختصاص سباحة، أين تم استخدام استمارة استبيان لقياس التردد النفسي، أما المعالجة الإحصائية تمت بالاعتماد على الحزمة الاحصائية لمطبقة في العلوم الاجتماعية والإنسانية (spss)، وتم التوصل إلى أن كل من طلبة السنة أولى وطلبة السنة ثالثة تخصص سباحة يعاني كل منهم من التردد النفسي أثناء مزاولتهم لمقياس السباحة (تطبيق) بسبب اكتسابهم خبرة سابقة في هذا المجال، وأيضا لا يوجد فرق معنوي بين طلبة السنة أولى وطلبة السنة ثالثة أثناء مزاولتهم لمقياس السباحة (تطبيق) بسبب الخبرة السابقة في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: التردد النفسي ; المهارات الرياضية الاساسية ; السباحة ; طلبة الجامعة


أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية صفة القوة المميزة بالسرعة على تحسين التصويب بالارتقاء لدى لاعبي كرة السلة (14 سنة -16 سنة).

حمودي علاء الدين,  الشيخ يعقوب,  لوح هشام, 

الملخص: -الملخص:تهدف الدراسة التي بين أيديكم إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي المقترح لتنمية صفة القوة المميزة بالسرعة على تحسين التصويب بالارتقاء لدى لاعبي كرة السلة، ولأجل ذلك اتبعنا المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة الدراسة، حيث بلغت عينة الدراسة 12 لاعبا من فريق دائرة مغنية وولاية تلمسان( 06لاعبين من كرة السلة من فريق دائرة مغنية كعينة ضابطة و06 لاعبين كرة السلة من ولاية تلمسان كعينة تجريبية)، والتي اختيرت بطريقة قصديه، واستعملنا لجمع البيانات اختبارات قبلية وبعدية في الوثب العريض والوثب العمودي واختبار التصويب من الوثب، وجاءت أهم نتائج الدراسة أن للبرنامج التدريبي المقترح أثر بشكل إيجابي على اللاعبين في الاختبارات المنجزة( الوثب العمودي من الثبات، الوثب العريض، التصويب من الوثب). -Abstract : The Study Aims At Knowing The Effect Of The Proposed Training Program To Develop The Strength Characterized By Speed To Improve The Shooting By Upgrade For This Reason We Follow The Experimental Approach For Its Suitability With The Nature Of Study, The Sample Study Was 12 Players From Maghnia City And Tlemcen State(06 Basket Ball players From Maghnia City As A Contral Group And 06 Basket Ball Players From Tlemcen State As Experimental Group) Which Is Chosen Intentionally And We Used To Collect Data Pre And Post Exams In Wide Jump Vertical Jump And Shooting Exams From Jump, The Most Important Results Of The Study Indicated That The Proposed Training Program Had A Positive Impact Of On The Players In The Completed Tests(Vertical Jump From Presistence Wide Jump, Shooting From Jump).

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحية: البرنامج-التدريب–القوة المميزة بالسرعة-التصويب بالارتقاء-كرة السلة- المراهقة. ; -Key Words: Program, Training, The Strength Characterized By Speed, The Shooting By Upgrade, Basket Ball, Adolescence.



Les 10 articles les plus téléchargés

153 استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية ومعلمي المواد الأخرى. 83 واقع تدريس التربية البدنية والرياضية في ظل اصلاحات الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في الطور المتوسط من وجهة نظر المدرسين. 67 أثر الالعاب الحركية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة (القدرة العضلية –السرعة – التوازن) لتلاميذ المرحلة الابتدائية (9-11)سنة بمقاطعة وهران 53 إستخدام الهاتف الذكي أثناء حصة الأعمال الموجهة وأثره على التحصيل الدراسي 51 دراسة مقارنة بين مؤشرات القدرة الهوائية بعد تدريب الفتري لدى لاعبي كرة القدم تحت 19 سنة 50 تأثير ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على الأمن النفسي وجودة الحياة لدى كبار السن بولاية تيارت. 49 الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية 48 السلوك التنظيمي وإدارة المؤسسات الرياضية. 44 دراسة مقارنة لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة حسب متغير الفئة العمرية، الجنس و نوع النشاط البدني الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 9-11 سنة 42 تقييم الكفاءات التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية و علاقتها بمتغير التكوين و الخبرة . دراسة ميدانية بثانويات ولاية الشلف